استخدام برامج التصميم الرقمي في تصميم وحدات أثاث تناسب مراکز الأطفال مستوحاة من الحروف العربية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 أستاذ مساعد- قسم التربية الفنية، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية

2 قسم التربية الفنية، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية

المستخلص

إن حياة الانسان سلسلة مترابطة تعتمد کل منها على الآخر، ولذلک فالوصول إلى فرد فعال متکامل الشخصية يکون من خلال سنواته الأولى وربطها يکون ذلک عبر المراکز الترفيهية والتثقيفية، والتي فيها يتعامل الطفل مع الواقع الفني في بيئة مخصصة ومجهزة بوسائل تتناسب مع احتياجاته، والراحة النفسية التي تنعکس على إمکانية شعوره بالانتماء، واحتواء هذا المکان المخصص لاحتياجاته و رغباته الفنية، فتتلخص مشکلة البحث و أهميته في إمکانية تصميم قطع ديکور لمراکز الطفل باستخدام برامج التصميم الرقمية، واستخدام الحرف العربي لإنتاج قطع ديکور تناسب مراکز الطفل، والقاء الضوء على الخط العربي وحروفه واعتبارها أحد المصادر المهمة التي تثري مجال التصميم الرقمي اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي القائم على جمع المعلومات و البيانات من المراجع و المصادر ذات العلاقة لبناء الإطار النظري للبحث و کانت عينة البحث لنماذج مختارة من أعمال فنانين الخط العربي معاصرين و أظهرت نتائج البحث و أظهرت نتائج البحث يوجد إمکانية لتصميم قطع ديکور فنية تتناسب مع مراکز الطفل باستخدام برامج التصميم الرقمية کما توصلت لمجموعة من النتائج أهمها دراسة التوسع في تجهيزات مراکز الطفل ورياض الأطفال بما يعتمد على الحرف العربي.

الموضوعات الرئيسية


مقدمة:

 إن حياة الانسان سلسلة مترابطة تعتمد کل منها على الآخر، ولذلک فالوصول إلى فرد فعال متکامل الشخصية يکون من خلال سنواته الأولى وربطها يکون ذلک عبر المراکز الترفيهية والتثقيفية، والتي فيها يتعامل الطفل مع الواقع الفني في بيئة مخصصة ومجهزة بوسائل تتناسب مع احتياجاته، والراحة النفسية التي تنعکس على إمکانية شعوره بالانتماء، واحتواء هذا المکان المخصص لاحتياجاته ورغباته الفنية. وفي ظل التطور و التقدم الذي تعيشه المملکة العربية السعودية في الوضع الراهن و تماشياً مع رؤية المملکة 2030 الرامية للاهتمام بالفن وتنميته، والطفل يمثل عنصرا مهماً في صناعة هذا المجتمع، فالبيئة الملائمة لتوالد الأفکار يجب أن تلبي إحاجيات الطفل، و توفر الأدوات و الخامات اللازمة له، وهذه الحاجة تکون من خلال تصميم البيئة الملائمة، سهل ذلک وجود برامج التصميم الرقمي و اصبح تصور بيئة خاصة بالطفل اسهل منذ قبل، فالتصاميم الرقمية باتت القاعدة الهامة لتلبية الحاجات، فالتصميم من خلال برامج التصميم الرقمي يمکن توظيفه من خلال التصميم الداخلي, و بالأخص من ذلک قطع الديکور التي يمکن أن تناسب الاطفال من حيث احجامهم و أطوالها المختلفة ، کما تعتبر الصياغات التصميمة للعنصر الفني بواسطة برامج التصميم الرقمي وسيطا فعالا لإنتاج التصاميم التي يمکن إنتاجها کقطع تُجمّل الأماکن، ولاسيمالوکانالهدفالأساسيمنهذاالتجميلالمحافظةعلىالهويةالعربيةمنخلالجعلأهمعناصرهاتتناولالحرفالعربيبشکلجماليونفعيفيآنواحد، فالحروف العربية تمتلک مميزات و جماليات ليست قصراً على القراءة والکتابة بل تم توظيفها في تجميل واضافتها کعناصر وقطع في الديکور في التصاميم الحديثة.

مشکلة الدراسة

أولت العديد من الدراسات اهتماما باستخدام برامج الحاسب في مجال الفن، وظهرت العديد من الدراسات المعاصرة التي اعتمدت على التقنية الرقمية في التصميم الفني، وتقوم الدراسة الحالية في إطار السعي لتوظيف التکنولوجيا المعاصرة و خاصة برنامجي(Sketch up , Adobe photoshop ) لاستخدام التکوينات الخاصة بالفن الرقمي و تحول الأفکار من الورق إلى منحى آخر، و الإسهام بإنتاج أعمال يمکن إعادة تعديلها و إنتاجها کعناصر جمالية في الواقع، ونظراً لأهمية برامج التصميم الرقمي في وفرة الإنتاج تظهر أحد أهم المشاکل التي تواجهنا وهي نقل التصاميم من الواقع الرقمي إلى الواقع الافتراضي، و ينتج عن ذلک تصاميم ملموسة تخدم مراکز الأطفال خاصة و رياض الأطفال عامة، و تسعى الدراسة الحالية الى الإجابة عن الأسئلة الرئيسية التالية:

  • ما مدى إمکانية تصميم قطع ديکور لمراکز الطفل باستخدام برامج التصميم الرقمية؟
  • ما مدى إمکانية استخدام الحرف العربي لإنتاج قطع ديکور؟
  • ما مدى إمکانية تحوير الحرف العربي وإعادة تصميمه رقمياً؟

أهداف الدراسة:

تهدف الدراسة الى:

  • إمکانية تصميم قطع ديکور لمراکز الطفل باستخدام برامج التصميم الرقمية.
  • استخدام الحرف العربي لإنتاج قطع ديکور تناسب مراکز الطفل.
  • إنتاج قطع ديکور لمراکز الأطفال رقمياً.
  • تحليل أعمال بعض فناني الخط العربي.

أهمية الدراسة:

  • القاء الضوء على الخط العربي وحروفه واعتبارها أحد المصادر المهمة التي تثري مجال التصميم الرقمي.
  • تفيد الباحثين والدارسين في التعرف على الابعاد الجمالية في الخط العربي.
  • فتح أفاق جديدة من خلال استحداث تکوينات معاصرة لحروف الخط العربي لتزيين قطع الديکور من خلال التصميم الرقمي.

منهج الدراسة

المنهج الوصفي التحليلي القائم على جمع المعلومات و البيانات من المراجع و المصادر ذات العلاقة لبناء الإطار النظري للدراسة، کما يؤکد (عبيدات و أبو نصار و مبيضين،1999) يهدف الى جمع بيانات وافية ودقيقة عن ظاهرة أو موضوع اجتماعي، و تحليل ما تم جمعه من بيانات بطريقة موضوعية تؤدي الى تعرف العوامل المکونة من المؤثرة على الظاهرة، کما تقوم الدراسة بتصميم تکوينات بالحرف العربي عن طريق استخدام برنامجي Sketchup و Photoshop بالإضافة الى التحليل الفني لبعض الاعمال الفنية و تصميم قطع ديکور لمراکز الطفل.

مصطلحات الدراسة

التصميم:عرَّف خضر(2007) التصميم بأنه هو کل ما يقوم به المصمم، وهو عملية تنظيمية للعناصر و الوحدات المکونة للعمل التصميمي، بحيث تتفاعل هذه العناصر و الوحدات في علاقات متبادلة فيما بينها في إخراج عمل متناسق يرتبط بشکل أساسي بالفکرة المصممة لتحقيق الهدف التصميمي في جذب انتباه الرائي ، و هو أهم منجز يحاول المصمم تحقيقه من خلال صياغة الفکرة و بلورتها و إيصالها إلى المتلقي بشکل واضح مفهوم ، و عليه فإن هذا يتطلب من المصمم الاختيار الصحيح للفکرة و اختيار أفضل الطرق المؤدية إلى تحقيقها من خلال عملية تنظم العناصر و الوحدات المکونة للعمل التصميمي في کيان موحد يحقق الجذب و التشويق و بالتالي يحقق الغرض التصميمي.

