رؤية فنية لرسوم تصميم أزياء النساء في ضوء المعالجات التشکيلية للخامات البيئية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 أستاذ مساعد الملابس و النسيج بقسم تصميم الأزياء ووکيل کلية الاقتصاد المنزلي للتطوير و الجودة سابقاً

2 أستاذ مساعد الملابس و النسيج بقسم تصميم الأزياء کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة الملک خالد مدرس بکلية التربية النوعية – جامعة الفيوم

3 أستاذ مساعد الملابس و النسيج بقسم تصميم الأزياء کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة الملک خالد

المستخلص

تناول البحث الربط بين محورين أساسيين هما محور التجديد في رسوم تصميم أزياء النساء ومحور المعالجات التشکيلية للخامات البيئية و الإفادة منها في ذلک ، وجاءت مشکلة البحث في کيفية تقديم رؤى فنية مبتکرة لرسوم تصميم أزياء النساءباستخدام بقايا الخامات البيئية والاستغلال الأمثل لها.
ويهدف البحث إلى طرح مداخل لتوظيف بقايا خامات البيئة في صياغات مستحدثة لرسوم تصميم أزياء النساء وقد استخدم المنهج الوصفي التجريبي والأساليب الإحصائية للمقارنة بين النتائج وتحليلها وذلک من خلال تنفيذ 12 تصميماً لرسوم تصميم أزياء النساء باستخدام بقايا خامات البيئة متمثلة في ( ريش الطيور- خرز وترتر وحبات لؤلؤ- خيوط الصوف- ملاعق بلاستيک- تل – بقايا ورود صناعية – بقايا أقمشة – ورق مناديل ملون – بقايا الأقلام الرصاص – بقايا ورق الشيکولاته ) وتتوافر فيها جمال الشکل ووحدة الإخراج.

الموضوعات الرئيسية


المقدمة :

تعتبر الخامة مصدر من مصادر الثروة ولکنها تظل مختفية عن الأعين طالما کان الإنسان غير مدرک لأهميتها ولکن عندما يکون الإنسان متجاوباً مع الخامة فإنه يخضع لها أولاً ، ثم يسيطر عليها ثم يقدم شيء جديد إلى العالم. وتتنوع الخامات تبعاً لتعدد البيئات ورغم هذا التعدد إلا أن الإنسان في کل بيئة يجد لنفسه طريقة بتعامل بها مع خاماتها واخترع من أجلها الأدوات و الأساليب الفنية حتى أن البعض يرى أن وظائفه الروحية من تفکير وانتباه وذاکرة تکونت ونمت من خلال استخدام يديه بالعمل بالخامات عندما عمد إلى تکريس ما في الطبيعة لسد حاجاته.

يعتبر التصميم عمل أساسي لکل إنسان ، فالرغبة في النظام تعد سمة إنسانية أساسية ، فمعظم ما يقوم به الإنسان من الأعمال إنما يتضمن قدراً من التصميم , يتمثل ذلک في الأسلوب الذي يرتدي به ملابسه وينظم به منزله أو يعد به طعامه أو ينسق به أفکاره،فتلبية حاجات الإنسان التي يحتاجها في حياته العامة والخاصة من منتوجات مادية أو معان وجدانية والتعبير عن تلک الأشياء أمر حـيوي ، وتنشأ أهمية التصميم من هذه العناصر الضرورية الإنسانية التي تلبي احتياجات الإنسان العامة والخاصة ، حيث أعتبر التصميم في عصرنا الحالي نظام إنساني أساسي وأحد الأسس الفنية لحياتنا المعاصرة ، وأمتد التصميم ليشمل العمارة والأثاث والنسيج والخزف والإعلام بکل أنواعه إلى غير ذلک من المنتجات التي نحتاجها في حياتنا.( غازي - 2006 )

 تعد أزياء النساء لغة صامتة تتحدث بفصاحة عن أسلوب تفکير الانسان وتسلط الأضواء على المکنون الداخلي لشخصيته ، ويعتبر مجال تصميم الأزياء من أهم فنون صناعة الموضة.

ويعتمد مصمم الأزياء على مصادر متنوعة يستلهم منها أفکار تصميماته فهو يبحث عن کل ما هو جديد فهو يمتلک القدرة على الاستفادة من الخامات المتواجدة لديه في البيئة فکل ما حوله تعتبر مؤثرات بصرية تدعو إلى التأمل و التفکير لذلک فهي مصدر إلهامه. ( الفراج - 2016 )

ومن هنا جاءت مشکلة البحث في التساؤل التالي :

هل يمکن تقديم رؤى فنية مبتکرة لرسوم تصميم أزياء النساءباستخدام بقايا الخامات البيئية ؟

أهداف البحث:

1.  طرح مداخل تجريبية لتوظيف بقايا خامات البيئة في تقديم رؤى فنية مستحدثة لرسوم تصميم أزياء النساءلطالبات قسم الاقتصاد المنزلي.

