رؤية تصميمية مستدامة للموروث الثقافي في منطقة الحجاز باستخدام القطاع الذهبي في الوشاح المطبوع رقمياً

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

استاذ تصميم الأزياء المشارک قسم تصميم الأزياء – کلية التصاميم – جامعة أم القري

المستخلص

إن الموروث الثقافي السعودي وخاصة في منطقة الحجاز زاخر بالعديد من الرموز التي تعبر عن هوية المملکة وعلو مکانتها السياسية ، وهيبتها الدينية ، ونموها الاقتصادي ، وثرائها الثقافي والاجتماعي، وتنوع إرثها الحضاري . ويهدف البحث الحالي إلى استخلاص ومعالجة عناصر ورموز الموروث الثقافي في منطقة الحجاز لإيجاد صياغات تشکيلية معاصرة باستخدام القطاع الذهبي ، وتوظيف التکوينات التشکيلية المنفذة على الوشاح المطبوع رقمياً برؤية تصميمية تواکب أحدث اتجاهات الموضة العالمية وتحقق استدامة للموروث الثقافي وتحافظ على الهوية السعودية ، تحليل أراء عينة البحث للتعرف على مدى نجاح تصميمات الوشاح المقترحة في تحقيق الدمج بين الهوية السعودية والمخرجات الجمالية الوظيفية للوشاح المطبوع رقمياً، واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي إلى جانب الدراسة التطبيقية، واشتملت عينة البحث على مجموعتين هما المتخصصين من أعضاء هيئة التدريس في مجال الملابس والنسيج وعددهم (15)، والمنتجين والتجار في مجال مکملات الملابس وعددهم (10)، وقد أسفرت مراحل العملية التصميمية عن تقديم (11) مقترح تصميميي للوشاح الذي يمکن تنفيذه بأسلوب الطباعة الرقمية، وتوصلت نتائج البحث إلى إن الوعي بثقافة تراث الحجاز کجزء من تراث المملکة ونشره من خلال تصميمات الوشاح المقترحة وصياغة افکارها وفق اتجاهات الموضة العالمية وبيوت الأزياء والمارکات العالمية يؤکد على الهوية السعودية ويساهم في الحفاظ عليها بين الدول . کما أن تصميم اوشحة مستمدة من الموروث الثقافي حقق مبدأ الاستدامة في الانتماء الثقافي والاجتماعي والذي يعتبر احد أهم روافد الابتکار والابداع الفني . وأوصت الباحثة بحثياً بالاهتمام بدراسة التراث والاعتزاز بالهوية الوطنية في اثراء مجال تصميم الازياء ولتنمية المجتمع من الجانب الاقتصادي والمهارى بما يتوافق مع رؤية المملکة 2030، وتجارياً دعت المنتجين والتجار بدعم التصميمات الإبداعية بالإنتاج والتصدير .

نقاط رئيسية

 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


مقدمة ومشکلة البحث:

يعتبر التراث احد المداخل الهامة والزاخرة بالخبرات التي تحفز التفکير الابداعي ومصدر مهم من مصادر الإلهام للمصمم ، حيث أنه يمثل رصيد متراکم من الخبرات الإنسانية المتنوعة المعنوية والمادية، والتي تحمل الکثير من الدلالات الثقافية والفکرية (العيسى، 2019).

والموروث الشعبي والثقافي هو أحدى وسائل التعبير عن الفنان الشعبي ويزخر بالأنماط الزخرفية والتکوينات اللونية والأشکال المجسمة ، التي تعتبر مصدراً أصيلاً يجدر بنا المحافظة عليه ودراسته ليکون منبعاً لاستلهام الفنانين والمصممين ونمطاً للإبداع الأصيل والحداثة المعاصرة (لباد،2008) ، وهذا يتوافق مع رأي (محمد،2012) في أن الفن الشعبي فن نقي يرتبط بفکر ووجدان شعب ما ويعبر عن هويته الثقافية، وأنه هو الذي يعطي الحياة والبيئة العربية طابعاً مميز جمالياً وحضارياَ. وقد أکد (الشهري،2009) أن الموروث الثقافي انعکاسا للبيئة ومکوناتها الطبيعية والجغرافية والتاريخية وهو نتيجة لتفاعل الانسان معها عبر العصور.

ونظراً للتوجهات العالمية الحالية لحماية التراث الثقافي في جميع أنحاء العالم من خلال قوانين وطنية ، ومعاهدات دولية ، قامت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسکو) باعتماد اتفاقيات دولية تتعلق بحماية التراث الثقافي (cultureindevelopment:2018 ) . وقد أکدت المملکة العربية السعودية دعمها ومساندتها لتوجهات المنظمات العالمية في الحفاظ علي التراث الثقافي من خلال تأکيدها على أن الثقافة تعد جزءاً أساسياً من رؤية 2030 التي تنص على أن "الثقافة من مقومات جودة الحياة" ، وأنها جانب مهم في تحقيق التنمية الدولية المستدامة (وکالة الانباء السعودية : 2019 ) ، کما أهتمت بإنشاء الهيئات التي تهتم بتنظيم القطاع الثقافي والنهوض بمقوماته ، ومن أهمها هيئة الأزياء، هيئة التراث، هيئة المتاحف، هيئة الفنون البصرية، هيئة الأفلام، هيئة المکتبات، هيئة فنون العمارة والتصميم، هيئة المسرح والفنون الأدائية (الشهري، 2009) .

ولأن الموروث الثقافي السعودي وخاصة في منطقة الحجاز زاخر بالعديد من الرموز التي تعبر عن هوية المملکة وعلو مکانتها السياسية، وهيبتها الدينية، ونموها الاقتصادي، وثرائها الثقافي والاجتماعي، وتنوع إرثها الحضاري فهو يعد مصدر خصب وثروة مادية لا يستهان بها.

ولقد أکدت على ذلک دراسة (الزهراني،2014) التصميمات الزخرفية في الملابس التقليدية الشعبية في منطقة الحجاز أن الفنون البصرية هي احدى وسائل التعبير عن ذات الإنسان وهي غنية بالأنماط الزخرفية والتکوينات اللونية والأشکال المسطحة والمجسمة والتي تعد مصدرا اصيلاً ومنبعاً لاستلهام أعمال فنية تحفظ للتراث قيمته وتضفي على الحديث الأصالة والمعاصرة، وقد أوضحت دراسة (الدباغ وفرغلي، 2009) أن تصميم منتجات مبتکرة ومقتبسة من التراث التقليدي الملبسي في المملکة العربية السعودية لاستخدامها کتذکارات سياحية يمکنها المساهمة في عملية التنشيط السياحي من خلال نشر التراث الثقافي الملبسي للمملکة . وتناولت دراسة (عبد الباسط وناظر، 2018) الاستفادة من السمات الفنية والجمالية للزخارف التراثية في الطائف في تصميم وتنفيذ مشغولات فنية من الخرز برؤية فنية معاصرة.

ونظراً لأهمية الوشاح کأحد مکملات الملابس السائدة في المجتمع الشرقي والمتوائمة مع الزي السائد في تصميمات الازياء في الوقت الحالي سواء کغطاء للرأس أو مکمل للنظرة الکلية للملابس، والتي قد تستخدم کوسيلة للتعبير عن رأي معين، أو للتعبير عن انتماء معين، فقد اهتمت معظم بيوت الأزياء بالوشاح کنمط جمالي ووظيفي يؤدي غاية نفعية مباشرة کما سيطرت اساليب فنية مختلفة في معالجته فنياً ويبدو ذلک في الانماط المتاحة التي تعتمد على زخارف أو تصميمات مبنية على مفردات تشکيلية أو وحدات تصميمية مجردة تنتهي بتطبيقات تؤکد فيها تقنية التنفيذ.

ومن الدراسات النادرة التي تناولت دراسة الوشاح في مجال الملابس والنسيج ومنها دراسة (حجاج والملا، 2011) الاستفادة من اسلوب الخيامية في تنفيذ تصميمات مبتکرة لزخرفة أغطية الرأس للسيدات، ودراسة (إبراهيم وسالم، 2017) رؤية تصميمية جديدة مستوحاة من قطاعات الثمار وتوظيفها على الوشاح باستخدام الطباعة الرقمية، ، ودراسة (طعيمة، 2018) دراسة تحليلية لأوشحة زوار بيت الله الحرام (التطبيق والتصميم)، ورغم تعدد واختلاف مصادر الإلهام واساليب الاستخدام إلا أن الوشاح کأن مجالاً خصباً يتحقق من خلاله الإبداع الفني والهوية الوطنية.

والتجريب في مجال تصميم الأزياء ومکملاتها من أهم الضرورات التي تحقق أهداف هذا المجال، ويأتي التجريب في اتجاهين: الأول يتعلق بتحقيق جوانب ابتکارية، و الثاني يتعلق بجوانب تقنية ولا غنى لأحد الجانبين في بناء العمل الفني، إذ لا يتحقق الجانب الجمالي دون التحکم في التقنيات اللازمة، کما أنه لا قيمة للجوانب التقنية دون قدرتها على تحقيق قيم جمالية خاصة (عمران، 2001)، کما أن التقنيات الحديثة مثل الطباعة الرقمية لم تعيق عملية الإبداع، وإنما نقلت هذه العملية إلى أفاق وأبعاد جديدة (Brummer, 2015).

ونظرا لأن الاستدامة أصبحت عنصراً واسع النطاق ويمکن تطبيقه تقريبا على کل وجه من وجوه الحياة على الأرض، بدءًا من المستوى المحلي إلى المستوى العالمي وعلى مدى فترات زمنية مختلفة، فقد اکدت دراسة (خليل ومدين، 2016) على أن الاستدامة ليست مفهوما جديدا في مجال الملابس ومکملاتها ، بل هي هدف للحفاظ على العلاقة بين البيئة والانسان اثناء تلبية احتياجاته.

وبناءً على ما سبق فقد اتجه البحث الحالي إلى محاولة الوصول إلى إيجاد رؤية تصميمية مستدامة تجمع بين الشکل والمضمون من خلال احياء جانب من الموروث الثقافي السعودي في منطقة الحجاز، وتقديم رسالة مُشکلة بطريقة ابداعية للمجتمع حول أهمية التراث وتبني مبدأ الاستدامة کأسلوب حياة، ورؤية الجمال في کل ما يحيط بنا من خلال الادراک البصري والحسي والفلسفي. ودمج الموروث الثقافي بالتقنيات الحديثة في قالب فني معاصر وذلک بتصميم مجموعة من التکوينات التصميمية المعتمدة في تصميمها على القطاع الذهبي وتوظيفها على الوشاح باستخدام الطباعة الرقمية کتقنية للتنفيذ. وعليه تتلخص مشکلة البحث في التساؤلات التالية:

  1. کيف يمکن استخلاص ومعالجة عناصر ورموز الموروث الثقافي في منطقة الحجاز لإيجاد صياغات تشکيلية معاصرة باستخدام القطاع الذهبي؟
  2. ما امکانية توظيف التکوينات التشکيلية المنفذة على الوشاح المطبوع رقمياً برؤية تصميمية تواکب أحدث اتجاهات الموضة العالمية وتحقق استدامة للموروث الثقافي وتحافظ على الهوية السعودية؟
  3. ما درجة قبول المتخصصين للتصميمات المقترحة للوشاح المطبوع رقمياً ، ومدى تحقيقها للاستدامة لسمات الموروث الثقافي في منطقة الحجاز باستخدام القطاع الذهبي ؟
  4. ما درجة قبول المنتجين والتجار في مجال مکملات الملابس للتصميمات المقترحة للوشاح المطبوع رقمياً من الناحية الجمالية والوظيفية؟
  5. هل توجد علاقة ارتباطية بين ترتيب المتخصصين وترتيب المنتجين والتجار للتصميمات المقترحة ؟

أهداف البحث:

 يهدفالبحثإلىالآتي:-

  1. استخلاص ومعالجة عناصر ورموز الموروث الثقافي في منطقة الحجاز لإيجاد صياغات تشکيلية معاصرة باستخدام القطاع الذهبي
  2. توظيف التکوينات التشکيلية المنفذة على الوشاح المطبوع رقمياً برؤية تصميمية تواکب أحدث اتجاهات الموضة العالمية وتحقق استدامة للموروث الثقافي وتحافظ على الهوية السعودية .
  3. تحليل أراء عينة البحث للتعرف على مدى نجاح تصميمات الوشاح المقترحة في تحقيق الدمج بين الهوية السعودية والمخرجات الجمالية الوظيفية للوشاح المطبوع رقمياً.