کما تعرف الدراسة إجرائياً التصميم بأنه: مجموعة من العناصر المجتمعة المکونة من خطوط وأشکال وأحجام مختلفة تنتج عنها عناصر نفعية.

التصميم الرقمي: عٌرفت احمد (2017) التصميم الرقمي بأنه تصميم الدوائر الالکترونية الرقمية، وله أسماء أخرى مثل التصميم المنطقي، ودوائر التشغيل، والمنطق الرقمي، والنظم الرقمية. وتستخدم الدوائر الرقمية في تصميم نظم کالحواسيب الرقمية، والآلات الحاسبة الالکترونية أو أجهزة التحکم الرقمية، ومعدات الاتصال الرقمية، وتطبيقات أخرى عديدة تتطلب معدات رقمية الکترونية.

الديکور: تُعْرف کلمة ديکور في اللغة أنها هي فن التزيين. (الوسيط)

تٌعرف الدراسة الديکور إجرائياً: بأنه العناصر التي تملأ المکان أو الحيز.

مراکز الطفل الفنية: تعرفها الدراسة تعريفاً إجرائياً بأنها: الأماکن التي يقضي فيها الطفل بعض الوقت للتسلية الفنية، وإنتاج أعمال فنية.

التصميم الرقمي

 يشهد عصرنا الحالي تطورات کثيرة في استخدام التکنولوجيا الرقمية، ولا سيما برامج التصميم الرقمي، فأصبح إستخدامها سواء في مراحل الإعداد للتصميم، وتوظيف الأشکال الجمالية و الأبداع اللوني في التصميم، ساهم في تسهيل عملية الإنتاج في الفن والتصميم معاً، وبلا شک ساهمت هذه العملية في تمکن المصمم الرقمي من إنتاج ثروة فنية کبيرة، ليس فقط في مجال الفن، بل في مجالات أخرى مثل تصاميم الديکور, وبرامج ثلاثية الأبعاد.

برامج التصميم الرقمي

أثار الحاسب الآلي إعجاب العالم بما يؤديه من أعمال عظيمة وکثيرة، ولا يکاد أي مجال إلا ودخله الحاسب الآلي، ومنها مجال الفنون الذي کان له نصيب من هذا التطور. فالحاسب لديه من الإمکانات ما يجعله مؤهلاً ليکون وسيلة أساسية في مجال الفن والتصميم، وإنتاج الصور المتحرکة، وإجراء التعديلات عليها، فهي تعطي فرصاً عديدة لابتکار صيغ تشکيلية لما تتيحه من سهولة وسرعة فائقة (البريهي ،2012). وبشأن برامج التصميم الرقمي, ذکر راغب (2011) أن الفن إستفاد من تلک التکنولوجيا, خاصة مجال التصميم الجرافيکي، شأنه شأن المجالات الأخرى، وتأثر تأثراً واضحاً بنتاج تکنولوجيا هذا العصر، حيث يعتبر الحاسب من أهم منجزات التکنولوجيا الحديثة التي أتاح استخدامها آفاقاً جديدة للإبداع في مجال التصميم. وقد ساعدت برامج الحاسب مثل:(الفوتوشوب – الکورل درو – الالسيترتور) على تقديم الوعي و الحس التصميمي لدى المصمم، إذا قورنت بالطرق الأدائية التقليدية.

برنامج SKETCHUP

برنامج تصميم هندسي, ويُعتبر من البرامج التي يسهل تعلمها والإبداع فيها، وفيه قابلية کبيرة على إنتاج رسوم هندسية ثلاثية الأبعاد ذات جودة فائقة، بالإضافة إلى قابليته على إنتاج رسوم ثنائية الأبعاد بخطوات سهلة وسريعة (درويش، 2015).

خصائص ومميزات برنامج SKETCHUP

1- سهولة الاستخدام.

2- القدرة على تجسيم الأشکال ورؤيتها من جميع الاتجاهات.

3- العديد من التأثيرات، مثل ملامس الخشب والمعادن والزجاج وغيرها.

4- القدرة على الرسم والتعامل مع الصور.

5- إمکانية إدراج واستعارة صور مما يسهل عملية استخدام الصور الجاهزة.

6- العديد من الإمکانيات التي تساعد في إنتاج حلول أکثر وأفضل.

7- العديد من الأدوات التي تسهل رؤية الأحجام من جميع الاتجاهات.

8- تجنب الوقوع في العديد من الأخطاء أثناء التنفيذ.

9- القدرة على حفظ التصاميم بصيغة الصور على امتدادات مختلفة.

10- إمکانية عمل فيديو لحرکة العمل في جميع الاتجاهات (درويش، 2015).

برنامج ADOBE PHOTOSHOP

يعتبر أحد البرامج التطبيقية ذات التجهيزات الکبيرة التي تکمن في احتوائه على العديد من الأدوات التييحتاجها الفنان، والخاصة بمجال رسم وتکوين الصور وتصميم المطبوعات، إلى جانب المرشحات المعنية بتحقيق تأثيرات جمالية متنوعة عالية القيمة الفنية. کذلک، يُعد البرنامج أحد البرمجيات التطبيقية الأکثر فاعلية وانتشارا في التعاملمع الصور والجرافيک، کما أنه يلعب دوراً کبيراً في مجال الحاسب الآلي بشکل عام، والرسم والتصميم وفصل الألوان بشکل خاص، بالإضافة الي أنه استحق أن يکون البرنامج الأفضل الذي يتعامل مع الصور والتصميمات على مدار عدة سنوات (عبد العظيم،2012).

مميزات برنامج ADOBE PHOTOSHOP

 1- يتميز هذا البرنامج بقدرته الفائقة على فتح الملفات بمختلف الصيغ، و هي القدرة التي تمنحه الکثير من القوة في التعامل مع أنواع متعددة من الملفات خاصة الحديثة منها، مثل ملفات: PORTABLE DOCUMENT FORMAT (PDF).

2- تحرير الصور سواء بتغيير اللون أو بتغير الخلفية.

3- إضافة بعض التأثيرات على الصور کالحذف والإضافة والتعديل.

خصائص برامج التصميم الرقمي

کما يعتبر التصميم الرقمي اللمسة الحديثة التي أحدثت فرقاً في التصميم بشکل خاص والفنون بشکل عام، مميزاته، وتنوع الخدمات في برامجه, منها لمعالجة وتصميم الصور کالفوتوشوب, وبرامج الرسم الرقمي مثل برنامج الرسام والأليستريتر، وبرامج التکوين ثلاثي الابعاد کبرنامج سکيتش اب وبرنامج الاوتوکاد، وبشأن الخصائص الفنية لبرامج التصميم في الحاسب الألي, کما ذکرها عبدالعظيم (2012), فهي تتضمن خصائص متعددة يمکن تلخيصها کما يلي:

1.   خصائص تقنية: تتمثل في الإمکانيات الفنية التي تساعد الفنان أثناء عمله، من بينها الألوان بدرجاتها المتنوعة والمختلفة مثل, الألوان المائية, والزيتية, والباستيل، وأيضاً من خلال الملامس المتنوعة لأشکال الفرشاة, وإيحاء بملامس وإمکانيات الإيربرش المتعددة التي يستطيع أن يتحکم فيها الفنان أثناء عمله. ومن الخصائص التقنية أيضاً, الظل والنور, والتقنيات الخطية والتي تتمثل في طاقات الخط المختلفة, من حيث سمک الخط, وتنوع درجات القلم الرصاص, وإعطاء ملامس متنوعة للإستخدامه.

2.   خصائص فنية: وهي الخصائص التي ترتبط بالفنان أثناء ممارسة عمله, ومنها إضافة وحذف عناصر من الإختزال, والإختصار, والمبالغة, والتحريف, وإيجاد حلول مختلفة, إما لتکوين واحد, أو لتکوينات متنوعة، وذلک من خلال مجموعة کبيرة من البرامج الفنية التي يختارها الفنان بما يتناسب مع هدفه الفني.