2.  ربط الفرد بالبيئة المحيطة به.

3.  استيحاء تشکيلات فنية مجردة لبقايا خامات البيئة کمدخل تجريبي لإثراء رسوم تصميم الأزياء.

أهمية البحث:

1. الاستفادة من الإمکانيات التشکيلية لبقايا الخامات البيئية في تنمية الرؤى الفنية للتوصل إلى استحداث صياغات تشکيلية في رسوم تصميم الأزياء للنساء من خلال التجريب بالخامات.

فروض البحث:

1.  توجد علاقة ذات دلالة إحصائيةبين إمکانية تشکيل بقايا الخامات البيئية و عمل رسوم مبتکرة لتصميم أزياء النساء.

إجراءات البحث:

  • ·    منهج البحث: الوصفي التجريبي.
  • ·    أدوات البحث: الاستبيان.
  • ·    مصطلحات البحث:

التصميم : هو اختيار مجموعة من الخطوط أو الأشکوال أو الألوان أو الأشياء وتنظيمها أو تشکيلها بطريقة تبعث على الارتياح. ( باوزير- 1998م ).
الابتکار التشکيلي أو إنتاج أشياء جميلة ممتعة وتلک العملية الکاملة لتخطيط شکل ما وإنشائه بطريقة ليست مرضية من الناحية الوظيفية فحسب ، ولکنها تجلب السرور إلى النفس ، وهذا إشباع لحاجة الإنسان نفعياً وجمالياً في وقت واحد.(الترکي وآخرون- 2000م ).

تصميم الأزياء : اللغة الفنية التي تشکلها مجموعة عناصر في تکوين موحد ، (الخط والشکل واللون والخامة) ، تتأثر بالأسس العلمية لتعطي السيطرة والتکامل والتوازن والإيقاع والنسبة والتناسب ، لکي يحصل الفرد في النهاية على زي يشعره بالتناسق ويربطه بالمجتمع الذي يعيش فيه. ( أحمد – 2001 ).

 الخامات البيئية : هي مواد خام ذات شکل محدد ومميز وتحمل من الصفات ما يجعلها تنتمي للمکان التي وجدت به ، وبها من الخصائص و السمات ما يدفع لتناولها في التشکيل الفني. ( العجمي – 2011 )

  • ·    الدراسات السابقة:

1- دراسة زينب عبد الحفيظ فرغلي و آخرون ( 2002 ) بعنوان: ( فاعلية استخدام الحاسب الآلي في تنمية مهارات الرسم الأساسية في تصميم الازياء) ، وهدفت الدراسة إلى :

- الاستعانة بالحاسب الآلي في إعداد برنامج تعليمي لإحدى وحدات مقرر تصميم الأزياء بشعبة الملابس و النسيج کمحاولة للتغلب على الصعوبات التي تواجه الطالبات في تعلم تصميم الأزياء باستخدام الحاسب الآلي من خلال التعرف على تأثير استخدام الحاسب الآلي في تنمية مهارات الرسم الأساسية في تصميم الأزياء باستخدام الحاسب الآلي ، کذا التعرف على اتجاهات طالبات عينة البحث والتي قوامها 22 من طالبات شعبة الملابس و النسيج وشعبة الاقتصاد المنزلي التربوي بالاقتصاد المنزلي بجامعة الملک عبد العزيز نحو استخدام الحاسب الآلي في التدريس.

وقد توصلت إلى النتائج التالية :

- فاعلية استخدام الحاسب الآلي في تنمية مهارات الرسم الأساسية في تصميم الأزياء.

- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات ذوات المستوى الفني المرتفع وذوات المنخفض في درجات الاختبار التحصيلي والمهاري في دراسة تصميم الأزياء ، بينما لم تظهر فروق دالة بين متوسط درجات الطالبات ذوات المعدل الدراسي العالي وذوات المعدل المنخفض في کل من الاختبار التحصيلي و المهاري والاتجاه نحو تعلم تصميم الأزياء باستخدام الحاسب الآلي.

