تصميم ملصق إعلاني سياحي عن واحة الإحساء بالمنطقة الشرقية بالسعودية کمدخل لتدريس التصميمات الزخرفية في مجال الإعلان

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

المدرس بقسم التربية الفنية تخصص التصميمات الزخرفية

المستخلص

يتناول البحث کيفية الاستفادة من المعالم التراثية الطبيعية والثقافية بواحة الأحساء بالمنطقة الشرقية بالسعودية کمصدر لتدريس التصميمات الزخرفية في مجال الإعلان بأسلوب معاصر يعکس الهوية السعودية ، عن طريق توجيه طالبات قسم التربية الفنية بکلية التربية ( جامعة الملک فيصل ) بالأحساء – السعودية ، إلي تنفيذ ملصق إعلاني سياحي عن واحة الأحساء کأحد مناطق التراث العالمي ، ومن أهم ما يميز المعالم التراثية في الأحساء الطبيعة الخاصة للنظم الزخرفية لتحقيق المزاوجة بين الوظيفة والجمال في التصميم، فهي مليئة بالإيقاعات الشکلية المنتظمة وغير المنتظمة .

الموضوعات الرئيسية


المقدمة :

التراث الحضاري أهم أعمدة هويتنا الثقافية في الوطن العربي ، لکونه مصدر من مصادر الإبداع ، ومنه نستوحي تميزنا الحضاري ، فالتراث إرث حضاري يحمل الکثير من العناصر التي بلغت نضجها رؤية وإبداعا .

"وتعتبر موارد التراث الطبيعي والبشري بحق أهم شاهد معاصر علي الأحداث التاريخية التي مرت بها البيئات الطبيعية والبشرية في أي موقع أو أي منطقة جغرافية من العالم ، وهي خير شاهد علي طبيعة الظروف الطبيعية المتغيرة التي واجهها المکان ، کما تمثل موارد التراث البشري في الجهة المقابلة صورة للمنجزات البشرية التي أبدعتها عقول وأيدي الشعوب السابقة في مختلف التخصصات الإجتماعية والثقافية والإقصادية والسياسية " (1) .

 " وتنقسم موارد التراث إلي مجموعتين رئيسيتين وهما مجموعة موارد التراث المادي الثابتة مثل المباني والمواقع الأثرية والقري والأحياء القديمة ومجموعة المباني التراثية والمتاحف وکل ما يتصل بها من نقوش وزخارف، کما يدخل ضمن هذه المجموعة من موارد التراث المادى الثابتة وموارد التراث الطبيعى کالمحميات النباتية والحيوانية والمائية والحدائق التاريخية والمواقع الطبيعية التى تتمتع بمظهر جمالى طبيعى وتکوينات جيولوجية ذات قيم علمية وجمالية، أما موارد التراث المادية المنقولة فتشمل القطع الأثرية والتراثية ومنتجات الحرف والصناعات التقليدية التى مضى عليها أکثر من ثلثمائة عام فأکثر کالنقوش والعملات والأختام المحفوره " (1).

 وحفل السجل التاريخى لمحافظة الإحساء بالمنطقة الشرقية بالمملکة العربية السعودية خلال فترة ما قبل العهد الإسلامى حتى تاريخ الدولة السعودية الحديثة، بقائمة من الشواهد الهامة على تلک الفترات وقد اشتملت تلک الشواهد التاريخية على الموارد التراثية الثقافية مثل المساجد والقصور والقلاع الحربية والمتاحف والمدارس وآبار المياه وغيرها، کما تحتضن محافظة الإحساء مجموعة من التراث الطبيعى مثل عيون المياة الساخنة کعين نجم والحارة وأم سبع بالإضافة إلى وجود عيون المياة الباردة ذات التدفق الطبيعى وتشتهر محافظة الإحساء بوجود الجبال الکلسية ذات الکهوف والتجاويف وأشهرها جبل القارة، ونظراً لوجود دور وظيفى لموارد التراث الثقافى والطبيعى يتبلور من خلال التأثير الإيجابى الذى تلعبه الموارد التراثية فى الإقتصاد المحلى وذلک من خلال زيادة حجم حرکة السياحة الداخلية والخارجية.

 ومن بين الدراسة التى يقوم بتدريسها قسم التربية الفنية ( بکلية التربية ) (بجامعة الملک فيصل) ( بمحافظة الإحساء) (بالمملکة العربية السعودية) مقرر (التصميمات الزخرفية فى مجال الإعلان)، ويتضمن أهداف أساسية للعمل على تحقيقها لدى طلاب الفنون عند تصميم الإعلان ( الملصق )، وهى: أن يبدع أشکالاً مبتکرة وأساليب جديدة، ترتبط إرتباطاً وثيقاً بواقع وثقافة المجتمع وتکون معبره عنه حتى يتمکن من إبراز مضمون الرسالة والتعبير عن الأفکار الإعلانية بسرعة وکفاءة ، مما دفع الباحثة للوقوف أمام المعطيات التشکيلية للموارد التراثية الثقافية والطبيعية لمحافظة الإحساء کمصدر لتدريس التصميمات الزخرفية فى مجال الإعلان ، من خلال تصميم ملصق إعلاني سياحي عن واحة الإحساء لتقديم التراث الثقافي والطبيعي و ترويج المنتج السياحي للمکان لجميع أنحاء العالم .

