البرامـج التنفيذيـة لإصلاح التعليـم قبل الجامعى فى مصــر (الفترة من سبتمبر 2015 حتى فبراير 2017) البرنامج الثامن* تطوير التعليم الخاص والدولي

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

أستاذ التخطيط التربوى والإدارة التعليمة بجامعة المنصورة ووزير التربيـة والتعليـم والتعليـم الفنى السـابق

الموضوعات الرئيسية


تمهيد

 يمثل ملف تطوير مدارس التعليم الخاص والدولى أحد الملفات المهمة والشائکة بين ملفات التطوير فى وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى فى مصر، وذلک نظرًا لتراکمات هذا الملف وما شابه من معالجات سطحية لأمور جوهرية تتعلق بصالح العملية التعليمية والطلاب وأولياء الأمور من ناحية وصالح المستثمرين أصحاب هذه المدارس من ناحية أخرى .

ويشير الواقع إلى أن المشاکل التى تعانى منعها هذه المدارس ليست کلها واحده نظرًا لتنوع هذه المدارس وطبيعة المناطق التى تتواجد فيها من حيث المستوى الاجتماعى الاقتصادى والاستثمارات المنفقة فيها والقرارات الوزارية التى تنظم عملها؛ حيث تضم هذه المدارس مدارس خاصة عربى وأخرى لغات يحصل بعضها مصروفات عبارة عن بضع مئات من الجنيهات، ومن ثم تعانى معاناة شديدة نتيجة ارتفاع الأسعار وتغير سعر الصرف وهروب المعلمين منها بسبب تدنى مرتباتهم، بينما يحصل البعض الآخر بضع آلاف من الجنيهات  وهى تعانى أيضًا إلا أنها أفضل حالاً من الأولى، کما توجد شريحة ثالثة من هذه المدارس تم إنشاؤها حديثًا فى السنوات الخمس الأخيرة وتحصل مصروفات معقولة وتسير فيها الأمور بشکل جيد؛ حيث تحقق فوائض مالية، ولکن على الرغم من ذلک دائما ما يطالب أصحابها برفع المصروفات الدراسية للطلاب .

 کما تشمل هذه المدارس أيضا المدارس والأقسام التى تدرس مناهج ذات طبيعة خاصة (دولية) والتى تختلف فيما بينها أيضًا طبقًا للمنطقة السکنية التى تتواجد فيها والمستوى الاجتماعى الاقتصادى لأولياء الأمور بها، ومن ثم نجد تباينًا ضخمًا فى الاستثمارات التى يتم ضخها فيها، والمصروفات التى يتم تحصيلها من الطلاب؛ حيث تبدأ هذه المصروفات من عشرات الآلاف من الجنيهات للطالب الواحد فى بعض المدارس والأقسام وتصل فى البعض الآخر إلى مئات الآلاف، کما تتنوع المناهج التى يتم تدريسها فى هذه المدارس بشکل مفزع ويؤشر إلى صعوبة وربما استحالة السيطرة والتأکد من أمرين أساسيين : الأوليتعلق بما إذا کان ما يقدم فى هذه المدارس على أنه تعليم دولى هو فعًلا کذلک أم لا ، والآخر يتعلق بما إذا کانت المناهج والأنشطة التربوية التى تقدم  بها هى ذات المناهج والأنشطة التى تقدم فى بلد المنشأ أم لا .

وفى ظل هذا التشابک والتداخل و فى بعض الأحيان التضارب، کانت المعالجات التى تتم لهذا الملف فى السنوات السابقة بهدف وضعه على طريق سليم يساعد بحق فى إحداث مشارکة حقيقية فى تحقيق نهضة تعليمية وبالتالى تنمية اجتماعية واقتصادية فى الدولة، کانت _ للأسف الشديد_ تتم بشکل سطحى ويتم ترحيل القضايا الجوهرية من سنة إلى أخرى ومن حکومة إلى أخرى حتى صار الوضع فى هذا الملف أقل ما يقال عنه أنه تحول إلى فوضى تحتاج إلى تدخل حقيقى لتصحيح الأوضاع بطريقة تراعى صالح الطلاب وأولياء الأمور والعملية التعليمية من ناحية  ومصالح المستثمرين أصحاب المدارس فى من ناحية أخرى . وهذا ما سعينا إليه وحاولنا تحقيقه ، وذلک کما سيتضح من هذا التقرير.

أولاً: الوضع الراهن للمدارس الخاصة فى مصر فى سبتمبر 2015

يوجد فى مصر حوالى 2020 مدرسة خاصة تعمل على أرض الواقع بعضها يوجد لديها موافقات على الترخيص بالبناء والتشغيل، وبعضها يوجد لديها موافقات على الترخيص بالبناء فقط ولا يوجد لديها موافقات على التشغيل، وبعضها تعمل بدون موافقات على الإطلاق لا على الترخيص بالبناء ولا على التشغيل، وبعضها لديه مخالفات تتعلق بأساليب قبول الطلاب، أو تجاوز فى تحصيل المصروفات ، أو قبول أعداد من الطلاب أکثر من المرخص به فى ضوء عدد الفصول والکثافة المتفق عليها فى کل فصل، أو قبول طلاب أجانب دون موافقات من الجهات المعنية، أو غير ذلک من المخالفات . والجدول التالى يوضح موقف إنشاء هذه المدارس حتى 15 فبراير 2017 :


جدول (1 )

موقف إنشاء المدارس الخاصة حتى 15 / فبراير 2017

م

اسم المحافظة

مدارس تعمل على الطبيعة

مدارس تعمل بترخيص بالبناء والتشغيل

مدارس تعمل بترخيص بناء فقط

مدارس منشأة وتعمل قبل وجود هيئة الأبنية

مدارس منشأة وتعمل بدون ترخيص بعد وجود هيئة الأبنية

1

القاهرة

658

351

13

291

3

2

الإسکندرية

233

112

0

120

1

3

بورسعيد

18

5

0

13

1 داخل أخرى

4

السويس

14

8

0

6

0

5

دمياط

18

7

0

10

1

6

الدقهلية

47

10

2

35

0

7

الشرقية

43

25

0

18

0

8

القليوبية

113

90

0

23

0

9

کفر الشيخ

8

1

0

7

0

10

الغربية

50

25

0

24

1

11

المنوفية

40

21

0

19

0

12

البحيرة

45

19

0

22

4

13

الإسماعيلية

14

4

0

10

0

14

الجيزة

450

291

0

159

0

15

بنى سويف

31

16

0

15

0

16

الفيوم

28

19

0

9

0

17

المنيا

77

25

7

45

0

18

أسيوط

37

4

0

33

0

19

سوهاج

35

14

0

21

0

20

قنا

13

2

0

11

0

21

أسوان

6

5

0

1

0

22

البحر الأحمر

16

13

0

2

1

23

مطروح

5

2

2

1

0

24

شمال سيناء

4

1

1

2

0

25

جنوب سيناء

5

5

0

0

0

26

الأقصر

10

1

1

7

1

الإجمالي

2018

1076

26

904

12

 

 

 

 

ثانيًا: الوضع الراهن للمدارس والأقسام الدولية فى سبتمبر 2015

يوجد فى مصر حوالى 242 مدرسة دولية حتى سبتمبر 2015، ومعظم هذه المدارس تُدرس مناهج يقال أنها مناهج أمريکية، إلا أن الواقع يشير إلى عدم وجود ما يؤکد ذلک ويثبت أنها ذات المناهج الأمريکية المعتمدة التى تدرس فى بلد المنشأ، والبعض الآخر يدرس مناهج إنجليزية أو فرنسية أو ألمانية أو کندية أو غير ذلک .

بعض هذه المدارس لديها تراخيص بالموافقة على البناء من هيئة الأبنية التعليمية وموافقات على التشغيل من وزارة التربية والتعليم، وبعضها لديها  تراخيص بالموافقة على البناء من هيئة الأبنية لکن لم تحصل على موافقة من الوزارة بالتشغيل ، وبعضها تعمل بدون تراخيص بالموافقة على البناء وبدون موافقة من الوزارة على التشغيل ، مما يعنى أنها تمثل ما يشبه "دولة داخل الدولة " .

بعض هذه المدارس لا تلتزم بتدريس مقررات الهوية الوطنية المصرية المتمثّلة فى مواد: التربية الوطنية والتربية الدينية والدراسات الاجتماعية واللغة العربية إلى جانب المنهج الأجنبى، ومن ثم فالطالب المصرى الذى يدخلها يقضى بها إثنتى عشرة سنة هى مدة الدراسة فى مراحل التعليم قبل الجامعى ثم يتخرج منها دون أى معرفة بلغة بلده أو تاريخها أو ديانته ، ومن ثم لا يتربى لديه الإحساس بالولاء أو الانتماء تجاهها.

