جماليات المدرسة التکعيبية في استحداث مشغولات فنية مستوحاة من الفن العسيرى

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 مدرس الأشغال الفنية بکلية التربية النوعية جامعة المنصورة أستاذ مساعد بکلية الاقتصاد المنزلي – جامعة الملک خالد

2 أستاذ مساعد طباعة المنسوجات بکلية الاقتصاد المنزلى – جامعة الملک خالد

المستخلص

الملخص :
تعتمد فکرة البحث على الاستفادة من جماليات المدرسة التکعيبية وانتاج مشغولات فنية مستلهمة من الفن العسيرى ذو الرموز الجملية وتم تطبيق التجربة على طالبات المستوى الخامس –کلية الاقتصاد المنزلي –جامعة الملک خالد لعام 2019م فعبرت مشغولاتهم على اصالة وعظمة الفن العسيرى وخصوصا عندما طفت علية جماليات المدرسة التکعبية.
تتحدد المشکلة فى السؤال التالى: -
کيف يمکن استحداث مشغولات فنية مستوحاة من الفن العسيرى بأسلوب المدرسة التکعيبية؟
هدف البحث: -
استحداث مشغولات فنية مستوحاة من الفن العسيرى بأسلوب المدرسة التکعيبية.
فرض البحث:
يمکن استحداث مشغولات فنية مستوحاة من الفن العسيرى بأسلوب المدرسة التکعيبية.
أهمية البحث: -
يسهم البحث فى انتاج مشغولات فنية مستوحاة من الفن العسيرى بأسلوب المدرسة التکعيبية.

الموضوعات الرئيسية


المقدمة:

امتاز الفن العسيرى بالأسلوب الهندسي الذى يتضح به استخدام الاشکال الهندسية بمساحات صغيرة وکبيرة وايضا بالخطوط المستقيمة الافقية والراسية واهتموا بتزيين الجمال بحقبة قديمة تحمل على الجمل ثم سجادة تحمل بعض الزخارف الهندسية الشعبية ويربط بين تلک العناصر زخارف شعبية مبسطة على شکل خطوط افقية "(1)والفنان العسيرى يتجه الى التجريد فى أغلب رسوماته وکذلک يؤکد" بعض المنظرين أن مقدرة الابداع لدى الفنان تکمن فى مقدرته على التعامل مع المادة الفنية أو الوسائط الخاصة بها وهى العناصر الفنية کالألوان والخطوط للفنان التشکيلى ويؤکد" کروتشه "فى نظرية الحدس أن الخلق الفنى انما هو عملية باطنية وهذا يعنى أن العملية تتبلور فى الخيال فقط ولا تحتاج الى التعامل مع العناصر الفنية المادية انطلاقا من مقولة فنان عصر النهضة "مايکل انجلو " المصور يصور بعقله ولا بيده"(2)ونلاحظ اهتمام الفنان العسيرى بالقيمة الخطية وکذلک المساحات والربط بين قيم اللون والمساحة والخط فنجده يقسم المساحات الى اشکال هندسية(مثلثات – دوائر –خطوط "منکسر –افقى – رأسي " وغيرها) مما نجد ارتباط واضح بأسلوب المدرسة التکعيبية التى تمتاز باستخدام الأشکال الهندسية لذا وجدت الباحثتان ضرورة البحث فى الفن العسيرى واستحداث مشغولات فنية بفکر واسلوب المدرسة التکعيبية لأثراء المشغولة لأنها تمتاز " بعدم الالتزام بالأصل الطبيعى لا عن عجز في التسجيل ولکن بهدف ابراز بعض المعانى والتأکيد عليها فالفنان قد يبالغ او يحذف اويضيف "(3) .

مشکلة البحث: -

وتتلخص مشکلة البحث فى التساؤل التالى: -

کيف يمکن استحداث مشغولات فنية مستوحاة من الفن العسيرى بأسلوب المدرسة التکعيبية؟

هدف البحث: -

استحداث مشغولات فنية مستوحاة من الفن العسيرى بأسلوب المدرسة التکعيبية.

فرض البحث: -

يمکن استحداث مشغولات فنية مستوحاة من الفن العسيرى بأسلوب المدرسة التکعيبية.

أهمية البحث: -

يسهم البحث فى انتاج مشغولات فنية مستوحاة من الفن العسيرى بأسلوب المدرسة التکعيبية.

