رؤية تصميمية لإثراء مُکملات ملابس الأطفال بالدمج بين فن الکولاج والتطريز اليدوي

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف البحث الى استحداث رؤيه تصميمية تُبنى على أساس الدمج بين فني الکولاج والتطريز اليدوي لأثراء الجانب الجمالي لمکملات ملابس الأطفال , والاستفادة منها فى خدمه الصناعات الصغيرة والمتوسطة , وإتاحة الفرصة للشباب لإقامة مشروعات صناعية صغيرة في مجال
الملابس ومکملاتها. وتتضح اهمية البحث من خلال تقييم رؤى تصميمية تبعد عن التقليد والمُحاکاة. حيث تم تصميم عدد 18تصميم مُقسمةإلى6 تصميمات لحقائب ,6تصميمات لکوفية (شال) , 6تصميم (للصديرى) . وتم إعداد استمارة استبيان وأخذ آراء المُحکمين لتقييم التصميمات المُقترحة, ومن اهم النتائج التى تم التوصل لها :_
١_افضل التصميمات للصديرى وفقا لآراء المتخصصين هو التصميم رقم(٥) واقل التصميمات هو التصميم رقم ( ٤)
 ٢_ افضل التصميمات للشال من وجه نظر المتخصصين هو التصميم (١٠) واقل التصميمات التصميم (٩)
٣_ افضل التصميمات للشنط من وجه نظر المتخصصين هو التصميم (١٦) واقل التصميمات التصميم (١٥) .
واوصى البحث انه يمکن الاستفادة من الدمج بين فن الکولاج والتطريز اليدوي لأثراء الجانب الجمالي لمکملات ملابس الطفل . وکذلک الاهتمام بالبحث عن طرق جديدة ومبتکره لتجميل مکملات الملابس بالدمج بين اساليب مختلفة.
الکلمات المفتاحية :_
مکملات ملابس الطفل _ فن الکولاج – التطريز اليدوى

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


مقدمة الدراسة وأهميتها:

تعتبر مرحلة الطفولة من أهم مراحل تکوين شخصية الفرد , فهي تمثل البذرة الأولى لشخصيته والتي تتحدد من خلال ما يلقاه من خبرات أثناء التنشئة الاجتماعية وعلى ذلک حظيت مرحلة الطفولة بالاهتمام والعناية من قبل علماء النفس والتربية ووضعوا السبل والطرق الصحيحة لتربية الطفل سواء من الناحية النفسية أو الجسمية أو الاجتماعية وغيرها ليهيئا للطفل أسباب الرعاية والحماية من الأضرار ليصبح شخصية سوية تستطيع تدبير شئون الحياة بمختلف جوانبها (مروة أبو بکر عبد الرازق -2012-42), وتعتبر الملابس عامل مهم في عوامل التنشئة الاجتماعية للطفل حيث يخرج للوجود بطبيعة إنسانية يمکن تشکيلها في أشکال مختلفة حسب أهداف عمليه التنشئة الاجتماعية , وتوفير أجمل واحدث الملابس للطفل وسيله من وسائل تنميه الإحساس بالجمال لدى الطفل (مروة أبو بکر عبد الرازق -2012-1), والفن موهبة وهبها الله عز وجل للإنسان ويستخدم الإنسان الفنون في إنتاج أعمال ذات قيمة جمالية واقتصادية ونفعية و فن الکولاج من الفنون التي ابتکرها الإنسان لإظهار إبداعه وابتکاره وإظهار النواحي الجمالية, وهو فن متميز عن غيره من الفنون إذ يعتمد على قص ولصق عدة خامات مختلفة معا في لوحة واحدة

available at: https://www.almrsal.com accessed available at: 21l12l2017

 وللمکملات الملبسية دورها البارز في إعطاء المظهر الشخصي بريقا وجاذبية کما أنها تعطى اللمسة النهائية للملبس والتي تجعل الشخص منفرداً ومتکامل المظهر کما أن للمکملات الملبسية دورها الکبير في جذب الانتباه إلى أناقة المظهر من خلال توافق الخطوط والألوان ويمکن من خلال المکملات الملبسية تحويل الملابس البسيطة إلى ملابسة جذابة وأنيقة (هالة محمد محمود حسين-2017- 26 ) و مکملات الملابس هي إضافة شيء ثانوي أکثر جمالا ويکمل أناقة الزى ,وتعطى مکملات الزى صورة حقيقية عن شخصية مرتديه , وتعکس أسلوبه في الحياة وميوله وطبيعة ثقافته (هالة محمد محمود حسين-2017 -27 ) ونظراً للدور البارز الذي تلعبه المکملات الملبسية في إعطاء المظهر الشخصي بريقاً وجاذبية فهي تحتاج إلى الابتکار والتجديد بما يتمشى مع خصائص الطفل وطبيعة نموه وبما يتناسب مع التصميمات الملبسية الجديدة والمبتکرة ,ومن هنا جاءت فکرة البحث وهى إمکانية الاستفادة من الدمج بين فني الکولاج والتطريز اليدوي لاستحداث وابتکار تصميمات تصلح لمکملات ملابس الاطفال٠

مشکلة الدراسة:

 تعتبر ظاهرة التزين والتجميل من الظواهر الأساسية التي سعى إليها الإنسان من قديم الأزل وتعتبر مکملات الملابس من الأساليب المهمة والأساسية التي تستخدم لاستکمال جمال الشکل العام للطفل حيث استخدمت أنواع وخامات وأساليب مختلفة لإنتاج مکملات ملابس تتسم بالناحية الجمالية ومن حرص الباحث على الارتقاء بأهمية الصناعات الصغيرة اليدوية في إنتاج مکملات ملابس للطفل نظراً لافتقار السوق المحلى إلى مکملات ملابس الأطفال والتي تحتوى على الجانب الجمالي والموجود منها قلة ويتم استردادها من الخارج ومن خلال دراسة الباحث في مجال النسيج وجد انه يمکن المزج بين فن الکولاج والتطريز اليدوي کأحد أنواع الفنون اليدوية التي تستخدم لتجميل الملابس ومکملاتها وذلک لإثراء الجانب الجمالي لمکملات ملابس الأطفال للإقبال عليها من جانب الأطفال وإشباع السوق المحلى من المکملات المقترحة لمنافسة المستورد منها وتوفير العملة الصعبة التي يتم الاستيراد بها خاصة في الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد وفتح باب عمل للشباب عن طريق العمل في الصناعات الصغيرة والمتوسطة ٠

ومن الممکن أن تتحدد مشکلة الدراسة في التساؤلات التالية:

  • کيف يمکن الاستفادة من فن الکولاج وفن التطريز في إنتاج مکملات ملابس للطفل و الدمج بينهما لإثراء مکملات ملابس الأطفال؟
  • کيفية إثراء الناحية الجمالية لمکملات ملابس الأطفال في المرحلة المتأخرة بالدمج بين فن الکولاج والتطريز اليدوي ؟

أهمية الدراسة:

ترجع أهمية الدراسة إلى:

  1. إلقاء الضوء على أهمية التطريز اليدوي في إنتاج مکملات ملابس للطفل .
  2. إبراز أهمية الاستفادة من تطبيق فن الکولاج في مکملات ملابس الطفل .
  3. توضيح قيمة الدمج بين فن الکولاج والتطريز اليدوي في مجال النسيج والملابس.