مشکلة البحث:

تواجه الطلاب في مادة التصميمات الزخرفية في مجال الإعلان صعوبة في إدراک وتذوق جماليات وفنيات التصميم الزخرفي من حيث وفرة القيم الجمالية ، حيث لاحظت الباحثة إفتقار هذه القيم في تصميماتهم ، وتتناول الباحثة المعطيات التشکيلية للموارد التراثية الثقافية والطبيعية في واحة الإحساء لتوفير مداخل ومصادر تثري تصميماتهم الزخرفية في مجال الإعلان ، ويمکن صياغة المشکلة في السؤال التالي :

هل يمکن الإفادة من دراسة المعطيات التشکيلية للموارد التراثية الثقافية والطبيعية في واحة الإحساء في إثراء التصميمات الزخرفية في مجال الإعلان ؟

فرض البحث :

- أن هناک علاقة إيجابية بين دراسةالمعطيات التشکيلية للموارد التراثية الثقافية والطبيعية في واحة الإحساء وبين إثراء التصميمات الزخرفية في مجال الإعلان

أهمية البحث :

- ضرورة حرصنا علي تراثنا الثقافي العربي والمحافظة عليه وما يحمله من قيم تعبيرية وجمالية ، والتي من شأنها أن تساعد علي إکساب الفن التشکيلي المعاصر طابعا مميزا يستمد أصالته من فنونه الأصيلة ، ولا يمکن تحقيق ذلک بغير الدراسة الجادة للمعطيات التشکيلية للموارد التراثية الثقافية والطبيعية والاستفادة منها في عمل حلول تصميمية جديدة .

- النهوض بالعملية التعليمية في کيفية إثارة خيال وإثراء فکر الدارسين بأهمية عملية استلهام تراثنا الفني التشکيلي في البيئات العربية ليسهم في حفظه وتخليده ، ويمکن للبحث الحالي أن يساهم في زيادة الخبرة الفنية لطلاب الفنون عاما وطلاب التربية الفنية خاصا وهنا يتجلي أهمية الفن التشکيلي في زيادة الوعي الفکري والولاء للوطن .

- التأثير الإيجابي من المعطيات التشکيلية للموارد التراثية الثقافية والطبيعية في واحة الإحساء علي الاقتصاد المحلى في المملکة العربية السعودية وزيادة حجم حرکة السياحة الداخلية والخارجية .

أهداف البحث:

- دراسة المعطيات التشکيلية للموارد التراثية الثقافية والطبيعية في واحة الإحساء بما تحتويه من نظم زخرفية متنوعة کمصدر لتدريس التصميمات الزخرفية في مجال الإعلان بأسلوب معاصر يعکس الهوية السعودية والعربية.

-   تخطيط الإعلان السياحي وتطويره باستخدام المعطيات التشکيلية للموارد التراثية الثقافية والطبيعية في واحة الإحساء المتعددة والمتنوعة .

الخطوات الإجرائية للبحث :

وللوصول إلي أهداف البحث فقد إتبعت الباحثة المنهج الوصفي والتحليلي والتجريبي ، وتعرضت للنقاط التالية :

1- التراث وأهمية تداولة وإرتباطه بالإبداع .

2- الموارد التراثية الثقافية والطبيعية فى واحة الإحساء.

3-عرض بعض الزخارف في التراث الثقافي بواحة الأحساء .

4- التجربة البحثية .

مصطلحات البحث :

1-التراث: "في اللغة کما جاء في لسان العرب لابن منظور هو الورث والإرث والميراث وأصـل التاء في التراث "واو" وهو قول الجوهري ، ويقول ابن سيده الورث والإرث والتراث والميراث: ما ورث"(1).

 يمکن فهم التراث على أنه: مجموع قيم، ومعتقدات، وآداب، وفنون، ومعارف، جميع نشاط الإنسان المادي والمعنوي، وهو ناتج عن تراکم خبرات المجتمع، وهو شاهد على تاريخ الأمة وأحوالها، ويتميز بأنه مکون من بنى مترابطة، ومتکاملة الأجزاء، ومتداخلة في کثير من الأوقات، ومنه ما هو ثابت ومنه ما هو متغير" (1).

2-الإعلان ( الملصق ): هو شکل من أشکال الإتصال البصري المؤثر في جمهور ما من خلال العناصر البصرية وعلاقاتها الموحية لجذب الإنتباه وإثارة الإهتمام (2).

ويبرز دور الإعلان ( الملصق ) فى هذا البحث في إمکانية عرض التراث الثقافى والطبيعى لواحة الإحساءوالمساهمة في زيادة حجم حرکة السياحة الداخلية والخارجية في المملکة العربية السعودية ليکون بمثابة إعلان لإبراز رسالة تؤثر بدورها فى جذب إنتباه المتلقى.