بعض هذه المدارس تقبل طلابًا أجانب وتقيدهم دون الحصول على أى موافقات من الجهات المعنية، وبعضها يقبل طلاب أکثر من المرخص به للفصول المصرح بتشغيلها من وزارة التربية والتعليم، وتتبع أساليب ملتوية فى قيدهم من خلال فساد قله من مسئولى التعليم الخاص بالإدارات والمديريات التعليمية، کأن يتم قبولهم وحضورهم فى مدرسة ما، ولکن يتم قيدهم ورقياً فى مدارس أخرى يوجد بها فراغات ، غالبًا ما تکون خارج نطاق مدن مثل القاهرة أو الجيزة أو الإسکندرية.

وبعض هذه المدارس يُحصل المصروفات الدراسية بالعملات الأجنبية سواء الدولار أم اليورو أم الجنيه الإسترلينى أو ما يعادلها بالمخالفة قرارات وتعليمات وزارة التربية والتعليم وقانون البنک المرکزى المصري، ومعظم هذه المدارس وخاصة تلک التى تقع فى نطاق القاهرة الکبرى والإسکندرية تبالغ فى تحصيل المصروفات ولکن بنِسَب تختلف من مدرسة لأخرى فبعضها تحصل مصروفات تصل إلى حوالى 16 ألف دولار أو ما يعادلها وبعضها إلى حوالى ٨ ألاف دولار أو ما يعادلها بخلاف مقابل الباص وثمن الزى المدرسى ورسوم الأنشطة ورسم اختبار المقابلة.

معظم هذه المدارس تتعاقد مع عدد کبير من الأجانب يفوق النسبة المقررة بقانون العمل وهى ١٠٪‏ للأجانب، وياليتهم من المؤهلين !!!! ولکن بعضهم غير مؤهل لا علميًا ولا تربويًا وکل مؤهلاته أنه من ذوى الشعر الأصفر والعيون الخضراء أو الزرقاء ويتحدث بلغة أجنبية .

هذا هو حال ملف التعليم الدولى فى مصر فى منتصف سبتمبر 2015، ومن الواضح أن هذا الملف کان من الملفات الشائکة التى لم يقترب منها أى مسئول فى وزارة التربية والتعليم بشکل فعال على مدار سنوات طوال إلا على استحياء نظراً لما يمارسه أصحاب هذه المدارس من ضغوط تتخذ أشکالاً متعددة، حيث إن بعضهم أعضاء فى البرلمان، کما أن بعضهم  وزراء ومسئولون سابقون وربما حاليون، هذا بالإضافة إلى أن البعض منهم أيضاً يمتلک قنوات فضائية أم صحفًا يومية أو مواقع إليکترونية ، أو على الأقل له مع بعض أصحاب هذه الوسائل وبعض العاملين فيها علاقات ومصالح بشکل أو بآخر، ومن ثم فربما يتمکنوا من خلال ما يشغلونه من مواقع وما يمتلکونه من أدوات ووسائل من أن يمارسوا الضغوط وإطلاق الحملات المضادة التى  قد تنتهى بإزاحة المسئول نفسه عن موقعه .

وفى ضوء ذلک کان اقتراب أى مسئول بوزارة التعليم على مدار تاريخ وجود هذه المدارس لا يتم إلا على استحياء من خلال تصريح يصدره هذا المسئول أو ذاک فى وسيلة إعلامية هنا أو هناک امتصاصاً لغضب الرأى العام بسبب بعض الممارسات الخاطئةالتى قد ترتکبها هذه المدارس فى توقيت معين، وغالبًا ما کان يتم ذلک بنظام " من فضلکم متعملوش کده تانى" حتى يتجنب المسئول الدخول فى معارک أو صراعات مع شبکة جهنمية من أصحاب المصالح والعلاقات المتداخلة والمتشابکة، ويمکن عرض أهم قضيتين بالمدارس الدولية تم التدخل فيهما من جانبنا  بشکل مباشر فى فترة التکليف بالوزارة ، وذلک النحو التالي:

1- قضية اعتماد المناهج والشهادات فى المدارس الدولية

من الجدولين (2) و (3) يتضح أن عدد الأقسام التى تدرس مناهج أجنبية فى مرحلة التعليم قبل الجامعى فى مصر قد بلغت حتى منتصف فبراير 2017 أکثر من 300 قسم تضم 157 قسمًا أمريکيًا تدرس 157 منهجًا لا يوجد بينها تناظر أو تماثل أو حتى تقارب فى معظم الأحيان، بالإضافة إلى 122 قسمًا بريطانيًا تدرس أيضًا منهجًا بريطانيًا، وخمسة أقسام ألمانى، وثلاثة أقسام کندى، و 13 قسمًا فرنسيًا IBO، وقسمين إنجليزى IBO، وقسمًا واحدًا ألمانيًا فندقيًا.

فى حين بلغ عدد المدارس التى تدرس مناهج ذات طبيعة خاصة دولية حتى منتصف فبراير 2017 أکثر من 232 مدرسة تضم 58 مدرسة بريطانى، و 94 مدرسة أمريکى، و 9 مدارس فرنسى، وثلاث مدارس ألمانى، ومدرسة ألمانى فندقى، وثلاث مدارس کندى، و 57 مدرسة بريطانى/أمريکي، و ثلاث مدارس أمريکى/بريطانى/ فرنسى، وواحدة أمريکى/ ألمانى، واثنتين بريطانى /فرنسى، وواحدة أمريکى / إنجليزى IBO .

جدول (2)

نوعية المناهج وعدد الأقسام فى المدارس الدولية فى مصر فيراير 2017

نوعية المناهج

أمريکي

بريطاني

ألماني

کندى

فرنسي/ فرنسيIBO

إنجليزى IBO

ألمانى فندقي

عدد الأقسام

157

122

5

3

13

2

1

الإجمالي

303

جدول (3)

وضع المدارس الدولية من حيث الحصول على تراخيص البناء وتراخيص التشغيل

 مدارس تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة دولية

عدد المدارس

مدارس تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة بها أکثر من قسم

عدد المدارس

بريطاني

58

بريطانى / أمريکي

57

أمريکي

94

أمريکى / بريطانى / فرنسي

3

فرنسي

9

أمريکى / ألماني

1

ألماني

3

بريطاني/ فرنسي

2

ألمانى فندقي

1

أمريکى / إنجليزى IBO

1

کندى

3

-

-

الإجمالي

232

وفى ظل هذا الوضع الذى لا يمکن وصفه إلا بکافيتريا مکتظة بألوان مختلفة من المناهج عنها أنها دولية، وفى ظل الاستعانة بشرکات اعتماد خاصة مجهولة الهوية فى بعض الأحيان وغير متخصصة فى بعض الأحيان الأخرى، ومع اکتشاف سماسرة من داخل الوزارة ومن خارجها يعملون لحساب هذه المدارس وحساب جهات خارجية تسعى للحصول على إسناد اعتماد هذه المدارس إليها، ومع اکتشاف وزارة التعليم العالى فى عام 2014 عدد کبير من الشهادات المزورة المنسوبة لتلک المدارس، کان لابد من اتخاذ موقف حازم لإصلاح هذا الملف، ومن هنا تم فى بداية التکليف بالوزارة توجيه التساؤلات التالية :

 على من تقع مسئولية التأکد من أن المناهج والأنشطة التى تقدم فى هذه المدارس وتلک الأقسام هى نفسها التى تقدم فى بلد المنشأ ؟ وکيف يتم التأکد أيضًا من أن الشهادات التى تصدر عنها هى ذات الشهادات التى تمنح فى بلد المنشأ ؟ خاصة وأن هذه المدارس وتلک الأقسام لا تدرس کلها منهجًا واحدًا متفقًا عليه بالنسبة لکل دولة، لکى يکون بالإمکان مراجعته من جانب لجان الوزاره وإداراتها المعنية وإقراره بسهولة فى ضوء المنهج المعتمد فى بلد المنشأ ، وإنما توجد مناهج کثيرة ومتنوعة قادمه من کل دوله وخاصة فى المدارس والأقسام التى تمنح الدبلومة الأمريکية. وفى ضوء ماتقدم يمکن  طرح الاسئلة التالية:

-  من المسئول عن اعتماد هذه المدارس والمناهج التى تدرس بها ، وکذا الشهادات التى تصدر عنها فى مصر؟ 

ورقيًا جهات متعددة ومتداخلة وفى الغالب لا علاقة لها بالموضوع ، ومن ثم  فواقعيًا
"لا أحد" !!!

- هل توجد جهات اعتماد حکومية أو خاصة متخصصة فى مثل هذا النوع من التعليم قبل الجامعى فى بلد المنشأ ؟ وهل ستکون هناک ثقة فى هذه الجهات حال وجودها وإسناد هذه العملية إلى أحدها أو بعضها ، خاصة إذا کانت جهات غير حکومية؟

يجيب عن ذلک تقرير السيد المستشار الثقافى المصرى الموجود ضمن هذا التقرير والذى ينفى تقريبًا وجود مثل هذه الجهات !!!!

