البرنامج الرابع* دعم ذوى الاحتياجات الخاصة من المعاقين والموهوبين والفائقين

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

أستاذ التخطيط التربوي والإدارة التعليمية بجامعة المنصورة ووزير التربيـة والتعليـم والتعليـم الفني السـابق


تمهيد

   تحتل قضايا ذوى الاحتياجات الخاصة فى الوقت الحاضر أهمية بارزة على الصعيدين الدولى والمحلى؛  فعلى الصعيد الدولى يتجلى ذلک بوضوح من خلال الاتفاقيات والوثائق الدولية التى وقعت عليها مصر وکثير من دول العالم، وعلى الصعيد المحلى يتضح ذلک من خلال الرعاية التى کفلها الدستور المصرى الصادر فى عام 2014 لذوى الاحتياجات الخاصة؛ حيث تحولت رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة بناء على ما ورد بالدستور من مجرد کفالة من الدولة لهم إلى التزام عليها ينبغى الوفاء به، ومن ثم فقد صار لزامًا على الدولة المصرية بعد صدور الدستور أن توفر البرامج التنفيذية التى تکفل دمج ذوى الاحتياجات الخاصة مع أفراد المجتمع، و إکسابهم المهارات الحياتية التى تؤهلهم لدخول سوق العمل، وذلک من خلال التغلب على الصعوبات والمعوقات التى تواجه برامج رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة والتى تتمثل فى نقص المدارس، والمعلمين المؤهلين، والإخصائيين النفسيين والاجتماعيين المدربين، وضعف التعاون مع المدرسة من جانب کثير من أولياء الأمور لمصلحة ذوى الاحتياجات الخاصة نظرًا لضعف الخدمات الإرشادية التى تقدم لهم  ، هذا بالإضافة إلى ضعف دور وسائل الإعلام فى خدمة هذه الفئة.

ومع تشکيل الحکومة فى سبتمبر 2015 وتشريفى من قبل القيادة السياسية بحقيبة وزارة التربية والتعليم ، وفى ضوء ما تقدم،  وما انتهت اليه رؤية مصر 2030 ، والخطة الاستراتيجة للوزارة 2014 / 2030 بشأن ذوى الاحتياجات الخاصة، فقد تم وضع برنامج تنفيذى متوسط المدى 2015/2018 للارتقاء بذوى الاحتياجات الخاصة من المعاقين والموهوبين والفائقين شارک فيه خبراء من داخل الوزارة وخارجها ، وسوف يتم عرض مکونات هذا البرنامج والإجراءات التنفيذية التى اتخذت  بشأنه ، والإنجازات التى تحققت منه ، وذلک خلال الفترة من منتصف سبتمبر 2015 حتى منتصف فبراير 2017.

 

أولاً: مکونات البرنامج التنفيذى لدعم ذوى الاحتياجات الخاصة من المعاقين والموهوبين والفائقين

تضمن هذا البرنامج بالنسبة لکل فئة من فئات ذوى الاحتياجات الخاصة العناصر والآليات الرئيسة التالية:

1.   فيما يتعلق بذوى الاحتياجات الخاصة من أصحاب الإعاقات؛ تضمن البرنامج:

دعم التنمية المهنية لمعلمى وإخصائى ذوى الإعاقة .

استکمال تطوير المناهج الدراسية بمدارس ذوى الإعاقة ومدارس الدمج.

- التوسع فى تطبيق سياسة دمج ذوى الإعاقة فى التعليم العام والتعليم الفنى؛ حيث کان إجمالى عدد الطلاب المدمجين فى التعليم العام حتى عام 2015/2016 (6700 طالب فقط)، ولم يکن يسمح بالدمج فى التعليم الفنى .

- استکمال البنية الأساسية ودعم البنية التکنولوجية لمدارس ذوى الإعاقة، والدمج؛ حيث کانت تعانى هذه المدارس من نقص حاد فى البنية التکنولوجية.

- دعم الأنشطة التربوية لذوى الإعاقة، حيث إن الأنشطة التربوية الصفية منها واللاصفية على الرغم من کونها تمثل 30% من المنهج الدراسى فى مدارس التعليم الأساسى للطلاب العاديين فى معظم دول العالم، وعلى الرغم من أنها تلعب دورًا أکبر من ذلک بکثير فى تربية الأطفال المعاقين ،إلا أنها للأسف کانت مهملة فى معظم مدارس التربية الفکرية والدمج المصرية حتى منتصف سبتمبر 2015، وذلک لأسباب متعددة ومتباينة، منها ما يتعلق بعدم توافر العدد الکاف من المعلمين المؤهلين علميًا وتربويًا والمدربين على التعامل مع الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة من ذوى الإعاقات المختلفة، ومنها ما يتعلق بمفاهيم الإدارة المدرسية حول دور الأنشطة التربوية فى تربية ذوى الاحتياجات الخاصة، ومنها ما يتعلق بمدى توافر الأدوات والتجهيزات والمساحات المطلوبة لممارسة النشاط .

فتح عدد 3 فصول لذوى الإعاقة البصرية بمحافظة البحر الأحمر .

فتح عدد 17 قاعة رياض أطفال بمدار النور للمکفوفين سنويًا.

- فتح عدد 4 فصول تلحق بمدارس ذوى الإعاقة بالقاهرة للتلاميذ مزدوجى الإعاقة (سمعى – بصرى) کتجربة وفى حالة نجاحها يتم التوسع فيها ونشرها فى باقى المحافظات.

- إعداد دليل للأنشطة اللاصفية لدمج الأطفال من ذوى الإعاقة فى التعليم العام، وکذلک دليل توعوى مصور للتوعية بکيفية التعامل مع الأطفال المدمجين .

- إعداد معايير ومؤشرات مناهج ذوى الإعاقة السمعية فى اللغة العربية، والدراسات الاجتماعية، والعلوم، والرياضيات، واللغة الإنجليزية، والاقتصاد المنزلى، والتربية الرياضية، والتربية الفنية، وکذلک معايير ومؤشرات مناهج التربية الزراعية فى مرحلتى التعليم الأساسى والثانوى، ومناهج ذوى الإعاقة البصرية فى اللغة الفرنسية، ومعايير ومؤشرات منهج اللغة الإنجليزية فى رياض الأطفال، ووضع وثيقة التربية الخاصة فى شکلها النهائى (بصرى – سمعى -ذهني).

- تصميم مسابقة لمسرحة المناهج الدراسية لمدارس ذوى الإعاقة وتنفيذها فى عدد 27 مديرية تعليمية سنويًا.

