أثر الالعاب التربوية والموسيقية فى تنمية التواصل الاجتماعي لدى طفل الروضة

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس التربية الموسيقية کلية التربية النوعية جامعة المنصورة

المستخلص

الملخص
تسعى الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية :
1- تصميم مجموعة من الألعاب التربوية والموسيقية لتنمية التواصل الإجتماعى .
2- عرض مهارات التواصل الإجتماعى لدى طفل الروضة .
3- قياس أثر الالعاب التربوية والموسيقية فى تنمية مهارات التواصل الإجتماعى لدى طفل الروضة .
4- بناء مقياس التواصل الإجتماعى المصور لطفل الروضة .
لتحقيق أهداف الدراسة تم وضع الفرضيات التى تتناسب مع طبيعة الدراسة
أجريت الدراسة على عينة من أطفال مرحلة رياض الأطفال بمدرسة الشعراوى بالمنصورة التابعة لإدارة غرب المنصورة - محافظة الدقهلية وبلغ حجم العينة ( 38 ) طفل بنين وبنات مجموعة واحدة تجريبية
وتوصلت الدراسة لنتائج التالية :
1- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياس القبلى ومتوسط درجات أفراد المجموعة نفسها فى القياس البعدى على مقياس التواصل الاجتماعى المصور (التواصل الاجتماعى اللفظى - إدراک العلاقات الزمانية والمکانية - التواصل اللغير لفظى - محور المهارات الشخصية ) الاجمالى لصالح القياس البعدى
2- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياس القبلى ومتوسط درجات أفراد المجموعة نفسها فى القياس البعدى فى بطاقة الملاحظة.

الموضوعات الرئيسية


المقدمة

 ان لمرحلة الطفولة أهمية خاصة کونها حيث انها تشکل الدعامة الأساسية التي يبنى عليها مستقبل الفرد من خلال إمکانية التنبؤ بخصائص شخصيته اعتماداً على الخبرات المُبکرة التى قُدمت له في حياته ، لان الطفولة تمثل الحجر الأساس في بنية شخصية الفرد واستقراره انفعاليا وأيضاً علاقته الاجتماعية التي تتأثر بالبيئة، ونمط التربية التي ينشأ عليها حتى يصبح فرداً له إمکانياته في المجتمع .

 ولقد أجمعت الدراسات التي تناولت تربية الطفل على أن تنمية المهارات وتطويرها لدى الطفل ينبغى أن تکون عن طريق استخدام الألعاب التربوية ولکنها في نفس الوقت تحتاج إلى التخطيط الجيّد والتدرّج في الأنشطة المختلفة واختيارها بدقة ، ومتابعة الطفل متابعة جيّدة ، لذا يجب على متخذى القرار في العملية التعليمية أن تؤسّس بما يتفق وينسجم مع الفلسفة التعليمية والخصائص النمائية للأطفال وکما عليها أن تعي دورها عند استخدام اللعب مع الأطفال، ويجب أن تدرک الدور الأساسي والجوهري للعب في حياة الطفل وفى نموه وتعلمه.(زينب الخفاجى،2013 ) و( محمد آل مراد ،2004 )

 ويعتبر اللعب عاملاً مهماً جداً في عملية تطوير الأطفال وتعلّمهم، فاستعمال الأطفال لحواسهم مثل الشم واللمس والتذوق يعني أنهم اکتسبوا معرفة شخصية، هذه المعرفة التي لا يمکن أن تضاهيها المعرفة المجردة التي قد تأتي للأطفال من خلال السَرد والتعليم (نيفيل بينت ،ليزوود، 2009)

لذلک فالألعاب التربوية ليست مجرّد طريقة يتعلّم بها الطفل بل هي الطريقة الوحيدة والثابتة لتعليم الاطفال الصغار ، فهي تساعد الأطفال على تعلّم المهارات سواء کانت اجتماعية اوانفعالية اوجسمية اوعقلية. ( زينب الخفاجى ، 2013، 245)

 وبما أن مشارکة الأطفال في عملية اللعب نفسها تؤدّي إلى التفاعل من خلال العلاقات مع الأخرين التي تنشأ من ممارسة تلک الألعاب، فاحترام الذات يأتى عن طريق خبرات النجاح وتعلّم اللعب الجماعي بأنواعه ، وبذلک يتضح أن ممارسة الألعاب بأنشطتها الواسعة تعمل على توسيع دائرة معارف الطفل وتجعله قادراً على إقامة العلاقات مع الآخرين وبناء المعارف الحقيقية ( سهير عبد الفتاح ، 2008،45)

 فالألعاب التربوية والموسيقية تعتبر من الأنشطة التى توفر للاطفال الفرص ليهتموا بيما يوجد فى البيئة المحيطة بهم من مهن وادوار فى الحياة يستطيعون إدراک مدلولاتها عن طريق هذه الأساليب الممتعة حيث يعيش الطفل لحظات من الفرح الجماعى عندما يتبادل نظرات العيون وتعبيرات الوجه وإيماءات الرأس واليدين لمن قام بإرسال المعلومة ومن يستقبلها ، ان هذه الأساليب غنية بالتعاطف والعمق الإنفعالى حيث تعمل على إحداث التوافق من جديد مع الأحداث وتمکن الطفل من التنوع فى أساليب المجاملة والتواصل أثناء مواجهة التعارض والمنافسة أثناء اللعب الجماعى حتى تستمر المتعة ( Lippit,J.2000,65 )

 و يمکن القول بأن فائدة هذه الألعاب تتعدّى الأهمية التعليمية البحتة فهي تشمل مختلف نواحي نمو الشخصية التى تتناول إحساس الطفل بکفاءته الشخصية،حيث أن هذه الخبرات المخططة تهدف إلى تنمية حسّ الطفل بالإنجاز ما يؤدى الى زيادة احترامه لنفسه وقدراته ، و تعمل على دفعه لأن يکون مبادرا ومبدعاً ، لأن هذه الخبرات المحببة إلى نفسه تعطيه مجموعة من المهارات الذهنية والحسية والحرکية والانفعالية والاجتماعية والتعليمية التي تعمل على مساعدته فى توظيفها بشکل ذاتي وتلقائي بعيدا عن التوجيه وبالتالي فهي يظهر تأثيرها في بناء شخصية الطفل المتکاملة .

وبما ان التواصل الإجتماعى هو ما يميز الإنسان عن غيره من سائر الکائنات فهو يستطيع التواصل مع الأخرين عن طريق الإشارة والحرکة واللفظ ، فإن تنمية مهارات التواصل الإجتماعى لدى الطفل سواء کانت لفظية او غير لفظية يعتبرمن أهم الأهداف المراد تحقيقها لدى طفل الروضة ، فهى القاعدة التى يحتاجها ليبنى عليها تعليمه فى المستقبل حتى يستطيع الإندماج فى المجتمع ( محمد آل مراد ،2004 ،9) ، وهذا التواصل لا يکون فقط شفهيا بل يتضمن مهارات لا شفهية مثل القدرة على إرسال رسالة عاطفية وعندما يمتلک الفرد مهارات إجتماعية يعتمد فيها على التحکم الذاتى فى سلوکه غير الشفهى فى حالة تواصله مع الأخرين ، حينها يتميز هذا السلوک بالکفاءة الإجتماعية بحيث يکون تقيمه ايجابي من قبل الأخرين Dennis,2008)) .

 وبما أن الطفل يتعلم وينمو من خلال جماعة الروضة التى ينتمى ويتعايش معها حيث يلعب مع أفرادها يؤثر عليهم ويتأثر بيهم عن طريق أساليب ممتعة تعمل على إشباع الحاجات الإجتماعية والنفسية التى يحتاجها ، فيتمکن من کسب الثقة بنفسه ويتعلم العديد من قيم المشارکة والعطاء والإحساس بالأخرين وهذا لا يأتى للطفل مصادفة بل يحتاج إلى تدريب وإهتمام من الکبار، لذلک کان البحث عن طرق واساليب تعمل على تنميتها .

 مشکلة الدراسة

 أن ما نعيشه الأن من تدنى عام فى الذوق وما ترتب عليه من تدنى فى الأخلاق والمعاملات الإنسانية أدى الى قصور شديد فى مهارات التواصل الاجتماعى لدى الاطفال مع الأخرين صغارا وکبارا ، ومن خلال الزيارات الميدانية الباحثة فى التدريب الميدانى ، ومقابلة أولياء الأمور ومعلمات رياض الأطفال رصدت الباحثة ضعف الإهتمام بتقديم الخبرات الإجتماعية باسلوب يتناسب مع طبيعة الطفل وميله الفطري للعب والحرکة. Luckock,Tanner,2006,24) ) لذلک حرصت الباحثة فى هذه الدراسة على الخوض فى مجال تجريب متابعة الطفل للمعلمة من خلال نبرات صوتها وابتسامتها وهى تقوم بالأنشطة المختلفة وأهمها الألعاببانواعها فيتحرک معها ويتابعها مما يساعده على المشارکة والانسجام مع الاخرين المشارکين معه فى هذه الاساليب الزاخرة بالتعاطف والمشارکة وتعمل على احداث توافق مع الأحداث الجديدة وتمنح الطفل التنوع فى أساليب التعامل والمجاملة والتواصل وخاصة اللعب الجماعى حتى تستمر المتعة ( Lippit 2000.p64) ، لان معايشة الطفل لهذه الخبرات الاجتماعية باسلوب مرح وممتع يشجعهم على تبنيها کجزء من برنامجهم اليومي

وبناء على ما سبق يمکن تحديد مشکلة الدراسة فى التساؤل الأتى :

ما أثر الالعاب التربوية والموسيقية فى تنمية التواصل الاجتماعي لدى طفل الروضة ؟

ويتفرع عنه الأسئلة التالية :

- هل تؤثر الالعاب التربوية والموسيقية فى تنمية التواصل الاجتماعي لدى طفل الروضة؟

- کيف تؤثر الالعاب التربوية والموسيقية فى تنمية التواصل الاجتماعي لدى طفل الروضة ؟

أهمية الدراسة

تنطلق أهمية هذه الدراسة من النقاط التالية :

1- تساعد الدراسة على تنمية مهارات التواصل الاجتماعى .

