فاعلية برنامج إرشادي إنتقائي جمعي في تحسين الثقة بالنفس لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية المعرضين للإصابة بأعراض اضطراب التوافق

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 باحث ماجستير

2 أستاذ الصحة النفسية المشارک قسم التربية وعلم النفس- کلية التربية

المستخلص

الملخص :
هدفت هذه الورقة إلى إعداد مقياس يمکن الاعتماد عليه في تحديد مستوى الثقة بالنفس لدى طلاب المرحلة الثانوية والتحقق من صدقه وثباته. وتکون مقياس الدراسة من (42) عبارة تقيس مستوى الثقة بالنفس، مقسمة بالتساوي على ستة أبعاد هي: الرضا عن الذات، الاحساس بالتفوق، الإرادة والإصرار، القدرة على تحقيق الأهداف، مواجهة التحديات، التفاعل مع الأخرين، تم تقنين المقياس على عينة استطلاعية مکونة من (140) طالباً بالمرحلة الثانوية. وقد أسفرت نتائج التحليل لبيانات العينة الاستطلاعية عن صدق المقياس، حيث تم التحقق من الصدق بطريقة صدق المحکمين، وبطريقة البناء التکويني حيث حصل المقياس على مؤشرات صدق مرتفعة تراوحت بين (0.251- 0.645) لجميع بنود المقياس مع البعد الذي تنتمي إليه، کما حصلت على مؤشرات صدق مرتفعة بين کل بعد والدرجة الکلية للمقياس حيث تراوحت بين (0.247- 0.620)، کما اسفرت نتائج التحليل على حصول المقياس على مؤشرات ثبات مرتفعة لجميع أبعاده، حيث تراوحت معاملات ثبات الفا کرونباخ بين (0.690-0.812)،  وتراوحت معاملات ثبات طريقة التجزئة النصفية بين (0.543- 0.751)، أما ثبات المقياس ککل فتراوح بين معامل ثبات الفا کرونباخ ومعامل الثبات بطريقة التجزئة النصفية بين (0. 927 – 0.825).

الموضوعات الرئيسية


مقدمة:

إن الثقة بالنفس هي سمة شخصية يشعر فيها الفرد بالکفاءة والقدرة على مواجهة الصعاب والظروف المختلفة مستعملاً اقصى ما تتيح له امکانياته وقدراته لتحقيق اهدافه المرجوة، وهي مزيج من الفکر والشعور في السلوک الذي يعمل على تشجيع النمو النفسي السوي والوصول بالفرد الى المستوى المطلوب من الصحة النفسية والتکيف النفسي والاجتماعي.

ومع تعقد الحياة الإنسانية زادت حاجة المجتمعات إلى أفراد يتمتع کل واحد منهم بوحدة متناسقة قادرة على أن تتکامل مع بعضها لتشکيل الوحدة الاجتماعية الکبيرة التي تأخذ قدرتها التصاعدية من قوة هذا التکامل وتماسک مکوناته وان لتماسک الشخصية عناصر أهمها الثقة بالنفس (الخياط،61:2001).

والثقة بالنفس تعکس مظهر من مظاهر الشخصية السوية وعنصر هام في التکيف الفعال والقدرة على مواجهة الظروف الطارئة واتخاذ القرار والاعتماد على الذات (بولص، 404:1994).

فالشخص الذي يثق في ذاته وفي الآخرين يکون أکثر اهتماما ورغبة للانطلاق والأخذ بيد غيره وشديد الرغبة في أن يدع الآخرين يعرضون عليه مشکلاتهم والأخذ والعطاء ويحرص على الوقت ويميل إلى المهمات المعتدلة الصعوبة (الرکابي، 3:2000).

والثقة بالنفس لها جانب إيجابي للفرد حيث أنها تساعده على التخلص من القلق النفسي الذي يتعرض له في حياته اليومية فتجعله متبصراً بقدراته مدرکاً لإمکانياته فيضع نفسه موضعها لأنه يعرف قدر نفسه وهي بذلک تعد مؤشراً يدل على توافق الفرد وتمتعه بالصحة النفسية (البدراني، 21:1986).

