فعالية برنامج مقترح لتنمية التذوق الموسيقي باستخدام ألحان عمر خيرت لدى طلاب المرحلة الإعدادية وأثره على تنمية التفکير الناقد

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس التربية الموسيقية کلية التربية النوعية جامعة المنصورة

المستخلص

الملخص
أهداف الدراسة :
1- التعرف على فعالية البرنامج المقترح فى تنمية التذوق الموسيقى لدى طلاب المرحلة الإعدادية بإستخدام الحان عمر خيرت .
2- التعرف على مهارات التفکير الناقد
3- التعرف على فعالية البرنامج المقترح لدى طلاب المرحلة الإعدادية بإستخدام الحان عمر خيرت فى تنمية التفکير الناقد .
4- تنمية التفکير الناقد لدى طلاب المرحلة الإعدادية .
ولتحقيق أهداف الدراسة تم وضع لها الفرضيات التى تتناسب مع طبيعية الدراسة
اتبعت الدراسة المنهج الوصفى والمنهج شبه التجريبي نظرا لملائتهما لطبيعة الدراسة وقد کان حجم العينة (70) طالب من طلاب الصف الثانى الاعدادى تم تقسيمهم الى مجموعتين تجريبية وضابطة کل مجموعة( 35) طالب .
وتوصلت الدراسة للنتائج التالية :
1- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياس القبلى ومتوسط درجات أفراد المجموعة نفسها فى القياس البعدى على بطاقة ملاحظة مهارات التذوق الموسيقى (مهارات الاستقبال الحسي- مهارات التمييز بين المثيرات الصوتية- مهارة تحليل العمل الموسيقى- مهارة النقد الموسيقى) لصالح القياس البعدى .
2- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات افراد المجموعة الضابطة فى القياس البعدى على بطاقة ملاحظة مهارات التذوق الموسيقى (مهارات الاستقبال الحسي- مهارات التمييز بين المثيرات الصوتية- مهارة تحليل العمل الموسيقى- مهارة النقد الموسيقى) لصالح افراد المجموعة التجريبية .
3- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياس القبلى و ومتوسط درجات أفراد المجموعة نفسها فى القياس البعدى على إختبار التفکير الناقد بابعاده (التحليل- التفسير- الاستدلال- التعرف الى الفرضيات- التقويم) الاجمالى لصالح القياس البعدى .
4- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات افراد المجموعة الضابطة فى القياس البعدى على اختبار التفکير الناقد بأبعاده (التحليل- التفسير- الاستدلال- التعرف الى الفرضيات- التقويم) الاجمالى لصالح افراد المجموعة التجريبية .

الموضوعات الرئيسية


المقدمة

إن التقدم العلمى والتطور المستمر فى العلم والمعرفة ، کان سببا مهما لتغير المناهج الدراسية والبحث عن مناهج اخرى تعمل على بناء المهارات وتنميتها بدلا من الترکيز على التحصيل الدراسى فقط ، حتى يستطيع الطلاب مواکبة هذا التغير والتطور الهائل فى المعرفة ، فلم يعد هناک مجالا لاستخدام الاساليب التقليدية التى تعتمد على التلقين والحفظ والاستظهار للمعلومات ، بل من الضرورى البحث عن مداخل واساليب جديدة تساعد على إکساب الطلاب العديد من المهارات المختلفة

والتعليم يلعب دورا کبيرا فى تشکيل سلوک الطلاب ويحدد مصير المجتمعات وبالتالى تحديد مستقبل الدول ، لهذه الأهمية اصبحت مناقشة القضايا الخاصة بالتعليم ضرورة حتمية تفرضها متطلبات العصر ( ممدوح عامر ، 2009، 15 )

 وتعتبر الموسيقى فى التعليم العام من المواد الدراسية التى تعمل على تحقيق النمو بشکل طبيعى وتزود بالتلاميذ بالمعلومات والحقائق النظرية للثقافة الموسيقية حيث انه توجد علاقة بين ابداع المعلم وتنمية التفکير لدى التلاميذ خاصة إذا کان المعلم مبدعا فى توظيف استراتيجيات تدريس مختلفة تعمل على تزويد التلاميذ بأنشطة متعددة .(آمال خليل ، 2005، 4)