2- دراسة ماجدة عبد الوهاب العجمي (2011) بعنوان : (معالجة الخامات البيئية المصنعة والافادة منها في مشروعات استثمارية للشباب ) ، وهدفت الدراسة إلى :

 الاستفادة من بقايا الخامات في الاستثمار الامثل لها وتطويع هذى البقايا في تشکيل فنى دون التعرض إلى ضغوط الانفاق الذى يعوق کثير من الأفراد في اقتناء أي اعمال فنية.

3-دراسة نبيلة فراج عبدالله الفراج (2016 ) بعنوان: ( ابتکار تصميمات لأزياء النساء مستوحاة من الفن السريالي باستخدام الإمکانيات التشکيلية و الجمالية لبقايا الأقمشة ) ، وهدفت الدراسة إلى :

الاستفادة من بقايا الأقمشة الناتجة من المشاغل النسائية بمنطقة القصيم، دراسة السمات المميزة للفن السريالي، وکذلک وضع تصميمات تصلح للسيدات منفذة من بقايا الأقمشة ومستلهمة من الفن السريالي.

وقد نفذت الباحثة مجموعة من التصميمات لملابس السيدات لسن من 21 – 30 سنة.

وتوصلت الباحثة إلى أن التصميم الرابع هو أفضل التصميمات من وجهة نظر المتخصصين و المستهلکين و أن التصميم الثاني هو أفضل التصميمات من وجهة نظر المنتجين.

4-دراسة رباب حسن محمد ( 2016 ) بعنوان: (سمات فن التجميع کمصدر لتصميم فانتازيا الأزياء ) وهدفت الدراسة إلى :

استخلاص الأسس و المعايير التي يعتمد على أساسها بناء العمل التجميعي،تحليل نماذج من أعمال مصممين عالميين تأثرت أعمالهم بسمات الفن التجميعي تصلح للفتيات من سن ( 18 – 25 ) عام وبمقاسات جسم من ( 38 : 42 ) هذا إلى جانب التعرف على آراء المتخصصين في التصميمات المقترحة ، وقد توصلت للنتائج التالية :

-      التوصل إلى الأسس و المعايير التي يعتمد على أساسها بناء العمل التجميعي.

-      تأثر الفکر التصميمي لدى بعض مصممي الأزياء بسمات الفن التجميعي ومنهم من قدمها في صورة فانتازيا أو أزياء تتسم بالغرابة واللامعقولية.

5- دراسة هدى بنت سلطان الترکي ( 2016 ) بعنوان (فاعلية برنامج تدريبي لتعليم الفتيات مهارة تصميم الأزياء ) ، وهدفت الدراسة إلى :

- تمکين الفتيات في المؤسسة من تطبيق القواعد و الأسس العلمية لرسم تصميمات لجميع المناسبات من خلال برنامج تدريبي لتعليمهن مهارة تصميم الأزياء.

-      التعرف على بعض البيانات الديموغرافية للعينة ، ومدى المامهن بالمهارات الفنية وما نوع المهارات التي يفضلنها ويرغبن في تعلمها.

وقد توصلت للنتائج التالية :

- هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي و البعدي في دقة الرسم لصالح الاختبار البعدي ، وکذلک توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي و البعدي في التلوين لصالح الاختبار البعدي وهذا يؤکد فاعلية البرنامج التدريبي المعد واستفادة المتدربات منه.

6-دراسة نجاة محمد سالم باوزير ( 1407 هـ ) بعنوان : ( دراسة أساليب فن تصميم الأزياء وأهميته في اختيار ملابس النساء ) ، و هدفت هذه الدراسة إلى :

التعرف على الأساليب العلمية السليمة لاختيار الملابس التي تناسب طبيعة جسم المرأة السعودية والتي من شأنها إبراز جمال الجسم وإخفاء عيوبه بقدر الإمکان وذلک عن طريق شراء الملابس الملائمة للجسم من حيث اللون و الخامة والتصميم بالإضافة إلى التوصل للأساليب الصحيحة في ممارسة فن تصميم الأزياء من أجل ابتکار تصميمات تتلاءم عادات وتقاليد المجتمع السعودي وتتسم بالحشمة والذوق الرفيع ، وقد أثبتت الباحثة الأسلوب النظري والتطبيقي ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الباحثة ما يلي :

1- وجود علاقة إيجابية بين حسن الاختيار وبروز النواحي الجمالية للجسم .

2- أن مراعاة الدقة في رسم التصميم حسب نسب المانيکان يساعد في إخراج التصميم بالشکل الناجح المطلوب .