3.   خصائص ترتبط بطريقة عرض العمل الفني: استخدام الطابعات الخاصة بالکمبيوتر لطبع الأعمال الفنية التي تساعد على الحفاظ على نقاء اللون ودرجاته, مع الاحتفاظ بالإيحاءات الملمسية المختلفة للعناصر.

استخدام برامج التصميم الرقمي في التعبير الفني

 تکمن أهمية استخدام برامج الحاسب الآلي في التعبير الفني, من حيث:

1.   انخفاض التکلفة المادية؛ وذلک بسبب إمکانية إزالة العمل من الحاسب الآلي دون أي تکلفة مادية من أوراق أو ألوان وأغراض أخرى.

2.   سهولة إضافة التأثيرات على الرسم مثل التعديل على الشکل والتکبير والتصغير والقلب والإمالة وتعديل لون محدد أو انعکاس، وذلک دون إعادة للرسم الأساس.

3.   توفير الوقت والجهد المستغرق في إنشاء لوحة فنية, أو تصميم معماري، وتکمن فائدة هذه البرمجيات في المساعدة على رسم التصاميم المعمارية في الهندسة، حيث توفر للمهندسين دراسة المباني قبل إنشائها.

4.   إمکانية استخدام الرسومات في محاکاة البيئات المختلفة في إطار الواقع بهدف التدريب على الطيران أو قيادة أو تجارب المختبرات الکيمائية والأبحاث دون وقوع أي من الأضرار المتوقعة في حالة التطبيق الحقيقي (العطاس، 2010).

ديکور مراکز الطفل

إذا ما أردنا أن نرتقي بالأطفال وتعبيراتهم وتفاعلاتهم مع البيئة المحيطة بهم، وبالتالي صقل شخصياتهم، فإنه من الضروري التخطيط والتصميم الفني الجيد لمدخلات البيئة المادية والارتقاء برکائزها، التي تؤثر في تفاعلهم وتعلمهم، وفي طبيعة استخدام الأدوات والخامات التي تتناسب مع فئاتهم العمرية وقدراتهم العقلية، وتکون أکثر تحفيزاً للطفل وفق بيئته وعالمه، حيث يلعب الفن من خلال التصاميم دوراً مهماً في إيجاد مثل هذه البيئات التعليمية والترفيهية.

مراکز الطفل

يقصد بمراکز الأطفال الأماکن التي يقضي فيها الطفل أوقاته للترفيه والتسلية تساعده على التعبير عن نفسه في بيئة متهيئة لاحتياجاته واهتماماته، وتعتبر مراکز الأطفال المکان الذي يمکن للطفل ممارسة الأنشطة الذهنية والفنية بهدف اکتساب المهارة وبناء الشخصية.

أهداف مراکز الطفل

بمراکز الطفل اهداف متعددة منها التنمية الشاملة للطفل في المجالات الاجتماعية، وإکساب الطفل المفاهيم والمهارات في اللغة والفنون ومن مهامها:

(محسن،2016)

تعد البيئة المحيطة بالطفل من اهم الأسباب المؤثرة به، ويمکن اختصار البيئة بثلاثة مجالات رئيسية:

1.   البيئة المکانية: إن للمکان دوراً فعال في التأثير على نفسية الطفل، إذ يتحدد في مراحله الأولى في الفضاء الداخلي للمکان الذي يقضي معظم وقته فيه، اما کان للتعلم او للعب او للرسم.

2.  البيئة الاجتماعية: يکتسب الطفل قيمه وأسسه الأخلاقية من خلال القيم السائدة في مجتمعية.

3.  البيئة الاقتصادية: يلعب المستوى الاقتصادي والحالة الاجتماعية دوراً کبيراً في توفير متطلبات الطفل (بوشلقية, 2016).

دور التصميم الداخلي وتنظيم الفراغ في مراکز الطفل

يقصد بالتصميم هندسة وتنظيم عناصر البيئة في مراکز الطفل، بحيث تظهر فيها العلاقات التبادلية والصورة الجمالية. والتصميم الجيد لبيئة الاطفال يساعد على معرفة مواقعهم، وکيفية التنقل فيها، وتحديد الأماکن المختلفة من مرافق، وملاعب، والحدائق، ودورات مياه وغيرها، إضافة إلى کيفية التعامل مع الأدوات والوسائل لهذه البيئة، سواء أکانوا أطفالاً أم غيرهم يتأثرون بالبيئة، يدرکون ذلک أم لم يدرکوه. کما يستخدم التصميم عناصر مرئية مثل: الخط، واللون، والفراغ، والشکل، من أجل تنظيم کل شيء ننظر إليه، لذلک لابد من فهم أساسيات التصميم، والعمليات التي يتم بها الإنشاء أو الترتيب لهذه البيئة، وکلما کانت الأجزاء أو العناصر أکثر توافقاً کان الترتيب أفضل، لذلک فان مهمة المصمم إيجاد ترتيب غني بتنوعه، وبتوازنه، وهو ما يؤکد دور المصمم في تحقيق ذلک (السعود، 2005).

وبشأن التصميم الداخلي لمراکز الطفل, و تنظيم الفراغ الداخلي فيها, وما يجب أن يتوفر في بيئة الطفل, أکد (محسن، 2016) أنه عند ربط الفراغ ببيئة الأطفال, لا بد ان يحتوي هذا الفراغ على روح مميزة, تبدأ من مرحلة التصميم و المواد المستخدمة, والألوان, والارضيات, والجداريات, جميعها تتکامل مع بعضها لإبراز الفراغ, فيلاحظ مثلاً کيف تعامل المصمم مع الفراغ على أساس الفئة العمرية الشاغلة لهذا, و ايضا احتياجات الفئة, و جعل الفراغ الخاص بالأطفال فراغ معبر عن نفسه, عن طريق الألوان المستخدمة, و کيفية تحويرها, و توجيهها لهذه الفئة.

قطع الديکور في مراکز الطفل

ومن المهم ذکره بشأن التصميم لقطع الديکور والأثاث، او غيرها من المنتجات المناسبة لبيئة الطفل، فقد أکد (الجبالي، 2006) أن التصميم يبدأ من لحظة إنشاء المصمم تصميمه باختياره للخامات المناسبة، وترکيزه على السمات الفنية، ويجب ألا يغيب عن ذهنه عند التصميم اعتبارات أساسية مثل، الوحدة، والإيقاع، والاتزان، والتناسب، والسيادة. فالوحدة تتم في العمل الفني عندما ينجح الفنان في تحقيق اعتبارين أساسيين: الأول علاقة أجزاء التصميم بعضها ببعض، و الثاني علاقة کل جزء منها بالکل، فالارتباک و التشتت و العشوائية أضداد للوحدة، و الوحدة لا تعني التشابه بين کل أجزاء التصميم، بل يمکن أن يکون هناک کثير من الاختلافات بينهما ،و لکن يجب أن تجتمع هذه الأجزاء معاً لتصبح کلاً متماسکاً، اما الإيقاع يقصد بهتنظيم للفواصل الموجودة بين وحدات العمل الفني، و قد يکون هذا التنظيم بين الأحجام او الألوان، أو لترتيب درجاتها أو تنظيمها لاتجاه عناصر العمل الفني، فالأشکال و الخطوط تقسم حيز العمل الفني إلى فواصل سطحية أو مکانية وبالنسبة للاتزان يقصد به العلاقات بين الأوزان، فأي ترتيب زخرفي أو تصميم ما يجب أن ينقل لإنسان الإحساس بالاستقرار و الاتزان إذا ما توازنت فيه الاشياء التي نشعر بها کأوزان واتزانات.

تحتويالبيئة المادية في مراکز الطفل عادة على قطع ديکور وأثاث، سوا کان اثاث متحرک، کالمناضد والمقاعد، او اثاث ثابت مثل وحدات التخزين، والحواجز، والفواصل، وايضاً الوسائل التعليمية، کالسبورة، والأجهزة الإلکترونية (شبرين،2015).

