الإفادة من الخط العربى فى طباعة أزياء السيدات لإخفاء عيوب الجسم

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 باحث

2 کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة

3 کلية الزراعة – جامعة الإسکندرية

4 ماجستير تربية نوعية قسم التربية الفنية – جامعة طنطا

5 أستاذ طباعه المنسوجات کليه التربيه النوعيه جامعه طنطا

6 أستاذ الملابس والنسيج بقسم الاقتصاد المنزلى کليه التربيه النوعيه جامعه طنطا

7 مدرس الرسم والتصوير بقسم التربية الفنية - کليه التربيه النوعيه جامعه طنطا

المستخلص

سعى الانسان منذ بداية الحياة للبحث عن وسيله للتعبير عن متطلباته الحياتية والتواصل مع بنى جنسه وبيئته وإن اختلفت هذه الوسائل من بيئه إلى أخرى أو من زمان إلى اَخر . وکانت النتيجة التى تمخضت عن ذلک هو الوصول إلى لغة کانت تارة مکتوبة ، أو مقروءة ، أو إشارية ، أو حرکية أو صورية . ويعتبر الخط أحد أبرز مظاهر العبقرية الفنية عند العرب . وقد أکد الفنان المسلم على أهمية الحضور الجمالى للکلمة المقدسة فى الأماکن المقدسة . ومن أشهر الخطوط : الکوفى والثلث والرقعة والفارسى والديوانى وفروع هذه الخطوط . وقد حظيت الحروف العربية عبر الزمان باهتمام کبير ليس بإعتبارها أداة لتسجيل الأفکار والمعلومات فقط بل بإستخدامها أداة للزينة والجمال ، حيث استخدمت الحروف العربية کعنصر أساسى فى تجميل وزخرفة المنشاَت المعمارية ، کما استخدمت فى زخرفة المصنوعات کالنسيج والخزف والزجاج وغيرها . وقد أدرک الفنان العربى والمسلم أن الخط يتصف بالخصائص التى تجعل منه عنصراً زخرفياً طبيعياً يحقق الأهداف الفنية . ولذلک يعتبر مجال الخط العربى من المجالات الجديرة بالبحث والدراسة للإستفاده من قيمه الجمالية والتشکيلية فى تصميم طباعة أقمشة السيدات من خلال إخفاء عيوب جسم المرأة ، ويمکن تلخيص مشکلة الدراسة في السؤال التالي : لأى مدى يمکن الاستفادة من فلسفة الخط العربى فى طباعة أزياء السيدات بتصميمات مبتکره لإخفاء عيوب الجسم . ويهدف البحث إلى الاستفادة من الخط العربى فى ابتکار تصميمات طباعية ذات قيم جمالية لإخفاء عيوب الجسم ، وتتحدد أهمية الدراسة فى إلقاء الضوء على القيم الجمالية والفلسفية للخط العربى ، وفتح اَفاق جديدة نحو التجريب لتحقيق رؤى تصميمية حديثة فى أزياء السيدات لإخفاء عيوب الجسم ، والتأکيد على أهمية ومساهمة طباعة المنسوجات فى الحفاظ على الهوية الثقافية متمثلة فى الخط العربى . واتبعت الباحثة کل من المنهج التجريبي ، والوصفي ، والتحليلي . وقد ثبت أن للخط العربى إمکانات جمالية وتشکيلية ساهمت فى ابتکار تصميمات طباعية لإخفاء عيوب جسم المرأة . وبما أن الخط العربى يمثل مرتکزاً هاماً للحفاظ على ثقافة الأمة وهويتها وموروثها الحضارى ، ويتمتع بإمکانات وقيم تشکيلية لا محدودة توصى الباحثة بضرورة اهتمام مصممى طباعة المنسوجات خاصة بابتکار تصميمات طباعية للحفاظ على هويتنا الثقافية العربية ، وتدريس القيم التشکيلية والجمالية للخطوط العربية فى مراحل التعليم المختلفه وفى مجال التربيه الفنية عامة .

الموضوعات الرئيسية


المقدمة

 حظى الخط العربى بأهمية کبيرة فى الحضارة العربية الإسلامية وظهرت الحاجة إليه منذ بداية النهوض الحضارى الذى شهدته فى صدر الإسلام . وقد تجلت فضيلة الکتابة والخط أن جعلها الله تعالى فى أول اًية افتتح بها الوحى قال تعالى فى کتابه العزيز : " اقْرَأْ وَرَبُّکَ الْأَکْرَمُ) 3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ) 4) عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ )5) " سورة العلق ، الآية (3:5). فکانت أعظم شاهد لجليل قدر الکتابة ، وأول سورة نزلت فى القرآن الکريم تذکر القلم أضاف فيها سبحانه وتعالى تعليم الخط إلى نفسه . وامتن به على عباده وناهيک بذلک شرفاً . وأقسم الله تعالى بما يسطرون والإقسام لا يقع منه سبحانه إلا بشرف ما أبدع ، فقال عز وجل فى معرض القسم : " ن ۚ وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ " سورة القلم ، الآيه (1). وما قسمه تعالى إلا بعظيم ما أبدع فأقسم بما يسطر وما ذلک إلا الخط (11- ص ن) .

