جامعة المنصورة، کلية التربية النوعيةمجلة بحوث التربية النوعية2314-868320216320210701درجة ممارسة معلمى التاريخ بالمرحلة الثانوية فى دولة الکويت للقيادة الأخلاقية وعلاقتها بالقيم التنظيمية12217873610.21608/mbse.2021.65458.1008ARعساف سعدالعجميالکويتمبارک فلاح حميدالعجميالکويتJournal Article20210228هدفت هذه الدراسة الکشف عن درجة ممارسة معلمي التاريخ في المرحلة الثانوية بمحافظة الفروانية فى دولة الکويت للقيادة الأخلاقية وعلاقتها بالقيم التنظيمية التدريسية، وتکون مجتمع الدراسة من جميع معلمي التاريخ بمدارس المرحلة الثانوية بمحافظة الفروانية والبالغ عددهم (582) معلمًا ومعلمة، وتم اختيار عينة الدراسة بصورة عشوائية من مجتمع الدراسة والذى بلغ عددهم (90)، کما استخدم الباحث المنهج الوصفى التحليلى باعتباره الأنسب فى وصف وتحليل الظاهرة، وتوصلت النتائج ان درجة ممارسة معلمي التاريخ في المرحلة الثانوية بمحافظة الفروانية بدولة الکويت للقيادة الأخلاقية جاء بدرجة مرتفعة، وأوصت الدراسة بناء برامج تدريبية للمعلمين ولکافة المراحل التعليمية تنطلق من مبادئ وممارسات القيادة الاخلاقية والقيم التنظيمية التدريسية ، إجراء المزيد من الدراسات عن القيادة الأخلاقية ودرجة ممارستها في مراحل تعليمية أخرى، وعن القيادة الأخلاقية وعلاقتها بمتغيرات أخرى مثل: التخطيط التنظيمي، إبراز مبادئ القيادة الأخلاقية والقيم التنظيمية في مقررات الطلاب ولکافة المراحل التعليمية.إجراء المزيد من الدراسات عن القيادة الأخلاقية ودرجة ممارستها في مراحل تعليمية أخرى، وعن القيادة الأخلاقية وعلاقتها بمتغيرات أخرى مثل: التخطيط التنظيمي، إبراز مبادئ القيادة الأخلاقية والقيم التنظيمية في مقررات الطلاب ولکافة المراحل التعليمية.https://mbse.journals.ekb.eg/article_178736_8cc9c4aa796a682e9b8aeb9cebdf528f.pdfجامعة المنصورة، کلية التربية النوعيةمجلة بحوث التربية النوعية2314-868320216320210701فعالية برنامج مسرحي قائم علي قصص القرآن في إکساب المعلومات الدينية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية9312418101310.21608/mbse.2021.67035.1012ARميعليمدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية ميت غمر29204131202745إيمانأحمد خضرکلية التربية النوعية جامعة المنصورةهناءعبده عباسکلية التربية النوعية - جامعة المنصورةJournal Article20210310يهدف البحث الي کشف فعالية المسرح المدرسي في اکساب بعض المعلومات الدينية من خلال تقديم مسرحيات قائمة على قصص القرآن مما تساهم في قياس تحصيل الطلاب علي مستويات التذکر والفهم والتطبيق لتلاميذ المرحلة الابتدائية. وقد اعتمدت البحث الي المنهج شبة تجريبي ،واستخدمت الباحثة برنامج مسرحي قائم علي خمسة من قصص القرآن(بقرة بني اسرائيل، ناقة ثمود ،أصحاب السبت، لقمان الحکيم، وأصحاب الأخدود)،الي جانب الاختبار التحصيلي قائم علي 51 سؤال تم تقسيمه الى ( 31 سؤال ) لقياس مستوى التذکر،(11 سؤال ) لقياس مستوي الفهم ، ( 9 أسئلة ) لقياس مستوى التطبيق . وتم تطبيق الدراسة خلال الفصل الدراسي الاول للعام الدراسي 2020/2021 من الفترة الزمنية 17/10/2020 الي 12/11/2020 ، علي عينة قوامها (104) تلميذ وتلميذة مقسمه الي (52) مجموعه تجريبية ،(52)مجموعه ضابطة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وذلک بمدرستي عمر بن الخطاب الابتدائية ،ومدرسة ميت غمر الابتدائية الجديدة .