الاستفادة من الفن الإسلامي في عمل جدارية لتجميل مدخل جامعة الطائف

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

أستاذ مساعد الرسم والتصوير بقسم الفنون بکلية التصاميم والفنون التطبيقية جامعة الطائف

المستخلص

الملخص
تناول البحث : "خلفية البحث – مشکلة البحث – حدود البحث – منهج البحث – مصطلحات البحث " ثم بعد ذلک الإطار النظرى وفيه تناولت دراسة– الفن الجداري wall art –الفن الاسلامي – الزخارف النباتية ثم الاطار التطبيقي حيث قامت الباحثة بإجراء تجربة طلابية وذلک من خلال التطبيقات العملية لمادة الطلاءات الزجاجية للعام الجامعي 1437 -1438 ه حيث قامت بعمل جدارية بالرسم علي السيراميک بألوان الطلاء فوق الطلاء الزجاجي مستمدة عناصر التصميم من الزخارف النباتية للفن الاسلامي وقد استطاعت من خلال تنفيذ هذه الجدارية التوصل إلى وجود علاقة بين استخدام العناصر الزخرفية النباتيةالمستمدة من الفن الاسلامي وبين عمل جداريات بالرسم علي السيراميک بألوان الطلاء فوق الطلاء الزجاجي وبعد ذلک استعرضت الباحثة "نتائج البحث – توصيات البحث – ملخص البحث باللغة العربية – ملخص البحث باللغة الإنجليزية – المراجع المستخدمة" .

الموضوعات الرئيسية


خلفية البحث :

 يختلف التصوير الإسلامي عن التصوير المعاصر الذي يتميز بخصائص واضحة من حيث الخامات واستعمالها وطريقة الأداء والموضوعات ... ويتحقق في فن التصوير الإسلامي مثالية الفن الإسلامي کاملة فالصور ذات ألوان مضيئة والأشکال الآدمية والحيوانية مرسومة من غير تجسيد والأشجار والجبال والمنازل وما إلى ذلک منسقة ومبسطة من حيث الشکل العام وتزخر بالزخارف النباتية والهندسية وهذا الأسلوب بکسب الصورة الأناقة والجمال والخيال الساحر الذي لا نظير له ولفن التصوير الإسلامي مجالات کثيرة منها :

1-التصوير الجداري:

يعتبرالتصوير الجداري واحدا من اهم الوسائل التى استطاع الانسان ان يعبر بها عن وجدانه وما يدور حوله فى بيئته التى يعيش فيها ويتأثر بها فلجأ الانسان الى الرسم والنقش على الجدران لابراز قدراته الفنية تعبيرا عما بداخله من مشاعر وأحاسيس وهکذا أصبحت نشأة هذا الفن منذ العهود البدائية مراة تعکس أحداث والام الشعوب فشغل التصوير الجداري المکانة الرئيسية من تاريخ الفن فى حياة الانسان وظل دوره رائدا بين بقية الفنون التشکلية .
کما تزخر کتب المؤرخين بأحاديث عن الصور الجدارية التي کانت تزين القصور والحمامات في جميع العصور الإسلامية على إن الأمثلة الموجودة الآن للتصوير الجداري الإسلامي قليلة بالنسبة للصور الجدارية التي تجدها في الفنون الأوروبية .وفي جميع الصور الجدارية الإسلامية نجد أن الفنان لم يراع دقة تمثيل المظهر الطبيعية وهي لهذه الأسباب تعبير صورا زخرفية أکثر منها توضيحية بموازنة هذه الصور بالصور الحائطية( الفرسک ) التي نفذت في أوروبا في عصر النهضة نشر بفارق الأسلوبين ففي عصر النهضة کان الفنان يهتم بالمظهر الطبيعي للأشکال بحيث تبدو وکأنها انتزعت من الطبيعة انتزاعا . ومن أمثلة الصور الجدارية الإسلامية ما عثر علية في قصر عمر في بادية الشام ( العصر الأموي ) وفي قصر الخير الغربي الذي بناه هشام بن عبدالملک وفي قصر الجوسق الخاقاني بسامراء وفي الحمامات الفاطمية بالقاهرة وکانت هذه الصور تعبر عن موضوعات مختلفة تناولت الأشکال الآدمية في تکوينات زخرفية بديعة0


2-الزخارف النباتية:

يعتبر ميدان الزخارف النباتية من الميادين الهامة التي جال فيها الفنان العربي حيث ابتکر أشکالا نباتية مختلفة خرج بها على الأشکال الطبيعية کعادته المألوفة في التجريد والبعد عن الطبيعة .وهاک نوع من الزخارف النباتية يطلق عليها ( الأرابسک ) يتکون من خطوط منحنية مستديرة أو مختلفة يتصل بعضها ببعض فتکون أشکالا حدودها منحنية ، وقد يتکون بينها فروع وزهور ، وبالرغم من بعد هذه الزخارف عن الطبيعة فإننا لا ستطيع أن نعتبرها زخارف هندسية وقد شاع استعمال هذه الضرب من الزخارف أبتدأ من لقرن التاسع الميلادي في العمائر والتحف وقد وصلت إلى غايتها في القرنين الثاني عشر والثالث عشر الميلادي وقد انتشر ضرب آخر من الزخارف النباتية يتکون من سيقان نباتية وزهور ووريقات وکان غيران اکبر البلاد اهتماما بهذا النوع من الزخرفة ثم انتقل هذا النوع من الزخرفة بعد ذلک إلى مصر وسوريا في عصر المماليک 

مشکلة البحث:

تعتبرتقنية الرسم علي السيراميک بألوان (over glaze) من التقنيات القليلة الاستخدام نظرا للمجهود الکبير في تنفيذها مما دفع الغالبية العظمي لاستخدام هذه التقنية آليا باستخدام الکمبيوتر ولکن شتان مابين الطريقتين فالطريقة الأولي يستطيع الفنان فيها التعبير عن إحساسه ومشاعره ويستطيع أيضا إکساب العمل القيم الفنية من خلال اللون والملمس وکل العناصر الفنية الأخري التي تعمل علي إثراء العمل الفني کما أنه من السهل علي عضو هيئة التدريس تنفيذها مع الطلبة حتي يتثني لهم الإستفادة من هذه التقنية کما أنها تساعد علي تنمية الحس الجمالي لدي المتلقي 0

ويعتمد مشروع البحث علي استخدام العناصر الزخرفية النباتية المستوحاه من الفن الإسلامي مما يعمل علي ادراک الطلاب لقيمة الفن الإسلامي ويعمل أيضا علي تنمية روح التعاون بين الطالبات.

وتترکز مشکلة البحث في التساؤل التالي:

1-هل يمکن تنفيذ جدارية بتقنية الرسم علي السيراميک مستمدة من العناصر الزخرفية النباتية الاسلامية تصلح لتجميل مدخل جامعة الطائف ؟

أهمية البحث :

تتمثل أهمية البحث الحالى فيما يلى :

1.    إبراز جمال الفن الإسلامي من خلال استخدام العناصر النباتية في عمل فني 0

2.    تنمية الحس الجمالي لدي المتلقي 0

3.    تنمية روح التعاون لدي الطالبات 0

4.    ابراز جمال تقنية الرسم علي السيراميک بألوان (over glaze) 

أهداف البحث :

  1. تنفيذ جدارية بتقنية الرسم علي السيراميک مستمدة من العناصر الزخرفية النباتية الاسلامية تصلح لتجميل مدخل جامعة الطائف
  2. أن تحقق هذه الجدارية القيم الفنية والجمالية من خلال العناصر الزخرفية النباتية المستوحاه من الفن الاسلامي وأيضا من خلال استخدام ألوان الطلاء فوق الطلاء الزجاجي.

فرض البحث :

1- توجد علاقة ارتباطية موجبة بين استخدام الزخارف النباتية الاسلامية لعمل جدارية وبين تقنية over glaze ) ) علي لوحات للفن الجداري تصلح لتجميل جامعة الطائف .

حدود البحث :

  • ·  أولا : حدود مکانية :- يقتصر تنفيذ هذا البحث علي جامعة الطائف بالمملکة العربية السعودية .
  • · ثانيا : حدود زمانية : يقوم البحث الحالى بدراسة الزخارف النباتية في الفن الاسلامي أثناء فترة الدولة الاموية _ الدولة العباسية _ الدولة الفاطمية .

منهج البحث :

لمعالجة موضوع البحث سوف تستخدم الباحثة

1.  المنهج الوصفى : لوصف وتحليل الزخارف النباتية الاسلامية .

2.  المنهج التجريبى : وذلک بإجراء تجربة ذاتية لعمل جداريه بالرسم علي السيراميک منفذة بألوان الطلاء فوق الطلاء الزجاجي .