- تصميم برنامج توعوى لرفع الوعى بالإعاقة والمعاقين لدى المسئولين، وأولياء الأمور، والطلاب ، وتنفيذه من خلال تفعيل وحدة التدريب بمدارس ذوى الإعاقة والدمج على مستوى جميع المديريات التعليمية سنويًا .

- تنفيذ البطولة المدرسية لمدارس ذوى الإعاقة باستهداف حوالى 3000 طالب وطالبة سنويًا.

2.  وفيما يتعلق بالموهوبين والفائقين؛ تضمن البرنامج:

- إستحداث إدارة مرکزية للتربية الخاصة بالوزارة، وفتح مراکز وإدارات لرعاية الموهوبين على مستوى جميع المديريات التعليمية ؛ حيث إنه حتى منتصف سبتمبر 2015 لم يکن هناک إدارة مرکزية للتربية الخاصة بالوزارة، کما أنه لم يکن هناک أى مراکز أو إدارات معتمدة ومخصصة لرعاية الموهوبين تقريبًا بأى مديرية تعليمية بأى محافظة من محافظات الجمهورية.

- تطوير وتحديث طرق اکتشاف ورعاية الموهوبين، ورفع کفاءة المسئولين عنهم.

- دعم الأنشطة التربوية المختلفة للموهوبين.

-  إعداد وطباعة دليل إرشادى لدعم الموهبة والتفوق وتوزيعه على جميع   المديريات التعليمية .

- تأسيس مرکز للتفوق والموهبة على الأقل بکل مديرية تعليمية بنهاية البرنامج فى عام 2018.

- وضع برنامج للتوسع فى مدارس المتفوقين الثانوية للعلوم والتکنولوجيا STEM بحيث يتم إنشاء مدرسة بکل مديرية تعليمية مع نهاية البرنامج فى عام 2018 .

وقد ترتب على هذا البرنامج اتخاذ مجموعة من الإجراءات وتحقيق مجموعة من الإنجازات وذلک على النحو التالى :

ثانيًا: الإجراءات التى اتخذت والإنجازات التى تحققت من البرنامج حتى منتصف فبراير 2017

1-بالنسبة لذوى الإعاقة؛ تم اتخاذ الإجراءات وتحقيق الإنجازات التالية:

أ-إنشاء إدارة مرکزية للتربية الخاصة  بديوان عام الوزارة فى 29 / 11 / 2015 .

ب-تنفيذ تدريب لعدد (23232) معلمًا وإخصائيًّا للتربية الخاصة و الدمج، وذلک على النحو التالي:

  • · تدريب(1300) معلم تربية خاصة على القرائية (500) معلم من مدارس المکفوفين، و(800) معلم من مدارس الصم بالمرحلة الابتدائية بنهاية ديسمبر 2015 .
  • · عقد لقاءات للتوعية ببرنامج الدمج استهدفت (2530) معلمًا وأخصائيًا ومدير مدرسة بمدارس التربية الخاصة والدمج فى (16) مديرية تعليمية بالإضافة إلى أولياء الأمور والطلاب بدءًا من ديسمبر 2015 حتى مايو 2016.
  • · تدريب (300) معلم وإخصائى نفسى واجتماعى بمدارس التربية الخاصة والدمج بالتعاون مع المؤسسة العربية الإفريقية للتنمية والأبحاث على برامج التخاطب، وتعديل السلوک، والمنتيسورى فى (11) مديرية تعليمية خلال النصف الأول من عام 2016.
  • تدريب (525) معلمًا من مدارس التربية الفکرية والدمج على قاموس ماکتون للتواصل اللغوى فى (21) مديرية تعليمية، ابريل 2016.
  • تدريب (80) معلمًا من مدارس الصم بمحافظتى القاهرة والجيزة على استخدام السبورة التفاعلية، مارس 2016.
  • · تدريب (4088) معلمًا للتربية الخاصة بالتعاون مع الأکاديمية المهنية للمعلمين، ووزارة الاتصالات وتکنولوجيا المعلومات على مفاهيم واستراتيجيات التعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة بجميع المديريات التعليمية بدءًا من مارس 2016 حتى أکتوبر 2016.
  • · تدريب(2000)معلم للتربية الخاصة من جميع المديريات التعليمية  على مهارات کورت 1 لمعلمى التربية الخاصة بالتعاون مع الأکاديمية المهنية للمعلمين، نوفمبر 2016.
  • تدريب (2500) معلم للدمج على طرق التعامل مع الطالب المدمج بالتعاون مع الأکاديمية المهنية للمعلمين خلال النصف الأول من عام 2016.
  • اعتماد (54) مدرب للإشارة (على القاموس الإشارى) من الأکاديمية المهنية لأول مرة فى مصر، أغسطس 2016.

 

 

  • · عقد عدد من اللقاءات التنموية للدمج استهدفت (500) معلم ومسئول دمج بمديريات (بنى سويف – الإسماعيلية – القاهرة) من سبتمبر 2016 حتى فبراير 2017.
  • · عقد لقاء توعوى بالدمج استهدف (540) معلمًا من التعليم الفنى بالمديريات التعليمية للتعريف بالدمج فى إطار القرار الوزارى 229 لسنة 2016، وذلک من خلال الشبکة القومية للتدريب عن بعد، سبتمبر 2016 .
  • تنفيذ ندوة توعوية عن الدمج استهدفت (150) مديرًا وأخصائيًا ومعلمًا من معلمى الدمج بمديرية الشرقية (مرکز کفر صقر) ، سبتمبر 2016.
  • · تدريب (15) معلمًا من مدارس ذوى الإعاقة على التعامل مع مزدوجى الإعاقة، بالتعاون مع الأکاديمية المهنية للمعلمين، وجمعية هوب سيتى، أغسطس وسبتمبر 2016.
  • · تنفيذ ورش عمل استهدفت (900) معلم ومدير وإخصائى من مدارس الدمج على استخدام أدوات التشخيص والقبول بمديريات (الإسکندرية – دمياط– سوهاج) بالتعاون مع اليونيسيف، ديسمبر 2016.

