استحداث تصميمات تجمع ما بين فن طباعة المنسوجات وفن الأبليک تصلح لملابس الأطفال

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

باحث حر بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز کلية الفنـــون التطبيقيـــة _ جــامعة دمياط

المستخلص

الملخص
يعتبر فن الأبليک أحد الفنون الشعبية والموروثات التى ترکها لنا أجدادنا على مر السنين لذلک اهتم البحث الحالى بإحياء هذا الفن العريق ودمجه مع فن طباعة المنسوجات للحصول على تصميمات غير تقليدية مطبوعة على ملابس الأطفال, ومن العجائن المستخدمة فى طباعة هذه التصميمات البيجمانت والجليتر والفلوک وکل من هذه العجائن لها ترکيب خاص وطريقة طباعة خاصة وأيضاً تختلف عن بعضها البعض فى طريقة التثبيت من حيث الوقت ودرجة الحرارة وذلک ما يوضحه البحث وتم طباعة التصميمات باستخدام الشاشة الحريرية وفى حالة الطباعة بالفلوک تستخدم الشاشة الحريرية فى طباعة المادة اللاصقة ثم تستخدم ماکينة الفلوک فى تطبيق اللون عليها والبحث الحالى يحاول تناول عجائن الطباعة المختلفة والطرق المستخدمة فى تطبيقها.
کلمات مفتاحية :
فن الأبليک,الطباعة بالفلوک,الطباعة اللامعة.

الموضوعات الرئيسية


مقدمة:

إن الفن الشعبى ليس فناً تسجيلياً لفن الماضى ، ولا فناً تقريرياً عما کان فى الموروثات , ولا هو بناقل فقط عن ما هو موجود حوله , بقدر ما هو فن تجريبى, فأساليبه متنوعة وصياغاته الفنية متفاوتة , کما أن الأفکار حوله متعددة والخيال يلعب فيه دوراً هاماً(1). ونتيجة لاحتياجنا لإحياء موروثنا الشعبى والحفاظ عليه على مر الزمان نقوم بتسليط الضوء على فن من أهم الفنون الشعبية المصرية وتحديثه بشکل يتلاءم مع متطلبات العصر ألا وهو فن الابليک ((quilting والذى يطلق عليه کذلک (الخيامية – الترقيع - الباتشورک – التضريب) ما يميز هذا الفن ، أنه يروى حکايات إنسانية من الواقع فى أزمنة مختلفة، عن طريق تشکيل الأقمشة وترتيبها إلى آلاف من التصميمات التى تعکس رؤية خاصة للمصمم عن الحياة المحيطة به. وقد تم استخدام فن الباتشورک فى العديد من المنتجات کالستائر والمعلقات وأغطية الأسرة والوسائد واللوحات والحقائب وغيرها. وعادة ما تکون تصميماته صغيرة الحجم مع تکرارها ، فهناک تصميمات تتکون من شرائط متجاورة، کما يمکن جمع مجموعة من قطع الأقمشة على هيئة أشکال هندسية صغيرة لتکوين تصميم نهائى کبير ، الأحجام الصغيرة من قطع الأقمشة المتجاورة أوحت بفکرة استخدام بقايا الأقمشة لتنفيذ تصميمات الباتشورک المختلفة مما يعطيها قيمة مضافة. فکثيراً من بقايا الخامات لا تستغل ,کما أن البحث والتجريب فى هذا المجال أتاح فرصة للعديد من المصممين والفنانين ليقوموا بتحويل بقايا الخامات إلى تصميمات ذات علاقات فنية قائمة على أسس فنية وابتکارية , فتصبح تلک البقايا ذات معنى وقيمة بعد أن کانت کماً مهملاً.(2)

والبحث الحالى يحاول الدمج بين فن الابليک وفن طباعة المنسوجات للحصول على تصميم مميز يجمع ما بين فنون الماضى والحاضر، حيث يتم تنفيذ جزء من التصميم عن طريق الطباعة بالفلوک و بعض العجائن الطباعية الأخرى وأجزاء باستخدام بقايا الأقمشة تبعاً لما يثرى التصميم ويؤکده.(3)

مشکلة البحث:

يمکن إيجاز مشکلة البحث فى السؤال الآتى:

کيف يمکن الدمج بين فن الأبليک وفن طباعة المنسوجات لإنتاج تصميمات طباعية تلائم القطعة الواحدة؟

أهداف البحث:

1.   الوصول من خلال البحث والتجريب إلى أفکار جديدة لإثراء فن طباعة المنسوجات.