3- محافظة الأحساء(3).: الأحساء (بالنطق المحلّي: الحَسا): بوابة دول الخليج العربي، في الأصل هي واحة طبيعية، وهي اليوم تطلق على محافظة تقع في شرقي المنطقة الشرقية بالمملکة العربية السعودية أنظر الخريطة شکل (1) ، وفي الوقت ذاته هي اسم لمرکز تلک المحافظة التي تتألف من مدينتي الهُفوف والمبرَّز ومدينة العيون وقراها (بلدة المراح والعوضية والوزية والشقيق والمطيرفي والجرن والقرين وجليجلة ومدينة الجفر وقراها ومدينة العمران وقراها وهجر الأحساء الغربية والجنوبية والشرقية ، محافظة الأحساء هي أکبر المحافظات السعودية مساحةً إذ يبلغ إجمالي مساحتها مع المراکز التابعة لها (534,000 کم²) أي ما يقارب ربع مساحة المملکة تقريباً، وتمتد حدود محافظة الأحساء الإدارية إلى محافظة بقيق شمالاً، والخليج العربي وخليج سلوى شرقاً، وعمان جنوباً، وصحراء الدهناء غرباً، أختيرت عاصمة للسياحة العربية للعام 2019 من قبل المجلس الوزاري العربي للسياحة في اجتماعه بدورته الـ21 الذي أقيم في الإسکندرية في ديسمبر 2018، بحضور وزراء السياحة العرب ، والأحساء واحة کبيرة وهي أکبر واحة نخيل عربية، قد يطلق عليها البعض لقب بحر النخيل أو بحر من نخيل ذلک لأنها تضم على أراضيها مساحات هائلة من النخيل ويربو عدد نخيلها على 3 ملايين نخلة والتي تنتج أکثر من 100 ألف طن من التمور سنويا، يضاف أنها محافظة تراثية .

في 29 يونيو 2018 أعلن الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، عن تسجيل موقع واحة الأحساء في المنطقة الشرقية ضمن قائمة التراث الإنساني العالمي باليونسکو.

 

شکل (1) خريطة المملکة العربية السعودية ويظهر فيها محافظة الإحساء بالمنطقة الشرقية للمملکة

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AD%D8%

أولاً: التراث وأهمية تناولة وإرتباطه بالإبداع :

يقول محمود بسيوني " التراث يمثل القيم المتواصلة التى يعيش عليها الإنسان عبر العصور ، ومازال يهتم بها ويعيشها ويخلدها لأنها تمثل إنسانيته وقيمه الباقية ، للتراث آثار ملموسة، وآخري غير ملموسة ، الملموسة يمکن إدراکها في السجلات التي تحمل بصمات السلف ، سواء علي الورق أو الجدران أو قماش التصوير ، أما غير الملموسة فتتوافر في العادات ، والإستجابات السلوکية للمواقف المختلفة "(1).

وهو أيضا مجمل العادات والتقاليد الموروثة والموغلة في القدم وهو تراکم الخبرات البشرية التي يعيشها الإنسان ويصونها ، والتي يحکم علي قيم الأشياء التي يعايشها حوله ومازال يرجع إليها يستخلص منها خلاصة التجربة البشرية التي مرت عليه وأسهمت في صقل أحاسيسه .

ثانياً: التراث الطبيعي والثقافي في واحة الإحساء :

أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسکو” مؤخراً واحة الأحساء ضمن قائمة التراث العالمي واحتلت الموقع الخامس ضمن المواقع السعودية المدرجة في هذه القائمة ونظراً لقيمتها الحضارية تعد مصدر إشعاعٍ حضاري وجذبٍ سياحي متميز على مستوى العالم وجاء إدراج واحة الأحساء في لائحة التراث العالمي في أعقاب الملف المرفوع لليونسکو تحت عنوان (الأحساء مشهد ثقافي متطور) ولأول مرةٍ تستقبل اليونسکو ملفاً بمساحةٍ جغرافيةٍ لأکبر واحةٍ مرويَّةٍ في العالم وتتجدد مع کل المعطيات شاملةً المدن کالهفوف والمبرز والظواهر الطبيعية کجبل القارة بما فيها من عيونٍ ووقوعها على البحر مع وجود الصحاري(1)..

1- المعالم التراثية الطبيعية:

يعرف التراث الطبيعي أنه مجموعة المعالم الطبيعية المؤلفة من التکوينات الفيزيائية أو البيولوجية التي لها قيم عالمية من الناحية الجمالية أو العلمية وتحضن محافظة الإحساء صورا متنوعة من موارد التراث الطبيعي ومنها (1)..

 أ) بحيرة الإصفر: شکل (2)

تقع شرق قرية العمران بالأحساء ويعتبر مرعى غني وتنمو حول البحيرة النباتات الصحراوية المختلفة ويأتي في مقدمتها نبات السرخس الذي ينمو بکثافة حول أطرافها وعند انحسار المياه صيفا تکون مرعى غنيا للأغنام والإبل حيث يخيم حولها جمع من أهل البادية لهذا الغرض وبالطبع ينمو نبات الطرفاء وغيره وتعد البحيرة محطة استراحة لهجرات الطيور المختلفة التي تعبر مرتين في العام من الشمال إلى الجنوب ومن الجنوب إلى الشمال وتتنوع هذه الطيور من کبيرها کالبط والأوز إلى صغيرها کالبلابل والعصافير کما تضم البحيرة أسماکا يمکن مراقبتها بالنظر وقد نمت بأحجام مختلفة نتيجة لعدم اصطيادها وذلک عن طريق التوعية

ب) جبل القارة : شکل (3)

ثاني أجمل المعالم الطبيعية التي يُوصى بزيارتها أثناء السياحة في الاحساء السعودية خاصةً لهواة التسلق وحب المُغامرات حيث يُمکنک الاستمتاع بنظرة بانوراميه رائعة على واحة بديعة من النخيل من أعلى الجبل، مع زيارة کهوفه العميقة التي تتمتع بالدفء شتاءً والنسمات الباردة اللطيفة صيفًا

   

        شکل (2) بحيرة الأصفر                   شکل (3) جبل القارة

المصدر: Google Earth, 2018 . http:// www.panoramio.com/photo/25656178

ج) شاطئ العقير : شکل (4)