أهمية البحث:

 تکمنأهميةالبحثفيمايلي:

  1. تأصيل الهوية الوطنية السعودية من خلال الدمج ما بين الموروث الشعبي والاتجاهات المعاصرة لتعزيز الانتماء الوطني تماشياً مع أهداف رؤية المملکة 2030، وأهداف هيئات القطاع الثقافي السعودي.
  2. ارساء ثقافة الاستدامة الاجتماعية للتراث بالاستلهام من الموروث السعودي والتأکيد على الهوية السعودية.
  3. تأصيل اتجاه جديد في تصميم الوشاح يعتمد على قيماً جمالية تساهم في خلق رؤيه جديدة في تصميم مکملات الملابس.
  4. تسليط الضوء على ثراء وتنوع الموروث السعودي المادي والمعنوى والاستفادة منه في دراسات في نفس المجال أو في مجالات الفنون بشکل عام.

مسلمات البحث:

  1. الموروث الثقافي السعودي ثري ومتنوع ويحمل ثقافة وعادات وتقاليد الشعب السعودي.
  2. تحقيق مبدأ الاستدامة في الانتماء الثقافي والاجتماعي أحد أهم روافد الابتکار والابداع الفني.

فروض البحث:

-       توجدفروقدالةإحصائيابينتفضيلاتآراءالمتخصصينللتصميماتالمقترحةللوشاحفي:

  1. تحقيق استدامة سمات الموروث الشعبي في منطقة الحجاز
  2. تحقيق العناصر والأسس الجمالية في التصميم
  3. مجموع الاستبانة ککل.

-       توجدفروقدالةإحصائيابينتفضيلاتآراءالمنتجينوالتجارفيمجالمکملاتالملابسللتصميماتالمقترحةللوشاحفي:

  1. تحقيق الجانب الجمالي التصميم
  2. تحقيق الجانب الوظيفي للتصميم
  3. مجموع الاستبانة ککل.

-       توجدعلاقةارتباطيةبينترتيبالمتخصصينوترتيبالمنتجينوالتجارللتصميماتالمقترحةمنرؤيةتصميميةمستدامة للموروثالثقافيفيمنطقةالحجازباستخدامالقطاعالذهبيفيالوشاحالمطبوعرقمياً.

إجراءات البحث:

-     منهج البحث: يتبع المنهج الوصفي التحليلي من خلال استخلاص ومعالجة عناصر ورموز من الموروث الثقافي في منطقة الحجاز لإيجاد صياغات تشکيلية معاصرة باستخدام القطاع الذهبي، والدراسة التطبيقية من خلال توظيفها على الوشاح المطبوع رقميا برؤية تصميمية تواکب أحدث اتجاهات الموضة العالمية وتحقق استدامة للموروث الثقافي والحفاظ على الهوية السعودية.

-     حدود البحث: تقتصر حدود البحث على دراسة واستخلاص ومعالجة بعض رموز الموروث الثقافي لمنطقة الحجاز فقط (جدة، مکة المکرمة ، المدينة المنورة، الطائف، تبوک، الباحة ). باستخدام القطاع الذهبي في عمل تکوينات تشکيلية وتوظيفها على تصميمات الوشاح المطبوع رقمياً باستخدام برنامج (Adobe Photoshop CS6)، بقياس (90×90سم) .

-     عينة البحث: تتکون من مجموعتين کما يلي :

  • المتخصصين في مجال الملابس والنسيج من اعضاء هيئة التدريس وعددهم (15).
  • المنتجين والتجار في مجال مکملات الملابس وعددهم (10)

-     ادوات البحث: نوعين من الاستبيان لتقييم تصميمات الوشاح المقترحة

 

الإطار النظري ومصطلحات البحث:

-    رؤية (Vision):

 المعنى اللغوي أي أبصره بحاسة البصر.، وهو النظر بالعين أو العقل وأصلها رأى ولا تستعمل على أصلها إلا نادراً وجمعها رؤى (مصطفى وأخرون ، 2008). وترى الباحثة أن الرؤية هي النظر بعين الفنان المعاصر الحديث للوقوف على الجانب الفني والجمالي داخل التکوين العام للعمل الفني.

-    الاستدامة (Sustainability):

 هي التنمية المستمرة والعادلة والمتوازنة والمتکاملة والتي تراعي البعد البيئي في جميع مشروعاتها (أبو النصر ومحمد، 2017) . ويعرف (الطاهر، 2013) التنمية المستدامة أنها تنمية تفاعلية حرکية تأخذ على عاتقها تحقيق المؤامة بين أرکانها الثلاث البشر والموارد البيئية والتنمية الاقتصادية . وقد عرفت الباحثة التنمية المستدامة علي أنها تلبية احتياجات الحاضر دون المساس بقدرة الاجيال المستقبلية علي تلبية احتياجاتهم .

الأبعاد الثلاثة للاستدامة ( The Three Pillars of Sustainability ):

وللاستدامة ثلاث أبعاد اساسية يعزز بعضها البعض وهي البعد البيئي، والبعد الاجتماعي، والبعد الاقتصادي. فجميعهم يحقق منافع اجتماعية بأقل آثار بيئية على مدى السنوات القادمة وهي : (أبو النصر ومحمد، 2017)

  1. النمو الاقتصادي
  2. حفظ موارد الطبيعية والبيئية
  3. التنمية الاجتماعية التي تلبي احتياجات الانسان وتحسين ظروفه دون الاضرار بالبيئة .

 

 

شکل ( 1) الأبعاد الثلاثة للاستدامة (ابو النصر ومحمد، 2017)


-    الموروث الثقافي (Cultural Heritage):

 هو تعبير عن طرق المعيشة التي طورها المجتمع وانتقلت من جيل إلى جيل، والتي تشمل الأماکن، والأشياء، والعادات، والممارسات، والتعبيرات، والقيم الفنية، والتي يتم الحفاظ عليها في الحاضر لبقائها للأجيال القادمة ( منظمة اليونسکو الدولية ، 2018). ووفقا لم ذکرته (صبحي، 2007) تنقسم الموروثات الثقافية بصورة عامة الي نوعين رئيسيين:

-     موروثاتمکانية:تشمل جميع الفنون التشکيلية والصناعات والحرف الشعبية واليدوية کالرسم والنحت والزخرفة وفن العمارة والحدادة والنجارة والفخار والازياء التقليدية ومکملاتها وما يتبعها من اساليب زخرفة وتطريز.

-     موروثاتزمانية:تشمل جميع الفنون غير التشکيلية التي لا ترتبط بزمان محدد کالموسيقي والغناء والرقص والشعر والامثال والقصص والاساطير والادب الشعبي والمأثورات الشعبية.

-     منطقة الحجاز( Hejaz):

 تقع الحجاز في غرب وشمال غرب شبه الجزيرة العربيّة، وسمّيت بالحجاز لأنّها تحجز نجداً عن تهامة . تضمّ أرض الحجاز العديد من المناطق وهي: منطقة تبوک، ومنطقة المدينة المنوّرة، ومنطقة مکّة المکرّمة، ومنطقة الباحة؛ من المناطق السابقة يستشعر الأنسان عظمة منطقة أرض الحجاز ومدى قدسيّتها؛ فعلى ظهرها سار خير بني آدم، وبها کان مولد رسالة الرّحمة والحب والسلام، ومن هنا فقد کانت هذه الأرض أرضاً مشرّفة بکل ما تحمله الکلمة من معنى (الحموي،1993).

-     القطاع الذهبي (The Golden Ratio):

 

شکل (2) القطاعالذهبيأوالنسبةالذهبيةبينمساحتين- (Kissinger, 2012)

 

عرف (Kissinger, 2012) القطاع الذهبي أو النسبة الذهبية بأنه نسبة معلومة هندسياً وحسابياً استخرجها الاغريق من مقاييس الجسم البشري، تلک النسبة بين عددين او مساحتين او حجمين حيث تم استخدام النسبة في جميع اعمالهم التصميمية ويرمز الي النسبة الذهبية بالرمز (Phi) وهي الحروف الاولي للنحات الاغريقي فيدياس (Phidias) ويطلق عليها عدة مصطلحات منها (الرقم الذهبي، القطاع الذهبي، النسبة الذهبية، النسبة الالهية) وهي تساوى تقريبا 1.618 فالأرقام في هذه النسبة مستمرة الي مالا نهاية 1.6180339887. ، والتقسيم الذهبي هو تقسيم لمستقيم بحسب النسبة الذهبية. بحيث يکون الطول الکلي a+b بالنسبة لطول القطعة الأطول a مساوياً للنسبة بين a إلى القطعة الأقصر b کما هو موضح في شکل (2).

ويعرف (الخليل، 2015) القطاع الذهبي ايضا انه نسبة الجزء الاصغر إلى الاکبر مساوى الاکبر إلى الکل، وأنهيوجد عدة طرق للحصول على نسبة القطاع الذهبي هندسياً وهي کما يلي:

  1. الخط الذهبي (The Golden Line)
  2. المستطيل الذهبي (The Golden Rectangle)
  3.  المثلث الذهبي (The Golden Triangle)
  4. الشکل الحلزوني للقطاع الذهبي (The Golden Ratio Spiral)

 

 

شکل (4) طريقة رسم المستطيل الذهبي

 

شکل (3) طريقة رسم الخط الذهبي

 

شکل (6) طريقة رسم الشکل الحلزوني الذهبي

 

شکل (5) طريقة رسم المثلث الذهبي

(https://craftwhack.com/the-golden-ratio-in-art/30/12/2018)

 

ولقد اتفق کلاً من (Meisner, Araujo, 2018) (Bejan, 2009) أن الکثير من المصممون في العالم اعتمدوا على القطاع الذهبي أوالنسبة الذهبية في تصميماتهم مثل صفحات الانترنت والشعارات والکتب والمجلات وغيرها، وذلک لتحقيق التناسب الذي يشير الى أهمية العلاقات بين أجزاء الکيان الواحد من حيث نسبة رياضية، والتناسب بهذا الشکل يمکن اعتباره قيمة عددية معبرة عن کيفية تواجد عناصر التصميم داخل الإطار العام وهناک العديد من الطرق التي استخدم بها الفنانون النسبة الذهبية في الفن؛ باستخدام المستطيل الذهبي نفسه لتحديد ترکيبة العمل الفني، أو باستخدام المسار الحلزوني في المستطيل الذهبي.

 

 

صورة (1)

النسبة الذهبية في الموناليزا لدافنشي (دکوزي، ت.عابدين، واخرون،2011)

 

صورة (2 )

تبين النسبة الذهبية التي أودعها الله في الطبيعة

https://craftwhack.com/the-golden-ratio-in-art

وهناک الکثير من الأمثلة على اهتمام الفنانين بالنسبة الذهبية في أعمالهم فبعد وضع متوالية فيبوناتشي بحوالي 300 عام اهتم الرَّسامُ والنَّحات والمعماري والعالِم ليوناردو دافنشي بدراسة النسبة الذهبية، حيث اهتمَّ هذا العالم کثيرًا بعلم التَّشريح وبسبب أبحاثهِ أدرک أنَّ الجسدَ الإنساني محکومٌ بالنِّسبةِ، ومن اشهر أعمال دافنشي التي طبق فيها النسبة الذهبية لوحة الموناليزا صورة (1).

 ومع الوقت اکتشف العلماء أن النسبة الذهبية تتکرر بشکل لا نهائي في الأشياء من حولنا، ولهذا سميت أيضا (النسبة المقدسة أو النسبة الإلهية)، لوجودها في العديد من مخلوقات الله عز وجل، وذلک مصداقاً لقوله تعالي "وکل شىء عنده بمقدار" صورة (2) ( دکوزي ، ت.عابدين وأخرون، 2011).

