دراسة أثر الأفلام القصيرة على المجتمع السعودي

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 کلية جدة العالمية

2 جامعة أم القرى السعودية

الموضوعات الرئيسية


المقدمة:

 مرت المجتمعات البشرية بعدة مراحل من التطور العلمي ,حيث کان لهذه المراحل المختلفة من التطور انعکاساتها على العالم بشکل عام وعلى المجتمع السعودي بشکل خاص ولاسيما في السنوات الاخيرة، فلقد شهد القرن العشرين عدة قفزات تکنولوجية في مجال وسائل الإعلام،وشبکة الإنترنت أو ما يسمى بالشبکة المعلوماتية الدولية والتي هى إحدى القفزات الفارقة التى نتج عنها تغيرات مجتمعية، وأصبحت وسيلة لنقل المعلومات من أجل أن تکون متاحة لأي شخص وفي أي مکان في العالم.

الأفلام القصيرة تعد إحدى وسائل الإعلام و لذلک فهى تؤدي دوراً إعلامياً خطيراً عن طريق الصوت والصورة، وأيضاً لما تتميز به من جذب للانتباه والترکيز من خلال تشغيل حواس الإنسان السمعية والبصرية لمتابعتها. ونظراً للدور المهم الذي تقوم به وسائل الإعلام في حياة المجتمع العربي عامة والسعودي خاصة، فإن الأفلام القصيرة بما تقدمه من برامج متعددة ذات المضامين السلبية أو الإيجابية ـ  تعد وسيلة تأثيرسمعية و بصرية , وقد حققت المملکة العربية السعودية من خلال إقامتها للمعارض والمهرجانات الخاصة في الفنون البصرية قفزة نوعية في الکشف عن القدرات والمواهب الهائلة والعظيمة التي يتمتع بها الشباب السعودي، وخاصة بعد أن ذاع سيط أسماء بعض هذا الشباب على المستويين العربي والعالمي في مجال صناعة الأفلام القصيرة، کما أن إسهامات الشباب السعودي وارتقائهم لدرجة عالية من الذوق والثقافة العامة، يؤکد على أن السبب في افتقار الثقافة السعودية في مجال صناعة الأفلام هو عدم عرض الأفلام المنتجة محلياً بصورة تحقق الانتشار.

إلا أن إقامة المهرجانات والعروض المرئية في المملکة العربية السعودية کان له الأثر الکبير في تشجيع الشباب السعودي وخاصة بعد إقامة مهرجان جدة للعروض المرئية في عام 2006  للعمل من أجل توفير الإمکانات اللازمة للمواهب السعودية والسماح لهم بتنفيذ أعمالهم في هذا المجال داخل السعودية وخارجها.

وبناء على ما تقدم فإن هذه الدراسة تتناول أثر الأفلام القصيرة على المجتمع السعودي، وتنبع أهمية هذه الدراسة من کونها تدرس وتحلل آراء المجتمع السعودي نحو هذه الأفلام، بالإضافة إلى کونها تشکل رکيزة قوية للبحث في المحددات الأساسية لطلبة الجامعة نحو الأفلام القصيرة.

مشکلة الدراسة:

تتمثل مشکلة الدراسة الحالية في التساؤل عن أسباب اهتمام عدد کبير من الشباب السعودي بصناعة الأفلام القصيرة وما لها من مميزات والعمل على تحسين نوعيتها من أجل دعم الشباب السعودي العامل في مجال صناعة الأفلام القصيرة.

 

 

أسئلة الدراسة:

  • ما أثر الأفلام القصيرة على المجتمع السعودى التى تعزى لمتغير العمر؟
  • ما أثر الأفلام القصيرة على المجتمع السعودى التى تعزى لمستوى الفرقة الدراسية؟
  • ما أثر الأفلام القصيرة على المجتمع السعودى التى تعزى لمتغير التخصص؟
  • ما أثر الأفلام القصيرة على المجتمع السعودى التى تعزى لمتغير المؤهل الدراسى؟

 

أهمية الدراسة:

تکمن أهمية الدراسة في تحديد أثر الأفلام القصيرة على المجتمع السعودي بکافة فئاته في ضوء انتشار القنوات الفضائية ومجال الإنترنت و بخاصة موقع اليوتيوب وغيره من مواقع التواصل الاجتماعي  في السعودية وما لهذه القنوات من إنتاج مميز وخاصة  أن معظم هذه القنوات تتناول قضايا اجتماعية مختلفة.

و تستمد الدراسة أهميتها من أهمية إنتاج الأفلام السعودية القصيرة لتناولها الموضوعات الحديثة التى لم تطرح بعد بشکل واسع  کما أنها تتناول صناعة وإنتاج هذة الأفلام و أيضاً تحديد طريقة الترويج المثلى لها .

وتعد دراسة أثر الأفلام القصيرة على المجتمع السعودي مجالاً خصباً للبحث نظراً لتغلغل مواقع التواصل في جميع مناحي الحياة، وظهور الثورة المعلوماتية التي بدأت تطل بآثارها السلبية والإيجابية على المجتمعات الإنسانية کافة.

وتطمح الدراسة إلى تکوين قاعدة معلومات وبيانات حول موضوع دراسة أثر الأفلام القصيرة على المجتمع السعودي، وهي بذلک تسهم في إثراء المکتبة العربية بشکل عام والمکتبة السعودية بشکل خاص في مجال يعد من أهم المجالات الاجتماعية.

فرضيات الدراسة:

اعتمدت الباحثة الفرضيات التالية:

الفرضية الرئيسة الأولى:

هناک  فروق دالة على تأثر المجتمع السعودي بالأفلام القصيرة.

الفرضية الرئيسة الثانية:

هناک فروق دالة بين بعض المتغيرات المحددة لعناصرالمجتمع السعودى  و مدى تأثره بالأفلام القصيرة.

وتنبثق عنها الفرضيات الفرعية التالية:

الفرضية الفرعية الأولى: هناک فروق ذات دلالة إحصائية في دراسة أثر الأفلام القصيرة على المجتمع السعودي تعزى لمتغير العمر.

الفرضية الفرعية الثانية: هناک فروق ذات دلالة إحصائية في دراسة أثر الأفلام القصيرة على المجتمع السعودي تعزى لمتغير مستوى السنة الدراسية.

 

أهداف الدراسة:

تسعى هذه الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية:

  1. الکشف عن أثر الأفلام القصيرة على المجتمع السعودى تعزى لمتغير العمر.
  2. الکشف عن أثر الأفلام القصيرة على المجتمع السعودى تعزى لمستوى الفرقة الدراسية.

 

 

حدود الدراسة:

تمثلت حدود الدراسة فيما يلي:

1-      اقتصرت هذه الدراسة على آراء عينة من طالبات جامعة الأميرة نورة بکلية التصاميم والفنون حيث تم اختيار عينة عشوائية ممثلة لطالبات الکلية.

2-      أما الحدود الزمانية لهذه الدراسة فإنها خلال الفترة الواقعة ما بين 2017   /2018.

 

مصطلحات الدراسة:

الأفلام القصيرة

الفيلم القصير هو مجال لشخصنة الأسلوب، فالفيلم القصير لا يشترط به تواجد عناصر التشويق کما يتطلبه الفيلم الروائي الطويل، لذا يمکنه أن يکون تجريبياً أکثر من الفيلم الطويل و ذو مضمون مشاکساً للجمالية المعتادة والنمطية الواقعية،  کما لا يوجد عائد اقتصادى لها حيث لا يوجد سوق لهذه الأفلام سوى المهرجانات، والمهرجانات الفنية تعشق کل من يبحث عن أصالة حقيقية (الدليمي، 2010).

عادات المشاهدة:

هي سلوکيات الإنسان المصاحبة لمشاهدة الأفلام القصيرة والتي يحرص على القيام به مراراً وتکرار کلما شاهد الفيلم.

 

المبحث الثانى

الإطار النظري والدراسات السابقة

الأفلام القصيرة

 الأفلام القصيرة جزء لا يتجزأ من عالم السينما الواسع جداً أو اللامنتهي ، بل يجدر القول بأن الأفلام القصيرة هي التي شکلت السينما منذ تأسيسها وما زالت حتى العصر الحالى تقدم أعمالاً تستحق الثناء ربما أکثر من الأفلام الطويلة لبعدها عن المبالغة والتطويل ولخلوها تماماً من الأعمال البذيئة والمستهلکة، کما تتميز في غالبيتها بالبساطة في الأدوات والأماکن، أثبتت هذه الأنواع من الأفلام  أن قصر مدة  العرض ليست عائقاً أمام توصيل الأفکار و المضمون الذى يقدمه الفيلم المعروض.

والأفلام القصيرة کما تعرفها أکاديمية فنون و علوم الصور المتحرکة ـ أوسکارـ بأنها  الأفلام الاصلية التى لها مدة تشغيل  ٤٠  دقيقة أو أقل کما أنها تستبعد من ذلک الأفلام ذات المحتوى الدعائى و الإعلانى أو الأفلام المتسلسلة و حلقات التليفزيون (OSCAR ACADEMY ، 2019)

 والأفلام التي تزيد مدتها عن 30 دقيقة تعتبر من الأفلام المتوسطة، والتي لا يمکن قبولها في المهرجانات ( IDMb، 2011).

کما أن الأفلام القصيرة هي أحد الفروع المرئية والتي فيها عدة أنواع نذکر منها، الفلم الخيالي، والروائي، والتوعوي، والديني والثقافي، حيث أننا نستطيع أن نوظفها لأغراض فنية دينية، وإعلامية وتعليمية، والتي تعتبر مقدمة مهمة للفيلم الطويل.

و معهد الفيلم البريطاني يعرف الفيلم القصير بأنه هو أي فيلم ليس طويل بما يکفي لاعتباره فيلمروائيطويل .ولا يوجد اتفاق جماعي على المدة الزمنية للفيلم القصير ولکن في أکاديميةالفنونوالعلومالسينمائية  يعرف الفيلم القصير بأنه "الفيلم الأصلي الذي لديه الوقت لتشغيل 40 دقيقة أو أقل، بما في ذلک جميع الاعتمادات.

مميزات الأفلام القصيرة:

الفيلم القصير متفرد عن الفيلم الطويل فى عدة خصائص منها العناصر الدرامية تتميز بالختصار و الترکيز و تکون لذلک اعداد الشخصيات محدودة و کما يتم اختصار التفاصيل التى ترسم ملامح الشخصية و کما ان الحبکة تتسم بالبساطة و تبتعد عن التعقيد نظرا لقصر الوقت , و لا يوجد وقت للمقدمات او الحبکات الفرعية 

تتميز الأفلام القصيرة بسهولة طرح فکرة موضوع الفيلم وبهذا تصل رسالتها للجمهور بطريقة أسهل وأوضح، وعليه فإنها في أحيان کثيرة ترکز على إبراز العديد من القضايا الاجتماعية والصحية التي قد تکون في بعض الأحيان غامضة أو غير معروفة , حيث تکون الفکرة غير مرکبة و يکون الاسلوب القصصى مقتصد, کما ان الصراع فى الفيلم القصير واحد و رئيسى  ويثمل حادثة واحدة فقط ويمکن وصفها فى عبارة واحدة وذلک لا يعنى بالضرورة ان الافکار الکبيرة لا تصلح للافلام القصيرة حيث يظل الفلم القصير رؤية شديدة الذاتية لصانعها.

و من مميزات الفيلم القصير التحفيز ليس ضمن الاحداث و انما يحدث بعيدا عن الشاشة قبل بداية الفيلم و قد يکتفى احيانا بالاشارة له دون عرضه فصانع الفلم القصير يطلب من الجمهور التعرف على بطل الفيلم فى زمن قليل و ليس 90 دقيقة او ساعتان.

و يتميز الفيلم القصير بالحرية فى التعبيرو استخدام المجاز او غيره من الادوات الادبية حيث ان قصر و قت العرض يتطلب ان يکون هناک ادوات مختلفة لإيصال الفکرة للمتلقى و هذا يحدث تعميق لاثرها النفسى. ( فدوى ، 2018).

ومما يميز الأفلام القصيرة أيضاً سهولة تنفيذها وقلة الجهد والتکلفة، وسهولة توزيعها، أما الأفلام الطويلة فإن عملية إنتاجها ليست سهلة وتحتاج إلى الإمکانيات الکبيرة، وعليه فإن هذه المزايا للفيلم القصير ساعدت الکثير على الدخول في هذا المجال.

أهمية الأفلام القصيرة:

تکمن أهمية الأفلام القصيرة فى جاذبيتها الخاصة التى تُشجّع کلاً من المخرجين الصاعدين والمخضرمين على صياغتها والخروج بأعمال مؤثرة ومعاصرة تروى حکاياتها بطريقة فريدة وتخدم في جميع المجالات والحملات الدعائية وذلک بشکل أسهل في تفاعله مع المجتمع.

الأفلام القصيرة في السعودية

بدأت الأفلام القصيرة السّعوديّة أولى خُطواتها مع إنتاج أوّل فيلم منها عام 1977 بعنوان ''اغتيال مدينة''، من إخراج عبد الله المحيسن مُتناولاً به قضيّة الدّمار الذي افترس وجه بيروت إبان الحرب الأهلية التي دمّرت جمالها في تلک الفترة. ليُعرض الفيلم في مهرجان القاهرة السّينمائي ويفوز بجائزة نفرتيتي الذّهبيّة لأحسن فيلم قصير، لکنّ التّجربة السّعوديّة في هذا المجال لم تحظَ بفُرصتها الکافية للتّحليق بسبب بعض التّغيّرات الدّينيّة والاجتماعيّة التي هيمنت على المنطقة مع بدايات ثمانينيّات القرن العشرين، ليعود الإنتاج السّينمائيّ لهذا النّوع من الأفلام بقوّةٍ مع قدوم الألفيّة الثّالثة, وذلک من خلال أعمال شبابيّة فرديّة کان أبرزها فيلم المخرجة السعودية هيفاء المنصور ''من؟'' الذي أخرجته عام -2003 - لتتوالى بعده الأفلام الشّبابيّة القصيرة في نشاط تجاوز معه عدد الأفلام الخمسين فيلمًا وثائقيّا وروائيّا قصيرًا بين عامي ( 2003- 2007) .

