فعالية برنامج فيديو تعليمي في تنمية بعض مهارات تنفيذ الملابس المنزلية الحريمي

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 مدرس الملابس والنسيج - قسم الاقتصاد المنزلي- کلية التربية النوعية - جامعة عين شمس

2 أستاذ مساعد الملابس والنسيج - قسم الاقتصاد المنزلي- کلية التربية النوعية - جامعة عين شمس

المستخلص

الحديث عن أهمية ودور التقنيات الحديثة في تطوير وتحسين العملية التعليمية نحو النوعية يتطلب بداية، التعريف بهذه التقنيات الحديثة التي طرأت على التعليم بمختلف مراحله، فاتخذ مسارا جديدا کان له تأثير عميق على کافة أطراف العملية التعلمية سواء المدرس او الطالب أو محتوى ومضمون ونوعية التعليم، وقد أدى التقدم التکنولوجي إلى ظهور طرق واستراتيجيات جديدة للتعليم؛ تعتمد على توظيف تلک المستحدثات التکنولوجية لتحقيق التعلم المطلوب، ومنها استخدام الکمبيوتر ومستحدثاته، والأقمار الصناعية والقنوات الفضائية، وشبکة المعلومات الدولية، بغرض إتاحة التعلم على مدار اليوم والليلة لمن يريده وفي المکان الذي يناسبه بواسطة أساليب وطرق متنوعة تدعمها تکنولوجيا الوسائط المتعددة بمکوناتها المختلفة
ومن واقع تدريس الباحثين فى قسم الإقتصاد المنزلى بکلية التربية النوعية جامعة عين شمس وجدا أن تدريس المهارات العملية وبخاصة مادة الملابس المنزليه تحتاج إلى وسيلة تعليمية أکثر مرونة وتفاعلاً من الطرق التقليدية (البيان العملى)
تؤکد معظم الدراسات التي استخدمت الفيديو يعتبر نقلة مهمة للتطوير والإصلاح، والمعالجة العلمية لمشکلات التعلم، وذلک باستخدام التطبيقات التکنولوجية على بعض جوانب العملية التعليمية
تتلخص مشکلة البحث فى التساؤلات الآتية ما فعالية برنامج فيديو تعليمي في تعلم الوحدة الدراسية المختارة في هذا البحث (ملابس النوم) ؟ ما فعاليه برنامج فيديو تعليمي على التحصيل المعرفي للوحدة الدراسية المختارة (ملابس النوم) ؟ ما فعاليه برنامج فيديو تعليمي على الأداء المهاري للوحدة الدراسية المختارة (ملابس النوم) ؟ ما إمکانية تکوين آراء إيجابية لدى الطلاب نحو طريقه التعلم بإستخدام الفيديو التعليمى؟ وتکونت عينة البحث من مجموعتين استطلاعية (5) وتجريبية (15) واستخدما الأدوات التالية، إختبار تحصيلى معرفى ( قبلى/ بعدى) لقياس تحصيل الطلاب المعلومات والمعارف المتضمنه لبرنامج الفيديو التعليمى، إختبار تطبيقى مهارى ( قبلى/ بعدى) لقياس مستوى أداء الطلاب لبعض المهارات المتضمنة لبرنامج الفيديو التعليمى، بطاقة ملاحظة الأداء المهارى للطلاب أثناء قيامهم بتنفيذ (قميص نوم حريمى، مقياس تقدير لتقييم العينات الناتجة عن عمل طلاب عينة البحث، إستبيان آراء الطلاب نحو طريقه التعلم المستخدمة الفيديو التعليمى.
وکانت فروض الدراسة: يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الإختبارات القبلية/البعدية في الإختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدى، يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي الدرجات القبلية/البعدية في بطاقة ملاحظة لصالح التطبيق البعدى، يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي الدرجات القبلية / البعدية في مقياس التقدير لصالح التطبيق البعدى.
تم التدريس لمجموعة البحث وقد تم تصحيح الإختبار التحصيلي والإختبار المهاري، وتفريغ الدرجات وإجراء المعاملات الإحصائية المناسبة واهم النتائج التى توصلا إليها الباحثان وکانت وجود فرق جوهري بين درجات الإختبارين القبلي والبعدي في الإختبار التحصيلي وهذا يعني تحسن مستوى الأداء البعدي للطلاب، وجود فرق جوهري بين درجات الإختبارين القبلي والبعدي في بطاقة الملاحظة وهذا يعني تحسن مستوى الآداء البعدي للطلاب، وجود فرق جوهري بين درجات الإختبارين القبلي والبعدي في مقياس التقدير وهذا يعني تحسن مستوى الأداء البعدي.

الموضوعات الرئيسية


المقدمة ومشکلة البحث:

ان الحديث عن أهمية ودور التقنيات الحديثة في تطوير وتحسين العملية التعليمية نحو النوعية يتطلب بداية، التعريف بهذه التقنيات الحديثة التي طرأت على التعليم بمختلف مراحله، فاتخذ هذا الأخير مسارا جديدا کان له تأثير عميق على کافة أطراف العملية التعلمية سواء المدرس او الطالب أو محتوى ومضمون ونوعية التعليم،وهناک مصطلحين مترادفين، فالبعض يستخدم عبارة تقنيات التعليم، في حين يستخدم البعض الآخر تکنولوجيات التعليم، وفي الحقيقة أن هذه المصطلحات مترادفة فيما بينها، فلا يمکن الحديث عن دور هذه الأخيرة إلا من خلال الوقوف على المقصود بها، لمعرفة مدى مساهمتها في تطوير وتحسين نوعية التعليم وفي هذا السياق علينا ان نتحدث عن مفهوم التقنية الحديثة ودورها في تحسين العملية التعليمية، واثرها، والقيود والضوابط في استخدامها. (نرجسقاسممرزوقالعليان : 2019 ، 272).

وقد أدى التقدم التکنولوجي إلى ظهور طرق واستراتيجيات جديدة للتعليم؛ تعتمد على توظيف تلک المستحدثات التکنولوجية لتحقيق التعلم المطلوب، ومنها استخدام الکمبيوتر ومستحدثاته، والأقمار الصناعية والقنوات الفضائية، وشبکة المعلومات الدولية، بغرض إتاحة التعلم على مدار اليوم والليلة لمن يريده وفي المکان الذي يناسبه بواسطة أساليب وطرق متنوعة تدعمها تکنولوجيا الوسائط المتعددة بمکوناتها المختلفة؛ لتقدم المحتوى التعليمي من خلال ترکيبة من لغة مکتوبة ومنطوقة، وعناصر مرئية ثابتة ومتحرکة، وتأثيرات وخلفيات متنوعة سمعية وبصرية يتم عرضها للمتعلم من خلال الکمبيوتر، مما يجعل التعلم شائقاً وممتعاً، ويتحقق بأعلى کفاءة، وبأقل مجهود، وفي أقل وقت، مما يحقق جودة التعليم. (ريهام مصطفي أحمد   2012،ص5)

إن التوجيه الحالي لجعل التعليم غير مرتبط بالمکان والزمان تعلم مدى الحياة تعلم مبني على الحاجة الحالية، تعلم ذاتي، تعلم فعال، وهذا کله يتطلب توافر الکفاءة والقدرة لدى المعلم على توظيف هذه المتطلبات وتحقيق النجاح الذاتي في تدبير الشؤون التربوية والتعليمية؛ خاصة في زمن غزو التکنولوجيا للمؤسسات التعليمية الحکومية والخاصة والتابعة لوکالة الغوث؛ حيث إن أي استخدام الوسائل التکنولوجية الحديثة في أي مجال من مجالات الحياة لا بد أن تصاحبه قدرة وکفاءة على استخدام تلک الوسائل والإفادة منها في ذلک المجال. فالمعلم سيظل يسعى إلى تدريب المتعلمين، ويدير العمليات التعليمية ، ويقود إلى تمرير التکنولوجيا المتعلم بسلاسة ومرونة، بما يتناسب مع الأهداف التعليمية وخصائص الطلبة والبيئة التعليمية (أميمة سميح الزين ،2016، ص 21).

ولهذا زاد اهتمام الباحثين في ميدان تکنولوجيا التعليم بالصور المتحرکة المتزامنة مع الصوت اعترافاً بالدور الإيجابي لها في العملية التعليمية وفي بعض المؤسسات التربوية، لذلک وجد أن استخدام الوسائل التعليمية المرئية ومنها شرائط الفيديو، والذى يتميز بقدرته على التعبير عن الکثير من المفاهيم وعرض الأداء الحرکي في تسلسل منطقي ،کما يحدث في الواقع کذلک قدرتهما على الترکيز وتکبير الأشياء والأوضاع باختلاف الاتجاهات وتقديم التفاصيل الدقيقة عن طريق استخدام اللقطات القريبة التي تضيف معاني جديدة کذلک يمکن التحکم في سرعة عرض الحرکة سواء عرضاً بطيئاً أو سريعا بالنسبه لشرائط الفيديو مما يساعد المتعلم على الترکيز، وتمکنه من ملاحظة أهم التفاصيل الدقيقة في الحرکة المؤداة ولهذا زاد اهتمام الباحثين في ميدان تکنولوجيا التعليم بالصور المتحرکة، اعترافاً بالدور الإيجابي لها في العملية التعليمية (محمد محمود الحيلة: 2000 : 494).

