إثراء المشغولة الفنية من خلال الجمع بين تقنيات الطباعة اليدوية وتقنيات فن الأورجامى المستلهمة من زخارف الفن الإسلامي

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 استاذ مساعد الأشغال الفنية بکلية الاقتصاد المنزلى بجامعة الملک خالد، مدرس الأشغال الفنية بکلية التربية النوعية جامعة المنصورة

2 مدرس الأشغال الفنية والشعبية طباعة منسوجات بکلية التربية النوعية جامعة المنصورة

3 استاذ مساعد طباعة المنسوجات بکلية الاقتصاد المنزلى بجامعة الملک خالد

4 استاذ مساعد الملابس المنسوجات بکلية الاقتصاد المنزلى بجامعة الملک خالد

المستخلص

الملخص :
تعتمد فکرة البحث على الاستفادة من الجمع بين التقنيات المختلفة والمتنوعة في مجال الأشغال الفنية والطباعة اليدوية بتقنياتها المختلفة واستغلال إمکانياتهم التقنية والفنية في المجال التعليمي لإنتاج مشغولة فنية تجمع بين التراث الإسلامي بزخارفه المتنوعة وتقنيات فن الأورجامى بأنواعه وفن الطباعة اليدوية – من خلال تطبيقها على طالبات المستوى الخامس –کلية الإقتصاد المنزلي – جامعة الملک خالد – مادة أشغال فنية.
لتعبر عن ميولهم وأفکارهم الذاتية التي تظهر من خلال استخدامهم للألوان واختياراتهم للعناصر وتوزيعها في المشغولة الفنية
تتحدد المشکلة فى السؤال التالى: -
هل الجمع بين تقنيات الطباعة اليدوية وتقنيات فن الأورجامى المستلهمة من زخارف الفن الإسلامي يثرى المشغولة الفنية؟
فرض البحث: -
يفترض البحث أن الجمع بين تقنيات الطباعة اليدوية وتقنيات فن الأورجامى المستلهمة من زخارف الفن الإسلامي يمکن أن تثرى المشغولة الفنية.

الموضوعات الرئيسية


المقدمة:

 الأورجامى هو فن " تحويل الورق المسطح من خلال تقنيات الطى إلى مجسم ثلاثى الأبعاد له شکل محدد عادة ما يشبه کائن ما أو حالة عامة، وهناک فرع من الأورجامى يسمى الکرجامى وهو طى الورق لکن مع استخدام الصمغ أو المقص لصنع الشکل المراد "(1)اذا نظرنا للعمل الفنى الإسلامي نجد أنه يرتبط بفن الأورجامى من حيث أنه إبداع تشکيلى تتخذ فيه الألوان مواضعها لأسباب بناء العمل الفنى، بأسلوب تجريدي ليس بمحاکاة الأشياء فى الطبيعة لذا إتجه إلى التجريد في الرسوم التى تمزج بين الأشکال الآدمية والحيوانية والنباتية على أساس أن مثل هذه العناصر تمثل مفردات العمل الفنى، لذا لجأ الفنان إلى تحويرها وتبسيطها من أجل تحقيق الأهداف الجمالية کذلک اجتمعت فى الرسوم علاقات رمزية جمالية مع بعضها البعض، وفن الأورجامى هو کيفية عمل مجسم وبالتالى يساعد على تنشيط وتطوير الخيال والإبداع ويستخدم لتطوير القدرات الإبداعية الکامنة حيث يفيد على المستوى الجسدى فى اکتساب مهارات يدوية فهو يعمل على تنشيط الذاکرة والتفکير غير اللفظى والانتباه والإدراک ثلاثى الأبعاد والتخيل لأن جميع هذه القدرات تظهر أثناء تشکيل الأورجامى ،ويتضح أنه ليس فنا ممتعا فقط ولکن يعد من الطرق ذات القيمة البالغة فى تطوير المهارات الحيوية.

وفيما يلي المزايا التعليمية المختلفة للأورجامى:

أولا: على المستوى الجسدى:"(1)

 يصبح لدى المتعلم مهارة يدويا حيث تصبح يداه نشيطتين ومن ثم تعطى محفزات للمخ مما يؤدى إلى تنشيط جانبى المخ الأيمن والأيسر حيث أنه يستعمل کلتا يديه.

ثانيا: على المستوى العقلى:

 يعمل على تنشيط الذاکرة والتفکير الغير لفظى والانتباه والأدراک ثلاثى الابعاد والتخيل.

 يعد الأورجامى أحد أنواع التعلم المخطط الذي يتم من خلال الأفعال القابلة للتکرار وحتى يتمکن الشخص من تحقيق النجاح من الضرورى أن يراقب وأن يستمع بعناية إلى التعليمات الخاصة وينفذها بدقة وإتقان ويؤکد الباحثين أنه من خلال ممارسة الشخص لهذا النشاط فإنه يحقق نجاحا وهذا النجاح يشعره بالثقة بالنفس وهو هدف تربوى.

ثالثا - التعلم التعاونى:

يعمل الأورجامى على الحد من الإختلافات الناتجة عن فروق العمر، وفى کثير من الأحيان يعلم الأطفال الأصغر سنا زملاءهم الأکبر سنا، کما أن النشاط مناسب للغاية عند تدريس صفوف دراسية مختلفة ويذکر کثيرا من المدرسين أن التلاميذ الذين لا يتفوقون فى مجالات أخرى، يتعلمون فن الأوريجامى بسرعة ويساعدون زملاءهم حتى يتقنوا خطوات عملية.