وتتضمن قطع الديکور في مراکز الاطفال اثاث کالتالي:

1.    الکرسي:

 يجب أن تتوفر فيه المواصفات التالية:

  • ·   من النوع الذي يمکن رصه فوق بعضه حتى يمکن التصرف بسهولة في المساحة المخصصة حسب الرغبة.
  • ·   خفيف الوزن بحيث يستطيع الطفل رفعه وتحريکه بسهولة.

2.   المناضد:

يجب أن تتوفر فيها المواصفات التالية:

  • ·   متينة الصنع وسهلة التنظيف.
  • ·   ذات أطراف غير حادة.
  • ·   مساحة سطحها تتسع لعدد من الأطفال.

3.   الخزائن:

حيث يتم إستخدامها في حفظ التقنيات، الألعاب التربوية، ويجب أن تتوافر فيها المواصفات الآتية:

  • ·   ذات واجهات مفتوحة.
  • ·   ذات قواطع عرضية وطولية ورفوف متغيرة الارتفاع حتى تتيح المجال للمرونة في استخدامها.
  • ·   توفير الخزائن ذات الرفوف (شبرين،2015).

قطع الديکور في مراکز الطفل

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (1) قطع ديکور مراکز الطفل

دور اللون في قطع الديکور بالتأثير على الأطفال عاطفياً:

أظهرت دراسة (Zlotkowska ,Cassidy ،2010) تفضيلا اللون وارتباطها عاطفياً بالطفل فتظهر الدراسة ان اللون الأزرق أکثر الألوان تفضيلاً لدى الأطفال، کذلک يفضل الأطفال الألوان الزاهية اکثر من الألوان الغامقة فاللون البني و الأسود ترتبط على الاغلب بالتعبير عن الحزن واليأس، والألوان الزاهية الفاتحة کالزهري و الأصفر و البرتقالي لها ارتباطاً إجابي بنفسية الطفل وتعتبر الوان مهدئ.

يتأثر الأطفال بالألوان سلبا وإيجابيا فقد ذکر معالج الألوان June McLeod الذي عمل في مؤسسة لرعاية أطفال الحضانة في دراسة عن اللون، وکيف يمکن لاختيار اللون الصحيح للون تأثير إجابي للغاية على الأطفال کم ظهرت الدراسة أيضا کما أظهرت الدراسة ايضاً

  • ·   تحسن واضح في النمو العاطفي لدى الأطفال.
  • ·   زيادة في تعاون الأطفال وحب المشارکة.
  • ·   انخفضت نسبة الازعاج والضوضاء داخل غرف التعلم.
  • ·   وجد الأطفال إمکانية تنظيم أفکارهم الخاصة، مما يؤدي الى تطور فکري على المدى البعيد.
  • ·   تخفيف نسبة التوتر والعدوانية.
  • ·   نوم أطفال الحضانة أصبح بسهولة أکبر وسلام.
  • ·   أصبحت بيئة الأطفال أکثر هدوء وسعادة وأکثر استرخاء. (Talaei, Talaei, Rezaei،2014)

الخط العربي

يُعد الخط العربي من أخصب الميادين إلهاماً وإبداعاً من الفنون الإسلامية، وأصبح علماً يمتلک قواعد وأُصول، وأصبح لفنان الخط العربي الأسلوب في استخدام الحرف العربي في الزخرفة والحرف الفنية المختلفة، کما أصبح للخط العربي أهمية في أساس الفنون الحديثة.

نشأة الخط العربي:

لا شک أن الخط العربي هو درة التاج وخير سجل لتطوير الفن الإسلامي ومراحله؛ فالخط أول فن إسلامي نجد الاهتمام به واضحاً منذ صدر الإسلام، فالخط العربي من الفنون الإسلامية التي تقوى وتضعف بقوة الحضارة وضعفها. فانتشر الخط العربي للحاجة إليه في کتابة الوحي الرسائل التي کان يبعثها الرسل والأنبياء إلى الملوک، فأقبل عليه المسلمون وأخذوا يتسابقون إلى تعلمه، وابتدأ الخط ينمو ويسمو ويرتقي وکثر عدد المنشغلين به(جاد،2017).

کما ترى جاد (2017) أن الخط العربي هو الفن الوحيد الذي أجمع المسلمون على تقديره واحترامه؛ فقد نقلوا القرآن الکريم به، ولم يقتصروا فيه على کتابة القرآن الکريم فقط؛ بل إنهم جعلوا منه فناً جميلاً، فصاغوه في بعض الأعمال الفنية کالأعمال الخزفية وتزيين المساجد والمباني والأعمال التشکيلية، وکذا من خلال استخدام الخط العربي في تسجيل الآيات الکريمة أو الأشعار، أو ذکريات التأسيس على جدران مبانيها، وهو يشکل إحدى الإبداعات الفنية التي أغنت فن العمارة الإسلامية، داخل المباني وخارجها (بهنسي، 1984).

وقد عُرف الخط العربي منذ القدم، إلا أنه لم يتطور ويکتسب مکانة سامية إلا بعد ظهور الإسلام وما اکتسب هذه الأهمية والقُدُسيّة إلا لأنه مرتبط بلغة القرآن، فقد أقسم الله عز وجل بالقلم في قوله تعالى: (ن والقلم وما يسطرون) وما أقسم الله بشيء إلا وله أهمية عظيمة، ولهذا احتل الخط العربي مکان الصدارة بين جميع مجالات الفن الإسلامي، مما أکسبه رفعة وإجلالاً. کما أن تنوع الخطوط العربية وتعدد أشکالها منحها خصائص جمالية قلما نشاهدها في خطوط الأمم الأخرى، فمنها: الخط الکوفي، والثلث، والنسخ، والرقعة، والديواني، والتعليق وغيرها من الخطوط، فأصبح للکلمة وظيفة أخرى مرئية بالإضافة إلى وظيفتها المسموعة (عبد الرحمن ،2011).

ومما سبق يتضح لنا دور الخط العربي بالنسبة لنا کعرب، ومسلمين في المحافظة على الهوية العربية، واستخدام هذا الأمر بصيغة فنية يسهل على من هم صغار في السن تقبل الهوية العربية، وترسيخها في أذهانهم بطريقة غير مقصودة.

أنواع الخطوط العربية:

نوع الخط

 

الکوفي البسيط

أطلق بعض الباحثين والمؤرخين على الأنباري أو الحيرى (الخط الکوفي) وسمي الخط کوفي نسبة إلى مدينة الکوفة التي وجد فيها، والتي أسسها الخليفة الراشد عمر بن الخطاب عام 17 ه، فأصبح متعارفا عليه أنه الخط الذي يميل إلى التربيع والهندسة حيثما کتبت ووصلت درجة تطوره أو اختلافه مع بقية الخطوط الکوفية الأولى. کما يعد الخط الکوفي أقدم الخطوط التي تجسدت فيها الأبجدية العربية، وهو أصل الخطوط الستة المعروفة بالأقلام الستة، ولذا يطلق على الخط الکوفي أم الخطوط.

الکوفي المربع الهندسي

وهو خط شديد الاستقامة أساسه هندسي بحت يتألف من خطوط مستقيمة عمودية متوازية تتصل بها خطوط أفقية، ينشأ عنها رسومات قائمة ولا يدخلها الاستدارة والکتابة بهذا الخط إما تکون بشکل مربع او دائري

الکوفي المائل

خط يخيل للناظر إليه لأول وهلة أنه أمام خط أجنبي مائل، ونماذج هذا الخط تخلو من النقط والشکل

الکوفي المضفور

خط تتشابک فيه الحروف الألف من اللام على هيئة ضفيرة، وقد تضفر حروف الکلمة الواحدة أحياناً أو قد تضفر کلمتان متجاورتان أو أکثر، بحيث ينشأ عن ذلک إطار جميل من التضفير

الکوفي المورق

خط يزخرف بزخارف تشبه أوراق الأشجار، تتشعب من حروفه القائمة وحروفه المستلقية سيقان دقيقة تحمل وريقات نباتية متنوعة الشکل

الکوفي المزهر

خط تخرج من حروفه فروع نباتية وأزهار، وقد اختلف في مکان نشأته، هل نشأ في القيروان وانتقل إلى مصر، أم أنه نشأ في ترکستان وطشقند ومنها انتقل إلى مصر ثم المغرب

