الموضوعات المجتمعية کما تعکسها اسکتشات الرسوم المتحرکة على قنوات اليوتيوب " دراسة تحليلية "

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 أخصائي شئون الوافدين بالإدارة العامة لجامعة المنصورة

2 أستاذ الإعلام بکلية التربية جامعة حلوان

3 مدرس الإعلام بکلية التربية النوعية جامعة المنصورة

المستخلص

الملخص
تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على أهم وأبرز القوالب الفنية والدرامية، وأبرز الموضوعات المثارة، وکذلک الکشف عن الأساليب الإقناعية وطرق العرض المستخدمة باسکتشات الرسوم المتحرکة على قنوات اليوتيوب، وتُعد من الدراسات التي تستخدم منهج المسح الوصفي التحليلي، واعتمد الباحث على عينة تحليلية من اسکتشات الرسوم المتحرکة المُقدمة على قنوات اليوتيوب والمتمثلة في قناتي Egyptoon و Kharabeesh في الفترة من 8/2017م حتى 4/2018م بواقع عدد (44) اسکتش والتي تعکس عدداً من الموضوعات المجتمعية بإجمالي 2 ساعة و 45 دقيقة و 9 ثانية، وجاءت أبرز نتائج الدراسة کالتالي: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين کل من القناتين في کل من "القوالب الفنية"، و"القوالب الدرامية" حيث کانت قيم کا2 غير دالة عند مستوى دلالة 0.05، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين کل من القناتين في الوسائل المُستخدمة في "تقديم الموضوعات" حيث کانت قيم کا2 غير دالة فيما عدا "الفيديوهات والمواد المرئية" لصالح قناة "خرابيش"، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين کل من القناتين من حيث "أهداف المضمون" حيث کانت قيم کا2 غير دالة، فيما عدا "توجيه المشاهدين" و"تشکيل اتجاهات إيجابية" لصالح قناة "خرابيش"، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين کل من القناتين في "الأساليب الإقناعية" حيث کانت قيم کا2 غير دالة فيما عدا "الاستشهاد بما يحدُث في الواقع" کان هناک فروق ذات دلالة إحصائية لصالح قناة "خرابيش" أيضاً.

الموضوعات الرئيسية


مقدمة:

يُعد اليوتيوب من أشهر وسائل الإعلام الجديد وتقوم فکرته على إمکانية قيام مستخدميه برفع ملفات الفيديو ومشاهدتها، ويقوم کذلک بدور کبير في التأثير على الرأي العام في الوقت الحالي وسبق استخدامه أثناء الإنتخابات الرئاسية الأمريکية حيث اعتمد عليه المرشحون في بث الخطابات للناخبين واستخدمه الرئيس الأمريکى السابق في بث عدة خطابات وأفلام قصيرة مع عدد من مؤيديه، وسبق استخدامه أيضاً في جمهورية مصر العربية أثناء انتخابات مجلس الشعب لعام 2010 م.

وفي الآونة الأخيرة ظهرت عدد من قنوات الفيديو على موقع اليوتيوب والمتخصصة في إنتاج اسکتشات الرسوم المتحرکة القصيرة الموجهة إلى الشباب والتى يتم من خلالها تناول بعض الموضوعات المجتمعية بالمجتمع المصري، وتعد الرسوم المتحرکة Animated Cartoonأحد الوسائل الترفيهية التى يُقبل عليها الکبار والصغار بالإضافة إلى أنها إحدى أدوات بناء الوعي ولم تعد قاصرة على التسلية والترفيه بل أصبحت من أهم روافد تنمية الفکر وخاصة في وجود عدد من التقنيات الجديدة التي ساعدت على ذلک (1)، وتکمن قوة الرسوم المتحرکة في اعتمادها على حاستي السمع والبصر وإمتلاکها إمکانيات الحرکة واللون والصوت وهذا يجعل الموضوعات المُقدمة من خلالها أکثر مُتعة وتشويقاً وفاعلية (2).

ولاسکتشات الرسوم المتحرکة تأثيرات متعددة على الجوانب المعرفية وتأتي أهميتها من خلال مخاطبتها للخيال بشکل أساسي ولذلک سعت بعض المؤسسات إلى استخدامها کوسيلة لتحقيق عدد من الأهداف التربوية، علماً بأن الاسکتشات کلما کانت قصيرة کلما کان تأثيرها أقوى (3)، ولوسائل الإعلام المرئية بصفة عامة تأثير في حياتنا حيث أنها تؤثر على توقعات الأفراد وتوجههم الذهني وبالتالي تؤثر على کيفية ادراکهم للواقع الاجتماعي حيث أن الادراک هو عملية يقوم بها العقل من خلال المعرفة المختزنة وتفسيرها في إطار التفاعل بين الرموز التى تم إستقبالها وبين المعرفة ذات العلاقة بها (4).

مشکلة الدراسة وتساؤلاتها:

تکمن مشکلة الدراسة فى محاولة التعرف على کل من المؤثرات الصوتية المُستخدمة في اسکتشات الرسوم المتحرکة على قنوات اليوتيوب، وکذلک القوالب الفنية والدرامية وطرق العرض المُستخدمة في تقديمها، والتعرف على مدى وضوح الفکرة المُقدمة بها، ومدى التفاعل معها، والتعرف على مدى حداثة الموضوعات التي يتم تقديمها، وکذلک الأساليب الإقناعية المُستخدمة بها، ويمکن تحديد مشکلة الدراسة في التساؤلات التالية:

1.    ما القوالب الفنية والدرامية المستخدمة في اسکتشات الرسوم المتحرکة ؟

2.    ما مدى وضوح الفکرة في اسکتشات الرسوم المتحرکة ؟

3.    ما المؤثرات الصوتية المستخدمة في اسکتشات الرسوم المتحرکة؟

4.    ما الوسائل المستخدمة في تقديم الموضوعات بالرسوم المتحرکة؟

5.    ما أهم أنواع الموضوعات المُقدمة باسکتشات الرسوم المتحرکة؟

6.    ما أهداف مضمون اسکتشات الرسوم المتحرکة؟

7.    ما مدى حداثة الموضوعات المجتمعية التى يتم تقديمها؟

8.    ما الأساليب الإقناعية المستخدمة في اسکتشات الرسوم المتحرکة؟

أهمية الدراسة:

تستمد هذه الدراسة أهميتها من ندرة الدراسات السابقة التي تناولت اسکتشات الرسوم المتحرکة على قنوات اليوتيوب والموجهة إلى فئة الشباب لذا هناک حاجة لدراسة تتناول تلک الاسکتشات للتعرف على طرق العرض المُستخدمة بها وکذلک الکشف عن الأساليب الإقناعية المستخدمة، وبناءً على ما سبق فإن أهمية الدراسة تتمثل فيما يلي:-

1.   نُدرة الدراسات والبحوث المتعلقة بالرسوم المتحرکة على اليوتيوب الموجهة إلى فئة الشباب.

2.   يمکن أن تسهم نتائج الدراسة في تقديم توصيات تتعلق بشکل ومضمون الرسوم المتحرکة.

3.   يمکن أن تسهم نتائج الدراسة في تطوير الرسوم المتحرکة على قنوات اليوتيوب بحيث يکون لها تأثير أکثر فاعلية على الشباب الجامعي.

4.   يمکن أن تُسهم في الکشف عن طرق تقديم أکثر جاذبية وفاعليه في تقديم الموضوعات المجتمعية.

أهداف الدراسة:

   تسعى هذه الدراسة إلى تحقيق عدد من الأهداف تتمثل في:-

1.   التعرف على أهم وأبرز القوالب الفنية والدرامية المُستخدمة في اسکتشات الرسوم المتحرکة.

2.   التعرف على أبرز أنواع الموضوعات التي تم تناولها بالاسکتشات.

3.   الکشف عن الأساليب الإقناعية المستخدمة باسکتشات الرسوم المتحرکة.

4.   التعرف على طرق العرض المستخدمة في تقديم الموضوعات.

5.   التعرف على مدى التفاعل مع اسکتشات الرسوم المتحرکة.

مصطلحات الدراسة:

( أ ) الرسوم المتحرکة Animated Cartoons:

تعرفها ليلى سعيد بأنها أفلام ومسلسلات من الرسوم المتحرکة والتى تعتمد على قصة تُحَرَک فيها مجموعة من الرسوم الثابتة الملونة والمصحوبة بعدد من المؤثرات الصوتية والبصرية (5)، وعرفتها منال أبو الحسن بأنها مجموعة من الصور الساکنة ذات التتابع الحرکي من خلال رسومات مستقلة ينتج عنها الإيهام بالحرکة (6).

ويعرفها الباحث إجرائيا بأنها إحدى الفنون والتى يتم فيها تحويل الأفکار إلى رسم متحرک وتمر بثلاث مراحل رئيسية تتمثل في مرحلة ما قبل الإنتاج، ومرحلة الإنتاج، ومرحلة ما بعد الإنتاج وتحتوى کل مرحلة من هذه المراحل على عدد من المراحل الفرعية تبدأ بتحديد الفکرة وکتابة السيناريو وإختيار الموسيقى وتصميم الشخصيات وتحديد الخلفيات المناسبة للعمل الفني، ثم تلوين الشخصيات وتحريکها وترکيبها على الخلفيات التى سبق إختيارها ثم مرحلة المونتاج والنشر.

