تطوير نظام تعليمي إلکتروني قائم على أنماط التعلم لتنمية مهارات مقرر ملابس الأطفال لدى طالبات الاقتصاد المنزلي

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

استاذ مساعد تصنيع ملابس بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية - جامعة نجران - السعودية

المستخلص

د. همت محمد فيومي محمد *





الملخص
هدف البحث الى تطوير نظام تعليمي إلکتروني قائم على أنماط التعلم لتنمية مهارات مقرر ملابس الأطفال لدى طالبات الاقتصاد المنزلي، وکانت عينة البحث 19 طالبة بقسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية جامعة نجران اللاتي يدرسن مقرر (ملابس الأطفال) في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي (1438/1439هـ).
وتمثلت أدوات البحث في الاختبار التحصيلي المعرفي لمقرر ملابس الأطفال، وکذلک اختبار مهاري لمهارات مقرر ملابس الأطفال، کما تم إعداد بطاقة ملاحظة لاستخدامها في تصحيح الاختبار المهاري. واستخدم البحث المنهج التجريبي لقياس فاعلية النظام التعليمي الإلکتروني المقترح في تنمية مهارات مقرر ملابس الأطفال لدى طالبات الاقتصاد المنزلي. حيث أتبعت الباحثة التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة، حيث تم تطبيق أدوات البحث قبلياً على عينة البحث، وبعد المعالجة باستخدام الوحدة التعليمية المقترحة، ثم تطبيق أدوات البحث مره اخرى عليهم.
وکانت من أهم نتائج البحث:
1.    وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المعرفي لصالح القياس البعدي.
2.    وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للاختبار المهاري لصالح القياس البعدي.
3.    وجود فاعلية للنظام التعليمي الذکي المقترح في تنمية مهارات مقرر ملابس الأطفال لدى طالبات الاقتصاد المنزلي حيث جاءت نسبة الکسب المعدل لماک جوجيان (0.87) لکل من الاختبار التحصيلي والاختبار المهاري، وهي قيمة أکبر من القيمة التي حددها ماک جوجيان (0.6)، مما يدل على ارتفاع نسبة الطالبات الذين استفادوا، وحققوا المستوى المطلوب، مما يؤکد فاعلية النظام المقترح المتعلق بمجال البحث.
الکلمات المفتاحية: التعليم الالکتروني - أنماط التعلم - ملابس الأطفال.



* استاذ مساعد تصنيع ملابس بقسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية - جامعة نجران - السعودية.

الموضوعات الرئيسية


مقدمة ومشکلة البحث

لما کان نظام التعليم هو الأساس في عملية التطوير والتنمية، وأحد مقومات حياة المجتمعات المعاصرة , ودور هذا النظام ليس إحضار وعرض المعلومات وتيسير مصادرها للطلبة بـل أيضا کيفية عرض هذه المعلومات وتقييمها. فقد أدى التطور المذهل لتکنولوجيا المعلومات واستخدام شبکة المعلومات العالمية إلى ظهور مفهوم التعلم المرن.

ويعتبر التعليم الإلکتروني طريقة لإيصال العلم وللتواصل ، والحصول على المعلومات والتدريب عن طريق شبکة الإنترنت ، وهذا النوع من التعليم يقدم مجموعة من الأدوات التعليمية المتطورة التي تستطيع أن تقدم قيمة مضافة على التعليم بالطرق التقليدية. ويستطيع الطالب من خلال التعليم الإلکتروني الحصول على قدر أکبر في التحکم ، حيث أنه مصمم على أساس المحتوى النوعي، وآلية تقديم المادة على النحو الأفضل بما يتناسب تماماً مع المحتوى ، کما أنه يؤمن خيارات متنوعة من التعليم لطلابه (حمدى عبد العزيز، 2005).

وبما ان النقلات السريعة في مجال التقنية أدت إلى ظهور انماط جديدة للتعلم مما يزيد من ترسيخ مفهوم التعلم الالکتروني حيث يتابع المتعلم تعلمه حسب طاقته وقدرته وسرعة تعلمه فإننا بحاجة ملحة لوسائل تدعم العملية التعليمية وتحولها من طور التلقين إلى طور الابداع والتفاعل وتنمية المهارات ولکل ما هو مستحدث من تقنيات تعليمية واستراتيجيات وطرائق وقوالب تدريسية في مجال التعليم لمسايرة المستجدات التربوية ومن هنا جاءت فکرة البحث کمحاولة لرفع کفاءة العملية التعليمية وتحقيق اکبر فائدة للمتعلم  وهي تطوير نظام تعليمي إلکتروني قائم على أنماط التعلم لتنميه مهارات مقرر ملابس الأطفال لدى طالبات الاقتصاد المنزلي . وتمت صياغة مشکلة البحث في التساؤل الرئيسي التالي:

کيف يمکن تطوير نظام تعليمي إلکتروني قائم على أنماط التعلم لتنميه مهارات مقرر ملابس الأطفال لدى طالبات الاقتصاد المنزلي؟

ويتفرع من السؤال الرئيسي للبحث التساؤلات الفرعية التالية:

1.    ما المهارات المراد تنميتها في مقرر ملابس الأطفال لدى طالبات الاقتصاد المنزلي؟

2.    ما التصميم التعليمي المستخدم في النظام التعليمي الإلکتروني القائم على أنماط التعلم المقترح؟

3.    ما فاعلية تطبيق نظام تعليمي إلکتروني قائم على أنماط التعلم في تنمية مهارات مقرر ملابس الأطفال لدى طالبات الاقتصاد المنزلي؟

أهداف البحث

هدف البحث الي:

§   تحديد المهارات المراد تنميتها في مقرر ملابس الأطفال لدى طالبات الاقتصاد المنزلي.

§   تحديد التصميم التعليمي المستخدم في النظام التعليمي الإلکتروني القائم على أنماط التعلم المقترح.

§   قياس فاعلية النظام التعليمي الإلکتروني القائم على أنماط التعلم في تنمية مهارات مقرر ملابس الأطفال لدى طالبات الاقتصاد المنزلي.

أهميـة البحـث

تمثلت أهمية هذا البحث في کونه قد يساعد في التالي:

§   محاولة تقديم إضافة في مجال الأبحاث العربية التي تناولت تصميم نظم التعليم الإلکترونية القائمة على أنماط التعلم.

§   قد يستفيد منه قطاعات عديدة من أعضاء هيئة التدريس ومصممي التعليم الالکتروني، بالإضافة إلي المؤسسات التعليمية التي تشرع في تصميم مقرراتها وتطويرها الکترونياً.

§   تنمية الموارد البشرية  السعودية من خلال تطوير مخرجات التعلم بما يحقق رؤية المملکة العربية السعودية 2030.

فرضيات البحث

§   توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المعرفي لصالح القياس البعدي.

§   توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للاختبار المهاري لصالح القياس البعدي.

§   توجد فاعلية للنظام التعليمي القائم على أنماط التعلم المقترح في تنمية مهارات مقرر ملابس الأطفال لدى طالبات الاقتصاد المنزلي.

منهـج البحـث

اتبع هذا البحث المنهجين التاليين:

§    المنهج الوصفي: لمعالجة الإطار النظري للبحث، وتحديد المعارف والمهارات الأساسية الخاصة بمقرر ملابس الأطفال.

§    المنهج التجريبي: للإجابة على تساؤلات البحث و للتحقق من فروضه.

أدوات البحـث

§   اختبار تحصيلي (قبلي / بعدي): لقياس المعارف المتضمنة بمقرر ملابس الأطفال، (من إعداد الباحثة).

§   اختبار مهاري (قبلي / بعدي): لقياس المهارات المتضمنة بمقرر ملابس الأطفال، (من إعداد الباحثة).

§   بطاقة ملاحظة، (من إعداد الباحثة).

حـدود البحـث

   أقتصر البحث على الحدود التالية :

§         حدود موضوعية: المعارف والمهارات الأساسية الخاصة بمقرر ملابس الأطفال.

§         حدود مکانية: بقسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية جامعة نجران.

§         حدود بشرية: الطالبات المسجلات في مقرر ملابس الأطفال بقسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية جامعة نجران.

§         حدود زمنية:  الفصل الدراسي الاول من العام الجامعي 1438هـ - 1439هـ.

مجتمع البحث

تمثل مجتمع البحث في الطالبات المسجلات في مقرر ملابس الأطفال بقسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية جامعة نجران الفصل الدراسي الاول من العام الجامعي 1438هـ - 1439هـ .

عينة البحث

تمثلت عينة البحث من (19) طالبة من طالبات قسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية جامعة نجران.

التصميم التجريبي للبحث

أتبعت الباحثة التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة ، حيث تم تطبيق أدوات البحث قبليا على عينة البحث ، وبعد المعالجة باستخدام نظام تعليمي إلکتروني قائم على أنماط التعلم المقترح، ثم تطبيق أدوات البحث مره اخرى عليهم، وذلک بهدف التعرف على مدى فعالية النظام التعليمي الإلکتروني القائم على أنماط التعلم المقترح في إکساب المعارف وتنمية المهارات الأساسية الخاصة بمقرر ملابس الاطفال، والجدول (1) يوضح التصميم التجريبي للبحث.

جدول (1) التصميم التجريبي للبحث

المجموعة

القياس القبلي

المعالجة

القياس البعدي

عينة للبحث

- الاختبار التحصيلي.

- الاختبار المهاري.

- بطاقة ملاحظة.

النظام التعليمي الإلکتروني القائم على أنماط التعلم

- الاختبار التحصيلي.

- الاختبار المهاري.

- بطاقة ملاحظة.

