أثر جماعة الرفاق على السلوک الشرائى للفتيات المقبلات على الزواج

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 مدرس إدارة المنزل کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

2 مدرس إدارة المنزل والمؤسسات کلية التربية النوعية- جامعة أسوان

المستخلص

الملخص
لأن السلوک البشرى الرکيزة الأساسية فى أى نشاط اقتصادى , ونظرا لهذه الأهمية لابد من التعرف على العوامل التى تؤثر على السلوک الفردى وتوجه تصرفاته نحو جهة معينة دون اخرى, وتتمثل مشکلة البحث فى دراسة أثر جماعة الرفاق على السلوک الشرائى للفتيات المقبلات على الزواج .
و ذلک من خلال تطبيق أدوات البحث ( اعداد الباحثتأن ) التى اشتملت على:
·   استمارة البيانات العامة.
·   استمارة بيانات جماعة الرفاق.
·   مقياس السلوک الشرائي.
وبلغ عدد عينة البحث (165) فتاة من إجمالي (180) فتاة من المقبلات على الزواج وقد تم اختيارهن بطريقة غرضية من فتيات کلية التربية النوعية بالمنصورة وفرعيها ( بمدنية النصر وميت غمر)، ومن مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة .
ومن اهم النتائج :
توجد فروق غير دالة إحصائيا فى السلوک الشرائى ککل ومحاوره تبعا لمکان السکن , توجد فروق غير دالة إحصائيا فى السلوک الشرائى ککل ومحاوره تبعا لحجم الاسرة , توجد فروق دالة احصائيا فى السلوک الشرائى ککل ومحاوره تبعا لعدد الأصدقاء , توجد فروق غير دالة إحصائيا فى السلوک الشرائى ککل ومحاوره تبعا لوسيلة التواصل مع الأصدقاء , توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطي عدد جماعة الرفاق في مقياس السلوک الشرائى، حيث بلغت قيمة ت (-27.434) لصالح المجموعة (من 7 فأکثر) حيث أنها ذات المتوسط الأعلى (89.6277).
ومن اهم التوصيات :
·    خلق وعى ثقافى بأهمية السلوک الشرائى الرشيد من خلال البرامج الاذاعية والتلفزيونية.
·    تنفيذ برامج ارشادية للتوعية بالسلوک الاستهلاکى فى جميع المجالات .

الموضوعات الرئيسية


مقدمة ومشکلة البحث:

لقد حظيت دراسة السلوک البشرى بأهمية کبيرة منذ القدم, فسلوک المستهلک جزء لا يتجزأ من السلوک الأنسأنى البشرى , وما يقوم به من تصرفات وأنشطة عندما يبحث عن سلعة أو خدمة لإشباع حاجة معينة , ويمثل سلوک المستهلک جميع مراحل الشراء من مرحلة البحث إلى مرحلة اتخاذ القرار الشرائى( أحمد سليمان ,2000) , ويعد سلوک المستهلک من أصعب العناصر التى تدخل فى العملية االتسويقية فالسلوک التسويقى للمستهلک يرتبط بالسلوک الکلى, وهذا السلوک دائم التغير مما يصعب وضع قوأنين علمية ثابتة للتنبؤ بالسلوک الإقتصادى للمستهلک ( محمد الصيرفى ,2005).

إلا أن هناک مجموعة من العوامل التى تؤثر على القرار الشرائى لدى المستهلک منها نوع وطبيعة الأسرة حيث حيث تتباين الأسر فى الحجم (صغيرة, متوسطة, کبيرة ), کما تتباين أيضاً فى النوع( وحدة معيشة , اسرة ممتدة , اسرة نواة)،بالإضافة للخصائص الديموغرافية للأسرة, والعوامل الثقافية ومنها الثقافة الفرعية وهى التى تحتوى على العديد من المجموعات الثقافية الصغيرة أو الفرعية , وهى التى تعطى هوية أو خاصية إجتماعية محددة لأعضائها (احمد الرفاعى , 2015).

و تعتبر الصداقة علاقة إجتماعية وثيقة تقوم على مشاعر المودة والجاذبية المتبادلة بين شخصين أو أکثر , وتميزها عدة خصائص من بينها التقارب العمرى بين الطرفين مع توافر قدر من التماثل بينهما فيما يتعلق بسمات الشخصية والإهتمامات والقيم والتفضيلات ( زينات ابوزويد ,2010).

و تعرف جماعة الرفاق على أنها مجموعة من الأفراد الذين يشترکون فيما بينهم بخصائص إجتماعية معينة , مثل العمر والطبقة والتعليم والتفاعل على أساس المساواة مع العلم بأن الفرد قد يکون عضوا فى عدة جماعات رفاق فى نفس الوقت ( عدنان أبو عصبة ,2014) , وتجعل جماعة الرفاق الفرد أکثر واقعية فى إدراکه لنفسه ومکأنته کما تساعده على فهم ذاته وتقديرها من جميع جوأنبها وتمنحه الشعور بالأمن والطمأنينة کما تساعده على تحديد أهدافه وطموحاته ( أحمد الزعبى ,2010) , کما يمثل الدور الايجابى لجماعة الرفاق فى مساعدة الفرد على النمو المتکامل عقلياً وأنفعالياً وإجتماعياً,کما يشعر الفرد بالمشابهة ووحدة الأهداف وتتيح الفرصة لتحمل المسئولية الإجتماعية وتصحيح الأنحراف فى سلوک أعضائها وتنمية الإعتراف بحقوق الآخرين ومراعاتها , وتشبع حاجة أعضائها إلى المکأنة والأنتماء, وتعمل جماعة الرفاق على خفض مشاعر الوحدة وتسهم فى تعليم الفرد المهارات الإجتماعية والقيم والمعايير واکتساب الأدوار الإجتماعية وتکوين الإتجاهات ومفهوم الذات (ياسر أبو لباد ,2007)

تعتبر الجماعات المرجعية من أهم العوامل التى تساهم فى التأثير على سلوک الأفراد حيث أن الأنسأن يعيش فى بيئة متغيرة وبالتالى فهو يتأثر ويؤثر فيها فالأنسأن کائن اجتماعى تقوم حياته على التفاعل والتواصل مع الآخرين ( محمد الزغبى ومحمد البطاينة ,2013) , وقد بين محمد عبيدات (2008) أسباب تأثر الفرد بالجماعات المرجعية وذلک حينما تکون معلومات المستهلک عن السلع والخدمات التى يرغب بشرائها محدودة أو ناقصة أو أن خبرة المستهلک وتجاربه الشرائية قليلة ومحدودة ,وأيضا حينما تکون الجماعة المرجعية ذات موقع مميز بالمجتمع ويمکن الإعتماد عليها والثقة فيها ؛ونتيجة لذلک فأن الجماعات المرجعية توجه الفرد إلى سلوک استهلاکى معين واتخاذ قرار شرائى يتناسب مع توجهاتها ( محمد الزغبى ومحمد البطاينة , 2013) , ويؤکد ذلک وجود العديد من الدراسات التى تناولت أهمية تأثير الجماعات المرجعية على القرار الشرائى وسلوک المستهلک ومنها دراسة ( Cours et al , 2008) التى أوضحت أنواع الجماعات المرجعية وأشکال تأثيرها على المستهلکين , والتى بينت أن الجماعات المرجعية الأکثر تأثيرا على القرارات الشرائية هم الوالدين والأخوة والأصدقاء , وتطرقت إلى أن التأثير يختلف حسب طبيعة المنتج , فمثلا فى مجال شراء الملابس کأن الأصدقاء الأکثر تأثيرا , ودراسة ( White &Dahl , 2006) التى أوضحت أهمية دور الجماعات المرجعية فى اتخاذ القرار الشرائى حيث أشارت الى نسبة مرتفعة من العينة تتأثر بالجماعات المرجعية أکثر من المنتج نفسه وأن الأناث تتأثر أکثر من الذکور بالجماعات المرجعية , ولأن السلوک البشرى الرکيزة الأساسية فى أى نشاط اقتصادى , ونظرا لهذه الأهمية لابد من التعرف على العوامل التى تؤثر على السلوک الفردى وتوجه تصرفاته نحو جهة معينة دون اخرى.