( ب ) الموضوعات المجتمعية:

يعرفها الباحث إجرائيا بأنها تلک الموضوعات الاجتماعية والدينية والسياسية التي تم تناولها من خلال اسکتشات الرسوم المتحرکة على قنوات اليوتيوب خلال فترة الدراسة مثل الموضوعات الخاصة بالتحرش الجنسي، ومشکلة المياه، والانقطاع المتکرر للکهرباء، والتسول في الشارع المصري، والدجل والشعوذة ودعوات خلع الحجاب، وتصريحات المسئولين، وإرتفاع الأسعار وعودة رموز الحزب الوطني للمجال السياسي وتناول الإعلام للأحداث، والإلحاد، وغيرها من الموضوعات.

( ج ) اليوتيوب: Youtube

يُعرفه رضا عبد الواجد بأنه أحد أشهر المواقع الإلکترونية على شبکة الإنترنت وعنوانه Youtube.comوتقوم فکرته على إمکانية إرفاق مقاطع الفيديو دون أى تکلفة مادية فبمجرد أن يقوم المستخدم بالتسجيل في الموقع يتمکن من إرفاق أى عدد من ملفات الفيديو ليراها ملايين الأشخاص حول العالم (7).

ويعرفه الباحث إجرائيا بأنه أحد المواقع الإلکترونية على شبکة الإنترنت والخاصة بالمحتوى المرئي، ويحتل الترتيب رقم ( 2 ) على مستوى العالم، والترتيب رقم ( 3 ) على مستوى جمهورية مصر العربية وذلک تبعاً لإحصائيات موقع Alexa(8)، ومن خلاله يستطيع المستخدم رفع ومشاهدة المواد المرئية دون أى تکلفة بالإضافة إلى إمکانية البث المباشر للمواد المرئية.

الدراسات السابقة:

1- دراسة صابر محمد أحمد أبو بکر (2016) (9)والتي هدفت إلى التعرف على مدى متابعة المبحوثين لمضامين ثقافة السلام على موقع اليوتيوب والتوصل إلى الآثار المترتبة على مشاهدتهم لها بالإضافة إلى التعرف على الموضوعات التي رکزت عليها مقاطع الفيديو، واستخدمت الدراسة منهج المسح الإعلامي وتم تطبيق الدراسة التحليلية على عينة عشوائية منتظمة تتمثل في مضامين ثقافة السلام بموقع اليوتيوب في الفترة من 1/7 حتى 30/10/2015، وتم تطبيق الدراسة الميدانية على عينة عمدية قوامها 400 مفردة من المراهقين المصريين بجامعتي عين شمس و 6 أکتوبر في الفترة من 2/11 حتى 31/12/2015م، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية بين درجة متابعة المبحوثين لمقاطع الفيديو على موقع اليوتيوب ومقياس اتجاهاتهم نحو مضامين ثقافة السلام، کما اتضح وجود فروق دالة إحصائيا بين المبحوثين على مقياس اتجاهاتهم نحو مضامين ثقافة السلام وفقاً للمتغيرات الديموغرافية (النوع، نوعية التعليم، المستوى الاجتماعي والاقتصادي)، بالإضافة إلى أن اللغة العربية (التي تجمع ما بين الفصحى والعامية) جاءت کأکثر لغة مستخدمة في خطاب مقاطع الفيديو وقد غلبت المقاطع القصيرة (الأقل من 4 دقائق) على الموضوعات الثلاثة.

2- دراسة شيرين محمد عبد المنعم (2015) (10)والتي تسعى إلى محاولة الکشف عن العلاقة بين الصورة الإعلامية المُقدمة عن الجيش المصري في الأغاني المقدمة على اليوتيوب والصورة الذهنية المتکونة لدى المراهقين عنه، وتنتمي إلى الدراسات الوصفية التي تعتمد على منهج المسح الإعلامي وقد تم تحليل مضمون 48 أغنية تعکس صورة الجيش المصري على اليوتيوب بإجمالي ساعتين و 53 دقيقة و 17 ثانية وذلک في الفترة من 11/2/2011 حتى 15/3/2015، وتم تطبيق الدراسة الميدانية على عينة قوامها 400 مفردة ممن يستخدمون اليوتيوب ويدرسون بالمرحلة الجامعية الأولى بجامعتي عين شمس و 6 أکتوبر، وتوصلت الدراسة إلى أن العبارات التي تعکس صورة إيجابية عن الجيش حصلت على النسب الأعلى مما يعکس إيجابية الصورة الذهنية التي يتم تکوينها، کما جاءت الأغاني التي تستهدف نقل أحداث سياسية مرتبطة بالجيش في الترتيب الأول بنسبة 81.25% مقابل 18.75% من الأغاني تستهدف نقل صورة الجيش بشکل عام، کما اتضح وجود 58.3% من الأغاني التي تحمل اتجاهاً مؤيداً نحو الجيش مقابل 41.7% تحمل الاتجاه المعارض.

3- دراسة أحمد أبو الفتوح علي (2014) (11)والتي تهدف إلي الکشف عن العلاقة بين الرسوم المتحرکة وبعض المتغيرات النفسية لدي الأطفال متخذة من المنهج الوصفي أداة لها وطُبقت علي عينة قوامها 204 طالب من تلاميذ المدارس الإبتدائية، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة إرتباطية موجبة بين معدل مشاهدة الرسوم المتحرکة والسلوک العدواني لدى الأطفال، و وجود فروق ذات دلالة في السلوک العدواني للأطفال المشاهدين للرسوم المتحرکة تعزي إلي معدل المشاهدة لصالح الأطفال المشاهدين بمعدل مرتفع، کما توصلت إلى عدم وجود علاقة إرتباطية بين معدل مشاهدة الرسوم المتحرکة والسلوک الإنسحابي للأطفال وکذلک عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في السلوک الإنسحابي لدي الأطفال المشاهدين لأفلام الرسوم المتحرکة تعزي إلي معدل المشاهدة (مرتفع، منخفض) أو متغير النوع (ذکور، إناث) أو نوع المدرسة (الخاصة -الحکومية).

4- دراسة شوشين سو و إلين ليانجShu-chin Su & Eleen Liang    (2014) (12)والتي استهدفت التحقق من مواقف کلا من الطلاب والمعلمين باستخدام تقنيات الرسوم المتحرکة، وناقشت دوافع الطلاب لاستخدام الرسوم المتحرکة في تعلم اللغة الإنجليزية، وعلاوة على ذلک تم تناول أثر استخدام الرسوم المتحرکة کوسيلة بديلة لتعلم اللغة وتتضمن الدراسة مرحلتين رئيسيتين هما الدراسة التجريبية والدراسة الرسمية، وتوصلت إلى أن استخدام أفلام الرسوم المتحرکة المترجمة أدى إلى زيادة دافعية التعلم لدى الطلاب بشکل أکبر من المواد القائمة على النص، بالإضافة إلى شعور معظم الطلاب بالتوقف المنتظم أثناء مشاهدة الرسوم المتحرکة يتبعه شرح وتوضيح لفهم المحتوى المقدم وتعزيز فعالية التعلم کما أظهرت النتائج أن القدرة على الإستماع والمتابعة کانت أکبر عند استخدام الرسوم المتحرکة بشکل أکبر من استخدام النص.

 

5- دراسة أمل فکرى Aml Fekry (2013) (13)والتي هدفت إلى التعرف على فعالية برنامج ترفيهي باستخدام الرسوم المتحرکة في تطوير المهارات الأساسية لسباقات المضمار والميدان، وتکونت عينة الدراسة من عينة عشوائية قوامها 60 مفردة وتم تقسيمهم إلى مجموعة ضابطة وأخرى تجريبية، وتعرض أفراد المجموعة التجريبية إلى برنامج ترفيهى يستخدم أفلام الرسوم المتحرکة لمدة 12 أسبوع مشتملاً على 12 وحدة تدريبية وکل وحدة منها تشتمل على 4 أنشطة، وتوصلت الدراسة إلى أن مشاهدة أفلام الرسوم المتحرکة ذات التصميم الممتاز يؤدي إلى جذب الأطفال بشکل متدرج، بالإضافة إلى أن الإعادة والتکرار في أفلام الرسوم المتحرکة تؤدي إلى تحقيق مستوى جيد من المهارة في الآداء مما يثير عامل المنافسة بين الأطفال وتحفيزهم.

6- دراسة طارق محمد فرج (2012) (14)والتي استهدفت التعرف على الأثر المتبادل بين السياسة وفن الرسوم المتحرکة، ودراسة التأثير السياسي في تطوير فن الرسوم المتحرکة للإستفادة من ذلک في تطويرها، ودراسة التأثير المتبادل بين السياسة الفکرية والرسوم المتحرکة ومدى تأثير کلا الطرفين علي الآخر، ودراسة مدى الإستفادة بالرسوم المتحرکة کأداة دعائية وتوجيهية، وإتبعت الدراسة المنهج التاريخي والتحليلي في تسجيل الوقائع ودراسة نتائجها على فن الرسوم المتحرکة والسياسة وتأثير کلا الطرفين على الآخر، وتوصلت الدراسة إلىأن السياسة والرسوم المتحرکة بينهما علاقة وثيقة کما أن الاتجاهات السياسية کان لها التأثير البارز علي الرسوم المتحرکة من خلال إهتمام تلک الأنظمة بها لتحقيق أهدافها، بالإضافة إلى أن تأثيرها على الکبار لا يقل عن تأثيرها على الصغار کما أن تأثيرها على الأطفال بعيد الأثر.