متغيرات البحث

اشتمل البحث على المتغيرات التالية:

1.       المتغير المستقل: النظام التعليمي الإلکتروني القائم على أنماط التعلم المقترح.

2.       المتغير التابع: المعارف والمهارات الأساسية الخاصة بمقرر ملابس الاطفال.

مصطلحات البحث

1- النظام التعليمي الإلکتروني:

يعرفه طلال الزهيري (2009) بأنه "نظام تفاعلي يعتمد على بيئة الکترونية متکاملة، ويستهدف بناء المقررات الدراسية بطريقة يسهل توصيلها، بواسطة الشبکات الإلکترونية، وبالاعتماد على البرامج والتطبيقات، التي توفر بيئة مثالية لدمج النص بالصورة والصوت، وتقدم إمکانية إثراء المعلومات من خلال الروابط الى مصادر المعلومات في مواقع مختلفة. فضلا عن إمکانية الإرشاد والتوجيه وتنظيم الاختبارات وإدارة المصادر والعمليات وتقويمها".

وعرفته زينب محمد أمين (2000) بأنه "بکل بساطة عبارة عن قرص مدمج وتطبيقات يتم تحميلها على حواسب فردية من أجل تدريب أو شرح حاسوبي".

ويمکن تعريفه اجرائيا بأنه تقديم المقرر الدراسي بصورة الکترونية من خلال الاعتماد على تکنولوجيا الوسائط المتعددة من أجل بناء بيئة تعلم الکترونية أکثر فاعلية، حيث تتحول العملية التعليمية من خلاله من طور التلقين لطور الإبداع والتفاعل وتنمية المهارات".

2- أنماط التعلم:

عرف غريغور (Gregore, 1984) نمط التعلم بأنه " مجموعة من الأداءات المميزة للمتعلم التي تمثل الدليل على طريقة تعلمه واستقباله للمعلومات الواردة اليه من البيئة المحيطة به بهدف التکيف معها.

وتعرفها ليانا جابر ومها قرعان (2004) بأنها "مجموعة من الصفات والسلوکيات التي تختلف من فرد إلى اخر، وتختص هذه السلوکيات في معالجة المعلومات واسترجاعها والتي تؤثر بدورها على طرق التعلم".

3- ﺍﻷﺴﻠﻭﺏﺍﻟﻠﻔﻅﻲ/ﺍﻟﺒﺼﺭﻱ:

هو ذلک الأسلوب الذي يميل أفراده إلى ﺍﻷﺸـﻜﺎل ﺍﻟﺒﺼﺭﻴﺔﻟﻠﻤﺎﺩﺓﻤﻥﺼﻭﺭﻭﺭﺴﻭﻡﺒﻴﺎﻨﻴﺔﻤﻘﺎﺒل ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺭﺍﺕﺍﻟﺸﻔوية ﻭﺍﻟﻤﻜﺘﻭﺒﺔ. (Felder R., & Soloman B., 2003).

4- مهارات مقرر ملابس الأطفال:

تعرف الباحثة مهارات مقرر ملابس الأطفال إجرائياً على أنها "مجموعة من القدرات إذا ما توافرت لدى طالبات الاقتصاد المنزلي فإنهن تستطعن التعامل مع الأدوات والمهارات الخاصة بمقرر ملابس الأطفال بطرق تتميز بالدقة والإتقان والسرعة مما يؤدى لرفع مستوى التحصيل وأداء المهام في الوقت المحدد والجهد المناسب".

5- طالبات الاقتصاد المنزلي:

ويقصد بهم الطالبات المسجلات في مقرر ملابس الأطفال بقسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية جامعة نجران الفصل الدراسي الاول من العام الجامعي 1438هـ - 1439هـ .

دراسات سابقة

1- دراسة (شيرين عبد الباقي، حنان حنا، 2017)، بعنوان: "فاعلية نظام تعليمي الکترونى لتنمية مهارات مقرر الأدوات والأجهزة المنزلية لطالبات الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية (دراسة تجريبية)".

هدف البحث إلى تقديم نظام تعليمي الکترونى لتنمية مهارات مقرر الأدوات والأجهزة المنزلية لطالبات الفرقة الثانية بکلية التربية النوعية (قسم الاقتصاد المنزلي)، جامعة المنصورة. وقد تم اختيار العينة بطريقة عشوائية، تکونت العينة من (100) طالبة من طالبات الفرقة الثانية قسم الاقتصاد المنزلي ، فرعى ميت غمر والمنصورة بالکلية، ثم تم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين إحداهما تجريبية (50) طالبة، والأخرى ضابطة وعددها (50) طالبة.

واشتملت أدوات البحث على نظام التعليم الإلکتروني، استمارة تحکيم النظام التعليمي الإلکتروني، اختبار لقياس مهارات مقرر الأدوات والأجهزة المنزلية لدى عينة البحث.   

وکانت من أهم نتائج البحث:

§         عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة في الاختبار القبلي لمهارات مقرر الأدوات والأجهزة المنزلية.

§         وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات مقرر الأدوات والأجهزة المنزلية لصالح المجموعة التجريبية.

§         وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي لمهارات مقرر الأدوات والأجهزة المنزلية لصالح القياس البعدي.

 وکان من أهم التوصيات:

§         توفير القدر الممکن من الوسائل الإلکترونية في المدارس والجامعات.

§         إقامة دورات تدريبية للتدريسين والطلبة على استخدام وسائل تکنولوجيا المعلومات والاتصال ، والتدريب على کيفية بناء نظام تعليمي الکترونى للمقررات للتدريسين.

§         الاهتمام بتطوير مقررات التعليم الجامعي فى مجالات الاقتصاد المنزلي عامةً ومجال إدارة المنزل خاصة، وذلک بإجراء المزيد من الدراسات التجريبية للنهوض بمجالات إدارة شئون الأسرة.

2- دراسة (رانيا عبد العاطي، 2015)، بعنوان: "برنامج تعليمي متعدد الوسائط لتدريس نموذج الکم".

هدف البحث الى تصميم برنامج تعليمي متعدد الوسائط ومعرفة أثره على مستوى تحصيل طالبات قسم الاقتصاد المنزلي للمعلومات الأساسية والمهارات التطبيقية الخاصة برسم نموذج الکم.

واتبع البحث المنهج التجريبي، کانت عينة البحث من عدد 26 طالبة من طالبات قسم الاقتصاد المنزلي الفرقة الثالثة والرابعة بکلية التربية النوعية جامعه بورسعيد، وکليه التربية بالإسماعيلية جامعه قناه السويس. حيث أن الفرقتين يدرسون اعداد نموذج الکم. وقد تم تقسيمه الى مجموعتين الاولى ضابط والاخرى تجريبية.

وکانت أدوات البحث اختبار قبلي/ بعدي لقياس مدى تعلم الطالبات لرسم النموذج، بطاقة ملاحظة لأداء الطالبات لمهارات رسم النموذج الأساسي.

وکانت من أهم نتائج البحث:

§         وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لعينة البحث على الاختبار التحصيلي في رسم نموذج الکم بعد تطبيق البرنامج التعميمي متعدد الوسائط لصالح المجموعة التجريبية.

§         وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة على الأداء المهارى في نموذج الکم بعد تطبيق البرنامج التعليمي لصالح المجموعة التجريبية.

3- دراسة (وفاء الشافعي، مها الزهراني ، 2013)، بعنوان: "فاعلية برنامج تدريب المراهقات على اختيار أزياءهن وفق أسس تصميم الأزياء".

هدف البحث بتوجيه سلوک المراهقات لأساليب اختيار الأزياء المناسبة لهن من خلال برنامج تدريبي إلکتروني يهتم بعرض وتطبيق أسس  تصميم الأزياء. استخدم المنهج التجريبي وتکونت العينة من 52 مراهقة (25 بالمرحلة المتوسطة، 27 بالمرحلة الثانوية).

شملت أدوات البحث اختبار قبلي/ بعدي، وبرنامج لتصميم الأزياء. وبرنامج تعليمي ترفيهي  Dress up games.

وکانت من أهم نتائج البحث:

§         فاعلية برنامج تدريب المراهقات في رفع مستوى محصلتهن في اختيار أزيائهن وفق أسس تصميم الأزياء .

§         وجود فروق دالة إحصائية في کل من محصلة درجات المراهقات بالمرحلة المتوسطة. وفى المرحلة الثانوية  بين الاختبار القبلي و البعدي لصالح الاختبار البعدي.

§         وجود فروق دالة إحصائية في محصلة درجات المراهقات  بصفة عامة  بين الاختبار القبلي والبعدي لصالح الاختبار البعدي .

وکان من أهم التوصيات:

§         ضرورة تزويد مقرر التربية الأسرية في المرحلة المتوسطة بوحدات عن اختيار الملابس وفق أسس تصميم الأزياء.

§         إضافة مقرر  تصميم الأزياء لطالبات الثانوية ليهيئهن للالتحاق بتخصص تصميم الأزياء في التعليم العالي.

4- دراسة (الهام حسنين، 2013)، بعنوان: "مقرر اليکتروني مقترح في تاريخ النسيج والأزياء للاستفادة منه في التدريس لطالبات قسم الملابس".

هدف البحث في تحديد مدي إمکانية تصميم مقرر إلکتروني يساعد طالبات قسم الملابس والنسيج في دراسة تاريخ النسيج والأزياء بشکل أکثر فاعلية، حيث تم تصميم مقرر اليکتروني في تاريخ النسيج والأزياء للتدريس منه لطالبات قسم الملابس والنسيج، وجاءت عينة البحث من طالبات قسم الملابس والنسيج المستوي الثالث بکلية التصاميم والاقتصاد المنزلي الذين يدرسون مقرر تاريخ النسيج.وکانت من أهم نتائج البحث:

§         وجود فروق مرتفعة في استيعاب وفهم الطالبات لمحتوي المقرر الالکتروني عن التدريس بالطرق التقليدية.