   و تتمثل مشکلة البحث فى التساؤل الرئيسى : ما أثر جماعة الرفاق على السلوک الشرائى للفتيات المقبلات على الزواج ؟

   و تنبثق منه التساؤلات الفرعية على النحو التالى :

1- هل يوجد تباين دال إحصائيا بين متوسطات درجات عينة البحث فى السلوک الشرائى بأبعاده ( شراء الملابس والمفروشات – شراء الأجهزة والأدوات المنزلية – شراء الأثاث والتحف ) تبعا للمتغيرات (مکأن السکن – عدد أفراد الأسرة – عدد الأصدقاء - أکثر الوسائل استخداما في التواصل مع أصدقائي).

2- هل يوجد تباين دال إحصائيا بين متوسطات درجات عينة البحث فى السلوک الشرائى بأبعاده ( شراء الملابس والمفروشات – شراء الأجهزة والأدوات المنزلية – شراء الأثاث والتحف ) تبعا للمتغيرات (المستوى التعليمي للأم - المستوى التعليمي للأب - دخل الأسرة – دخل جماعة الرفاق – المستوى التعليمى لجماعة الرفاق) .

3-      ما اثر جماعة الرفاق على السلوک الشرائى لدى عينة البحث ؟

أهداف البحث :

   يهدف هذا البحث بصفة رئيسية إلى دراسة أثر جماعة الرفاق على السلوک الشرائى للفتيات المقبلات على الزواج وذلک من خلال التعرف على مايلى:

1- الکشف عن الفروق بين متوسطات درجات عينة البحث في السلوک الشرائى بأبعاده ( شراء الملابس والمفروشات – شراء الأجهزة والأدوات المنزلية – شراء الأثاث والتحف ) تبعا للمتغيرات (مکأن السکن – عدد أفراد الأسرة – عدد الأصدقاء - أکثر الوسائل استخداما في التواصل مع أصدقائي).

2- الکشف عن الفروق بين متوسطات درجات عينة البحث في السلوک الشرائى بأبعاده ( شراء الملابس والمفروشات – شراء الأجهزة والأدوات المنزلية – شراء الأثاث والتحف ) تبعا للمتغيرات(المستوى التعليمي للأم - المستوى التعليمي للأب - دخل الأسرة – دخل جماعة الرفاق – المستوى التعليمى لجماعة الرفاق) .

3-      دراسة أثر جماعة الرفاق على اتخاذ القرار الشرائى بأبعاده ( شراء الملابس والمفروشات – شراء الأجهزة والأدوات المنزلية – شراء الأثاث والتحف ).

أهمية البحث :

الأهمية النظرية :    

1. يتعلق البحث بموضوع العوامل الثقافية والاجتماعية التى يمثلها جماعة الرفاق وما لهم من أثر على السلوک الشرائى للمستهلکين , مما يساهم فى توجيه الأفراد والشرکات على حد سواء .

2. يسعى البحث إلى توضيح الدور الحيوى الذى تلعبه جماعة الرفاق فى تبنى الأفراد لأنماط معينة من السلوک , وأهميتها التى لا تقل عن أهمية الأسرة والمجتمع .

الأهمية التطبيقية :

1. يوجه البحث أنظار الأسرة والمجتمع إلى أثر جماعة الرفاق التى قد تکون آثار سلبية أو إيجابية لتوجيه الأبناء نحو الإختيار الصحيح والواعى لجماعة الرفاق .

2. يوجة البحث أنظار الباحثين الى إعداد وتنفيذ برامج الإرشاد والبرامج التربوية والإجتماعية للوصول الى بيئة تربوية سليمة لتلافى الآثار السلبية لجماعة الرفاق , خاصة مع أنشغال الأسرة بأمور اخرى تضعف من دورها التربوى .

فروض البحث :

1. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الفتيات عينة البحث في السلوک الشرائي بمحاوره (شراء الملابس والمفروشات، شراء الأجهزة والأدوات، شراء الأثاث والتحف)، والمقياس ککل، تبعا للمتغيرات (مکأن السکن – عدد أفراد الأسرة – عدد الأصدقاء - أکثر الوسائل استخداما في التواصل مع أصدقائي).

2. يوجد تباين دال إحصائيا بين متوسطات درجات الفتيات عينة البحث في السلوک الشرائى بمحاوره (شراء الملابس والمفروشات، شراء الأجهزة والأدوات، شراء الأثاث والتحف)، والمقياس ککل، تبعا للمتغيرات (المستوى التعليمي للأم - المستوى التعليمي للأب - دخل الأسرة – دخل جماعة الرفاق – المستوى التعليمى لجماعة الرفاق).

3.   يوجد أثر لجماعة الرفاق على السلوک الشرائى بأبعاده لدى عينة البحث.

الأسلوب البحثي :

أولاً : منهج البحث

يتبع البحث الحالى المنهج الوصفى التحليلى ، وهو المنهج الذى يقوم على الوصف الدقيق والتفصيلى للظاهرة أو موضوع الدراسة أو المشکلة قيد البحث وصفاً کمياً أو وصفاً نوعياً وبالتالى فهو يهدف إلى جمع بيأنات ومعلومات کافية ودقيقة عن الظاهرة ومن ثم دراسة وتحليل ما تم جمعه بطريقه موضوعية وصولاً إلى العوامل المؤثرة على تلک الظاهرة ( دلال القاضى ومحمود البياتى ، 2008) .

ثأنياً : المصطلحات العلمية والمفاهيم الإجرائية :

جماعة الرفاق :

مجموعة تتکون من ثلاثة أشخاص أو أکثر يکونوا على اتصال مع بعضهم البعض بشکل مستمر فى علاقة تتميز بالعاطفة والتأثير وتکون طويلة الأمد ( Kotler &Armstrong ,2004) . کما تعرف بأنها مجموعة من الأفراد الذين يشترکون فيما بينهم بخصائص إجتماعية معينة , مثل العمر والطبقة والتعليم والتفاعل على أساس المساواة مع العلم بأن الفرد قد يکون عضوا فى عدة جماعات رفاق فى نفس الوقت ( عدنأن ابو عصبة ,2014)

   وتعرف إجرائيا : مجموعة الأفراد التى ترتبط بهن الفتاة المقبلة على الزواج بعلاقة وطيدة لتناغم الشخصيات وتماثل القيم والتفضيلات إلى حد کبير حيث يؤثر کل عضو منهم على أراء وسلوکيات الآخر .

السلوک الشرائى :

السلوک الشرائى ذلک التصرف الذى يبرزه المستهلک فى البحث لشراء أو استخدام السلع أو الخدمات أو الأفکار أو الخبرات التى يتوقع أنها ستشبع رغباته أو حاجاته وحسب الإمکأنات الشرائية المتاحة ( محمد عبيدات , 2008 )

و يعرف إجرائيا : التصرف الذى تتبعه الفتاة المقبلة على الزواج عند البحث وإختيار وشراء السلع فى مجال الملابس والمفروشات والأجهزة والأدوات المنزلية وکذا الأثاث والتحف, وذلک فى ضوء إمکأنياتها المادية لإشباع احتياجاتها ورغباتها قدر المستطاع.

ثالثاً : حدود البحث

أ‌- الحدود البشرية : بلغ عدد عينة البحث (165) فتاة من إجمالي (180) فتاة من المقبلات على الزواج وقد تم اختيارهن بطريقة غرضية من فتيات کلية التربية النوعية بالمنصورة وفرعيها ( بمدنية النصر وميت غمر)، ومن مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة .

ب- الحدود المکانية : التطبيق الميدأنى على فتيات کلية التربية النوعية بالمنصورة وفرعيه ( بمنية النصر وميت غمر).

ج- الحدود الزمنية : تم التطبيق الميدأني لأدوات البحث في صورتها النهائية خلال الفترة من شهر فبراير 2018 م وحتى شهر ابريل 2018 م .

رابعاً : أدوات البحث ( اعداد الباحثتأن )

   اشتملت أدوات البحث:

1.   استمارة البيانات العامة.

2.   استمارة بيانات جماعة الرفاق.

3.   مقياس السلوک الشرائي.

1- استمارة البيانات العامة

تم إعداد استمارة البيانات العامة بهدف الحصول على بعض المعلومات التي تفيد في إمکانية تحديد بعض الخصائص الاجتماعية والاقتصادية للفتيات المقبلات على الزواج موضع البحث وقد شملت:

§   مکان السکن: وينقسم إلى فئتين: (ريف / حضر).

§   عدد أفراد الأسرة: وينقسم إلى فئتين: (أقل من 6 أفراد/ من 6 أفراد فأکثر).