 والتربية الموسيقية تؤدى دورا مهما فى العملية التعليمية حيث ان الهدف الاسمى لها هو تحقيق النمو المتکامل للتلميذ سواء کان طفلا او راشدا فى مختلف النواحى الجسمية والعقلية والاجتماعية والخلقية ، وان تعليم التربية الموسيقية يکبسهم معنى الاحساس بالنظام واحترام الذات وروح العمل الجماعى ( نيللى العطار ،2013، 29) وتحقق النمو الطبيعى للطالب بل من أکثر المواد التى تسهم فى تنمية وبناء وتکامل الشخصية بجوانبها المختلفة وذلک من خلال تزويده بالمعلومات والحقائق النظرية والعملية للثقافة الموسيقية وذلک من خلال الأنشطة الموسيقية (آمال خليل ،2007، 5)

ويعتبر التذوق الموسيقى هو التدريب التعليمي الذى يعمل على تهذيب القدرة على الاستماع الجاد بإدراک وفهم للموسيقى وأن يکون الاستماع برغبة ولذة فالتذوق الموسيقي فى حقيقته يحتوى على کل أنواع المعارف والمهارات الموسيقية التى تعمل على توسيع دائرة الخبرة و وتعميق مفهوم الفن مما يعنى مساعدة الفرد على إدراک القيم الجمالية فى الموسيقى من خلال المشارکة فى أداء الموسيقى لأنه من يؤدى الموسيقى هو أقدر شخص على تذوقها وفهمها بالمقارنة بمن يستمع لها فقط ( نبيلة والى ، 2003، 29)

 تعتمد الدراسة فى مدارسنا فى المرحلة الاعدادية على الحفظ والتلقين مما يجعل الحديث عن اساليب واستراتيجيات جديدة أو مختلفة شىء غريب وغير مستحب من قبل بعض المعلمين ، وان السائد هو التدريس بإسلوب واحد هذا يتناقض مع تعلم التفکير (السيد الويشي ،2013، 9)

إن اهمية التفکير الناقد تتمثل فى القدرة على الاستنتاج وإصدار الأحکام المنطقية على المشکلات والقضايا التى تمر بنا الأمر الذى يؤدى إلى قبول اورفض الأراء المطروحة للمناقشة ( إزيس راضوان، 2001، 4)

 ان اکتساب مهارات التفکير الناقد تمنح الطلاب القدرة على التقدم فى المستقبل بعقولهم لا بعقول غيرهم ، ويعمل على تنظيم حياته الشخصية ، ويمکنه من إصدار الحکم السليم من خلال التدريب على أساليب التفکير الناقد ، ويتمثل التفکير الناقد فى قدرة الفرد على الفحص الدقيق للمشکلات والمواقف التى يتعرض لها والتمييز بينها وتفسيرها وتقويمها ومن ثم استخلاص النتائج منها ، ملتزما بالموضوعية والحياد ( محمد الشرقى ، 2005)

 وقد اکد ( (Goesik,K,2000,561أن التفکير الناقد يفيد الطلاب فى التمييز بين الملاحظات والحقائق الموثوق بها والغير موثوق بها ، ويعمل على تشکيل أراء الطلاب من خلال الاحتفاظ بعقل مفتوح وخلق مناقشات متنوعة لأنهم ليسوا اصحاب الکلمة الخيرة بل هم جزء من مناقشة متقدمة فى عملية التعليم والتعلم .

 ويؤکد کل من Joung,S, 2004) ) و (Victor,Q,2003 ) ان تنمية التفکير الناقد يعتبر ضرورة تربوية لحماية عقول الطلاب من التأثيرات الثقافية الضارة التى تنتشر ويتعرضون لها فى المجتمع ، وانه ايضا يساعد الطالب على استعاب المعارف بعد التحقق من صدقها ، وانهم يتبنون أراء يقبلها العقل ويستطيعون تمييز الأراء التى تستند الى ادلة منطقية عن الأراء الضعيفة.