 منذ بدايات الإنسان الأولى ، سعى للبحث عن وسيلة للتعبير عن متطلباته الحياتية للتواصل مع بنى جنسه وبيئته وإن اختلفت هذه الوسائل من بيئة إلى أخرى أو من زمان إلى آخر . وکانت النتيجة التى تمخضت عن ذلک هو الوصول إلى لغة کانت تارة مکتوبة أو مقروءة أوإشارية ، أو حرکية ، أو أيقونية . ووصول الإنسان إلى اللغة إنما فتح الباب أمامه للتعبير عن کل مايجول بخاطره من مشاعر وانفعالات ، ويحدد علاقاته وموقفه بالآخرين والبيئة . ولعل أولى تلک الوسائل التى اعتمدها الإنسان فى التعبير ، هى تلک الرسوم على جدران الکهوف ، والتى کان يرسمها لأهداف عديدة قد تکون إجتماعية أو دينية أو اقتصادية ، أو تحمل طقوساً معينة کان يشعر بحاجته إليها وضرورتها (28-91). ويعتبر الخط العربى أحد أبرز مظاهر العبقرية الفنية عند العرب . ولقد کان أولاً وسيلة للمعرفة منذ أن کان جنياً فى رحم الکتابة الفينيقية ، ثم اتضح فى الکتابة الآرامية ثم فى الکتابة النبطية المتأخرة ، حتى بلغ کماله وجماله فى الکتابة العربية ، وأصبح فناً له مايقرب من ثمانين أسلوباً وطريقة ، ومن أشهرها الکوفى والثلث والرقعة والفارسى والديوانى وفروع هذه الخطوط (6-12) . وقد أکد الفنان المسلم على أهمية الحضور الجمالى للکلمة المقدسة فى الأماکن المقدسة ، کذلک على القيمة الجمالية المطلقة للأشکال الهندسية للخط العربى الذى يعد من أکثر الأشکال قداسة لارتباطه المباشر بدلالته اللغوية المقدسة (12-299) .

 وعندما نطالع أحد المخطوطات القديمة أو المصاحف أو الکتب الإسلامية ونشاهد العبارات التى خطها الخطاطون والفنانون المسلمون قبل أکثر من ألف عام يتأکد حق الخطاط والفنان العربى أن يفاخر بمرجعية ثقافية تاريخية قل أن توجد فى عالم اليوم ، الذى لا توجد فيه ثقافة متصلة بهذا التاريخ المشرف (27- 10) . تميز العرب باللغة العربية التي اتسمت بالمرونة ، والسعة ، والشمول وکانت خير أداة للتعبير عن مکنون أفکارهم وخواطرهم . فالکتابة واللغة يعدان من سمات الحضارة (14-314) ذکر المؤرِّخون أنَّ أول من کتب بالعربية ووضعها إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام . ويقال أنّ الله تعالى أنطقه بالعربية المبينة وهو ابن أربع وعشرين سنة . وکان العرب قبل الإسلام أقرب إلى الأميّة منهم إلى العلم والثقافة ، وليس معنى ذلک أنه لايوجد فيهم من يُحسن القراءة والکتابة ، وإنما کانت نسبة المتعلمين منهم قليلةً جداً ، حتى لتشير بعض المصادر إلى أنّ الذين کانوا يمارسون القراءة والکتابة عند ظهور الإسلام لا يتجاوزون بضعة عشر رجلاً في المدينة (2-41) . لما جاء الإسلام صارت الکتابة من أهم رکائزه , ذلک لأن الکتابة تقيد العلوم والمعارف وتنقلها من مکان إلى آخر, فالکلام المحکي لا يجاوز الآذان أما الکلمة المکتوبة فترتحل عبر المکان والزمان. إن الخط العربى لم يستغل بالقدر الکافى فى طباعه تصميمات لأزياء المرأة لإخفاء عيوب الجسم من هذا المنطلق کان التفکير فى موضوع البحث للاستفادة من القيم التشکيلية والفلسفية للخط العربى فى طباعه أزياء للسيدات بتصميمات مبتکره لإخفاء عيوب الجسم.

مشکلة الدراسة :

يمکن تلخيص مشکلة الدراسة في السؤال التالي :

- کيف يمکن الاستفادة من فلسفة الخط العربى وقيمه الجمالية فى طباعة أزياء للسيدات بتصميمات مبتکره لإخفاء عيوب الجسم ؟

هدف الدراسة :

- الاستفادة من الخط العربى فى ابتکار تصميمات طباعية لأزياء السيدات لإخفاء عيوب الجسم .

أهمية الدراسة :

 تتحدد أهمية الدراسة فى التالي :

1- إلقاء الضوء على القيم الجمالية والفلسفيه للخط العربى .

2- فتح آفاق جديدة نحو التجريب لتحقيق رؤى تصميمية حديثه على أزياء السيدات لإخفاء عيوب الجسم باستخدام الخط العربى.

3- التأکيد على أهمية مساهمة طباعة المنسوجات فى الحفاظ على الهوية الثقافية متمثله فى الخط العربى .