 

  • · تدريب (50) معلمًا من مدارس الدمج بمديريتى القاهرة والجيزة على طرق التعامل مع الطفل المکفوف، بالتعاون مع المؤسسة التنموية لتمکين ذوى الاحتياجات الخاصة.
  • · تدريب (2025) معلمًا ومسئول دمج بالمديريات التعليمية من خلال الشبکة القومية للتدريب عن بعد (فيديو کونفرس) لرفع الکفاءة المهنية للعاملين بالدمج، يوليو 2016.
  • تدريب (1350) معلمًا للتربية الفکرية على تطوير الأنشطة فى مدارس التربية الفکرية، يوليو 2016.
  • · تنفيذ لقاء توعوى بالدمج استهدف (100) معلم من مديرى وموجهى التعليم الفنى عن طريق الشبکة القومية للتعلم عن بعد من جميع المديريات التعليمية ، سبتمبر 2016.
  • · تنفيذ ورشة عمل لتطوير ودعم مدارس التربية الفکرية بالتعاون مع جمعية الأسر المتآلفة استهدفت (224) معلمًا للتربية الخاصة من 10 مديريات تعليمية ، فندق بيرامدز الهرم، سبتمبر2016.
  • · تنفيذ لقاء توعوى بالدمج فى التعليم الفني استهدف (108) من مديرى وموجهى التعليم الفنى من جميع المديريات التعليمية، المدرسة الفنية الصناعية المتقدمة، أغسطس 2016.

 

  • · تنفيذ حملتين للتوعية بالدمج التعليمى بالتعاون مع الجمعية التعاونية للمعاهد القومية استهدافتا(75) معلمًا للدمج بمدارس المعاهد القومية المتخصصة بمدريتى القاهرة والإسکندرية ، سبتمبر2016 .
  •  تنفيذ ورش عمل ضمن مبادرة " من حقى أن أتعلم "استهدفت (1415) معلمًا للدمج والتربية الخاصة بالمديريات  التعليمية فى السويس وکفر الشيخ والإسماعيلية والشرقية والقليوبية والفيوم والبحيرة ، بدءًا من أکتوبر 2016 حتى فبراير 2017.
  • · تنفيذ ورش عمل على تطبيق دليل الأنشطة اللاصفية لمدارس الدمج بالمرحلة الابتدائية بالتعاون مع المجلس القومى للأمومة والطفولة استهدفت (170) معلمًا للدمج بجميع المديريات التعليمية ، نوفمبر وديسمبر2016.
  • عقد ورش عمل استهدفت (54) مدير إدارة تربية خاصة وموجه إعاقة من جميع المديريات التعليمية، الإسکندرية ديسمبر 2016.
  • · تدريب (300) وکيل وإخصائى ومعلم للتربية الخاصة من جميع المديريات التعليمية على کيفية تخطيط النشاط وتفعيله بمدارس التربية الخاصة عن طريق الشبکة القومية للتدريب عن بعد، ديسمبر 2016.
  • · تنفيذ ورش عمل استهدفت (50) معلمة من مديريات (القاهرة – الجيزة – المنيا – أسيوط – سوهاج) للتدريب على دليل التوعية بالدمج لمعلمات رياض الأطفال بالتعاون مع المجلس القومى للأمومة والطفولة، نوفمبر 2016.
  • · تنفيذ ورش عمل لإعداد دليل الأنشطة اللاصفية لمدارس الدمج بالمرحلة الإعدادية استهدفت (50) معلمًا للدمج بالتعاون مع المجلس القومى للأمومة والطفولة ومرکز تطوير المناهج، يناير 2017.
  • · تنفيذ ورش عمل حول دور الإخصائى النفسى والاجتماعى فى عملية الدمج استهدفت (30) إخصائيًا وذلک بمديرية التربية والتعليم بالإسماعيلية، فبراير 2017.
  • · تدريب(30) مسئول دمج وموجه مادة  على " المستحدثات الإلکترونية فى مجال تعليم المعاقين المدمجين" بالمشارکة مع مرکز إعداد القيادات التربوية ، فبراير2017.
  • · تدريب (50) معلمًا للدمج من (23) مديرية تعليمية على دليل الأنشطة اللاصفية بمدارس الدمج للمرحلة الابتدائية ، دار المدرعات بمدينة نصر، فبراير2017.
  • · تنفيذ ورشة عمل " إرشاد العاملين مع ذوى الاحتياجات الخاصة "استهدفت 50 معلمًا وإخصائيًا من مدارس التربية الخاصة والدمج بمديرية  التربية والتعليم بالسويس وذلک بالتعاون مع المؤسسة العربية الإفريقية للتنمية والأبحاث، فبراير2017 .
  • · تنفيذ ورشة عمل " علاج وظائفى " استهدفت 50 معلمًا وأخصائيًا من مدارس التربية الخاصة والدمج بمديرية التربية والتعليم بالمنيا ، بالتعاون مع المؤسسة العربية الإفريقية للتنمية والأبحاث، فبراير2017.
  • · تنفيذ ورشة عمل ، للتدريب على الدليل الاسترشادى للأنشطة اللاصفية لطلاب الدمج لمرحلة رياض الأطفال استهدفت(50) معلمة رياض أطفال من محافظتى (القاهرة- الجيزة)، وذلک بالتعاون مع مرکز تطوير المناهج والمجلس القومى للأمومة والطفولة مارس 2017
  • · تنفيذ ورشة عمل على إعداد الدليل الإسترشادى للأنشطة اللاصفية لطلاب الدمج للمرحلة الإعدادية استهدفت (50) معلمًا للدمج من محافظات (القاهرة-أسيوط-سوهاج-المنيا-الجيزة)، وذلک بالتعاون مع مرکز تطوير المناهج والمجلس القومى للأمومة والطفولة ، مارس 2017 .

 

  •  صدور الأمر التنفيذى لاستقدام المعلمين المرشحين للبعثة الداخلية لمعلمى المکفوفين فى العام الدراسى 2016/2017 وعددهم (39) معلمًا وبدء الدراسة فى سبتمبر 2016 حتى مايو 2017 .

ج-التوسع فى تطبيق سياسة الدمج، وتطوير المناهج الدراسية لذوى الإعاقة وطلاب الدمج؛ حيث تم رفع عدد الطلاب المدمجين من 6700 طالب تقريبًا فى عام 2015/2016إلى 29000 طالب فى مدارس التعليم العام و1200 طالب فى مدارس التعليم الفنى بإجمالى حوالى 30200 طالب فى العام 2016/2017، وذلک من خلال:

  • إصدار القرار الوزارى رقم (229)  فى أغسطس 2016 بشأن دمج الطلاب ذوى الإعاقة البسيطة بمدارس التعليم الفنى .
  • · إصدار القرار الوزارى رقم (264) فى أغسطس2016 بشأن إضافة مادتا الدمج التعليمى والتقنيات المساعدة للمکفوفين إلى قائمة المواد التى يدرسها معلمو البعثة الداخلية للتربية الخاصة (مکفوفين).
  • إصدار الکتاب الدورى رقم (60) فى ديسمبر2016 بشأن توزيع طلاب الدمج /الإعاقات الحرکية والمکفوفين بفصول الدور الأرضى بالمدارس .
  •  إصدار قرار فى يناير 2017بإلغاء خاتم الدمج (التميزى لطلبة الدمج) ، وذلک بتعديل المادة (8) من القرار الوزارى  رقم 42 لسنة 2015.

