فاعلية استخدام الوسائط المتعددة لإکساب المعارف الخاصة بتعلم تقنية الدوامة الثلاثية الأبعاد في التشکيل على المانيکان

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 باحثة بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة الملک عبد العزيز جـــــدة - المملکة العربية السعودية

2 أستاذ مشارک بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلي -جامعة الملک عبد العزيز جـــــدة -المملکة العربية السعودية

3 أستاذ مساعد بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة الملک عبد العزيز جـــــدة - المملکة العربية السعودية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تقديم بيئة تعليمية تفاعلية تعمل على تقوية العملية التعليمية وتطويرها لمسايرة التطورات العملية والمستجدات التقنية واستثمار الطاقات الإبداعية للطالبات لبلوغ الأهداف التعليمية وذلک من خلال استقصاء فاعلية استخدام الوسائط المتعددة لإکساب المعارف الخاصة بتعلم تقنية الدوامة الثلاثية الأبعاد في التشکيل على المانيکان. تم دراسة الأسس العلمية التي يقوم عليها بناء برنامج الوسائط المتعددة ومن ثم تم قياس فاعلية استخدامها في إکساب طالبات قسم الملابس والنسيج المعارف الخاصة لتعلم تقنية الدوامة الثلاثية الأبعاد في التشکيل على المانيکان.
لتحقيق أهداف البحث والتحقق من فروضه تم استخدام المنهج الوصفي لمعالجة الإطار النظري للبحث والمنهج الشبه تجريبي لإثبات فاعلية استخدام الوسائط المتعددة للدرس التعليمي المقترح. تم تطبيق التجربة على عينة البحث المکونة من (14) طالبة مسجلة في مقرر التشکيل على نموذج القياس بقسم الملابس والنسيج بجامعة الملک عبد العزيز للعام الجامعي (1439/1440هـ). تکونت أدوات البحث من برنامج الوسائط المتعددة واستبيان لقياس الکفاءة الفنية والعلمية للدرس التعليمي المقترح بالإضافة إلى اختبار معرفي لقياس المعارف المتضمنة للدرس التعليمي المقترح. أسفرت النتائج عن اثبات فاعلية استخدام الوسائط المتعددة لتعلم تقنية الدوامة الثلاثية الأبعاد هذا إلى جانب رفع مستوى الطالبات. وبناءًا على النتائج أوصت الدراسة ببعض التوصيات مثل إدراج منهج تعليمي خاص لتعلم التقنيات الثلاثية الأبعاد في التشکيل على المانيکان واستخدام إحدى أنواع تکنولوجيا التعليم الحديثة في تدريسه.
کلمات مرجعية
فاعلية Effectiveness، الوسائط المتعددة Multimedia، تقنية الدوامة الثلاثية الأبعاد Technique of Three-Dimensional Vortex Shape، التشکيل على المانيکان Draping on the Mannequin

الموضوعات الرئيسية


المقدمة

أصبح التقدم العلمي والتکنولوجي هو مقياس تقدم الأمم في جميع الميادين، ومن أهم التطورات التکنولوجية العلمية هي التطورات الحاصلة في مجال علوم الحاسب الآلي والتي ألقت بظلالها على قطاع التعليم وأدت إلى استحداث أنواع مختلفة من تکنولوجيا التعليم الحديث، والتي بدورها غيرت الغاية من عمليتي التعليم والتعلم، بعد أن کان الهدف منها تلقين الطلاب المعارف أصبح الهدف مساعدة کل طالب على الوصول إلى أقصى ما يمکنه الوصول إليه في حدود قدراته وإمکانياته الشخصية (مبروک 229،2016).

ومن أهم هذه الوسائل التکنولوجية في التعليم وأکثرها فاعلية ما يسمى بالوسائط المتعددة التعليمية (Multi Media) والتي يقصد بها عرض مجموعة من الوسائل التفاعلية بصورة منظمة ومتسلسلة لمشارکة المعلومات بطريقة جذابة تتفاعل مع حواس الطالب (شفيق 2008).

وقد لاحظة الباحثة من خلال دراستها لمقرر التشکيل على نموذج القياس، أن التقنيات الثلاثية الأبعاد لاتزال من التقنيات الحديثة التي لا زالت تدرس بالطريقة التقليدية داخل غرفة الصف، في حين أن مثل هذه التقنيات تحتاج في دريسها إلى وسائل إيضاحية کالصور والفيديوهات لجعل تنفيذها أکثر إتقاننًا وسهولة. ومن هنا نبعت فکرة البحث في کيفية توظيف الوسائط المتعددة من خلال إعداد درس تعليمي لتعلم تقنية الدوامة الثلاثية الأبعاد في التشکيل على المانيکان، بالتالي تم صياغة في التساؤل الرئيسي التالي:

کيف يمکن تصميم برنامج تعليمي قائم على استخدام الوسائط المتعددة لإکساب المعارف الأساسية الخاصة بتعلم تقنية الدوامة الثلاثية الأبعاد في التشکيل على المانيکان؟