فرض الدراسة :

تفترض الباحثة أنه يمکن الاستفادة من : فلسفة الخط العربى فى طباعة أزياء السيدات بتصميمات مبتکره لإخفاء عيوب الجسم .

حدود الدراسة :

تقتصر الدراسة على :

- الخط العربى ( الخطوط التراثية).

- العيوب الشائعة لمقاييس جسم المرأة .

- أساليب الطباعة اليدوية ( استنسل، شاشه حريريه )

منهجية الدراسة :

يتبع هذا البحث کل من المناهج التالية

  • ·   المنهج التجربي : في عمل تجارب متعددة بالخط العربي للوصول إلى أفضل التصميمات التي تساعد على إخفاء عيوب جسم المرأة.
  • المنهج الوصفي : وذلک في وصف عيوب جسم المرأة ، ووصف کل من النماذج التصميمية والنماذج الطباعية .
  • ·   المنهج التحليلي : فى تحليل التصميمات وعوامل نجاحها في إخفاء عيوب جسم المرأة .
  • المنهج التاريخي : تناول تاريخ نشأة کل من الخط العربي وفن الأزياء .

مصطلحات الدراسة :

- الفَلْسَفَةُ : هى دراسةُ المبادئ الأُولى وتفسير المعرفة تفسيرًا عقليًّا ، وکانت تشمل العلوم جميعًا واقتصرت في هذا العصر على المنطق ، والأَخلاق ، وعلم الجمال ، وما وراءَ الطبيعة. وهىتَعْنِي فِي الأَصْلِ الْحِکْمَةَ ، ومَحَبَّةَ الْحِکْمَةِ ، وَصَارَ يُقْصَدُ بِهَا کُلُّ الأَفْکَارِ الْمُسْتَنْبَطَةِ بِالْعَقْلِ وَإِعْمَالِ الْفِکْرِ حَوْلَ الْمَوْجُودَاتِ وَمَبَادِئِهَا وعللِهَا (31) .

- الخط : الخط رسوم وأشکال حرفية تدل على الکلمات المسموعة الدالة على ما فى النفس الإنسانية من معانٍ ومشاعر (32) ، وعرف العرب الخط بأنه لسان اليد (12-20) .

- الخط أحد وجوه البيان : لأن البيان بالکتاب يکون للبعيد أو الغائب(11- ص ز)

تعريف الخط العربى : هو الأسلوب الفنى ذو المعايير والقواعد المدروسة لکتابة الحروف العربية خلال العصور الإسلامية المختلفة (10-52) ، ويکتب به عدة لغات کالهندية والفارسية والعربية (9- 45) .

الزى : تعنى کلمة زى اللباس والهيئة والمنظر ، ويقال أقبل بزى العرب وجاءنا بزى غريب وجمعها أزياء (1-412) .

الجانب النظرى :

 معرفة الکتابة خطوة واسعة خطتها البشرية وهى تتحسس موقع أقدامها على درب الحياة ، فالکتابة ظاهرة إنسانية بدأت رحلتها منذ القدم وقد سعى الکثير من الباحثين إلى معرفة کيف ومتى تم اختراع الألفباء ، وليس بمقدور أحد حتى الأن أن يعرف اسم أول شعب أطلق على الحروف أسماءها (33) . لکن تؤکد الدرسات أن رحلة الکتابة مرت بخمسة أطوار رئيسية هى :

1- الطور الصّورى :عندما کانت ترسم المادة عيناً .

2- الطور الرمزى : من خلال استنباط صور ترمز إلى معنى .

3- الطور المقطعى : وهو الذى يمثل مرحلة بدء الکتابة فى تهجئة کلمات لا علاقة لها بالصورة نفسها ، وإنما بأسمائها من أجل استخدامها فى کتابة الکلمات والجمل ، فيکون کل منها مقطعاً وليس حرفاً .

4- الطور الصوتى : وهو الذى يمثل استخدام صور أشياء يتألف من هجائها الأول لفظ الکلمة المعينة ، فمثلاً صورة الکلب ترمز إلى (ک) وصورة الغزال ترمز إلى (غ) وهکذا .

5- الطور الهجائى : وذلک عندما اشتدت الحاجة إلى التقدم لتعلم الکتابة ، فابتدع البشر علامات تشبه المسامير العمودية والمائلة والأفقية بلغت 600 علامة ، ثم اختصرت إلى مابين (100 – 150 ) علامة ، ثم واصلت تطورها إلى أن وصلت إلى ماهى علية الاَن (25- 15) .

تنقسم الخطوط العربيه الى قسمين :

الخطوط التراثية :

 وتشمل : خط النسخ ، و الرقعة ، و النسخ ، و الکوفى ، و الثلث ، والفارسى والإجازة (التوقيع) و الديواني .

الخطوط الحديثة (الحرة) :         

وتشمل : الحر الهندسي ، و الحر اللين ، و الحر الهندسي اللين . (19 - 3)

للخـط العربي العديد من المقومات التشکيلية والجمالية للخط العربى وهى:

-                       المد (الامتداد الرأسي) .     - الحرکة .

-                      البسط (الامتداد الأفقي) .    - الشکل .