وقد توصلت الدراسة الي فعالية البرنامج المسرحي القائم على قصص القرآن في اکساب المعلومات الدينية لصالح المجموعة التجريبية ،وذلک لصالح الاناث ،کما أثبتت الدراسة عدم وجود فروق بين الذکور والاناث علي مستوى الفهم، بينما أوجدت فروق بين الذکور والاناث على مستوى التذکر والتطبيق لصالح الاناث .https://mbse.journals.ekb.eg/article_181013_362cf64a6d7c3b7cf0a875b8dbc4f6ab.pdfجامعة المنصورة، کلية التربية النوعيةمجلة بحوث التربية النوعية2314-868320216320210701أثر استخدام القصة في تدريس التربية الفنية لتنمية بعض مهارات الخيال الفني لدى طلاب المرحلة المتوسطة235017873910.21608/mbse.2021.73369.1025ARاحمدإبراهيم أحمد آل ساعد الغامديأستاذ التربية الفنية المشارک
کلية التربية جامعة الباحة
المملکة العربية السعوديةJournal Article20210421أثر استخدام القصة في تدريس التربية الفنية لتنمية بعض مهارات الخيال الفني لدى طلاب المرحلة المتوسطة<br /> مستخلص البحث: <br /> هدف البحث إلى تنمية مهارات الخيال الفني لدى طلاب المرحلة المتوسطة باستخدام تدريس التربية الفنية باستخدام القصة، وتکونت عينة البحث من مجموعة تجريبية واحدة بلغت (30) تلميذًا وتلميذة، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي، نظرًا لمناسبة هذا التصميم لمتغيرات البحث، واعتمد البحث على الأدوات الآتية: قائمة مهارات الخيال الفني اللازمة لتلاميذ الصف الثاني المتوسط إعداد الباحث، مقياس مهارات الخيال الفني لطلاب الصف الثاني المتوسط إعداد الباحث، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرقا دالا إحصائياً عند مستوى دلالة إحصائية (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب في کل من القياسين القبلي والبعدي على الأبعاد والدرجة الکلية لمقياس مهارات الخيال الفني لطلبة المرحلة المتوسطة لصالح القياس البعدي؛ مما يشير إلى فاعلية القصة في تدريس التربية الفنية في تنمية بعض مهارات الخيال الفني لدى طلاب المرحلة المتوسطة. <br /> <br /> الکلمات المفتاحية: القصة؛ التربية الفنية؛ مهارات الخيال الفني؛ طلاب المرحلة المتوسطةhttps://mbse.journals.ekb.eg/article_178739_05fb03e4a4c78edea5373f0773c66210.pdfجامعة المنصورة، کلية التربية النوعيةمجلة بحوث التربية النوعية2314-868320216320210701الامکانات التشکيلية للحروف العربية کمدخل لاثراء التصميم المعاصر17118318101410.21608/mbse.2021.69275.1018ARفاطمة الزهراءمصطفى مصطفى علي عمرباحث ماجستير - کلية التربية النوعية - جامعة المنصورةحنانمحمد الشربينيکلية التربية النوعية - جامعة المنصورةطارقأحمد البهيکلية التربية النوعية - جامعة المنصورةJournal Article20210324الفنان عند تکراره لبعض العناصر کان يغير بصورة أو بأخري في شکلها ويحورها لابتکار عناصر أخري جديدة فعملية التکرار والترديد المستمر للمفردات الحروف تکسب الحروف العربية نوعا من الايقاع والتناغم الهندسي المتکامل , هکذا التکرار لا تقف أهميته عند حد أنه وسيلة للتغلب على مشکلة الفراغ , بل انه ايقاع وتناغم ينتج عن انتظام الوحدات والمفردات . <br /> ويهدف البحث الحالي الى التعرف على الحروف العربية وامکاناتها التشکيلية بأسلوب التکرار کرؤية جمالية فى اثراء التصميم المعاصر, فتکرار الحروف يعتمد علي الهندسيات لأنها من أدق الأساليب التي تبرز مهارة الفنان لأنه اذا حدث خطأ ولو بسيط يؤثر علي الرؤية البصرية ويفسدها, والخط بأنواعه وزواياه يشکل منها حروف ذات خطوط هندسية أو لينة أو يجمع بينهما أحيانا , وحکم هذا التکرار يعتمد على قوانين حسابية ورياضية ومتوالية هندسية , فالتکرار نوع من الايقاع الذى يمثل ترديدا لفکرة , وهذا الترديد على واحدة , فلابد أن يتضمن عنصر التنوع حتى يکسبه ثراء وقوة فى آن واحد . ومن ثم فان التکرار من القيم التى لا يمکن اغفالها , حيث أن تکرار الحروف العربية عدة مرات يحول هذه الحروف الى بانوراما فنية .