2.   استنباط أساليب فنية وتقنيات جديدة فى مجال طباعة المنسوجات.

3.   التعرف على ترکيب عجينة الفلوک وکيفية تطبيقها على الأسطح الطباعية المختلفة .

4.  تحديد کيفية الحصول على ملامس طباعية متنوعة .

فروض البحث:

1.   يمکن الجمع بين فن الابليک وفن طباعة المنسوجات لإثراء تصميمات القطعة الواحدة (T- shirt, فستان)الأطفال .

2.   يمکن إضافة أبعاد تصميمية وجمالية مبتکرة للتصميم المطبوع باستخدام بقايا الأقمشة والکلف والاکسسوار.

أهمية البحث:

1. الجمع بين الجانب التصميمى والتطبيقى فى تجربة البحث.

2. إلقاء الضوء على تقنية الطباعة بالفلوک وترکيبها وطرق تطبيقها.

3. الحفاظ على جانب فنى هام من تراثنا الشعبى (فن الخيامية).

4.        تحديد کيفية الاستفادة من دمج فن طباعة المنسوجات وفن الأبليک.

حدود البحث:

حدود موضوعية:

-  دراسة فن الأبليک و فن طباعة المنسوجات.

-  دراسة ترکيب وطرق طباعة العجائن الطباعية المختلفة ( الفلوک – البيجمنت – ....إلخ).

-   تقوم الباحثة بعمل تصميمات مطبوعة بطريقة الشاشة الحريرية .

-  الدمج بين فنى طباعة المنسوجات والابليک.

- حدود زمنية:تقوم الباحثة بعمل تصميمات  لملابس أطفال للفئة العمرية من 4-6 تلائم خطوط الموضة لعام (2016- 2017م).

- حدود مکانية: تقوم الباحثة بتنفيذ التجربة العملية للبحث بورشة کلية الفنون التطبيقية جامعة دمياط .

منهجية البحث:

يتبع هذا البحث المنهج الوصفى : فى وصف طرق الطباعة بالفلوک خطواتها وطرق تنفيذها .

والمنهج التجريبى : فى تجريب الدمج بين فن طباعة المنسوجات وفن الابليک.

مصطلحات البحث:

فن الابليک: "أسلوب لابتکار تأثيرات زخرفية مختلفة عن طريق تجميع قطع صغيرة من الأقمشة بجوار بعضها بطرق مختلفة مما يؤدى إلى إنتاج تصميمات ذات أحجام کبيرة وأشکال مميزة"(2).

ويعرف کذلک بأنه "هو إنشاء قطع نسيج جديدة عن طريق إعادة تشکيل حيز متعدد الألوان ، وأقمشة متعددة منقوشة ويتم استخدام قطع القماش القديمة وإعادة حياکتها لإنتاج منسوجات جديدة " (9) .

"وهو أسلوب منتشر على مستوى العالم ،و يعتمد على الألوان الزاهية أوالسادة ، و يستخدم فى زخرفة الخيام فى مصر وباکستان ، وفى زخرفة العديد من أثاث المنازل کالمفارش والمعلقات کما استخدم فى زخرفة الملابس" (2) .

استخداماته :

-  اضفاء الجمال على القطع الملبسيه ومکملاتها او المفارش او الوسائد والخداديات وغيرها

-  اخفاء العيوب الموجوده في القطع الملبسيه او الفنية کثقب او غيره .

-  تنفيذ لوحات جدارية وقطع نفعية متکامله ( بالابليک ) فقط.

- تقوية المناطق التي تتعرض للاحتکاک والتلف مثل: منطقة الرکبة أو الکوع (10).

بالتالى يمکن أن نقول أنه فن تم ابتکاره من حالات الاحتياج الشديدة حيث کان يندر توفر المال اللازم لشراء الأقمشة والخامات المختلفة فکان وجود هذا الفن ضرورياً ليزيد من قدرة الناس على تقبل الواقع القاسى الذى يعيشونه , حيث أنه يکون قطعة فنية ذات مساحة کبيرة من خامات متعددة من بقايا الأقمشة والملابس القديمة المستعملة ,فتصلح تلک القطعة فى العديد من الاستخدامات المختلفة فى الأمور الحياتية (2).