2- تساعد فى توجيه اهتمام المربين والمعلمين إلى تنفيذ الالعاب التربوية والموسيقية التى عمل على تنمية الجوانب العقلية والجسمية والوجدانية للطفل .

3- أهمية الألعاب التربوية والموسيقية فى تنمية مهارات التواصل الاجتماعى .

4- تمکن معلمى رياض الأطفال من الاستفادة من المواقف التعليمية التى تقوم على الالعاب الموسيقية والتربوية وتحقيق أهدافها .

5- أهمية التواصل الاجتماعى فى التفاعل والتکيف الاجتماعى

6- تعليم طفل الروضة مهارات التواصل الاجتماعي

أهداف الدراسة :

تسعى الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية :

1- تصميم مجموعة من الألعاب التربوية والموسيقية لتنمية التواصل الإجتماعى .

2- عرض مهارات التواصل الإجتماعى لدى طفل الروضة .

3- قياس أثر الالعاب التربوية والموسيقية فى تنمية مهارات التواصل الإجتماعى لدى طفل الروضة .

4- بناء مقياس التواصل الإجتماعى المصور لطفل الروضة .

منهج الدراسة :

 تتبع هذه الدراسة المنهج الوصفي ، والمنهج شبه التجريبى نظرا لملائمتهم لطبيعة الدراسة بشقيها النظري والتجريبى حيث :

1-  استخدام المنهج الوصفى فى التأسيس النظري للدراسة وإعداد الأدوات وجمع المعلومات والبيانات وتحليلها ، وذلک من خلال دراسة الأدبيات والدراسات السابقة المتعلقة بموضوع الدراسة .

2-  استخدام المنهج شبه التجريبى فى إختيار عينة الدراسة ، وتطبيق أدوات الدراسة للتعرف على أثر استخدام الالعاب التربوية والموسيقية فى تنمية مهارات التواصل الاجتماعى .

عينة الدراسة :

 أجريت الدراسة على عينة من أطفال مرحلة رياض الأطفال بمدرسة الشعراوى بالمنصورة التابعة لإدارة غرب المنصورة - محافظة الدقهلية وبلغ حجم العينة ( 38 ) طفل بنين وبنات مجموعة واحدة تجريبية

حـدود الدراسة :

  • ·    الحدود المکانية : أجريت الدراسة فى روضة مدرسة الشعراوي بالمنصورة .
  • ·    الحدود البشرية : أطفال المستوى الأول بمرحلة رياض الأطفال .
  • ·    الحدود الزمنية : العام الدراسي 2017/2018 الفصل الدراسي الأول
  • ·    الحدود العلمية : الالعاب التربوية - الألعاب الموسيقية - التواصل الاجتماعى

أدوات الدراسة :

1- مقياس التواصل الاجتماعى المصور لطفل الروضة ( من إعداد الباحثة )

2- بطاقة ملاحظة مهارات التواصل الإجتماعى لطفل الروضة (من إعداد الباحثة )

3- مجموعة من الالعاب التربوية والموسيقية ( من إعداد الباحثة )

مصطلحات الدراسة :

1- الألعاب التربوية

2- الألعاب الموسيقية

3- التواصل الإجتماعى

5- طفل الروضة

- اللعب : Play

هو سلوک يتم إختياره بحرية ويمارسه الطفل بصفة شخصية ، ويحرکه دافع معين ، ويجذب انتباهه بشدة ( ثريسا کاسي،2007 ، 14)

- الألعاب التربوية : Educational Games

هي عبارة عن استغلال أنشطة اللعب فى إکتساب المعرفة ومن ثم تقريب مبادىء العلم للأطفال والعمل على توسيع أفاقهم المعرفية .( محمد الحيلة ،2003، 29)

- الألعاب الموسيقية : Musical Playing

 هى مجهود عضلى يقوم على اسلوب فنى مبنى على مبادىء وأسس علمية موسيقة تربوية ، ويستخدم اللعب الحرکات الإيمائية التمثياية من أجل التعبير عن الموسيقى بمکوناتها ومفاهيمها وتعتمد بشکل رئيسى على توظيف الحواس لتحقيق أهداف موسيقية تربوي . (نجلاء عبد الغنى ،2013،65)

- التواصل الإجتماعى : CommunicationSocial

هو القدرة على التعبير عن أفعال الأفراد والدخول فى حوار متبادل مما يساعد على نقل المعلومات من والى الأخرين وذلک من خلال التعبير عن المشاعر والانفعالات تجاهم عن طريق تعبيرات الوجه وإيماءات الجسم والتحکم فى الانفعالات بما يتناسب مع الموقف ، بالإضافة الى استقبال مشاعرهم وانفعالاتهم ومن ثم تفسيرها مما يؤدى الى زيادة التفاعل الاجتماعى وإقامة علاقات اجتماعية ، وصداقات مع الأخرين ( رأفت خطاب ، 2012، 118 )

- التعريف الإجرائي للتواصل الإجتماعى : هو مجموعة من السلوکيات التى يقوم بها الطفل وما تشتمل عليه من لفظ أو إشارة او حرکة ما عند طفل الروضة ويمکن ملاحظتها وقياسها بمقياس التواصل الإجتماعى المصور وبطاقة الملاحظة .

- طفل الروضة :

 هو الطفـل فـي المرحلـة العمريـة الممتدة من نهاية العام الثالث حتى نهايـة العـام الخـامس أو بدايـة العـام السـادس ، وقـد أطلق البعض على هذه المرحلة مسمى الطفولة المبکرة (سعدية بهادر ، 1996،5)

التعريف الإجرائي لطفل الروضة :

وهو الطفل من سن 4 : 5 سنوات فى المستوى الأول من مرحلة رياض الأطفال

فروض الدراسة :

تفترض الدراسة الفروض التالية :

1- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياس القبلى ومتوسط درجات أفراد المجموعة نفسها فى القياس البعدى على مقياس التواصل الاجتماعى المصور (التواصل الاجتماعى اللفظى - إدراک العلاقات الزمانية والمکانية - التواصل اللغير لفظى - محور المهارات الشخصية ) الاجمالى لصالح القياس البعدى

2- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياس القبلى ومتوسط درجات أفراد المجموعة نفسها فى القياس البعدى فى بطاقة الملاحظة.

الإطار النظري

 أولا : الألعاب التربوية والموسيقية

 ان الإهتمام بالتربية الموسيقية في العديد من الدول المتقدمة اصبح وسيلة ممتعة مع الأطفال لاکسابهم النمو المتکامل وخاصة مرحلة رياض الأطفال ، لأن هذه المرحلة تعتبر الأساس للبناء التعليمى بشکل عام ، حيث أنها تعد الفرد للحياة ، وتهيته لنمط اجتماعى وفکر متجانس ومتکامل ، ويترتب على ذلک الدور الذي يمکن من خلاله توظيف بعض الأنشطة الموسيقية توظيفا سليما للقيام بهذه الوظيفة مثل استخدام الألعاب الموسيقية ، وهذه الأنشطة تنمى المهارات الموسيقية وتنمى أيضا المهارات والقيم التربوية .( نيللى العطار و شريف خميس ،2012، 75)

الأهداف العامة للتربية الموسيقية :

تهدف التربية الموسيقية بشکل عام إلى :  ( أميمة أمين وأخرون ، 2004 ،5)

1- تنمية الوعى الإجتماعى والدينى والقومى .

2- تحقيق التفاهم العالمى عن طريق تذوق الأطفال لموسيقى الشعوب .

3- تنيمة القدرة على التذوق الفنى والجمالى والأخلاقى بشکل عام .

4- تعزيز روح التعاون والتکامل والشعور بقيمة العمل الجماعى من خلال أهمية الفرد بالنسبة للجماعة والعکس من خلال الأنشطة الموسيقية .

5- تکوين مهارات عملية تسهم فى تنمية جميع مجالات الفنون والأنشطة العملية .

6- التأکيد على ممارسة الاتجاهات الايجابية مثل الاتجاه نحو العمل اليدوى.

7- ممارسة الأنشطة الاجتماعية من خلال العمل الجماعى .

