البرنامج التاسع تطوير السياسات المالية والإدارية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

أستاذ التخطيط التربوي والإدارة التعليمية بجامعة المنصورة ووزير التربيـة والتعليـم والتعليـم الفني السـابق


تمهيد

    ترتبط رؤية هذا البرنامج برؤية وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى الواردة فى خطتها الاستراتيجية 2014/2030، وکذا رؤية مصر 2030 فيما يتعلق بقطاع التعليم؛ حيث يرکز البرنامج على تعبئة کافة قطاعات الوزارة والمديريات والهيئات والمراکز التابعة لها بم تتضمنه من عناصر فنية وخبرات بشرية وإمکانات مادية لمواجهة الفساد ونشر قيم الشفافية فى کل الأمور المالية والإدارية التى تنظم عمل تلک القطاعات والهيئات والمديريات، وذلک فى إطار برامج الشفافية وخطط التنمية الاجتماعية والاقتصادية التى تتبناها الدولة، ومن ثم فالمشروع يرکز على جانبين أساسيين: الأول يتعلق بمواجهة الفساد الموجود فى بعض المواقع ، أما الآخر فيرکز على تطوير وتحديث القرارات والقوانين المنظمة للعمل فى ضوء الطموحات المتوقع تحقيقها من خلال إصلاح النظام التعليمى، هذا بالإضافة إلى بناء کوادر بشرية رشيدة وقادرة على إدارة الأزمات ومواجهة المشاکل الحالية والمستقبلية داخل الديوان العام وخارجه فى المديريات والهيئات والمراکز التابعة للوزارة.

وسوف يتم عرض ما تم من هذا البرنامج من خلال حصر وتحديد الوضع الراهن للسياسات المالية والإدارية القائمة بديوان عام الوزارة وخارجه فى المديريات والهيئات والمراکز التابعة فى منتصف سبتمبر 2015، ثم عرض الإجراءات التى تم إتخاذها والإنجازات التى تم تحقيقها من البرنامج خلال الفترة من سبتمبر 2015 حتى فبراير 2017.

أولاً: الوضع الراهن للسياسات المالية والإدارية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى والجهات التابعة لها فى منتصف سبتمبر 2015

بعد تشکيل الوزارة فى سبتمبر 2015 وتشريفى بحقيبة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، تم تشکيل لجنة ضمت عددًا من الخبراء من داخل الوزارة ومن خارجها، حيث قامت بدراسة الأوضاع المالية والإدارية بالوزارة والهيئات والمديريات التابعة لها، ومن ثم توصلت إلى رصد وإجمال الوضع الراهن للسياسات المالية والإدارية القائمة بالوزارة وما يتبعها من هيئات ومراکز فى مجموعة من التحديات ، يمکن إجمالها فى النقاط التالية :

1.     عدم وجود آلية حديثة لتقييم آداء مديرى المراکز والهيئات التابعة للوزارة، وکذا رؤساء القطاعات ومديرى المديريات والإدارات المرکزية والتعليمية.

2.     إنخفاض مستوى الخدمة المقدمة بمکاتب خدمة المواطنين ومکاتب الإتصال السياسى وعدم کفايتها على المستويات المختلفة.

3.     وجود خلل فى الهيکل التنظيمى للإدارة المرکزية للمتابعة وتقويم الأداء بديوان عام الوزارة والمديريات والإدارات التعليمية .

4.     عدم وجود استراتيجية وخطط تنفيذية واضحة لمکافحة الفساد المالى والإدارى بديوان عام الوزارة والمديريات التعليمية.

5.     وجود خلل کبير فى توزيع المعلمين داخل المديريات والإدارات التعليمية وإنتداب عدد کبير منهم على وظائف إدارية .

6.     عدم الإستخدام الأمثل لأصول وممتلکات الوزارة ووجود قصور فى ترشيد الإستهلاک، وفى تنمية الموارد الذاتية، وزيادة فى الإنفاق .

7.     الحاجة الضرورية لتعديل بعض القرارات الجمهورية والقرارات الوزارية والقوانين المنظمة للعمل فى وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى والهيئات والمراکز والمديريات التابعة لها .

 

 

ثانيًا: الإجراءات التى اتخذت والإنجازات التى تم تحقيقها فى البرنامج

يمکن عرض الإجراءات التى تم إتخاذها والإنجازات التى تم تحقيقها فى هذا البرنامج خلال الفترة من سبتمبر 2015 حتى فبراير 2017، على النو التالى :

1.   بالنسبة لعدم وجود آلية حديثة لتقييم آداء مديرى المديريات التعليمية ووکلائها، وکذا مديرى الإدارات التعليمية ووکلائها.

  • ·     بعد إستطلاع رأى عدد من الخبراء والأکاديبيين وکذا بعض مديرى المديريات التعليمية ووکلائها العاملين بالميدان، تم تصميم إستمارة متابعة وتقييم آداء تضم عشرة موضوعات رئيسة تغطى المهام الأساسية لمدير المديرية ووکيلها، وقد روعى فى تصميم الإستمارة أن تکون مفرداتها واضحة ومحددة وتغطى جوانب العمل الرئيسة لمدير المديرية ووکيلها وألا تزيد عن ورقتان حجم (A4 )؛ بحيث يقوم کل مدير أو وکيل مديرية بتعبئتها بنفسه وإرسسالها مباشرة فى ظرف مغلق أو إليکترونيًا إلى رئيس قطاع مکتب الوزير لعرضها مباشرة على الدکتور الوزير. وقد تم الترکيز فى هذه الاستمارة على أن يقوم کل مدير أو وکيل مديرية بتقييم نفسة بنفسة فى جوانب بطريقة رقمية ومحددة، ومن ثم يستطيع الحکم على نفسه بنفسه، وذلک کما يتضح من النموذج التالى لتلک الإستمارة.
  • ·     تم تطبيق الإستمارة على مديرى المديريات قبل التجديد لفترة تالية فى مواقعهم القيادية فى العام 2016 / 2017، وکان ذلک توطئة لإتخاذ الإجراءت اللازمة لتعميمها أيضًا على مديرى المراکز والهيئات العامة التابعة للوزارة،  وکذلک على وکلاء المديريات ومديرى الإدارات التعليمية بعد إجراء التعديلات التى تطلبها طبيعة کل وظيفة.

جدول (1)

إستمارة تقييم مديرى المديريات التعليمية ووکلائها

م

بنود التقييم

الجهود المبذولة

1

الدراسة والإمتحانات :

  • إنتظام الدراسة خاصة  فى الشهادات العامة.
  • تأمين أعمال الإمتحانات.
  •  تجهيز الإستراحات والکنترولات والتأکد من صلاحيتها.

 

2

الميزانية :

  • نسب الإرتباط والتنفيذ والصرف من الموازنة المخصصة.
  • المبالغ التى لم يتم التصرف فيها وتم إعادتها إلى الموازنة العامة للدولة من موازنة العام السابق.
  • نسب تسديد حصة صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية من فائض مصروفات المدارس الرسمية للغات .
  • حجم المشارکة المجتمعية فى مشروعات التعليم بالمديرية بالجنيه.
  • عوائد مشروع رأس المال بالتعليم الفنى.

 

3

الصيانة:

  • معدل تنفيذ الصيانات المستهدفة.
  • معدل وتاريخ تسليم المدارس التى سيجرى لها صيانه للمقاولين عقب إنتهاء الإمتحانات.