4. التعرف على جماليات دمج فن الکولاج و التطريز اليدوي في مجال مکملات ملابس الأطفال

أهداف الدراسة:

تهدف هذه الدراسة إلى :

  1. استحداث أفکار تصميمية تُبنى على أساس الدمج بين فني الکولاج والتطريز اليدوي في مجال مکملات ملابس الأطفال .
  2. إثراء مکملات ملابس الأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة بفن الکولاج والتطريز اليدوي.
  3. الاستفادة من الدمج بين التطريز اليدوي وفن الکولاج في خدمة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ٠
  4. إتاحة الفرصة للشباب لإقامة مشروعات صناعية صغيرة في مجال الملابس ومکملاتها٠

 

الخطوات الإجرائية للدراسة :

1- حدود الدراسة :

  • يشتمل البحث على الحدود الآتية :

أ‌-        استخدام برنامج الفوتوشوب لعمل التصميمات .

ب‌-     تصميمات مختلفة لمکملات ملابس للطفل تم تجميلها باستخدام فن الکولاج والتطريز اليدوي.

ت‌-     حدود زمنية : مرحلة الطفولة المتأخرة (9-12) سنة

2- منهج الدراسة:

يتبع المناهج الآتية :

أ- المنهج الوصفي التحليلي   ب- المنهج التجريبي   ت- المنهج الإحصائي

3- أدوات الدراسة:

1- استمارات استبيان لاستطلاع أراء المتخصصين وتحليلها إحصائياً.

 ب- التحليل الإحصائي٠

فروض الدراسة:

1. توجد فروق ذات دالة إحصائية بين دمج فن الکولاج والتطريز اليدوي في التصميمات المقترحة وإثراء الجانب الجمالي لمکملات ملابس الأطفال

2. توجد فروق ذات داله إحصائية بين متوسطات تقييم المحکمين في توظيف عناصر التصميم لتحقيق أسس التصميم للتصميمات المقترحة لإثراء الجانب الجمالي .

  1. توجد فروق ذات داله إحصائية بين متوسطات تقييم المحکمين في تحقيق الجانب الابتکار في التصميمات المقترحة .

مصطلحات البحث:

  • ·     الدمج:

دمج الشّيء في الشّيء: دَخَل فيه واستحکمَ.

دمج الألوانَ: خلطها، جعل بينها امتزاج.

available at: https://www.almaany.com accessed at 21l12l2017

  • ·     الکولاج :

الکولاج (من الفرنسية: Coller والتي تعني لصق) هو تکنيک فني يقوم على تجميع أشکال مختلفة لتکوين عمل فني جديد. إن استخدام هذه التقنية کان له تأثيره الجذري بين أوساط الرسومات الزيتية في القرن العشرين کنوع من الفن التجريدي أي التطويري الجاد. وقد تمت تسميته من قبل الفنانين جورج براک الفرنسي و بابلو بيکاسو الإسباني في بدايات القرن العشرين.

available at: https://ar.wikipedia.org/wiki accessed at 21l12l2017

  • ·     التطريز اليدوي:

مفهوم التطريز:

- هو مُکمل من المکملات الثابتة (المثبتة بالملبس ) سواء أثناء التصنيع أو بعد الانتهاء منه ويُستعمل على أنواع الأقمشة خيوط التطريز المتماثلة لنفس نوع القماش. (دعاء عبد المجيد إبراهيم جعفر 2009 - 57), وهو من الفنون الجميلة التى استخدمها الإنسان لتزيين أدواته ومفروشاته منذ آلاف السنين حيث استمد وحدته الزخرفية من البيئة المحيطة به مُستخدماً الخيوط بأنواعها المُختلفة واستخدام الفصوص والخرز وغيرها من الخامات التى استطاع أن يُشکلها أو يُضيفها إلى القطع المُطرزة لتُزيدها جمالاً مثل الأحجار الکريمة والأصداف والمعادن بعد صهرها وتحويلها إلى فصوص أو صفائح رقيقة (ترتر ) وأسلاک وخيوط (ليلى صالح البسام –ليلى عبد الغفار فدا -2002-5) ووسيلة مهمة لتسجيل أهم الأحداث وهو فرع من فروع الفن التطبيقي ودراسته تجمع بين الناحية الجمالية والمهارة اليدوية .(سهام زکى عبد الله موسى - أحکام أحمد محمود سليمان - ثريا سيد أحمد نصر-2008- 5)

  • ·     إثراء:

أثرى يُثري ، أثْرِ ، إثراءً ، فهو مُثْرٍ ، والمفعول مُثْرًى- للمتعدى

أثرى الشَّيءَ : جعله غنيًّا ، نمّاه واستثمره.

available at: https://www.almaany.com accessed at 21l12l2017

  • الجانب الجمالي :

جَماليّة: اسم مؤنَّث منسوب إلى جَمال

دراسة جماليَّة : تُعنى بالقيمة والعناصر التي تکسب العملَ جمالاً فنيًّا

مصدر صناعيّ من جَمال : ما يخصّ النَّواحي الجماليّة.

available at: https://www.almaany.com accessed at 21l12l2017

ويرى الباحث أن (التصميم الزخرفى ) هو تصميم يُضاف إلى التصميم البنائي للملابس بقصد إثراء الجانب الجمالي .