يبلغ طول السهل الساحلي للعقير قرابة 150کلم ، ولشاطئ ساحل العقير عدد من الخصائص الطبيعية الإيجابية التي يتميز بها هذا الشاطئ ، فبلإضافة إلي کونه ساحل رملي ، فهو يتکون أيضا من العديد من الأقواس التي تضيف له بعدا جماليا ، کما يتخلل هذا الشاطئ البحري بعض الخلجان الصغيرة والبحيرات ، ويمکن النظر إلي تلک الأشکال التضاريسية أو التفصيلات الموجودة في شاطئ العقير " علي أنها معاجة بصرية تحد من الملل وتبعث علي المفاجأة "و يُعد ميناء العقير من أهم مناطق الاحساء التراثية بفضل تاريخه الطويل ودوره في حرکة التجارة العالمية التي کانت تتم قديمًا عبر المدينة، کما يُصنّف الشاطئ أيضًا کأحد أجمل وأنظف الشواطئ المُطلة على الخليج العربي .

 

شکل(4) المسرح الروماني بالعقير

https://www.hasanews.com/6523419.html

 

2- المعالم التراثية الثقافية :

أ) قصر إبراهيم : شکل ( 5)

يقع هذا القصر في الرکن الشمالي الغربي من بلدة الهفوف القديمة ، وهو أشهر القصور التاريخية التي بنيت في محافظة الإحساء والتي لا تزال موجودة بحالة جيدة حتي وقتنا الحاضر ، ويصنف مبني هذا القصر ضمن المباني الدفاعية ، حيث عد مقرا لقوة الدفاع إبان الحکم العثماني علي الإحساء ، وبني بداخلة مسجد يسمي مسجد القبة شکل (6) وهو من المساجد ذات القبة الواحدة التي تعلو جميع البناء وهو نمط فريد قل مثيله في المملکة العربية السعودية إن لم يکن الوحيد ، وقد تم تنفيذ الأقواس شبه المستديرة والقباب في کل من القصر ومسجد القبة.

   

      شکل (5) قصر إبراهيم        شکل (6) مسجد القبة

المصدر: Google Earth, 2018. http://www.panoramio.com/photo/1812913

ب)المدرسة الأميرية: شکل (7) .

هي من أعرق معالم الإحساء السياحية وأقدمها حيث يرجع تاريخها لستينات القرن 14، ببوابتها ذات الطابقين وشرفاتها ذات التصميم المعماري الرائع ،وتتکون أقدم مدرسة في مدينة الاحساء من جناحين يضمان عددًا من الغرف الکبيرة الواسعة وفناء جميل وتعتبر من اهم الاماکن السياحية في الأحساء .

 

شکل (7) المدرسة الأميرية

المصدر: جريدة الشرق الأوسط، 17 ذو الحجة 1425 ه/ 7 فبراير 2005 م، العدد 9568

ج) بيت الملا : شکل (8)

 من أهم أماکن التراث الثقافي في الاحساء التي يعود تاريخها لبناء المملکة السعودية في بدايات القرن العشرين، حيث يُمثّل هذا البيت مقر إقامة ومُبايعة الملک عبد العزيز آل سعود لذا يحمل أيضًا اسم البيعة يقع البيت في حي الکوت في مدينة الاحساء السعودية ويتميّز ببنائه على الطراز العربي الکلاسيکي مع فنائه الکبير الذي يضم عددًا من معالم الاحساء الأثرية والتاريخية الفريدة

 

شکل (8) کثافة الزخرفة تظهر في مجلس بيت البيعة بالهفوف الأحساء ( متحف الأحساء )

د) مسجد جواثا : شکل (9) :

أحد أشهر وأهم المعالم الدينية والتراثية التي يُوصى بزيارتها عند السياحة في الاحساء لکونه المسجد الثاني في العالم الذي شهد صلاة الجمعة بعد مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد تم بنائه على يد بني عبد قيس بعد إسلامهم .

 

شکل (9) مسجد جواثا

المصدر: جريدة الشرق الأوسط، 17 ذو الحجة 1425 ه/ 7 فبراير 2005 م، العدد 9568

ه) سوق القيصرية التراثي :شکل (10)

هو سوق تاريخي يقع بحي الرفعة في الاحساء شرق السعودية من الاسواق الشعبية التاريخية ،بُني عام 1822 م 1238 من الهجرة ، وهو عبارة عن صفوف من المحلات تقع في ممرات مغلقة ومسقوفة، ويشبه بناء السوق الطراز العثماني ، وفي الأواخر من عام 2013م تم افتتاح سوق القيصرية بشکل کامل بعد 12 عام من إغلاقه ، ويعتبر سوق القيصرية من أحد المعالم السياحية بمدينة الهفوف .

 

شکل (10) سوق القيصرية التراثي بالأحساء

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%88%D9%82

و) قصر السراي ( الإمارة ):

قصر السراج شکل (11) ، بني عام ١٢٩١ هجري ، آبان حکم دولة بنى خالد في الأحساء ، في عهد الأمير بزيع آل عريعر، کان القصر وجواره مقصد لقبائل الجزيرة العربية ، لما کان يضم في جناباته اسواق تسمى (البرحة) مثل برحة الخيل .. او برحة الابل.. او الاغنام ، ومن اشهر التجمعات التجارية على الخليج العربي ، تعج بالتجار والمتسوقين ، کانت منطقة تجارية بحته ، بعد الحکم السعودي استخدم القصر مبنى لـــ أمارة الأحساء.