حدود البحث: -

نبذة عن الفن العسيرى

نبذة عن المدرسة التکعيبية

عينة البحث: -

طالبات المستوى الثامن کلية الاقتصاد المنزلي جامعة الملک خالد مقرر الاشغال الفنية لعام 2019.

مصطلحات البحث: -

الفن العسيرى: هو فن انتشر بصورة کبيرة فى جنوب المملکة العربية السعودية ويلخص" موجيه" الذى درس فنون النقش والعمران فى منطقة عسير يتمتع بتراث معماري وتجميلى فريد واستثنائى للأفکار النمطية المسبقة التى تتراکم فى مخيلة الغرب فأبنيتها الصخرية مزخرفة برسوم من حجر المرو "(1)

المدرسة التکعيبية: -

اتجاه فنى ظهر فى فرنسا فى بدايات القرن العشرين الذى يتخذ من الاشکال الهندسية اساسا لبناء العمل الفنى اذ قامت هذه المدرسة على الاعتقاد بنظرية التبلور التعدينية التى تعد الهندسة أصولا للأجسام "(2)

أدوات البحث: -

الخامات المستخدمة: - خيوط (صوف- قطن) دانتيل- جبير – شرائط ستان – بعض الاکسسوارات)

الأدوات: -

ابر نسيج – نول خشب – ابر تثبيت

منهج البحث: -

يتبع البحث المنهج الوصفي – التجريبي

الإطار النظري: -

الفن العسيرى: -

هو فن ظهر جنوب المملکة العربية السعودية وکانت أغلب تصميماته "صممت وفق نماذج هندسية أو نباتية تستقبل الزائر بواجهات مرقشه بمنتهى الروعة واحزمة متمازجة "(3) فن الالوان الجريئة کالأحمر والازرق والاخضر والاصفر والبرتقالى وکل ذلک يصنع مهرجان من التصميمات التى تمتاز بتعدد ألوانها" ويعطى الجدران والسقوف والابواب تميز وکانت بيوت عسير تلتهم الالوان بينهم والفضل فى ذلک يعود لنساء المنطقة اللواتى يزين بيوتهن بالعفوية التى يشدو بها الغريد وفى دراسة موجيه التى أنجزها عام 1995م برز فن القط العسيرى الذى سجلته اليونسکو مؤخرا ضمن القائمة التمثيلية للتراث العالمى غير المادى کأهم عنصر جمالى درسه موجيه بشکل عام" (1)

  

شکل (1) نماذج من النقش العسيرى"(2)

فهنا نجد أن الفن العسيرى مغذى فنى حيث عبرمن خلال الخامة والمادة فاستخدم الرسم على الحجر ليزين المنزل بأسلوب تجريدي وعبر باللون لان العين يجذبها الضوء واللون الواضح بشدة ويجذبها أکثر" اللون الدافئ الواضح فاللون القرمزى مثلا له سحر اللهب واللهب يجتذب الانسان الا ان اللون الاصفر الليموني يؤذى العين ايذاء نغمة بوق جهيرة للأذن فالناظر بحثا عن راحته فى اللون الازرق والاخضر ولکن بالنسبة للروح الاکثرشفافية يکون تأثير اللون أعمق وابلغ اثارة للمشاعر وبهذا يصل الى نتيجة الاساسية الثانية للنظر الى الالوان الاثر السيکولوجى للألوان أثر مباشر"(3)استخدم" اللون فى منطقة عسير بأسلوب على حسب المنطقة التى نشأ بها بطبن يعتها الجبلية فيدل الابيض على النقاء والصفاء أما الاحمر کناية عن الرجل الصارم أو احمرار العين من الغضب ذي والاخضر وقد استخدم فى نبات البرسيم فى طلاء بعض جدران المنزل وذلک بفوکهه على الجدار حتى يخضر, وتسمى هذه العملية الخضار "(4) والازرق لون السماء يعبر عن الصفاء والاسود يعبر عن السواد وظلمة الليل والاصفر کلون الازهار ومن خلال الطبيعة التى عاش فيها الفنان العسيرى عبرعن" التربية الجمالية التى هى جزء من التربية الفنية وهى تنمية القدرة الابتکارية عند الاطفال لأن ذلک يتيح لهم ما هو بالتفکير المتشعب يعنى الحل وحينما أقول للطالب أرسم منزلا ولونه"(5)فمن هنا يحاول ايجاد حلول ابتکارية لتلوين ذلک المنزل وهذا ما فعلته المرأة العسيرية فى تزيين منزلها فقد اتبعت أسلوب تربوى دون دراسة, ومن هنا جاء " التطبع بعادات الفن ومن بين اتجاهات التربية الفنية المعاصرة التى تبغى جاهدة ارسائها فى النظم التعليمية ان يتطبع المتعلم بعادات الفن وکيف يتم ذلک تلک هى المشکلة فالفن بطبيعته نظام من الابداع يخضع للفکر والاحساس معا لا محالة فيه للفوضى والمتناقضات فکل عمل فنى له وحدة تتکون من جوانب متعددة تشترک فى صياغة اطار هذه الوحدة وتميزها ولذلک اذا تطبع المتعلم بعادات الفن فمعنى ذلک أن أي شئ يفعله انما يبرز فيه العامل الجمالى ويتأثر بفهم النسب والابعاد والتحريفات المختلفة التى تؤکد على المعنى والتماسک الذى يحقق الوحدة"(1) وکذلک التکرار في " العناصر التجريدية في الفن الصخرى يعد ظاهرة عالمية غير ان ما يدهشنا هو الاستخدام المتطابق للحروف في العلامات والرموز مثل الدائرة والمثلث والمربع والعلامات المخربشة والنقط والحروف المختصرة "(2)