8- توظيف واستثمار المهارات المکتسبة فى القيام بأعمال بسيطة فى الحياة اليومية .

الأهداف الخاصة للتربية الموسيقية :

حددت ( سعاد نجلة ، 2013، 17) الاهداف الخاصة کما يلي :

1- تنمية القدرات الموسيقية للطفل وتنمية فهمه للموسيقى ومن ثم الاستجابة لها بطرق مختلفة .

2- تنمية حاسة السمع اللحنية والايقاعية لدى الطفل

3- إکساب الطفل المهارات الموسيقية المتنوعة فى فنون الأداء الموسيقي.

4- تنمية قدرة الطفل على استخدام صوته استخداما صحيحا .

5- مساعدة الطفل على التعبير الذاتى من خلال المشارکة فى الانشطة الموسيقية .

6- تنمية قدرة الطفل على مصاحبة الغناء بألة موسيقية أو التعبير الحرکى من خلال الأنشطة الموسيقية .

7- تنمية الابتکار الموسيقي من خلال مساعدة تفکير الطفل على الابتکار الموسيقى والعام .

أهمية الألعاب الموسيقية بالنسبة للطفل

 تعتبر الألعاب الموسيقية من أهم وأکثر الطرق فعالية فى التأثير على الطفل ، بالإضافة الى ان هذا النوع من الأنشطة الموسقية من أهم الفنون التى تعمل على بناء شخصية الطفل بکافة جوانبها ، حيث تتنوع فى مضونها وأدواتها و أساليبها فمنها ما يؤدى بطريقة فردية ومنها مايؤدى بطريقة جماعية ، ويمکن عرض أهميتها من خلال عرض ( أميرة فرج وأخرون ،2001، 45:77 )

- الألعاب الموسيقية :

 لقد نادى الکثير من المربين بضرورة تعليم الأطفال من خلال اللعب منهم ( فروبل ) حيث تعتبر طريقته فى الاعتماد على الالعاب طريقة نموذجية لانها تغطى احتياجات الاطفال ، اما (مارى منتسورى ) بالغت فى الاهتمام الشديد بالألعاب لانها وجدتها خير ما يناسب احتياجات الطفل الفطرية وتتجاوب مع طبيعته وتعمل على تهيئته للإدراک الذهنى ، وبالتالى اصبحت النظرة الحديثة للتربية الموسيقة هى استخدام الألعاب الموسيقية التعليمية . ( نيللى العطار وشريف خميس ، 2012، 61)، والالعاب التى من خلاله نستطيع تقديم المعلومات الموسيقية تتطلب الإحساس بصعود اللحن أو هبوطه والتعبيرعن ذلک بالحرکة ، أو الشعور بالوحدة الايقاعية ، والعديد من المفاهيم الموسيقية المختلفة ، وکذلک توجد بعض الألعاب الموسيقية التى يستطيع الطفل التعرف من خلالها على الأصوات الموسيقية أو اسمائها ، وغيرها ذات الهدف التعليمي. (نجلاء عبد الغنى ، 2013، 65)

- أهداف الألعاب الموسيقية :

تهدف الالعاب الموسيقية إلى تحقيق مجموعة من الأهداف التعليمية والتربوية التالية : ( سعاد نجلة ، 2011 ،71) و ( أميرة فرج وأخرون ،2001 ،70 )

1- إطلاق العنان لطاقة الطفل العصبية للحد من التوتر .

2- تعتبر علاج لمواقف الإحباط التى يتعرض لها الطفل .

3- تکسب الطفل بعض المهارات الحرکية المختلفة کالقفز والمشى بطريقة صحيحة لإکتساب مهارة التأزر الحرکى بين اليدين والقدمين .

4- تکسب الطفل المعلومات الموسيقية بطريقة مرحة وممتعة کالإحساس بالعناصر الموسيقية وإدراکها ومن ثم التعبير عنها .

5- تنمية القدرة على التخيل والابتکار

6- تعود الطفل على المشارکة الجماعية وحسن الاندماج مع الاخرين .

7- تساعد على فهم عالم الطفولة وتشکيل شخصية الطفل وخاصة فى مرحلة رياض الاطفال .

8- تجديد نشاط الطفل بعد أى مجهود ذهنى .

9- تعتبر مجال للنمو النفسي والاجتماعى للطفل .

10- تجذب الطفل للمدرسة لانها تشيع الاحساس بالسعادة والسرور فى الحياة المدرسية .

11- تساعد الطفل على التعبير عن مشاعره ودوافعه الخاصة وترجمتها فى صورة نشاط تعبيري ( حرکى موسيقي ) .

12- تنمي عضلات الطفل وتجعلها تنمو نموا سليما .

13- تکسب الطفل التناسق والتأزر الحرکى کما انها تساهم فى النمو الحسي .

أنواع الألعاب الموسيقية الحرکية :

هناک العديد من أنواع اللعب منها : ( آمال خليل، 2012، 263) و( أميرة فرج وأخرون ، 2004، 68)

- الالعاب الحرة : ويعتمد هذا النوع من اللعب على تأدية الحرکات المرتجلة لکل طفل بطريقته الخاصة ( المشى - الجرى- القفز ) سواء يإستعمال أدوات أو بدون ، ويعمل هذا النوع من اللعب على تحقيق التوازن بين النشاط العنيف والاسترخاء حسب نوع الموسيقى التى يستمع لها الطفل .

- الألعاب التعليمية : تقوم بتقديم المعلومات المراد تعليمها للطفل من خلالها عن طريق الحرکة سواء کانت معلومات موسيقية أو لغوية أو مرتبطة بمظاهر الطبيعة .

- الألعاب التعبيرية المنظمة : وهى العاب تحتاج إلى تخطيط مسبق من قبل المعلم وتحتاج أيضا الى اداء متقن من قبل الأطفال وتختم بها حصة التربية الموسيقية .

- الألعاب التعبيرية الخيالية : وتعتبر نوع من أنواع اللعب الدرامي الذى ينقسم إلى قسمين :

 أ- العاب تعبيرية غنائية : ويعتمد على معرفة تامة بلحن الأغنية أو النشيد المعبر عن اللعبة، وترتبط الحرکات والإشارات بمعانى کلمات الأغنية وبعدها تقسيم الحرکات المصاحبة للغناء طبقا لعباراتها الموسيقية

 ب- الاألعاب التمثيلية الخيالية : وفيها الأطفال لايحتاجون الى مسرح أو مشجعين لأنهم بطبيعتهم يحبون التمثيل والتقليد وابتکار الحرکات التعبيرية والتمثيل الحر لموضوع ما بمصاحبة موسيقية مع تقمص الشخصيات والتعبير الذى يميل الى الحرية في الابداع .

أسس اختيار الألعاب الموسيقية :

ينبغى على المعلم مرعاة مجموعة من النقاط المهمة عند إختيار الألعاب الموسيقية للأطفال يمکن إيجازها فى التالى : ( سعاد نجلة ، 2011، 73)

1- يجب أن تتضمن اللعبة على المهارات التى تثري معلومات الطفل الموسيقية العامة ، وتعمل على تنمية مهاراته الموسيقية والحرکية .

2- يجب ان تتناسب مستوى اللعبة ومضمونها مع عمر الطفل وإدراکه العقلي ونموه الحرکى .

3- يجب أن ترتکز على الخبرات الحسية فى التعلم بحيث تؤدى إلى النمو المتکامل .

4- يجب أن تتيح ممارسة النشاط الذاتى للطفل بحيث يکون دوره إيجابى ويکون المعلم مشجعا ومرشدا له فى النشاط .

5- يجب ان تنمى اللعبة الجوانب الموسيقية بشکل يحبب الطفل فى الموسيقى وتساعده على تذوقها وفهمها .

 مميزات الألعاب التربوية :

ذکر العديد من الباحثين مميزات الألعاب التربوية فى العملية التعليمية للأطفال (حسين الطوبجى ،2000، 123) :

1- يقوم المتعلم بالمشارکة الإيجابية من أجل الحصول على الخبرة .

2- يستمتع الطفل بإکتساب الخبرة المصاحبة لعملية التعلم .

3- اللعب وسيلة تعليمية مهمة تقرب المفاهيم للأطفال وتمکنهم من إدراک معانى الأشياء .

4- اللعب يعتبر وسيلة إجتماعية لتعليم الأطفال قواعد السلوک وأساليب التواصل والتکيف .

5- اللعب نشاط يستحوذ على مشاعر الطفل وأحاسيسه ويعمل على زيادة الاهتمام والترکيز.

فوائد تنظيم اللعب التعليمي :

أکدت حنان العنانى على الفوائد التى تعود على الطفل من تنظيم عمليات التعلم من خلال اللعب منها: ( حنان العنانى ، 2001، 134)

1- تحويل الخبرات المجردة إلى خبرات محسوسة .

2- إعطاء الأطفال الفرصة لاستخدام أکثر من حاسة في عملية التعلم .

3- إضافة نوع من الجاذبية على موضوعات التعلم ، مما يزيد من دافعية الطفل للتعلم.

4- مشارکة الأطفال إيجابيا فى عملية التعلم .

5- إضافة جو من البهجة والتنوع على الفصل الدراسى والقضاء على الملل والروتين الدراسى.