الوشاح (Scarf) :

 يعرف (ابن منظور، د.ت) الوِشاحُ والإِشاحُ تتوشح به المرأة، وتعرفه (خليل، 1999) هو عنصر بسيط من الملابس، يرتدى على الأکتاف، والجزء العلوي من الجسم والذراعين ، وأيضا في بعض الأحيان على الرأس کوسيلة للتدفئة أو الوقاية او التزين. وهو عادة ما يکون مستطيل أو مربع أو مثلث من القماش، ويستخدم أيضاً بکثرة في مجال الموضة، وتأکيد الاعتقاد والانتماء.

 وتعرفه الباحثة بأنه عبارة عن مکمل للزي ويمکن أن يأخذ عدة اشکال أو هيئات مختلفة أکثرها شيوعا الشکل المستطيل او المربع أو المثلث بتصميمات وتقنيات تنفيذ مختلفة.

 

 

تاريخ وشاح الحرير :

 https://www.crfashionbook.com/fashion/a22609895/history-of-silk-scarf

 تعود أول نسخة مسجلة على نطاق واسع من الوشاح إلى 350 عام قبل الميلاد عندما ارتدت الملکة المصرية نفرتيتي نمطًا منسوجًا بدقة مع غطاء للرأس. وکان الرجال الرومان يرتدون ما يسمى سوداريوم باللاتينية (قماش العرق) حول عنقهم أو حول الخصر لمسح العرق أو امتصاصه، وفي عام 230 قبل الميلاد، کان محاربو الإمبراطور الصيني تشنغ يرتدون الأوشحة للدلالة على الرتبة. وفي القرن السابع عشر کان استخدام الأوشحة الحريرية مؤشرًا على الطبقة والمکانة الاجتماعية، وفي عام 1837م صعدت الملکة فيکتوريا إلى العرش، وخلال عهدها أصبحت الأوشحة الحريرية ملحقًا للنبلاء ورمزًا للرفاهية.

 وفي بيوت الأزياء العالمية قدم هيرميس Hermes في عام 1937م أول وشاح من الحرير الفاخر صورة (3). صُنع من الحرير الصيني الذي کان أقوى مرتين من أي نسيج آخر في ذلک الوقت، حيث اعتمد التصميم على لوحة خشبية رسمها روبرت دوماس ، الذي کان عضوًا في عائلة هيرميس، حيث أن الوشاح الواحد من هيرميس يستخدم في صنعه حوالي 250 شرنقة من الحرير ، ويستغرق 18 شهرًا ليکتمل، بدءًا من الفنانين الذين يرسمون کل واحد يدويًا إلى عملية الفرز اليدوي، والتي يمکن أن تستغرق ما يصل إلى ستة أشهر، ويستغرق نقش شاشات الطباعة 750 ساعة. فمنذ عام 1937م، تم صنع أکثر من 2000 وشاح حرير مزين بشکل مذهل ومفصل بشکل معقد.

 

صورة (3)

أول وشاح من الحرير الفاخر هيرمس Hermes1937

وفيما يلي عرض لبعض تصميمات مصممي الأزياء للوشاح والتي اظهرت تأثير الوشاح جمالياً ووظيفياً على ابداعاتهم:

 1-  دوتشي جابانا(D& G)  مجموعة/ Milan Fashion Week for Spring/2012:

     تعتبر (D&G) من المارکات العالمية التي ابدعت في عرض أزياء الربيع 2012 في اسبوع الموضة في ميلان، حيث کانت مجموعة الأزياء والأحذية تعتمد على أفکار تم ابداعها باستخدام الوشاح بأشکال ونقوش متنوعة. کما في صورة (4) والتي ظهر فيها تصميم لفستان ابدع فيه المصمم باستخدام الأوشحة بأشکال وألوان ونقوش نباتية وهندسية متنوعة ، فاستخدم للجزء العلوي من التصميم وشاح حريري مربع الشکل مطبوع بنقوش بالألوان(الأخضر، البرتقالي ، البنفسجي).

     وقد اعتمد في تشکيلة على منطقة الصدر بحيث يلتف بشکل کروازيه حول الرقبة ويعقد من الخلف بحيث اعطي تثنيات ودرابيهات على الصدر بشکل عشوائي جميل، کما حدد منطقة الخصر بوشاح اخر على هيئة حزام من اللون (الأزرق والبرتقالي)، کما تم تشکيل التنورة القصيرة على هيئة طبقتين من الکرانيش بکشکشة عند الوسط بنقوش وزخارف نباتية وهندسية من الألوان (الأصفر- الأزرق الفاتح- الأبيض)، بحيث اعطت احساس بالترديد والتناغم في التصميم ، وعلى الرغم من اختلاف الألوان والنقوش في اجزاء التصميم الإ انها ظهرت في مجملها مترابطة ومتوافقة وتعطي احساس بالتألف والانسجام .

   

صورة (5)

صورة (4)

https://www.fashiongonerogue.com/dg-spring-2012-milan-fashion-week

 ولقد أظهرت صورة رقم (5) ابداع المصمم في استخدام الوشاح بطريقة غير مألوفة اعتمد عليها تصميم فستان قصير ، حيث استخدم اسلوب التشکيل بالوشاح مباشرة على الجسم باستخدام أربعة من الأوشحة على وألوان مختلفة ومتنوعة بين (الوردي- الأخضر- الأصفر – البرتقالي) ، تم تشکيلها على الجسم على هيئة ثنيات ودرابيهات غير منتظمة تشکلت نتيجة عقد الوشاح علي خط الجنب بحيث تم تشکيلها بأسلوب التکرار العکسي مما أعطي نوع من التناغم والجمال للتصميم.

2. (Versace)مصممةالأزياءالأمريکية (Marisol Deluna):

 تخصصت مؤسساتها في تصميم مکملات الزي والأوشحة المطبوعة والمزخرفة بنقوش وألوان غير تقليدية، کما أنها أبدعت في في أسلوب ارتدائها بأفکار وأساليب غير مألوفة باستخدامها في تصميم الفساتين والتنانير. کما في الصورة (6) التي يظهر فيها تصميم وشاح مربع من الحرير المطبوع بزخارف نباتية وهندسية اعتمد فيها على تکرار التصميم الزخرفي في الأربع زوايا بحيث تعطي في تکوينها الشکل الکامل للتصميم، بالألوان (الأحمر- الأزرق- الأصفر- الأبيض)، وقد استخدمت المصممة وشاحين من نفس الشکل في تشکيل فستان قصير بکتف واحد .

 

صورة (6)

https://www.marisoldeluna.com/gallery

3. مجموعة PJsMilan Fashion Week for Spring/Summer2018:

وأظهرت الصورة رقم ( 7، 8) ابداع (Versace) في مطبوعات الوشاح حيث تمثل الزخارف الإيطالية المذهبة توقيعًا فريداً، قدمت مجموعة PJs الحجاب الحرير المناسب للعلامة التجارية .

   

صورة (7، 8)

https://www.theglobeandmail.com/life/style/article-silk-scarves-flutter-their-way-back

الاطار التطبيقي للبحث:

أولاً: بناء أدوات البحث والتحقق من صدقها وثباتها.

تم إعداد استبيانات لاستطلاع آراء عينة البحث في التصميمات المقترحة ، وفيما يلي توضيح لخطوات بناء الاستبيانات:

1. استبانة آراء المتخصصين في مجال الملابس والنسيج في تصميمات الوشاح المقترحة:

أ‌.   الهدفمنالاستبانة: التعرف على آراءهم وذلک تحقيقاً لأهداف الدراسة حول تقديم رؤيةتصميميةمستدامةللموروثالثقافيفيمنطقةالحجازباستخدامالقطاعالذهبيفيالوشاحالمطبوعرقمياً.

ب‌.             وصفالاستبانة: اشتملت علي محورين کالأتي:

-   المحورالأول: تحقيق استدامة سمات الموروث الشعبي في منطقة الحجاز ويندرج أسفله (7) عبارات بموجب (21) درجة.

-   المحورالثاني: تحقيق العناصر والأسس الجمالية في التصميم ويندرج أسفله (19) عبارة بموجب (57) درجة. وبذلک يکون مجموع عبارات الاستبانة (26) عبارة بموجب (78) درجة، وتتکون الاستبانة من ميزان تقدير ثلاثي (ملائم، ملائم إلي حد ما، غير ملائم) وذلک بإعطاء (ثلاث درجات لملائم ، ودرجتان ملائم إلي حد ما، ودرجة واحدة غير ملائم).

المعاملات الإحصائية لاستبانة آراء المتخصصين:

أ‌.   صدقالاستبانة: هو قدرتها على قياس ما وضعت لقياسه، وتم التحقق من صدق الاستبانة باستخدام نوعين من الصدق "صدق المحکمين والصدق الإحصائي" وفيما يلي توضيح ذلک:

-     صدقالمحکمين: تم عرض الاستبانة ملحق (1) علي مجموعة من المتخصصين في مجال الملابس والنسيج بمرتبة (أستاذ، أستاذ مشارک، أستاذ مساعد)، وإبداء الرأي فيها من حيث بنود التحکيم المذکورة في الجدول التالي ، والتي أقروا بصلاحيتها للتطبيق بعد إجراء التعديلات فيما يخص ترتيب وصياغة بعض العبارات، مع نسب الاتفاق.

جدول (1) نسب اتفاق المحکمين علي بنود استبانة آراء المتخصصين

م

بنود التحکيم

النسبة المئوية %

1

الدقة في صياغة مفردات الاستبيان

100%

2

سهولة ووضوح العبارات

100%

3

ملاءمة المحاور لهدف الاستبيان

95.83%

4

تناسب عدد المحاور مع الهدف المعد من أجله

95.83%

5

تناسب عدد العبارات داخل کل محور

100%

6

تسلسل العبارات في کل محور

100%

يتضح من الجدول (1) ارتفاع نسب اتفاق المحکمين علي بنود الاستبانة حيث تراوحت ما بين (95.83%، 100%) مما يدل علي صدقها.

-     صدق الاتساق الداخلي:

  1. حساب معاملات الارتباط بين درجة کل عبارة من العبارات المکونة لکل محور، والدرجة الکلية لمحور الاستبانة.
  2. حساب معاملات الارتباط بين الدرجة الکلية لکل محور والدرجة الکلية للاستبيان.

-     الصدق الإحصائي: تم حسابه باستخدام الاتساق الداخلي وذلک بحساب معامل الارتباط (معامل ارتباط بيرسون) بين درجة کل محور والدرجة الکلية للاستبيان، والجدول التالي يوضح ذلک:

 جدول (2) قيم معاملات الارتباط بين درجة کل محور والدرجة الکلية لإستبانة آراء المتخصصين

محاور الإستبانة

الارتباط

الدلالة

المحور الأول: تحقيق استدامة سمات الموروث الشعبي في منطقة الحجاز

0.834**

0.01

المحور الثاني: تحقيق العناصر والأسس الجمالية في التصميم

0.837**

0.01

يتضح من جدول (2) أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوي (0.01)، هناک اتساق داخليا بين محاور الاستبيان، کما انه يقيس بالفعل ما وضع لقياسه مما يدل علي صدقه وتجانسه.

ب‌.    ثباتالإستبانة:يقصد بالثبات Reability دقة الاختبار في القياس والملاحظة، وعدم تناقضه مع نفسه، وهو النسبة بين تباين الدرجة علي المقياس التي تشير إلي الأداء الفعلي للمفحوص، وتم حساب الثبات عن طريق:

  1. معامل ألفا کرونباخ Alpha Cronbach
  2.  طريقة التجزئة النصفية Split – half

جدول (3) قيم معاملات ألفا کرونباخ والتجزئة النصفية لاستبانة آراء المتخصصين

محاور الاستبانة

معامل ألفا کرونباخ

التجزئة النصفية

الارتباط

الدلالة

الارتباط

الدلالة

تحقيق استدامة سمات الموروث الثقافي لمنطقة الحجاز

0.844**

0.01

0.848- 0.920

0.01

تحقيق العناصر والأسس الجمالية في التصميم

0.854**

0.01

 0.854- 0.922

0.01

مجموع الاستبيان ککل

0.849**

0.01

0.851- 0.921

0.01

يتضح من الجدول السابق أن جميع قيم معاملات الثبات: معامل ألفاکرونباخ، التجزئة النصفية، دالة عند مستوي (0.01) مما يدل علي أن الاستبيان تتمتع بدرجة عالية من الثبات.