المدرسة التکعيبية:

 "ظهرت التکعيبية کأحد المدارس المعمارية الحديثة في بداية القرن العشرين، تقول العبارة المشهورة للفنان سيزان أن "الکرة، والأسطوانة، والمخروط" هي جوهر بِنْيَة الطبيعة، والتکعيبة کمدرسة في الفن التشکيلي قد نشأت عن نوع من الالتباس في فهم هذه العبارة، فلم يکن الغرض فرض هذه الأشکال الهندسية على الطبيعة، لأنها موجودة فعلًا، غير أن التکعيبيين قد عمدوا في سبيل بناء اللوحة لتصبح متماسکة وقوية إلى هندسة صورة الطبيعة، وفي سبيل هذه الهندسة عادوا إلى الفيلسوف وعالم الرياضيات الأشهر فيثاغورس وتبنوا نظرياته في الهندسة والرياضيات"(3). فکان غرض التکعيبيين ان يأخذوا من تحليل الصور المأخوذة من الطبيعة، وتقسيمها إلى أشکال هندسية وإخضاعها للعمل الفني سوى البحث عن أسرار الجمال فى تحليل الاشکال الطبيعية الى اشکال هندسية، وکان هذا هو الاحساس السائد بين فناني العصر الحديث، وهو أن الاشکال الطبيعية تختبئ وراء الاشکال الهندسية, "والفنان التکعيبى يعتبر الشيء نقطة نهاية فانه يجرد منه وهنا نعود الى ما قاله افلاطون بواسطة استخدام المسطرة والمربع والخطوط المستقيمة والمنحنيات والمسطحات والاشکال الصلبة الکامنة فيه"(4)ونجد أن بصمة کل فنان فى هذه المدرسة تختلف عن الفنان الاخر لأن کل منهم له أسلوبه واتجاهه الذى يعبر به فى أعماله "فالفنان التکعيبى اذ يعرى الشيء من العوامل الخارجية للتعبير اذ يعتمد اولا واخيرا على البناء المرکب لخطوطه المستقيمة ومنحنياته ومسطحاته وعلى اشکاله الصلبة ليقف عاريا أمام العالم معبرا عن العلاقات الدقيقة التى قرر بذاته اظهارها"(5)ومرت التکعيبية بمراحل "المرحلة التحليلية حيث کان الفنان يلجأ الى تحليل الجسم الى مکعبات صغيرة يعيد تجميعها فى بناء جديد وقد يشمل هذا الاتجاه الموضوعات التى عالجها الفنان سواء کانت اشکال أدمية أو طبيعية"(1)ثم جاءت المرحلة "الترکيبية بعد أن وصلت المرحلة الاولى غايتها واستنفذت أغراضها فعاد الفنان الى الشکل الطبيعى ليختار منه جزءا ليرسمه رسما طبيعيادقيقا ليکون محورا تدور حوله جميع تکوينات الصورة ذات السطوح الهندسية"(2)اتخذ الفنالعسيرى من الاشکال الهندسية رموزا يعبر بها عن فنه بأسلوب مبسط عبرت به النساء لتزين منازلها البسيطة بأسلوبها الخاص.