ومن واقع تدريس الباحثين فى قسم الإقتصاد المنزلى بکلية التربية النوعية جامعة عين شمس وجدا أن تدريس المهارات العملية وبخاصة مادة الملابس المنزليه تحتاج إلى وسيلة تعليمية أکثر مرونة وتفاعلاً من الطرق التقليدية (البيان العملى)

ولا ريب أن الدراسات التي استخدمت الفيديو يعتبر نقلة مهمة للتطوير والإصلاح، والمعالجة العلمية لمشکلات التعلم، وذلک باستخدام التطبيقات التکنولوجية على بعض جوانب العملية التعليمية في مجالات العلوم المختلفة، ومن أهمها مجالات الملابس والنسيج والمجالات الفنية، والتى تؤکد معظمها على فعالية تعلم المفاهيم والمهارات عن طريق استخدام الفيديو مثل دراسة (فاطمة محمد حسن 2002) فى التطريز، ودراسة (سمية مصطفى محمد- 1997) فى اعداد النماذج، ودراسة (أمل محمد عبده الفيومي- 2002) في إعداد نماذج الأکوال ودراسة (منى على عباس القربي- 2003) في تنفيذ البلوزة الحريمي، وکلها دراسات أسفرت نتائجها على فاعلية الفيديو في التعلم.

ومما سبق تتلخص مشکلة البحث فى التساؤلات الآتية:

1. ما فعالية برنامج فيديو تعليمي في تعلم الوحدة الدراسية المختارة في هذا البحث (ملابس النوم) ؟

2. ما فعاليه برنامج فيديو تعليمي على التحصيل المعرفي للوحدة الدراسية المختارة (ملابس النوم) ؟

3. ما فعاليه برنامج فيديو تعليمي على الأداء المهاري للوحدة الدراسية المختارة (ملابس النوم) ؟

4. ما إمکانية تکوين آراء إيجابية لدى الطلاب نحو طريقه التعلم بإستخدام الفيديو التعليمى؟

أهداف البحث:

يهدف البحث الحالي إلى:

1-    إدخال برنامج فيديو تعليمي کوسيلة تعليمية في مجال تدريس الملابس المنزلية الحريمى.

2-    قياس مدى فعالية استخدام برنامج فيديو تعليمي في تدريس موضوع من مادة نماذج وتنفيذ الملابس المنزلية للفرقة الثالثة شعبة الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية، جامعة عين شمس، من حيث:

                  ‌أ-   تحصيل المعلومات والمفاهيم والحقائق.

                ‌ب- الأداء المهاري (التطبيقي).

3-  التعرف على آراء الطلاب نحو برنامج الفيديو التعليمى المستخدم.

أهمية البحث :

تتمثل أهمية البحث فى تحقيق الأهداف التالية:

1.   قد يساهم البرنامج في أن يجعل استجابة الطلاب للعملية التعليمية أکثر فعالية، وفى المساعدة على زيادة التحصيل.

2.   محاولة تقديم أسلوب تعلم ذاتى يأخذ فيه المتعلم دوراً إيجابياً وفعالاً، يقوم فيه البرنامج المعد عن طريق الفيديو بدور الموجه في موضوع الوحدة التدريسية المستخدمة في هذا البحث.

3.   قد يساهم فى حل مشکلة الخطة الزمنية لتدريس الجانب التطبيقى لماده "نماذج وتنفيذ الملابس المنزلية" والتى لا تکفى للالمام بجميع الجوانب التطبيقية للمقرر.

4.   تفعيل دور المتعلم من حيث إيجابية المتعلم فى الموقف التعليمى.

مصطلحات البحث:

-                شريط الفيديو: Video Cassette

"عبارة عن شريط مغناطيسي يسجل عليه أو يمکن تسجيل برنامج تعليمي عليه بالصوت والصورة، وقد يکون البرنامج ملون أو غير ملون، ويوجد الشريط داخل علبة بلاستيک وبين بکرتين صغيرتين. ويبلغ عرض الشريط 0.75 أو 0.5 بوصة ويشبه إلى حد کبير شريط التسجيل السمعي". (عبد الله الفرا: 1998 : 195).

-                برنامج الفيديو Video Instruction Program

"هو برنامج تعليمي مسجل على شريط فيديو يتضمن جوانب نظرية وعملية مرتبطة بموضوع معين له مواصفات البرنامج التربوي، يعرف المشاهد المحتوى في بداية العرض وتزويده بالأهداف التعليمية التي يرجى أن تحقق عند الانتهاء من مشاهدة البرنامج". (زينب حلمي الشربيني: 1989 : 65)،

کما يقصد به "المادة التعليمية بما تحمله من محتوى سمعي (التعليق اللفظي) ومحتوى بصري (صورة وحرکة) مقدمة إلى المتعلم على شريط فيديو". (حسين حمدي الطوبجي: 1992 : 195).

-                تنمية : Development

"إرتقاء خصائص الفرد سواء کانت جسمية أو عقلية أو إنفعالية وهو عادة يکون تدريجيا ومستمرا، ويحدث فى الکم کما يحدث فى الکيف، بحيث يصبح قادرا على أداء لم يکن يستطيعه من قبل، وبذلک يصبح الفرد أکثر نضجا ونماء وفعالية عن ذى قبل. ( فرج عبد القادر وآخرون : 1976 ).

-                المهارة: Skill

"هي سهولة وسرعة ودقة في الفعل العضلي وقدرة بدرجة مرتفعة تمکن الفرد من فعل حرکي بدقة وسهولة، وتعني ايضاً المقدرة على الأداء المنظم المتکامل للأعمال الحرکية المعقدة بدقة وسهولة مع التکيف للظروف المتغيرة المحيطة بالعمل". (فؤاد أبو حطب، أمال صادق: 2000 : 692).

ومن التعريفات الأخرى للمهارة"أنها تشير إلى نشاط معقد يتطلب قدراً من التمرين المقصود، والممارسة المنظمة والخبرة المضبوطة بحيث يؤديه الفرد بطريقة ملائمة". (محمد محمود الحيلة: 2001 : 454).

-                الملابس المنزلية: Indoor Clothes

"هي تلک الملابس التي ترتدي بحيث يشعر فيها المرء بالراحة وسهولة الحرکة داخل المنزل، وتشمل الفساتين البسيطة والبنطلونات والبلوزات والعباءات المريحة، وکذلک الأرواب التي لا تمثل أي ضغوط أو قيود على الجسم، وتضفي في نفس الوقت على مرتديها مظهراً لائقاً وأناقة في غير إسراف، ويدخل ضمن هذا النوع من الملابس زي النوم، و"البيجامات" ويفضل أن تکون من ألوان هادئة وزخارف مناسبة وأن تصنع غالباً من الأقمشة القطنية التي تمتص العرق." (أنصاف حسن، فوزية حسين: 1985 : 13).

-                ملابس النوم: Sleep Wear

"يرتدي هذا النوع من الملابس عند النوم ولا تستخدم کملابس للمنزل نظراً لأنها غالباً ما تکون شفافة أو قد تکون تصميماتها تکشف عن أجزاء کبيرة من الجسم فيکتفي بارتدائها أثناء النوم فقط، لذلک لابد أن تتوافر فيها الشروط الصحية والراحة في اختيارها مثل أن تکون فضفاضة وتصميماتها بسيطة".

حدود البحث :

1-       الحدود الموضوعية: تتضمن مجموعه من المهارات الأساسية الخاصة بتنفيذ قميص نوم حريمى.

2-       حدود زمانية: هى توقيت إجراء التجربة.

3-       حدود مکانية: تم التطبيق فى کلية التربية النوعية – اتيليه قسم الاقتصاد المنزلى– جامعة عين شمس.

4-       حدود بشرية:  طلاب الفرقة الثالثة قسم الاقتصاد المنزلى کلية التربية النوعية جامعة عين شمس.

منهج البحث:

يتبع البحث الحالى المنهج التجريبي.

عينة البحث :  

تکونت عينة البحث من :

- المجموعة الأولى :العينة الإستطلاعية وتکونت من (5) طالب وطالبة من الفرقة الثالثة قسم الاقتصاد المنزلى بکلية التربية النوعية – جامعة عين شمس.

- المجموعة الثانية : العينة التجريبية وتکونت من (15) طالب وطالبة من الفرقة الثالثة قسم الاقتصاد المنزلى بکلية التربية النوعية – جامعة عين شمس.

أدوات البحث :

-       إختبار تحصيلى معرفى ( قبلى/ بعدى) لقياس تحصيل الطلاب المعلومات والمعارف المتضمنه لبرنامج الفيديو التعليمى الخاصه بمهارات تنفيذ (قميص نوم حريمى) والتأکد من صدقه وثباته.

-       إختبار تطبيقى مهارى ( قبلى/ بعدى) لقياس مستوى أداء الطلاب لبعض المهارات المتضمنة لبرنامج الفيديو التعليمى الخاصة بمهارات تنفيذ (قميص نوم حريمى) والتأکد من صدقه وثباته.

-       بطاقة ملاحظة الأداء المهارى للطلاب أثناء قيامهم بتنفيذ (قميص نوم حريمى) والتأکد من صدقه وثباته.

-       مقياس تقدير لتقييم العينات الناتجة عن عمل طلاب عينة البحث، لقياس أداء الطلاب في مهارات تنفيذ (ملابس النوم)، والتأکد من صدقه وثباته.

-       إستبيان آراء الطلاب نحو طريقه التعلم المستخدمة الفيديو التعليمى.

الدراسات السابقة :

دراسة: منار مرسي الشامي (2000) بعنوان: أثر استخدام برنامج فيديو تعليمي في تحسين تعليم التطريز. وتهدف الدراسة إلى إنتاج برنامج فيديو لتعليم موضوعات التطريز اليدوي، والوقوف على فعالية البرنامج المقترح واستخدامه في تعليم التطريز اليدوي. تکونت عينة الدراسة من (60) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة الشعبة التربوية بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية وتم اختيارهم بطريقة عشوائية وقسمت العينة إلى ثلاث مجموعات بواقع (20) طالبة لکل مجموعة. وأوضحت أهم النتائج: وجود فروق ذات دالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) في التحصيل المعرفي والأداء المهاري لصالح الطالبات اللائى تعلمن عن طريق الفيديو التعليمي .