 

شکل (11) قصر السراي التراثي بالأحساء

https://justpaste.it/gj0r

ثالثا : عرض بعض الزخارف في التراث الثقافي بواحة الأحساء : 

تعتبر الأحساء من المناطق التي تمتلک أجمل الحضارات القديمة، لاحتضانها عدداً من المواقع الأثرية ، فضلاً عن أنها تعد أکبر واحة مزروعة بالنخيل في المملکة و عرفت الأحساء منذ القدم بأنها أکبر سوق لکثير من الحرف والصناعات، کإنتاج البشوت ومنتجات التمور والمنتجات الجلدية والنحاسية ، ما جعلها وجهة للمتسوقين والتجار من داخل المملکة ودول الخليج ، وغطت التشکيلات الزخرفية مختلف المباني في العمارة والمنتجات الحرفية الشعبية وزينت الکثير من جدران المباني داخليا وخارجيا وأيضا زينت المسطحات الخشبية والمنتجات الجلدية والنحاسية ومنتجات الحرف الشعبية مثل النسيج والخزف .

وفيما يلي سوف تعرض الباحثة بعض الزخارف الخاصة بواحة الأحساء .

 

شکل (12) نماذج من الزخارف المحفورة علي جدران المنازل في مدينة الهفوف بالأحساء (1).

 

شکل (13) نماذج من الزخارف المحفورة علي جدران المنازل في مدينة الهفوف بالأحساء (1)

                   

شکل (14) : حلية جصية من الأحساء تظهر عليها الزخرفة الحصيرية ربما يعود ظهور هذا النوع من الزخارف نتيجة التأثر بالعمارة التقليدية في العراق .

( أرشيف متحف الدمام )

شکل (15) روشن جصي من الأحساء يسمح بمرور الضوء غير المباشر والهواء .

( أرشيف متحف الدمام )

            

شکل (16)

شکل (17)

شکل (16) زخرفة جصية من الأحساء تظهر شکل النخلة نتيجة التأثر بالبيئة الزراعية "

شکل (17) التناغم والترابط بين الزخارف الخشبية والجصية " (1).

 

شکل (18) حلية جصية من حي النعاثل بالأحساء

متحف الأحساء

 

شکل (19) باب خشبي من مصراعين يحتوي علي باب صغير( خوخة ) الأحساء (1)

 

شکل (20) الملقف البرجي(2)

رابعا : التجربة العملية :

فيما يلى سوف تتناول الباحثة عرض الجانب العملي للبحث والذى يتضمن التجربة البحثية وإجراءاتها وخطواتها ، ويتبع هذا البحث المنهج الوصفي فى دراسة وصفية للتعرف على الموارد التراثية الطبيعية والثقافية والمعطيات التشکيلية التي تحتويها هذه المعالم التراثية من زخارف متنوعة ، ويتبع هذا البحث المنهج التحليلى و المنهج التجريبي حيث تجرى الباحثة التجربة العملية کالتالي.

  • ·    التجربة الطلابية :

تجربة عملية أجرتها الباحثة على (طالبات کلية التربية – قسم التربية الفنية - جامعة الملک فيصل بمحافظة الأحساء- بالمملکة العربية السعودية ) في مادة ( التصميمات الزخرفية في مجال الإعلان ) بهدف التحقق من إيجاد مجال جديد يثرى الرؤى الفنية ، وذلک باستخدام الالوان الجواش المائية وهذا يتناسب مع منهج المستوي الخامس .

1- عينة التجربة:

تم اختيار عينة البحث من طالبات المستوي الخامس ( نظام الساعات المعتمدة ) بقسم التربية الفنية –کلية التربية جامعة الملک فيصل بمحافظة الأحساء- بالمملکة العربية السعودية) بطريقة عشوائية وذلک للخبرات التصميمية المتدرجة والمتزايدة لدى الطالبات من حيث دراسة عناصر التصميم بالمستوي الثالث مرورا بخبرات إستخدام اللون فى المستوي الرابع مما يتيح الفرصة لتنفيذ ( ملصق إعلاني سياحي عن واحة الأحساء ) وهى خبرات تؤهلهم لتنفيذ أهم أهداف البحث والتعامل مع مشکلة البحث بصورة متکاملة.

2- أدوات التجربة:

- إعداد وحدة تدريسية تقوم على الاستفادة من المعالم التراثية الطبيعية والثقافية في واحة الأحساء في عمل ملصق إعلاني سياحي عن واحة الأحساء وذلک لکي تستطيع الباحثة من خلالها تنمية القدرة التصميمية لدى طالبات قسم التربية الفنية- کلية التربية جامعة الملک فيصل بمحافظة الأحساء- بالمملکة العربية السعودية )

محتويات الوحدة التدريسية المقترحة :

أ- مقدمة الوحدة

ب-أهداف الوحدة (عامة -إجرائية).

ج- الخامات والأدوات.

د- الوسائل التعليمية.

ه- زمن تدريس الوحدة.

و- تسلسل دروس الوحدة

 

أ- مقدمة الوحدة:

بعد 15 عاما من الجهد والعمل الدؤوب في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، تَوجت رؤية المملکة 2030 التي أقرها خادم الحرمين الشريفين الملک سلمان بن عبد العزيز- يحفظه الله- يوم الاثنين 18 رجب 1437 هـ الموافق 25 أبريل 2016، مسيرة الهيئة باعتماد قطاعات السياحة والتراث الوطني کأحد أهم العناصر الأساسية في رؤية المملکة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2030، وأحد أبرز البدائل لاقتصادات ما بعد النفط .