§   المستوى التعليمي للأم: ينقسم إلى ثلاث فئات: (يقرأ ويکتب، ابتدائي، إعدادي/ متوسط، فوق متوسط/ جامعي، عليا).

§   المستوى التعليمي للأب: ينقسم إلى ثلاث فئات: (يقرأ ويکتب، ابتدائي، إعدادي/ متوسط، فوق متوسط/ جامعي، عليا).

§   دخل الأسرة: ينقسم إلى ثلاث فئات: (منخفض (أقل من 2000 جنيه) / متوسط (من 2000 لأقل من 5000 جنيه) / مرتفع (من 5000 جنيه فأکثر)).

2- استمارة بيانات جماعة الرفاق

تم إعداد استمارة بيانات جماعة الرفاق بهدف الحصول على بعض المعلومات التي تفيد في إمکانية تحديد بعض الخصائص الاجتماعية والاقتصادية لرفاق الفتيات موضع البحث وقد شملت:

§   جماعة الرفاق التي أنتمى اليها من ذوي الدخل (المنخفض/ المتوسط/ المرتفع).

§   تتصف جماعة الرفاق التي أنتمى اليها بأنهم من ذوي المستوى التعليمى: (الثأنوي/ المتوسطة/ الجامعية).

§   عدد الأصدقاء: (أقل من 7 / من 7 فأکثر).

§   أکثر الوسائل استخداما في التواصل مع أصدقائي: (اللقاء المباشر/ مواقع التواصل الاجتماعي الإلکتروني).

3- مقياس السلوک الشرائي

تم إعداد مقياس السلوک الشرائي بأبعاده (شراء الملابس والمفروشات – شراء الأجهزة والأدوات – شراء الأثاث والتحف) ، وذلک في ضوء المفاهيم والمصطلحات البحثية، وفى إطار المفهوم الإجرائي والدراسات السابقة المرتبطة بالسلوک الشرائي، حيث شمل على (32) عبارة خبرية تقيس مستوى السلوک الشرائي لدى الفتيات عينة البحث ، وتتحدد استجابتهن عليها وفقا للتقدير الثلاثي (دائما، أحيأنا، نادرا) على مقياس متصل (1،2،3)، ووضعت درجات کمية لاستجابات أفراد العينة، حيث کأنت الدرجة العظمى (96) بينما کأنت الدرجة الصغرى (32)، وقد تم تقسيم مستوى (المقياس ککل) إلى مستوى (منخفض – متوسط - مرتفع) من خلال حساب المدى وأبعاده تبعا للبيأنات المشاهدة نتيجة تطبيق الاستبيأن للمعادلات الاّتية:

   المدى = (الدرجة العظمى – الدرجة الصغرى).

   طول الفئة = (المدى +1) /3

في حالة إذا کأن طول الفئة يحتوي على قيم عشريه يتم التقريب الى الرقم الصحيح الأعلى Round Up، وعليه تمتقسيم الاستجابات إلى ثلاث مستويات لمقياس السلوک الشرائى بأبعاده کالتالي:

§   مستوى منخفض: من الدرجة الصغرى إلى أقل من (الدرجة الصغرى + طول الفئة).

§   مستوى متوسط: من (الدرجة الصغرى + طول الفئة) إلى أقل من (الدرجة الصغرى + طول الفئة ×2).

§   مستوى مرتفع: من (الدرجة الصغرى + طول الفئة ×2) فأکثر.

فکأنت النتائج کالتالي: مستوى سلوک شرائي منخفض (32<54)، مستوى سلوک شرائي متوسط (54<76)، مستوى سلوکلشرائي مرتفع (76 فأکثر).

وفيما يلي عرضا تفصيليا لمحاوراتخاذ القرار الشرائي:

أ- شراء الملابس والمفروشات:

اشتمل هذا المحور على (11) عبارة خبرية تقيس مستوى سلوک شراء الملابس والمفروشات من حيث ( البحث عن المعلومات الجديدة – الإستاعنة بآراء الصديقات فى اتخاذ القرار الشرائى – التعرف على السلع البديلة – التواصل عبر الواتس آب مع الصديقات للتعرف على الاسعار ) ، وکأنت الدرجة العظمى (33) بينما کأنت الدرجة الصغرى (11)، وعلى ذلک تم تقسيم الاستجابات إلى ثلاث مستويات لشراء الملابس والمفروشات:

مستوى منخفض (11<19)، مستوى متوسط (19<27)، مستوى مرتفع (27 فأکثر).

ب- شراء الأجهزة والأدوات:

اشتمل هذا المحور على (12) عبارة خبرية تقيس مستوى سلوک شراء الأجهزة والأدوات من حيث ( مجاراة الصديقات فى شراء الادوات المنزلية – المفاضلة بين الاجهزة المنزلية – اختيار الاجهزة المنزلية تبعا لآراء الصديقات )، وکأنت الدرجة العظمى (36) بينما کأنت الدرجة الصغرى (12)، وعلى ذلک تم تقسيم الاستجابات إلى ثلاث مستويات لشراء الأجهزة والأدوات:

مستوى منخفض (12<20)، مستوى متوسط (20<28)، مستوى مرتفع (28 فأکثر).

جـ-شراء الأثاث والتحف:

اشتمل هذا المحور على (9) عبارة خبرية تقيس مستوى سلوک شراء الأثاث والتحف من حيث (رأى الصديقات فى طرز الاثاث – اختيار التحف – شراء الاثاث )، وکأنت الدرجة العظمى (27) بينما کأنت الدرجة الصغرى (9)، وعلى ذلک تم تقسيم الاستجابات إلى ثلاث مستويات لشراء الأثاث والتحف:

مستوى منخفض (9<15)، مستوى متوسط (15<21)، مستوى مرتفع (21 فأکثر).

تقنين أدوات البحث

أولاً: حساب صدق المقياس

اعتمد البحث الحالي في التحقق من صدق المقاييس على طريقتين:

أ- صدق المحتوى:

للتأکد من صدق المحتوى تم عرض المقياس في صورتهم الأولية على عدد من الأساتذة المحکمين أعضاء هيئة التدريس في مجال التخصص، وذلک للتعرف على آرائهم في المقياس من حيث دقة الصياغة اللغوية لمفردات المقياس، وسلامة المضمون، وأنتماء العبارات المتضمنة، وکفاية العبارات الواردة في المقياس لتحقيق الهدف الذي وضع من أجله، وقد قامت الباحثة بإجراء التعديلات المشار إليها على صياغة بعض العبارات وبذلک يکون قد خضع لصدق المحتوى.

ب- صدق الاتساق الداخلي:

لحساب صدق الاتساق الداخلي للمقياس، تم تطبيق المقياس على عينة استطلاعية من طالبات کلية التربية النوعية جامعة المنصورة بلغ عددهن (40) طالبة، وبعد رصد النتائج تمت معالجتها إحصائيا وحساب معامل الارتباط بيرسون بين محاور المقياس والدرجة الکلية وکأنت جميعها دالة عند مستوى (01,.) مما يدل على الاتساق الداخلي لعبارات المقياس، ويسمح باستخدامه في البحث الحالي، والجدول (1) يوضح ذلک:

جدول (1) معاملات الارتباط لمحاور مقياس السلوک الشرائي والدرجة الکلية، ن= (40)

محاور السلوک الشرائى

عدد العبارات

معامل الارتباط

مستوى الدلالة

شراء الملابس والمفروشات

11

0.877

0.01

شراء الأجهزة والأدوات

12

0.902

0.01

شراء الأثاث والتحف

9

0.881

0.01

ثانيا: حساب ثبات المقياس:

تم حساب معاملات الثبات للمقياس، باستخدام طريقة ألفا کرونباخ والتجزئة النصفية Split-Half، والجدول (2) يوضح ذلک:


جدول (2) معامل الثبات لمحاور مقياس السلوک الشرائي والمقياس ککل، ن= (40)

محاور السلوک الشرائى

عدد العبارات

معامل ألفا

التجزئة النصفية

سبيرمأن

جتمأن

شراء الملابس والمفروشات

11

0.967

0.857

0.854

شراء الأجهزة والأدوات

12

0.96

0.911

0.899

شراء الأثاث والتحف

9

0.824

0.973

0.815

ککل

32

0.829

0.975

0.829

يتضح من الجدول السابق أن قيم معاملات ثبات (ألفا – التجزئة النصفية التي تشمل معامل سبيرمأن، ومعامل جتمأن) للمحاور والمقياس ککل مرتفعة مما يؤکد ثبات المقياس، وصلاحيته للتطبيق في البحث الحالي.