دراسة: أمل محمد عبده الفيومي (2002) بعنوان: فعالية استخدام أشرطة الفيديو مقارناً بالکتيب المبرمج في تعلم نماذج أکوال الملابس الخارجية للنساء. وتهدف الدراسة إلى: التعرف على مدى فاعلية استخدام أشرطة الفيديو في تعلم إعداد النماذج المسطحة للأکوال لدى طالبات الفرقة الرابعة، قسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، ومقارنتة بالکتيب المبرمج والطريقة التقليدية من حيث التحصيل والأداء المهاري وزمن التعلم وآراء الطالبات. وتکونت عينة البحث من (90) طالبة وتم تقسيمهن عشوائياً إلى ثلاث مجموعات متساوية کل مجموعة (30) طالبة منهن اثنتين الأولى تعلمت بواسطة الفيديو والثانية تعلمت بالکتيب المبرمج والمجموعة الثالثة ضابطة. وقد أوضحت النتائج على وجود دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح أداء طالبات المجموعتين التجريبيتين في الاختبارين المعرفي والمهاري بعد التعلم من خلال البرنامج المقترح .

دراسة: منى على عباس القربي (2003) بعنوان: برنامج فيديو في تنمية مهارات تنفيذ الملابس الحريمي والدراسة تهدف إلى إدخال وسيلة تعليمية حديثة (الفيديو التعليمي) في مجال تدريس الملابس وتکونت عينة البحث (35) طالبة من طالبات الفرقة الرابعة شعبة الاقتصاد المنزلي وقسمت عشوائياً إلى (19) طالبة درست عن طريق الفيديو، (16) طالبة درست بالطريقة التقليدية في التدريس. وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي الدرجات (القبلية – البعدية) في کل من الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة ومقياس التقدير لصالح التطبيق البعدي.

دراسة: فاطمة محمد حسن الشافعى (2004) بعنوان: فاعلية برنامج فيديو تعليمي في تنمية تدريس التطريز اليدوي "غرز تجميع الخيوط بعقدة – الآجور بعقدة" ، تهدف الدراسة إلى التعرف على فاعلية الفيديو التعليمي في تدريس غرز تجميع الخيوط بعقدة (الآجور بعقدة) وهل هناک فروق في أداء الطالبات للغرز بالبرنامج ؟. ويعتمد هذا البحث على المنهج التجريبي. وتکونت عينة البحث من (18) طالبة کمجموعة تجريبية واحدة درسوا غرز تجميع الخيوط بعقدة (الآجور بعقدة) عن طريق برنامج فيديو تعليمي قامت الباحثة بإعداده ، ومن أهم النتائج البرنامج له فاعلية في تدريس غرز تجميع الخيوط بعقدة (الآجور بعقدة) .

دراسة: منصورة سليمان سيد (2004) بعنوان: (أثر استخدام الفيديو التعليمي في تنفيذ الملابس). تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية استخدام أشرطة الفيديو في تعلم تنفيذ التنورة الأساسية وتکونت العينة من (22) طالبة قسمن بطريقة عشوائية إلى مجموعتين مجموعة الفيديو وعددها (11) طالبة ومجموعة التقليدية وعددها (11) طالبة من  طالبات الفرقة الرابعة بکلية التربية النوعية قسم الاقتصاد المنزلي - جامعة عين شمس وأظهرت نتائج البحث تفوق استخدام أشرطة الفيديو التعليمي مقارنة بالطريقة التقليدية في تعلم (تنفيذ التنورة الأساسية) وأشارت آراء الطالبات إلى تفضيل کلاً من طريقتين التعلم.

دراسة: دعاء محمد عبود أحمد (2008) بعنوان: فاعلية برنامج للتعلم الذاتى (الفيديو التفاعلي) لتعليم بعض مهارات التشکيل على المانيکان ، تهدف الدراسة إلى إنتاج برنامج لتعلم مهارات التشکيل على المانيکان (البليسية-البلي سولى-الدرابية المنتظم) وتکونت عينة البحث من (159) من طلاب الفرقة الرابعة شعبة الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة حلوان، تم تقسيمهم عشوائياً الى مجموعتين تدرس البرنامج عن طريق الفيديو التفاعلي عددها (82) طالب وطالبة ومجموعة ضابطة تدرس البرنامج بالطريقة التقليدية (البيان العملي) وعددها (77) طالب وطالبة ، وأتبعت الباحثة المنهج الوصفى التجريبي، أظهرت نتائج البحث: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الاختبارات المعرفية للبرنامج وبطاقة الملاحظة بين المجموعتين بعد التعلم لصالح المجموعة التجريبية.

دراسة أملالسيدأحمدالطاهر (2017) بعنوان نمطاالفيديو  )التفاعلي،الخطي(  فيبيئةالتعلمالمقلوبوأثرهمافيتنميةمهارات استخدام الإنترنتوالاتجاهنحوالمادةلدىطلابتکنولوجياالتعليم تعد بيئة التعلم المقلوب من بيئات التعلم الحديثة الداعمة للتعلم النشط والتي تتمحور حول الطالب وخطوه الذاتي في التعلم، وتناول البحث الحالي تقصي أثر استخدام نمطي الفيديو التفاعلي والخطي) في بيئة التعلم المقلوب، على کل من تنمية مهارات استخدام الانترنت والاتجاه نحو المادة لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وقد أظهرت النتائج تفوق الفيديو التفاعلي في بيئة التعلم المقلوب في کل من الجانب المعرفي والجانب الأدائي لمهارات استخدام الانترنت، بينما کان لکل من الفيديو التفاعلي والخطي نفس الأثر على اتجاهات الطلاب نحو المادة عدا في الاتجاه الخاص بطريقة التدريس حيث أثبت الفيديو التفاعلي تفوقه على الفيديو الخطي.

وهدفت دراسة أکرم فروانة ( 2012) : إلى التعرف على فعالية استخدام مواقع الفيديو الإلکترونية في اکتساب مهارات تصميم الصور الرقمية لدى طالبات کلية التربية في الجامعة الأسلامية بغزة. تمثلت أدوات الدراسة باختبار معرفي وبطاقة ملاحظة مهارات تصميم الصورة الرقمية باستخدام برنامج الفوتوشوب، بالأضافة إلى بطاقة تقييم منتج لملصق تعليمي تم تصميمه باستخدام برنامج الفوتوشوب. تکونت عينة الدراسة من (50) طالبة موزعين بالتساوي على مجموعتين تجريبية وضابطة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة لمهارات تصميم الصور الرقمية ومهارات تصميم الملصقات التعليمية لصالح المجموعة التجريبية. کما أجرى کافاز وأوزدينير  (2012)   Ozdener& Kavas )دراسة هدفت إلى التحقق من فاعلية موقع فيديو الکتروني على مهارات المعلمين في التدريس بکلية أتاتورک بجامعة مرمرة الترکية. تم استخدام المنهج التجريبي من خلال استخدام اختبارات قبلية وبعدية، وبطاقة ملاحظة، ومقياس اتجاهات، ونموذج تقييم المهارات الکترونياً المعتمد من قبل الجامعة، وتکونت عينة الد ارسة من ( 42) طالباً وطالبة تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعة ضابطة لم تدرس خارج ساعات المساق المقررة، وعينة تجريبية درست باستخدام مواقع الفيديو خارج نطاق ساعات المقرر. توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق واضحة في مهارات التدريس لصالح المجموعة التجريبية، واعتبر أفراد المجموعة التجريبية أن مقاطع الفيديو ساعدتهم في تنمية مهاراتهم التدريسية

فروض البحث :

-       الفرض الأول: يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الإختبارات القبلية/البعدية في الإختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدى.

-       الفرض الثاني: يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي الدرجات القبلية/البعدية في بطاقة ملاحظة لصالح التطبيق البعدى.

-       الفرض الثالث: يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي الدرجات القبلية / البعدية في مقياس التقدير لصالح التطبيق البعدى.

وبناءً علي ما سبق يلخص الباحثان خطوات إعداد برنامج الدراسة الحالية:

1.   تحديد موضوع التعلم.

2.   تحديد الأهداف العامة.

3.   تحديد خصائص المتعلم.

4.   تحديد أهداف التعلم.

5.   تحديد مهام التعلم (المحتوى).

6.   إعداد النص Script (السيناريو).

7.   تصوير البرنامج.

1- تحديد موضوع التعلم

وقد اختار الباحثان موضوع التعلم وهو (قميص النوم المقترح) من منهج الملابس المنزلية المقرر علي طلبة الفرقة الثالثة، قسم الاقتصاد المنزلي – بکلية التربية النوعية – جامعة عين شمس، کمادة علمية يتضمنها البرنامج.


2- تحديد الأهداف العامة للبرنامج :

الأهداف هي أساس کل نشاط تعليمي، فهي مصدر توجيه العمل التعليمي والتربوي، نحو ما يسعى إلي تحقيقه من نتائج للتعلم مرغوب فيها وعلي ذلک قام الباحثان بتحديد الأهداف العامة التي سعوا إلي تحقيقها من خلال البرنامج، والمرتبطة بالمادة الدراسية وهي :

1- التعرف على أجزاء نموذج قميص النوم.

2- تنظيف أماکن نهايات القص.

3- تجميع قميص النوم.

4- ضبط ترکيب البييه في کل من الأمام والخلف.

5- تطبيق مراحل إنهاء قميص النوم بطريقة سليمة.