وأکدت رؤية المملکة 2030 العمل على إحياء مواقع التراث الوطني والعربي والإسلامي والقديم وتسجيلها ضمن قائمة التراث العالمي، وتمکين الجميع من الوصول إليها بوصفها شاهدا حيا على إرثنا العريق وعلى الدور الفاعل، والموقع البارز على خريطة الحضارة الإنسانية(1).

أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسکو” مؤخراً واحة الأحساء ضمن قائمة التراث العالمي واحتلت الموقع الخامس ضمن المواقع السعودية المدرجة في هذه القائمة ونظراً لقيمتها الحضارية تعد مصدر إشعاعٍ حضاري وجذبٍ سياحي متميز على مستوى العالم .

ولما کانت العملية التعليمية الفنية تعتمد فى المجال الأول على التجريب واکتساب الخبرة عن طريق الممارسة العملية والاستفادة من محيط الدراسة والتعليم فى استلهام القيم الجمالية من الثراث الطبيعي والحضاري لذلک کان التفکير فى الاستعانة بجماليات المعالم التراثية الطبيعية والثقافية في واحة الأحساء بالإضافة إلى التعليم التربوي لطلاب التصميمات الزحرفية في مجال الإعلان لاکتساب خبرات إبتکارية.

ويقوم البحث الحالي بدراسة المعطيات التشکيلية للثراث الطبيعي والثقافي في واحة الأحساء التي تحمل تنوع غني بالزخارف المتعددة التراکيب الهندسية والشبکية المليئة بالإيقاعات الخطية الملمسية والمساحات المتوالدة في إطار محکم من الوحدة العامة للشکل الأمر الذى دفع الباحثة إلى محاولة الربط بين الثراث التاريخي لمنطقة الأحساء کموقع تراث عالمي والابتکار من خلال تطبيق ملصق إعلاني سياحي عن واحة الأحساء لتقديم المکان إلي العالم کأحد أهم المواقع التراثية السياحية في المملکة العربية السعودية بل في الوطن العربي والعالم .

ب-أهداف الوحدة:

أولا : الأهداف العامة :

تنمية القدرة على الإبداع والابتکار من خلال مادة التصميمات الزخرفية في مجال الإعلان وما يرتبط بها من استخدام لأسس وعناصر التصميم وهو ما يعد مجالاً رحباً لتنمية إدراک العلاقات بين الأشياء من خلال تعامل الطلاب مع صور التراث الطبيعي والثقافي بواحة الأحساء بما تحتويه من تنوع غنى بالتراکيب الهندسية والشبکية المليئة بالإيقاعات الخطية الملمسية والمساحات المتوالدة فى إطار محکم من الوحدة العامة للشکل، کما يساعد على استحضار الخبرات المختلفة وصياغتها بصيغ جديدة نابعة من قدرات الطلاب الإبداعية عن طريق الممارسة ، ممارسة العديد من العمليات العقلية والفکرية أثناء تنفيذ الملصق الإعلاتي مما يساعد على التعرف والتدريب على عمليات القياس والتقسيم وتوزيع المفردات التشکيلية داخل العمل الفنى بطريقة متزنة ومتفاوتة فى إيقاعاتها مما ينتج عنه أعمالا فنية ذات ثراء فني تشکيلي.

ثانيا : الأهداف الإجرائية :

-الأهداف المعرفية :

- تتعرف الطالبات علي مزيد من الأفکار والعناصر والأسس والأنظمة البنائية والقيم الجمالية المستمدة من التراث .

- تميز الطالبات ما هى الأسس البنائية للتصميم وأسس بناء الملصق الإعلاني .

-تکتشف الطالبات معنى اللون وتأثيراته على التصميمات الزخرفية في مجال الإعلان.

- تتعرف الطالبات على بعض الاتجاهات الفنية الحديثة وکيفية معالجه إعمالهم الفنية.

-الأهداف المهارية :

- تتدرب الطالبات على بعض الأساليب الأدائية فى تنفيذ التقنيات اللونية في الإعلان.

- ترسم الطالبة التصميم المبدئي وکيفية معالجة القيم اللونية والملمسية.

- تلاحظ الطالبة ترابط عناصر التصميم من خطوط ومساحات وألوان وملامس.

- تلاحظ ترابط أسس التصميم من وحدة واتزان وإيقاع.

- تجيد استخدام الألوان المائية ( الجواش ) لمعالجة المساحات والملامس فى الملصق الإعلاني السياحي بشکل خاص واللوحة الزخرفية بشکل عام.

- الأهداف الوجدانية :

- تدرک الطالبة سبب اختيار القيم التشکيلية الموجودة بالمعالم التراثية فى اللوحة الزخرفية مجال الإعلان وعلاقتها بتنمية روح الولاء والإنتماء للوطن .

- إهتمام الطالبات بتناول بعض الاتجاهات الفنية الحديثة.

- تشارک الطالبات فى مناقشة أعمال بعض الفنانين العالميين.

- تقبل الطالبات على تنفيذ التصميم بحماس.

ج- الخامات والأدوات:

- أقلام رصاص.

- کل الأدوات الهندسية لتنفيذ التصميم ( مساطر- فرجار- مسطرة منحنيات- اسطمبات دوائر ومربعات )، بلتات وأکواب بلاستيک. فرش بمقاسات ونوعيات مختلفة ، ألوان مائية ( جواش ).-

 - ورق کانسون ، بخاخة يدوية.