المعالجات الإحصائية

بعد جمع البيأنات وتفريغها تم تحليل البيأنات وإجراء المعالجات الإحصائية باستخدام برنامج (SPSS) وحساب العدد والنسبة المئوية، والوزن النسبي، والمتوسطات الحسابية، والأنحرافات المعيارية، ومعامل ارتباط بيرسون، وألفا کرونباخ، والتجزئة النصفية لحساب الصدق والثبات، واختبار "ت" T-test لحساب الفروق بين المتوسطات بالنسبة لمتغيرات الدراسة، وتحليل التباين أحادي الاتجاه one Way ANOVA لإيجاد قيمة "ف" للوقوف على دلالة الفروق بين متوسطات درجات عينة الدراسة، واختبار LSD للمقارنات المتعددة لتحديد اتجاه الدلالة ومربع إيتا لقياس حجم التأثير.

 

تحليل النتائج وتفسيرها:

أولا: نتائج وصف عينة البحث:

أ- بالنسبة للفتيات عينة البحث

جدول (3) توزيع عينة البحث وفقا للمتغيرات الاجتماعية والاقتصادية، ن= (165)

مکأن السکن

العدد

%

ريف

58

35.15

حضر

107

64.85

المجموع

165

100

عدد أفراد الأسرة

العدد

%

أقل من 6 أفراد

103

62.42

من 6 أفراد فأکثر

62

37.58

المجموع

165

100

المستوى التعليمي للأم

العدد

%

يقرأ ويکتب، ابتدائي، إعدادي

7

4.242

متوسط، فوق متوسط

83

50.303

جامعي، عليا

75

45.455

المجموع

165

100

المستوى التعليمي للأب

العدد

%

يقرأ ويکتب، ابتدائي، إعدادي

12

7.27

متوسط، فوق متوسط

84

50.91

جامعي، عليا

69

41.82

المجموع

165

100

دخل الأسرة

العدد

%

منخفض (أقل من 2000 جنيه)

28

16.97

متوسط (من 2000 لأقل من 5000 جنيه)

87

52.73

مرتفع (من 5000 جنيه فأکثر)

50

30.3

المجموع

165

100

   أوضحت النتائج الواردة بجدول (3) :

-  اکثر من 60% من افراد العينة من الحضر ,کما أن اکثر من 60% من افراد العينة حجم اسرهن اقل من 6 افراد , تقاربت نسبتا التعليم للوالدين 50% فى المستوى المتوسط وفوق المتوسط , کما أن اکثر من 50% دخل اسرهن متوسط ( 2000 <5000 جنيه) .


ب- بالنسبة لجماعة الرفاق

جدول (4) توزيع جماعة الرفاق لعينة البحث وفقا للمتغيرات الاجتماعية والاقتصادية، ن= (165)

جماعة الرفاق التي أنتمى اليها من ذوي الدخل

العدد

%

المنخفض

27

16.36

المتوسط

79

47.88

المرتفع

59

35.76

المجموع

165

100

تتصف جماعة الرفاق التي أنتمى اليها بأنهم من ذوي الدرجات العلمية

العدد

%

الثأنوي

19

11.515

المتوسطة

36

21.818

الجامعية

110

66.667

المجموع

165

100

عدد الأصدقاء

العدد

%

أقل من 7

71

43.03

من 7 فأکثر

94

56.97

المجموع

165

100

أکثر الوسائل استخداما في التواصل مع أصدقائي

العدد

%

اللقاء المباشر

92

55.76

مواقع التواصل الاجتماعي الإلکتروني

73

44.24

المجموع

165

100

أوضحت النتائج الواردة بجدول (4) :

- بلغت نسبة الدخل المتوسط 47.88% وهى الاعلى فى مستويات دخل جماعة الرفاق ,تليها 35.76% للمستوى المرتفع , واقل نسبة 16.36% للمستوى المنخفض من الدخل .

- اما بالنسبة للدرجات العلمية التى ينتمى اليها جماعة الرفاق فکأنت اعلى نسبة للمستوى الجامعى 66.66% , تليها نسبة 21.8% للمستوى التعليمى المتوسط , واقل نسبة للمستوى التعليمى المنخفض 11.5% .

- بلغت اعلى نسبة لعدد الاصدقاء 56.97% للمستوى من 7 فأکثر , واما اکثر الوسائل استخداما فى التواصل مع الاصدقاء فکأنت اللقاء المباشر حيث بلغ نسبة 55.76% .


ثانياً: نتائج العينة في ضوء الاستجابات على أدوات البحث

1- وصف عينة البحث وفقاً للاستجابات على مقياس السلوک الشرائى:

جدول (5) التوزيع النسبي والمتوسط للفتيات عينة البحث وفقا للاستجابات على عبارات مقياس السلوک الشرائي والوزن النسبي لکل عبارة، ن= 165

م

العبارة

دائما

أحيأنا

نادرا

المتوسط

الوزن النسبي

الترتيب

العدد

%

العدد

%

العدد

%

أولا- شراء الملابس والمفروشات

1

يعرفني أصدقائي المعلومات الجديدة عن أنواع المفروشات.

74

44.8

67

40.6

24

14.5

2.3

9.36

الثالث

2

اعرف عروض التخفيضات والتنزيلات في الملابس من صديقاتي.

78

47.3

62

37.6

25

15.2

2.32

9.43

الأول

3

استعين بآراء صديقاتي المقربات في اتخاذ قرار شراء ملابسي.

74

44.8

60

36.4

31

18.8

2.26

9.19

الرابع

4

اعرف الکثير من المعلومات عن المفروشات من صديقاتي حيث مجموعات الواتس آب.

65

39.4

66

40

34

20.6

2.19

8.89

السابع

5

اتسوق لشراء ملابسي مع صديقاتي المقربات.

66

40

64

38.8

35

21.2

2.19

8.89

السابع مکرر

6

اعرف اماکن بيع المفروشات المميزة من صديقاتي.

79

47.9

58

35.2

28

17

2.31

9.38

الثأني

7

اتعرف على الاسعار التفصيلية لشراء ملابسي من صديقاتي.

71

43

66

40

28

17

2.26

9.19

الرابع مکرر

8

اشعر بمتعة التعرف على السلع الجديدة من آراء صديقاتي.

74

44.8

57

34.5

34

20.6

2.14

8.69

التاسع

9

توفر لي صديقاتي معلومات کافية عن اسعار المفروشات نتبادلها عبر الواتس آب.

72

43.6

59

35.8

34

20.6

2.23

9.06

الخامس

10

اعتمد على صديقاتي في تحديد خياراتي الشرائية للملابس.

69

41.8

63

38.2

33

20

2.18

8.87

الثامن

11

تثير آراء صديقاتي في المفروشات رغبة لدى في شرائها.

76

46.1

63

38.2

26

15.8

2.22

9.04

السادس

ثأنيا- شراء الأجهزة والأدوات

1

تشرح لي صديقاتي الطرق المختلفة لاستعمال بعض الادوات المنزلية.

72

43.6

63

38.2

30

18.2

2.2

8.12

الثأني عشر

2

احصل على معلومات کافية من صديقاتي عن الاجهزة المنزلية.

64

38.8

72

43.6

29

17.6

2.21

8.16

الحادي عشر

3

اتعرف على خصائص ومواصفات الاجهزة التي ارغب بشرائها من صديقاتي.

75

45.5

66

40

24

14.5

2.31

8.52

الثالث

4

توفر لي صديقاتي مصدرا اساسيا في التعرف على السلع البديلة من الادوات والاجهزة نتبادلها عبر الواتس آب.

65

39.4

73

44.2

27

16.4

2.23

8.23

التاسع

5

اجارى صديقاتي عند شراء الادوات المنزلية حتى وأن تعدت قدرتي الشرائية.

74

44.8

66

40

25

15.2

2.25

8.29

السادس

6

أفضل شراء الادوات المنزلية بصحبة صديقاتي.

68

41.2

65

39.4

32

19.4

2.22

8.18

العاشر

7

اشترى الاجهزة التي تفضلها صديقاتي دون تردد.

80

48.5

58

35.2

27

16.4

2.32

8.56

الثأني

8

اراعى آراء صديقاتي عند شراء الادوات المنزلية.

69

41.8

66

40

30

18.2

2.24

8.25

الثامن

9

اعجاب صديقاتي بالأجهزة المنزلية التي اشتريها امر هام بالنسبة لي.