طرق تنفيذ الأبليک:

اولاً : تثبيت الأبليک بالغرز اليدوية :

الطريقةاليدوية :

تتم بحيث تجمع قطعالقماش المناسبة للتصميم من حيث الشکل والألوان وتقص حسب الأشکال المطلوبة ثم تثبتعلى قماش الخلفية في المکان المناسب وتسرج وتثبت حوافها بأي غرزة مناسبة تفک سراجة التثبيت وتکرر العملية حتى تنتهي القطعوتشکل التصميم المطلوب.

والغرز اليدوية نوعان :-        

-      أ . غرز الخياطة ( السراجة العادية ، المائلة  واللفقة ..... الخ)

-      ب. غرز التطريز ( الفستون ، البطانية ، الفرع .... الخ)

ثانياً : تثبيت الابليک بآلة الخياطة ( الماکينة ) :

وهي الطريقة الآلية :

تتم بنفسطريقة الابليک اليدوي إلا انه يتم تثبيتها بواسطةالماکينه.

يثبت ( الابليک ) باستخدام غرز مکينة الخياطة العادية او المتعرجة أو الحشو ونحوها ... وهي تعطي نتيجة سريعه وقوية وثابتة .

ثالثاً : تثبيت الابليک  بقماش الحشو اللاصق ( الفازلين ) (10).

بعض أنواع الطباعات المختلفة للقطعة الواحدة:

1.  طباعة البيجمانت(Pigment Printing):

البيجمانت هي أساسا مواد عضوية اصطناعية. البيجمانت ليس لديها جاذبية للألياف مما يتطلب وجود مواد کيميائية إضافية وذلک لتسهيل التصاقها بالألياف, مثل المتخنات والمستحلبات وال binder  ومنتجات السيليکون لجعل عجينة الطباعة فعالة. ونحن نعلم أن البيجمانت لا يوجد لديه تقارب لنسيج القطن لهذا السبب وجود ال binder  مطلوب أثناء الطباعة. ويتم الطباعة بالبيجمانت لإنتاج تصميم جذاب من خلال تطبيق عجينة البيجمانت على سطح النسيج.البيجمانت متاحة فى شکل جسيمات ويجب أن يکون حجم الجسيمات فى المنطقة من (0.1 – 3 microns) . لطباعة القطعة الواحدة، يتم تطبيق لصق البيجمانت من خلال آلة طباعة الشاشة المسطحة. الطباعة بالبيجمانت مناسبة للألياف الطبيعية والصناعية أيضاً.

2.  الطباعة اللامعة (Glitter Printing):

الطباعة اللامعة هى عملية طباعة بالنقل وتعتبر مناسبة جداً لطباعة القطعة الواحدة . بعد المعالجة المسبقة للنسيج تتم عملية الطباعة على الطاولة.يتطلب لصنع عجينة الطباعة استخدام عجينة مطاطية ومثبت والمادة البراقة أو اللامعة على الرغم من أنها تختلف من شرکة طباعية إلى أخرى. يتم تطبيق عجينة الطباعة  على القماش بواسطة  الطباعة بالشاشة. بعد الطباعة، تتم المعالجة في درجة حرارة عالية .يجب أن تتم المعالجة ببطء حتى لا تتأثر الطباعة.

3.  الطباعة بالفلوک ( Flock Printing):

الفلوک عبارة عن شعيرات صغيرة تثبت على سطح القماش بالحرارة ويمکن طباعتها على الألياف الطبيعية أو الصناعية . يتم استخدام الفلوک فى طباعة الأقمشة التى نريدها أن تتمتع بملمس القطيفة.(5)

تطبيق عجائن الفلوک:

يتم عمل شاشة حريرية بالتصميم المراد تنفيذه . ثم تطبق  المادة اللاصقة الخاصة بالفلوک من خلال الشاشة الحريرية على النسيج. بعد ذلک مباشرةيتم تطبيق الفلوک علىالمادة اللاصقة الرطبة.يجففالنسيجفي درجة حرارة الغرفةأو فيالمجفف، وتنظيفهاأخيراعن طريق إزالةالفلوکالفائضعن الاستخدام.(8)

 

شکل توضيحي لخطوات تنفيذ الطباعة بالفلوک

التطبيقات العملية:

لقد قام الدارس بطباعة تيشرتات وفساتين أطفال باستخدام تصميمات مبتکرة وبعض العجائن المختلفة مثل الطباعة بالفلوک والطباعة بالبيجمانت والطباعه بالجليتر واستخدام الأبليک فى تکملة الشکل النهائى للتصميم .