مصطلحات البحث :-

 الفن الجداري wall art

تعرف دائرة المعارف البريطانية الفن الجداري بأنه .. فرع من التصوير الذى يتعامل مع زخرفة الجدران والاسقف بالمنشأة المعمارية وهوه يختلف فى صلبه عن جميع أشکال فنون التصوير في کونه متصلا اتصالا عضويا بفن العماراة ([1])

وتعرفه الباحثة اجرائيا بأنه فن من فنون التصوير ذو المساحات اللونية المسطحة والخامات المتعددة الذى شاع قديما بشکل خاص فى زخرفة جدران المنازل والقصور وأماکن العبادة والمرافق العامة .

اللوحة الجدارية  Murals :

هي کل ما يرسم أو يشکل علي الجدار أو يعلق فوقه کجزء دائم من ديکور المبني ککل وهي تعتبر من الفنون القديمة التي أقبل عليها اليونانيين والاوربيين ةالاسيويين والمصريين القدماء بطرق وخامات مختلفة ويتجاوز طولها 100سم وقد تکون ثابتة أو علي وسيط غير ثابت .

الإطار النظرى :

أولا : الفن الجداري wall art

" يعد الفن الجدارى من الفنون التى أثرت فکريا وبحثيا على العديد من المهتمين عبر العصور المختلفة ومن الملاحظ أن فن الجداريات تطور بمرور الزمن وقد شهد هذا العصر تطورات أظهرت کفاءة الانسان فى التعامل معه بطرق وتقنيات متنوعة حتى وصلت المعالجات الفنية الى تطويع الکثير من الخامات الحديثة کما سبقه ابداعات فى مجال استخدام التکنولوجيا الحديثة بکافة انواعها سواء فى الخامات أو الادوات ودمجها فى مجال التربية الفنية.

ويرجع تاريخ بداية هذا الفن من حيث النشأة الى الاف السنين فى کهوف( لاسکوا Lascaux ). و ( التاميراaltamir) فى اوروبا بما تضمنته من أعمال تصويرية حملت توقيعات انسان ذلک العصر کعنوان أبدي لحضارته التى اعتمدت على القنص کوسيلة لمواصلة الحياة فقد اتسمت رسوماته بسمة اللهاث حول لقمة العيش ثم انتقلت لمرحلة رسم فيها الکائنات المستأنسة وأسلوب التعامل معها وتعتبر الرسوم المکتشفة فى ( جايوک ) شواهد لهذه المرحلة اضافة الى رسوم        ( ماربي ) بسوريا المرسومة عام 1800 قبل الميلاد ثم الملحمة المنقوشة على قبر رمسيس الثانى بمصر وکل تلک الاعمال شواهد على ذلک النمو الفنى الحضارى وهکذا حتى ظهرت الجداريات فى الحضارات المختلفة فنجدها فى ايران وترکيا والصين ثم مصر وبلاد الشام مع اختلاف الفترات التاريخية اما الجزيرة العربية فيؤکد مصدر عن مقدمة عن أثار المملکة العربية السعودية (1977م) الى اکتشاف وجود رسوم ونقوش منحوتة على الجدران فى قرية (الفاو) الواقعة وسط الجزيرة العربية  على الحافة الشمالية الغربية للربع الخالى وجنوب غرب الرياض والتى تعتبر من اقوى الشواهد للرسوم الجدارية فى الجزيرة العربية ايضا وجدت رسوم منحوته على سفوح جبال (براقة) شمال البجادية بالمنطقة الوسطى وعلى جدران کهف (برمة) بشمال شرق الرياض وداخل حجرات قصر (ابن رشيد) التاريخى فى مدينة حائل وعلى جدران کهوف ومقابر (مدائن صالح) شمال العلا.