 

 

 

 

  • وضع دليل للأنشطة اللاصفية لطلاب الدمج (المرحلة الابتدائية) وتنفيذ ورش عمل تنويرية بهدف التعرف على آلية تطبيقه فى جميع المديريات بالتعاون مع مرکز تطوير المناهج والمواد التعليمية والمجلس القومى للأمومة والطفولة.
  • وضع خطة مستقبلية لدمج الطلاب ذوى الإعاقة البسيطة فى التعليم العام بالتعاون مع هيئة اليونيسف. أغسطس 2016.
  • وضع دليل توعوى بالدمج لمرحلة رياض الأطفال فى 2016 وجار التجهيز لطباعته خلال مايو2017.
  • وضع تصور  لکيفية مراجعة أوضاع الطلبة المدمجين وتحديد مدى إحتياجهم للاستمرار فى الدراسة بنظام الدمج من عام إلى آخر.
  • إعداد الدليل الإسترشادى للأنشطة اللاصفية لطلاب الدمج المرحلة الإعدادية بالتعاون مع مرکز تطوير المناهج والمجلس القومى للأمومة والطفولة و جارى التجهيز لطباعتة خلال مايو 2017.
  • وضع وثيقة معايير لمناهج مزدوجى الإعاقة (صم ومکفوفين) بالتعاون مع مرکز تطوير المناهج والمواد التعليمية، يوليو 2016.
  • تطوير عمليات التشخيص، والتقويم، والقياس التربوى بمدارس ذوى الإعاقة من خلال تحديد مواصفات الورقة الامتحانية لمدارس وفصول ذوى الإعاقة (صم ومکفوفين).
  • وضع مؤشرات ومعايير مناهج الصم بمعرفة خبراء تطوير المناهج ومعلمى الصم.
  • المشارکة فى مؤتمر " نحو تصديق مصر على معاهدة مراکش" بالإسکندرية بهدف إتاحة أکبر قدر من المصادر الرقمية للتعلم للمکفوفين وضعاف السمع، فبراير 2017.

 

د-دعم البنية التکنولوجية لمدارس ذوى الإعاقة، والدمج؛ حيث تم :

  • توقيع بروتوکول تعاون مع وزارة الاتصالات بشأن تطوير العملية التعليمية للطلاب ذوى الإعاقة من خلال تدريب 30000 معلم للتربية الخاصة والدمج والموهوبين، وتقديم دعم تقنى لأکثر من 3000 مدرسة تربية خاصة ودمج، ديسمبر 2016.

 

  • · إمداد (75) مدرسة دمج بمحافظات: (الفيوم – أسوان – بنى سويف – البحر الأحمر- الوادى الجديد – مرسى مطروح) بعدد (2) جهاز حاسب آلي، وطابعة، وجهاز عرض (داتا شو)؛ لدعم غرف المصادر بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتکنولوجيا المعلومات.
  • · دعم (141) مدرسة للتربية الفکرية بمحافظات: (البحر الأحمر – الوادى الجديد – أسوان – القاهرة – الجيزة – الإسکندرية - بنى سويف) بالإضافة إلى مدن القناة بعدد (5) أجهزة حاسب آلي، وطابعة، وجهاز عرض (داتا شو) وتوصيل شبکة الإنترنت بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتکنولوجيا المعلومات.
  • · تسليم (129) جهاز حاسب آلى لوحى (tablet) لطلاب مدارس الصم والمکفوفين والتربية الفکرية بمحافظة البحر الأحمر بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتکنولوجيا المعلومات.
  • · دعم(50) مدرسة للدمج بمحافظات (سوهاج – الفيوم – الأقصر) من خلال تزويد کل منها  بعدد (2) جهاز حاسب آلي، وطابعة، وجهاز عرض (داتاشو) وشبکة لدعم غرف المصادر بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتکنولوجيا المعلومات، مارس 2017.

 

  • · دعم (199) مدرسة للصم من خلال إمداد کل مدرسة بعدد (2) جهاز حاسب آلي، وطابعة، وجهاز عرض (داتا شو)، وقاموس لغة الإشارة الإلکترونى الموحد.
  • · فتح (148) غرفة مصادر جديدة بالتعاون مع منظمة اليونيسيف والجمعيات الأهلية بالإضافة إلى الغرف الموجودة بالفعل وعددها (120) غرفة ليصل الإجمالى (268)غرفة ب13 مديرية تعليمية.
  • · افتتاح مدرسة للصم بمحافظة الغربية مارس 2016 ، ومن المخطط أن تستقبل (16) طالبًا خلال العام الدراسى 2017/2018 و جار الإعداد لتجهيز عدد (4) فصول لذوى الإعاقة المزدوجة (صم ومکفوفين) بالتعاون مع صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية.
  • · إطلاق برنامج " التعليم والحماية " بالشراکة مع منظمة اليونيسف بهدف تطوير 200 مدرسة دامجة وإتاحة الالتحاق بالتعليم ل 6000 طفل من ذوى الاحتياجات الخاصة، أکتوبر 2016 .

 

هـ-دعم الأنشطة التربوية لذوى الإعاقة؛ حيث تم :

  • إقامة مؤتمر "إعداد القادة: الصديق الأمثل فبراير2017" بالمدينة الشبابية بالإسکندرية؛ حيث تم استهداف طلاب التربية الفکرية من 10 مديريات تعليمية بإجمالى 100طالب تربية فکرية و100 طالب موهوب، وقد تضمن المؤتمر محاضرات وورش عمل ومهرجان " المشى من أجل الصداقة " بالتعاون مع جمعية الأسرة المتآلفة.

 

  • · إقامة ملتقى الأنشطة لمدارس التربية الفکرية المطورة بالمدينة الشبابية بالإسکندرية؛ حيث تم استهداف 250 طالبًا للتربية الفکرية من 10 مديريات تعليمية بالتعاون مع جمعية الأسرة المتآلفة، فبراير2017.
  • · إقامة عدد من الأنشطة التربوية بمدارس الإعاقة الفکرية لعدد 100 طالب و50 معلمًا شملت (مهرجانات رياضية – ندوات توعوية – کشوف طبية) فى 8 مديريات تعليمية، فبراير2017.
  • · إقامة بطولة الجمهورية لمدارس التربية الفکرية (تنس طاولة/کرة قدم) بالأکاديمية البحرية بالإسکندرية بمشارکة جميع المديريات التعليمية؛ حيث شارک فيها 324 طالبًا و 108معلمين بالتعاون مع جمعية الأسرة المتألفة، يناير 2017.