 

 

2. استبانة آراء المنتجين والتجار في مجال مکملات الملابس في تصميمات الوشاح :ملحق(2)

أ‌.    الهدفمنالاستبانة : التعرف علي درجة تقبل المنتجين والتجار في مجال مکملات الملابس في تصميمات الوشاح المقترحة وذلک تحقيقاً لأهداف الدراسة التي تتمحور حول تقديم رؤيةتصميميةمستدامةللموروثالثقافيفيمنطقةالحجازباستخدامالقطاعالذهبيفيالوشاحالمطبوعرقمياً.

ب‌.       وصفالاستبانة: اشتملتعليمحورينکالأتي:

-      المحورالأول: الجانب الجمالي ويندرج أسفله (8) عبارات بموجب (24) درجة.

-      المحورالثاني: الجانب الوظيفي ويندرج أسفله (7) عبارات بموجب (21) درجة.

وبذلک يکون مجموع عبارات الاستبانة (15) عبارة بموجب (45) درجة، وتتکون الاستبانة من ميزان تقدير ثلاثي، (3 درجات لملائم ،2 درجة ملائم إلي حد ما، 1 درجة غير ملائم).

المعاملات الإحصائية لاستبانة آراء المنتجين والتجار في مجال مکملات الملابس:

أ‌.    صدقالاستبانة: يقصد به قدرتها علي قياس مما وضعت لقياسه، وتم التحقيق من صدق الاستبانة باستخدام نوعين من الصدق "صدق المحکمين، والصدق الإحصائي" کما يلي :

-     صدق المحکمين: تم عرض الاستبانة ملحق (2) علي مجموعة من المتخصصين في مجال الملابس والنسيج بمرتبة (أستاذ، أستاذ مشارک، أستاذ مساعد)، والتحقق من صدق محتواها وإبداء الرأي فيها من حيث بنود التحکيم المذکورة في الجدول التالي ، والتي أقروا بصلاحيتها للتطبيق بعد إجراء التعديلات فيما يخص ترتيب وصياغة بعض العبارات، والجدول التالي يوضح نسب الاتفاق.

جدول (4) نسب اتفاق المحکمين علي بنود استبانة آراء المنتجين والتجار في مجال مکملات الملابس

م

بنود التحکيم

النسبة المئوية %

1

الدقة في صياغة مفردات الاستبيان

95.83%

2

سهولة ووضوح العبارات

100%

3

ملاءمة المحاور لهدف الاستبيان                  

95.83%

4

تناسب عدد المحاور مع الهدف المعد من أجله

100%

5

 تناسب عدد العبارات داخل کل محور

95.83%

6

 تسلسل العبارات في کل محور

95.83%

يتضح من الجدول (4) ارتفاع نسب اتفاق المحکمين علي بنود الاستبانة حيث تراوحت ما بين (95.83%، 100%) مما يدل علي صدقها.

 


-    صدق الاتساق الداخلي:

  1. حساب معاملات الارتباط بين درجة کل عبارة من العبارات المکونة لکل محور، والدرجة الکلية للمحور للاستبانة.
  2. حساب معاملات الارتباط بين الدرجة الکلية لکل محور والدرجة الکلية للاستبيان.

-       الصدقالإحصائي: تم حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلي بحساب معامل الارتباط (معامل ارتباط بيرسون) بين درجة کل محور الدرجة الکلية للاستبيان، والجدول التالي يوضح ذلک:

جدول (5) قيم معاملات الارتباط بين درجة کل محور والدرجة الکلية لاستبانة آراء المنتجين والتجار في مجال مکملات الملابس

محاور الإستبانة

الارتباط

الدلالة

المحور الأول: الجانب الجمالي

0.871**

0.01

المحور الثاني: الجانب الوظيفي

0.873**

0.01

 يتضح من جدول (5) أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوي (0.01)، وبذلک هناک اتساق داخليا بين محاور الاستبيان، کما انه يقيس بالفعل ما وضع لقياسه مما يدل علي صدقه وتجانسه.

ب‌.     ثباتالاستبانة: يقصد بالثبات Ratability دقة الاختبار في القياس والملاحظة، وعدم تناقضه مع نفسه، وهو النسبة بين تباين الدرجة علي المقياس التي تشير إلي الأداء الفعلي للمفحوص، وتم حساب الثبات عن طريق:

  1. معامل ألفا کرونباخ Alpha Cornbrash
  2.  طريقة التجزئة النصفية Split – half

جدول (6) قيم معاملات ألفا کرونباخ والتجزئة النصفية لاستبانة آراء المنتجين والتجار

في مجال مکملات الملابس

محاور الاستبانة

معامل ألفا کرونباخ

التجزئة النصفية

الارتباط

الدلالة

الارتباط

الدلالة

الجانب الجمالي

0.820**

0.01

0.824- 0.912

0.01

الجانب الوظيفي

0.822**

0.01

 0.822- 0.918

0.01

مجموع الاستبيان ککل

0.821**

0.01

0.823- 0.915

0.01

 يتضح من الجدول السابق أن جميع قيم معاملات الثبات: معامل ألفاکرونباخ، التجزئة النصفية، دالة عند مستوي (0.01) مما يدل علي أن الاستبيان يتمتع بدرجة عالية من الثبات.

 

ثانياً : التجربة العملية :

تم الإجابة على التساؤل الأول والثاني في البحث الحالي واللذان ينصان على:

-       التساؤلالأول : کيفيمکناستخلاصومعالجةعناصرورموزالموروثالثقافيفيمنطقةالحجازلإيجادصياغاتتشکيليةمعاصرةباستخدامالقطاعالذهبي؟

-       التساؤلالثاني : ماامکانيةتوظيفالتکويناتالتشکيليةالمنفذةعلىالوشاحالمطبوعرقمياًبرؤيةتصميميةتواکبأحدثاتجاهاتالموضةالعالميةوتحققاستدامةللموروثالثقافيوتحافظعلىالهويةالوطنية؟

في الجانب التطبيقي للبحث من خلال تقديم (11) مقترح تصميميي للوشاح يمکن تنفيذها بأسلوب الطباعة الرقمية ، لما يميز هذا الأسلوب من دقة وجودة عالية في اظهار جماليات الزخارف والألوان بتفاصيلها الدقيقة على خامة الحرير، إلى جانب مناسبتها لاتجاهات الموضة وللتوجهات الحالية في سرعة الإنتاج والتنفيذ، وقد تضمنت عملية التصميم عدة مراحل وهي کما يلي:

  1. تم تجميع واختيار بعض عناصر ورموز الموروث الثقافي في منطقة الحجاز من (الأزياء والمکملات، أدوات الزينة، الحرف والفنون الشعبية، مظاهر الحياة الشعبية وعاداتها في الاحتفالات والأعياد، العملات المعدنية، المباني التراثية القديمة).
  2.  تم اعداد التصميمات البنائية في مساحة عمل مربعة بمقاس (90×90سم) وباستخدام اسس وقواعد القطاع الذهبي في التصميم والبناء لکي يعطي نسب جمالية دقيقة في التصميمات المقترحة للوشاح.
  3. تم وضع التصميمات الزخرفية من خلال توزيع الرموز المستخلصة والمعالجة من الموروث الثقافي في منطقة الحجاز في مساحة البناء التصميمي الزخرفي برؤية معاصرة ومواکبة لأحدث اتجاهات الموضة وتعبر عن الهوية السعودية وتحقق للموروث السعودي مبدأ الاستدامة  

فيما يلي عرض التجربة العملية :

  • ·   جدول (7) مفرداتالموروثالثقافيفي منطقةالحجاز.
  • ·   جدول (8) التطبيقات التصميمية المقترحة للوشاح


 

جدول ( 7 ) مفردات الموروث الثقافي في منطقة الحجاز

اولاً: الحلي وأدوات الزينة والعملات المعدنية:

   

 

 

 

 

 

         

ثانياً: الأزياء التقليدية وأغطية الرأس:

     

 

 

 
   

 

 

   

ثالثاً: المباني والمعالم التاريخية والدينية:

         

رابعاً: الحرف اليدوية والرقصات والألعاب الشعبية :

     

 

 

 
         

خامساً: الوحدات والأطر الزخرفية الشعبية:

         

 

جدول (8) التصميمات المقترحة للوشاح

التصميم الأول

 
 

التحليلالوصفيللتصميم(البنائي - الزخرفي)

مصدر الالهام المکحلة الشعبية بأشکالها واحجامها المتنوعة اعتمد التصميم البنائي على تقسيم مساحة العمل الي اربعة مساحات متساوية، والشکل الحلزوني في القطاع الذهبي في بناء الخطوط المنحنية إلي جانب التراکب لإحداث الاتزان في التکوين إيقاعات خطية متناغمة ، کما اعتمد التصميم الزخرفي على استقاء بعض اجزاء من المکحلة وتحويرها ثم إعادة توزيعها بأسلوب التکرار المتدرج في اتجاهات دائرية نحو الخارج، مما اعطى الاتزان في العمل ککل والايقاع المنتظم مما يثري التصميم واستخدمت درجات الالوان من الازرق التيفاني والذهبي.

التصميم الثاني

 
 

التحليلالوصفيللتصميم(البنائي - الزخرفي)

مصادر الالهام الثوب التقليدي قبيلة سليم وزي العروس الحجازية وبعض الحلي الفضية لمنطقة الحجاز، اعتمد التصميم البنائي على تقسيم مساحة العمل الي مربعات صغيرة متساوية، وتوزيع الخطوط البنائية للتصميم على اربع جهات متقابلة ومتماثلة، حيث تم الاعتماد على الخط والمستطيل الذهبي ، واعتمد التصميم الزخرفي على عمل اطار زخرفي للتصميم استلهمت تأثيراته من غرز التطريز التقليدية، ثم توزيع عناصر ورموز الأزياء والحلي علي جانبي التصميم في اتزان متماثل، وايجاد نوع من التأکيد والسيطرة في المنتصف بوضع صورة غطاء الرأس التقليدي، مما اعطى نوعا من الاتزان في العمل ککل والايقاع المنتظم ، واستخدمت الالوان الأسود والذهبي والفضي الوان الزي التقليدي والحلي .

 

التصميم الثالث

 
 

التحليلالوصفيللتصميم(البنائي-الزخرفي)

مصدر الالهام الثوب المسدح لقبيلة هزيل بالطائف وبعض اشکال الحلي والزخارف الشعبية ، واعتمد التصميم البنائي على رسم الدوائر والشکل الحلزوني في القطاع الذهبي في بناء الخطوط الدائرية والمنحنية إلي جانب التقاطع والتداخل لتکوين اشکال هندسية جديدة وإيقاعات خطية متناغمة. واعتمد التصميم الزخرفي على الدمج بين شکل الثوب المسدح والوانه واسلوب زخرفته واشکال الحلي الفضية والأطر الزخرفية وتحويرها ثم إعادة توزيعها بأسلوب التکرار المنتظم في تکوينات دائرية تتمرکز حول وحدة زخرفية في المرکز، واستخدم الإطار الزخرفي ليحدد الشکل ، واستخدم درجات اللون الازرق والابيض والذهبي ليعطي الاحساس بالعمق والتجسيم.

 

التصميم الرابع

 
 

التحليلالوصفيللتصميم(البنائي - الزخرفي)

استخدم في التصميم بعض اشکال الثوب في قبيلة بني مالک في الطائف بأشکال والوان تطريز متنوعة، واعتمد التصميم البنائي على تقسيم مساحة العمل الي اربعة مساحات متساوية، والشکل الحلزوني في القطاع الذهبي في بناء الخطوط المنحنية إلي جانب التراکب والتعاشق مما توالد منها اشکال وتکوينات جديدة. واعتمد التصميم الزخرفي على استخدام اشکال الثوب المختلفة کما هي دون تحويرها ثم إعادة توزيعها بأسلوب التراکب العشوائي في مساحة التصميم کلها، مما اعطى نوعا من الايقاع غير المنتظم والاحساس بالحرکة والترکيز مما يثري التصميم واستخدمت ألوان التطريز في الأثواب .

