تصميم عرض أزياء افتراضي باستخدام البرامج الثلاثية الأبعاد

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 ماجستير بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة الملک عبد العزيز بجدة ومعيد بقسم التربية الأسرية الکلية الجامعية بالقنفذة ، جامعة أم القرى

2 أستاذ مشارک بقسم الملابس و النسيج کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة الملک عبد العزيز بجدة

3 أستاذ مساعد بقسم الملابس و النسيج کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة الملک عبد العزيز بجدة

المستخلص

الملخص
يهدف البحث إلى استخدام برامج التصميم ثلاثية الأبعاد في تصميم وتنفيذ عرض أزياء افتراضي ثلاثي الأبعاد ولقياس فاعليتها في مجال عروض الأزياء تم الاستعانة ببرنامجي التصميم (Marvelous Designer 3) لتصميم الأزياء وبرنامج (3D Max) لتصميم منصة العرض، وبرنامج (Movie Maker) لإخراج العرض بشکله النهائي.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء ادوات البحث وهي استمارة لقياس کفاءة عرض الأزياء الافتراضي المنفذ بالطريقة ثلاثية الأبعاد وفعاليته والاستفادة منه، وإمکانية استخدامه بديلاً عن العروض الواقعية من قبل أعضاء هيئة التدريس، ومقياس اتجاه الطالبات للعرض الثلاثي الأبعاد المنفذ باستخدام البرامج الثلاثية الأبعاد لتحديد إمکانية تصميم عرض أزياء افتراضي يضاهي العرض الواقعي لمقررات تصميم الأزياء عامه ومقرر عروض أزياء خاصة، وللمساهمة في تطويره، ولتحديد مدى فاعلية العرض الافتراضي، بعد التحقق من صدق وثبات أدوات البحث. تم استخدام المنهج الوصفي مع الدراسة التطبيقية، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية استخدام البرامج الثلاثية الأبعاد في تصميم عرض أزياء افتراضي يحاکي عرض الأزياء الواقعي معتمداً على تطبيق أًسس وقواعد عروض الأزياء، کما أظهرت النتائج وجود اتجاه ايجابي لدى الطالبات لاستخدام برامج التصميم ثلاثية الأبعاد في العملية التعليمية وإمکانية تطويع البرامج ثلاثية الأبعاد في تنفيذ عرض أزياء افتراضي. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصي البحث بضرورة التوسع والدراسة في مجال استخدام النظم ثلاثية الأبعاد في تصميم وتنفيذ الأزياء، وضرورة التوسع في دراسة البرامج الثلاثية الأبعاد في قسم الملابس والنسيج بکليات الاقتصاد المنزلي.
کلمات مرجعية Keywords:
Fashion Show, Three-dimensional design, Three-dimensional garment, Fashion industry, Virtual Fashion Show

الموضوعات الرئيسية


المقدمةIntroduction :

مع التقدم التکنولوجي وتطوره السريع في حياة الصناعة المعاصرة عامة وفي صناعة الأزياء خاصة تم تذليل کل العقبات التي تواجه هذه الصناعة بغرض الرقي بمستوى المنتج الملبسي من خلال تدعيم مراحل التصميم والإنتاج بالتکنولوجيا المتقدمة لمساهمتها في سرعة الحصول على تصميمات لمنتجات ذات جودة عالية في أقل وقت ممکن وبأقل التکاليف (Aydoğdu,et al.,2017 )، ، مع التقليل في نسبة الفاقد مما يؤدي إلى رفع نسبة الربحية وزيادة في ثقة العميل مع الانتشار الأوسع لمنتجات المنشأة. (سهيل، 2009، 115).

وتعتبر عروض الأزياء بمفهومها الحديث عاملا هاما من عوامل نشر خطوط الموضة وتقديم الابتکارات في مجال الأزياء وهي بهذا المفهوم ظاهرة من ظواهر المجتمعات الآخذة بأسباب الحضارة والتقدم، ولا يمکن تصور أن المجتمعات القديمة کانت لا تعرف عروض الأزياء کما أنه لا يتصور أيضا أنها بدأت في هذه المجتمعات بالشکل الذي أصبحت عليه اليوم، بل تطورت حتى وصلت إلى شکلها الحالي وصاحب ذلک تطورا ملموسا في وسائلها".(أبو الروس، 2001)

فإذا تم إنتاج هذه العروض بطريقة فنية فإن العرض يحقق نجاحا کبيرا للمصمم ولخطوطه وعلى ذلک يمکن اعتبار عروض الأزياء سلاح ذو حدين قد يؤدي إلى نجاح وشهرة المصمم وعلى العکس قد يؤدي إلى نفور الجمهور منه وإلى جانب قيام عروض الأزياء بالترويج للموضة فإنها في الوقت نفسه تعلن عن بيت الأزياء أو المنتج أو الموزع وتحتاج عروض الأزياء بوجه عام إلى خبرة تامة بکل ما تحتاجه العروض والدراسة المستفيضة لجمهور العرض وإلى الإعداد الدقيق". (أحمد ,کفاية و آخرون،2007) .

والبحث الحالي يهدف إلى تصميم عرض أزياء في بيئة افتراضية للاستفادة منه في مجال تصميم الأزياء باستخدام البرامج الثلاثية الأبعاد وتفعيله بطريقة مختلفة عن الطريقة التقليدية في عرض الأزياء بسبب الصعوبات التي تواجه المصممة (الطالبة) في عرض خطوط تصميمها وعدم توفر عارضات متخصصات في عرض الأزياء وعدم توفر بيئة مناسبة ومصَمَمه لعرض الأزياء وهذا ما دعا الباحثات إلى استخدام أحد برامج التصميم ثلاثية البعد في تصميم عرض أزياء افتراضي ثلاثي الأبعاد.