 ومن هذا المنطلق يتضح دور المدرسة فى تنمية العقلية التى تواجه مشکلاتها بطريقة إيجابية وتستطيع تحمل المسئولية وتتعايش مع التطورات وتکسب الطلاب المهارات اللازمة للتکيف مع مواقف الحياة اليومية . (وليم عبيد ، 2003، 121 )

لذلک ترى الباحثة أن للمدرسة دور کبير فى تنمية التفکير الناقد بما تمتلکه من أدوات تساعدها على تحقيق أهدافه ، وبما أن التذوق الموسيقة له أهمية قصوى فى مساعدة الطالب على التفکير الناقد بما تقدمه من زيادة الحس الفنى وتنمية مهاراتهم الموسيقية وتکسبهم مهارات التفکير بشکل عام والتفکير الناقد بشکل خاص ، وله القدرة على أن يساهم فى تنمية تفکيرهم وتوليد افکار متنوعة وتدريبهم على الإختلاق بموضوعية والنقد الهادف المدعم بالحجج والأدلة ، وکل ذلک يعمل على إعداد طلاب مفکرين يسهمون في بناء مجتمعاتهم والقدرة على التعامل مع مشکلاتهم بطريقة علمية تساعدهم في حلها

مشکلة الدراسة :

لقد نبع إحساس الباحثة بالمشکلة عن طريق الأتي :

- خبرة الباحثة الشخصية من خلال متابعة تدريس الطلاب فى التربية العملية والمشاکل التى يتعرضون لها من اعتمادهم على الأخرين فى حل مشاکلهم وعدم قدرتهم على التفکير السليم فى المواقف التى تعترض حياتهم .

- تدنى الذوق العام لدى الطلاب من خلال ما يسمعونه من أغاني ( المهرجانات ) وما تحويه من کلمات بذيئة والحان مسفة لا علاقة لها بالموسيقى وما ترتب على ذلک من إنهيار فى المستوى الأخلاقى والسلوکى الملاحظ للطلاب داخل المدارس وخاصة فى المرحلة الإعدادية ، حيث قامت الباحثة بدراسة استطلاعية على عينة مکونة من (10) من معلمين المرحلة الإعدادية بنين وبنات الذين أکدوا بنسبة 100% على الانهيار الأخلاقى والسلوکى وتدنى مستوى الالفاظ لدى الطلاب بهذه المرحلة وتدنى الذوق العام ، واکد نسبة (88%) ان السبب ما يسمعه الطلاب من أغانى ( المهرجانات )

- توجد دراسات أکدت على أهمية استخدام التذوق الموسيقى من أجل تنمية مهارات الطلاب المختلفة لما له من دور مهم فى التأثير على الطلاب فى کافة النواحى ( الاخلاقية والفنية والمهارات المختلفة ) مثل : دراسة (أمل عبد الله ، 2011) ودراسة ( نجلاء عبد الغفار ، 2010) ودراسة ( أميمة المکاوى ،2018 )

- يترکز الاهتمام فى مدارسنا على تزويد الطلاب بأکبر قدر من المعلومات وکأن تحصيلها هو الغاية المثلى من التعليم ، وغالبا ما يتعلم الطلاب هذه المعلومات دون توظيف لها حيث يعتمد تدريسها وتقويمها على مقدار ما تم حفظه واستظهاره ، وبالتالي لا يتوافر لديهم الفهم السليم لهذه المعلومات ولا القدرة على استخدامها فى عمليات تتطلب مهارات من التفکير ويؤدى ذلک الى جمود فى عملية التعليم تجعله دون فائدة ولا تحقق أهداف التعليم والتعلم الفعال .( فاروق أمين ومنى عبد الصبور ، 2002 )