-                      التدوير .         - القابلية للتحوير

-                      المطاطية .         - البياض .

-                      قابلية للضغط .      - شغل الفراغ .

-                      التشابک والتداخل .      - العجم .

-                      تعدد شکل الحرف الواحد .    - التزويه (26- 52) .

- أهمية الملابس للفرد

تعتبر الملابس من الحاجات الأساسية للفرد التي لا يمکن الاستغناء عنها ، ومنذ الحضارات القديمة حاول الإنسان إيجاد أشکال مختلفة لتشکيل قطع الملابس حول الجسم . فکانت الملابس تنفذ بدون قياسات ، ولا تستخدم لها نماذج ، وطريقة إعدادها تؤثر على المظهر العام ، لأنها غالباً لا تتلاءم مع شکل الجسم تماماً ، لذا فقد فکر الإنسان في طرق عديدة حتى توصل إلى عمل نماذج مقننة مبنية على قياسات الجسم وهيئة کل قوام (15 - 2) .

 والقوام في أعين الناس له تأثير کبير على نفوسهم ، فهذه حکمة الله يخص بها عباده وکلما کان القوام حسناً مستقيماً کلما أعطى الثقة بالنفس وأثر على الشخصية ، وتتدخل الوراثة في التأثير على قوام الإنسان من ناحية ( الطول والقصر)، وهناک أيضا ً عوامل کثيرة تؤثر على شکل القوام منها البيئة التي نعيش فيها والمهنة والعادات التى نمارسها ، والذي يحکم الجسم هو الهيکل العظمى فقد يولد الإنسان وله قوام جميل ثم يعتريه في فترة من فترات حياته ما يشوب هذا القوام فتتأثر به هيئته (24 - 1) . ومما يجب تفهمه أنه لا يمکن وضع کل النساء وفق نفس القالب فأشکال أنماط الجسم مختلفة وبالتالى تم تقسيم جسم المرأة بصورة عامة إلى ستة أنماط هي : النمط المثالي ، ونمط الجسم الوترى أو بشکل المثلث المقلوب، ونمط الجسم بشکل ساعة الرمل أو المثلثين المتقابلين بالرأس ، ونمط الجسم المثلث ، ونمط الجسم النحيف المستطيل ، ونمط الجسم البيضاوى . ومع وجود فروق فردية فى أجسام النساء إلا أنها تظل فى حاجة إلى ارتداء ملابس تبدو فيها جذابة ومقبولة حيث أن للمظهر تأثيراً کبيراً على حياة المرأة وهذا التأثير يرتکز على نقطة جوهرية وهى وزن الجسم وشکله (24 - 67) .

- تقسيم جسم المرأة وفقاً للخطوط الخارجية لجسم المرأة :

وفيه تم تقسيم جسم المرأة بصورة عامة إلى ستة أنماط هى : النمط المثالى نمط الجسم الوترى أو المثلث المقلوب ، نمط الجسم على شکل ساعة الرمل أو المثلثين المتقابلين بالرأس نمط الجسم المثلث ، نمط الجسم النحيف المستطيل ، نمط الجسم البيضاوى(20- 28)

- العوامل المؤثرة فى القياسات الجسمية المصرية :

أولا ً : من حيث تکوين وشکل الجسم

هناک عدة عوامل تؤثر على تکوين الجسم من حيث الهيئة البنائية للعظام والعضلات والتى تشکل نسب أجزاء الجسم المختلفة وهى :

أ - البيئة ب – الوراثة ج – التدريب د- العوامل الاجتماعية والإقتصادية و- عامل الجنس (النوع) (24-84).

ثانياً : من حيث مناطق الزيادة بالجسم :

أ- الطول الکلى ب- الوزن ج- الصدر

د - الوسط هـ - أکبر حجم

ثالثاً : من حيث التغيرات البيولوجية والفسيولوجية التى تؤثر على شکل جسم المرأة :

أ- الثقافة والعادات الغذائية       ب - الحرکة

ج- العيوب الخلقية المکتسبة (21- 23)     د- السن والنمو

- متطلبات تصميم ملابس السيدات المطبوعة لإخفاء عيوب جسم المرأة :

1- أکتاف صغيرة

ويوضح الجدول (1) الشروط الواجب توافرها عند عمل تصميم طباعى للأکتاف الصغيرة

جدول رقم (1)

مايصلح لإخفاء العيب

يراعى فى التصميم الطباعى

1- تى شيرت بکم قصير جداً

2- بلوزة بکشکشة على الکتف

3- استخدام فتحة الرقبة على شکل حرف "V" (17-202)

 

1- النماذج الطباعية الأفقية والتقليمات العرضية على منطقة الصدر والبطن فى التخانات المتدرجه (29- 108) .

2- التصميم البنائى للجزء العلوى أساسه البنائى على شکل مثلث متساوى الساقين رأسة على خط الوسط

3- النماذج الطباعية التى تطبع على جزء الأمام أعلى منطقة الصدر وتمتد عبر خط الأکتاف وتکون نهايتها فى اتجاة خط الوسط (6 - 215) .