3- التعرف على عناصر التصميم ودراسة کل عنصر على حده مع ربطه بين العناصر داخل التنظيم الجديد .

الإطار النظري:

التصميم هو تنظيم وتنسيق مجموعة من العناصر ، أي التناسق الذي يجمع بين الجانب الجمالي والذوق في وقت واحد،و هو أحد مجالات النشاط الفني ، فهو وضع العمل الفني وتقدير ما يستخدم في صياغته من عناصر ونسب واستخدامها لتحقيق الهدف الأمثل لهذا العمل وهو أسلوب وسلوک سواء کان من خلال الإبداع أو الاختيار ، وينعکس عن الأسباب والدوافع النفسية التي تدفع الفنان إلى التعبير عن ذاته ، تلک الدوافع الجمالية هي التي تدفع الفنان المصمم إلى ترتيب أفکاره وأحاسيسه وتنظيمها وفق خطة في إبداع العمل أو شکل التصميم .

کما يمثل التصميم العملية الإدراکية داخل العقل والمرتبطة بقدرات ومهارات الشخص القائم عليه ، حيث يقوم بالتخطيط والتنظيم بناء على أسس علمية وعملية تؤدي في النهاية إلى إظهار عمل فني جديد له غرض وظيفي مادي محسوس. ( عابدين – 1977 ).

و أثيرت عدة مفاهيم لتصميم الأزياء تناولته من عدة زوايا حيث يمکن تعريفه بأنه توظيف العناصر المستخدمة في عملية التصميم لتحقيق غايات جمالية ونفعية ، حيث أن الأزياء تتغير بسرعة ولذلک يجب تجنب التصميمات الرتيبة و الغير مطلوبة ، و المصمم الماهر يحاول أن يتوقع الاتجاهات الحديثة وأن يرتفع بموديلاته عن من حوله.

يعرف تصميم الأزياء بأنه ذلک الکيان المبتکر والمتجدد في خطوطه ومساحاته اللونية ، وخاماته المتنوعة ، التي يحاول مصمم الأزياء أن يترجم بها عناصر التکوين إلى تصميم مستحدث ومعايش لظروف الواقع بصورة تشکيلية جميلة.

کما يعرف تصميم الأزياء بأنه عملية إضافة الغرض منها ابتکار عمل جديد يؤدي عدة وظائف منها المادي والجمالي ، ومعنى هذا أن عملية التصميم تعتبر عمل مبتکر يحقق غرضه بإضافة شئ جديد (مادي ومعنوي). ( أبو موسى - 2001 ).

أو أنه التنظيم لمجموعة من الخطوط والأشکال والألوان أو الخامات في صورة تشکيلية ، وبطريقة تبعث على الارتياح. على أساس أنه ربما لشخص يستخدم خامات معينة فيشکل منها عملاً فنياً ناجحاً. في حين نرى شخص آخر يستعمل نفس الخامات فيخرج منها عملاً غير ناجح. إن المصمم هنا من خلال العرض لفکرته يضفي علي تشکيلاته طابعه الشخصي الذي يتميز به، کما أنه يعتبر "الکيان المبتکر والمتجدد في خطوطه المختلفة ومساحاته اللونية وخاماته المتنوعة ، التي يحاول بها مصمم الأزياء أن يترجم عناصره إلى کيان مبتکر ومستحدث ، ومعايش لظروف الواقع بصورة تشکيلية جميلة.( باوزير – 1998 )

ومن تلک التعريفات والمفاهيم نستنبط ما يمکن أن يقوم به مصمم الأزياء من دور في حالة عمله کمصمم بشکل عام ، ، وذلک على أساس ما ذکر من أن التصميم فن وعلم حيث يجمع بين تنظيم الخطوط والأشکال والألوان والخامات ثم ليبحث أمر تنفيذها من خلال استخدام الأدوات والتکنولوجيا المتاحة حيث أن اختيار الخامة والمکملات يکون مبنياً على أسلوب التنفيذ واستخدام المنتج النهائي ، لنصل بذلک إلى المفهوم الأشمل (المرکب) لتصميم الأزياء والذي يعبر عن التطور الفکري والثقافي وارتباطه بالعلوم الحديثة ، وبهذا يمکن أن يکون هناک مفهوماً معاصراً لمعنى تصميم الأزياء والذي تم صياغته في أنه :

"جميع المدخلات الفنية من (خطوط ومساحة وألوان وخامات ومکملات ، مع مراعاة الأسس والقواعد من اتزان وإيقاع وتکرار ونسبة وتناسب) بما يتلاءم وصياغتها علمياً وتکنولوجياً للوصول إلى تصميم تطبيقي معد للاستخدام". ( أبو موسى - 2001 ).

