دلالات شعار نيومNEOM في تشکيل أعمال فنية تجريدية معاصرة

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

أستاذ الرسم والتصوير المساعد بقسم التربية الفنية کلية التربية - جامعة أم القرى

المستخلص

الملخص
هدفت الدراسة إلى تشکيل أعمال فنية معاصرة بتفعيل دلالات شعار نيوم(NEOM) الشکلية والمعنوية بمفهوم الفن التجريدي، ولتحقيق هدف الدراسة طبقت الباحثة تجربة على الطالبات لإنتاج أعمال تشکيلية معاصرة مستخدمين بعض الخامات (مسطحات کانفاس متنوع المقاسات ، خامات ووسائط لونية متعددة ، الحاسب الآلي کوسيط تقني وبعض برامجه ، ورق طباعة عالي الجودة ) من خلال توظيف دلالات شعار نيوم في إنتاج تلک الأعمال ، ثم قامت الباحثة بعرض تلک الأعمال التشکيلية التجريدية وتحليلها لاستنباط القيم الشکلية والمعنوية المتضمنة ، واستخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي والمنهج التحليلي والمنهج شبه التجريبي وذلک بتطبيق التجربة على الطالبات المسجلات في مقرر التعبير بالألوان بالمستوى الثاني في مرحلة البکالوريوس بقسم التربية الفنية بکلية التربية في جامعة أم القرى بمکة المکرمة .، في الفترة الزمنية 1439ه/2018م، وأسفرت نتائج التجربة عن إمکانية الجمعبيندلالاتشعار نيوم Neom والفنالتجريديلإنتاج أعمالتشکيلةغير مألوفة من قبل الطالبات ، و أن تفعيلشعارنيومتشکيليا يثرى القيمة الجمالية في العمل الفني ويثرى أيضا الفن التشکيلي من منطلق الفکر التجريدي، کما أن دلالات شعار نيوم مهمة وذات قيمة حيث أبدعت الطالبات بواسطتها وابتکرن أعمال فنية معاصرة کما ، أنها أدت إلى توسيع الخيال لدى طالبات قسم التربية الفنية .وقامت الباحثة بعرض عدد من التوصيات منها : دعم وتبنى اتجاه توظيف دلالات شعار نيوم لإثراء القيمة الجمالية في الأعمال التجريدية التشکيلية ، و لفت نظر الفنانين إلى أهمية دلالات شعار نيوم في تشکيل الأعمال الفنية التجريدية التشکيلية المعاصرة إذ تحقق لديهم إبداعات قيمة
الکلمات المفتاحية : دلالة - شعار - نيومNEOM- تشکيل - أعمال تجريدية معاصرة.

الموضوعات الرئيسية


المقدمة :

 الفن حالة إنسانية جمالية ، تطورت وتنوعت عبر مراحل التاريخ بدءا من فن الإنسان البدائي ، مرورا بفنون حضارات مختلفة من فرعونية وفينيقية ويونانية وصولا إلى الفنون الحديثة وفنون ما بعد الحداثة .( MILLER,ET AL,2009)

ومما يميز الفن الحديث إزالة الحواجز بين الفنون ، ويدعو إلى الدمج بين الفنون المختلفة وبين الخامات والمواد المتنوعة تحت مسمى الفنون البصرية (البهنسي ،1982)

 ويؤدي الفن دورا هاما في رؤيتنا للبيئة والطبيعة , والتي لم يکن ممکنا رؤيتها لولا أن الفن قد أظهرها لنا فأدرکنا جمالها بلغة التعبير فالتعبير الفني هو إفصاح عن المعاني بلغة الشکل أو اللون أو الکلمة أو الحرکة . فکل جسم له معنى , وکل إيمانه لها دلاله , وکل لون له إيحاء , وکل کلمة لها صورة . فالفن يرتبط دائما بالظروف المحيطة اجتماعية کانت أم اقتصادية ..وغيرهما "ويؤکد التاريخ الاجتماعي للفن أن الأشکال الفنية لا تنشأ عن وعي فردي فقط وإنما هي أيضا تعبير عن نظرة يحددها المجتمع تجاه العالم " ( عطيه , 1994 , 13 )

 بات مسار رؤية 2030 يتبلور يوما بعد يوم في المملکة العربية السعودية خصوصا وأنه يتمحور حول نقل المملکة من اقتصاد يعتمد بأغلبيته على عائدات النفط إلى تنويع الموارد وتقليص هذا الاعتماد، بالإضافة لتخفيف الأعباء عن الدولة نتيجة الاقتصاد الرجعي والترکيز على توسيع ودعم القطاع الخاص لخلق فرص عمل للشباب السعودي.(http://m.france24.com )

ويعد تصميم شعار نيوم کأحد وسائل الاتصال البصري الذي يعتمد على الإيجاز في نقل الفکرة أو الرسالة في محاولة نشر دلالات شعار نيوم .فالتصميم القائم على شعار نيوم ينمي الاتصال بالعالم الخارجي للتعبير عن الدلالات المعرفية لنقل کثيرا من المعاني من خلال لغة الشکل والخط واللون ، وقد ارتبط تصميم شعار نيوم بخصائص الفن التجريدي سواء التجريد التعبيري أو التجريد الهندسي من خلال رموز مستوحاة من المجالات المراد تنفيذها ضمن خطة المشروع . واعتمد الشعار على رسم هندسي من الخارج وتعبيري من الداخل لدلالات الشعار المراد إيصالها للمتلقي بصورة واضحة لتوضيح فکرة المشروع .

 من هذه الرؤية تقوم الدراسة بتفعيل دلالات شعار نيوم الشکلية والمعنوية في تشکيل أعمال فنية معاصرة من منطلق تجريدي هندسي و تعبيري ، فکل ، شکل من الأجزاء الخمسة المکونة للشعار له دلاله معنوية : فشکل الأشجار يدل على البيئة، وشکل البصمة يدل على الفنون، وشکل المربعات الزرقاء يدل على الطاقة، وشکل الدوائر المتداخلة يدل على الاتصالات شکل الشبکة الرقمية يدل على التکنولوجيا.(arabic.cnn.com )

فيتم الجمع بين الجمال الشکلي والدلالة المعنوية بما يخدم مجال التربية الفنية والساحة التشکيلية ومجال التصوير التشکيلي بصفة خاصة .