2- أکتاف عريضة

ويوضح الجدول (2) الشروط الواجب توافرها عند عمل تصميم طباعى للأکتاف العريضة

جدول رقم (2)

مايصلح لإخفاء العيب

يراعى فى التصميم الطباعى

1- تى شيرت بکم رجلان

2- الجوبات والبنطولونات الواسعة (16 - 110) .

1- النماذج الطباعية الأفقية على منطقة الصدر والبطن (30 - 105).

2- التصميم البنائى للجزء العلوى أساسه على شکل مثلث متساوى الساقين .

2- النماذج البسيطة تساعد على عدم تأکيد عرض الأکتاف (17 - 203).

3- ذات البدن القصير ( الجزء العلوى)

ويوضح الجدول (3) الشروط الواجب توافرها عند عمل تصميم طباعى للجزء العلوى القصير

جدول رقم (3)

مايصلح لإخفاء العيب

يراعى فى التصميم الطباعى

1- تى شيرت طويل بدون أکمام وياقة واقفة.

2- فتحة رقبة عميقة على شکل حرف V ومفتوحة حتى الوسط (3-104) .

1- الخطوط المموجة الطولية فى التصميم الطباعى

2- التقليمات الأفقية ذات المسافات البينية المنتظمة تؤکد تأثير رأسى قوى.

3- وحدات التکوين الطباعى تکون على علاقة عکسية مع حجم الجسم (17 - 187) .

4- ذات الصدر الصغير

ويوضح الجدول (4) الشروط الواجب توافرها عند عمل تصميم طباعى ذات الصدر الصغير

جدول رقم (4)

مايصلح لإخفاء العيب

يراعى فى التصميم الطباعى

1- تى شيرت ذات رقبة عالية بدون أکمام

2- قطعة لهاحمالة ملفوفة على الرقبة (3- 104) .

1- الخطوط المموجة الطولية فى التصميم الطباعى (17- 191) .

2- الوحدات الکبيرة على خلفية سادة أو بيضاء 3- الخطوط المائلة فى التصميم الطباعى مناسبة (16 -117) .

5- ذات الصدر الکبير

ويوضح الجدول (5) الشروط الواجب توافرها عند عمل تصميم طباعى ذات الصدر الکبير

جدول رقم (5)

مايصلح لإخفاء العيب

يراعى فى التصميم الطباعى

1- تي شيرت برقبة على شکل حرف .V

2- قطعة لها وسط ضيق واسعة عند الصدر .

3- جاکيت مکسم تماماً له رقبة شکلV (13- 101) .

1- التکوينات والعناصر الموزعة بميل فى الإتجاة الرأسى والتى تتلاقى على شکل حرفV 2- الخطوط المائلة مناسبة للأجسام الممتلئة إذا کانت درجة ميلها مع الإتجاة الرأسى (17- 193) .

3- الوحدات المتوسطة والصغيرة على خلفية سادة وملونة (7-172) .

6- البطن البارز

ويوضح الجدول (6) الشروط الواجب توافرها عند عمل تصميم طباعى ذات البطن البارز

جدول رقم (6)

مايصلح لإخفاء العيب

يراعى فى التصميم الطباعى

1- تى شيرت متوسط الطول .

2 - جزء علوى مموج .

3- معطف بصف زراير واحد يبدأمن الوسط  (17- 206)

1- الأشکال فى التصميم الطباعى ذات الإتجاه الطولى من الأفضل الا تکون مرتبة ترتيباً منتظماً يصنع خطوط مستقيمة (30- 111) .

2- الاتجاه الرأسى لوحدات التصميم الطباعى تعدل من تناسب اجزاء الجسم فتزيد من الطول وتقلل بروز البطن (6- 138) .

7- جسم طويل وممتلىء

ويوضح الجدول (7) الشروط الواجب توافرها عند عمل تصميم طباعى ذات الجسم الطويل الممتلىء


جدول رقم (7)

مايصلح لإخفاء العيب

يراعى فى التصميم الطباعى

1- تي شيرت ملائم تماماً

2- قد يکون عرض الأکتاف أضيق جزء فى الجسم (15- 112) .

 

1- نماذج طباعية ذات التقليمات طولية (5-62)

2- الوحدات الصغيرة على خلفية سادة (18- 78) 3- التصميمات الطباعية ذات الإتجاهات المائلة مناسبة للأجسام الممتلئة اذا کانت درجة ميلها مع الإتجاة الرأسى (17-183) .

ثالثاً: طباعة المنسوجات :

"الطباعة عبارة عن صباغة موضعية في أماکن محددة على حسب التصميم المطلوب تنفيذه (23-228).

طرق الطباعة اليدوية : يعد ميدان الطباعة اليدوية من الميادين التطبيقية التي تعتمد بشکل أساسي على مبدأ التجريب ، حيث تعددت الطرق والأساليب وتتميز کل منها بتقنية خاصة وفقا للخامات والأدوات المستخدمة فيها حيث يحقق کل أسلوب ، مطبوعات فنية مبتکرة تختلف في إبداعاتها عن الأخرى ، وتتميز الطباعة اليدوية بالسهولة في الأداء وقلة التکاليف ، کما أنها تعد أسلوباً متميزاً ومنفرداً في إمکاناته التشکيلية ، والتى تعمل على تنمية الحس الفني والتذوق الجمالي ويمکن تقسيم عمليات الطباعة إلى (4- 92) .