خط النسخ

يعد خط النسخ واحد من أقدم الخطوط الاسلامية و أکثرها سهولة في الکتابة و القراءة ، لذلک عمَّ استخدمه في کتابة المخطوطات و الوثائق ، و هو يتبع لخط الثلث في أسلوب کتابته ، کما أنّ له قواعدَ و أصولاً خاصة به، و هو خط عربي أصيل وأحد الأقلام الستة التي ابتکرتها المدرسة العربية في العصر العباسي، و قد استنبط هذا الخط من الخط الکوفي اللين المقور، و انتشر في مدة وجيزة في جل أرجاء العالم الإسلامي و حلَّ محل الخط الکوفي في المکاتبات اليومية و في الکتابات الدينية نظراً لسهولته، و لذا کان خط النسخ من الخطوط لکتابة المصاحف و الکتب الدينية

خط الثلث

سُمي بالثلث؛ لأنه يکتب بقلم يُبرَى رأسه بعرض يساوي ثلث عرض القلم الذي يکتب به الخط الجليل، ويعتبر خط الثلث أم الخطوط العربية؛ واستطاع بجماله ورونقه من السيطرة على باقي أنواع الخطوط، فکان المنهل الأساسي لأنواع کثيرة من الخطوط العربية، ولا يعد المتمرس في فن الخط خطاطاً إلا بممارسة قواعده

الخط الريحاني

اخترع هذا الخط أبو الحسن المعروف (بابن البواب)، ولقد استنبطه من الخط المحقق، وهو يشبه في حروفه خط المحقق باستثناء حرف الياء الذي يکون أکثر استدارة في الخط الريحاني عن الخط المحقق، وهو خط جميل جذاب المنظر، تکمن صعوبته في دقة رسم الحروف، ودقة التحکم بالقلم، ويمتاز هذا الخط بتداخل حروفه بعضها ببعض بأوضاع متناسقة، ولا سيما حرفي الألف واللام اللذين يشبهان فيه أعواد الريحان ومن هنا جاءت تسميته بهذا الاسم

خط الرقاع

سمي بهذا الاسم نسبة إلى رقاع الورق، أو رقاع الدعوة، أو تذييلات الحکام وهو غير خط الرقعة الترکي، ويمتاز خط الرقاع بدقة حروفه التي تشبه حروف خط التوقيع فهو خط مقور کالنسخ لا يحتمل الشکل والترکيب، وسمک القلم في کتابة هذا الخط متغير

خط التوقيع

سمي هذا الخط بالتوقيع نسبة إلى توقيعات الملوک والسلاطين على المکاتبات والرسائل السلطانية، حيث کانوا يوقعون به أسماءهم على قصاص الورق، کما يعرف أيضاً بخط الإجازة، وسبب تسميته بهذا الاسم يرجع إلى الإجازة أو الشهادة التي کان الخطاط المعلم يمنحها لتلميذه عند بلوغه درجة الاتقان والإجادة، بالإضافة لذلک من مميزات خط التوقيع مزاوجة بين خطي النسخ والثلث، ويمتاز بصغر حجمه، وشدة تلاحمه وتماسکه، يقبل التشکيل وتبدأ حروفه وتنتهي ببعض الانعطاف

عينات أنواع الخطوط:

شکل الخط

الکوفي البسيط

الکوفي المربع الهندسي

الکوفي المائل

الکوفي المضفور

الکوفي المورق

الکوفي المزهر

خط النسخ

خط الثلث

الخط الريحاني

خط الرقاع

خط التوقيع

 

الابعاد الجمالية للخط العربي

ذکر (حاجي،2012) إن تجلي الخط العربي يظهر في سمو الشکل بقيمته المضمونة حيث يکتسب الشکل في التکوين الفني قيمته السامية عبر المضامين البلاغية، التي اتجه الخط العربي ولا يزال إلى التجويد الفني السامي في التعبير البصري عنها. کما إن الخط العربي هو الوحيد من بين خطوط لغات العالم الذي يمتلک إمکانيات داخلية وخارجية عظيمة بما يمتلکه من طواعية ومرونة وانسيابية تفتتح امام المبدعين افاق الخيال الفني الخصب المتنوع لتشکيل اللوحات الفنية، بتداخل الکلمات وتشابکها، وتعانقها، وامتدادات الحروف، وحسن ترکيبها، وروعة تألفها، وانسجامها.

خصائص الخط العربي

١. قابلية الضغط: وهي قابلية الانکماش في الحجم او جميع الأجزاء بعضها لبعض.

٢. التزوية: وهي قابلية الحروف للکتابة في اشکال هندسية کالمربع والمستطيل يظهر في الخط الکوفي.

٣. التشابک والتداخل: وهي تضافر وجدل الحروف لتصبح شکل مشابک کما في خط التوقيع

٤. تعدد شکل الحرف الواحد: وهي تکرار الحرف الواحد وتکوين شکل جمالي.

٥. قابلية التحوير: وهي الخاصية تعني الأبدال والتغيير في الأشکال المألوفة للحروف فطواعية هذه الحروف وإمکانية رسمها وصياغتها في أشکال هندسة أخرى.

٦. الحرکة: الحروف العربية وأجزاءها کخطوط مجردة مستقيمة ولينة، أفقية ورأسية أو مقوسة ومائلة، وتراکب هذه الحروف ونظم اتصالها وانفصالها يعطي ايحاء بالحرکة.

٧. العجم: هو الحاق النقط بالحروف لتمييز الحروف المتشابهة بعضها من بعض بقصد صحة القراءة.

٨. التشکيل: وهو إلحاق علامات الإعراب بالحروف بغرض القراءة الصحيحة، والبعد عن القراءة الخاطئة.

٩. البياض: يوصف الخط عامة بالجودة والجمال إذا تفتحت عيونه (العين والغين) وهي فتحات الفراغ في الحروف البياض الذي يترک اثره بعد الکتابة کحرف (الواو- الميم- الفاء-القاف-الصاد).

١٠. شغل الفراغ: بعد تعرف على خصائص الخط العربي وطوعيته ومقوماته وإمکانياته الجمالية إذاً لابد من شغله للفراغ وتحرک الخط بسهولة وملئ الفراغات جمالياً (نخله وعبد الفتاح،2016).

استلهام الفنانين التشکيليين الخط العربي في نماذج من اللوحات الفنية المعاصرة

استمد عدد کبير من الفنانين العرب الکثير والکثير من التکوينات والاعمال بالخط العربي والحروف العربية تتناول الدراسة ثلاث فنانين معاصرين تميزت أعمالهم بعدم التکرار وتم الترکيز في أعمالهم على الخط العربي وتنوعت اساليبهم في تکوين حروف الخط العربي:

الفنان خالد الساعي:

 ولد في سوريا عام 1970م، وحصل على شهادتي البکالوريوس والماجستير في الفنون الجميلة من جامعة دمشق في عامي 1995-1997 على التوالي بالإضافة الى شهادة الخط من مرکز الأبحاث للتاريخ والفنون ولثقافة الإسلامية (ارسيکا) – إسطنبول. عمل في تدريس فن الخط العربي وإلقاء المحاضرات في العديد من الورش الفنية في الجامعات في الفترة بين 1987-2012 والمعاهد وصالات العرض في أماکن کثيرة من العالم. أقام 16 معرضاً شخصياً وشارک في المعرض الجماعية والمسابقات وحصل على العديد من الجوائز. له اعمال مقتناه في المتاحف والمجموعات الخاصة(عبلان،2016).

الفنان عباس علي بومجداد:

 ولد في الاحساء في المملکة العربية السعودية وهو عضو مجلس إدارة الجمعية السعودية للخط العربي، ومسؤول العلاقات العامة لجماعة الخط العربي في المنطقة الشرقية. بدا في دراسة الخط العربي داخل المملکة، و سافر إلى ترکيا ليدرس خطي الثلث و النسخ، على يد الخطاط ( فرهاد قور لو ). شارک في العديد من المعارض الخاصة والرسمية، في المملکة العربية السعودية، کما شارک في المعارض والملتقيات في الجمهورية التونسية، وإمارة الشارقة بالأمارات العربية المتحدة، کما اقام ورش عمل في لندن وبکين والبرازيل، وأشرف على دورات تدريبية في صلالة بسلطنة عمان، أرامکو الاحساء. وقد فاز ببعض الجوائز من خلال مشارکته(عبلان،2016).