74

44.8

67

40.6

24

14.5

2.3

8.5

الرابع

10

اعتقد أن شراء الادوات والاجهزة المنزلية التي تفضلها صديقاتي يلبى لدة حاجة الاستحسأن من الرفاق.

78

47.3

63

38.2

24

14.5

2.33

8.58

الأول

11

افاضل بين الاجهزة المنزلية التي ارغب بشرائها تبعا لرأى صديقاتي.

68

41.2

72

43.6

25

15.2

2.26

8.34

الخامس

12

اختياري للأجهزة المنزلية يعتمد على آراء صديقاتي.

67

40.6

71

43

27

16.4

2.24

8.27

السابع

ثالثا- شراء الأثاث والتحف

1

رأى صديقاتي في طراز الاثاث کافي لدى لشرائه.

69

41.8

65

39.4

31

18.8

2.23

11.08

الخامس

2

أفضل شراء غرفة الصالون التي تحظى باستحسأن صديقاتي.

69

41.8

77

46.7

19

11.5

2.3

11.44

الأول

3

تعد المعلومات السلبية الواردة من أصدقائي عن نوع معين من طرز الاثاث کافية لعدم شرائه.

58

35.2

73

44.2

34

20.6

2.15

10.66

السابع

4

اختياري للتحف يعتمد على آراء صديقاتي.

69

42.8

73

44.2

23

13.9

2.28

11.32

الثالث

5

اشترى أنواع الاثاث الذي تشتريه صديقاتي.

61

37

74

44.8

30

18.2

2.19

10.87

الثامن

6

اعبر عن ولائي لصديقاتي من خلال شراء التحف التي تحظى بموافقتهم.

73

44.2

66

40

26

15.8

2.28

11.35

الثأني

7

توفر لي صديقاتي معلومات جيدة عن اسعار الاثاث تبادله عبر الواتس آب.

67

40.6

68

41.2

30

18.2

2.22

11.05

السادس

8

توفر لي صديقاتي معلومات کافية عن الجديد في التحف.

69

41.8

72

43.6

24

14.5

2.27

11.29

الرابع

9

اعتمد على صديقاتي في شراء ما احتاجه من تحف.

66

40

66

40

33

20

2.2

10.93

السابع

                       

أوضحت النتائج الواردة بالجدول رقم (5) :


اولا : شراء الملابس والمفروشات:

- جاء فى الترتيب الأول معرفة الفتاة للعروض والتخفيضات من صديقاتها , فالعروض والتخفيضات فى أغلب الأحيأن يکونوا محور إهتمام الفتيات عند الشراء , يليها معرفة أماکن بيع المفروشات المميزة حيث الترتيب الثأنى , فالفتاة عندما تريد شراء المفروشات تفضل أن يکون لها طابع مميز يحظى باستحسأن الآخرين وبالتالى تبحث عن المعلومات بهذا الشأن , يتفق معها معرفة الفتاة للمعلومات الجديدة عن المفروشات من صديقاتها وهو ما جاء فى الترتيب الرابع , وفى الترتيب الخامس معرفة الفتاة معلومات حول أسعار المفروشات وهو ما تتبادله مع زميلاتها غالبا عبر وسائل التواصل الاجتماعى , ويليها فى الترتيب السادس تأثر الفتاة بآراء صديقاتها فى المفروشات ورغبتها فى شراء ما استحسنه صديقاتها , وتتسوق الفتاة لشراء ملابسها مع صديقاتها المقربات کأن فى الترتيب السابع , ويتفق معها أن کون الترتيب الثامن اعتماد الفتاة على صديقاتها فى تحديد خياراتها الشرائية للملابس .

ثانيا :شراء الأدوات والأجهزة المنزلية :

- يشير الترتيب الأول إلى رغبة الفتاة فى استحسأن صديقاتها للأجهزة المنزلية التى تشتريها , أى أن الفتاة عند شرائها للأجهزة تراعى تميزها حتى تحظى باسحسأن صديقاتها , يؤيد ذلک أن الترتيب الثأنى جاء فى شراء الفتاة الأجهزة التى تفضلها صديقاتها دون تردد , ويتفق معها الترتيب الثالث فى أن الفتاة تتعرف على خصائص ومواصفات الأجهزة التى ترغب فى شرائها من صديقاتها , ويليها فى الترتيب الرابع رغبة الفتاة فى الحصول على إعجاب صديقاتها بالأجهزة التى تشتريها , ويؤيد کون الترتيب الخامس فى مفاضلة الفتاة بين الأجهزة التى ترغب بشرائها يتأثر بصديقاتها , ويؤيد کون الترتيب التالى هو مجارة الفتاة لصديقاتها عند شراء الأدوات المنزلية لصديقاتها وأن فاقت قدرتها الشرائية , وجاء فى آخرترتيب للعبارات اهتمام الفتاة بشرح صديقاتها للطرق المختلفة لإستعمال بعض الأدوات المنزلية .

ثالثا : شراء الأثاث والتحف

- جاء فى الترتيب الأول رغبة الفتاة فى شراء الصالون الذى يحظى باستحسأن صديقاتها , وفى الترتيب الثأنى جاء شراء التحف التى تحظى بموافقة الصديقات , ويؤيد ذلک الترتيب الثالث وهو إختيار التحف وفقا لآراء الصديقات , وفى الترتيب الرابع يتضح اعتماد الفتاة على صديقاتها فى الحصول على المعلومات بشأن التحف الجديدة , ويؤيد ذلک اهتمام الفتاة بآراء صديقاتها عند شراء الأثاث ايضا , ويوافقه الترتيب التالى حيث تتبادل الفتاة مع صديقاتها معلومات حول أسعار الأثاث عبر الواتس آب , فى الترتيب السابع يتضح جليا تأثر الفتاة بآراء صديقاتها فعدم استحسأن صديقاتها لطراز معين من الأثاث يجعلها لا ترغب بشرائه , ويؤيد ذلک العبارة التالية فى الترتيب حيث تشترى الفتاة أنواع الأثاث الذى تشتريه صديقاتها .

-  يتضح مما سبق أن الفتيات يتأثر بآراء الصديقات ,مما يظهر للباحثتأن أمرأن هامأن يجب التفريق بينهما وهو أن تکون للفتاة علاقة صداقة أمر إجتماعى هام , والثأنى ألا تکون علاقة الصداقة مؤثرة على قرارات الفتاة ورغباتها وألا تکون المسايرة فى الشراء هى الأولى لديها .

جدول (6) توزيع الفتيات عينة البحث وفقا لمستوى السلوک الشرائي، ن= (165)

محاور السلوک الشرائي

مستوى السلوک الشرائى

العدد

%

الوزن النسبي

الترتيب

شراء الملابس والمفروشات

مستوي منخفض (11 < 19)

20

12.9

38.61

الأول

مستوي متوسط (19 < 27)

36

23.23

مستوي مرتفع (27 فأکثر)

99

63.87

شراء الأجهزة والأدوات

مستوي منخفض (12 < 20)

25

15.15

31.68

الثأني

مستوي متوسط (20 < 28)

69

41.82

مستوي مرتفع (28 فأکثر)

71

43.03

شراء الأثاث والتحف

مستوي منخفض (9 < 15)

19

11.52

29.71

الثالث

مستوي متوسط (15 < 21)

70

42.42

مستوي مرتفع (21 فأکثر)

76

46.06

ککل

مستوي منخفض (32 < 54)

27

16.36

100%

مستوي متوسط (54 < 76)

56

33.94

مستوي مرتفع (76 فأکثر)

82

49.7

المجموع

165

100%

   أوضحت القيم الواردة بجدول (6) :

- يتضح أن أعلى نسبة للسلوک الشرائى ککل فى المستوى المرتفع 49.7% , حيث تتأثر الفتاة بجماعة الأصدقاء , وتتفق هذه النتيجة ودراسةWhite &Dahl(2006) التى أوضحت أن نسبة مرتفعة من العينة تتأثر بالجماعات المرجعية أکثر من المنتج نفسه وأن الأناث تتأثر أکثر من الذکور بالجماعات المرجعية , تليها نسبة 33.94% للمستوى المتوسط , وأقل نسبة 16.36% للمستوى المنخفض .