 

  • · إقامة عدد من الأنشطة التربوية بمدارس الإعاقة الفکرية لعدد 570 طالبًا و100معلم شملت (مهرجانات رياضية – رحلات – ندوات توعوية – کشوف طبية) فى 8 مديريات تعليمية، يناير2017.
  • · إقامة بطولة الجمهورية لکرة القدم الخماسية لطلبة التربية الفکرية بالإسکندرية؛ حيث شارک فيها 320 طالبًا من التربية الفکرية من جميع المديريات التعليمية، ديسمبر 2016 .
  • إقامة عدد من الأنشطة التربوية ب10 مديريات تعليمية استفاد منها 600 طالب و100 معلم بالتعاون مع جمعية الأسر المتآلفة، ديسمبر2016.
  • · إقامة معسکر ترفيهى تثقيفى بشرم الشيخ لمدارس التربية الفکرية والفصول الملحقة من 10 مديريات تعليمية؛ استهدف 330 طالبًا بالتعاون مع جمعية الأسر المتألفة، نوفمبر 2016 .
  • إقامة دورى کرة القدم لطلاب التربية الفکرية على مستوى الجمهورية، بالتعاون مع جمعية الأسر المتآلفة؛ حيث شارک فيه (200) طالب مايو 2016 .
  • إقامة دورى کرة القدم الخماسية للصم وضعاف السمع بالإسکندرية؛ حيث شارک فيه (217) طالبًا يونيو 2016.
  • تنفيذ مسابقة سنوية لمسرحة المناهج الدراسية فى جميع المديريات التعليمية بمدارس ذوى الإعاقة.
  • تنفيذ ورش عمل نجارة ونسيج وبامبو استهدفت (50) طالبًا من طلبة مدارس التربية الفکرية بمحافظة القاهرة.
  • · إقامة مجموعة من الأنشطة التربوية استهدفت  440 طالبًا و 50 معلمًا من مدارس الإعاقة الفکرية من 8 مديريات تعليمية ، وتضمنت مهرجانات رياضية، ورحلات، وندوات توعوية، وکشوف طبية  بالتعاون مع جمعية الأسر المتألفة، نوفمبر2016.
  • · إطلاق مبادرة " أنا أصم من حقى أن تفهمنى " ؛ حيث استهدفت 300 موظف من دواوين کل الوزارات والمحافظات بهدف تعليمهم لغة الإشارة للتعامل مع الصم ،  الفترة من يوليو 2016 حتى سبتمبر 2016.

 

2- بالنسبة للموهوبين والفائقين؛ تم اتخاذ الإجراءات وتحقيق الإنجازات التالية :

أ-نشر مراکز رعاية الموهوبين على مستوى الجمهورية؛ حيث تم افتتاح (18) مرکزًا لرعاية الموهوبين على مستوى الجمهورية فى 11 محافظة حتى نهاية شهر فبراير 2017، على النحو التالي:

- عدد 7 مراکز فى الفترة من أغسطس 2015 حتى مارس 2016
موزعين کالأتى:

  • ·    (3) مراکز بمحافظة القاهرة (شبرا، وعين شمس، مصر القديمة) ،(1) بسوهاج، (1) بأسيوط، (1) بالغربية، (1)بکفر الشيخ

 

 

- عدد (11) مرکزًا فى الفترة من سبتمبر 2016 حتى بداية إبريل 2017،
موزعة کالأتى :

  • ·     (2) سوهاج (جرجا، البلينا) يوليو 2016
  • ·     (1) السويس فى أکتوبر 2016
  • ·     (2) جنوب سيناء (شرم الشيخ،أبو زنيمة) نوفمبر 2016
  • ·     (1) الإسماعيلية فى نوفمبر 2016
  • ·     (1) بنى سويف فى ديسمبر 2016
  • ·     (1) القليوبية فى ابريل 2017
  • ·     (3) الدقهلية فى ابريل 2017

 

 

 

  • ·    وقد بلغ إجمالى عدد الموهوبين المستفيدين من الخدمات المقدمة بهذه المراکز (1520) طالبًا وطالبة بکافة مراحل التعليم قبل الجامعي.

ب‌-   رفع کفاءة مسئولى الموهوبين، وتطوير وتحديث طرق اکتشاف ورعاية الموهوبين؛ حيث تم :