 

4

الأنشطة التربوية:

  • عدد البرامج التى تم تنفيذها خلال عام بالمدارس والإدارات بجميع المراحل وعدد المشارکين فيها.
  • المسابقات التى تم الإشتراک فيها على المستوى المحلى والإقليمى والدولى وعدد المشارکين فى کل منها.
  • عدد البطولات التى تحققت عن طريق طلاب أو مدارس تابعة للمديرية
  • أنشطة أخرى مميزة تذکر.

 

5

التنسيبق:

  • الإنتهاء من تنسيق المعلمين وإعادة توزيعهم على المدارس داخل کل إداره تعليمية، وبين الإدارات التعليمية المختلفة بالمديرية طبقً للکتاب الدورى الصادر فى هذ الشأن، وذلک للقضاء على الزيادات الموجودة ببعض المدارس والإدارات التعليمية، وکذلک على العجز الموجود ببعض المدارس والإدارات التعليمية الأخرى.

 

6

الجودة والاعتماد:

  • عدد المدارس التى تقدمت للإعتماد خلال عام .
  • عدد المدارس التى تم تأهيلها للإعتماد خلال عام .
  • عدد المدارس التى حصلت على الإعتماد خلال عام .

 

7

المشارکة المجتمعية :

  • عدد المدارس التى تم إنشائها من خلال المشارکة المجتمعية خلال عام
  • عدد المدارس التى تم صيانتها من خلال المشارکة المجتمعية خلال عام
  • أنشطة أخرى مهمة تمت من خلال المشارکة المجتمعية تذکر .

 

8

القرائية :

  • عدد التلاميذ الذين طبق عليهم البرنامج العلاجى
  • عدد التلاميذ الذين طبق عليهم البرنامج الوقائى
  • عدد التلاميذ الذين تم علاجهم فى القرائية

 

9

مواجهة الفساد المالى والإدارى:

  • عدد المخالفات المالية والإدارية الجسيمة التى تم رصدها والإجراءات التى أتخذت بشأنها.
  • عدد المخالفات التى وقعت فى إمتحانات النقل والإجراءات التى أتخذت بشأنها

 

10

  • رأى السيد المحافظ

يرسل منفصل فى ظرف مغلق ألى السيد الوزير مباشرة

  • إصدار تعليمات محددة وقاطعة بتدوير المشارکة فى برامج التدريب والندوات والمؤتمرات الداخلية والخارجية، وذلک بين جميع القيادات الدنيا والوسطى والعليا ومن يعملون تحت رئاستهم، وعدم قصرها على عدد محدود من القيادات من رؤساء الأقسام ومديرى الإدارات والمديريات ووکلائهم بالإضافة إلى رؤساء القطاعات .

2.   بالنسبة لإنخفاض مستوى الخدمات المقدمة بمکاتب خدمة المواطنين ومکاتب الإتصال السياسى بديوان عام الوزارة والمديريات والإدارات التعليمية وعدم کفايتها على المستويات المختلفة

  • ·     وقد تم فى هذا الإطار مراجعة قوة العمل بمکتب خدمة المواطنين بديوان عام الوزارة، وکذا بمکتب الإتصال السياسى بالديوان وإخضاع العاملين فيهما لعدد من الدورات التدريبية، وتزويد المکتبين بأجهزة الکمبيوتر وخطوط الإنترنت وخطوط التليفون المطلوبة؛ حيث تم تجديد مکتب الاتصال السياسى ورفع عدد خطوط التليفون بمکتب خدمة المواطنين إلى 12 خط بالإضافة إلى إدخال خدمة الواتس أب والفيس بوک، وإنشاء موقع خاص لتلقى شکاوى ومقترحات المعلمين والإداريين وأخر لتلقى شکاوى ومقترحات الطلاب وأولياء الأمور .
  • ·      تجديد مقر إدارة الإتصال السياسى بالوزارة وتزويده ببعدد 11 جهاز کبيوتر وخط إنترنت والإستفادة بالمدير العام فى موقع آخر وتکليف أخر مکانه بعد ثبوت عدم جدوى الإعتماد عليه فى إحداث أى تغيير أو تطوير نظرًا لعدم قناعته بأهمية دوره ووظيفته من الأساس .

3.    بالنسبة للخلل فى الهيکل التنظيمى للإدارة المرکزية للمتابعة وتقويم الأداء بديوان عام الوزارة والمديريات والإدارات التعليمية

  • ·     يفتقد معظم العاملين بهذه الإارة للإستقرار الوظيفى نظرًا لأن معظمهم مدرسين منتدبين من المدارس.
  • ·     معظم العاملين بهذه الإدارة غير ملمين بطبيعة المهام المکلفين بأدائها من خلال هذه الوظيفة، نظرًا لأنهم معلمون قدموا من المدارس ولم يتم تدريبهم التدريب المطلوب .
  • ·     معظم من يعملون فى هذه الادارة يتعاملون مع هذه الوظيفة بمنطق المفتش الذى يجب أن تقدم له فروض الولاء والطاعة من جانب من يفتش عليهم .
  • ·     کثير من العاملين فى هذه الإدارة المرکزية والإدارات والإدارات الفرعية بالإدارات والمديريات التعليمية بالمحافظات لا توجد لديهم طموحات لتطوير أدائهم، کما أنه لا يوجد لديهم إلمام بجوانب التطوير المنشود فى العملية التعليمية، والوظيفة بالنسبة لکثيرين منهم مجرد مکان يعطيهم قدر أعلى من التقدير الإجتماعى بين أقرانهم، ويحصلون من خلاله على قدر أعلى من المکافآت والبدلات.

وفى ضوء ما انتهى إليه تحليل الوضع الراهن تم التوجيه بــالأتى:

  • ·      مراجعة ملفات جميع العاملين بهذه الإدارة والإدارات الفرعية بالمديريات التعليمية وإتخاذ قرار بإعادة المدرسين المنتدبين عليها دون حاجة حقيقية إلى مدارسهم .
  • ·     التوجيه بإعداد عدد من الدورات التدريبية المتخصصة فى جوانب العمل المرتبط بهذه الوظيفة وتقديمها للعاملين بهذه الإدارة والإدارات الفرعية بالمديريات والإدارات التعليمية .

4.    بالنسبة لعدم وجود استراتيجية وخطط وإجراءات تنفيذية واضحة لمکافحة الفساد المالى والإدارى بديوان عام الوزارة والمديريات التعليمية

وفى هذا الصدد تم اتخاذ الإجراءات التالية:

  • ·     إصدار القرار الوزارى رقم (64) بتاريخ 17 / 2 / 2016 بشأن إنشاء لجنة مکافحة الفساد بديوان عام الوزارة ومديريات التربية والتعليم بالمحافظات؛ حيث تضمن القرار المواد التالية :

المادة الأولى : تشکل لجنة دائمة عليا بديوان عام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، تختص بإعداد الخطة التنفيذية الرئيسة للاستراتيجية الوطنية لمکافحة الفساد بالديوان العام وکافة الجهات التابعة للوزارة

المادة الثانية : وقد تم تشکيل اللجنة برئاسة السيد الاستاذ الدکتور نائب الوزير

المادة الثالثة : وقد حددت إختصاصات اللجنة على النحو التالى :

1-        متابعة تنفيذ خطة الوزارة لتفعيل الاستراتيجية الوطنية لمکافحة الفساد 2015 / 2018

2-        اقتراح إجراء تعديلات فى الخطة المشار إليها فى ضوء التقارير التى ترفع للجنة من اللجان الفرعية .

