فاعليــة وحدة تعليمية في الطباعة على الجلــود الطبيعية للطلاب المتخصصين

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

المدرس بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الى تصميم وبناء وحدة تعليمية مقترحة لتنمية معارف ومهارات واتجاهات طلاب الفرقة الرابعة – قسم الملابس والنسيج نحو الطباعة على الجلود وذلک نظراً لکونها أحد أهم تقنيات الجلود وقياس فاعليتها ، واشتملت عينة البحث على مجموعة تجريبية قوامها (54) طالب وطالبة من الفرقة الرابعة – قسم الملابس والنسيج- کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة حلوان قاموا بدراسة الوحدة التعليمية المقترحة، وقد تم اعداد الوحدة التعليمية المقترحة وادوات تقويمها .
ومن أهم نتائج البحث وجود فروق داله إحصائيا بين متوسطي درجات مقياس تقدير الاداء المهاري للطلاب في التطبيق القبلي /البعدي وذلک لصالح التطبيق البعدي وهذا يدل علي فاعلية الوحدة التعليمية في تنمية مهارات الطلبة نحو الطباعة علي الجلد الطبيعي، کما وجد فروق داله احصائيا بين متوسطي درجات مقياس تقدير الاختبار المهاري لکل من الاستنسل والقوالب اليدوية وذلک لصالح الاستنسل في التطبيق البعدي.
ومن أهم التوصيات الاهتمام بمجال الطباعة علي الجلود کأحد أهم التقنيات في مجال الجلود حيث تنمي الحس الفني والجمالي للطلاب، الاهتمام بالمشغولات الجلدية اليدوية لما تمتاز به من قيم جمالية وفنية عالية.

الموضوعات الرئيسية


المقدمة ومشکلة البحث:

تعد قضية تطوير التعليم من أهم القضايا الرئيسية المثارة فى عالمنا المعاصر، فمنذ أن عرفت المجتمعات الإنسانية الأنظمة التعليمية، وهى تعمل على زياده کفاءة وفاعلية أساليبها، إستجابةً للتطورات المتلاحقة فى المعرفة الإنسانية، وتمشياً مع المتغيرات الإجتماعية التربوية.

 فعملية تطوير التعليم لم تتوقف منذ نشأته إلا أن الإهتمام بهذه العملية قد زاد بصورة ملحوظة فى الآونة الاخيرة، حيث نجد أن التطورات المتلاحقه فى المعرفه الإنسانية قد دعت معظم الدول الى إعادة النظر فى مناهجها وأهدافها التعليمية، کما أن التقدم العلمى والتکنولوجى المترتب على ذلک قد فرض متغيرات جديده لابد أن يستجيب لها الفرد حتى يمکنه مواجهه متطلبات العصر.(أحمد حسين اللقانى-1995)

وتعتبر الوحدات التعليمية أحد أشکال التطوير فهى تعد بمثابة تنظيم يخطط له مسبقاً فى صورة کلية . (أحمد حسين اللقانى،على الجمل-1999)، ومن أهداف الوحدات التعليمية التى تعنى بالجانب الفنى تنمية شخصية الطالب لکى تنطلق قدراته الفنية نحو التجديد والابداع وتحقيق معارفه ومفاهيمــــــه، وتتزن انفعالاتة الوجدانية من خلال القيم والاتجاهات بجانب صقل مواهبه ومهاراته.(منى إبراهيم سويفى-1999)

وتعتبر خامة الجلد من أول الخامات التي تعامل معها الإنسان ، فقد عرفها منذ قديم الأزل فبدأ بإستخدام جلود الحيوانات والفراء بعد تجهيزها بطرق بدائية فى عمل الملابس والنعال. (وليد شعبان-2007)، وقد برع  قدماء المصريين في تلوين الجلود وتثبيت صباغتها مما جعلها باقية حتى الآن رغم مرور آلاف عديدة من السنين (عنايات المهدي-1991) "حيث إستعمل الإنسان في ذلک الحين صبغات نباتية وحيوانية ، ومازالت تلک الصبغات تلعب دوراً في مصانع الجلود حتى اليوم. ومن هذه البداية ومع تقدم العلم والحضارة ، فقد تطور إنتاج الجلود إلى حرفة يدوية، ومؤخراً إلى أحد فروع الصناعة ذات الأهمية المعروفة للجميع".(مؤسسه بايرن-2003)

ويعد اسلوب الطباعة أحد أهم اساليب الفنون التشکيلية والتي بدأت مع انسان ما قبل التاريخ وتطورت عبر العصور، ومن الدراسات المتعلقة بالطباعة دراسة ( klwachko and other - 1996) وتهدف الى دراسة أهم التطورات التکنولوجية الحديثه والمستخدمة فى مجال تصنيع أسطوانات الطباعة الخاصه بطباعة الجلود الصناعية. وقد توصلت الى تطوير شکل وحجم اسطوانة الطبع الخاصه بطباعه احادية او ثنائية اللون او متعدده الالوان. ودراسة (دينا کمال الطنطاوي-2003) وتهدف الى التوليف بين الجلود بأنواعها والأقمشة المتاحة للطباعة مما يفيد في تقديم صياغات تشکيلية حديثة بما يتناسب والتوليف مع الجلد المفرغ.

دراسات متعلقة بالوحدات التعليمية مثل دراسة (رشا فواز عبد العال-2002) وتهدف إلى إعداد منهج مقترح لمادة مکملات الملابس لطلاب الفرقة الرابعة- شعبة الملابس والنسيج- کلية الإقتصاد المنزلي، وکانت أهم النتائج هى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية فى الإختبار التحصيلي والإختبار المهاري بين الإختبارين القبلي والبعدي لصالح الإختبار البعدي . دراسه (سهام محمد فتحى-2004) وتهدف الى بناء برنامج ابداعى مقترح لتشکيل مکملات الملابس على المانيکان واستباط معالجات تشکيليه حديثه لمکملات الملابس على المانيکان، وکانت أهم النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الإختبار التحصيلي المعرفي والمهاري لطالبات المجموعة التجريبية في کل من التطبيق القبلي والبعدي وذلک لصالح التطبيق البعدي. ودراسة (ماجدة يــوسف، سهام محـمـد-2013) وتهدف الى بناء برنامج مقترح لتنمية الإبداع فى طباعة المنسوجات بالإستنسل لطالبات الاقتصاد المنزلى التربوى – الفرقة  الثانية – جامعة حلوان، وکانت أهم النتائج توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الإختبار التحصيلي المعرفي والمهاري لطالبات المجموعة التجريبية في کل من التطبيق القبلي والبعدي وذلک لصالح التطبيق البعدي.

وتعتبر عملية الطباعة لها أثرا کبير فى إثراء السطح الخارجى للجلد وإکسابه مظهراً جمالياً متفرداً ، وعلي الرغم من أهمية هذه التقنية کأحد أهم تقنيات تشغيل الجلود الطبيعية، فانها لم تدرس لخريجى قسم الملابس والنسيج بکلية الإقتصاد المنزلى کأحد أهم تقنيات الطباعة اليدوية على الجلد الطبيعي، حيث أن تعلم تقنية الطباعة على الجلد ينمى القدرات الفکرية والمهارية للطالب . لذا کان من الضرورة وضع وحدة تعليمية مقترحة في الطباعة على الجلود الطبيعية لطلاب الفرقه الرابعة- شعبه الملابس والنسيج بما يلائم الأهداف الموضوعه لماده مکملات الملابس* ومحتواها، ومن ثم قياس فاعليه الوحدة التعليمية في تنمية الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية للطلاب.