  • ·     مُکملات الملابس:

 هي أشياء أو قطع أو أدوات تُصاحب الملابس تعمل على زيادة تأثيرها مما يؤدى إلى کمال وجمال الملبس من الناحيتين الجمالية والوظيفة . (هند محمد وهبه القرش - 2017-25)

الدراسات السابقة:

1. دراسة : إيمان رأفت فريد أبو السعود (2016) بعنوان: الامکانات التشکيلية لفن الکولاج کرؤية جمالية في التشکيل علي المانيکان

هدفت هذه الدراسة الي:

 التعرف علي فن الکولاج وإمکاناته التشکيلية للخامات الغير التقليدية والخيوط والشرائط بأسلوب الکولاج کرؤية جمالية في التشکيل علي المانيکان اضافه الي الاستفادة من الخواص الطبيعية للخامات في تحقيق قيم التشکيل الفني في التصميمات وکشف الخواص التشکيلية لبعض الخامات ومدي مناسبتها في التصميمات المشکلة علي المانيکان وأخيراّ استحداث تشکيلات فنية علي المانيکان بإضافة الخامات غير التقليدية.

توصلت هذه الدراسة إلى :

أن استخدام اسلوب الکولاج يتيح الفرصة للفنان لإظهار قدراته الابداعية في التصميم والتشکيل علي المانيکان.

 وقد ارتبطت الدراسة السابقة مع الدراسة الحالية في انه يمکن الاستفادة من فن الکولاج في اثراء تصميمات الملابس ومکملاتها و تحقيق القيم الفنية وأسس التصميم والابتکار والحداثة في التصميمات ويمکن من خلال فن الکولاج استحداث تصميمات ذات قيمة جمالية واقتصادية ووظيفية.

في حين أن الدراسة السابقة اقتصرت على استخدام فن الکولاج في التشکيل على المانيکان وکذلک استخدام الخامات الغير تقليدية لا إنتاج تشکيلات فنية على المانيکان.

بينما الدراسة الحالية الهدف منها استحداث أفکار تصميميه تُبنى على أساس الدمج بين فنى الکولاج والتطريز اليدوى فى مجال مکملات ملابس الاطفال و اتاحة الفرصة للشباب لا قامة مشروعات صناعية صغيره فى مجال الملابس ومکملاتها.

2. دراسة : نهال عبد الحافظ محمد (2013) بعنوان : إمکانية الاستفادة من أشکال الکائنات الخيالية فى تراث بعض الدول الإسلامية لاستحداث تصميمات تثرى مجال التصميم والتطريز .

هدفت هذه الدراسة إلى :

-     الحصول على نماذج فنية مبتکرة من التصميمات وتوظيفها فى عمل مطرزات جمالية قادرة على المنافسة العالمية.

توصلت هذه الدراسة إلى :

عمل منتجات مطرزة مستوحاه من اشکال الکائنات الخيالية فى تراث بعض الدول الإسلامية .

 وقد ارتبطت الدراسة السابقة مع الدراسة الحالية فى أن التطريز له دور فعال فى المساهمة فى انتاج منتجات لها المقدرة على المنافسة فى السوق العالمى , حيث ان المنتجات المطرزة لها جاذبيتها لدى الافراد والمجتمعات وأن هذا الفن العريق فى البداية استخدمت غرزه فى أغراض نفعية من أجل تجميع أجزاء الملبس ثم استخدمها المصمم لتزين الملابس و ضفاء لمسة جمال عليها بل ووصل بها إلى المنافسة العالمية .

3. هالة محمد محمود حسين (2017) بعنوان :توظيف الفن اليابانى في ابتکار تصميمات مستحدثة في المکملات الملبسية والمفروشات .

هدفت هذه الدراسة إلى :

إثراء مجال المکملات الملبسية والمفروشات باستخدام التصميمات المستوحاة من الفن اليابانى .

توصلت هذه الدراسة إلى :

الاستفادة من الفن اليابانى فى تصميم مکملات ملابس جديدة وجذابة وکذلک مبتکرة ومتميزة لها القدرة على المنافسة محلياً وعلمياً وذلک باستحداث تصميمات جديدة واستخدامها فى المکملات الملبسية والمفروشات .

وقد ارتبطت الدراسة السابقة مع الدراسة الحالية فى ضرورة الاهتمام بدراسة مکملات الملابس الاطفال حيث أن مکمل الملبس من الأهمية بمکان بالنسبة للطفل فهو يجعل الطفل يقبل على الملبس أو يرفضه والاستفادة من الفنون المختلفة لابتکار وإنتاج مکملات ملابس للأطفال متميزة وجذابة .

الإطار النظري :

المفهوم العام للتصميم :

 التصميم هو ترتيب الفنان لدوافعه في شکل من الأشکال وتنظيم لعناصر الخط والشکل واللون والملمس والفراغ والکتلة بحيث نحصل على الوحدة والانسجام والتوازن لأي عمل. (دينا محمود بهجت حواش غلاب- 2016-19)

 

المقصود بالکولاج :

 الفن التصويري؛ الملصقة الفن التلصيقى مجموعة قطع مختلفة؛ رَسْم تَجْرِيدِيّ مُؤَلَّف مِن قُصَاصَات صُحَف وَإعلَانَات … الخ؛ فن تصويري, فنصانع المُلصقات, تلصيق؛ لصق , مجموعة ملصَّقات. available at: https://www.almaany.com accessed at 25l4l2020 ,هو أسلوب يُستخدم في مجالات فنية مُتعددة ؛ حيث أنه يُستخدم فيه خامات متنوعة کالأخشاب، والمعادن، وقصاصات الصحف والمجلات، ونفايات المعادن، وبقايا الأقمشة، وغيرها من المواد ذات الإمکانات التشکيلية. (مها محمد السديري-2017-142).

أنواع الکولاج :

يتکون فن الکولاج من أنواع مختلفة وذلک على حسب نوع المادة المستخدمة فيه ونوع الميديا وفيما يلي أنواع الکولاج الأساسية التي يتم عرضها في المعارض کأعمال فنية.

available at: https://www.alyaum.comaccessed at 21l4l2020

ومن أهم أنواع الکولاج ما يلي.

1-الکولاج الرقمي.        2- الکولاج الورقي.  

3- الکولاج القماشي.        4- الکولاج الطبيعي.

5 -عرض الکولاج.         6- الکولاج الرملي.

