الخصائص السيکومترية لمقياس المناعة النفسية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 باحث ماجستير

2 أستاذ الصحة النفسية المشارک بقسم التربية وعلم النفس

المستخلص

الملخص
هدفت المقياس إلى تحديد مستوى المناعة النفسية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، والتحقق من خصائصه السيکومترية، ويتألف المقياس من تسعة أبعاد، تم صياغة البنود التي تمثل کل بعد من الأبعاد التسعة ليصل عدد بنود المقياس إلى (54) بند، وقد وضع الباحث مجموعة من البدائل لکل بند من بنود المقياس وفق تدريج ليکرت وذلک (أوافق بشدة = 4 درجات)، (أوافق = 3 درجات)، (لا أوافق = 2 درجتان)، (لا أوافق بشدة = 1 درجة واحدة)، وبالتالي تبلغ الدرجة الصغرى للمقياس (54) درجة، أما الدرجة العظمى فتبلغ (216) درجة، وتشير الدرجة المرتفعة إلى المستويات العليا من المناعة النفسية، أما الدرجات المنخفضة فتشير إلى إنخفاض مستوى المناعة النفسية لدى الفرد، ويطبق المقياس بشکل فردي وجماعي. تم تطبيق المقياس على عينة استطلاعية مکونة من (59) طالباً بالصف الأول الثانوي، واستخدم الباحث لحساب الصدق طريقة الإتساق الداخلي، ولحساب الثبات طريقة ألفا کرونباخ، وأسفرت نتائج التحليل عن ارتفاع مؤشرات الصدق بين البنود والأبعاد التي تنتمي إليها حيث تراوحت ما بين (0.334-0.732)، وبين الأبعاد والدرجة الکلية للمقياس عن صدق وثبات المقياسحيث تراوحت ما بين (0.436-0.723)، کما بلغ معامل ثبات المقياس بطريقة ألفا کرونباخ (0.856).

الموضوعات الرئيسية


 مقدمة:

يعد مصطلح المناعة النفسية Psychological Immunityمن المصطلحات الحديثة في دراسات الصحة النفسية والإرشاد النفسي حيث ظهر في أوائل التسعينات وقد استخدم لمواجهة الضغوط وانحرافات السلوک والآثار النفسية والمشاعر السلبية والدفاع عن الذات ضد الأزمات والتهديدات والمخاطر النفسية وحماية النفس من الاضطرابات والأمراض النفسية (زيدان،2013)، وقبل ذلک تناوله فرويد من خلال فکرة الدفاع النفسي وشرح آليات وميکانيزمات الدفاع النفسي.

ويمکن القول أن بدايات ظهور مفهوم المناعة النفسية على يد الأمريکية سوزان کوبازا KobasaSozanneأثناء إعدادها لرسالة الدکتوراه تحت إشراف أستاذها مادي Maddiبجامعة شيکاغو بالولايات المتحدة الأمريکية والتي انتهت منها في سنة 1977 (مخيمر، 2011، 11).

وترجع أهمية المناعة النفسية وتنميتها لدى الطالب لکونها القوى المحرکة التي تسمح للإنسان بالتغلب على التحديات وتجاوز العثرات ليحقق النجاحات، وإلى صقل تفکيره وتوجيهه إلى حسن التعامل مع الضغوط والتوترات في البيئة المليئة بالمشکلات، کما يمکن تنمية التوجيه العقلي لدى الطالب لتنشيط المناعة النفسية ليکون أکثر قدرة على التعامل مع مجريات الحياة وصعوباتها وتحدياتها بطرق إيجابية يمکن من خلالها التغلب على أي انحرافات سلوکية تظهر عليه أو على الوسط المدرسي الذي ينضج فيه (عصفور، 2013: 27).