شروط إختيار الألعاب التربوية :

ذکر الباحثين أنه لکى تحقق الألعاب التربوية أهدافها ينبغى أن يتوافر فيها مجموعة من الشروط منها : ( حسن شحاتة، 2008، 186) و( محب الرفاعى ، 2000، 73 )

1- أن تکون الألعاب مناسبة لأعمار الأطفال ومستوى نموهم الجسمى والعقلي

2- خلو الألعاب من أي خطر قد يعرض الأطفال للإصابة .

3- ارتباط الألعاب بالأهداف التعليمية التى نسعى إلى تحقيقها .

4- أن تساعد الألعاب الأطفال على زيادة خبرات المتعلم .

5- أن تثير الألعاب إهتمام الأطفال وترفع مستوى الدافعية عندهم .

6- أن تتناسب الألعاب وطبيعة غرفة الدراسة وکذلک عدد الأطفال حتى يمکن تنفيذها.

7- أن تتيح الفرصة لتدريب الأطفال على تحمل المسئولية .

8- أن تساعد الأطفال على توجيه الاسئلة والحصول على الإجابات .

 

أنواع الألعاب التربوية

هناک العديد من تصنيفات الألعاب التربوية وليس نوعا واحدا ( نيفيل ،ليزوود ،2009، 73) يمکن ذکرها على النحو التالي .

- العاب حرکية : مثل ألعاب الرمى والقذف ، وألعاب السباق والمطاردات وألعاب البناء والترکيب .

- الألعاب التمثيلية : مثل التمثيل المسرحى ، ولعب الأدوار .

- العاب الذکاء : مثل حل الفوازير ، وحل المشکلات ، والطلاقة اللفظية أو الفکرية .

- ألعاب الغناء والرقص : مثل الغناء التمثيلي والرقص الايقاعى التعبيرى .

- الألعاب الثقافية : مثل المسابقات الشعرية ، عمل الصحف .

- العاب الحظ : مثل السلم والثعبان والعاب التخمين .

- العاب الدمى : مثل العرائس وأشکال الحيوانات .

دور المعلمة فى تنفيذ الألعاب التربوية :

بينت (نيفيل ، ليزوود )أن دور المعلمة فى تنفيذ أنشطة اللعب يتمثل في : ( نيفيل ،ليزوود ،2009، 74) و ( Aram &Shalk,2009 )

دور المعلمة کمدعم

دور المعلمة کمراقب

دور المعلمة کمشارک

يجب على المعلمة العمل على توفير بيئة مشجعة على التعلم مع ضرورة وجود مجموعة من أنشط اللعب الجماعية ، مثل تمثيل الأدوار ، حيث يتم عن قصد تضمين اللعب فى صميم المنهج مع توافر بيئة تعليمية تتميزة بالجودة.

 

تعتبر الملاحظة والمراقبة احد أهم الأدوات للتقييم والتشخيص التربوى وخاصة فى مرحلة التعليم المبکر وذلک لأن اللعب يعتبر وظيفة تعبيرية تسمح للمعلمة تفسير سلوک الطفل أثناء القيام باللعب مما يساعدها فى تکوين صورة عامة عن الطفل من کافة الجوانب .

 

تدخل المعلمة فى أنشطة اللعب وذلک بأهداف معينة مثل تعليم مهارة أو توضيح معلومة ، وبالتالي تدخلها لتقويم اللغة والسلوک إذا ما تعرض الطفل للإحباط

ثانياً : التواصل الإجتماعى

 يُعرف التواصل الاجتماعى بأنه تلک الألية التى توجد من خلالها العلاقات الانسانية وسائر کانت بالنظام اللفظى ( اللغة المنطوقة ) أو الغير لفظى ( التعبير الجسمى ، نظرات العين ) (عماد محجوب،2006، 240)

وإن التواصل الناجح يؤدى بالتأکيد الى تفاعل ناجح ، وکلما تشبعت مواقف التواصل بين الأفراد بالعاطفة والمعنى والإهتمام تکونت قوة داخلية توجه السلوک تجاه الاستمرار ، الذى يسمى بالتواصل .

- مفهوم التواصل الإجتماعى اللفظى

يعنى التأثير المتبادل بين طرفين أو أکثر مما يجعل من سلوک أى منهما منبها ومثيرا لسلوک الفرد الأخر ، ويشتمل على کل ما يدخل فى نطاق اللغة المنطوقة ، بما تتضمنه من مهارات الإصغاء والفهم والکلام .( عماد محجوب ، 2006، 245) ، وتعتبر اللغة عى المرادف للتواصل اللفظي وهى ما يتمکن الطفل من تعلمه من البيئة بعد وصول أجهزة الکلام لديه الى مستوى النضج ، وتوسع مدارکه وخبراته ، بالإضافة إلى نمط التفاعل فى الحياة الأسرية لديه .

أهمية التواصل الاجتماعى اللفظى لدى الطفل :

 إن قدرة الطفل على التعبير عن أفکاره ومشاعره والتأثير فى الأخرين والقدرة على التعبير احتياجاتهم المختلفة هو ما يشتمل علية التواصل اللفظى ، حيث أنه له أهمية کبيرة فى حياة الطفل من الناحية الإجتماعية والسلوکية والثقافية ، کما أنه يستطيع الربط بين اللغة والفکر عن طريق التعبير عن الأفکار بالرموز اللغوية ، ويهدف التواصل اللفظى إلى تنمية العمليات العقلية الأساسية من تفکير وتخيل ، کما انه يعمل على ربط الاطفال ببعض ويساعدهم فى التعلم وإکتساب المعارف وينمي الإبتکار ( ليلى کرم الدين ،2004، 43)

 ويعمل التواصل اللفظى على الرقى بالطفل إلى مراتب عالية بين الکائنات الحية ، لانه يميزه بينهم حيث يطوره بالتعلم من محيطه الإجتماعى، لأنه وسيلة تواصل وتفاهم بين الأطفال تعمل هذه الوسيلة على مساعدتهم فى التحکم فى الأشياء والموضوعات والبيئة .

وظائف التواصل الاجتماعى اللفظى :

 للتواصل الاجتماعى اللفظى وظائف متعددة تختلف بإختلاف الحاجات التى يرغب الطفل إشباعها وفيما يلى عرض لهذه الوسائل ( لميس حمدى ،2014، 41)

1- الوظيفة السلوکية الشخصية :

وهى وظيفة تعبر عن الإنفعالات والعواطف ، وفيها يکون التواصل مترکزا حول الذات .

2- الوظيفة الإجتماعية :

وهى الوظيفة التى تجعل الأخر يسلک کما نريد ، حيث يرکز التواصل على الناحية الإجتماعية کما يعتبر وظيفة للجماعات الإجتماعية .

3- الوظيفة المعرفية :

وهى کل ما يحمله المتحدث من معلومات يريد أن يوصلها للمستمع .


4- الوظيفة الإستهلالية التوصيلية :

وهى الأنشطة الترحيبية التى يقوم بها المتحدث عند بداية حديثه ، فيکون لها الأثر الکبير فى تکوين علاقات إجتماعية بين المتحدث والمستمع

5- الوظيفة الشاعرية :

ويقصد بها إعطاء ناحية جمالية للحديث حتى يصبح مؤثرا فى الأخرين ويشترک فى صياغة الحديث کل من العقل والعين واللسان والأذن ، وبالتالى تتوقف على ذلک قدرة المتحث على إقناع الأخرين .

أسس التواصل الإجتماعى اللفظى :

الأسس التى يجب أن تتوافر حتى يحدث التواصل اللغوى : ( لميس حمدى ، 2014، 42)

- ترکيب فسيولوجى : تهيئة أجهزة الکلام حتى يحدث التواصل اللفظى وذلک عن طريق مرحلة الاستقبال والمعالجة وأخيرا إصدار الصوت بالکلام .

- ترکيب عقلى : القدرة على الفهم والإدراک والتذکر بکل ما يسمعه الفرد وکل ما يمکنه من التعلم من خلال ما سمعه .

- محيط إجتماعى : مساعدة الطفل فى تحقيق النمو اللفظى ، عن طريق التفاعل بينه وبين المحيطين به فى الوسط الاجتماعى .

المهارات الإجرائية لمهارات التواصل الاجتماعى اللفظى :

الإجراءات التى ينبغى اتباعها لتنمية مهارات التواصل الإجتماعى اللفظى للأطفال هى

- الإهتمام بتنمية حاسة السمع .

- الإهتمام بتنمية حاسة البصر.

- التأکيد على تنمية الإدراک المکانى والزمانى

- مساعدة الطفل على تحقيق التفاعل الإجتماعى مع الأخرين .

- العمل على تنمية المهارات التعبيرية .