  • ·    تدريب (11423) مسئولاً و معلمًا على النحو التالي:
  • ·    تدريب (27) مسئول تعلم ذکى خلال شهر مارس 2016 على مفهوم التعلم الذکى، ونشر ثقافته.
  • · عقد لقاءات متعددة من خلال الشبکة القومية للتدريب عن بعد استهدفت تدريب (2150) معلم ومسئول موهوبين على دليل طرق کشف ورعاية الموهوبين؛ بهدف رفع کفاءة السادة مسئولى الموهوبين من الناحية المهنية، يوليو 2016.
  • · تنفيذ ورش عمل عن طرق الکشف والرعاية للموهوبين استهدفت (200) مسئول موهوبين، خلال شهرى نوفمبر عام 2015، وإبريل عام 2016 بجميع المحافظات.
  • ·    تنفيذ تدريب المعلم المحترف بهدف رفع کفاءة معلم الموهوبين لعدد (200) معلم بمديرية البحر الأحمر، سبتمبر 2016 .
  • · تدريب (4700) معلم فى جميع المديريات على مفاهيم التعلم الذکى وطبيعة التعامل مع الموهبة وذلک عن طريق الشبکة القومية للتعلم عن بعد، أکتوبر 2016.
  • · تدريب(2650) معلمًا وأخصائيًا على اکتشاف ورعاية الموهوبين ودور التکنولوجيا مع الموهوبين، وذلک عن طريق الشبکة القومية للتدريب عن بعد بجميع المديريات التعليمية، نوفمبر 2016.
  • ·    تنفيذ ورش عمل حول التعلم الذکى بالإسکندرية استهدف(26) مدير إدارة من إدارات الموهوبين من جميع المديريات التعليمية، ديسمبر 2016.
  • · تدريب (540) مسئول موهوبين من جميع المديريات على استراتيجيات تعلم الموهوبين والمتفوقين عن طريق الشبکة القومية للتدريب عن بعد، ديسمبر 2016.
  • · تدريب(600) مسئول موهوبين من جميع المديريات على رعاية الموهوبين من ذوى الإعاقة عن طريق الشبکة القومية للتدريب عن بعد، ديسمبر 2016 .
  • ·    اعتماد أول حقيبة تدريبية للموهوبين بمصر من الأکاديمية المهنية للمعلمين عن أساليب الرعاية والاکتشاف لمسئولى الموهوبين .
  • ·    صدور الکتاب الدورى 55 نوفمبر 2016 بشأن الهيکل التنظيمى لإدارة الموهوبين على مستوى المديريات والإدارات التعليمية.
  • · جارٍ إعداد مشروع قياس الاستعداد الأکاديمى لدى طلاب الصفين الثالث والسادس من الحلقة الابتدائية، والصف الثالث من الحلقة الإعدادية، بالتعاون مع المرکز القومى للامتحانات والتقويم التربوي؛ لتطبيقه فى العام الدراسى 2017/2018.
  • ·    تنفيذ ورشة عمل عن (الاستعداد الأکاديمى الدراسى) لتلاميذ المرحلة الابتدائية والإعدادية.
  • · جارٍ إعداد أول وثيقة قومية لاکتشاف ورعاية الموهوبين لتکون إطارًا عامًّا لاکتشاف ورعاية الموهوبين فى مصر، بالتعاون مع المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية، ومرکز تطوير المناهج والمواد التعليمية، والمرکز القومى للامتحانات والتقويم التربوي.
  • · طرح دليل للسادة مسئولى الموهوبين بالمديريات بعنوان: "طرق الکشف والرعاية للموهوبين" وتوزيعه على کافة المدارس، وکذلک إعداد حقيبة تدريبية بعنوان: "اکتشاف ورعاية الموهوبين" تتضمن: (تعريف ومفهوم الموهبة، وأساليب التشخيص، وبرامج الرعاية)؛ لاستخدامها فى تدريب مسئولى الموهوبين.

 

ج-دعم الأنشطة التربوية للموهوبين؛ حيث تم :

  • · البدء فى تنفيذ مبادرة السيد رئيس الجمهورية للموهوبين فى مادة الرياضيات بالتعاون مع الکلية الفنية العسکرية؛ حيث تم توقيع مذکرة تفاهم مشترکة، وجارٍ إعداد الإختبار الأکاديمي، وإختبار تنمية الإبداع؛ للبدء فى اختيار الموهوبين، لاختيار المشارکين فى المبادرة، بالإضافة إلى عرض لبعض مشاريع الموهوبين فى الابتکارات الرياضية بمقر الأکاديمية الفنية العسکرية.

 

  • · مشارکة عدد(4) من الطلاب الموهوبين بملتقى الشارقة الثانى عشر بدولة الإمارات العربية المتحدة ، و تمييزهم بشهادة تقدير، دون باقى الفرق المشارکة ، مارس 2016.
  • ·    تنفيذ ورش عمل على تنمية مهارات الإبداع، وکيفية عمل صحيفة إلکترونية لعدد (550) طالبًا بمحافظة القاهرة، خلال إجازة نصف العام.
  • ·    تنفيذ ورش عمل لعدد (600) طالب من جميع المحافظات على مهارات التواصل مع الآخر، بالتعاون مع مشروع التعليم أولاً.
  • · تنفيذ برامج تنمية الإبداع، وإدارة الوقت، وأخلاقيات البحث العلمي، وتنمية القيم والأخلاقيات لعدد (2400) طالب من  عدد(15) محافظة، خلال فترة الإجازة الصيفية.
  • ·    تشکيل لجنة بالتعاون مع أکاديمية البحث العلمي؛ لتقييم مبتکرات ومخترعات الطلاب الموهوبين، وتقديم الدعم اللازم لهم.
  • · المشارکة فى مسابقة بوابة الابتکار بالمشارکة مع وزارة التجارة والصناعة ووزارة القوى العاملة وأکاديمية البحث العلمى والتى ينظمها برنامج دعم إصلاح التعليم الفنى والتدريب المهنى TEVT II.
  • ·    مشارکة عدد(4) من الطلاب الموهوبين فى مؤتمر الشباب العالمى ال35 بالمملکة الأردنية، أغسطس 2016.
  • · مشارکة (طالب) من الطلاب الموهوبين فى مؤتمر المنظمة العالمية لتطوير الموهبة فى ماليزيا بأغسطس 2016 وحصوله على جائزة أفضل باحث لأفضل بحث فى المؤتمر، کما حصل على درع الجامعة الماليزية من الطبقة الأولى .
  • ·    طباعة وتوزيع النشرة التوجيهية المنظمة للعمل بالميدان وخطة العمل الخاصة العام الدراسى 2016/2017 لمسئولى الموهوبين والتعلم الذکى .
  • · مشارکة عدد ( 32) طالبًا وطالبة من المتفوقين من موهوبى مديرية أسيوط فى برنامج "العباقرة" والذى تنظمه وزارتا (التربية والتعليم والشباب) بالتنسيق مع مؤسسات إعلامية (القاهرة والناس) .
  • · إطلاق جائزة(الإبداع طموح) بما تشمله من مسابقات وجوائز مالية، وإصدار الکتاب الدورى (62) ديسمبر 2016 بشأن اعتمادها فى جميع المراحل التعليمية.

 

د‌-  تنفيذ برنامج للتوسع فى مدارس المتفوقين الثانوية فى العلوم والتکنولوجيا STEM؛ حيثأنشئت مدارس المتفوقين الثانوية فى العلوم والتکنولوجيا STEMبهدف رعاية الطلاب الموهوبين والمتفوقين فى المجالات العلمية من أجل إعداد جيل من العلماء الباحثين القادرين على الابتکار والإبداع فى المجالات العلمية المختلفة، ومن ثم ترکز هذه المدارس إلى تحقيق الأهداف التالية:

  • ·    رعاية الطلاب المتفوقين فى العلوم والرياضيات والهندسة والتکنولوجيا من خلال الاهتمام بقدراتهم وتأهيلهم للتعليم الجامعى والبحث العلمي.
  • ·    تشجيع التوجه نحو التخصصات العلمية لدى نسبة کبيرة من الطلاب فى المرحلة الثانوية.
  • ·    تطبيق مناهج وطرق تدريس جديدة تعتمد على المشروعات الاستقصائية والمدخل التکاملى فى التدريس.
  • ·    تنمية ميول الطلاب نحو دراسة الرياضيات والعلوم
  • ·    تحقيق التکامل بين مناهج العلوم والرياضيات والتکنولوجيا والهندسة لإعداد طالب لديه القدرة على التصميم والإبداع والتفکير النقدي.
  • ·    إکساب الطلاب مهارات التعلم التعاونى .