7- الکولاج اليدوي .        8 - الکولاج الالکتروني

أولاً: الکولاج الرقمي:

هو عبارة عن استخدام أدوات الکمبيوتر لتحويل الصور المرئية إلي عمل فن برقمي available at: https://www.arageek.com accessed at 21l4l2020

 الکولاج الرقمي يتم فيه تجاوز حدود القص اليدوي واللصق. يتلاعب الفنانون المعاصرون بعينات الأعمال الفنية الموجودة ويجمعون الصور رقميًا باستخدام برامج کمبيوتر معينة ، مثل Adobe Photoshop و Adobe Illustrator ، کأساس لعملية الإنتاج. available at: https://emergeast.com accessed at21l4l2020

 

صورة ( 1 ) توضح نموذج کولاج رقمي

available at: https://almalomat.com accessed at 21l4l2020

 ومن مميزات الکولاج الرقمي

  1. يعمل على إثارة القيمة البصرية للتصميم والتي تؤکد على أهمية فن الکولاج في العملية الإبداعية
  2. سهولة الحصول على العناصر والمساحات من شبکة الإنترنت أو جهاز الحاسب أو البيانات المُعدة مُسبقاً مما يسمح للمصمم من تخطي الأساليب التقليدية وتجربة أساليب جديدة
  3. التصميمات المُعدة رقمياً تتناسب مع احتياجات العصر ومتطلبات الإنتاج السريعة.
  4. إنتاج کولاج أحدث يتناسب مع التکنولوجيا الحديثة يتزاوج مع أساليب الماضي والحاضر ويُمثل هوية جديدة (شهيرة عبدا لهادي إبراهيم, افتقار حامد منشي-2016-188-189 )

ثانياً: الکولاج اليدوي :

 وهو الذي يعتمد على القص واللصق باستخدام خامات مختلفة لتکوين شکل جديد، وهو من الفنون البصرية التي ظهرت في لوحات الفنانين براک وبيکاسو.

available at: http://zayzfon-mag.blogspot.com accessed at 21l4l2020

 

صورة ( 2) توضح نموذج للکولج اليدوي

available at: http://zayzfon-mag.blogspot.com accessed at 21l4l2020

ثالثاً: الکولاج الورقي:

 وذلک بتجميع أنواع الأوراق المختلفة سواء من الجرائد أو المجلات أو الصور والبردي وغيرها على أن تشمل الملونة والأبيض والأسود، ثم تقص بأشکال مختلفة لتکوين شکل أو نص مکتوب، واستخدم الغراء في اللصق.

available at: http://zayzfon-mag.blogspot.com accessed at 21l4l2020

 

صورة (3) توضح نموذج للکولاج ورقى

available at: http://zayzfon-mag.blogspot.com accessed at 21l4l2020

رابعاً:الکولاج الطبيعي:

 يتميز هذا النوع من الکولاج باستخدام الخامات الطبيعية، مثل قشور المکسرات، أو الأغصان والجذوع والأزهار، وکذلک أصداف البحر أو القش، ويجب أن تکون قطع الکولاج المستخدمة جافة جدا لضمان عدم تعرضها للتعفن فيتلف الکولاج.

available at: https://play.google.com accessed at 21l4l2020

 

صورة (4) توضح نموذج للکولاج طبيعي

available at: https://play.google.com accessed at 21l4l2020

خامساً: الکولاجالقماش

 وذلک بتجميع قصاصات القماش المختلفة من الحرير والستان والصوف وغيرها ثم حياکة هذه القطع القماشية بالترتيب الذي تريده، والخلفية المناسبة

 available at :http://www.rougemagz.com accessed at 21l4l2020

 

صورة (5) توضح نموذج للکولاج القماشي

 available at :http://www.rougemagz.com accessed at 21l4l2020

سادساً: الکولاج الرملي

 وذلک بإحضار الورق المقوى والغراء الأبيض الشفاف والرمل، وقلم رصاص وفرشاة صمغ، ثم تقوم برسم التصميم الذي تريده على الورق المقوى، وتوزيع الغراء باستخدام الفرشاة، وبعد ذلک رش الرمال على الغراء، مع الحفاظ على التوزيع الجيد وعند الانتهاء قم بإزالة الرمال التي لا لم تلتصق بالغراء، ولإعطاء لمسة جمالية على الکولاج الخاص بک ننصحک بوضع ألوان جليتر لإعطاء لون للرمال. available at: https://www.alyaum.com.accessed at 21l4l2020

 

صورة (6) توضح نموذج للکولاج رملي

available at: https://uniquewoman.net accessed at 21l4l2020

سابعاً : الکولاج الخشبي

هذا النوع يکون حجمه صغير دائماً وينتج علي قماش فردي، ويتکون من قصاصات ونشارة من الخشب، والفکرة الرئيسية من الکولاج الخشبي هي استخدام الطبيعة لوصف العمل الفني

available at: https://www.alyaum.com.accessed at 21l4l2020

 

صورة(7) توضح نموذج للکولاج الخشب

available at: https://www.alyaum.com.accessed at 21l4l2020

 ثامناً: الديکوباج:

 الديکوباج کلمة فرنسية الأصل ويقصد بها فن قص ولصق الورق علي الأسطح بطريقة فنيه وهو من الفنون القديمة ولکنه عاد حديثا بنمط مبتکر جديد وتطور بعدة وجوه فمنه المسطح والمجسم . يمکن تدوير البطاقات القديمة وذلک بقص رسوماتها واستخدامها في الديکوباج .ويطبق هذا الفن على الخشب والزجاج ويعطي لوحات وقطع فنية مسطحة ومجسمة غاية في الجمال .

( آية وجيه محمد السيد -2017-95 )

 

صورة (8) توضح نموذج الديکوباج

available at: https://uniquewoman.net accessed at 21l4l2020

 

تاسعا: الکولاج الإلکتروني :

 يشبهه الکولاج الرقمي في استخدام برامج الانترنت المختلفة لصنع لوحتک الخاصة، يمکنک تنزيل مجموعة من الصور لترکيبها على بعضها باستخدام برامج مختلفة في القص والترکيب، وبعد الانتهاء قم بحفظ لوحتک وطباعتها بالألوان

available at: https://www.alyaum.com.accessed at 21l4l2020

 

صورة (9) توضح نموذج للکولاج الإلکتروني

available at http://www.cooking-kings.com .accessed at 21l4l2020

القيم التشکيلية لفن الکولاج (التصميم):

 ١ - النقطة:

 هي أصغر وحدة بصرية وأصغر عنصر يجذب الانتباه ، وقد تکون مرکز الاهتمام ، أو بؤرة الترکيز داخل التکوين ، وتعتبر النقطة وحدة فنية مستقلة يمکن استخدامها کمجموعة نقاط متراصة حيث تمثل مجموعها الجانب الکلي في تکوين العمل الکولاجي. ويتعامل المصمم مع النقطة کطاقة لها فعاليات مُدرکة تتوقف على کيفية توظيف النقطة فى العمل الکولاجي وتختلف طرق توظيف النقاط في الفنون تبعاً لمساحة النقاط ، ودرجة الفاتح والغامق ، والشکل الخارجي وتأثير الأرضية ، وطرق التنظيم.