لذلک يعد فن التصوير الجداري من الفنون التى تناولتها غالبية الحضارات منذ أزمان بعيدة وبمرور الزمن تطور هذا الفن حتى شهد العصر الحديث تطورات فى مجال التصوير الجدارى أبرزت کفاءة الانسان فى التعامل معه بطرق وتقنيات متعددة ظهرت فيها مهاراته فى تنفيذ اعمال التصوير الجدارى فبعد أن استخدم الانسان القديم الامکانات المتعددة من الالوان والمواد لتخدمه فى تنفيذ الاعمال الجدارية التى استخدم فيها أدوات واسطح ووسائل تنفيذية تقليدية متعددة أعطته المهارة فى الاداء والقدرة على التنويع نرى اليوم ذلک التنوع الهائل فى التقنيات التنفيذية المستخدمة فى اعمال التصوير الجدارى فظهرت مستحدثات جديدة ومتنوعة فى الطرق والادوات المستخدمة حتى وصلت المعالجات الحديثة الى تطويع الکثير من الخامات والتى تتماشى مع فلسفة کل عصر فأصبحت الاعمال الجدارية المعاصرة اليوم تشکل اعمالا فنية کبيرة تحمل بداخلها العديد من الاساليب الفنية القديمة والحديثة والتى توصل اليها الفنان بفضل تجاربه المستمرة منذ القدم والتى تحمل بداخلها قيم فنية وجمالية عالية وهکذا أصبحت جدارية اليوم وسيلة من وسائل النشر لثقافة فنية تتميز بتقنيات تنفيذية متنوعة فى الفکر والاداء وتعتبر الجدارية وسيلة اعلامية لابراز انماط وأساليب الفن فى العالم العربى کما ان بعض الفنانين العرب حاولوا من خلال الجدارية ابراز الاتجاهات التى تدور حول ايجاد مدرسة عربية مميزة .

ومن هنا ترى الباحثة ان الجدارية بقيت ومازالت حتى يومنا هذا تؤدى دورها الجمالى والثقافى بين الشعورب فأخذت تضيف مستحدثات جديدة ومتنوعة فى الطرق والادوات المستخدمة فيها مما زاد من ثراء التعبير الفنى فيها فأصبح فن التصوير الجداري من مظاهر الابداع الفنى القديم والحديث .

ثانيا : الفن الاسلامي :-

 1 - الزخارف النباتية

نظر الفن الاسلامي الى الکون والطبيعة بطريقة مجردة وتناول فيها النبات کرمز فيقول الله تعالى "والله أنبتکم من الأرض نباتا" ([2]) حيث تميزت الزخارف النباتية بأسلوب وشخصية خاصة عرف فى الغرب بفن الأرابيسک وهو فى العربية فن التوريق ويعتمد هذا الفن على "الزخارف المکونة من فروع نباتية وجذوع منثنية ومتشابکة ومتتابعة فيها رسوم محورة عن الطبيعة ترمز الي الوريقات والزهور وتسمي أحيانا ( بالميت ) Palmet  أي النخلة " ([3]) کما من أوضح المظاهر التى تؤکد ابتعاد الفنان المسلم عن المحاکاة الدقيقة للطبيعة ونقلها نقلا حرفيا فکانوا يستخدمون الجذع والورقة لتکوين زخارف تمتاز بالتکرار والتقابل والتناظر ولکن تبدو عليها مسحه نباتية لا تخلو من التجريد والرمز .

 "وتتألف هذه الزخارف عادة من رسوم الأفرع والأوراق النباتية والبراعم والأزهار وبصفة خاصة زهرة القرنفل وزهرة شقائق النعمان وزهرة الرمان الي جانب رسوم الأشجار وخاصة شجرة السرو ، والثمار مثل الکمثري والرمان والخوخ والتفاح وکان الفنان يمزج بين هذه العناصر بمهارة فائقة " ([4]) وبتأمل وتحليل تلک الزخارف النباتية نجدها تتکون من عنصرين رئيسيين هما:-                  - المسار ،هي الفروع والأغصان وتعد بمثابة الهيکل البنائى للوحدة الزخرفية يأخذ فى أغلب الأحيان أشکالا لولبيه يمکن أن تکون مفردة أو مزدوجة ومتعانقة أو متنافرة تحصر بداخلها الورقات والثمار تسرح بالمتأمل فى سر مدية الوجود ألا نهائى فلا وضوح لمرکز البداية والنهاية  .

 

شکل رقم (1)

الفروع والاغصان تأخذ شکلا لولبياتحصر بداخلها الورقات والثمار ([5])

-الورقات ، هى تلک الوحدات المتفرعة من هيکل المسار وتأخذ العديد من الأشکال بناء على تقنيات التکوين وکأنها انفتاح لهذا المسار فى حرکات متوالدة أخذت أصولها من الطبيعة کتأويل لرياحين الجنة فى العالم الأخروى ثم تتحور لتصبح رشيقة المظهر تندمج مع المسار فى کتله واحدة  وفي بعض الأحيان تتحول الورقات الى أشکال سعف نخلية وتنبثق من تلک العروق حتى تصبح مدببة  کما تتنوع أشکال الوريقات النباتية المستخدمة فى العصر الفاطمى من أشکال الورقة التخيلية المقوسة ذات الفصين الي ورقة العنب ذات الثلاث فصوص والتى بداخلها عنب أو صنوبر ثم استخدام الکأس الثلاثي الذى يشبه ورقة العنب الثلاثية .