§         للمؤثرات السمعية والبصرية أثر واضح في مدي استيعاب الطالبة لمحتوي تاريخ النسيج والأزياء.

وکان من أهم التوصيات:

§         تشجيع التدريس بالمقررات الاليکترونية لزيادة الثقافة التکنولوجية والمعلوماتية بين الدارسين.

5- دراسة (عزة سلاّم، علا الحسيني، 2013)، بعنوان: "تصميم مقرر الکتروني في تقنيات الملابس الجاهزة وفاعليته في التعليم عن بعد".

هدف البحث إلى تصميم وبناء مقرر إلکتروني باستخدام الوسائط المتعددة في تقنيات الملابس الجاهزة وقياس فاعليته کتعلم عن بعد.

وکانت من أهم نتائج البحث:

§         للمقرر الالکتروني أثر في زيادة تحصيل الطالبات بعد التعلم بنسبة 98%.

§         للمقرر الالکتروني فاعلية في ارتفاع مستوى تحصيل وأداء الطالبات المهاري في تعلم تقنيات الملابس الجاهزة ، حيث بلغت نسبة الکسب المعدل 3,1 وهي قيمة تقع في المدى الذي حدده بلاک.

§         ظهرت فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات في الاختبار التحصيلي والمهاري قبل وبعد التعلم لصالح الاختبار البعدي بمستوى دلالة 01, مما يدل على مدى استفادة الطالبات من المعارف والمهارات التي يتضمنها المقرر الالکتروني.

§         أثبتت نتائج الدراسة نجاح مقرر تقنيات الملابس الجاهزة في تحقيق الهدف منه کتعلم ذاتي الکتروني عن بعد.

وکان من أهم التوصيات:

§         تعميم تدريس مقرر تقنيات الملابس الجاهزة الالکتروني لتنمية معارف ومهارات طالبات قسم تصميم الأزياء.

§         إنشاء معمل لتقنيات الملابس الجاهزة مزود بحاسبات آلية مع تصميمه بطريقة تساعد الطالبة على التعلم ذاتياً.

اجراءات البحث

أولا- الاختبار التحصيلي

في ضوء الأهداف العامة الإجرائية، والمحتوى العلمي للنظام التعليمي الإلکتروني القائم على أنماط التعلم المقترح، تم تصميم وبناء اختبار تحصيلي موضوعي ، وقد مر الاختبار التحصيلي في إعداده بالمراحل التالية:

 

1- تحديد الهدف من الاختبار

تم إعداد الاختبار التحصيلي بهدف قياس تحصيل عينة من طالبات بقسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية جامعة نجران، في الجوانب المعرفية لمقرر ملابس الأطفال ، وذلک بتطبيقه قبلياً وبعدياً.

2-تحديد نوع مفردات الاختبار وصياغتها

بعد الاطلاع على المراجع والدراسات التي تناولت أساليب التقويم وأدواته بصفة عامة ، والاختبارات الموضوعية بصفة خاصة، وجد أن الاختبارات التي تعتمد على الصواب والخطأ، والاختبار من متعدد هي من أنسب أنواع الاختبارات التحصيلية، وذلک لمرونتها، وسهولة الوصول للإجابة الصحيحة، وسرعة التصحيح، بالإضافة إلى أنها تتسم بالموضوعية في التصحيح، والدقة في القياس. وقد تم تحديد نوع مفردات الاختبار نمط أسئلة الاختبار من متعدد، ونمط أسئلة الصواب والخطأ.

وفي ضوء ذلک تم صياغة مفردات الاختبار التحصيلي الموضوعي بصورة مبدئية بحيث تغطى جميع الجوانب المعرفية لمقرر ملابس الأطفال، وبلغت عدد مفرداته (40) مفردة، منها (20) مفردة من أسئلة الاختيار من متعدد، و(20) مفردة من أسئلة الصواب والخطأ.

3- وضع تعليمات الاختبار

عبارة عن دليل تستعين به الطالبة کي تتمکن من أداء الاختبار بصورة سليمة، وتتضمن:

1-  مقدمة بسيطة عن الاختبار؛ وروعي أن تکون واضحة ودقيقة ومختصرة ومبسطة.

2-  زمن الاختبار.

3-  عدد مفردات الاختبار.

4-  الدرجة الکلية للاختبار.

5-  کيفية الإجابة على أسئلة الاختيار من متعدد.

4- طريقة تصحيح الاختبار

يشتمل الاختبار على (40) سؤال، تحصل الطالبة على درجة واحدة عن کل سؤال تجيب عنه إجابة صحيحة، وصفر عن کل سؤال تترکه، أو تجيب عنه بإجابة خاطئة، وبذلک تکون الدرجة الکلية للاختبار تساوى عدد مفردات الاختبار، ويقوم البرنامج بحساب درجات الطالبة، ويقدم لها تقرير باسمها، ونسبتها والزمن المستغرق وذلک فور انتهائها من الإجابة عن أسئلة الاختبار.

5- صدق الاختبار

لتحديد صدق الاختبار قامت الباحثة بعرضه على مجموعة من السادة المحکمين المتخصصين في المجال، وذلک بهدف الاسترشاد بآرائهم حول الآتي:

1.       تغطية الاختبار لمدى واسع من المحتوى النظري لمقرر ملابس الأطفال.

2.       شمول الاختبار لأهداف مقرر ملابس الأطفال.

3.       سهولة ووضوح الأسئلة.

4.       الصحة اللغوية في صياغة الأسئلة.

وقدمت الباحثة الاختبار للسادة المحکمين مع جدول المواصفات وقائمة الأهداف، جدول التالي يوضح نسبة اتفاق السادة المحکمين حول مدى توافر المعايير السابقة في الاختبار التحصيلي.

جدول (2) نسبة اتفاق السادة المحکمين حول الاختبارالتحصيلي

السادة المحکمين

نسبة الآراء %

السادة المحکمين

نسبة الآراء %

الأول

100.00

السادس

100.00

الثاني

93.33

السابع

100.00

الثالث

100.00

الثامن

80.00

الرابع

100.00

التاسع

93.33

الخامس

86.67

الاجمالي

94.81

يوضح الجدول السابق نسبة اتفاق السادة المحکمين للاختبار التحصيلي، وقد اتفق السادة المحکمون بنسبة اتفاق (94.81) على صلاحية الاختبار التحصيلي للاستخدام، وفق النقاط التي تم استفتائهم حولها، وتمثلت ملاحظات السادة المحکمين حولإعادة صياغة بعض الأسئلة، وتم عمل التعديلات، وصولاً للصورة النهائية للاختبار.

6- حساب الثبات للاختبار التحصيلي

يقصد بثبات الاختبار أن يعطى نفس النتائج تقريباً إذا ما أعيد تطبيق أکثر من مرة على نفس الأفراد تحت نفس الظروف، وقد تم استخدام طريقتا ألفا کرو نباخ، والتجزئة النصفية لحساب معامل الثبات للاختبار التحصيلي، والجدول التالي يوضح ذلک:

جدول (3) معامل ثبات للاختبارات التحصيلية

الاختبار

عدد العبارات

معامل ألفا

التجزئة النصفية

سبيرمان

جتمان

الاختبار التحصيلي

40

0.899

0.902

0.901

يتضح من الجدول السابق أن قيم معاملات ثبات (ألفا - التجزئة النصفية التي تشمل معامل سبيرمان، ومعامل جتمان) مرتفعة، مما يؤکد ثبات الاختبار وصلاحيته للتطبيق.

7- حساب معاملات السهولة والصعوبة والتمييز لمفردات الاختبارات التحصيلي

يعد الهدف من حساب معاملات السهولة والصعوبة لمفردات الاختبار هو حذف المفردات المتناهية في السهولة، والتي يبلغ معامل سهولتها 80% فأکثر.

وبحساب معامل السهولة لکل مفردة من مفردات الاختبار التحصيلي وجد أن أقل معامل سهولة بلغ (42)، وأن أکبر معامل سهولة (73)، وهذه النتائج في حدود المسموح له لقبول المفردة، وتضمنيها في الاختبار.

کما أن الهدف من حساب معامل التمييز لمفردات الاختبار التحصيلي هو (تعرف قدرة کل مفردة من مفردات الاختبار على التمييز بين الأداء المرتفع والأداء المنخفض لأفراد مجموعة التجربة، وقد تم حساب قدرة المفردة على التمييز باستخدام معادلة معامل تمييز المفردة حيث (تعتبر قدرة المفردة غير مميزة إذا قل معامل التمييز لها عن 0.2)، وبحساب معامل التمييز لمفردات الاختبار وجد أنها تتراوح بين (0.46، 0.82) وهي في حدود المقبولة، فالحد الأدنى لمعامل التمييز في الاختبار الجيد (0.2). وبعد إجراءات التعديلات على الاختبار التحصيلي في ضوء أراء السادة المحکمين، وبعد التحقق من صدق وثبات الاختبار، تم إنتاج الاختبار إلکترونياً.

ثانيا- الاختبار المهاري

في ضوء الأهداف العامة الإجرائية، والمحتوى العلمي للنظام التعليمي الإلکتروني القائم على أنماط التعلم المقترح، تم تصميم وبناء اختبار الأداء المهاري، وقد مر الاختبار في إعداده بالمراحل التالية:

1- تحديد الهدف من الاختبار

تم إعداد الاختبار المهاري بهدف قياس المستوى المهاري لعينة من طالبات بقسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية جامعة نجران، في الجوانب المعرفية لمقرر ملابس الأطفال، وذلک بتطبيقه قبلياً وبعدياً.