الفيديو التعليمى:

ويعرف الفيديو بأنه جهاز يستخدم جماعياً أو فردياً ويجمع بين الصوت والصورة في وقت واحد أثناء التسجيل أو العرض، ويستطيع أن يعرض الشيء الواقعي أو المصنوع بکثير من خواصه مثل الحرکة وأطوارها واللون، وتکبير منظر الشيء وتصغيره، ومن صفاته أيضاً زيادة القدرة على التعلم والتفاعل مع البرنامج على مستوى التعلم الفردي. (أحمد حامد منصور: 1991 : 105).

وتعد برامج الفيديو التعليمية إحدى مراحل تطور وسائل الاتصال التکنولوجية وهي برامج تعليمية تخدم المناهج الدراسية بشکل عام وبعض المقررات بشکل خاص ويستقبلها الطلاب في المحاضرة بإشراف معلمي المواد الدراسية.

کما أنها برامج شرح في ضوء أهداف محدودة لتعلم الطلاب من مختلف المستويات بأسلوب نظامي، وتستخدم داخل حجرة الدراسة وتعتبر کجزء متکامل من العملية التعليمية (أمال مکاوي: 1995 : 19).

الخطوات الإجرائية لإنتاج برنامج فيديو تعليمي:

هناک خطوات إجرائية لإنتاج برنامج فيديو تعليمي، والجدول التالي يوضح ذلک.

جدول (1) الخطوات الإجرائية لإنتاج برنامج فيديو تعليمي (أحمد حامد منصور: 1991 : 169)

مرحل التصميم

مرحلة التنفيذ

مرحلة التقويم

1- اختيار المهام اللازمة موضوع الدراسة.

2- تحديد الأهداف التعليمية.

3- إعداد المحتوى التعليمي.

 

1- بناء السيناريو الأولي.

2- بناء السيناريو التنفيذي.

3- اختيار فريق العمل.

4- إعداد موقع التصوير.

5- تصوير البرنامج.

6- الإجراءات الفنية.

7- المونتاج

1- عرض البرنامج على خبراء ومتخصصين.

2- التجريب الميداني على عينة استطلاعية.

وقد اتبع الباحثان الخطوات الإجرائية السابقة لأحمد حامد منصور لإنتاج برنامج الفيديو التعليمي موضوع البحث

ويوضح جابر عبد الحميد المبررات الرئيسية لتحديد الأهداف وکتابتها، بأنها:

- تحدد العمل وتوضحه وتستبعد کل الغموض والصعوبات التي تواجه وتفسيره تفسيراً صحيحاً.

- تضمن إمکانية القياس، بحيث يمکن تحديد نوعية التعلم وفاعليته.

- تُمکن المعلم والطالب من التمييز بين فئات السلوک المختلفة، وبالتالي تساعد علي اتخاذ قرار عن إستراتيجية التعلم المثلى.

- تزود المصمم بملخص کامل للمقرر يکون منظماً تمهيداً للتعلم. (جابر عبد الحميد: 1979 : 9)

مما سبق يتضح أن الأهداف هي أساس کل نشاط تعليمي، فهي مصدر توجيه العمل التعليمي والتربوي، نحو ما يسعى إلي تحقيقه من نتائج للتعلم مرغوب فيها وعلي ذلک قام الباحثان بتحديد الأهداف العامة التي يسعوا إلي تحقيقها من خلال البرنامج، والمرتبطة بالمادة الدراسية فيه وهي :

1-      التعرف على أجزاء نموذج قميص النوم.

2-      تنظيف أماکن نهايات القص.

3-      تجميع قميص النوم.

4-      ضبط ترکيب البييه في کل من الأمام والخلف.

5-      تطبيق مراحل إنهاء قميص النوم بطريقة سليمة.

تحديد خصائص المتعلم

يصمم البرنامج دائماً لمجتمع طلابي محدد يستهدفه هذا البرنامج وقد يکون هذا التحديد غامضاً وقد يکون واضحاً مفصلاً ويرى (جابر عبد الحميد، طاهر عبد الرازق: 1978: 29) إنه إذا أريد للتعليم أن يبلغ الحد الأقصى من الکفاءة فإنه لابد أن نحدد خصائص الطلاب الذين نريد تعليمهم بقدر من التفصيل وتنقسم تلک الخصائص إلي قسمين :

1-الخصائص الفيزيقية والفسيولوجية: مثل سلامة البصر والسمع.

2-السلوک المدخلي: وهو ما يتصل بالسلوک الذي يجب أن يکون عليه المتعلم قبل أن يبدأ التعلم في وحدة معينة حتى يستجيب استجابة ملائمة وسليمة للمثيرات التي تؤلف ذلک النوع من التعلم.

يجب مراعاة مستوى وقدرات المتعلمين من حيث الخبرات السابقة لديهم أو المهارات التي يمتلکونها وکيفية استخدام المصادر التعليمية المختلفة ومدى احتياجاتهم إلي إرشاد وتوجيه ومقدار اعتمادهم علي أنفسهم وکذلک رصيدهم من المصطلحات الفنية المتعلقة بالموضوع الدراسي (أحمد حامد منصور: 1993 : 36)

وحيث أن المتعلمين في الدراسة الحالية هم طلاب الفرقة الثالثة قسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية، لذلک تم تحديد المستوى التعليمي الذي سوف يبدأ منه الطالب عن طريق تطبيق کل من الاختبار التحصيلي والاختبار المهاري تطبيقاً قبلياً.وذلک للتأکد من عدم معرفتهم بموضوع الدراسة.

تحديد أهداف التعلم

 يعرف الهدف التعليمي علي أنه صياغة دقيقة ومحددة لسلوک معين يمکن أن يؤديه الطالب في نهاية تعلمه والهدف التعليمي يصف السلوک بدقة عن طريق ملاحظته وتقييمه (زاهر أحمد: 1997 : 90).

ولابد أن يراعي في صياغة الأهداف أن تکون معبرة عن کافة أوجه التعلم التي يرجى تحقيقها من دراسة البرنامج، ويمکن تعريف الأهداف التعليمية علي أنها عبارات يصيغها المعلم لتصف بدقة السلوک المطلوب من المتعلم أثناء وبعد انتهاء العملية التعليمية، وهي يستخدم من أجل وضع الأهداف العامة في عبارات واضحة وقابلة للقياس

ويجب أن تتضمن صياغة الهدف التدريسي: تحديد الأداء الذي يسعى المعلم إلي إحداثه في المتعلم ليدل علي حدوث التعلم أي يکون الأداء ظاهراً ويمکن ملاحظته والحکم عليه (کوثر کوجک: 1997: 75: 76).

وعلي ذلک قام الباحثان بصياغة أهداف البرنامج بطريقة سلوکية إجرائية، أي إنها وصفت ما ينبغي أن يقوم الطلاب بعمله بعد دراستهم للبرنامج وقيامهم بالأنشطة والأعمال المختلفة المطلوبة منهم في شکل أهداف معرفية ومهارية ووجدانية تحدد السلوک الناتج للتعلم.

ولقد تضمن البرنامج في بدايته تمهيد للتعرف على أجزاء الباترون، وهى المراحل التى تسبق مرحلة التنفيذ ولا تشتمل على أهداف مهارية، ثم أربعة أجزاء لتنفيذ قميص النوم المقترح ومن هنا يقوم الطالب بمرحلة التنفيذ ولذا تشتمل على أهداف مهارية:

  • ·   الجزء الأول: تنظيف نهايات أماکن القص
  • ·   الجزء الثاني: مراحل تجميع قميص النوم وتشمل:

‌أ.    مهام تجميع قصة الصدر الأمامية.

‌ب.   مهام تجميع قصة برنسيس الأمام.

‌ج. مهام تجميع کل من قصة الصدر الأمامية وقصة برنسيس الأمام.

‌د.   مهام تجميع قصة برنسيس الخلف.

‌ه.   مهام تجميع کل من الأمام والخلف معاً.

  • ·   الجزء الثالث: ترکيب البييه في کل من الأمام والخلف.
  • ·   الجزء الرابع: الإنهاء للموديل المقترح.

وفيما يلى عرض للأهداف الإجرائية:

أولاً: تمهيد للتعرف على أجزاء الباترون:

الأهداف المعرفية:

في نهاية هذا الجزء يستطيع الطالب أن:

1.     

يفرق بين الشکل الذي يمثل أمام قميص النوم.

2.        

يتعرف علي الجزء الذي يمثل خلف قميص النوم.

3.     

يتعرف علي المکان الصحيح لتصريف بنسة الصدر الأمامية.

4.        

يشير إلي الخط الذي يمثل خط برنسيس الخلف.

5.     

يحدد الخط الذي يمثل خط برنسيس الأمام.

6.       

يتعرف علي خط نصف الخلف.

7.     

يشير إلي الخط الذي يمثل خط نصف الأمام.

8.        

يشير إلي الخط الذي يمثل خط وسط الخلف.

9.     

يحدد الخط الذي يمثل خط وسط الأمام.

10.      

يحدد الخط الذي يمثل خط جنب الخلف.

11.   

يتعرف علي الخط الذي يمثل خط جنب الأمام.

12.      

يتعرف علي الخط الذي يمثل خط ذيل الخلف.

13.   

يشير إلي الخط الذي يمثل خط ذيل الأمام.

 

 

الأهداف الوجدانية:

في نهاية هذا الجزء يستطيع الطلاب أن:

  • يتقبل التعليمات الموجهة إليه في البرنامج.
  • ·   ينتبه لکل معلومة يتلقاها.

وفيما يلي عرض لأهداف الإجرائية لأجزاء البرنامج الأربعة:

الجزء الأول:

تنظيف نهايات أماکن القص.

الأهداف المعرفية:

في نهاية هذا الجزء يستطيع الطلاب أن:

- يشير إلي الرقم الذي يضبط عليه مفتاح ضبط طول الغرزة عند تنظيف نهايات أماکن القص بالزجزاج.