الإطار العمل

استخدمت الباحثتان التوليف بين غرز النسيج المتنوعة وخامات متنوعة کإضافة الجوخ والمرايا والاکسسوارات المتنوعة والقماش والخيش مما أحدث تنوع ومستويات في العمل الفني وأبرز جماليات الفن التکعيبى والفن العسيرى الذى ظهر بأسلوب حديث فالخامة هي وسيلة من وسائل التعبير الفنى فهي تکتسب المشغولة الفنية معاني کثيرة وقيم جمالية وتأثيرات ملمسية وتختلف الفنون من مجتمع إلى آخر تبعاً لتنوع الخامات التي تزخر بها هذه المجتمعات. ويعد المجتمع في جنوب المملکة غنى بتراث وخامات متنوعة اثرت البحث.

مشغولة (1)

  • ·   مقاس المشغولة: -50´60سم
  • ·   الخامات المستخدمة: - خيوط صوف- شرائط ستان- قرط معدنى- دانتيل منقوش
  • ·   التقنيات المستخدمة: - نسيج 1/1 – الغرزة الوبرية- غرزة السلسلة- الاضافة والتثبيت بغرزة السراجة
  • ·   وصف المشغولة: المشغولة عبارة عن وجه فتاة تنظر الى التراث العسيرى المتمثل فى مجموعة من المثلثات والخطوط بدرجات لونية مستوحاة من الفن العسيرى. تمثلت جماليات التکعيبية من خلال نظم الاشکال الهندسية مع شکل الوجه الذى اخد استطالة محاذاة للأشکال الهندسية التى على يمين المشغولة.
  • ·   القيم الجمالية: - تحقق الايقاع الدى أحدث اتزان من خلال اتخاد الشعر شکل قوس مع وضع القرط الدائرى الشکل کدلک تحقق الايقاع الملمسي من خلال تنوع توزيع اللون الاحمر کلون اساسي داخل المشغولة بالخيوط الصوف بتقنيات متنوعة.

 

مشغولة (2)، (3)

  • ·   مقاس المشغولة: -50*50سم
  • ·   الخامات المستخدمة: - خيوط قطنية- دانتيل منقوش
  • ·   التقنيات المستخدمة: - نسيج 1/1 – غرزة السن - غرزة السلسلة- الاضافة والتثبيت بغرزة  السراجة
  • ·   وصف المشغولة: المشغولة عبارة تکوينات هندسية مستوحاة من الفن العسيرى المتمثل فى مجموعة من المثلثات والخطوط بتدرجات لونية مستوحاة من الفن العسيرى. تمثلت جماليات التکعيبية من خلال نظم الاشکال الهندسية بإيقاعات مختلفة (افقى-رأسي- مائل) متنوع الاحجام
  • ·   القيم الجمالية: - تحقق الايقاع من خلال تنوع الاشکال وترتيبها وکدلک تنوع الاحجام والالوان

-          تحققت الشفافية فى المشغولة من خلال استخدام الدانتيل باللون الابيض

-          تم تحديد الخطوط الهندسية بالدانتيل الاسود على أطراف جميع الاشکال مما أکد على شکل الوحدة الهندسية داخل المشغولة

مشغولة (4)

  • · مقاس المشغولة: -50*50سم
  • · الخامات المستخدمة: - خيوط صوف- شرائط ستان- قماش جوخ- دانتيل منقوش
  • · التقنيات المستخدمة: - نسيج 1/1 – غرزة السن- غرزة السلسلة- الاضافة والتثبيت بغرزة السراجة
  • ·    وصف المشغولة: المشغولة عبارة عن وجه بشرى منفد بأسلوب تکعيبى تمتد خصل بشکل موجى على الجبهة وجانبى الوجه واتخدت الانف شکل هندسي فى المنتصف وخرج شکل الفم من الاطار العام للوجه وتمت المبالغة فى حجمه وتم وضع مجموعة بوحدات من المثلثات التى يتميز بها الفن العسيرى کدلک نظم الخطوط بأسلوب أفقى على جانبى الوجه بالدانتيل الاسود.
  • ·    القيم الجمالية: تحقق الاتزان باستخدام الالوان الصريحة المحددة للشکل العام للوجه کدلک توزيع اللون الاسود بطريقة منتطمة.