 

د- الوسائل التعليمية:

- وسيلة لتوضيح الألوان الأساسية والفرعية ( دائرة الألوان ).

- وسيلة لتوضيح الخطوط بأنواعها.

- وسائل تعليمية لتوضيح الاتزان والإيقاع بانواعة.

- عرض نماذج من صور المعالم التراثية الطبيعية والثقافية في واحة الأحساء.

- عرض لأعمال بعض الاتجاهات الفنية الحديثة وبعض المصممين في مجال الإعلان.

ه- زمن تدريس الوحدة:

يتم تدريس الوحدة التدريسية من خلال خمسة مقابلات( دروس) کلاً منها( 3 ) ساعات بالأسبوع

 وفيما يلى سوف تعرض الباحثة النتائج النهائيه لأعمال الطلابات من ملصقات إعلانية سياحية مبتکرة لواحة الأحساء التراثية .

( النتائج النهائيه لأعمال الطالبات ) ( من ملصقات إعلانية سياحية مبتکرة لواحة الأحساء التراثية )

 

شکل (21) اللوحة الزخرفية رقم (1)

 

شکل (22) اللوحة الزخرفية رقم (2)

 

شکل (23) اللوحة الزخرفية رقم (3)

 

شکل (24) اللوحة الزخرفية رقم (4)

 

شکل (25) اللوحة الزخرفية رقم (5)

 

شکل (26) اللوحة الزخرفية رقم (6)

 

    شکل (27) اللوحة الزخرفية رقم (7)      شکل (28) اللوحة الزخرفية رقم (8)

 

     شکل (29) اللوحة الزخرفية رقم (9)      شکل (30) اللوحة الزخرفية رقم(10)

 

   شکل (31) اللوحة الزخرفية رقم (11)      شکل (32) اللوحة الزخرفية رقم (12)

        

    شکل (33) اللوحة الزخرفية رقم (13)      شکل (34) اللوحة الزخرفية رقم (14)

 

شکل (35) اللوحة الزخرفية رقم (15)

 

شکل (36) اللوحة الزخرفية رقم (16)

 

شکل (37) اللوحة الزخرفية رقم (17)

 

شکل (38) اللوحة الزخرفية رقم (18)

 

شکل (39) اللوحة الزخرفية رقم (19)

 

شکل (40) اللوحة الزخرفية رقم (20)

 

شکل (41) اللوحة الزخرفية رقم (21)

   

شکل (42) اللوحة الزخرفية رقم (22)   شکل (43) اللوحة الزخرفية رقم (23)

 

شکل (44) اللوحة الزخرفية رقم (24)      شکل (45) اللوحة الزخرفية رقم (25)

 

شکل (46) اللوحة الزخرفية رقم (26)

 

شکل (47) اللوحة الزخرفية رقم (27)

 

   شکل (48) اللوحة الزخرفية رقم (28)          شکل (49) اللوحة الزخرفية رقم (29)

 

 

 

 

        

   شکل (50) اللوحة الزخرفية رقم (30)      شکل (51) اللوحة الزخرفية رقم (31)

 

شکل (52) اللوحة الزخرفية رقم (32)

 

شکل (53) اللوحة الزخرفية رقم (33)

 

شکل (54) اللوحة الزخرفية رقم (34)

النتائج والتوصيات :

أولا : النتائج :

بالنظر إلي التجربة العملية للبحث يتضح تحقيق النتائج التالية :

1- أن هناک علاقة إيجابية بين دراسة المعطيات التشکيلية للموارد التراثية الثقافية والطبيعية في واحة الإحساء وبين إثراء التصميمات الزخرفية في مجال الإعلان .

2- أکدت الدراسة الدور المهم الذي يلعبة التراث الثقافي والطبيعي في المنطقة العربية في تطوير الشکل الإعلاني وإضفاء الهوية العربية علي الإعلان ( الملصق ) السياحي .

3- أسهم البحث في خدمة العملية الإبداعية لتصميم الإعلان العربي وذلک بإختيار فکرة الإعلان من خلال أسس فنية تأخذ الطابع العربي الأصيل .

4- ساعد البحت الطالبات علي توفير مداخل ومصادر تثري تصميماتهم الزخرفية في مجال الإعلان خاصا ومجال التصميمات الزخرفية عاما وهنا يتجلي أهمية الفن التشکيلي في زيادة الوعي الفکري والولاء للوطن .

ثانيا : التوصيات :

توصي الباحثة بالتالي :

1- يعد التراث العربي من أغني المصادر للفنون التشکيلية التي يجب أن تدرس بعناية فائقة لنهل منطلقات فنية وتقنية ترقي بمجالات الفنون في کل التخصصات .

2- يجب إثراء الإعلانات (الملصقات ) السياحية من خلال إضافة جماليات التراث العربي لإضفاء طابع مميز يرقي بها للعالمية .

3- عدم دراسة الفنون التراثية بإعتبارها مجموعة من المفاهيم والعوامل الزمانية والمکانية فقط وإنما تأکيد تلک القيم وما يمکن أن تضيفة علي الفن بصفة عامة وعلي مجال التصميمات الزخرفية في مجال الإعلان علي وجه الخصوص .



(1) عبد الباقي إبراهيم 1968م : التراث الحضاري في المدينة العربية المعاصرة ، مرکز الدراسات التخطيطية والمعمارية ، ص12 .