هدف البحث:

 يهدف البحث الى:

1- إعداد وحدة تعليمية مقترحة لطلاب الفرقه الرابعة -قسم الملابس والنسيج لتعلم الطباعة على الجلود الطبيعية کأحد أهم تقنيات الجلود.

2- قياس فاعلية الوحدة التعليمية المقترحة في تنمية معارف الطلاب نحو الطباعة علي الجلود الطبيعية.

3- قياس فاعلية الوحدة التعليمية المقترحة في تنمية مهارات الطلاب نحو الطباعة علي الجلود الطبيعية.

أهمية البحث:

1- يعتبر دراسة مقننة لبعض طرق الطباعة اليدوية على الجلود الطبيعية.

2- يساعد على تنمية المعارف والمهارات والإتجاهات للطلاب نحو الطباعة اليدوية على الجلود الطبيعية.

3- يؤکد على أهمية دراسة تقنيات الطباعة على الجلود الطبيعية کأحد أهم تقنيات الجلود.

4- يساهم فى رفع مستوى کفاءة الخريج مما ينعکس على جودة المنتجات الجلدية الطبيعية المختلفة ويزيد قدرتها علي المنافسة في الاسواق المحلية والعالمية.

حدود البحث:

يقتصر البحث على الحدود التالية:

  • ·    حدود مکانية: کلية الإقتصاد المنزلي - جامعة حلوان.
  • ·    حدود زمنية: الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2007/2008م.
  • ·    حدود بشرية: طلاب الفرقة الرابعة قسم الملابس والنسيج – کلية الإقتصاد المنزلي– جامعة حلوان.
  • ·    حدود موضوعية: تتضمن وحدة تعليمية مقترحة لتنميه مهارات الطلاب فى الطباعة على الجلود الطبيعية.

فروض البحث:

1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الإختبار التحصيلي المعرفي للطلاب  في کل من التطبيق القبلي والبعدي وذلک لصالح التطبيق البعدي.

2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات مقياس تقدير الإختبار المهاري للطلاب في کل من التطبيق القبلي والبعدي وذلک لصالح التطبيق البعدي.

3- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات مقياس تقدير الإختبار المهاري لکل من الإستنسل والقوالب اليدوية وذلک لصالح الإستنسل في التطبيق البعدي.

4- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات مقياس الإتجاهات للطلاب في کل من التطبيق القبلي والبعدي وذلک لصالح التطبيق البعدي.

5- الوحدة التعليمية المقترحة في الطباعة على الجلود الطبيعية لها فاعلية في تعلم طلاب المجموعة التجريبية کل من الجوانب المعرفية والمهارية.  

إجراءات البحث:

أ- منهج البحث:

يستخدم هذا البحث المنهج شبه التجريبى نظراً لمناسبته لطبيعة البحث وأهدافه ، وذلک بغرض التعرف على تأثير المتغير المستقل (الوحدة التعليمية المقترحة) على المتغير التابع (الطباعة على الجلد الطبيعي).

ب- عينة البحث:

- التصميم التجريبي للبحث قائم علي المجموعة الواحدة(مجموعة تجريبية) التي درست الوحدة التعليمية وعددهم (54) طلب وطالبة من طلاب الفرقه الرابعة – قسم الملابس والنسيج- کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة حلوان للعام الجامعي 2007/2008م.

جـ- أدوات البحث:

1-الوحدة التعليمية المقترحة في الطباعة على الجلود الطبيعية.

2-أدوات تقويم الوحدة التعليمية: وهي (الإختبار التحصيلي المعرفى- الإختبار المهارى- مقياس تقدير الإختبار المهارى – مقياس الاتجاهات).

مصطلحات البحث:

- الوحدة التعليمية "Educational unit": تنظيم مخطط له مسبقاً يتضمن المادة العلمية والوسائل والأنشطه التعليمية المصاحبة لها وطرق التدريس والتقويم والتي تؤدى في مجموعها إلى بلوغ الأهداف المرجوة.(أحمد حسين اللقاني-1995)

- الطباعة " Printing": لغوياً(طبع ) الشىء- طبعاً، وطباعة : صاغه وصوره فى صورة ما. او نقشه ورسمه.(مجمع اللغة العربية -2000)

- الجلد الطبيعي "Natural leather": هو الغطاء المرن الذى يغطى السطح الخارجى لجسم الحيوان، وهو ماده عضوية قابلة للتعفن والفساد اذا ترک فى الرطوبه، ولذا تتم دباغته وازالة الشعر منه ليصبح مجهزا للاستخدامات المختلفة.(نادية محمود خليل-1999)

- الطباعة علي الجلود: هى أسلوب لزخرفة سطح الجلد بلون اَخر يختلف عن لون الجلد الأصلي، وتتم بطرق متعددة. (مرقص بسطوروس – 2000)

- الفاعلية "Effectiveness": التطابق بين المخرجات الفعلية للنظام أو المخرجات المرغوبة، بمعنى مقارنة النتائج بالاهداف. ( کوثر کوجک-2001)

الاطار النظري :

الطباعة هي نقل التصميم الي سطح الخامة باستخدام وسيط مناسب لنقل اللون , بحيث يظل مقصورا فى المواضع المحددة ولا يتعداها.

 هناک طرق متعددة للطباعة على الجلود منها ( الطباعة اليدوية التقليدية- الطباعة النصف أتوماتيکية- الطباعة الأتوماتيکية).

- الطباعة اليدوية التقليدية:“Traditional Method “

وتنقسم إلى ثلاث طرق مختلفة وهي کما يلى:-

1- المعزول والمکشوف: مثل العقد والربط ( Tie and Dye)، الباتيک ( Batick).

2- البارز والمنخفض: مثل اللينو (Lino )، البصمة  (Finger Print ).

3- المفتوح والمغلق:  الإستنسل "Stencil"، الشاشة الحريرية  "Silk screen printing  "

ويتطلب القيام بعملية الطباعة اليدوية إلي وجود أربعة عوامل أساسية وهي :-

أولاً: السطح الطباعي ( الجلـود):

يقصد به السطح الذي سيتم الطباعة عليه، ويعتبر الجلد الطبيعي هو السطح الطباعي في هذه الدراسة. ويتميز بالمتانة والمرونة والاستطالة.


ثانياً: التصميمات الطباعية:

التصميم يعني وضع خطة للعمل الفني تتضمن تقرير ما سيُستخدم في صياغته من عناصر، ونسب إستخدامها للوصول إلى الهدف الأمثل لهذا العمل المنشود.(نهاد القلماوي-1984)

ثالثاً: المواد الملونة المستخدمة في الطباعة علي الجلود الطبيعية :

هي الأحبار والأصباغ الملونة وتختلف وفقاً للسطوح المراد طباعتها . وتعتبر المواد الملونة في الطباعة هي الوسيط الذي ينقل التصميم الذي سبق تفريغه على السطح الطباعي کما أنها تُکسب السطوح المتنوعة مظاهرها اللونية(Gatto Jetal-1987) ، ويجب مراعاة درجة السيولة المناسبة للألوان والصبغات والمتخن تبعاً لطريقة الطباعة المستخدمة ومن انواعها(الصبغات الطبيعية- الصبغات الصناعية).