وقد وصفت کوبازا (Kobasa,1979, 67) المناعة النفسية بأنها "مجموعة من السمات الشخصية تعمل کمصدر أو کواق لأحداث الحياة الشاقة ، وأنها تمثل اعتقادًا أو اتجاهًا عامًا لدى الفرد في قدرته على استغلال کافة مصادره، وإمکاناته النفسية، والبيئية المتاحة، کي يدرک أحداث الحياة الشاقة إدراکًا غير مشوه، ويفسرها بمنطقية وموضوعية، ويتعايش معها على نحو إيجابي. وأنها تتضمن ثلاثة أبعاد رئيسة، هي الالتزام، والتحکم، والتحدي".

فالمناعة النفسية تشير إلى قدرة الشخص على مواجهة الأزمات والکروب وتحمل الصعوبات ومقاومة ما ينتج عنها من أفکار ومشاعر يشوبها الغضب والعداوة والانتقام واليأس والعجز والانهزامية والتشاؤم، کما أن المناعة النفسية تمد الفرد بمناعة إضافية تنشط أجهزة المناعة الجسمية لديه (حسان، 2009: 62).

مقياس المناعة النفسية (إعداد الباحث)

الهدف من المقياس:

يهدف المقياس تحديد مستوى المناعة النفسية التي يتمتع بها طلاب الصف الأول الثانوي بمحافظة أضم.

خطوات تصميم المقياس:

قام الباحث في سبيل إعداد مقياس المناعة النفسية بالخطوات التالية:

  • ·       الاطلاع على الأدب النظري ذات الصلة بالمناعة النفسية وهو قليل نظراً لحداثة المفهوم ومن أهم هذه الدراسات؛ دراسة غنايم (2018) برنامج إرشادي نفسي لتنشيط المناعة النفسية؛ ودراسة العکيلي (2017) على المناعة النفسية لدى طلبة الجامعة، ودراسة صباح (2017) تأثير النشاط البدني على المناعة النفسية؛ ودراسة محمد (2016) على المناعة النفسية لدى أمهات الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم، ودراسة الشريف (2016) لتدعيم نظام لمناعة النفسية، ودراسة عصفور (2013) تنشيط المناعة النفسية. 
  • ·       الاطلاع عدد من المقاييس المرتبطة بالمناعة النفسية ومن تلک المقاييس ما يلي:
  • ·       مقياس المناعة النفسية للموهوبين بالمرحلة الثانوية (إعداد غنايم، 2018)، ويتألف في صورته الأولية من (43) مفردة موزعة على أربعة أبعاد، بعد ضبط النفس والسيطرة عليها واشتمل على (9) مفردات، بعدالتفکير الإيجابي وتضمن (11) مفردة، وبعد الإبداع في حل المشکلات واحتوى على (10) مفردات، والرابع الحث الذاتي ومقاومة الفشل واشتمل على (13) مفردة، وبعد التحقق من صدقه وثباته وصلت مفرداته في صورتها النهائية إلى (31) مفردة.
  • ·       مقياس المناعة النفسية للمصابين بمرض الغدة الدرقية (إعداد عبد الجبار في العکيلي، 2017)، ويتکون من (30) فقرة، يستجيب عليها المفحوص وفق بدائل ثلاثية، تنطبق عليّ کثيراً (3) درجات)، تنطبق عليّ بدرجة متوسطة (2) درجتان إثنتان، لا تنطبق عليّ (1) درجة واحدة، والمقياس إُحادي البعد.
  • ·       مقياس المناعة النفسية لأسر المعاقين العقياً القابيلن للتعلم (إعداد محمد، ولاشين، وعبد الحميد، 2016)،  وتألف من (61) عبارة، أشتملت على اربعة أبعاد هي: الضبط الانفعالي (15) عبارة، الکفاءة الاجتماعية (17) عبارة، التفکير الإيجابي (15) عبارة، الکفاءة الذاتية (13) عبارة، يتم تصحيحه وفق تقديرات دائما (3)، أحياناً (2)، نادراً (1).
  • ·       مقياس المناعة النفسية للرياضيين المتقدمين في بعض الألعاب الفردية والجماعية (إعداد خضر، 2017)، ويتکون من (39) فقرة إيجابية وسلبية، موزعة على سبعة أبعاد، ولکل فقرة خمسة بدائل (دائما، غالباً، أحياناً، نادراً، أبداً)، وتکون درجات الفقرات الإيجابية (5، 4، 3، 2، 1)، وللفقرات السلبية (1، 2، 3، 4، 5).
  • ·       قائمة جهاز المناعة النفسي إعداد أولاه وآخرون Olahet al., 2012))، أعده وترجمه للعربية العسامي (د.ت.)، وتتکون القائمة من (80) عبارة موزعة على (16) عاملاً تقيس المناعة النفسية، وهذه العوامل موزعة على ثلاثة أنظمة فرعية، أولاً: النظام الفرعي :الإقدام – الرصد (MAS) ويشتمل على (التفکير الإيجابي، الشعور بالسيطرة، الشعور، بالتماسک، الشعور بالنمو الذاتي، التحدي التوجه نحو التغييير والتحدي، الارصد الاجتماعي، توجه نحو الهدف)، ثانياً: النظام الفرعي: التنفيذ – الابداع (CES) ويشتمل على (الإبداع الذاتي، حل المشکلات، الفاعلية الذاتية، حشد القدرات الاجتماعية، إبداع القدرات الاجتماعية)، ثالثاً: النظام الفرعي: التنظيم الذاتي (SRS) ويشتمل على (التزامن، ضبط الإندفاع، ضبط الانفعال، ضبط التهيج المفرط)، يتم الاستجابة على القائمة وفق بدائل (غير موافق إطلاقاً، غير موافق، عادي، موافق، موافق دائماً).