- کما توصلت العديد من الدراسات الى ان تنمية التفکير عامة والتفکير الناقد خاصة ضرورة حتمية تفرضها متطلبات العصر مثل دراسة : (Daniel M. 2006 ) ودراسة ( محمد محمود ومحمد على ،2000) ودراسة ( رفعت بهجت ، 2002)

- بالرغم من تناول البحوث العربية والأجنبية التفکير الناقد فى کافة المجالات ، الا انه لم تتناول فى حدود علم الباحثة أى دراسة عربية فعالية استخدام التذوق الموسيقى فى تنمية التفکير الناقد لدى طلاب المرحلة الإعدادية ، وهذا ماجعل الباحثة تقوم بهذه الدراسة ، حيث أن القيام بمثل هذه الدراسة من الأساسيات التى ترتکز عليها فکرة تحديث اساليب التدريس وتغير دور المعلم ، وبالتالى تفعيل دور المتعلم فى العملية التعليمية

بناءا على کل ما سبق تم تحيد مشکلة الدرايسة فى عمل برنامج مقترح يتم فيه استخدام الحان عمر خيرت فى تنمية التذوق الموسيقى ودراسة أثر ذلک على تنمية التفکير الناقد لدى طلاب المرحلة الإعدادية وبالتالى تحاول الدراسة الإجابة على التساؤل الرئيسى التالي :

- ما فعالية برنامج مقترح لتنمية التذوق الموسيقي بإستخدام الحان عمر خيرت لدى طلاب المرحلة الإعدادية واثره على تنمية التفکير الناقد ؟

ويتفرع منه الأسئلة التالية :

1- ما هى مهارات التذوق الموسيقى لدى طلاب المرحلة الإعدادية

2- ما هى مهارات التفکير الناقد المطلوبة لدى طلاب المرحلة الإعدادية .

3- ما فعالية البرنامج المقترح لتنمية التذوق الموسيقى بإستخدام الحان عمر خيرت لدى طلاب المرحلة الإعدادية .

4- ما فعالية البرنامج المقترح لتنمية التفکير الناقد بإستخدام الحان عمر خيرت لدى طلاب المرحلة الإعدادية

أهداف الدراسة :

1- التعرف على فعالية البرنامج المقترح فى تنمية التذوق الموسيقى لدى طلاب المرحلة الإعدادية بإستخدام الحان عمر خيرت .

2- التعرف على مهارات التفکير الناقد

3- التعرف على فعالية البرنامج المقترح لدى طلاب المرحلة الإعدادية بإستخدام الحان عمر خيرت فى تنمية التفکير الناقد .

4- تنمية التفکير الناقد لدى طلاب المرحلة الإعدادية .

أهمية الدراسة :

ترجع أهمية الدراسة للأسباب التالية :

1- أهمية التذوق الموسيقى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ودوره فى تکوين الشخصية.

2- أهمية التفکير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية .

3- قد تساعد هذه الدراسة التلاميذ فى إکسابهم بعض مهارات التفکير الناقد

4- الاستفادة من ألحان عمر خيرت فى تنمية التذوق الموسيقى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .

5- تنمية التذوق الموسيقى .

حدود الدراسة :

- حدود مکانية : مدرسة الفردوس التجريبية الرسمية للغات بالمنصورة - محافظة الدقهلية

- حدود زمانية : الفصل الدراسي الثانى للعام الدراسي

- حدود موضوعية :

  • · اقتصرت الدراسة على سبعة أعمال من الحان عمر خيرت هى ( عم أحمد - فاطمة - ضمير أبلة حکمت - بانورما - موسيقى فيها حاجة حلوة - غوايش - العرافة والعطور الساحرة )
  • ·     اقتصرت الدراسة على تلاميذ الصف الثانى الإعدادى .
  • ·     إقتصر تطبيق التجربة على فترة التربية الموسيقية وزمانها ( حصتين ) بواقع مرة واحدة اسبوعيا .