7- دراسة وائل مخيمر (2012) (15)والتي استهدفت التعرف على تأثير الرسوم المتحرکة في تنمية الجوانب المعرفية لدى أطفال مرحلة الطفولة المتأخرة، واستخدمت منهج المسح الإعلامي بالعينة التحليلية والمنهج التجريبي، وتم تطبيق تحليل المضمون على عينة من الرسوم المتحرکة التي تُبث على قناتي  Spacetoon و MBC3، وعينة بشرية عشوائية قوامها 40 تلميذاً من تلاميذ مرحلة الطفولة المتأخرة من 9 إلى 12 سنة بمحافظة الدقهلية، وتوصلت الدراسة إلى ‌وضوح الفکرة الدرامية من حيث سهولة التذکر والاستدعاء بنسبة 100%، وجاءت "العامية" في الترتيب الأول بنسبة 60%، في حين جاءت "الفصحى المبسطة" في الترتيب الثاني بنسبة 40%، وتوصلت أيضا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة بين تلاميذ المجموعة التجريبية على مقياس الجوانب المعرفية، بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة بين متوسطي درجات تلاميذ الصف الرابع (الأصغر سناً) وتلاميذ الصف السادس (الأکبر سناً) في الجوانب المعرفية (التذکر – الانتباه – الإدراک) بعد التعرض للبرنامج.

8- دراسة شيرين حسين عبد المجيد غيث (2011) (16)والتي هدفت إلى التعرف على الأثر النفسي والإنفعالي للمؤثرات الصوتية في دعم ما يرمي مشهد الحرکة إلى التأثير به على المشاهد ودراسة العلاقة بين المؤثرات الصوتية کعُنصر جمالي مع بقية العناصر الجمالية الأخرى، وتوصلت الدراسة إلى أن المؤثرات الصوتية تؤثر في انفعالات وعواطف المُشاهد حيث أنها تتبع المشهد المرئي على الشاشة من حيث أن تتفق معه فيما يرسمه لدى المشاهد من جو عام لهذه المشهد، بالإضافة إلى أن أهميتها تکمن في وظيفتها المتمثلة في التأثير الذي تحدثه وليس في الصوت المسموع في حد ذاته، کما اتضح أنها تساعد المشاهد على التکيف سيکولوجياً مع تدفق الصور على الشاشة.

9- دراسة سيربين إياموراى Siripen Iamurai (2009) (17)والتي استهدفت التعرف على کيفية استخدام وتطوير أفلام الرسوم المتحرکة في تغيير السلوک السلبى لدى الأطفال بالمدارس الإبتدائية وتحويله إلى سلوک إيجابى، کما هدفت الدراسة إلى الترکيز على أن المحتوى المقدم من خلال وسائل الإعلام (أفلام الرسوم المتحرکة) يؤثر إيجابياً على السلوک، وتکونت عينة الدراسة من عينة عشوائية مکونة من 200 مفردة من (4) مدارس إبتدائية (حکومية وخاصة)، وتوصلت الدراسة إلى أن أفراد العينة المحبين لأفلام الرسوم المتحرکة والمتابعين لها بإستمرار القدرة على الإستجابة لتغيير السلوک بشکل أکبر من غيرهم، بالإضافة إلى أن أفلام الرسوم المتحرکة ذات المضمون الإيجابى تؤدي إلى التقليل من السلوک العدواني وخلق السلوک الصحيح.

10- دراسة هيوج کلين و کينيث شيفمان Hugh Klein & Kenneth Shiffman (2008) (18)والتي اعتمدت على تحليل مضمون عينة عشوائية من أفلام الرسوم المتحرکة والتى يتعرض لها الشباب في سن مبکر وبشکل منتظم، وتبحث هذه الدراسة عن أنواع الرسائل التى تقدم لنا من خلال الرسوم المتحرکة عن العنف، وتشير النتائج إلى أن الإعتداء والعنف منتشر إلى حد ما في أفلام الرسوم المتحرکة لکن تتضاءل مع مرور الوقت، ونادراً ما يؤدي العنف إلى نتائج عکسية على الجناة، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها أن الإناث هم الأکثر تعرضاً لأعمال العنف بشکل أکبر من الذکور وکذلک بالنسبة للأطفال والمراهقين کانوا أيضاً الأکثر تأثراً بالمحتوى العنيف في الرسوم المتحرکة والأکثر استخداما له، وکان (الإنتقام والدفاع عن النفس) أحد الأسباب والمبررات الرئيسية التى تؤدي إلى اللجوء إلى إرتکاب أعمال العنف ضد الآخرين.

نوع ومنهح الدراسة:

تُعد هذه الدراسة من الدراسات التي تستخدم منهج المسح الوصفي التحليلي والراصدة لأهم القوالب الفنية والدرامية المُستخدمة في تقديم اسکتشات الرسوم المتحرکة، وکذلک المؤثرات الصوتية المُستخدمة بها، والتعرف على مدى وضوح الفکرة ومدى التفاعل معها، والتعرف أيضاً على مدى حداثة الموضوعات التي يتم تقديمها.

 

مجتمع وعينة الدراسة:

يتمثل مجتمع الدراسة التحليلية في عينة من اسکتشات الرسوم المتحرکة المُقدمة على قنوات اليوتيوب والموجهة إلى الشباب الجامعي والمتمثلة في قناة Egyptoon وقناة Kharabeesh، وقام الباحث بتحليل عدد (44) اسکتش خلال الفترة من أغسطس 2017م حتى أبريل 2018م.

الإجراءات المنهجية للدراسة

أولاً: اختيار العينة:

توصل الباحث من خلال المتابعة المستمرة لعدد من قنوات اليوتيوب التي تُذاع اسکتشات الرسوم المتحرکة من خلالها إلى اختيار کل من قناة Egyptoon وقناة Kharabeesh حيث أن کلتاهما کانتا الأکثر مشاهدة، وتم اختيار ثلاث دورات تليفزيونية بدأت خلال الفترة من 8/2017م إلى 4/2018م، وقام الباحث بتجميع وتحميل اسکتشات الرسوم المتحرکة من القنوات محل الدراسة لسهولة العرض والإيقاف، وقد تم تحليل مضمون عدد (44) اسکتش تعکس عدداً من الموضوعات المجتمعية بإجمالي 2 ساعة و 45 دقيقة و 9 ثانية.

ثانياً: تصميم صحيفة تحليل المضمون:

قام الباحث بتصميم صحيفة تحليل مضمون لتحليل عينة من اسکتشات الرسوم المتحرکة على قنوات اليوتيوب، بحيث تحقق الهدف منها.

ثالثاً: اختبارات الصدق والثبات:

(أ) صدق صحيفة تحليل المضمون:

بعد إعداد الباحث استمارة تحليل المضمون في صورتها الأولية تم الاعتماد على الصدق الظاهري للتأکد من قياسها لما وُضعت من أجله، وتم عرض الاستمارة على مجموعة من المحکمين للتعرف على مدى مناسبتها لجمع البيانات المُراد تحقيقها، ووفقا لأراء المحکمين تم إجراء بعض التعديلات لتصبح الاستمارة في صورتها الحالية والتي طُبقت على عينة الدراسة.

(ب) ثبات صحيفة تحليل المضمون:

قام الباحث بإجراء اختبار الثبات مع عدد (2) محکم خارجي(*) بعد اطلاعهما على أهداف وأهمية الدراسة مع توضيح متغيراتها والتعريفات الإجرائية لفئات ووحدات التحليل ثم إجراء التحليل خلال الفترة الزمنية للدراسة وحساب معامل الثبات بين إجابة المُحکمين للتأکد من قدرة الأداه على القياس، وقد قام الباحث باستخدام معادلة هولستي لقياس معامل الثبات وقد بلغت نسبة الثبات المتوسطة لکل الفئات 87.5% وهى نسبة عالية تدل على وضوح وثبات الصحيفة وصلاحيتها للتطبيق.

رابعاً: الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة:

بعد الانتهاء من جمع بيانات الدراسة التحليلية، تم ترميز البيانات وإدخالها إلي جهاز الکمبيوتر عبر برنامج Excel ثم معالجتها واستخراج النتائج الإحصائية باستخدام برنامج "الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية والمعروف اختصاراً باسم SPSS".

   وتم اللجوء الي المعاملات والاختبارات الإحصائية التالية في تحليل بيانات الدراسة:

  • ·    التکرارات البسيطة والنسب المئوية.
  • ·    اختبار کا2 (Chi Square Test) لدراسة الدلالة الإحصائية للعلاقة بين متغيرين من المتغيرات الاسمية (Nominal).

الإطار المعرفي للدراسة:

أولاً: عناصر اسکتشات الرسوم المتحرکة:

(1) السيناريو:-

يعد السيناريو اللبنة الأساسية للعناصر المکونة للرسوم المتحرکة وهو المحور الأساسي لها، وهو عبارة عن سرد للأحداث في شکل صور وحوار يتضمن الوصف الأساسي للديکور والمشاهد وتفصيل للأحداث والحوار وحرکة الممثلين والمؤثرات الصوتية (19)، ويعد السيناريو المرسوم بمثابة العرض الأول لاسکتشات الرسوم المتحرکة وعن طريقه يتم معالجة نقاط الضعف بالسيناريو.