رابعا- التطور المعرفى

ويشير بوکس Boakesفي دراسته الى أن تدريس فن الأوريجامى للتلاميذ بالمدارس الإعدادية يکسبهم مهارات إدراک التصور المکاني لأجسام ثنائية وثلاثية الأبعاد، وهذا ما يؤکد على أهمية التنمية فى معظم الوثائق العالمية والمرتبطة بالمعايير فى مجالات المناهج والتدريس والتقويم"(1)

تعد الطباعة اليدوية أحد فروع الفن التشکيلى التي تتعدد إمکاناتها التشکيلية وتقنياتها المتميزة ودقة تفاصيلها والتى يصعب تطبيقها بطرق طباعية أخرى , و تتميز أيضا باستخدامها فى تعدد أنواع التکرارات , وتحقيق قيم جمالية مستحدثة عن طريق تقنية التصوير الضوئى أو بممانعات الشاشة الحرارية أو الطباعة بالإستنسل للحصول على حلول تشکيلية متنوعة عن طريق الحذف والإضافة , التبادل , والتراکب مما يعطى للتصميم المطبوع ثراءا تشکيليا مع إمکانية طباعة عدد من الألوان أو خلطها لتحقيق تداخلات لونية وللحصول على مفردات تشکيلية جديدة والتي يمکن أن تفيد بدمجها مع تقنيات فن الأورجامى لاستحداث مشغولة فنية .

مشکلة البحث: -

تتحدد المشکلة فى السؤال التالى: -

هل الجمع بين تقنيات الطباعة اليدوية وتقنيات فن الأورجامى المستلهمة من زخارف الفن الإسلامي يثرى المشغولة الفنية؟

فرض البحث: -

 يفترض البحث أن الجمع بين تقنيات الطباعة اليدوية وتقنيات فن الأورجامى المستلهمة من زخارف الفن الإسلامي يمکن أن تثرى المشغولة الفنية.

هدف البحث: -

 - إکتشاف جماليات فن الأورجامي والاستفادة منها لعمل مشغولات فنية معاصرة

 - إنتاج مشغولات فنية مستلهمة من زخارف الفن الاسلامى بالدمج بين تقنيات الطباعة اليدوية وتقنيات فن الأورجامى.

أهمية البحث: -

  • ·   الاستفادة من زخارف الفن الإسلامى لإثراء المشغولة الفنية.
  • ·   التأکيد على الدمج بين خامة الورق بتقنيات الأورجامى مع تقنيات الطباعة اليدوية والإستفادة منها فى مجال التدريس.

حدود البحث: -

  • ·   يعتمد البحث على طالبات المستوى الخامس مقرر الأشغال الفنية.
  • ·   إستخدام تقنيات الشاشة الحريرية المفتوحة وطباعة الإستنسل.

مصطلحات البحث:

فن الاورجامى:Origami Art

 هو فن طى الورق وهو "فن يابانى قديم واللفظ مشتق من الکلمة اليابانية أورى طى أما غامى أو جامى فتعنى ورق وتکون عملية الطى بأخذ ورقة مربعة الشکل وطيها عدة مرات فتنتج أشکالا منوعة طبيعية وهندسية فى أوضاع رائعة تتصف بالبساطة والغرابة والجمال"(1)

فن الکيرجامى Kirigami Art

 " هو فن من الفنون اليابانية القديمة، يعتمد في الأساس على استخدام المقص بعد طى الورق، المقطع الأول من الکلمة (کرى)، ويعني قص والمقطع الثاني (جامى) يعني الورق."(2)

منهجية البحث: -

 يتبع البحث المنهج الوصفى والتجريبى فى التطبيقات العملية وفقا للخطوات التالية: -

أولا: - الإطارالنظرى

  • ·   القيم الفنية والتشکيلية لزخارف الفن الإسلامي.
  • ·    الإمکانيات التشکيلية لفن الأورجامى.
  • ·   الامکانيات التشکيلية للشاشة الحريرية و طباعة الإستنسل.

ثانيا: - الإطارالعملى

إجراء تجربة على طالبات المستوى الخامس مادة الأشغال الفنية لتحقيق قيم تشکيلية مستوحاة من زخارف الفن الإسلامي لإنتاج مشغولات فنية من خلال جماليات وإمکانيات الجمع بين طريقتى الطباعة بالشاشة الحريرية وطباعة الإستنسل وتقنيات فن الأورجامى.

أولا: فن الأورجامي بأنواعه:

 الأورجامى فن إبداعى يعتمد على طى الورق لإنتاج أشکال ومجسمات تمثل الواقع من خلال الأشکال المسطحة ومرورا بالأشکال الفراغية ويعتبر فن الأورجامى من الفنون الجميلة التى تساعد على الإستفادة من بقايا الورق وإعادة طيها بدلا من حرقها وتلويث البيئة والمحافظة عليها وبذلک يمکن الإستفادة منها بشکل کبير فى صناعة مشغولات فنية ذات قيمة معنوية ومادية کبيرة، ولطيات الورق أنواع متعددة کما في شکل (1).