وأمام السّمعة المُتصاعدة لتلک الأفلام بعد ما حصدته من جوائز وتنويهاتٍ جديرةٍ بالاهتمام، کانت للصحف وقفة مع عدد ممن لهُم بصمةً في تاريخ الأفلام القصيرة الحديث، لتطّلع على آرائهم بشأن مُستقبل هذة النوعية من الافلام  رُغم الصّعوبات والتّحدّيات التي تواجهها تلک الصّناعة النّاشئة في السّعوديّة (صحيفة الوطن البحرينيّة، 2010 ).

إن ما ميز الأفلام السعودية في العامين الماضيين أنها أکثر تنوعاً في تناول القضايا الاجتماعية وطرح رؤية متنوعة للحياة في عدد من المناطق، حيث ان البعد الإنساني واضح فى معظم الأعمال، ولعل عدم وجود صالات عرض سينمائية في المملکة أسهم في جعل الجمهور فضولياً في متابعة ما يقدم من أعمال سعودية عبر شبکات الإنترنت و تحديداً مواقع التواصل الاجتماعي.

لکن من أبرز العوائق التي تسهم في الحد من التقدم السينمائي السعودي هو عدم تفرغ السينمائيين ، فکل التجارب هي مجرد اجتهادات فردية يقوم بصناعتها شباب أحبوا السينما واجتهدوا لتقديم أفکارهم ورؤيتهم.

وعليه فإن عدم وجود الکوادر السينمائية والمتخصصين في أي مجال من مجالات السينما، يسهم في ضيق أفق المخرجين السعوديين، ويجعلهم مقيدين تماماً، ومعتمدين على مساحات الاجتهاد والابتکار.

الإعلام:

إن الانفتاح الکبير الذي عاشه القرن الواحد والعشرين والذي کان استمراراً للقرن العشرين في تفجير ثورة التکنولوجيا والاتصال، والتي أتاحت للمشاهدين الکثير من البدائل والواسعة، وما جعلهم يقبلون على الثقافات الأخرى والانفتاح على مختلف المعارف والمعلومات، التي قللت وبشکل کبير من مشاهدة التلفزيون المحلي والفضائيات، وکل ذلک جاء مع تطور هذه الوسائل وثورة المعلومات. حيث أن الإعلام المعاصر لم يعد مجرد وسيلة للترويج والتسلية، بل إنه أصبح أداة فاعلة للتثقيف بوسائله الحديثة والمتنوعة وما تصدره من توجهات وأفکار ومبادئ تعمل على إحداث تغيير کبير على أفراد المجتمع وأفکارهم.

وإن کافة أوجه النشاط الاتصالية التي تستهدف تزويد الجمهور بکافة الحقائق والأخبار الصحيحة والمعلومات السليمة عن القضايا والموضوعات والمشکلات ومجريات الأمور بطريقة موضوعية وبدون تحريف بما يؤدي إلى خلق أکبر درجة ممکنة من المعرفة والوعي والإدراک والإحاطة الشاملة لدى فئات جمهور المتلقين للمادة الإعلامية بکافة الحقائق والمعلومات والموضوعية الصحيحة، عن هذه القضايا والموضوعات، وبما يسهم في تنوير الرأي الصائب لدى الجمهور في الوقائع والموضوعات والمشکلات المثارة المطروحة (العبد، 2001 ص  165).

کما أن ما تقدمه تکنولوجيا الإتصال عن طريق الإعلام المعاصر قد أصبح من الرکائز والأسس في تشکيل القيم التي يؤمن بها أفراد المجتمع، وما نتج عنه من حرية لتدفق المعلومات عبر وسائل الإعلام ونظم الاتصال تصل مباشرة للمستقبل بدون وسيط، حيث أن هناک الکثير من الشرکات العالمية الإعلامية التي تتنافس مع بعضها البعض لتقديم البرامج المختلفة، والتي تسهم في تکريس منظومة جديدة من القيم والمعايير في المجتمع من خلال تناول القضايا المجتمعية، وهل لهذه الانعکاسات خطر على الواقع المجتمعي بشکل عام وطلبة الجامعات بشکل خاص.

 ومع التغير الحاصل في مفهوم الإعلام وطبيعته في عصر العولمة، فقد تعددت وسائل الإعلام والاتصال الجماهيري، وأصبح الإعلام هو القوة الفاعلة في تشکيل العلاقات الإنسانية المختلفة، وأصبح من الوسائل الأکثر تأثيراً في الرأي العام، بل أصبحت وسائل الإعلام مصدراً أساسياً للثقافة العامة لکافة فئات المجتمع (الدليمي، 2005، ص 42).

إن وسائل الإعلام الجماهيرية بجميع أشکالها، صحافة کانت أم إذاعة أو تلفزيون أو سينما أصبحت القوة الکبيرة والصناعة الضخمة في العالم، والتي أسهمت في اعتماد المؤسسات العامة والخاصة عليها في وصولها إلى جمهورها المستهدف، وما وصلت إليه من تحقيق أهدافها المنشودة من الاتصال بأفراد المجتمع، حيث أصبح هذا العالم قرية صغيرة وفضاءً مفتوحاً، وبما أن المجتمع ليس شيئاً واحداً أو کلاً متشابهاً في طبيعته وصفاته ودوره، وعليه فإنه من الضروري صياغة هذه الرسائل الإعلامية لتکون مناسبة لکل شريحة مستهدفة، بحيث تم صياغة تلک الرسائل بما يتناسب واتجاهات وأفکار وسمات تلک الشريحة المستهدفة (أبوعرجة، 2000، ص 17).

إن ما تعيش فيه المجتمعات البشرية بما فرضته عليها معظم معطيات العصر التقنية من تغيير، قد نتج عنه   تطلع الإنسان إلى مواکبة عجلة التقدم العلمي والإفادة من تلک المعطيات، ومن خلال المواکبة السليمة في تطور الأمم والتي تتم من خلال التقويم المستمر لکل ما تعرضه التقنيات الحديثة وفي ضوء التقويم  اختيار ما يتلائم منها واحتياجات الفرد، والتي هي جزء من احتياجات المجتمع مع مراعاة أن لا يؤثر ذلک في القيم والمفاهيم الانسانية للمجتمع الذي يعيش فيه.  (الشاعر، 1996، ص 7).

وإن الانتشار الواسع للبث الإعلامي قد تجاوز جميع الحدود وتخطى أقصى المسافات، حيث أصبح أثره واضحاً على جميع الأصعدة، وأکثرها وضوحاً الواقع الاجتماعي والقيمي الذي يشکل ثقافة المجتمع بقطاعاته المختلفة وعقائد أهله المتنوعة، فقد أصبح الإعلام المرئي وفي فترة لا تتجاوز نصف قرن يسيطر على حياة المجتمعات، ويغير الکثير من القيم والعادات والمفاهيم إلى درجة أن تأثيره أصبح منافساً لتأثير الأسرة والمدرسة والجامعة، وأحياناً أقوى من تأثير کل هذه الجهات. (الدباغ، 1998، ص 41).

ويعد الفيلم القصير وسيلة تثقيية واعلامية تجمع بين فنون الاعلام والترويج للافکار و السينما و علوم الميديا الحديثة حيث ان الموضوعات التى يتناولها لها مضمون ثقافى و توعوى و يسعى لنقل الافکارو الثقافات من خلال الترويج و الانتشار الذى يحققه و يتم نقل هذا المضمون من خلال فن الصور والسينما بکل مقوماتها التقنية الحديثة و لذلک يتأثر الفيلم القصير من حيث المضمون و التقنية بمفهوم الاعلام  و الاعلام الجديد.

تعريف الإعلام الجديد:

لا بد من الاعتراف هنا بصعوبة تقديم تعريف محدد للإعلام الجديد، فعلى الرغم من ثرائه التقني وأهميته السياسية والاقتصادية والثقافية، مازال تنظيره تائهاً بين علوم الإنسانيات ونظريات المعلومات والاتصالات، وما سيقدمه هذا البحث محاولة متواضعة في هذا المجال، فإن الإعلام الجديد هو إعلام عصرالمعلومات، فقد کان وليداً لتزاوج ظاهرتين بارزتين عرف بهما هذا العصر ظاهرة تفجر المعلومات، وظاهرة الاتصالات عن بعد.

إن الإعلام الجديد يعتمد على استخدام الکمبيوتر والاتصالات عن بعد في إنتاج المعلومات والتسلية وتخزينها وتوزيعها، هذه الخاصية هي عملية توفير مصادر المعلومات والتسلية لعموم الناس بشکل ميسر وبأسعار منخفضة هي في الواقع خاصية مشترکة بين الإعلام القديم والجديد، الفرق هو أن الإعلام الجديد قادر على إضافة خاصية جديدة لا يوفرها الإعلام القديم وهي التفاعل، والتفاعل هو قدرة وسيلة الاتصال الجديدة على الاستجابة لحديث المستخدم تماماً کما يحدث في عملية المحادثة بين شخصين. هذه الخاصية أضافت بعداً جديداً مهماً إلى أنماط وسائل الإعلام الجماهيري الحالية التي تتکون في العادة من منتجات ذات اتجاه واحد يتم إصدارها من مصدر مرکزي مثل الصحيفة أو قناة التلفاز أو الراديو إلى المستهلک مع إمکانية اختيار مصادر المعلومات والتسلية متى أرادها وبالشکل الذي يريده.

ويتميز الإعلام الجديد أيضاً بأنه إعلام متعدد الوسائط، وهذا يعني أن المعلومات يتم عرضها في شکل مزيج من النص والصورة والفيديو، مما يجعل المعلومة أکثر قوة وتأثيراً، هذه المعلومات هي معلومات رقمية يتم إعدادها وتخزينها وتعديلها ونقلها بشکل إلکتروني، ويتميز الإعلام الجديد أيضاً بتنوع وسائله وسهولة استخدامها، وهذه الخصائص غيرت من ثم من أنماط السلوکيات الخاصة بوسائل الاتصال (تيمور، 2001، ص 195).

العوامل الرئيسية للإعلام الجديد

وراء ظاهرة الإعلام الجديد عوامل تقنية واقتصادية وسياسية يمکن تلخيصها فيما يأتي:

-          ـ العامل التقني المتمثل في التقدم الهائل في تکنولوجيا الکمبيوتر: تجهيزاته وبرمجياته، وتکنولوجيا الاتصالات ولاسيما ما يتعلق بالأقمار الصناعية وشبکات الألياف الضوئية. فقد اندمجت هذه العناصر التکنولوجية في توليفات اتصالية عدة إلى أن أفرزت شبکة الانترنت و التي تشکل  حالياً وسيطاً يطوي بداخله جميع وسائط الاتصال الأخرى المطبوعة والمسموعة والمرئية، وکذلک الجماهيرية والشخصية. وقد انعکس أثر هذه التطورات التکنولوجية على جميع قنوات الإعلام: صحافة وإذاعة وتلفاز، وانعکس کذلک  وهو الأخطر على طبيعة العلاقات التي تربط بين منتج الرسالة الإعلامية وموزعها ومتلقيها. حيث انکمش العالم مکاناً وزماناً وسقطت الحواجز بين البعيد والقريب، وکادت تکنولوجيا الواقع الخيالي أن تسقط الحاجز بين الواقعي والوهمي وبين الحاضر والغائب وبين الاتصال مع کائنات الواقع الفعلي والکائنات الرمزية التي تقطن فضاء المعلومات او العالم الافتراضى .

-          ـ العامل الاقتصادي المتمثل في عولمة الاقتصاد وما يتطلبه من إسراع حرکة السلع ورؤوس الأموال وهو ما يتطلب بدوره الإسراع في تدفق المعلومات. وليس هذا لمجرد کون المعلومات قاسماً مشترکاً يدعم جميع النشاطات الاقتصادية دون استثناء، بل لکونها  أي المعلومات  سلعة اقتصادية في حد ذاتها تتعاظم أهميتها يوماً بعد يوم. بقول آخر، إن عولمة نظم الإعلام والاتصال هي وسيلة القوى الاقتصادية لعولمة الأسواق وتنمية النزعات الاستهلاکية من جانب، وتوزيع سلع صناعة الثقافة من موسيقى وألعاب وبرامج تلفازية من جانب آخر.

-          ـ العامل السياسي المتمثل في الاستخدام المتزايد لوسائل الإعلام من قبل القوى السياسية بهدف إحکام قبضتها على سير الأمور والمحافظة على استقرار موازين القوى في عالم شديد الاضطراب زاخر بالصراعات والتناقضات.

وقد تداخلت هذه العوامل التقنية والاقتصادية والسياسية بصورة غير مسبوقة، جاعلة من الإعلام الجديد قضية شائکة جداً، وساحة ساخنة للصراعات العالمية  والإقليمية والمحلية. (العسافين، 2001، ص 188-193).