فالمادة الخام لا تکتسب صيغة فتصبح مادة استطيقية إلا بعد أن تکون يد الفنان قد امتدت إليها فخلقت لها محسوساً جمالياً.

لذلک تمثل الخامة محوراً هاماً في علاقتها بالعملية التجريبية التي يستخدمها الفرد لتعبير وتشکيل وتجسيد ما يدور بخواطره ، وعلى الفنان أن يحافظ على الصفات الخاصة بها ليبرز ثرائها الفني حيث تؤثر صفات الخامة تأثيراً فعالاً في التشکيل النهائي في العمل الفني ، وتشکل الخامة من خلال التقنية لإبراز إمکاناتها التشکيلية المتعددة و إکسابها ثوباً جديداً من الصياغة الفنية ، فالتقنية لها دور هام و أساسي في أي عمل فني تشکيلي فهي تمثل خبرة الفنان وقدرته على تنفيذ أفکاره وتجسيدها.( الديب – 2010 ).

 

الإطار التطبيقي:

تناول البحث محورين أساسيين هما محور التجديد في رسوم تصميم أزياء النساء ومحور المعالجات التشکيلية للخامات البيئية و الإفادة منها في ذلک ، وقد استخدم المنهج الوصفي التجريبي والأساليب الإحصائية للمقارنة بين النتائج وتحليلها وذلک من خلال تنفيذ 12 تصميم لرسوم تصميم أزياء النساء باستخدام بقايا خامات البيئة متمثلة في ( ريش الطيور- خرز وترتر وحبات لؤلؤ- خيوط الصوف- ملاعق بلاستيک- تل – بقايا ورود صناعية – بقايا أقمشة – ورق مناديل ملون – بقايا الأقلام الرصاص – بقايا ورق الشيکولاته ) کما في جدول رقم ( 1) ، وقد تم استخدام استمارة استبيان لتقييم هذه التصميمات من قبل المتخصصين.

جدول (1) يبين وصف التصميمات المنفذة

التصميم الأول

الوصف التحليلي

 

- الخامات المستخدمة :مناديل ورق.

- تقص الوحدة الدائرية المتواجدة في المنديل ،يتم إزالة الطبقة المبطنة للوحدة ثم يتم تشکيل الوحدة وتثبيتها على التصميم.

التصميم الثاني

الوصف التحليلي

 

- الخامات المستخدمة : أقلام ألوان.

- تبري أقلام الألوان الخشبية وتثبت علي التصميم.

 

 

 

 

 

التصميم الثالث

الوصف التحليلي

 

- الخامات المستخدمة :ورق الکريشة -خرز.

- يقص ورق الکريشة مستطيلات ويثبت بالتصميم بعد عمل کشکشة له ثم يزين بوحدات الخرز مختلفة الأحجام.

التصميم الرابع

الوصف التحليلي

 

- الخامات المستخدمة :الريش -الخرز.

- يشکل الريش علي التصميم بعد قصه ثم يثبت الخرز على الجزء السفلي بعد الانتهاء من التصميم.

التصميم الخامس

الوصف التحليلي

 

- الخامات المستخدمة : ملاعق بلاستيک.

- ترش الملاعق البلاستيک باللون الذهبي ويقص الجزء المستخدم ويثبت على التصميم.

التصميم السادس

الوصف التحليلي

 

- الخامات المستخدمة : خيوط الصوف السوداء.

- في الجزء العلوي تقص خيوط الصوف وتثبت علي التصميم وفي الجزء السفلي تلف بشکل دائري حول بعضها وتثبت علي التصميم.

 

التصميم السابع

 الوصف التحليلي

 

- الخامات المستخدمة : ورود صناعية - وحدات جيبير فصوص.

- تشکل الورود الصناعية علي التصميم وتوضع الفصوص بداخلها.

التصميم الثامن

 الوصف التحليلي

 

- الخامات المستخدمة :بقايا قماش دانتيل وتافتا–شريط ستان

- يقص القماش ويشکل أدوار بمقاسات مختلفة علي التصميم.

التصميم التاسع

 الوصف التحليلي

 

- الخامات المستخدمة : بقايا أقمشة تل –ستان

- يقص القماش بشکل دائري بأحجام مختلفة ثم يتم تشکيله علي التصميم.

 

 

 

التصميم العاشر

الوصف التحليلي

 

- الخامات المستخدمة :بقايا قماش تل –حبات لؤلؤ.