أدوات الدراسة :

1- البرنامج المقترح ( من إعداد الباحثة )

2- بطاقة ملاحظة التذوق الموسيقى ( من إعداد الباحثة )

3- مقياس التفکير الناقد (من إعداد الباحثة )

4- بعض أعمال الموسيقار عمر خيرت ( فاطمة - بانورما - قضية عم أحمد - العرافة والعطور الساحرة - لحن البداية فى غوايش - ضمير ابلة حکمت )

منهج الدراسة :

اتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفى والمنهج شبه التجريبي نظرا لملائتهما لطبيعة الدراسة خيث انه قد تم :

- استخدام المنهج الوصفى ف التأصيل النظري للدراسة وإعداد الأدوات وجمع المعلومات والبيانات ومن ثم تحليلها وذلک من خلال بحث الدراسات والبحوث السابقة التى تتعلق وموضوع الدراسة .

- استخدام المنهج شبه التجريبى وتمثل فى إختيار العينة وتطبيق أدوات الدراسة وذلک للتعرف على فعالية البرنامج المقترح .

- إجراءات الدراسة :

أولا : الإطلاع على الدراسات السابقة والمراجع العلمية التى تتناول المجالات التالية :

- البرامج

- التذوق الموسيقى

- أعمال عمر خيرت

- التفکير الناقد

ثانيا : إعداد محتوى البرنامج بکل عناصره

- إعداد ادوات الدراسة

- بطاقة ملاحظة التذوق الموسيقى

- مقياس التفکير الناقد

- إجراء الضبط العلمى للأدوات وأخذ رأى السادة المحکمين .

- إختيار عينة الدراسة بشکل عشوائي .

ثالثا : تطبيق أدوات الدراسة قبليا على عينة الدراسة ( المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة )

- تطبيق البرنامج المقترح لتنمية التذوق الموسيقى بإستخدام الحان عمر خيرت لدى طلاب المرحلة الإعدادية ( المجموعة التجريبية ) واثره على تنمية التفکير الناقد .

- إجراء التطبيق البعدى للادوات على عينة الدراسة (المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة)

رابعا : استخلاص نتائج التطبيق ومعالجتها إحصائيا

- معالجة النتائج والبانات إحصائيا بإستخدام Spss .

- استخلاص النتائج وتفسيرها .

خامسا: تقديم التوصيات

فروض الدراسة :

تفترض الدراسة الفروض التالية :

1- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياس القبلى ومتوسط درجات أفراد المجموعة نفسها فى القياس البعدى على بطاقة ملاحظة مهارات التذوق الموسيقى لصالح القياس البعدى .

2- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات افراد المجموعة الضابطة فى القياس البعدى على بطاقة ملاحظة مهارات التذوق الموسيقى لصالح افراد المجموعة التجريبية .

3- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياس القبلى و ومتوسط درجات أفراد المجموعة نفسها فى القياس البعدى على إختبار التفکير الناقد لصالح القياس البعدى .

4- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات افراد المجموعة الضابطة فى القياس البعدى على اختبار التفکير الناقد لصالح افراد المجموعة التجريبية .

مصطلحات الدراسة :

- البرنامج : The program

التعريف الإجرائي للبرنامج : هو مجموعة من الأنشطة المختلفة تتضمن معلومات تتعلق بفهم الطاب لمفردات الزمان والمکان والبيئة والتعابير اللغوية وإنفعالات ومهارات يحتاجها الطالب فى حياته اليومية وتعرض له فى صورة العاب وأغانى ولعب ادوار وقصص .