وصف المقياس:

استفاد الباحث من الخطوات آنفة الذکر في تحديد أبعاد مقياس المناعة النفسية، والذي بلغ تسعة أبعاد، ثم صياغة العبارات التي تمثل کل بعد من الأبعاد التسعة، وقد وضع الباحث مجموعة من البدائل لکل عبارة من عبارات المقياس وفق تدريج ليکرت وذلک (أوافق بشدة = 4 درجات)، (أوافق = 3 درجات)، (لا أوافق = 2 درجتان)، (لا أوافق بشدة = 1 درجة واحدة)، وبالتالي تبلغ الدرجة الصغرى للمقياس (54) درجة، أما الدرجة العظمى فتبلغ (216) درجة، وتشير الدرجة المرتفعة إلى المستويات العليا من المناعة النفسية، أما الدرجات المنخفضة فتشير إلى إنخفاض مستوى المناعة النفسية لدى الفرد، ويطبق المقياس بشکل فردي وجماعي.  والجدول التالي يوضح أبعاد المقياس والعبارات التي تمثله:

جدول (1)

أبعاد وعبارات مقياس المناعة النفسية

م

الأبعاد

أرقام العبارات

عدد العبارات

1

التفکير الإيجابي

1-2-3-4-5-6-7-8-9

9

2

الإبداع وحل المشکلات

10-11-12-13-14-15

6

3

ضبط النفس والإتزان

16-17-18-19-20-21-22

7

4

الصمود والصلابة النفسية

23-24-25-26-27

5

5

فاعلية الذات

28-29-30-31-32-33

6

6

الثقة بالنفس

34-35-36-37-38

5

7

التحدي والمثابرة

39-40-41-42-43

5

8

المرونة النفسية والتکيف

44-45-46-47-48

5

9

التفاؤل

49-50-51-52-53-54

6

10

المجموع

54

صدق المقياس:

صدق الإتساق الداخلي: Internal Consistency Validity

تم حساب التجانس الداخلي للمقياس عن طريق حساب معاملات الارتباط بين درجات الأفراد على کل عبارة من عبارات مقياس المناعة النفسية والدرجة الکلية للبعد الذي تنتمي إليه، ثم حساب معاملات الارتباط بين درجة کل بعد من أبعاد مقياس المناعة النفسية والدرجة الکلية. ويوضح ذلک الجداول التالية:

جدول (2)

معاملات الارتباط بين عبارات بعد التفکير الإيجابي والدرجة الکلية للبعد (ن = 59)