3-        تکليف من ترى اللجنة تکليفه بمهام محددة، والتنسيق مع الأجهزة والجهات المعنية لتحقيق الأهداف التالية :

أ-الإرتقاء بمستوى آداء الوزارة، وتحسين الخدمات التى تقدمها

ب-إرساء مبادئ الشفافية والنزاهة لدى العاملين بالوزارة، والمديريات التعليمية.

ج- تحديث واقتراح التشريعات والقرارات الداعمة لمکافحة الفساد.

د- رفع مستوى الوعى الجماهيرى بخطورة الفساد وأهمية مکافحته، وبناء ثقة المواطنين فى الوزارة والجهات التابعة لها .

هـ-تعزيز التعاون المحلى فى مجال مکافحة الفساد.

و- تعزيز التعاون الإقيمى والدولى فى مجال مکافحة الفساد.

ز – المشارکة مع منظمات المجتمع المدنى فى مکافحة الفساد.

4-        تقديم النصح والإرشاد للجان مکافحة الفساد الفرعية، بشأن إعداد الخططالتنفيذية اللازمةلمکافحة الفساد.

5-        دراسة التقارير التى ترفع إليها من اللجان الفرعية، وإصدار التوصيات اللازمة فى هذا الشأن مع التوصية لدى السلطة المختصة بإحالة الوقائع التى تثبت وجود شبهة مخالفة مالية أو إدارية للتحقيق.

المادة الرابعة : وقد تضمنت تشکيل لجان فرعية لمکافحة الفساد بواقع لجنة بديوان عام کل مديرية تعليمية .

المادة الخامسة : وقد حددت اختصاصات اللجان الفرعية على النحو التالى :

1-تنفيذ الخطة المعدة من قبل الوزارة فى نطاق المديرية التعليمية، والادارات التعليمية والمدارس التابعة لها .

2-تکليف من ترى اللجنة تکليفه بمهام محددة، والتنسيق مع الأجهزة والجهات المعنية لتحقيق الأهداف المشار اليها فى المادة الثالثة من هذا القرار غلى مستوى المديرية والادارة والمدرسة.

3-إعداد تقارير دورية عن مدى التقدم فى تنفيذ الخطة وعرضها على اللجنة المشار إليها فى المادة الأولى من هذا القرار .

   وقد انطلقت اللجنة فى تنفيذ المهام الموکلة إليها وفقًا لنص القرار الوزارى المشار إليه، وتوجهات الاستراتيجية الوطنية لمکافحة الفساد، وکذا أنشطة خطة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى المعنية بمکافحة الفساد، وعليه تم تحقيق الآتى تنفيذا لتکليفات وتوجيهات السيد الوزير :

أ-الانتظام فى عقد اجتماعات اللجنة بمعدل مرتين شهريًا تقريبًا.

ب-مراجعة خطة الوزارة لمکافحة الفساد من قبل أعضاء اللجنة .

ج-إعداد تقرير خاص بمتابعة تنفيذ أنشطة الوزارة الخاصة بمکافحة الفساد وإرساله إلى هيئة الرقابة الإدارية .

د-دراسة مدى التزام بعض الإدارات التعليمية (وخاصة فى محافظتى القاهره والجيزة) بأحکام القرار الوزارى رقم (285) بتاريخ 28/ 6 / 2014 بشأن تخصيص نسبة مئوية من فائض موازنات المدارس الرسمية للغات بنوعيها لصندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية .

وقد وصلت المبالغ التى تم تحصيلها من المديريات حتى منتصف فبراير 2017حوالى 150 مليون جنيه؛ حيث تم من خلال مجلس إدارة الصندوق تخصيص وتوجيه المبالغ التى ترد للصندوق من مدارس کل مديرية تعليمية لبناء مدارس لغات جديدة بذات المديرية، ومن ثم کان التخطيط حتى منتصف فبراير 2017جارى بين الصندوق وهيئة الأبنية التعليمية والمحافظات وتحت الإشراف المباشر للسيد الوزير / لتنفيذ حوالى 30 مدرسة لغات جديدة بتمويل من الموارد المشار إليها خارج خطة الوزارة

هـ- دراسة وضع آليات للحد من ظاهرة إنتداب المعلمين فى أعمال إدارية لا تحتاج بالضرورة إليهم، وذلک فى ديوان عام الوزارة والهيئات التبعة له، وکذ فى الإدارات التابعة لدواوين الإدارات والمديريات التعليمية مثل : إدارات المتابعة والمشارکة المجتمعية وقاعات الفيديو کونفرانس والمکاتب الإدارية للمسئولين من مديريى الإدارات والمديرين العمومم ووکلاء الإدارات والمديريات التعليمية ومديريها وغيرهم .

و-تشکيل لجنة لترشيد الإنفاق، ومتابعة الحد من إهدار المال العام، والإرتقاء بجودة تأليف وطباعة الکتاب المدرسى.

ز-تشکيل لجنه فنية من المتخصصين بالجامعات والمؤسسات الإنتاجية لدراسة تعظيم الاستفادة من مطبعة شبرا .

ح-تضمين المناهج الدراسية قيم الشفافية والنزاهة ومکافحة الفساد؛ حيث تم دراسة هذا الموضوع بالتعاون مع قطاعى التعليم العام والفنى، وأساتذة المراکز البحثية التربوية التابعة للوزارة، ومديرى عموم المواد الدراسية، وبعض المعلمين، وذلک من خلال حصر وتحديد الموضوعات المضمنة فى المناهج الدراسية والتى لها علاقة بالفساد ومکافحته فى مختلف السنوات الدراسية ابتداءً من رياض الأطفال وحتى الصف الثالث الثانوى، وتقديم مقترحات للتحسين والتطوير بما يساعد على توصيل الرسالة المستهدفة إلى الطلاب والمعلمين بشکل أفضل وأکثر عمقًا وتأثيرًا .

ط-دراسة تعظيم الاستفادة من أصول التابعة للوزارة والمنتشرة فى مناطق متعددة على مستوى الجمهورية، والتى من بينها على سبيل المثال لا الحصر : المدينة التعليمية والقرية الکونية بمدينة 6 أکتوبر، ومبنى اتحاد الطلاب بالعجوزة، ومعسکر الشاطئ بمطروع، وغيرها بالإسماغيلية والعريش والقاهرة والجيزة والمنصورة وغيرها.

ى-تنفيذ برنامج تدريبى بهيئة الرقابة الإدارية فى الفترة من 29 /5 / 2016 وحتى 2/6/ 2016 لعدد (20) متدرب من المشارکين فى اللجان من ديوان عام الوزارة ودواووين المديريات بالمحافظات مستوى (مدير عام، وکيل وزارة، وکيل أول وزارة )، مع الإعداد والتنسيق مع مسئولى الهيئة لتنفيذ دورة تدريبية أخرى تقدم لباقى المشارکين فى اللجان بمستوياتها المختلفة .