ويتفرع من السؤال الرئيسي للبحث التساؤلات الفرعية التالية:

§  ما التصور المقترح لتصميم برنامج وسائط متعددة لإکساب طالبات قسم الملابس والنسيج المعارف الأساسية الخاصة بتعلم تقنية الدوامة الثلاثية الأبعاد؟

§  ما فاعلية تطبيق البرنامج المقترح في إکساب المعارف الأساسية الخاصة بتعلم تقنية الدوامة الثلاثية الأبعاد في التشکيل على المانيکان؟

أهداف البحث

هدف البحث إلي:

§  تصميم برنامج تعليمي قائم على استخدام الوسائط المتعددة لإکساب المعارف والمهارات الأساسية الخاصة بتعلم تقنية الدوامة الثلاثية الأبعاد في التشکيل على المانيکان.

§  قياس فاعلية البرنامج التعليمي المقترح في إکساب الطالبات المعارف الأساسية الخاصة بتعلم تقنية الدوامة الثلاثية الأبعاد في التشکيل على المانيکان.

أهميـة البحـث

تمثلت أهمية البحث في کونه يساعد في:

§  يسهم في اکساب الطالبات المعارف الأساسية في إحدى مواد التخصص وتنمية الحس الابداعي والفني لهن.

§  المساهمة في تطوير المقررات الدراسية وتدعيمها بالاتجاهات التربوية والتکنولوجية الحديثة بقصد تنمية مهارات المتعلم وقدراته.

§  إضافة جديدة في مجال التعليم باستخدام الوسائط المتعددة يمکن الاستفادة منه في إعداد دروس تعليمية أخرى في مجال التخصص.

§  تقديم نموذج لبرنامج تعليمي قائم على استخدام الوسائط المتعددة يمکن استخدامه في بناء برامج تعليمية أخرى.

فروض البحث

§  توجد علاقة إيجابية بين متوسطي درجات الطالبات في الإختبار التحصيلي المعرفي القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي.

§  يحقق برنامج الوسائط المتعددة المقترح مستوى فاعلية مقبول في التحصيل المعرفي للطالبات للمعارف الخاصة بتعلم تقنية الدوامة الثلاثية الأبعاد في التشکيل على المانيکان.

منهـج البحـث

اتبع هذا البحث المنهج:

§   المنهج الوصفي: لمعالجة الإطار النظري للبحث، وتحديد المعارف الأساسية الخاصة بتعلم تقنية الدوامة الثلاثية الأبعاد في التشکيل على المانيکان.

§   المنهج الشبه التجريبي: لإثبات فاعلية البرنامج التعليمي المقترح لإکساب الطالبات المعارف الأساسية الخاصة بتعلم تقنية الدوامة الثلاثية الأبعاد في التشکيل على المانيکان.

أدوات البحـث

§   برنامج الوسائط المتعددة يتضمن المحتوى التعليمي المقترح.

§   اختبار تحصيلي (قبلي / بعدي) لقياس المعارف المتضمنة بالمحتوى التعليمي المقترح.

§   استبيان لقياس الکفاءة الفنية والتعليمية للبرنامج التعليمي المقترح.

حـدود البحـث

   أقتصر البحث على الحدود التالية:

§  حدود موضوعية: المعارف الأساسية الخاصة بتعلم تقنية الدوامة الثلاثية الأبعاد في التشکيل على المانيکان.

§  حدود مکانية: قسم الملابس والنسيج بجامعة الملک عبد العزيز بجدة.

§  حدود بشرية: طالبات البکالوريوس واللآتي يدرسن مقرر التشکيل على نموذج القياس بقسم الملابس والنسيج بجامعة الملک عبد العزيز.

§  حدود زمنية: طبقت تجربة البحث في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي (1441/1440هـ).

مجتمع البحث

تمثل مجتمع البحث في طالبات البکالوريوس بقسم الملابس والنسيج بجامعة الملک عبد العزيز للعام الجامعي 1439هـ -1440هـ.

عينة البحث

(14) طالبة اللآتي يدرسن مقرر التشکيل على نموذج القياس (م ن 419) بقسم الملابس والنسيج بجامعة الملک عبد العزيز للعام الجامعي 1441هـ -1440هـ.

متغيرات البحث

اشتمل البحث على المتغيرات التالية:

1.   المتغير المستقل: البرنامج التعليمي المقترح.

2.   المتغير التابع: المعارف الأساسية الخاصة بتعلم تقنية الدوامة الثلاثية الأبعاد في التشکيل على المانيکان.

إجراءات البحث

أولًا: الاختبار التحصيلي

في ضوء الأهداف العامة الإجرائية والمحتوى التدريبي للبرنامج التعليمي المقترح، تم تصميم وبناء اختبار تحصيلي موضوعي، وقد مر الاختبار التحصيلي في إعداده بالمراحل التالية:

1- تحديد الهدف من الاختبار

تم إعداد الاختبار التحصيلي بهدف قياس تحصيل عينة من الطالبات بقسم الملابس والنسيج بجامعة الملک عبد العزيز واللآتي يدرسن مقرر التشکيل على نموذج القياس (م ن 419)للجوانب المعرفية لتقنية الدوامة الثلاثية الأبعاد في التشکيل على المانيکان، وذلک بتطبيقه قبليًا وبعديًا.