م

العبارات

معامل الارتباط

1

أقتنع بأن کل ما يحدث حولي إيجابي وسيستمر

**0.514

2

الحياة فيها الکثير الذي يستحق أن نعيش من أجله

**0.518

3

أفتخر بنفسي عندما أفکر فيما وصلت إليه

**0.433

4

أتحمل مسؤولية کل أقوالي وأفعالي

**0.436

5

الاعتماد على النفس أفضل الطرق لتحقيق الأهداف

**0.562

6

لکل مجتهد نصيب

**0.367

7

العلم والمعرفة هي التي تحقق النمو والتطور الاجتماعي

**0.508

8

النجاح صدفة تحدث مع بعض الأشخاص فقط

**0.334

9

الفشل قدر محتوم لابد من حصوله

**0.390

 (*)  دال عند مستوي 0.05                              (**) دال عند مستوي 0.01     

 

جدول (3)

معاملات الارتباط بين عبارات بعد الإبداع وحل المشکلات والدرجة الکلية للبعد (ن = 59)

م

العبارات

معامل الارتباط

1

کثير من أفکاري يستخدمها الآخرون للاستفادة منها

*0.485

2

أفکاري تکون مميزة في الأعمال الجماعية

**0.550

3

قدراتي الإبداعية أعلى من معظم الناس حولي

**0.627

4

أستطيع بسهولة إيجاد حلول بديلة حتى عندما أکون تحت ظروف صعبة

**0.660

5

من يستغل عقله ينجح في جميع مواقف حياته

**0.476

6

أعرف جيدا ما ينبغي عمله، لکنني أفتقد القدرة على القيام به

**0.451

 (*)  دال عند مستوي 0.05                                  (**) دال عند مستوي 0.01     

جدول (4)

معاملات الارتباط بين عبارات بعد ضبط النفس والإتزان والدرجة الکلية للبعد (ن = 59)

م

العبارات

معامل الارتباط

1

قليلا ما يسيطر علي الغضب

**0.596

2

کلامي يسبق تفکيري لأنني أتکلم أولا ثم أفکر فيما قلته

**0.517

3

أتحکم في أقوالي وأفعالي في أي موقف

**0.377

4

أتمنى أن أترک الاندفاع والتسرع في تعاملاتي اليومية

**0.365

5

أقلق بسهولة إذا حدثت لي أمور سيئة أو غير سارة

**0.492

6

أشعر بغضب شديد إذا سارت الأمور بخلاف ما أريد

**0.590

7

بعض انفعالاتي أکبر مما يحتمل الموقف

**0.702

 (*)  دال عند مستوي 0.05                              (**) دال عند مستوي 0.01      

جدول (5)

معاملات الارتباط بين عبارات بعد الصمود والصلابة النفسية والدرجة الکلية للبعد (ن = 59)

م

العبارات

معامل الارتباط

1

إذا أردت الوصول لأهدافي سرعان ما أصل إليها

**0.506

2

أستطيع أن أحقق طموحاتي مهما واجهت من صعوبات

**0.705

3

مبادئي ثابتة مهما حدث لي

**0.766

4

أتخذ قراراتي بنفسي دون تدخل الآخرين فيها.

**0.661

5

شعوري بإنجاز ما أريده يمنحني القوة في التصدي للمشکلات

**0.571

 (*)  دال عند مستوي 0.05                              (**) دال عند مستوي 0.01     


جدول (6)

معاملات الارتباط بين عبارات بعد فاعلية الذات والدرجة الکلية للبعد (ن = 55)

م

العبارات

معامل الارتباط

1

لدي إمکانات عالية أسخرها لخدمة الآخرين

**0.552

2

الأنشطة الهادفة في حياتي اليومية قليلة جدا

**0.671

3

أفقد الأهداف الواضحة الواجب تحقيقها

**0.746

4

لدي قوة تدفع الآخرين للنجاح ويمکنني التأثير عليهم في کل الظروف

**0.623

5

أرى أن الناس حولي يتقدمون بينما أنا متجمد مکاني

**0.553

6

أنفذ جميع أفکاري عندما أصر عليها

*0.303

 (*)  دال عند مستوي 0.05                              (**) دال عند مستوي 0.01     

جدول (7)