  • ·         وقف المخالفات والتجاوزت التى کانت تشوب صرف مستحقات بعض لجان التوريدات وتقدير الدرجات والنظام والمراقبة لإمتحانات الفصلين الأول والثانى بالداخل، وکذا إمتحانات أبناؤنا فى الخارج للدور الأول والثانى من حيث التشکيل والأيام والمبالغ المقررة لوضع الإمتحان.
  • ·         مراجعة مشروع لائحة العقود والمشتريات بالهيئة العامة للأبنية التعليمية من الناحيتين القانونية والمالية وإرساله لقسم التشريع بمجلس الدولة لإقرار المشروع .
  • ·         وضع ضوابط لصرف الحوافز للعاملين بالإدارة العامة للتامين على الطلبة، وتعديل مقترح اللائحة بشأن قواعد ضوابط الصرف من حساب التامين على الطلبة بما يتوافق مع قانون ربط الموازنة للعام المالى 2016/2017 .
  • ·         وضع ضوابط لصرف مکافآت اللجان (المشارکة والمعاونة) المشکلة لإعادة النظر فى کراسات إجابات الطلاب المتظلمين من نتائجهم فى إمتحان شهادة أتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسى 2015/2016 للدورين الأول والثانى .
  • ·         وضع ضوابط وقواعد تنظم ممارسة الأنشطة المدرة للدخل بالمدارس المشارکة ببرنامج دعم جودة التعليم (کويسب1) بمحافظتى أسيوط وسوهاج (للتنفيذ کتجربة استرشادية لمدة عام). بحيث تکون إجراءات الإيداع والصرف طبقا لأحکام القانون والتعليمات المالية المنظمة فى هذا الشأن والتى من بينها:
  • ·         الإلتزام بعمل مجموعة دفترية تتضمن:

1-دفتر يقيد به المصروفات لکل نشاط مقسم الى خانات يوضح فيها المبلغ والبيان والتاريخ والرقم المؤيد للصرف.

2-دفتر لقيد الإيرادات لکل نشاط على حدة.

3-إعداد حسابات نتيجة لکل نشاط والتى تظهر نتيجة کل نشاط التى على أساسها يتم توزيع النسب المشار اليها بالقواعد.

  • ·           الإلتزام التام بعمل مجموعة مستنديه، لکل نشاط على حدة، وکذلک لأعمال الصيانة البسيطة .بالإضافة لنماذج إيصالات وفواتير بيع مرقمة ومؤرخه وموقعه لتحديد الإيرادات.
  • ·      إصدار القرار الوزارى رقم (214) بتاريخ 24/9/2003 بشأن نظام الرعاية الصحية والإجتماعية للعاملين بالتربية والتعليم (الديوان العام بالإضافة إلى العاملين بالمديريات التعليمية) على أن يبدأ العمل بالنظام من 1/1/2014، الأمر الذى ترتب عليه قيام المديريات والإدارات التعليمية بإرسال المبالغ الخاصة بالمشترکين وکذا النسب المحصلة من المجموعات الدراسية ومن حصيلة الجزاءات وذلک حتى عام 2008، وبعد ذلک تم أخراج المديريات والإدارات التعليمية من المشروع وتم استخراج شيکات بأسماء المديريات والإدارات التعليمية بکافة مستحقاتها التى قامت بتوريدها لحساب الرعاية الصحية وإعادته إليها، ومنذ ذلک التاريخ تم تجميد هذه المبالغ ولم يستفاد منها لصالح المعلميم، ومن ثم أصدرنا کتاب دورى لجميع المديريات التعليمية بموافاة الوزارة بقيمة المبالغ المودعة بالمديريات تحت حساب الرعاية الصحية وتحديد ما أذا کان قد تم استخدام تلک المبالغ من عدمه وفى حالة الصرف منها تحدد أوجه الصرف للمبالغ التى صرفت وتجميد المتبقى مع تحديد قيمته بحيث يتم تجميع هذه المبالغ وتودع فى حساب واحد للاستفادة منها لصالح المعلمين والعاملين بالمديريات والإدارات التعليمية.
  • ·      وضع ضوابط لإثابة مأمورى الضبط القضائى من الإدارة العامة للشئون القانونية ومعاونيهم من الإدارات المختلفة، وذلک فى ضوء صدور قرار السيد المستشار وزير العدل رقم 9643 لسنة 2015 م بمنح الأعضاء القانونية صفة الضبطية القضائية لاتخاذ الإجراءات القانونية حيال المراکز التعليمية غير المرخصة و التى تمارس تجارة الدروس الخصوصية؛ حيث تم :
  • ·    وضع خطة تفصيلية بالمراکز المستهدفة خلال کل 3 شهور، تتسم بالمرونة وتحدد المستهدف الذى يتم الإثابة على ما يتم إنجازه منها.
  • ·    تحديد المشارکين بالأسماء من مأمورى الضبط القضائى مع تحديد عدد معين لکل مرکز مع عمل توزيع مناسب لضمان المشارکة بنسب متساوية تقريبا بين الأعضاء.
  • ·    تحديد عدد المعاونين من السکرتارية والأمن والخدمات المعاونة على أن يتم تقديم تقرير بالمشارکة الفعلية لکل منهم وتوزيع العمل بينهم .
  • ·    مراعاة تناسب عدد المعاونين من أمن وسائقين وخدمات وسکرتارية مع عدد المراکز المستهدفة بالإضافة لعدد مأمورى الضبط القضائى فليس من المنطقى أن يکون عدد مأمورى الضبط القضائى (29) مأمور وعدد المعاونين يصل إلى (45 معاون).
  • ·    عدم الصرف للمشرفين بمناسبة الإشراف على العمل لأنها مکافأة عن المشارکة الفعلية.
  • ·      تشکيل لجنة من التوجيه المالى والإدارى والشئون المالية والشئون القانونية لتعديل اللائحة المرفقة بالقرار الوزارى رقم 188 لسنة 2003 الخاصة بمرکز تنمية الطفولة المبکرة بأکتوبر فى ضوء القوانين والقرارات التى أستحدثت خلال الفترة من عام 2003 وحتى عام 2016 وحجم الأعمال التى يقوم بها المرکز.
  • ·      دراسة مدى قانونية تکليف الهيئة العامة للأبنية التعليمية بصيانة جميع الأجهزة بالمدارس والمديريات التعليمية مع تحويل المبالغ المحصلة من الطلبة على بند صيانة الأجهزة طبقًا للقرار الوزارى رقم 349 لسنة 2015 لحساب صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية .
  • ·      دراسة مدى قانونية قيام إحدى الهيئات التابعة للوزارة بشراء قطع غيار أجهزة عن طريق مناقصة عامة وتکرار الشراء عن طريق الأمر المباشر فى ظل :
  • ·      عدم موافقة السلطة المختصة على قيام الهيئة بأعمال الصيانة من الأساس ومن فربما يکون الشراء قد تم بدون وجود احتياجات حقيقية أو فعلية .
  • ·      تکرار شراء 1000 قطعة عن طريق الأمر المباشر على الرغم من سابق شرائها عن طريق مناقصة عامه.
  • ·      شراء قطع B.M نظرًا لوجود بروسيسور DC2داخل مخازن الهيئة، على الرغم من التطور السريع فى قطع غيار الحاسب الألى، وعدم توضيح ما إذا کانت هذه القطع متعلقة بالأجهزة التى تم الموافقة على تکهينها من عدمه.
  • ·      عدم الأمانة فى العرض على السلطة المختصة مما تسبب فى إهدار المال العام؛ حيث تم الشراء مره عن طريق المناقصة ومرة عن طريق الأمر المباشر .
  • ·      ومن ثم تم تحويل الموضوع إلى النيابة المختصة وفقًا لما إنتهت إليه تحقيقات الشئون القانونية بالجهة محل المخالفة لتحديد أسباب الشراء عن طريق المناقصة العامة وتکرار الشراء بالآمر المباشر، وتحديد سبب إختلاف القيمة التقديرية، وتوضيح ما إذا کان شراء الـ M.B قد تم ليناسب البروسيسر المتواجد داخل المخازن، وما إذا کان البروسيسر فى ضوء مدة التقادم مازال مناسبًا للعملية التعليمية من عدمه، وما إذا کان من ضمن الأجهزة التى تم الموافقة على تکهينها من عدمه أيضًا، هذا بالإضافة إلى توضيح سبب عدم إحاطة السلطة المختصة أثناء طلب الموافقة على الشراء بالآمر المباشر بالمناقصة السابقة، وکيفية تحديد مذکرة الإحتياجات على الرغم من عدم وجود أعمال صيانة .
  • ·      وضع ضوابط لصرف المبالغ المرحلة لحساب فحص ومراجعة کتب اللغات التى يتم تحصيلها عن کل کتاب من الکتب التى يتم معادلتها لتدريسها بالمدارس الخاصة (عربى / لغات) أو المدارس ذات طبيعة خاصة (دولية )، حيث تبين أن الصرف يتم فى ضوء النسب التى حددها القرار الوزارى (281) بتاريخ 9/7/2012 والتى تقضى بصرف 75 % من هذه الحصيلة مکافأت و25 % فقط لحساب تنمية الموارد .