2-تحديد نوع مفردات الاختبار وصياغتها

بعد الاطلاع على المراجع والدراسات التي تناولت أساليب التقويم وأدواته بصفة عامة والاختبارات الموضوعية بصفة خاصة، وجد أن الاختبارات التي تعتمد على الصواب والخطأ والاختيار من متعدد هي من أنسب أنواع الاختبارات التحصيلية؛ وذلک لمرونتها، وسهولة الوصول للإجابة الصحيحة، وسرعة التصحيح، بالإضافة إلى أنها تتسم بالموضوعية في التصحيح، والدقة في القياس، وقد تم تحديد نوع مفردات الاختبار ونمط أسئلة الاختبار من متعدد، ونمط أسئلة الصواب والخطأ (عبد العظيم، 2013م).

وفي ضوء ذلک تم صياغة مفردات الاختبار التحصيلي الموضوعي بصورة مبدئية بحيث تغطى جميع الجوانب المعرفية للمحتوى المقترح، وبلغت عدد مفرداته (8) مفردات، منها (4) مفردات من أسئلة الاختيار من متعدد، و(4) مفردات من أسئلة الصواب والخطأ.

3- وضع تعليمات الاختبار

وهي عبارة عن دليل تستعين به الطالبة کي تتمکن من أداء الاختبار بصورة سليمة، وهي تتضمن:

1.  مقدمة بسيطة عن الاختبار، مع مراعاة أن تکون واضحة ودقيقة ومختصرة ومبسطة.

2.  زمن الاختبار.

3.  عدد مفردات الاختبار.

4.  الدرجة الکلية للاختبار.

5.  کيفية الإجابة على أسئلة الاختيار من متعدد.

4- طريقة تصحيح الاختبار

يتکون الاختبار من (8) أسئلة، تحصل الطالبة على درجة واحدة عن کل سؤال تجيب عنه إجابة صحيحة، وصفر عن کل سؤال لم تتم إجابته، أو تجيب عنه بإجابة خاطئة لأسئلة الصواب والخطأ، کما تحصل الطالبة على درجتين عن کل سؤال تجيب عنه إجابة صحيحة، وصفر عن کل سؤال لم تتم إجابته، أو تجيب عنه بإجابة خاطئة لأسئلة الاختيار من متعدد، وبذلک تکون الدرجة الکلية للاختبار تساوى (12) درجة. يقوم البرنامج بحساب درجات الطالبة، ويقدم لها تقرير باسمها، ونسبتها والزمن المستغرق وذلک فور الانتهاء من الإجابة عن أسئلة الاختبار.

5- التحقق من صدق الاختبار

للتحقق من صدق الاختبار تم استخدام طريقة صدق المحتوى وهي عبارة عن عرضه على مجموعة من المحکمين المختصين في المجال، حول التالي:

1.   تغطية الاختبار المعرفي لکل هدف من الأهداف المعرفية التي يتضمنها الدرس.

2.   السهولة والوضوح والدقة في الأسئلة.

3.   صحة الصياغة اللغوية للأسئلة.

4.   قياس المستويات المختلفة من الأهداف المعرفية للدرس.

وقدمت الباحثة الاختبار للمحکمين مع جدول المواصفات وقائمة الأهداف، والجدول رقم (1) يوضح نسبة اتفاق المحکمين حول مدى توافر المعايير السابقة في الاختبار التحصيلي المعرفي.


جدول رقم (1) نسبة اتفاق المحکمين حول الاختبارالتحصيلي المعرفي

المحکمين

نسبة الآراء %

المحکمين

نسبة الآراء %

الأول

93.75

السابع

62.5

الثاني

68.75

الثامن

81.25

الثالث

75

التاسع

68.75

الرابع

87.5

العاشر

81.25

الخامس

81.25

الحادي عشر

68.75

السادس

93.75

 

الإجمالي

78.41

يوضح الجدول السابق نسبة اتفاق المحکمين للاختبار التحصيلي المعرفي، وقد اتفق المحکمين على صلاحية الاختبار التحصيلي المعرفي للاستخدام، وفق النقاط التي تم استفتائهم حولها، وتمثلت ملاحظات المحکمين حولإعادة صياغة بعض الأسئلة وتم عمل التعديلات وصولًا للصورة النهائية للاختبار.

6- حساب ثبات الاختبار

يقصد بثبات الإختبار أن تکون النتائج متقاربة في حال تم تطبيق الإختبار مرة أخرى على نفس الأفراد تحت نفس الظروف، وقد تم إستخدام طريقتا ألفا کرونباخ، والتجزئة النصفية لحساب معامل الثبات للأختبار التحصيلي، والجدول التالي يوضح ذلک:

جدول (2) معامل ثبات الاختبار التحصيلي المعرفي

عدد العبارات

معامل ألفا

التجزئة النصفية

سبيرمان

جتمان

8

0.894

0.905

0.899

يتضح من الجدول السابق أن قيم معاملات ثبات (ألفا – التجزئة النصفية التي تشمل معامل سبيرمان، ومعامل جتمان) مرتفعة؛ ما يؤکد ثبات الإختبار وصلاحيته للتطبيق.