الفنان تاج السر حسن:

ولد في السودان عام 1954م، درس في کلية الفنون الجميلة والتطبيقية في الخرطوم، التي تخرج منها بامتياز في عام 1977م وعمل فيها مدرساً في مجالي الرسم والخط العربي، ونال درجة الماجستير في الفنون والتصميم في الکلية المرکزية للفنون والتصميم في لندن 1983م عمل في مجال الخط والتصميم في السودان وبريطانيا والامارات العربية المتحدة. شارک في العديد من المسابقات والمعارض الدولية والمحلية، ونال منها العديد من الجوائز. له أعمال مقتناه في المتاحف والمجموعات الخاصة(عبلان،2016).

منهج الدراسة وإجراءاتها

منهج الدراسة:

تم اختيار المنهج الوصفي التحليلي القائم على جمع المعلومات من المراجع والمصادر ذات العلاقة لبناء الإطار النظري للبحث، والمنهج الوصفي، کما يؤکد (عبيدات وابو نصار ومبيضين،١٩٩٩)، يهدف الى جمع بيانات کافية ودقيقة عن ظاهرة او موضوع اجتماعي، وتحليل ما تم جمعه من بيانات بطريقة موضوعية تؤدي الى تعرف العوامل المکونة والمؤثرة على الظاهرة. ايضا، يعتمد المنهج الوصفي على طرق مختلفة لجمع البيانات مثل المقابلات الشخصية، استمارات الاستبانة، وتحليل الوثائق والمستندات وغيره.

ايضا، تقوم الدراسة في الدراسة الحالية بتصميم بقطع ديکور تناسب مراکز الطفل بتحوير وتوظيف الخط العربي من خلالها، باستخدام أحد برامج التصميم الرقمي المتطورة وهو برنامج Sketchup و برنامج Photoshop لمعالجة التصميم و إضافة التفاصيل.

محددات الدراسة:

تم اختيار عدد (3) من فناني الخط العربي بصورة قصدية رأت الدراسة من خلال أعمالهم إمکانية تحوير الخطوط وإعادة تصميمها کقطع ديکور تتماشى مع بيئة الأطفال.

عينة الدراسة:

اختيرت عينة الدراسة الحالي بطريقة قصدية لنماذج مختارة من أعمال فنانين الخط العربي معاصرين، وقد تمت عملية اختيار نماذج عينة الدراسة وفقا للمبررات التالية:

1-الترکيز على الخط العربي کعنصر جمالي في عمل الفنان المختار.

2-نوع اشکال الخطوط العربية والتکوينات في العمل الفني.

3-تنوع الأساليب الفنية في تشکيل وصياغة الأشکال الخط العربي وحروفه.

تحليل نماذج عينة الدراسة

 سوف يتم تناول هذه العينة بالدراسة والتحليل الفني، من خلال تحليل وتفسير وتحوير الحرف العربي ليتناسب مع الأطفال والبيئة المحيطة بهم.

الإجراءات الخاصة بالدراسة:

من خلال اطلاع الدراسة على الدراسات المرتبطة ودراسة الإطار النظري، تبدأ الدراسة بالإطار التطبيقي حيث تقوم بتصميم قطع ديکور من خلال برنامجي SKETCH UP وPHOTOSHOP من خلال الإجراءات الأتية:

1.    تحليل نماذج مختارة اعمال الفنانين خالد الساعي، والفنان عباس ابومجداد، والفنان تاج السر حسن.

2.    التصميم الرقمي لقطع ديکور مصممة بالخط العربي تتناسب مع بيئة مراکز الطفل.

3.    عرض المنتج النهائي.

التحليل الفني لنماذج مختارة من أعمال فناني الخط العربي

اسم الفنان

خالد الساعي

نوع العمل

تکوين حروف عربية

عنوان اللوحة

حروفيات

الوسائط

ألوان على کانفس

مقاس العمل

غير معروف

العينة الأولى:

 

عينة رقم (1)

التحليل الفني:

 شکل التکوين للحروف في عمل الفنان اتخذ طابع الخط العربي الحر مستخدم الخط الديواني بشکل مبعثر، محدثة مساحات قد اتخذت لنفسها اشکال حروف غير مقروءة ، متحرکة باتجاهات و احجام مختلفة و مکررة في بعض اشکالها ، حيث خضعت هذه الحروفية الى تکوين منتظم حيث توازنت مساحتها و ثقل لونها ، و مدى توزيع الحروف على سطح العمل ضمن فضاء واسع ، بحيث شکلت هذه التکوينات الجزء الکبير من العمل و مساحته الکلية ، اما علاقة الألوان مع بعضها فهي جوهر جمالية العمل الفني المتمثلة بالتدرج و التضاد و انسجامها مع بعضها ، تظهر للمشاهد بروز الأرضية باللون الفاتح تُظهر السطح بشکل ناعماً للعيان بشفافية الوانه الأرضية ، کما ان اللون السائد في العمل هو کان اللون البني و هو اللون الذي استخدمه الفنان کما أصبحت حروف العمل لا منتهية في اللوحة، کما يظهر لنا العديد ايضاً من الأوان المستخدمة التي تشغل المساحة المتبقية (کاللون العنابي و اللون الأزرق ضربات من اللون الذهبي أعطت بعض الإضاءة في العمل) ،کذلک الترکيز على لبعض الحروف غير المقروءة بأحجام مختلفة کـ (حرف الکاف، حرف الحاء) ، لذلک فأن دلالات هذه التکوينات الخطية الحروفية المرسومة هي تعبيريه برموز لغوية وعلامية، ذات صبغة تشکيلية لها قراءتها الفلسفية و تتحرک ضمن التکوين العام للعمل وفق مفاهيم فنية و علمية.

سبب اختيار الدراسة لعمل الفنان خالد الساعي:

قامت الدراسة باختيار عمل الفنان خالد الساعي لما فيه من ترکيب حروفي واضح کما ان ألوان العمل للفنان خالد تميزت بأنها ألوان دافئة مريحة تعکس ألوان البيئة العربية وصحاريها، وترى الدراسة إن في تفتيت العمل وجعله عناصر مفردة يمکن ان يتحور الحرف الى ان يتناسب مع فئة الأطفال.

اسم الفنان

عباس أبو مجداد

عنوان اللوحة

البسملة

الوسائط

احبار على ورق بردي

قياس العمل

35x42 سم

العينة الثانية:

 

عينة رقم (2)

التحليل الفني:

يظهر في التکوين العام للعمل، بان الکلمة المکتوبة تبدو واضحة ومقروءة (بسم الله الرحمن الرحيم) رسمت الکلمة بشکل حر يتوسط العمل

بخط الثلث بأسسه وقواعده، اما التکوين الحروفي لها جاء نتيجة تقاطع الحروف بعضها ببعض محدثه خلفية للعمل بأشکال منحنية ممتدة، والتي انتجت اشکالاً عديده، اما حرکة الحروف والکلمات فکانت باتجاه افقي مائل يوحي للمشاهد بحرکة الاحرف، ونرى البسملة تميزت بمنتصف العمل بلون اسود دون أي إضافات او ألوان ظل تشهد عين المشاهد وکرر الکلمات والحروف من حولها بلونين الأحمر والبرتقالي کانت أفضل خيار أصبحت جميله على أرضية ورق البردي ولونه المائل على الأصفر.

 

سبب اختيار الدراسة لعمل الفنان عباس أبو مجداد:

من اهم أسباب عمل الفنان عباس هو الحروفيات المحيطة بالبسملة مکنت الدراسة من استلهام فکرة تحويلة من حروف مکتوبة على عمل الى تصميمها بفکرة مختلفة وهدف وظيفي أکثر من الجمالي.