رابعا- وسيلة الطباعة:

هي الادوات والخامات الخاصة التي بوسطتها تتم عملية الطباعة اليدوية ومن هذه الادوات:( ادوات رسم التصميم-ادوات القطع واتفريغ- القالب الطباعي- ادوات نقل اللون- منضدة الطباعة .

خامسا- عملية تثبيت الطباعة:

  يمکن تثبيت الطباعة علي الجلد الطبيعي بالورنيش الشفاف ( عبوات الاسبراي ) وهذه العبوات يفضل العمل بها خاصةً اذا کانت الألوان المستخدمة على سطح الجلد وسيطها مائى . (صفاء عبد العزيز-2004)، ويمکن استخدام المادة المثبتة )(Bodline *A1,B6.

ومن أهم طرق الطباعة اليدوية علي الجلود الطبيعية المستخدمة في الوحدة التعليمية:

اولاً- الطباعة بالإستنسل على الجلود الطبيعية:

والإستنسل هو "عباره عن مناعة بوسائط مختلفة ( ورق-بلاستيک -جلد-معدن ...) ويمکن استخدام الإستنسل مع الصبغات السائلة أحياناً ومع عجائن الطباعة احياناً اخرى، ويُرجح أن البدائيين کانوا أول من استخدم السطوح الطباعية المفرغة، حيث قاموا باستخدام أوراق الأشجار المختلفه والجلود للطباعة بها على الحوائط. ( جيهان مصطفى - 2001)، وتدل الآثار التي ترکها قدماء المصريين على استخدامهم  اسلوب الطباعة بالإستنسل فى زخرفة العديد من الآثار الموجودة على المقابر.(Henniny, Rani -1994)


التقنيات المستخدمة في أسلوب الطباعة بالإستنسل:

1- التصميم في الطباعة بالإستنسل: لکي يؤدى التصميم مهامه الموضوعية والشکلية باسلوب الإستنسل فهناک بعض الأسس العامة التى يمکن أن تعطى نتائج إيجابية اذا ما أحسن تصميم وتنفيذ الإستنسل ومنها :-  

-أن تکون الروابط والمسافات بين اجزاء التصميم المفرغ نابعة من الشکل نفسه.

-أن لا تکون المسافات صغرة جدا أو العکس حتى يقوى آثارها ، مع مراعاة العلاقات بين الحجم والمساحه فى التصميم .

-الاحتفاظ بتکامل الوحدة بعد تجزأتها بحيث لا تفقد انتمائها للتصميم .

2- تقنيات الالوان في طباعة الإستنسل :  يجب تحديد سمک اللون وطريقة الطباعة على سطح الجلد , هناک الکثير من الوظائف المتصلة بالناحية التقنية للألوان فى طباعة الإستنسل تستوجب مراعاة کثافاتها اللونية کي تتلاءم مع السطح الطباعى .

-فاذا کان السطح مصقول : يکون اللون سميک .

-واذا کان السطح مسامى: يکون اللون أقل سمکاً أو أقل لزوجه کما فى حالة سطح الجلود الطبيعية.

-أما اذا کان السطح شديد المسامية : فيجب أن يکون اللون سائل خاصة عند تطبيقه على السطح بواسطة الرش .

3- الأدوات المستخدمة في الطباعة بالإستنسل:

أ- قاطع الإستنسل: يحتاج الإستنسل اليدوى إلى أداة قطع حادة يتوقف نوعها على حسب سمک خامة الإستنسل, , ومنها أدوات يدوية وأدوات أتوماتيکية وکهربية . صورة رقم)}1) (أ، ب){

ب-أدوات الطباعة: وهي تختلف تبعا لاختلاف الطرق الأدائية للطباعة بالإستنسل مثل )المدق- الإسفنجة-أداة الرش) . صورة رقم)}2) (أ، ب، جـ){

 

(أ) السکين

 

(ب) ادة تفريغ الاستنسل بالکهرباء

 

 

(أ) المدق

Web site (2)

 

(ب) الإسفنجة

Web site (2)

 

(جـ) اداة الرش

Web site(3)

Web site (2)

Web site (1)

صورة رقم}(1) (أ، ب){انواع ادوات فريغ الإستنسل

 

صورة رقم)}2) (أ، ب،جـ){أدوات الطباعة المستخدمة في الطباعة بالإستنسل

 

               

 


ثانياً- الطباعة بالقوالب اليدوية على الجلود الطبيعية:

الطباعة بالقوالب اليدوية تعتمد علي الحفر البارز هو الطباعة بواسطة سطح بارز لبعض الخامات مثلمشمع (اللينو) "بهدف ايجاد سطح طباعي تتخلله خطوط ومساحات محفورة بطرق مختلفة وعمق معين، بحيث يتاح للسطح البارز استقبال الحبر مع رک الاجزاء المحفورة خالية من الحبر او المادة الملونة وبذلک تبدو المناطق البارزة هي الملونة علي السطح الطباعي ، بينما تظل الخطوط المحفورة بلون الجلد الاصلي".(فاطمة خليل-2008)

1-الأدوات المستخدمة في الطباعة بالقوالب اليدوية:

اللينو: عبارة عن مشمع الارضية ذو الوجهين احدهما املس والاخر نسيج ملتصل بهذا المشمع. صورة رقم(3)

اداة حفر اللينو: لها عددة رؤس تستعمل حسب مساحة التفريغ المطلوبة. صورة رقم(4)

مکبس الضغط: وهو يستخدم للضغط علي قالب اللينو للحصول علي الوان متساوية. صورة رقم(5)

 

 

 

 

 

 

صورة رقم(3) اللينو

Web site (4)

 

صورة رقم(4) اداة حفر اللينوWeb site (4)

 

صورة رقم(5) مکبس الضغط

Web site (4)

 

ثالثاً- الطباعة بالشاشة الحريرية على الجلود الطبيعية:

هي عبارة عن ان مصطلح الطباعة بالاشة الحريرية هو تعبير عن احدي طرق الطباعة التيتمثل نسيج مسامي مشدود علي اطار من الخشب او المعدن، بحيث تنزل مساحات مفتوحة لمرور المادة الملونة من خلالها الي السطح الطباعي ،والمسافات الاخري مغلقة تمنع تسرب اللون، عن طريق وجود مادة حساسة مغلقة لمسام الشبکة النسيجية فيالمساحات غير الطباعية وذلک طبقا للتصميم المراد تنفيذه.(هدي عبد الرحمن- 2000)

خطوات بناء الوحدة التعليمية المقترحة: } ملحق رقم (1){

أولاً- الأهداف التعليمية للوحدة:

تعتبر الأهداف من أهم عناصر بناء الوحدة ، فعلى أساسها يتم تحديد المحتوى والوسائل التعليمية وأساليب التقويم. ويعد الهدف العام للوحدة هو تنمية معارف ومهارات وإتجاهات طلاب الفرقة الرابعة بقسم الملابس والنسيج نحو الطباعة على الجلود الطبيعية. وقد تم تقسيم الهدف العام للوحدة إلى الأهداف السلوکية الآتية:

1- الأهداف المعرفية:-

يتوقع من الطالب بعد دراسته للوحدة التعليمية أن:

- يعدد أنواع الجلود المختلفة.

- يشرح المراحل التى تمر بها الجلود الطبيعية حتى تکون صالحة للإستخدام.

- يسرد التطور التاريخى لبعض طرق الطباعة.

- يذکر مفهوم الطباعة على الجلود الطبيعية .

- يبين أهمية الطباعة على الجلود.

- يفرق بين الطرق والأساليب المختلفة للطباعة على الجلود الطبيعية.