(2) الصوت:-

هو ذلک الصوت المصاحب للصورة المعروضة والمسموع عند مشاهدة اسکتشات الرسوم المتحرکة ومن أهم مکوناته (الحوار بين الشخصيات، والمؤثرات الصوتية والموسيقى، والتعليق على الأحداث)، وللصوت أهمية في إکمال وظيفة الصورة وذلک من خلال إستخدام مکوناته وهي کما يلي:-

 ‌أ- الحوار:-

هو أصوات الشخصيات التي تظهر على الشاشة عند عرض اسکتشات الرسوم المتحرکة ويساعد على جذب انتباه المشاهد إلى العمل الفني بالإضافة إلى أن طريقة الحوار تساعد على معرفة الشخصيات وصفاتها وأفعالها والطريقة التي تشعر بها (20)، فإختيار الصوت يؤثر على سمات الشخصية لذلک يجب أن يتم تحديد درجة و وزن الصوت، ويجب أن يکون هناک توافق ومزامنة Synchronizationبين الکلمة المنطوقة والصورة (21).

‌ب-            المؤثرات الصوتية والموسيقى:-

هي تلک الأصوات التي توجد بشکل طبيعي أو مصطنعة وتختلف عن الکلام والموسيقى وتصبح جزءاً من شريط الصوت في الرسوم المتحرکة وتعمل على إضافة معنى وعمق للمشهد(22)، وتعتبر من العوامل المساعدة في عملية المونتاج ويمکن من خلالها تعميق المواقف والأحداث، أما الموسيقى فتساعد في إندماج المشاهدين مع الأصوات والأحداث والتأثير عليهم (23).

‌ج-            التعليق:-

تتضح أهمية التعليق في توضيح الشخصيات سواء کانت شخصيات خيرة أم شريرة (24)، بالإضافة إلى أهمية استخدامه بدلاً من استخدام النصوص حيث تعمل النصوص المکتوبة على تشتيت عين المشاهد ما بين متابعة الرسوم المتحرکة وبين قراءة النص المکتوب (25).

(3) الخلفيات والألوان:-

تؤدي الخلفيات دوراً مهماً في الرسوم المتحرکة فهي الواقع التي تدور فيه الأحداث، کما أنها تتيح الجو النفسي العام للمشهد و تعبر عن الدلالات النفسية (26)، ويعتبر اللون من أهم العناصر التي تساعد على تطوير الأحداث وصولاً بها إلى الذروة بکل ما يحمله المشهد من دلالات نفسية (27).

(4) الحرکة:-

يجب على مصمم المناظر في اسکتشات الرسوم المتحرکة مراعاة الحرکة في تصميماته وتصور أين ستدور الأحداث داخل کل منظر حتى يستطيع کشف ما يعرف بآلية الحرکة (28).

(5) الإخراج:-

يعد الإخراج من أهم العناصر التي يسعى مبدعو اسکتشات الرسوم المتحرکة إلى الإهتمام بها والعمل على تطويرها وذلک لأن الإخراج الجيد من أهم العناصر المؤدية إلى نجاحها حيث يقوم مخرج الرسوم المتحرکة بترتيب الرسوم في مشاهد متتالية والإشراف على الشکل النهائي لکل لقطة (29).

ثانياً: مراحل إنتاج الرسوم المتحرکة:

1- مرحلة ما قبل الإنتاج  PreProduction:-

وهي مرحلة التخطيط والإعداد وتبدأ هذه المرحلة بوضع فکرة العمل الفني وکتابتها على الورق، وتتکون هذه المرحلة من عدة عناصر وهي کالتالي:-

أ- الفکرة Idea: هي أساس أي عمل فني، ويجب أن تتميز بالبساطة وسرعة تلقي الجمهور لها وتأثيرها عليهم وتُعد الفکرة هي الخطة التي تُبنى عليها القصة قبل الشروع في کتابة السيناريو (30).

ب- القصة Story: يتم في هذه المرحلة کتابة القصة المراد تحويلها إلى رسوم متحرکة من خلال تطوير الفکرة ومعالجة النص وصولاً إلى النص النهائي.

ج- السيناريو Script: يکتب السيناريو لکي يترجم إلى صورة متحرکة لکي يشاهدها الجمهور ويدخل في تکوينه عدة عناصر هي الصورة والصوت والحوار والموسيقى والمؤثرات الصوتية والمرئية (31).

د- لوحة القصة المرسوم Storyboard: بدأ استخدام لوحة القصة المرسوم نتيجة لظهور بعض المشاکل في السيناريو الخاص بالعمل الفني لذلک لجأ الکاتب إلى رسم بعض المشاهد على شکل رسوم تخطيطية وتدريجياً تم رسم القصة کاملة مما ساعد على رؤية أکثر شمولية للرسوم المتحرکة (32).

هـ- تسجيل تراک الصوت VoiceRecording: يساعد حجم الصوت (درجته - مقامه - نغمته - سرعته) على ترجمة الحالة الانفعالية والنوايا الفعلية للشخصية الکارتونية (33)، ويتم في هذه المرحلة تسجيل أصوات الممثلين بما يتناسب مع الشخصيات الکارتونية الخاصة بهم.

و- ConceptualArt: ويتم فيه رسم لوحات تعطي لنا صورة أوضح عن شکل العمل الفني على الشاشة والألوان وطريقة الرسم.

ر- تصميم الشخصيات CharactersDesign: يتم تصميم وبناء الشخصية ثلاثية الأبعاد من خلال رسم عدة رسومات سريعة لأوجه زوايا رؤية الشخصية کنماذج لها مع مراعاة تحديد عُمر الشخصية حيث أنه يؤثر في ملامح وتصرفات وإهتمامات وصفات وملابس الشخصية (34)، وغالباً ما يتم تشکيل الشخصيات في مرحلة الأفکار مع الکاتب والمخرج لتتناسق مع السيناريو.

2- مرحلة الإنتاج Production:-

ويقصد بها تلک المرحلة التي يتم فيها تحويل النص المکتوب إلى عمل مرئي ومسموع، وتشمل هذه المرحلة ما يلي:-

أ- التحريک: ويتم في هذه المرحلة الإستعانة بالـ Storyboard وتسجيل الصوت ويقوم المحرکون بمهام التحريک کاملة وفقاً لطبيعة العمل الکارتوني.

ب- رسم وتلوين الخلفيات: تبين الخلفيات نوعية اسکتشات الرسوم المتحرکة کما تساهم في تحديد زمن وقوع الأحداث وتعمل على إبراز الشخصيات وجذب إنتباه المشاهد نحو العمل الفني (35).

ج- الترکيب: في هذه المرحلة يتم ترکيب الشخصيات المتحرکة مع الخلفيات والمؤثرات البصرية وتنفيذ حرکة الکاميرا وضبط توقيت تسجيل الصوت لتصبح مجموعة لقطات جاهزة للمونتاج.

3- مرحلة ما بعد الإنتاج  Post Production:-

وهي المرحلة الأخيرة التي يکون بعدها العمل الفني جاهزاً للعرض وتشتمل على عملية مونتاج العمل الفني ثم تسليمه وعرضه على الشاشات:-

 

أ- المونتاج: وهي عملية يقوم من خلالها المونتير Montair(الشخص المسئول عن عملية المونتاج للعمل الفني) بترتيب مشاهد الرسوم المتحرکة وتجميع لقطاته وترتيبها حسب السيناريو المکتوب وحذف اللقطات غير المرغوب بها، مع مراعاة أن يکون لکل لقطة ومشهد من المشاهد سبب وظيفي مع مراعاة استخدام العناصر الأخرى کالمؤثرات المرئية وأساليب الإنتقال بين المشاهد (36).

ب- التسليم / العرض: يتم في هذه المرحلة حفظ وتصدير العمل الفني بصيغة محددة بما لا يؤثر على جودته بعد موافقة المخرج على النتيجة النهائية للعمل الفني تمهيداً لإتاحته للعرض على المشاهدين.

نتائج الدراسة:

أولاً: المدة الزمنية لاسکتشات الرسوم المتحرکة:

يوضح الجدول التالي حساب التکرارات والنسب للمدة الزمنية لاسکتشات الرسوم المتحرکة، کما تم حساب قيمة کا2،وذلک کما يلي:

جدول رقم ( 1 ) يبين المدة الزمنية لاسکتشات الرسوم المتحرکة

المدة الزمنية للاسکتشات

قنوات اليوتيوب

کا2

الدلالة

Egyptoon

Kharabeesh

ک

%

ک

%

أقل من دقيقتين

2

6.7

1

7.1

0.157

0.924

من دقيقتان حتى خمس دقائق

23

76.7

10

71.4

خمس دقائق فأکثر

5

16.7

3

21.4

يتضح من بيانات الجدول رقم ( 1 ) أن المدة الزمنية "من دقيقتان حتى خمس دقائق" جاءت في الترتيب الأول بنسبة 76.7% باسکتشات الرسوم المتحرکة بقناة " Egyptoon"، وکذلک في المرتبة الأولى بقناة "Kharabeesh" بنسبة 71.4%، وتلاها الاسکتشات التي "تزيد مدتها عن خمس دقائق" في کل من قناة "Egyptoon" بنسبة 16.7% وقناة "Kharabeesh" بنسبة 21.4%، وجاء في المرتبة الأخيرة المدة الزمنية" أقل من دقيقتين" في کل من قناة "Egyptoon" بنسبة 6.7% وقناة "Kharabeesh" بنسبة 7.1%، وهذا ما يتفق مع دراسة صابر محمد (37) والتي توصل فيها إلى أن أغلب المقاطع على موقع اليوتيوب والخاصة بالمضامين التي تم تحليلها بالدراسة کانت مدتها الزمنية "أقل من 4 دقائق".