مشغولة (5)

  • ·   مقاس المشغولة: -40*70سم
  • ·   الخامات المستخدمة: - خيوط قطنية- دانتيل منقوش- خيوط صوف
  • ·   التقنيات المستخدمة: - نسيج 1/1 – غرزة السن - غرزة السلسلة- الاضافة والتثبيت بغرزة السراجة
  • ·   وصف المشغولة: المشغولة عبارة تکوينات هندسية مستوحاة من الفن العسيرى المتمثل فى مجموعة من (المثلثات والمستطيلات ومعينات) مستوحاة من الفن العسيرى. تمثلت جماليات التکعيبية من خلال نظم الاشکال الهندسية وتنوعها بإيقاعات مختلفة (افقى-رأسي- مائل) متنوع الاحجام کدلک تنوعت اشکال الدانتيل واحجامه والوانه فى المشغولة مما أحدث حرکة بصرية متنوعة المسارات للرؤية البصرية
  • ·   القيم الجمالية: -تحقق التکرار من خلال ملء الفراعات بمساحات متنوعة من النسيج والدانتيل.

-تحقق الايقاع الحرکى من خلال تدلى الشراريب أسفل المشغولة بنفس المجموعات اللونية

مشغولة (6)

  • ·   مقاس المشغولة: -50*70سم
  • ·   الخامات المستخدمة: - خيوط قطنية وصوف- دانتيل منقوش
  • ·   التقنيات المستخدمة: - نسيج 1/1 – غرزة السن - غرزة السلسلة- الاضافة والتثبيت بغرزة السراجة
  • ·   وصف المشغولة: المشغولة عبارة عن وجه بشرى منفد بأسلوب تکعيبى مستوحى من التکوينات الهندسية للفن العسيرى مع استخدام نفس المجموعات اللونية المستخدمة فى الفن العسيرى وتمتد الدقن أسفل الوجه متدلية بمجموعة من الخيوط بنفس الالوان المنسوج بها الوجه
  • ·   القيم الجمالية: -

-تحقق الايقاع الحرکى من خلال امتداد مسارات الخيوط مع الشکل المنسوج للمشغولة الفنية

-تحققت الاضاءة فى المشغولة الفنية من خلال النسج باللون الابيض فى بعض أجزاء المشغولة واضافة الدانتيل الابيض فى بعض ملامح الوجه مجموعة من المثلثات والخطوط المنسوجة بتدرجات لونية. تمثلت جماليات التکعيبية من خلال نظم الاشکال الهندسية بإيقاعات مختلفة (افقى-رأسي- مائل) متنوع الاحجام

مشغولة (7)

  • ·    مقاس المشغولة: -50*70سم
  • ·    الخامات المستخدمة: - خيوط قطنية- دانتيل منقوش-جوخ- خيوط صوف
  • ·    التقنيات المستخدمة: - نسيج 1/1 – غرزة الحمصة-غرزة السلسلة- الاضافة والتثبيت بغرزة السراجة
  • ·    وصف المشغولة: المشغولة عبارة عن وجه بتحليل هندسي مستوحاة من الفن العسيرى المتمثل فى. تم توزيع اشکال هندسية من قماش الجوخ مما اعطى ملمس متنوع مع ملمس الخيوط المنسوجة
  • ·    القيم الجمالية: - تحقق الايقاع من خلال تنوع الاشکال وترتيبها کدلک تنوع الالوان والألوان

- تحققت الشفافية فى المشغولة من خلال استخدام الدانتيل باللون الابيض

المشغولة رقم (8)

  • · مقاس المشغولة: -50*70سم
  • · الخامات المستخدمة: - خيوط قطنية- دانتيل منقوش-جوخ- خيوط صوف
  • ·    التقنيات المستخدمة: - نسيج 1/1 – غرزة الحمصة-غرزة السلسلة- الاضافة والتثبيت بغرزة السراجة- غرزة الوبرية
  • ·    وصف المشغولة: المشغولة عبارة عن تجريد هندسى لسمکه مستوحاة من الفن العسيرى المتمثل فى توزيع اشکال هندسية بتقنيات نسجية وغرز متنوعة تدرجت بدرجات باللون البنى والأحمر مستمدة من الدرجات اللونية للفن العسيرى وبجماليات الفن التکعيبى المتمثلة بإيقاعات من الأشکال الهندسية المتنوعة من حيث المساحة والشکل
  • ·    القيم الجمالية: - تحقق الايقاع الملمسى والحرکى الناتج من تنوع ملامس التقنيات والاشکال المضافة