وقد بدأت الدراسة بمدراس المتفوقين فى العلوم والتکنولوجيا بافتتاح مدرسة للبنين بمدينة السادس من أکتوبر بمحافظة الجيزة فى العام الدراسى 2011/ 2012، ثم مدرسة للبنات بالمعادى القاهرة فى العام الدراسى 2012/2013، وفى العام الدراسى 2015 / 2016 تم افتتاح سبع مدارس بالإسکندرية، والدقهلية، وکفر الشيخ، والبحر الأحمر، والأقصر، وأسيوط، والإسماعيلية. وفى العام الدراسى 2016/2017 تم افتتاح مدرسة بالغربية وأخرى بالمنوفية فى نفس العام، وجار التخطيط والتنسيق لتنفيذ تسع مدارس أخرى بالتعاون مع جهات أخرى فى مقدمتها وزارة الإسکان والمجتمعات العمرانية الجديدة ليتم افتتاحها فى العام الدراسى 2017/ 2018 .

  • ·    العملية التعليمية فى مدارس المتفوقين

 لتحقيق الأهداف العامة لهذه المدارس تم إعداد مناهج دراسية متخصصة ترتبط بشکل مباشر بالتحديات الکبرى التى تواجه المجتمع المصرى مثل: (التکدس السکانى – التلوث – مصادر الطاقة البديلة – استصلاح الصحراء – زيادة القاعدة الصناعية فى مصر وغيرها)، ولتنمية الولاء والانتماء للوطن وتحقيق الهدف الأسمى المتمثل فى بناء شخصية إنسانيه متکاملة، تم أيضاً وضع مناهج فى العلوم الإنسانية فى إطار معايير معينة.

 ويعتمد نظام الدراسة فى هذه المدارس على أساليب البحث والاستقصاء والعمل فى مجموعات سواء فى مناهج العلوم الطبيعية أم مناهج العلوم الإنسانية، وتضم کل مدرسة (12) معملاً غير تقليدى لخدمة مشاريع الطلاب، ويرکز نظام الدراسة على المدخل التکاملى بين المواد والبحث والمناظرات وعمل المشروعات وزيارة مواقع العمل والإنتاج، ويساعد فى ذلک أن المدرسة توفر إقامة وإعاشة کاملة للطلاب

 

 

 

  • ·    مکونات مدارس المتفوقين

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • ·      آليات القبول بمدارس المتفوقين

تقبل مدارس المتفوقين الثانوية فى العلوم والتکنولوجيا الطلاب الناجحين فى شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسى فى نفس العام من جميع محافظات جمهورية مصر العربية بالشروط التالية :

- ألا يقل مجموع درجات الطالب فى امتحان شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسى عن 95% من المجموع الکلى طبقًا للقرار الوزارى المنظم .

- أن يکون حاصلاً على الدرجات النهائية فى مادتين على الأقل من مواد (اللغة الإنجليزية – الرياضيات – العلوم).

- أن يجتاز اختبار التفکير الإبداعى النوعى فى العلوم والرياضيات والهندسة والتکنولوجيا.

- أن يجتاز الکشف الطبى بالتأمين الصحى فى الإدارة التابع لها المدرسة.

- أن يجتاز اختبار مستوى الذکاء .

- أن يجتاز المقابلة الشخصية بنجاح .

  • ·      تقويم الطلاب فى مدارس المتفوقين

يحصل الطالب على مجموع اعتبارى فى ضوء أربعة مؤشرات، کالآتي:

- اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات (U.R.T).

- مقاييس للمفاهيم التى کونها الطلاب فى العلوم والرياضيات.

- أداء الطلاب فى المشروعات (CAPSTONE).

- حضور ومشارکة الطلاب وتشکل نسبة 10% ويتم تقييمها من خلال معلمى المواد الدراسية المختلفة تحت إشراف مديرى المدارس.

ويشترط لنجاح الطالب الحصول على 60% فى کل مکون من المکونات الأربعة.

  • ·      اختيار المعلمين والفئات المعاونة للعمل فى مدارس المتفوقين

يتم اختيار المعلمين والإداريين وأمناء المعامل للعمل فى هذه المدارس من بين المعينين فى وزارة التربية والتعليم، ويشترط فيمن يتم اختياره للعمل کمعلم أو إدارى أو أمين معمل بهذه المدارس أن يکون من بين الفئات الآتية :

- ممن سبق له السفر بالخارج فى بعثات تعليمية وقام بالإطلاع على أحدث الطرق المتقدمة فى التدريس.

- من الحاصلين على درجة الماجستير أو الدکتوراه.

- من ذوى الکفاءة المتميزة فى التدريس من المدارس الرسمية أو الرسمية المتميزة للغات.

- ممن تتوافر لديهم الإجادة التامة للغة الإنجليزية.

- من يجتازون التدريب المطلوب.

  • ·      الالتحاق بالجامعات

يلتحق خريج هذه المدارس بالجامعات المصرية من خلال نسبة مرنة تخصص لهذه المدارس، کما يمُنح خريجو هذه المدارس بعثات داخلية ببرامج العلوم والتکنولوجيا والهندسة وغيرها من البرامج الجديدة بالجامعات المصرية الحکومية والخاصة، ومن خلال بروتوکولات التعاون مع جامعة زويل والأکاديمية البحرية والکليات العسکرية والجامعة المصرية اليابانية وغيرها.

  • ·      برنامج التوسع فى إنشاء مدارس المتفوقين حتى منتصف سبتمبر 2017

فى إطار توجيهات السيد رئيس الجمهورية بضرورة الاهتمام بذوى الاحتياجات الخاصة من الطلاب الموهوبين والمتفوقين، تضمن برنامج الوزارة 2015 / 2018 التوسع فى إنشاء مدارس المتفوقين، بحيث يتم الانتهاء من بناء مدرسة للمتفوقين بکل محافظة مع نهاية 2018، ومن ثم تم التوسع فى تنفيذ مدارس المتفوقين للعلوم والتکنولوجيا (STEM)بجميع المحافظات حتى وصل الموقف التنفيذى فى منتصف فبراير 2017، على النحو التالى :

أولاً: مدارس قائمة قبل تشکيل الوزارة فى منتصف سبتمبر2015 : (عدد 2 مدرسة) بمحافظتى الجيزة والقاهرة.