وقد شمل التعديل وضع قواعد بالنسبةللمدارس الخاصة والمراکز التعليمية، وکذلک بالنسبةللمدارس التى تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة (دولية)، مع مراعاة أن يتم الصرف وفقآ للقواعد التالية :-

أولا : بالنسبة للمدارس الخاصة والمراکز التعليمية (تصرف بحد أقصى الحصيلة وفقآ للنسب التالية):

  • ·      نسبة 25% من الحصيلة لمستشارى المواد الدراسية المختصين بالفحص الفنى
  • ·      نسبة 25% من الحصيلة للعاملين بالإدارة العامة للتعليم الخاص .
  • ·       نسبة 25% من الحصيلة تورد لحساب تنمية الحسابات الخاصة (تنمية موارد) .
  • ·       نسبة 10% من الحصيلة للعاملين بالإدارة العامة للتعليم الخاص بالادارة التعليمية .
  • ·       نسبة 10% من الحصيلة للعاملين بالإدارة العامة للتعليم الخاص بالمديرية التعليمية المختصة.
  • ·       نسبة 3% من الحصيلة للعاملين المعاونين من مکتب الوزير .
  • ·      نسبة 2% من الحصيلة للعاملين المعاونين من مکتب رئيس قطاع التعليم العام .

ثانيا:- بالنسبة للمدارس التى تطبق مناهج خاصة (تصرف بحد أقصى الحصيلة وفقآ للنسب التالية ):

  • ·      أعضاء لجنة المدارس ذات الطبيعة الخاصة (بحد أقصى 3000 جنية للعضو) مکافأة عن الجلسة.
  • · مستشارى المواد الدراسية المختصين بالفحص الفنى للکتب (250جنية للکتاب وبحد أقصى 3000 جنية للعضو )طبقا لما يقوم بفحصه وتوافر الموارد.
  • ·       العاملين بالإدارة العامة للتعليم الخاص بالوزارة (بحد أقصى 2000 جنية للعضو) عن الجلسة .
  • ·      القائمين بفحص ملفات المدارس التى يتم عرضها على لجنة المدارس ذات الطبيعة الخاصة (بحد أقصى 1500 جنية للعضو ).
  • · العاملين المعاونين من مکتب الوزير( بحد أقصى 500 جنية للعضو لعدد
    (5 أفراد)
  • · العاملين المعاونين بمکتب رئيس الإدارة المرکزية المختص (ثانوى – خاص رسمى لغات )، ومکتب رئيس قطاع التعليم العام (بحد أقصى 500 جنية للعضو لعدد (5 أفراد).
  • ·       للعاملين بالحسابات الخاصة( بحد أقصى 500 جنية للعضو لعدد (5 أفراد)
  • ·      لمن يتم الإستعانة بهم من خارج اللجنة بموافقة السلطة المختصة (بحد أقصى (10) بواقع 750 جنية للعضو).
  • ·      تورد باقى الحصيلة الشهرية التى تم الإثابة عليها مناصفة بين حساب تنمية الموارد وصندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية.
  • ·      يتم الصرف بعدإنتهاء عمل اللجنة شهريًا وبعد عرض تقرير مفصل بأعمالها التى تمت وموافقة السلطة المختصة عليه .
  • ·      وفى حالة تعدد الجلسات خلال الشهر تصرف المکافأة مرة واحدة ولا تصرف أى مبالغ إضافية .
  • ·      ولا يجوز تکرار الصرف من نفس الحصائل التى تم الإثابة عليها خلال الفترة السابقة .
  • · يتم عرض تشکيل کل من لجنة المدارس ذات الطبيعة الخاصة وکذلک اللجنة الخماسية على السلطة المختصة للموافقة على التشکيل وکذلک على الصرف .
  • · الإلتزام بالحد الأقصى قرين کل فئة وفى حالة زيادة المخصصات لعدم الإستحقاق (وجود فائض بعد التوزيع) يتم ترحيل الباقى إلى ح/تنمية الموارد.
  • ·      يتم الصرف بناء على قائمة الأعمال المعتمدة من الإدارة المختصة موضحآ بها المواد التى تم معادلتها .
  • ·      لا يجوز الصرف لأى من المشارکين فى حالة حصوله من الوزارة على مکافأة مقطوعة .
  • · تکليف قطاع التعليم والتدريب الفنى والمهنى بإعداد دراسة جدوى لتحديد مدى جدوى الإستفادة من قرض بنک التعمير الألمانى K.F.W بقيمة 20 مليون يورو لمشروع دعم التعليم الفنى والتدريب المهني، وإعداد خطة تنفيذية لمدة ثلاث سنوات من تاريخ الموافقة على جدوى المشروع لتعظيم الإستفادة مع تحمل ميزانية الدولة لأعباء القرض .
  • · دراسة بعض المقترحات المقدمة من رئيس غرفة الطباعة والتغليف وبعض أصحاب المطابع الذين شارکوا فى مناقشات لجنة الصناعة بمجلس النواب بتاريخ 23/11/2016م بمجلس النواب لمراعاتها عند وضع کراسة الشروط والمواصفات لطباعة وتوريد الکتاب المدرسى للعام الدراسى 2017/2018م وطالبوا بعرضها على الوزارة لإدراجها وهى :-
  • ·       دعوة غرفة ألصناعه والتغليف لمشارکة احد أعضائها فى لجنة البت للمناقصة .
  • · النص على رد التأمين الإبتدائى لأى من مقدمى العطاءات فى المناقصة فى حالة الترسية بسعر اقل من السعر المحدد بعطاءه وإبداء رغبة فى عدم التنفيذ بهذا السعر .
  • ·      يخفض التامين النهائى إلى 2.5 % بدلا من 5% للتخفيف على المطابع وتوفير سيولة مادية لها.

   وبعد الدراسة المالية والقانونية المستفيضة تم رفض هذه المقترحات نظرًا لعدم إتفاقها مع أحکام القانون أو طبيعة المناقصة .