- يقص قماش التل مستطيل ويتم عمل کشکشة من أعلي ويثبت علي التصميم ثم تثبتحبات اللؤلؤ.

التصميم الحادي عشر

الوصف التحليلي

 

- الخامات المستخدمة : بقايا ورق الشيکولاته.

- يثني الورق الدائري إلى نصفين ويشکل علي التصميم.

التصميم الثاني عشر

الوصف التحليلي

النتائج :

تم التوصل لنتائج البحث بتقييم التصميمات المقترحة في تحقيق هدف البحث وقامت الباحثات بتصميم استبيان لتقييم التصميمات المنفذة خاص بالمتخصصين يحتوي على البنود التالية :

1- تتناسب الخامات المستخدمة مع التصميمات المنفذة.

2- يحقق الأسلوب المقترح للتنفيذ ابتکاراً في مجال رسوم تصميم الأزياء.

3- يتحقق في التصميمات المنفذة نوعاً من الوحدة بين عناصر التصميم الأساسية ( الخط, الشکل , اللون , الخامة ).

4- تم توليف الخامات في التصميمات بشکل ابتکاري وصياغة فنية متطورة.

5- تحول مفهوم الخامة إلى قيمة تعبيرية في رسوم تصميم الأزياء.

6- تمت الاستفادة من القيم الملمسية الناتجة من تنوع الخامة.

7- توافرت علاقات جديدة ومستحدثة بين العناصر المکونة للتصميمات المنفذة.

8- توافرت القيم الجمالية من خلال ( الاتزان– الإيقاع –النسبة والتناسب – الوحدة ).

9- توافرت الدقة والاتقان في عمل التصميمات المنفذة.

10- أدى تنوع استخدام الخامات إلى إثراء رسوم تصميم الأزياء.

تم عرض الاستبيان من خلال المقابلة الشخصية على 10 متخصصين بمجال تصميم الأزياء لمعرفة آرائهم في تحقيق هدف البحث ، وقد احتوت استمارة الاستبيان على 10 عبارات لتحکيم التصميمات المقترحة ، وتمت الاجابة على کل عبارة بدرجة من 1 إلى 5 بحيث ( 5 = أوافق بشدة ، 1= لا أوافق بشدة ) بعد مشاهدة التصميم وقراءة بنود الاستبيان ثم إجراء المعاملات الإحصائية بعد التحکيم .

- اختبار مدى الصدق والثبات :

صدق المحکمين : قامت الباحثات باستخدام معامل الاتساق کيندالKendall’s Coefficient ) ) للتحقق من اتفاق المتخصصين ، وقد جاءت النتائج وفقا للجدول رقم (2):

جدول (2) نتائج معامل کيندال للاتفاق بين المتخصصين

الأسئلة

معامل کيندال

مستوى الدلالة

الأسئلة

معامل کيندال

مستوى الدلالة

س1

.669**

.000

س6

.775**

.000

س2

.770**

.000

س7

.707**

.000

س3

.746**

.000

س8

.625**

.000

س4

.529**

.000

س9

.657**

.000

س5

.636**

.000

س10

.708**

.000

ويلاحظ من الجدول (2) أن قيمة معامل الاتفاق بين المتخصصين لکيندال يتراوح بين ( 0.529- 0.775 ) وهي دالة احصائيا عند مستوى (ɑ≤0.001) مما يشير إلى الاتفاق الواضح بين المتخصصين في تحکيم التصميمات.

صدق المحتوى : قامت الباحثات بقياس صدق المحتوى بطريقة صدق المفردات حيث تم حساب معاملات الارتباط بين درجات کل سؤال و المجموع الکلي وقد جاءت النتائج وفقاً للجدول رقم ( 3 ):

 

جدول ( 3 ) نتائج معامل الارتباط

الأسئلة

معامل الارتباط

مستوى الدلالة

الأسئلة

معامل الارتباط

مستوى الدلالة

س1

.834**

.000

س6

.908**

.000

س2

.909**

.000

س7

.826**

.000

س3

.855**

.000

س8

.781**

.000

س4

.692**

.000

س9

.830**

.000

س5

.781**

.000

س10

.895**

.000

ويلاحظ من الجدول (3) أن قيمة معامل الارتباط بين المتخصصين لبيرسون Pearson Correlation ) ) تتراوح بين (.692–.909) وهي دالة احصائيا عند مستوى(ɑ≤0.001) مما يشير إلى الاتفاق الواضح بين المتخصصين في تحکيم التصميمات.