وهذه بعض النماذج المطبوعه :

 

تصميم (1)

  • ·   طريقة التنفيذ: الطباعة بماکينة الفلوک وشاشة حريرية.
  • ·   الخامة: قطن 100%.
  • · عناصر التصميم: أشکال هندسية متمثلة فى خطوط متقاطعة وعناصر حيوانية متمثلة فى شکل أرنب وقطعة أبليک عبارة عن قطعة قماش کاروهات.
  • ·   الألوان: "أزرق_أسود_أحمر_أصفر".

التحليل الفنى للتصميم رقم (1):

التصميم رقم (1) قائم على بناء هندسى متمثل فى خطوط أفقية ورأسية متقاطعة لعمل شبکة باستخدام ألوان مختلفة وبطرق طباعة مختلفة منها البيجمنت والفلوک, تم استخدام ألوان البيجمانت فى طباعة شکل الأرنب(عنصر حيوانى) والشبکه باللون الأصفر والأسود بينما تم استخدام الفلوک فى طباعة الشبکه باللون الأزرق وفى التصميم أيضاً تم استخدام قطعة قماش کاروهات(أبليک) . وتم تثبيت التصميم المطبوع عند درجة حرارة 160 درجة لمدة 10 ثوانى باستخدام المکبس الحرارى.

 

تصميم (2)

  • ·   طريقة التنفيذ: الطباعة بماکينة الفلوک وشاشة حريرية.
  • ·   الخامة: قطن 100%.
  • ·   عناصر التصميم: أشکال هندسية متمثلة فى خطوط طولية وبعض الرموز الموسيقية وقطعة أبليک.
  • ·   الألوان: " أسود_بنى_أزرق _برتقالى".

التحليل الفنى للتصميم رقم (2):

التصميم رقم (2) يحقق الاتزان بين عناصر التصميم حيث يجمع مابين الأشکال الهندسية فى يسار التصميم المتمثلة فى الخطوط الطولية فى يد الجيتار وبعض الرموز الموسيقية فى يمين التصميم مع استخدام الأبليک لتکملة شکل الجيتار بشکل انسيابى وتم تثبيته باستخدام غرز يدوية.

وتم تثبيت الفلوک عند درجة حرارة 160 درجة لمدة 10 ثوانى باستخدام المکبس الحرارى.

 

تصميم (3)

  • ·   طريقة التنفيذ: الطباعة بماکينة الفلوک وشاشة حريرية.
  • ·   الخامة: قطن 100%.
  • ·   عناصر التصميم: عناصر حيوانية وخطوط منحنية انسيابية.
  • ·   الألوان: " أسود_أحمر_أزرق _برتقالى".

التحليل الفنى للتصميم رقم (3):

فى التصميم رقم (3) يوجد إيقاع وتناغم بين العناصر حيث استخدم الفلوک لطباعة شکل الفأر من الداخل باللون الأحمر وتم استخدام البيجمانت فى طباعة الحدود الخارجية للفأر باللون الأسود فى أعلى يسار التصميم واستخدم البيجمانت أيضاً لطباعة شکل القطة باللون البرتقالى والبلالين باللون الأزرق والبرتقالى فى منتصف التصميم وکأنها حلقة الوصل بين القطة والفأر واستخدم الأبليک فى عمل بيوت بأنواع مختلفة من بواقى الأقمشة أسفل يمين التصميم.

وتم تثبيت الفلوک عند درجة حرارة 160 درجة لمدة 10 ثوانى باستخدام المکبس الحرارى وتم تثبيت البيجمانت باستخدام المکواة الکهربائية.

 

تصميم (4)

  • ·   طريقة التنفيذ: الطباعة بماکينة الفلوک وشاشة حريرية.
  • ·   الخامة: قطن 100%.
  • ·   عناصر التصميم: عناصر حيوانية وکائنات بحرية.
  • ·   الألوان: " ترکواز_بنى_أزرق_أصفر _برتقالى".