ومن خلال ما سبق يتضح أن المدة الزمنية "من دقيقتان حتى خمس دقائق" جاءت في الترتيب الأول حيث أن اسکتشات الرسوم المتحرکة تحتاج إلى وقت ومجهود کبير لإعداد السيناريو وتنفيذ الرسومات وتسجيل الصوت ودمجه مع الرسوم، وبالتالي کلما کانت المدة الزمنية أقل کلما کانت الأخطاء قليلة وکلما کان العمل الفني متقناً، ويجب على فنان الرسوم المتحرکة مراعاة المدة الزمنية ومراعاة تخصيص وقت کافي لعرض الموضوعات بدون الإخلال بمحتواها.

ويتضح کذلک عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين کل من قناة "Egyptoon" و "Kharabeesh" في المدة الزمنية لاسکتشات الرسوم المتحرکة حيث کانت قيمة کا2 = 0.157 غير دالة عن مستوى دلالة 0.05.

ثانياً: القالب الفني المُستخدم:

يوضح الجدول التالي حساب التکرارات والنسب للقوالب الفنية المُستخدمة في اسکتشات الرسوم المتحرکة، کما تم حساب قيمة کا2،وذلک کما يلي:

جدول رقم ( 2 ) يبين القوالب الفنية المُستخدمة

القالب الفني المُستخدم

قنوات اليوتيوب

کا2

الدلالة

Egyptoon

Kharabeesh

ک

%

ک

%

الحديث المباشر

11

36.7

5

35.7

0.004

0.951

الحوار

11

36.7

4

28.6

0.278

0.598

القصصي

4

13.3

2

14.3

0.007

0.932

أکثر من قالب

3

10

2

14.3

0.174

0.677

قوالب أخرى

1

3.3

1

7.1

0.319

0.572

يتضح من بيانات الجدول ( 2 ) أن کل من قالب "الحديث المباشر" و "الحوار" قد جاءا في المرتبة الأولى من حيث الاستخدام باسکتشات الرسوم المتحرکة بقناة "Egyptoon" وذلک بنسبة 36.7% تلاهما القالب "القصصي" بنسبة 13.3% ثم "أکثر من قالب" بنسبة 10%، أما قناة "Kharabeesh" فقد جاء أيضاً قالب "الحديث المباشر" في المرتبة الأولى بنسبة 35.7% ثم قالب "الحوار" في المرتبة الثانية ثم في المرتبة الثالثة کل من القالب "القصصي" واستخدام "أکثر من قالب" بنسبة 14.3%.

ويتضح من خلال ما سبق استخدام "أکثر من قالب" في بعض الاسکتشات مثل استخدام کل من قالب "الحوار" و "القصصي" في اسکتش بعنوان "الزواج المُبکر"، و "العنف ضد المرأة"، ويتضح کذلک عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين کل من قناة "Egyptoon" و "Kharabeesh" في القوالب الفنية المستخدمة حيث کانت قيم کا2 غير دالة عند مستوى دلالة 0.05.

ثالثاً: القالب الدرامي المُستخدم:

يوضح الجدول التالي حساب التکرارات والنسب للقوالب الدرامية المُستخدمة في اسکتشات الرسوم المتحرکة، کما تم حساب قيمة کا2،وذلک کما يلي:

جدول رقم ( 3 ) يبين القوالب الدرامية المُستخدمة

القالب الدرامي المُستخدم

قنوات اليوتيوب

کا2

الدلالة

Egyptoon

Kharabeesh

ک

%

ک

%

التراجيدي

6

20

0

0

6.353

0.096

الکوميدي

17

56.7

8

57.1

الاستعراضي

2

6.7

0

0

قوالب أخرى

5

16.7

6

42.9

يتضح من بيانات الجدول رقم ( 3 ) أن القالب "الکوميدي" جاء في الترتيب الأول من حيث أکثر القوالب الدرامية استخداماً باسکتشات الرسوم المتحرکة وذلک بنسبة 56.7% بقناة "Egyptoon" وبنسبة 57.1% بقناة "Kharabeesh" ثم "القالب التراجيدي" بالمرتبة الثانية بقناة "Egyptoon" بنسبة 20% بينما لم يتم استخدامه مطلقاً خلال فترة الدراسة بقناة "Kharabeesh".

ويتضح أيضاً استخدام فناني الرسوم المتحرکة لـ "قوالب أخرى" مثل "القالب الغنائي" والذي تم استخدامه في اسکتش بعنوان "قاهر الفيروسات – Virus Buster"، ويتضح کذلک عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين کل من قناة "Egyptoon" و "Kharabeesh" في القوالب الدرامية المستخدمة باسکتشات الرسوم المتحرکة حيث کانت قيمة کا2 = 6.353 غير دالة عند مستوى دلالة 0.05.

رابعاً: الوسائل المُستخدمة في تقديم الموضوعات بالرسوم المُتحرکة:

يوضح الجدول التالي حساب التکرارات والنسب للوسائل المُستخدمة في تقديم الموضوعات باسکتشات الرسوم المتحرکة، کما تم حساب قيمة کا2،وذلک کما يلي:

جدول رقم ( 4 ) يبين الوسائل المُستخدمة في تقديم الموضوعات

وسائل التقديم

قنوات اليوتيوب

کا2

الدلالة

Egyptoon

Kharabeesh

ک

%

ک

%

صور ثابتة

صور شخصية

4

13.3

4

28.6

1.490

0.222

رسوم وخرائط

4

13.3

2

14.3

0.007

0.932

کاريکاتير

3

10

0

0

1.502

0.220

الرسوم ثلاثية الأبعاد

28

93.3

14

100

0.978

0.323

العناوين المکتوبة

6

20

0

0

3.242

0.072

فيديوهات ومواد مرئية

0

0

2

14.3

4.490

0.034

المؤثرات الصوتية والبصرية

19

63.3

11

78.6

1.022

0.312

يتضح من بيانات الجدول ( 4 ) أن جميع اسکتشات الرسوم المتحرکة بکل من قناة "Egyptoon" و "Kharabeesh" قد اعتمدتا على الرسوم ثلاثية الأبعاد، ويرجع ذلک من وجهة نظر الباحث إلى أن الرسوم الثلاثية الأبعاد هي الأحدث في الوقت الحالي ولم يعد فناني الرسوم المتحرکة يعتمدون على الرسم الثنائي الأبعاد نظراً لما تتمتع به الرسوم الثلاثية الأبعاد من مميزات ولتفضيل المُشاهد لها، واعتمدت الاسکتشات أيضاً على المؤثرات الصوتية والبصرية بنسبة 63.3% بقناة "Egyptoon" وبنسبة 78.6% بقناة "Kharabeesh"، واعتمدت کلا القناتين على الصور الثابتة وخاصة الصور الشخصية وغيرهم من الأفراد لتوظيفها في خدمة مضمون الاسکتشات.

ويتضح کذلک عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين کل من قناة "Egyptoon" و "Kharabeesh" في الوسائل المُستخدمة في تقديم الموضوعات باسکتشات الرسوم المتحرکة حيث کانت قيم کا2 غير دالة عند مستوى دلالة 0.5 فيما عدا "الفيديوهات والمواد المرئية" کان هناک فروق ذات دلالة إحصائية حيث کانت قيمة کا2 = 4.490 عند مستوى دلالة أقل من 0.05.

خامساً: المستوى اللغوي المُستخدم لتقديم الاسکتشات:

يوضح الجدول التالي حساب التکرارات والنسب للمستوى اللغوي المُستخدم لتقديم اسکتشات الرسوم المتحرکة، کما تم حساب قيمة کا2،وذلک کما يلي:

جدول رقم ( 5 ) يبين المستوى اللغوي المُستخدم

المستوى اللغوي

قنوات اليوتيوب

کا2

الدلالة

Egyptoon

Kharabeesh

ک

%

ک

%

العامية

25

83.3

13

92.9

0.735

0.391

الفُصحى المُبسطة

5

16.7

5

35.7

1.972

0.160

الفُصحى

0

0

0

0

-

-

يتضح من بيانات الجدول رقم ( 5 ) أن "العامية" کمستوى لغوي قد استخدمت في اسکتشات الرسوم المتحرکة بقناة "Egyptoon" بنسبة 83.3% وذلک في المرتبة الأولى، وکذلک في المرتبة الأولى بقناة "Kharabeesh" بنسبة 92.9%، أما "الفصحى المُبسطة" فقد جاءت في المرتبة الثانية بکل من القناتين بنسبة 16.7% بقناة "Egyptoon" وبنسبة 35.7% بقناة "Kharabeesh"، وهذا ما يتفق مع دراسة وائل مخيمر (39) والتي توصل فيها إلى أن الرسوم المتحرکة تستخدم "العامية" في المرتبة الأولى بنسبة 60% في حين جاءت "الفصحى المُبسطة" في الترتيب الثاني بنسبة 40%، ولم تعتمد أي من القناتين في اسکتشاتها على "اللغة العربية الفصحى" وربما يرجع ذلک إلى حاجة فنان الرسوم المتحرکة إلى تسهيل تناول وعرض الموضوعات بالاسکتشات وحتى تتناسب مع جميع الفئات المستهدفة، ولاحظ الباحث أثناء التحليل أن بعض الاسکتشات قد تم الجمع فيها بين استخدام کل من "الفصحى المُبسطة" و "العامية" مثل اسکتش "الدراسة في الخارج"، "العنف ضد المرأة"، "التحرش".

ويتضح کذلک عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين کل من قناة "Egyptoon" و "Kharabeesh" في المستوى اللغوي المُستخدم لتقديم اسکتشات الرسوم المتحرکة حيث کانت قيم کا2 غير دالة عند مستوى دلالة 0.05.