 

شکل (1) أنواع طيات الورق "(1)

 

 شکل (2) انواع من الاشکال منفذة بتقنية الاورجامى")2)

           

شکل (3) نماذج الاشکال منفذه بتقنية الکيرجامى "(3)

يستخدم فن الأورجامى کأسلوب للتعبير " باعتباره عملية عقلية ديناميکية غير أننا لم ندرس الهدف من ذلک ويجعل نشاط التعبير ممکنا من الناحية التکتيکية منها الإنفاق من الطاقة العضلية ومنها محاکات مناشط الرسم أو التشکيل لدى الکبار"(4)

بدأ فن الأورجامى بالانتشار بمشارکة الفنان "أسامه حلمى" في ورش في القاهرة والإسکندرية، وواحة سيوه ومنطقة الصعيد، والعديد من محافظات مصر المختلفة، للتعليم عن طريق الأورجامي کما شارک أيضا في العديد من الورش والملتقيات المهتمة بفن الأورجامي حول العالم، في اليابان وإيطاليا وألمانيا وغيرها. "ويرى حلمي أن فن الأورجامي على الرغم من وجود بعض مشتغليه في مصر، إلاّ أنهم لا يستغلونه في تعليم الأطفال، فطرق التعلم التي تعتمد على المشارکة تکون أسرع من تلک التي تستخدم الحفظ، غير أنها تکسب أطفال المجتمعات النامية العديد من الصفات التي يفتقر إليها هذا المجتمع مثل الإختلاط والتعاون والقدرة على الإبتکار."(1)

ولم يکتفى بذلک قام بإبتکار الحروف الأبجدية العربية والأرقام بهذا الفن، وهو الأمر الذي لو تم استخدامه ليساعد على محو الأمية ويقول، "فتعلم المدرسين لتلک الفنون يمکنهم من شرح الدروس بشکل أفضل، لأن الطلبة سيکونون على إستعداد حينها للإصغاء من أجل الاستمتاع بهذه اللعبة المحببة ويرى أيضا أنه يمکن الاستفادة من هذا الفن في التواصل مع شرائح أخرى کالمعاقين والمتأخرين ذهنيا وفاقدي البصر،"(2) وهو يلخص أحلامه في إنشاء مرکز فني خاص بفن الأورجامي يعمل على تخريج مجموعة من المشتغلين في هذا الفن.

أنواع فن الأورجامى:"(3)

1.   الأورجامى التمثيلى: وهو ورقة أو أکثر مطوية على شکل حيوان أو أزهار أوشخصيات حقيقية أوخيالية .

2.   الأورجامى الهندسي:

أ‌-    أورجامى الوحدات فيکون قطع فردية ويتم تجميعها فى بنيه منتظمة بأسلوب هندسى فهى هيکل بنظم هندسى باستخدام حسابات هندسية.

ب‌-   أورجامى الفسيفساء فهو نمط بدون تغيرات أو تداخلات وتنشأ باستخدام الطي لترابط العناصر بالتکرار فى الطى ونظم القطع بجوار بعضها.

الإمکانات التشکيلية للشاشة الحريرية والطباعة بالاستنسل:

يتناول هذا البحث طرق الطباعة بکل من الشاشة الحريرية، والطباعة بالاستنسل، بشرح التقنيات کل طريقة من هذه الطرق الطباعية على حدة وتناول إحدى الخصائص الفنية التى تميز کل أسلوب عن الآخر، وأنواع الخامات والأدوات المستخدمة طباعتها إلى جانب طرق التصميم المناسبة لکلا منهما

أولا الشاشة الحريرية: -

تعد الطباعة باستعمال إطارات الشاشة الحريرية (الشابلونات) هى الطريقة التقدمية لطريقة الاستنسل حيث بدأت فکرتها فى اليابان بتفريغ ورق الأرز من طبقتين ويتم إزدواجها مع إدخال الشعر والحرير بعد ذلک فى الأماکن المفرغة بغرض التماسک بين السطحين" (4)وتتعدد إمکانيات وتقنيات الشاشة الحريرية ومنها مايلى: -

- إمکانية التغيير فى إنشاء العلاقات الشکلية بين المفردات الطباعية .

- إمکانية طبع الأشکال الدقيقة.

-استخدام أسطح لخامات متعددة للطباعة عليها .

- سرعة الأداء والتنفيذ .

- إمکانية الحصول على تداخلات لونية مختلفة ومتعددة .

- تنوع العجائن اللونية المستخدمة تبعا للخامة التى يراد الطباعة عليها .

- الحرية والطلاقة التعبيرية للملامس المختلفة .

 القاعدة الأساسية للطباعة بالشاشة الحريرية غالبا ما تکون من إطار معدنى أو خشبى مستطيل أو مربع ثبت على أحد وجهيه قطعة من النسيج الشبکى تتميز بترکيب شبکى ذات ثقوب منتظمة ويتم غلق النسيج وفتحاته فى الأماکن التى يريدها الفنان غير مطبوعة فالأماکن غير المغلقة من الشاشة ينفذ منها الحبر عند سحبه على سطح النسيج بمسطرة الطباعة ذات الطرف المطاطى فعند دفعه ينزلق من خلال الفتحات على السطح المراد طباعته " (1)

الطباعة بالاستنسل:

إستعملت طريقة الطباعة بالاستنسل فى الشرق منذ قديم الزمان، و"اشتهرت اليابان بهذه الطريقة وهي تقوم على تفريغ التصميم المطلوب على ورق مقوى لا ينفذ منة اللون بحيث يفرغ کل لون على فرخ خاص به وينفذ اللون من خلال الأجزاء المفرغة "(2) کما أن الطباعة بالاستنسل يسهل تصغير وتکبير المفردة التشکيلية بسهولة وعمل أکثر من مفردة للشکل الواحد مما يسهل عملية الإبداع فى طرق وأنماط التکرار لإنتاج أعمال فنية تحقق الإيقاع الرتيب و الغير رتيب الذى يعتبر أحد الأسس الهامة فى الفن التشکيلى الحديث "(3)کما أن استخدام أسلوب الطباعة بالإستنسل فى "التکرارات الجزئية والکلية يعطى إمکانيات تشکيلية وقيم جمالية متنوعة حيث يمکن الإبتکار فى أنماط التکرار التقليدية وذلک بتغيير حجم وشکل الوحدة التشکيلية المتکررة فيصعب تحديد التکرار لأن الإيقاع فى العمل الفنى يکون مستترا "ومهما تنوعت الأشکال والمفردات فإن المحرک الأول وراء کل هذه التنوعات هو إحساس الفنان الذى يحاول جاهدا أن ينقله للآخرين" (4).وتمتاز طريقة الإستنسلبالسهولة وقلة التکاليف , "کما أنه يمکن طباعة زخارف واسعة ودقيقة , بها وکذلک ألوان متعددة وبدرجات لونية مختلفة "(5) .