- هل يقوم العاملين بوزارة التربية والتعليم بمهمة المراجعة والاعتماد لهذه المدارس والمناهج التى تدرس بها بأنفسهم؟ وهل تتوافر لديهم المقدرة والکفاءة لأداء هذا الدور ؟

لا يوجد لدي العاملين بالوزارة التأهيل ولا الکفاءة ولا المقدرة على فهم ومتابعة ومراجعة هذا العدد الکبير من المدارس والمناهج الأجنبية التى تدرس بها  فى ضوء مثيلاتها فى بلد المنشأ.

- هل يتم إسناد هذه المهمة إلى المکتب الثقافى المصرى بدولة المنشأ؟ وهل تتوافر لدى العاملين به المقدرة والکافاءة الفنية لآداء هذه المهمة حال إسنادها إليهم؟

من خبراتى السابقة کوکيل أول لوزارة التعليم العالى لقطاع الشئون الثقافية والبعثات والمسئول عن متابعة أعمال المکاتب الثقافية المصرية بالخارج، استطيع القول بأن الإجابة " لا " ليست لديهم المقدرة ولا الکفاءة لأداء هذا الدور.

2- قضية رفع المصروفات فى المدارس الخاصة والدولية

تقضى القرارات الوزارية المنظمة لعمل المدارس الخاصة، والمدارس والأقسام التى تدرس مناهج خاصة ذات طبيعة دولية بأن تکون المصروفات التى يدفعها الطلاب فى ضوء ما يتم الاتفاق عليه بين الوزارة والمدرسة بعد صدور قرار التشغيل وتقديم اللائحة المنظمة لعمل المدرسة وتحديد مصروفات الطلاب ومقابل الأنشطة وغير ذلک مع زيادة سنوية أو مع بداية کل مرحلة، ويقضى قانون العمل بأن لا يتم الاستعانة بأکثر من 10% من العمالة الأجنبية، کما يقضى قانون البنک المرکزى بأن لا يتم تحصيل مقابل أى خدمة تقدم للمواطنين بغير الجنيه المصرى، ومن يخالف ذلک يتم تغريمه مليون جنيه وسجنه 3 سنوات .

 وعلى الرغم من وجود هذه التشريعات، إلا أن هناک کثيرًا من المدارس الخاصة، والمدارس التى تدرس مناهج ذات طبيعة خاصة (دولية) لا تلتزم بتقديم اللائحة التى تنظم عمل المدرسة، وتحدد سنة الأساس بالنسبة للمصروفات، کما أنها لا تلتزم بالقرار الوزارى المنظم لنسب الزيادة فى المصروفات التى تحصل من الطلاب،  ولا بقانون العمل الذى يحدد نسبة العمالة الأجنبية ب 10 % کحد أقصى، ولا بقانون البنک المرکزى الذى يحظر تحصيل المصروفات الدراسية من الطلاب                         بالعملة الأجنبية .

وفى ضوء هذا الوضع ، فقد أصدرت تعليمات بتفعيل لجان المتابعة من الوزارة والمديريات وحصر مخالفات هذه المدارس واتخاذ کافة الإجراءات القانونية بشأنها بالتدريج ابتداء من إعلان المصروفات المتفق عليها لکل مدرسة على البوابة الإليکترونية للوزارة کى يطلع عليها أولياء الأمور، ثم توجيه الإنذارات القانونية لمن لم تستجب من المدارس، ثم وضع المدارس المُصرة على الاستمرار فى ارتکاب المخالفات مقرونة بالمخالفات التى ترتکبها على البوابة الإليکترونية للوزارة، ثم وضع المدارس المصرة على عدم الالتزام تحت الإشراف المالى والإدارى، ثم الغلق الإدارى لها، وذلک کما سيتضح من الجزء التالى من هذا التقرير.

ثالثًا: الإجراءات الإصلاحية التى تم اتخاذها

بعد تشکيل حکومة المهندس / شريف إسماعيل فى 19/9/2016 وتکليفى بحقيبة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى وفى ظل تزايد الشکاوى من مخالفات هذه المدارس، قمت بتشکيل لجان لعمل دراسة متأنية لملف التعليم الدولى بهدف تقنين جميع أوضاعه وعلاج المخالفات القائمة وإعطاء الفرصة للتعليم الخاص والدولى للانطلاق فى إطار صحى يسوده الالتزام باللوائح والقوانين المنظمة، ومن ثم تم عقد عدة لقاءات مع أصحاب هذه المدارس والاتفاق معهم فى کل لقاء على وضع أسس لتوفيق الأوضاع وإزالة کافة المخالفات، ولکن للأسف لم يلتزم معظم أصحاب هذه المدارس بأى اتفاق تم فى أى مرة من المرات، بل إن البعض منهم زاد من مخالفاته فى تحد سافر لهيبة الوزارة والدولة، الأمر الذى أدى إلى زيادة  شکاوى واستغاثات أولياء الأمور خاصة من ارتفاع المصروفات واستمرار تحصيلها فى بعض المدارس بالعملات الأجنبية، بالإضافة إلى فرض رسم للمقابلة الشخصية يحصل بالدولار فى بعض المدارس من کل طالب متقدم وعدم خصمه من المصروفات بالنسبة للطلبة المقبولين ، هذا بالإضافة إلى عدم استجابة المدارس المخالفة لأى تسوية تتعلق بقضية الاعتماد واللعب على عنصر الوقت والتسويف أملاً فى أن يحدث تعديل أو تغيير وزارى ويبقى الحال على ما هو عليه (وهو ما تحقق لهم بالفعل) فيما بعد .

وفى ظل هذه الأوضاع کان علينا أن نختار إما أن نسلک مسلک بعض من سبقونا ونقضى ما سيتيسر لنا من وقت فى الوزارة فى أمان وسلام أو يکون لنا موقف وقرار ونواجه هذا التحدى وليکن ما يکون، وقد اخترنا الطريق الثاني، الأمر الذى ترتب عليه أن بدأنا نتلقى نصائح ثم تلميحات ثم تهديدات بعضها ضمنية وبعضها صريحة وجلية، وعندما يئسوا أعلنوا ضدنا حربًا ضروسًا فى بعض وسائل الإعلام .

لم نوائم أو نماين أو نتراجع ووجهنا إنذارات لما يزيد على ٧٠ مدرسة مخالفة للقانون من المدارس الخاصة، ومن المدارس التى تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة (دولية)، بعضها استجاب لاحقًا للتعليمات وقام بإزالة المخالفات والبعض الآخر لم يستجب فاضطررنا لتصعيد الإجراءات القانونية، فأصدرنا قرارات بإغلاق مدرستين ووضع 12 مدرسة تحت الإشراف المالى والإدارى بعضها استجاب وقام بإزالة المخالفات وتوفيق الأوضاع والبعض الآخر استمر فى ارتکاب المخالفات ، وذلک کما يتضح من الجداول التالية أرقام (4 )، (5)، (6 )، (7 )، (8 ): علما بأن هذه الجداول ظلت موضوعة على بوابة الوزارة الإليکترونية أکثر من شهرين ولم ترفع إلا بعد أن ترکت الوزارة .

جدول (4 )

المدارس التى تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة (دولية) التى تم وضعها تحت الإشراف المالى والإداري

م

المدرسة/ الإدارة / المديرية

المخالفات

الإجراء المتخذ

1

الش. .../ القاهرة الجديدة / القاهرة

  • تحصل المدرسة المصروفات بالدولار
  • بأخذ عدد11 صورة عشوائية من إيصالات سداد المصروفات المستحقة من الطلبة المقيدين بالمدرسة للعام الدراسى 2014/2015 اتضح أن المدرسة تعطى إخطارًا بالمستحقات المالية المطلوبة للسنة الدراسية المقيد بها الطالب إذا کان مصريًا محددًا بالدولار، مع حساب الرسوم حسب سعر الصرف بالبنک المرکزى بالجنيه المصرى فى نفس اليوم مع إرفاق إخطار صورة الإيداع النقدى فى بنک أبو ظبى الوطنى بنفس القيمة المحسوبة بالجنيه المصرى، مما يؤکد أن المدرسة تقوم بتحصيل المصروفات بالعملة غير المصرية أو ما يعادلها فى نفس يوم السداد .
  • إيداع المصروفات فى بنک غير حکومى بالمخالفة للقرارات المنظمة .
  • اختلاف المصروفات من ولى أمر لآخر حسب اختلاف سعر الدولار وهى مخالفات صريحة للقرار الوزارى رقم 422 لسنة 2014
  • فرض غرامات تأخير فى التحصيل بالدولار
  • اعتماد مصروفات 2013/ 2014/2015 بعد حساب 7% زيادة على جميع الطلاب وليس المستجدين فقط
  • عدم وجود لائحة داخلية معتمدة للمدرسة.