التصميم الخامس

 
 

التحليلالوصفيللتصميم(البنائي - الزخرفي)

جمع مصدر الالهام بين اشکال الخنجر للرجال والعملة المعدنية القديمة وصورة الفارس العربي يمتطي الجواد وبعض اشکال الأطر الزخرفية الشعبية، واعتمد التصميم البنائي على تقسيم مساحة العمل الي اربعة مساحات هندسية، والشکل الحلزوني في القطاع الذهبي في بناء الخطوط المنحنية إلي جانب التماس والتوالد بين الأشکال الهندسية والخطوط المستقيمة ، واعتمد التصميم الزخرفي على استقاء عناصر الاستلهام وتحويرها مع الاحتفاظ بشکلها الأصلي ثم إعادة توزيعها بأسلوب التکرار المتبادل والاتزان المتماثل بين الأرکان الأربعة لمساحة العمل بشکل ثماني الأضلاع ، فأعطى الاتزان والايقاع والترديد المنتظم واستخدم درجات الالوان من البني والبيج.

 

التصميم السادس

 

 

 

 

التحليلالوصفيللتصميم(البنائي - الزخرفي)

 

جمع مصدر الإلهام بين اشکال الزي التقليدي وأغطية الرأس لنساء أهل مکة وجدة وادوات الزينة للنساء، واعتمد التصميم البنائي على تقسيم مساحة العمل الي اربعة مساحات متساوية ومتقابلة، و الشکل الحلزوني في القطاع الذهبي والمثلث الذهبي في بناء الخطوط الداخلية للتکوين إلي جانب التماس والتوالد بين الأشکال الهندسية والخطوط المستقيمة ولقد عملت الخطوط المستقيمة المتعامدة علي إحداث الاتزان و إيقاعات خطية متناغمة. اعتمد التصميم الزخرفي على الدمج بين اشکال الملابس التقليدية للنساء کما هي دون تحوير وتوزيعها في زوايا مساحة التصميم الأربعة، واعطاء نوع من السيطرة والترکيز على مرکز التصميم بوضع صورة سيدة ترتدي المحرمة ، فأعطى نوعاً من الاتزان غير المتماثل.

 

التصميم السابع

 

 

 

 

التحليلالوصفيللتصميم(البنائي - الزخرفي)

 

مصادر الإلهام الحرف الشعبية القديمة والعملات الفضية التي نقش عليها اسم الحجاز ، واعتمد التصميم البنائي الشکل الحلزوني في القطاع الذهبي في بناء الخطوط الدائرية والمنحنية ولقد عملت الخطوط المستقيمة المتعامدة علي إحداث الاتزان في التکوين في صورة إيقاعات خطية متناغمة. اعتمد التصميم الزخرفي على استقاء بعض عناصر مصادر الاستلهام والدمج بينها وتحويرها ثم إعادة توزيعها باسلوب التکرار المتبادل في تکوينات دائرية تتمرکز حول تکوين فني في المرکز يظهر عليه مسمى الحجاز، حققت الترابط والوحدة والاتزان غير متماثل ، واستخدم الأحمر للأرضية والرمادي والأبيض والأسود لإظهار العناصر المستخدمة .

 

التصميم الثامن

 

 

 

 

التحليلالوصفيللتصميم(البنائي - الزخرفي)

 

مصدر الإلهام المرأة الحجازية وهي ترتدي البرقع وغطاء الرأس وبعض الحلي والعملات. اعتمد التصميم البنائي على تقسيم مساحة العمل الى أربعة مساحات متساوية، وتکرار الشکل الحلزوني في القطاع الذهبي عن طريق التراکب والتعاشق لتکوين اشکال هندسية ووضع مربع في المرکز لکي يعطي احساس بالترکيز. اعتمد التصميم الزخرفي على عمل اطار زخرفي للتصميم ، ثم الترکيز والسيطرة في مرکز التصميم بوضع صورة المرأة دون تحوير ثم توزيع عناصر ورموز والحلي والعملات علي جانبي التصميم في اتزان متماثل واستخدم الأسود والفضي والأحمر کما هي في العناصر المستخدمة.

 

 

التصميم التاسع

 

 

 

 

التحليلالوصفيللتصميم(البنائي - الزخرفي)

 

مصادر الإلهام صور الحرف الشعبية القديمة والألعاب الشعبية. اعتمد التصميم البنائي على تقسيم مساحة العمل الي مساحات هندسية وتکرار المستطيل الذهبي والشکل الحلزوني في القطاع الذهبي في بناء التکوين الفني عن طريق التراکب والتعاشق والتماس فيما بينها بحيث توالد عنها اشکال هندسية جديدة وتکونت بؤرة في المرکز تعطي احساس بالترکيز. اعتمد التصميم الزخرفي على الدمج بين جميع عناصر الاستلهام دون تحوير ثم إعادة توزيعها في زوايا مساحة التصميم الأربعة، واعطاء نوع من السيطرة والترکيز في مرکز التصميم بوضع صورة بأسلوب التکرار المتماثل لحرفة النجارة والصيد قديماً، وتم توزيع زخارف نباتية صغيرة على الخلفية مما دمج بين نوعين من الاتزان المتماثل وغير المتماثل في التصميم وأعطي ايقاع حرکي غير منتظم في التکوين ککل واستخدم اللون البرتقالي للخلفية .

التصميم العاشر

 

 

 

 

التحليلالوصفيللتصميم(البنائي - الزخرفي)

 

مصادر الإلهام صور تجسد مظاهر الموروثات الاجتماعية في الاحتفالات والرقص والألعاب الشعبية، اعتمد التصميم البنائي على تقسيم مساحة العمل الي اربعة مساحات متساوية، و الشکل الحلزوني في القطاع الذهبي في بناء الخطوط المنحنية إلي جانب التراکب والتعاشق بينها في الخلفية مما توالد منها اشکال وتکوينات جديدة. اعتمد التصميم الزخرفي على استقاء بعض عناصر مصادر الاستلهام وتحويرها ثم إعادة توزيعها بأسلوب التکرار المتبادل في اتجاهات متقاطعة ، مما اعطى الاتزان والايقاع المنتظم واستخدمت درجات الالوان من الأسود والذهبي وتم اضافة العناصر الشعبية بألوانها الطبيعية.

 

 

التصميم الحادي عشر

 

 

 

 

 

 

التحليلالوصفيللتصميم(البنائي - الزخرفي)

 

 

مصادر الإلهام صور تجسد الحرف الشعبية القديمة والرقص والملابس الشعبية وأشکال الرواشين في المباني القديمة بالإضافة إلى بعض المعالم الدينية وهي الحرم المکي والکعبة المشرفة، اعتمد التصميم البنائي على تقسيم مساحة العمل الي مساحات هندسية اعتمدت على تکرار المستطيل الذهبي والشکل الحلزوني في القطاع الذهبي في بناء التکوين الفني عن طريق التراکب والتعاشق والتماس فيما بينها بحيث توالد عنها أشکال هندسية جديدة. اعتمد التصميم الزخرفي على استقاء بعض عناصر الاستلهام والدمج بينها وتحويرها ثم إعادة توزيعها بأسلوب التکرار المتبادل في تکوين مربع وتقسيمه إلى مساحات وأجزاء زخرفية، مما أعطى الاتزان الغير متماثل في العمل ککل والإيقاع المتناغم في إضافة العناصر الشعبية بألوانها الطبيعية لتعطي تجسيد لمظاهر الحياة الشعبية والموروث قديماً.

 

               

        للإجابة على تساؤلات البحث الثالث والرابع والخامس والتحقق من صحة فرضياته تم عرض التصميمات کما هو موضح سابقاً ، باستخدام أدوات البحث (الاستبيانات) تم تفريغ البيانات ومعالجتها احصائياً کما يلي :

-    التساؤلالثالث: مادرجةقبولالمتخصصينللتصميماتالمقترحةمنرؤيةتصميميةمستدامةللموروثالثقافيفيمنطقةالحجازباستخدامالقطاعالذهبيفيالوشاحالمطبوعرقمياً؟ وللإجابة على التساؤل الثالث والتحقق من صحة الفرض الأول توجدفروقدالةإحصائيابينتفضيلاتآراءالمتخصصينللتصميماتالمقترحةللوشاحفي:

1. تحقيق استدامة سمات الموروث الشعبي في منطقة الحجاز

2. تحقيق العناصر والأسس الجمالية في التصميم

3. مجموع الاستبانة ککل."

تم اختبار "کروسکال وايلز" للتعرف على أفضل التصميمات المقترحة من وجهه نظر المتخصصين کما يلي:

  1. في المحور الأول (تحقيق استدامة سمات الموروث الشعبي في منطقة الحجاز) وجاءت نتائج الاختبار طبقاً لآراء المتخصصين د. ح = 10، والجدول التالي يوضح ذلک:

جدول (9) نتائج اختبار کروسکال وايلز للمحور الأول (تحقيق استدامة سمات الموروث الشعبي في منطقة الحجاز) طبقاً لآراء المتخصصين

البيان

المحور الأول:

کا2 المحسوبة

الدلالة

تحقيق استدامة سمات الموروث الشعبي في منطقة الحجاز

20.220

0.027

 يتضح من جدول (9 ) أنه توجد فروق دالة إحصائيا بين تفضيلات آراء المتخصصين للتصميمات المقترحة لمحور تحقيق استدامة سمات الموروث الشعبي في منطقة الحجاز.

جدول ( 10) ترتيب التصميمات تبعاً للمحور الأول (تحقيق استدامة سمات الموروث الشعبي في منطقة الحجاز) طبقاً لآراء المتخصصين

التصميم المقترح

المحور الأول

التصميم المقترح

المحور الأول

متوسط الرتب لکل تصميم

ترتيب التصميم

متوسط الرتب لکل تصميم

ترتيب التصميم

الأول

47.36

3

السابع

39.21

5

الثاني

35.79

6

الثامن

54.86

2

الثالث

58.93

1

التاسع

28.29

7

الرابع

25.5

8

العاشر

43.29

4

الخامس

39.21

5

الحادي عشر

28.29

7

السادس

28.29

7

 

 

 

 يشير جدول ( 10 ) إلى أن أفضل التصميمات تبعاً للمحور الأول (تحقيق استدامة سمات الموروث الشعبي في منطقة الحجاز) من وجهه نظر المتخصصين "الثالث" بمتوسط رتب (58.93) يليه التصميمات (الثامن، الأول، العاشر، الخامس والسابع بالتساوي، الثاني، السادس والتاسع والحادي عشر بالتساوي، الرابع) والشکل البياني التالي يوضح ذلک.

 

 

الشکل البياني (1) ترتيب التصميمات تبعاً للمحور الأول (تحقيق استدامة سمات الموروث الشعبي في منطقة الحجاز) طبقاً لآراء المتخصصين

  1. تم إجراء اختبار "کروسکال وايلز" للتعرف على أفضل التصميمات المقترحة من وجهه نظر المتخصصين في المحور الثاني (تحقيق العناصر والأسس الجمالية في التصميم)، وجاءت نتائج الاختبار طبقاً لآراء المتخصصين د. ح = 10، والجدول التالي يوضح ذلک:

جدول (11) نتائج الاختبار للمحور الثاني (تحقيق العناصر والأسس الجمالية في التصميم) طبقاً لآراء المتخصصين

البيان

المحور الثاني

کا2 المحسوبة

الدلالة

تحقيق العناصر والأسس الجمالية في التصميم

44.851

0.000

يتضح من جدول (11 ) أنه توجد فروق دالة إحصائيا بين تفضيلات آراء المتخصصين للتصميمات المقترحة لمحور تحقيق العناصر والأسس الجمالية في التصميم .