  • · وضع ضوابط لصرف مکافأة لجان تهيئة الکتب الدراسية المقررة لمدارس النور للمکفوفين للعام الدراسى الحالى 2015/2016 من داخل الديوان ومن خارجه فى ضوء أحکام القرار الوزارى رقم 156 لسنة 1988 م الصادر بتعديل بعض أحکام القرار الوزارى رقم 78 لسنة 1985 بشان اللائحة التنظيمية لأعداد الکتب الدراسية والوسائل التعليمية -قواعد صرف مکافآت التعديل.
  • ·      وضع ضوابط لصرف تکاليف إعاشة أعضاء لجنة الثانوية العامة بمدرسة الباويطى بالواحات فى ضوء :
  • · عدم تسوية الشيک رقم 20100004522664 بتاريخ 3/6/2015 م والخاص بإعاشة لجنة المدرسة المذکورة للعام الدراسى 2014/2015 مع ظهور مخالفات فى ذلک وتحويل الموضوع للنيابة.
  • · عدم ملاءمة تدبير مبالغ مالية من بند 1/3 مواد أخرى بالمجموعة (1) السلع بالباب الثانى بموازنة ديوان عام الوزارة للعام المالى 2015/2016 للصرف على إعاشة اللجنة المذکورة .
  • · المبالغة فى الأعداد نظرًا لتشکيل لجنة إعاشة لأعضاء اللجنة أى تشکيل لجنة لخدمة اللجنة الأصلية ومعاملتهم ماليًا کرئيس وأعضاء دون مبرر قانونى سوى المبالغة فى زيادة الأعضاء للاستفادة ماليًا .
  • · وجود کثير من الکنترولات على مستوى الجمهورية تقع فى مناطق نائية ولم يطلب من الوزارة القيام بتدبير تکاليف إعاشة لهم؛ حيث يتقاضون المکافأة المخصصة لأعمال الإمتحانات فى المناطق النائية نظير أعمالهم.
  • · وضع ضوابط لصرف مستحقات أعضاء غرفة العمليات الرئيسة التى تعقد بديوان عام الوزارة لإمتحان شهادة أتمام الدراسة الثانوية العامة بحيث لا يکون هناک إزدواج صرف فيما يتعلق بمکافاة الإشتراک فى أعمال الإمتحانات مثلما کان يحدث فى السنوات السابقة، وذلک من خلال صرف مکافأة جهود غير عادية محددة، وذلک على النحو التالى :
  • ·      بالنسبة للأعضاء يصرف 1500جنية للدور الأول 1500 جنية الدور الثاني.
  • · يتم الصرف للمذکورين بالتشکيل بشرط القيام بالعمل الفعلى بعد التأکد من ذلک من خلال دفتر الحضور والإنصراف الصادر من غرفة العمليات ،وفى حالة عدم المشارکة خلال الفترة بالکامل يتم الصرف بنسبة أيام الحضور منسوبه لفترة إنعقاد الغرفة لکل دور .
  • ·      إما بالنسبة للعمال فيتم صرف 1000 جنية للدور الأول و1000 جنية للدور الثانى
  • ·      وضع ضوابط لصرف نسبة الـ 7.5 % المخصصة من حصيلة الطلبة المتقدمون على نظام العمال والخدمات للتعليم التجارى ـ الصناعى ـ الزراعى .
  • · وضع ضوابط لالتزام الجهات المعنية بالوزارة بتنفيذ بنود إتفاق التعاون المبرم بين الوزارة وشرکة بيبسى بقشان للإستثمار وشرکة ديانت للإعلان بتاريخ 24/1/2015.
  • · وضع ضوابط للنقل الداخلى بين الإدارات التابعة لديوان عام الوزارة، نظرًا لما شاب هذ الموضوع من شبهة مخالفات ترتب عليها قيام بعض القيادات بنقل أقارب لهم وتسکينهم بإدارات معينة دون حاجة حقيقية لهم بتلک الإدارات،؛ حيث قام أحدهم بنقل زوجته وقامت أخرى بإنتداب أختها المدرسة بإحدى المديريات التعليمية على وظيفة إداريه تحت رئاستها، وقد کان ذلک يتم بدون الحصول على موافقة السلطة المختصة، بل إن الأخيرة لم تجد أى حرج فيما فعلته و کانت تتعامل مع الأمر على أنه حق مشروع لها .
  • ·  وضع ضوابط ومواعيد محددة لطباعة الکتاب المدرسى ونقله وتوزيعه قبل بدء العام الدراسى، نظرًا لما کان يحدث من تأخير (ربما يکون مقصود فى بعض الأحيان) فى عمليات النقل والتوزيع من قبل بعض المديريات والإدارات التعليمية والمدارس، ربما لصالح بعض الجهات التى تتولى نشر وتوزيع الکتب الخارجية؛ حيث تم رصد بعض المدارس فى بعض الإدارات التى کانت تخزن الکتب ولا توزعها إلا بعد مدة قد تصل لشهر وأکثر من تاريخ وصولها للإدا رة أو المدرسة .
  • ·      وضع ضوابط  ومعايير لبيع کتب اللغات للمدارس الخاصة .
  • · البدء فى الاستفادة القصوى من المخزون السلعى تطبيقًا للکتاب الدورى الصادر عن مجلس الوزراء بشأن ترشيد النفقات العامة، ومن ثم تم وقف شراء أو إجراء تعاقد على أى سلعة يوجد لها نظير بأى من مخازن الوزارة، وکذلک التخلص من المخزون الراکد ومن المخلفات عن طريق البيع بأحد الطرق الواردة بقانون المزايدات والمناقصات 89 لسنة 1998.
  • · إصدار تعليمات بالبدء فى تطبيق تجربة الشراء المرکزى؛ حيث تم البدء فى اتخاذ اجراءات شراء مستلزمات الوزارة بصورة مرکزية للاستفادة بمزايا الشراء المرکزى فى السعر والجودة .
  • · البدء فى ترشيد النفقات بديوان عام الوزارة للوصول إلى النسبة التى صدر بها قرار من مجلس الوزراء من تليفونات ومياه وإنارة وإجراء الصيانة المطلوبة لضبط النفقات .
  • · إيقاف صرف المکافآت الواردة بالقرارات الخاصة بالأنشطة مع الاستمرار فى تنفيذ الأعمال الخاصة بالإدارات لحين تعديل معدلاتها ومبالغها بدون التأثير على الأنشطة الطلابية المختلفة.

5-بالنسبة للخلل الکبير فى توزيع المعلمين بين المدارس داخل کل إدارة، وبين الإدارات، وبين المديريات، وإنتداب عدد کبير منهم على وظائف إدارية

يشير الواقع الراهن فى منتصف سبتمبر 2015 إلى أن عدد المدارس بمختلف أنواعها وکذا أعداد المعلمين بمختلف مستوياتهم کان فى مصر على النحو التالى:

-   عدد الأبنية المدرسية : 27000 مبنى مدرسى.

-   عدد المدارس: 53000 مدرسة.

-   عدد مديرى المدارس: حوالى 53000 مدير.

-   عدد وکلاء المدارس: مايقرب من 100000 وکيل.

-   عدد المدارس الخاصة: 2020 مدرسة.

-   عدد المديرين والوکلاء بالمدارس الخاصة: ما يزيد على 3000 مدير ووکيل.

-   عدد المدارس الدولية : 242 مدرسة.

-   عدد المدارس الرسمية للغات: ما يقرب من 800 مدرسة.

-   عدد مدارس النيل: خمس مدارس وجار التخطيط لإنشاء 25 مدرسة أخرى.