<br /> وقد جاءت نتائج البحث محققة لفروضه بهدف تحقيق الامکانيات التشکيلية للحروف العربية والاستفادة منها فى تحقيق القيم الفنية وأسس التصميم وتحقيق الابتکار والحداثة في التصميمات وملائمة التصميمات وتحقيق الجانب الوظيفي في اللوحة الزخرفية .جامعة المنصورة، کلية التربية النوعيةمجلة بحوث التربية النوعية2314-868320216320210701فاعلية برنامج مسرحي لتنمية بعض أبعاد الهوية الوطنية لتلاميذ المرحلة الابتدائية519218101210.21608/mbse.2021.67143.1013ARأحمدمحمد ابراهيم الشوربجياخصائي مسرح بأدارة منية النصر التعليميةإيمانأحمد خضرکلية التربية النوعية جامعة المنصورةأحمدحسين محمد حسنکلية التربية النوعية جامعة المنصورةJournal Article20210310فاعلية برنامج مسرحي لتنمية بعض أبعاد الهوية الوطنية لتلاميذ المرحلة الابتدائية " .<br /> The Effectiveness of a theatre program to Develop some of the national identity dimensions of elementary school students . <br /> الملخص: <br /> هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج مسرحي لتنمية بعض أبعاد الهوية الوطنية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي خلال عام 2019 / 2020 م لعينة قوامها 56 تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة ميت حديد الابتدائية مُقسمة إلى مجموعتين متجانستين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة مع ضبط متغيرات الدراسة ، واشتملت أدوات الدراسة على ( مقياس الهوية الوطنية – البرنامج المسرحي " إعداد الباحث " ) ، وتوصلت الدراسة إلى أن هناک أثراً ايجابياً لدور البرنامج المسرحي المقترح في تنمية أبعاد الهوية الوطنية لتلاميذ المجموعة التجريبية ، ويوصي الباحث بضرورة إجراء برامج مسرحية على أبعاد الهوية الوطنية الأخرى ( کالبعد الديني ، التراثى ، الثقافى ، الاجتماعي ، النفسي .....) مع تنفيذ دراسات بحثية حول هذه المجالات .https://mbse.journals.ekb.eg/article_181012_3b984a813c400991bf8c031c9b3153c7.pdfجامعة المنصورة، کلية التربية النوعيةمجلة بحوث التربية النوعية2314-868320216320210701دراسة معالجه الأقمشة القطنية بنانو النحاس وتحسين مقوامتها لإمتصاص الماء18520018101510.21608/mbse.2021.69589.1020ARأمينة عمادالسباعىکلية التربيه النوعية جامعه المنصورة1000-0001-8222-6529محمود سيدمرسىالمعهد القومى للمعايرة-وزارة البحث العلمىصفاء صبرىالصعيدىکلية التربية النوعية جامعة المنصورة0000-0002-6442-8984فاطمة جادسمرىکلية التربية النوعية جامعة المنصورة0000-0002-1410-3508Journal Article20210326يهدف هذا البحث إلى تحسين خواص الأداء الوظيفي للأقمشة ، وقد إستخدمت الدراسة جسيمات أکسيد النحاس النانومترية لمعالجة أقمشة قطنية 100% لمعرفة التغير في خواص الأقمشة المعالجة وتحديد أفضل ترکيز للمادة المعالجة من حيث تکامل جميع الخواص لتعطى أفضل أداء وظيفي يناسب الاستخدام النهائي.