مشکلة الدراسة:

بناء على ما سبق يمکن تحديد مشکلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي :

هل يمکن توظيف دلالات شعار نيوم (NEOM) في الوصول إلى رؤى جديدة لتشکيل أعمال فنية معاصرة ؟

هدف الدراسة :

تهدف الدراسة إلى تشکيل أعمال فنية معاصرة بتفعيل دلالات شعار نيوم الشکلية والمعنوية بمفهوم الفن التجريدي .

أهمية الدراسة :

تکمن أهمية الدراسة في :

1.   مواکبة التطور القائم في المملکة العربية السعودية في الوقت الحالي من خلال تفعيل دلالات شعار نيوم تشکيليا .

2.   تناول مجال هام من مجالات الفن التشکيلي المعاصر وهو الفن التجريدي .

3.   إبراز دور دلالات شعار نيوم الشکلية والمعنوية في إثراء الفن التشکيلي .

حدود الدراسة :

تقتصر حدود البحث على ما يلي :

  • ·  الحدود الموضوعية :

1.    الفن التجريدي وأساليبه .

2.    دلالات شعار نيوم الشکلية والمعنوية وعلم الدلالة.

3.    إنتاج أعمال فنية تجريدية معاصرة .

4.    الدراسات المرتبطة .

  • ·  الحدود الزمانية :

زمن تطبيق الدراسة في عام 1439هـ ، 2018 م

  • ·  الحدود المکانية :

مکان تطبيق التجربة على الطالبات في معمل الرسم والتعبير بالألوان بجامعة أم القرى .

منهجية البحث :

يتبع البحث المنهج الوصفي والمنهج التحليلي والمنهج شبه التجريبي

 المنهج الوصفي : " طريقة لوصف الموضوع المراد دراسته من خلال منهجية علمية صحيحة ، وتصوير النتائج التي يتم التوصل إليها على أشکال رقمية معبرة يمکن تفسيرها " (عبيدات وآخرون ، 1999م ، 183)

المنهج التحليلي : " إن هذا الأسلوب يستخدم لدراسة الواقع أو ظاهرة ما ، ويهتم بوصفها وصف دقيقا والتعبير عنها کيفا أو کميا "(عبيدات ، 2004، 13)

المنهج شبه التجريبي "يقوم في الأساس على دراسة الظواهر الإنسانية کما هي دون تغير ط وفي تعريف آخر "هو المنهج الذي يقوم على دراسة العلاقة بين متغيرين على ما هي عليه في الواقع دون التحکم في المتغيرات" (www.alfusha.net)

مصطلحات الدراسة :

دلالات :

دلالة : أي ما يستدل به . الدلالات : هي معنى تکويني قصدي يهدف إلى تحفيز معاني ذاتية وموضوعية وتحليلها الى حقائق معينة مرتبطة بذهن المتلقي تسهم في تفعيل العلاقة بين الدال والمدلول. (القاسمي , 2005: 292)

التعريف الإجرائي:هو ما يتوصل به إلى معرفة الشيء کدلالة الرموز والصور الشکلية والمعنوية في تصميم شعارنيوم .

شعار :

هو رمز أو صورة أو عنصر مرئي يستعمل للدلالة على علامة تجارية أو سلعة معينة، وقد يستعمل للدلالة على خصوصية شيء معين أو عائلة معينة، أو لتوضيح فکرة، وقد يمثل الشعار أيضا دولة أو مدينة أو اتحاد دول أو منظمات أو أي مؤسسة أو شرکة أو هيئة. https://ar.wikipedia.org))

نيوم NEOM :

هو مشروع سعودي لمدينة مخطط لبنائها عابرة الحدود , وهو مشروع ضمن إطار التطلعات الطموحة لرؤية 2030 بتحويل المملکة إلى نموذج عالمي رائد في مختلف جوانب الحياة .https://ar.wikipedia.org))

شعار نيوم :

هو الشعار الذي تم تصميمه على شکل نجمة خماسية يحمل کل ضلع من أضلاع هذه النجمة رسما معينا ذو مدلول يصب في رؤية " نيوم " ( عکاظ , 5/2/1439 )

التعريف الإجرائي : هو عبارة صورة ترمز إلى خمسة جوانب مختلفة للحياة يطمح المشروع إلى تطويرها ،کل جانب له دلالته الشکلية والمعنوية .

تشکيل :

[ ش ک ل ] لغويا : ( مَنْسُوبٌ إِلَى التَّشْکِيلِ ). ( معجم المعاني )

الفَنُّ التَّشْکِيلِيُّ اصطلاحا : فَنٌّ مِنْ فُنُونِ الرَّسْمِ أَوِ النَّحْتِ ، قَائِمٌ عَلَى رَسْمِ الْمَنَاظِرِ الطَّبِيعِيَّةِ أَوِ الاجْتِمَاعِيَّةِ وَنَحْوِهِمَا فِي أَحْجَامٍ وَأَشْکَالٍ مُعَيَّنَةٍ حَسَبَ رَسْمِهَا( معجم المعاني )

تشکيليا : التطبيق العملي للنظريات العلمية بالوسائل التي تحققها ويکتسب بالدراسة وخلق الأشياء التي تمتع الذهن من خلال الأحاسيس والمشاعر.( الدخيل ,2008 : 10 )

التعريف الإجرائي: لغة ينقلها الفنان عن طريق تعبيره ووصفة للفن بفکرة جديدة تجعله مميزا عن غيره .تشکيل أعمال فنية تجريدية معاصرة قائمة على توظيف دلالات شعار نيوم .