في ضوء النتائج الاحصائية التي توصلت إليها الباحثات علاوة على صدق المحکمين – کما سبقت الإشارة – يمکننا الاعتماد على هذا المقياس إلى حد کبير .

ثبات الاستبيان :

يقصد بثبات الاستبيان أن يعطي هذا الاستبيان نفس النتيجة لو تم إعادة توزيع الاستبيان أکثر من مرة تحت نفس الظروف والشروط ، وقد تحققت الباحثات من ثبات الاستبيان باستخدام طريقة معامل ألفا کرونباخ (Crnbach's Alpha Coefficient ) لمعرفة ثبات فقرات الاستبيان وطريقة التجزئة النصفية ( Spearman – Brown Coefficient) لقياس درجة الارتباط.

حساب الثبات حسب کرونباخ ألفا :

قامت الباحثات للتحقق من ثبات الأسئلة بحساب الاتساق الداخلي بين الأسئلة باستخدام معامل الثبات کرونباخ ألفا وکانت قيمة معامل الثبات مساوية ( 0.950).

حساب الثبات حسب طريقة التجزئة النصفية :

قامت الباحثات للتحقق من ثبات الأسئلة بحساب الاتساق الداخلي بين الأسئلة باستخدام معامل طريقة التجزئة النصفية ، وکانت قيمة معامل الثبات مساوية (0.951 ) .

ويتضح مما سبق أن معامل ألفا ومعامل التجزئة النصفية قيم مرتفعة ودالة عند مستوى (0.01) وتدل على ثبات الاستبيان.

الأساليب الإحصائية المستخدمة في البحث :

قامت الباحثات بتفريغ وتحليل الاستبيانات من خلال برنامج التحليل الإحصائي Statistical Package for the Social Sciences (SPSS) وسنوضح الأدوات الإحصائية المستخدمة :

1 – النسب المئوية والتکرارات و المتوسط الحسابي والمتوسط الحسابي النسبي : يستخدم هذا الأمر بشکل أساسي لأغراض معرفة تکرار فئات متغير ما ويفيد الباحث في وصف عينة الدراسة.

2 – وصف إحصائي وتحليل البيانات لاستجابات أفراد عينة الدراسة باستخدام ( المتوسط الحسابي – الانحراف المعياري –قيمة کاي تربيع – درجة الحرية ).

3 – اختبار تحليل التباين الأحادي لتوضيح الفروق لتقديرات أفراد عينة الدراسة طبقاً لاختلاف متغير التصميم.

الوصف الإحصائي للتصميمات المقترحة من وجهة نظر المتخصصين :

تم تحليل البيانات باستخدام برنامج (SPSS) ، وإجراء وصف إحصائي لاستجابات أفراد عينة الدراسة للتعرف على أفضل التصميمات المقترحة من وجهة نظر المتخصصين باستخدام ( المتوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، قيمة کاي تربيع ، درجة الحرية ).

جدول ( 4 ) ترتيب التصميمات طبقاً ( المتوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، قيمة کاي تربيع )

 

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

قيمة کاي2

درجات الحرية

مستوى الدلالة

الترتيب

تصميم 1

45.30

5.417

84.067b

3

.000

4

تصميم 2

45.00

7.134

126.417a

4

.000

5

تصميم 3

46.20

5.846

53.533b

3

.000

3

تصميم 4

44.30

6.308

79.533b

3

.000

6

تصميم 5

44.20

5.712

57.667b

3

.000

7

تصميم 6

37.70

7.875

158.917a

4

.000

12

تصميم 7

43.30

6.290

115.333a

4

.000

9

تصميم 8

47.00

5.033

84.067b

3

.000

2

تصميم 9

38.90

5.801

158.917a

4

.000

10

تصميم10

44.20

7.115

63.600b

3

.000

8

تصميم11

48.40

4.033

112.333b

3

.000

1

تصميم12

38.60

6.931

109.533b

3

.000

11

يوضح جدول (4) أنه باستخدام الاختبار الإحصائي ( کاي تربيع ) لاستجابات أفراد عينة الدراسة تبين أن القيمة الاحتمالية (sig) 0.000کانت أقل من مستوى الدلالة ɑ=0.05 کانت أقل من مستوى الدلالة ɑ=0.05 ومن ثم فإنه توجد فروق ذات دلالة احصائية بين التصميمات .