مشغولة رقم(9)

  • ·    مقاس المشغولة:50*50سم
  • ·    الخامات المستخدمة: - خيوط قطنية- دانتيل منقوش-جوخ- خيوط صوف- قماش قطن منقوش
  • ·    التقنيات المستخدمة: - نسيج 1/1 – غرزة السن - غرزة السلسلة- الإضافة والتثبيت بغرزة السراجة- غرزة الوبرية
  • ·    وصف المشغولة: المشغولة عبارة تکوينات هندسية مستوحاة من الفن العسيرى المتمثل فى مجموعة من (المثلثات والمستطيلات) وتأکدت بخطوط الوبرية باللون الأبيض حول الأشکال وتمثلت جماليات التکعيبية من خلال حصر مساحات هندسية نتجت من تقاطعات خطوط الوبرية باللون الابيض مما أحدث حرکة بصرية متنوعة المسارات
  • ·    القيم الجمالية: -تحققت الشفافية من خلال استخدام الدانتيل المنقوش باللون الاسود الشفاف الدى أحدث ايقاعات متنوعة

-تحقق الايقاع الحرکى من خلال امتداد مسارات اللون الابيض مما اعطى احساس بالامتداد الى مالا نهاية

-تحققت الإضاءة من خلال استخدام اللون البرتقالى بشرائط مثلثية الشکل بقماش الجوخ

 

مشغولة رقم (10)

  • ·    مقاس المشغولة: -35´80 سم
  • ·    الخامات المستخدمة: - خيوط قطنية-جوخ- خيوط صوف
  • ·    التقنيات المستخدمة: - نسيج 1/1 - غرزة السلسلة- الاضافة والتثبيت بغرزة السراجة
  • ·    وصف المشغولة: المشغولة عبارة تقسيمات هندسية مؤکده بامتدادات خطية من الخطوط الطولية تقاطعت مع بعض الخطوط العرضية بقماش الجوخ تأکدت بعض النقاط بغرزة الوبرية الزرقاء على المستطيل الاصفر فى وسط اللوحة تمثلت جماليات التکعيبية من نظم الأشکال الهندسية باستطالات طولية تمتد من دائرة فى وسط العمل الفنى.
  • ·    القيم الجمالية: -تحقق الايقاع الهندسي من خلال نظم المستطيلات بطريقة منتظمة مستلهمة من الفن العسيرى

-تحققت الاضاءة داخل المشغولة من خلال استخدام اللون البرتقالى بقماش الجوخ بشکل مثلثات على حدود المستطيلات وکذلک المساحات المنسوجة باللون البرتقالى والاصفر

مشغولة رقم (11)

  • ·    مقاس المشغولة: -50*50سم
  • ·    الخامات المستخدمة: - خيوط قطنية-جوخ- خيوط صوف-خيش
  • ·    التقنيات المستخدمة: - نسيج 1/1 – غرزة السن - غرزة السلسلة- الاضافة والتثبيت بغرزة السراجة
  • ·    وصف المشغولة: المشغولة عبارة تکوينات هندسية مستوحاة من الفن العسيرى المتمثل فى مجموعة من (المثلثات والمستطيلات ومعينات) تمثلت جماليات التکعيبية من خلال نظم الاشکال الهندسية وتنوعها بإيقاعات مختلفة (افقى-رأسي- مائل) متنوع الاحجام کدلک تنوعت اشکال الدانتيل واحجامه والوانه فى المشغولة مما أحدث حرکة بصرية متنوعة المسارات للرؤية البصرية
  • ·    القيم الجمالية: -تحقق التکرار من خلال ملء الفراعات بمساحات متنوعة من النسيج والدانتيل.