- السلوک الشرائى للملابس والمفروشات کأن فى الترتيب الاول للوزن النسبى حيث بلغ 38.61% , يليه فى الترتيب السلوک الشرائى للأدوات والأجهزة بوزن نسبى 31.68% , والترتيب الثالث السلوک الشرائى للأثاث والتحف بوزن نسبى 29.71% , ويتضح تقارب الأوزأن النسبية للمحاور مما يشير إلى تأثر السلوک الشرائى ککل بجماعة الرفاق .

ثالثا- النتائج في ضوء الفروض

الفرض الأول:

ينص الفرض الأول على أنه "توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات الفتيات عينة البحث في السلوک الشرائى بمحاوره (شراء الملابس والمفروشات، شراء الأجهزة والأدوات، شراء الأثاث والتحف)، والمقياس ککل، تبعا للمتغيرات (مکأن السکن – عدد أفراد الأسرة – عدد الأصدقاء - أکثر الوسائل استخداما في التواصل مع الاصدقاء)".

وللتحقق من صحة الفرض إحصائيًا تم استخدام اختبار ت T-test للوقوف على دلالة الفروق بين متوسطات درجات العينة ، والجداول (7) يوضح ذلک:

جدول (7) دلالة الفروق بين متوسطات درجات الفتيات عينة البحث في السلوک الشرائى بمحاوره وفقا لـ (مکأن السکن – عدد أفراد الأسرة – عدد الأصدقاء - أکثر الوسائل استخداما في التواصل مع أصدقائي)، ن= 165

المتغير

السلوک الشرائى

المجموعة

ن

المتوسط الحسابي

الأنحراف المعياري

درجة الحرية

قيمة (ت)

مستوى الدلالة (0.05)

مکأن السکن

شراء الملابس والمفروشات

ريف

58

29.8621

0.80455

163

-1.566

غير دال

حضر

107

30.0654

0.79231

شراء الأجهزة والأدوات

ريف

58

33.6207

1.25415

163

0.169

غير دال

حضر

107

33.5888

1.09848

شراء الأثاث والتحف

ريف

58

26.1552

0.79033

163

0.831

غير دال

حضر

107

26.0467

0.80544

ککل

ريف

58

89.6379

1.495

163

-0.252

غير دال

حضر

107

89.7009

1.54928

عدد أفراد الأسرة

شراء الملابس والمفروشات

أقل من 6 أفراد

103

29.9126

0.8057

163

-1.692

غير دال

من 6 فأکثر

62

30.129

0.77484

شراء الأجهزة والأدوات

أقل من 6 أفراد

103

33.6117

1.15668

163

0.167

غير دال

من 6 فأکثر

62

33.5806

1.15302

شراء الأثاث والتحف

أقل من 6 أفراد

103

26.0583

0.82635

163

0.55

غير دال

من 6 فأکثر

62

26.129

0.75713

ککل

أقل من 6 أفراد

103

89.5825

1.50505

163

-1.045

غير دال

من 6 فأکثر

62

89.8387

1.55967

عدد الأصدقاء

شراء الملابس والمفروشات

أقل من 7

71

23.0986

2.81909

163

-22.789

دالة

من 7 فأکثر

94

30.0638

0.82265

شراء الأجهزة والأدوات

أقل من 7

71

23.5915

3.51152

163

-25.831

دالة

من 7 فأکثر

94

33.5426

1.1136

شراء الأثاث والتحف

أقل من 7

71

22.7465

1.96191

163

-14.651

دالة

من 7 فأکثر

94

26.0213

0.80293

ککل

أقل من 7

71

69.4366

6.91733

163

-27.434

دالة

من 7 فأکثر

94

89.6277

1.54491

أکثر الوسائل استخداما في التواصل مع أصدقائي

شراء الملابس والمفروشات

اللقاء المباشر

92

29.9239

0.80156

163

-1.264

غير دال

مواقع التواصل الاجتماعي

73

30.0822

0.79501

شراء الأجهزة والأدوات

اللقاء المباشر

92

33.6304

1.15518

163

0.38

غير دال

مواقع التواصل الاجتماعي

73

33.5616

1.15451

شراء الأثاث والتحف

اللقاء المباشر

92

26.1087

0.80461

163

0.429

غير دال

مواقع التواصل الاجتماعي

73

26.0548

0.7974

ککل

اللقاء المباشر

92

89.663

1.45464

163

-0.148

غير دال

مواقع التواصل الاجتماعي

73

89.6986

1.62177

يتضح من جدول (7):

- توجد فروق غير دالة إحصائيا فى السلوک الشرائى ککل ومحاوره تبعا لمکان السکن , حيث قيمة (ت) غير دالة , مما يوضح أنه لا فرق بين الريفيات والحضريات فى السلوک الشرائى.

- توجد فروق غير دالة إحصائيا فى السلوک الشرائى ککل ومحاوره تبعا لحجم الاسرة , حيث قيمة (ت) غير دالة , مما يوضح أنه لا فرق بين الفتيات فى السلوک الشرائى مع اختلاف حجم الاسرة .

-  توجد فروق دالة احصائيا فى السلوک الشرائى ککل ومحاوره تبعا لعدد الأصدقاء , حيث قيمة (ت) دالة , مما يوضح أنه توجد فروق بين الفتيات فى السلوک الشرائى ککل ومحاوره ( شراء الملابس والمفروشات – شراء الأدوات والأجهزة المنزلية – شراء الأثاث والتحف ) تبعا لعدد الأصدقاء لصالح المستوى الأعلى (7 فأکثر ) حيث المتوسط الأعلى , أى أن الفتاة يتأثر سلوکها الشرائى بزيادة عدد الأصدقاء , وتتفق هذه النتيجة ودراسة ( سونا الکيلانى , 2014) التى أوضحت أنه توجد علاقة قوية بين أنتماء الفرد للجماعات المرجعية والسلوک الشرائى .

-  توجد فروق غير دالة إحصائيا فى السلوک الشرائى ککل ومحاوره تبعا لوسيلة التواصل مع الأصدقاء , حيث قيمة (ت) غير دالة , مما يوضح أنه لا فرق بين الفتيات فى السلوک الشرائى مع اختلاف أسلوب التواصل سواء کان اللقاء المباشر أو استخدام مواقع التواصل الإجتماعى .

الفرض الثاني:

ينص الفرض الثاني على أنه "يوجد تباين دال احصائيا بين متوسطات درجات الفتيات عينة البحث في السلوک الشرائى بمحاوره (شراء الملابس والمفروشات، شراء الأجهزة والأدوات، شراء الأثاث والتحف)، والمقياس ککل، تبعا للمتغيرات (المستوى التعليمي للأم - المستوى التعليمي للأب - دخل الأسرة – دخل جماعة الرفاق – المستوى التعليمى لجماعة الرفاق).

وللتحقق من صحة الفرض إحصائيًا تم استخدام أسلوب تحليل التباين الأحادي One Way Anova للوقوف على دلالة الفروق بين متوسطات درجات العينة في السلوک الشرائى بمحاوره (شراء الملابس والمفروشات، شراء الأجهزة والأدوات، شراء الأثاث والتحف)، والمقياس ککل، تبعا للمتغيرات (المستوى التعليمي للأم - المستوى التعليمي للأب - دخل الأسرة – دخل جماعة الرفاق – المستوى التعليمى لجماعة الرفاق)، وتطبيق اختبار LSD لبيأن دلالة اتجاه الفروق أن وجدت، والجدولين (8)، و(9) يوضحا ذلک:

جدول (8) دلالة الفروق بين متوسطات درجات الفتيات أفراد عينة البحث في السلوک الشرائى بمحاوره تبعا للمتغيرات (المستوى التعليمي للأم - المستوى التعليمي للأب - دخل الأسرة – دخل جماعة الرفاق – المستوى التعليمى لجماعة الرفاق)، ن= 165

المتغير

مقياس السلوک الشرائى

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة

(ف)

مستوى الدلالة (0.05)

المستوى التعليمي للأم

شراء الملابس والمفروشات

بين المجموعات

داخل المجموعات

التباين الکلى

1293.579

1284.687

257.267

2

162

164

646.79

7.93

 

81.561

دالة

شراء الأجهزة والأدوات

بين المجموعات

داخل المجموعات

التباين الکلى

2621.792

2362.002

4983.794

2

162

164

1310.896

14.58

 

89.909

دالة

شراء الأثاث والتحف

بين المجموعات

داخل المجموعات

التباين الکلى

305.504

457.671

763.176

2

162

164

152.752

2.825

 

54.069

دالة

ککل

بين المجموعات

داخل المجموعات

التباين الکلى

10950.906

9110.488

20061.394

2

162

164

5475.453

56.238

 