اسم الفنان

تاج السر حسن

نوع العمل

تکوين شعري من قصيدة للرسول صلى الله عليه و سلم

اسم العمل

هو الحبيب الذي ترجي شفاعته

الخامات المستخدمة

اکريليک على کانفس

المقاس

غير معروف

 العينة الثالثة

 

عينة رقم (3)

 

التحليل الفني:

قام الفنان بعمل تکوين حروفي لجملة هو الحبيب الذي ترجى شفاعته بشکل منتظم وحروفاً مقروءة بشکل غير کلاسيکي، وکان لحرکة الحروف أثر واضح باتجاه الأسفل بصورة حروف حره، کما تشکل الحروف 50% من نسبة العمل. اما علاقات الألوان مع بعضها البعض استخدم الفنان الوان غير تقليدية في تصوير الحرف العربي، فنجد الجزء الأکبر من العمل يحتوي على اللون البنفسجي و تدرجه اللوني، ونجد علاقة انسجام في الألوان الأخرى کـ(اللون الکريمي، واللون البرتقالي، واللون الازرق، واللون الوردي ) و متداخله بشکل مريح لعين المشاهد ، کان للتکوين المرسوم دلالاته الخاصة بقراءة الکلمة برموزها اللغوية المؤثرة ، فهذا الشطر من اهم قصائد مدح الرسول، و يعطي مفهوماً و قراءة فلسفية جديدة کما يعطي فسحة واسعه من التفکير و التأمل للمتلقي لغرض قراءة العمل و التفکير بمعانيه و تفسيراته المختلفة حسب ثقافته الفنية و العلمية للتکوين المرسوم.

سبب اختيار الدراسة لعمل الفنان تاج السر حسن:

کان من اهم أسباب اختيار الدراسة لعمل الفنان تاج السر، اختلاف التکوين الحرفي في تصميم العمل الفني، فبرغم من جمال الخط العربي الا انه لم يُجد کثيراً من الفنانين العربي من امتلک الجراءة باستخدام الألوان المبهجة الفاتحة، ودمجها مع درجاتها في عمل فني، کما يمکن استخدام الحروف المکتوبة في العمل لأنتاج اشکال وظيفية وترفيهية للأطفال، تتميز بالجدة لما هو متعارف علية في مراکز الطفل خاصة ورياض الأطفال والمدارس عامة.

 

الإنتاج النهائي عن طريق برنامج PHOTOSHOP

 

 

من خلال ما سبق تمکنت الدراسة اعتماداً على التفسيرات والتحليلات بالحصول على بعض الحروف من خلال تفکيک الاعمال الفنية واعادتها لأصلها المفرد وإعادة تصميمها ونقلها من خط الثلث والخط الديواني الى الخط الکوفي وانتاج قطع يمکن استخدامها في مراکز الطفل الفنية ولا يقتصر عليها ذلک بل يمکن الاستفادة منها في رياض الأطفال والمدارس ايضاً.

من خلال تحليل الاعمال السابقة توصلت الدراسة الى أجزاء في الأعمال يمکن ان تقوم بتحويرها والاستفادة منها لتصميم قطع الديکور والقطع الترفيهية لمراکز الطفل:

 

النموذج الأول:

     

العمل المستمد منه التصميم

الجزء المستخدم في عملية التصميم

الحرف المستخدم في عملية التصميم بعد التفکيک

 

 

 

الإنتاج المبدئي عن طريق برنامج SKETCH UP

 

الإنتاج النهائي عن طريق برنامج PHOTOSHOP

وصف العمل:

طاولة حرف الکاف: تصميم طاولة بحرف الکاف احتوت على عدة مراحل منها اختيار العمل و تحليله و تفسيره، يلي ذلک اختيار و اقتصاص الجزء المستمد منه التصميم و تحوير الحرف لکي يتناسب مع بيئة الأطفال بشکل واضح و بسيط، تم تصميم القطعة من خلال استخدام برنامج SKETCH UP بتصميم طاولة ممتدة لحرف الکاف للقراءة و المطالعة مثبته في الحائط ويمکن ايضاً الاستعانة بها کطاولة لأجهزة الحاسب الالي لاستخدم برامج التصميم الرقمي، يلي ذلک نقل التصميم الى برنامج ADOBE PHOTOSHOP و إتمام عملية التلوين و إضافة التفاصيل للقطعة بألوان جميلة مفرحة ملفته للنظر تجذب انتباه الأطفال للطاولة و غرس الثقافة العربية في اذهانهم. کما ترى الدراسة ان تفاصيل صغيره کقطعة الديکور يمکنها ان تزرع في الطفل حب و تعلق في اللغة العربية، يجهل البعض هذه التفاصيل و يفضل استبدالها بتفاصيل اجنبية کما نرى بعض رياض الأطفال استخدام الحروف A , B , C کخزانات الألعاب و الأدوات الفنية والکتب کذلک.

 من خلال تحليل السابقة قامت الدراسة باختيار عمل الفنان عباس أبو مجداد لاختيار بعض الحروف وتصميم خزائن حفظ الأدوات الفنية بهوية عربية بدلاً عن الخزائن المتعارف عليها التقليدية تم اختيار الحروف (الألف – الباء) لإنتاج تصميم الخزائن.


النموذج الثاني:

     

العمل المستمد منه التصميم

الجزء المستخدم في عملية التصميم

الحرف المستخدم في عملية التصميم بعد تفکيک

 

 

 

الإنتاج المبدئي عن طريق برنامج SKETCH UP

 

الإنتاج النهائي عن طريق برنامج PHOTOSHOP

وصف العمل:

ترى الدراسة ان أهمية الخزائن داخل مراکز الفن وغرفة التربية الفنية کأهمية المناضد فهي المکان الذي يحفظ المعدات والأدوات الفنية، فتصميم خزائن بهوية عربية يضفي جمالية بالمکان، فمن خلال استخدام برنامج التصميم Sketch up صممت الدراسة قطع ثلاثية ابعاد لخزائن داخل قاعة رسم بحرفي(الألف ، الباء ) بتصميم يخدم المکان و يضفي لمسة عربية تجذب ترکيز الأطفال على شکل و وظيفة الخزانة في کل مره يقوم باستخدامها.

من خلال الاستعانة ببرنامج ADOBE PHOTOSHOP

 تمت معالجة التصميم وتم تلوين العناصر المصممة بنفس ألوان العمل بأسلوب هندسي زوايا وخطوط.


النموذجالثالث:

   

ک رهـ ف ق ث ص ن

العمل المستمد منه التصميم

الجزء المستخدم في عملية التصميم

الحروف المستخدمة في العمل بعد التفکيک

   

الإنتاج المبدئي عن طريق برنامج SKETCH UP

الإنتاج النهائي عن طريق برنامج PHOTOSHOP

 

الإنتاج النهائي عن طريق برنامج PHOTOSHOP

 

 

الأعمدة الخشبية:

من خلال استخدام برنامج SKETCH UP صممت الدراسة أعمدة زينة خشبية وبالاستعانة ببرنامج ADOBE PHOTOSHOP بإضافة بعض الحروف العربية على القطع بهدف للمحافظة على الهوية العربية، يمکن استخدامها کقطعة ديکور مستقله او صنعها بشکل منفصل و تحتوي على بعض الکلمات العربية کالشهامة و الکرامة و الکرم غيرها من الکلمات العربية بخط کوفي او ديواني او نسخ يتم الاستفادة منها بوظيفة تعليمية و تسلية و الکتابة عليها بنوعين من الخطوط الخط الکوفي و النسخ.

 

النموذجالرابع:

     

العمل المستمد منه التصميم

الجزء المستخدم في عملية التصميم

الحرف المستخدم في عملية التصميم بعد تفکيک

 

 

 

الإنتاج المبدئي عن طريق برنامج SKETCH UP

 

الإنتاج النهائي عن طريق برنامج PHOTOSHOP

 

حـ

 

 

طاولة حرف الحاء:

صممت الدراسة طاولة ممتدة تم تصميمها بعد عدة مراحل من اختيار العمل وتحليله يليه اختيار العمل وتحليله، واقتصاص الجزء المختار عمل الفنان خالد الساعي، وتحوير حرف الحاء لکي يتناسب مع بيئة الأطفال بشکل بسيط ممتع للطفل، تم تصميم القطعة من خلال برنامجSKETCH UP مبدئياً ونقله الى برنامج PHOTOSHOPلإضافة بعض التفاصيل کاللون والخطوط الهندسية بشکل لطيف يجعل من نظر الطفل متصل بالقطعة من خلال کل استخدام لها وربطة بصورة غير مباشرة بهوية العربية وتأصيلها فيه.