جدول ( 12) ترتيب التصميمات تبعاً للمحور الثاني (تحقيق العناصر والأسس الجمالية في التصميم) طبقاً لآراء المتخصصين

رقم التصميم المقترح

المحور الثاني

رقم التصميم المقترح

المحور الثاني

متوسط الرتب لکل تصميم

ترتيب التصميم

متوسط الرتب لکل تصميم

ترتيب التصميم

الأول

122.24

4

السابع

109.97

5

الثاني

90.97

8

الثامن

133.42

3

الثالث

146.76

1

التاسع

102.16

6

الرابع

69.82

11

العاشر

137.87

2

الخامس

93.26

7

الحادي عشر

73.18

10

السادس

75.34

9

 

 

 

يشير جدول (12 ) أن ترتيب التصميمات تبعا لمحور تحقيق العناصر والأسس الجمالية في التصميم کان أفضل التصميمات من وجهه نظر المتخصصين "الثالث" بمتوسط رتب (146.76) يليه التصميمات (العاشر، الثامن، الأول، السابع، التاسع، الخامس، الثاني، السادس، الحادي عشر، الرابع) والشکل البياني التالي يوضح ذلک.

 

الشکل البياني(2) ترتيب التصميمات تبعاً للمحور الثاني ( تحقيق العناصر والأسس الجمالية في التصميم) طبقاً لأراء المتخصصين

  1. اختبار "کروسکال وايلز" للتعرف علي أفضل التصميمات المقترحة من وجهه نظر المتخصصين (مجموع الاستبانة ککل)، وجاءت نتائج الإخبار طبقاً لآراء المتخصصين د. ح = 10، والجدول التالي يوضح ذلک.

جدول (13) نتائج اختبار کروسکال وايلز (مجموع الإستبانة ککل) طبقاً لآراء المتخصصين

البيان

المحور

کا2 المحسوبة

الدلالة

مجموع الإستبانة ککل

62.459

0.01

يتضح من جدول (13) أنه توجد فروق دالة إحصائيا بين تفضيلات آراء المتخصصين للتصميمات المقترحة مجموع الإستبانة ککل، وبناء علي ذلک تم ترتيب التصميمات من حيث الأفضلية والجدول التالي يوضح ذلک.

جدول (14 ) ترتيب التصميمات تبعاً (مجموع الاستبانة ککل) طبقاً لآراء المتخصصين

رقم التصميم المقترح

مجموع الاستبانة ککل

رقم التصميم المقترح

مجموع الاستبانة ککل

متوسط الرتب لکل تصميم

ترتيب التصميم

متوسط الرتب لکل تصميم

ترتيب التصميم

الأول

169.19

4

السابع

148.42

5

الثاني

126.19

8

الثامن

188.04

2

الثالث

205.42

1

التاسع

129.58

7

الرابع

95.27

11

العاشر

180.31

3

الخامس

132.00

6

الحادي عشر

101.08

10

السادس

103.00

9

 

 

 

يشير جدول ( 14) أن ترتيب التصميمات تبعا لمجموع الإستبانة ککل کان أفضل التصميمات من وجهه نظر المتخصصين "الثالث" بمتوسط رتب (205.42) يليه التصميمات (الثامن، العاشر، الأول، السابع، الخامس، التاسع، الثاني، السادس، الحادي عشر، الرابع)

 

شکل بياني ( 3) ترتيب التصميمات تبعاً (مجموع الاستبانة ککل) طبقاً لآراء المتخصصين

 وبذلک تتحقق صحة الفرض الأول الذي ينص على: " توجد فروق دالة إحصائيا بين تفضيلات آراء المتخصصين للتصميمات المقترحة للوشاح في:

  1. تحقيق استدامة سمات الموروث الشعبي في منطقة الحجاز
  2. تحقيق العناصر والأسس الجمالية في التصميم
  3. مجموع الاستبانة ککل."

 وقد يرجع نجاح التصميم الثالث إلى أنه حقق مبدأ الاستدامة والمحافظة على الهوية السعودية فيه بالاستفادة من خصائص وجماليات عناصر ورموز الموروث الثقافي في منطقة الحجاز کما ظهر تنوع فى انواع الخطوط البنائية للتکوين التصميمي باستخدام القطاع الذهبي ما بين الخط المستقيم والخط المنحنى والخط اللين والذي اضفي بعداً جديدا للتصميم تتوافق مع اتجاهات الموضة العالمية في تصميم الوشاح ، کما ساعد استخدام عناصر الموروث الثقافي بتنوع ألوانها واشکالها على إحداث ايقاع لونى سريع، کما تم تحقيق النسبة والتناسب من خلال علاقات الجزء بالجزء والجزء بالکل مما اعطى وحدة وترابط بين اجزاء التصميم ککل ، وتقديم تصميم للوشاح المطبوع رقميا يجمع بين الأصالة والمعاصرة، ويتفق ذلک مع دراسة کلآً من (حجاج والملا، 2011) الاستفادة من اسلوب الخيامية في تنفيذ تصميمات مبتکرة لزخرفة أغطية الرأس للسيدات ، والتي اکدت نتائجها على امکانية ايجاد حلول ومنابع تصميمية جديدة تجمع بين الإرث الثقافي والتقليدي للشعوب والفنون الحديثة من اجل الوصول لمخرجات تجمع بين الأصالة والمعاصرة وتعبر عن الهوية الوطنية للشعوب، ودراسة (إبراهيم وسالم، 2017) رؤية تصميمية جديدة مستوحاة من قطاعات الثمار وتوظيفها على الوشاح باستخدام الطباعة الرقمية ، والتي أکدت على امکانية ايجاد صياغات تصميمية جديدة للوشاح من الناحية الجمالية والوظيفية باستخدام التکوينات الزخرفية المستوحاة من مصادر استلهام متنوعة باستخدام تقنية الطباعة الرقمية .

-    التساؤلالرابع: مادرجةقبولالمنتجينوالتجارفيمجالمکملاتالملابسفيالتصميماتالمقترحةمنرؤيةتصميميةمستدامةللموروثالثقافيفيمنطقةالحجازباستخدامالقطاعالذهبيفيالوشاحالمطبوعرقمياً؟

 للإجابة على التساؤل الرابع والتحقق من صحة الفرض الثاني والذي ينص على: توجد فروق دالة إحصائيا بين تفضيلات آراء المنتجين والتجار في مجال مکملات الملابس للتصميمات المقترحة للوشاح في:

  1. تحقيق الجانبالجمالي التصميم .
  2. تحقيق الجانب الوظيفي للتصميم.
  3. مجموع الاستبانة ککل.

تم تطبيق اختبار "کروسکال وايلز" للتعرف علي أفضل التصميمات المقترحة من وجهه نظر المنتجين والتجار في مجال مکملات الملابس في التصميمات المقترحة :

  1. اختبار "کروسکال وايلز" للتعرف علي أفضل التصميمات المقترحة من وجهه نظر المنتجين والتجار في مجال مکملات الملابس المحور الأول (الجانب الجمالي)، وجاءت نتائج الإخبار طبقاً لآراء المنتجين والتجار في مجال مکملات الملابس د. ح = 1، والجدول التالي يوضح ذلک:

جدول (15) نتائج إختبار کروسکال وايلز للمحور الأول (الجانب الجمالي) طبقاً لآراء المنتجين والتجار

البيان

المحور الأول

کا2 المحسوبة

الدلالة

الجانب الجمالي

13.982

0.174

يتضح من جدول (15) أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين تفضيلات آراء المنتجين والتجار في مجال مکملات الملابس للتصميمات المقترحة لمحور الجانب الجمالي.

جدول (16) ترتيب التصميمات تبعاً للمحور الأول (الجانب الجمالي) طبقاً لآراء المنتجين والتجار في مجال مکملات الملابس

التصميم المقترح

المحور الأول: الجانب الجمالي

 التصميم المقترح

المحور الأول: الجانب الجمالي

متوسط الرتب لکل تصميم

ترتيب التصميم

متوسط الرتب لکل تصميم

ترتيب التصميم

الأول

49.50

2

السابع

42.00

3

الثاني

37.00

4

الثامن

59.50

1

الثالث

59.50

1

التاسع

34.50

5

الرابع

37.00

4

العاشر

49.50

2

الخامس

49.50

2

الحادي عشر

34.50

5

السادس

37.00

4

 

 

 

يشير جدول (16) أن ترتيب التصميمات تبعا لمحور الجانب الجمالي کان أفضل التصميمات من وجهه نظر المنتجين والتجار في مجال مکملات الملابس "الثالث بالتساوي مع الثامن" بمتوسط رتب (59.50) يليه التصميمات (الأول بالتساوي مع الخامس والعاشر، السابع، الثاني بالتساوي مع الرابع والسادس، التاسع بالتساوي مع الحادي عشر).

 

شکل بياني ( 4) ترتيب التصميمات تبعاً للمحور الأول (الجانب الجمالي) طبقاً لآراء المنتجين والتجار في مجال مکملات الملابس

  1. اختبار "کروسکال وايلز" للتعرف علي أفضل التصميمات المقترحة من وجهه نظر المنتجين والتجار في مجال مکملات الملابس المحورالثاني (الجانبالوظيفي)، وجاءت نتائج الاختبار طبقاً لآرائهم د. ح = 10، والجدول التالي يوضح ذلک.

جدول (17) نتائج الاختبار للمحور الثاني (الجانب الوظيفي) طبقاً لآراء المنتجين والتجار  في مجال مکملات الملابس

البيان

المحور الثاني

کا2 المحسوبة

الدلالة

الجانب الوظيفي

11.790

0.299

يتضح من جدول (17 ) أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين تفضيلات آراء المنتجين والتجار في مجال مکملات الملابس للتصميمات المقترحة لمحور الجانب الوظيفي، وبناء علي ذلک تم ترتيب التصميمات من حيث الأفضلية والجدول التالي يوضح ذلک.

جدول (18) ترتيب التصميمات تبعاً للمحور الثاني (الجانب الوظيفي) طبقاً لآراء المنتجين والتجار في مجال مکملات الملابس

 التصميم المقترح

المحور الثاني: الجانب الوظيفي

 التصميم المقترح

المحور الثاني:الجانب الوظيفي

متوسط الرتب لکل تصميم

ترتيب التصميم

متوسط الرتب لکل تصميم

ترتيب التصميم

الأول

45.50

2

السابع

40.50

4

الثاني

38.14

5

الثامن

50.50

1

الثالث

45.50

2

التاسع

43.83

3

الرابع

28.14

8

العاشر

35.94

6

الخامس

45.50

2

الحادي عشر

25.79

9

السادس

30.79

7

 

 

 

يشير جدول (18) أن ترتيب التصميمات تبعا لمحور الجانب الوظيفي کان أفضل التصميمات من وجهه نظر المنتجين والتجار في مجال مکملات الملابس "الثامن" بمتوسط رتب (50.50) يليه التصميمات (الأول بالتساوي مع الثالث والخامس، التاسع، السابع، والثاني، العاشر، السادس، الرابع، الحادي عشر)

 

شکل بياني (5 ) ترتيب التصميمات تبعاً للمحور الثاني (الجانب الوظيفي) طبقاً لآراء المنتجين والتجار في مجال مکملات الملابس

  1. اختبار "کروسکال وايلز" للتعرف علي أفضل التصميمات المقترحة من وجهه نظر المنتجين والتجار في مجال مکملات الملابس (مجموعالاستبانةککل)، وجاءت نتائج الاختبار د. ح = 10،والجدول التالي يوضح ذلک.

جدول (19 ) نتائج اختبار کروسکال وايلز (مجموع الاستبانة ککل) طبقاً لآراء المنتجين والتجار في مجال مکملات الملابس

البيان

المحور

کا2 المحسوبة

الدلالة

مجموع الاستبانة ککل

22.380

0.013

يتضح من جدول (19) أنه توجد فروق دالة إحصائيا بين تفضيلات آراء المنتجين والتجار في مجال مکملات الملابس للتصميمات المقترحة مجموع الاستبانة ککل، وبناء علي ذلک تم ترتيب التصميمات من حيث الأفضلية والجدول التالي يوضح ذلک.