سمات الإعلام الجديد:

مع أن الإعلام الجديد يتشابه مع الإعلام القديم في بعض جوانبه، إلا أنه يتميز عنه بالعديد من السمات التي يمکن إيجازها بما يأتي: (علم الدين، 1994، ص 115-118).

التحول من النظام التماثيلي إلى النظام الرقمي:

في النظام الرقمي يتم نقل المعلومات على شکل أرقام منفصلة هي صفر وواحد، وعند وصول المعلومة إلى المستقبل يقوم بدوره بترجمتها إلى صوت أو صورة أو غير ذلک، يقوم النظام التماثلي من ناحية أخرى بنقل المعلومة على شکل موجة متسلسلة، ونظراً إلى کون الإشارات الرقمية إما صفراً أو واحداً دون أي قيم بينهما فإن النظام الرقمي يکون أشد نقاء وخالياً من التشويش، وفي واقع الأمر فإن الصوت أو الصورة الناتجة عن هذا النظام إما أن تکون نقية تماماً، أو أنها لا توجد أصلاً، وذلک بعکس النظام التماثلي الذي يمکن أن يحتوي على قيم جزئية تتراوح بين صفر وواحد ومن ثم إن إمکانية التشويش تکون أکبر. ميزة أخرى للنظام الرقمي هو تطابقه وإمکانية دمجه مع أنواع أخرى من التکنولوجيا مثل الحاسوب (الکمبيوتر) وهو ما يصعب القيام به في النظام التماثلي، تکمن أهمية ذلک في أن معظم وسائل الإعلام أصبحت تعتمد بشکل متزايد على الحاسوب (الکمبيوتر)، ومن المتوقع أن تصبح أجهزة البث والهاتف وشبکات المعلومات جميعها رقمية في المستقبل. إن النظام عند استخدامه لنقل (off–on) الرقمي المعتمد على مبدأ الفتح والإغلاق الصوت أو النص أو الفيديو لا يفرق بين تلک المعلومات بل يتعامل معها جميعها في مجرى واحد مما يجعل تخزين الرسائل وتحريرها ونقلها واستقبالها يتم بسرعة. (علم الدين، 1996، ص 197).

ويقوم الإعلام في العصر الحديث بمهمة کبيرة في بناء الأمة وفي توجيه المجتمع نحو التنوير والبناء، کما أنه يعبر عن هوية المجتمع وتوجهاته نحو القضايا المطروحة . ولکن للإعلام جانباً سلبياً إذا وظف توظيفاً خاطئاً ، حيث تصمم السيناريوهات لکسب معرکة أو لصعود رئيس أو إسقاط وزير أو لترويج خدمة. ومع التقدم الهائل في الاتصالات، أصبحت وسائل الإعلام تؤدي عملاً کبيراً في قضايا الأمم والناس، ولم يعد الإعلام ثرثرة أو دعاية جوفاء، بل أصبحت الدراسات الإعلامية العلمية الموثقة أحد المصادر الأساسية للمعلومات اللازمة لصنع القرارات المهمة التي تمس أي مجتمع ، وقلما يصدر قرار له تأثيره على العامة من الناس دون أن يکون مستنداً على دراسة علمية موثقة يؤدي الإعلام – بشتى وسائله – عملاً مهماً في صنعه واتخاذه، وهکذا بدأ التقدم التقني يقترن بتقدم فکري ، يلامس نبض الإنسان، ويبحث عن حل لمشکلاته وقضاياه . وليس داخل وطنه وبلده، بل أيضاً داخل الکرة الأرضية التي أصبحت بفضل ثورة الاتصالات المذهلة والفضائيات المنتشرة والإنترنت قرية تسمع صدى أخبارها في کل جانب من جوانب الکرة الأرضية المستديرة (حاتم، 1978).

ويطلق الکثير من العلماء على العصر الذي نعيشه عصر (ثورة الاتصالات والمعلومات). وهذه الثورة جعلت العالم وکأنه يبدو صغيراً جداً، أو کما يقال: إنه أصبح قرية صغيرة بفضل التطور التقني الهائل الذي يشهده في وسائل الاتصال المختلفة، والتي أصبحت قادرة على إلغاء المسافات ، ولم يعد في حاجة إلى رحلة طويلة وشاقة، أو تأشيرات دخول ليرى ويسمع ويتأثر بما يتأثر به مواطنو العالم في مناطقهم، فيکفي أن يدير مفتاح المذياع والتلفاز والحاسب الآلي، أو يقرأ صحيفة ليتعرف على خبر نقلته أجهزة وکالات الأنباء ومندوبوها الذين يغطون کوکب الأرض من أقصاه إلى أقصاه، أما الظاهرة التي أکدت بأن العولمة حقيقة ماثله هي ظاهرة الإنترنت التي أتاحت للبشرية کلها أن تتصل وتتبادل المعلومات وتتعامل بعضها مع بعضها الآخر في کل أوجه الحياة ، وکأن العالم يسکن قرية صغيرة ، وکله جيران .

لقد أصبح العالم اليوم يبدو وکأنه کتاب مفتوح ، يستطيع أن يطلع عليه کل من يسکن هذه المعمورة ، فلقد أصبحت الصحيفة اليومية تنقل لک عواصم العالم عبر صور توزعها الأقمار الصناعية التي باتت تجوب أنحاء العالم ، کما أن الفضائيات التي أصبحت تغطي کل أرجاء الکرة الأرضية متاحة لکل إنسان کي يشاهد کل حدث في الدنيا ، وکي يوسع دائرة معارفه ووعيه (يماني، 1995).

ومع تقليص المسافات الزمنية والمکانية والانفتاح الإعلامي على العالم کله انخفضت معدلات الأمية، واتسعت دائرة الوعي بين البشر أصبحت سمعة التقارب بين شعوب الکرة الأرضية حقيقة ماثلة أمام الجميع .

مؤسسات الإعلام السعودي

بدأ التفکير في بناء هياکل الإعلام السعودي ومؤسساته في عام 1361هـ/1941م ، وذلک حينما کانت أخبار الحرب العالمية الثانية تشکل أهمية بالغة في صناعة القرار السعودي . ويقول الوزير عبد الله بلخير الذي کلفه الملک عبد العزيز – طيب الله ثراه – بمسؤولية بناء الهياکل الأولى للإعلام في المملکة :

 بعد سقوط باريس 1361هـ / 1941م أثناء الحرب الکونية الثانية ، حيث سحبت الحکومة السعودية عقب ذلک کل المبتعثين ، والتحقت فور عودتي بالعمل سکرتيراً في مکتب وزير المالية الشيخ عبد الله السليمان – رحمه الله – لمدة ستة أشهر، ثم التحقت بديوان جلالة الملک عبد العزيز – رحمه الله – في الرياض، وبقيت هناک فيما کان يسمى بالشعبة السياسية مسؤولاً عن جميع ما يذاع في الإذاعات الأجنبية أيام الحرب ، علاوة على ما يراد من بعض الصحافة الأجنبية لتخليص ما يعرض فيها للعرض على جلالة الملک عبد العزيز في کل يوم تقريباً ثلاث أو أربع مرات .

وفي تلک الأيام لم تکن توجد مسجلات ، ولکن کان لکل منا قسم في الإذاعات ، ونکتب بالأيدي من المذياع رأساً فکنا نعکف على المذياع دائماً ليلاً ونهاراً في الأوقات التي تذاع فيها نشرات الأخبار بقدر الإمکان وبالتمرين ، أصبحنا نلاحق کل ما يذاع بنسبـــة 90% ، وبقيت في هذه الوظيفة مع قسم للترجمة أترجم لجلالة المغفور له الملک عبد العزيز .

ولقد کانت الإذاعة في بدايتها تحت إدارة وزارة المالية وسلطتها ، على حين کانت الصحافة والنشر تحت سلطة وزارة الخارجية وإدارتها تحت اسم قلم المطبوعات، وفي هذه المرحلة صدرت صحف عدة ، هي صحيفة أم القرى کما ذکرنا ، ثم صحيفة صوت الحجاز التي صدرت من مکة المکرمة في عام 1350هـ / 1932م، وغُيِّر اسمها إلى البلاد السعودية، وصحيفة المدينة المنورة التي صدرت من الرياض في عام 1372هـ/1953م ، ومجلة الرياض التي صدرت من جدة في عام 1373هـ/1953م (جريدة المدينة المنورة)

ولکن في عام 1374هـ / 1953م کان التاريخ الحقيقي لإنشاء الجهاز التنظيمي الإعلامي المستقل ، حيث أصدر الملک سعود بن عبد العزيز – يرحمه الله – مرسوماً بإنشاء المديرية العامة للإذاعة والصحافة والنشر ، وکلف عبد العزيز بلخير بإدراتها.

ولقد لخص المرسوم الملکي الذي صدر بإنشاء المديرية العامة للإذاعة والصحافة والنشر بأن تقوم المديرية بالتنظيم والتنسيق والإشراف على کل وسائل النشر في المملکة، وتوفير المعلومات والحقائق عن حرکة التطور والتقدم والإسهام في الدفاع عن سياسة المملکة التي تقوم على مبادىء الدين الإسلام الأقوم . وفي هذا تأکيد وترسيخ للهوية الإسلامية في الإعلام السعودي .

وهذا يفسر شيئاً مهماً في تاريخ الإعلام السعودي ، وهو أنه على الرغم من عدم وجود وثيقة مستقلة بالسياسة الإعلامية عند إنشاء المملکة العربية السعودية إلا أن السياسة الإعلامية کانت سياسة راسخة في الإعلام السعودي حتى قبل إنشاء مؤسساته وهياکله المستقلة، وقبل صدور السياسة الإعلامية .

بمعنى أن الهوية الإسلامية هي سياسة عامة ثابتة وراسخة تتفاعل مع الخريطة السياسية التي وضعها الملک عبدالعزيز – يرحمه الله – عند تأسيس مملکته السعودية الفتية ، وتعد المنهج الثابت في کل مؤسسات الدولة .

ولقد أنشيء أول جهاز إعلامي تحت اسم المديرية العامة للإذاعة والصحافة والنشر واستؤجر مبنى مستقل له بحي النزلة في مدينة جدة، ثم بعد ذلک نقلت المديرية إلى مبانٍ خاصة بها في جدة، تقع في شارع المطار. ولقد نفذت المديرية مشاريع عدة لتوسيع دوائر وصول الإرسال الإذاعي، کما عملت المديرية على تشجيع إصدار المزيد من المجلات والصحف، وبالذات في المناطق التي لم تصدر بها صحف أو مجلات في السابق. کما أجازت إدارة المطبوعات الکثير من الکتب العلمية والإعلامية (جريدة أم القرى).

ويعتبر الإعلام السعودي، طوال تاريخه إعلاماً متميزاً ومؤثراً وفاعلاً وأداة استراتيجة في السياسة الداخلية للمملکة، والقدرة على التصدي للهجمات الإعلامية المستمرة من الخارج، وقدرته على استعمال الآلة الإعلامية السعودية کوسيط لتوليد شعور الوطنية والانتماء الوطني وکأداة لمحاربة الفکر الضال ومحفز للتعريف بالثقافات السعودية المختلفة. 

والباحث في مسيرة الإعلام السعودي يخرج بنتيجة مؤداها أن الأداء المهني لوسائل الإعلام السعودية شهد – طوال السنوات الماضية – ارتقاء بالممارسات المهنية، واستطاعت وسائل الإعلام السعودي أن تأخذ مکانتها اللائقة ودورها الرائد بين وسائل الإعلام العربية المتقدمة، وسعت إلى تلبية الاهتمامات المتعددة للمتلقين، ولذا حققت وسائل الإعلام السعودية قفزات مهنية عالية، تکاملت مع سعيها لتطوير قدراتها المهنية، لمقابلة المنافسة التي باتت تواجهها من وسائل الاتصال الالکترونية.

وقد استثمرت وسائل الإعلام السعودية – في غضون السنوات الماضية- استثمارات ضخمة لتطوير قدراتها المهنية، حتى باتت تتفوق على بعض وسائل الإعلام العربية في جوانبها المهنية. وتقوم الوزارة حثيثاً على تطوير عناصر التخطيط کانت موارد بشرية أو موارد مالية أو إجراءات وآليات تنفيذية وتشغيلية بما يناسب تطلعات الوزارة المستقبلية. 

وتسعى وسائل الإعلام السعودية لإحداث تغييرات شاملة وعميقة خاصة بالنسبة للإعلام المسموع والمرئي، وبناء الثقة بين الإعلام السعودي ومتلقيه أي کسب معرکة المصداقية والصدق، وتقديم المعلومات والتحليلات الحقيقة التي تساهم في دعم ثقة المواطن بإعلامه وثقافته وانتمائه.  

کما أن لدى الوزارة نظرة جادة لتطوير الإعلام بکل أجهزته المرئية والمسموعة ومن ذلک تلازم العمل الثقافي مع الإعلامي بشکل يخلق التکامل والتلازم في تحقيق المصالح العليا للمملکة العربية السعودية. (الموقع الإلکتروني لوزارة الثقافة والإعلام، 1431هـ).

 الدراسات السابقة

اطلعت الباحثة على عدد من الدراسات المحلية والعربية والأجنبية ذات الصلة بالموضوع وکان من أهمها الآتي:

أولاً: الدراسات العربية

دراسة محمد، عزة عبد العظيم، (2000) بعنوان: تأثير الدراما التلفزيونية على إدراک الواقع الاجتماعي للأسرة المصرية.