أعمال تجريدية :

الفن التجريدي : هو ذلک النطاق الفلسفي الذي يکون التجريد قائما على الصفات الجوهرية من الأشکال الطبيعية بتجريد الصفات الجمالية من الصور والأشکال الحسية ( حسن, 2003. 203)

التعريف الإجرائي : الأعمال التجريدية هي أعمال تقوم على تجاوز الشکل المألوف إلى أعمال أکثر طلاقة تعتمد على علاقات خالصة بين عناصر التشکيل قد تکون هندسية أو تعبيرية تعبر عن مضمون يقصده الفنان .

معاصرة :

المعاصر: يعيش، يحدث ، أو ينشا في نفس الوقت . يخص الوقت الحاضر او يحدث في الوقت الحاضر  حديث في أسلوبه أو تصميمه . oxfor,2002,307))

التعريف الإجرائي : العمل المعاصر المبدع يرتبط بقدرة الفنان على مسايرة تطورات وتغيرات وأحداث عصره في الوقت الحاضر .

الإطار النظري :

 المبحث الأول : الفن التجريدي abstract art 1910م وأساليبه :

 باستعراض الفنون التشکيلية في الحقب الزمنية السابقة نجد ظهور معالم جديدة للعصر يبشر بالحرية في التعبير و احترام ذاتية الفنان , و خرج علينا فنانين يدعون من خلال أعمالهم إلى الثورة على قيود الماضي ومقابلة روح العصر بروح جديدة تنطلق من الإبداع والابتکار فتآلف بعضهم وکونوا جماعات لکل جماعة رؤية او مذهباً في الفن ومن هذه المدارس ما يلي :"المدرسة الکلاسيکية الجديدة والرومانسية و الواقعية والانطباعية و التأثيرية و التعبيرية و الوحشية و التکعيبية والسريالية التجريدية".( عزام ,1999: 152 )

 بدأت التجريدية في عام 1910م، وتهدف المدرسة التجريدية إلى" تحقيق الإبداع المجرد من المحاکاة و بمعنى آخر التعبير عن الشکل النقي المجرد عن التفاصيل المحسوسة الذي لا ينطوي على أية صلة بالواقع , کما تهدف إلى الحصول على نتائج فنية عن طريق الشکل و الخط و اللون "(عزام , 1999 : 157 )ولعل أول عمل تجريدي هي لوحة للفنان فاسيلي کاندنسکي .

 قامت النظرية الرئيسية للفن التجريدي على المادية؛ فقد ظهرت أول مرة في أعمال الفنانين البنائيين في روسيا نحو عام 1915م. اهتم فنهم أساسًا بالجوهر والأشکال والألوان والأنماط. ورفضت رسوماتهم أسلوب الحکاية والشعر أو التجارب العاطفية. ولکي يُشَکِّلوا بإيجابية العصر الجديد وقاعدته العلمية.

وقد استُعْمِل المصطلح في نهاية الحرب العالمية الثانية عام 1945م بصورة أولية مرادفًا لمعنى الفن الخالي تمامًا من المادة أو الموضوع مدار الرسم وقد نال التجريد الکامل شهرة واسعة عبر أعمال التعبيريِّين التجريديين، أو مدرسة نيويورک على يد فنانين مثل جاکسون بولوک،، وأرشيل جورکي، وفرانز کلاين .

 والفن التجريدي يهدف عن طريق الرمز إلى ما وراء الطبيعة للوصول الى المطلق وهو الفن الذي ينتقل بأشکال طبيعية من صورتها العرضية إلى أشکالها الجوهرية الخالدة حيث التحول من الخصائص الجزئية الى الصفات الکلية . ( حسن ، 2003 , 202 ) فالفن التجريدي : "هو صفة لعملية استخلاص الجوهر من الشکل الطبيعي وعرضه في الشکل جديد , وقد بعد فنانوه عن تقليد الطبيعة وبدا ذلک التغيير منذ عهد سيزان ثم أکمله التکعيبين الذين فککوا الأشکال الطبيعية وصاغوها بأسلوب هندسي جديد" . أبو دبسة،فداء حسين وغيث، وبدر,2008م,247). حيث تتحول المناظر إلى مجرد مثلثات ومربعات ودوائر، وتظهر اللوحة التجريدية أشبه ما تکون بقصاصات الورق المتراکمة أو بقطاعات من الصخور أو أشکال السحب، أي مجرد قطع إيقاعية مترابطة ليست لها دلائل بصرية مباشرة، وإن کانت تحمل في طياتها شيئاً من خلاصة التجربة التشکيلية التي مر بها الفنان. وعموماً فإن المذهب التجريدي في الفن التشکيلي ، يسعى إلى البحث عن جوهر الأشياء والتعبير عنها في أشکال موجزة تحمل في داخلها الخبرات الفنية، التي أثارت وجدان الفنان التجريدي. وکلمة "تجريد" تعني التخلص من کل آثار الواقع والارتباط به .(يحيى, 1993,102)

أساليب الفن التجريدي :

1-   التجريدية لتعبيرية : Abstract Expressioism

أطلق عليه أسم الفن التجريدي،و لقد تحررت التجريدية التعبيرية عن الموضوعات التقليدية في القيم التشکيلية والسمات الأساسية من خلال شحنة عاطفية جامحة لها سمات الدراما الإنسانية من رؤية ذاتية للفنان ذاته محطما المرئيات البنائية من أمامه لإحلال عالمه الخاص على سطح لوحته . (يحيى, 1993,102)

ومن أهم فنانيها : فاسيلي کاندنسکي :وهو رائد هذا الاتجاه ومرت أعماله التجريدية بعدة مراحل يمکن تقسيمها إلى ثلاث فترات:

الفترة الأولى : في أثناء إقامته في ألمانيا، وتميزت بتصميمات تجريدية لأشکاله التعبيرية.

الفترة الثانية : ابتعد فيها عن المرحلة التعبيرية السابقة، وأخذت تجريديته طابعا هندسيا , واعتمد على التصميم المحکم ولم يعتمد على الألوان .وتميزت لوحاته بتصميمات هندسية موزونة متکاملة , سادت فيها الخطوط المستقيمة والأقواس . ويتضح ذلک في لوحة "دائرة متعددة الدروب " (شکل1).