نظراً لندرة الدراسات التي تتناول مجال عروض الأزياء الافتراضية ثلاثية الأبعاد وللمساهمة في إثراء مجال تصميم الأزياء بشکل عام وعروض الأزياء بشکل خاص بما هو جديد في عالم التکنولوجيا الرقمية الحديثة وللابتعاد عن تنفيذ عروض أزياء واقعية والاتجاه إلى المحاکاة ثلاثية الأبعاد التي يمکن من خلالها حل مشکلة صعوبة تنفيذ عروض أزياء واقعيه لأن عروض الأزياء مازالت تأخذ طابع متحفظ جدًا و تستهدف طبقة معينة من المجتمع لأسباب اجتماعية بسبب العادات والتقاليد في المملکة العربية السعودية، وعدم تقبل الناس لعمل عارضة الازياء وايضا بسبب العقبات التي تواجهه مصممات الازياء في هذا المجال مثل صعوبة توفير عارضات متدربات و عدم وجود تصاريح رسمية لمثل هذا النشاط وعدم امکانية الاعلان عن عروض الازياء بشکل مباشر ؛ وجدت الباحثات أن هناک حاجه لتصميم عرض أزياء افتراضي ثلاثي الأبعاد للمساهمة في حل هذه المشکلة.

مشکلة البحث Statement of the problem:

وبناء على ما سبق يمکن صياغة مشکلة البحث في التساؤلات التالية:

1.  ما إمکانية تصميم عرض أزياء افتراضي ثلاثي الأبعاد؟

2.  کيف يمکن تطويع البرامج ثلاثية الأبعاد في تصميم عرض أزياء؟

3.  ما هو اتجاه طالبات تخصص الملابس والنسيج نحو استخدام عرض الأزياء الافتراضي ؟

أهداف البحث Objectives:

تهدف هذه الدراسة إلى:

1.   الاستفادة من إمکانات البرامج ثلاثية الأبعاد في تصميم عرض أزياء.

2.   تصميم عرض أزياء افتراضي ثلاثي الأبعاد.

3.   قياس اتجاه الطالبات نحو عرض الأزياء الافتراضي المقترح.

أهمية البحث Significance :

تبرز أهمية هذه الدراسة في:

1.   المساهمة في ابراز أهمية عروض الأزياء کوسيلة إعلانية وتسويقية.

2.   المساهمة إثراء مجال تصميم الأزياء بالاستفادة من التقنيات الحديثة للتکنولوجيا الرقمية ومن ثم الارتقاء بالصناعة داخل المملکة.

3.   ملاحقة التطورات التکنولوجية السريعة في العصر الحديث وما يتطلبه من تعديلات سلوکية ومهارية وتنمية قدرات.

4.   إمداد المکتبة العربية بدراسة متخصصة عن عروض الأزياء الافتراضية ثلاثية الأبعاد والاستفادة منها في إثراء النواحي الابتکارية لمجالات الأزياء.

5. المساهمة في إثراء المقرر التعليمي لعروض الأزياء بجامعة الملک عبد العزيز، بکلية الاقتصاد المنزلي، بقسم الملابس والنسيج، من خلال عرض الأزياء الافتراضي ثلاثي الابعاد.

فروض البحثHypothesis :

فاعلية و کفاءة البرامج ثلاثية الأبعاد (3D) في تصميم عرض أزياء افتراضي يمکن اثباتها من خلال الفروض التالية :

1.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≥ 0,05) بين آراء المتخصصين في محاور عرض الأزياء الافتراضي.

2.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≥ 0,05) بين آراء الطالبات في عرض الأزياء الافتراضي.

3.  يوجد اتجاه إيجابي لدى الطالبات نحو استخدام عروض الأزياء الافتراضية.

المصطلحاتTerminology :

  • ·   عروض الأزياء (Fashion Show): 

هو النشاط الترويجي الوحيد الذي يقدم السلعة على شخص فعلي , أي يقدم السلعة کما تبدو عند ارتدائها في صورة متکاملة , فعن طريقة يمکن تعريف الجمهور باتجاهات الموضة الجديدة في الخطوط والألوان والمکمل  Dark et al., 1992))

وتعرفه الباحثات بأنه: وسيلة أو طريقة يمکن من خلالها عرض مجموعة من التصميمات والأزياء بشکل منسق وبمعايير محدده.

  • ·   برامج التصميم ثلاثي الأبعاد (Three-dimensional Design Programs):

هي بيئة متکاملة تقدم إمکانيات واسعة للتصميم والتحريک وإنتاج الأعمال التجارية والشخصية الخاصة بمجال ال CG (Computer Graphic) وهو شبيه بعالم متکامل يمکنک أن تنشأ فيه عناصر ما سواء خيالية أو آلية أو حقيقة ويمکن تحرکيها وإعطائها الحياة (الشکلية) ويمکن إعطائها مظهر أو ملمساً بحيث تطابق الواقع أو مخيلة الفنان العامل عليه (عاشور, 2009, 9)& Elizabeth &Ellen, 2010)).

  • ·   الواقع الافتراضي (Virtual Reality):

بيئة متکاملة تجمع وتدار بواسطة برنامج حاسوبي، حيث يدخل المتعلم فيه البيئة التعليمة ويتفاعل معها. (Brown&Gordon,2008) Jun et al.,2017),)

تقوم تکنولوجيا الواقع الافتراضي على مزج الواقع بالخيال وانشاء محيط مشابه للواقع الذي نعيشه، ويتمثل ذلک في اظهار الاشياء الثابتة والمتحرکة وکأنها في عالمها الحقيقي من حيث تجسيدها وحرکتها والاحساس بها. (زين الدين، 2010).

منهج البحثMethodology :

يعتمد البحث على المنهج الوصفي مع الدراسة التطبيقية: المنهج الوصفي هو المنهج الذي يعتمد على دراسة الواقع أو الظاهرة ويهتم بوصفها وصفا دقيقاً ويعبر عنها تعبيراً کيفياً أو تعبيرا کمياً (عدس وآخرون، 2012، 180). وهو المنهج الذي يتم من خلاله تحليل ووصف عروض الأزياء الافتراضية ومدى وملاءمتها وجودتها وکفاءتها.

حدود البحث:

1.  اقتصرت حدود البحث على تصميم وتنفيذ عرض أزياء افتراضي باستخدام البرامج ثلاثية الأبعاد.