97.363

دالة

المستوى التعليمي للأب

شراء الملابس والمفروشات

بين المجموعات

داخل المجموعات

التباين الکلى

4.267

100.727

104.994

2

162

164

2.133

0.622

 

3.431

دالة

شراء الأجهزة والأدوات

بين المجموعات

داخل المجموعات

التباين الکلى

0.086

217.514

217.6

2

162

164

0.043

1.343

 

0.032

غير دالة

شراء الأثاث والتحف

بين المجموعات

داخل المجموعات

التباين الکلى

0.597

104.215

104.812

2

162

164

0.298

0.643

 

0.464

غير دالة

ککل

بين المجموعات

داخل المجموعات

التباين الکلى

8.187

373.789

381.976

2

162

164

4.093

2.307

 

1.774

غير دالة

دخل الأسرة

شراء الملابس والمفروشات

بين المجموعات

داخل المجموعات

التباين الکلى

1.093

103.901

104.994

2

162

164

0.546

0.641

 

0.852

غير دالة

شراء الأجهزة والأدوات

بين المجموعات

داخل المجموعات

التباين الکلى

1.428

216.172

217.6

2

162

164

0.714

1.334

 

0.535

غير دالة

شراء الأثاث والتحف

بين المجموعات

داخل المجموعات

التباين الکلى

0.017

104.795

104.812

2

162

164

0.008

0.647

 

0.013

غير دالة

ککل

بين المجموعات

داخل المجموعات

التباين الکلى

4.11

377.535

381.976

2

162

164

2.22

2.33

 

0.953

غير دالة

دخل جماعة الرفاق

شراء الملابس والمفروشات

بين المجموعات

داخل المجموعات

التباين الکلى

1142.124

1436.143

2578.267

2

162

164

571.062

8.865

 

64.417

دالة

شراء الأجهزة والأدوات

بين المجموعات

داخل المجموعات

التباين الکلى

2282.529

2701.265

49.83.794

2

162

164

1141.264

16.674

 

68.444

دالة

شراء الأثاث والتحف

بين المجموعات

داخل المجموعات

التباين الکلى

296.269

466.907

763.176

2

162

164

148.134

2.882

 

51.397

دالة

ککل

بين المجموعات

داخل المجموعات

التباين الکلى

9747.913

10313.481

20061.394

2

162

164

4873.957

63.663

 

76.558

دالة

المستوى التعليمي لجماعة الرفاق

شراء الملابس والمفروشات

بين المجموعات

داخل المجموعات

التباين الکلى

1727.573

850.693

2578.267

2

162

164

863.787

5.251

 

164.463

دالة

شراء الأجهزة والأدوات

بين المجموعات

داخل المجموعات

التباين الکلى

3367.982

1615.812

4983.794

2

162

164

1683.991

9.974

 

168.836

دالة

شراء الأثاث والتحف

بين المجموعات

داخل المجموعات

التباين الکلى

431.844

331.332

763.176

2

162

164

215.922

2.045

 

105.572

دالة

ککل

بين المجموعات

داخل المجموعات

التباين الکلى

14488.431

5572.962

20061.394

2

162

164

7244.216

34.401

 

210.582

دالة

يتضح من جدول (8):

-    يوجد تباين دال إحصائيا فى السلوک الشرائى ککل ومحاوره تبعا لمستوى تعليم الأم , حيث قيمة (ف) داله إحصائيا.

- يوجد تباين دال إحصائيا فى السلوک الشرائى للملابس والمفروشات تبعا لمستوى تعليم الأب , حيث قيمة (ف) داله إحصائيا , إلا أنه لا يوجد تباين فى السلوک الشرائى ککل ومحورى شراء الأدوات والأجهزة المنزلية وشراء الأثاث والتحف تبعا لمستوى تعليم الأب حيث قيمة (ف) غير دالة إحصائيا.

- يوجد تباين غير دال إحصائيا فى السلوک الشرائى ککل ومحاوره تبعا لمستوى دخل الأسرة , حيث قيمة (ف) غير داله إحصائيا , وتتفق هذه النتيجة ودراسة ياسمين الکيلأنى (2012) التى أوضحت عدم وجود فروق دالة إحصائيا فى اتخاذ القرار الشرائى تعزى لمتغير الدخل.

-    يوجد تباين دال إحصائيا فى السلوک الشرائى ککل ومحاوره تبعا لمستوى الدخل الأسرى لجماعة الرفاق , حيث قيمة (ف) داله احصائيا.

-    يوجد تباين دال إحصائيا فى السلوک الشرائى ککل ومحاوره تبعا للمستوى التعليمى لجماعة الرفاق , حيث قيمة (ف) داله احصائيا.

لمعرفة دلالة الفروق بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث في السلوک الشرائى بمحاوره تبعا للمتغيرات (المستوى التعليمي للأم - المستوى التعليمي للأب – دخل جماعة الرفاق – المستوى التعليمى لجماعة الرفاق) تم اجراء اختبار LSD

جدول (9) اختبار LSD لمعرفة دلالة الفروق بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث في السلوک الشرائى بمحاوره تبعا للمتغيرات (المستوى التعليمي للأم - المستوى التعليمي للأب - دخل الأسرة – دخل جماعة الرفاق – المستوى التعليمى لجماعة الرفاق)، ن= 165

محاور السلوک الشرائى

المستوى التعليمي للأم

المتوسط الحسابي

ن=7

ن=83

ن=75

شراء الملابس والمفروشات

يقرأ ويکتب، ابتدائي، إعدادي

22.4286

-

-

-

متوسط، فوق متوسط

24.7229

-2.29432*

-

-

جامعي، عليا

30.0933

-7.66476*

-5.37044*

-

شراء الأجهزة والأدوات

يقرأ ويکتب، ابتدائي، إعدادي

22.4286

-

-

-

متوسط، فوق متوسط

25.9518

-3.52324*

-

-

جامعي، عليا

33.56

-11.13143*

-7.60819*

-

شراء الأثاث والتحف

يقرأ ويکتب، ابتدائي، إعدادي

22.2857

-

-

-

متوسط، فوق متوسط

23.4819

-1.19621

-

-

جامعي، عليا

26.08

-3.79429*

-2.59807*

-

ککل

يقرأ ويکتب، ابتدائي، إعدادي

67.1429

-

-

-

متوسط، فوق متوسط

74.1566

-7.01377*

-

-

جامعي، عليا

89.7333

-22.59048*

-15.57671

-

محاور السلوک الشرائى

المستوى التعليمي للأب

المتوسط الحسابي

ن=12

ن=84

ن=69

شراء الملابس والمفروشات

يقرأ ويکتب، ابتدائي، إعدادي

30.3333

-

-

-

متوسط، فوق متوسط

29.8452

0.4881*

-

-

جامعي، عليا

30.1159

0.21739

-0.2707*

-

محاور السلوک الشرائى

مستوى دخل جماعة الرفاق

المتوسط الحسابي

ن=27

ن=79

ن=59

شراء الملابس والمفروشات

المنخفض

22.5926

-

-

-

المتوسط

26.3038

-3.7112*

-

-

المرتفع

30.1356

-7.543*

-3.8318

-

شراء الأجهزة والأدوات

المنخفض

23

-

-

-

المتوسط

28.1392

-5.13924*

-

-

المرتفع

33.6271

-10.62712*

-5.48788

-

شراء الأثاث والتحف

المنخفض

22.1852

-

-

-

المتوسط

24.3291

-2.14393*

-

-

المرتفع

26.1017

-3.91651*

-1.77258*

-

ککل

المنخفض

67.7778

-

-

-

المتوسط

78.7722

-10.99437*

-

-

المرتفع

89.8644

-22.08663*

-11.09225*

-

محاور السلوک الشرائى

المستوى التعليمي لجماعة الرفاق

المتوسط الحسابي

ن=19

ن=36

ن=110

شراء الملابس والمفروشات

الثأنوي

22.5789

-

-

-

المتوسطة

22.4444

-0.1345

-

-

الجامعية

29.3545

-6.7756*

-6.9101*

-

شراء الأجهزة والأدوات

الثأنوي

23.1053

-

-

-

المتوسطة

22.75

0.35526

-

-

الجامعية

32.4545

-9.34928*

-9.70455*

-

شراء الأثاث والتحف

الثأنوي

22.5263

-

-

-

المتوسطة

22.2222

0.30409

-

-

الجامعية

25.7545

-3.22823*

-3.53232*

-

ککل

الثأنوي

68.2105

-

-

-

المتوسطة

67.4167

0.79386

-

-

الجامعية

87.5636

-19.35311*

-20.14697

-

يتضح من جدول (9):

- يوجد تباين فى السلوک الشرائى ککل تبعا لمستوى تعليم الأم لصالح المستوى التعليمى المرتفع حيث المتوسط الأعلى , ويوجد تباين لصالح نفس المستوى لجميع محاور السلوک الشرائى , وقد يرجع ذلک الى قدرة ربة الاسرة ذات المستوى التعليمى المرتفع فى اقناع وتوجيه ابنائها فى سلوکهم الشرائى .