وفى کثير من الأحيان يصعب التمييز بين الغصن والورقة النابعة منه اذ قد تمتد هذه الورقة فينبت منها غصن جديد کما ان الغصن قد يمتد داخل الورقة ويقسمها الى نصفين .

ان محاولة تحليل التصميمات النباتية المجردة للتوصيل الى ماهيتها الفلسفية وخصائصها التى تنطوى عليها هى محاوله لتحليل المضامين الجوهرية الفکرية التى صاغت العقيدة الاسلامية وهى أيضا محاوله لتحليل المضامين الکونية التى صاغت الطبيعة النباتية وانعکست فى مجال التجريد للتصميمات النباتية کالتنوع . والنمو . والتکرار اللانهائى.

 

شکل رقم ( 2)

يوضح التفريعات النباتية ([6])

لمحة تاريخية عن نشاة التوريق ومفرداته الشکلية :-                                       

بدأ هذا الفن فى الظهور منذ الدولة الأموية عام (41/661م) والتي کانت عاصمتها دمشق حيث / "أقتبس الأمويون الفنون البيزنطية التى وجدتها فى سوريا والشرق الأدنى "([7]) فنجد ورق العنب وعناقيده وأوراق الأکانتس والمراوح النخيلية ورغم تأثر الفنان الاسلامى هذا الفن الا أنه "لم ينقل تلک العناصر بنفس الهيئة التي کانت عليها في الحضارات السابقة"([8])" فالتوريق يقوم علي اشتقاق وحدة زخرفية من وحدة أخري مع انشاء العلاقات المعکوسة والمتقابلات "([9]) وخير دليل على ذلک زخارف مسجد قبة الصخره شکل (3)

 

شکل رقم (3)

الزخارف النباتية بمسجد قبة الصخره ([10])

والتى من سمات زخارفها التحوير عن الواقع وليس التجريد "وقد استطاع الفنان الاسلامى رغم اقتباسه أو تأثره هذا الفن أن يحدد له سمات مميزة وقد بدأت هذه السمات تتضح وتظهر أکثر فأکثر خلال العصور الاسلامية المختلفة "([11]) ومع انتقال الخلافة الي الدولة العباسية عام (132ه/750م) وأصبحت بغداد عاصمتها تأثر هذا الفن بالفن الساسانى وذلک لقربهم من ايران وقد اتسم التوريق فى تلک الفنون باستخدام العناصر الورقية الکأسية بجانب أوراق العنب والمراوح النخيلية ومما يميز أعمال هذه الفترة أن الفنان وضع مفرداته التوريقية داخل أشکال هندسية فى بعض الأحيان وأن مفرداته بدأت بالتحوير عن الطبيعة وتدرجت الى أن حورت المفرادت تحويرا شديدا کما استخدم الفنان التکرار المتبادل بين وحدتين مختلفتين ومع انتقال الخلافة الى الدولة الفاطمية (358ه /969م) ازدهر هذا العصر فى مصر والشام  واعتبر العصر الفاطمى بداية ازدهار فن التوريق من حيث تعدد مفرداته وصياغة أشکاله حيث يتضح ظهور التشابک والتراکب بين العناصر النباتية مع استخدام الأوراق الثلاثية  الفص وورقه العنب المسطحة والمنبثقة من فرعين تلک الأفرع نراها وقد استدارت حول اوراق فى شبه اطار يحيط بها وهو ما يسمى (بالتأطير) وقد أخذت الأغصان في التشابک والتضافر وفى أحيان أخرى تلتق حول الورقة فى شکل قلب.                                                                                                

                     

 

شکل رقم (4)

مجموعة من الأوراق النباتية الملتفة فى شکل قلب [12]