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين التعرض للدراما العربية التلفزيونية التي تناولت الأسرة المصرية بمستوياته المختلفة (کثيف، متوسط، ضعيف)، وإدراک الجمهور العام بالواقع الاجتماعي للأسرة المصرية، بما يشابه ما يعرضه التلفزيون وتأثير المتغيرات الوسيطة مثل: المشاهد النشطة للدراما التلفزيونية، دوافع المشاهدة (النفعية والطقوسية) وإدراک واقعية المضمون الدرامي المقدم والمستوى الاقتصادي والاجتماعي للفرد، بالإضافة إلى السن والنوع، واستندت الدراسة إلى نظرية الغرس الثقافي، ومن خلال الدراسة التحليلية على عينة من المسلسلات والتمثيليات التي تتناول الأسرة والتي قدمتها القناة الأولى، وکذلک اختبار عدد من الفروض من خلال الدراسة المسحية على عينة من جمهور القاهرة الکبرى (195 فردا) تتراوح أعمارهم من 15-75 سنة.

وتوصلت الدراسة الميدانية إلى عدة نتائج منها:

1-      عدم وجود علاقة بين کثافة مشاهدة الدراما التلفزيونية وإدراک الجمهور للواقع الاجتماعي للأسرة المصرية.

2-      أن هناک أربعة دوافع أساسية لمشاهدة الدراما التلفزيونية وهي التعلم، التعود، التسلية، والتفاعل مع الآخرين.

دراسة معوض، محمد، وعبد الجليل، عبد الباسط، (2000) بعنوان: علاقة شباب دولة الکويت بالقنوات الفضائية.

تمت الدراسة على عينة قوامها (200) مفردة من طلبة جامعة الکويت المشاهدين للمحطات التلفزيونية، وتوصلت الدراسة لنتائج عدة، من أهمها: يشاهد کل أفراد العينة المحطات الفضائية، و (80%) منهم يشاهدونها بشکل يومي منتظم، (20%) يشاهدونها بشکل غير منتظم. وأهم الأيام التي يشاهدون بها المحطات الفضائية هو يوم الخميس بنسبة مشاهدة (85%)، ثم يوم الجمعة (80%)، ثم يوم الأربعاء (75%).

وأهم الأوقات للمشاهدة کانت على النحو التالي: بعد العشاء (25%)، بعد المغرب (29%)، بعد العصر (15%). بينما کانت دوافعهم للمشاهدة هي: الترفيه والتسلية (90%)، ملء وقت الفراغ (85%)، التعرف على الثقافات الأخرى (75%)، متابعة الأخبار العالمية (70%)، (المشار إليه في: وهبي، 2004).

دراسة، عبيدات، ذوقان عبد الله (2003.) بعنوان: الفضائيات والانترنت: معالجة السلبيات لدى الناشئة تعزيزا للإيجابيات.

هدفت الدراسة لمعرفة ما يشاهده الطلبة في عدد من دول الخليج العربي عبر شاشات الفضائيات، وما يتابعونه من مواقع إلکترونية عبر شبکة الانترنت. وقد تم توزيع ٥٣٩ استبانة على طلبة من دول: السعودية، الکويت، قطر، البحرين، عمان، والإمارات. من الذکور والإناث.

وقد أوضحت الدراسة أن الطلبة يشاهدون ٢,٧  ساعة يوميا التلفزيون، والفضائيات المحلية قد احتلت المرتبة الأولى بالمشاهدة لدى معظمهم. وجاءت الفضائيات الإخبارية الأجنبية بالمرتبة الأولى لمعظم الطلبة في کونها مصدر حصولهم على الأخبار تليها الفضائيات المحلية ثم العربية. وتبين أن أکثر من نصف الطلبة قالوا بأنهم هم من يختارون البرنامج الذي يشاهدون.

بينما يتفاوت من دولة لأخرى امتلاک الطلبة لجهاز تلفزيون خاص داخل غرفهم، لکن نسبتهم تزيد بدولة الإمارات وتصل إلى  ٥٢ % وأن معظم الطلبة يشاهدون ما يقوم الأهل بمشاهدته من برامج تلفزيونية.

وقد جاءت برامج التسلية بالمرتبة الأولى في تفضيل معظم الطلبة للبرامج التي يشاهدون، ثم البرامج الرياضية، ثم الثقافية. وفي آخر ما يأتي على قائمة البرامج المفضلة للطلبة کانت البرامج السياسية.

 

دراسة اللحياني (2008) بعنوان: أثر الفضائيات على المراهقين والمراهقات في المملکة العربية السعودية من وجهة نظر التربويين والتربويات.

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أهم الخصائص العالمية للفضائيات من وجهة نظر أفراد مجتمع الدراسة، وأبرز آثار الفضائيات على المراهقين والمراهقات في المملکة العربية السعودية، وسبيل الرقي بمستوى أداء الفضائيات العربية من وجهة نظر أفراد مجتمع الدراسة.

ولتحقيق أهداف الدراسة تکونت عينة الدراسة من (400) من المعلمين والمعلمات والمشرفين والمشرفات ومديري المدارس والوکلاء بتعليم العاصمة المقدسة. واستخدم الباحث استبانة من إعداده کأداة للدراسة. ومن أبرز نتائج هذه الدراسة:

1-      أن هناک خصائص إعلامية تتميز بها الفضائيات مما أدى إلى جذب فئة المراهقين من الجنسين نحو الإقبال على مشاهدتها.

2-      أن أفراد عينة الدراسة يوافقون أن هناک آثار إيجابية للفضائيات.

3-      أن أفراد عينة الدراسة يوافقون تماماً أن هناک آثار سلبية للفضائيات تتفوق على الآثار الإيجابية التي تقدمها تلک الفضائيات.

4-      أن أفراد عينة الدراسة يوافقون على وجود سبيل لتطوير أداء الفضائيات والرقي بما تقدمه من برامج تخاطب فئة المراهقين من الجنسين.

5-      وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة الدراسة بالنسبة لأبرز آثار الفضائيات لصالح المعلمين والمعلمات.

 

دراسة فدوى ياقوت (2018م ) بعنوان: أسئلة البناء في سيناريو الفيلم الروائي القصير.

و هى دراسة نظرية استعرض فيها تاريخ و اصول الافلام القصيرة و اوضحت الفروق بين الفلم الطويل و الفلم القصير و کذلک سمات الفيلم القصير , و تعرضت الى توضيح جدلية البناء و الزمن فى الفلم الروائى القصير وملامح الشخصيات و سمات الحوار بالصورة التى توضح ان بناء الفيلم القصير يجب ان يکتمل فبل البدء فى کتابة الحوار و کذلک استعردت الدراسة استراتيجية الافتتاحية و خصوصية النهاية و خلصت الباحثة الى ان الفيلم القصير ليس مجرد فيلم طويل تم اختصاره و انما هو شکل فنى مستقل و اافکار الملائمة له غالبا ما تکون مجردة و لها خصوصية و تناسب القالب القصير و انه هو تجربة شديدة الذاتية للفنان.

دراسة ﻓﻀﺔ ﻋﺒﺎﺴﻲ ﺒﺼﻠى (2010) م  بعنوان ﺘﺄﺜﻴﺭ ﻭﺴﺎﺌل ﺍﻹﻋﻼﻡ ﻓﻲ ﺘﻭﺠﻴﻪ ﺍﻻﺨﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻤﻬﻨﻲ ﻟﻁﺎﻟﺒﺎﺕ ﺍﻟﺠﺎﻤﻌﺔ

(حالة:  – ﻁﺎﻟﺒﺎﺕ ﺍﻟﺴﻤﻌﻲ ﺍﻟﺒﺼﺭﻱ ﺒﻘﺴﻡ ﻋﻠﻭﻡ ﺍﻹﻋﻼﻡ ﻭﺍﻻﺘﺼﺎل ﺠﺎﻤﻌﺔ ﻋﻨﺎﺒﺔ)

هدفت ﻫﺫﻩ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﺇﻟﻰ ﺇﺒﺭﺍﺯ ﺍﻟﺩﻭﺭ الذى يؤديه ﻭﺴﺎﺌل ﺍﻹﻋﻼﻡ ﻓﻲ ﺘﻭﺠﻴﻪ ﺍﻻﺨﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻤﻬﻨﻲ ﻟﻁﺎﻟﺒﺎﺕ ﺍﻟﺠﺎﻤﻌﺔ

ﺇﻟﻰ ﺠﺎﻨﺏ ﻋﻭﺍﻤل ﺃﺨﺭﻯ ﻭﺫﻟﻙ ﻤﻥ ﺨﻼل ﻨﻅﺭﺓ ﺍﻟﻔﺘﻴﺎﺕ ﺇﻟﻰ ﻤﻬﻨﺔ ﺍﻟﻌﻤل ﺒﻤﺠﺎل السمعى  - ﺍﻟﺒﺼﺭﻱ ﻓﻀﻼﹰ ﻋﻤا  ﻴﺭﻏﺒﻥ ﻓﻲ ﺘﺤﻘﻴﻘﻪ و ﻜﺫﺍ ﺍﻟﻤﻜﺎﻨﺔ ﺍﻟﹼﺘﻲ ﺘﺤﺘﻠﻬﺎ ﺍﻟﻤﺭﺃﺓ – ﺍﻹﻋﻼﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﻤﺠﺎل ﺍﻟﺴﻤﻌﻲ ﺍﻟﺒﺼﺭﻱ  ﻤﻥ ﻭﺠﻬﺔ ﻨﻅﺭﻫن.

وﺘﻭﺼﻠﺕ ﺍﻟﺩراسة  ﺇﻟﻰ ﺘﺄﺜﻴﺭ ﻭﺴﺎﺌل ﺍﻹﻋﻼﻡ ﺒﺎﻟﺩﺭﺠﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻓﻲ ﺍﻻﺨﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻤﻬنى  للطالبات و ﺘﻠﻴﻬﺎ ﺭﻏﺒﺔ ﺍﻷﺴﺭﺓ ﺜﻡ رغبة ﺍﻟﻔﺘﻴﺎﺕ ﻓﻲ ﺘﺤﻘﻴق  ﺸﻬﺭﺓ ﻭﺍﺭﺘﻘﺎﺀ ﺍﺠﺘﻤﺎﻋﻲ ﻋﻥ ﻁﺭﻴﻕ ﺍﻟﺭﺒﺢ المادى ,و ﺍﺴﺘﺨدمت الدراسة ﺘﻘﻨﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺢ ﻓﻲ ﺘﺤﺩﻴد ﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﺒﺤﺙ بواقع  ﺤﺎﻟﺔ ﻁﺎﻟﺒﺎﺕ ﺍﻟﺴﻤﻌﻲ - ﺍﻟﺒﺼﺭﻱ و توزع على  42 طالبة ﻤﻥ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ  47 ﻁﺎﻟﺒﺔ ﻁﺎﻟﺒﺔ ﻤﻥ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺭﺍﺒﻌﺔ و بذلک اصبح عدد العينة 89 من اصل 265 طالبة يدرسن بقسم علوم الاعلام و الاتصال

دراسة، محمد، نديم ربحي، (2008) بعنوان: اتجاهات طلبة الجامعات الاردنية نحو المحطات الفضائية العربية.

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات طلبة الجامعات الأردنية نحو المحطات الفضائية العربية، وإلى معرفة العادات الاتصالية وأنماط المشاهدة، إضافة إلى حجم تعرضهم لهذه المحطات. تکون مجتمع الدراسة من جميع الطلبة الملتحقين بالجامعات الأردنية الحکومية والخاصة، أما عينة الدراسة فقد شملت (5) جامعات تمثل جميع أقاليم الأردن، وتم انتقاؤها بالطريقة العشوائية البسيطة، وهي اليرموک، الهاشمية، الحسين بن طلال، البتراء، وجرش، وبلغ عدد الاستبانات الموزعة (650) والمستردة (572) بنسبة استجابة (88%).

وتلخصت أبرز النتائج التي توصلت لها الدراسة فيما يلي:

1-      جاءت محطة (MBC1) الأکثر مشاهدة من قبل الطلبة من بين جميع المحطات العربية تليها (MBC2)، و (روتانا)، و (الجزيرة)، وجاءت (الفضائية الأردنية بالمرتبة التاسعة تفضيلاً للمشاهدة من قبل الطلبة لمجمل المحطات الفضائية العربية.

2-      جاءت المحطات الفضائية العربية التالية الأدنى مشاهدة من قبل الطلبة: (الفضائية المصرية)، (العقارية)، و (الاقتصادية).

3-      اتفق معظم الطلبة على أن الکليبات الغنائية التي تبث عبر المحطات الغنائية العربية فاضحة وخادشة للحياء العام ولا تراعي الآداب.

4-      جاء نوع المحطات الدراما (المسلسلات والأفلام) الأکثر تفضيلاًمن قبل الطلبة، وجاء نوع البرامج الدرامية (المسلسلات والأفلام) الأکثر تفضيلاً من قبل الطلبة.

5-      يشاهد معظم الطلبة التلفزيون من (1-2) ساعة يومياً في أيام الدوام والدراسة، بينما ترتفع إلى (4) ساعات فأکثر في أيام العطل ونهاية الأسبوع.

6-      فترة السهرة من (8-11) مساءا هي الأکثر مشاهدة لدى الطلبة، والهدف الأبرز من المشاهدة هو الترفيه والتسلية، ثم قتل الفراغ والملل.

7-      يجد معظم الطلبة المحطات الدينية تزيد من صلتهم من الله، وتشدهم محاضراتها وبرامجها للمتابعة.

وخلصت الدراسة لمجموعة من التوصيات من أهمها:

1-      زيادة حصة الشباب في برامج التلفزيون.