- الطباعة المباشرة من أمثلتها : الرسم المباشر ، المونوتايب .

- الطباعة بالمناعة من أمثلتها : الباتيک الشمعي ، الربط والصباغةالاستنسل ، الشاشة الحريرية .

- الطباعة بالإزالة : التي تقوم على إزالة اللون من المنسوجات في أماکن محددة سبق صباغتهاونحصلمنهاعلى إزالة بيضاء أو إزالة ملونه(22- 170)

وقد اقتصرت الباحثة في هذه الدراسة على استخدام الطرق التالية في تنفيذ النماذج الطباعية محل الدراسة وهى :

الاستنسل ، والشاشة الحريرية .

طباعة الإستنسل :

الإستنسل هو أحد أساليب الطباعة اليدوية التى تعتمد على تفريغ المساحات المرغوب طباعتها فى مادة رقيقة عازلة کالورق وشرائح البلاستيک وغيره وهي إحدى الطرق الطباعية اليدوية المستخدمة فى تطبيق تصميمات بلون واحد أو أکثر على سطوح متنوعة من القماش أو الورق، وتمتاز هذه الطريقة بالسهولة وقلة التکاليف وبصلاحيتها للأغراض التعليمية، کما أنها تعطى زخارف واسعة ودقيقة من ألوان متعددة وبدرجات لونية مختلفة (19-120) ، ويوجد عدة طرق للطباعة بالاستنسل منها طريقة التفريغ للوحدات وطريقة البخ والرش (4- 54) .

الطباعة بالشاشة الحريرية :        

هي إحدي الطرق الطباعية المعروفة ويطلق عليها الطباعة المسامية وتعتمد علي نفاذ العجائن الطباعية من خلال النسيج المسامي ، ويوجد عدة طرق للطباعه بالشاشة الحريرية منها الشاشة الحريرية المنفذة بأسلوب العزل المباشر " الملو المباشر " ، الشاشة الحريرية المنفذة بالمناعة ، الشاشة الحريرية المصورة ضوئياً (8 - 23) .

الجانب العملى :

التصميمات الطباعية المنفذة لإخفاء عيوب جسم المرأة

يوضح شکل (1) التصميم الطباعى يوضح شکل (2) التصميم الطباعى  للأکتاف الصغيرة للأکتاف العريضة

              

شکل (1)            شکل (2)

يوضح شکل (3) التصميم الطباعى يوضح شکل (4) التصميم الطباعى للجزء العلوى القصير للصدر الصغير

 

شکل (3)             شکل (4)

يوضح شکل (5) التصميم الطباعى يوضح شکل (6) التصميم الطباعى  ذات البطن البارز ذات البدن الطويل الممتلىء

 

       شکل (5)            شکل (6)

 

تحليل العيوب المنفذة

جدول (8) تحليل العيب الأول ( الأکتاف الصغيرة )

نوع الخط

خط الثلث

الخطوط البنائية للموديل

يتکون الموديل من قطعة واحدة (فستان) باللون الأخضر الغامق حمالة رفيعة ، وحزام أعلى الوسط ، وکسرات

الخامة المستخدمة

قطن

الاسلوب الطباعى

الطباعة بالشاشه الحريرية

المبدأ المستخدم لإخفاء العيب

التصميم البنائى للجزء العلوى أساسه البنائى على شکل مثلث متساوى الساقين رأسة على خط الوسط

التصميم الطباعى المستخدم لإخفاء العيب

يتکون التصميم الطباعى من حروف (ل ، ح ، هـ ، س ، ى ) وبشکل متشابک وتقتصر على منطقة الصدر وأسفل الفستان وتم تنفيذه باللون الأخضر

جدول (9) تحليل العيب الثانى ( الأکتاف العريضة )

نوع الخط

خط الأندلسى

الخطوط البنائية للموديل

يتکون الموديل من قطعة واحدة (عباية) باللون النبيتى والأبيض بمربعات من الأعلى وخطوط طولية من الأسفل

الخامة المستخدمة

کتان

الاسلوب الطباعى

الطباعة بالشاشه الحريرية

المبدأ المستخدم لإخفاء العيب

النماذج الطباعية البسيطة جداً تساعد على عدم تأکيد عرض الأکتاف

التصميم الطباعى المستخدم لإخفاء العيب

التصميم الطباعى عبارة عن تکرار حرف (لا) داخل مربعات على الصدر والأکمام

جدول (10) تحليل العيب الثالث ( الجزء العلوى القصير )

نوع الخط

خط الديوانى

الخطوط البنائية للموديل

يتکون الموديل من بلوزة باللون الأصفربدون أکمام وکنار أسود وبنطلون وبلوزة باللون الأسود

الخامة المستخدمة

کتان

الاسلوب الطباعى

الطباعة بالشاشه الحريرية

المبدأ المستخدم لإخفاء العيب

التقليمات الأفقية ذات المسافات البينية المنتظمة تؤکد تأثير رأسى قوى

التصميم الطباعى المستخدم لإخفاء العيب

التصميم الطباعى يتکون من تکرار حرف (ن) باللونين البرتقالى والأسود

 