 سادساً: التفاعل مع الاسکتشات - اتجاه التعليق على الاسکتشات:

يوضح الجدول التالي حساب التکرارات والنسب لاتجاه التعليق على اسکتشات الرسوم المتحرکة، کما تم حساب قيمة کا2،وذلک کما يلي:

جدول رقم ( 6 ) يبين اتجاه التعليق على اسکتشات الرسوم المتحرکة

اتجاه التعليق

قنوات اليوتيوب

کا2

الدلالة

Egyptoon

Kharabeesh

ک

%

ک

%

إيجابي

23

76.7

10

71.4

0.196

0.907

سلبي

3

10

2

14.3

محايد

4

13.3

2

14.3

يتضح من بيانات الجدول رقم ( 6 ) أن اتجاه التعليق "الإيجابي" قد جاء في المرتبة الأولى بکل من قناة "Egyptoon" و "Kharabeesh" بنسبة 76.7% و 71.4% على التوالي حيث کانت معظم التعليقات أسفل الفيديوهات الخاصة باسکتشات الرسوم المتحرکة تؤيد ما جاء بمضمون هذه الاسکتشات، في حين جاء "الاتجاه السلبي" بنسبة 10% في المرتبة الثالثة بقناة "Egyptoon" وفي المرتبة الثانية بنسبة 14.3% بقناة "Kharabeesh" ولعل من أبرز الأمثلة على "اتجاه التعليقات السلبي" هو ما کتبه بعض المُشاهدين على اسکتش "الدراسة في الخارج" حيث هاجم البعض مُنتج اسکتش الرسوم المتحرکة لحثه على تشجيع الأهل للسماح للإناث بالدراسة في الخارج.

ويتضح کذلک عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين کل من قناة "Egyptoon" و "Kharabeesh" حيث کانت قيمة کا2 = 0.196 غير دالة عند مستوى دلالة 0.05.

سابعاً: الصوت المُصاحب لاسکتشات الرسوم المتحرکة:

يوضح الجدول التالي حساب التکرارات والنسب لنوع الصوت المُصاحب لاسکتشات الرسوم المتحرکة، کما تم حساب قيمة کا2،وذلک کما يلي:


جدول رقم ( 8 ) يبين نوع الصوت المُصاحب لاسکتشات الرسوم المتحرکة

الصوت المصاحب

قنوات اليوتيوب

کا2

الدلالة

Egyptoon

Kharabeesh

ک

%

ک

%

صوت بشري

28

93.3

13

92.8

0.003

0.953

مؤثرات صوتية وموسيقى

20

66.7

12

85.7

1.746

0.186

أغاني

3

10

0

0

1.502

0.220

يتضح من بيانات الجدول ( 8 ) أن "الصوت البشري" جاء في المرتبة الأولى کصوت مُصاحب لاسکتشات الرسوم المتحرکة في کل من قناة "Egyptoon" و "Kharabeesh" بنسبة 93.3% و 92.8% على التوالي، تلاه في المرتبة الثانية "المؤثرات الصوتية والموسيقى" بنسبة 66.7% بقناة "Egyptoon" و 85.2% بقناة "Kharabeesh"، ويتضح کذلک عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين کل من قناة "Egyptoon" و "Kharabeesh" حيث کانت قيم کا2 غير دالة عند مستوى دلاله 0.05.

ثامناً: نوع الموضوعات المُثارة باسکتشات الرسوم المتحرکة:

يوضح الجدول التالي حساب التکرارات والنسب لنوع الموضوعات المُثارة باسکتشات الرسوم المتحرکة، کما تم حساب قيمة کا2،وذلک کما يلي:

جدول رقم ( 9 ) يبين نوعية الموضوعات المُثارة باسکتشات الرسوم المتحرکة

نوع الموضوعات *

قنوات اليوتيوب

کا2

الدلالة

Egyptoon

Kharabeesh

ک

%

ک

%

سياسية

9

30

4

28.6

0.505

0.777

اجتماعية

20

66.7

10

71.4

دينية

1

3.3

0

0

يتضح من بيانات الجدول ( 9 ) أن الموضوعات المُثارة تنوعت ما بين الموضوعات السياسية والاجتماعية والدينية وذلک خلال فترة الدراسة، واحتلت الموضوعات الاجتماعية المرتبة الأولى في قناتي "Egyptoon" و "Kharabeesh" وذلک بنسبة 66.7% بقناة "Egyptoon" وبنسبة 71.4% بقناة "Kharabeesh"، ثم تلاها الموضوعات السياسية بنسبة 30% بقناة "Egyptoon" وبنسبة 28.6% بقناة "Kharabeesh"، واحتلت الموضوعات الدينية المرتبة الأخيرة بقناة "Egyptoon" وبنسبة 3.3% حيث تم تناول موضوع ديني واحد خلال فترة الدراسة وکان بعنوان "أنا مُلحد".

ويتضح کذلک عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين کل من قناة "Egyptoon" و "Kharabeesh" حيث کانت قيمة کا2 = 0.505 غير دالة عند مستوى دلالة 0.05.

تاسعاً: حالية الموضوعات بالاسکتشات:

يوضح الجدول التالي حساب التکرارات والنسب لمدى حالية الموضوعات باسکتشات الرسوم المتحرکة، کما تم حساب قيمة کا2،وذلک کما يلي:

جدول ( 10 ) يبين حالية الموضوعات المُثارة

حالية الموضوعات

قنوات اليوتيوب

کا2

الدلالة

Egyptoon

Kharabeesh

ک

%

ک

%

سابقة

8

26.7

6

42.8

1.856

0.395

حالية

20

66.7

8

57.1

متوقعة

2

6.7

0

0

يتضح من بيانات الجدول ( 10 ) أن الموضوعات الحديثة والحالية في المرتبة الأولى من حيث "حالية الموضوعات" وذلک بنسبة 66.7% بقناة "Egyptoon" وبنسبة 57.1% بقناة "Kharabeesh" ثم تلاها الموضوعات السابقة بنسبة 26.7% بقناة "Egyptoon" و وبنسبة 42.8% بقناة "Kharabeesh"، ويتضح کذلک عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين قناة "Egyptoon" و قناة "Kharabeesh" في "حالية الموضوعات المُثارة" حيث کانت قيم کا2 = 1.856 غير دالة عند مستوى دلالة 0.05.

عاشراً: أهداف مضمون اسکتشات الرسوم المتحرکة:

يوضح الجدول التالي حساب التکرارات والنسب لأهداف مضمون اسکتشات الرسوم المتحرکة، کما تم حساب قيمة کا2،وذلک کما يلي:

جدول ( 11 ) يبين أهداف مضمون اسکتشات الرسوم المتحرکة

أهداف المضمون

قنوات اليوتيوب

کا2

الدلالة

Egyptoon

Kharabeesh

ک

%

ک

%

توجيه المشاهدين

12

40

11

78.6

5.692

0.017

تثقيف المشاهدين

9

30

6

42.9

0.702

0.402

تشکيل اتجاهات

إيجابية

1

3.3

3

21.4

3.782

0.050

سلبية

13

43.3

5

35.7

0.229

0.632

عرض الموضوعات بحيادية

6

20

2

14.3

0.210

0.647

 

يتضح من بيانات الجدول ( 11 ) أن تشکيل الاتجاهات السلبية کهدف من أهداف مضمون اسکتشات الرسوم المتحرکة جاء في المرتبة الأولى بقناة "Egyptoon" وذلک بنسبة 43.3% بينما جاء في المرتبة الثالثة بنسبة 35.7% بقناة "Kharabeesh"، ومثال على تشکيل الاتجاهات السلبية لدى المُشاهدين هو ما جاء باسکتش "الحقيقة وراء لحية توت عنخ آمون" وما أبرزه فنان الرسوم المتحرکة من خلال رسوماته والحوار بالاسکتش من إهمال المسئولين في صيانة التماثيل الفرعونية وعدم توظيفهم لمتخصصين يقدرون قيمتها التاريخية، وجاء في المرتبة الثانية "توجيه المشاهدين" بقناة "Egyptoon" بنسبة 40% وفي المرتبة الأولى بقناة "Kharabeesh" بنسبة 78.6% مما يبرز أهمية اسکتشات الرسوم المتحرکة في توجيه المشاهدين لها وهذا ما يتفق مع دراسة طارق محمد فرج (39) والتي توصل فيها إلى أهمية الرسوم المتحرکة کأداة لتوجيه الرأي العام والتعليم والتوعية لما لها من شعبية وإقبال بين الجمهور على اختلاف طبقاته ووعيه ، وتلاها في المرتبة الثالثة "تثقيف المشاهدين" بنسبة 30% بقناة "Egyptoon" وفي المرتبة الثانية بقناة "Kharabeesh" بنسبة 42.9%.

ويتضح کذلک عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين کل من قناة "Egyptoon" و "Kharabeesh" حيث کانت قيم کا2 غير دالة عند مستوى دلالة 0.05، فيما عدا "توجيه المشاهدين" و"تشکيل اتجاهات إيجابية" کان هناک فروق ذات دلالة إحصائية حيث کانت قيم کا2 دالة عند مستوى دلالة 0.05.