<br /> تم عمل اختبارات ( قوة الشد والإستطالة - مقاومة نفاذ الأشعة فوق البنفسجية – نفاذية الهواء – مقاومة إمتصاص الماء )<br /> لقد أظهرت الدراسة أن معالجة القماش بمحلول أکسيد النحاس النانومتری بنسب ترکيزات مختلفة (0.5 % ، 1 % ، 2%) وتثبيت عوامل المعالجة الاخرى کانت نتائجها تؤدى أغراض مختلفة طبقا للتطبيق النهائى للإستخدام ،حیث یزداد تحسن خاصية مقاومة الأقمشة للماء بزیادة ترکیز جسیمات أکسید النحاس النانومتریة باستخدام نسبة 2% والتى يمکن توظيفها فى : الأغطية وفرش ومراتب الأسره، وفى ملابس الأطفال وملابس العاملين فى مجال ينتشر فيه رذاذ الماء، وعند الاحتياج إلى توظيف خامة مقاومة للاشعة فوق البنفسجية وجيدة نسبيا فى نفاذية الهواء نستخدم ترکيز نانو النحاس بنسبة1%، والتى يمکن توظيفها فى منسوجات الستائرالمعرضة لفترات طويلة لأشعة الشمس، وملابس الرياضيين ورجال الشرطة والجيش والعاملين فى الأماکن المفتوحة، حيث تتساوى تقريبا قيم النفاذية للهواء للترکيزات الثلاثة، وعند الاحتياج الى متانة عالية فى الخامات التى تتعرض للاستخدام أکثر من مرة وعمليات الغسيل والتعقيم المتکررة نستخدم ترکيز نانو النحاس بنسبة 5.%جامعة المنصورة، کلية التربية النوعيةمجلة بحوث التربية النوعية2314-868320216320210701الأبعاد الجمالية والفلسفية للتصوير التشخيصي المصري20122418101610.21608/mbse.2021.72326.1024ARأميرةفاضل الحسينيباحث ماجستيريونسمصطفي يونسکلية تربية نوعية ج الزقازيقمحمدإبراهيم رجب الشوربجيکلية التربية النوعية - جامعة المنصورةJournal Article20210414استهدف البحث إلقاء الضوء على تطور التشخيص في ضوء معطيات التکنولوجيا. أثر البيئة علي التصوير التشخيصي المصري. أهمية الدراسة التاريخية في التصوير التشخيصي، وأثره علي فناني العصر. الکشف عن أهمية أنماط التشخيص التصويري، وأثر نشأة الفنان وثقافته في توجه. وتناول البحث بالدراسة مفهوم التشخيص، والمقومات التشخيص، البعد التاريخي للتشخيص الفني، أنواع التشخيص الحسي ـ الاتجاهات الفنية، مفهوم التکنولوجيا، وتطوره، وأثرها علي المجتمع، أيضاً مفهوم البيئة، وأثر البيئة والموقع الجغرافي والعامل الثقافي والأثر الاجتماعي علي التصوير التشخيصي. وتوصل البحث لنتائج هامة منها: أن التشخيص في علاقة تبادلية مع کل المکونات من حوله، وفي الحقيقة إن التشخيص حي طالما أن الإنسان حي. أن التشخيص الفني مر بمراحل متعددة، أهم ما يميز تلک المراحل التاريخية أن التشخيص استفاد ومازال يحاول أن يستفيد من کل المکونات المتواجدة في الطبيعة، بل وأيضًا المکونات المستحدثة، فما من شيء يستحدث أو يشتق إلا ونجد أن التشخيص وعوالمه تستفيد من ذلک خير فائدة. وقد يتطور الأمر إلى أن يصل التشخيص لمزج القديم بالحديث مثلما يحدث في المعارض الافتراضية، والتي تقوم بعمل تتابعي للوحات الفنان مع حرکة شخصيات تلک اللوحات.https://mbse.journals.ekb.eg/article_181016_664ba160f3473585b3a51f73821b13dd.pdfجامعة المنصورة، کلية التربية النوعيةمجلة بحوث التربية النوعية2314-868320216320210701إنتاج عينات ملبسية مقترحة للوقاية من الأکزيما التلامسية باستخدام الأقمشة صديقة البيئة للأطفال من (٣-٥)سنوات22524818101710.21608/mbse.2021.73379.1027ARهبةعبدالغفارجامعة الملک عبدالعزيز بجدةاميمةسليمانجامعة الملک عبدالعزيز بجدةJournal Article20210421هدفت الدراسة إلى إنتاج عينات ملبسية للوقاية من الأکزيما التلامسية لدى الأطفال من (3-5) سنوات باستخدام أقمشة صديقة للبيئة. وتتضح أهمية البحث في توفير بيئة صحية للطفل، متمثلة في الملبس، تساعده على الوقاية من بعض الأمراض الجلدية والمساهمة في نشر الوعي بضرورة استخدام الاقمشة صديقة البيئة في ملابس الاطفال من خلال تعريف الامهات بها عند قياس الاتجاه نحو العينات.