جدول (11) تحليل العيب الرابع ( ذات الصدر الصغير )

نوع الخط

خط الديوانى

الخطوط البنائية للموديل

يتکون الموديل من (فستان) باللون البرتقالى ومفتوح من الأسفل بدون أکمام ، وبنطلون باللون الأسود

الخامة المستخدمة

شيفون

الاسلوب الطباعى

الطباعة بالشاشه الحريرية

المبدأ المستخدم لإخفاء العيب

الوحدات الکبيرة على خلفية سادة تساعد فى اخفاء العيب

التصميم الطباعى المستخدم لإخفاء العيب

التصميم الطباعى مکون من حروف (ب ، ح ، ف ث ) المتداخلة والممتده من أعلى إلى أسفل، باللون البرتقالى الفاتح

جدول (12) تحليل العيب الخامس ( ذات البطن البارز)

نوع الخط

الخط الحجازى

الخطوط البنائية للموديل

يتکون الموديل من (بلوزة) أمبير، قصيرة باللون الأسود بنصف کم

الخامة المستخدمة

کريب

الاسلوب الطباعى

الطباعة بالشاشه الحريرية

المبدأ المستخدم لإخفاء العيب

الاتجاه الرأسى لوحدات التصميم الطباعى تعدل من تناسب اجزاء الجسم فتزيد من الطول وتقلل بروز البطن

التصميم الطباعى المستخدم لإخفاء العيب

التصميم الطباعى مکون من تکرار حرف (لا) بمقاسات مختلفة على منطقة البطن باللون الأخضر

جدول (13) تحليل العيب السادس ( ذات البدن الطويل الممتلىء)

نوع الخط

الخط الأندلسى

الخطوط البنائية للموديل

يتکون الموديل من قطعتين (بلوزة) طويلة باللون الأخضر والأکمام باللون الأسود وبنطلون

الخامة المستخدمة

ليکرا

الاسلوب الطباعى

الطباعة بالشاشه الحريرية

المبدأ المستخدم لإخفاء العيب

نماذج طباعية ذات الإتجاة الرأسى والتقليمات طولية

التصميم الطباعى المستخدم لإخفاء العيب

التصميم يتکون من مجموعة من الحروف فى حالة تشابک وتکرار فى خطوط رأسية

 

 

النتائج :.

1- الخط العربى يمثل کنزاً فنياً ورابطاً ثقافياً فنياً بين بلدان العالم

2- مجال تصميم طباعة المنسوجات يشکل مجالاً خصباً لتأکيد الهوية ونشر ثقافة الخط العربى

3- دراسة القيم الجمالية والتشکيلية للخط العربى تساهم فى الحفاظ على تراثنا الثقافى .

4- استخدام الحاسب الاَلى ضرورة ملحة لا يمکن الاستغناء عنها لما تتيحه من امکانات عالية.

التوصيات:       

1- ضرورة الإستفادة من جماليات الخط العربي في مجالات الفنون المتعددة والمختلفة ومجال طباعة المنسوجات خاصة .

2- ضرورة تدريس الخط العربي في کليات الفنون عامه والتربية والتربية النوعية خاصة

3- الإهتمام بالخط العربي في المدارس للحفاظ علي الهوية وإقامة المسابقات لتشجيع الدارسين .

4- ضرورة عمل أفلام وثائقية عن تاريخ الخط العربي للتعريف بأهميته ونشأته للناطقين باللغة العربية ونشر ثقافة الخط العربي لغير الناطقين باللغة العربية .