حادي عشر: الأساليب الإقناعية المُستخدمة باسکتشات الرسوم المتحرکة:

يوضح الجدول التالي حساب التکرارات والنسب للأساليب الإقناعية المُستخدمة باسکتشات الرسوم المتحرکة، کما تم حساب قيمة کا2،وذلک کما يلي:

جدول ( 12 ) يبين الأساليب الإقناعية المُستخدمة باسکتشات الرسوم المتحرکة

الأساليب الإقناعية

قنوات اليوتيوب

کا2

الدلالة

Egyptoon

Kharabeesh

ک

%

ک

%

عاطفية

المبالغة في المعارضة

0

0

0

0

-

-

عرض وجهة نظر واحدة

1

3.3

0

0

0.478

0.490

منطقية

عرض وجهات نظر مختلفة

2

6.7

0

0

0.978

0.323

الاستشهاد بما يحدث في الواقع

22

73.3

14

100

4.563

0.033

الاستناد إلى أرقام وحقائق

11

36.7

4

28.6

0.278

0.598

يتضح من بيانات الجدول ( 12 ) أن اسکتشات الرسوم المتحرکة اعتمدت على الأساليب الإقناعية المنطقية في کل من قناة "Egyptoon" و "Kharabeesh" حيث جاء "الاستشهاد بما يحدُث في الواقع" في المرتبة الأولى بکل من القناتين، ثم في المرتبة الثانية "الاستناد إلى حقائق وأرقام" بنسبة 36.7% بقناة "Egyptoon" و بنسبة 28.6% بقناة "Kharabeesh"، وفي المرتبة الثالثة جاء "عرض وجهات نظر متعددة" بنسبة 6.7% بقناة "Egyptoon" ومثال على ذلک ما جاء في الحوار الذي دار بين موظف الکهرباء والمواطن المصري في اسکتش بعنوان "الفاتورة فين؟! مأساة المواطن المصري مع فاتورة الکهرباء"، ويتضح کذلک عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين کل من القناتين في الأساليب الإقناعية المُستخدمة حيث کانت قيم کا2 غير دالة عند مستوى دلالة 0.05 فيما عدا "الاستشهاد بما يحدُث في الواقع" کان هناک فروق ذات دلالة إحصائية حيث کانت قيمة کا2 = 4.563 دالة عند مستوى دلالة أقل من 0.05.

ثاني عشر: طرق عرض الموضوعات باسکتشات الرسوم المتحرکة:

يوضح الجدول التالي حساب التکرارات والنسب لطرق عرض الموضوعات باسکتشات الرسوم المتحرکة، کما تم حساب قيمة کا2،وذلک کما يلي:

جدول رقم ( 13 ) يبين طرق عرض الموضوعات باسکتشات الرسوم المتحرکة

طرق العرض

قنوات اليوتيوب

کا2

الدلالة

Egyptoon

Kharabeesh

ک

%

ک

%

مجرد عرض للموضوع فقط

17

56.7

3

21.4

8.179

0.017

عرض الموضوع وتحليله

12

40

7

50

عرض الموضوع وتحليله مع عرض الحلول

1

3.3

4

28.6

يتضح من بيانات الجدول ( 13 ) أن اسکتشات الرسوم المتحرکة اعتمدت في المقام الأول على "مجرد عرض للموضوع فقط" وذلک بقناة "Egyptoon" بنسبة 56.7%، وتلاها في المرتبة الثانية "عرض الموضوع وتحليله" بنسبة 40% بقناة "Egyptoon" بينما جاءت بالمرتبة الأولى بقناة "Kharabeesh" وذلک بنسبة 50%، أما "عرض الموضوع وتحليله مع عرض الحلول" فقد جاء بالمرتبة الثالثة بقناة "Egyptoon" وفي المرتبة الثانية بقناة "Kharabeesh" بنسبة 28.6%، ومثال على "عرض الموضوع وتحليله مع عرض الحلول" ما جاء باسکتش بعنوان "غشاش الثانوية العامة" من عرض لما يحدث في المجتمع وقت امتحانات الثانوية العامة من غش جماعي بلجان الامتحانات وتحليل للموضوع في حالة اعتماد الطالب على الغش مثل زملائه أو رفض الغش مع عرض الحلول للقضاء على الغش بالثانوية العامة، وأيضاً ما جاء باسکتش "ليلة القبض على الراتب .. معاناة الموظف عند طلبه زيادة في الراتب" من خلال عرض فنان الرسوم المتحرکة للموضوع وتحليله مع عرض الحل ضمناً من خلال التنويه عن موقع "مُستقل" وهو منصة للعمل الحُر للمستقلين في الوطن العربي.

ويتضح کذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين کل من القناتين في طرق عرض الموضوعات باسکتشات الرسوم المتحرکة على قنوات اليوتيوب حيث کانت قيمة کا2 = 8.179 دالة عند مستوى دلالة 0.017.

ثالث عشر: مدى وضوح فکرة اسکتشات الرسوم المتحرکة:

يوضح الجدول التالي حساب التکرارات والنسب لمدى وضوح فکرة اسکتشات الرسوم المتحرکة، کما تم حساب قيمة کا2،وذلک کما يلي:

جدول ( 14 ) يبين مدى وضوح فکرة اسکتشات الرسوم المتحرکة

وضوح الفکرة

قنوات اليوتيوب

کا2

الدلالة

Egyptoon

Kharabeesh

ک

%

ک

%

واضحة وسهلة التذکر

26

86.7

12

85.7

0.007

0.932

غير واضحة وصعبة التذکر

4

13.3

2

14.3

يتضح من بيانات الجدول ( 14 ) أن فکرة الرسوم المتحرکة کانت "واضحة وسهلة التذکر" وذلک بنسبة 86.7% باسکتشات قناة "Egyptoon" وبنسبة 85.7% باسکتشات قناة "Kharabeesh"، وربما يعود ذلک إلى أن اسکتشات الرسوم المتحرکة تحتاج إلى وقت ومجهود کبير لتنفيذها ويتم قبل تنفيذها کتابة السيناريو الخاص بها ورسمه على لوح القصة المرسوم Storyboard وغيرها من الخطوات التي تتم بدقه لتلافي الأخطاء والعمل على أن يکون الرسم المتحرک معبراً عن الموضوع الذي رُسم من أجله وموضحاً للفکرة وسهل التذکر، وتتفق هذه النتيجة مع دراسة وائل مخيمر (40) والتي توصل فيها إلى وضوح الفکرة الدرامية بالأفلام والمسلسلات من حيث سهولة التذکر والاستدعاء حيث توصلت النتائج إلى أن نسبة 100% من الأفلام والمسلسلات قد تميزت أحداثها ومعلوماتها الأساسية بسهولة التذکر والاسترجاع.

ويتضح کذلک عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين کل من القناتين في "مدى وضوح الفکر" حيث کانت قيمة کا2 = 0.007 غير دالة عند مستوى دلالة 0.05.

النتائج العامة للدراسة:

1. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين کل من قناة "Egyptoon" و "Kharabeesh" في کل من "المدة الزمنية لاسکتشات الرسوم المتحرکة"، و"القوالب الفنية المستخدمة"، و"القوالب الدرامية المستخدمة" حيث کانت قيم کا2 غير دالة عند مستوى دلالة 0.05.

2. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين کل من القناتين في الوسائل المُستخدمة في "تقديم الموضوعات" حيث کانت قيم کا2 غير دالة عند مستوى دلالة 0.5 فيما عدا "الفيديوهات والمواد المرئية" کان هناک فروق ذات دلالة إحصائية حيث کانت قيمة کا2 عند مستوى دلالة أقل من 0.05.

3. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين کل من القناتين في "المستوى اللغوي المُستخدم لتقديم الاسکتشات" حيث کانت قيم کا2 غير دالة عند مستوى دلالة 0.05.

4. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين قناة "Egyptoon" و قناة "Kharabeesh" في "حالية الموضوعات المُثارة" حيث کانت قيم کا2 = 1.856 غير دالة عند مستوى دلالة 0.05.

5. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين کل من قناة "Egyptoon" و "Kharabeesh" حيث کانت قيم کا2 غير دالة عند مستوى دلالة 0.05، فيما عدا "توجيه المشاهدين" و"تشکيل اتجاهات إيجابية" کان هناک فروق ذات دلالة إحصائية حيث کانت قيم کا2 دالة عند مستوى دلالة 0.05.

6. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين کل من القناتين في "الأساليب الإقناعية المستخدمة" حيث کانت قيم کا2 غير دالة عند مستوى دلالة 0.05 فيما عدا "الاستشهاد بما يحدُث في الواقع" کان هناک فروق ذات دلالة إحصائية حيث کانت قيمة کا2 = 4.563 دالة عند مستوى دلالة أقل من 0.05.

7. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين کل من القناتين في "طرق عرض الموضوعات باسکتشات الرسوم المتحرکة" حيث کانت قيمة کا2 دالة عند مستوى دلالة 0.017.

8. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين کل من القناتين في "مدى وضوح الفکر" حيث کانت قيمة کا2 = 0.007 غير دالة عند مستوى دلالة 0.05.



* آية صلاح السيد أحمد – باحثة دکتوراه بکلية التربية النوعية – قسم الإعلام التربوي – جامعة المنصورة، و أحمد محمد إبراهيم الشحات – باحث ماجستير بکلية الإعلام – جامعة القاهرة.

* تم حذف فئة الموضوعات الفنية، والرياضية، و اهتمامات إنسانية، وأخرى نظراً لعدم حصولهم على أي تکرارات على الإطلاق.