- يتعرف على أسس التصميم الطباعي الجيد.

- يشرح التقنيات المختلفة لطرق الطباعة على الجلود الطبيعية.

- يميز بين الأدوات المستخدمة الطباعة على الجلود حسب الطريقة المستخدمة.

- يتعرف على المواد الملونة المستخدمة في الطباعة على الجلود الطبيعية.

- يشرح طرق تثبيت المواد الملونة على الجلود الطبيعية.

2- الأهداف المهارية :-

يتوقع من الطالب بعد دراسته للوحدة التعليمية أن:

- يميز بين الانواع المختلفة للجلود الطبيعية.

- يجيد إعداد تصميمات طباعية تصلح للطباعة على الجلود بطريقة مبتکره.

- يتقن إستخدام الأدوات اللازمة للطباعة على الجلود الطبيعية.

- يجيد تفريغ القالب الطباعي اعدادا لعمية الطباعة.

- يتقن طباعة المواد الملونة على الجلود الطبيعية.

- يجانس بين المواد الملونة المستخدمة في الطباعة على الجلود الطبيعية.

- يتقن تنفيذ تقنيات الطباعة على الجلود بالإستنسل.

- يجيد تنفيذ تقنيات الطباعة على الجلود باستخدام قوالب اللينو.

- يجيد تثبيت المواد الملونة على سطح الجلود الطبيعية المستخدمة.

3-الأهداف الوجدانية:-

يتوقع من الطالب بعد دراسته للوحدة التعليمية أن:

- يعي أهمية الطباعة على الجلود الطبيعية.

- يقدر أثر الطباعة فى إثراء السطح الخارجى للجلود الطبيعية.

- يدرک أهمية التدريب على إستخدام أدوات الطباعة على الجلود الطبيعية.

- يدرک أهمية إتباع تسلسل الخطوات للوصول إلى الأداء الجيد فى الطباعة على الجلود الطبيعية .

- يحرص على إتباع تقنيات الطباعة على الجلود الطبيعية.

- يحرص على أن يکون عمله الطباعي متميزاً.

- يهتم بملاحظة الأخطاء وحل المشکلات أثناء الطباعة على الجلود الطبيعية.

ثانياً- محتوى الوحدة :

تم إختيار وتنظيم المحتوى المرتبط بالأهداف التعليمية في صورة عدد من الدروس المتتالية منطقياً مع محاولة تحقيق التکامل بين الجانب المعرفي والمهاري والوجداني المتضمن في الوحدة .

وقد تم تقسيم المحتوى فى هذه الوحدة على أساس عدد الساعات المتاحه لتطبيق الوحده تبعا لمادة مکملات الملابس وهي (2) ساعة تطبيقي أسبوعياً (وفقاً للائحة کلية الإقتصاد المنزلي- جامعة حلوان)، وتحتوى الوحدة التعليمية المقترحة علي جزئين متتابعين* بحيث ينتقل الطالب خلالهما من المعلومات والمهارات البسيطة إلى المرکبة، وفيما يلى توضيح لما يتناوله کل جزء:

الجزء الأول: ويشمل:

  • ·  الدرس الاول:( مدخل إلى الطباعة على الجلود الطبيعية) ويهدف إلى تنمية معارف الطلاب نحو الطباعة على الجلود الطبيعية .
  • ·  الدرس الثانى:(الطباعة بالإستنسل على الجلود الطبيعية) ويهدف إلى تدريب الطلاب على تقنيات الطباعة على الجلود الطبيعية باستخدام طريقة الإستنسل.
  • ·  الدرس الثالث:( الطباعة بالقوالب على الجلود الطبيعية) ويهدف إلى تدريب الطلاب على تقنيات الطباعة على الجلود الطبيعية بإستخدام طريقة القوالب اليدوية.

الجزء الثاني: ويشمل:

  • ·   الدرس الأول:(الإعداد للطباعة بالشاشة الحريرية على الجلود الطبيعية) ويهدف إلى تدريب الطلاب کيفية الإعداد للطباعة على الجلود الطبيعية بإستخدام طريقة الشاشة الحريرية.
  • ·   الدرس ثانى:(الطباعة بالشاشة الحريرية على الجلود الطبيعية) ويهدف إلى تدريب الطلاب علي تقنيات الطباعة على الجلود الطبيعية بإستخدام طريقة الشاشة الحريرية.

ثالثاً - أساليب وطرق التدريـــــس:

     وقد إستخدمت طرق واستراتيجيات مثل (المحاضرة – الشرح- المناقشة الفردية والجماعية- البيان العملى- العمل فى مجموعات- الطريقة الکلية والجزئية)

رابعاً- الأدوات والوسـائل التعليمية:

وقد استخدمت الوسائل التعليمية التي تتفق مع استراتيجيات التدريس فى الوحدة المقترحة مراعيةً فى ذلک خصائص المتعلمين والإمکانيات المتاحة مثل :

(جهاز عرض (الشاشة المعتمة)-جهاز العروض التقديمية (Data Show )- جهاز عرض الصور (البروجيکتور) -عرض بعض النماذج لتصميمات تصلح للطباعة على الجلد باستخدام أسلوب الإستنسل والقوالب- عرض بعض النماذج المنفذة باستخدام الطباعة بالإستنسل والقوالب اليدوية على الجلد الطبيعى الحور).

خامساً- الأنشطــــة التعـليميـة:

تم تحديد عدد من الأنشطة التعليمية التى تساعد في تحقيق الأهداف التعليمية العامة للوحدة، والتى تتوافق مع الجانب النظري والجانب التطبيقى المقترح وتتمثل هذه الأنشطة في أنشطة يقوم بها القائم بالتدريس وأنشطة يقوم بها الطالب.}الوحدة المقترحة ملحق رقم (1){

سادساً – التقييـــــــــــم :

يعرف التقييــم على أنه العمليات المختلفة التى تتبع فى تفسير البيانات من أجل تقرير قيمة أو جدوى برنامج تعليمى/ تعلمى.(فخر الدين القلا وآخرون- 2006)، وقد استخدم البحث اساليب تقييم مختلفة مثل الإختبار التحصيلي المعرفي لتقييم مستوي التحصيل للمعارف المتضمنة للوحدة التعليمية، والإختبار المهاري لتقييم مستوي الاداء في التصميم الطباعي علي الجلد الطبيعي، مقياس الاتجاهات لقياس اتجاه الطلاب نحو الطباعة علي الجلود الطبيعية.

الدراســـة الإستطلاعيـــة :

تهدف الدراسة الاستطلاعية الى :

1.    التأکد من صدق وثبات أدوات البحث .

2.    حساب زمن التعلم المستغرق فى تدريس الوحدة المقترحة للطباعة على الجلود الطبيعية.

3.    تدريب الباحثة على تطبيق الوحدة التعليمية المقترحة للطباعة على الجلود الطبيعية.

4.    حساب متوسط الزمن اللازم لأداء کل من الإختبار المعرفى والإختبار المهارى ومقياس تقدير الاتجاهات .