 

(شکل1) فاسيلي کاندينسکي دائرة متعددة الدروب ،1912, متحف جامعة بيل , الولايات المتحدة الأمريکية .

الفترة الثالثة: کانت نتيجة تجارية السابقة , وتنحصر في الفترة التي أمضاها في باريس 1933-1944. وتتميز بأسلوب لا موضوعي يتصف بحبکة التصميم وبالخطوط المنغمة. ويوضح ذلک لوحة "حرکة متزنة 1935 (شکل2)

 

(شکل 2)فاسيلي کاند نسکي حرکة متزنة 1935 , متحف جوجنهايم , نيويورک.

ميخائيل لاريونوف 1881-1964:من أبرز فناني التجريد في روسيا , ومبتکر أسلوب جديد في المذهب التجريدي عرف باسم "الإشعاعي أو رايوتيزم " أعماله ذات طابع بدائي شعبي , ويوضح هذا الأسلوب لوحة "الخريف 1912(شکل3 )

 

(شکل3) ميخائيل لاريونوف الخريف 1912 ، متحف بازل, سويسرا .

2-التجريدية الهندسية : Geometric Abstraction

 وأطلق عليه أسم الفن اللا موضوعي ، يؤمن أصحاب التجريدية الهندسية بأنّ رسالة الفنّ لا تتلخّص في إعادة تشکيل الأشياء الموجودة في الطبيعة، وإنّما التعبير عنها بالحقائق المطلقة، فهم يعتمدون في رسمهم على الخطوط العمودية والخطوط الأفقية، وعلى الألوان الأساسيّة، بدء من البنائية التجريدية الى الهندسية ثم التقريب الهندسي والاختزالي التدريجي .

ومن أهم فنانيها : موندريان Mondrian (شکل4) http://mawdoo3.com- وماليفيتش Malevich (شکل 5) ديلونيDelaunay لبرز Albers( نعمت علام ,2010,فنون الغرب في العصور الحديثة ,ص173)

 

(شکل 4) بيت موندريان تکوين أزرق أحمر أصفر 1921م ، زيت على قماش، تيت غاليري، لندن)

 

(شکل 5) کازيميرماليفيتش Suprematist) ، زيت على قماش ، 1878 م –1935

المبحث الثاني : دلالات شعار نيوم الشکلية والمعنوية وعلم الدلالة

ماهية الشعار ( Logo) ومکوناته :

الشعار ليس فقط شکل أو أيقونة أو اسم ذو زخارف, إنه فلسفة لنشاط الشرکة وخدماتها بطريقة ترتبط في ذهنک ويصعب محو الشکل والشرکة ونشاطها من الذهن. ويمثل علامة ثقة بين المستهلک والشرکة أو مقدم الخدمة, فبمجرد رؤيتک لشعار شرکه معروفة تطمئن للخدمة المقدمة عن طريقها. https://ar.wikipedia.org))

يکون الشعار عادة مصمما بحيث يوصل الفکرة بسرعة ويمکن الشخص من التعرف على صاحب الشعار بسهولة بحيث يتجنب الخلط بين الجهات ذات الأسماء المتشابهة أو لتمييز شيء ما بصريا، ويتکون الشعار عادة من عنصرين: صورة أو رمز وکتابة بخط معين ومميز. ويکون الشعار عادة علامة تجارية مسجلة. ونرى من ذلک أن الشعار قد يکون بسيط جداً. لدرجة ان تکون بساطته هي سر جماله.(https://ar.wikipedia.org)

خصائص الشعار :

1.  مميز ولا يمکن الخلط بينه وبين شعارات أخرى بسهوله .

2.  عملي ويمکن استخدامه في نطاقات مختلفة دون المساس بسلامته .

3.  استعماله ضمن أحجام مختلفة صغيرة أو کبيرة بوضوح .

4.  يحتفظ الشعار بشکله العام وخصائصه المميزة عند طباعته

(https://ar.wikipedia.org)

معايير وضع الشعار :

التميّز : الهدف الرئيسي من الشعار هو تمييز التنظيم أو الشرکة التي تمتلک ذلک الشعار، لذا من الضروري أن يکون الشعار مميزاً وفريداً أي لا يتشابه مع غيره من الشعارات.

البساطة : من الضروريّ أن يمتاز الشعار بسرعة فهمه وبساطته، فمن غير الضروري المبالغة في إدخال الألوان والعناصر والرموز، حتى لا يصبح الشعار معقداً وصعب الفهم . )http://mawdoo3.com)

قابلية التصغير والتکبير:" فالشعار الاحترافي يحافظ على وضوحه و مميزاته وخصائصه عند تکبيرة أو تصغيره.

الوضوح : يجب أن يحافظ الشعار على وضوحه حتّى لو طبع باللونين الأبيض والأسود، حيث إنّ الشعار يستخدم بشکلٍ رسمي في المراسلات بين المؤسسات والدول والشرکات، وغالباً ما يُطبع باللونين الأبيض والأسود، لذا من الضروريhttp://mawdoo3.com) أن يحافظ على وضوح عناصره"


علم الدلالة :

يعتبر علم الدلالة من العلوم القديمة التي بلغت الحاضر ، وتجمع بين الأصالة والمعاصرة . أشار (أنيس ، 1984م: 158) إلى أن الإجماع على أن أصل اللغة مستمد من الأمور الحسية فقال : "اجمع الباحثون في نشأة الدلالة على أنها بدأت بالمحسوسات ، ثم تطورت إلى الدلالات المجردة بتطور العقل الإنساني ورقيه ، فکلما ارتقى التفکير العقلي جنح إلى استخراج الدلالات المجردة وتوليدها والاعتماد عليها في الاستعمال "

 أنواع الدلالة :

1. دلالة معجمية : تمثل وحدانية المعنى المدلول ، فکل لفظ يقابله معنى مرکزي أو مسمى ثابت في المحيط الخارجي ، فلکل کلمة مدلول موجود في حياتنا تشير إليه هذه الکلمة وتعنيه.