التحليل الفنى للتصميم رقم (4):

فى التصميم رقم (4) تم تحقيق عنصر الحرکة من خلال الاستغلال الأمثل للٌيقاع بين عناصر التصميم حيث تتحرک عين الرائى فى کل الاتجاهات بالتصميم وتم طباعة شکل النعامه باستخدام الفلوک باللون الترکوازى بينما تم طباعة الأسماک باستخدام البيجمانت عن طريق مزج الألوان واستخدم الأبليک فى عمل شکل موجة البحر باللون اللبنى مطبوع عليها أيضاً أسماک باستخدام البيجمانت.

تم تثبيت الفلوک عند درجة حرارة 160 درجة لمدة 10 ثوانى باستخدام المکبس الحرارى وتم تثبيت البيجمانت باستخدام المکواة الکهربائية.

 

تصميم (5)

  • ·    طريقة التنفيذ: الطباعة بماکينة الفلوک وشاشة حريرية.
  • ·    الخامة: قطن 100%.
  • ·    عناصر التصميم: أشکال هندسية متمثلة فى الدائرة والخط وبعض العناصر الحيوانية.
  • ·    الألوان: " أسود_فوشيا_أصفر _ذهبى".

التحليل الفنى للتصميم رقم (5):

فى التصميم رقم (5) تم ترکيز التصميم فى جهة اليسار لعمل بؤرة لافتة للنظر مما أدى إلى تحقيق التباين وعدم التماثل فى التصميم واستخدمت بعض الدوائر مختلفة الأحجام وبعض الخطوط المائلة والأفقية لعمل اتزان بين حرکة العناصر فى التصميم مع استخدام بعض العناصر الحيوانية.

وتم تثبيت التصميم عند درجة حرارة 160 درجة لمدة 10 ثوانى باستخدام المکبس الحرارى.

 

تصميم (6)

  • ·    طريقة التنفيذ: الطباعة باستخدام شاشة حريرية.
  • ·    الخامة: قطن 100%.
  • ·    عناصر التصميم: عناصر حيوانية وخطوط منحنية.
  • ·    الألوان: " أسود_بنى_أحمر _برتقالى".

التحليل الفنى للتصميم رقم (6):

لقد اتسم هذا التصميم بالتزان والحرکة بين العناصر الموجودة بالتصميم حيث تم توزيع العناصر بالتصميم بشکل کامل مما يجعل العين تأخذ حرکة دائرية  وتم تکملة التصميم باستخدام الأبليک فى عمل طوق الکلب مع استخدام قطعة معدنية أيضاً.

وتم تثبيت التصميم باستخدام المکواة الکهربائية.

 

 

تصميم (7)

  • ·     طريقة التنفيذ: الطباعة باستخدام الشاشة الحريرية.
  • ·     الخامة: قطن 100%.
  • ·     عناصر التصميم: عناصر حيوانية وبعض الخطوط المنحنية.
  • ·     الألوان: " أسود_بنى_زيتى ".

التحليل الفنى للتصميم رقم (7):

تم طباعة التصميم رقم (7) باستخدام البيجمنت وتم تکملة التصميم باستخدام الأبليک لعمل حبل يصل بين الأرنب والفيل لخلق علاقة تناغم بين العناصر وتم طباعة شريط القطار بالبيجمنت فى أسفل التصميم لتحقيق الاتزان والحرکة بين العناصر .

وتم تثبيت التصميم باستخدام المکواة الکهربائية.

 

تصميم (8)

  • ·   طريقة التنفيذ: الطباعة باستخدام الشاشة الحريرية.
  • ·   الخامة: قطن 100%.
  • ·   عناصر التصميم: عناصر حيوانية ونباتية وبعض الأشکال الهندسية.
  • ·   الألوان: " أخضر_بنى_أحمر ".

التحليل الفنى للتصميم رقم (8):

اتسم هذا التصميم بالاتزان والانسيابية حيث تحقق الاتزان عن طريق التباين بين مساحات الوحدات وتوزيع العناصر بالتصميم بشکل متوازن واستخدم فى هذا التصميم البيجمنت بألوان مختلفة مع استخدام الأبليک أيضاً لتکملة التصميم .

وتم تثبيت التصميم باستخدام المکواة الکهربائية.