-        تحقق الايقاع الحرکى اللونى من خلال امتداد مسارات ألوان الخيوط والدانتيل

مشغولة رقم (12)

  • ·    مقاس المشغولة: -50*70سم
  • ·    الخامات المستخدمة: - خيوط قطنية-جوخ- خيوط صوف
  • ·    التقنيات المستخدمة: - نسيج 1/1 – غرزة السن - غرزة السلسلة- الاضافة والتثبيت بغرزة السراجة- غرزه الوبرية
  • ·    وصف المشغولة: المشغولة عبارة تکوينات هندسية مستوحاة من الفن العسيرى المتمثل فى مجموعة من (المثلثات والمستطيلات ومعينات) وتمثلت جماليات التکعيبية من خلال نظم الاشکال الهندسية وتنوعها بإيقاعات مختلفة (افقى-رأسي) متنوع الاحجام کدلک تنوعت اشکال الدانتيل واحجامه والوانه فى المشغولة مما أحدث حرکة بصرية متنوعة المسارات للرؤية البصرية واستخدم مستطيل بداخله معينات کأنها شبابيک تبرز ما خلفها مما أحدث شفافي
  • ·    القيم الجمالية: -تحقق التکرار من خلال ملء الفراعات بمساحات متنوعة من النسيج والدانتيل.

-تحقق الاتزان من خلال تکرار المستطيلات والمثلثات بأسلوب راسى متعامد مع بعض الاشکال

-مشغولة رقم (13)

  • ·    مقاس المشغولة: -50*50سم
  • ·    الخامات المستخدمة: - خيوط قطنية-جوخ- خيوط صوف- جوخ
  • ·    التقنيات المستخدمة: - نسيج 1/1 - غرزة السلسلة- الشراريب -الاضافة والتثبيت بغرزة السراجة غرزة الوبرية.
  • · وصف المشغولة: المشغولة عبارة عن اشکال هندسية منتظمة بأسلوب افقى ثم تتعامل بعض المستطيلات في منتصف المشغولة مستوحاة من الفن العسيرى، تمثلت جماليات التکعيبية من خلال نظم الاشکال الهندسية وتنوعها بإيقاعات مختلفة تمثلت أغلبها بالخطوط الافقية وبعضها بالخطوط الرأسية متنوعة المساحات کذلک تنوعت التقنيات والاشکال والوانها فى المشغولة مما أحدث ايقاعات بصرية
  • ·    القيم الجمالية: -تحقق الإيقاع من خلال تکرار بعض الوحدات في أماکن متنوعة بالمشغولة

-تحقق الايقاع الحرکى من تدلى الشراريب أسفل المشغولة بأطوال مختلفة

مشغولة رقم (14)

  • ·   مقاس المشغولة: -50*50سم
  • ·   الخامات المستخدمة: - خيوط قطنية-جوخ- خيوط صوف- مرآة
  • ·   التقنيات المستخدمة: - نسيج 1/1 – غرزة السن - غرزة السلسلة- الاضافة والتثبيت بغرزة السراجة
  • ·   وصف المشغولة: المشغولة عبارة تکوينات هندسية تنوعت احجام المستطيلات وتضاد الألوان بين الأبيض والأسود من خلال تقنية غرزة السن وغرزة النسيج 1/1 واستخدم التضاد بين اللون ابيض والاسود وکذلک فى الجزء السفلى حدث تضاد بمساحات افقية بنفس اللونين بغرزة السلسلة بمساحات أکبر.

تمثلت جماليات التکعيبية من خلال نظم الاشکال الهندسية وتنوعها بإيقاعات مختلفة(افقى-رأسي) مما أحدث الشعور بالاتزان والايقاعات المتماثلة وضع شرائط مثلثات من الجوخ فوق الخطوط الافقية والراسية أحدث عمق داخل المشغولة.

  • ·   القيم الجمالية: -تحقق الإيقاع المتماثل من خلال تکرار لونين فقط داخل المشغولة النسجية .

- تحقق الإضاءة في منتصف المشغولة خلال المرآه في منتصف المشغولة وکذلک الشرائط العرضية بأقمشة الجوخ الملونة.