2-      الاهتمام بالإنتاج الدرامي العربي.

3-      فتح باب المشارکة للشباب في إعداد وإنتاج وتقديم البرامج الموجهة لهم.

4-      الابتعاد عما يخدش الحياء العام والآداب في الکليبات الغنائية التي تبثها المحطات الغنائية.

5-      ترکيز بث برامج الشباب في فترة السهرة، وفي أيام العطل ونهاية الأسبوع.

6-      تقديم برامج موجهة للشباب تنهض بهم ثقافياً ومعرفياً، وتزودهم بالعلم والتسلية الهادفة.

دراسة بلغيث، سلطان، (2008)، واقع إسهام الفضائيات العربية في نشر الثقافة العربية الإسلامية، دراسة ميدانية من وجهة نظر عينة من الشباب الجامعي.

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى دور الفضائيات العربية في تقديم البديل الإعلامي للأجيال الصاعدة، من خلال استکشاف دورها في نشر الثقافة العربية الإسلامية من وجهة نظر الشباب الجامعي، وما مدى اعتماد الشباب الجامعي على الثقافة التلفزيونية التي تتيحها الفصائيات العربية مصدراً للمعرفة والثقافة الإسلامية.

بينت نتائج الدراسة أن البث المباشر ساهم في خلق واقع إعلامي جديد على الصعيد الکوني، إذ أخرج المشاهدين من الانکفاء حول البرامج المحلية وفتح لهم بدائل واسعة لتجسيد أذواقهم وميولاتهم، وقد شکللت الفضائيات العربية جزءاً من هذا الواقع بما تضمنته من محتويات إعلامية وثقافية متنوعة، کما بينت أن الإنترنت والتلفزيون في مقدمة المصادر الإعلامية التي يثق المبحوثون في معلوماتها. مما يرشحها کي تکون أکثر تأثيراً في صناعة المعرفة الاجتماعية، وتوجيه السلوک العام، من خلال زخم المعلومات والمعارف الذي تقدمه. بالإضافة لذلک بينت نتائج الدراسة أن نسبة 70% من المبحوثين الذين شملتهم الدراسة يفضلون القنوات العربية، فيما يحرص 21% على متابعة القنوات الوطنية (الرسمية)، ويشاهد 9% القنوات الأجنبية، وهو ما يجعل من الفضائيات العربية جزءاً لا يتجزأ من الحياة اليومية للمشاهد العربي.

دراسة، مرکز أسبار للدراسات والبحوث (2009) بعنوان: أنماط وأغراض استخدامات الإنترنت في المجتمع السعودي.

غطت هذه الدراسة جميع مناطق المملکة، حيث شملت: منطقة الرياض، المنطقة الغربية، المنطقة الشرقية، المنطقة الشمالية، المنطقة الجنوبية، منطقة القصيم، کما تشرح بصفة عامة مدى انتشار الإنترنت في المملکة العربية السعودية.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن أکثر من 37% من مستخدمي الإنترنت يقضون أکثر من ساعتين يومياً في استخدام الإنترنت، ويقضي 15.5% أکثر من ثلاث ساعات، وتعتبر الفترة الزمنية من 6 مساءً إلى 12 ليلاً هي أکثر الفترات الزمنية استخداماً حيث تستخدم الأغلبية 61.7% الإنترنت خلال تلک الفترة.

ثانياً: الدراسات الأجنبية

دراسة تشارلز (Charles, 2003) بعنوان:

The Quality of television program content and its relationship to the achievement and behavior in late-Latency age student

هدفت الدراسة إلى التعرف على نوعية البرامج التلفزيونية وعلاقتها بإنجاز وتصرف الطلبة بطيئي التعلم واستخدمت الدراسة عينة من الطلبة بانجلترا، وتم تحليل محتوى 279 برنامجاً تلفزيونياً بواسطة 9 محکمين متخصصين، وباستخدام مقياس للإنجاز والتصرف للطلبة.

وقد بينت نتائج هذه الدراسة أن برامج التلفزيون تقدم راحة غير واقعية للمشاهدين، وإن کان الإنجاز الدراسي للطلبة يتحسن لدى بطيئي التعلم.

دراسة(Urbahn, 2004)  بعنوان:

Reporting the Truth: Media Perceptions, Preferences, and Practices among Young UAE Nationals

تم في هذه الدراسة التي قام بها باحث أمريکي مختص بالإعلام لصالح السفارة الأمريکية

بأبوظبي استطلاع آراء مجموعة من الشباب من جامعة الإمارات المتحدة، وغي حول القنوات الفضائية المفضلة لديهم، وقد تکونت العينة من ٥٣٥  شاباً منهم ٩٢%  من طلبة جامعة الإمارات بمدينة العين.

وقد توصلت الدراسة إلى أن أکثر المحطات الترفيهية تفضيلاً کانت أبو ظبي الفضائية وأما المحطة الإخبارية المفضلة لديهم فهي محطةالجزيرة الفضائية، تليها أبو ظبي، تليها  BBC, CNN) (العربية. أما محطة الحرة الإخبارية، وقنوات الأخبار الأجنبية بالمراتب الأخيرة. وأظهرت الدراسة أن الصحف المطبوعة تأتي بالمرتبة الثانية کمصدر للحصول على الأخبار.

دراسة (Bradley, 2005) بعنوان:

Media-Use Study Finds Youths Increasingly Multi-Tasking.

کشفت هذه الدراسة " دراسة لاستخدام الوسائل الإعلامية" إلى أن الشباب يقومون بعدة  "Henry J. Kaiser Family Foundation” مهام في نفس الوقت “وقامت بها مؤسسة وتبين أن الشباب يقضون جزءا کًبيرا مًن وقتهم في التعامل مع أشکال متعددة من الوسائل الإعلامية.

فالأطفال والمراهقون يستخدمون الحاسبات الآلية والانترنت وألعاب الفيديو دون أن يخفف ذلک من الوقت الذي يقضونه في مشاهدة التلفزيون أو الاستماع إلى الموسيقى وفي الواقع فإن العديد منهم يشاهدون التلفزيون وهم يستخدمون الانترنت في نفس الوقت.

دراسة (Robison, 2005) بعنوان:

The Rest of Arab World

خلصت هذه الدراسة إلى أن المشاهدين العرب للقنوات الفضائية يبحثون بالدرجة الأولى عن المحطات التي تقدم لهم برامج ترفيهية. هي أکثر المحطات الترفيهية شعبية على مستوى (MBC1)  وأظهرت الدراسة أن محطة بالدرجة الأولى في مصر نظرا لتنوع (Dream) المنطقة العربية ککل، وجاءت محطة برامجها، وجاءت محطة روتانا بالمرتبة الأولى في کل من الأردن والسعودية.

دراسة مرکز (Ipsos stat, 2007) بعنوان

National Media Analysis (NMA) Jordan 2007 TV section

هدفت الدراسة إلى قياس عادات مشاهدة التلفزيون الأردني لتزويد شرکات الإعلان بأوقات الذروة التي يکون فيها أعلى نسبة مشاهدة.

وأظهرت نتائج الدراسة أن أعلى نسبة مشاهدة کانت ما بين الساعة الثامنة والعاشرة مساء أي فترة السهرة. وبلغت النسبة بحدود 45% من أفراد العينة يشاهدوا التلفزيون الأردني في الفترة هذه، لمدة لا تقل عن خمس دقائق يومياُ.

وکانت نسبة المشاهدة للذکور أعلى من الإناث في الفترة ما بين الساعة الثامنة والثانية عشر مساءاً. فکانت النسبة للذکور 45% وللإناث 40%، بينماتزيد النسبة لدى الإناث في الفترة الصباحية وکذلک الظهيرة والممتدة من الساعة السابعة صباحاً وللغاية السابعة والنصف مساء، فکانت أعلى نسبة للذکور في هذه الفترة 25% أما للإناث 35%.

وبالنسبة لمتغير العمر، فکانت أعلى نسبة مشاهدة لأفراد العينة التي تزيد أعمارهم عن 45 سنة نسبة المشاهدة لديهم بحدود 60% وففي الفترة ما بين الثامنة والثامنة والنصف مساءا.

دراسة  (Tuggle, et al.,2007) بعنوان:

Reporting Live From the Scene: Enough to Attract the 18-24 Audience

هدفت هذه الدراسة، والتي کانت بعنوان: هل البث المباشر من موقع الحدث يکفي لجذب جمهور الشباب من فئة (18-24) سنة إلى تقييم آراء الشباب حول البث الحي للأخبار من قبل قنوات التلفزيون الفضائية، وذلک نظرا لًأن قدرة هذه القنوات على التغطية الحية للأخبار العاجلة يعتبر من أهم عناصر القوة التي لم يسبق لها مثيل للتلفزيون.

وقد تم تصنيف المتغيرات التي أجاب عليها الشباب في إحدى الطرق الثلاثة التالية مدى الوعي بأهمية البث الحي، والجوانب الإيجابية في البث الحي، والجوانب السلبية في البث الحي.

وقد تم استطلاع آراء (500) شخص من فئة الشباب بعمر (18-24) سنة، وأظهرت النتائج أن الغالبية العظمى منهم لا يستندون في تقييمهم للبرامج الإخبارية على مدى البث الحي لنشرات الأخبار فيها أو على کونها أولى المحطات التي تنشر الأخبار العاجلة مباشرة.

دراسة،  (Anonymous, 2008) بعنوان:

Favorite TV Channel Survey: Digital Satellite Channels.

تم هذا المسح "مسح قنوات التلفزيون المفضلة" في بريطانيا بين مستخدمي موقع Face book وقد توصل إلى القنوات المفضلة لدى المشاهد البريطاني. وأشار إلى عدة مسوح أظهرت أن نصف جميع الرجال الذين تم استطلاع آرائهم يهتمون بمشاهدة البرامج الرياضية، والنصف الآخر ليس لديه اهتمام بالرياضة. کما أظهرت هذه المسوح أنه لا يوجد أثر للجنس على تفضيل القنوات الفضائية أو البرامج التلفزيونية.

دراسة جومز (Gomez, 2008) بعنوان:

Commercial, Television and students education in Mexico

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر برامج التلفزيون التجاري على تحصيل وتعليم الطلبة في المکسيک، واشتملت العينة على 174 طالباً من مختلف المراحل الدراسية والطبقات الاجتماعية واستخدم الباحث لذلک الايتبانات والمقابلات. أکدت نتائج هذه الدراسة على أن الطلبة من الطبقات الدنيا (الفقراء) هم أکثر الطلبة لمشاهدة برامج التلفاز وأن عائلاتهم ومدرسيهم يعدونه أقل فاعلية ويؤثر سلباً على تحصيل الطلبة الدراسي.

 

 

 

 

المبحث الثالث

الإجراءات المنهجية للدراسة

منهج الدراسة:

يعرف المنهج بأنه فن التنظيم الصحيح لسلسلة من الأفکار العديدة من أجل الکشف عن الحقيقة، فإجراءات البحث تتضمن مجمل النشاطات التي يقوم بها الباحث من جمع المعلومات والبيانات وتحليلها وتفسيرها، واختيار العينات والاستبيانات وإجراء التجارب والملاحظات الميدانية، وکل ما يحتاجه البحث من إجراءات عملية ونظرية وصولاً إلى النتائج، التي تکشف عن حقيقة موضوع البحث وفق منهج البحث العلمي الأکاديمي (الوصفي التحليلي)، لغاية الوصول إلى النتائج النهائية. (عمر، 2008، ص 170).

وبالنظر إلى طبيعة هذه الدراسة والأهداف التي تتوخى تحقيقها والممثلة في دراسة أثر الأفلام القصيرة على المجتمع السعودي، فإن المنهج الأکثر ملائمة في دراسة هذا النوع من الظواهر هو المنهج الوصفي، إذا ما تعلق الأمر بالجانب النظري، أو الميداني من خلال جمع البيانات المتعلقة بآراء المبحوثين حول الأفلام القصيرة ومشاهدتها والتي تعرض على المواقع الإلکترونية لدى فئة الطلبة الجامعيين والمجتمع السعودي، وکذلک فإن تحليل هذه البيانات وتفسيرها والتعليق عليها والمقارنة بينها لاستخلاص دلالاتها والتوصل إلى النتائج التي تدعمها، إنما يدل على أن المنهج الوصفي يتجاوز مجرد تجميع الحقائق والبيانات والتقارير إلى التحليل العلمي لاستخلاص الدلالات ومحاولة ربط بعض المتغيرات بعضها ببعضها الآخر، ومناقشة النتائج مناقشة علمية وتفسيرها في عبارات واضحة، فهذا المنهج يتعدى الوصف والتقرير إلى التحليل والتفسير والربط بين المدلولات بغرض معاينة الظاهرة المدروسة، والوصول إلى تصور مقترحات وتوصيات للتعاطي العلمي معها، لذلک فإن الباحثة ستعتمد على المنهج الوصفي التحليلي القائم على تشخيص الحالة کما هي في الواقع، وذلک بهدف اختبار الفرضيات وبيان نتائج وتوصيات الباحثة والنابعة من دراسة أثر الأفلام القصيرة على المجتمع السعودي.

عينة الدراسة:

تم اختيار عينة عشوائية من طالبات کلية التصاميم والفنون بجامعة الأميرة نورة ، ثم قام الباحثين باستخراج العينة حسب الصيغ الإحصائية المعتمدة في تحديد العينة من داخل الکلية. وبذلک حصل الباحثين على عينة من مجتمع الدراسة مکونة من (100) مفردة، ولکي تضمن الباحثة على الحصول على هذا العدد قامت بتوزيع (300) استبانة داخل الکلية.