 

إنذار المدرسة ثم وضعها تحت الإشراف المالى والإدارى

 

2

أم... الدولية بمصر الجديدة/ القاهرة

  • اختلاف المصروفات من ولى أمر لآخر حسب اختلاف سعر الدولار وهى مخالفات صريحة للقرار الوزارى رقم 422 لسنة 2014
  • زيادة نسبة المصروفات عن النسب المحددة قانونا
  • وجود عقود عمل غير معتمدة من الإدارة التعليمية
  • عدم وجود لائحة داخلية للمدرسة
  • تحصيل مبلغ 40 دولارًا من الطلاب الجدد کرسم مقابلة
  • عدم وجود تراخيص عمل للأجانب بالمدرسة من قبل الوزارة

3

مص... اللغات / العاشر من رمضان / الشرقية

  • قبول أطفال قبل مرحلة رياض الأطفال تحت مسمى baby class وذلک دون ترخيص بالفصول
  • زيادة مصروفات القسم الأمريکى للطلبة غير المستجدين (القدامى لکل الصفوف الدراسية بنسب تزيد عن 7% بالمخالفة لأحکام الفقرة (5) من المادة (4) من القرار الوزارى 422 لسنة 2014 والمادة 3 من القرار الوزارى 290 لسنة 2014
  • لم تخطر المدرسة الوزارة بقيمة المصروفات قبل بداية کل عام دراسى بشهر على الأقل بالمخالفة للقرار الوزارى المنظم .
  • عدم إخطار الإدارة العامة للتعليم الخاص بالوزارة بأسماء جميع الطلاب الملتحقين بالدراسة بجميع المراحل فى موعد أقصاه نهاية نوفمبر من کل عام وذلک بالمخالفة للبند رقم 10 فى المادة رقم 4 من القرار السابق
  • قيد الطلاب للسنوات المختلفة بالدبلومة الأمريکية (g10-g11-g12) بالمخالفة؛  فالبعض لا يوجد لديهم شهادة واضحة لإنهاء مرحلة التعليم الأساسى ، وآخرون السن غير مطابق کما يوجد طلاب g12 منقولين من لغات أى لم يمضوا ثلاث سنوات دراسية بحد أدنى بالشهادة الثانوية الأمريکية ، کما يوجد بعض الطلاب المقيدين بالمدرسة وغير مقيدين بسجلات شؤون الطلبة بالإدارة التعليمية.
  • إلحاق طلاب سوريين بالصف الحادى عشر دون المرور بالصف العاشر ودون وجود مستندات إلحاق بالملف.

4

هضب... للغات /الهرم / الجيزة

  • إعمالا بتوصية الرقابة الإدارية وذلک فى قضية الوزارة رقم2016/ 866 والمتضمن ما ورد بتقرير السيد رئيس هيئة الرقابة الإدارية من وجود مخالفات مالية وإدارية کثيرة..........
  • قامت مدرسة هضبة الأهرام الخاصة للغات (القسم الأمريکي) بقبول عدد 42 بمرحلة رياض الأطفال وعدد 170 طالبًا بصفوف المرحلة الابتدائية وذلک بالمخالفةللترخيص الصادر للمدرسة ؛ حيث أنها مرخصة بالمرحلة الثانوية فقط.

5

نس... الدولية / أبو النمرس / الجيزة

  • عدم وجود تجديد للتراخيص الخاصة بالمدرسة ، أى أن المدرسة تعمل فى الوقت الحالى بدون ترخيص .
  • بمعاينة مبنى الدبلومة الأمريکية وجد أن الطلاب الموجودين طلبة مدرسة اللغات القسم الثانوى وليسوا طلاب الدبلومة الأمريکية.
  • کما وجد ثلاثة فصول لم يتواجد بهم أى طالب.
  • وجود ثلاث قاعات تحت التجهيز والوصلات الکهربائية مکشوفة .
  • الدور الأخير ليس له سور أو باب مما يشکل خطرًا على حياة الطلاب .
  • بعد فحص سجلات طلاب الدبلومة الأمريکية وجد أن عدد الطلاب 583 طالبًا فى حين أن المدرسة قد تقدمت بإفادة بأن إجمالى عدد طلاب الدبلومة الأمريکية يبلغ 450 طالبًا.
  • هناک عقود أعضاء هيئة التدريس مجرد عقود صورية بين المدرسة والمدرس وغير معتمدة.
  • توجد ملفات أخرى خاصة بشؤون الطلبة منها345 اسم مقيد ولا يوجد لهم ملفات،20 ملف للحاصلين على الإعدادية عام 2012/2013 أى أن تاريخ الإلحاق مضى عليه عام.
  • تحويل عدد 17 طالبًا وطالبة إلى مدرسة عذب الخاصة دبلومة أمريکية بدون بيان نجاح.

6

أحم.../ أبو النمرس / الجيزة

  • عدم تسجيل المتحصلات والمنصرف .
  • عدم سداد أنصبة المديرية.
  • عدم توثيق عقود العاملين
  • عدم تقديم مستندات صرف الأنشطة

7

بن .... للغات / کرداسة / الجيزة

  • بعض الطلاب حصلوا على شهادة الثانوية العامة عام 2013 وتم ترشيحهم بمکتب التنسيق للقبول بالجامعات وأيضا مقيدون بسجلات الدبلومة الأمريکية
  • وجود تضارب فى عدد الفصول والطلاب فى عام 2014/2015،  وکذلک  فى عدد الطلبة المقيدين بسجلات المدرسة والمقيدين بسجل الإدارة.
  • عدم وجود أوراق امتحانات للطلبة المقيدين للصف الحادى عشر عام2012/2013 .
  • وجود تضارب بين أيام عمل المدرسين المثبتة وجدول الحصص المعتمد
  • وجود باصات فى الفناء وتشققات بالحوائط مما يشکل خطر على الطلاب

8

فيوتش... (ط.م للغات )/ شرق مدينة نصر / القاهرة

  • المدرسة لم يصدر لها قرار وزارى بالترخيص سواء جزئى أم کلى (دولي).
  • طلبة القسم البريطانى بالمدرسة مقيدين على مدرسة فيوتشر الدولية المرخصة بالقرار الوزارى رقم454 لسنة 2014 تابعة لإدارة الخليفة والمقطم التعليمية بمحافظة القاهرة

 

9

نوب... / أبو النمرس / الجيزة

  • وجود عدد 68 طالبًا غير موجودين  بسجلات القيد لعام 2013/2014
  • وجود طالب بالصف الأول الثانوى بکشوف النتيجة وغير مقيد لعام 2013/2014 .
  • نتيجة 2013/2014 التى قدمها الممثل القانونى مخالفة للکشوف المقدمة لقسم شؤون الطلاب بالنسبة لعدد73 طالبًا؛ حيث إن المقيد بالسجلات4 وغير المقيد 69.
  • استخراج بيانات نجاح لعدد 5 طلاب دون الرجوع لشؤون الطلبة .
  • تقديم عدد 2 سجل للصف الثالث الثانوى مختلفين الأول 120 طالبًا والثانى 63 طالبًا .
  • قبول طلاب دون تحويل.
  • قبول طلاب ببيانات ناقصة.
  • زيادة عدد 47 طالبًا عن إجمالى الطاقة الاستيعابية وزيادة 96 طالب بالصف الثالث الثانوي.
  • زيادة کثافة الطلاب بفصول الأول والثانى والثالث الإعدادى بالمخالفة.
  • عدم الحصول على سجلات حقيقية للطلاب.
  • عدم وجود طلاب بسجلات القيد الموجودة بالإدارة ووجودهم بسجل المدرسة للعام 2015/2016.

جدول (5 )

المدارس / الأقسام التى تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة (دولية) وصدر لها قرار غلق إدارى

م

  • المدرسة/ الإدارة / المديرية

المخالفات

الإجراء المتخذ

1

إيث .../ الشيخ زايد / الجيزة

غلق إدارى لمباشرة العمل بالمدرسة قبل الحصول على الترخيص

 غلق إدارى للمدرسة

2

الو... للغات / العمرانية / الجيزة

غلق إدارى (للقسم الدولى) لمباشرة العمل بالمدرسة قبل الحصول على الترخيص

3

نفر... / السلام / القاهرة

غلق إدارى لمباشرة العمل بالمدرسة قبل الحصول على الترخيص

 


جدول (6 )

المدارس الخاصة (عربى / لغات) التى تم وضعها تحت الإشراف المالى و الإدارى

م

المدرسة/ الإدارة / المديرية

المخالفات

الإجراء المتخذ

1

م... الروضة / مصر القديمة/ القاهرة

  • الفصول غير مؤهلة وغير آمنه وتحتاج إلى صيانة شاملة .
  • وجود قاعات داخل المدرسة کمراکز تعليمية لإعطاء الدروس الخصوصية .
  • المدرسة لم تقوم بتوفيق أوضاعها مع الهيئة العامة للأبنية التعليمية حيث أنها منشدة قبل الهيئة.
  • عدد الفصول لا يناسب مع ارتفاع کثافة الطلاب .
  • تحريک ميزانية المدرسة من الإعدادى إلى الثانوي.
  • تحريک فصول الابتدائى وقاعات رياض الأطفال والإعدادى بنات إلى القسم الثانوى وصرف الحصول على الموافقات اللازمة .
  • وجود تدريس بالقسم الثانوى .
  • عدم اکتمال أعضاء هيئة التدريس بالقسم الثانوى
  • عدم وجود أنشطة تربوية خاصة بالقسم الثانوي