التواصل الإجتماعى الغير لفظى :

 يعتبر التواصل الغير لفظى هو إنعکاس للغة الجسد وهو من الأساليب المعقدة للتفاعل مع الأخرين ، وهذه اللغة وظيفتها إظهار المشاعر والعواطف بحيث تعمل على إصالها بالمحيطين ، فإذا اعتمدت لغة الجسد کأسلوب من الأساليب التربوية فهى تعد أکثر منهجية فى تحسين المساعد للطفل ( Kassouha.2008,46 )، وهو شکل من التفاهم يقوم على الحرکات وتعبيرات الوجه وأوضاع الجسم بحيث نستطيع نقل أفکارنا وإنفعلاتنا للأخرين. Kassouha.2008,45))

ويتميز السلوک الغير لفظي بثلاث ميزات هى :

1- يعبرعن نوع المعلومات التى يتم نقلها عن طريق سلوک إخبارى أو صريح .

2- بعض السلوکيات الغير لفظية تأتى من الجهاز العصبي مثل الأفعال المنعکسة وبعضها يتم تعلمه واستخدامه أثناء التعامل مخ الأخرين .

3- النظام فىه نوعان داخلى وخارجى حيث يظهر النظام الخارجى بشکل متقن مثل رفع إصبع الإبهام لأعلى معناه ان الأمور تمام ، اما الداخلى فمعناه إن ضرب شخص ما على سبيل المداعبة وهى فى الأصل تعبر عن العدائية . ( Kristine,2005m215)

المهارات الإجرائية للتواصل الإجتماعى الغير لفظى

 وهي عبارة عن مجموعة من المهارات يستخدمها الطفل فى التعبير عن رغباته وإحتياجاته دون استخدام للغة ، وفيما يلي هذه المهارات :

1- الانتباه المشترک : وهوعبارة عن القدرة على التعامل مع المثير البصرى المقدم من المعلمة من خلال توزيع النظر بين المعلمة والمثير أثناء أداء النشاط ، فى فترة زمنية اقصاها خمس دقائق .

2- التواصل البصرى : وهو قدرة الطفل النظر الى المثير المقدم بشکل مستمر في فترة زمنية لا تقل عن ثلاث دقائق.

3- التقليد : وهو قدرة الطفل على تقليد الحرکات تقليد آليا ، مثل تقليد حرکة اليدين والقدمين .

4- الإستماع والفهم : الإستماع هو قدرة الطفل الإنتباه والاستجابة للمثيرات الصوتية ، أما الفهم فيعنى تنفيذ الوامر البسيطة المقدمة له .

5- فهم تعبيرات الوجه وتمييزها ونبرات الصوت الدالة عليها : وهو قدرة الطفل على الاستجابة للحالات العاطفية البسيطة الإيجابية والسلبية ( الغضب والفرح ) عن طريق تعبيرات وجه المعلمة ونبرات الصوت

6- الإشارة إلى ماهو مرغوب فيه : وهى قدرة الطفل الطفل على مد أصبعه لما يريد لما يريد الإشارة إليه ( John ,2003,293 )

 و يعتبر التحدى الحقيقى الذى يواجه معلمة رياض الأطفال هو العمل على خلق تواصل فعال بين الأطفال وتطوير قدرت الطفل على إدارة رغباته وافکاره عن طريق طرح الأسئلة والإستماع للأخرين ومن ثم الإستجابة لهم . وأکد الباحثون ان الأطفال الذين يظهرون القدرة على إکتشاف بيئتهم الإجتماعية والجسدية هم الذين يتصلون اتصالا امنا مع معلماتهم ، حيث ان اللعب الحر تتفاعل فيه المعلمة بقدر کبير مع الأطفال لإنجاز التعلم الإدراکي ، أما الأطفال الخجولون يکونون علاقات إجتماعية أضعف من الأخرين ( Coplan and Prakash,2003,144)

 

إجراءات الدراسة : ـ

تتحدد إجراءات الدراسة الحالية فى إعداد أدواتها

1- تناولت الباحثة فى هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة قياس قبلي - بعدى ، وذلک لان هذا التصميم من المناهج يعتمد على مبدأ التأثيرات التى يحدثها متغير ما فى متغير أخر قابل للدراسة .

 وحيث ان عينة الدراسة هى أطفال المستوى الأول من الروضة ،وبما ان الباحثة ترغب فى إکسابهم بعض المهارات الخاصة بالتواصل الإجتماعى التى لا يمکن ان تضبط إلا عن طريق التجربة الطبيعية والملاحظة المباشرة لسلوکهم داخل الروضة ( وهى بيئة إجتماعية مقصودة) ، لذلک إختارت الباحثة مجموعة من الألعاب التربوية والموسيقية من أجل تنمية التواصل الاجتماعى بشقيه (اللفظى - والغير لفظى )، ومن ثم ضبط هذه المهارات قبل التطبيق وبعده بإستخدام مقياس التواصل الإجتماعى المصور،وأيضا بطاقة ملاحظة المعلمة للاطفال داخل حجرة الدراسة وخارجها ، حيث يتنبين مدى إکتسابهم لمهارات التواصل الإجتماعى .

2- عينة الدراسة :

 تکونت عينة الدراسة من مجموعة من الأطفال عددهم (38) بنين وبنات تتراوح اعمارهم من (4: 5) سنوات وقد تم إختيارهم بطريقة عشوائية من روضة مدرسة الشعراوى بالمنصورة التابعة لإدارة غرب

أدواتالبحث:

 استخدمت فيالبحثثلاث ادوات للتقيم والهدف منه المقاربة والمقارنة فى النتائج الاحصائية حيث لا تعتمد تقديرات واحدة بعينها والادوات هى :

1- مقياس مهارات التواصل الاجتماعى المصور من اعداد الباحثة ويهدف الى قياس مهارات التواصل الاجتماعى عند الاطفال فى الروضة عينة الدراسة ملحق رقم (1)

2- بطاقة الملاحظة من اعداد الباحثة هدفها رصد مهارات التواصل الاجتماعى عند الاطفال فى الروضة عينة الدراسة ملحق رقم( 2 )

3- مجموعة من الألعاب التربوية والموسيقية ثمان العاب ملحق رقم ( 3 ) من إعداد الباحثة الهدف منها تنمية مهارات التواصل الإجتماعى لدى طفل المستوى الأول للروضة

تقنين أدوات الدراسة :

 1- مقياس التواصل الاجتماعى المصور : 

أولا : حساب الصدق

 (أ)- صدق المحتوى ((validity content: للتأکد من صدق محتوى المقياس تم عرضه فى صورته الأولية على عدد(11) من الأساتذة المحکمين فى مجال مناهج وطرق التدريس والطفولة ، وبلغت نسبة اتفاق المحکمين ما بين 85% إلى 100% وقد تم إجراء بعض التعديلات لبعض العبارات، وظل المجموع الکلى للعبارات کما هو، وبذلک يکون قد خضع لصدق المحتوى. ثم تم عرض الاستبانه على عينة مکونة من 30من الأطفال التى سيطبق عليها الاستبانه لقياس الصدق والثبات

 (ب) - الصدق البنائى لمقياس مهارات التواصل الاجتماعى :يتم فيه التأکد من صدق أداة الدراسة بإستخدام طريقة حساب معامل الإرتباط بين الدرجة الکلية للإستبيان والمحاور المکونة له.

وتکون مقياس مهارات التواصل الاجتماعى على اربعة محاور وهى التواصل الاجتماعى اللفظى تضمن اربعة تساؤلات - قسم السؤال الاول الى ثلاثة تساؤلات فرعية والمحور الثانى إدراک العلاقات الزمانية والمکانية تتضمن اربعة تساؤلات قسم کل من السؤال الاول والثانى والثالث الى تساؤلين فرعيين وقسم کل من الرابع والخامس والسادس الى ثلاثة تساؤلات فرعية , المحور الثالث التواصل الغير لفظى تضمن اربعة تساؤلات قسم کل من الثانى والثالث والرابع الى ثلاثة تساؤلات فرعية وبذلک اصبح اجمالى الاستبيان 18 تساؤل وقامت الباحثة بحساب الصدق عن طريق تطبيق الاستبيان على عينة من 20طفل وطفلة من رياض الاطفال وحساب معامل الارتباط بين کل محور وبين الدرجة الکلية للاستبيان واعطت ثلاث درجات للتعبير اللفظى الصحيح ودرجتان للتعبير اللفظى غير مرتب , درجة واحدة اذا صمت الطفل ولم يعبرعن المطلوب.

جدول رقم (1)

قيم معاملات الإرتباط بين الدرجة الکلية لکل محور والدرجة الکلية مهارات التواصل الاجتماعى ن= (20 )

المحاور

عدد التساؤلات

معامل الإرتباط بيرسون

مستوى الدلالة

التواصل الاجتماعى اللفظى

4

661.

01.

إدراک العلاقات الزمانية والمکانية

4

868.

01.

التواصل اللغير لفظى

6

846.

01.

محور المهارات الشخصية

4

798.

01.

يتضح من نتائج جدول (1) أن معاملات الإرتباط لمحاور مهارات التواصل الاجتماعى بين (661., 868.) وکانت معاملات الإرتباط ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01مما يدل على تجانس محاور الإستبيان والدرجة الکلية له ويسمح للباحثة بإستخدامه فى الدراسة الحالية .


ثانياً: حساب ثبات الإستبيانReliability :باستخدام اعادة التطبيق وحساب معامل الارتباط بينهم

جدول (2)

قيم معامل الثبات باستخدام اعادة التطبيق لمهارات التواصل الاجتماعى

ن= (30 )

المحاور

عدد التساؤلات

معامل ارتباط بيرسون

مستوى الدلالة

التواصل الاجتماعى اللفظى

4

626.