جماليات مفردة الورقة النباتية                                        

تعتبر الورقة النباتية من أهم المفردات الشکلية للتوريق ولذلک سميت هذه الزخرفة بأسمها فمنها ما يقترب فى هيئته من الواقع حيث اختصرت تفاصيله ورکز الفنان على الجوهر فى هيئة ومنها ما قد حور ولخص بشکل يصعب عليک تحديد نوعية هذه الورقة وسواء کان هذا أو ذاک فأن الفنان قد ابرز لنا جماليات الورقة النباتية من حيث تميزها بالانسيابية وليونة خطوطها الخارجية بجانب تناسب اجزائها کماجمع الفنان بين وجود الفراغ الداخلي والمعالجات الخطية لسطح الورقة . ولم يکتفى الفنان بأستلهام تصميمات أوراقه من أوراق الشجر بل أنه امتد ليستثمر سعف النخيل فى الکثير من اعماله التوريقية حيث قدم لنا حلولا جمالية منها ما يأخذ الهيئة الانسانية ذات الفراغات والزخارف الداخلية ومنها ما يأخذ الهيئة شبه الدائرية أو البيضاوية أو الهرمية نتيجة التفاف السعف حول نفسه أ تقابل وتداخل أثنين معا ليکونا وحده زخرفية واحدة  .

 

شکل رقم (5)

أشکال متنوعة لمفردة الورقة النباتية بالفن الاسلامى

الأفرع النباتية ودورها الجمالى فى التوريق                                           

لعبت الأفرع النباتية دورا أساسيا بجانب التوريقات النباتية فى بناء العديد من تلک التکوينات الزخرفية فاهتمام الفنان الاسلامى بالأفرع النباتية راجع الى ما تحمله تلک الافرع من قيم خطية يمکن استثمارها جماليا حيث أنها "تنساب بأشکال متموجة أو حلزونية أو متشابکة فيمتد هذا الغصن من خلف الأوراق حينا أو يختفي وراءها حينا أخر أو يتشابک معها حينا ثالثا وکأن أحدهما ينبت من الأخر"([13]) وتري الباحثة أن تلک الأفرع کانت مثيرا ومنطلقا لعمل لوحات جدارية غاية في الروعة والجمال .                                        

 

شکل رقم (6)

يوضح استخدام الأفرع النباتية  في زخرفة جدارية قصر الامير محمد علي بالمنيل القاهرة

( تصوير الباحثة)

 جماليات مفردتى الوريده والزهرة فى التوريق:- 

 تعتبر الوريده والزهرة من المفردات التى تناولها الفنان الاسلامى فى بناء العديد من زخارفه التوريقية والمشاهد للوريده فى الزخارف التوريقية الاسلامية يجد أن تکوينها يعتمد فى الأساس على تکرار مفردة شکلية والتى تسمى بتله تکرارا فى الغالب منتظما حول محور مرکزى مکونه دائرة أو شکلا خماسيا او سداسيا أو ثمانيا منتظما أو أکثر من ذلک .           

وهى قد تکون بصورة قريبة للواقع أو بصورة مجردة وقد يستخدم فى تکوين هذه الوريده مفردتين متجاورتين أو متراکبتين حيث يتم توزيعهما من خلال التکرار المحورى حول نقطة مرکزية وغالبا ما تستخدم الوريده فى الزخارف التوريقية أما بصورة کاملة أو بصورة نصفية وهذا يتوقف على طبيعة البناء التصميمى للتکوين الزخرفى وتکمن جماليات الوريده فى شکل المفردات المکونة لها.

أما بالنسبة للزهرة فهى تعتمد فى بنائها على التماثل النصفى حيث يکون فى الغالب مکونات الجانب الأيسر تماثل مکونات الجانب الأيمن والملاحظ أن الزهور فى التوريقات الاسلامية نراها اما بصورة واقعية أو بصورة مجردة وتکمن جماليات الزهرة فى هيئة ونظام المفردات المکونة لها بجانب اختيار الوضع الأمثل داخل البناء الزخرفى ومن أهم أنواع الزهورالتي استخدمها الفنان المسلم هي ثمرة الرمان وأزهار القرنفل والتيوليب والروزيت التي توجد في الفنون العراقية القديمة کما استخدم الفنان المسلم أيضا أشکال المراوح النخيلية .([14])

 

شکل رقم (7)