تکونت عينة الدراسة الاستطلاعية من مجموعة دراسية واحدة تم اختيارها عشوائبا وعددها (15) طالب وطالبة بعد استبعاد (5) طلاب لتکرار تغيبهم من طلاب الفرقة الرابعة قسم الملابس والنسيج بکلية الاقتصاد المنزلي –جامعة حلوان، وذلک في الفصل الدراسي الاول للعام الجامعي (2007/ 2008م)

إعداد وتصميم أدوات البحث :

تم إعداد وتصميم أدوات البحث بهدف قياس مدى فاعلية الوحدة التعليمية المقترحة في الطباعة على الجلود عند تطبيقها على المجموعة التجريبية وقد شملت أدوات البحث ما يلى :


أولا ً: الإختبار التحصيلى المعرفى ( القبلى /البعدى ):

- الهدف من الإختبار التحصيلى المعرفى: هو قياس مدى تحصيل الطلاب وتقدمهم فى المستويات المعرفية التى جاءت فى الوحدة التعليمية المقترحة کما جاءت في تقسيم "بلوم" (المعرفة، الفهم،التطبيق، التحليل، الترکيب، التقييم) ، وقد قام الباحثون بإعداد الاختبار التحصيلى المعرفى لإستخدامه کاختبار قبلى/بعدى.

- صياغة أسئلة الإختبار: احتوى الإختبار التحصيلي المعرفى}ملحق رقم (3){ على (45) سؤال منهم  (20) سؤال إختيار من متعدد و(25) سؤالاً صواب وخطأ. وقد تم توزيع الأسئلة طبقاً لجدول الأوزان النسبية }ملحق رقم (2){.

- جدول المواصفات ( Table of specification )

وهو عبارة عن مصفوفة ذات بعدين يتضمن أحدهما محتويات المادة والآخر المهارات المختلفة بحيث تمثل المدخلة (الخلية ) الواحدة من هذه المصفوفة مهارة تتعلق بمحتوى معين , وکل سؤال يکتب يتبع خلية من خلايا المصفوفة .( محي الدين توق وأخرون – 2003)

وقد تم تصميم جدول بمواصفات الإختبار التحصيلى للجوانب المعرفية }ملحق رقم (4){ على ضوء اجراءات إعداد الوحدة المقترحة، وتم عرض الإختبار على مجموعة من المحکمين المتخصصين}ملحق رقم (9){ للتأکد من صدق وثبات الإختبار ومن ثم تم توزيع أسئلة الإختبار على الأهداف المراد قياسها.

-مفتاح تصحيح الإختبار التحصيلى المعرفى : تم إعداد مفتاح تصحيح للإختبار التحصيلى المعرفى }ملحق رقم (5){ لضمان دقة تصحيح الأسئلة، وقد تم تحديد درجة "واحدة " فقط لکل سؤال من أسئلة الإختيار من متعدد وأسئلة الصواب والخطأ ، بينما تأخذ الاجابة الخاطئة " صفر" وبذلک يصبح أکبر درجة للإختبار ( 45 ) وأدنى درجة (صفر) .

-صدق الإختبار التحصيلي المعرفى :

الصدق validity” “: يکون الإختبار صادقاً عندما يقيس الغرض الذى وضع من أجله. (محمد السيد على - 2005).

 أ - صدق المضمون أو صدق المحتوى "Content Validity": ويحسب بفحص محتوى الإختبار وتحليل أسئلتة للتأکد من أنها تعبر عن الموضوع المراد قياسه بدقة وذلک من خلال الاستعانه بالمصادر والمراجع المتخصصة ، تحديد أهداف التدريس والتأکد من أن الإختبار يحتوى أسئلة تغطى جميع الأهداف .

(ب) صدق المحکمين: تم عرض الإختبار على مجموعة من المحکمين المتخصصين}ملحق رقم (9){ ، وقد بلغت نسبة الاتفاق بين المحکمين (95%) وهي نسبة مرتفعة مما يؤکد علي صلاحية الإختبار للتطبيق.


-ثبات الإختبار التحصيلي المعرفى :

الثباتReliability”  “: يمکن وصف الاختبار بالثبات إذا تعطي النتائج نفسها عند إعادة تطبيقه مره ثانية على العينة نفسها بعد فترة زمنية مناسبة وفى نفس ظروف التطبيق. (محمد السيد – 2005). وقد استخدم لذلک :

أ- طريقة إعادة الإختبار: تم إعادة الإختبار بعد اسبوع من التطبيق علي العينة الاستطلاعية, وتم حساب معامل الارتباط بين درجات التطبيقين وقد بلغ (ر=0.81) وهي قيمة دالة عند مستوي (0.01) وهي قيمة مرتفعة، مما يدل علي ان الإختبار علي درجة عالية من الثبات.

ب- معامل التجزئة النصفية : کما تم حساب معامل التجزئة النصفية حيث بلغ (0.937)، کما بلغت قيمة الفا (0.933) مما يشير الي ثبات الإختبار التحصيلي المعرفي.

ثانيا ً: الإختبار المهارى ( القبلى / البعدى ) :

- يهدف الإختبار المهاري }ملحق رقم (6){الي قياس مستوي اداء الطلاب عينة الدراسة في مهارات الطباعة بالإستنسل والقوالب علي الجلود الطبيعية. شکل رقم )}1) (أ، ب){

   

- صدق الإختبار المهارى :

صدق المحکمين: تم عرض الإختبار المهارى على مجموعة من الاساتذة المتخصصين }ملحق رقم (9){للحکم على صلاحيته للتطبيق، وقد أجمع الاساتذة المحکمين على صلاحية الإختبار للتطبيق.

- ثبات الإختبار المهارى:

ثبات المصححين : حيث تم تصـــــــــحيح الإختبار المهاري بواسطة ثلاثة من المحکمين* بقســم الملابس والنسيج وذلک بإستخدام مقياس تقدير الإختبار  المهاري، ولقد قام کل محکم بعملية التقييم بمفرده .

(ب)

(أ)

شکل رقم )}1) (أ، ب){ الوحدات المستخدمة في الإختبار المهاري

ثم تم حساب معامل الارتباط بين درجات المصححين للاختبار المهارى باستخدام معامل ارتباط الرتب لأداء کل مهارة فکانت کما يلي:

  • ·    معامل الارتباط بين المصحح الأول والمصحح الثاني (95.)
  • ·    معامل الارتباط بين المصحح الأول و المصحح الثالث (82.)
  • ·    معامل الارتباط بين المصحح الثاني و المصحح الثالث (94.)

ثالثاً: مقياس تقدير الإختبار المهارى :

تستخدم مقاييس التقدير المتدرجة, حينما نريد تحديد مستوى أو درجة سمة معينه أو طريقة أداء معينة حيث تفيد فى تقييم السلوک المرکب أو الأداء المتعدد الجوانب.( کوثر کوجک - 2001)      

وقد تم بناء مقياس تقدير الإختبار المهارى  }ملحق رقم (7){لتقييم الأداءات المهارية التى قام بها الطلاب أثناء أداءهم للإختيار المهارى (القبلى/البعدى) وهو يحتوى على ثلاثة محاور أساسية, وکل محور يحتوى على عدة بنود لقياس ناتج الإختبار المهارى للطلاب. واشتمل المحور الأول الخاص باعداد التصميم الطباعى على (10) بنود , بينما اشتمل المحور الثانى الخاص بتقدير دقة اعداد الأدوات اللازمة للطباعة على الجلد على (7) بنود ، اما المحور الثالث الخاص بدقة الطباعة لشتمل علي (8) بنود ، وبذلک بلغ مجموع البنود (25) بنداً وقد رُوعي التتابع المنطقى لأداء المهارات أثناء تصميم  بنود المقياس.