-   عدد مدارس المتفوقين : 11 وجارى التخطيط لإنشاء 17 مدرسة بحيث يصبح موجود مدرسة بکل محافظة .

-   عدد المدارس المصرية اليابانية: 12 وجارى العمل لإفتتاح 100 مدرسة فى العام الدراسى 2017-2018.

-   عدد الفصول الدراسية: 450000 فصل تقريبًا.

-    عدد المعلمين على رأس العمل : 1250000 معلم تقريبًا.

-   عدد الإداريين والأخصائيين : 350000 تقريبًا.

ومن الإحصاءات السابقة يتضح من الناحية النظرية والظاهرية أن عدد المعلمين مقارنة بعدد الفصول کاف بل ويمثل زيادة عن المعدلات الدولية، إلا أن الأمر على أرض الوقع يختلف تمامًا، حيث يشير الواقع إلى وجود عجز صارخ فى بعض المدارس والإدارات التعليمية، ووجود زيادة وتکدس وبطالة فى بعض المدارس والإدارات التعليمية الأخرى، وذلک کما يتضح من الجدول رقم () الذى يقدم حصر ميدانى واقعى للعجز والزيادة فى المعلمين فى جميع التخصصات تقريبًا فى عدد من المديريات التعليمية، تشمل (المنيا، والقليوبية، والشرقية، وقنا، وسوهاج، والإسماعيلية، والفيوم )، علما بأن الحصر قد تم أيضا فى باقى المحافظات
وعرض علينا نتائجه وکان الحال هو نفسه تقريباً فى المحافظات التى تضمنها هذا الجدول .

 

الجدول صادر عن إدارة التنسيق بديوان عام الوزارة

وتجدر الإشارة هنا أيضًت إلى هروب عدد کبير من المدرسين من خلال الندب أو النقل على وظائف إدارية مع الإحتفاظ بکافة مستحقاتهم کمعلمين، وذلک على النحو التالى :

-   يوجد مايقرب من 2000 معلم تم إلحاقهم فى سنوات سابقة بالندب أو النقل على حوالى 70 قاعة فيديو کونفرانس منتشرة بالمديريات التعليمية بالمحافظات بمعدل متوسط حوالى من 20 إلى30 معلم بکل قاعة فى الوقت الذى لا تحتاج فيه القاعة إلا لشخص واحد أو إثنان على أکثر تقدير لتشغيلها وليس من الضرورى أن يکون هذين الشخصين من المعلمين وإنما يفضل أن يکونا من أخصئى تکنولوجيا التعليم .

-    يوجد عدد کبير من المعلمين تم إلحاقهم فى سنوات سابقة بالندب أوالنقل على المراکز الإستکشافية المنتشرة فى المديريات التعليمية والتى يبلغ عددها أکثر من 50 مرکز منها على سبيل المثال المرکز الإستکشافى بحدائق القبة، حيث يوجد به وحده ما يقرب من 500 معلم بين منقول ومنتدب.

-   يوجد عدد کبير من المعلمين تم إلحاقهم فى سنوات سابقة بديوان عام الوزارة ودواوين المديريات والإدارات التعليمية. ويکفى القول بأن عدد المعلمين المنتدين والذين تم نقلهم لديوان عام الوزارة والجهات التابعة له يمثل الألاف من المعلمين.

-   يوجد عدد کبير من المعلمين تم الحاقهم فى سنوات سابقة بالأکاديمية المهنية للمعلمين ومراکز التدريب المنتشرة بالمحافظات.

-    وقد ساعد على إستمرار هذا الخلل وتضخمه، استمرار سعى عدد کبير من المعلمين للإنتداب على وظائف إدارية بمکان من الأماکن سالفة الذکر بمساعدة بعض أعضاء مجلس النواب أو غيرهم وترک التدريس، و قد شجعهم على ذلک أن ترک المدرس للتدريس وإنتدابه على أى من تلک الجهات لا يفقده أية ميزة مادية يحصل عليها کمدرس لأن المشرع فى قانون التعليم لم يربط المزايا التى أقرها القانون بممارسة التدريس، وإنما يکفى أن يکون الشخص مسکن على القانون لکى يحصل على المزايا التى کفلها، هذا بالإضافة إلى أن المنتدب يصرف أثناء إنتدابه مکافأة سنوية قدرها يتراوح من 600 يوم إلى 900 يوم سنويًا باعتباره من موظفى الديوان العام کما يحصل على ترقياته دون أى تأثير نتيجة عدم ممارسة التدريس.

-   يوجد سوء توزيع صارخ بالنسبة للمعلمين بين المدارس داخل الإدارة التعليمية الواحدة، وببن الإدارات التعليمية داخل المديرية التعليمية الواحدة، وبين المديريات التعليمية وخاصة بين مديريات الوسط ومديريات الجنوب والحدود.

-   مسابقة تعيين المعلمين الجدد التى أجرتها الوزارة فى عام 2014 ونفذتها فى عام 2015 لم تستفيد منها المدارس على النحو المتوقع وبدلًا من أن تساعد فى سد العجز الموجود بالمدارس فى محافظات مثل : شمال وجنوب سيناء وأسوان والوادى الجديد ومطروح والبحر الأحمر أضافت هذه المسابقة أعباء غير عادية على الوزارة تمثلت فى مواجهة مطالبات تقليل الإغتراب بين المعينين الجدد الذين التزموا عند التعيين بالعمل فى هذه المحافظات، ثم بدأوا بعد التعيين وضمان شغل الوظيفة يطالبون بالعودة إلى محافظاتهم الأصلية التى يقيمون فيها يساندهم فى ذلک بعض أعضاء مجلس النواب وبعض الإعلاميين والصحفيين دون النظر إلى المصلحة العامة وإحتمال توقف بعض المدارس عن العمل فى حالة عودة هؤلاء المعلمين إلى محافظاتهم، وقد حدث ذلک بالفعل فى محافظة مطروح، الأمر الذى جعل السيد محافظ مطروح يرفض تنفيذ قرار عودة هؤلاء المعلمين الجدد لحين تعيين معلمين آخرين مکانهم بسبب إحتمال توقف بعض المدارس المعينين عليها عن العمل تمامًا، ويکفى القول أن ما يقرب من 10000 معلم يمثلون حوالى 40 % ممن تم تعيينهم فى تلک المسابقة لسد عجز حقيقى بمختلف المحافظات وبصفة خاصة محافظات الحدود والجنوب ترکوا مدارسهم التى عينوا عليها نتيجة إحتياج حقيقى وعادوا إلى محافظاتهم فى شکل بطالة مقنعه نظرًا لوجود زيادة فى تخصصاتهم بتلک المحافظات .

    ونتيجة لهذا التوزيع الخاطئ للمعلمين وتدخل الضغوط المجتمعية المختلفة فى التوزيع وإعادة التوزيع يظهر عجز صارخ فى المعلمين فى بعض المدارس والإدارات التعليمية، کما تظهر بطالة وتکدس فى مدارس وإدارات تعليمية أخرى، هذا بالإضافة لوجود عجز فى مدرسى بعض التخصصات وبصفة خاصة تخصصات الأنشطة وزيادة فى مدرسى بعض التخصصات الأخرى، وفى ضوء هذا الوضع تم إتخاذ الإجراءات التالية :

-   إصدار الکتاب الدورى رقم 17 بتاريخ14/4 / 2016 بشأن إعادة توزيع المعلمين فى ضوء بيانات العجز والزيادة بين المدارس داخل الإدارة التعليمية الواحدة أولا، ثم بين مدارس الإدارات التعليمية داخل المديرية التعليمية، ثم بين المديريات التعليمية . وقد ترتب على إصدار هذا الکتاب والإصرار على تنفيذه حل مشکلة العجز المعلمين فى الأماکن النائية بالقرى والنجوع والتجمعات القبلية والوديان وحتى فى داخل المدن المتوسطة والکبيرة بنسبة تخطت 75% من حجم المشکلة، وقد تم ذلک على الرغم من الضغوط الکثيرة التى واجهناها من جهات عديدة من أجل إرجاء التنفيذ أو إلغاؤه وترک الحال على ما هو عليه .