 المراجع:
1.وائل مخيمر عبد النبى، "تأثير برنامج للرسوم المتحرکة فى تنمية الجوانب المعرفية لدى أطفال مرحلة الطفولة المتأخرة"، رسالة دکتوراه غير منشورة، (جامعة المنصورة: کلية التربية النوعية، 2012).
2.بثينة محمد، "فاعلية استخدام الرسوم المتحرکة في تنمية بعض المفاهيم العلمية والقيم الاجتماعية لأطفال الروضة في مدينة مکة المکرمة"، رسالة دکتوراه غير منشورة، (جامعة أم القرى: کلية التربية، 2012).
3.     مصطفى فلاتة، "المدخل إلى التقنيات الحديثة في الاتصال والتعليم"، ط 1 ،(الرياض: مکتبة العبيکان، 2001).
4.     محمد عبد الحميد، "نظريات الإعلام واتجاهات التأثير"، ط3، (القاهرة: عالم الکتب، 2010).
5.ليلى سعيد الجهني، "أثر إستخدام الرسوم المتحرکة فى ترسيخ بعض القيم العامة لدى أطفال المرحلة التمهيدية فى المدينة المنورة"، رسالة ماجستير غير منشورة، (جامعة الملک عبد العزيز: کلية التربية، 2000).
6.     منال أبو الحسن، "الرسوم المتحرکة فى التليفزيون وعلاقتها بالجوانب المعرفية للطفل"، ط1، (القاهرة: دار النشر للجامعات، 1998).
7.رضا عبد الواجد أمين، "إستخدامات الشباب الجامعى لموقع يوتيوب على شبکة الإنترنت"، المؤتمر الدولى الأول: الإعلام الجديد: تکنولوجيا جديدة لعالم جديد، (جامعة البحرين، 2009).
8.  Youtube, Retrieved on Jan 14, 2015, Available on the following link: http://www.alexa.com/siteinfo/youtube.com.
9.      طارق محمد فرج، "الأثر المتبادل بين السياسة وفن الرسوم المتحرکة"، رسالة ماجستير غير منشورة، (حلوان: کلية الفنون الجميلة، 2012).
10.   وائل مخيمر عبد النبي، "تأثير برنامج للرسوم المتحرکة في تنمية الجوانب المعرفية لدى أطفال مرحلة الطفولة المتأخرة"، مرجع سابق.
11.أحمد أبو الفتوح على، "أفلام الرسوم المتحرکة وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية لدى عينة من أطفال المدارس الإبتدائية"، رسالة ماجستير غير منشورة، (جامعة عين شمس: کلية التربية، 2014).
12.  Shu-chin Su., Eleen Liang, "Motivation and attitudes toward english animated cartoons at a cram school", International journal of arts and commerce, Vol. 3, No. 5, 2014, PP 15 - 36.
13.  Aml Fekry, "The effect of recreational animated cartoon on developing the basic skills in track and field", ovidius university annals: series physical education and sport, Vol. 13, No. 2, 2013, PP 745 – 751.
14.   طارق محمد فرج، "الأثر المتبادل بين السياسة وفن الرسوم المتحرکة"، رسالة ماجستير غير منشورة، (حلوان: کلية الفنون الجميلة، 2012).
15.   وائل مخيمر عبد النبي، "تأثير برنامج للرسوم المتحرکة في تنمية الجوانب المعرفية لدى أطفال مرحلة الطفولة المتأخرة"، مرجع سابق.
16.   شيرين حسين عبد المجيد غيث، "الأثر الجمالي للمؤثرات الصوتية في أفلام الحرکة"، رسالة ماجستير غير منشورة، (القاهرة: المعهد العالي للسينما، 2011).
17.  Siripen Iamurai, "Positive cartoon animation to Change children behaviors in primary schools", international conference on primary education, 2009, Retrieved on Jan 2, 2015, Available on the following link: www.ied.edu.hk/eai-conference2010/download/Presentation/8.9.2.pdf.
18.  Hugh Klein., Kenneth Shiffman., "What Animated Cartoons Tell Viewers About Assault", Journal of Aggression, Vol. 16, No. 2, PP 181 – 201.
19.صابر محمد أحمد أبو بکر، "المضامين المقدمة عبر موقع اليوتيوب وعلاقتها بنشر ثقافة السلام لدى المراهقين"، رسالة دکتوراه غير منشورة، (جامعة عين شمس: معهد الدراسات العليا للطفولة، 2016).
20.شيرين محمد عبد المنعم، "صورة الجيش المصري کما تعکسها الاغاني المقدمة على اليوتيوب وعلاقتها بصورته الذهنية لدى المراهقين"، رسالة ماجستير غير منشورة، (عين شمس: الدراسات العليا للطفولة، 2015).
21.نفين سيد إبراهيم ياقوت، "الجانب الإبداعي والتقني للسيناريو المرسوم (لوحة القصة) في أفلام الکرتون"، رسالة ماجستير غير منشورة، (جامعة حلوان: کلية الفنون الجميلة، 2006)، ص 22.
22.نرمين زين العابدين محمد سعد، "القيم التي تعکسها الرسوم المتحرکة في برامج الأطفال بالتليفزيون المصري"، رسالة ماجستير غير منشورة، (عين شمس: الدراسات العليا للطفولة، 2004)، ص 95.
23.ياسر يوسف عوض، "دور تکنولوجيا الاتصال في إنتاج البرامج التليفزيونية: دراسة تطبيقية"، رسالة دکتوراه غير منشورة، (جامعة أم درمان الإسلامية: کلية الإعلام، 2007)، ص 36.
24.شيرين حسين عبد المجيد غيث، "الأثر الجمالي للمؤثرات الصوتية في أفلام الحرکة"، رسالة ماجستير غير منشورة، (القاهرة: المعهد العالي للسينما، 2011)، ص6.
25.رشا صلاح الدين عبد الحميد، "الأزياء ودورها في تأکيد البعد الدرامي للشخصية في أفلام الرسوم المتحرکة الأمريکية"، رسالة ماجستير غير منشورة، (جامعة حلوان: کلية الفنون الجميلة، 2008)، ص 122.
26.    نرمين زين العابدين محمد سعد، "القيم التي تعکسها الرسوم المتحرکة في برامج الأطفال بالتليفزيون المصري"، مرجع سابق، ص 94.
27.إسراء عمر إبراهيم إدريس، "الأسس العلمية لإنتاج الرسوم المتحرکة في التليفزيون"،رسالة ماجستير غير منشورة، (جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا: کلية علوم الإتصال، 2014)، ص 124.
28.    إنشراح الشال، "رسوم الأطفال من منظور إعلامي: دراسة تحليلية اجتماعية نفسية فنية"، ط1، (القاهرة: دار الفکر العربي، 1994).
29.لمياء رجاء محمد فؤاد، "الأداء في أفلام التحريک ومدى إرتباطه بتعبيرات الوجه والجسد"، رسالة دکتوراه غير منشورة، (جامعة حلوان: کلية الفنون الجميلة، 2015)، ص 73.
30.شيماء بسيوني مصطفى إبراهيم، "تصميم مناظر أفلام التحريک ثلاثية الأبعاد"، رسالة ماجستير غير منشورة، (الاسکندرية: کلية الفنون الجميلة، 2014)، ص 14.
31.سماح الزمزمي، "أثر مشاهدة الرسوم المتحرکة في التليقزيون المصري في إکساب طفل ما قبل المدرسة مع المهارات الاجتماعية"، رسالة دکتوراه غير منشورة، (المنصورة: التربية النوعية، 2005)، ص 79.
32.تغريد عبد المجيد حمدنا الله إبراهيم، "الرسوم المتحرکة بين أفلام الکارتون السينمائية وإعلانات التليفزيون في الولايات المتحدة الأمريکية"، رسالة ماجستير غير منشورة، (حلوان: الفنون الجميلة، 2001)، ص 260.
33.    ياسر يوسف عوض، "دور تکنولوجيا الاتصال في إنتاج البرامج التليفزيونية: دراسة تطبيقية"، مرجع سابق، ص 29.
34.حنان سمير عبد العظيم، "نموذج البطل في أفلام الرسوم المتحرکة: دراسة تحليلية مقارنة"، رسالة دکتوراه غير منشورة، (القاهرة: المعهد العالي للسينما، 2009)، ص29.
35.أحمد محمد الحسيني محمد، "أثر أفلام الرسوم المتحرکة على سيکولوجية الطفل المصري"، رسالة ماجستير غير منشورة، (جامعة حلوان: کلية الفنون الجميلة، 2004)، ص 33.
36.سماح جابر محمد نصار، "تقنيات الرسوم المتحرکة ثلاثية الأبعاد وتوظيفها في الألعاب الإلکترونية بمصر"، رسالة دکتوراه غير منشورة، (القاهرة: المعهد العالي للسينما، 2009)، ص100.
37.    رشا صلاح الدين عبد الحميد، "الأزياء ودورها في تأکيد البعد الدرامي للشخصية في أفلام الرسوم المتحرکة الأمريکية"، مرجع سابق، ص ص 119-120.
38.    ياسر يوسف عوض، "دور تکنولوجيا الاتصال في إنتاج البرامج التليفزيونية: دراسة تطبيقية"، مرجع سابق، ص 39.
39.صابر محمد أحمد أبو بکر، "المضامين المقدمة عبر موقع اليوتيوب وعلاقتها بنشر ثقافة السلام لدى المراهقين"، رسالة دکتوراه غير منشورة، (جامعة عين شمس: معهد الدراسات العليا للطفولة، 2016).
40.    وائل مخيمر عبد النبي، "تأثير برنامج للرسوم المتحرکة في تنمية الجوانب المعرفية لدى أطفال مرحلة الطفولة المتأخرة"، مرجع سابق.