7- حساب معاملات السهولة والصعوبة والتمييز لمفردات الاختبارات التحصيلي

يعد الهدف من حساب معاملات السهولة والصعوبة لمفردات الإختبار هو حذف المفردات المتناهية في السهولة، والتي يبلغ معامل سهولتها 80% فأکثر. وبحساب معامل السهولة لکل مفردة من مفردات الاختبار التحصيلي وجد أن أقل معامل السهولة بلغ (42)، وأن أکبر معامل سهولة (63)، وهذه النتائج في حدود المسموح له لقبول المفردة، وتضمينها في الإختبار.

کما أن الهدف من حساب معامل التمييز لمفردات الاختبار التحصيلي هو معرفة قدرة کل مفردة من مفردات الإختبار على التمييز بين الأداء المرتفع والأداء المنخفض لأفراد عينة البحث. تم حساب قدرة المفردة على التمييز بإستخدام معادلة معامل تمييز المفردة. حيث تعتبر قدرة المفردة غير مميزة إذا قل معامل التمييز لها عن (0.2)، وبحساب معامل التمييز لمفردات الإختبار وجد أنها تتراوح بين (0.57، 0.86) وهي في الحدود المقبولة، فالحد الأدنى لمعامل التمييز في الإختبار الجيد (0.2). ويوضح الجدول التالي قيم معاملات السهولة والصعوبة والتمييز للاختبار التحصيلي المعرفي (علام، 2018م).

جدول (3) معاملات السهولة والصعوبة والتمييز لمفردات الاختبار التحصيلي المعرفي

رقم المفردة

معامل السهولة

معامل الصعوبة

معامل التمييز

1

49

51

0.81

2

57

43

0.72

3

42

58

0.86

4

56

44

0.7

5

58

42

0.57

6

54

46

0.84

7

49

51

0.79

8

63

37

0.57

وبعد إجراءات التعديلات على الإختبار التحصيلي في ضوء أراء المحکمين، وبعد التحقق من صدق وثبات الإختبار، تم إنتاج الاختبار إلکترونيًا.

ثانيًا: البرنامج التعليمي المقترح

تبنى البحث الحالي نموذج عبد اللطيف الجزار المطور(2013م) لمناسبته لتصميم برنامج الوسائط المتعددة لتعلم تقنية الدوامة الثلاثية الأبعاد في التشکيل على المانيکان، وذلک لحداثة النموذج عن غيره من نماذج تصميم البرامج التعليمية ومرونته، بالإضافة لمناسبته لموضوع البحث. وفاعلية النموذج لتصميم وتطوير الأهداف التعليمية والتي أثبتها الدراسات السابقة والبحوث في مجال التعليم الإلکتروني کدراسة (حليبة، 2013م) والتي هدفت إلى تدريس مبادئ الکروشيه لطالبات المرحلة الإعدادية من خلال تحليل نموذج عبد اللطيف الجزار والتعرف على مبررات إستخدامه والتي أکدت على فاعلية النموذج في تطوير وتسهيل المناهج التعليمية، ودراسة (الجيزاني، 2015م) التي هدفت إلى بناء وحدة تعليمية لتصميم الأحذية بإستخدام الوسائط المتعددة وفقًا لنموذج الجزار المعدل (2002م) لإثراء مقرر تصميم الأزياء بجامعة الملک عبد العزيز، وتنمية طالبات قسم الملابس والنسيج معرفيًا ومهاريًا ووجدانيًا في تصميم الأحذية، وأکدت الدراسة مناسبة النموذج لبناء البرامج التعليمية الإلکترونية. أثبتت دراسة (السلمي، 2018م) على فاعلية نموذج عبد اللطيف الجزار المطور (2013م) من خلال إعداد برنامج تعليمي مقترح لتعلم مهارات رسم Pattern Magic لطالبات مرحلة الماجستير بقسم الملابس والنسيج بجامعة الملک عبد العزيز بجدة.

وقد اشتمل النموذج على خمس مراحل رئيسية:

1.  مرحلة التحليل:

تمر مرحلة التحليل بالمراحل التالية:

§ تحديد خصائص المتعلم: أن تحديد خصائص المتعلم الذي سوف يقوم بدراسة الدرس التعليمي من حيث مستواه التعليمي وذکاءه وتحصيل خبراته السابقة وما لديهم من معلومات أو مصطلحات تتعلق بموضوع الدرس تٌعد خطوة أساسية في سبيل النجاح، وقد حددت الباحثة عينة البحث على طالبات قسم الملابس والنسيج بجامعة الملک عبد العزيز في الفصل الدراسي الثاني للعام (1439هـ – 1440هـ) في مقرر التشکيل على نموذج القياس (م ن419) لمرحلة البکالوريوس.