- يميز بين مفتاح ضبط عرض غرزه الزجزاج ومفتاح ضبط عرض الغرزة العادية.

- يحدد الرقم الذي يضبط عليه مفتاح اختيار الأشکال عند تنظيف نهايات أماکن القص بالزجزاج.

الأهداف المهارية:

في نهاية هذا الجزء يستطيع الطلاب أن:

- يضبط الماکينة ضبطاً صحيحاً لعمل غرزه الزجزاج.

- ينظف نهايات أماکن القص لخط نصف قصة الصدر الأمامية.

- ينظف نهايات أماکن القص لخط جنب قصة الصدر الأمامية.

- ينظف نهايات أماکن القص للدوران السفلي لقصة الصدر الأمامية.

- ينظف نهايات أماکن القص لخطى برنسيس الأمام.

- ينظف نهايات أماکن القص لخطى جنب الأمام.

- ينظف نهايات أماکن القص للجزء العلوي من قصة البرنسيس.

- ينظف نهايات أماکن القص لخطى برنسيس الخلف.

- ينظف نهايات أماکن القص لخطى جنب الخلف.

الأهداف الوجدانية:

في نهاية هذا الجزء يستطيع الطلاب أن:

- يبدى اهتماما بکيفية ضبط أوضاع الماکينة لعمل غرزه الزجزاج.

- يستجيب لکيفية ضبط أوضاع الماکينة لعمل غرزة الزجزاج والغرزة العادية.

الجزء الثاني:

مراحل تجميع قميص النوم وتشمل:

أ- مهام تجميع قصة الصدر الأمامية

الأهداف المعرفية:

في نهاية هذا الجزء يستطيع الطلاب أن:

- يتعرف على خط جنب قصة الصدر الأمامية

- يتعرف على حردة الإبط الأمامية

- يتعرف على خط نصف قصة الصدر الأمامية.

- يشير إلى خطوط الکشکشة بعرض الصدر.

- يذکر الرقم الذي يضبط عليه مفتاح طول الغرزة لعمل الکشکشة.

- يذکر الرقم الذي يضبط عليه مفتاح عرض الغرزة.

- يحدد الرقم الذي يضبط عليه مفتاح اختيار الأشکال.

- يوضح الطريقة المتبعة في توزيع الکشکشة.

- يحدد مقدار حياکة قصة الصدر.

الأهداف المهارية:

في نهاية هذا الجزء يستطيع الطلاب أن:

- يضبط مفتاح طول الغرزة عند رقم (4).

- يضبط مفتاح عرض الغرزة عند رقم (صفر).

- يضبط مفتاح اختيار الأشکال عند رقم (2).

- يمکن بالغرزة الواسعة خطوط الکشکشة الثلاث.

- يوزع الکشکشة باستخدام أصابع اليد.

- يترک مقدار 2سم من بداية ونهاية خط نصف قصة الصدر الأمامية بدون کشکشة.

- يسرج خطي نصف طبقتي قصة الصدر الأمامية.

- يضبط مفتاح طول الغرزة عند رقم (1) لعمل الغرزة العادية.

- يمکن خط نصف طبقتي قصة الصدر الأمامية معاً.

الأهداف الوجدانية:

في نهاية هذا الجزء يستطيع الطلاب أن:

- يصغى للبرنامج بحماس.

- يرکز فى تسلسل خطوات البرنامج.

- يحرص على معرفة ضبط أوضاع الماکينة لعمل الغرزة العادية.

ب- مهام تجميع قصة برنسيس الأمام.

الأهداف المعرفية:

في نهاية هذا الجزء يستطيع الطلاب أن:

- يتعرف على خطى تمکين برنسيس الأمام.

- يشير إلى خطى تکسيم جنب الأمام.

- يذکر مقدار الحياکة لکل من خطى برنسيس الأمام.

الأهداف المهارية:

في نهاية هذا الجزء يستطيع الطلاب أن:

- يسرج قطعة برنسيس الأمام برمز (ب) على يمين قطعة برنسيس الأمام برمز (أ) مع مراعاه تقابل العلامات.

- يثبت حياکة خطى برنسيس الأمام عند بداية التمکين.

- يمکن على خط السراجة بکل دقة.

- يثبت حياکة خطى برنسيس الأمام عند نهاية التمکين.

- يفتح خياطات قصة برنسيس الأمام باستخدام المکواة.

الأهداف الوجدانية:

في نهاية هذا الجزء يستطيع الطلاب أن:

- يقتنع بأهمية الدقة للوصول إلى نتيجة متقنة.

- يدرک اهمية الکي بعد کل خطوة للحصول على نتيجة جيدة.

جـ- مهام کل قصة الصدر الأمامية مع قصة برنسيس الأمام.

الأهداف المعرفية:

في نهاية هذا الجزء يستطيع الطلاب أن:

- يذکر مقدار حياکة الجزء السفلي من قصة الصدر الأمامية.

الأهداف المهارية:

في نهاية هذا الجزء يستطيع الطلاب أن:

- يسرج قصة الصدر الأمامية بقصة برنسيس الأمام.

- يثبت بداية کل من قصة الصدر الأمامية بقصة برنسيس الأمام عند التمکين.

- يمکن قصة الصدر الأمامية بقصة برنسيس الأمام.

- يثبت نهاية کل من قصة الصدر الأمامية بقصة برنسيس الأمام عند التمکين.

- يفتح الخياطات بالمکواة.

الأهداف الوجدانية:

في نهاية هذا الجزء يستطيع الطلاب أن:

- ينمى لديه اتجاهات ايجابية نحو التعلم.

- يؤمن بأهمية الدقة للوصول إلى النتيجة المرجوة .

د- مهام تجميع قصة برنسيس الخلف.

الأهداف المعرفية: في نهاية هذا الجزء يستطيع الطلاب أن:

- يشير إلى خط تکسيم جنب الخلف.

- يذکر مقدار الحياکة لکل من خطي برنسيس الخلف.

الأهداف المهارية:

في نهاية هذا الجزء يستطيع الطلاب أن:

- يسرج خطى برنسيس الخلف مع مراعاة بنسة الوسط الخلفية.

- يثبت حياکة خطى برنسيس الخلف عند بداية قصة البرنسيس من أعلى.

- يمکن خطى برنسيس الخلف مع مراعاة تقابل العلامات.

- يثبت حياکة خطى برنسيس الخلف عند نهاية خط التمکين.

- يفتح خياطات برنسيس الخلف باستخدام المکواة.

الأهداف الوجدانية:

في نهاية هذا الجزء يستطيع الطلاب أن:

- يبدى اهتماما بتسلسل خطوات البرنامج .

- يقتنع بالدقة والإتقان فى العمل.

هـ- مهام تجميع کل من الأمام و الخلف.

الأهداف المعرفية:

في نهاية هذا الجزء يستطيع الطلاب أن:

- يوضح الطريقة الصحيحة لوضح أمام قميص النوم مع خلف قميص النوم.

- يتعرف على خط تکسيم الجنب لکل من الأمام والخلف لقميص النوم.

الأهداف المهارية:

في نهاية هذا الجزء يستطيع الطلاب أن:

- يضع الأمام والخلف بحيث يتقابل وجها القماش.

- يثبت حياکة خط الجنب الأول لکل من الأمام والخلف عند بداية التمکين.

- يمکن خط الجنب الأول لکل من الأمام والخلف.

- يثبت نهاية حياکة خط الجنب الأول لکل من الأمام والخلف عند التمکين.

- يثبت حياکة خط الجنب الثاني لکل من الأمام والخلف عند بداية التمکين.

- يمکن خط الجنب الثاني لکل من الأمام والخلف.

- يثبت نهاية حياکة خط الجنب الثاني لکل من الأمام والخلف عند التمکين.

- يفتح حياکة کل من خط الجنب الأول والثاني بالمکواة.

الأهداف الوجدانية:

في نهاية هذا الجزء يستطيع الطلاب أن:

- يؤمن بأهمية تجزئة المهارات المرکبة إلى خطوات صغيرة.

- يتقبل التعليمات الموجهة إليه من البرنامج.

- يقدر أهمية اتباع تسلسل خطوات تجميع قميص النوم.

الجزء الثالث: ترکيب البييه في کل من الأمام والخلف

الأهداف المعرفية:

في نهاية هذا الجزء يستطيع الطلاب أن:

- يميز شکل البييه.

- يثبت البييه بالشکل الصحيح

- يحدد مکان ترکيب البييه.

- يذکر عرض البييه.

- يتعرف على الطريقة الصحيحة لترکيب البييه.

- يميز الإتجاه الذي يوجه إليه مقدار الحياکة عند قلب شريط البييه.

- يذکر الطريقة الصحيحة لوضع قماش البييه مع قماش قميص النوم.

- يصف الطريقة المثلى لتدبيس شريط البييه.

- يوضح طريقة تمکين شريط البييه في المرحلة الثانية.

- يذکر مقدار الحياکة المتروک لکل من حردتى الإبط الأمامية والخلفية.

الأهداف المهارية:

في نهاية هذا الجزء يستطيع الطلاب أن:

- يسرج البييه وجهاً لوجه مع قصة الصدر الأمامية.

- يمکن البييه مع قصة الصدر الأمامية.

- يقلب البييه للداخل بالطريقة الصحيحة بحيث يکون طرفه الکبير للداخل.

- يکوى البييه بحيث يتساوى عرض في جميع الأجزاء.

- يدبس البييه في الداخل.

- يسرج البييه بحيث يکون خط السراجة تحت خط التمکين الأول.

- يمکن البييه على خط السراجة بکل دقة.

- يسرج البييه وجهاً لوجه مع الجزء العلوي من قصة برنسيس الخلف.

- يمکن البييه مع الجزء العلوي من قصة برنسيس الخلف.