2-تحديد نوع مفردات الاختبار وصياغتها

تکون الاختبار المهاري في صورته الأولية من (3) أسئلة کل سؤال يمثل بعد في الاختبار، بحيث يمثل کل بعد درس من الدروس العملية في النظام التعليمي الإلکتروني القائم على أنماط التعلم المقترح، کما في الجدول التالي:

جدول (4) أبعاد الاختبار المهاري

أبعاد الاختبار

عدد الأسئلة

جلباب المولود

1

ميدعة اللبن

1

تصميم الباترون الأساسي للأطفال من س 2 إلى 12 سنة

1

الإجمالي

3

 


3- وضع تعليمات الاختبار

عبارة عن دليل تستعين به الطالبة کي تتمکن من أداء الاختبار بصورة سليمة، وتتضمن:

1-  مقدمة بسيطة عن الاختبار؛ وروعي أن تکون واضحة ودقيقة ومختصرة ومبسطة.

2-  زمن الاختبار.

3-  عدد مفردات الاختبار.

4-  الدرجة الکلية للاختبار.

4- صدق الاختبار

لتحديد صدق الاختبار قامت الباحثة بعرضه على مجموعة من السادة المحکمين المتخصصين في المجال، وذلک بهدف الاسترشاد بآرائهم حول الآتي:

1.       شمولية الاختبار للمهارات المطلوب تعلمها واتقانها.

2.       المساعدة على قياس الأهداف المهارية للنظام التعليمي الإلکتروني القائم على أنماط التعلم المقترح.

3.       سهولة ووضوح الأسئلة.

4.       الصحة اللغوية في الصياغة.

وقدمت الباحثة الاختبار للسادة المحکمين مع جدول المواصفات وقائمة الأهداف المهارية ، والجدول التالي يوضح نسبة اتفاق السادة المحکمين حول مدى توافر المعايير السابقة في اختبار الأداء المهاري.

جدول (5) نسبة اتفاق السادة المحکمين حول اختبار الأداء المهاري

السادة المحکمين

نسبة الآراء %

السادة المحکمين

نسبة الآراء %

الأول

100.00

السادس

100.00

الثاني

100.00

السابع

83.33

الثالث

91.67

الثامن

100.00

الرابع

100.00

التاسع

100.00

الخامس

100.00

الاجمالي

97.22

يوضح الجدول السابق نسبة اتفاق السادة المحکمين للاختبار المهاري، وقد اتفق السادة المحکمون بنسبة اتفاق (97.22%) على صلاحية الاختبار المهاري للاستخدام، وفق النقاط التي تم استفتائهم حولها.


5- طريقة تصحيح الاختبار

تم إعداد بطاقة ملاحظة لاستخدامها في تصحيح الاختبار المهاري .

ثالثا- بطاقة الملاحظة

اتبعت الباحثة الإجراءات الآتية لإعداد بطاقة الملاحظة :

1- تحديد الهدف من بناء بطاقة الملاحظة

هدفت هذه البطاقة إلى قياس الجوانب الأدائية لمهارات مقرر ملابس الأطفال لدى الطالبات عينة البحث.

2- تحديد الأداءات التي تضمنتها بطاقة الملاحظة

اشتملت بطاقة الملاحظة على (3) مهارات رئيسية، وروعي عند صياغة مجوعة الأداءات الخاصة ببطاقة الملاحظة الجوانب الآتية:

1- أن تصف الأداء في عبارة قصيرة محددة بصورة إجرائية.

2- أن تصف العبارة مهارة واحدة فقط غير مرکبة.

3- أن تکون العبارة دقيقة وواضحة موجزة.

4- أن تقيس کل عبارة سلوکاً محدداً وواضح النتائج.

3- وضع نظام تقدير درجات بطاقة الملاحظة

تم استخدام أسلوب التقدير الکمي لبطاقة الملاحظة لقياس أداء المهارات في ضوء ثلاث خيارات للأداء هما (مضبوطة - مضبوطة إلى حد ما - غير مضبوطة)، وتم توزيع درجات التقييم لمستويات الأداء وفق التقدير الآتي:

جدول (6) التقدير الکمي لمستويات الأداء في بطاقة الملاحظة

مستوى الأداء

مضبوطة

مضبوطة إلى حد ما

غير مضبوطة

2

1

صفر

4- إعداد الصورة الأولية لبطاقة الملاحظة

بعد الانتهاء من تحديد الهدف من بناء بطاقة الملاحظة وتحليل المهارات الرئيسية إلى الأداءات المتضمنة فيها، تمت صياغة بطاقة الملاحظة في صورتها الأولية والتي تکونت من (45) من الأداءات.


4- صدق بطاقة الملاحظة

لتحديد صدق بطاقة الملاحظة قامت الباحثة بعرضه على مجموعة من السادة المحکمين المتخصصين في المجال، وذلک بهدف الاسترشاد بآرائهم حول الآتي:

1.       المساعدة على قياس الأهداف المهارية للنظام التعليمي الالکتروني القائم على أنماط التعلم المقترح.

2.       المساعدة على متابعة الأداء أثناء الاختبار المهاري.

3.       سهولة ووضوح البنود والمحاور.

4.       الصحة اللغوية في صياغة المحاور والبنود.

والجدول التالي يوضح نسب الاتفاق بين المحکمين لبنود التحکيم لبطاقة الملاحظة.

جدول (7) نسب الاتفاق بين المحکمين لبنود التحکيم لبطاقة الملاحظة

السادة المحکمين

نسبة الآراء %

السادة المحکمين

نسبة الآراء %

الأول

100.00

السادس

100.00

الثاني

91.67

السابع

83.33

الثالث

100.00

الثامن

100.00

الرابع

100.00

التاسع

100.00

الخامس

91.67

الاجمالي

96.30

يتضح من الجدول السابق ان نسب الاتفاق بين المحکمين بالنسبة لبطاقة الملاحظة (96.3%)، ومما يدل على مدى تمتع بطاقة الملاحظة بصدق المحکمين.

5- ثبات بطاقة الملاحظة

يقصد بثبات البطاقة أن تعطى البطاقة نفس النتائج تقريباً إذا ما أعيد تطبيقها أکثر من مرة على نفس الأفراد تحت نفس الظروف، وقد تم استخدام معادلة ألفا کرونباخ، والتجزئة النصفية لحساب معامل الثبات على النحو الذي يوضحه الجدول التالي:

جدول (8) معامل ثبات بطاقة الملاحظة

عدد الأداءات

معامل ألفا

التجزئة النصفية

سبيرمان

جتمان

45

0.873

0.882

0.882

يتضح من الجدول السابق أن قيم معاملات ثبات (ألفا - التجزئة النصفية التي تشمل معامل سبيرمان، ومعامل جتمان) مرتفعة، مما يؤکد ثبات بطاقة الملاحظة وصلاحيتها للتطبيق.

رابعا- النظام التعليمي الالکتروني القائم على أنماط التعلم المقترح

أولا مرحلة الدراسة والتحليل:

1- تحديد المشکلة:

نبعت فکرة تحديد الهدف العام من البحث في محاولة التکامل تقنيات التعليم الإلکتروني الحديثة وأنماط التعلم (السمعي / البصري) في تصميم نظام تعليمي إلکتروني لتنمية مهارات مقرر ملابس الأطفال وقياس فاعلية النظام .

2- تحديد المتطلبات والإمکانيات الواجب توافرها:

وتشمل دراسة واقع الموارد المتاحة ثم تحديد المتطلبات والإمکانيات اللازمة لإنتاج النظام التعليمي الإلکتروني. وذلک بتحديد وتجهيز البرامج والأجهزة الخاصة بذلک وتحديد التسهيلات والقيود والمحددات التعليمية والإدارية لإنتاج عناصر البرنامج التعليمي .

3- تحديد خصائص المتعلمين:

لکي نضمن نجاح المتعلم في دراسته لبرنامج تعليمي معين ينبغي أن نتعرف على الخصائص والقدرات الخاصة به کفرد. وقد تم تحديد خصائص المتعلمين وفقاً لما يلي :

  • الجنس: الطالبات المسجلات في مقرر ملابس الأطفال بقسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية جامعة نجران.
  • ·     عدد الطلاب: مجموعة تجريبية تتکون من (19 طالبة) .
  • ·     لم يدرس جميع الطالبات أية مقررات دراسية ذات علاقة بمتغيرات البحث .

4- تحديد مهارات مقرر ملابس الأطفال:

قامت الباحثة بفحص وتحليل محتوى مقرر ملابس الأطفال، الموجهة الطالبات المسجلات في مقرر ملابس الأطفال بقسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية جامعة نجران.

وتم تحديد المفاهيم التالية لمقرر ملابس الأطفال:

§      متطلبات ملابس الأطفال خلال مراحل النمو المختلفة کالتالي:

  • المتطلبات الملبسية مرحلة الطفولة من سنة إلى سنتين (مرحلة الحبو والمشي).
  • المتطلبات الملبسية مرحلة الطفولة المبکرة من سن 3 : 5 سنوات.
  • المتطلبات الملبسية مرحلة الطفولة الوسطى من سن  (6 : 8) سنوات.
  • المتطلبات الملبسية لمرحلة الطفولة المتأخرة.

§      الخامات المناسبة لملابس الأطفال.

§      التقنيات التي تستخدم في تنفيذ ملابس الاطفال.

وتم تحديد المهارات التالية المراد تنميتها من خلال النظام التعليمي الإلکتروني القائم على أنماط التعلم المقترح:

§      طريقة رسم الباترون الأساسي لجلباب المولود وتنفيذه.

§      تصميم وتنفيذ ميدعة الحليب.