إتجاه الفن الإسلامى نحو الجمالية والزخرفية:

 إن وظيفة الفن هى صنع الجمال، والزخرفة واحدة من الوسائل المهمة التى تصنع الجمال، فالعناصر التى تتألف منها الزخرفة الإسلامية نابعة من الإيمان بوحدانية الله جل شأنه ومن ثم فإن الأشکال والعناصر التى تصطنعها الزخرفة الإسلامية مادة لها فى حقيقتها الفنية وحدات سابحة نحو الفناء الذاتى ليحل غيرها محلها، حتى الخط نفسه ليس خطا کما ترى العين لکنه فى حقيقته نقطة سابحة فى اللانهائية، فکأن الزخرفة الإسلامية تحقق فى واقع روحى قولة تبارک وتعالى:(ويبقى وجهة ربک ذو الجلال والإکرام فبأى آلاء ربکما تکذبان، يسأله من فى السموات والأرض کل يوم هو فى شأن، فبأى آلاء ربکما تکذبان .............. ) (القران الکريم. سورة الرحمن، الآية 27-30) وبهذا اليقين الإيمانى الإسلامى يعمد الفنان المسلم إلى تجزئة الأشکال الهندسية، والأشکال الطبيعية ليحولها إلى جزيئات تسبح فى عالم اللانهاية، تشع بمعانى لا تنقضى تغرى بالمشاهدة دون أن تصاب العين بالملل بل يشعر بالرغبة في النظر أکثر وأکثر.

ويتحقق هذا التنوع اللانهائى للزخرفة الإسلامية بعناصر شتى أهمها: وحدات هندسية، وعناصر محورة عن النباتات والحيونات والنقش العربى الذي يمزج فيه الفنان بين کل هذه التکوينات، ومن العناصر المعمارية الزخرفية الأعمدة والمقرنصات، التى هى إبتکار إسلامى لم يظهر فى أى حضارة من قبل ومما سبق ذکره يمکن أن نستنتج خصائص الزخرفة الإسلامية:

أول هذه الخصائص: أن أى نقطة فى الزخرفة الإسلامية تعطى الإحساس التلقائى بأن هناک حرکة مطلقة متحررة من کل قيد فى إطار النسق الزخرفى.

ثانى هذه الخصائص: وهو أن الکون ليس فى فراغ، وليس مکانا يمکن أن يکون خاليا من أى نوع من أنواع الحياة، فالعدم ليس فى الکون على الإطلاق، بل أنه حياة فى حياة لأنه فى أصله من إبداع الحى القيوم بديع السموات والارض، ومن ثم تأتى هذه الخاصية وهى شغل الفراغ بالتکوينات الزخرفية وذلک بتحوير الأشکال النباتية الطبيعية، حتى يسهل إدماجها فى المنطق التکرارى للشبکة الرياضية"(1)

ثالث هذه الخصائص: التکرار وهو يثرى الشعور ويغذى الإحساس، وهو فى الأساس مبدأ أصيل ومحدد فى الدين الإسلامى بحد ذاته، ففى القران الکريم يتکرر الکثير من المعانى والآيات فى مواضع مختلفة وأحيانا فى الموضوع نفسه کما فى سورة الرحمن مثلا، وأيضا التکرار المتتابع لفريضتى الصلاة والصوم، والتکرار وجد فى الزخرفة الإسلامية تحقيقا لمبدأ التناظر،و إذا کان التکرار فى الزخرفة الإسلامية لا يتسبب فى الرتابة أو الملل، فالتکرار هنا لا يعنى صورة واحدة فى کل المشاهد الموجودة على السطوح لکنه متنوع ويقع التنوع بين الوحدات الزخرفية، فالوحدة الزخرفية لقبة المسجد تختلف عن الوحدة الزخرفيةللمئذنة وتختلف عن زخرفة المحراب، وتختلف عن زخرفة الجدران وتختلف عن زخرفة تيجان الأعمدة والسقوف والعقود، و هنا تنوع هائل بين الوحدات المختلفة يقابله تکرار متواصل.

رابع هذه الخصائص: وهى التجريد، لا يشکل عدم التجسيم أو عدم التمثيل أو الإبتعاد عن قاعدة المحاکاة الفنية، أو الأخذ بقاعدة التسطيح الفنى خصائص فريدة عرفها التصوير الإسلامى فقط بل أن معظم هذه الخصائص عرفتها فنون حضارات شرقية سبقت الفن الإسلامي، لقد عرفها الفن المصرى القديم والفن السومرى والبابلى والآشورى وعرفها أيضا فنون آسيا الوسطى وفنون الشرق الاقصى کما عرفها الفن البيزنطى الذى رافق ظهور الفن الإسلامى "(1)

فالتجريد فى الفن الإسلامى جرى فى إحدى المعنيين:

أ‌- أنه يعنى خلو الموضوع من التشخيص، أى الأشخاص غير مجسدة وعلى هذا تکون کلمة تجريد فى مقابل تشخيصى، ويعنى توخى عدم التباين بين أفراد النوع الواحد والخروج من الکثرة إلى النموذج، فترسم ورقة شجرة، بحيث لا تمثل ورقة نبات بعينها بل تشير إلى شکلها دون تجسيمها"(2) أما سمير الصايغ فيقول التجريدية هى اصطلاح فنى محدث بدأ يتبلور مع الإتجاهات والأعمال الفنية التى لحقت به فى منتصف القرن العشرون، وهي صفة ممکنة ومناسبة لوصف الفن العربى الإسلامى بها، وتبقى صفة من الممکن إعتبارها خصوصية من خصوصيات هذا الفن "(3)وبعد أن إنتهج الفن الإسلامى هذا المنهج أصبح يتسم بأسلوب فني خاص يمکن تلخيصه فيما يلي:

"کان المسلمون يستعملون في مبانيهم في العصر الأول أعمدة منقولة من المباني الرومانية القديمة ثم أبدع المسلمون أنواعا جديدة بعضها إسطوانى الشکل والبعض مثمن وتيجانها تشبه زهرة الرمان عند تکوينها للثمرة وتکثر هذه الأعمدة في مساجد مصر وبخاصة أعمدة المحراب "(1) إهمال المظاهر الحسية فى العمل الفنى، وإغفال تفاصيل العناصر المرسومة وتجريد العناصر الطبيعية إلى خطوط بسيطة هندسية وإحاطة العناصر بالخطوط. وتحريم تصوير الکائنات الحية في الإسلام حيث " إتجه الفنانون إلى عناصر أخرى غير العناصر الادمية والحيوانية وصارت تنسب لهم هي الأرابيسک وروعى في زخارف المساجد والمصاحف إستبعاد الکائنات الحية وعلى ذلک لم يستعن بها في شرح الدين کما في المسيحية"(2)وعدم إستعمال الظلال والأضواء مع تغطية المساحات بلون واحد بحيث يحقق قيمة جمالية ولغة مرئية.


أنواع الزخارف الإسلامية:

-الزخارف الهندسية:

تعددت الأشکال في أغلب التصاميم الهندسية في الفن الإسلامي وتکرار إستخدام مجموعات المربعات والدوائر، التي يمکن أن تتداخل وتتشابککفن الأرابيسک، کما اشتملت على أشکال متنوعة من الفسيفساءتدرج تعقيد وتنوع الأنماط المستخدمة بدءًا من النجوم والمعينات البسيطة في القرن الثالث الهجري إلى مجموعة متنوعة من الأشکال ذات الستة إلى الثلاثة عشر جانب في القرن السابع الهجري، ثم النجوم ذات الأربعة عشر والستة عشر "(3)واستخدمت الزخارف الهندسية في الفن الإسلامية بشکل واسع شملتالکليموالعقود المقرنصة، والنوافذ ، والفخار والجلود والزجاج الملون، والمشغولات الخشبية والمعدني," والوحدات الهندسية التي إستعملها المسلمون في عمائرهم وعلى تحفهم الدوائر المتماسة والمتجاورة والجدائل والخطوط المنکسرة والمتشابکة فضلا عن الأشکال الهندسية البسيطة کالمثلث والمربع وأشکال المعين والخماسي والسداسي ومن أهم الزخارف الهندسية التي إمتاز بها الفن الإسلامى زخارف الأطباق النجمية وهى زخارف متعددة الأضلاع ترکب بعضها إلى جوار بعضها البعض بحيث يتألف منها شبه طبق في وسطه شکل نجمى" (4).

- الزخارف النباتية:

 النبات کان مصدر إلهام للفنان المسلم، فانتشر استعمال هذا النوع على التحف المختلفة، سواء کانت من الخشب أو المعدن أو الزجاج، ومن أهم عناصرها عناقيد العنب وأوراقها وأنواع مختلفة من الشجيرات والأوراق والأزهار"(2). والزخارف النباتية من أوضح المظاهر التى توضح إبتعاد الفنان المسلم عن محاکاة الطبيعة ونقلها نقلا حرفيا , فهى فى أکثر الأحيان عناصر زخرفيه مجردة, فلا نکاد نتبين من الفروع والأوراق إلا خطوطا منحنية أو تقاطع , ولقد تميزت الزخارف النباتية بتکرار عناصرها المتنوعة فى إنسجام وتناسب , وبدأت تبرز شخصية الزخارف النباتية المجددة من القرن التاسع والعصر العباسى "(3)

الإطار العملي:

بعض الأسس التى يجب أن تراعى عند التدريس باستخدام الأورجامى والکرجامى:

1-الإختيار الجيد للورق وحجمه وشکلة، لذلک من الأفضل تجهيز أوراق الأورجامى .

2-طى وقص الورق بدقة وعناية خاصة على نقاط الأرکان.

3-العمل على سطح صلب حتى يتسنى له الحصول على جميع الطيات بالطريقة الصحيحة والقص بشکل صحيح.

4- استخدام إبهام اليد فى تحرکه على طول حافة الورقة بعد کل طية لجعله دقيقا عندئذ ستصبح کل الطيات التالية سهلة.

5- کلما کانت الطبقات والقص دقيقة کلما کان المنتج النهائى شکله أقرب إلى الدقة.

6- تتبع عناية کل خطوة فى الإتجاه الصحيح.

7- على المبدع ألا يخطو أى خطوة قبل الخطوة التى تليها وعليه أن يضع فى اعتباره دائما تذکر الخطوة السابقة وعند الإنتهاء من الخطوة التى يقوم بها يجب التفکير فى الخطوة التى تليها

8- الحرص على نظافة الورقة التى تعمل بها.