٢ –الخط

 يُمثل الخط الحد الفاصل بين مُسطحين أو محل تقاطُعهما فهو مُحدد حافة السطوح وله تأثير کبير في أعمال الکولاج وفي تجميعات القصاصات المُکونة للأشکال والمُسطحات ويلعب الخط دوراً هاماً في تعدداته البصرية لاختيار العديد من القيم والمضامين في أعمال الکولاج ، ويُحرک خبرات الفنان والمُشاهد في التعرف على دلالاته ، ويُضيف دلالات قوية للإيحاء بالحرکة و تحقيق الملمس في العديد من أعمال فن الکولاج نظراً لتنوع وکثافة أنواع الخطوط في إحداث قيم ملمسيه تتميز بالحيوية في طرق الأداء التقنية المُتبعة حسب منهج کل فنان ( شهيرة عبد الهادي إبراهيم عبد الهادي- افتقار حامد منشى -2016-186 )

3- الشکل

 تعتبر الأشکال هي أدوات بناء العمل الکولاجي وتتکون من الأشکال الهندسية والعضوية وقد تجتمع أو تتفرق أو تُطغى أحداهُما على الأخرى في بناء العمل ، وقد تتخذ مظاهر السطح الملمسية للخامات ما يؤکد حضور الشکل على الأرضية أو تبادل مواضعهما ، وقد تذوب الفروق بين الشکل والأرضية في الحلول والصياغات الکولاجية ، ويُعبر المُصمم في تنظيماته عن الشکل وما يُحيط به من فراغ ، وعن المعنى والهدف من التصميم ويوظف في سبيل ذلک الخصائص الفيزيقية للمواد وما يجب مُراعاته من تأثير قد ينتج عنه بروز أو تذبذب ملمسي أو تنظيمات مُختلفة تؤکد على عمق وحرکة أو اتجاه المُدرکات الشکلية للتصميم ويتناسب مفهوم الشکل في العمل الکولاجي مع المفردات المختلفة للمواد والخامات التي تکون أجزاء العمل وتُعبر عن الرسالة البصرية ، وهو نتيجة تنظيم الوسائط الکولاجية التي يتضمنها العمل الفني سواء سطحية أو مُجسمة ، ويتحقق إدراک الشکل بصرياً بما يشمله من مساحة أو لون أو ملمس تکسب الأجزاء صفة الشکل ( شهيرة عبد الهادي إبراهيم عبد الهادي- افتقار حامد منشى -2016-186 )

٤ –اللون

 اللون في العمل الکولاجي هو الوسيط التشکيلي المُضاف على السطح ، ويتمتع بخصائص بصرية تُميزه کأحد أبرز القيم المؤثرة في العمل الکولاجي ، وفي ارتباطه بالقيم التشکيلية الأخرى وما تتضمنه جماليات ودلالات تعبر عن الرسائل البصرية والفکرية وتؤثر تأثيرا مباشراً على الحواس والانفعال بموضوع العمل, ويمکن من خلال اللون تشتيت وتوجيه استجابة المُشاهد ، وإضافة أبعاد نفسية تُحقق الإثارة أو المتعة أو الارتياح لاختيارات المصمم بالإضافة للأبعاد الکيميائية والفيزيقية والسيکولوجية للون باعتباره من الدعائم الأساسية في بناء التصميم ، وتختلف هذه الاستجابة باختلاف خصائص الألوان والترددات الموجية للأشعة اللونية ککيان مادي يتعلق بالعديد من الإسقاطات النفسية للون وتحديد التأثير الفسيولوجي الناتج عن جهاز الرؤية وشبکية العين.

5- الملمس:

 يتميز سطح العمل الکولاجي بتعدد الملامس وتنوعها ، ويتحقق الملمس من تکرار أو کثرة المفردات وتراص الأجزاء المُکونة للعمل ، ليُمکن وصفه بالخشونة أو النعومة ، الانطفاء أو اللمعان ،البساطة أو التکلف ، البروز أو التسطيح ، ويُمکن تقسيم الملامس التي يشملها العمل الکولاجي إلى قسمين :

أ‌-    الملمس المرئي : وهو غير ملموس ويدرک بصريا ، ويتضح في استخدام الوسائط والتقنيات الکولاجية المسطحة ، ويتحقق بالطرق الآتية:

 - تکرار وتنظيم الأشکال بطريقة منتظمة أو غير منتظمة تتوقف على خطة المُصمم في العمل.

- التلقائية بناءً على اختيار المواد والتقنيات وأساليب المعالجة اللونية لبعض السطوح .

- التقنيات اليدوية مثل الطباعة ، التفريغ ، النقل الحراري ، أو التکنولوجية التي تعتمد على القص واللصق للصور والعناصر باستخدام الحاسب الآلي ، وينتج عنها ملامس إيهاميه تُحاکي الملامس الأصلية للمواد وفيها يتم الإيحاء البصري بالملمس

ب- الملمس الحقيقي: وهو ملمس يُدرک بصرياً ويتم التعرف عليه بواسطة اللمس ، ويعني طريقة التوليف التي يقوم فيها المُصمم بلصق وتثبيت مواد حقيقية ذات تأثيرات ملمسيه على سطح العمل ، وتُستخدم فيه المواد على حالتها الحقيقية دون إجراء أي تعديل عليها مثل(الورق ، القماش ، الخيوط) أو يلجأ المُصمم إلى إجراء بعض التعديلات على الشکل الطبيعي للمواد في حلول ابتکاريه غير مألوفة مثل (التجعيد ، الحرق ، التفريغ) ( شهيرة عبد الهادي إبراهيم عبد الهادي-افتقار حامد منشي -2016-187 )

التطريز :

 هو اسم أعجمي اشتق من الکلمة الفارسية (طرازيدن ) يُقابلها في الإنجليزية ((Embroidery والفعل طرز معناه (إحداث أو عمل زخرفة تُطبق على هيئة مختارة من نسيج مُعين أو من الجلد وذلک بتثبيت نوعية الخيط وطبيعة الهيئة معاً.(حمدى حسانين على عاشور - -2017-18), هو فن زخرفة سطح المنسوج باستخدام خامات مُتعددة کالخيوط والأقمشة بأنواعها ورسوماتها المختلفة والخرز والتوتر وخرج النجف والأحجار الکريمة , وهوفن يُضيف قيمة جمالية عالية للمنسوج . (منى طارق حامد الجنايني - 2009- 81), وهو من الفنون الجميلة وهو 9هوايه مُمتعة ومُسلية وغير مُکلفة لأن أدواتها بسيطة جداً مُجرد إبرة وخيط و قطعة من القماش يتم تنفيذ التطريز عليها (إبراهيم مرزوق-2008- 3) , التطريز الزخرفى على النسيج اما أن يتم اثناء نسجه مباشرة على القماش مثل الدانتيل , أو باستخدام غرز التطريز العادية سواء اليدوية أو الالية(إيهاب فاضل أبو موسى-2008- 263)