2.  تم استخدام البرامج التالية:

  • ·  برنامج Marvelous Designer 3.  :

حيث يمکن لهذا البرنامج تصوير شکل الزي ثلاثي الأبعاد مع إظهار أشکال الأقمشة وطريقة انسدالها حول الجسم ملامسها وألوانها وطباعتها، بالإضافة إلى تحرک عارضة الأزياء و أُستخدم البرنامج في تصميم ازياء العرض و تصميم حرکة العارضة .

  • ·  برنامج التصميم 3D-Max. :

يستخدم في التصميم الثلاثي الأبعاد وعمل الرسومات المتحرکة ثلاثية الأبعاد وعمل الألعاب و أُستخدم هذا البرنامج في تصميم منصة عرض الأزياء و إضافة الکاميرا و الإضاءة و إدخال العارضة وتسجيل حرکتها في صيغة فيديو.

  • ·  برنامج Movie Maker:

يمکن من خلاله دمج الصور ومقاطع الفيديو بتحويلها إلى أفلام، ويمکن من خلاله أيضاً إضافة مقاطع  موسيقية أو أناشيد . وأُستخدم هذا البرنامج في تجميع لقطات الفيديو من برنامج 3D max وعمل   مونتاج لها وإخراجها بشکل مقطع فيديو کامل لعرض الأزياء الذي تم تنفيذه.

عينة الدراسة Sample:

تکوَّنت عينة البحث من (50) طالبه من کليات الاقتصاد المنزلي بجامعة الملک عبد العزيز وجامعة أم القرى وجامعة تبوک، و(13) عضو هيئة تدريس بکليات الاقتصاد المنزلي قسم الملابس والنسيج من جامعات المملکة العربية السعودية وجامعة حلوان.

أدوات البحث:

1.  عرض الأزياء ثلاثي الأبعاد.

2.  استبيان قياس کفاءة عرض الأزياء من قبل أعضاء هيئة التدريس والطالبات.

3.  مقياس اتجاه نحو استخدام العروض الافتراضية (للطالبات).

إجراءات الدراسة:

1.      بناء أدوات البحث:

أولا : إعداد استبيان لقياس الکفاءة الفنية لعرض الأزياء ثلاثي الأبعاد:

أ- الهدف من الاستبيان:

 قياس کفاءة عرض الازياء ثلاثي الابعاد من الناحية الفنية وفقا لقواعد وأسس عروض الازياء. تم توجيه هذا للمتخصصين في قسم الملابس والنسيج بجامعات المملکة العربية السعودية وجامعات مصر.


ب-إعداد ووصف الاستبيان:

يحتوي الاستبيان على غلاف يحتوي على اسم الباحثات، عنوان البحث، والهدف منه بالإضافة إلى تعليمات توضح بنود الاستبيان تم تقسيم الاستبيان الى ثمانية محاور أساسية (موضوع وعنوان العرض-مکان ومنصة العرض – الإضاءة-الخلفية الصوتية، المعروضات، عارضة الأزياء، ضبط شکل الأزياء على العارضة، الشکل العام للعرض).

جـ-تعليمات الاستبيان:

يطلب من المحکم أن يضع علامة (√) أمام کل بند عند الاختيار المناسب مع العلم أنه تم تنفيذ عرض الأزياء الافتراضي (3D) وفق الأسس والقواعد الفنية لعروض الأزياء الواقعية.

د-تصحيح الاستبيان:

 تم التصحيح عن طريق ميزان تقدير خماسي والذي يتيح الفرصة لأفراد العينة أن يختار بين 5 بدائل (مناسب جدا-مناسب – مناسب إلى حد ما – غير مناسب – غير مناسب على الاطلاق) لکل عبارة، بما يتوافق مع شدة انفعالها نحوها.

هـ -صدق الاستبيان:

بعد الانتهاء من إعداد استبيان قياس کفاءة عرض الأزياء الافتراضي المنفذ بالطريقة ثلاثية الأبعاد وبناء فقراته، ثم عرضه في صورته الأولية على مجموعة من الأساتذة المتخصصين في مجال الملابس والنسيج  بعدة جامعات مختلفة وهي: جامعة الملک عبد العزيز، جامعة الأميرة نورة، جامعة أم القرى، و جامعة حلوان وعددهم ( 15 ) من الحاصلين على شهادة الدکتوراه وبرتب علمية مختلفة، للتأکد من

  • ·   مدى ارتباط کل فقرة من فقرات کل الاستبيان بالمجموع الکلي للفقرات
  • ·   مدىوضوح کل فقرة
  • ·   سلامة صياغتها اللغوية
  • ·   ملاءمتها لتحقيق الهدف الذي وضعت من أجله

 واقتراح طرق تحسينها وذلک بالحذف أو الإضافة أو إعادة الصياغة أو ممايرونه مناسباً وفيما يلي نسب الاتفاق بين المحکمين فيما يخص بنود تحکيم أدوات البحث :-


جدولرقم (1) نسبالاتفاقبينالمحکمينلبنودالتحکيملاستبيانقياسکفاءةعرضالأزياءالافتراضيالمنفذبالطريقةثلاثيةالأبعاد (عددالمحکمين = 15 محکم)

م

بنود التحکيم

استبيان قياس کفاءة عرض الأزياء

عدد مرات الاتفاق

عدد مرات الاختلاف

نسبة الاتفاق

1

صحة تقسيم المحاور

15

0

100

2

مناسبة المحاور

14

1

93.3

3

ارتباط العبارات بالمحور التابع لها

15

0

100

4

دقة صياغة عبارات کل محور

13

2

87

5

صحة وسهولة الصياغة اللفظية

15

0

100

إجمالي البنود

96%

تبين من الجدول (1) أن نسب الاتفاق بين المحکمين بالنسبة لاستبيان قياس کفاءة عرض الأزياء الافتراضي المنفذ بالطريقة ثلاثية الأبعادقد تراوحت بين (87 % - 100 %) کما أوضحت النتائج أن نسبة الاتفاق الإجمالية لجميع بنود التحکيم لاستبيان قياس کفاءة عرض الأزياء الافتراضي المنفذ بالطريقة ثلاثية الأبعادقد بلغت (96 % )، وهي نسب کبيرة جدا تقترب من 100 % مما يشير إلى مدى الاتفاق بين المحکمين مما يدل على مدى تمتع کل مقياس کفاءة عرض الأزياء الافتراضي المنفذ بالطريقة ثلاثية الأبعاد بصدق المحکمين.