کما يتضح من الجدول السابق للوصف الاحصائي نتائج المتوسط الحسابي والانحراف المعياري وبناء على النتائج تم ترتيب التصميمات حيث الأفضلية ، فجاء في المرکز الأول التصميم رقم (11) ثم يليه التصميمات أرقام ( 8 ، 3 ، 1 ، 2 ، 4 ، 5 ، 10 ، 7 ، 9 ، 12 ، 6 ).

اختبار تحليل التباين الأحادي (One Way ANOVA) :

 ثم اجراء اختبار تحليل التباين الأحادي لتوضيح الفروق لتقديرات أفراد عينة الدراسة طبقا لاختلاف متغير التصميم وجاءت النتائج کما يوضحها الجدول التالي :

جدول ( 5 ) نتائج اختبار تحليل التباين

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة ( ف ) المحسوبة

مستوى الدلالة

بين المجموعات

1294.092

11

117.645

3.054

.001

داخل المجموعات

4160.900

108

38.527

 

 

المجموع

5454.992

119

 

 

 

* دال عند مستوى الدلالة (ɑ=0.01 )

يوضح الجدول رقم ( 5 ) وجود فروق إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05>ɑ في إجابات أفراد عينة الدراسة حول إجابات المتخصصين عن الأسئلة باختلاف متغير التصميم وهذا يدل على وجود فروق بين المتخصصين على إجابات الأسئلة.

التوصيات :

- التوسع في إجراء الدراسات و الأبحاث المتعلقة باستخدام بقايا الخامات البيئية وتوظيفها في مجال تصميم الأزياء.

المراجع :
1.إيهاب فاضل أبو موسى : إعداد برنامج تطبيقي مقترح لتصميم الأزياء الرجالي باستخدام الحاسب الآلي – رسالة دکتوراه غير منشورة – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية – 2001م.
2.رانيا شوقي محمد غازي : استخدام شبکة المعلومات کأحد الوسائل التعليمية الهامة في مجال تصميم الملابس – رسالة ماجستير غير منشورة – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية – 2006م.
3.رباب حسن محمد: سمات فن التجميع کمصدر لتصميم فانتازيا الأزياء - مجلة بحوث التربية النوعية - کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة - 2016م.
4.زينب عبد الحفيظ فرغلي ، نعيمة فيض الله أحمد مرغلاني : فاعلية استخدام الحاسب الآلي في تنمية مهارات الرسم الأساسية في تصميم الازياء - مجلةعلوموفنون - دراساتوبحوث - جامعة حلوان - 2002م.
5.     علية أحمد عابدين : دور التفکير الابتکاري في تصميم الأزياء رسالة دکتوراه غير منشورة – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان – 1977م.
6.ماجدة عبدالوهاب العجمي : معالجة الخامات البيئية المصنعة والإفادة منها في مشروعات استثمارية للشباب- مجلد بحوث المؤتمر العلمي السنوي العربي السادس – الدولي الثالث – کليىة التربية النوعية - جامعة المنصورة – 2011م.
7.منال فوزي بهنسي الديب : صياغة تشکيلية مستحدثة بالخامات البيئية جاهزة الصنع کمدخل تجريبي لتطوير الأداء الأکاديمي للطلاب في الأشغال الفنية – مجلد بحوث المؤتمر السنوي العربي الخامس – الدولي الثاني- کليىة التربية النوعية - جامعة المنصورة – 2010م.
8.نبيلة فراج عبد الله الفراج : ابتکار تصميمات لأزياء النساء مستوحاة من الفن السيريالي باستخدام الامکانيات التشکيلية و الجمالية لبقايا الأقمشة – رسالة ماجستير غير منشورة – کلية التصاميم و الاقتصاد المنزلي – جامعة القصيم – 2016م.
9.     نجاة محمد باوزير : فن تصميم الأزياء - دار الفکر العربي - القاهرة - 1998 م.
10.نجاة محمد سالم باوزير : دراسة أساليب فن تصميم الأزياء وأهميته في اختيار ملابس النساء - رسالة ماجستير غير منشورة - کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة الملک عبد العزيز - 1407هـ.
11.  هدى الترکي ، وفاء الشافعي : تصميم الأزياء نظرياته وتطبيقاته - مطابع المجد - الرياض - 2000م.
12.  هدى بنت سلطان الترکي: فاعلية برنامج تدريبي لتعليم الفتيات مهارة تصميم الأزياء - مجلةعلوموفنون - دراساتوبحوث - جامعة حلوان - 2016م.
13.يسري معوض أحمد : قواعدوأسستصميمالأزياء - الطبعةالأولى - عالمالکتب - القاهرة - 2001م.