وقد تم بناء مقياس تقدير ثلاثي لکل محور على أن توضع درجة کل فقرة من (0: 2) درجة ثم تجمع هذه الدرجات ويأخذ متوسطها الذي يعبر عن درجة المقياس لکل طالب. وقد بلغت الدرجات الکليه (50) درجة.

صدق مقياس تقدير الإختبار المهارى :

    تم عرض مقياس تقدير الإختبار المهارى على الأساتذة المحکمين}ملحق رقم (9){فى مجالات الملابس والنسيج والمناهج وطرق التدريس والطباعة والجلود وذلک للتحقق من صدق محتوى المقياس. وقد أقر الأساتذة المحکمين بصلاحية المقياس مع إبداء بعض الآراء والمقترحات الخاصة بصياغة مفردات بعض البنود وقد تم إجراء التعديلات المطلوبة ، وقد بلغت نسبة الاتفاق بين الأساتذه المحکمين(94.5%) وهي نسبة مرتفعة .

- ثبات مقياس تقدير الإختبار المهارى :

    تم التحقق من ثبات مقياس الإختبار المهارى من خلال استخدام طريقة ثبات المصححين, حيث قام ثلاثة مصححين متخصصين* فى مجال الملابس والنسيج بتقدير درجات الطلبه کلاً بمفرده , ثم تم حساب معامل ارتباط الرتب بين درجات الثلاث مصححين فکانت کما يلى :


جدول (1)

معامل ارتباط الرتب بين المصححين لمقياس تقدير الإختبار المهاري

المصححين

التصميم

تفريغ الإستنسل

إعداد القالب

الطباعة

المجموع

س ، ص

0.813

0.924

0.745

0.771

0.932

س ، ع

0.782

0.804

0.887

0.864

0.769

ص ، ع

0.859

0.891

0.902

0.805

0.714

رابعاً: مقياس الاتجاهات :

 تستخدم مقياس الاتجاهات لقياس الاتجاهات والقيم والآراء وغيرها من المتغيرات التى لايمکن قياسها بالإختبارات أو غير ذلک من الأساليب . وقد تم تصميم مقياس الاتجاهات }ملحق رقم (8){ ويحتوى على (17) بند , وهي عبارة عن قائمة مختارة من العبارات التى تصف اتجاهات و ميول الطلاب نحو الوحدة التى يتم تدريسها لهم ،وکل منها يرتبط بمستوى من مستويات الأهداف الوجدانية حسب تقسيم "سمبسون" , وذلک لمعرفة مدى قدرة الوحدة على تنمية الاتجاهات الايجابية للطالب فى الطباعة على الجلود.

- صدق مقياس الاتجاهات: 

    تم عرض المقياس على مجموعة من المحکمين من أعضاء هيئة التدريس بقسم المناهج وطرق التدريس وقسم الملابس والنسيج وأقسام الفنون الطباعية لابداء الرأي فى مدى ملائمة العبارات وشمولها للأهداف الوجدانية لموضوع الدراسة التجريبية بهدف التحقق من صدق محتواها وقد أجمع المحکمين على صلاحية استخدامه مع تعديل بعض الصياغات اللفظية البسيطة. وقد بلغت نسبة الاتفاق بين الأساتذه المحکمين (95%).

وقد تم بناء مقياس تقدير ثلاثى على أن توضع أمام کل عبارة ( 0: 2) ثم تم تجميع هذه الدرجات بحيث تکون أقل درجة يحصل عليها الطالب هي صفر بينما أعلى درجة هي (34) درجة .

کما تم حساب الاتساق والارتباط الداخلي بين البند وبنود مقياس الاتجاه. }ملحق رقم (10){

- ثبات مقياس الاتجاهات: 

تم حساب معامل الفا للتأکد من ثبات المقياس وکانت النتيجة (0.872 Alpha=)، وکذلک تم حساب التجزئة النصفيه والتي بلغت (0.908) وهي قيم مرتفعة مما يؤکد ثبات مقياس الاتجاهات.

خطوات إجراء الدراسة الأساسية:

1- إعداد الوحدة التعليمية المقترحة في الطباعة على الجلود لطلاب الفرقة الرابعة- قسم الملابس والنسيج.

2- إعداد أدوات قياس الوحدة التعليمية: (الإختبار المعرفى- الإختبار المهارى- مقياس تقدير الإختبار المهارى – مقياس الاتجاهات).

3- تطبيق أدوات قياس الوحدة التعليمية على المجموعة التجريبية قبل دراستها (تطبيق قبلي)

4- تطبيق الوحدة التعليمية المقترحة في الطباعة على الجلود على أفراد المجموعه التجريبيه.

5- تطبيق أدوات قياس الوحدة التعليمية على المجموعة التجريبية بعد دراستها (تطبيق بعدى)

6-إجراء المعالجات الاحصائيه على البيانات واستخلاص النتائج.

وقد استفاد طلبة المجموعة التجريبية بما درسوه في الوحدة التعليمية في تنفيذ المشروع الخاص بهم في مادة مکملات الملابس.صورة }(7) (أ، ب، جـ) {

 

(جـ)

 

(ب)

 

(أ)

صورة }(6) (أ، ب، جـ) {القطع المنفذة لطلبة المجموعة التجريبيىة

النتائج:

الفرض الأول:

وينص على أنه " توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الإختبار التحصيلي المعرفي للطلاب في کل من التطبيق القبلي/البعدي وذلک لصالح التطبيق البعدي."

وللتحقق من صحة الفرض تم تطبيق إختبار(ت) للفروق بين متوسطي درجات الإختبار التحصيلي المعرفي التى حصل عليها الطلاب في الإختبار القبلي والبعدي والجدول التالي يوضح ذلک:

جدول ( 2 ) الفروق بين متوسطي درجات الإختبار التحصيلي المعرفي  القبلي والبعدي للطلاب (ن=54 ، د0ح=53)

المجموعة  التجريبية

المتوسط (م)

الإنحراف المعياري(ع)

قيمة (ت)

مستوى الدلالة

قبلي

بعدي

14.148

39.556

2.897

6.254

26.662

0.01لصالح       التطبيق البعدي

ويتضح من الجدول السابق وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) لصالح التطبيق البعدي للطلاب حيث يتضح أن قيمة (ت) تساوي (26.662) ويشير هذا إلى ارتفاع مستوى التحصيل لدى طلاب المجموعة التجريبية بعد دراسة الوحدة المقترحة، مما يؤکد فعالية الوحدة في تنمية معارف الطلاب وهذا ناتج من استيعابهم الکامل لعناصر الوحدة التعليمية وهي خبرات تعليمية منظمة ومدرجة تصاعدياً لسهولة فهمها وتطبيقها ، کذلک کيفية الربط بين دروس الوحدة والتاکيد علي المعلومات والمعارف النظرية في الدرس الأول فأصبح هناک فهم وتطبيق لهذه المعارف مما زاد من استيعاب الطلبة لها، وتتفق هذه النتيجة مع معظم الدراسات کما في دراسة (رشا فواز عبد العال-2002) ودراسة (ماجدة يــوسف، سهام محـمـد-2013) وبذلک يتضح صحة
الفرض الأول.

الفرض الثاني:

وينص على أنه" توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات مقياس تقدير الإختبار المهاري للطلاب في کل من التطبيق القبلي /البعدي وذلک لصالح التطبيق البعدي."