و-صدق الاتساق الداخلي لاستبيان قياس کفاءة عرض الأزياء الافتراضي المنفذ بالطريقة ثلاثية الأبعاد:

تم التأکد من صدق الاتساق الداخلي لاستبيان قياس کفاءة عرض الأزياء الافتراضي المنفذ بالطريقة ثلاثية الأبعادمن خلال حساب معاملات ارتباط بيرسون بين درجة کل محور مع المجموع الکلي للاستبيان من حيث أوضحت نتائج التحليل الإحصائي أن معاملات الارتباط کانت على النحو التالي:-

جدولرقم (2) معاملاتارتباطبيرسونبيندرجةکلمحوروالمجموعالکليللمحاور

المحور

معامل ارتباط بيرسون

المحور الأول / موضوع وعنوان العرض

0.90**

المحور الثاني / مکان ومنصة العرض

0.93**

المحور الثالث / الإضاءة

0.85**

المحور الرابع / الخلفية الصوتية

0.93**

المحور الخامس / المعروضات

0.83**

المحور السادس / عارضة الأزياء

0.88**

المحور السابع / ضبط شکل الأزياء على العارضة

0.87**

المحور الثامن / الشکل العام للعرض

0.91**

** معامل الارتباط دال إحصائيا عند مستوى دلالة 0.01.

من الجدول السابق اتضح أن معاملات ارتباط بيرسون بين درجة کل محور من محاور استبيان قياس کفاءة عرض الأزياء الافتراضي مع الدرجة الکلية للاستبيان تراوحت بين (0.83- 0.93) وهي معاملات ارتباط کبيرة وتقترب من الواحد الصحيح کما أن لها دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 مما يشير إلى تمتع محاور استبيان قياس کفاءة عرض الأزياء الافتراضي بدرجة عالية من صدق الاتساق الداخلي مما يشير إلى تمتع هذا الاستبيان بدرجة عالية من الصدق.

ز-ثبات المقياس:

لحساب ثبات استبيان قياس کفاءة عرض الأزياء الافتراضيتم استخدام طريقة ألفا-کرونباخ و الجدول التالي يوضح ذلک :

جدولرقم (3) نتائجمعاملاتالثباتالفاکرونباخلاستبيانقياسکفاءةعرضالأزياءالافتراضي

المحور

معامل ثبات الفا کرونباخ

المحور الأول / موضوع وعنوان العرض

0.96

المحور الثاني / مکان ومنصة العرض

0.87

المحور الثالث / الإضاءة

0.98

المحور الرابع / الخلفية الصوتية

0.89

المحور الخامس / المعروضات

0.95

المحور السادس / عارضة الأزياء

0.92

المحور السابع / ضبط شکل الأزياء على العارضة

0.87

المحور الثامن / الشکل العام للعرض

0.91

معامل الثبات الإجمالي

0.97

يتبين من الجدول (3) أن معاملات الثبات بين (87- 0.98) وان قيمة معامل الثبات الکلى لاستبيان قياس کفاءة عرض الأزياء الافتراضي (0.97)، وهي قيم عالية تشير إلى أن فقرات استبيان قياس کفاءة عرض الأزياء الافتراضي تتمتع بالثبات اللازم لعملية التحليل الإحصائي مما سبق يدل على استبيان قياس کفاءة عرض الأزياء الافتراضي لها قدر کبير من الثبات يجعلنا نثق في النتائج المترتبة على هذه الأداة.

ثانياً: إعداد مقياس اتجاه الطالبات للعرض الافتراضي المنفذ باستخدام البرامج الثلاثية الأبعاد:

أ- تحديد الهدف من المقياس:

هدف مقياس الاتجاه إلى قياس اتجاه الطالبات في قسم الملابس والنسيج بکليات الاقتصاد المنزلي نحو استخدام البرامج الثلاثية الأبعاد في تصميم عرض أزياء افتراضي.

ب- صياغة عبارات المقياس:

وبناء على ما سبق تم صياغة (13) عبارة لمقياس الاتجاه نحو العرض الافتراضي المنفذ باستخدام البرامج الثلاثية لأبعاد.

 صدق مقياس اتجاه الطالبات للعرض الثلاثي الأبعاد:

من أجل التأکد من صدق مقياس اتجاه الطالبات للعرض الثلاثي الأبعاد المنفذ باستخدام البرامج الثلاثية الأبعاد

(1) صدق المحتوى (صدق المحکمين):-

بعد الانتهاء من إعداد مقياس الاتجاه للطالبات وبناء فقراته، تم عرضه في صورته الأولية على مجموعة من الأساتذة المتخصصين في مجال الملابس والنسيج * بعدة جامعات مختلفة وهي: جامعة الملک عبد العزيز، جامعة أم القرى، وجامعة الأميرة نورة، جامعة حلوان وعددهم (15) من الحاصلين على شهادة الدکتوراه وبرتب علمية مختلفة، وذلک للتأکد من مدى ارتباط کل فقرة من فقرات کل المقياس بالمجموع الکلي للفقرات، ومدى وضوح کل فقرة وسلامة صياغتها اللغوية وملاءمتها لتحقيق الهدف الذي وضعت من أجله، واقتراح طرق تحسينها وذلک بالحذف أو الإضافة أو إعادة الصياغة أو مما يرونه مناسباً.

وفيما يلي نسب الاتفاق بين المحکمين فيما يخص بنود تحکيم أدوات الدراسة:-

جدول (4) نسبالاتفاقبينالمحکمينلبنودالتحکيملمقياساتجاهالطالبات(عددالمحکمين = 15 محکم)

م

بنود التحکيم

مقياس الاتجاه للطالبات

عدد مرات الاتفاق

عدد مرات الاختلاف

نسبة الاتفاق

1

قياس البنود لآراء الطالبات

15

0

100

2

وضوح البنود

14

1

93.3

3

الصحة اللغوية للأسئلة

15

0

100

4

مقترحات من وجهة نظرکم

13

2

87

اجمالى البنود

95%

تبين من الجدول (4) ان نسب الاتفاق بين المحکمين بالنسبة لمقياس الاتجاه للطالبات قد تراوحت بين ( 93.3 % - 100 % ) کما أوضحت النتائج ان نسبة الاتفاق الاجمالية لجميع بنود التحکيم لمقياس الاتجاه للطالبات قد بلغت (95 % )، وهي نسب کبيرة جدا تقترب من 100 % مما يشير الى مدى الاتفاق بين المحکمين مما يدل على مدى تمتع کل مقياس اتجاه الطالبات بصدق المحکمين.