معاملات الارتباط بين عبارات بعد الثقة بالنفس والدرجة الکلية للبعد (ن = 55)

م

العبارات

معامل الارتباط

1

أدرک أن أي موقف صعب يواجهني ستکون نهايته سعيدة

**0.673

2

أدافع عن آرائي بکل قوة

**0.661

3

أتمتع بقدرات عالية في الحکم على الآخرين

**0.543

4

أرفض الانتقاد لأنه يزعجني

**0.700

5

أثق في نفسي ولا تهزني الآراء المهاجمة

**0.485

 (*)  دال عند مستوي 0.05                              (**) دال عند مستوي 0.01     

جدول (8)

معاملات الارتباط بين عبارات بعد التحدي والمثابرة والدرجة الکلية للبعد (ن = 55)

م

العبارات

معامل الارتباط

1

أجرب المواقف المفاجئة غير المتوقعة، وأعتبرها تحديات مثيرة

**0.591

2

إذا بدأت أي عمل أو مهمة أستمر فيها حتى نهايتها

**0.432

3

غالبا ما أبدأ في مشروع جديد قبل أن أنهى المشروع السابق

**0.642

4

أتحدى نفسي لکي أکون متميزا

**0.515

5

أرحب بالنقد المخالف لرأيي

**0.701

 (*)  دال عند مستوي 0.05                              (**) دال عند مستوي 0.01     

جدول (9)

معاملات الارتباط بين عبارات بعد المرونة النفسية والتکيف والدرجة الکلية للبعد (ن = 59)

م

العبارات

معامل الارتباط

1

کل ما يحقق أهدافي أستخدمه دون تأخير

**0.472

2

أستطيع أن أحتوي غضب الآخرين

**0.389

3

الغاية تبرر الوسيلة المستخدمة لوصولي إلى هدفي

**0.751

4

أغير تفکيري حسب متطلبات الموقف الحالي

**0.732

5

إذا تعثرت أعود بسرعة إلى الوضع الطبيعي لأنطلق من جديد

**0.661

 (*)  دال عند مستوي 0.05                              (**) دال عند مستوي 0.01     

جدول (10)

معاملات الارتباط بين عبارات بعد التفاؤل والدرجة الکلية للبعد (ن = 59)

م

العبارات

معامل الارتباط

1

أرى أنني شخص متفائل کما يصفني الآخرون

**0.453

2

شخصيتي تتغير إلى الأفضل بمرور الزمن

**0.361

3

أعتقد أن جميع أحلامي سوف تتحقق

**0.649

4

حياتي تسير من سيئ إلى أسوأ

**0.598

5

صوت الباطل أعلى من صوت الحق

**0.641

6

السنوات القادمة تحمل بشرى سارة

**0.634

 (*)  دال عند مستوي 0.05                              (**) دال عند مستوي 0.01     

يتضح من الجداول (2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10) أن جميع معاملات الارتباط بين کل عبارة من عبارات المقياس والدرجة الکلية للبعد الذي تنتمي إليه دالة عند مستوى (0.01)، مما يشير إلى ترابط هذه العبارات مع الدرجة الکلية للبعد الذي تنتمي إليه، ويدل ذلک على الاتساق الداخلي للمقياس وصلاحيته للتطبيق.

جدول (11)

معاملات الارتباط بين کل بعد من أبعاد مقياس المناعة النفسية والدرجة الکلية للمقياس (ن = 59)

م

الأبعاد

معامل الارتباط

1

التفکير الإيجابي

**0.596

2

الإبداع وحل المشکلات

**0.658

3

ضبط النفس والإتزان

**0.681

4

الصمود والصلابة النفسية

**0.644

5

فاعلية الذات

**0.686

6

الثقة بالنفس

**0.534

7

التحدي والمثابرة

**0.723

8

المرونة النفسية والتکيف

**0.436

9

التفاؤل

**0.501

(*)  دال عند مستوي 0.05                              (**) دال عند مستوي 0.01

يتضح من جدول (11) أن جميع معاملات أرتباط کل بعد من أبعاد مقياس المناعة النفسية والدرجة الکلية للمقياس دالة عند مستوى (0.01)، مما شير إلى ارتفاع مؤشرات الاتساق الداخلي للمقياس وصلاحيته للتطبيق.