وللتحقق من صحة الفرض السابق تم تطبيق إختبار(ت) للفروق بين متوسطي درجات مقياس تقدير الإختبار المهاري التى حصل عليها الطلاب في الإختبار القبلي والبعدي والجدول التالي يوضح ذلک:                                   

جدول (3) الفروق بين متوسطي درجات مقياس تقدير الإختبار المهاري في التطبيق القبلي والبعدي (ن=54، د0ح=53)

م

مهارات الطباعة

الإختبار

المتوسط (م)

الإنحراف المعياري(ع)

قيمة (ت)

مستوى الدلالة

1

التصمـــيم

قبلي

بعدي

0.963

4.629

0.628

0.623

28.313

0.01 لصالح       التطبيق البعدي

2

تفريغ الإستنسل

قبلي

بعدي

1.555

4.685

0.501

0.469

39.362

0.01 لصالح       التطبيق البعدي

3

إعداد القالب

قبلي

بعدي

0.185

3.982

0.479

1.310

21.804

0.01 لصالح       التطبيق البعدي

4

الطباعــــة

قبلي

بعدي

0.722

3.889

0.452

0.904

21.299

0.01 لصالح       التطبيق البعدي

5

مجموع الإختبار المهاري

قبلي

بعدي

3.426

17.185

1.990

1.864

44.479

0.01 لصالح       التطبيق البعدي

يتضح من الجدول السابق أن قيمة (ت) للمهارات الأربعة (إعداد تصميم طباعي، تفريغ الإستنسل ، إعداد القالب الطباعي ، عملية الطباعة على الجلود الطبيعية)  بلغت کالآتى(28.313، 39.362، 21.804 ، 21.299) على التوالى ، وقد بلغت قيمة (ت) في الإختبار المهاري ککل (44.479) وهذه قيم داله إحصائيا عند مستوي (0.01) ، مما يدل علي ارتفاع مستوي مهارات طلاب المجموعة التجريبية بعد دراستهم الوحدة المقترحة صورة }(7) (أ، ب، جـ، د) {، وهذا ناتج من تدريبهم المستمر علي المهارات الأربعة اثناء تطبيق الوحدة المقترحة کما انها مهارات تعليمية مرتبة زادت من مهارة الطلبة. مما يؤکد فاعلية الوحدة المقترحة في التعلم مهارات الطباعة علي الجلود الطبيعية . وبذلک يتضح صحة الفرض الثاني.

 

(د)

 

(جـ)

 

(ب)

 

(أ)

صورة }(7) (أ، ب، جـ، د) {اعمال طلبة المجموعة التجريبيىة في الإختبار المهاري التطبيق البعدي

الفرض الثالث:

 وينص على أنه " توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات مقياس تقدير الإختبار المهاري لکل من الإستنسل والقوالب اليدوية وذلک لصالح الإستنسل في التطبيق البعدي."

   وللتحقق من صحة الفرض السابق تم تطبيق إختبار (ت) للفروق بين متوسطي درجات مقياس الإختبار المهاري التى حصل عليها الطلاب في الاختبار المهاري للمقارنة بين طريقتى الإستنسل والقوالب اليدوية والجدول التالي يوضح ذلک:

جدول ( 4 )دلالة الفروق بين متوسطي درجات مقياس تقدير الإختبار المهاري

لکل من الإستنسل والقوالب اليدوية (ن=54، د0ح=53)

اسلوب الطباعة

المتوسط (م)

الإنحراف المعياري(ع)

قيمـة (ت)

مستوى الدلالة

الإستنسل

القوالب

4.685

3.981

0.468

1.310

4.126

0.01 لصالح       الإستنسل

ويتضح من الجدول السابق أن قيمة (ت) هي (4.126) وهي ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.01) لصالح طريقة الإستنسل، وهذا يدل علي استجابة الطلبة نحو طريقة الاستنسل اکثر من طريقة القوالب اليدوية، وربما يرجع ذلک لدراسة الطلاب لهذه الطريقة فى مادة طباعة المنسوجات في الفرقة الثالثة على أسطح الأقمشة القطنية مما کان له أثر في زيادة مهارة الطلاب وتجاوبهم لهذه الطريقة . وبذلک يتحقق صحة الفرض الثالث.

الفرض الرابع:

وينص على أنه " توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات مقياس الإتجاهات للطلاب في کل من التطبيق القبلي والبعدي وذلک لصالح التطبيق البعدي." وللتحقق من صحة الفرض السابق تم تطبيق إختبار (ت) للفروق بين متوسطي درجات مقياس الإتجاهات للطلاب قبل وبعد تطبيق الوحدة والجدول التالي يوضح ذلک:


جدول ( 5 )

دلالة الفروق بين متوسطي درجات مقياس الإتجاهات للطلاب للتطبيقين القبلي والبعدي (ن= 54، د.ح=53)

المجموعة التجريبية

المتوسط (م)

الإنحراف المعياري (ع)

قيمـة (ت)

مستوى الدلالة

قبلى

بعدي

17.204

29.074

10.521

8.789

6.817

0.01 لصالح       التطبيق البعدي

ويتضح من الجدول السابق وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية حيث يتضح أن قيمة (ت) تساوي(6.817) وهذا يشير إلى زيادة اتجاهات الطلاب نحو الطباعة على الجلود بعد تطبيق الوحدة المقترحة وهذا  ناتج من استيعابهم الکامل لجوانب الوحدة. کما ان استخدام الأساليب المختلفة للطباعة في دروس الوحدة ساهم في زيادة اتجاهات الطلبة نحو الطباعة على الجلود. وتتفق هذه النتيجة مع نتائج دراسة کل من (سهام فتحي -2004) في أن البرامج التي تعد في صورة دروس متتالية والتي تعتمد علي طرق وأساليب مقننة لهذه الزيادة اتجاهات الطلبة کما تدرس في ظروف تعليمية مناسبة ، فإنها تحقق الهدف منها وهو رفع مستوى اتجاهات الطلاب بدرجة ملموسة. وبذلک يتحقق صحة الفرض الرابع.

الفرض الخامس:

وينص على أنه "الوحدة التعليمية المقترحة في الطباعة على الجلود الطبيعية لها فاعلية في تعليم طلاب المجموعة التجريبية کل من الجوانب المعرفية والمهارية ." 

   وللتحقق من صحة الفرض السابق تم تطبيق إختبار (ت) للفروق بين متوسطي درجات الطلاب قبل وبعد تطبيق الوحدة في کل من الجانب المعرفي ، والجانب المهاري ، ويتضح ذلک من خلال الجدول التالي:

جدول (6)

فاعلية الوحدة المقترحة في الطباعة على الجلود الطبيعية (ن=54، د.ح=53)

المجموعة التجريبية

المتوسط (م)

الإنحراف المعياري (ع)

قيمـة (ت)

مستوى الدلالة

قبلى

بعدي

17.574

56.741

3.106

6.524

37.715

0.01 لصالح       التطبيق البعدي

ويتضح من الجدول السابق وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية حيث يتضح أن قيمة (ت) تساوي (37.715) وهذا يشير إلى فاعلية الوحدة التعليمية المقترحة في تنمية معارف ومهارات الطلاب نحو الطباعة على الجلود الطبيعية. مما يحقق صحة الفرض الخامس. وتتفق هذه النتيجة مع نتيجة  دراسة (سهام فتحي -2004) في أن البرامج التي تعد في صورة خبرات تعليمية منظمة ومدرجة تصاعدياً لسهولة فهمها وتطبيقها وتعتمد علي طرق وأساليب مقننة ، وتدرس في ظروف تعليمية مناسبة ، فإنها تحقق الهدف منها وهو رفع مستوى معارف ومهارات الطلاب مما يؤکد فاعلية تلک البرامج او الوحدات التعليمية. وبذلک يتحقق صحة الفرض الخامس.