 

مشغولة رقم (15)

  • ·   مقاس المشغولة: -50*50سم
  • ·   الخامات المستخدمة: - خيوط قطنية- خيوط صوف
  • ·   التقنيات المستخدمة: - نسيج 1/1 -الشراريب- غرزة السلسلة
  • · وصف المشغولة: المشغولة عبارة تکوينات هندسية متمثلة بمجموعة من المثلثات والمعينات التي يتميز بها الفن العسيرى. تمثلت جماليات التکعيبية من خلال نظم الاشکال الهندسية بأسلوب حرکى للأشکال من خلال تنوع ألوان الخيوط بالمشغولة مما أحدث إيقاع حرکى.
  • ·   القيم الجمالية: -تحقق التکرار المنتظم من خلال ملء الفراغات بمساحات متنوعة من النسيج

-تحقق الإيقاع الحرکى من خلال حرکة اللون ودرجاته داخل المشغولة وکذلک حرکة الخيوط المتدلية أسفل المشغولة

نتائج البحث:

  • ·  تم استحداث مشغولات فنية مستوحاة من الفن العسيرى بأسلوب المدرسة التکعيبية.
  • ·  انتاج مشغولات فنية مستلهمة من الفن العسيرى بأسلوب عصرى.
  • ·  تحققت فروض الدراسة من خلال إنتاج مشغولات فنية قائمة على تقنيات النسيج والتوليف بالخامات

التوصيات:

  • ·  تشجيع الاستلهام من الفن العسيري لأثراء تراث جنوب المملکة العربية السعودية.
  • ·  التنوع فى دمج تقنيات مختلفة وتوليف الخامات يثرى المشغولة الفنية
  • ·  اهمية استحداث مشغولات فنية تدمج بين فنون التراث والفنون الحديثة.


 (1)محمد صالح الرصيص، صالح الزاير، الفنون التشکيلية فى الجنادرية، اصدار المهرجان الوطنى للتراث والثقافة 104, الرياض 1413هـ – 1993م ص61

(2) _______________المرجع السابق، ص 64.

(3) محمود بسيونى، اسرار الفن التشکيلى، عالم الکتب، ط2، 1994، ص 40.

(1) edia.org/wikihttps://ar.wikip

(2) http://www.alriyadh.com/535723

(3)فاسيلى کاندنسکى، الروحانية فى الفن، ترجمة فهمي بدوي، الهيئة العامة للکتاب 2008، القاهرة، ص73.

(4)محمد احمد سعيد لغة الالوان فى منطقة عسير، مطبعة الحميض، الرياض ص 25-26

(5) الادارة العامة للمهرجان الوطنى للتراث والثقافة ندوات حول الابداع فى الفن التشيکلى، ا صدار المهرجان الوطنى للتراث  والثقافة103، الرياض، ص 28.

(1)محمود بسيونى , أصول التربية الفنية، دار المعارف، القاهرة، ط2 ,1975 ,ص35.

(2) مجيد خان، الرسوم الرموز القبلية في المملکة العربية السعودية، ترجمة عبد الرحمن على الزهراني، دار المعارف وکالة الوزارة للاثا والمتاحف، ص 19.

(3)https://mawdoo3.com

(4)صالح رضا، لغة الشکل، الهيئة العامة للکتاب,القاهرة، 2007 ,ص48.

(5)------------ المرجع السابق ص48

(1)أبو صالح الألفي، الموجز فى تاريخ الفن العام، دار نهضة مصر ط3, 2014ص 216.

(2)------------------، المرجع السابق، ص216.

المراجع
المراجع العربية
1-أبو صالح الألفي، الموجز فى تاريخ الفن العام، دار نهضة مصر ط3, 2014
2-الادارة العامة للمهرجان الوطنى للتراث والثقافة، ندوات حول الابداع فى الفن التشيکلى، اصدار المهرجان الوطنى للتراث والثقافة103 ، الرياض.
3- صالح رضا، لغة الشکل، الهيئة العامة للکتاب, 2007
4-فاسيلى کاندنسکى، الروحانية فى الفن، ترجمة فهمى بدوي، الهيئة العامة للکتاب 2008، القاهرة.
5-محمد احمد سعيد لغة الالوان فى منطقة عسير، مطبعة الحميض، الرياض.
6-محمد صالح الرصيص، صالح الزاير: - الفنون التشکيلية فى الجنادرية، اصدار المهرجان الوطنى للتراث والثقافة 104,الرياض 1413ه – 1993م.
7-محمود بسيوني، أصول التربية الفنية، دار المعارف، القاهرة، ط2 ,1975.
8-محمود البسيوني، اسرار الفن التشکيلى، عالم الکتب، ط2، 1919.
المواقع الاجنبية
(11) edia.org/wikihttps://ar.wikip
(12)http://www.alriyadh.com/535723
(13)https://mawdoo3.com