إنذار المدرسة ثم وضعها تحت الإشراف المالى و الإداري

 

 

2

الدو.../ السيدة زينب / القاهرة

  • المدرسة تجاوزت فى تشغيل الفصول بعدد أعلى من المرخص به وکذلک زيادة کثافة عن المرخص به.
  • ترخيص المدرسة 24 فصل ثانوى بکثافة40 طالبًا فى الفصل بالمخالفة للترخيص حيث مرخص له 6 فصول بإجمالى 18 فصلاً أى بزيادة ستة فصول عن الترخيص.
  • تحويل فصل وينمو من عربى إلى لغات بدون الموافقات الإدارية .
  • تضارب فى بيانات الطلاب لموجودة فى المدرسة عن المسجلة فى الإدارة التعليمية وجميعها مخالفة لکثافة الفصول

3

هضب... / الهرم / الجيزة

  • بناء على توصية هيئة الرقابة الإدارية بوجود مخالفات مالية وإدارية کثيرة تتلخص فى قيام المدرسة بقبول طلاب فوق الکثافة المقررة والحصول على مصاريف دراسية منهم وعدم تسجيلهم بالمدرسة والقيام بتسجيلهم فى مدارس أخرى مقابل مبالغ مالية لأصحابها وعدم إخطار أولياء أمور الطلاب بذلک.
  • القيام بتسجيل عدد183 طالبًا بدءا من الصف الأول الابتدائى وحتى الثالث الإعدادى بالمدارس الآتية( رواد مصر التابعة لإدارة کرداسة التعليمية بالجيزة، ومدرسة اقرأ التابعة لإدارة العمرانية التعليمية بالجيزة ومدرسة المنار التابعة لإدارة العمرانية بالجيزة.
  • التدليس على معظم أولياء الأمور بتحصيل المصروفات الدراسية منهم على اساس أن أبناءهم مسجلين بالمدرسة رغم تسجيلهم بمدارس أخرى والقيام بسداد مبالغ مالية تتراوح بين (1000 جنيه) و (1200 ألف ومئتين جنيه) عن کل طالب لأصحاب تلک المدارس وقد أقر بذلک صاحب المدرسة کتابة وکذلک أصحاب مدارس:
  • اقر.... التابعة لإدارة العمرانية التعليمية.
  • روا...... التابعة لإدارة کرداسة التعليمية.
  • المنا...... التابعة لإدارة العمرانية التعليمية.

4

إقر... / العمرانية / الجيزة

  • قام بتسجيل عدد 79 طالبًا بالصف الثانى الابتدائى والثانى والثالث الإعدادى  رغم أنهم مسجلين بمدرسة هضبة الهرم التابعة لإدارة الهرم التعليمية وذلک بالمخالفة للقرارات الوزارية المنظمة.

5

المنا... /العمرانية / الجيزة

  • قام بتسجيل عدد 36 طالبًا بالصف الأول الابتدائى رغم أنهم مسجلين بمدرسة هضبة الهرم التابعة لإدارة الهرم التعليمية وذلک بالمخالفة للقرارات الوزارية المنظمة.

6

ر. م / کرداسة / الجيزة

  • قام بتسجيل عدد 68 طالبًا بالصف الثانى الابتدائى حتى الثالث الإعدادى رغم أنهم مسجلين بمدرسة هضبة الهرم التابعة لإدارة الهرم التعليمية وذلک بالمخالفة للقرارات الوزارية المنظمة.

جدول (7 )

المدارس الخاصة (عربى / لغات) التى تم غلقها إداريًا

م

المدرسة/ الإدارة / المديرية

المخالفات

الإجراء المتخذ

1

الرو... / الخانکه/ القليوبية

المدرسة تعمل بدون ترخيص (ترخيص تشغيل – ترخيص مبان)

غلق إدارى للمدرسة

جدول (8 )

المدارس الخاصة (عربى / لغات) التى تم إنذارها

م

المدرسة/ الإدارة / المديرية

المخالفات

الإجراء المتخذ

1

ط. ف / الخانکة / القليوبية

تشغيل فصول بالمخالفة للترخيص

إنذار المدرسة

جدول (9 )

المدارس التى تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة (دولية)

 ولم يصدر لها قرارات وزارية بالترخيص

م

المدرسة/ الإدارة / المديرية

المخالفات

الإجراء المتخذ

1

بريط....../ الشيخ زايد / الجيزة

  •  مزاولة النشاط دون الحصول على أى تراخيص من الوزارة سواء للإنشاء أو التشغيل
  • تحصيل المصروفات من الطلاب بالعملة الأجنبية
  • عدم تحية العلم المصرى
  • عدم تدريس مقررات الهوية الوطنية (اللغة العربية، الدراسات الاجتماعية، التربية الدينية، التربية الوطنية )
  •  لا توجد موافقات أمنية للطلاب الأجانب .

إنذارات ثم قرار غلق

جدول (10 )

المدارس التى تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة (دولية) وتم إنذارها

م

المدرسة/ الإدارة / المديرية

المخالفات

الإجراء المتخذ

1

س. د/ کرداسة / الجيزة

  • زيارة لجنة من الوزارة بتاريخ 7/10/2015، حيث تبين أن المدرسة مغلقة ولا يوجد بها طلاب ولا معلمين، وقد أکدت الإدارة التعليمية ذلک.

إنذار المدرسة

 

 

2

ر. د / شرق مدينة نصر / القاهرة

  • قبول طلاب قبل الانتهاء من إجراءات الترخيص.

3

ق . ... B/ السلام / القاهرة

  • عدم تنفيذ تحية العلم فى الصباح .
  • عدم ترديد النشيد الوطنى أثناء الطابور.
  • زيادة المصروفات عن الحد المقرر.
  • وجود عدد من العاملين بدون عقود .

4

ک. د / القاهرة الجديدة / القاهرة

  • رفع العلم الکندى وعدم رفع العلم المصرى.
  •  عدم اعتماد عقود بعض العاملين.

5

ج. هـ. د/ القاهرة الجديدة / القاهرة

  • تعديل ميزانية المدرسة .
  • تحريک الفصول بمعرفة الإدارة التعليمية دون الرجوع للوزارة.

6

ف. د / شرق الزقازيق/ الشرقية

  • زيادة فى نسبة المصروفات المدرسية.

7

ب. م / البساتين ودار السلام / القاهرة

( من مدارس 30 يونيو

  • عدم اعتماد 62 عقدًا للعاملين .
  • عدم وجود موافقات أمنية لعدد 9 طلاب أجانب.
  • زيادة أعداد فصول القسم البريطانى عن المصرح به.
  • زيادة الکثافات الطلابية داخل فصول القسم البريطانى عن المتفق عليه.
  • عدم التجديد للقسمين (البريطانى والأمريکي).

8

ت. ح / القاهرة الجديدة / القاهرة

  • لا توجد لائحة داخلية معتمدة للمدرسة.
  • عدم وجود عقود معتمدة لبعض العاملين .

9

کونت.../ العبور / القليوبية

  • لا توجد لائحة داخلية معتمدة للمدرسة.
  • عدم وجود عقود معتمدة لبعض العاملين.
  • عدم وجود موافقات أمنية لبعض الطلاب الوافدين.

10

جرين فالى / العبور / القليوبية

  • لا توجد لائحة داخلية معتمدة للمدرسة .
  • عدم وجود عقود معتمدة لبعض العاملين.
  • لم يتم التجديد.

11

إيلى / القاهرة الجديدة / القاهرة

  • عدم وجود عقود معتمدة لبعض العاملين .
  • عدم وجود موافقات أمنية لبعض الطلاب الوافدين.

12

إکت... (م. هـ . د) / الدقى / القاهرة

  • لا توجد لائحة داخلية معتمدة للمدرسة.
  • عدم وجود عقود معتمدة لبعض العاملين.
  • عدم وجود موافقات أمنية لبعض الطلاب الوافدين.

13

إليا... للغات / حلوان / القاهرة

  • لا توجد لائحة داخلية معتمدة للمدرسة.
  •  لا يوجد بروتوکول مع الجهة المانحة.
  • زيادة فى تحصيل المصروفات .

14

م. ف. الإسلامية / القاهرة الجديدة / القاهرة

  • عدم وجود عقود معتمدة لبعض العاملين.

15

الأر ..../ الوراق / الجيزة

  • لا يتم تحية العلم المصرى .
  • لا توجد لائحة داخلية معتمدة للمدرسة.
  • عدم وجود عقود معتمدة لبعض العاملين.
  • عدم وجود موافقات أمنية لبعض الطلاب الوافدين.
  • لم يتم تجديد القرار الوزاري.