مقياس الثقة بالنفس (إعداد الباحث):

هدف المقياس:

يسعى المقياس الحالي إلى تحديد مستوى الثقة بالنفس لطلاب المرحلة الثانوية. والذي يمثله إدراک الفرد لکفاءته، ومهاراته، وقدرته على التفاعل مع المواقف الاجتماعية المختلفة.

خطوات إعداد المقياس:

قام الباحث بالخطوات التالية لإعداد المقياس:

1. الاطلاع على التراث النظري المرتبط بالثقة بالنفس.

2. الاطلاع على بعض مقاييس الثقة بالنفس ومنها مقياس الثقة بالنفس إعداد (سدني شروجر، 1990) تعريب وتقنين (محمد، 1997)، ومصطفى (2016)، والسعدني (2014)، وسنان (2009)، واستبانة أبعاد الثقة بالنفس إعداد السعيد (2001)، والطائي (2007)، وعطا الله (2007)، والعبيد (1995).

3. تحديد أبعاد مقياس الثقة بالنفس وهي: الرضا عن الذات، الاحساس بالتفوق، الإرادة والإصرار، القدرة على تحقيق الأهداف، مواجهة التحديات، التفاعل مع الأخرين، وبناء على تلک الأبعاد قام الباحث بصياغة مجموعة من العبارات لتناسب کل بعد من الأبعاد الستة، ليصل عدد عبارات المقايس (42) عبارة موزعة بالتساوي على ابعاد مقياس الثقة بالنفس. کما حدد الباحث ميزان الاستجابة على عبارات المقياس وفق أوزان غالباً تعطى (3) درجات، وأحياناً (2) تعطى درجتان، ونادراً (1) وتعطى درجة واحدة، وبناء على الأوزان تتراوح الدرجة الخام لکل طالب ما بين (42- 126) درجة، وتشير الدرجة المرتفعة إلى إرتفاع مستوى الثقة بالنفس لدى الطالب، والدرجة المنخفضة عکسها.

خطوات تقنين مقياس الثقة بالنفس:

أجرى الباحث عمليات تقنين مقياس الثقة بالنفس من صدق وثبات على عينة استطلاعية عدد أفرادها (140) طالب من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة المندق، وتم حساب معاملات الصدق والثبات لمقياس الثقة بالنفس بالطرق الآتية:

صدق المقياس:

1- الصدق الظاهري (صدق المحکمين):

للتحقق من صدق المقياس وصلاحيته للتطبيق، قام الباحث بعرض المقياس في صورته الأولية على مجموعة من الأساتذة المتخصصين في الصحة النفسية والإرشاد النفسي والتربية الخاصة، بهدف التحقق من الصدق الظاهري، وکانت نتائج التحکيم بالموافقة على جميع بنود المقياس مع إجراء بعض التعديلات على عبارات بعض الأبعاد، وحذف العبارتين رقم (23، 39) وکانت نسبة الإتفاق عليها 75%، وبمراجعة المشرف على الرسالة نصحني بتأجيل حذف العبارتين حتى ينتهي التحليل الإحصائي، وبناء عليه قام الباحث بترک العبارتين، ثم قام بتعديل جميع الملاحظات المشار إليها من قبل المحکمين.

2- صدق البناء التکويني:

تم حساب معامل الارتباط بين درجات الأفراد على کل عبارة والدرجة الکلية للبعد الذي تنتمي إليه والجدول التالي يوضح ذلک:

جدول (1)

معاملات الارتباط بين العبارات والأبعاد لمقياس الثقة بالنفس (ن = 140)

الرضا عن الذات

الإحساس بالتفوق

الإرادة والإصرار

رقم العبارة

معامل الارتباط

رقم العبارة

معامل الارتباط

رقم العبارة

معامل الارتباط

1

0.255**

1

0.524**

1

0.255**

2

0.406**

2

0.524**

2

0.323**

3

0.329**

3

0.645**

3

0.269**

4

0.526**

4

0.273**

4

0.461**

5

0.408**

5

0.448**

5

0.435**

6

0.481**

6

0.496**

6

0.508**

7

0.404**

7

0.490**

7

0.251**

(*)  دال عند (a ³ 0.05)       (**) دال عند مستوي (a ³ 0.01) 


جدول (2)

معاملات الارتباط بين العبارات والأبعاد لمقياس الثقة بالنفس (ن = 140)