§  تحديد الاحتياجات التعليمية: من خلال إطلاع الباحثة لمحتوى مقرر التشکيل على نموذج القياس (م ن 419) رأت الباحثة أنه يمکن الاستفادة من المقرر في تعليم الطالبات تقنية جديدة في مجال التشکيل على المانيکان، لإکساب الطالبات معارف جديدة لم يسبق لها دراستها من قبل بأسلوب التعلم الذاتي باستخدام برنامج الوسائط المتعددة.

§  تحديد المواد والمصادر التعليمية المتاحة: حددت الباحثة الأدوات اللازمة لإعداد وبناء برنامج الوسائط المتعددة وهي کالتالي:

  • ·    کاميرا تصوير من نوع Canon EOS 4000D Twin Kit.
  • ·    نموذج قياس (المانيکان).
  • ·    أدوات التفصيل والحياکة.

2.  مرحلة التصميم:

وهي المرحلة التي تحتوي على تصورًا کاملًا لمشروع البرمجية وما ينبغي أن تحتويه من أهداف ومادة علمية.

جدول (4)تصميم المحتوى التعليمي المقترح

عنوان الدرس ومحتواه

زمن الدرس

الأهداف المعرفية

استراتيجية التعليم المستخدمة

الأدوات

أساليب التقييم

§  التقنيات الثلاثية الأبعاد في التشکيل على المانيکان.

§  نبذة عن بداية استخدام التقنيات الثلاثية الأبعاد في الأزياء.

§  تعريف التقنية.

§  تعريف مصطلح الثلاثي الأبعاد.

§  أنواع التقنيات الثلاثية الأبعاد.

§  الخامات المناسبة لتنفيذ التقنيات الثلاثية الأبعاد.

ساعة

 

 

أن تکون الطالبة قادرة على أن:

1.   تذکر نبذة عن بداية استخدام التقنيات الثلاثية الأبعاد في الازياء.

2.   تعرف مصطلح التقنيات الثلاثية الأبعاد.

3.   توضح أنواع التقنيات الثلاثية الأبعاد.

4.   تحدد الخامات المناسبة لتنفيذ التقنيات الثلاثية الأبعاد.

استراتيجية التعلم الذاتي.

§  الحاسب الالي.

§  قرص مضغوط يتضمن محتوى الدرس مبرمج بتقنية الوسائط المتعددة.

اختبار تحصيلي قبلي بعدي.

3.  مرحلة الإنتاج

تم تصميم برنامج الوسائط المتعددة والذي يتضمن الدرس التعليمي المقترح، وبناء أدوات البحث بصورة موضوعية والاتفاق على محتوى الدرس التعليمي. يوضح الجدول التالي السيناريو التنفيذي لشاشات برنامج الوسائط المتعددة.

جدول (5)السيناريو التنفيذي لبعض شاشات برنامج الوسائط المتعددة

م

شکل الإطــــار

الوصف

الوسائط المستخدمة

1-

 

شاشة تسجيل الدخول

 

تظهر هذه النافذة بعد "نافذة التحميل".

- تحتوي هذه الشاشة:

- بيانات تسجيل الدخول لمستخدم سابق، حيث يتم إدخال اسم المستخدم، وکلمة المرور، ثم الضغط علي مفتاح "تسجيل الدخول".

- في حالة نسيان کلمة المرور يتم الضغط على مفتاح "نسيت کلمة المرور" لتظهر النافذة رقم (2-1).

- أما في حالة مستخدم جديد للبرنامج يتم الضغط على مفتاح "تسجيل جديد" لتظهر النافذة رقم (2-2).

- مفتاح "حول البرنامج للدخول للنافذة التي تحتوي على اسم البرنامج وبيانات عن الباحثة ولجنة الاشراف.

- رمز "الاغلاق": لإغلاق البرنامج.

- نص متحرک لاسم البرنامج وهو (فاعلية استخدام الوسائط المتعددة لتعلم تقنية الدوامة الثلاثية الأبعاد في التشکيل على المانيکان).

- صورة ثابتة کخلفية للشاشة.

2

 

شاشة تسجيل جديد

تظهر هذه الشاشة عند الضغط على زر "تسجيل" من شاشة تسجيل الدخول رقم (2).

تقوم الطالبة بملى البيانات الخاصة به (الاسم – اسم المستخدم – البريد الالکتروني- کلمة المرور – تأکيد کلمة المرور) ثم الضغط على مفتاح "تسجيل" لحفظ البيانات داخل البرنامج.

- المفتاح "تراجع": لإغلاق النافذة والعودة الى النافذة السابقة.

نفس الإطار السابقة

3-

 

شاشة القائمة الرئيسية

شاشة القائمة الرئيسية:

تظهر عند الضغط على مفتاح تسجيل الدخول.

تحتوي على:

- المکونات الرئيسية للبرنامج " الأهداف العامة – المحتويات

- نموذج الطالبة – سجل الملاحظات – بريد الکتروني.