01.

إدراک العلاقات الزمانية والمکانية

4

759.

01.

التواصل الغير لفظى

6

686.

01.

محور المهارات الشخصية

4

589.

01.

الاجمالى

18

794.

01.

يتضح من نتائج جدول (2) أن قيمة معامل الارتباط اعادة التطبيق لمحاور لمهارات التواصل الاجتماعى ترواحت (626. , 759. 0) وکانت قيمة معامل الارتباط للاجمالى ( 794.) عند مستوى 01.

2- بطاقة الملاحظة :-

تم بناء بطاقة الملاحظة بعد اعتماد مفردات التواصل الاجتماعى في القياس الذى طبق على عينة الدراسة وبعد الاستفادة من الجانب النظرى والدراسات السابقة حول التواصل الاجتماعى لدى الاطفال في فترة تطبيق الدراسة الاستطلاعية للتاکد من صدق بطاقة الملاحظة وفيما اذا کانت تقيس مهارات التواصل الاجتماعى ، تم عرض البطاقة على مختصين في مجال تربية الطفل واصبحت في صورتها النهائية 30 بند ومعيارها المهارة (موجودة تاخذ 2- وغير موجودة تاخذ 1) وتم حساب الثبات بتکرار الملاحظة على 20طفل وطفلة وحساب التجزئة النصفية

جدول (3)

قيم معامل الثبات لبطاقة الملاحظة لمهارات التواصل الاجتماعى ن= (20 )

بطاقة ملاحظة التواصل الاجتماعى

عدد العبارات

معامل ارتباط بيرسون

مستوى الدلالة

18

796.**

01.

يتضح من نتائج جدول (3) أن قيمة معامل الارتباط اعادة التطبيق لبطاقة الملاحظة لمهارات التواصل الاجتماعى 796. وهى دالة عند مستوى 01.

المدة الزمنية للتطبيق :

 استغرق تطبيق الألعاب التربوية والموسيقية أربع اسابيع متواصلة بمعدل لعبتين کل إسبوع وتقوم المعلمة بتکرارهما مع الأطفال طوال الاسبوع وذلک بالإتفاق مع المعلمة المسؤلة عن الفصل وقد تنوعت هذه الألعاب بحيث تغطى المهارات المطلوبة للتواصل الإجتماعى .


الوسائل والأدوات المستخدمة :

تم تقديم وسائل متنوعة ومشوقة حتى تجذب انتباه الأطفال للمشارکة مع المعلمة فى تنفيذ الالعاب المختلفة سواء کانت العاب تربوية او العاب موسيقية .

 وقد تم عرض مجموعة الألعاب التربوية والموسيقية المقترحة من قبل الباحثة على مجموعة من المحکمين المتخصصين وعددهم(10) ملحق رقم (4) من اعضاء التدريس فى تخصصات تربية الطفل والتربية الموسيقية والمناهج وطرق التدريس وعلم النفس ، وذلک لإبداء الراى حول مدى ملاءمة الالعاب لعينة الدراسة وتنميتها لمهارات التواصل الإجتماعى ، ثم تم وضعها فى صورتها النهائية ملحق رقم (5)

التجربة الميدانية للدراسة :

 وذلک للتعرف على أثر الألعاب التربوية والموسيقية فى تنمية مهارات التواصل الإجتماعى لدى طفل المستوى الأول للروضة حيث قامت بإتباع الخطوات التالية :

- التطبيق القبلي لمقياس مهارات التواصل الإجتماعى المصور وبطاقة ملاحظة الأطفال حيث تم تطبيقهم على عينة الدراسة من اطفال المستوى الأول فى الروضة .

- تطبيق الالعاب التربوية والموسيقية المقترحة حيث بدأ التطبيق على عينة الدراسة المکونة من (38) طفل بنين وبنات وذلک فى الفصل الدراسى الأول 2017/2018 لمدة اربع اسابيع متواصلة بواقع لعبيتين فى الإسبوع وتقوم المعلمة بتکرارهم باقي ايام الاسبوع وقد کان إجمالى الالعاب ثمان العاب مختلفة (تربوية وموسيقية )

التطبيق البعدى لمقياس مهارات التواصل الإجتماعى المصور وبطاقة ملاحظة الأطفال حيث تم تطبيقهم على عينة الدراسة لمعرفة مدى تأثير العاب التربوية والموسيقية على الأطفال.

الأساليب الإحصائية المستخدمة:

تم تحليل البيانات وإجراء المعالجات الإحصائية بإستخدام برنامج (Spss.) وفيما يلى بعض الأساليب الإحصائية المستحدمة واختبار صحة الفروض: اختبار t testواختبار مربع ايتا باستخدام المعادلة التالية

 =h2

 h2= مربع ايتا t = قيمة ت df= درجة الحرية

1) التاثير الى يفسر 01. من التباين الکلى يدل على تاثير ضئيل او منخفض

2) التاثير الى يفسر 06. من التباين الکلى يدل على تاثير متوسط

3) التاثير الى يفسر 15. أو أکثر من التباين الکلى يدل على تأثير قوى (صلاح احمد مراد , 2000: 248)
ثم تم تطبيق الاستبيان على عينة البحث الاساسية قوامها 38 طفل من رياض الاطفال

 

نتائج البحث:

الفرض الأول :- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياس القبلى ومتوسط درجات أفراد المجموعة نفسها فى القياس البعدى على مقياس التواصل الاجتماعى المصور (التواصل الاجتماعى اللفظى - إدراک العلاقات الزمانية والمکانية - التواصل اللغير لفظى - محور المهارات الشخصية ) الاجمالىلصالح القياس البعدى . للتحقق من صحة الفرض قامت الباحثة باستخدام اختبار ت لعينتين مرتبطتينPaired Sample T.test وحسابالمتوسطات والانحرافات المعيارية وقيمة (ت) بين درجات المجموعة التجريبية على جميع ابعاد تنمية مهارات التذوق الموسيقى , ودرجته الکلية فى القياس القبلى والقياس البعدى وايضا حجم تاثير البرنامج من خلال حساب مربع ايتا ".Eta-square,h2

جدول (4)

نتائج مقياس التواصل الاجتماعى المصور قى القبلى والبعدى

محور

الأسئلة

قبلى

بعدى

تعبير لفظى صحيح

تعبير لفظى غير مرتب

اذا صمت

مجموع

تعبير لفظى صحيح

تعبير لفظى غير مرتب

اذا صمت

مجموع

اللفظى

1- (أ)

4

13

21

38

12

15

11

38

1- (ب)

6

15

17

38

17

11

10

38

1- (ج)

9

17

12

38

14

15

9

38

2

6

20

12

38

15

17

6

38

3

13

10

15

38

18

11

9

38

4

9

10

19

38

13

12

13

38

إدراک العلاقات الزمانية والمکانية

1- (أ)

10

23

5

38

15

17

6

38

1- (ب)

12

14

12

38

15

6

17

38

2- (أ)

12

16

10

38

18

14

6

38

2- (ب)

10

17

11

38

19

10

9

38

3- (أ)

13

20

5

38

23

13

2

38

3- (ب)

14

19

5

38

20

16

2

38

3- (ج)

3

27

8

38

20

10

8

38

4- (أ)

8

22

8

38

19

10

9

38

4- (ب)

16

17

5

38

19

14

5

38

4- (ج)

10

22

6

38

23

11

4

38

5- (أ)

19

11

8

38

16

18

4

38

5- (ب)

10

15

13

38

20

15

3

38

5- (ج)

8

20

10

38

16

14

8

38

6- (أ)

10

18

10

38

16

14

8

38

6- (ب)

7

12

19

38

16

9

13

38

6- (ج)

13

14

11

38

23

7

8

38

التواصل غبر لفظى

1

6

20

12

38

19

13

6

38

2- (أ)

7

20

11

38

23

12

3

38

2- (ب)

7

21

10

38

22

10

6

38

2- (ج)

6

19

13

38

24

11

3

38

3- (أ)

8

17

13

38

22

8

8

38

3- (ب)

8

23

7

38

26

9

3

38

3- (ج)

7

21

10

38

13

17

8

38

4- (أ)

5

24

9

38

18

12

8

38

4- (ب)

3

27

8

38

19

15

4

38

4- (ج)

10

21

7

38

18

15

5

38

المهارات الشخصية

1

4

21

13

38

14

17

7

38

2

5

21

12

38

18

12

8

38

3

9

17

12

38

13

19

6

38

4

7

15

16

38

19

10

9

38

من خلال استجابات الاطفال عينة الدراسة فى القياس القبلى والبعدى يلاحظ ان معظم استجابات التعبير اللفظى صحيحة فى القياس البعدى باستثناء بعض الاستجابات کما انه انخفضت نسبة الصمت لدى الاطفال فى کثير من العبارات فى القياس البعدى .