§      طريقة رسم الباترون الأساسي لفستان طفلة سن 3 سنوات والتنفيذ بقصات وتقنيات مختلفة.

5- تحديد أسلوب التعلم:

تتم عملية الدراسة للنظام التعليمي الالکتروني المقترح وفق أسس التعليم المبرمج، والذي يُعد نمطاً من أنماط تفريد التعليم، حيث تعتمد عملية التعلم على التفاعل بين المتعلم والبرنامج، والذي سيتم تقديمه من خلال جهاز الکمبيوتر، بحيث يصبح لکل طالب جهاز مستقل يستطيع الدراسة من خلاله، وقد تأکد الباحثين من أن الأجهزة التي ستستخدم في عملية التعلم ذات مواصفات تصلح لعرض برامج الوسائط المتعددة دون إبطاء. (أحمد عبد البديع ، 2014).

6- تحديد أنماط التعلم

اعتمد هذا البحث على أنموذج فيلدر وسيلفرمان، ووفقا لهذا النموذج المتعلمين يتعلمون بعدة طرق  بواسطة الرؤية، السمع، التفکير، العمل، رسم أشکال معينة ولذلک فان لکل منهم أسلوب يفضله في التعلم  وهذا يتطلب استخدام استراتيجيات او طرق تعليمية تلاؤم ما يفضله المتعلمين. فالبعض يفضل التعلم عن طريق إلقاء المحاضرات والبعض الآخر عن طريق العروض العملية والبعض عن طريق المناقشة وغيرها من الطرق فان ما يعطى للطالب داخل غرفة الدراسة من شانه أن يزيد من استعدادات وقابليات  المتعلمين في التعلم وبالأخص إذا وجد المتعلم انسجام بين ما يفضله مع ما يعلمه المعلم له. (Dagmar El-Hmoudovaa , Eva Milkovab, 2014)

وهذا النموذج يحتوي على أربعة أبعاد ثنائية القطب وهي (الأسلوب العملي ـ التأملي، الأسلوب الحسي ـ الحدسي، الأسلوب اللفظي ـ البصري، الأسلوب التتابعي ـ الکلي).

وتم برمجة النظام التعليمي الالکتروني المقترح على الأسلوب اللفظي ـ البصري، حيث يميل المتعلم اللفظي الى المعلومات اللفظية من شرح، لفظ الکلمات، کتابة الکلمات والرموز على عکس الصوري الذي يتم تدريسه باستخدام الصور للمادة اللفظية، تقديم تشبيهات مادية للأفکار المجردة واستخدام صور، ورسوم، مخططات، برامج، رسم خارطة. (Lina, 2015).

ثانيا: مرحلة التصميم والإعداد:

1- إعداد المحتوى التعليمي للبرنامج:

تم إعداد المادة التعليمية من خلال تحليل المهام الأساسية لمفاهيم ومهارات مقرر ملابس الأطفال الموجهة الطالبات المسجلات في مقرر ملابس الأطفال بقسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية جامعة نجران، واشتقاق عناصر المحتوى بحيث يغطى المفاهيم والمهارات المتعلقة بمقرر ملابس الأطفال ويعمل على  تحقيقها. حيث تم اختيار وصياغة المحتوى في ضوء المعايير التالية :

  • ·     أن يکون المحتوى مرتبطاً بمفاهيم ومهارات مقرر ملابس الأطفال.
  • ·     أن يراعى المحتوى حاجات المتعلمين وقدراتهم التعليمية.
  • ·     أن يتوافر بالمحتوى معيار الاستمرارية والتتابع بحيث ترتکز کل خبرة على مجموعة الخبرات السابقة وتکون ممهدة للخبرة التالية.
  • ·     مراعاة التکامل بين عناصر المحتوى بحيث تتضح وحدة المعرفة بين عناصر المحتوى.
  • ·     إمکانية صياغة المحتوى في قوالب الوسائط التعليمية مع توظيف إمکانيات الحاسب و البرامج متعددة الوسائط.

3- اختيار أسلوب العرض:

تتطلب البرامج التعليمية بمصاحبة الکمبيوتر إجراءات وخطط معينة لتحديد مسار المتعلم في البرنامج وتنفيذ بعض الإجراءات طبقاً لشروط معينة کإجابة الطالبة الخاطئة أو عدد مرات تکرار الإجابة أو الخروج من البرنامج، وبصفة عامة فإن عمل البرنامج يعتمد بشکل أساسي على مجموعة من الشروط والتي تحکمها روتينيات عمل خاصة تحدد مسار العمل في البرنامج کما تحکمها مجموعة من العوامل، کطبيعة الأهداف التعليمية وخصائص ومتطلبات عملية التعلم والبيئة التعليمية وتکاليف تنفيذ البرنامج. (أحمد عبد البديع، 2017).

وأعتمد النظام التعليمي الإلکتروني القائم على أنماط التعلم المقترح على التصميم المتفرع Branching Designويقصد بالتفرع داخل البرنامج قدرته على التقدم للأمام أو الرجوع للخلف أو الذهاب إلى أي نقطة في البرنامج بناءاً على طلب المستخدم.

4- أنماط المحاکاة التفاعلية في النظام المقترح القائمة على أنماط التعلم

§           الطالب / المحتوى: هي العملية التي تقوم من خلالها الطالبة باختبار ومعالجة المعلومات المقدمة لها أثناء العملية التعليمية، أي هو الذي يقود إلى التغيير في قدرة المتلقي على الفهم.

§           الطالب / المعلم: هو عملية الاتصال بين المعلمة والطالبة أثناء دراسة المقرر، والذي يهدف إلى دعم عملية التعلّم وتقييم أداء الطالبة وحل ما يعترضها من مشکلات.

§           الطالب / الطالب: هو التواصل بين اثنين أو أکثر من الطالبات المشترکات في نفس المقرر الدراسي. وهذا الاتصال يحدث عادة عبر وسائط الاتصال الحاسوبية.

§           الطالب / واجهة المستخدم: هو تواصل وتأقلم الطالبة مع أداة التعليم الحاسوبية لکي يصبح قادراً على تنفيذ الأوامر أو التعليمات المطلوبة منها.

§           المعلم / المحتوى: يشير إلى إمکانية المعلمة لتحديث أو تغيير أو إضافة أو حذف في المحتوى التعليمي باستخدام التقنيات الحديثة.

§           المحتوى / المحتوى: هو إمکانية مشارکة وتبادل المحتوى التعليمي ما بين المقررات التعليمية.

5- مستويات التفاعلية القائمة على أنماط التعلم في النظام المقترح

تتلخص هذه المستويات کالتالي:

§         التفاعلية البنائية؛ يتم تحديث التفاعل عن طريق حوار ما بين الطالبة والنظام التعليمي والذي يقوم بتزويدها بتغذية راجعة متعلقة بإجابتها، ويستخدم النظام أسئلة بسيطة أو معقدة.

§         التفاعلية الحرة؛ يکون النظام التعليمي مزوداً بعدد من الروابط التشعبية تسمح للطالبة بالإبحار من خلال محتوى المقرر التعليمي من أجل اکتساب معارف جديدة أو حل مسألة ما.

ثالثا: تصميم هيکل البرنامج:

1- تصميم واجهات التفاعل الخاصة بالنظام التعليمي الافتراضي :

المبدأ الأساسي عند تصميم واجهة التفاعل هو البساطة وعدم المغالاة في زخرفتها حتى لا تفقد أهدافها التعليمية. ومراعاة تحديد مواقع عناصر الوسائط من نصوص وفيديو وصور وغيرها عند التصميم حتى تظهر تلک العناصر على الشاشة بصورة منظمة.

2- إنتاج عناصر بناء النظام  التعليمي الافتراضي:

قامت الباحثة باستخدام مجموعة من البرامج  في بناء عناصر النظام التعليمي الإلکتروني وهي:

  • ·     Adobe Photoshop CS5: لإنتاج ملفات الصور الثابتة الموجودة بالبرنامج.
  • ·     Flash CS5: لإنتاج ملفات الصور المتحرکة.
  • ·      Ulead Video Express 5: لإنتاج ومنتجة ملفات الفيديو الموجودة بالبرنامج.
  • ·     Microsoft Word 2007: يستخدم لکتابة وإضافة المحتوى النصي بالبرنامج.
  • ·     Micro Soft Visual Basic .Net 2010: لغة برمجة تستخدم لکتابة البرامج وکذلک لتصميم وتنفيذ واجهات التفاعل.
  • ·     MS SQL Server 2005: لغة الاستعلام المهيکلة، وتستخدم لتصميم وبناء قواعد البيانات.

3- التکويد Coding:

حيث تم کتابة کود النظام التعليمي الافتراضي باستخدام لغة Visual Basic.Net للربط بين الملفات المختلفة وبين واجهات التفاعل وعناصر البرنامج المختلفة.

وتم تقسيم شاشات النظام التعليمي الإلکتروني القائم على أنماط التعلم المقترح إلى (9) تسعة شاشة رئيسية تتنوع الإطارات بها حسب طبيعة ومحتوى کل منها، ويوضح السيناريو التالي بعض من نماذج الإطارات المتضمنة بشاشات النظام التعليمي الإلکتروني القائم على أنماط التعلم المقترح.


جدول (9) بعض نماذج من السيناريو التنفيذي للنظام التعليمي الالکتروني المقترح

م

شکل الإطــــار

الوصف

الوسائط المستخدمة

1-

 

شاشة التحميل

تظهر هذه النافذة بعد تشغيل النظام التعليمي، وهي نافذة تيم فيها تحميل قاعدة البيانات وملفات الوسائط المتعلقة بالنظام التعليمي.

ملف فلاش يوضح التقدم في عملية التحميل.