جدول (20 ) ترتيب التصميمات تبعاً (مجموع الاستبانة ککل) طبقاً لآراء المنتجين والتجار

التصميم المقترح

مجموع الاستبانة ککل

 التصميم المقترح

مجموع الاستبانة ککل

متوسط الرتب لکل تصميم

ترتيب التصميم

متوسط الرتب لکل تصميم

ترتيب التصميم

الأول

94.50

3

السابع

82.07

5

الثاني

74.63

7

الثامن

109.50

1

الثالث

104.50

2

التاسع

76.79

6

الرابع

64.63

9

العاشر

84.41

4

الخامس

94.50

3

الحادي عشر

59.77

10

السادس

67.20

8

 

 

 

يشير جدول (20 ) أن ترتيب التصميمات تبعا لمجموع الاستبانة ککل کان أفضل التصميمات من وجهه نظر المنتجين والتجار في مجال مکملات الملابس "الثامن" بمتوسط رتب (109.50) يليه التصميمات (الثالث، الأول بالتساوي مع الخامس، العاشر، السابع، التاسع، الثاني، السادس، الرابع، الحادي عشر)

 

شکل بياني (6 ) ترتيب التصميمات تبعاً (مجموع الاستبانة ککل) طبقاً لآراء المنتجين والتجار

 وبذلک يتحقق الفرض الثاني جزئياً : "توجد فروق دالة إحصائيا بين تفضيلات آراء المنتجين والتجار في مجال مکملات الملابس للتصميمات المقترحة للوشاح في کلاً من المحورين (الجانب الجمالي) و(الجانب الوظيفي) فقد تساوي أکثر من تصميم من حيث تفضيلات أفراد العينة، في حين اثبتت النتائج أنه يوجد فروق بين تفضيلات أراء المنتجين والتجار في مجال مکملات الملابس في التصميمات المقترحة للوشاح في (الاستبانة ککل)، وترجع هذه النتائج إلى اتفاق جميع المحکمين نجاح التصميمات المقترحة للوشاح في تحقيق الجوانب الجمالية والوظيفية والمتمثلة في اثراء التصميم الزخرفي للوشاح وتحقيق انسجام في التصميم ويحقق تميزا في مجال مکملات الملابس وتناسب ألوان التصميم الزخرفي مع ألوان وخامات الموضة السائدة، وتؤکد أفکار التصميمات المقترحة على تحقيق الاصالة والمعاصرة، ويمکنها أن تکون عامل جذب للزائرين والسائحين لمناطق المملکة، وتناسب اسلوب الطباعة الرقمية مع احتياجات العصر الحديث في التنفيذ والإنتاج، وتمثل اضافة جديدة للتصميمات الموجودة بالسوق، وصلاحيتها کمنتج قابل للبيع واقبال المستهلک عليه داخل وخارج المملکة، وتتفق هذه النتيجة مع دراسة (الدباغ وفرغلي، 2009) أن تصميم منتجات مبتکرة ومقتبسة من التراث التقليدي في المملکة العربية السعودية لاستخدامها کتذکارات سياحية . وقد قامت الباحثة بحساب متوسط الرتب لکل تصميم في ضوء آراء المتخصصين والمنتجين والتجار کما هو موضح في الجدول التالي :

جدول (21) متوسط الرتب لتصميمات الإستبانة (ککل) في ضوء آراء المتخصصين والمنتجين والتجار

التصميم المقترح

الاستبانة ککل (متخصصين)

الاستبانة ککل (المنتجين والتجار)

المتوسط ککل(متخصصين والمنتجين والتجار)

المتوسط لکل تصميم

ترتيب التصميم

المتوسط لکل تصميم

ترتيب التصميم

المتوسط لکل تصميم

ترتيب التصميم

الأول

169.19

4

94.50

3

131.845

4

الثاني

126.19

8

74.63

7

100.41

8

الثالث

205.42

1

104.50

2

154.96

1

الرابع

95.27

11

64.63

9

79.95

11

الخامس

132.00

6

94.50

3

113.25

6

السادس

103.00

9

67.20

8

85.1

9

السابع

148.42

5

82.07

5

115.245

5

الثامن

188.04

2

109.50

1

148.77

2

التاسع

129.58

7

76.79

6

103.185

7

العاشر

180.31

3

84.41

4

132.36

3

الحادي عشر

101.08

10

59.77

10

80.425

10

-       التساؤلالخامس: هلتوجدعلاقةارتباطيةبينترتيبالمتخصصينوترتيبالمنتجينوالتجارللتصميماتالمقترحةمن رؤيةتصميميةمستدامةللموروثالثقافيفيمنطقةالحجازباستخدامالقطاعالذهبيفيالوشاحالمطبوعرقمياً؟

 للإجابة على التساؤل الخامس والتحقق من صحة الفرض الثالث والذي ينص على:" توجد علاقة ارتباطية بين ترتيب المتخصصين وترتيب المنتجين والتجار للتصميمات المقترحة من رؤية تصميمية مستدامة للموروث الثقافي في منطقة الحجاز باستخدام القطاع الذهبي في الوشاح المطبوع رقمياً."

قامت الباحثة بحساب معامل ارتباط الرتب لسبيرمان بين ترتيب المتخصصين المنتجين والتجار للتصميمات ، کما هو موضح بالجدول التالي :

جدول (22) معامل ارتباط الرتب لسبيرمان لتحديد العلاقة الارتباطية بين ترتيب المتخصصين المنتجين والتجار للتصميمات

رقم التصميم المقترح

ترتيب (متخصصين)

ترتيب (المنتجين والتجار)

معامل ارتباط الرتب لسبيرمان

الأول

4

3

0.929**

علاقة ارتباطية دالة عند مستوي (0.01)

الثاني

8

7

الثالث

1

2

الرابع

11

9

الخامس

6

3

السادس

9

8

السابع

5

5

الثامن

2

1

التاسع

7

6

العاشر

3

4

الحادي عشر

10

10

 تشير نتائج الجدول إلي أن العلاقة الارتباطية بين ترتيب کل من المتخصصين والمنتجين والتجار وذلک في ضوء محاور التقييم لکل منهم بلغت قيمة (ر= 0.929) ، وهي دالة إحصائيا عند مستوي دلالة (0.01) وهي علاقة طردية أي أن هناک توافق بين التقييم من الناحية العلمية والعملية. وبذلک يمکن القول أن هناک" علاقة ارتباطية بين ترتيب المتخصصين وترتيب المنتجين والتجار للتصميمات المقترحة رؤية تصميمية مستدامة للموروث الثقافي في منطقة الحجاز باستخدام القطاع الذهبي في الوشاح المطبوع رقمياً. وتتفق هذه النتيجة مع ما أکدته بعض الدراسات العلمية مثل دراسة (الزهراني،2014) التي برهنت على أن الفنون البصرية هي احدى وسائل التعبير عن ذات الإنسان وهي غنية بالأنماط الزخرفية والتکوينات اللونية التي تعد مصدرا اصيلاً ومنبعاً لاستلهام أعمال فنية تحفظ للتراث قيمته وتضفي على الحديث الأصالة والمعاصرة، دراسة (نبوي،2018) التيأکدت على أن عالمنا العربي هو نبع زاخر بالفنون العربية الخالصة، واستلهام جمال تلک الفنون بشکل معاصر هو خير حافظ لهويتنا الثقافية، ودراسة (خليل ومدين، 2016) والتي أکدت على أن الاستدامة ليست مفهوما جديدا في مجال الملابس ومکملاتها ، بل هي هدف للحفاظ على العلاقة بين البيئة والانسان اثناء تلبية احتياجاته، وقد ساهمت نتائج البحث ايضا في تحقيق أحد أهداف رؤية المملکة 2030والتي تنص على أن "الثقافة من مقومات جودة الحياة".

استنتاجات البحث:

  1. نجاح التصميمات المقترحة في الربط بين متطلبات البيئة ومعطيات التراث .
  2. إن الوعي بثقافة تراث الحجاز کجزء من تراث المملکة ونشره من خلال تصميمات الوشاح المقترحة وصياغة افکارها وفق اتجاهات الموضة العالمية وبيوت الأزياء والمارکات العالمية يؤکد على الهوية السعودية ويساهم في الحفاظ عليها بين الدول.
  3. تطبيق القطاع الذهبي في التصميمات البنائية للوشاح حققت التناسب الذي يشير الى أهمية العلاقات بين أجزاء الکيان الواحد .
  4. تصميم اوشحة مستمدة من التراث والموروث الحجازي حقق مبدأ الإستدامة في الانتماء الثقافي والاجتماعي والذي يعتبر احد أهم روافد الابتکار والابداع الفني.
  5. اعتمدت التصميمات مفهوم الاستدامة بشکل يواکب التوجهات العالمية ويحقق أعلى معدلات الجودة في التصميم.

توصيات البحث:

  1. الاهتمام بدراسة التراث والاعتزاز بالهوية الوطنية في اثراء مجال تصميم الازياء ولتنمية المجتمع من الجانب الاقتصادي والمهارى بما يتوافق مع رؤية المملکة 2030.
  2. رفض التبعية الفکرية والرجوع الي معين الماضي والنهل من معطياته لوضع حلول تصميمية تتسق مع ثقافتنا وبيئتنا بأسلوب معاصر على المستويين الفکري والتقني.
  3. نشر الوعي الثقافي والتأکيد على الموروث التراثي والحفاظ على الهوية من خلال العملية التعليمية واللقاءات العلمية مع المتخصصين والدارسين مما يؤکد ويحافظ على هوية المنطقة من خلال ما يقدمونه من اعمال.
  4. تحقيق الوعي بالتراث المحلي السعودي وما يذخر به من مفردات جمالية من منظور الحفاظ على الهوية وابتکار منهجيات للدمج مع تقنيات العصر الحديث .
  5. يجب أن يوجه مصمم الملابس اهتمام کبير نحو الاستدامة لابتکار تصميمات معاصرة تحقق منافع اجتماعية واقتصادية وبيئية للأجيال القادمة.

 

المراجع:

  1. ابراهيم، عبير ابراهيم عبد الحميد وسالم، شادية صلاح حسن (2017م)، رؤية تصميمية جديدة مستوحاة من قطاعات الثمار وتوظيفها على الوشاح باستخدام الطباعة الرقمية، المؤتمرالدوليالخامس- العربيالتاسععشرللاقتصادالمنزلي، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، مصر، مجلد 27، عدد 42.
  2. ابن منظور، جمال الدين أبو الفضل (د-ت) لسان العرب، القاهرة: مصر، دار المعارف،.
  3. أبو النصر، مدحت ومحمد، ياسمين مدحت (2017م) التنميةالمستدامة (مفهومها- ابعادهامؤشراتها)، القاهرة: مصر،المجموعة العربية للنشر والتدريب، ط1.
  4. حجاج، حسين محمد والملا، سلوى عزت زکي (2011م) الاستفادة من أسلوب الخيامية في تنفيذ تصميمات مبتکرة لزخرفة أغطية الرأس للسيدات، مجلةبحوثالتربيةالنوعية، کلية التربية النوعية، المنصورة، العدد 19
  5. الحموي، ياقوت بن عبد الله (1993م) معجمالبلدان، بيروت : لبنان، دار صادر للنشر، مج2.
  6. خليل، رشا وجدى خليل ووديان طلعت مدين (2016م) تصميم ملابس معاصرة مستوحاه من ملابس قدماء المصريين وزخارف العمارة النوبية في ضوء الموضة الأخلاقية، مجلةالتصميمالدولية، کلية الفنون التطبيقية، ، القاهرة، عدد ابريل
  7. خليل، نادية محمود (1999م) مکملاتالملابس "الإکسسوار" فنالأناقةوالجمال، دار الفکر العربي، القاهرة:جمهورية مصر العربية
  8. الدباغ، مها عبد الله وفرغلي، زينب عبد الحفيظ، (2009م) منتجات تذکارية مقتبسة من التراث الملبسي التقليدي لتنشيط الإعلام السياحي بالمملکة العربية السعودية، مجلةبحوثالتربيةالنوعية، کلية التربية النوعية، المنصورة، العدد14.
  9. دوکزي، جورجي (ترجمة) عابدين، يسار ونانو، بير والجابي، ياسر (2011م) النسبةالذهبية- تناغمالنسبفيالطبيعةوالفنوالعمارة، منشورات جامعة دمشق، کلية الهندسة المعمارية، دمشق: سوريا.
  10. الزهراني، أحمد غرم الله سعيد (2014) التصميمات الزخرفية في الملابس التقليدية الشعبية في منطقة الحجاز والإفادة منها في تدريس التربية الفنية (دراسة توثيقية)، رسالة ماجستير،کلية التربية الفنية، جامعة أم القرى
  11. الشهري، عبدالله ظافر علي (2009م)، المحافظة على الموروث الشعبي السعودي، (مقال) مجلةالدبلوماسي، وزارة الخارجية، معهد الأمير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية، السعودية، مايو ، 60- 65.
  12. صبحي، سنية خميس (2007م)، أنماطمنالآزياءالتقليديةفيالوطنالعربيوعلاقتهابالفلکور، عالم الکتب، القاهرة، مصر، ط1.
  13. الطاهر، قادري محمد (2013م) التنميةالمستدامةبينالنظريةوالتطبيق، بيروت: لبنان، مکتبة حسن العصرية.
  14. طعيمة، نجلاء محمد عبد الخالق (2018م) دراسة تحليلية لأوشحة بيت الله الحرام: التصميم والتطبيق، مجلةالعمارةوالفنون، الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية، العدد11، 650- 666.
  15. عبد الباسط، نيرمين عبد الرحمن وناظر، إيمان عبد العزيز هاشم (2018م)، القيم الجمالية لمشغولات الخرز المستوحاة من زخارف الموروث السعودي في محافظة الطائف والاستفادة منها في التصميم على نموذج القياس، مجلةالتصميمالدولية، کلية الفنون التطبيقية، مصر، عدد ابريل.
  16. عمران، عفاف أحمد (2001 م) استحداث مجالات إبداعية بالتوليف بين أسلوبي الطباعة بالأستنسل والشاشة الحريرية ، مجلة بحوث فى التربية الفنية والفنون، کلية التربية الفنية ، مصر، مج3، العدد3.
  17. العيسى، عائشة عبد الجبار (2019م) الصياغات التشکيلية للوحدات الزخرفية الشعبية بالمملکة العربية السعودية المستلهمة من الزخارف لإسلامية وتوظيفها في اثراء تصميم وتنفيذ المشغولات الفنية المعاصرة، مجلة العمارة والفنون، الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية، العدد15.
  18. لباد، حميدة علي بن حسين (2008م) السماتالفنيةلنسيجالتراثالسعوديوالإفادةمنهافيعملمکملاتالزينةالحديثة ، رسالة ماجستير، قسم التربية الفنية، جامعة الملک سعود، الرياض.
  19. محمد، منى محمد إبراهيم (2012م) الفن الشعبي کموروث ثقافي في البيئة العربية وتأثيره على الفن التشکيلي في الصباغة اليدوية، مجلةبحوثالتربيةالنوعية، کلية التربية النوعية، المنصورة، العدد25، 772- 789.
  20. مصطفي، إبراهيم والزيات، أحمد وعبد القادر، حامد والنجار، محمد (2008م) المعجمالوسيط ، مجمع اللغة العربية، بالقاهرة: مصر، مکتبة الشروق الدولية، ط4.
    1. Bejan, Adrian (2009) The golden ratio predicted: vision, cognition and locomotion as a single design in nature, International Journal of Design & Nature and Ecodynamics, WIT press, UK, Volume 4, Issue 2, 97 – 104. https://www.witpress.com/elibrary/dne-volumes/4/2/403
    2. Brummer, Melanie (2015) Silk scarf Printing & Dyeing, Stackpole books, Mechanicsburg.
    3. Kissinger, Christian E. (2012) The Role of the Golden Ratio in Greek History, Senior Project, Published Research, December .
    4. Meisner ,Gary B.& Araujo, Rafael (2018) The Golden Ratio: The Divine Beauty of Mathematics, Hardcover, Retrieved on:23/10/2018.
    5. www.cultureindevelopment.nl, Retrieved/ Edited 2/7/2018
    6. https://www.spa.gov.sa/1926692/(22/5/2019)/ وکالة الانباء السعودية
    7. www.unesco.org, Retrieved/ Edited 2/7/2018
    8. http://www.shura.gov.sa/arabicsite/majalah/anthemah.HTM/(1425)/مجلس الشورى السعودي،
    9. https://craftwhack.com/the-golden-ratio-in-art/ by Craftwhack/30/12/2018/ The Golden Ratio in Art is one of the Coolest Things you’ll ever encounter
    10. https://www.crfashionbook.com/fashion/a22609895/history-of-skils-scarf-fashion/By.Cheng/(2/8/2018)
    11. https://www.marisoldeluna.com/gallery/(5/7/2020)
    12. https://www.fashiongonerogue.com/dg-spring-2012-milan-fashion-week/3/(1/7/2020)
    13. https://www.theglobeandmail.com/life/style/article-silk-scarves-flutter-their-way-back-to-the-catwalk/

 

 

 

  1. المراجع:

    1. ابراهيم، عبير ابراهيم عبد الحميد وسالم، شادية صلاح حسن (2017م)، رؤية تصميمية جديدة مستوحاة من قطاعات الثمار وتوظيفها على الوشاح باستخدام الطباعة الرقمية، المؤتمرالدوليالخامس- العربيالتاسععشرللاقتصادالمنزلي، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، مصر، مجلد 27، عدد 42.
    2. ابن منظور، جمال الدين أبو الفضل (د-ت) لسان العرب، القاهرة: مصر، دار المعارف،.
    3. أبو النصر، مدحت ومحمد، ياسمين مدحت (2017م) التنميةالمستدامة (مفهومها- ابعادهامؤشراتها)، القاهرة: مصر،المجموعة العربية للنشر والتدريب، ط1.
    4. حجاج، حسين محمد والملا، سلوى عزت زکي (2011م) الاستفادة من أسلوب الخيامية في تنفيذ تصميمات مبتکرة لزخرفة أغطية الرأس للسيدات، مجلةبحوثالتربيةالنوعية، کلية التربية النوعية، المنصورة، العدد 19
    5. الحموي، ياقوت بن عبد الله (1993م) معجمالبلدان، بيروت : لبنان، دار صادر للنشر، مج2.
    6. خليل، رشا وجدى خليل ووديان طلعت مدين (2016م) تصميم ملابس معاصرة مستوحاه من ملابس قدماء المصريين وزخارف العمارة النوبية في ضوء الموضة الأخلاقية، مجلةالتصميمالدولية، کلية الفنون التطبيقية، ، القاهرة، عدد ابريل
    7. خليل، نادية محمود (1999م) مکملاتالملابس "الإکسسوار" فنالأناقةوالجمال، دار الفکر العربي، القاهرة:جمهورية مصر العربية
    8. الدباغ، مها عبد الله وفرغلي، زينب عبد الحفيظ، (2009م) منتجات تذکارية مقتبسة من التراث الملبسي التقليدي لتنشيط الإعلام السياحي بالمملکة العربية السعودية، مجلةبحوثالتربيةالنوعية، کلية التربية النوعية، المنصورة، العدد14.
    9. دوکزي، جورجي (ترجمة) عابدين، يسار ونانو، بير والجابي، ياسر (2011م) النسبةالذهبية- تناغمالنسبفيالطبيعةوالفنوالعمارة، منشورات جامعة دمشق، کلية الهندسة المعمارية، دمشق: سوريا.
    10. الزهراني، أحمد غرم الله سعيد (2014) التصميمات الزخرفية في الملابس التقليدية الشعبية في منطقة الحجاز والإفادة منها في تدريس التربية الفنية (دراسة توثيقية)، رسالة ماجستير،کلية التربية الفنية، جامعة أم القرى
    11. الشهري، عبدالله ظافر علي (2009م)، المحافظة على الموروث الشعبي السعودي، (مقال) مجلةالدبلوماسي، وزارة الخارجية، معهد الأمير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية، السعودية، مايو ، 60- 65.
    12. صبحي، سنية خميس (2007م)، أنماطمنالآزياءالتقليديةفيالوطنالعربيوعلاقتهابالفلکور، عالم الکتب، القاهرة، مصر، ط1.
    13. الطاهر، قادري محمد (2013م) التنميةالمستدامةبينالنظريةوالتطبيق، بيروت: لبنان، مکتبة حسن العصرية.
    14. طعيمة، نجلاء محمد عبد الخالق (2018م) دراسة تحليلية لأوشحة بيت الله الحرام: التصميم والتطبيق، مجلةالعمارةوالفنون، الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية، العدد11، 650- 666.
    15. عبد الباسط، نيرمين عبد الرحمن وناظر، إيمان عبد العزيز هاشم (2018م)، القيم الجمالية لمشغولات الخرز المستوحاة من زخارف الموروث السعودي في محافظة الطائف والاستفادة منها في التصميم على نموذج القياس، مجلةالتصميمالدولية، کلية الفنون التطبيقية، مصر، عدد ابريل.
    16. عمران، عفاف أحمد (2001 م) استحداث مجالات إبداعية بالتوليف بين أسلوبي الطباعة بالأستنسل والشاشة الحريرية ، مجلة بحوث فى التربية الفنية والفنون، کلية التربية الفنية ، مصر، مج3، العدد3.
    17. العيسى، عائشة عبد الجبار (2019م) الصياغات التشکيلية للوحدات الزخرفية الشعبية بالمملکة العربية السعودية المستلهمة من الزخارف لإسلامية وتوظيفها في اثراء تصميم وتنفيذ المشغولات الفنية المعاصرة، مجلة العمارة والفنون، الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية، العدد15.
    18. لباد، حميدة علي بن حسين (2008م) السماتالفنيةلنسيجالتراثالسعوديوالإفادةمنهافيعملمکملاتالزينةالحديثة ، رسالة ماجستير، قسم التربية الفنية، جامعة الملک سعود، الرياض.
    19. محمد، منى محمد إبراهيم (2012م) الفن الشعبي کموروث ثقافي في البيئة العربية وتأثيره على الفن التشکيلي في الصباغة اليدوية، مجلةبحوثالتربيةالنوعية، کلية التربية النوعية، المنصورة، العدد25، 772- 789.
    20. مصطفي، إبراهيم والزيات، أحمد وعبد القادر، حامد والنجار، محمد (2008م) المعجمالوسيط ، مجمع اللغة العربية، بالقاهرة: مصر، مکتبة الشروق الدولية، ط4.
      1. Bejan, Adrian (2009) The golden ratio predicted: vision, cognition and locomotion as a single design in nature, International Journal of Design & Nature and Ecodynamics, WIT press, UK, Volume 4, Issue 2, 97 – 104. https://www.witpress.com/elibrary/dne-volumes/4/2/403
      2. Brummer, Melanie (2015) Silk scarf Printing & Dyeing, Stackpole books, Mechanicsburg.
      3. Kissinger, Christian E. (2012) The Role of the Golden Ratio in Greek History, Senior Project, Published Research, December .
      4. Meisner ,Gary B.& Araujo, Rafael (2018) The Golden Ratio: The Divine Beauty of Mathematics, Hardcover, Retrieved on:23/10/2018.
      5. www.cultureindevelopment.nl, Retrieved/ Edited 2/7/2018
      6. https://www.spa.gov.sa/1926692/(22/5/2019)/ وکالة الانباء السعودية
      7. www.unesco.org, Retrieved/ Edited 2/7/2018
      8. http://www.shura.gov.sa/arabicsite/majalah/anthemah.HTM/(1425)/مجلس الشورى السعودي،
      9. https://craftwhack.com/the-golden-ratio-in-art/ by Craftwhack/30/12/2018/ The Golden Ratio in Art is one of the Coolest Things you’ll ever encounter
      10. https://www.crfashionbook.com/fashion/a22609895/history-of-skils-scarf-fashion/By.Cheng/(2/8/2018)
      11. https://www.marisoldeluna.com/gallery/(5/7/2020)
      12. https://www.fashiongonerogue.com/dg-spring-2012-milan-fashion-week/3/(1/7/2020)
      13. https://www.theglobeandmail.com/life/style/article-silk-scarves-flutter-their-way-back-to-the-catwalk/