(1) الزهراني، عبد الناصر2008م : "إدارة موارد التراث – العمارة – في المملکة العربية السعودية" ، قسم إدارة موارد التراث والإرشاد السياحي ، جامعة الملک سعود ، کلية السياحة والآثار، ص23 .

(1) اليونسکو 2005م، المبادئ التوجيهية التنفيذية لاتفاقية التراث العالمي ، اللجنة الدولية الحکومية لحماية التراث العالمي الثقافية والطبيعي ، مرکز التراث العالميموقع على الإنترنت: http://whc.unesco.org/en/gidelines

(1) أحمد بن رشدي طومان(2016م) : قياس مدى توافق مشروع تطوير الدرعية مع دليل المحافظة على التراث العمراني بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي ، رسالة ماجستير ، جامعة الملک سعود، ص2 .

(2) إسماعيل شوقي خليفة 1999م : تصميم ملصق إعلاني سياحي عن مصر بإستخدام الفوتوغرافيا ، مجلة علوم وفنون – دراسات وبحوث ، جامعة حلوان ، ص 165.

 (3) https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%

(1) محمود البسيوني 1989م : مبادي التربية الفنية ، دار المعارف : ص 115 .

(1) https://www.hasanews.com/6523419.html

 (2)عنبة بنت خميس بن بلال السعود 2010م : دور الموارد التراثية في حجم الحرکة السياحية : دراسة الحالة في محتفظة الإحساء ، مج22،ع1 ،مجلة السياحة والآثار ، جامعة الملک سعود ، ص 11.

(1) جيفري کينج 1998م : العمارة التقليدية في المملکة العربية السعودية ، I.B.Tauris، المملکة المتحدة ، ص190 .

(1) جيفري کينج 1998م : العمارة التقليدية في المملکة العربية السعودية ، I.B.Tauris، المملکة المتحدة ، ص18 .

(1) الوايل ، سعيد عبد الله 1998م : الزخارف الجصية الأحسائية بالمملکة العربية السعودية وطرق نقشها وعملها ، المأثورات الشعبية ،( عدد 51 و 52 ) ، ص 67-87 .

(1) الوايل ، سعيد عبد الله 1431هجري : الأبواب والنقوش الخشبية التقليدية في عمارة المنطقة الشرقية ، دار الدارة للنشر ، الرياض ، ص 86.

(2) Eben Saleh , M.A.(2001) .Architectural Decoration in Traditional Houses of Central Region of Saudi Arabia : Symbolism , Abstraction and Tradition . Journal of King Saud Univ..Vol .(13), 51-88

(1) https://vision2030.gov.sa.

المراجع :
أولا : الکتب العربية :
(1) عبد الباقي إبراهيم 1968م : التراث الحضاري في المدينة العربية المعاصرة ، مرکز الدراسات التخطيطية والمعمارية .
 (2) محمود البسيوني 1989م : مبادي التربية الفنية ، دار المعارف .
 (3) جيفري کينج 1998م : العمارة التقليدية في المملکة العربية السعودية ، I.B.Tauris، المملکة المتحدة .
 (4) الوايل ، سعيد عبد الله 1431هجري : الأبواب والنقوش الخشبية التقليدية في عمارة المنطقة الشرقية ، دار الدارة للنشر ، الرياض .
 
ثانيا : الکتب الأجنبية :
(1) Eben Saleh , M.A.(2001) .Architectural Decoration in Traditional Houses of Central Region of Saudi Arabia : Symbolism , Abstraction and Tradition . Journal of King Saud Univ..Vol .(13), 51-88
ثالثا : الرسائل :
(1) الزهراني، عبد الناصر2008م : "إدارة موارد التراث – العمارة – في المملکة العربية السعودية" ، رسالة ماجستير ، قسم إدارة موارد التراث والإرشاد السياحي ، جامعة الملک سعود ، کلية السياحة والآثار .
(2) أحمد بن رشدي طومان(2016م) : قياس مدى توافق مشروع تطوير الدرعية مع دليل المحافظة على التراث العمراني بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي ، رسالة ماجستير ، جامعة الملک سعود .
المجلات والدوريات :
(1) إسماعيل شوقي خليفة 1999م : تصميم ملصق إعلاني سياحي عن مصر باستخدام الفوتوغرافيا ، مجلة علوم وفنون – دراسات وبحوث ، جامعة حلوان .
(2)عنبة بنت خميس بن بلال السعود 2010م : دور الموارد التراثية في حجم الحرکة السياحية : دراسة الحالة في محافظة الأحساء ، مج22،ع1 ،مجلة السياحة والآثار ، جامعة الملک سعود.
(3) الوايل ، سعيد عبد الله 1998م : الزخارف الجصية الأحسائية بالمملکة العربية السعودية وطرق نقشها وعملها ، المأثورات الشعبية ،( عدد 51 و 52 ) (4) جريدة الشرق الأوسط، 17 ذو الحجة 1425 ه/ 7 فبراير 2005 م، العدد 9568 .
رابعا : المواقع من شبکة المعلومات الدولية :
(1) اليونسکو 2005م، المبادئ التوجيهية التنفيذية لاتفاقية التراث العالمي ، اللجنة الدولية الحکومية لحماية التراث العالمي الثقافية والطبيعي ، مرکز التراث العالمي موقع على الإنترنت: http://whc.unesco.org/en/gidelines
3- https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A3
5- Google Earth, 2018 . http:// www.panoramio.com/photo/25656178
9- https://vision2030.gov.sa.