 

تصميم (9)

  • ·   طريقة التنفيذ: الطباعة بماکينة الفلوک وشاشة حريرية.
  • ·   الخامة: قطن 100%.
  • ·   عناصر التصميم: أشخاص والکتابة بالحروف العربية.
  • ·   الألوان: " أسود_أزرق ".

التحليل الفنى للتصميم رقم (9):

يتحقق التباين فى هذا التصميم حيث الاختلاف فى المساحات واستخدام الحروف العربية وتحقق الاتزان فى انجذاب العين لبؤرة التصميم والتى من خلالها تتحرک العين فى باقى التصميم, وتم طباعة التصميم باستخدام الفلوک والبيجمنت وتم تکملة التصميم باستخدام الأبليک لعمل قبعة على رأس العجوز.

وتم تثبيت التصميم عند درجة حرارة 160 درجة لمدة 10 ثوانى باستخدام المکبس الحرارى.

 

 

تصميم (10)

  • ·    طريقة التنفيذ: الطباعة باستخدام شاشة حريرية.
  • ·    الخامة: قطن 100%.
  • ·    عناصر التصميم: عناصر حيوانية وخطوط منحنية ومنکسرة.
  • ·    الألوان: " بنى_ذهبى_أحمر_برتقالى_أزرق ".

التحليل الفنى للتصميم رقم (10):

تحقق فى هذا التصميم التباين اللونى من خلال اللون الذهبى فى بؤرة التصميم وتحقق على أساسها التوازن بين عناصر التصميم وألوانه.تم طباعة التصميم باستخدام الجليتر باللون الذهبى والبيجمنت أيضاً وتم تکملة التصميم باستخدام الأبليک.

وتم تثبيت التصميم عند درجة حرارة 160 درجة لمدة 10 ثوانى باستخدام المکبس الحرارى.

نتائج البحث:

1. اتضح أنه يمکن الاستفادة من بواقى الأقمشة لعمل تصميمات ثرية ومبتکرة وهو ما يسمى بفن الأبليک.

2. اتضح من التجارب العملية أن المزج بين أکثر من فن مثل فن الطباعة والأبليک والمزج بين أکثر من نوع من أنواع الطباعة يعطى تصميمات أکثر ثراءاً تجذب انتباه الأطفال إليها.

3.  اتضح أن الفلوک يعطى ملمساً بارزاً کملمس القطيفة ويحتاج إلى درجة حرارة مرتفعة للتثبيت (160درجة).

التوصيات:

1.  ضرورة المحافظة على التراث الشعبى القديم وإحياء فن الأبليک لضمان استمرارية هذا الفن وتطور الحرفيين الذين يعملون به.

2.  توصى الباحثة بضرورة عمل ورش عمل لتدريب الشباب على فن الأبليک وکيفية مزجه مع باقى الفنون الأخرى.

3.  توصى الباحثة بالاهتمام بتدريس الطباعة بالفلوک وطرق طباعته وتثبيته نظراً لما يعطيه من نتائج مبدعة.

4.  توصى الباحثة بضرورة المزج بين أنواع الطباعة المختلفة فى ملابس الأطفال بصفة خاصة لمساعدة الطفل على التمييز بين الملامس المختلفة.

 

المراجع
المراجع العربية:
1.  هانى إبراهيم جابر:"الفنون الشعبية بين الواقع والمستقبل" - الهيئة المصرية العامة للکتاب.
2.شيماء عبد الرحمن محمد عراقى:"فن patch work نمط ابتکارى فى تصميم الملابس الجاهزة للمرأة المصرية" - رسالة دکتوراة - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان - 2011م.
3.  حسين محمد محمد حجاج:"طباعة المنسوجات" – کلية الفنون التطبيقية – دمياط .
المراجع الأجنبية:
1-     GENEVIEVE MARIE LAWRENCE," DIGITAL PRINTING AND TRADITIONAL SURFACE DESIGN TECHNIQUES", Master degree, Faculty of North Carolina, State University,2002.
2-     Mohammed Asif Hossain, Md. Moshiur Rahman, Md. Rafiul Islam, "Overview of Piece Printing Process in Textile Industry", Journal of Polymer and Textile Engineering, Volume 2, PP 17-28, Issue 3 (May - Jun. 2015).
مواقع شبکة المعلومات الدولية:
6-      Caroline Crabtree, Christine Shaw, "Quilting, patchwork, Applique", aworld guide.