التطريز اليدوي:

 يُعتبر فن التطريز اليدوي من أوائل الفنون اليدوية الدقيقة التي عرفها الإنسان منذ القدم فهو أحد المصادر الرئيسية لإعطاء تأثيرات وملامس مختلفة لسطح النسيج باستخدام الغرز الزخرفية والخيوط المختلفة لذا فهو فن ملحق بصناعة النسيج . ( ماجدة محمد ماضي وأسامة محمد حسين و عماد الدين جوهر -2005-8 ), ويتم التطريز اليدوي بواسطة اليد ويتطلب توافر مهارة عالية وتدريب للوصول لدرجة الإتقان والجودة والإبداع ويحتاج لنوع من التفکير الابتکاري للتعامل معه وله غرز کثيرة ومُتنوعة بسيطة ومُرکبة ومُجسمة ( نهال عبد الحافظ محمد - 2013- 112)

 

أنواع غرز التطريز :

(أ‌)   غرز التطريز البسيطة: وهى غرز سهلة وسريعة التنفيذ لذا فهي توفر الوقت والجهد.

 (ب) غرز التطريز المُرکبة: هي أصعب ولذا فهي تحتاج إلى مهارة وتدريب للوصول إلى درجة الإتقان المطلوب. ( رماس عبد الحميد مصطفى محمد-2015-32)

أهمية المُکملات الملبسية :

1- تُضيف للمظهر الشخصي بريقاً ولمعاناً

2- تُعطى اللمسة النهائية التي تجعل الشخص منفرداً مُتکامل المظهر

3- تجذب الانتباه إلى المظهر الأنيق من خلال توافق الخطوط والألوان والملمس .

4-  يُمکنها تحويل الملابس البسيطة إلى ملابس جذابة أنيقة . (هبه جوهر - 2008-127)

5- تجذب الانتباه من خلال خاماتها وألوانها فالخامات الغريبة غيرا المألوفة يُمکن أن تُعطى تصميماً قوياً وکذلک قوة اللون أو التباين أو التکرار للون في مناطق مُختلفة أو الألوان غير المألوفة تشد الانتباه إلى المُکمل.(هاله محمد محمود حسين - 2017-26)

مفهوم مُکملات الملابس (Accessories clothing )

کلمة إکسسوار (Accessories) ومفردها (Accessory) بمعنى لاحقا واضافى أو مساعد ويُطلق عليها أيضاً (Accessory) بمعنى شيء کمالي يُضاف للزينة وما إليها . (رشا عباس محمد متولي الجوهري - 2015-657)

الشروط العامة الواجب مُراعاتها عند اختيار مُکملات الملابس :

  1. ضرورة مُلائمة نوع المکمل مع الملبس وشکل الجسم وشخصه.
  2. يجب أن يتناسب حجم المُکمل مع حجم مُرتديه.
  3. يجب مُراعاة انسجام خطوط وألوان وخامات المُکملات مع الملبس لتکوين نوع من الوحدة والتوافق فيما بينهما .
  4. يجب معرفة أنه ليس باقتناء المُکملات الکثيرة تتحقق الأناقة وحسن المظهر .
  5. ينبغي مراعاة تناسق وانسجام المکملات مع بعضها البعض سواء کان ذلک من حيث اللون , التصميم , الخامات , الحجم , فلابد من توافر عنصر الترابط والوحدة بين مفرداتها .

(سعاد محمد عبد القادر أبو الحسن - 2017-50-51)

الدراسة التطبيقية:

1. قام الباحث بتصميم عدد 18 تصميم وکانت التصميمات مُقسمة على النحو التالي:

(أ) القسم الأول يتضمن: 6 تصميم (للصديرى)

(ب) القسم الثاني يتضمن: 6 تصميمات لکوفية (شال)

(ج) القسم الثالث يتضمن : 6 تصميمات(لشنطة)

  1.  إعداد استمارة استبيان لتقييم التصميمات والاستمارة مکونة من ستة بنود استبيان ومقياس ثلاثي (نعم– نعم إلى حد ما – لا)
  2. عرض التصميمات المُقترحة على السادة المُحکمين للحکم على مدى صلاحيتها للتطبيق ولحساب الصدق والثبات وکان عددهم ( 10) مُحکمين
  3. إجراء المُعالجة الإحصائية بعد تقييم التصميمات من قبل المُحکمين
  4. اختيار أفضل تصميمين من کل نوع من أنواع المُکملات حسب اختيار السادة المُحکمين.

جدول (1) التصميمات المقترحة

الصديري

           

التصميم الأول

التصميم الثاني

التصميم الثالث

التصميم الرابع

التصميم الخامس

التصميم السادس

الشال (الکوفية)

           

التصميم السابع

التصميم الثامن

التصميم التاسع

التصميم العاشر

التصميم الحادى عشر

التصميم الثانى عشر

الشنطة

           

التصميم الثالث عشر

التصميم الرابع عشر

التصميم الخامس عشر

التصميم السادس عشر

التصميم السابع عشر

التصميم الثامن عشر

             

 (النتائج الإحصائية ) :

  • ·  استبانة آراء المتخصصين في مجال الملابس والنسيج في التصميمات المختارة (الصديرى، الشال، الشنطة):

أ. الهدف من الاستبانة : التعرف علي آراء کل من المتخصصين في مجال الملابس والنسيج في التصميمات المقترحة من دمج فن الکولاج والتطريز اليدوى لإثراء الجانب الجمالى لمکملات ملابس الأطفال.

ب. وصف الاستبانة: اشتملت علي (6) عبارات بموجب (18) درجة، وتتکون الاستبانة من ميزان تقدير ثلاثي (نعم، نعم إلي حد ما، لا) وذلک بإعطاء ( ثلاث درجات لـ نعم، ودرجتان لـ نعم إلي حد ما، ودرجة واحدة لـ لا).

-    المعاملات الإحصائية لاستبانة آراء المتخصصين

-    صدق الاستبانة: يقصد به قدرة الاستبانة علي قياس مما وضع لقياسه، وتم التحقيق من صدق الاستبانة باستخدام نوعين من الصدق "صدق المحکمين، الصدق الإحصائي" وفيما يلي توضيح ذلک.