المشغولات:

        

    المشغولة الاولى            المشغولة الثانية

         

             المشغولة الثالثة             المشغولة الرابعة

 المشغولات الفنية رقم (1-2-3-4)

  • ·   الخامات المستخدمة: ورق کانسون ملون – ألوان بجمنت – ورق استنسل- مقص -لاصق
  • ·   التقنيات المستخدمة: الأورجامى- الکرجامى- الاستنسل – الشاشة الحريرية.
  • · الوصف الشکلى:في المشغولات (1-2 -3) يتضح إستخدام مساحات هندسية متنوعة على أرضية العمل الفني بدرجات اللون الواحد المتدرجة من الفاتح القوى الذي أضاء مساحات متنوعة في المشغولة الفنية. أما المشغولة (4) فاستخدمت أرضيتها بلون واحد ولم يتم تقسيم الارضيات. ووزعت الزخارف الهندسية والنباتية الإسلامية في خلفية المشغولة بنفس المجموعات اللونية أو متقاربة منها تنوع توزيع تقنيات الأورجامى والکرجامى في المشغولة ککل من حيث أحجامها وترکيباتها المختلفة من تناسق ألوان الأوراق مع ألوان الارضيات
  • ·   التحليل الجمالى:

إحتوت المشغولة على إيقاعات ملمسية من خلال تنوع الأشکال المنفذة بتقنيات الکرجامى والأورجامى مع التنوع فى الدرجات اللونية للون الواحد والتى أظهرت العمل الفنى وکأنه بارز وغائر

  

         المشغولة الخامسة                المشغولة السادسة

  

       المشغولة السابعة                  المشغولة الثامنة

المشغولات الفنية رقم (5- 6 -7 -8)

  • ·  الخامات المستخدمة: ورق کانسون ملون – ألوان بجمنت – ورق استنسل- مقص -لاصق
  • ·  التقنيات المستخدمة: الأورجامى- الکرجامى- الاستنسل – الشاشة الحريرية.
  • · الوصف الشکلى: قسمت الأرضيات إلى مساحات هندسية منفذة بتقنية الشاشة الحريريةواحتوت المشغولات على مجموعة من الزهور الموزعة والمنفذة بتقنيه الکرجامى وکذلک بعص الأورجامى المنفذ بأسلوب مروحى بنفس درجات اللون الأزرق التى أعطت المشغولة نوع من الانسجام مع تماشيها مع الزخارف الإسلامية المنفذة بتقنية الإستنسل والشاشة الحريرية
  • ·   التحليل الجمالى:

-                        تحقق الإنسجام من خلال تناغم ألوان الأرضيات وکذلک الأشکال المنفذة بالأورجامى والکرجامى.  

 

      المشغولة التاسعة                   المشغولة العاشرة

  

      المشغولة الحادية عشر        المشغولة الثانية عشر

المشغولات الفنية رقم (9- 10 -11 -12)

  • ·   الخامات المستخدمة: ورق کانسون ملون – ألوان بجمنت – ورق استنسل- مقص -لاصق
  • ·   التقنيات المستخدمة: الأورجامى- الکرجامى- الاستنسل – الشاشة الحريرية.
  • · الوصف الشکلى: إحتوت المشغولات على مجموعة من الزهور الموزعة والمنفذة بتقنية الکرجامى وکذلک بعض الأورجامى المنفذ على شکل فستان وقلوب بنفس درجات اللون الأخضر التى أعطت المشغولة نوع من الخصوصية مع تماشيها مع الزخارف الاسلامية المنفذة بتقنية الإستنسل والشاشة الحريرية نجد فى المشغولتان (9،10 ) أخذ الشکل الهرمى مرکز العمل الفنى مما أوجد إتزان فى تصميم المشغولتان أما المشغولتان (11،12) أخذ الشکل الهندسي المربع محور للتکوين العام للمشغولتين مع تنوع فى المساحات .
  • · التحليل الجمالى: إحتوت المشغولة على إيقاعات ملمسية من خلال تنوع الأشکال المنفذة بتقنيات الکرجامى والأورجامى مع التنوع فى الدرجات اللونية للون الواحد والتى أظهرت العمل الفنى وکأنه بارز وغائر .

 

       المشغولة الثالثة عشر        المشغولة الرابعة عشر

 

              المشغولة الخامسة عشر                   المشغولة السادسة عشر

المشغولات الفنية رقم (13- 14 -15 -16)

  • ·  الخامات المستخدمة: ورق کانسون ملون – ألوان بجمنت – ورق استنسل- مقص -لاصق
  • ·  التقنيات المستخدمة: الکرجامى- الاستنسل – الشاشة الحريرية.
  • · الوصف الشکلى: المشغولات (13-14-16)تنوع تشکيل الکرجامى والأورجامى حول الشکل الهرمى المنفذ کخلفية بتقنية الشاشة الحريرية والاستنسل وتنوع درجات اللون الواحد مما أوحى بالبعد الثالث فى المشغولة أما المشغولة (15) إستخدمت الدوائر کعنصر أساسى لتکوين التصميم وأحيطت الدوائر بأشکال الکرجامى المتخذة أشکال مروحية .
  • · التحليل الجمالى: إحتوت المشغولة على إيقاعات متنوعة ومختلفة من حيث مساحات الأشکال وکذلک الألوان وتدرجاتها اللونية وکذلک تنوعت الأشکال الهندسية المستخدمة مما أعطى إيقاعات حرکية مختلفة متشابکة مع الإيقاعات الخطية للأشکال الإسلامية النباتية والهندسية .