- صورة ثابته لشعار جامعة الملک عبد العزيز.

- صورة ثابتة لخلفية البرنامج.

4-

 

شاشة الأهداف العامة للبرنامج

شاشة الأهداف العامة للبرنامج:

تظهر عند الضغط على مفتاح الأهداف العامة.

تحتوي على:

- الأهداف العامة التي سيتم تحقيقها من خلال البرنامج.

نفس الإطار السابق بالإضافة الى فيديو لعرض الأهداف العامة.

5-

 

شاشة المحتويات

شاشة المحتويات:

تظهر النافذة عند الضغط على مفتاح المحتويات.

تحتوي على:

- مفتاح التعليمات: يوضح من خلاله تعليمات الازمة لاستخدام البرنامج.

- مفتاح الاختبارات: يحتوي على الاختبارات (القبلي / البعدي).

- مفتاح المحتويات: يحتوي على الإطار النظري والعملي الخاص بالدرس.

نفس مکونات إطار شاشة القائمة الرئيسية.

6-

 

نافذة نموذج الطالبة

شاشة نموذج الطالبة:

تظهر عند الضغط على مفتاح نموذج الطالبة.

تحتوي على:

- درجات الطالبة في الاختبارات (القبلي / البعدي).

- قائمة المحتويات التي تم اجتيازاها.

نفس مکونات إطار شاشة القائمة الرئيسية.

7-

 

نافذة البريد الإلکتروني

البريد الالکتروني:

تظهر النافذة عند الضغط على مفتاح البريد الالکتروني.

تحتوي على:

الرسائل التي تم ارسالها واستقبالها بين مستخدمي البرنامج وبينهم وبين المعلم.

نفس مکونات إطار شاشة القائمة الرئيسية.

4.  مرحلة التقويم:

تتضمن هذه المرحلة التقويم النهائي للدرس التعليمي المقترح من خلال تحکيم محتوى وأدوات الدرس والسيناريو الأولى لبرنامج الوسائط المتعددة من قبل المختصين في مجال الملابس والنسيج وتکنولوجيا التعليم.


5.  مرحلة الاستخدام:

يتم في هذه المرحلة تطبيق البرنامج في صورته النهائية على عينة البحث، ويوضح الشکل التالي خريطة سير برنامج الوسائط المتعددة للدرس التعليمي المقترح.

 

شکل (1) خارطة سير العملية التعليمية للبرنامج التعليمي المقترح

نتائج البحث

أولًا: نتائج کفاءة البرنامج التعليمي المقترح

للتحقق من کفاءة البرنامج التعليمي المقترح، قامت الباحثة بعرضه على مجموعة من المحکمين المختصين، وذلک بغرض التأکد من صلاحية البرنامج للتطبيق.

حيث قام المحکمين بالإجابة على فقرات استمارة التحکيم لمدى کفاءة برنامج الوسائط المتعددة. وجاءت النتائج على النحو التالي:

يوضح الجدول السابق نسبة اتفاق المحکمين للبرنامج التعليمي المقترح، وقد اتفق المحکمين على صلاحية البرنامج للاستخدام وفق النقاط التي تم استفتائهم حولها، وجاءت أقل نسبة اتفاق (93.33%) بينما أعلى نسبة اتفاق (100%)، وتم إجراء بعض التعديلات بناء على أراء المحکمين.

وتوضح الجداول من (6) إلى (8)، قيم کا2 لتکرارات استجابة الخبراء والمختصين لبنود الاستبانة الخاصة بتقييم برنامج الوسائط المتعددة المقترح.

جدول (6) قيم کا2 لتکرارات استجابة المحکمين لمعيار (الاهداف التعليمية وخصائص الفئة المستهدفة)

البند

متوفر جدا

متوفر

متوفر لحد ما

غير متوفر

غير متوفر على الإطلاق

* کا2

العدد

النسبة

العدد

النسبة

العدد

النسبة

العدد

النسبة

العدد

النسبة

1

11

100

0

0

0

0

0

0

0

0

44

2

11

100

0

0

0

0

0

0

0

0

44

3

10

90.91

1

9.09

0

0

0

0

0

0

34.91

4

11

100

0

0

0

0

0

0

0

0

44

* مستوى 0.01 – درجة الحرية 4

يتضح من الجدول السابق، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اختيارات درجة التوافر لصياغة جمل معيار (الأهداف التعليمية وخصائص الفئة المستهدفة) لصالح الاختيار (متوفر جدًا) في جميع العبارات؛ ما يدل على الاتفاق العالي بين المحکمين على جودة معيار الأهداف التعليمية وخصائص الفئة المستهدفة).