صدق الاتساق الداخلي لمقياس اتجاه الطالبات:

تم التأکد صدق الاتساق الداخلي لمقياس اتجاه الطالبات من خلال حساب معاملات ارتباط بيرسون بين درجة کل فقرة من فقرات المقياس مع المجموع الکلي لمقياس الاتجاه من حيث أوضحت نتائج التحليل الإحصائي أن معاملات الارتباط کانت على النحو التالي:-

 

جدول (5) نتائجمعاملاتارتباطبيرسونبيندرجةکلعبارةوبينالدرجةالکليةللمقياس

معامل الارتباط

بنود الاستبيان

م

0.86**

أؤيد استخدام البرامج الثلاثية الأبعاد لتصميم عرض أزياء افتراضي

1

0.91**

أجد صعوبة في عرض أزيائي التي قد صممتها -على أرض الواقع

2

0.87**

أشعر بالحماس لدراسة عرض الأزياء الافتراضي باستخدام البرامج الثلاثية الأبعاد

3

0.90**

أشعر بالرغبة في معرفة البرامج المستخدمة في تصميم عرض الأزياء الافتراضي الثلاثي الأبعاد

4

0.78**

لغة البرنامج المستخدم في عرض الأزياء واضحة مناسبة لي

5

0.85**

الدراسة بمساعدة البرامج الثلاثية الأبعاد يعزز أدائي في الجانب المهاري

6

0.90 **

الدراسة بمساعدة البرامج الثلاثية الأبعاد يعزز أدائي من الجانب المعرفي

7

0.83**

أستطيع من خلال استخدام البرامج الثلاثية الأبعاد تصميم عرض أزياء يعکس ما تعلمته في مقرر عرض الأزياء

8

0.95**

أنجذب لفکرة تصميم عرض أزياء للمصانع المختصة بصناعة الملابس

9

0.74**

قد أجد صعوبة في تصميم عرض أزياء باستخدام البرنامج الثلاثي الأبعاد

10

0.79**

أستطيع من خلال برنامج عرض الأزياء الافتراضي أن أکتشف أخطائي وأعدلها في عرض الأزياء الواقعي

11

0.91**

ينمي العرض الافتراضي مهاراتي في تصميم الأزياء

12

0.90**

من وجهة نظرک هل برنامج Marvelous Designer3  هو أکثر البرامج مناسبةً لتصميم عروض الأزياء الافتراضية.

13

** معامل الارتباط دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01.              

 من الجدول السابق اتضح أن معاملات ارتباط بيرسون بين درجة کل فقرة من فقرات مقياس اتجاه الطالبات مع الدرجة الکلية للمقياس تراوحت بين ( 0.74- 0.95) وهي معاملات ارتباط کبيرة وتقترب من الواحد الصحيح کما أن لها دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 مما يشير إلى تمتع فقرات مقياس الاتجاه للطالبات بدرجة عالية من صدق الاتساق الداخلي مما يشير إلى تمتع هذا المقياس بدرجة عالية من الصدق.

ثبات مقياس الاتجاه للطالبات:

تم التأکد من ثبات مقياس الاتجاه للطالبات من خلال حساب ثبات الاتساق الداخلي للعبارات باستخدام معامل ألفا کرونباخ، کما تبين النتائج بجدول التالي:-

جدول (6) نتائجمعاملاتالثباتالفاکرونباخلمقياسالاتجاهللطالبات

مقياس الاتجاه للطالبات

معامل الثبات

معامل الثبات الإجمالي لمقياس الاتجاه للطالبات

0.93

يتبين من الجدول (6) قيمة معامل الثبات الکلى لمقياس الاتجاه للطالبات (0.93)، وهي قيمة عالية تشير إلى أن فقرات مقياس الاتجاه للطالبات تتمتع بالثبات اللازم لعملية التحليل الإحصائي مما سبق يدل على مقياس الاتجاه للطالبات لها قدر کبير من الثبات يجعلنا نثق في النتائج المترتبة على هذه الأداة

1-    بناء العرض

اعتمدت الدراسة على تصميم عرض الأزياء الثلاثي الأبعاد على البرامج ثلاثية الأبعاد Marvelous Designer 3، وبرنامج 3D Max و Movie Maker لإخراج الشکل النهائي للعرض

خطوات تصميم منصة عرض الأزياء:

تم تصميم منصة عرض الأزياء عن طريق عن طريق الدخول لموقع

 http://www.optitex-dynamiccloth.com/FreebieDownload08.php    

واستخدام برنامج  3D MAX لتصميم الشکل النهائي للمنصة .

يتم استيراد الملفات لبرنامج 3D MAX بالضغط على علامة ال 3D Max في أعلى الشاشة واختيار الأمر Import.

 

الشکل (1) منصة عرض الأزياء

وضع الکاميرا والإضاءة

أولا: الکاميرا:

1.  Create> Cameras>Target وهي نوعين من الکاميرا إما کاميرا موجهه أو کاميرا حرة سنختار الکاميرا الموجهة.

 

 

   الشکل (2) تعيين الکاميرا الموجهة على منصة العرض .

ثانيا: الإضاءة:

يوجد في 3D Max 5 أنواع من الإضاءة (Target Spot – Target Direct – Omni – Free Spot – Free Direct)

نبدأ بإضافة الإضاءة، ويوجد نوعين من الإضاءة إمَّا أن تکون Standard أو Photometric وتندرج تحتها أنواع متعددة من الإضاءة

 

الشکل (3) اضافة الإضاءة على منصة العرض

ثالثا: الخامات:

کل ما نريد عمله الآن هو عمل اکساء لمنصة العرض من خامات مختلفة. وهذه الخامات متوفرة کصورة ويمکن اختيار أي صورة متوفرة لديک، نختار الصورة التي نريدها وهي خاصة بمنصة العرض على الفور سنلاحظ بأن البرنامج أعتمد الخامة الجديدة.