-    صدق المحکمين: يعرض الصورة المبدئية للاستبانة ملحق (1) علي مجموعة من المتخصصين في مجال الملابس والنسيج بمرتبة (أستاذ، أستاذ مساعد، مدرس)، والتحقق من صدق محتواها وإبداء الرأي فيها من حيث (دقة الصياغة اللغوية للعبارات، دقة الصياغة العلمية للعبارات، سهولة ووضوح العبارات، ملائمة المحاور لهدف الاستبانة، ملائمة العبارات لمحاور الاستبانة، تناسب عدد العبارات داخل کل محور، تسلسل العبارات في کل محور)، والتي أقروا بصلاحيتها للتطبيق بعد إجراء التعديلات فيما يخص ترتيب وصياغة بعض العبارات، والجدول التالي يوضح نسب الاتفاق.

جدول (2)

نسب اتفاق المحکمين علي بنود استبانة آراء المتخصصين

م

بنود التحکيم

النسبة المئوية %

1

دقة الصياغة اللغوية للعبارات

100%

3

سهولة ووضوح العبارات

95.83%

5

ملائمة العبارات لمحاور الاستبانة

100%

يتضح من الجدول (2) ارتفاع نسب اتفاق المحکمين علي بنود الاستبانة حيث تراوحت ما بين(95.83%، 100%) مما يدل علي صدقها.

 

صدق الاتساق الداخلي:

حساب معاملات الارتباط بين درجة کل عبارة من العبارات المکونة للاستبانة.

تم حساب الصدق الإحصائي باستخدام الاتساق الداخلي وذلک بحساب معامل الارتباط (معامل ارتباط بيرسون) بين درجة کل محور الدرجة الکلية للاستبيان، والجدول التالي يوضح ذلک:

جدول (3)

قيم معاملات الارتباط بين درجة کل عبارة والدرجة الکلية لاستبانة آراء المتخصصين

العبارات

الارتباط

الدلالة

 اضاف استخدام فن الکولاج في التصميم جمالا لمُکملات ملابس الطفل.

0.821**

0.01

سيُلاقى التصميم قبولاً ورواجاً في الاسواق.

0.845**

0.01

 يتمشى التصميم مع الموضة الحالية.

0.823**

0.01

 تتناسب التصميمات المُقترحة وتطبيقاتها باستخدام فن الکولاج.

0.834**

0.01

 تتناسب غرز التطريز المُقترحة وفن الکولاج لتجميل مکملات ملابس الطفل.

0.841**

0.01

 التصميم المقترح لمُکملات الملابس جديد ومتميز.

0.847**

0.01

يتضح من جدول (3) أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوي (0.01)، وبذلک يمکن القول أن هناک اتساق داخليا بين محاور الاستبيان، کما انه يقيس بالفعل ما وضع لقياسه مما يدل علي صدقه وتجانسه.

ثبات الإستبانة:

يقصد بالثبات reability دقة الاختبار في القياس والملاحظة، وعدم تناقضه مع نفسه، وهو النسبة بين تباين الدرجة علي المقياس التي تشير إلي الأداء الفعلي للمفحوص، وتم حساب الثبات عن طريق: معامل ألفا کرونباخ Alpha Cronbach فکانت قيمته (0.923)، أيضا تم حساب ثبات الاستبانة عن طريق التجزئه النصفية وکانت قيمته علي التوالي ( 0.912 – 0.934) وهي قيم ذات دلالة عند مستوي (0.01) ، مما يشير إلي أن الاستبانة تتمتع بدرجة عالية من الثبات.

التساؤل: ما درجة قبول المتخصصين للتصميمات المقترحة من دمج فن الکولاج والتطريز اليدوى لإثراء الجانب الجمالى لمکملات ملابس الأطفال ؟

اختبار "کروسکال وايلز" للتعرف علي أفضل التصميمات المقترحة من دمج فن الکولاج والتطريز اليدوى لإثراء الجانب الجمالى لمکملات ملابس الأطفال طبقاً لآراء المتخصصين د. ح = 17


جدول(4)

نتائج اختبار کروسکال وايلز طبقاً لآراء المتخصصين

البيان

العبارات

کا2 المحسوبة

الدلالة

(ککل)

83.865

0.01

يتضح من جدول (4) أنه توجد فروق دالة إحصائيا بين تفضيلات آراء المتخصصين للتصميمات المقترحة، وبناء علي ذلک تم ترتيب التصميمات من حيث الأفضلية والجدول التالي يوضح ذلک.

جدول(5)

ترتيب التصميمات طبقاً لآراء المتخصصين

التصميمات

رقم التصميم المقترح

متوسط الرتب لکل تصميم

ترتيب التصميم

ترتيب التصميم (ککل)

الصديري

الأول

63.83

3

7

الثاني

55.92

4

8

الثالث

51.83

5

11

الرابع

48.25

6

12

الخامس

93.00

1

2

السادس

88.92

2

4

الشال

السابع

35.92

4

14

الثامن

23.67

5

15

التاسع

9.33

6

18

العاشر

93.00

1

3

الحادى عشر

72.00

2

5

الثانى عشر

52.08

3

10

الشنطة

الثالث عشر

37.25

4

13

الرابع عشر

21.08

5

16

الخامس عشر

11.50

6

17

السادس عشر

96.00

1

1

السابع عشر

55.67

3

9

الثامن عشر

71.75

2

6

يشير جدول (5) أن ترتيب التصميمات تبعا للصديري حيث کان أفضل التصميمات من وجهه نظر المتخصصين " الخامس " بمتوسط رتب (93.00) يليه التصميمات (السادس ، الأول، الثاني، الثالث، الرابع).

يشير جدول (5) أن ترتيب التصميمات تبعا للشال حيث کان أفضل التصميمات من وجهه نظر المتخصصين " العاشر " بمتوسط رتب (93.00) يليه التصميمات (الحادى عشر ، الثانى عشر ، السابع ، الثامن ، التاسع).

يشير جدول (5) أن ترتيب التصميمات تبعا للشنطة حيث کان أفضل التصميمات من وجهه نظر المتخصصين " السادس عشر " بمتوسط رتب (93.00) يليه التصميمات (الثامن عشر ، السابع عشر ، الثالث عشر ، الرابع عشر ، الخامس عشر).

تم إجراء المعالجات الاحصائية باستخدام البرنامج الاحصائي Spss الاصدار الحادي والعشرون.

توصيات البحث :

-     الاهتمام باستخدام طرق جديده لتجميل مُکملات الملابس وامکانيه الدمج بين أکثر من أسلوب .

-     الاستفاده من الرؤيه الفنية والجمالية لبعض التصميمات باستخدام أساليب فنية حديثة والدمج بينها وبين أساليب يدويه لا نتاج مُکملا ت ملابس عصريه.