- التذوق الموسيقى Music Tast

 يعرفه ( نبيل شورة ، 2004، 56 ) بأنه التعود على سماع الا

المراجع
1- آمال حسين خليل (2005) : تذوق الموسيقى العالمية ، دار الثقافة العلمية ، الاسکندرية .
2- آمال حسين خليل (2007) : " الکفايات اللازمة لمعلم التربية الموسيقية بالتعليم العام فى ضوء مفهوم الجودة " ، مجلة علوم وفنون الموسيقى ، کلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان المجلد 6 ،يونيو 2007، القاهرة
3- إزيس راضوان (2001): دراسة تجريبية لفاعلية برنامج فى تنمية التفکير الناقد لدى طلاب کلية التربية جامعة عين شمس ، دراسات فى المناهج وطرق التدريس ، العدد 66، اکتوبر،ص ص 3-34 ، القاهرة .
4 - إسراء عکاشة حمودة ( 2018 ) : استراتيجية مقترحة لتدريس مادة تذوق الموسيقى العربية لدى طلاب التربية النوعية وأثرها على تنمية مهارات التفکير الإبداعي ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية النوعية ، جامعة المنصورة .
5- أمل محمد عبد الله (2011) : برنامج مقترح فى التربية الموسيقية وفقا للمدخل المنظومى وأثره على التحصيل والتذوق والأداء الموسيقى لدى طلاب شعبة الطفولة بکلية التربية بسوهاج رسالة دکتوراه، کلية التربية ، جامعة جنوب الوادي .
6- أميمة محمود المکاوى (2018) : توظيف التعلم الذکى للموروث الشعبى بدولة الإمارات فى تنمية التذوق الموسيقى لدى طلاب الحلقة الثانية للتعليم الأساسي ، رسالة ماجستير ، کلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان .
7- حميد البصرى (2004) : منتديات بياتى مقام الراست ( واحة الفکر والرأى )
http//www.byati1.com/vb/archive/index.php/t-21.html
8- حياة على رمضان ( 2005): " التفاعل بين بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة ومستويات تجهيز المعلومات فى تنمية المفاهيم العلمية والتفکير الناقد لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى فى مادة العلوم "،الجمعية المصرية للتربية العلمية ، العدد الأول ،المجلد الثامن ، ص ص 181-236 ، القاهرة.
9- سلوى حسن زيد (2007): فاعلية برنامج مقترح بإستخدام بعض الأغانى لتنمية الوعى الدينى لدى تلاميذ المرحلة الأولى من التعليم الأساسى ، رسالة ماجستير ، کلية التربية النوعية ، جامعة المنصورة .
10- شاکر عبد الحميد ( 2001) : التفصيل الجمالى ( دراسة فى سيکولوجية التذوق الفنى )، عالم المعرفة ، المجلس الوطنى للثقافة والفن والأداب ، الکويت .
11- صلاح أحمد مراد (2000) : الأساليبالإحصائيةفىالعلومالنفسيةوالتربوية والاجتماعية , مکتبة الانجلو المصرية ، القاهرة
12- عبد السلام مصطفى عبد السلام (2001): الإتجاهات الحديثة فى تدريس العلوم ، دار الفکر العربي ، القاهرة .
13 - عدنان يوسف العتوم (2004): علم النفس المعرفى النظرية والتطبيق ،ط3، دار مسيرة للنشر والتوزيع ، الأردن .
14- عزيزة السيد (2005): التفکير الناقد ، دراسة فى علم النفس المعرفة ، دار المعرفة ، الاسکندرية .
15- فاروق فهمى ، منى عبد الصبور (2002) : " المدخل المنظومى فى مواجهة التحديات المعاصرة والمستقبلية " ، دار المعارف ، القاهرة
16- فهيم مصطفى (2002) : " مهارات التفکير الناقد فى مراحل التعليم العام (رياض أطفال - الابتدائي - الإعدادي - الثانوى ) "، رؤية مستقبلية للتعليم فى الوطن العربى ، دار الفکر العربى ،القاهرة .
17- فتحى عبد الرحمن جروان (2002) : تعليم التفکير - مناهج وتطبيقات ، دار الفکر للطباعة والنشر ، عمان
18- مجدى حبيب عبد الکريم ( 2003): " تعليم التفکير - استراتيجيات مستقبلية للألفية الجديدة"، دار الفکر العربى ، القاهرة .