16

ط. الخاصة للغات/ 6 أکتوبر / الجيزة

  • عدم وجود عقود معتمدة لبعض العاملين.
  • عدم وجود موافقات أمنية لبعض الطلاب الوافدين.
  • لم يتم تجديد القرار الوزاري .
  • سجلات تحضير المواد القومية غير مطابقة لخطة توزيع المنهج.

17

م. الخاصة / 6 أکتوبر / الجيزه

  • سجلات تحضير المواد القومية غير مطابقة لخطة توزيع المنهج.
  • عدم وجود عقود معتمدة لبعض العاملين.
  • عدم وجود موافقات أمنية لبعض الطلاب الوافدين.
  • زيادة عدد الفصول عن المسموح به .

18

د. ت . د / 6 أکتوبر / الجيزة

  • تحصيل المصروفات الدراسية بالدولار الأمريکي.
  •  عدم وجود عقود معتمدة لبعض العاملين.
  • عدم وجود موافقات أمنية لبعض الطلاب الوافدين.
  • مادة الدراسات الاجتماعية غير مدرجة بالجدول .

19

ف. ف / القاهرة الجديدة / القاهرة

  • لا توجد لائحة داخلية معتمدة للمدرسة.
  • عدم وجود عقود معتمدة لبعض العاملين.

20

بريط... /الرحاب / القاهرة الجديدة / القاهرة

  • لا توجد لائحة داخلية معتمدة للمدرسة .
  • عدم وجود عقود معتمدة لبعض العاملين.
  • زيادة عدد الفصول عن المسموح به.
  • عدم تجديد القرارات الوزارية .

21

الأفا... / القاهرة الجديدة/ القاهرة

  • لا توجد لائحة داخلية معتمدة للمدرسة.
  • زيادة عدد الفصول عن المسموح به.
  • عدم تجديد القرارات الوزارية.

22

الإبد... / أوسيم / الجيزة

  • لا توجد لائحة داخلية معتمدة للمدرسة.
  • زيادة المصروفات الدراسية عن المقرر.

23

 واح....( الألم... الأم...) الشيخ     زايد/ الجيزة

  • لا توجد لائحة داخلية معتمدة للمدرسة.
  • عدم وجود عقود معتمدة لبعض العاملين.

24

 هـ. د/ 6 أکتوبر / الجيزة

  • عدم وجود عقود معتمدة لبعض العاملين.

25

 ب . د / جنوب السويس / السويس

  • تعمل بقرار تشغيل مؤقت منته.
  • عدم وجود عقود معتمدة لبعض العاملين.
  • عدم وجود موافقة أمنية لأحد العاملين الأجانب .

26

ن . د / القاهرة الجديدة / القاهرة

  • عدم وجود عقود معتمدة لبعض العاملين.
  • عدم وجود موافقات أمنية لبعض الطلاب الوافدين.
  • إدارية تقوم بتدريس اللغة العربية للصفوف لأول والثانى والثالث الابتدائى .

27

 صح.... / عابدين / القاهرة

  • المدرسة ليس لها فناء ويتم عمل طابور الصباح فوق السطح.
  • تغطية فناء المدرسة واستغلاله جراج للأتوبيسات وسطح المظلة کفناء دون الرجوع للوزارة أو هيئة الأبنية.

28

القا.... الانج... / القاهرة الجديدة / القاهرة

  • عمل تحريک دون الرجوع للسلطة المختصة.

إنذار لإزالة المخالفة مع إحالة الأمر للشئون القانونية

29

 ش . د / 6 أکتوير / الجيزة

  • عمل تحريک دون الرجوع للسلطة المختصة.

30

 ن . ف . د / المنتزه / الاسکندرية

  • زيادة الکثافة بالفصول عن الحد المصرح به.
  • عدم وجود تصاريح عمل للأجانب .
  • تحصيل مبلغ 200جنيه عن کل طلب التحاق برياض الأطفال دون إيصال.

 إنذار المدرسة

31

 ح. ل. د / شرق الاسکندرية / الإسکندرية

  • إضافة طلبه بالسجلات دون اعتماد من الإدارة التعليمية
  • قبول طلبات التحاق للطلاب بدءًا من ديسمبر 2015 للعام الدراسى 2016 / 2017.
  •  عدم وجود عقود معتمدة لبعض العاملين.
  • تحصيل مبالغ عن کل طلب التحاق برياض الأطفال دون إيصال.

32

د. اللغات (ل. د) شرق الإسکندرية / الإسکندرية

  •  إيداع المتحصلات فى أکثر من بنک غير حکومى .
  •  عدم تطابق المؤهلات الدراسية لعدد 10 من العاملين والعمال المسندة إليهم بالمدرسة.
  • عدم وجود ملفات لعدد کبير من العاملين بالمدرسة .

33

ب . ل. د. / المنتزه / الإسکندرية

  • تحصيل مبلغ 200جنيهًا عن کل طلب التحاق برياض الأطفال دون إيصال.
  • فتح حسابات بنکية باسم المدرسة بدون موافقة من الإدارة التعليمية.
  • عدم تحديد تاريخ لإيصالات التحصيل .
  • أول توريد بنکى فى 25 /11/ 2015بالمخالفة للمادة 32 من القرار الوزارى 420 لسنة 2014 .

34

 بريط... لغات / العجمى / الإسکندرية

  • تحصيل مبلغ 250جنيه عن کل طلب التحاق برياض الأطفال دون إيصال
  • عدم الإعلان عن المصروفات الدراسية للمدرسة
  • الامتناع عن تحصيل المصروفات بدعوى عدم تواجد السجلات المالية بالمدرسة .

35

ب . د / القاهرة الجديدة / القاهرة

  • عدم وجود عقود معتمدة لعدد 28 من العاملين بالمدرسة .

36

سق. / المعادى / القاهرة

  • عدم وجود لائحة داخلية للمدرسة.
  • عدم تحديد الکثافة فى القرار الوزارى المنشئ للقسم البريطانى.
  • وجود زيادة فى تحصيل المصروفات الدراسية عن عامى 2014 / 2015 و 2015 /2016 (القسم البريطانى) .
  • عدم تجديد القرار الوزارى رقم 138 الصادر بتاريخ 3/ 7/ 2001 (القسم البريطاني).
  • عدم تجديد القرار الوزارى رقم 166 الصادر بتاريخ 27/3/2013 (القسم الأمريکي).

37

ق. د / البساتين ودار السلام / القاهرة

  • عدم وجود عقود معتمدة لعدد 10 من العاملين بالمدرسة .

38

ش. د/ 6 أکتوبر / الجيزة

  • لا توجد لائحة داخلية معتمدة للمدرسة.
  • عدم وجود عقود معتمدة لبعض العاملين.
  • عدم وجود موافقات أمنية لعدد12 طالبً أجنبيًا.
  • نشرة المصروفات الدراسى معلنة بالجنيه والدولار.
  • تحصيل مبلغ مقابل المقابلة الشخصية.

39

ن . إ . د / القاهرة الجديدة / القاهرة

  • عدم تجديد القرار الوزارى رقم 195 بتاريخ 18/6/ 2007 الخاص بمرحلة رياض الأطفال ومرحلة التعليم الأساسى.

40

 ف . ل . ف / کرداسة / الجيزة

  • المدرسة تقع فى بالم هيلز . نيو جيزة، ولکنها تتبع بقسميها البريطانى والأمريکى مدرسة القرية الذکية فى الکيلو 28 طريق إسکندرية الصحراوى بنفس الإدارة التعليمية .
  • المدرسة يوجد بها طلاب ابتداء من الصف الرابع الابتدائى حتى الثانى الثانوى فقط
  • المدرسة تعمل وفقًا للقرار الوزارى المنشئ لمدرسة القرية الذکية رقم 229 الصادر بتاريخ 8/7م 2007 ولم يتم تجديده .
  • لا يوجد تحديد لعدد الفصول أو کثافة الفصل فى قرار الإنشاء .
  • لا توجد لائحة داخلية معتمدة للمدرسة .
  • توجد زيادة فى المصروفات التى يتم تحصيلها من الطلاب فى جميع الصفوف تتراوح من 14 إلى 15 %.
  •  لا توجد تصاريح عمل لعدد 11 من العاملين الأجانب بالمدرسة (5 بالقسم البريطانى و 6 بالقسم الفرنسى ).
  • عدم وجود عقود معتمدة لعدد 152 من العاملين بالمدرسة .
  • لم تحدث أى زيارة من قبل موجهى المواد القومية للمدرسة على مدار العام باستثناء زيارة وحيدة من قبل توجيه اللغة العربية تمت لمقر المدرسة الموجود بالقرية الذکية

41

ألم... إنج... الثانوية بالقاهرة / الدقى / الجيزة

  • لا يوجد قرار وزارى لإنشاء المدرسة (المدرسة تعمل وفقًا لاتفاقية تعاون مع السفارة الألمانية منذ عام 1962.
  • لا توجد لائحة داخلية معتمدة للمدرسة .( تم التقدم بمشروع لائحة فى 22/4/ 2015
  •  تم التقدم لهيئة الأبنية لتوفيق الأوضاع بتاريخ 22/6/ 2016.
  • يتم تحصيل المصروفات الدراسية من الطلاب المصريين بالجنيه المصرى ومن الطلاب الأجانب باليورو.
  • توجد زيادة فى المصروفات التى يتم تحصيلها من الطلاب فى رياض الأطفال والمرحة الابتدائية تصل إلى 15 %.
  • لا توجد موافقات أمنية لعدد 89 طالبًا أجنبيًا .
  • لا توجد تصاريح عمل لعدد 84 من العاملين الأجانب.
  • لا توجد عقود عمل معتمدة لعدد 139 من العاملين المصريين بالمدرسة .