جدول (5)

المتوسطات والانحراف المعيارى وقيمة (ت) وحجم الاثر بين درجات المجموعة التجريبية للاطفال عينة الدراسة على جميع ابعاد مقياس تنمية مهارات التواصل الاجتماعى ودرجته الکلية فى القياس القبلى و البعدى

المتغير

القياس

ن

المتوسط

الانحراف المعيارى

درجة الحرية

قيمة ت

مربع ايتا

حجم التأثير

التواصل الاجتماعى اللفظى

القبلى

38

10.711

2.381

37

-4.738**

0.378

کبير

البعدى

38

12.816

3.279

إدراک العلاقات الزمانية والمکانية

القبلى

38

27.132

4.244

37

-3.975**

299.

کبير

البعدى

38

30.395

6.210

التواصل الغير لفظى

القبلى

38

19.132

3.346

37

-6.919**

0.564

کبير

البعدى

38

23.816

5.077

المهارات الشخصية

القبلى

38

7.263

1.996

37

-5.432**

0.443

کبير

البعدى

38

8.895

2.587

الاجمالى

القبلى

38

64.237

6.887

37

-8.376**

0.654

کبير

البعدى

38

76.053

11.287

*دالة عند 05.      **دالة عند 01.

يتضح من جدول ( 5 ) وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات افراد المجموعة التجريبية فى القياس القبلى ومتوسط درجات افراد المجموعة نفسها فى القياس البعدى على مقياس تنمية مهارات التواصل الاجتماعى المصور فى جميع ابعاده الاربعة و درجته الکلية الکلية لصالح القياس البعدى حيث المتوسطات الاعلى المتوسطات الاعلى وکانت قيم ت على التوالى (-4.738, -3.975, -6.919, -5.432 , -8.376) وهى قيم دالة احصائيا مما يشير الى کفاءة وفعالية استخدام الالعاب التربوية والموسيقية فى تنمية مهارات التواصل الاجتماعى ودرجته الکلية کما يتضح ان حجم التاثير کان کبير ويفسر الباحث ذلک الى ادراک افراد مجموعة الدراسة تأثير الألعاب التربوية والموسيقية على تنمية مهارات التواصل الإجتماعى وقد اتفق ذلک مع دراسة (محمد آل مراد ،2004 ) ودراسة ( حسنية عبد المقصود،2002) ودراسة (مروة امين ،2007) ودراسة( لميس حمدى ،2014) .

الفرض الثانى :- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياس القبلى ومتوسط درجات أفراد المجموعة نفسها فى القياس البعدىفى بطاقة الملاحظة. للتحقق من صحة الفرض قامت الباحثة بإستخدام اختبار ت لعينتين مرتبطتينPaired Sample T.test وحسابالمتوسطات والانحرافات المعيارية وقيمة (ت) بين درجات المجموعة التجريبية على بطاقة ملاحظة التواصل الاجتماعى فى القياس القبلى والقياس البعدى وأيضا حجم تأثير البرنامج من خلال حساب مربع ايتا ".Eta-square,h2

جدول (6)

نتائج قياس بطاقة ملاحظة مهارات التواصل الإجتماعى لطفل الروضة

م

السلوک المراد ملاحظته

قبلى

بعدى

غير موجود

موجود

المجموع

غير موجود

موجود

المجموع

1

يشارک الطفل زملاءه فى اتمام المطلوب منهم

30

8

38

10

28

38

2

يعتذر الطفل عندما يخطىء فى حق احد

29

9

38

21

17

38

3

يعبر الطفل عن مشاعره تجاه الأخرين بسهولة

23

15

38

16

22

38

4

يبتسم الطفل فى وجه اصدقاءه

31

7

38

13

25

38

5

يطلب الطفل من أصدقاءه مشارکته فى ألعابه التى يحبها

33

5

38

12

26

38

6

يطلب الطفل المساعدة حين يحتاج إليها

30

8

38

16

22

38

7

يبادر الطفل إلى الترحيب بالمعلمة بکلمات رقيقة

20

18

38

14

24

38

8

يصف الطفل ما يشاهده من أشياء وأشخاص

25

13

38

16

22

38

9

يقلد الطفل حرکات المعلمة أثناء الشرح

23

15

38

13

25

38

10

يردد الطفل کلمات الأغانى التى يسمعها

35

3

38

15

23

38

11

ينصت الطفل عندما يستمع إلى أغنية تعرض عليه

21

17

38

7

31

38

12

يرفع الطفل اصبعه فقط ليجيب عن أسئلة المعلمة

32

6

38

18

20

38

13

يجذب الطفل ملابس معلمته حتى تلتفت اليه

28

10

38

13

25

38

14

يتابع الطفل بنظراته المعلمه عندما تنشغل عنه

26

12

38

14

24

38

15

يستمع الطفل إلى کلام شرکاءه فى اللعب دون النظر إليهم

30

8

38

11

27

38

16

يصغى الطفل إلى کلام معلمته

15

23

38

13

25

38

17

يبتسم الطفل فى وجه من يتعامل معهم

15

23

38

14

24

38

18

يستمع الطفل إلى ما يعرض عليه داخل الفصل

20

18

38

11

27

38

19

يتحدث الطفل بصوت عالى مزعج عندما يريد ان يعبر عن نفسه

17

21

38

12

26

38

20

يتسبب الطفل فى فوضى بسبب حرکاته العشوائية

19

19

38

8

30

38

21

يقول الطفل لمن يتعامل معه عبارة (انا بحبک )

22

16

38

19

19

38

22

يعبر الطفل عن حبه للأخرين بالعناق

12

26

38

10

28

38

23

يحکي الطفل لصديقه عن العابه التى احضرها من البيت

15

23

38

13

25

38

24

يعانق الطفل معلمته

17

21

38

15

23

38

25

ينظر الطفل الى المعلمة باستمرار

21

17

38

13

25

38

26

يهتم الطفل بإدخال السرور لنفس أصدقاءه

20

18

38

18

20

38

27

يمسک الطفل بيد صديقه أثناء اللعب

17

21

38

15

23

38

28

يصالح الطفل أصدقاءه اذا اختلفوا مع بعض

23

15

38

19

19

38

29

يقلد الطفل حرکات أصدقاءه

18

20

38

12

26

38

30

يساعد الطفل من يحتاج المساعدة

22

16

38

19

19

38

يتضح من نتائج بطاقة الملاحظة التى رصدتها الباحثة في القياس القبلى والبعدى ان عدد الاجابات الاعلى في الغير موجودة بينما أن عدد الاجابات في القياس البعدى للموجودة کانت هى الاکثر

جدول ( 7)

نتائج اختبار T.test الفروق بين متوسطات درجات الاطفال عينة البحث لمهارات التواصل الاجتماعى على بطاقة الملاحظة قبل تطبيق البرنامج وبعده

ملاحظة التواصل الاجتماعى

ن

المتوسط

الانحراف المعيارى

قيمة الارتباط

درجة الحرية

متوسط الفروق

قيمة ت

مربع ايتا

حجم التأثير

القبلى

38

41.737

3.811

677.

37

-7.210

-10.522**

749.

 

کبير

البعدى

38

48.947

5.737

يتضح من جدول ( 7 ) تبين من نتائج المعالجة الاحصائية للفرضية المذکورة ان متوسط درجات ملاحظة الباحثة لمهارات التواصل الاجتماعى لدى الأطفال عينة الدراسة قبل تطبيق البرنامج کان (41.737) وازداد متوسط درجات ملاحظة الباحثة بعد تطبيق الألعاب المقترحة ليکون (48.947) کما بلغت قيمة الارتباط بين التطبيق الاول والثانى لبطاقة الملاحظة (677.) وهى تعبر عن قيمة طردية قوية بين التطبيق القبلى والبعدى وبلغ متوسط الفروقات بين التطبيق الاول والثانى (-7.210) وبلغت قيمة ت (-10.522) وهى قيمة دالة احصائيا عند مستوى 01. کما يتضح ان حجم التاثير بلغت 749. اذا جأت مرتفعة ويفسر الباحث ذلک الى ادراک الاطفال عينة البحث لاستخدام الالعاب التربوية والموسيقية فى تنمية التواصل الاجتماعى وقد اتفقت هذه النتائج مع دراسة (لميس حمدى ،2014) ودراسة (لينا عمر بن صديق ،2007) ودراسة (ثناء يوسف وسهير محمود ، 2009) ، حيث اکدت جميع الدراسات ان ممارسة الانشطة بشکل عام والالعاب التربوية والموسيقية بشکل خاص توفر للأطفال فرص جيدة لتنمية مهارات التواصل الإجتماعى وذلک مااکدته أيضا المعالجات الإحصائية على ان الألعاب التربوية والموسيقية المقترحة عملت بالفعل على تنمية مهارات التواصل الإجتماعى لدى طفل الروضة .

توصيات الدراسة :

توصلت الدراسة الى مجموعة من التوصيات بناءا على ما توصلت اليه من نتائج وتحاليها وتفسيرها وما لاحظته الباحثة من خلال تطبيق الألعاب المقترحة وأيضا متابعة الأطفال أثناء التطبيق منها مايلي :

1- تدريب معلمات رياض الأطفال على کيفية تعليم مهارات التواصل الإجتماعى لدى الأطفال

2- عمل ورش وبرامج تدريبية لمعلمات رياض الأطفال على کيفية تطبيق الألعاب المختلفة لتحقيق الأهدف المرجوة .