ثبات المقياس:

الثبات بطريقة معامل ألفا – کرونباخ:

للتحقق من ثبات المقياس تم حساب معامل ثبات ألفا کرونباخ AlphaCronpach، لعبارات کل بعد من أبعاد مقياس المناعة النفسية، وثبات المقياس ککل للتحقق من مدى ثبات المقياس وملائمته للتطبيق والإعتماد عليه في نتائج الدراسة. وفيما يلي توضح ذلک:

جدول (12)

معامل الثبات بطريقة ألفا – کرونباخ لمقياس المناعة النفسية  (ن = 59)

ابعاد مقياس المناعة النفسية

عدد العبارات

معامل ثبات ألفا کرونباخ

التفکير الإيجابي

9

0.446

الإبداع وحل المشکلات

6

0.502

ضبط النفس والإتزان

7

0.562

الصمود والصلابة النفسية

5

0.639

فاعلية الذات

6

0.602

الثقة بالنفس

5

0.588

التحدي والمثابرة

5

0.510

المرونة النفسية والتکيف

5

0.543

التفاؤل

6

0.566

الدرجة الکلية

54

0.856

يتضح من جدول (12) أن جميع قيم معاملات ثبات ألفا على أبعاد مقياس المناعة النفسية والدرجة الکلية مرتفعة وبالتالي يمکن الوثوق في نتائجه والإعتماد عليه في التحقق من فروض الدراسة.

المراجع:
·      زيدان، عصام محمد (2013). المناعة النفسية مفهومها وأبعادها وقياسها، مجلة کلية التربية، ع51، جامعة طنطا، مصر، 816-817.
·      حسان، ولاء إسحاق (2009). فاعلية برنامج إرشادي مقترح لزيادة مرونة الأنا لدى طالبات الجامعة الإسلامية بغزة، رسالة ماجستير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
·      عصفور، إيمان حسنين محمد (2013). تنشيط المناعة النفسية لتنمية مهارات التفکير الإيجابي وخفض قلق التدريس لدى الطالبات المعلمات شعبة الفلسفة والاجتماع. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، السعودية، ع42، ج3، 11-63.
·      سليمان، سناء محمد، (2008)، مشکلة العنف والعدوان لدى الأطفال والشباب. القاهر: عالم الکتب للنشر والتوزيع والطباعة.
·      مخيمر، عماد محمد (2011). مقياس الصلابة النفسية. القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
·      غنايم، أمل محمد (2018). برنامج إرشادي نفسي ديني لتنشيط المناعة النفسية وأثره في تحقيق الأمن الفکر لدى الموهوبين بالمرحلة الثانوية. مجلة الإرشاد النفسي، مرکز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، ع55، ج1، 381-426.
·      العکيلي، جبار وادي باهض (2017). المناعة النفسية لدى طلبة الجامعة وعلاقتها بالوعي بالذات والعفو. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع81، 423-454.
·      محمد، إيمان نبيل حنفي (2016) المناعة النفسية لدي أمهات الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم وعلاقتها بالکفاءة الاجتماعية لدي ابنائهم، دراسات تربوية واجتماعية، مج22، ع3. 435-486.
·      الشريف، رولا رمضان محمد (2016). فاعلية برنامج إرشادي لتدعيم نظام المناعة النفسية وخفض إضطرابات ما بعد الصدمة لدى مراهقي الأسر المتضررة بالعدوان الأخير على غزة (2014). رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية. غزة.
·       Kobasa, S.C(1979). Stressful life events, personality, and health: an inquiry into hardiness, Journal of Personality and Social Psychology, 42, (1), 168-177.
·       Olah, A., Nagy, H. & Toth, K. (2010). Life expectancy and psychological immune competence in different cultures. ETC—Empirical Text and Culture Research, 4, 102 - 108.