 

 

الشکل (4) اختيارالخامة الخاصة بمنصة العرض و تغيير لون المنصة.

 

الشکل (5) الشکل النهائي لمنصة العرض

إدخال العارضة والأزياء:

-   نبدأ بإدخال العارضة إلى البرنامج نستطيع إيجاد مجلد خاص للعارضة بأکثر من صيغة في صفحة البرنامج على الرابط التالي:

https://www.marvelousdesigner.com/community/forum/TheCommons/3263

-   بالعودة إلى برنامج ال 3D Max نقوم باستيراد العارضة بشرط أن تکون حرکة العارضة نفس الحرکة التي قمنا بتصديرها من برنامج Marvelous Designer 3.

-   بعد أن قمنا بتصدير الملفات من برنامج Marvelous Designer 3: وحفظها في مجلد خاص نقوم الآن باستيرادها في برنامج 3d Max.

 

 

الشکل (6) شکل العارضة المختارة.

-   نختار أي ملف نريد من ملفات الأزياء التي تم تصميمها وتصديرها بشرط أن يکون بصيغة Obj.

يظهر معنا الزي المراد تلبيس العارضة به من القائمة الجانبيه نختار Modifier List ثم تفتح لنا قائمة منسدلة نختار من الإضافة Point Cache

 

شکل (7) اختيار الزي المراد تلبيس العارضة به.

-   تظهر لنا خصائص هذه الإضافة نختار منها Load يظهر لنا المجلد الذي يحتوي على باقي ملفات الأزياء.

-   نختار الملف الحرکة الخاص بالزي الذي اخترناه مثلا إذا اخترنا الزي رقم 5 نضيف الملف رقم 5 الملف يکون بصيغة Pc2  نلاحظ أن الزي تغير مکانه واصبحت المحاور X ,Y,Z کلها تحمل القيمة صفر (0)

 

 

 شکل (8) إحداثيات مکان الزي عند اختيار ملف الحرکة الخاص به.

-   من القائمة نختار الأيقونة المحددة Select and Rotate وننزل لشريط المحاور في الأسفل ونختار المحور X ونغير القيمة من (0) صفر إلى (90) ونلاحظ أن الزي أصبح بوضع قائم کما في الشکل التالي:

 

شکل (9) وضع الزي عند تغيير المحور X إلى 90.

-                      نبدأ بتغيير الوقت المستغرق للحرکة حتى تتوافق حرکة الزي مع حرکة العارضة عن طريق الضغط على الأيقونة الموجودة على الشريط السفلي Time Configuration واختيار الرقم 700 عند End Time نقوم الآن بإختيار ايقونة Play Animation في الشريط السفلي وهي ايقونة خاصة بالحرکة سنشاهد حرکة العارضة والزي وهي غير متوافقة

 

شکل (10) عرض حرکة العارضة والزي من خلال ايقونة Play Animation.

-   نقوم باختيار الزي حتى نتحکم في الحرکة نرجع مرة أخرى لخصائص ال Modifier List وننزل لأسفل القائمة خاصية Playback نختار بعدها Custom Start

 

شکل (11) تلبيس العارضة .

-   نبدأ إدخال المنصة على العارضة من Import نختار Merge وهي خاصة بإضافة الملفات المحفوظة بصيغة 3D Max تظهر قائمة نختار منها ملف المنصة کما في الشکل التالي:

 

شکل (12) الشاشة بعد إدخال المنصة على العارضة.

-   نقوم بتشغيل حرکة العارضة لنرى توافقها مع منصة العرض هنا العمل بشکل النهائي نقوم الآن بحفظ العمل بصيغة فيديو مناسبة لنا:

 

 شکل (13) حفظ الملف بصيغة الحفظ AVI File.

-   نختار بعد حفظ الملف Render تتم بعدها حفظ شرائح العمل من الرقم 108 إلى الرقم 350 کما تم تحديدها سابقا ننتظر حتى انتهاء عملية الحفظ ونکرر العملية مع جميع الأزياء.

-   يتم تنسيق الفيديو في برنامج Movie Maker، أو أي برنامج للمونتاج ويکون إخراج العرض بالصورة التالية:

 

 

 

 

 

شکل (14) تنسيق الفيديو في برنامج Movie Maker.

النتائج Results :

يتضمن هذا الجزء تحليل نتائج هذه الدراسة وذلک من خلال عرض استجابات أفراد العينة مقارنة بفروض الدراسة ومعالجتها إحصائياً باستخدام مفاهيم الإحصاء الوصفي وأساليبه الإحصائية، وصولاً إلى النتائج وتحليلها وتفسيرها في ضوء الأطر النظرية للدراسة المتعلقة بتصميم عرض أزياء افتراضي باستخدام البرامج الثلاثية الأبعاد .وفيما يلي عرض النتائج وتحليلها و تفسيرها :

التحقق من صحة الفرض الأول :

ينص الفرض الأول على " توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≥  0,05) بين آراء المتخصصين في محاور عرض الأزياء الافتراضي".

للتأکد من صحة الفرض السابق تم استخدام اختبار کروسکال واليز وهو احد الاختبارات اللامعملية يستخدم في حالة العينات الصغيرة ( اقل من 30 ) للتعرف على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء المتخصصين في محاور عرض الأزياء الافتراضي وجاءت النتائج کما هو موضح في الجدول التالي:


جدول رقم (7) نتائج تحليل التباين للفروق بين آراء المتخصصين في محاور عرض الأزياء الافتراضي

المحور

مربع کاي

درجات الحرية

قيمة الدلالة

الدلالة

المحور الأول / موضوع وعنوان العرض

1.74

2

0.42

غير دال

المحور الثاني / مکان ومنصة العرض

0.16

2

0.92

غير دال

المحور الثالث / الإضاءة

0.88

2

0.64

غير دال

المحور الرابع / الخلفية الصوتية

0.04

2

0.98

غير دال

المحور الخامس / المعروضات

0.12

2

0.94

غير دال

المحور السادس / عارضة الأزياء

0.24

2

0.89

غير دال

المحور السابع / ضبط شکل الأزياء على العارضة

0.73

2

0.69

غير دال

المحور الثامن / الشکل العام للعرض

0.84

2

0.66

غير دال

إجمالي الاستبيان

0.11

2

0.95

غير دال

تشير نتائج الجدول إلى مايلي :

1/ بالنسبة لإجمالي الاستبيان اتضح أن قيمة مربع کاي ( 0.11) بقيمة دلالة (0.95) وهي اکبر من مستوى الدلالة ( 0.05) مما يشير إلى عدم وجود فروق بين آراء المتخصصين في عرض الأزياء الافتراضي.