ثانيًا: مدارس صدر القرار الوزارى بإنشائها فى 15/ 9/ 2015 أى قبل تشکيل الوزارة بأربعة أيام وقبل بدء العام الدراسى بأسبوع وبدون توفير منشآت تعليمية أو مبان لإقامة الطلاب أو تجهيزات للمعامل تفى بالغرض المطلوب ، ومن ثم تم اتخاذ الإجراءات التنفيذية المباشرة والعاجلة لإقامة المنشآت التعليمية ، وکذا المنشآت الخاصة بإقامة الطلاب  بالنسبة لهذه المدارس ، هذا بالإضافة لاتخاذ عدة إجراءات عاجلة بالتنسيق مع الجامعات التى تقع هذه المدارس فى نطاقها لفتح معامل کليات العلوم والهندسة للطلاب لحين الانتهاء من إقامة المنشآت وتجهيز المعامل المطلوبة لتشغيل العملية التعليمية بها، وکان عدد هذه المدارس(7 مدارس) بمحافظات : الإسکندرية -الدقهلية – کفر الشيخ – أسيوط -البحر الأحمر – الأقصر- الإسماعيلية) وقد تم الانتهاء من تنفيذ جميع المبانى التعليمية ومبانى الإقامة وتجهيز جميع معامل العلوم والتکنولوجيا فى هذه المدارس مع انتهاء العام الدراسى 2015/2016.

ثالثًا: مدارس تم إنشاؤها ودخلت الخدمة فى عام 2016 / 2017 شاملة المبانى التعليمية ومبان لإقامة الطلاب، بالإضافة للتجهيزات التکنولوجية والمعملية المطلوبة لتشغيل العملية التعليمية وعددها مدرستان بالغربية والمنوفية.

رابعا: مدارس جار العمل بها حتى 15/2/ 2017: عدد 2 مدرسة بمحافظة الشرقية وبمحافظة قنا (من خلال جهاز مدينة قنا الجديدة) .

خامسًا: مدارس جار اتخاذ الإجراءات اللازمة لإمکانية دخولها الخدمة العام الدراسى 2017 /2018 وعددها مدرستان بمحافظة القليوبية (من خلال التنسيق مع جهاز مدينة العبور)، و بمحافظة بنى سويف (حيث تم توفير المبنى التعليمى وجار الطرح لإنشاء مبنى الإقامة).

سادسًا: أراض تم توفيرها بالتنسيق مع الوزارات والمحافظات المعنية وجار تجهيز مستندات طرحها لعدد (9 مدارس) بمحافظات : (القاهرة – بور سعيد – دمياط – الفيوم- الجيزة - السويس - سوهاج - جنوب سيناء - شمال سيناء)

 

  • ·      تخريج دفعة من مدارس المتفوقين

 

 

 

 

 

  • ·     نماذج لمدارس المتفوقين التى دخلت الخدمة فى الفترة من سبتمبر 2015 حتى فبراير 2017 .

مدرسة المتفوقين بالأقصر

 

 

 

 

 

مدرسة المتفوقين بأسيوط

 

مدرسة المتفوقين بالغردقة بالبحر الأحمر

 

 

مدرسة المتفوقين بجمصة بالدقهلية

 

مدرسة المتفوقين بکفر الشيخ

 

مدرسة المتفوقين ببرج العرب بالأسکندرية

 

مدرسة المتفوقين بالإسماعيلية

 

 

 


مدرسة المتفوقين بسرس الليان بالمنوفية

 

خاتمـــــة

مع خالص تمنياتى بالتوفيق للصديق د. طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى الحالى وکل وزير يتولى هذه  الوزارة ، ومن ومن أجل مصرنا الحبيبة العزيزة علينا جميعا، تظل الأسئلة التالية تطرح نفسها :

- هل سيستمر العمل فيما بدأناه وتستکمل خطة التوسع فى إنشاء مدارس المتفوقين للعلوم والتکنولوجيا (STEM)بحيث يتم الانتهاء من إنشاء 29 مدرسة بمعدل مدرسة واحدة بکل محافظة مع نهاية 2018 تزاد إلى مدرستين بالقاهرة وکذا بالجيزة نظرًا لارتفاع عدد السکان بهما؟

-  وهل ستستکمل خطة إنشاء مراکز الموهوبين بحيث يصبح بکل مديرية تعليمية مرکز للموهوبين على الأقل مع نهاية عام 2018 ؟

-  وهل ستستکمل خطة دمج ذوى الإعاقة بمدارس التعليم العام والتعليم الفنى بما يتطلبه ذلک من تدريب للمعلمين والإخصائيين والمسئولين ؟!

- وهل ستستکمل خطة تطوير المناهج الدراسية ونظم الامتحانات بمدارس ذوى الإعاقة والموهوبين والمتفوقين؟ وکذا دعم الأنشطة التربوية الصفية واللاصفية بتلک المدارس ؟

هذا ما نتمناه فى ظل القيادة الحکيمة

للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسى حفظه الله

الهوامش والمراجع
-تم إعداد هذا التقرير استنادًا إلى الخبرة الشخصية العلمية والعملية على المستوى المحلى والدولي ، والرجوع إلى رؤية مصر في التنمية المستدامة 2030 ، والخطة الإستراتيجية لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني 2014/ 2030 ،  والزيارات الميدانية التى قمت بها لمدارس ذوى الاحتياجات الخاصة على الطبيعة، وکذا اللقاءات والاجتماعات التى عقدتها، والاتفاقيات التى وقعتها بشأن هذه الفئات من الطلاب، بالإضافة للتقارير التى قدمت لنا حول تطور الأوضاع وتطوير العمل مع هذه الفئات ، والتقارير الواردة من الإدارة المرکزية للتربية الخاصة، والهيئة العامة للأبنية التعليمية، ولجنة مدارس المتفوقين، وهيئة المعونة الأمريکية، والإدارة العامة للموهوبين والتعلم الذکى، و المکتب الفنى للوزير، والقطاعات والإدارات والمراکز البحثية التابعة للوزارة، و بصفة خاصة السيد اللواء مهندس/ يسرى سالم رئيس هيئة الأبنية التعليمية و السيدة/ هاله عبد السلام رئيس الإدارة المرکزية للتربية الخاصة ، وذلک في الفترة من سبتمبر 2015 حتى فبراير .2017 .
-    جيهان کمال (محرر) : مشکلات التعليم قبل الجامعى وآليات مقترحة لمواجهتها، المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية، القاهرة، 2016