42

  ک . ر / الوايلى / القاهرة

  • قرار إنشاء المدرسة رقم 50 بتاريخ 1998 يتضمن المرحلة الثانوية فقط ولم يتم تجديده.
  • لا توجد لائحة داخلية معتمدة للمدرسة.
  • لا يوجد تحديد لعدد الفصول أو کثافة الفصول فى قرار الإنشاء .
  • لا توجد لائحة داخلية معتمدة للمدرسة .
  • لا توجد عقود عمل معتمدة لعدد 41 من العاملين المصريين بالمدرسة، وأفادت المدرسة أنهم يعملون بنظام الحصة .
  • توجد زيادة فى المصروفات التى يتم تحصيلها من الطلاب وصلت إلى 22% بالصف الأول الثانوى .

لم يستسلم أصحاب هذه المدارس والتف البعض منهم على بعض أعضاء لجان الإشراف المالى والإدارى التى شکلتها المديريات التعليمية تنفيذاً لقرارات وتعليمات الوزارة، ومن ثم تقاعس بعض أعضاء تلک اللجان عن أداء مهامهم فى تنفيذ الإشراف المالى والإدارى على تلک المدارس وبقوا فى مکاتبهم ولم يخرجوا منها منذ بدء تکليفهم فى بداية العام الدراسى ولمدة قاربت على الثلاثة أشهر تمکنت المدارس المخالفة خلالها من تحصيل المصروفات بالزيادة ومواصلة ارتکاب باقى المخالفات، وفى ظل استمرار استغاثات أولياء الأمور اکتشفنا الأمر وقمنا بتحويل أعضاء ثلاثة من تلک اللجان للنيابة  والتوجيه بتشکيل لجان أخرى للإشراف المالى والإدارى على تلک المدارس لحين توفيق أوضاعها والتزامها بتطبيق القوانين واللوائح والقرارات المنظمة.

لم يتوقف الأمر عند هذا الحد؛ حيث بدأ بعض أصحاب هذه المدارس يطلقون حملة إعلامية منظمة ومضادة بعد أن استنفذوا کل الوسائل لإثناء الوزارة  عن قراراتها الإصلاحية وترکهم وشأنهم يفعلون ما يريدون مثلما اعتادوا منذ سنين.

حاول بعض من يمتلکون أو يشارکون فى ملکية بعض هذه المدارس، أو يستفيدون بشکل أو بأخر من شغلهم لمواقع فى مجالس إدارتها أو تقديم أعمال استشارية لها ولأصحابها، حاولوا تقديم النصح  للوزارة بالابتعاد عن هذا الملف والترکيز على ملفات أخرى کثيرة فى الوزارة، ولکن کان لابد من استکمال مشروع إصلاح هذه المدارس خاصة فى ظل دعم مؤسسة الرئاسة والسيد رئيس الوزراء وکل الأجهزة المعنية ؛ حيث إن الجميع کان قد ضاق زرعًا بمخالفات تلک المدارس، وعليه تم اتخاذ الإجراءات التالية حرصًا على مصالح الطلاب وأولياء الأمور وأصحاب المدارس فى الوقت نفسه:

بتاريخ 13 / 11/ 2016 تم عقد اجتماع مع أصحاب المدارس الدولية والخاصة فى ديوان عام الوزارة حضره أکثر من ثلاثمائة من أصحاب هذه المدارس والممثلين القانونيين لها لبحث المشاکل والمعوقات التى تواجهها، وقد تم فى هذا الاجتماع الاتفاق على تشکيل لجنة من بينهم بالإضافة إلى ممثلين لقطاع التعليم العام بالوزارة ، وذلک للاستقرار على طريقة لاعتماد المناهج التى تدرس بهذه المدارس والشهادات التى تمنحها، وذلک من خلال توحيد المناهج التى تدرس فى المدارس التى تتبع النظام الأمريکى وليکن فى أربعة مناهج حتى يتسنى للوزارة إمکانية المتابعة والمراجعة، أو تطبيق المنهج المطبق  فى إحدى المدرستين التى تعترف بهما وزارة الخارجية الأمريکية فى مصر والموجود منهما واحدة بالقاهرة والأخرى بالإسکندرية طبقًا لما أفاد به المستشار الثقافى المصرى فى أمريکا .

وبتاريخ 3/ 12/ 2016 تم عقد اجتماع آخر بديوان عام الوزارة مع ممثلين لأصحاب المدارس الخاصة التى تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة دولية (أمريکية) وتم الاتفاق معهم على تشکيل لجنة من خمسة أعضاء من أصحاب المدارس أو ممثليهم يقابلهم خمسة من الوزارة والهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، وذلک للإتفاق على أربعة مناهج فقط من المناهج التى تدرس فى المدارس التى تطبق مناهج أمريکية، وتم اعتماد تشکيل اللجنة فى 6/ /12/2016 وعقدت اجتماعها الثانى فى 4/1/ 2017 .

وبتاريخ 2/1/ 2017 تم عقد اجتماع ثالث مع ممثلين لهذه المدارس بحضور السيدة / وزيرة الاستثمار وتم الاتفاق على تشکيل لجنة من تسعة أعضاء ثلاثة من أصحاب المدارس وثلاثة من وزارة الاستثمار وثلاثة من وزارة التعليم لبحث مشاکل هذه المدارس وبصفة خاصة قضيتى رفع المصروفات والاعتماد . وقد حضر الاجتماع ممثلون عن مدارس : الجيل الجديد الدولية، والشويفات الدولية، وجلوبال براديم الدولية، والمدرسة الکندية الدولية، وبيتش کولومبيا الدولية، وأوزايس الدولية، والألسن الدولية، والإنجليزية الدولية الحديثة، والقاهرة الإنجليزية .

تم التواصل مع المدارس التى ترتبط ببعض السفارات الأجنبية فى مصر، وتقبل طلاب مصريين، لکنها لا تدرس مقررات الهوية الوطنية لهم (اللغة العربية، الدراسات الاجتماعية، التربية الدينية، التربية الوطنية )، کما أنها لا ترفع العلم المصرى ولا يحييه الطلاب . وقد أوضحنا لممثلى هذه المدارس فى حضور سفير الدولة الأجنبية المعنية وبحضور أيضًا سفير من وزارة الخارجية المصرية أن هذه المدارس فى ضوء اللوائح والقرارات والقوانين المحلية ومبدأ المعاملة بالمثل المعمول به فى العلاقات الدبلوماسية الدولية عليها أن تختار أحد البديلين التاليين:

  • الأول : أن يتم تصنيف هذه المدارس على أنها مدارس جاليات وفى هذه الحالة يقتصر القبول فيها على أبناء الجاليات الأجنبية، ولا يکون من حق المدرسة قبول أى طلاب مصريين تحت أى ظرف أو استثناء، ويمکن أن تکون هناک فترة انتقالية لتسوية أوضاع الطلبة المصريين الموجودين بالمدارس لحين تخرجهم، على أن لا يتم قبول أى طلاب مصريين جدد ابتداء من العام الجديد 2017/2018 .
  • ·   الآخر: أن يتم تصنيف هذه المدارس على أنها مدارس دولية، وبالتالى يکون من حقها أن تقبل طلابًا مصريين وغير مصريين وفى هذه الحالة يکون من الضرورى توفيق أو ضاع المدرسة من خلال معادلة المناهج التى تدرسها، مع إضافة مناهج الهوية الوطنية إليها، وإلزام المدرسة برفع العلم المصرى والطلاب بتحيته .

وقد استجابت السفارة الأمريکية لتسوية أوضاع إحدى المدارس التى ترتبط بها فى إطار البديل الثانى، وذلک بعد أن التقيت بالسيد السفير بمکتبى بالوزارة بحضور أحد سفراء وزارة الخارجية المصرية أيضًا، حيث تم الاتفاق خلال هذا اللقاء على کل الإجراءات المطلوبة من المدرسة لتسوية أوضاعها فى إطار البديل الثانى المشار إليه، وقد أرسلت السفارة موافقتها إلى وزارة الخارجية على کل مطالب وزارة التربية والتعليم لتسوية أوضاع المدرسة قبل أن أترک الوزارة بأيام، ومن ثم قام بإتمام الاتفاق الزميل الذى خلفنى فى الوزارة بعد أن ترکتها بأيام قليلة، إلا أن
بقية المدارس ظلت تماطل حتى إجراء التعديل الوزارى، والغالب أنها مازالت تماطل حتى الآن .