أداة الدراسة:

 قام الباحثين  بتصميم استبانة خاصة بالدراسة الحالية، وذلک لقياس أثر الأفلام القصيرة على المجتمع السعودي، إذ قام الباحثين بتطوير هذه الأداة لتغطي الفرضيات التي استندت عليها، وباستخدام عبارات تقييميه لتحديد إجابة عينة الدراسة وعلى مقياس ليکرت الخماسي ذي المستويات الخمسة (موافق جداً 5 علامات، موافق 4 علامات، محايد، 3 علامات، غير موافق علامتان، غير موافق جداً علامة واحدة)، بعد قراءة موسعة للدراسات والاطلاع على بعض المراجع المتخصصة في هذا المجال، ومن ثم عرضها على أساتذة وخبراء متخصصين بالإعلام للحکم على مدى صدقها الظاهري والمنطقي وعلى مدى صلاحيتها کأداة لجمع البيانات، ليتم بعد ذلک إجراء التعديلات المقترحة قبل توزيعها على عينة الدراسة.

صدق الأداة: وهو اختبار قدرة الاداة على قياس ما وضعت لقياسه، بحيث يضمن عدم التحيز أو الخطأ، في أي مرحلة من المراحل التي قد تؤثر على صلاحية الأدوات المنهجية المستخدمة للدراسة، وبالتالي ارتفاع مستوى الثقة فيها، ولتحقيق ذلک اعتمدت الباحثة على الأسئلة المرتبطة ببعضها، وذلک للتأکد من مدى اتساق إجابتها حتى تعکس أهداف الدراسة وتساؤلاتها، وللتأکد من مدى صلاحية الاستمارة کأداة لجمع البيانات تم اختبارها کالتالي:

1-      تم عرضها على عدد من الأساتذة المتخصصين في مجال الإعلام وتم الأخذ بمقترحاتهم وتوصياتهم القيمة وإجراء التعديلات اللازمة عليها لتصبح الاستمارة صالحة للاستخدام بصورة نهائية.

2-      تم عرض الاستبانة على بعض الخبراء الممارسين في مجالات الإعلام ومناهج البحث.

صدق الاتساق الداخلي للأداة :

بعد التأکد من الصدق الظاهري لأداة الدراسة قامت الباحثة بتطبيقها ميدانياً وعلى بيانات العينة قامت الباحثة بحساب معامل الارتباط بيرسون لمعرفة الصدق الداخلي للاستبانة حيث تم حساب معامل الارتباط بين درجة کل عبارة من عبارات الاستبانة بالدرجة الکلية للأداة کما يوضح ذلک الجدول التالي :

الجدول رقم (1) :معاملات ارتباط بيرسون لعبارات الأداة بالدرجة الکلية للأداة

رقم العبارة

معامل الارتباط بالأداة

رقم العبارة

معامل الارتباط بالأداة

4

0.900**

19

0.962**

5

0.884**

20

0.878**

6

0.909**

21

0.859**

7

0.958**

22

0.946**

8

0.915**

23

0.855**

9

0.916**

24

0.881**

10

0.935**

25

0.943**

11

0.823**

26

0.906**

12

0.924**

27

0.915**

13

0.917**

28

0.955**

14

0.955**

29

0.925**

15

0.963**

30

0.883**

16

0.848**

31

0.948**

17

0.850**

32

0.890**

18

0.929**

-

-

يلاحظ ** دال عند مستوى الدلالة 0.01 فأقل                                                     

                                                                                                           

يتضح من الجدول رقم (1) أن قيم معامل ارتباط کل عبارة من العبارات مع الأداة موجبة ودالة إحصائياً عند مستوي الدلالة (0.01) فأقل مما يدل على صدق اتساقها مع الأداة.

ثبات أداة الدراسة :                                                    

لقياس مدى ثبات أداة الدراسة (الاستبانة) استخدمت الباحثة (معادلة ألفا کرونباخ) (Cronbach's Alpha (α))  للتأکد من ثبات أداة الدراسة، والجدول رقم (3) يوضح معاملات ثبات أداة الدراسة. 

 

جدول رقم (2) :معامل ألفا کرونباخ لقياس ثبات أداة الدراسة

 

محاور الإستبانة

عدد العبارات

ثبات المحور

الثبات العام

29

0.9914

 

يتضح من الجدول رقم (2) أن معامل الثبات العام عال حيث بلغ ( 0.9914 ) وهذا يدل على أن الاستبانة تتمتع بدرجة عالية من الثبات يمکن الاعتماد عليها في التطبيق الميداني للدراسة .

 

 

أساليب المعالجة الإحصائية :

لتحقيق أهداف الدراسة وتحليل البيانات التي تم تجميعها، فقد تم استخدام العديد من الأساليب الإحصائية المناسبة باستخدام الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية Statistical Package for Social Sciences  والتي يرمز لها اختصاراً بالرمز (SPSS).

وذلک بعد أن تم ترميز وإدخال البيانات إلى الحاسب الآلي، ولتحديد طول خلايا المقياس الخماسي  ( الحدود الدنيا والعليا ) المستخدم في محاور الدراسة ، تم حساب المدى( 5-1=4)، ثم تقسيمه على عدد خلايا المقياس للحصول على طول الخلية الصحيح أي( 4/5= 0.80)  بعد ذلک تم إضافة هذه القيمة إلى أقل قيمة في المقياس ( أو بداية المقياس وهي الواحد الصحيح) وذلک لتحديد الحد الأعلى لهذه الخلية، وهکذا أصبح طول الخلايا کما يأتي :

-          من 1 إلى 1.80 يمثل (غير موافق أبداً) نحو کل عبارة باختلاف المحور المراد قياسه.

-          من 1.81 إلى 2.60 يمثل (غير موافق) نحو کل عبارة باختلاف المحور المراد قياسه.

-          من 2.61 إلى 3.40 يمثل (محايد) نحو کل عبارة باختلاف المحور المراد قياسه.

-          من 3.41 إلى 4.20 يمثل (موافق) نحو کل عبارة باختلاف المحور المراد قياسه.

-          من 4.21 إلى 5.00 يمثل (موافق جداًً) نحو کل عبارة باختلاف المحور المراد قياسه.

وبعد ذلک تم حساب المقاييس الإحصائية التالية :

  1. التکرارات والنسب المئوية للتعرف على الخصائص الشخصية والوظيفية لأفراد عينة الدراسة وتحديد استجابات أفرادها تجاه عبارات المحاور الرئيسة التي تتضمنها أداة الدراسة.
  2. المتوسط الحسابي الموزون (المرجح) " Weighted Mean " وذلک لمعرفة مدى ارتفاع أو انخفاض استجابات أفراد الدراسة على کل عبارة من عبارات متغيرات الدراسة الأساسية، مع العلم بأنه يفيد في ترتيب العبارات حسب أعلى متوسط حسابي موزون.
  3. المتوسط الحسابي " Mean " وذلک لمعرفة مدى ارتفاع أو انخفاض استجابات أفراد الدراسة عن المحاور الرئيسة (متوسط متوسطات العبارات)، مع العلم بأنه يفيد في ترتيب المحاور حسب أعلى متوسط حسابي.
  4. تم استخدام الانحراف المعياري "Standard Deviation" للتعرف على مدى انحراف استجابات أفراد الدراسة لکل عبارة من عبارات متغيرات الدراسة، ولکل محور من المحاور الرئيسة عن متوسطها الحسابي. ويلاحظ أن الانحراف المعياري يوضح التشتت في استجابات أفراد عينة الدراسة لکل عبارة من عبارات متغيرات الدراسة، إلى جانب المحاور الرئيسة، فکلما اقتربت قيمته من الصفر ترکزت الاستجابات وانخفض تشتتها بين المقياس.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المبحث الرابع

 

تحليل نتائج الدراسة وتفسيرها

 

أولاً : وصف مفردات عينة الدراسة:

جدول رقم (3) : توزيع مفردات عينة الدراسة وفق متغير الجنس 

 

المتغير 

إناث

التکرار

النسبة

 

100

100.0

المجموع

100

100%

 

يتضح من الجدول رقم (3) أن ( 100 ) من أفراد عينة الدراسة يمثلون ما نسبته 100% إجمالي أفراد الدراسة إناث  حيث أن جامعة الأميرة نورة جامعة نسائية.

جدول رقم (4) : توزيع مفردات عينة الدراسة وفق متغير العمر 

 

العمر

التکرار

النسبة

من 18 - 22 سنة

87

87.0

من 22 - 26 سنة

13

13.0%

من 26 - 30 سنة

-

-

من 31 - 35 سنة

-

-

المجموع

100

100%

 

يتضح من الجدول رقم (4) أن (87) من مفردات عينة الدراسة يمثلن ما نسبته 87.0% من إجمالي مفردات عينة الدراسة أعمارهن من 18 - 22 سنة وهن الفئة الأکثر من مفردات الدراسة، بينما (13) منهن يمثلن ما نسبته 13.0% من إجمالي مفردات عينة الدراسة أعمارهن من 22 - 26 سنة .

 

جدول رقم (5) :توزيع مفردات عينة الدراسة  وفق متغير السنة الدراسية

 

السنة الدراسية

التکرار

النسبة

الأولى

21

21.0

الثانية

26

26.0

الثالثة

32

32.0

الرابعة

21

21.0

المجموع

100

100%

 

يتضح من الجدول رقم (5) أن (32) من مفردات عينة الدراسة يمثلن ما نسبته 32.0% من إجمالي مفردات عينة الدراسة سنتهن الدراسية السنة الثالثة وهن الفئة الأکثر من مفردات الدراسة، بينما (26) منهن يمثلن ما نسبته 26.0% من إجمالي مفردات عينة الدراسة سنتهن السنة الثانية، مقابل (21) منهن يمثلن ما نسبته 21.0% من إجمالي مفردات عينة الدراسة سنتهن السنة الرابعة, و (21) منهن يمثلن ما نسبته 21.0% من إجمالي مفردات عينة الدراسة سنتهن السنة الأولى .

 

جدول رقم (6) :ما دوافع مشاهدة الأفلام القصيرة

 

الدوافع

داخل الجامعة

التکرار

النسبة

التعلم

8

8.0

التعود

2

2.0

التسلية والترفيه

41

41.0

التفاعل مع الاخرين

22

22.0

التفاعل مع قضايا المجتمع

27

27.0

المجموع

100

100%

 

يتضح من الجدول رقم (6) أن (41) من مفردات عينة الدراسة يمثلن ما نسبته 41.0% من إجمالي مفردات عينة الدراسة دافعهن لمشاهدة الأفلام القصيرة التسلية والترفيه وهن الفئة الأکثر من مفردات الدراسة، بينما (27) منهن يمثلن ما نسبته 27.0% من إجمالي مفردات عينة الدراسة دافعهن لمشاهدة الأفلام القصيرة التفاعل مع قضايا المجتمع ، مقابل (22) منهن يمثلن ما نسبته 22.0% من إجمالي مفردات عينة الدراسة دافعهن لمشاهدة الأفلام القصيرة التفاعل مع الآخرين, و (8) منهن يمثلن ما نسبته 8.0% من إجمالي مفردات عينة الدراسة دافعهن لمشاهدة الأفلام القصيرة التعلم, و (2) منهن تمثلان ما نسبته 2.0% من إجمالي مفردات عينة الدراسة دافعهن لمشاهدة الأفلام القصيرة التعود .

وتتفق هذه النتيجة مع نتيجة دراسة ( معوض، 2000) والتي بينت أن (90%) کانت دوافعهم للمشاهدة هي: الترفيه والتسلية بينما (85%) کانت دوافعهم ملء وقت الفراغ ، مقابل (75%) کانت دوافعهم التعرف على الثقافات الأخرى ، بينما (70%) کانت دوافعهم متابعة الأخبار العالمية .

جدول رقم (7) :ما  مدى مشاهدة  الشباب السعودي للأفلام القصيرة السعودية

 

مدى المشاهدة

التکرار

النسبة

يومياً

25

25.0

مرة في الأسبوع

42

42.0

من 2 - 5 مرات في الأسبوع

33

33.0

المجموع

100

100%

 

يتضح من الجدول رقم (7) أن (42) من مفردات عينة الدراسة يمثلن ما نسبته 42.0% من إجمالي مفردات عينة الدراسة  موافقات على أن الشباب السعودي يشاهد الأفلام القصيرة السعودية مرة في الأسبوع وهن الفئة الأکثر من مفردات الدراسة، بينما (33) منهن يمثلن ما نسبته 33.0% من إجمالي مفردات عينة الدراسة موافقات على أن الشباب السعودي يشاهد الأفلام القصيرة السعودية من 2 – 5 مرات في الأسبوع، و (25) منهن يمثلن ما نسبته 25.0% من إجمالي مفردات عينة الدراسة موافقات على أن الشباب السعودي يشاهد الأفلام القصيرة السعودية يومياً .

وتختلف هذه النتيجة مع نتيجة دراسة ( معوض، 2000) والتي بينت أن کل أفراد العينة يشاهدون المحطات الفضائية، و (80%) منهم يشاهدونها بشکل يومي منتظم، (20%) يشاهدونها بشکل غير منتظم. وأهم الأيام التي يشاهدون بها المحطات الفضائية هو يوم الخميس بنسبة مشاهدة (85%)، ثم يوم الجمعة (80%)، ثم يوم الأربعاء (75%) کما تتفق مع نتيجة دراسة ( عبيدات، ، 2003.) والتي بينت أن الطلبة الجامعيين يشاهدون التلفزيون بشکل أقل من الخريجين خارج الجامعة.