2/ اتضح بالنسبة لمحاور استبيان عرض الأزياء الافتراضي أن قيم مربع کاي کانت کما يلي ( 1.74- 0.16- 0.88- 0.04- 0.12- 0.24- 0.73- 0.84) وجميعها بقيم دلالة اکبر من (0.05) مما يشير إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء المتخصصين في محاور عرض الأزياء الافتراضي.

لقد أثبتت العمليات الإحصائية السابقة أنه لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين آراء المتخصصين في محاور العرض الافتراضي، وإنما يدل ذلک على أن العرض الافتراضي يحاکي العرض الواقعي من حيث الأسس والقواعد ويمکن الاستفادة منه في مقررات تصميم الأزياء، ومقرر عروض الأزياء، وبذلک تتضح أسباب أهمية وفاعلية استخدام البرامج الثلاثية الأبعاد في تصميم عرض أزياء افتراضي.

وقد اتفقت النتائج مع دراسة إسماعيل (2010) إلى أن الصورة عالية الجودة والرسوم ثلاثية الأبعاد تلعبا دوراً هاماً في خلق الاهتمام وجذب المشاهد للإعلان المصور. کما أکدت دراسة معروف(2010) على إن الطريقة الحديثة )المحاکاة( تفوق الطريقة التقليدية في تصميم وتصنيع الملابس

وبناءً على هذه النتيجة يتم رفض الفرض السابق وقبول الفرض الصفري التالي:-

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≥ 0,05) بين آراء المتخصصين في محاور عرض الأزياء الافتراضي.

التحقق من صحة الفرض الثاني :

ينص الفرض الثاني على أنه "توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≥ 0,05) بين آراء الطالبات في محاور عرض الأزياء الافتراضي".

للتأکد من الفرض السابق تم استخدام اختبار تحليل التباين أحادى للتعرف على الفروق بين آراء الطالبات في محاور عرض الأزياء الافتراضي وکانت نتائج تحليل التباين کما في الجدول التالي:-

جدول (8) نتائج تحليل التباين للفروق بين آراء الطالبات في محاور عرض الأزياء الافتراضي

مصدر الاختلاف

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة (ف)

قيمة الدلالة

الدلالة

بين المجموعات

0,2301

2

0,601

1.87

0.14

غير دال

داخل المجموعات

14.773

46

0,321

الإجمالي

5,976

48

 

من الجدول السابق يتضح أن قيمة (ف) المحسوبة بلغت (1.87) بقيمة دلالة (0.14) وهي اکبر من مستوى الدلالة (0.05) مما يشير إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء الطالبات في عرض الأزياء الافتراضي.

يتضح من الجدول (5-2) الآتي:

أن رأي الطالبات في محاور استبيان عرض الأزياء ثلاثي الأبعاد على الترتيب کانت على النحو التالي (66%، 45%، 76%، 86%، 47%، 80%، 78%، 74%) أن قيمة (ف) المحسوبة بلغت (1.87) بقيمة دلالة (0.14) وهي اکبر من مستوى الدلالة (0.05)

لقد أثبتت العمليات الإحصائية السابقة على أنه لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين آراء الطالبات في محاور عرض الأزياء. وإنما يدل ذلک على أن عرض الأزياء يعتبر وسيله تعليمية لتنمية الجانب المهارى والمعرفي للطالبات، ولسهولة استخدام البرامج الثلاثية الأبعاد يمکن استخدامها لتخدم قطاع الصناعة وخاصة صناعة الملابس.

وقد اتفقت نتائج هذا الفرض مع دراسة متولي (2013) على أن استخدام عرض الأزياء الافتراضي في عرض الموديلات بکافة أشکالها المتعددة يحقق الجاذبية والحداثة ويعود على المصانع بالفائدة الکبرى حيث يکون من أسباب جذب العميل للمصنع. وأوصت دراسة الشافعي (2012) بالترکيز على الواقع الافتراضي کأحد المصادر المهمة في إنجازات العصر الحديث حيث يخلق بيئة تفاعلية بين المصمم والعميل ويعتبر عنصر جذاب مهم في عرض التصميمات وتسويقها. وقد أکدت دراسة حامد(2012) فاعلية بيئة تعلم افتراضية ثلاثية الأبعاد وأن الارتفاع بمستوى طلاب تکنولوجيا التعليم في تنمية المتغيرات التابعة التي تمکننا من حل المشکلات التعليمية التي تواجه المتعلمين أثناء دراستهم. توفر بيئة تعليم وتعلم تفيد أعضاء هيئة التدريس في حل المشکلات التعليمية التي تواجه الطلاب أثناء دراستهم

وبناءً على هذه النتيجة يتم رفض الفرض السابق وقبول الفرض الصفري التالي: -

 لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≥ 0,05) بين آراء الطالبات في محاور عرض الأزياء الافتراضي.

التحقق من صحة الفرض الثالث :

ينص الفرض الثالث على " يوجد اتجاه إيجابي لدى الطالبات نحو استخدام عروض الأزياء الافتراضية".

للتأکد من الفرض السابق تم حساب المتوسط الحسابي والانحراف المعياري لمقياس الاتجاه للطالبات والجدول التالي يوضح نتائج ذلک:

جدول (9) المتوسط الحسابي والانحراف المعياري لآراء الطالبات نحو استخدام عروض الأزياء الافتراضية

حجم العينة

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

50

2.57

0.35

معيار الحکم على الاتجاه من خلال المتوسط الحسابي:-

1.   إذا وقعت المتوسط الحسابي بين (1-1.66) يکون اتجاه الطالبات نحو استخدام عروض الأزياء الافتراضية سلبي.