النموذج الخامس:

     

العمل المستمد منه التصميم

 

الجزء المستخدم في عملية التصميم

 

الحروف المستخدمة في العمل بعد التفکيک

 

 

 

 

الإنتاج المبدئي عن طريق برنامج SKETCH UP

 

الإنتاج النهائي عن طريق برنامج PHOTOSHOP

مکعبات اللعب:

من خلال استخدام کل من برنامجي Sketch up وphotoshop قامت الدراسة بتصميم مکعبات اللعب المتعارف عليها کأول أسلوب تعليمي يمکن استخدامه مع الأطفال لتعلم اللغة و النطق، لکن بمفهوم حديث إذ ترى الدراسة بدل عن المکعبات التقليدية يمکن تصميمها بشکل حديث من خلال تصميم کل حرف مستقل ثلاثي الابعاد عن طريق برامج التصميم و تنفيذها اما کنماذج بطابعات 3D او إمکانية تنفيذها بخامة الخشب ، و الاستفادة منها في تکوين الکلمات او استخدامها اما في الممارسات الفنية داخل المراکز الفنية کالتلوين و الطباعة و فن الکولاج، کما يمکن عملها بأحجام کبيره و الاستفادة منها في ديکورات المرکز .

 

نتائج الدراسة

من خلال ما تم تناوله في الاطار النظري للدراسة الحالية عن مراکز الطفل و دورها في تکوين شخصية الطفل من خلال البيئة المحيطة به و تأصيلها وربطها بثقافته العربية ،والتصميم الرقمي وبرامجه واهم خصائصه و مميزاته، ، ثم استعراض قطع ديکور مراکز الطفل، واهم القطع المتواجدة في البيئة المادية للطفل، ومن خلال اطلاع الدراسة على الدراسات التي لها ارتباط بمباحث الدراسة والاستفادة من نتائجها، و من خلال تقديم التجارب الذاتية للدراسة والمتمثلة في تصميم قطع ديکور بعد تحوير الحرف العربي وتطويعه في تصميم قطع الديکور وتوظيف التصميم الرقمي ببرنامج Sketchup وبرنامج Photoshop للوصول الى تصميمات معاصرة، مما اعطاها ثراءا فنيا و جماليا، توصلت الدراسة في الدراسة الحالية الى نتائج مهمة وهي:

1.   ان هناک إمکانية لتصميم قطع ديکور فنية تتناسب مع مراکز الطفل باستخدام برامج التصميم الرقمية.

2.   يمکن استخدام الخط العربي والحروفيات العربية لتصميم وانتاج قطع ديکور رقمية.

3.   ان استخدام برامج التصميم الرقمي توفر الجهد والوقت للمصمم باستخدام أفضل الامکانات الفنية.

4.   أظهرت الدراسات مرونة استخدام الحرف العربي في انتاج التصاميم الرقمية.

5.   مکانية الأبداع، والتوسع في تصميم الديکور معتمداً على الحرف العربي

6.   تنوع استخدام الحرف العربي استخدامات جمالية ووظيفية.

7.   کما توصلت الدراسة الى التوصيات التالية:

8.   دراسة التوسع في تجهيزات مراکز الطفل ورياض الأطفال بما يعتمد على الحرف العربي.

9.   دراسة إدراج الحرف العربي ضمن المواضيع الدراسية في اقسام التصاميم والفنون.

10.  دراسة إمکانية إيجاد منصة رقمية لرفع الأفکار الرقمية في تصميم الحرف العربي وانتشاره.

11.  توجيه اهتمام الباحثين والدارسين نحو مجال التصميم الرقمي ودمجه بالخط العربي.

12.  القيام بمزيد من الدراسات التي تتعلق باستحداث تصاميم ديکور بطابع معاصر باستخدام برامج التصميم الرقمي.

تتوصل الدراسة اخيراً الى أهمية الاهتمام بالحرف العربي کعنصر جمالي في الفراغات، کما للخط العربي إمکانية ومرونة للتحوير يمکن من خلالها تطويع الحرف في تصاميم معاصرة تتناسب مع فئة الأطفال، فالحرف العربي جمالية لا تقل عن جماليات التصاميم الهندسية او الزخرفية الإسلامية في استخدامها کعناصر تزيينيه للمباني او الفراغات، فبإدخال الحرف العربي کمادة جمالية في الأثاث او الديکور وعدم اقتصار دوره کجمالية على ورق يحافظ على الهوية العربية واظهارها بصورة جميلة ووظيفية.

  • المراجع

    المراجع الأجنبية

    • Zlotkowska,J,Cassidy,T.(2010).our preferences in children. Affective graphic design for children at risk for cancer.United Kingdom:University of Leeds

    https://www.researchgate.net/publication/268576542_Colour_preferences_in_children_Affective_graphic_design_for_children_at_risk_for_cancer

    • Talaei,A, Talaei,A, Rezaei,A.(2014).The Use of Appropriate Colors in the Design of Children's Room.Iran:University of Medical Sciences

     http://ijp.mums.ac.ir/article_3204.html

    المراجع العربية

    • ·    احمد،هاله(2017).التصميمالرقميلتکنولوجياالواقعالافتراضيعلىضوءمعاييرجودةالتعليمالالکتروني. المجلةالفلسطينيةللتعليمالمفتوح. مج6،ع11
    • ·    جاد،مرامطلال(2017). رؤيةمستحدثةلجمالياتالخطالعربيمنخلالمفهومالخداعالبصري.(رسالةماجستيرمنشورة). مکةالمکرمة: جامعةامالقرى
    • ·    حاجي،مبارکة(2012). جمالياتالخطالعربي. الجزائر: کنوزالحکمةللنشر
    • ·    درويش،محمد(2015). استخدامتقنياتبرنامجSKETCH UPلتنميةمهاراتالطلابفياستحداثمشغولاتخشبية. مجلةامسياالتربيةمنخلالالفن. مج6،ص355-391مصر.
    • ·    راغب،عمادفاروق(2011). توظيفالبرامجالجرافيکيةلإثراءالابعادالتشکيليةفيالتصميماتالرقميةثنائيةالابعاد. مجلةبحوثفيالتربيةالفنيةوالفنونکليةالتربيةالفنيةجامعةحلوان.القاهرة: جامعةحلوان
    • ·    شبرين، هدي احمد محمد (2015). واقع مشاکل التصميم الداخلي لرياض الاطفال في مدينة الخرطوم: دراسة تحليلية. مجلة العلوم الانسانية – جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا السودان
    • ·    عبدالرحمن،رانيةعلى(2011). التصميمالداخليللمسکنوتأثيثهمنخلالجمالياتالخطالعربيبمفهوممابعدالحداثة.(رسالةدکتوراهمنشورة). مکةالمکرمة: جامعةامالقرى.
    • ·    القماش،قماش(2016).واقعالفنالرقميفياقسامالتربيةالفنيةبالمملکةالعربيةالسعوديةودورةفيتنميةالانتاجالفني.(رسالةدکتوراهغيرمنشورة). الرياض: جامعةالملکسعود.
    • ·    محسن، عبد الکريم (2016). مراکز الأطفال في غزة وأبعاد مساهمتها في خدمة الطفل الفلسطيني حالة دراسية: مرکز القطان بمدينة غزة. مجلة العمارة وبيئة الطفل. الجزائر: جامعة باتنة مج1، ع1
    • ·    نخله،قدري،عبدالفتاح،محمود(2016). القيمالبنائيةوالتعبيريةللخطالعربيوکيفيةالاستفادةمنهافيإثراءالتشکيلالحروفي. مجلةبحوثالتربيةالنوعيةجامعةالمنصورة. مصر: جامعةالمنصورة