2.   دلالة مجازية : يعمل على نقل الکلمة دلالة إلى أخرى ، ويمکن أن نطلق عليها دلالة معنوية .

3. دلالة فنية أو سياقية : أي دلالة الکلمة من خلال الترکيب والسياق الذي ترد فيه ، حيث ترتبط الکلمة بغيرها من الکلمات مما يمنح قيمة تعبيرية جديدة .(الداية ، 1996)

الدلالات الشکلية والمعنوية لشعار نيوم :

 مشروع نيوم المستقبل الجديد، والتاريخ الجديد، والوجهة الأکثر ملائمة للعيش في العالم التي تليق بمواهب المستقبل. (وکالة الأنباء السعودية :http://www.spa.gov.sa) وهو عبارة عن منطقة خاصة , ووجهه حيوية جديدة تقع شمال غرب المملکة على مساحة 26500 کم2 , وتطل من الشمال والغرب على البحر الأحمر وخليج العقبة بطول 468 کم2 , ويحيط بها من الشرق جبال بارتفاع 2500 متر , تسعى لتصبح مکانا يجمع أفضل العقول والشرکات معا لتخطي حدود الابتکار إلى أعلى المستويات (http://www.alarabiya.net ) (شکل6) وسيربط المشروع الضخم بين 3 قارات کما سيوفر لموقعه الاستراتيجي أن يکون نقطة التقاء تجمع أفضل ما في المنطقة العربية، وآسيا، وإفريقيا، وأوروبا وأميرکا. (جريدة النهار https://www.annahar.com )

 

(شکل6) منطقة مشروع نيوم

ويقدم مشروع نيوم للأفراد معايير عالمية لنمط العيش (شکل7) من حيث الجوانب الثقافية والفنون والتعليم , تخطيط عمراني متطور , بيئة معيشية رفيعة المستوى , خدمات مدنية وتقنية في الصحة والتعليم والنقل والترفيه , فرص عديدة للنمو والتوظيف . (صحيفة المدائن الالکترونية)

 

 (شکل 7) المعاير العالمية لشعار نيوم

الدلالات المعنوية لشعار نيوم ( تفسير المسمى) : قسَّمت الکلمة إلى جزأين (شکل8): الأول يشمل حروف (NEO) التي تعني باللاتينية کلمة "جديد"، والثاني حرف (M) منفصلًا، ويشير بالعربية إلى کلمة "مستقبل"؛ أي أن(NEOM)کاملة تعني المستقبل الجديد . وباختصار کلمة نيوم تُعطيک إحساسًا بأنها تحمل اسما للمستقبل وتشعر أن نيوم هي اسم من الفضاء الخارجي(صحيفة سبق )

 

 (شکل8) الدلالات المعنوية لشعار نيوم

الدلالات الشکلية لشعار نيوم :

الشعار الذي تم تصميمه على شکل نجمة خماسية يحمل کل ضلع من أضلاع هذه النجمة شکلا معينا ذو مدلول يصب في رؤية (نيوم) التي ترى انها ستبني المدينة التي يحلم العالم في العيش بها في المستقبل (شکل9) :

 کل شکل له دلاله فشکل الأشجار يدل على البيئة، وشکل البصمة يدل على الفنون، وشکل المربعات الزرقاء يدل على الطاقة، وشکل الدوائر المتداخلة يدل على الاتصالات، وأخيرا شکل الشبکة الرقمية يدل على التکنولوجيا.(arabic.cnn.com )

 

 (شکل9) الدلالات الشکلية لشعار نيوم

- الضلع الأول : هو العالم الذي يصون الطبيعة ويوليها الاهتمام الذي تستحقه کأحد عناصر الحياة على هذا الکوکب وهذا ما رمزت إليها نجمة (نيوم ) في أحد أضلاعها .

- الضلع الثاني : فهو يرمز للتکنولوجيا والبرمجة وهي التي تتربع على عرش الاستثمارات العالمية اليوم وتقود الثورة الصناعية الرابعة نحو المستقبل .

- الضلع الثالث : فقد حمل رسالة (نيوم) الثقافية والاتصالات التي جسدها في زخارف متداخلة إيذانا بدور المدينة الريادي في دعم المسار الثقافي کجزء من ذلک العالم الذي تصبوا إلية البشرية .

- الضلع الرابع : صمم على شکل خلية شمسية ترمز للاستثمار الضخم الذي ينوي المشروع ضخه في الطاقة النظيفة و الاعتماد عليها کمصدر رئيسي للطاقة داخل المدينة .

- الضلع الخامس: يحمل صورة لبصمة ملونه .فهو يقدم رسالة حضارية تؤذن بالانفتاح على هويات العالم بثقافتها و ألوانها .بعيدا عن الهويات الصغرى الاقصائية التي تحاول قتل کل فرصة للتلقيح بين ثقافات العالم . وهو ما يجسد فکرة أن هذه المدينة هي للبشرية کلها ,وتحلم و تحقق أحلامها فيها .

هذه الأضلاع الخمسة التي حواها وتضمنها شعار (نيوم )هي دلالات شکلية تفسر المعاني والمضامين التي تعکس فکرة مشروع نيوم وتحاول البشرية بنائها لتحمل أحلامهم و آمالهم للوصول للعالم الذي تصبوا إليه البشرية جمعاء . ( العربية CNN )

استو حاء تعبيري من خلال تحليل دلالات شعار نيوم :

شعار نيوم ( NEOM) يوحي لنا بالنجمة الإسلامية (شکل10)، ومکوناته:
النخل= العربالبصمة= الإنسان لوحة الکترونية = تقنية، تطورالشبکة = نظام
الدوائر= احتواء للعالم ( Twitter ) (شکل11)

            

   (شکل 10)           )شکل11)

ارتباط شعار نيوم بالفن التجريدي :