المراجع العربية :
اولاً الکتب:
1- إبراهيم مصطفى وآخرون : " المعجم الوسيط الجزء الأول " ، مطبعة مصر ، القاهرة ،1960م .
2- الاء محمد الحيارى: "الخط العربى فن وعلم وإبداع " ، دار أمجد للنشروالتوزيع ، عمان ، الأردن ، 2014م .
3- تحية کامل حسين : "تاريخ الأزياء وتطورها " ، دار النهضة العربية ،  ط1 ، 1991م .
4- زهران سلامه:" فن الطباعه على المنسوجات" ، دار طابا للنشر ،القاهرة ، ط1 ،2008م .
5 - زينب عبد الحفيظ: " الملابس الخارجية للمرأة "، دار الفکر العربى  ط1، 2005م.
6- صلاح الدين عويس : " فى تحقيقه لکتاب جامع محاسن کتابة الکتاب  ونزهة أولى البصائر والألباب للطيبى " ، دار   الکتاب الجديد ، بيروت ، 1962م .
7 - ــــــــــــــــــــــــــــ : "الموضة وتصميم الملابس " ،ج2 ، وکالة الشروق  للدعايا والإعلان ،القاهرة ، ط1 ، 1996م.
8- عبدالرؤوف بدوي :" الطباعة تاريخ وصناعة "، روز اليوسف ، القاهرة  1992م .
9 - عفيف بهنسى :" معجم مصطلحات الخط العربى والخطاطين " ،  مکتبة لبنان ، بيروت ،1995م .
10 - مايسة داود: " الکتابات العربية على الأثار الإسلامية منذ القرن الأول حتى أواخر القرن الثانى عشر للهجرة ، ط1 ، النهضة المصرية ، القاهرة ،1991م.
11- مصطفى عبد الرحيم : " فنانون خطاطون " ، الناشر المؤلف ، رقم الإيداع 14699/99 ، ط1 ، 1999م .
12- ناجى زين الدين : "مصور الخط العربى " ، مطبوعات المجمع العلمى العراقى ، بغداد ، 1968 م .
13- نجاة محمد باوزير:" الموضة وفن اختيار الملبس المناسب "، دار الفکر العربى ، الطبعة الأولى ،1998م.
14- هونيغ، رينيه :" الفن تأويله وسبيله" ، وزارة الثقافة والإرشاد القومي ، ج2، دمشق، 1978م.
ثانياً الرسائل العلمية :
15 - أسماء عبد الله عطا : " إمکانية استخدام شبکة المعلومات کأحد نظم
التعليم عن بعد في تصميم وتنفيذ ملابس السيدات ذات الأجسام البدينة " ، رسالة دکتوراه ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية ، 2015م.
16- إيمان محمد بشير : " الألوان في تصميم الأقمشة المطبوعة للملابس
 الجاهزة للسيدات وعلاقتها بالأنماط القياسية للجسم" ، رسالة ماجستير ،کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، 2005م .
17- إيهاب يحيى السيد: " دور تصميم طباعة أقمشة القطعة الواحدة فى إخفاء عيوب جسم المرأة المصرية " ، رسالة دکتوراه ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، 2008 م .
18 - جيهان ابراهيم فوزى : تصميم بعض أجزاء الملبس الحريمى الملائمة لنمط الوجة والرقبة ، رسالة ماجستير ، کلية التربية النوعية ، جامعة المنصورة ،2007م .
19- حسناء مصطفى سرور : "الإفادة من الأساليب الطباعية اليدوية في تجسيم الخط الکوفي لإثراء المعلقات الطباعية "، رسالة ماجستير ، کلية التربية النوعية ، جامعة طنطا ،2016م.
20 - رباب طاهر عبد اللطيف :" دراسة الأداء الوظيفى والجمالى للبنسات فى الملابس ، رسالة دکتوراة ، کلية التربية النوعية ، جامعة المنصورة ، 2010م .
21 - ريهام فخرى الشافعى :" إعداد نموذج مقترح للبنطلون الجينز الحريمى يتناسب وطبيعة الأجسام المصرية" ، رسالة ماجستير ، کلية الاقتصاد المنزلى ، جامعة المنوفية ،2006م .
22- سوزان أحمد السيد:" الاستفادة من إمکانات طباعه وصباغة المنسوجات في استحداث مشغولات نسجية "، رسالة ماجستير ، کلية التربية النوعية ، جامعه طنطا ،2013م.
23- شعيب محمد على شعيب:" الإمکانات الفنية للطباعة بالشاشة الحريرية بتصميمات تعتمد على الشبکة المثلثة کوحدة قياس "، رسالة ماجستير ، کلية التربية الفنية ، جامعه حلوان ، 1984م.
24 - شيماء عبد المنعم إبراهيم : "تحديد أنسب طرق تنفيذ ملابس السيدات ذات المقاسات الخاصة باستخدام النماذج المسطحة (ببنسة وبدون بنسة) رسالة دکتوراه ، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة الأزهر،2016م.
25 – محمد محمود محمد السيد :" وضع برامج جديدة لاستنباط طرز وأنماط الحروف العربية بإستخدام الکمبيوتر" ، رسالة ماجستير ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، 1994م.
26 - وائل مصطفى هواش: " فاعلية برنامج تدريسى فى فن الخط العربى" ، رسالة ماجستير ، کلية التربية النوعية ، جامعة طنطا ، 2015م .
ثالثاً الدوريات :
27- ابراهيم عبد الحميد : " افتتاحية المجلة " ، مجلة الجوبة ، مؤسسة عبدالرحمن السيدرى الخيرية ، المملکة العربية السعودية ، 2013م .
28- مها محمد عامر : " الخط العربى فى التصميم الطباعى المعاصر للمعلقات الحائطية " ، مجلة التصميم الدولية ، المجلد 6 ، 2016 م .
رابعاً المراجع الأجنبية :
(29) Liddel ,Louise,A.-Clothes and your appearance, The Goodheart , Willcox Co.,Inc .U.S.A .1988.
 (30) Weber ,Jeanette – Clothing (Fashion , Fabrics, Construction)- Bennett&Mc Knight Publishing Company – U.S.A. -1986.
خامساً المواقع الإلکترونية :
31 - شبکة الفصيح لعلوم اللغة العربية (2005) ، المصدر
http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=5343&p=26747&viewfull=1
32- عمار نقاوة (2014) موضوع ، المصدر
https://mawdoo3.com/%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D9%81_%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B7
33 – سليمان بن محمد الجريش (2014) رحلة الخط العربى ، المصدر
http ://hibastudio .com / Arabic – calligraphy – journey.