2.   إذا وقعت المتوسط الحسابي بين (1.67-2.33) يکون اتجاه الطالبات نحو استخدام عروض الأزياء الافتراضية محايد.

3.   إذا وقعت المتوسط الحسابي بين (2.34-3) يکون اتجاه الطالبات نحو استخدام عروض الأزياء الافتراضية ايجابي.

من الجدول السابق يتضح أن قيمة المتوسط الحسابي = 2.57 وهو يقع بين (2.34- 3) مما يشير انه يقع في الفئة الاتجاه الايجابي مما يشير إلى أن هناک اتجاه ايجابي للطالبات نحو استخدام عروض الأزياء الافتراضية.

مما سبق يتم قبول الفرض التالي:

"يوجد اتجاه إيجابي لدى الطالبات نحو استخدام عروض الأزياء الافتراضية".

التوصيات Recommendations :-

من خلال هذا العرض لنتائج الدراسة يوصي البحث بالتالي :

  • ·   ضرورة التوسع والدراسة في مجال استخدام النظم ثلاثية الأبعاد في تصميم وتنفيذ الأزياء.
  • ·   ضرورة التوسع في دراسة البرامج الثلاثية الأبعاد في قسم الملابس والنسيج بکليات الاقتصاد المنزلي.
  • ·   عمل دورات تدريبيه لبرامج التصميم ثلاثية الأبعاد للمهتمين والمختصين في مجال الأزياء.
  • ·   عمل دورات تدريبيه لبرامج التصميم ثلاثية الأبعاد لأصحاب الشرکات والمشاريع الصغيرة لاستخدام العرض الثلاثي الأبعاد لإتاحة الفرصة لهم لعرض منتجاتهم بأسلوب يحاکي طبيعة المنتجات الملبسية.
  • ·   إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث العلمية المتعلقة بمتغيرات البحث الحالي، بما يواکب التطورات الحديثة، وسوق العمل لتخدم جميع قطاعاته. و بذلک تم التحقق من الهدف الخامس (ملاحقة التطورات التکنولوجية السريعة في العصر الحديث و ما يتطلبه من تعديلات سلوکية و مهارية و تنمية قدرات.
المراجع  :References
1.      أبو الروس، نهى فوزي(2001م).إعداد منظومة جديدة لتصميم وتنفيذ عروض الأزياء المصرية في ضوء الاتجاهات الحديثة للتسويق والإعلان، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، مصر.
2.      الشافعي، نشوى محمد، (2012م).تصميم الأزياء بين الواقع الافتراضي والتسويق الرقمي، بحث منشور، المؤتمر السنوي (العربي السابع- الدولي الرابع)،إدارة المعرفة وإدارة رأس المال الفکري في مؤسسات التعليم العالي في مصر والوطن العربي، جامعة المنصورة، مصر.
3.      أحمد، کفاية سليمان، سليمان، محمد سيد، طاحون، سامية عبد العظيم، محمد، رباب حسن (2007م). الأسس الفنية لعرض الأزياء في المحال التجارية، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
4.      إسماعيل، أيمن رأفت، (2010م) .دراسة العوامل المؤثرة في تصميم دمج الرسوم ثلاثية الأبعاد في الصورة الرقمية الاعلانية المتحرکة، رساله ماجستير، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، مصر.
5.      حامد، مروة حسن (2012م). فاعلية بيئة افتراضية ثلاثية الأبعاد على زيادة دافعية الإنجاز لدى الطلاب واتجاهاتهم نحو البيئة الافتراضية.
6.      سهيل، ياسر (2009م) التصميم في مجالات الفنون التطبيقية والعمارة: أهمية استخدام الکمبيوتر في التصميم، الطبعة الأولى، دار الکتاب الحديث، القاهرة.
7.      زين الدين، محمد محمود (2010م) .المعايير البنائية لجودة برمجيات الواقع الافتراضي والبيئات ثلاثية الأبعاد، کلية التربية، قسم تقنيات التعليم، جامعة الملک سعود.
8.      عاشور، محمد (2009 م) .فاعلية برنامج Moodle في اکتساب مهارات التصميم ثلاثي الأبعاد لدى طلبة تکنولوجيا التعليم بالجامعة الإسلامية، رسالة ماجستير، کلية التربية بالجامعة الاسلامية، غزة
9.      عدس، عبد الرحمن وعبيدات، ذوقان وعبد الحق، کايد(2012م)البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه، الطبعة الرابعة عشر، دار الفکر ناشرون وموزعون: عمان.
10.   متولي، شادية صلاح (2013م) .تصميم عرض أزياء افتراضي(ديلفية) باستخدام برمجيات الحاسب الآلي، بحث منشور، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، مصر.
11.   محمد، معروف أحمد معروف (2010م) .تأثير استخدام تکنولوجيا المحاکاة في تنمية بعض المهارات الفنية لبعض مواد تصميم وتصنيع الملابس لدى طلاب الجامعة المتخصصين، مجلة علوم وفنون - دراسات وبحوث مصر مجلد 22, العدد 3:52-37.
12.   Aydoğdu G, Yeşilpınar S,and Erdem D (2017). Evaluation of Three-Dimensional Visual Perception of Garments. J Fashion Technol Textile Eng. 5:4
13.   Brown,E,Hobbs,M and Gordon,M(2008)A Virtual World Environment for Group Work, International Journal of Web-Based Learning and Teaching Technologies,3(1)1-2,URL.
14.   Elizabeth Bye, Ellen McKinney, (2010). "Fit analysis using live and 3D scan models", International Journal of Clothing Science and Technology, Vol. 22 Issue: 2/3, pp.88-100.
15.   Drake, Frances Mary, Janice Harrison , Spoone, and Harbert, Greenwald (1992).Retail Fashion Promotion &Advertising, Macnillan Puplishing Company.
16.   Jun Zhang, KyoungOk Kim, Masayuki Takatera, (2017). "Three-dimensional garment-size change modelled considering vertical proportions", International Journal of Clothing Science and Technology, Vol. 29 Issue: 1, pp.84-95.