2- يعد تصميم شعار نيوم کأحد وسائل الاتصال البصري الذي يعتمد على الإيجاز في نقل الفکرة أو الرسالة في محاولة نشر دلالات شعار نيوم . فالتصميم القائم على شعار نيوم ينمي الاتصال بالعالم الخارجي للتعبير عن الدلالات المعرفية لنقل کثيرا من المعاني من خلال لغة الخط واللون .ارتبط تصميم شعار نيوم بعلامات الفن التجريدي سواء التجريدية التعبيرية أو التجريدية الهندسية من خلال رموز مستوحاة من دلالات شعار نيوم في المجالات المراد تنفيذها ضمن خطة المشروع , فکل مجال من هذه المجلات رمزت لنا داخل شعار نيوم , واعتمد الشعار على رسم هندسي من الخارج وتعبيري من الداخل لدلالات الشعار المراد إيصالها للمتلقي بصورة واضحة لتوضيح فکرة المشروع . بتجريد عناصره التعبيرية في کل شکل من الأشکال الموجودة

الدراسات المرتبطة :

تعرض الدراسة بعض الدراسات المرتبطة المتعلقة بالدلالات موضوع الدراسة :

1-    دراسة (سوزان جرجس ، 2013م) :" توظيف الرموز والدلالات الوطنية الفلسطينية في تصميم طوابع البريد التذکارية "

 هدفت الدراسة إلى :تصميم طوابع بريد تذکارية تتضمن أهم مراحل القضية الفلسطينية.والتعبير بشکل متکامل عن القضية الفلسطينية في مراحلها المختلفة. من خلال توحيد الصيغ التشکيلية والشکلية والطابع اللوني ونوع الکتابات وتوحيد المقاسات في مجموعة الطوابع التذکارية المنفذةواتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي.وتوصلت الدراسة لعدة نتائج منها :. أن هناک قصور في الاهتمام بطابع البريد الفلسطيني المعبر بصورة متکاملة عن جوانب القضية الفلسطينية والمعبر عن الهوية الفلسطينية والمفتقد لأهم الرموز والدلالات الفلسطينية.
وتوصلت الدراسة إلى أن تضمين طابع البريد التذکاري الفلسطيني لأهم الرموز ذات الدلالة لها دور فعال في توصيل الرسالة الإعلانية للطابع البريدي إذا ما وظفت فنياً وجمالياً وفق أسس تصميم الطابع.وتتفق الدراسة الحالية مع هذه الدراسة في التوظيف للدلالات والرموز وتختلف في المصدر والمدخل المستلهم منه ، وفي المجال المراد إثرائه من خلال توظيف الدلالات .

2- دراسة (سمير عبد المنعم محمد) (2005) "دلالات المکان في العروض المسرحية التعبيرية، رسالة ماجستير من جامعه بابل،کلية الفنون الجميلة"

 هدفت الدراسة المرتبطةفي التعرف على دلالات المکان في العروض المسرحية التعبيرية و لاسيما عروض کلية الفنون الجميلة , وتتبع هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في دراسة دلالات المکان ووصفها وتحليل تفاصيل العروض المسرحية التعبيرية .وتتفق الدراسة الحالية مع الدراسة المرتبطة أنها تقوم على إيضاح مفهوم الدلالات وفي استخداما لنفس المنهجية . وتختلف في المجال البحثي فالدراسة الحالية تبحث في دلالات الشعار في مجال الفنون التشکيلية . وتستفيد في معرفة مفهوم الدلالات والمعاني التعبيرية المعنوية وإيضاحها بصورة شاملة .

3-    دراسة (نبيل احمد ألغامدي2004م) "الدلالات التربوية المستنبطة من آيات القران الکريم و تطبيقاتها في الأسرة و المدرسة "

 هدفت في التعرف على الدلالات التربوية التي تحملها آيات الصبر في الجانب العقدي و التعبدي و الأخلاقي و تطبيقاتها التربوية في الأسرة و المدرسة و، وتتبع هذه الدراسة المنهج الاستنباطي .وتتفق الدراسة الحالية مع الدراسة المرتبطة أنها تقوم في إيضاح مفهوم الدلالات . وتختلف الدراسة الحالية في البحث عن دلالات الشعار شکليا ومعنويا ، بينما الدراسة السابقة هي منهج استنباطي خاص بدلالات القران الکريم . وتستفيد الدراسة الحالية من الدراسة المرتبطة في التعرف على الدلالات والقيم المعنوية التي يمکن استنباطها في شعار نيوم .

التجربة التطبيقية :

بناء على ما سبق تناوله في الإطار النظري تبني الباحثة إجراء التجربة العملية للإجابة على السؤال الرئيس في البحث : (هل يمکن توظيف دلالات شعار نيوم (NEOM) في الوصول إلى رؤى جديدة لتشکيل أعمال فنية معاصرة ؟)

مجتمع وعينة البحث :

 يتکون مجتمع البحث من الطالبات المسجلات في مقرر التعبير بالألوان رقم (234212) بالمستوى الثاني في مرحلة البکالوريوس بقسم التربية الفنية بکلية التربية في جامعة أم القرى بمکة المکرمة .

أهداف التجربة :

1-                  توظيف دلالات شعار نيوم حيز التطبيق بالاستناد على بحث علمي في إنتاج أعمال تشکيلية معاصرة .

2-                  إکساب الدارسات خبرات جديدة في إنتاج أعمال تشکيلية معاصرة قائمة على توظيف دلالات شعار نيوم

3-                  إظهار مجال هام من مجالات الفن التشکيلي وهو الفن التجريدي والتعبير عنه من خلال إنتاج أعمال تشکيلية معاصرة .

الاتجاه الفني للتجربة :

عند توظيف دلالات شعار نيوم الشکلية والمعنوية من منطلق فکري تجريدي ينتج عمل فني تشکيلي معاصر .

الخامات المستخدمة في تنفيذ التجربة :

مسطحات کانفاس متنوع المقاسات ، خامات ووسائط لونية متعددة ، الحاسب الآلي کوسيط تقني وبعض برامجه ، ورق طباعة عالي الجودة .