<br /> واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي متبعة الدراسة التحليلية من خلال تحليل المهارات والتقنيات الواجب مراعاتها عند تنفيذ العينات ثم تقيمها تبعا لآراء المتخصصين في الأزياء والنسيج من خلال مقياس التقدير للتحقق من أهداف البحث وفروضه. <br /> وتوصلت الدراسة الى إنتاج عينات من الملابس الداخلية للوقاية من الأکزيما التلامسية للأطفال من (٣-٥) سنوات باستخدام أقمشة صديقة للبيئة (بلوزة بأکمام- بلوزة بدون أکمام – بنطلون - شورت). وأکدت نتائج الدراسة ارتفاع نسبة ضبط العينات دون فروق بين اراء متخصصي الأزياء والنسيج على مقياس التقدير. وتوصي الدارسة بإنشاء علامات تجارية محلية تتعامل مع المصانع المحلية لإنتاج ملابس صديقة للبيئة للأطفال.<br /> الکلمات المفتاحية: إنتاج - أقمشة صديقة للبيئة - الأکزيما التلامسيةhttps://mbse.journals.ekb.eg/article_181017_3f264b9d5888fa3e4a04024c3f44c1e3.pdfجامعة المنصورة، کلية التربية النوعيةمجلة بحوث التربية النوعية2314-868320216320210701وحدة مقترحة لتنمية مهارات الکروشيه بتقنيةc2c لطالبات قسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية12517018101810.21608/mbse.2021.67244.1015ARصافينازجاب اللهجامعة دمياط - کلية التربية النوعيةأملالفيوميجامعة دمياط - کلية التربية النوعيةشيرينغلابجامعة دمياط - کلية التربية النوعيةJournal Article20210310استهدف البحث الحالي تنمية مهارات الکروشيه بتقنية C2C لدى طالبات قسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية ، وتکونت عينة البحث من مجموعة واحدة عددها (70) طالبة من طالبات الفرقة الثانية شعبة الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية جامعة دمياط، وتم إعداد أدوات البحث وهي ( قائمة بمهارات الکروشيه التي يمکن تنميتها لدي الطالبات عينة البحث - بطاقة ملاحظة الأداء المهاري للطالبات - مقياس تقدير منتجات الطالبات عينة البحث )، وتم تطبيق بطاقة الملاحظة قبلياً، ثم قامت الطالبات بدراسة الوحدة المقترحة وبعد الانتهاء من دراستها تم إعادة تطبيق بطاقة الملاحظة تطبيقاً بعديا وتطبيق مقياس تقدير لمنتجات الطالبات، وتوصلت النتائج إلى: وجود فرق دال احصائيا عند مستوي ≤ (0.05) بين متوسطي درجات طالبات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المهاري للطالبات لصالح التطبيق البعدي، کما توصلت النتائج إلى: أن المنتجات المنفذة باستخدام کروشيه c2c تلقى قبولاً لدى السادة المحکمين، وأوصت الدراسة بالتالي:<br /> - تعميم تدريس الوحدة المقترحة لطلاب قسم الاقتصاد المنزلي لما أثبتته من فاعلية في التعليم.<br /> - الاهتمام بتحديث المعارف والمهارات التي يتطلبها مقرر التريکو والکروشيه الذي يدرس لطلاب الفرقة الثانية بقسم النسيج والملابس.<br /> - الاهتمام بتحقيق التکامل بين الإطارين المعرفي والمهاري في الوحدات التعليمية لتضييق الفجوة بين النظرية والتطبيق وزيادة کفاءة العملية التعليمية.https://mbse.journals.ekb.eg/article_181018_3f11de45360511149769c6db400856a4.pdf