- يقلب البييه للداخل بالطريقة الصحيحة بحيث يکون طرفه الکبير للداخل.

- يکوى البييه بحيث يتساوى عرضه في جميع الأجزاء.

- يدبس البييه من الداخل.

- يسرج البييه بحيث يکون خط السراجة تحت خط التمکين الأول.

- يمکن البييه على خط السراجة بکل دقة.

- يسرج طرفى شريط البييه المستخدم لتنظيف کل من حردتي الإبط الأمامية والخلفية ليکون حلقة.

- يمکن طرفي البييه على خط السراجة بکل دقة.

- يرکب شريط البييه حول حردتي الإبط الأمامية والخلفية بحيث يتقابل وجههما.

- يدبس خط تمکين طرفي البييه بخط تمکين خط الجنب لکل من الأمام والخلف.

- يسرج البييه في کل من حردتي الإبط الأمامية والخلفية.

- يمکن البييه على خط السراجة.

- يقلب البييه للداخل بحيث يکون طرفه الکبير للداخل.

- يکوى البييه بحيث يتساوى عرضه في جميع الأجزاء.

- يسرج البييه من الداخل والطرف العلوي منه.

- يمکن على خط السراجة.

- يکوى البييه جيداً.

الأهداف الوجدانية:

في نهاية هذا الجزء يستطيع الطلاب أن:

- يتقبل الإرشادات الموجه إليه من قبل البرنامج.

- يبدى اهتماما بالبرنامج.

الجزء الرابع: الإنهاء لقميص النوم المقترح

الأهداف المعرفية:

في نهاية هذا الجزء يستطيع الطلاب أن:

- يصف کيفية عمل ثنية الذيل بالطريقة الصحيحة.

- يشير إلى الخط الذي يمثل خط الذيل.

- يستنتج أهمية سراجة الذيل قبل عملية التمکين.

- يذکر الطريقة الصحيحة للفق الزيت.

- يميز شکل طريقة اللفق المسحورة.

- يوضح أهمية الکي الجيد للموديل.

- يذکر مقدار الحياکة المتروک لخط الذيل.

الأهداف المهارية:

في نهاية هذا الجزء يستطيع الطلاب أن:

- يثني ثنية الذيل الأول بالمکواة على بعد 0.5 سم من نهاية حافة الذيل.

- يسرج مقدار 0.5 سم من نهاية الذيل.

- يمکن على خط السراجة بکل دقة.

- يثني مقدار الثنية الثانية على بعد 1.5 باستخدام المکواة على ظهر قميص النوم.

- يلفق الثنية يدوياً لفقة مسحورة بالطريقة السليمة عن طريق أخذ فتلة من خيط التمکين وفتلة من جسم قميص النوم.

- يکوى ذيل القميص جيداً.

- يکوى القميص کله مرة أخرى.

الأهداف الوجدانية:

في نهاية هذا الجزء يستطيع الطلاب أن:

- يصغى للبرنامج بحماس.

- يستجيب للتعليمات الموجه إليه.

- يبدى اهتماما بنظافة المکان حتى نهاية البرنامج.

إعداد النص (السيناريو) Script:

السيناريو کلمة تعني النص ويعرف بأنه التأليف لموضوع ما في شکل کتابي، يوضح تفاصيل تسلسل الصور الثابتة، التي ستظهر علي الشرائح الفيلمية الملونة، والصور المتحرکة التى ستظهر على شريط الفيديو (حسن حلمي المهندس: 1990 : 65).

وقد تم کتابة السيناريو في لقطات تناسب الفيديو وذلک من خلال التحليل السابق للمادة التعليمية، ووضعها حسب تسلسلها الأدائي مع الأخذ في الاعتبار وضوح الصياغة اللغوية للنص المسموع والمکتوب.

تصوير البرنامج:

تنقسم هذه المرحلة إلي:

        ‌أ-       إعداد وتجهيز متطلبات برنامج الفيديو.

      ‌ب-     تصوير البرنامج.

      ‌ج-     التعليق الصوتي.

إعداد وتجهيز متطلبات البرنامج:

بعد إجازة السيناريو الخاص بالبرنامج وصلاحيته تأتي مرحلة تجهيز المواد اللازمة التصوير وتتضمن الخامات والأدوات والصور الثابتة والعبارات المکتوبة وقد تم إجراء الخطوات الآتية من رسم الباترون الأساسي، تنزيل القصة وتشريح الباترون، ووضعه على القماش المستخدم، أخذ العلامات ومقادير الحياکة إلي مرحلة القص.

- الفيديو:

تم الاستعانة بمصور محترف ومتخصص في البرامج التعليمية لتصوير البرنامج ولإدخال مؤثرات خاصة مع تنويع في أخذ اللقطات عند التصوير، کما استعملت زوايا مختلفة في التصوير.

  • ·    لقطة بزوايا عليا.
  • ·    لقطة بزوايا مستوية أو في مستوى العين. (زاهر أحمد: 1997 : 240).

وقد تم عمل مقدمة للبرنامج باستخدام الکمبيوتر تضم عنوان البرنامج وقد استغرقت مرحلة التصوير تقريباً (15) ساعة.

- المونتاج:

بعد الانتهاء من تصوير جميع اللقطات والمناظر تمت عملية المونتاج، واستخدمت اللوحات المکتوبة ونقلت من الکمبيوتر إلي جهاز الفيديو مباشرة وقد استغرقت عملية المونتاج تقريباً (30) ساعة.

- التعليق الصوتي:

بعد الانتهاء من عملية المونتاج وإضافة الصوت على النسخة النهائية المعدة للبرنامج، کما تم اختيار إحدى المقطوعات الموسيقية الخفيفة لتصاحب مقدمة البرنامج.

 

أدوات الدراسة والتأکد من الصدق والثبات:

يمکن تحديد مدى نجاح برنامج الفيديو التعليمى، من خلال تقويم الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية به، ولذلک قام الباحثان بإعداد الأدوات المناسبة لقياس هذه المعارف والمهارات ولقد إشتملت أدوات التقويم على ما يلي:

1.       الإختبار التحصيلي المعرفي.

2.       الإختبار المهاري.

3.       بطاقة الملاحظة.

4.       مقياس تقديرالقطع الملبسية المنفذة.

5.       إستبانة آراء الطلاب.

أولاً: الإختبار التحصيلي المعرفي:

الإختبار التحصيلى هو الأداة التى تستخدم فى قياس المعرفة والفهم والمهارة فى مادة دراسية معينه أو مجموعة من المواد. (فؤاد أبو حطب، أمال صادق:1996). لذلک أعد الباحثان إختباراً موضوعياً لقياس فعاليه برنامج فيديو تعليمى على مستوى تحصيل الطالبات فى الجانب المعرفى، حيث صيغت الأسئلة فى  صورة أسئلة إختيار من متعدد، وقد أحتوى الإختبار على (50) سؤال ومجموع درجات الإختبار (50) درجة. ولقد روعى فى إعداد الإختبار أن تکون الأسئلة ميسرة ومحددة تحديداً دقبقاً حتى يمکن تصحيحها تصحيحاً دقيقاً. (فؤاد أبو حطب وآخرون: 1994).

صدق وثبات الإختبار التحصيلي:

أ – قد تم عرض الاختبار التحصيلي المعرفي في صورته المبدئية على مجموعة من المحکمين المتخصصينوکانت نسبة الاتفاق 94% وبذلک أصبح الاختبار صالحاً بصورة مبدئية للتطبيق.

ب – الثبات:  تم حساب ثبات الإختبار التحصيلي بإستخدام معامل ألفا وقد وجد ارتباط بنسبة 0.867 وهى قيمة دالة عند مستوى 0.05. وهي قيمة تعبر عن ثبات الإختبار التحصيلي لقربها من الواحد الصحيح.

ثانياً: الإختبار المهارى (التطبيقى):

يهدف الإختبار المهارى إلى قياس مدى إکتساب الطلاب للمهارات المتعلقة ببعض مهارات تنفيذ قميص النوم المقترح، وقد روعى إرتباط سؤال الإختبار المهارى بأهداف الإختبار وقدرته على قياس جميع المهارات، وقد تطلب تصحيح الإختبار المهارى بطاقة ملاحظة لتقويم المهارات التى لا يمکن قياسها بعد الإنتهاء من تنفيذ قميص النوم  المقترح، أى ان درجات الإختبار المهارى عبارة عن مجموع درجات بطاقة الملاحظة.

 

ثالثاً: بطاقة ملاحظة:

الملاحظة هى المشاهدة التى يقوم بها الفاحص لظاهرة طبيعية أو سلوکية أو تربوية أو إجتماعية، وفى الملاحظة يشاهد الفاحص سلوک المفحوص ويتبعه ويسجل کل ملحوظة بأمانة ودقة دون التدخل برأيه الخاص فيما يلاحظ من سلوک حتى لا تتأثر البيانات الناتجة عن الملاحظة بذاتية الفاحص. (محمود عبد الحليم المنسى:1998: 67)، وقد قام الباحثان بإعداد بطاقة الملاحظة کى تقيس المهارات الخاصة بالغرز المقترحة والتى لايمکن تقييمها بعد الإنتهاء من العمل لذلک يتم ملاحظتها اثناء أداء الطلاب لها وتسجيل الدرجة فوراً.

بناء بطاقة الملاحظة:

تم بناء بطاقة الملاحظة بتحليل کل مهارة من مهارات تنفيذ کل قميص النوم المقترح

وقد تضمنت بطاقة الملاحظة أربعة أجزاء هي:

1.    تنظيف نهايات أماکن القص وخصص له (9 درجات).

2.    مراحل التجميع وتشمل: وخصص له (75 درجة).

‌أ. تجميع قصة الصدر الأمامية.

‌ب.  تجميع قصة برنسيس الأمام.