التوصيات:

1-الاهتمام بمجال الطباعة علي الجلود کأحد اهم تقنيات زخرفة سطح الجلد کما انها تعمل علي تنمية الحس الفني والجمالي للطلاب.

2-الاهتمام بمجال صبغات الجلود وانواعها ومدي ملائمتها لعمل عجائن طباعية تتميز بقدرتها علي الثبات ومقاومة العوامل البيئية المختلفة .

3-تحديث وتطويرالمناهج التي تدرس لطلاب قسم الملابس والنسيج لمواجة التقدم والتطور التکنولوجي مواکبة متطلبات العصر.



* تدرس مادة مکملات الملابس لطلاب الفرقة الرابعة- قسم الملابس والنسيج بکلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان، وذلک في الفصل الدراسي الاول، بواقع (2) ساعة نظري و(2) ساعة عملي اسبوعيا. (لائحة کلية الاقتصاد المنزلي).

* ( (Bodline A1مادة بيضاء اللن في حالة سيولة ،شفافة، وعيم اللون عد جفافها علي سطح الجلد وهي تعتبر کمادة اساس أساس للمادة الثانية المثبتة  (Bodline- B6).

الثانية المثبتة  (Bodline- B6)وهي مادة نثرو سيليلوزية، تعطي بعد جفافها تحسناُ في المرونة وثباتاً ضد الماء أو اي اتساخ يمکن ان يتعرض له الجلد المطبوع أو اي عوامل اخرى من ضوء أو حرارة ، کما أن لها قدرة عالية على اللمعان.

*تم تدريس الجزء الأول من الوحدة نظرياً وتطبيقياً ،أما الجزء الثانى والخاص بالشاشة الحريرية فتم دراسته نظرياً فقط.

*د/ وليد شعبان مصطفي- مدرس بقسم الملايس والنسيج.

 د/ کرامة ثابت حسن- مدرس بقسم الملايس والنسيج.

 د/ عبير ابراهيم عبد الحميد- مدرس بقسم الملايس والنسيج.

*د/وليد شعبان مصطفي- مدرس بقسم الملايس والنسيج.

 د/ کرامة ثابت حسن- مدرس بقسم الملايس والنسيج.

 د/ عبير ابراهيم عبد الحميد- مدرس بقسم الملايس والنسيج.

المراجع:
1.      أحمد حسين اللقاني: المناهج بين النظرية والتطبيق – ط 4 – عالم الکتب – القاهرة (1995).     
2.      أحمد حسين اللقاني ، على الجمل: معجم المصطلحات التربوية المعرفية في المناهج وطرق التدريس - ط 2– عالم الکتب – القاهرة (1996).
3.      جيهان مصطفى عفيفى: اتجاهات تشکيلية لتقنيات متعددة في مجال الصباغة والطباعة اليدوية- رسالة ماجستير غير منشورة- کلية التربية الفنية – جامعة حلوان (2001).
4.      دينا کمال الطنطاوي: المعطيات التشکيلية للتوليف بين الجلد والتأثيرات الطباعية في مبتکرات للستر الضوئية- رسالة دکتوراه غير منشورة- کلية التربية الفنية – جامعة حلوان(2003).
5.      رشا فواز عبد العال: إعداد منهج مقترح لمادة مکملات الملابس لطلاب الفرقة الرابعة – شعبة الملابس والنسيج- کلية الإقتصاد المنزلي – رسالة ماجستير غير منشورة – کلية الإقتصاد المنزلي – جامعة حلوان(2002 ).
6.      سهام محمد فتحي: برنامج لتنمية الإبداع في تشکيل مکملات الملابس بإستخدام المانيکان- رسالة دکتوراه غير منشورة- کلية الإقتصاد المنزلي – جامعة حلوان(2004).
7.      صفاء عبد العزيز : القيم التشکيلية للفراغ وامکاناتها في مطبوعات الإستنسل- رسالة ماجستير غير منشورة- کلية التربية الفنية – جامعة حلوان (2004).
8.      عنايات المهدي : فن الزخرفة علي الجلد- مکتبة ابن سينا للنشر والتوزيع- القاهرة (1991).
9.      کوثر حسين کوجک: إتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس- ط2- عالم الکتب-القاهرة  (2001).
10.   فاطمة خليل مصطفي : استحداث تصميمات مطبوعة بعناصر القالب متعدد المستويات- رسالة ماجستير غير منشورة- کلية التربية الفنية – جامعة حلوان(2008).
11.   فخر الدين القلا وآخرون: طرائق التدريس العامة في عصر المعلومات - دار الکتاب الجامعي - العين – الامارات العربية المتحدة (2006).
12.   ماجدة يــوسف، سهام محـمـد فتحي: فاعلية برنامج مقترح لتنمية الابداع فى طباعة المنسوجات بالإستنسل لطالبات الاقتصاد المنزلى التربوى - الفرقة الثانية - جامعة حلوان-  مجلة الاقتصاد المنزلى، العدد التاسع والعشرون(2013).
13.   مجمع اللغة العربية: المعجم الوجيز - القاهرة (2000).
14.   محمد السيد على : تکنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية- دار ومکتبة الاسراء- القاهرة (2005).
15.   محي الدين توق وأخرون : اسس علم النفس التربوي- ط3- دار الفکر– القاهرة (2003).
16.   مرقص فارميل بسطوروس: الإمکانات التشکيلية للجلد المزأبر کمدخل للتجريب في مجال الأشغال الفنية - رسالة ماجستير غير منشورة- کلية التربية الفنية – جامعة حلوان( 2000).
17.   منى إبراهيم سويفي: توظيف التقنيات النسجية اليدوية فنيا ًوجماليا ًکمدخل لإثراء المشغولات الجلدية وتطبيقاتها في مراکز الشباب - رسالة ماجستير غير منشورة- کلية التربية الفنية – جامعة حلوان(1999).
18.   مؤسسة بايرن: ألمانيا الإتحادية (2003).
19.   نادية محمود خليل: مکملات الملابس الإکسسوار فن الأناقة والجمال– دار الفکر العربي (1999).
20.   نهاد القلماوي : تحليل تتابع المهارات للتصميمات المطبوعة بالإستنسل باستخدام اسلوب النظم– رسالة ماجستير غير منشورة- کلية التربية الفنية – جامعة حلوان (1984).
21.   هدي عبد الرحمن : تصميم طباعة المنسوجات – المتحدة للطباعة والنشر(2000).
22.   وليد شعبان مصطفى رمضان: دباغة الجلود وتأثيرها على الصفات والإستخدامات فى مراحل التصنيع – بحث منشور – المؤتمر العلمي السنوي الثاني– المجلد الثاني- جامعة المنصورة- أبريل (2007).
23- Gatto Jetal: Textile Exploring Visual Design- Davis Publications, Inc. - U.S.A.)1987).
24- Henniny , Rani: Scren Printing- Walter Based: Techniques – Wasten-Till Publication – New York (1994).
25- Klyachko and Sherbakova and Nesterov: Some comments on modern technology in the manufacturing of printing rollers for the production of  oil cloth and  packaging  materials-  journal of materials  recessing tech nology .V62  n1-3 -  Nov)1996).
Web site:
2.    www.hawaaworld.com/-
4.    https://www.hawaaworld.com/%D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%8A