نمازج لمفردة الزهرة

ان أى عمل فنى هو لغة يعبر بها الفنان عن مشاعره وأحاسيسه ولهذا فأننا من الصعب أن نحکم على قيمة العمل الفنى من خلال ما يشمله من مفردات شکلية فقط . حتى ولو کانت تلک المفردات ذات قيمة جمالية بمفردها بل من الضرورى أن يکون حکمنا عليه من خلال البناء الکلى للعمل الفنى وحيث أن التکوينات الزخرفية للتوريق هى بمثابة أعمال فنية فأنه من الضرورى أن نتطرق الى مدى قدرة الفنان الاسلامى على تنظيم مفرداته الشکلية السابق تناولها بالدراسة داخل اطار تکويناته الزخرفية وبشکل يحقق له أهدافه التى حددها مسبقا. ([15]) ومن خلال دراسة الباحثة للعديد من التکوينات الزخرفية التوريقية فى العصور الاسلامية تبين لها ان الفنان الاسلامى أستطاع تنظيم مفرداته النباتية مستخدما فى ذلک العديد من الأسس المنظمة والتى تتمثل فى التکرار والتباين والتداخل والتشابک والتماثل والتبادل بهدف تحقيق الايقاع الجمالى

 

شکل رقم (8)

يوضح استخدام الوريدات في زخرفة جدارية قصر الامير محمد علي بالمنيل القاهرة  ( تصوير الباحثة)

الإطار التطبيقى :

قامت الباحثة بإجراء تجربة طلابية وذلک برسم تصميم زخرفي مستمد من الزخارف النباتية للفن الاسلامي يصلح لتنفيده علي جدارية من السيراميک ويتم تلوينه بألوان الطلاء فوق الطلاء الزجاجي ويتم معالجتها حراريا علي درجة 600 درجة مئوية ليتم تثبيت اللون عليها .

 أهداف التجربة :-

تهدف التجربة إلي عمل أربعة جداريات بالرسم علي السيراميک بألوان الطلاء فوق الطلاء الزجاجي لتجميل جامعة الطائف وذلک من خلال التطبيقات العملية لمادة الطلاءات الزجاجية بقسم الفنون بکلية التصاميم والاقتصاد المنزلي (جامعة الطائف)

 

مراحل تنفيذ الجدارية الاولي:-

  • ·  المرحلة الاولي :- وضع التصميم الزخرفي المستمد من الزخارف النباتية للفن الاسلامي

 

شکل رقم (9)

تصميم زخرفي مستمد من الفن الاسلامي

  • ·  المرحلة الثانية :- تکبير وطبع التصميم علي الجدارية

 

شکل رقم (10)

طبع التصميم


  • ·  المرحلة الثالثة :- مرحلة التلوين بألوان الطلاء فوق الطلاء الزجاجي

  

شکل رقم (11)

التلوين بألوان (over glaze  )

  • ·  المرحلة الرابعة :-مرحلة حرق البلاطات في فرن الخزف علي درجة 600 درجة مئوية ولصقها

     

شکل رقم (12)

الجدارية الاولي بعد نضج السيراميک

 

شکل رقم (13)

الابعاد 1.20 ´2.40 متر

مراحل تنفيذ الجدارية الثانية:-

  • ·  المرحلة الاولي :- وضع التصميم الزخرفي المستمد من الزخارف النباتية للفن الاسلامي

 

شکل رقم (14)

 تصميم زخرفي مستمد من الزخارف النباتية للفن الاسلامي


  • ·  المرحلة الثانية :- تکبير وطبع التصميم علي الجدارية

 

شکل رقم (15)  طبع التصميم بعد تکبير

  • ·  المرحلة الثالثة :- مرحلة التلوين بألوان الطلاء فوق الطلاء الزجاجي

 

شکل رقم (16)

بدء التلوين بألوان (over glaze  )

 

شکل رقم (17)

الجدارية الثانية بعد انتهائها

الابعاد 1.20 ´2.40 متر

مراحل تنفيذ الجدارية الثالثة:-

  • ·  المرحلة الاولي :- وضع التصميم الزخرفي المستمد من الزخارف النباتية للفن الإسلامي وتکبيره

 

شکل رقم (18) وضع التصميم وتکبيرة


  • ·  ثانيا مرحلة طبع التصميم

 

شکل رقم (19) مرحلة طباعة التصميم

  • ·  مرحلة تلوين التصميم

 

شکل رقم (20) تلوين الجدارية بألوان  (over glaze  )

 

شکل رقم (21) الجدارية الثالثة بعد انتهائها

الابعاد 1.20 ´ 2.40 متر

نتائج البحث :

   من خلال الدراسة النظرية والتطبيقية للعناصر الزخرفية النباتية للفن الاسلامي توصلت الباحثة لمجموعة من النتائج من أهمها :

1.    هناک تأثيرا کبيرا وبارزا للزخارف النباتية علي فن الجداريات.