وفيما يلي عرض ووصف وتحليل الأعمال الفنية التشکيلية من إنتاج الطالبات :

 العمل الفني : 1 ( شکل 12) وطني بيئتي

 تم استخدام ألوان الباستيل الجافة واللينة ، على کانفاس مستطيل ، واعتمد التکوين على تعامد الخط الراسي على الأفقي محققا التوازن ، کما احتوى على کلمة وطني وتعزيزا للوطن استخدمت خامة قماش رسمت عليه زخارف شعبية من فن القط ألعسيري . وقد وظفت دلالات شعار نيوم المستوحاة من الضلع الأول (البيئة ) والطبيعة التي رمز لها باللون الأخضر لون الأشجار بأسلوب تجريدي مختزل إضافة إلى اللونين الأصفر والبرتقالي بشدة قوية تعبيرا عن لون الشمس ،والضياء المقبل عليه الوطن مبشرا بمستقبل مشرق جديد ، وقد تناثرت مربعات ملونة وهي المکونة لشعار رؤية 2030 والتي انبثق منها مشروع نيوم . ونرى أرقام الرؤية مکتوبة في مقدمة العمل مستحضرة وجودها المستمر .

 

العمل الفني : 2 ( شکل 13) حوار الرؤية

 تم استخدام ألوان الباستيل الجافة بلمسات ناعمة، يجسد التکوين وجهي الملک سلمان وولي عهده في تقابل وکأنهن يتبادلنا الحوار حول الرؤية تأکيدا لدورهما في إطلاق الرؤية 2030 التي انبثق منها مشروع نيوم معاني تعبيرية انبثقت من دواخلهما حاملة هموم الوطن متطلعة إلى المستقبل المأمول . يظهر الفکر التجريدي الهندسي حيث ضلعت الوجوه والمساحات المکونة لخلفية العمل . وقد وظفت دلالة شعار نيوم باستخدام ألوان الضلع الخامس (البصمة الملونة) لتأکيد الرسالة الحضارية التي تفصح عن معنى الانفتاح على هويات العالم بثقافاتها وألوانها

 

 

العمل الفني : 3 (شکل 14 ) نحو المستقبل

 نفذ العمل بألوان الباستيل وتقنية الاير برش بأسلوب تجريدي تعبيري ، والتکوين عبارة عن بقعة بيضاء مبهمة مضيئة کوميض وسط الخلفية المظلمة - يمکن أن نتخيلها وجه إنسان- و يتخللها ألوان حمراء و زرقاء التي انتثرت في حرکة لولبية من حول الشکل إلي خلفية العمل ، وينبثق من الشکل المبهم خطوط بيضاء عمودية کل خط ينتهي بنقطة زرقاء وکأنها تقود الإنسان إلى المستقبل حيث وظفت دلالات شعار نيوم تعبيرا عن التکنولوجيا والبرمجة التي تمثل الضلع الثاني للشعار.

 

 العمل الفني : 4 ( شکل 15 ) تعانق

استخدم في العمل الوان الزيت ن والوان الاکريلک ورق الذهب ،على خلفية مؤسسة من( الجيصو )بملامس خشنة واخرى ناعمة قوامها اللون الازرق المتدرج ، وقد تعانق الاسلوب التجريدي التعبيري مع الاسلوب التجريدي الهندسي کتعانق اليدين الممتدتين في وسط العمل التي تناثرت منهما ايقاعات خطية لمنتصفات الدوائر التي تشکلت منها اليد اليسرى ويتخلل انصاف الدوائر خطوط بيضاء مستقيمة مائلة ومنکسرةوهي ذاتها التي تشکلت منها الخطوط الداخلية في اليد اليمنى . وبذلک تکون قد وظفت دلالات شعار نيوم للضلعين : الثاني والثالث مؤکدة معنى التکاتف والتواصل بين التکنولوجيا والبرمجة ، وبين الاتصالات التي جسدت في زخارف متداخلة ايذانا بدور المدينة الريادي في دعم المسار الثقافي کجزء من ذلک العالم الذي تصبو اليه البشرية .

 

 العمل الفني : 5 شکل (16) الثورة

 تم استخدام ألوان الاکريلک وألوان الباستيل على خلفية مؤسسة من( الجيسو- معجون ابيض-) . تکوين العمل قائم عل نقطة مرکزية في الوسط تخرج منها خطوط إشعاعية منکسرة وممتدة إلى نهاية أطراف العمل من جميع الجهات وکأنها برق ثائر يبرق وسط عتمة السماء في ليل حالک السواد ، أنها ثورة المستقبل ثورة البرمجة والتکنولوجيا التي تتربع على عرش الاستثمارات العالمية وتقود الثورة الصناعية الرابعة نحو المستقبل .

 

 

 العمل الفني : 6 ( شکل 17) هذا الشبل من ذاک الأسد

 

استخدمت التقنية الرقمية في هذا العمل باستخدام برنامج ( Adobe Photoshop) وهو احد برامج البيکسل ارت

وظف أسلوب الترکيب في العمل بين أکثر من صورة بفکر تجريدي قائم على تکرار المفردة المتمثلة في شعار نيوم الذي يحمل رسومات وزخارف تجريدية متنوعة ، ونراه کإطار أحاط الوجوه الرائدة ذات النظرة الثاقبة المعبرة عن أجيال متعاقبة تعاقب الرؤية الفذة جيل بعد جيل لنتذکر المقولة : (هذا الشبل من ذاک الأسد) ومن هنا تکمن دلالات شعار نيوم الشکلية والمعنوية بأضلاعه الخمسة .

العمل الفني: 7 ( شکل 18 ) بناء الإنسان

 

استخدمت التقنية الرقمية في هذا العمل باستخدام برنامج Adobe Photoshop)). وظف أسلوب الدمج بين عدة صور ، يظهر شعار نيوم متربعا بدلالاته في وسط التکوين متجها إلى الأعلى شامخا ، يحمل في طياته أشخاص وضعوا کرموز للإنسان : أب ،أم ،ابن ، أسرة ، موظف ، عامل ... وحيث أن لکل منهم دوره الذي سخر له ليقوم به في الحياة فالحياة بناء واستعمار الإنسان فيها ، ولکي يقوم الإنسان بعملية البناء والنمو والتطوير عليه أن يضع يده مع يد الجماعة ليحلق شامخا في الفضاء يعلو القمم .