القدرة على تحقيق الأهداف

مواجهة التحديات

التفاعل مع الأخرين

رقم  العبارة

معامل الارتباط

رقم  العبارة

معامل الارتباط

رقم  العبارة

معامل الارتباط

1

0.345**

1

0.543**

1

0.501**

2

0.391**

2

0.209*

2

0.429**

3

0.311**

3

0.515**

3

0.504**

4

0.336**

4

0.309**

4

0.464**

5

0.343**

5

0.444**

5

0.520**

6

0.403**

6

0.567**

6

0.242**

7

0.299**

7

0.399**

7

0.530**

(*) دال عند (a ³ 0.05)       (**) دال عند مستوي (a ³ 0.01) 

يتضح من الجدول السابق أن قيم معاملات الارتباط دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0,01)

ثم حساب معامل الارتباط بين درجات الأفراد على الدرجة الکلية للبعد والدرجة الکلية للمقياس.

جدول (3)

معاملات الارتباط بين الأبعاد والدرجة الکلية لمقياس الثقة بالنفس(ن = 140)

الأبعـــاد

معامل الارتباط

الرضا عن الذات

0.594**

الاحساس بالتفوق

0.620**

الإرادة والإصرار

0.595**

القدرة على تحقيق الأهداف

0.247**

مواجهة التحديات

0.563**

التفاعل مع الأخرين

0.576**

(*) دال عند (a ³ 0.05)     (**) دال عند مستوي (a ³ 0.01) 

يتضح من الجدول السابق أن جميع قيم معاملات الارتباط دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0,01) وهذا يؤکد  التماسک الداخلي للمقياس.

 

ثبات المقياس:

لحساب ثبات المقياس تم استخدام طريقة ألفا – کرونباخ، وطريقة التجزئة النصفية.

 تعتمد معادلة ألفا کرونباخ على تباينات أسئلة الاختبار، وتشترط أن تقيس بنود الاختبار سمة واحدة فقط، ولذلک قام الباحث بحساب معامل الثبات لکل بعد على انفراد.

أما في طريقة التجزئة النصفية فيحاول الباحث قياس معامل الارتباط لکل بُعد بَعد تقسيم فقراته لقسمين (قسمين متساويين إذا کان عدد عبارات البعد زوجي – غير متساويين إذا کان عدد عبارات البعد فردي) ثم إدخال معامل الارتباط في معادلة التصحيح للتجزئة النصفية  لسبيرمان براون

جدول (4)

قيم معاملات الثبات بطريقة ألفا – کرونباخ  وطريقة التجزئة النصفية (ن = 140)

الابعاد

عدد العبارات

معامل الثبات بطريقة ألفا کرونباخ

معامل الثبات بطريقة التجزئة النصفية

الرضا عن الذات

7

0.690

0.596

الاحساس بالتفوق

7

0.812

0.700

الإرادة والإصرار

7

0.742

0.606

القدرة على تحقيق الأهداف

7

0.770

0.751

مواجهة التحديات

7

0.740

0.693

التفاعل مع الأخرين

7

0.618

0.543

الدرجة الکلية

42

0.927

0.825

يتضح من الجدول السابق أن جميع قيم معاملات ألفا مرتفعة، وکذلک قيم معاملات الثبات بطريقة التجزئة النصفية مما يجعلنا نثق فى ثبات المقياس.

الثبات بطريقة التجزئة النصفية مما يجعلنا نثق فى ثبات المقياس.
المراجع:
1.   الخياط، أسماء عبد الله (2001). السلوک القيادي لمديري المدارس المتوسطة وعلاقته بمستوى مشارکة المدرس واتخاذ القرار وثقتهم بأنفسهم، أطروحة دکتوراه (غير منشورة)، کلية التربية، جامعة الموصل.
2.   بولص، صبحي حبيب (1994). قياس الثقة بالنفس وعلاقتها بالتحصيل، مجلة التربية والعلم، ع 16، 204-213.
3.   الرکابي، نضال عبد الحسن (2000). مستوى الطموح وعلاقته بالثقة بالنفس لدى طلبة کلية التربية بالجامعة المستنصرية. رسالة ماجستير (غير منشورة)، بغداد.
4.   البدراني، جمال سالم (1986). بناء مقياس الثقة بالنفس لدى طلاب المرحلة المتوسطة. رسالة ماجستير (غير منشورة)، بغداد.