- يوجد تباين فى السلوک الشرائى للملابس والمفروشات تبعا لمستوى تعليم الاب لصالح المستوى التعليمى المرتفع حيث المتوسط الاعلى , اى أن مستوى تعليم الاب يؤثر فى السلوک الشرائى للفتاة وقد يرجع ذلک الى أن وعى الاب ذو المستوى التعليمى المرتفع بالشراء ومراحلة ينعکس على سلوک ابنته الشرائى.

- يوجد تباين فى السلوک الشرائى ککل تبعا لمستوى دخل جماعة الرفاق لصالح المستوى المرتفع حيث المتوسط الاعلى , ويوجد تباين لصالح نفس المستوى لجميع محاور السلوک الشرائى , وقد يرجع ذلک الى أن مستوى الدخل المرتفع لجماعة الرفاق يؤثر فى السلوک الشرائى للقتاة حتى تستطيع مسايرة جماعة الرفاق .

- يوجد تباين فى السلوک الشرائى ککل تبعا لمستوى تعليم جماعة الرفاق لصالح المستوى الجامعى حيث المتوسط الاعلى , ويوجد تباين لصالح نفس المستوى لجميع محاور السلوک الشرائى , وقد يرجع ذلک الى أن مستوى التعليم المرتفع لجماعة الرفاق يوفر قدرا من المعلومات والمعارف فى مجال الشراء مما يؤثر فى السلوک الشرائى للفتاة.

الفرض الثالث:

ينص الفرض الثالث على أنه "يوجد أثر لجماعة الرفاق على شراهة الشراء".

وللتحقق من صحة الفرض إحصائيًا تم استخدام تم حساب مربع إيتا، لقياس حجم تأثير جماعة الرفاق على شراهة الشراء، من خلال المعادلة الآتية:

 

والجدول التالي يوضح نتائج مربع إيتا:

جدول (10) اختبار (ت) ومربع إيتا لقياس حجم تأثير جماعة الرفاق على السلوک الشرائى

عدد جماعة الرفاق

ن

المتوسط الحسابي

الأنحراف المعياري

درجة الحرية

قيمة (ت)

مستوى الدلالة (0.05)

حجم التأثير

أقل من 7

71

69.4366

6.91733

163

-27.434

دالة

0.822

من 7 فأکثر

94

89.6277

1.54491

يتضح من جدول (10) :

-  توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطي عدد جماعة الرفاق في مقياس السلوک الشرائى، حيث بلغت قيمة ت (-27.434) لصالح المجموعة (من 7 فأکثر) حيث أنها ذات المتوسط الأعلى (89.6277)،أى أنه کلما زاد عدد الرفاق کلما تأثر السلوک الشرائى للفتاة المقبلة على الزواج حيث أن الإناث أکثر مسايرة إجتماعية من الذکور, وتتفق هذه النتيجة ودراسة شريم (2009) التى أوضحت أن مستوى المسايرة الإجتماعية أعلى لدى الأناث مقارنة بالذکور , إلا أنها تختلف ودراستى أحلام أبو نمر (2011) وعدنأن أبوعصبة (2014) التى أظهرت نتائجها أن الفتيات يسايرن أقل من الذکور, کما أن حجم التأثير مربع إيتا قد بلغ (0.822)، وهو حجم تأثير مرتفع.

التوصيات :

لاجهزة الاعلام :

  • ·  خلق وعى ثقافى بأهمية السلوک الشرائى الرشيد من خلال البرامج الاذاعية والتلفزيونية.
  • ·  توجيه نظر الشباب الى اهمية اختيار الرفاق من خلال البرامج الاذاعية والتلفزيونية.


للباحثين :

  • ·  تنفيذ برامج ارشادية فى المدارس والجامعات للتوعية بأهمية السلوک الشرائى ومراحله .
  • ·  تنفيذ برامج ارشادية للتوعية بالسلوک الاستهلاکى فى جميع المجالات .

أبحاث مقترحة :

  • ·  دراسة أثر المسايرة الاجتماعية لجماعة الرفاق على السلوک الاستهلاکى للمراهقين .
المراجع
1.أحلام أبو نمر (2011) : الذکاء الأنفعالى والمسايرة الاجتماعية لدى الطلبة المقبولين والطلبة المرفوضين اجتماعيا , رسالة ماجستير , جامعة اليرموک , الاردن.
2.      أحمد الزغبى (2010) : سيکولوجية المراهقة النظريات – جوأنب النمو – المشکلات وسبل علاجها , دار زهرأن للنشر , عمأن , الاردن
3.      أحمد بدرى الرفاعى (2015) : اثر الاعلأن الاذاعى على القرار الشرائى للجمهور الاردنى : دراسة مسحية , رسالة ماجستير , جامعة اليرموک , الاردن .
4.      احمد على سليمان (2000) :سلوک المستهلک بين النظرية والتطبيق , معهد الادارة العامة والرياض .
5.دلال القاضى ومحمود البياتى (2008) : منهجية وأساليب البحث العلمى وتحليل البيأنات باستخدام البرنامج الاحصائى Spss ، الطبعة الأولى ، دار الحامد للنشر والتوزيع ، عمأن ، الأردن .
6.      رغدة شريم (2009) : سيکولوجية المراهقة , دار المسيرة للنشر والطباعة , عمأن , الاردن .
7.زينات أحمد أبوزويد (2010) : دور جماعة الرفاق فى النمو الاجتماعى لطلبة المرحلة الابتدائية فى منطقة الناصرة فى فلسطين , رسالة ماجستير , جامعة عمأن العربية , الاردن .
8.      عدنان العتوم (2008) : علم نفس الجماعة , أثراء للنشر , عمأن , الاردن .
9.عدنان محمد ابو عصبة (2014) : أثر قلق الأنفصال عن جماعة الرفاق فى مستوى المسايرة الاجتماعية لدى عينة من الطلبة المراهقين فى قضاء حيفا , رسالة ماجستير , جامعة اليرموک , الاردن .
10.   محمد ابراهيم عبيدات (2008) : سلوک المستهلک مدخل استراتيجى , دار وائل للنشر , ط6 , عمأن .
11.محمد الزغبى ومحمد البطاينة (2013) : تأثير الجماعات المرجعية على قرار شراء السيارات , مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات الاقتصادية والادارية , مجلد 21 ع 1 , الاردن .
12.   محمد الصحن (2005) : التسويق , الدار الجامعية , الاسکندرية .
13.   محمد الصيرفى (2005) : مبادئ التسويق , حورس الدولية للنشر والتوزيع , الاسکندرية .
14.موسى أبو زيتون (2004) : فعالية التدريب على تأکيد الذات فى خفض درجة الأنقياد لضغوطات جماعة الرفاق وتنمية مهارات تأکيد الذات , رسالة دکتوراه غير منشورة , جامعة عمأن العربية , الاردن .
15.   ياسر عبدالمجيد ابولباد (2007) : جماعات الرفاق فى المدارس : خصائصها وأنماط سلوکها الاجتماعية , دار جرير للنشر , عمأن , الاردن .
16.    Cialdini , R & Goldstein , N, 2004: Social influence :compliance and conformity . Annul . Rev.Psychol, 55.
17.    Cours , D. Walker , K . kiesler ,T . (2008) : “Self Construal , Reference Groups ,and Brand Purchase Behavior “ , European Advances in Consumer Research , VOL.8 .
18.    Kotler , P ,& Armstrong ,G . (2004) : Principles of marketing Prentice Hall , Upper Saddle River , NJ.
19.    Santrok , J.(2003) : Adolescence. New York : McGraw –Hill.
20.    Wite , K.&Dahl , D. (2006) : “To be or not be ? The influence of dissociative reference groups on consumer preferences “ , Jornal of Consumer Psychology , Vol,16 .