19- محمد خيري محمود ، محمد محمود على (2000) : " فعالية تدريس وحدات قائمة على مدخل الدراسات البيئية والمتعددةالفروع المعرفية على تنمية بعض مهارات التفکير لدى تلاميذ التعليم الأساسي " ، المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية ، القاهرة .
20- محمد راشد الشرقى (2005) : التفکير الناقد لدى طلاب الصف الأول الثانوى بمدينة الرياض وعلاقته ببعض المتغيرات ، مجلة العلوم النفسية والتربوية ، المجلد السادس ، العدد الثانى ، ص ص 89- 116
21- معجم اللغة العربية المعاصر : "التذوق الموسيقي"
https//www.maajim.com/dictionary
22- ممدوح عبد الهادى عامر (2009): فعلية استراتيجية مقترحة قائيمة على خرائط التفکير والعروض التقديمية بإستخدام الحاسب الالى فى التدريس مادة الإقتصاد بالصف الأول الثانوى ، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة حلوان ، القاهرة .
23- نبيل عبد الهادى شورة ( 004) : دليل الموسيقى العربية ، دار الکتب المصرية ، القاهرة
24- نبيلة ابراهيم والى (2003) : برنامج مقترح فى التذوق الموسيقى للمسنين ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان .
25- نجلاء محمد عبد الغفار (2010): فاعلية برنامج مقترح فى التربية الموسيقية قائم على التعلم الذاتى فى التحصيل المعرفى وتنمية بعض المهارات الموسيقية والتذوق الموسيقى لدى طالبات شعبة رياض الأطفال بکلية التربية بسوهاج رسالة دکتوراه ، مناهج وطرق تدريس التربية الموسيقية ، کلية التربية ، جامعة سوهاج .
26- نيللى محمد العطار ( 2013) : التربية الموسيقية فى رياض الأطفال ( منهج متطور ) ، المکتب الجامعى الحديث ، القاهرة .
27- هدى عبد الحميد عبد الفتاح (2003): فعالية المدخل الإثرائي فى تدريس وحدة فى العلوم قائمة على التعلم الذاتى فى تنمية التحصيل والتفکير الناقد للتلاميذ فى المرحلة الإعدادية ، نحو تلربية علمية أفضل ، المؤتمر العلمى السابع ، الجمعية المصرية للتربية العملية ، المجلد الثانى ، ص ص 437- 485 ، القاهرة .
28- وليم عبيد (2003) : " مدخل معاصر لبناء المناهج ، المؤتمر العربى الثالث ، حول المدخل المنظومى فى التدريس والتعلم ، مرکز تطوير تدريس العلوم والرياضيات بجامعة عين شمس بالتعاون مع جامعة جرش الأهلية بالأردن ، المنعقد فى الفترة من 5: 6 ابريل ، القاهرة
29- Elder&Paulm(2010) :Critical Thinking : How to Prepare Students to Rapidly Changing World. 39.Jane Wellsen&A.J.A. Binker ,Foundation for Critical Thinking ,Santa Rosa, CA.
30- Danial M.,(2006) : Developing Creative thinking in a gifted sport enrichment program and the crucial role of attention processes , vol 17, No 1,June, pp.101-115,University Heidelberg .
-Facion.P.(2010):Critical Thinking ,Report cited at - 31
htp:www-insightasse ssment.com
32- Goesik,K,(2000) : " Teaching critical thinking maintained by Julie Kalish trustees of Dartmouth college"
33- Joung,S,(2004) : "The Effects of High- Structure Cooperative Versus Low - Structure Collaboration Disign of Decision Change Critical Thinking and Interaction Pattern Ducting on line Debates ",Association for Educational Communication and Technology 27 th . Chicago , IT,October 19-23,2004 .
34 - Petress,P.(2004) : Critical Thinking What is and why it counts , California Academic .
35 - Robert , J.&Et al( 2009) : " Dimensions of Thinking : A Framework for Curriculum of Intauration ", Gateway. Ut Ovid.com .
36- Victor ,Q.( 2006) : " Critical Thinking in Young Minds" , London , David Fulton Publisher .
37- Victor,Q.(2003): "Critical Thinking in Young Minds " London, David Fultin Publisher .