3- العمل على إنتاج العاب تربوية وموسيقية لتحقيق أغراض مختلفة للإستعانة بها عند الحاجة.

4- مراعاة واضعي مناهج رياض الأطفال الترکيز على الألعاب المختلفة لأهميتها فى تفير سلوکياتهم وبناء شخصيتهم .

المراجع
1- آمال حسين خليل : تذوق الموسيقى العالمية ، دار الثقافة العلمية ، الإسکندرية
2- أميرة فرج وسوزان عبد الله ومنال محمد(2001) : الأنشطة الموسيقية بين النظرية والتطبيق مطبعة الخط الذهبي ،القاهرة .
3- أميمة أمين وأخرون(2004) : دليل المعلم فى التربية الموسيقية ، وزارة التربية والتعليم ، قطاع الکتب ، مطابع أکتوبر ، القاهرة .
4- ثريسا کاسي (2007) : اللعب التضامنى ، ترجمة خالد العامرى ، الجيزة ، دار الفاروق للإستثمارات الثقافية ، القاهرة .
5- ثناء يوسف ، سهير محمود (2009): فاعلية برنامج أنشطة تربوية فى تحسين مهارات التواصل اللفظى لدى أطفال الروضة ذوى مشاکل الخجل والإنطواء ، مجلة کلية التربية ، جامعة حلوان العدد الثامن ، ابريل ،ص ص 215-291 القاهرة .
6- حسن شحاتة (2008) : استراتيجيات التعليم والتعلم الحديثة وصناعة العقل العربى ، الدار المصرية اللبنانية ، القاهرة .
7- حسنية غنيمي عبد المقصود (2002) : فاعلية إستخدام الوسائط المتعددة فى إدراک المشاعر فى المواقف المختلفة لدى طفل ماقبل المدرسة ، جامعة عين شمس .
8- حسين حامد الطوبجى (2000) : وسائل الاتصال والتکنولوجيا فلى التعليم ، دار القلم ، الکويت
9- حنان عبد الحميد العنانى (2001) : برنامج تربية الطفل ، دار صنعاء للنشر والتوزيع ، الأردن
10- رأفت السعيد خطاب ( 2012) : فاعلية برنامج تدريبي يقوم على مفاهيم نظرية العقل لتنمية التواصل الإجتماعى فى تطوير مهارات التفاعل الإجتماعى لدى الأطفال التوحدين ، مجلة الإرشاد النفسي ، مرکز الإرشاد النفسي ، العدد 30 کانون ثانى.
11- زينب محمد الخفاجى (2013): الأنشطة التربوية فى دور الحضانات الحکومية وعلاقتها ببعض المتغيرات ، مجلة البحوث التربوية والنفسية العدد الثلاثون ، جامعة بغداد ، کلية التربية للبنات ، قسم الإقتصاد المنزلى .
12- سعاد عبد العزيز نجلة ( 2008) : الإبتکار فى الارتجال الموسيقى والقصة الحرکية .
13- سعاد عبد العزيز نجلة ( 2010 ): المهارات الأساسية فى التربية الموسيقية ، دار الکتب المصرية ، القاهرة .
14- سعاد عبد العزيز نجلة (2011) : التربية الموسيقية من خلال الألعاب والعزف والتذوق الموسيقى ، دار العالم العربي ، القاهرة
15- سعادعبد العزيز نجلة (2013) : المهارات الأساسية فى التربية الموسيقية لمعلمة وطفل الروضة ، دار طيبة للطباعة ، 2013، القاهرة .
16- سعدية محمد بهادر ( 1996م ) : المرجـع فـي بـرامج تربيـة أطفـال مـا قبـل المدرسة ، ط2 ، دار المسيرة ، عمان .
17- سهير عبدالفتاح (2008) : الموسيقى ودورها فب تشکيل لغة الطفل العربي ، المجلس العربي لطفولة والتنمية ، لعبة الطفل العربى ، فى عصر العولمة ، دار العلوم للنشر والتوزيع.
18- صلاح أحمد مراد (2000) : الأساليبالإحصائيةفىالعلومالنفسيةوالتربوية والاجتماعية , مکتبة الانجلو المصرية ، القاهرة
19 - عماد عبد المقصود محجوب(2006): ارتقاء التخاطب غير اللفظى فى مرحاتى الطفولة المتأخرة والمراهقة ، مجلة دراسات عربية فى علم النفس ، عدد 1، ص ص 139- 249 .
20- لميس حمدى(2014): أثر برنامج تدريبي متعدد الأنشطة فى تنمية مهارات التواصل الإجتماعى لدى أطفال الرياض ، رسالة دکتوراه غير منشورة ،قسم تربية الطفل کلية التربية ، جامعة دمشق .
21- ليلى کرم الدين ،2004، اللغة عند طفل ما قبل المدرسة نموها السليم وتنميتها ، دار الفکر العربى ، ص ص 43-47 ، القاهرة.
22- محب الرفاعى (2000) : فعالية الألعاب التعليمية فى تنمية الوعى بالسلوک البيئى لدى أطفال ما قبل المدرسة ، المجلد الثالث ، العدد الثالث ، مجلة التربية العلمية ، کلية التربية ، جامعة عين شمس ، القاهرة .
23- محمد آل مراد نبراس (2004) : أثر استخدام برامج بالألعاب الحرکية والألعاب الإجتماعية والمختلطة فى تنمية التفاعل الإجتماعى لدى أطفال الرياض بعمر (5-6)
24- محمد محمود الحيلة (2003) : الألعاب التربوية وتقنيات إنتاجها سيکولوجيا وعمليا، ط 2، دار الميسرة للنشر والتوزيع ، الأردن .
25- مروة محمد امين (2007) : مهارات التواصل غير اللفظى وعلاقتها بالکفاءة الإجتماعية لدى أطفال ما قبل المدرسة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، قسم تربية الطفل ، کلية البنات . جامعة عين شمس .
26- منى عبد الفتاح لطفى (2005) تنمية المهارات الإجتماعية وخفض الشعور بالخجل لدى الأطفال ، مجلة دراسات التعليم الجامعى ، العدد التاسع ، جامعة عين شمس ، القاهرة
27- نيفيل بينت ، ليزوود (2009) التعليم من خلال اللعب ، ترجمة خالد العمرى ، دار الفاروق للنشر والتوزيع ، القاهرة .
28- نجلاء عبد الغنى : التربية الموسيقية ودورها فى تنمية الإبداع وأهم المشکلات التربوية فى التربية الموسيقية أسبابها وعلاجها ، دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع ، القاهرة
29- نيللى محمد العطار وشريف إبراهيم خميس (2012): المهارات الموسيقية فى التربية الحديثة ، مؤسسة حورس الدولية ، القاهرة .
30- هانى إبراهيم الدسوقى وبدرية حسن على (2012): فاعلية برنامج قائم على استخدام الأنشطة الموسيقية والتربية الحرکية فى تنمية حب الاستطلاع لدى أطفال الروضة ذوى الصعوبات النمائية ، المؤتمر العلمى الدولى الأول بالتعاون مع مرکز الدراسات المعرفية رؤية إستشرافية لمستقبل التعلم فى مصر والعالم العربى فى ضوء التغيرات المجتمعية المعاصرة ، کلية التربية ، جامعة المنصورة الجزء الأول ، المجلد الثانى ،20-21 فبراير
31- Aram, Dorit and Maya Shlak,(2008) : The Safe Kindergarten :Promotion of Communication and Social Skills Among Kindergartens. Routledge Taylor &Francis Group . LLC .Early Education and Development ,19(6), 865-884.
32- Coplan, R.J.& Prakash, K(2003): Spending Time with teacher : Characteristics of preschoolers who frequenty Elicit versus initiate interactions with teachers. Early Chidhood Research Quarterly ,18, 143-158 .
33- Dennis M. Marchiori, Alan,Henkin and Cheryl Hawk,( 2008) Social Communication Skills of Chiropractors :Implication For Professional Practice , Paper Submitted December 18,2007;in revised form May 13,2008; by National University of Health Sciences .
34- Lippit, J.(2000),Humor. The psychology of living buoyanty .New York : Kluwer academic plenum publishers,
35- Luckock,Barry Michell Lefevre and Karen Tanner(2006):Teaching and Learning Communication with children and young people: developing the qualifying social work curriculum in changing policy context,Child and Family Social Work 2006,12 pp192-201
36- Kassouha .S. (2008) : Etude Comparativ Du Fonctionnement De la Communication Chez Les Eleves Dans Les Ecoles Elementaires Specialite: Psychologie . Doctorat De Luuniversite De Caen .
37- Kristine l. Fitch, Robert E. Sanders,(2005) : Handbook of language and Social interaction , Copyright 2005 Lawrence Erlbaum Associates, Inc . Publishers ,10 Industrial A venue, Mahwah ,New Jersey 07430,www.erlbaum .com
38- John O.Greene and Brant R.Burleson (2003) : Handbook of Communication and Social Interaction Skills , Lawrence Erlbaum Associates , publishers,2003 Mahwah , New Jersey London