  1. المراجع

    أولاً : المراجع العربية:

    1. إبراهيم مرزوق(2009): موسوعة فن التطريز, القاهرة مکتبة ابن سينا, ط1
    2. إيهاب فاضل أبو موسى(2008 م): تصميم الأزياء وتطورها (مفهومه- تطوره-ملحقاته- أساليبه التطبيقية) دار الزهراء للنشر والتوزيع ,الرياض, ط1
    3. حسن عوض الجندي(2014): الإحصاء والحاسب الآلي: تطبيقات IBM SPSS Statistics V21 مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، ط1.
    4. سهام زکى عبد الله موسى, أحکام أحمد محمود سليمان , ثريا سيد أحمد نصر (2008م ) : موسوعة التطريز تاريخه وفنونه وجودته , ط1.
    5. ليلى صالح البسام وليلى عبد الغفار فدا (۲۰۰۲): التطريز اليدوي ، الرياض: دار الزهراء للنشر،ط1
    6. ماجدة محمد ماضى , أسامة محمد حسين , لمياء حسن على ,عماد الدين جوهر (2005):الموسوعة فى فن وصناعة التطريز , ط1.
    7. آية وجيه محمد السيد ( 2017) : إثراء ملابس السيدات ومکملاتها ببقايا الأقمشة باستخدام أسلوب فن لف الورق الملون quelling art , رسالة ماجستير غير منشورة , کلية الاقتصاد المنزلي , قسم الملابس والنسيج , جامعة المنوفية.
    8. حمدي حسانين على عاشور(2017): إعداد برنامج مقترح لتطوير منهج الاقتصاد المنزلي للمرحلة الابتدائية, رسالة ماجستير غير منشورة , کلية الاقتصاد المنزلي , قسم الملابس والنسيج , جامعة المنوفية.
    9. دعاء عبد المجيد إبراهيم جعفر(2009) : إمکانية إثراء القيم الجمالية للمفروشات المنزلية باستخدام أسلوب التطريز بغرز الإيتامين واستخدامها في مجال الصناعات الصغيرة , رسالة ماجستير ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية .
    10.  دينا محمود بهجت حواش غلاب (2016) : توظيف جماليات الفن التجريدي وفن البوب أرت في استحداث تصميمات للطباعة على صميم وتنفيذ نمطا لعباءة الحريمى بوجهين مختلفين لمواکبة الموضة العالمية ونشرها عبر شبکة المعلومات الدولية , رسالة دکتوراه غير منشورة , کلية الاقتصاد المنزلي , قسم الملابس والنسيج , جامعة المنوفية.
    11. رشا عباس محمد متولي الجوهري (٢٠١5): الإمکانيات التشکيلية للکروشيه ودورها في إثراء مکملات الزى لخدمة الصناعات الصغيرة مجلة الإسکندرية للتبادل العلمي , مجلد٣٦, العدد٤
    12. رماس عبد الحميد مصطفى محمد(2015) : دور العوامل المؤثرة في تطريز بعض الخامات المستخدمة للملابس ومکملاتها وأثر ذلک على مستوى جودة المنتج, رسالة ماجستير, کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة حلوان.
    13. سعاد محمد عبد القادر أبو الحسن ( 2017) : استخدام فن الباتش وورک (patch work) لإثراء مکملات ملابس السهرة, رسالة ماجستير غير منشورة , کلية التربية النوعية, قسم الاقتصاد المنزلي, جامعة المنصورة.
    14. شهيرة عبدالهادي ابراهيم عبد الهادي , افتکار حامد منشي (2016): القيم التشکيلية لفن الکولاج لإثراء مجال تصميم الأزياء , المجلة المصرية للاقتصاد المنزلي , العدد الثاني والثلاثون
    15. منى طارق حامد الجنايني (2009): الاستفادة من جماليات الخط الإسلامي في زخرفة الإسدال الحريمى بأسلوب التطريز لمواکبة الموضة , رسالة دکتوراه غير منشورة , کلية التربية النوعية, قسم الاقتصاد المنزلي , جامعة المنصورة.
    16. مها محمد السديري (2017) : المجلة الأردنية للفنون , الکولاج في أعمالا لتصوير التشکيل السعودي المعاصر, المجلة الأردنية للفنون، مجلد 10 ،عدد2
    17. نهال عبد الحافظ محمد (2013) : إمکانية الاستفادة من أشکال الکائنات الخيالية في تراث بعض الدول الإسلامية لاستحداث تصميمات تثري مجال التصميم والتطريز, رسالة دکتوراه غير منشورة , کلية الاقتصاد المنزلي , قسم الملابس والنسيج, جامعة المنوفية . 
    18. هالة محمد محمود حسين (2017) : توظيف الفن الياباني في ابتکار تصميمات مستحدثه في المکملات الملبسية والمفروشات , رسالة دکتوراه غير منشورة , کلية الاقتصاد المنزلي , قسم الملابس والنسيج, جامعة المنوفية
    19. هبة الله مصطفى جوهر(2008): إمکانية استخدام شبکة المعلومات کأحد نُظُم التعليم عن بُعد في عرض تقنيات عمل مُکملات الملابس المُستوحاة من الفنون الأفريقية ,رسالة دکتوراه ,کلية الاقتصاد المنزلي ,جامعة المنوفية
    20. هند محمد وهبه القرش (2017) : برنامج مقترح لتنمية المشروعات الصغيرة في مجال مکملات الملابس والمفروشات في مرحلة المهد , رسالة دکتوراه غير منشورة , کلية الاقتصاد المنزلي , قسم الملابس والنسيج , جامعة المنوفية.

    ثانياً : مواقع الانترنت :

    21-available at: https://ar.wikipedia.org/wiki accessed at 11l7l2018

    22-available at :http:// www.rougemagz.com accessed at 21l4l2020

    23-available at: https://www.almaany.com accessed at 21l12l2017

    24-available at: www.almrsal.com accessed at l12l2017

    25- available https://almalomat.com accessed at 21l4l2020

    26-available at: https://www.alyaum.comaccessed at 21l4l2020

    27- available at: https://www.arageek.com accessed at 21l4l2020

    28-available at http://www.cooking-kings.com .accessed at 21l4l2020

    29- available at: https://emergeast.com accessed at 21l4l2020

    30-available at: https://play.google.com accessed at 21l4l2020

    31- available at: https://uniquewoman.net accessed at 21l4l2020

    32- available at: http://zayzfon-mag.blogspot.com accessed at 21l4l2020