‌ج.   تجميع کل من قصة الصدر الأمامية وقصة برنسيس الأمام.

‌د.     تجميع قصة برنسيس الخلف.

‌ه.     تجميع کل من الأمام والخلف معاً.

3.    ترکيب البييه في کل من الأمام والخلف وخصص له (96 درجة).

4.    إنهاء قميص النوم المقترح وخصص له (12 درجة).

وعدد العناصر التى تکونت منها بطاقة الملاحظة (64) عنصرا بواقع ثلاث درجات للأداء الجيد ودرجتان للأداء المتوسط ودرجة واحدة للأداء الضعيف فتکون الدرجة النهائية (192) درجة. 

صدق وثبات بطاقة ملاحظة:

أ – تم عرض بطاقة الملاحظة على مجموعة من المحکمين المتخصصين بهدف التحقق من صدق محتواها، وکان لهم بعض الآراء والمقترحات الخاصة بترتيب بعض البنود وإعادة صياغة بعض الکلمات، وقد أخذ بها عند کتابة بطاقة الملاحظة في صورتها النهائية وکانت نسبة الاتفاق بين المحکمين 94% وبذلک أصبحت بطاقة الملاحظة صالحة بصورة مبدئية للتطبيق.

ب – الثبات:تم حساب معامل الثبات أيضاً بطريقة معادلة ألفا "کرون باخ "وقد وجد ارتباط بنسبة 0.932 وهى قيمة دالة مما يدل على الثبات المرتفع لبطاقة الملاحظة.

ثالثاً: مقياس التقدير:

يهدف مقياس التقدير الى الحکم على المنتج النهائي باعتباره أداة تقويم نهائية.

بناء مقياس التقدير:

تم بناء مقياس التقدير بتحليل کل مهارة من مهارات تنفيذ کل قميص النوم المقترح

وقد راعى الباحثان فى بناء المقياس الشروط الآتية:

- تحليل کل مهارة من المهارات السابقة في خطوات بسيطة متتابعة، وصياغتها في عبارات تصف الأداء المطلوب في کل خطوة.

- ترتيب خطوات کل مهارة في مقياس التقدير في تتابع محدد وفقاً للتتابع المطلوب لأداء کل مهارة.

    وحيث أنه لا توجد مقاييس ثابتة أو مقننة تستخدم لتقويم الأداء المهاري الخاص بالجزء التطبيقي للبرنامج المقترح قام الباحثان بإعداد مقياس تقدير لتقويم الأداء المهاري لکل طالب في نهاية الدراسة التجريبية بطريقة موضوعية.

  • ·   الجزء الأول: تنظيف نهايات أماکن القص وخصص له (48 درجة).
  • ·   الجزء الثاني: مراحل تجميع قميص النوم وخصص له (90 درجة).
  • ·   الجزء الثالث: ترکيب البييه وخصص له (12 درجة).
  • ·   الجزء الرابع: إنهاء قميص النوم وخصص له (9 درجات).

وبذلک تکون الدرجة الکلية لمقياس التقدير (159) درجة.

صدق وثبات بطاقة ملاحظة:

أ –  وقد تم عرض مقياس التقدير الخاص على مجموعة من المحکمين المتخصصين بهدف التحقق من صدق محتواه، وکان لهم بعض الآراء والمقترحات الخاصة بترتيب بعض البنود وإعادة صياغة بعض العبارات وقد أخذ بها عند کتابة مقياس التقدير بصورته النهائية وکانت نسبة الاتفاق بين المحکمين إلى 91% وهي نسبة مرتفعة وبذلک أصبح مقياس التقدير صالح للتطبيق بصورة مبدئية.

ب – الثبات: لقد تم التأکد من ثبات مقياس عن طريق:

حساب معامل الثبات باستخدام معادلة ألفا "کرون باخ" وقد وجد ارتباط بقيمه 0.893 وهى قيمة دالة ومرتفعة، مما يدل على الثبات المرتفع لمقياس التقدير.

رابعا: إستبانة آراء الطلاب:

تهدف الإستبانة الى التعرف على آراء الطلاب نحو برنامج الفيديو المقترح، وبلغ عدد عبارات الإستبانة (21) عبارة تم صياغتها فى صورة موجبة وسالبة .

صدق وثبات الإستبانة:

أ -تم عرض استبانه الآراء بعد إعدادها على مجموعة من المحکمين المتخصصين ملحق رقم (10) لإبداء الرأي حول مدى توافر البنود التالية:

1-     مدى سلامة ووضوح تعليمات الاستبانة.

2-     الدقة العلمية في صياغة مفردات الاستبانة.

3-     مدى ملائمة الصياغة اللغوية للطلاب.

وقد جاءت بعض الملاحظات من جانب المحکمين على بنود الاستبانة، وتم تعديلها وصياغتها وفق آرائهم، وبلغت نسبة الاتفاق بينهم 91% وهي نسبة مرتفعة دالة على صدق الاستبانة في قياس ما وضعت لآجلة.

ب – ثبات الإستبانة: تم حساب معامل الثبات باستخدام معادلة ألفا "کرون باخ" وقد وجد ارتباط بقيمه (0.873) وهي قيمة مرتفعة لقربها من الواحد الصحيح مما يدل على ثبات الاستبانة.

وبلغ معامل الثبات للتجزئة النصفية عن طريق معادلة "جيتمان" (0.875) وهي قيمة مرتفعة لقربها من الواحد الصحيح مما يدل على ثبات الاستبانة.

نتائج البحث ومناقشتها:

تم التدريس لمجموعة البحث وقد تم تصحيح الإختبار التحصيلي والإختبار المهاري، وتفريغ الدرجات وإجراء المعاملات الإحصائية المناسبة وفيما يلي عرض النتائج التي أسفر عنها البحث.

الفرض الأول:

الذي ينص على أنه " توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي الدرجات القبلية والبعدية في الإختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدى ".

وللتحقق من هذا الفرض تم تطبيق إختبار ويلکوکسون للفروق بين متوسطي الدرجات القبلية والبعدية في الإختبار التحصيلي.

جدول (1)

دلالة الفروق بين متوسطى الدرجات القبلية والبعدية في الإختبار التحصيلي

حجم العينة (ن)

الدرجات

المتوسط

الانحراف المعياري

قيمة (z)

مستوى الدلالة

15

قبلي

6.13

2.264

4.911**

0.01 لصالح التطبيق البعدى

بعدى

46.5

1.242

ومن الجدول السابق يتضح أن: قيمة (z) في الإختبار التحصيلي تساوى(4.911)، ومن ثم فإنه يوجد فرق جوهري بين درجات الإختبارين القبلي والبعدي في الإختبار التحصيلي وهذا يعني تحسن مستوى الأداء البعدي للطلاب، وبذلک يتحقق الفرض الأول.

يرجع الباحثان هذه النتائج إلى أن استخدام الفيديو (الصور المتحرکة) قد أعطى فرصا متعددة للطلاب لاستيعاب المادة العلمية، وأعطى العملية التعليمية کفاءة أکبر، مما يعنى أن البرنامج له فعالية ويجذب انتباه الطلاب لإختلافه عما يتم دراسته بالطرق الدراسية المعتادة مما زاد حماس الطلاب للإقبال على العملية التعليمية، وتتفق هذه النتيجة مع نتائج الدراسات السابقة التى أجريت في مجال الملابس والمجالات الأخرى التى أکدت على ضرورة إستخدام الوسائط والأجهزة في العملية التعليمية لما لها من فعالية في اکتساب الطالب للمعارف والمهارات المتضمنة بها مثل دراسة (سلوى السيد: 1993)، (عماد احمد سيد:1999)، (سمية مصطفي السيد:1997)، (فاطمة حسن:2002) والتى أکدت جميعها فعالية إستخدام الوسائل التعليمية في زيادة کفاءة الطلاب في جميع المجالات في ضوء الأهداف التعليمية المرجوة. وبذلک يتحقق الفرض الأول.

الفرض الثاني:

الذي ينص على أنه " توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي الدرجات القبلية/البعدية في بطاقة ملاحظة لصالح التطبيق البعدى".

وللتحقق من هذا الفرض تم تطبيق اختبار ويلکوکسون للفروق بين متوسطي الدرجات القبلية والبعدية في بطاقة ملاحظة.

جدول (2)

دلالة الفروق بين متوسطى الدرجات القبلية والبعدية في بطاقة الملاحظة

حجم العينة (ن)

الدرجات

المتوسط

الانحراف المعياري

قيمة (z)

مستوى الدلالة

15

قبلي

11.53

2.066

2.351**

0.01 لصالح التطبيق البعدى

بعدى

183.7

2.717

ومن الجدول السابق يتضح أن: قيمة (z) في بطاقة ملاحظة تساوى (2.351)، ومن ثم فإنه يوجد فرق جوهري بين درجات الإختبارين القبلي والبعدي في بطاقة الملاحظة وهذا يعني تحسن مستوى الآداء البعدي للطلاب، وبذلک يتحقق الفرض الثانى.