النتائج :

توصل البحث إلى النتائج التالية :

1.   إمکانية تفعيل شعار نيوم في العمل الفني ( اللوحة التشکيلية ) .

2.   أسفرت التجربة على أن الجمع بين دلالات شعار نيوم والفن التجريدي ينتج أعمال تشکيلة غير مألوفة

3.   تفعيل شعار نيوم تشکيليا أدى إلى إثراء القيمة الجمالية في العمل الفني .

4.   دلالات شعار نيوم الشکلية والمعنوية تثري الفن التشکيلي من منطلق الفکر التجريدي .

التوصيات :

1. إجراء المزيد من الدراسات التي تهتم بمشروع نيوم NEOM ودلالاته التعبيرية .

2. لابد من مواکبة التطور و الأحداث المعاصرة و استلهام أعمال تشکيلية من الواقع الذي يعيشة الف

  • المراجع

    المراجع العربية

    • أبو حرب , محمد خير : 1985 م , مادة لون , المؤسسة العامة للمطبوعات والکتب المدرسية .
    • أنيس، إبراهيم :1984، دلالة الألفاظ، مکتبة الانجلو المصرية .
    • البهنسي ، عفيف 1982 : الفن في أوروبا من عصر النهضة حتى اليوم ، دار الرائد العربي .
    • حسن , محمد حسن : 2003م مذاهب الفن المعاصر شرح مفصل لجميع الاتجاهات الفنية الحديثة , هلا للنشر والتوزيع .
    • الداية ، فايز، 1996: علم الدلالة العربي النظرية والتطبيق ،دمشق : دار الفکر العربي .
    • · دخيل , أسماء بنت عبد الله بن ناصر : 2008م , معارض الفن التشکيلي بين الإعداد الأکاديمي والتطبيق العملي , قسم التربية الفنية بکلية التربية جامعة الملک سعود .
    • رياض , عبد الفتاح : 1974م , التکوين في الفنون التشکيلية , دار النهضة العربية .
    • سالم , محمد عزت نظمي : 1996م , التکوين في الفنون التشکيلية , دار النهضة العربية , القاهرة .
    • سلمان , عبد الباسط : 2005م , سحر التصوير فن وإعلام ,الدار الثقافية للنشر .
    • شاهين , عطية السعيد : 1999م القيم الجمالية للتصميم الداخلي للبيئة المبنية , المؤتمر العلمي السابع الجزء الأول , جامعة حلوان , کلية التربية الفنية .
    • · عبيدات محمد ، وأبو نصارة، محمد ومبيضين،عقلة 1999 م: منهجية البحث العلمي- القواعد والمراحل والتطبيقات- ، کلية الاقتصاد المنزلي والعلوم الإدارية، الجامعة الأردنية ، عمان
    • عبيدات ، ذوقان وآخرون(د.ت) : البحث العلمي أساليبه وأدواته ، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع .
    • عزام , أبو العباس : 1999م , التذوق والنقد الفني في الفنون التشکيلية , دار المفردات للنشر والتوزيع
    • عطار , مختار : 2000م , آفاق الفن التشکيلي على مشارف القرن الحادي والعشرين , دار الشروق .
    • عطية , محسن محمد : 1994م , الفن والحياة الاجتماعية , دار المعارف بمصر .
    • عفيفي , محمد تاج الدين : 2003 م , آفاق الفن التشکيلي , دار غريب, القاهرة .
    • غامدي ،نبيل احمد2004م، الدلالات التربوية المستنبطة من آيات القران الکريم و تطبيقاتها في الأسرة و المدرسة ، قسم التربية الإسلامية جامعه أم القرى .
    • قاسمي , سمير عبد المنعم محمد : 2005م , دلالات المکان في العروض المسرحية التعبيرية , کلية الفنون الجميلة , قسم الفنون المسرحية .
    • يحيى , مصطفى : 1993م , القيم التشکيلية قبل وبعد التعبيرية , دار المعارف للنشر
    • معجم المعاني العربي

    المراجع الأجنبية :

    - Dantzic , Cynthia maris : 1990 , Design Dimensions on Introduction to The Visual Surface , Prentice hill , Englewood Cliffs , New York .

    "Oxford English Dictionary", pearsal , Judy, oxford university Press, 2002.

    المراجع الالکترونية :

    تم استرجاعه بتاريخ 17/11/2017 م

    https://www.almaany.com

    تم استرجاعه بتاريخ 18/11/2017 م

    https://ar.wikipedia.org

    تم استرجاعه بتاريخ 18/11/2017 م

    http://mawdoo3.com

    تم استرجاعه بتاريخ 18/ 11/ 2017 م

    https://arabic.cnn.com

    تم استرجاعه بتاريخ 4/ 12/ 2017

    http://www.mutdawl.net

    تم استرجاعه بتاريخ 4/ 12/ 2017

    http://m.france24.com

    تم استرجاعه بتاريخ 6/12/2017

    http://art.pub.sa

    تم استرجاعه بتاريخ 1/12/2017

    http://hassanyaso.

    تم استرجاعه بتاريخ 24/1/2018

    www.alfusha.net

    ابن منظور، معجم المعاني العربي

    WWW. AHMAANY.COM

    قنوات الإعلام :

    • وکالة الأنباء السعودية " واس " 25 / 10 /1439 هـ
    • العربية , لأربعاء, 25 أکتوبر/تشرين الأول 2017م
    • جريدة عکاظ , الأربعاء , 25/10/2017م
    • جريدة الشرق الأوسط , السبت 28/10/2017 م
    • جريدة البلاد , العدد 9 , السبت 19/11/2017
    • صحيفة سبق , 17/11/2017 م
    • صحيفة النهار , 24/10/2017م

     

    برامج التواصل الاجتماعي :

    • تويتر TWITTER