2.    من خلال التعمق فى دراسة الفن الاسلامي عامة والزخارف النباتية خاصة يستطيع الفنان إبداع أعمال تصويرية جديدة لفن الجداريات.

3.    هناک تأثير إيجابي لاستخدام ألوان الطلاء فوق الطلاء الزجاجي في عمل جداريات بالرسم علي السيراميک .

توصيات البحث :

1. يمکن استخدام اللوحات الجدارية المنفذة بتقنية الرسم علي السيراميک بألوان الطلاء فوق الطلاء الزجاجي في مداخل المؤسسات التعليمية والحکومية وتجميل الميادين العامة .

2.    ممارسة طلاب التربية الفنية لهذا الفن لما له من تأثير قوى على مخيلة الفنان .



[1]- http.//www.star28.com/site/site-(2303.html)

1 – سورة نوح.. اية رقم17

1 _ عادل الالوسي :- روائع الفن الاسلامى، القاهرة ، عالم الکتب ، 2003 ، .ص24.

2 – ربيع حامد خليفة :- الفنون الاسلامية في العصر العثماني ، الطبعة الأولي ، القاهرة ، مکتبة زهراء الشرق ، 2001 ، ص 74

2 - الرفاعى أنور :- تاريخ الفن عند العرب والمسلمين .القاهره .دار الفکر .1997م.ص11.

3-عبد الناصر ياسين:-الفنون الزخرفية الاسلامية بمصر في العصر  الأيوبي، الاسکندرية ، دارالوفاء،2002،ص375

4-محسن محمد عطية :-القيم الجمالية في الفنون التشکيلية ،القاهرة ،دار الفکر العربي ، 2000، ص27

[10]https://www.alsouria.net/content 30/8/2017

2-مروة يوسف فوزى.:-  التوريق فى بناء المشغولات المعدنية الحديثة من خلال التشکيل بالشرائح والأسلاک المعدنية . (رسالة ماجستير. جامعة حلوان .2004م ).

[12] https://www.youtube.com/watch?v=h2pahwgkv7M

1-فداء حسين واخرون:- الزخرفة الاسلامية،الطبعة الأولي،عمان،مکتبةالمجتمع العربي،2008،ص 48

1- العجمى مصطفى . التماثل فى رسم النبات مع دراسة تحليلة للوريده کعنصر زخرفى مجلة دراسات وبحوث کلية التربية الفنية جامعة حلوان مجلد 3 عدد 3 (ديسمبر 1980م)ص 59

2-  نعمت اسماعيل :- العصور الاسلامية ، دار المعارف ، الطبعة الخامسة ، القاهرة ، ب ت ، ص 355

المراجع المستخدمة :
1.    الرفاعى أنور :- تاريخ الفن عند العرب والمسلمين .القاهره .دار الفکر .1997م.
2.العجمى مصطفى . التماثل فى رسم النبات مع دراسة تحليلة للوريده کعنصر زخرفى مجلة دراسات وبحوث کلية التربية الفنية جامعة حلوان مجلد 3 عدد 3 (ديسمبر 1980م)
3.    ربيع حامد خليفة :- الفنون الاسلامية في العصر العثماني ، الطبعة الأولي ، القاهرة ، مکتبة زهراء الشرق ، 2001
4.    سورة نوح.. اية رقم17
5.    عادل الالوسي :- روائع الفن الاسلامى، القاهرة ، عالم الکتب ، 2003
6.    عبد الناصر ياسين:-الفنون الزخرفية الاسلامية بمصر في العصر الأيوبي،الاسکندرية،دارالوفاء 2002
7.    فداء حسين واخرون:- الزخرفة الاسلامية،الطبعة الأولي،عمان،مکتبةالمجتمع العربي،2008
8.    محسن محمد عطية :-القيم الجمالية في الفنون التشکيلية ،القاهرة ،دار الفکر العربي ، 2000،
9.    مروة يوسف فوزى.:-  التوريق فى بناء المشغولات المعدنية الحديثة من خلال التشکيل بالشرائح والأسلاک المعدنية . (رسالة ماجستير. جامعة حلوان .2004م ).
10.    نعمت اسماعيل :- العصور الاسلامية ، دار المعارف ، الطبعة الخامسة ، القاهرة ، ب ت
11.  http.//www.star28.com/site/site-(2303.html)
14.  https://www.youtube.com/watch?v=h2pahwgkv7M
15.  https://www.alsouria.net/conten t30/8/2017