ويرجع الباحثان هذه النتائج إلى أن أداء المهارة في شريط الفيديو يمکن ان يکون قد ساعد في تحسن أدائهم الشخصى في ضوء معيار محدد وواضح حيث تم تحليل المهارة إلى مجموعة من الخطوات السهلة المتسلسلة المستمرة، مع ربط هذه الخطوات بالتدريج ثم الترکيز على الأداء المتکامل للمهارة، کما أن اداء الباحثان کان واضحاً بدرجة ساعدت الطلاب على تتبعها بدقة مع توفير الشروط الأساسية للمهارة وهى التغذية الراجعة، حيث يمکن للطالب على الترکيز وإعادة الجزء الذى لم يفهمه في البرنامج بمنتهى السهولة وهذه الحرکة تساعد الطالب على الترکيز والتتبع للمهارة وتتفق هذه النتيجة مع دراسة کل من (سمية مصطفي-1997)، اما بالنسبة لدراسة (منار مرسي الشامى-2000) حيث دلت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 في الأداء المهاري لصالح الطالبات اللائى تعلمن عن طريق الفيديو التعليمي عن مجموعة البيان العملي، أما بالنسبة لدراسة (أمل الفيومي-2002) فقد تفوقت مجموعة الفيديو في تعلم وحدة رسم وإعداد نماذج الأکوال عن مجموعة الکتيب المبرمج، ويتفق هذا مع رأي (جابر عبد الحميد جابر:1999: 210) على ان برامج الفيديو وسيلة تخاطب أکثر من حاسة وهذا له دور فعال في تعلم أى مهارة من خلال ملاحظة المتعلم ملاحظة واعية لشريط الفيديو، مما له اکبر الأثر في تحسين مستوى العملية التعليمية، لأن الصور المتحرکة تتميز بقدرتها على التعبير عن الموضوعات الخاصة باکتساب المهارات، کما ان عرض تسلسل الحرکة في تتابع منطقى.

الفرض الثالث:

الذي ينص على أنه " توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي الدرجات القبلية/البعدية في مقياس التقدير لصالح التطبيق البعدى".

وللتحقق من هذا الفرض تم تطبيق اختبار ويلکوکسون للفروق بين متوسطي الدرجات القبلية والبعدية في مقياس التقدير.

جدول (2)

دلالة الفروق بين متوسطى الدرجات القبلية والبعدية في مقياس التقدير

حجم العينة (ن)

الدرجات

المتوسط

الانحراف المعياري

قيمة (z)

مستوى الدلالة

15

قبلي

10.67

2.225

3.424**

0.01 لصالح التطبيق البعدى

بعدى

148.93

1.58

ومن الجدول السابق يتضح أن: قيمة (z) في بطاقة ملاحظة تساوى (3.424)، ومن ثم فإنه يوجد فرق جوهري بين درجات الإختبارين القبلي والبعدي في مقياس التقدير وهذا يعني تحسن مستوى الأداء البعدي للطلاب، وبذلک يتحقق الفرض الثالث.

يرجع الباحثان هذه النتائج إلى أن تحليل خطوات أداء کل مهارة يسهم بصورة اکبر في تعلم أکثر إيجابية، وأيضاً ارتباط کل أداء بالأهداف الموضوعة له أثر في تحسين الأداء المهاري، کما ان الفيديو له أثر اکبر على جذب انتباه الطلاب لأنه يشغل عدد اکبر من الحواس، وتتفق هذه النتيجة مع دراسة کل من (منى على عباس-2002)،(إبراهيم صابر-2004) وقد تبين من النتائج إمکانية استخدام أشرطة الفيديو في العرض التوضيحي بدلاً من عروض البيان العملي الحية حيث أن إمکانيات الفيديو المتقدمة تعتبر وسيلة تعليمية فعالة، وتتفق هذه النتيجة مع الرأي الذى أکد عليه (محمد على السيد: 2003: 187) في ان البرامج التعليمية المعدة من خلال برنامج الفيديو التى تعتمد في إعدادها على المهارة الموضحة بالحرکة والرسوم التوضيحية والمعلومة المکتوبة والموسيقى التصويرية وصوت المعلم له أکبر الأثر في تعلم المهارة بطريقة أفضل. کما يشير (الغريب زاهر:1997: 193) إلى أنه يمکن أن ينشا عن استخدام التعلم بالوسائل السمعية البصرية المتحرکة واقعا جديداً وظروف تعلم جديدة إذ انه کلما زادت الحواس التى يستخدمها الطالب في تعلم المهارات العملية کلما زادت سيطرته عليها وتمکنه منها.

المراجع :
1.      أحمد حامد منصور :تکنولوجيا التعليم وتنمية القدرة على التفکير الابتکاري، دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع، المنصورة، 1989.
2.      أکرم فروانة ( 2012) : فعالية استخدام مواقع الفيديو الألکترونية في اکتساب مهارات تصميم الصور الرقمية لدى طالبات کلية التربية في الجامعة الأسلامية بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأسلامية، غزة
3.      أمال مکاوي :استخدام التليفزيون في التعليم، بحث مقدم إلى اجتماع لجنة التعليم في اتحاد الإذاعة والتلفاز، 1995.
4.      أملالسيدأحمدالطاهر (2017) : نمطاالفيديو )التفاعلي،الخطي( فيبيئةالتعلمالمقلوبوأثرهمافيتنميةمهارات استخدام الإنترنتوالاتجاهنحوالمادةلدىطلابتکنولوجياالتعليم ، مجلةتکنولوجياالتعليم،مج 27 ،ع 3.
5.      أمل محمد عبده الفيومي (2002) :  فاعلية استخدام أشرطة الفيديو مقارناً بالکتيب المبرمج في تعليم نماذج أکوال الملابس الخارجية للنساء، رسالة دکتوراه، کلية التربية النوعية، قسم الاقتصاد المنزلي، جامعة عين شمس، غير منشورة .
6.      أمل محمد عبده الفيومي (2002) : فاعلية استخدام أشرطة الفيديو مقارناً بالکتيب المبرمج في تعليم نماذج أکوال الملابس الخارجية للنساء، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية النوعية، قسم الاقتصاد المنزلي، جامعة عين شمس .
7.      أميمة سميح الزين ( 2016) : التحول لعصر التعلم الرقمي تقدم معرفي أم تقهقر منجي، المؤتمر الدولي الحادي عشر، التعلم في عصر التکنولوجيا الرقمية، طرابلس (الجزائر)، 22-24 أبريل (2016). ص 9-24.
8.      أنصاف حسن نصر، فوزية حسين :مجال الاقتصاد المنزلي التربية الملبسية، مطابع المؤسسات، الهلال، القاهرة، 1985.
9.      جابر عبد الحميد جابر :سيکولوجية التعلم ونظريات التعليم، ط9، دار النهضة العربية، القاهرة، 1999.
10.   حسين حمدي الطوبجي :وسائل الاتصال والتکنولوجيا في التعليم، ط12، دار العلم، الکويت، 1992.
11.   دعاء محمد عبود أحمد (2008) : فاعلية برنامج للتعلم الذاتي (الفيديو التفاعلي) لتعليم بعض مهارات التشکيل على المانيکان، رسالة دکتوراه غير منشورة , کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان .
12.   ريهام مصطفي أحمد ( 2012) : توظيف التعلم الإلکتروني التحقيق معايير الجودة في العملية التعليمية. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، العدد (9)، المجلد الخامس .
13.   زاهر أحمد محمد :تکنولوجيا التعليم تصميم إنتاج الوسائل التعليمية، المکتبة الأکاديمية، القاهرة، 1997.
14.   زينب حلمي الشربيني :التدريس المصغر (استخدام جهاز الفيديو للتدريب على الأداء في التدريس) تکنولوجيا التعليم، العدد السابع، 1989.
15.   سمية مصطفى السيد  (1997) : فعالية أسلوب العمل المقترح کأسلوب تعلم ذاتي لوحدة تدريسية في مجال الملابس، رسالة دکتوراه , کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان، غير منشورة.
16.   عبد الله عمر الفرا :تکنولوجيا التعليم والاتصال، مکتبة الجيل الجديد، صنعاء، 1998.
17.   فاطمة محمد حسن (2002) : فاعلية استخدام أسلوب المعمل المفتوح في تدريس التطريز، رسالة دکتوراه، کلية التربية النوعية، قسم الاقتصاد المنزلي، جامعة عين شمس، غير منشورة .
18.   فاطمة محمد حسن الشافعى (2004) فاعلية برنامج فيديو تعليمي في تنمية تدريس التطريز اليدوي، غرز تجميع الخيوط بعقدة "الأجور بعقدة"، المؤتمر العربى للاقتصاد المنزلى وقضايا العصر، کلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلوان .
19.   فرج عبد القادر ومحمود السيد أبو النيل وشاکر عطيه قنديل و حسين عبد القادر محمد   :معجم علم النفس والتحليل النفسي، ط1، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، 1976.
20.   فؤاد أبو حطب، أمال صادق :علم النفس التربوي، ط5، مکتبة الانجلو المصرية، القاهرة، 2000.
21.   کوثر حسين کوجک :اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس، ط2، عالم الکتب، القاهرة، 1997.
22.   محمد محمود الحيلة ( 1999) : التصميم التعليمي نظرية وممارسة، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.
23.   منار مرسي الشامي (2000) : أثر استخدام برنامج فيديو تعليمي في تحسين تعليم التطريز، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية .
24.   منصورة سليمان سيد (2004) : أثر استخدام برنامج الفيديو التعليمي في تنفيذ الملابس، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية النوعية، قسم الاقتصاد المنزلي، جامعة عين شمس  
25.   منى على عباس ( 2003) : فعالية برنامج فيديو تعليمي في تنمية بعض مهارات تنفيذ الملابس الحريمي، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس .
26.   منى على عباس (2003) : فعالية برنامج فيديو تعليمي في تنمية بعض مهارات تنفيذ الملابس الحريمي، رسالة ماجستير، کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس، غير منشورة.
27.   نرجسقاسممرزوقالعليان ( 2019) : استخدامالتقنيةالحديثةفيالعمليةالتعليمية ، مجلةکليةالتربيةالأساسيةللعلومالتربويةوالإنسانية / جامعةبابل ، ع 42 ،  ص 272 .
28.  Kavas,G., Ozdener, N. (2012): Effects of Video-Supported Web Based Peer Assessment on Microteaching Applications: Computer Teacher Candidates Sample, Creative Education Journal, 3 (7), pp. 1220-1230.