 

      المشغولة السابعة عشر            المشغولة الثامنة عشر

 

       المشغولة التاسعة عشر             المشغولة العشرون

المشغولات الفنية رقم (17-18 -19- 20)

  • ·  الخامات المستخدمة: ورق کانسون ملون – ألوان بجمنت – ورق استنسل- مقص -لاصق
  • ·  التقنيات المستخدمة: الکرجامى- الاستنسل – الشاشة الحريرية.
  • · الوصف الشکلى : المشغولة رقم (17)عبارة عن مجموعة من الزخارف الإسلامية النباتية والهندسية المنفذة بتقنية الإستنسل وتم تنفيذ بعض الوحدات بتقنية الکرجامى بإيقاعات لونية متوافقة مع إستخدام اللون الأبيض فى مراکز الوحدات الزخرفية مما أعطى إضاءات لونية داخل العمل المشغولة رقم (18) قسمت المشغولة إلى مساحتين کبيرتين من لونين متوافقين قطعت المساحات وحدات زخرفية نباتية بأحجام کبيرة قطعت المساحات اللونية بشکل ملحوظ نفذت تقنيات الکرجامى على أوراق من نفس المجموعة اللونية لأرضية العمل الفنى وتنوعت أحجامها وتناثرت داخل العمل الفنى المشغولة رقم(19) إستخدم فيها اللون الأصفر فى أرضية العمل الفنى وزعت عليه زخارف إستنسل باللون المکمل للون الاصفر (البنفسجى ) وأيضا وزعت أشکال بتقنية الکرجامى باللون البنفسجى متلائمة مع شکل الزخارف الإسلامية الموزعة بالأرضية أما المشغولة رقم (20)تم تقسيم الأرضية مساحات ملونة بالشاشة الحريرية إلى مربعات ومستطيلات طبع عليها زخارف إسلامية بتقنية الشاشة الحريرية وزعت أشکال من الکرجامى بشکل طبقات مترکبة متخذة شکل ورود مجسمة .
  • · التحليل الجمالى: تحقق الإيقاع من خلال إستخدام تقنية الکرجامى وبتقسيم جميع أرضيات المشغولات إلى مساحات هندسية بسيطة متنوعة الأحجام والتى أعطت فراغات متنوعة ذات إيقاع لونى وملمسى.

تحقق التجسيم بالمشغولات من خلال تعدد طبقات الکرجامى مما أعطى إحساس بالعمق داخل المشغولات الفنية .

 

      المشغولة الواحد وعشرون    المشغولة اثنان وعشرون

 

       ا لمشغولة ثلاثة وعشرون     المشغولة الربعة وعشرون

المشغولات الفنية رقم (21-22-23- 24)

  • ·  الخامات المستخدمة: ورق کانسون ملون – ألوان بجمنت – ورق استنسل- مقص -لاصق
  • ·  التقنيات المستخدمة: الاورجامى-الکرجامى- الاستنسل – الشاشة الحريرية.
  • · الوصف الشکلى: المشغولتان (21)، (22) عبارة عن مجموعة من الزخارف الإسلامية النباتية والهندسية المنفذة بتقنية الاستنسل والشاشة الحريرية مع تناسق درجات اللون البرتقالى المنفذة بأشکال بعض الزخارف الاسلامية بتقنية الطباعة بالاستنسل مع توزيع الکرجامى والأورجامى بإيقاعات لونية متوافقة أما المشغولتان (23)،(24) تم تکثيف الزخارف النباتية والهندسية على أرضية المشغولة الفنية بدرجات لونية داکنة متباينة ووزعت وحدات الکرجامى والأورجامى بألوان فاتحه مما نتج عنه تجانس لونى.
  • ·   التحليل الجمالى: أحدث تنوع أحجام الکرجامى والأورجامى مع تنوع حجم الزخارف الإسلامية إلى إحداث إنسجام وإيقاع بالمشغولة.

-  تحقق الثراء اللونى والملمسى من خلال تکثيف الزخارف بأرضية المشغولة.

 

      المشغولة الخامسة وعشرون             المشغولة السادسة وعشرون

المشغولات الفنية رقم (25- 26)

  • ·  الخامات المستخدمة: ورق کانسون ملون – ألوان بجمنت – ورق استنسل
  • ·  التقنيات المستخدمة: الاورجامى- الاستنسل – الشاشة الحريرية.
  • · الوصف الشکلى: المشغولة عبارة عن مجموعة من الزخارف الإسلامية النباتية المنفذه بتقنية الاستنسل والشاشة الحريرية مع تناسقها مع الأشکال المتخذة شکل النجمة الإسلامية والفراشة بتقنية الأورجامى استخدم اللون الأبيض فى المشغولة (25) فى منتصف المشغولة مما أعطى إحساس بالسراب والعمق بينما استخدم اللون الأبيض بالمشغولة (26) على أطراف المشغولة الفنية مما ساعد على إبراز حرکة العناصر وتوزيعها داخل المشغولة.
  • ·  التحليل الجمالى:

- تحقق التنوع الملمسي من خلال تنوع التقنيات والخامات المستخدمة.

- أحدث تنوع تراکيب أشکال الاورجامى ومسارات خطوط التصميم إلى احداث إيقاعات متنوعة.

نتائج البحث:

- تمکنت الباحثات من التوصل إلى عمليات تجريبية مبتکرة منإکتشاف جماليات فن الأورجامي والإستفادة منها لعمل مشغولاتفنية معاصرة .

- إنتاج مشغولات فنية مستلهمة من زخارف الفن الإسلامى بدمج تقنيات الطباعة اليدوية وتقنيات فن الأورجامى .

- تحققت فروض الدراسة من خلال إنتاج مشغولات فنية قائمة على الدمج بين تقنيات الطباعة اليدوية وتقنيات فن الأورجامى والکرجامى.

التوصيات:

- تشجيع الإهتمام بالتقنيات اليدوية المتنوعة مثل (الطباعة اليدوية والأورجامى والکرجامى ).

- تشجيع الإستلهام من التراث الاسلامى لإثراء الأبحاث.

- التنوع فى دمج تقنيات مختلفة يثرى المشغولة الفنية .

- أهمية إستحداث مشغولات فنية تدمج بين فنون التراث والفنون الحديثة .