 

 

 

وفى ضوء ما أثير من مشکلات حول عمل المدارس الدولية فى مصر، وبصفة خاصة التى تطبق مناهج تقول أنها أمريکية ، والمشاکل التى ظهرت نتيجة تزوير کثير من الشهادات التى تصدر عن بعضها، وکذا تعدد التبعيات التى تنتمى إليها هذه المدارس فى الولايات المتحدة الأمريکية، فقد أصبح هناک شبه استحالة من جانب الوزارة فى القدرة على التأکد من التزام هذه المدارس بالمناهج التى تعتمدها الولايات المختلفة فى الولايات المتحدة الأمريکية، ونظرًا لهذه الأسباب، وغيرها فقد تم التواصل مع السيد المستشار الثقافى ومدير المکتب الثقافى المصرى فى واشنطن والتنسيق معه، حيث أفاد فى تقرير مفصل بأن :

1. منظومة التعليم المدرسى الأمريکية منظومة لامرکزية بشکل أساسي، ولا يوجد نظام تعليم موحد على المستوى القومى کما هو متبع فى مصر(الثانوية العامة)، وال(IG) فى إنجلترا، وعديد من الدول الأخرى.

2. منظومة التعليم الأمريکية بالمدارس فى الولايات المتحدة الأمريکية غير قائمة على الاعتماد، وبالتالى فإن إدارة التعليم الأمريکية وإن کانت قد اعترفت بعدد محدود من جهات الاعتماد فيما يخص اعتماد مؤسسات التعليم العالى الأمريکية إلا إن إدارة التعليم الأمريکية لم تعط اعترافًا لأى جهة اعتماد لاعتماد المدارس.

3.  جهات الاعتماد الثلاثة التى تعترف بها إدارة التعليم الأمريکية هي:

  • ·    New England Association Of Schools and Colleges
  • ·    Middle States Association Of Colleges and Schools
  • ·    Western Association Of Schools and Colleges

والاعتراف بها يتعلق فقط باعتماد مؤسسات التعليم العالى وليس اعتماد المدارس بصفة أساسية، وإن کانت تقوم باعتماد بعض المدارس الثانوية فى الولايات المتحدة الأمريکية وخارجها.

4. منظومة التعليم الأمريکية بالمدارس فى الولايات المتحدة الأمريکية قائمة بصفة أساسية على خضوع کل مدرسة للإشراف الکامل والدقيق لإدارة التعليم بالولاية أو المقاطعة التابعة لها بما يضمن تطبيق المدارس للسياسات والمعايير التعليمية للولاية أو المقاطعة التابعة لها، وتقوم إدارة التعليم بالمقاطعة أو الولاية بوضع ومتابعة المناهج ومتابعة الامتحانات والنتائج، وعقد الامتحانات العامة فى المواد الأساسية لقياس مستوى الطلاب بصورة متکافئة على مستوى الولاية أو المقاطعة، کما يمکن لبعض الطلاب على التوازى دراسة البکالوريا الدولية IB، أو مقررات AP حيث إنهم يمنحون الطلاب ميزة عند دخول الجامعات.

5. حصول مدرسة على اعتماد من جهة اعتماد لا يعد من المتطلبات الأساسية لمنظومة التعليم المدرسى الأمريکية، وتلجأ إليه فقط بعض المدارس لرفع الکفاءة التعليمية وجذب الطلاب.

وفى ضوء کل ما سبق فقد تم عرض بعض المقترحات على أصحاب تلک المدارس واتخاذ بعض الإجراءات على النحو التالى :

  • · إصدار القرار الوزارى رقم (484) لسنة 2016 والذى جاء فى مادته الأولى : " يوقف مؤقتًا قبول طلبات جديدة للترخيص بإنشاء مدارس أو استحداث أقسام بالمدارس الخاصة القائمة لتدريس المناهج ذات الطبيعة الخاصة (الدولية) بکافة أنواعها، وذلک لحين الانتهاء من دراسة طلبات الترخيص المقدمة قبل صدور هذا القرار، ولحين وضع ضوابط جديدة لتنظيم عمل هذه النوعية من المدارس .
  • · دراسة إيقاف العمل بنظام الدبلومة الأمريکية، وتحويل نشاط هذه المدارس إلى أنظمة تعليمية أخرى قومية مثل مدارس المتفوقين فى العلوم والتکنولوجيا STEM أو مدارس النيل الدولية التابعة لصندوق تطوير التعليم مع مراعاة وضع إطار زمنى مناسب للتنفيذ.
  • · قصر المدارس التى تعمل بنظام الدبلومة الأمريکية على مدرستى (کلية القاهرة الأمريکية بالقاهرة-مدرسة شودتس الأمريکية بالإسکندرية) حيث أن مکتب المدارس الدولية التابع للخارجية الأمريکية وهى الجهة المسئولة عن المدارس الأمريکية خارج الولايات المتحدة الأمريکية على مستوى العالم لا يعترف سوى بهاتين المدرستين فقط، أما باقى المدارس التى تعمل فيما يسمى بمنظومة التعليم الأمريکى فى مصر فهى غير معترف بها وفقًا لمنظومة التعليم المدرسى الأمريکية طبقًا لما أفاد به تقرير المستشار الثقافى المصرى بواشنطن بهذا الخصوص.
  • · توفيق أوضاع جميع المدارس التى تعمل بنظام الدبلومة الأمريکية فى مصر من خلال تحويلها للعمل بنظام مدرستى (کلية القاهرة الأمريکية بالقاهرة- مدرسة شودتس الأمريکية بالإسکندرية ).

خاتمـة

   فى 15 فبراير 2017 تم إجراء تعديل وزارى فى الحکومة؛ حيث ترکت الوزارة وتولى وزير جديد وبقى ملف إصلاح المدارس الخاصة والدولية مفتوحًا، ويحتاج إلى متابعة لکل القرارات التى اتخذناها والإجراءات التى بدأناها بشأن إصلاح ملف هذه المدارس، وهنا تطرح التساؤلات التالية نفسها :

  • · ماذا تم بشأن ملفات المدارس الدولية والخاصة المخالفة المشار إليها فى هذا التقرير التى تم  فتحها بهدف إصلاحها بعد أن ظلت مغلقة لسنين طوال؟
  • · ماذا تم بشأن متابعة قضية اعتماد المناهج التى تدرس بالمدارس الدولية التى تدرس مناهج أمريکية ذات طبيعة خاصة (دوليه) للتأکد من هويتها وجهة المنشأ الحقيقية التى تنتمى إليها فى ضوء ما ورد بتقرير المستشار الثقافى المصرى بواشنطن ؟
  • · ماذا تم بشأن المدارس التى تحصل المصروفات بالعملة الأجنبية أو ما يعادلها والتى وصلت فى بعض المدارس إلى ما يعادل (300000 جنيه مصرى) لطفل الحضانة ؟
  • · ماذا تم بشأن المدارس التى لا تدرس مقررات الهوية الوطنية (اللغة العربية، الدراسات الاجتماعية، التربية الدينية، التربية الوطنية) ولا ترفع العلم المصرى ولا تلزم طلابها بتحيته؟
  • ·  ما الفرق بين القرار الوزارى رقم (484) لسنة 2016 الذى أصدره الوزير السابق بشأن الوقف المؤقت لإصدار تراخيص لمدارس دولية جديدة لحين توفيق أوضاع المدارس الموجودة وخاصة المدارس الأمريکية، وما تم إعلانه بتاريخ 1/8/ 2016 أنه سيتم وقف تراخيص البناء لأى مدارس دولية جديدة بالنظام الأمريکى لحين ضبط المدارس القائمة؟
الهوامش والمراجع
-  تم إعداد هذا التقرير استنادًا إلى الخبرة الشخصية العملية والميدانية والأکاديمية على المستوى المحلى والدولى، والرجوع إلى رؤية مصر فى التنمية المستدامة 2030 و الخطة الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم 2014/ 2030، والقرارات الوزارية ذات العلاقة، وتقارير السادة / المستشار الثقافى المصرى بالولايات المتحدة الأمريکية، والمستشار القانونى، والمستشار المالى بالوزارة، بالإضافة إلى التقارير الدورية الواردة من قطاع التعليم العام والإدارات المرکزية والمديريات التعليمية ، والهيئة العامة للأبنية التعليمية، والمکتب الفنى للوزير ، والمراکز البحثية التربوية التابعة للوزارة، وذلک فى الفترة من منتصف سبتمبر 2015 حتى منتصف فبراير 2017.
-فاطمة صلاح : الترخيص بإنشاء وتشغيل المدارس الخاصة بين تعقيد الإطار القانونى ومعوقات الإجراءات العملية، سلسلة أوراق عمل، المرکز المصرى للدراسات الاقتصادية، القاهرة، أکتوبر 2015.