جدول (7) قيم کا2 لتکرارات استجابة المحکمين لمعيار (المحتوى والمصادر التعليمية)

البند

متوفر جدًا

متوفر

متوفر لحد ما

غير متوفر

غير متوفر على الإطلاق

* کا2

العدد

النسبة

العدد

النسبة

العدد

النسبة

العدد

النسبة

العدد

النسبة

5

11

100

0

0

0

0

0

0

0

0

44

6

11

100

0

0

0

0

0

0

0

0

44

7

10

90.91

1

9.09

0

0

0

0

0

0

34.91

8

11

100

0

0

0

0

0

0

0

0

44

9

9

81.82

0

0

2

18.18

0

0

0

0

27.64

10

11

100

0

0

0

0

0

0

0

0

44

* مستوى 0.01 – درجة الحرية 4

يتضح من الجدول السابق، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اختيارات درجة التوافر لصياغة جمل معيار (المحتوى والمصادر التعليمية) لصالح الاختيار (متوفر جدًا) في جميع العبارات؛ ما يدل على الاتفاق العالي بين المحکمين على جودة معيار (المحتوى والمصادر التعليمية).

جدول (8) قيم کا2 لتکرارات استجابة المحکمين لمعيار (الکفاءة البرمجية)

البند

متوفر جدًا

متوفر

متوفر لحد ما

غير متوفر

غير متوفر على الإطلاق

* کا2

العدد

النسبة

العدد

النسبة

العدد

النسبة

العدد

النسبة

العدد

النسبة

11

10

90.91

1

9.09

0

0

0

0

0

0

34.91

12

11

100

0

0

0

0

0

0

0

0

44

13

9

81.82

2

18.18

0

0

0

0

0

0

27.64

14

10

90.91

0

0

1

9.09

0

0

0

0

34.91

15

11

100

0

0

0

0

0

0

0

0

44

* مستوى 0.01 – درجة الحرية 4

يتضح من الجدول السابق، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اختيارات درجة التوافر لصياغة جمل معيار (الکفاءة البرمجية) لصالح الاختيار (متوفر جدًا) في جميع العبارات؛ ما يدل على مدى الاتفاق العالي بين المحکمين على جودة معيار (الکفاءة البرمجية).

کما يتضح من الجداول السابقة أن جميع قيم کا2، جاءت دالة عند مستوي الدلالة (0.01) ما يؤکد على اتفاق المحکمين على توافر کافة المواصفات اللازمة في البرنامج التعليمي المقترح.

ثانيًا: نتائج البحث المتعلقة بفرضيات البحث

الفرض الإحصائي الأول

ينص الفرض الإحصائي الأول على أنه: "توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيل المعرفي وذلک لصالح التطبيق البعدي".

وللتحقق من صحة هذا الفرض قامت الباحثة بتطبيق الاختبار التحصيلي المعرفي على طالبات المجموعة التجريبية في عينة البحث قبليًا وبعديًا، وبعد تصحيح الإجابات ورصد الدرجات ثم معالجتها إحصائيًا للتأکد من صحة الفرض.

حيث تم استخدام اختبار ولکوکسون Wilcoxon، للمجموعات المرتبطة في حالة الإحصاء اللابارامتري، وذلک لتوضيح الفروق بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي المعرفي وجاءت النتائج کما في الجدول (9)، والجدول (10):

جدول (9) نتائج الإحصاء الوصفي للفرض الأول ن = 14

التطبيق

المتوسط

الانحراف المعياري

القبلي

5.5

1.345

البعدي

11.36

0.842

جدول (10) قيمة (z) ودلالتها الإحصائي للفروق بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية ن = 10

الاختبار

الرتب

عدد الرتب

متوسط الرتب

مجموع الرتب

قيمة (z)

مستوى الدلالة

الاختبار التحصيلي المعرفي

السالبة

صفر

صفر

صفر

-3.317

0.05

دالة

الموجبة

14

7.5

105

يتضح من الجداول السابقة: قيمة (z) تساوي (-3.317)، وهي قيمة دالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05)، لصاح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية حيث جاءت قيمة المتوسط (11.36)؛ ما يشير لوجود فروق بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المعرفي لصالح التطبيق البعدي.

ويمکن توضيح الفروق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي المعرفي قبليًا وبعديًا کما بالشکل (2) التالي:

 

شکل (2) متوسطات درجات المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي المعرفي قبليًا وبعديًا

وعليه نقبل صحة الفرض الإحصائي الأول والذي ينص على أنه: "توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيل المعرفي وذلک لصالح التطبيق البعدي".


الفرض الإحصائي الثاني

ينص الفرض الإحصائي الثاني على أنه: "فاعلية استخدام البرنامج التعليمي المقترح في اکساب الطالبات المعارف الأساسية الخاصة بتعلم تقنية الدوامة الثلاثية الأبعاد في التشکيل على المانيکان".

وتوضح الفاعلية أن نسبة طالبات المجموعة التجريبية اللآتي حققن المستوى المطلوب من تعلم کل هدف من أهداف المحتوى التعليمي في البرنامج التعليمي المقترح، من خلال قياس مستوى درجات الطالبات في الاختبار التحصيلي المعرفي. ولقياس الفاعلية استخدمت الباحثة نسبة الکسب المعدل لماک جوجيان وهي النسبة بين متوسط الکسب الفعلي لدى عينة البحث ومتوسط الکسب المتوقع من خلال المعادلة التالية:

 

حيث أن:

§   (X)؛ تمثل متوسط درجات عينة البحث في الاختبار القبلي، (Y)؛ تمثل متوسط درجات عينة البحث في الاختبار البعدي، (P) تمثل النهاية العظمى للاختبار.