2-

 

شاشة تسجيل الدخول

 

تظهر هذه الشاشة بعد "شاشة التحميل".

- تحتوي هذه الشاشة:

- بيانات تسجيل الدخول لمستخدم سابق، حيث يتم إدخال اسم المستخدم، وکلمة المرور، ثم الضغط علي مفتاح "تسجيل الدخول".

- في حالة نسيان کلمة المرور يتم الضغط على مفتاح "نسيت کلمة المرور" لتظهر النافذة رقم (2-1).

- أما في حالة مستخدم جديد للنظام التعليمي يتم الضغط على مفتاح "تسجيل جديد" لتظهر النافذة رقم (3).

- مفتاح "حول ...": للدخول للنافذة التي تحتوي على اسم البرنامج وبيانات عن الباحثة.

- رمز "الاغلاق": لإغلاق البرنامج.

- صورة ثابتة کخلفية للشاشة.

- صورة ثابتة لشعار جامعة نجران.

- صورة ثابتة لفتح البريد الالکتروني GMAIL للتواصل مع مدير النظام.

- صورة ثابتة لإغلاق النظام.

2-1

 

شاشة نسيت کلمة المرور

تظهر هذه الشاشة عند الضغط على الرابط نسيت کلمة المرور الموجودة في شاشة تسجيل الدخول.

---

3-

 

شاشة تسجيل جديد

تظهر هذه الشاشة عند الضغط على زر "تسجيل" من شاشة تسجيل الدخول رقم (2).

تقوم الطالبة بملى البيانات الخاصة به (الاسم - اسم المستخدم - البريد الالکتروني- کلمة المرور - تأکيد کلمة المرور) ثم الضغط على مفتاح "تسجيل" لحفظ البيانات داخل البرنامج.

- المفتاح "تراجع": لإغلاق النافذة والعودة الى النافذة السابقة.

نفس الإطار السابقة

4-

 

شاشة القائمة الرئيسية للمستخدم الجديد

تظهر هذه النافذة في حالة المستخدم الجديد للنظام وفيها يقوم المستخدم بالدخول على الاختبار القبلي، ثم الدخول على اختبار نمط التعلم لتحديد طريقة المستخدم في معالجة البيانات وتحديد نمط التعلم المناسب له.

ثم بعد ذلک تکون النافذة الرئيسية لنظام شکل (7).

- مفتاح "الأهداف العامة": للدخول للنافذة التي تحتوي على قائمة الأهداف العامة للنظام التعليمي.

- مفتاح "الاختبار القبلي": للدخول للنافذة التي تحتوي على الاختبار القبلي.

- مفتاح "نمط التعلم": للدخول للنافذة التي تحتوي على اختبار نمط التعلم.

- مفتاح "بريد إلکتروني": للدخول إلى نافذة البريد الإلکتروني الخاصة بالنظام التعليمي.

- مفتاح "حول ...": للدخول للنافذة التي تحتوي على اسم النظام التعليمي وبيانات عن الباحثة.

- مفتاح "إنهاء النظام": للخروج من النظام التعليمي نهائيا.

- ملف فلاش لاسم البرنامج وهو (نظام تعليمي إلکتروني قائم على أنماط التعلم لتنميه مهارات مقرر ملابس الأطفال لدى طالبات الاقتصاد المنزلي).

- صورة لاسم المستخدم الحالي للبرنامج، عند الضغط عليها تظهر نافذة تعديل کلمة المرور.

- صورة ثابتة کخلفية للشاشة.

- صورة ثابتة لشعار جامعة نجران.

 

5-

 

شاشة التعليميات

تظهر هذه الشاشة عند الضغط على الاختبار القبلي او الاختبار البعدي أو اختبارنمط التعلم، ويظهر فيها التعليميات الخاصة بالاختبار.

صندوق نص لتحديد وقت تذکير الطالبة بانتهاء الاختبار القيمة الافتراضية زمن الاختبار منقوص منه دقيقة.

- مفتاح "أبدأ الاختبار": للدخول الى نافذة الاختبار القبلي أو البعديأو نمط التعلم.

- باقي أزرار التحکم کما في الاطار السابق.

- نفس الإطار السباق.

5-1

 

شاشة الاختبار القبلي/ الاختبار البعدي

تظهر هذه النافذة عند الضغط على مفتاح "بدأ الاختبار" من نافذة تعليمات الاختبار.

وهي عبارة عن مجموعة من الأسئلة ومجموعة من الاختيارات يقوم المستخدم بالإجابة عليها عن طريق اختيار إحدى الاختيارات، ومن حق الطالبة تعديل إجابتها على أي سؤال في أي وقت.

- شريط عنوان: لتوضيح عنوان الاختبار.

- شريط الزمن: يوضح الوقت المتبقي من زمن الاختبار.

- مفتاح "السؤال السابق": للعودة إلى السؤال السابق.

- مفتاح "السؤال التالي": للانتقال إلى السؤال التالي.

- شريط تحميل: ويضح الوقت المتبقي من الاختبار والوقت المنقضية منه، وفي حالة انتهاء الوقت يتم إغلاق الاختبار بصورة أوتوماتيکية ويعرض للمستخدم درجته الکلية للاختبار.

- مفتاح "إنهاء الاختبار": لإغلاق الاختبار والعودة إلى نافذة تعليمات الاختبار.

- عداد يوضح رقم السؤال الحالي.

- عداد يوضح عدد الأسئلة الکلية للاختبار.

- صندوق ادخال لإدخال رقم سؤال محدد ثم عرضه.

- قائمة بکل الأسئلة الموجودة بالاختبار حتى يمکن التنقل بين الأسئلة من خلال تلک القائمة.

- قائمة بالأسئلة التي لم يجيب عنها الطالب حتى يمکن التنقل بين تلک الأسئلة من خلال تلک القائمة.

- عداد لتحديد الوقت المتبقي في زمن الاختبار.

- نفس الإطار السباق.

5-2

 

شاشة اختبار نمط التعلم

تحتوى على أسئلة لتحديد نمط التعلم المناسب للطالبة حتى يعرض النظام التعليمي المحتوى وفقا لطريقة تفکير ومعالجة الطالبة للمعلومات.

- مفاتيح التحکم کما في النافذة السابقة.

- نفس الإطار السباق.

6-

 

نافذة نتيجة الاختبار

تظهر هذه النافذة عن الضغط على مفتاح "إنهاء الاختبار" من نافذة الاختبار، وکذلک عند الانتهاء من الاختبار بشکل تلقائي بعد انتهاء وقت الاختبار.

النافذة تحتوي على اسم الطالبة ودرجتها في الاختبار القبلي والاختبار البعدي للدرس الحالي.

- عنوان الاختبار الحالي.

- مفتاح "طباعة": لطباعة تقرير عن الطالبة يحتوي على اسم الدرس الحالي واسم الطالبة ودرجتها في الاختبار القبلي والاختبار البعدي.

- مفتاح "القائمة الرئيسية": للعودة للقائمة الرئيسية.

- صورة ثابتة کخلفية للشاشة.

- صورة ثابتة لشعار جامعة نجران.

 

7-

 

شاشة القائمة الرئيسية

تظهر هذه النافذة بعد "نافذة تسجيل الدخول" وتحتوي على المکونات الرئيسية للبرنامج التعليمي کالتالي:

- مفتاح "الأهداف العامة": للدخول للنافذة التي تحتوي على الأهداف العامة التي سوف يحققها النظام التعليمي.

- مفتاح "المحتويات": للدخول للنافذة التي تحتوي على قائمة بالموضوعات التي سيتم شرحها.

- مفتاح "نموذج الطالبة": للدخول للنافذة التي تحتوي على اسم الطالبة ودرجاتها في الاختبارات القبلية، والاختبارات البعدية، وکذلک قائمة بالدروس التي قامت الطالبة بالدخول عليها، وکذلک قائمة بالتي لم تدخل عليها.

- مفتاح "بريد إلکتروني": للدخول إلى نافذة البريد الإلکتروني الخاصة بالنظام التعليمي.

- مفتاح "حول ...": للدخول للنافذة التي تحتوي على اسم البرنامج وبيانات عن الباحثة.

- مفتاح "إنهاء النظام": للخروج من النظام التعليمي نهائيا.

- ملف فلاش لاسم البرنامج وهو (نظام تعليمي إلکتروني قائم على أنماط التعلم لتنميه مهارات مقرر ملابس الأطفال لدى طالبات الاقتصاد المنزلي).

- صورة لاسم المستخدم الحالي للبرنامج، عند الضغط عليها تظهر نافذة تعديل کلمة المرور.

- صورة ثابتة کخلفية للشاشة.

- صورة ثابتة لشعار جامعة نجران.

 

8-

 

نافذة البريد الإلکتروني

تظهر هذه النافذة عند الضغط على مفتاح "البريد الإلکتروني" من أي شاشة بالبرنامج.

ويعرض فيها الرسائل التي تم إرسالها واستقبالها بين مستخدمي البرنامج وبعضهم البعض وکذلک بينهم وبين المعلم.

نفس مکونات إطار شاشة القائمة الرئيسية.

تم عرض النظام التعليمي الإلکتروني القائم على أنماط التعلم المقترح على (7) سبعة من المحکمين المتخصصين لمعرفة آرائهم حول إمکانية تطبيق النظام التعليمي الإلکتروني القائم على أنماط التعلم المقترح.