(1)شيماء حمودة الحارون (2010) . بناء نماذج قائمة على فن طى الأوريجامى فى تنمية الذکاء المتعلم والتحصيل الدراسى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي فى وحدة المادة وترکيبها ،بحث منشور, مجلة التربية العالمية , المجلد 13, العدد يوليو .

(1)شيماء حمودة الحارون (2010)، مرجع سابق، ص162.

(1)ليلى علام العملية الابتکارية فى تشکيل المجسمات الورقية والإفادة منها فى إعداد معلم التربية الفنية ’ رسالة دکتوراه، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان. 1979,ص 265

(4) هربرت ريد، التعليم عن طريق الفن، الهيئة العامة للکتاب، القاهرة، 1996، ص225.

 (2)https://alarab.co.uk

(3) بدرية محسن رشيد، الاستفادة من فن الاورجامى کمدخل ابتکاري لعمل مشغولات معدنيه معاصره بحث منشور، المجلة العربية للعلوم الاجتماعية، 2008، ص 199.

(4) مصطفى محمد حسنين، عبد الغنى الشال، فن طباعة الاقمشة، دار المعارف –مصر – القاهرة ,1961ص 68

(1) رشا حسن حسنى على، القيم الفنية فى الوشم عبر الحضارات کمدخل تجريبى لتدريس الطباعة اليدوية بالشاشة الحريرية"2000، رسالة ماجستير، ص 101.

(2)نهاد موسى القلماوي، تحليل تتابع المهارات للتصميمات المطبوعة بالا ستنسل باستخدام أسلوب النظم رسالة ماجستير، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان , 1984,ص47

(3)مي محمد المبارک القيم الجمالية لعنصرى التکرار والتراکب فى أسلوب التفريغ بالا ستنسل وعلاقته بالأبداع لفنى، رسالة ماجستير، کلية التربية الفنية، جامعة الملک سعود 2009,ص 2.

(4)محمود بسيونى، العملية الابتکارية، مکتبة عالم الکتب، ط2، القاهرة،1985م، ص12.

(1) محمد عبد العزيز مرزوق، الفنون الزخرفية الإسلامية فى المغرب والأندلس، دار الثقافة، بيروت، لبنان، ص 168- 169

(1) محمد عبد العزيز مرزوق، مرجع سابق ، ص 168-172

(2) سمير الصايغ، الفن والأسلامى، قراءة تأملية فى فلسفته وخصائصه الجمالية، ط1,دار المغرب بيروت، لبنان 1988م، ص32-67

(3) صالح احمد الشامى، الفن والإسلامى التزام وإبداع، دار القلم، ط1, دمشق , 1990, ص 18-20

(1) أبو صالح الالفى، الموجز في تاريخ الفن العام، دار نهضة مصر، ط3 ,2014,ص179

(2) ----------- المرجع السابق، ص179

(4) أبو صالح الالفى، مرجع سابق، ص 164

(2)أبو صالح الالفى، الفن الاسلامى. أصول فلسفة. مدارسة، دار المعارف. ص113

(3)المرجع سابق، ص113

المراجع
المراجع العربية: -
1.     أبو صالح الالفى، الفن الاسلامى. أصول فلسفة. مدارسة، دار المعارف.
2.     أبو صالح الالفى، الموجز في تاريخ الفن العام , دار نهضة مصر، ط3 ,
3.     بدرية محسن رشيد، الاستفادة من فن الاورجامى کمدخل ابتکاري لعمل مشغولات معدنيه معاصره بحث منشور، المجلة العربية للعلوم الاجتماعية، 2008
4.     رشا حسن حسنى على:- رسالة ماجستير بعنوان "القيم الفنية فى الوشم عبر الحضارات کمدخل تجريبى لتدريس الطباعة اليدوية بالشاشة الحريرية"2000
5.     سمير الصايغ، الفن والأسلامى، قراءة تأملية فى فلسفته وخصائصه الجمالية، ط1,دار المغرب بيروت، لبنان 1988م
6. شيماء حمودة الحارون (2010). بناء نماذج قائمة على فن طى الأوريجامى فى تنمية الذکاء المتعلم والتحصيل الدراسى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي فى وحدة المادة وترکيبها، بحث منشور، مجلة التربية العالمية، المجلد 13, العدد يوليو.
7.     صالح احمد الشامي، الفن والإسلامى التزام وإبداع، دار القلم، ط1, دمشق , 1990
8.     محمد عبد العزيز مرزوق، الفنون الزخرفية الإسلامية فى المغرب والأندلس، دار الثقافة، بيروت، لبنان
9.     محمود بسيونى، العملية الابتکارية، مکتبة عالم الکتب، ط2، القاهرة،1985م.
10.  مصطفى محمد حسنين، عبد الغنى الشال، فن طباعة الاقمشة، دار المعارف – مصر – القاهرة.
11. مي محمد المبارک القيم الجمالية لعنصرى التکرار والتراکب فى أسلوب التفريغ بالا ستنسل وعلاقته بالإبداع الفنى، رسالة ماجستير، کلية التربية الفنية، جامعة الملک سعود 2009.
12. نهاد موسى القلماوي، تحليل تتابع المهارات للتصميمات المطبوعة بالا ستنسل باستخدام أسلوب النظم رسالة ماجستير، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان , 1984
13.  هربرت ريد، التعليم عن طريق الفن، الهيئة العامة للکتاب، القاهرة، 1996.
المراجع الأجنبية: -
14.   Emlycloredia Brintanica:ptintmaking Milliam bentom .1968. London volume.
 
مواقع النت: -
15.   https://www.egyres.com.
16.   http://www.alwasatnews.com/news/972565.html.
18.   https://alarab.co.uk.