ويحدد ماک جوجيان نسبة (0.6) لکي تکون فاعلية مقبولة (علام، 2018م).

 والجدول التالي يوضح نسبة هذا الاختبار التحصيلي.

جدول (11) نسبة الکسب المعدل لماک جوجيان للمجموعة التجريبية.

متوسط درجات الاختبار القبلي

متوسط درجات الاختبار البعدي

الدرجة العظمى

نسبة الکسب المعدل لماک جوجيان

11.36

5.5

12

0.9

يتضح من الجدول السابق أن نسبة الفاعلية هي (0.9)، وهي قيمة أکبر من القيمة التي حددها ماک جوجيان؛ ما يدل على ارتفاع نسبة الطالبات اللآتي استفدن وحققن المستوى المطلوب. وفاعلية البرنامج التعليمي القائم على استخدام الوسائط المتعددة المقترح، وذلک ما أثبتته الدراسات السابقة التي تناولت استخدام الوسائط المتعددة في المجالات التعليمية المختلفة کدراسة (العمر، 2013م) التي أکدت فاعلية استخدام الوسائط المتعددة في عملية التعليم والتعلم کأسلوب حديث وجديد يمکن من خلاله تطوير معارف ومهارات الطالبات عن بُعد دون اللجوء إلى الأسلوب التقليدي (المحاضرة) في التعلم. ودراسة (الجيزاني، 2015م) أوضحت بوجود دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسطي درجات الطالبات في الاختبار المعرفي قبل تطبيق الوحدة التعليمية باستخدام الوسائط المتعددة وبعدها لصالح الاختبار البعدي؛ ما يدل على فاعلية تدريس الوحدة التعليمية باستخدام برنامج الوسائط المتعددة في رفع مستوى التحصيل المعرفي للطالبات. والعديد من الدراسات السابقة التي أثبتت أثر الوسائط المتعددة في رفع مستوى الکفاءة التعليمية وأهمية استخدام الوسائط المتعددة في مجالات التعليم والتعلم.

توصيات البحث

توصى الباحثة:

1.    إدخال إدراج منهج تعليمي خاص لتعلم التعلم التقنيات الثلاثية الأبعاد في التشکيل على المانيکان.

2. حث القائمين على تطوير المقررات الدراسية بالأقسام العلمية في إنتاج برامج تعليمية بالوسائل الحديثة لمواکبة التطوير في مجال تکنولوجيا التعليم.

3.    توظيف برامج التعليم القائمة على الوسائط المتعددة في مجالات الاقتصاد المنزلي.

4. العمل على إعداد جيل قادر على استخدام التکنولوجيا الحديثة في الحصول على المعرفة والتواصل العلمي مع ذوي الخبرات والکفاءات في التخصصات المختلفة.

5.    تضمين استراتيجيات التعليم الإلکتروني في مصفوفة البرامج التدريبية التي تقدمها الجامعات لأعضاء هيئة التدريس.

6.    الاستفادة من النظام التعليمي المقترح في تصميم نظم تعليمية أخرى لتناسب ذوي الاحتياجات الخاصة.

المراجع
المراجع العربية:
1.   الجيزاني، ميعاد (2015): فاعلية وحدة تعليمية لتصميم الأحذية باستخدام الوسائط المتعددة، رسالة ماجستير، جدة، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة الملک عبد العزيز.
2.   السلمي، زينب (2018): فاعلية برنامج تعليمي لمعارف ومهارات رسم "Pattern Magic" باستخدام الوسائط المتعددة، رسالة ماجستير، جدة، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة الملک عبد العزيز.
3.   العمر، مني (2013م) فاعلية برنامج باستخدام الوسائط المتعددة "المالتي ميديا" لتعلم بعض تقنيات التشکيل على المانيکان، مجلة کلية الاقتصاد المنزلي، مجلد23، العدد3.
4.   حليبة، شيماء محمود(2013م): تصميم وانتاج وحدة دراسية مبرمجة وفقا لنموذج عبد اللطيف الجزار لتدريس مبادئ الکروشيه لطالبات المرحلة الإعدادية، مجلة کلية التربية النوعية، بورسعيد، مجلد2، العدد14,519-539.
5.   شفيق، حسنين (2008): التصميم الجرافيکي في الوسائط المتعددة، دار فکر وفن الطباعة، القاهرة.
6.   عبد العظيم، حمدي عبد الله (2013م) موسوعة الاختبارات والمقاييس القسم الأول، الجيزة، دار الکتب والوثائق القومية.
7.   علام، صلاح الدين محمود (2018): الاختبارات والمقاييس التربوية والنفسية، ط 5، عمان، دار الفکر.
8.   مبروک، فرج (2016م) المناهج الدراسية الحديثة، القاهرة، دار حميثرا للنشر والترجمة.