جدول (10) نسبة اتفاق المحکمين حول النظام التعليمي الإلکتروني القائم على أنماط التعلم المقترح

السادة المحکمين

نسبة الآراء %

السادة المحکمين

نسبة الآراء %

الأول

93.33

الخامس

98.33

الثاني

98.33

السادس

95.00

الثالث

90.00

السابع

93.33

الرابع

96.67

الاجمالي

95.00

يوضح الجدول السابق نسبة اتفاق السادة المحکمين للنظام المقترح، وقد أسفرت آراء السادة المحکمين عما يلي:

  • · اتفق السادة المحکمون بنسبة اتفاق (95%)على صلاحية النظام التعليمي الإلکتروني القائم على أنماط التعلم المقترح للاستخدام وفق النقاط التي تم استفتائهم حولها.
  • ·     قامت الباحثة بإجراء التعديلات في ضوء ما اتفق عليه السادة المحکمين.

4- التجريب الأولي للنظام

تم تجريب النظام على عينة استطلاعية، وذلک بهدف التأکد من:

  • ·     وضوح المادة العلمية المتضمنة بالنظام التعليمي الالکتروني القائم على أنماط التعلم المقترح  بالنسبة للطالبات.
  • ·     مناسبة المحتوى بالنسبة للطالبات.
  • · مناسبة الإخراج الفني لمحتوى النظام، من حيث لون الخلفيات، وحجم الخط ونوعه، ولونه، ومناسبة موقع کل عنصر من عناصر الوسائط ووضوحه.
  • ·     مناسبة الأنشطة المتضمنة بکل درس ومدى کفايتها.

نتائج البحث

أولا- نتائج التطبيق للاختبار التحصيلي

1.      التطبيق القبلي

قامت الباحثة بتطبيق الاختبار التحصيلي المعرفي قبليا، وتصحيحه طبقا لمفتاح التصحيح الذي يحتوي على رقم الإجابة الصحيحة في کل سؤال، وتم تقسيم مستوى (الاختبار التحصيلي ککل) إلى مستوى (منخفض - متوسط - مرتفع) من خلال حساب المدى وأبعاده تبعا للبيانات المشاهدة نتيجة تطبيق الاختبار التحصيلي قبليا وفقا للمعادلات الاّتية:

المدى = (الدرجة الکلية للاختبار - أصغر قيمة).

طول الفئة = (المدى +1) /3

 وعليه تم تقسيم الاستجابات إلى ثلاث مستويات کالتالي:

§         مستوى منخفض: من أقل درجة إلى أقل من (أصغر درجة + طول الفئة).

§         مستوى متوسط: من (أصغر درجة + طول الفئة) إلى أقل من (أصغر درجة + طول الفئة ×2.

§         مستوى مرتفع: من (أصغر درجة + (طول الفئة ×2) إلى (أصغر درجة + (طول الفئة ×3) فأکثر.

والجدول التالي يوضح مستويات التطبيق القبلي للاختبار التحصيلي المعرفي ککل.

جدول (11) مستويات التطبيق القبلي للاختبار التحصيلي، ن = 19

مستويات الاختبار التحصيلي

العدد

%

مستوى منخفض (0 <14)

17

89.47

مستوى متوسط (14 <28)

2

10.53

مستوى مرتفع (28 فأکثر)

0

0

المجمـــــــــــــــــــوع

19

100

يتضح من الجدول السابق أن (89.47%) من أفراد العينة جاءت في المستوى المنخفض لاکتساب المعارف المتعلقة بمقرر ملابس الأطفال بينما (10.53%) جاءت في المستوى المتوسط.


2.      التطبيق البعدي

قامت الباحثة بتطبيق الاختبار التحصيلي المعرفي بعديا، وتصحيحه طبقا لمفتاح التصحيح، وتم تقسيم مستوى (الاختبار التحصيلي المعرفي ککل) إلى مستوى (منخفض - متوسط - مرتفع) من خلال حساب المدى وأبعاده تبعا للبيانات المشاهدة نتيجة تطبيق الاختبار التحصيلي بعديا وفقا للمعادلات السابقة. والجدول التالي يوضح مستويات التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المعرفي ککل.

جدول (12) مستويات التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، ن = 19

مستويات الاختبار التحصيلي

العدد

%

مستوى منخفض (0 <14)

0

0

مستوى متوسط (14 <28)

0

0

مستوى مرتفع (28 فأکثر)

19

100

المجمـــــــــــــــــــوع

19

100

يوضح الجدول السابق أن مستوى عينة البحث قد ارتفع في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي. حيث جاءت جميع أفراد العينة بالکامل ضمن المستوى المرتفع.

ثانيا- نتائج التطبيق لاختبار الأداء المهاري

1.      التطبيق القبلي

قامت الباحثة بتطبيق اختبار المهاري قبليا، وتم تقسيم مستوى (اختبار الأداء ککل) إلى مستوى (منخفض - متوسط - مرتفع) من خلال حساب المدى وأبعاده تبعا للبيانات المشاهدة نتيجة تطبيق اختبار المهاري قبليا، وفقا للمعادلات السابقة. والجدول التالي يوضح مستويات التطبيق القبلي للاختبار المهاري ککل.

جدول (13) مستويات التطبيق القبلي لالختبار المهاري، ن = 19

مستويات الاختبار المهاري

العدد

%

مستوى منخفض (0 <31)

7

36.84

مستوى متوسط (31 <62)

12

63.16

مستوى مرتفع (62 فأکثر)

0

0

المجمـــــــــــــــــــوع

19

100

يتضح من الجدول السابق أن (63.16%) من أفراد العينة جاءت في المستوى المنخفض لاکتساب المهارات المتعلقة بمقرر ملابس الأطفال بينما (36.84%) جاءت في المستوى المتوسط.

2.      التطبيق البعدي

قامت الباحثة بتطبيق الاختبار المهاري بعديا، وتم تقسيم مستوى (اختبار المهاري ککل) إلى مستوى (منخفض - متوسط - مرتفع) من خلال حساب المدى وأبعاده تبعا للبيانات المشاهدة نتيجة تطبيق الاختبار المهاري بعديا، وفقا للمعادلات السابقة. والجدول التالي يوضح مستويات التطبيق البعدي للاختبار المهاري ککل.

جدول (14) مستويات التطبيق البعدي للاختبار المهاري، ن = 19

مستويات الاختبار المهاري

العدد

%

مستوى منخفض (0 <31)

0

0

مستوى متوسط (31 <62)

0

0

مستوى مرتفع (62 فأکثر)

19

100

المجمـــــــــــــــــــوع

19

100

يوضح الجدول السابق أن مستوى عينة البحث قد ارتفع في التطبيق البعدي للاختبار المهاري. حيث جاءت جميع أفراد العينة بالکامل ضمن المستوى المرتفع.

ثالثا- نتائج تطبيق التجربة

1- النتائج المتعلقة بالفرض الأول

ينص الفرض الأول على أنه: "توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المعرفي لصالح القياس البعدي".

وللتحقق من صحة هذا الفرض قامت الباحثة بتطبيق الاختبار التحصيل المعرفي على طالبات المجموعة التجريبية عينة البحث قبليا وبعديا، وبعد تصحيح الإجابات ورصد الدرجات ثم معالجتها إحصائيا للتأکد من صحة الفرض.

حيث تم استخدام اختبار ولکوکسون Wilcoxon، للمجموعات المرتبطة في حالة الإحصاء اللابارامتري، وذلک لتوضيح الفروق بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في ابعاد الاختبار التحصيلي والدرجة الکلية وجاءت النتائج کما في الجدولين (15)، (16):

جدول (15) نتائج الإحصاء الوصفي لتطبيق الاختبار التحصيلي المعرفي، ن = 19

الاختبار

التطبيق

المتوسط

الانحراف المعياري

الاختبار التحصيلي

القبلي

10.53

2.27

البعدي

36.26

1.195

جدول (16) قيمة (z) ودلالتها الإحصائي للفروق بين القياس القبلي والبعدي في الاختبار التحصيلي للمجموعة التجريبية، ن = 19

الاختبار

الرتب

عدد الرتب

متوسط الرتب

مجموع الرتب

قيمة (z)

مستوى الدلالة

الاختبار التحصيلي

السالبة

صفر

صفر

صفر

-3.831

0.05

دالة

الموجبة

19

10

190

يتضح من الجداول السابقة ما يلي:

  • جاءت قيمة (z) تساوي (-3.831)، وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05)، لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية حيث جاءت قيمة المتوسط (36.26)، مما يشير لوجود فروق بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.

ويمکن توضيح الفروق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي قبليا وبعديا کما بالشکل التالي:

 

شکل (1) متوسطات درجات المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي قبليا وبعديا

ومن ثم فإنه توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات في المعارف المکتسبة قبل وبعد التطبيق لصالح التطبيق البعدي، مما يؤکد صحة الفرض الأول.

2- النتائج المتعلقة بالفرض الثاني

ينص الفرض الثاني على أنه: "توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للاختبار المهاري لصالح القياس البعدي".

وللتحقق من صحة هذا الفرض قامت الباحثة بتطبيق الاختبار المهاري على طالبات المجموعة التجريبية عينة البحث قبليا وبعديا، وبعد رصد الدرجات تم معالجتها إحصائيا للتأکد من صحة الفرض.