      

جدول رقم (8) : کيف أجد الأفلام القصيرة السعودية

 

 

التکرار

النسبة

ابحث عنها

51

51.0

تصلني من صديق

21

21.0

أتواصل مع منتجي الأفلام القصيرة

28

28.0

المجموع

100

100%

 

يتضح من الجدول رقم (8) أن (51) من مفردات عينة الدراسة يمثلن ما نسبته 51.0% من إجمالي مفردات عينة الدراسة يجدن الأفلام القصيرة السعودية بالبحث عنها وهن الفئة الأکثر من مفردات الدراسة، بينما (28) منهن يمثلن ما نسبته 28.0% من إجمالي مفردات عينة الدراسة يجدن الأفلام القصيرة السعودية بتواصلهن مع منتجي الأفلام القصيرة، و (21) منهن يمثلن ما نسبته 21.0% من إجمالي مفردات عينة الدراسة يجدن الأفلام القصيرة السعودية عن طريق صديق. وعليه يتضح أن الفئة الأکبر من أفراد العينة يلجأن للتواصل مع منتجي الأفلام القصيرة للحصول عليها.

 

أثر الأفلام القصيرة من وجهة نظر الطالبات:

للتعرف على  أثر الأفلام القصيرة  يتعين علينا حساب التکرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والرتب لاستجابات مفردات عينة الدراسة على عبارات محور  أثر الأفلام القصيرة وجاءت النتائج کما يوضحها الجدول رقم (9)

جدول رقم (9) :استجابات مفردات عينة الدراسة على عبارات محور  أثر الأفلام القصيرة مرتبة تنازلياً حسب متوسطات الموافقة

 

رقم العبارة

العبارة

التکرار

درجة الموافقة

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

الرتبة

النسبة %

موافق جداً

موافق

محايد

غير موافق

غير موافق أبداً

6

أسلوب عرض الأفلام القصيرة تخاطب الشباب بطريقة مشوقة

ک

53

31

14

2

-

4.35

0.796

1

%

53.0

31.0

14.0

2.0

-

20

ترفع الموضوعات المطروحة في الأفلام القصيرة من مستوى الوعي والإدراک للمشاهد

ک

30

53

15

1

1

4.10

0.759

2

%

30.0

53.0

15.0

1.0

1.0

9

يتيمز مضمون الأفلام القصيرة بالتعدد والتنوع

ک

48

18

22

12

-

4.02

1.092

3

%

48.0

18.0

22.0

12.0

-

11

يتوافق المضمون في الأفلام القصيرة مع الأحداث التي تغطيها

ک

24

55

18

2

1

3.99

0.772

4

%

24.0

55.0

18.0

2.0

1.0

27

تطرح الأفلام القصيرة السعودية القضايا الواقعية

ک

29

45

21

4

1

3.99

0.772

5

%

29.0

45.0

21.0

4.0

1.0

12

تراعي المادة المعروضة في الأفلام القصيرة العادات والقيم الإسلامية

ک

24

53

17

5

1

3.94

0.839

6

%

24.0

53.0

17.0

5.0

1.0

10

محتوى مادة الأفلام القصيرة المعروضة مناسبة من حيث الشکل والإخراج

ک

17

64

15

3

1

3.93

0.728

7

%

17.0

64.0

15.0

3.0

1.0

8

تتميز الأفلام القصيرة بتقديم محتوى ذو مضامين ترفيهية ممتعة

ک

23

50

24

3

-

3.93

0.769

8

%

23.0

50.0

24.0

3.0

-

14

تمتاز الأفلام القصيرة بأنها ذات طابع تفاعلي إنسانياً وروحياً

ک

26

44

25

4

1

3.90

0.870

9

%

26.0

44.0

25.0

4.0

1.0

16

هناک تناسق وتناغم بين الصوت والموسيقى المصاحبة للأفلام القصيرة مع محتوى المادة المعروضة

ک

24

50

17

8

1

3.90

0.870

10

%

24.0

50.0

17.0

8.0

1.0

15

يمتاز محتوى الأفلام القصيرة بالمعرفة والثقافة

ک

17

56

21

6

-

3.84

0.775

11

 

%

17.0

56.0

21.0

6.0

-

 

 

 

 

 

تابع جدول رقم (9)

 

رقم العبارة

العبارة

التکرار

درجة الموافقة

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

الرتبة

النسبة %

موافق جداً

موافق

محايد

غير موافق

غير موافق ابدا

18

الموضوعات المطروحة الأفلام القصيرة تناسب القيم الدينية

ک

17

53

25

5

-

3.82

0.770

12

%

17.0

53.0

25.0

5.0

-

24

تسهم المضامين الإيجابية التي تعرضها الأفلام القصيرة في تغيير مفاهيمي نحو مختلف المواضيع

ک

17

54

22

7

-

3.81

0.800

13

%

17.0

54.0

22.0

7.0

-

22

الأفلام السعودية القصيرة لها آثار إيجابية

ک

24

44

20

12

-

3.80

0.943

14

%

24.0

44.0

20.0

12.0

-

19

تولي الأفلام القصيرة الاهتمام الأکبر بالقضايا العربية

ک

24

43

23

7

3

3.78

0.991

15

%

24.0

43.0

23.0

7.0

3.0

13

المضامين التي توفرها الأفلام القصيرة ذات مصداقية عالية

ک

20

45

28

7

-

3.78

0.848

16

%

20.0

45.0

28.0

7.0

-

7

محتوى الأفلام القصيرة المقدمة تشبع حاجاتي في متعة المشاهدة

ک

22

44

26

6

2

3.78

0.927

17

%

20.0

22.0

44.0

26.0

6.0

28

تقدم الأفلام القصيرة السعودية محتواها بأسلوب جذاب

ک

23

43

25

6

3

3.77

0.973

18

%

23.0

43.0

25.0

6.0

3.0

30

تتوافق الأفلام القصيرة السعودية فيما تقدمه مع القيم الحضارية العربية والإسلامية

ک

15

54

22

9

-

3.75

0.821

19

%

15.0

54.0

22.0

9.0

-

17

الموضوعات المطروحة في الأفلام القصيرة من ضمن اهتمامي

ک

19

45

28

7

1

3.74

0.883

20

%

19.0

45.0

28.0

7.0

1.0

25

تقدم الأفلام القصيرة السعودية کل ما هو جديد وممتع

ک

15

49

24

12

-

3.67

0.877

21

%

15.0

49.0

24.0

12.0

-

 

تابع جدول رقم (9)

رقم العبارة

العبارة

التکرار

درجة الموافقة

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

الرتبة

النسبة %

موافق جداً

موافق

محايد

غير موافق

غير موافق ابدا

4

تمتاز الأفلام القصيرة السعودية بأنها منافسة لمثيلاتها من الأفلام العربية القصيرة

ک

16

50

18

16

-

3.66

0.934

22

%

16.0

50.0

18.0

16.0

-

26

تقدم الأفلام القصيرة السعودية کل ما هو ملائم للذوق العام

ک

16

43

31

8

2

3.63

0.917

23

%

16.0

43.0

31.0

8.0

2.0

29

تناسب الأفلام القصيرة السعودية بما تعرضه مختلف فئات المجتمع

ک

12

49

30

8

1

3.63

0.837

24

%

12.0

49.0

30.0

8.0

1.0

32

أعتقد أن الأفلام القصيرة المقدمة تتفاعل مع أحداث العالم الإسلامي

ک

19

37

36

3

5

3.62

0.993

25

%

19.0

37.0

36.0

3.0

5.0

21

تسهم الأفلام القصيرة في تشکيل اتجاهاتي حول الموضوعات التي تعالجها

ک

23

23

48

5

1

3.62

0.930

26

%

12.0

49.0

30.0

8.0

1.0

31

أفضل مشاهدة الأفلام القصيرة السعودية على الأفلام القصيرة العربية الأخرى

ک

21

39

23

12

5

3.59

1.102

27

%

21.0

39.0

23.0

12.0

5.0

5

الموضوعات التي تقدمها الأفلام القصيرة السعودية متقدمة عن ما تقدمه الأفلام القصيرة العربية

ک

16

30

44

8

2

3.50

0.927

28

%

16.0

30.0

44.0

8.0

2.0

23

الأفلام السعودية القصيرة لها آثار سلبية تفوق الإيجابية

ک

11

10

18

39

22

2.49

1.251

29

%

11.0

10.0

18.0

39.0

22.0

المتوسط العام

3.77

0.842

 

من خلال النتائج الموضحة أعلاه يتضح أن مفردات عينة الدراسة موافقات على أثر الأفلام القصيرة بمتوسط (3.77 من 5.00) وهو متوسط يقع في الفئة الرابعة من فئات المقياس الخماسي ( من 3.41 إلى 4.20) وهي الفئة التي تشير إلى خيار "موافق" على أداة الدراسة.

ويتضح من النتائج أن هناک تفاوت في موافقة مفردات عينة الدراسة على  أثر الأفلام القصيرة حيث تراوحت متوسطات موافقتهن على  أثر الأفلام القصيرة مابين ( 2.49 إلى 4.35 ) وهي متوسطات تتراوح ما بين الفئتين الثانية والخامسة من فئات المقياس الخماسي واللتان تشيران إلى ( غير موافق / موافق جداً ) على أداة الدراسة مما يوضح التفاوت في موافقة مفردات عينة الدراسة على  أثر الأفلام القصيرة حيث يتضح من النتائج أن مفردات عينة الدراسة موافقات جداً على واحدة من  أثار الأفلام القصيرة تتمثل في العبارة رقم ( 6 ) وهى" أسلوب عرض الأفلام القصيرة تخاطب الشباب بطريقة مشوقة " بمتوسط (4.35 من 5).کما يتضح من النتائج أن مفردات عينة الدراسة موافقات على سبعة وعشرين من  أثار الأفلام القصيرة أبرزها تتمثل في العبارات رقم ( 20 ، 9 ، 11 ، 27 ، 12 ) والتي تم ترتيبها تنازلياً حسب موافقة مفردات عينة الدراسة عليها کالتالي:

  1. جاءت العبارة رقم (20) وهى" ترفع الموضوعات المطروحة في الأفلام القصيرة من مستوى الوعي والإدراک للمشاهد " بالمرتبة الأولى من حيث موافق مفردات عينة الدراسة عليها بمتوسط (4.10 من 5) وتختلف هذه النتيجة مع نتيجة دراسة (محمد، ،2000) والتي بينت عدم وجود علاقة بين کثافة مشاهدة الدراما التلفزيونية وإدراک الجمهور للواقع الاجتماعي للأسرة المصرية.
  2. جاءت العبارة رقم (9) وهى" يتميز مضمون الأفلام القصيرة بالتعدد والتنوع " بالمرتبة الثانية من حيث موافقة مفردات عينة الدراسة عليها بمتوسط (4.02 من 5).
  3. جاءت العبارة رقم (11) وهى" يتوافق المضمون في الأفلام القصيرة مع الأحداث التي تغطيها " بالمرتبة الثالثة من حيث موافقة مفردات عينة الدراسة عليها بمتوسط (3.99 من 5) وتختلف هذه النتيجة مع نتيجة دراسة (محمد، ،2000) والتي بينت عدم وجود علاقة بين کثافة مشاهدة الدراما التلفزيونية وإدراک الجمهور للواقع الاجتماعي للأسرة.
  4. جاءت العبارة رقم (27) وهى" تطرح الأفلام القصيرة السعودية القضايا الواقعية " بالمرتبة الرابعة من حيث موافقة مفردات عينة الدراسة عليها بمتوسط (3.99 من 5) وتختلف هذه النتيجة مع نتيجة دراسة (محمد، ،2000) والتي بينت عدم وجود علاقة بين کثافة مشاهدة الدراما التلفزيونية وإدراک الجمهور للواقع الاجتماعي للأسرة.
  5. جاءت العبارة رقم (12) وهى" تراعي المادة المعروضة في الأفلام القصيرة العادات والقيم الإسلامية " بالمرتبة الخامسة من حيث موافقة مفردات عينة الدراسة عليها بمتوسط (3.94 من 5)

کما يتضح من النتائج أن مفردات عينة الدراسة غير موافقات على واحدة من أثار الأفلام القصيرة تتمثل في العبارة رقم (23) وهى" الأفلام السعودية القصيرة لها آثار سلبية تفوق الإيجابية " بمتوسط (2.49 من 5) وتختلف هذه النتيجة مع نتيجة دراسة (اللحياني ، 1429هـ) والتي بينت أن أفراد عينة الدراسة يوافقون تماماً أن هناک آثار سلبية للفضائيات تتفوق على الآثار الإيجابية التي تقدمها تلک الفضائيات.

يتضح من خلال النتائج الموضحة أعلاه أن أبرز ملامح اتجاهات طالبات کلية التصاميم والفنون نحو أثار الأفلام القصيرة على المجتمع السعودي تتمثل في رؤيتهم بأن أسلوب عرض الأفلام القصيرة تخاطب الشباب بطريقة مشوقة وتفسر هذه النتيجة بأن الأفلام القصيرة يتم إعدادها بحيث تجذب الانتباه للموضوع المستهدف ولذلک نجد أن أبرز ملامحها تتمثل في أسلوب عرضها تخاطب الشباب بطريقة مشوقة.

 

 نتائج الدراسة وتوصياتها

 

أهم نتائج الدراسة :

    وصف مفردات عينة الدراسة :-

أن (87) من مفردات عينة الدراسة يمثلن ما نسبته 87.0% من إجمالي مفردات عينة الدراسة أعمارهن من 18 - 22 سنة وهن الفئة الأکثر من مفردات الدراسة، بينما (13) منهن يمثلن ما نسبته 13.0% من إجمالي مفردات عينة الدراسة أعمارهن من 22 - 26 سنة .