حيث تم استخدام اختبار ولکوکسون Wilcoxon، للمجموعات المرتبطة في حالة الإحصاء اللابارامتري، وذلک لتوضيح الفروق بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في أبعاد الاختبار المهاري والدرجة الکلية، وجاءت النتائج کما في الجدولين (17)، (18):

جدول (17) نتائج الإحصاء الوصفي لتطبيق الاختبار المهاري، ن = 19

أبعاد الاختبار

التطبيق

المتوسط

الانحراف المعياري

جلباب المولود

القبلي

14.74

3.314

البعدي

44.42

1.071

ميدعة الحليب

القبلي

6.53

2.245

البعدي

14.53

1.073

طريقة رسم الباترون الاساسي لفستان طفلة سن 3 سنوات والتنفيذ بقصات وتقنيات مختلفة

القبلي

10,89

2.536

البعدي

23.58

1.121

الاختبار ککل

القبلي

32,16

4.833

البعدي

82.53

1.712

 


جدول (18) قيمة (z) ودلالتها الإحصائي للفروق بين القياس القبلي والبعدي لألختبار المهاري للمجموعة التجريبية، ن = 19

أبعاد الاختبار

الرتب

عدد الرتب

متوسط الرتب

مجموع الرتب

قيمة (z)

مستوى الدلالة

جلباب المولود

السالبة

صفر

صفر

صفر

-3.83

0.05

دالة

الموجبة

19

10

190

ميدعة الحليب

السالبة

صفر

صفر

صفر

-3.832

0.05

دالة

الموجبة

19

10

190

طريقة رسم الباترون الاساسي لفستان طفلة سن 3 سنوات والتنفيذ بقصات وتقنيات مختلفة

السالبة

صفر

صفر

صفر

-3.837

0.05

دالة

الموجبة

19

10

190

الاختبار ککل

السالبة

صفر

صفر

صفر

-3.827

0.05

دالة

الموجبة

19

10

190

يتضح من الجداول السابقة ما يلي:

§  بالنسبة لنتائج اختبار الاداء لدرس جلباب المولود: حيث جاءت قيمة (z) تساوي (-3.83)، وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05)، لصاح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية حيث جاءت قيمة المتوسط (44.42)، مما يشير لوجود فروق بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية في اختبار الأداء لدرس جلباب المولود لصالح التطبيق البعدي.

§  بالنسبة لنتائج اختبار الاداء لدرس ميدعة الحليب : حيث جاءت قيمة (z) تساوي (-3.832)، وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05)، لصاح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية حيث جاءت قيمة المتوسط (14.53)، مما يشير لوجود فروق بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية في اختبار الأداء لدرس ميدعة الحليب لصالح التطبيق البعدي.

§  بالنسبة لنتائج اختبار الاداء لدرس طريقة رسم الباترون الاساسي لفستان طفلة سن 3 سنوات والتنفيذ بقصات وتقنيات مختلفة : حيث جاءت قيمة (z) تساوي (-3.837)، وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05)، لصاح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية حيث جاءت قيمة المتوسط (23.58)، مما يشير لوجود فروق بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية في اختبار الأداء لدرس طريقة رسم الباترون الاساسي لفستان طفلة سن 3 سنوات والتنفيذ بقصات وتقنيات مختلفة لصالح التطبيق البعدي.

§  بالنسبة للاختبار ککل: حيث جاءت قيمة (z) تساوي (-3.827)، وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05)، لصاح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية حيث جاءت قيمة المتوسط (82.53)، مما يشير لوجود فروق بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية في الاختبار ککل لصالح التطبيق البعدي. مما يؤکد تحقق الفرض الثاني.

ويمکن توضيح الفروق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في أبعاد الاختبار المهاري والدرجة الکلية قبليا وبعديا کما بالشکل التالي:

 

شکل (2) متوسطات درجات المجموعة التجريبية في أبعاد الاختبار المهاري والدرجة الکلية قبليا وبعديا

3- النتائج المتعلقة بالفرض الثالث

ينص الفرض الاحصائي الثالث على أنه: "توجد فاعلية للنظام التعليمي القائم على أنماط التعلم المقترح في تنمية مهارات مقرر ملابس الأطفال لدى طالبات الاقتصاد المنزلي".

ولقياس الفعالية استخدمت الباحثة نسبة الکسب المعدل لماک جوجيان وهى النسبة بين متوسط الکسب الفعلي لدى عينة البحث ومتوسط الکسب المتوقع. ويحدد ماک جوجيان نسبة (0.6) لکى تکون فاعلية مقبولة.

§         فعالية النظام التعليمي الإلکتروني القائم على أنماط التعلم المقترح من خلال الاختبار التحصيلي

الجدول التالي يوضح نسبة الکسب المعدل لماک جوجيان.


جدول (19) نسبة الکسب المعدل لماک جوجيان للمجموعة التجريبية، ن =19

متوسط درجات الاختبار القبلي

متوسط درجات الاختبار البعدي

الدرجة العظمى

نسبة الکسب المعدل لماک جوجيان

10.53

36.26

40

0.87

يتضح من الجدول السابق أن نسبة الفاعلية هي (0.87)، وهي قيمة أکبر من القيمة التي حددها ماک جوجيان، مما يدل على ارتفاع نسبة الطالبات عينة البحث التي استفدن، وحققن المستوى المطلوب.

§         فعالية النظام التعليمي الإلکتروني القائم على أنماط التعلم المقترح من خلال الاختبار المهاري

الجدول التالي يوضح نسبة الکسب المعدل لماک جوجيان.

جدول (20) نسبة الکسب المعدل لماک جوجيان للمجموعة التجريبية، ن =19

متوسط درجات الاختبار القبلي

متوسط درجات الاختبار البعدي

الدرجة العظمى

نسبة الکسب المعدل لماک جوجيان

32.16

82.53

90

0.87

يتضح من الجدول السابق أن نسبة الفاعلية هي (0.87)، وهي قيمة أکبر من القيمة التي حددها ماک جوجيان، مما يدل على ارتفاع نسبة الطالبات عينة البحث التي استفدن، وحققن المستوى المطلوب.

نتائج الجداول (17)، (18) تؤکد فاعلية النظام التعليمي القائم على أنماط التعلم المقترح، ومن ثم تحقق الفرض الثالث.

خامسا- توصيات البحث

1- الاستفادة من النظام التعليمي الإلکتروني القائم على أنماط التعلم المقترح في تصميم نظم تعليمية أخرى.

2- تفعيل بيئات التعلم الإلکتروني في المؤسسات التعليمية والاستفادة من الخدمات التي يقدمها في حل المشکلات التي تواجه العملية التعليمية.

3- ضورة العمل على إعداد جيل قادر على استخدام التکنولوجيا الحديثة في الحصول على المعرفة والتواصل العلمي مع ذوي الخبرات والکفاءات في التخصصات المختلفة.

المراجع
أولا المراجع العربية
1.      أحمد عبد البديع عبد الله (2017). تطبيقات الحوسبة السحابية في التعليم، المصرية للعلوم التطبيقية، الأسکندرية.
2.      أحمد عبد البديع عبد الله (2014): نظم التعليم الذکية، المصرية للعلوم التطبيقية، الإسکندرية.
3.      حمدى أحمد عبد العزيز (2005): التعليم الإلکتروني، دار الفکر العربي، المملکة الأردنية الهاشمية.
4.       رانيا على عبد العاطي، 2015): برنامج تعليمي متعدد الوسائط لتدريس نموذج الکم، مجلة کلية التربية ، جامعة بور سعيد، العدد (18)، ص ص 642: 658.
5.      زينب محمد أمين (2000): إشکاليات حول تکنولوجيا التعليم، دار الهدى للنشر والتوزيع، القاهرة.
6.      شيرين عبد الباقى، حنان حنا، (2017): فاعلية نظام تعليمى الکترونى لتنمية مهارات مقرر الأدوات والأجهزة المنزلية لطالبات الاقتصاد المنزلى بکلية التربية النوعية (دراسة تجريبية)، مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى، جمعية ا.د عبد المنعم بلبع لبحوث الأراضى والمياه، جامعة الإسکندرية، العدد(3)، مجلد (38)، 2017م، ص ص 343: 363.
7.      طلال ناظم الزهيري (2009): إستراتيجية تطبيق برامج التعليم الالکتروني في الجامعات العراقية، Cybrarians Journal، ع (20).
8.      عزة محمد حلمي إبراهيم سلاّم، علا سالم الحسيني (2013): تصميم مقرر الکتروني في تقنيات الملابس الجاهزة وفاعليته في التعليم عن بعد، مجلة کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية عدد (4)، مجلد 22.
9.      ليانا جابر، مها قرعان (2004): أنماط التعلم النظرية والتطبيق، مؤسسة عبد المحسن القطان، مرکز القطان للبحث والتطوير التربوي، رام الله فلسطين.
10.   الهام عبد العزيز محمد حسنين (2013): مقرر اليکتروني مقترح في تاريخ النسيج والأزياء للاستفادة منه في التدريس لطالبات قسم الملابس، مجلة الفنون التطبيقية والعلوم، العدد (3)، المجلد (2).
11.   وفاء حسن علي الشافعي، مها أحمد إبراهيم الزهراني (2013): فاعلية برنامج تدريب المراهقات على اختيار أزياءهن وفق أسس تصميم الأزياء، مجلة الاقتصاد والعلوم الاجتماعية، جامعة المنصورة، العدد (4)، المجلد (8)، ص ص 1607: 1633.
ثانيا المراجع الأجنبية
12.    Felder R., & Soloman B. (2003). Learning Styles and Strategies, Retrieved December 13, 2003 from:
13.    Gregorc, A., & Bulten, K. (1984). Learning is a matter of style. VocEd, 27-29.
14.    Dagmar El-Hmoudovaa , Eva Milkovab (2014): Variations and frequencies in learning styles in a group of Czech English as foreign language learners, 4th WORLD CONFERENCE ON EDUCATIONAL TECHNOLOGY RESEARCHES, Procedia - Social and Behavioral Sciences, (182), pp 60 – 66.
15.    Lina Jawad (2015): Learning Styles according to the Model of Felder & Silverman and its Relationship with Mathematical Self-perceived Efficacy to Students of the College of Education for Pure Sciences - Ibn Al-Haitham, International Journal of Science and Research, Vol (6), Issue (4), pp 686-693.