أن (32) من مفردات عينة الدراسة يمثلن ما نسبته 32.0% من إجمالي مفردات عينة الدراسة سنتهن السنة الثالثة وهن الفئة الأکثر من مفردات الدراسة، بينما (26) منهن يمثلن ما نسبته 26.0% من إجمالي مفردات عينة الدراسة سنتهن السنة الثانية، مقابل (21) منهن يمثلن ما نسبته 21.0% من إجمالي مفردات عينة الدراسة سنتهن السنة الرابعة, و (21) منهن يمثلن ما نسبته 21.0% من إجمالي مفردات عينة الدراسة سنتهن السنة الأولى .

أن (41) من مفردات عينة الدراسة يمثلن ما نسبته 41.0% من إجمالي مفردات عينة الدراسة دافعهن لمشاهدة الأفلام القصيرة التسلية والترفيه وهن الفئة الأکثر من مفردات الدراسة، بينما (27) منهن يمثلن ما نسبته 27.0% من إجمالي مفردات عينة الدراسة دافعهن لمشاهدة الأفلام القصيرة التفاعل مع المجتمع، مقابل (22) منهن يمثلن ما نسبته 22.0% من إجمالي مفردات عينة الدراسة دافعهن لمشاهدة الأفلام القصيرة التفاعل مع الآخرين, و (8) منهن يمثلن ما نسبته 8.0% من إجمالي مفردات عينة الدراسة دافعهن لمشاهدة الأفلام القصيرة التعلم , و(2) منهن تمثلان ما نسبته 2.0% من إجمالي مفردات عينة الدراسة دافعهن لمشاهدة الأفلام القصيرة التعود .

أن (42) من مفردات عينة الدراسة يمثلن ما نسبته 42.0% من إجمالي مفردات عينة الدراسة موافقات على أن الشباب السعودي يشاهد الأفلام القصيرة السعودية مرة في الأسبوع وهن الفئة الأکثر من مفردات الدراسة، بينما (33) منهن يمثلن ما نسبته 33.0% من إجمالي مفردات عينة الدراسة موافقات على أن الشباب السعودي يشاهد الأفلام القصيرة السعودية من 2 – 5 مرات في الأسبوع، و (25) منهن يمثلن ما نسبته 25.0% من إجمالي مفردات عينة الدراسة موافقات على أن الشباب السعودي يشاهد الأفلام القصيرة السعودية

داخل الجامعة يمثلن ما نسبته 51.0% من إجمالي مفردات عينة الدراسة يجدن الأفلام القصيرة السعودية بالبحث عنها وهن الفئة الأکثر من مفردات الدراسة، بينما (28) منهن يمثلن ما نسبته 28.0% من إجمالي مفردات عينة الدراسة يجدن الأفلام القصيرة السعودية بتواصلهن مع منتجي الأفلام القصيرة، و (21) منهن يمثلن ما نسبته 21.0% من إجمالي مفردات عينة الدراسة يجدن الأفلام القصيرة السعودية عن طريق صديق .

 

أثر الأفلام القصيرة :

مفردات عينة الدراسة موافقات على  أثر الأفلام القصيرة.

مفردات عينة الدراسة موافقات جداً على واحدة من  آثار الأفلام القصيرة تتمثل في " أسلوب عرض الأفلام القصيرة تخاطب الشباب بطريقة مشوقة "

مفردات عينة الدراسة موافقات على سبعة وعشرين من  آثار الأفلام القصيرة أبرزها تتمثل في:

  1. ترفع الموضوعات المطروحة في الأفلام القصيرة من مستوى الوعي والإدراک للمشاهد.
  2. يتيمز مضمون الأفلام القصيرة بالتعدد والتنوع.
  3. يتوافق المضمون في الأفلام القصيرة مع الأحداث التي تغطيها.
  4. تطرح الأفلام القصيرة السعودية القضايا الواقعية.
  5. تراعي المادة المعروضة في الأفلام القصيرة العادات والقيم الإسلامية.

 

مفردات عينة الدراسة غير موافقات على واحدة من  أثار الأفلام القصيرة تتمثل في " الأفلام السعودية القصيرة لها آثار سلبية تفوق الإيجابية "

توصيات الدراسة :

 

▪         اتخاذ اجراءات أکثر فاعلية للحد من الآثار السلبية للأفلام القصيرة على المجتمع السعودي.

▪         التوصية بتحسين مستوى التشويق في أسلوب عرض الأفلام القصيرة .

▪         التوصية بضرورة اختيار الموضوعات المطروحة في الأفلام القصيرة بما يعزز من مستوى الوعي والإدراک للمشاهد.

▪         التوصية بمدى اهمية تحقيق التعدد والتنوع في مضمون الأفلام القصيرة.

▪         الاهتمام بمراعاة توافق المضمون في الأفلام القصيرة مع الأحداث التي تغطيها.

▪         التوصية بضرورة مراعاة المادة المعروضة في الأفلام القصيرة للعادات والقيم الإسلامية.

▪         إقامة ورش عمل وندوات علمية للنقاش و البحث في کيفية الحد من الأثار السلبية للأفلام القصيرة على المجتمع السعودي.

▪         إجراء تقويم دوري لواقع تأثير الأفلام القصيرة على المجتمع السعودي.

▪         إجراء المزيد من الدراسات المستقبلية حول سبل الحد من الأثار السلبية للأفلام القصيرة على المجتمع السعودي.

  1. قائمة المراجع:

    أولاً: المراجع باللغة العربية

    1. أبو عرجة، تيسير، أحمد ، دراسة في الصحافة والإعلام، عمان، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع. 2000م
    2. الدليمي ،عبد الرزاق محمد ،عولمة التلفزيون، ط1، عمان، دار جرير للنشر والتوزيع.,عمان, 2005م
    3. الدليمي، عبد الرزاق محمد،. الإعلام إشکاليات التخطيط والممارسة، ط1، عمان، دار جرير للنشر والتوزيع.  2010م
    4. الدباغ، هشام ، التلفزيون أسرار وعجائب، عمان، دار عالم الثقافة للنشر والتوزيع. 1998م
    5. الشاعر، عبد الرحمن،، إنتاج برامج التلفزيون، الرياض، المملکة العربية السعودية ، 1996م
    6. العبد، عاطف عدلي،  التبادل الإخباري التلفزيوني العربي، دار الفکر، القاهرة، 2001 م
    7. العسافين، عيسى عيسى، المعلومات وصناعة النشر، دمشق، دار الفکر ، 2001 م
    8. تيمور، عبد الحسيب، محمد ، وعلم الدين، محمود، الکمبيوترات وتکنولوجيا  الاتصال، القاهرة ، دار الشروق  2001 م.
    9. علم الدين، محمود، تکنولوجيا الاتصال في الوطن العربي، مجلة عالم الفکر، عدد خاص عن الإعلام المعاصر، مج 23 ، الکويت ، 1994م
    10. علم الدين، محمود، ثورة المعلومات ووسائل الاتصال: التأثيرات السياسية . لتکنولوجيا الاتصال، مجلة السياسة الدولية ، 1994م.
    11. علي، نبيل، الثقافة العربية وعصر المعلومات، سلسلة عالم المعرفة، عدد  265، الکويت، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ، 2001 م.
    12. محمد عبد القادر حاتم ، الإعلام والدعاية : نظريات وتجارب ، القاهرة : مکتبة الأنجلو المصرية ، 1978م .
    13. محمد عبده يماني ، أحاديث في الإعلام ، معضلات الحاضر وإرهاصات المستقبل ، الرياض : دار ثقيف للنشر والتأليف 1415هـ / 1995م .
    14. ﻓﻀﺔ ﻋﺒﺎﺴﻲ ﺒﺼﻠى ، ﺘﺄﺜﻴﺭ ﻭﺴﺎﺌل ﺍﻹﻋﻼﻡ ﻓﻲ ﺘﻭﺠﻴﻪ ﺍﻻﺨﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻤﻬﻨﻲ ﻟﻁﺎﻟﺒﺎﺕ ﺍﻟﺠﺎﻤﻌﺔ (حالة:  – ﻁﺎﻟﺒﺎﺕ ﺍﻟﺴﻤﻌﻲ ﺍﻟﺒﺼﺭﻱ ﺒﻘﺴﻡ ﻋﻠﻭﻡ ﺍﻹﻋﻼﻡ ﻭﺍﻻﺘﺼﺎل ﺠﺎﻤﻌﺔ ﻋﻨﺎﺒﺔ) ﻤﺠﻠﺔ ﺠﺎﻤﻌﺔ ﺩﻤﺸﻕ ، ﺍﻟﻤﺠﻠﺩ ، 26ﺍﻟﻌﺩﺩ  ﺍﻟﺜﺎﻟث +الرابع       2010م.           

    ثانياً: المراجع باللغة الأجنبية

    1. Charles, S. (2003). The Quality of television program content and its relationship to achievement and behavior in late- latency age student. PhD. IRIC, Boston College.
    2. Gomez, O. (2008) commercial, Television and student education in Mexico. Edd-irric. Harvard University. P.309.
    3. Ipsos Stat, (2007), "National Media Analysis NMA Jordan 2007 TV Section", Amman.
    4. Urbahn, Keith, (July 26, 2004). Reporting the Truth: Media Perceptions, Preferences, and Practices among Young UAE Nationals. Report submitted to the US Embassy, Abu Dhabi, UAE.
    5. Bradley, Ann, (March 16, 2005). Media-Use Study Finds Youths Increasingly Multi-Tasking. Education week, Vol. 24, Issue 27, p.4.
    6. Robison, Gordon, (June 2005). The Rest of the Arab World. USC Center on Public Diplomacy, University of Southern California, Los Angeles, California. From: www.uscpublicdiplomacy.org.
    7. Tuggle, C. A, Huffman, Suzanne, and Rosengard, Dana Scott, (April 2007). Reporting Live From the Scene: Enough to Attract the 18-24 Audience? Journal of Broadcasting & Electronic Media. Vol. 51, Issue 1, p. 58.
    8. Anonymous, (March 19, 2008). Favorite TV Channel Survey: Digital/Satellite Channels. From: http://brandtao.wordpress.com

     

    ثالثاً: الرسائل الجامعية

    1. بلغيث، سلطان، واقع إسهام الفضائيات العربية في نشر الثقافة العربية الإسلامية، دراسة ميدانية من وجهة نظر عينة من الشباب الجامعي، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة تبسة، الجزائر ، 2008م ..
    2. محمد، عزة عبد العظيم ، تأثيرا الدراما التلفزيونية على إدراک الواقع الإجتماعي للأسرة المصرية، أطروحة دکتوراه غير منشورة، جامعة القاهرة، الجيزة، کلية الإعلام ، 2000م .
    3. محمد، نديم ربحي،  بعنوان: اتجاهات طلبة الجامعات الاردنية نحو المحطات الفضائية العربية، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية ، 2008م .
    4.  معوض، محمد، وعبد الجليل، عبد الباسط،  بعنوان: علاقة شباب دولة الکويت بالقنوات الفضائية، رسالة غير منشورة، جامعة الکويت ، 2000م .
    5. عبيدات، ذوقان عبد الله , دراسة بعنوان: الفضائيات والانترنت معالجة السلبيات لدى الناشئة تعزيزا للإيجابيات، دراسة منشورة، مکتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض، السعودية، 2003م .
    6. أسبار، مرکز للدراسات الإعلامية والبحوث ، أنماط استخدامات الإنترنت في المجتمع السعودي 2009، م .
    7. اللحياني، خضر، دراسة بعنوان:  أثر الفضائيات على المراهقين والمراهقات في المملکة العربية السعودية من وجهة نظر التربويين والتربويات. رسالة ماجستير کلية التربية، قسم الإعلام جامعة کولومبوس، الولايات المتحدة الأمريکية ، 1429 هـ.
    8. العوفي، دراسة بعنوان:  أثر الفيديو عللى التلفزيون السعودي وعلى مستخدميه ، 1406هـ

    رابعاً: الصحف والجرائد والمواقع الإلکترونية

    1. صحيفة الوطن البحرينيّة - الصّفحة الثّقافيّة - العدد 1800 الأحد 14 نوفمبر 2010
    2. جريدة المدينة المنورة ، رحلة في أفکار عبد الله بلخير ، العدد 6226 ، 12 رجب 1404هـ.
    3. جريدة أم القرى ، العدد 1878 ، 8 صفر 1381هـ / 21 يوليو 1961م .
    4. معهدالفيلمالبريطاني "الأفلامالقصيرةالکتابة" من ​​قبلفيلبارکر screenonline ، www.bfi.org.uk، 23يونيو  2010  م.
    5. قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت IMDb , www.IMDp.com 25 يونيو 2011م
    6. اکاديمية اوسکار , 91ST ACADEMY AWARDS SPECIAL RULES FOR THE SHORT FILM AWARDS

      https://www.oscars.org/sites/oscars/files/91aa_short_films.pdf, 25 يونيو 2019م

     

     

    1.  الموقع الإلکتروني لوزارة الثقافة والإعلام   السعودى ، https://moc.gov.sa/ar  , 25 يونيو 1431هـ.
    2. فدوى يقوت موسى , أسئلة البناء في سيناريو الفيلم الروائي القصير, https://www.academia.edu/35142696 , 1 يوليو 2019م
    3.  http://www.okaz.com.sa/new/Issues