وقد تضمن هذا الکتاب المواد التالية :

1.    وقف العمل بأحکام القرار الوزارى رقم (275) بتاريخ 31 / 7 /2011 بصفة مؤقتة لحين انتهاء الإدارات العامة للتنسيق بالوزارة من دراسة الاحتياجات الفعلية اللازمة لنقل أو ندب أعضاء هيئة التعليم .

2.    اتخاذ کافة الاجراءات اللازمة لإعادة توزيع أعضاء هيئة التعليم داخل مدارس الإدارة التعليمية الواحدة أو بين الإدارات التعليمية داخل کل مديرية بهدف سد العجز فى مراحل التعليم المختلفة فى کل تخصص حتى وإن إقتضى الأمر تکليفهم للعمل بمراحل تعليمية بخلاف المرحلة المسکنين عليها بما يکفل استکمال النصاب المقرر لعدد الحصص المنصوص عليها بقرار السيد / رئيس مجلس الوزراء رقم (428 لسنة 2013) بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون التعليم .

3.    تشکيل لجنة بکل إدارة تعليمية وأخرى بکل مديرية تعليمية، وذلک على النحو التالى :

 

أ-لجنة بکل إدارة تعليمية برئاسة مدير الإدارة التعليمية وعضوية کل من :

-   المسئول الأول بتوجية کل مادة أو تخصص.

-   مديرى إدارات التنسيق المختلفة

-   مدير إدارة شئون العاملين

-   مديرة إدارة الشئون القانونية

-   مدير إدارة التوجيه المالى والإدارى .

وتتولى هذه اللجنة تنفيذ ماجاء بالبند رقم (2) فيما يتعلق بإعادة توزيع هيئة التعليم داخل مدارس الإدارة التعليمية الواحدة وتحت الإشراف المباشر للسيد مدير المديرية .

ب- لجنة بکل مديرية تعليمية برئاسة مدير المديرية وعضوية کل من :

-   موجهى عموم المواد أو التخصصات.

-   مديرى التناسيق المختلفة.

-   مدير شئون العاملين

-   مديرة الشئون القانونية

-   مدير التوجيه المالى والإدارى .

وتتولى هذه اللجنة تنفيذ ماجاء بالبند رقم (2) فيما يتعلق بإعادة توزيع هيئة التعليم بين الإدارات التعليمية وبعضها البعض لسد العجز .

1.   تفعيل ما جاء بالقرار الوزارى رقم (202) لسنة 2013 بشأن إعادة توزيع هيئة التعليم والإداريين والخدمات المعاونة بالمدارس والإدارات التعليمية .

2.   الانتهاء من کافة الإجراءات الخاصة بإعادة توزيع المعلمين فى مدة أقصاها نهاية شهر يوليو على أن يتم التنفيذ فعليًا قبل نهاية شهر أغسطس.

-   العرض على مجلس الوزراء، والحصول على موافقتة على إجراء مسابقات محلية بمحافظات الحدود لتعيين حوالى 4000 معلم من بقايا مسابقة 30000 معلم لسد جزء من العجز الذى ترتب على إعادة عدد کبير من المعلمين الذى تم تعيينهم فى المسابقة المشار إليها إلى محافظاتهم نتيجة الضغوط المجتمعية .

-   إصدار أمر إدارى بإعادة جميع المدرسين المنتدبين إلى قاعات الفيديو کونفرانس بالمحافظات المختلفة إلى مدارسهم لسد العجز الوجود بالمدارس مع الاکتفاء بعدد إثنان يفضل أن يکونا من أحصائى تکنولوجيا تعليم بافضافة إدارى وعامل على کل قاعة فيديوا . وقد تم تنفيذ القرار على الرغم الإعتراضات والضغوط الکثيرة التى واجهناها فى سبيل التأجيل أو الإرجاء.

-   إصدار أوامر إدارية بعودة جميع المدرسين المنتدبين إلى قاعات الفيديو کونفرانس بالمحافظات المختلفة، والمنتدبين إلى المراکز الاستکشافية بالمحافظات المختلفة، والمنتدبين إلى القطاعات والإدارات المختلفة بديوان عام الوزارة، وبدواويين المديريات والإدارات التعليمية دون حاجة حقيقية إليهم إلى مدارسهم لسد العجز الموجود بها مع . وقد تم تنفيذ هذه القرارات
على الرغم من الإعتراضات والضغوط الکثيرة التى واجهناها فى سبيل التأجيل أو الإرجاء .

6-بالنسبة لعدم الإستغلال الأمثل لأصول وممتلکات الوزارة وعدم ترشيد الاستهلاک وزيادة الإنفاق

يوجد بوزار التربية والتعليم والتعليم الفنى عدد کبير من الأصول المهمة التى يفترض أن تدار بطرق غير بيرقراطية وغير تقليدية وبفکر غير فکر موظفى الحکومة کى تدر دخلا معقولا للوزارة، ولکن للأسف هذه الأصول تدار بمجموعة من الموظفين فاقدى الطموح أياديهم ترتعش عند اتخاذ أى قرار، ويؤکد الواقع الحالى لهذه الأصول التى تقدر بالمليارات أنها لا تدر أى دخل للوزارة بل إنها تشکل عبء على ميزانيتها، وأصبحت فى حاجه إلى صيانات عاجلة لکى لا تنهار مع الوقت.

 وفى ضوء ذلک تم تشکل لجنة من القيادات ذات العلاقة بالوزارة قامت بحصر أصول وممتلکات الوزارة من المشروعات المهمة المنتشرة بالمحافظات المختلفة وقدمت تقرير مفصل يتضمن هذه الأصول مع تصور للإستغلال الأمثل لها، ومن بين الأصول التى تضمنها التقرير:

  • ·      المجمع التعليمى بالإسماعيلية

           

  • ·      المدينة التعليمية ب 6 أکتور (جوهرة الصحراء ).
  • ·      المدينة العلمية الإستکشافية بـ 6 أکتوبر.
  • ·      القرية الکونية بـ 6 أکتوبر.
  • ·      مجمع إتحاد الطلبة بالعجوزة .
  • ·      مرکز أعداد القيادات التربوية وفروعه بالمحافظات.
  • ·      متحف التعليم ومکتبة الوثائق بالوزارة.
  • ·      المراکز الإستکشافية المنتشرة بالمحافظات بما تتضمنه من قاعات ومتاحف ومعامل ومکتبات .
  • ·       قاعات الفيديو کونفرانس المنتشره بعواصم کل المحافظات وبعض المراکز النائية .
  • ·       المصانع المعطلة التابعة لقطاع التعليم الفنى والتى يبلغ الجديد منها ولم يبدأ تشغيله بعد 17 مصنع.

وفى ضوء هذا التقرير تم إتخاذ الإجراءات التالية :

  • ·      تم الکتابة لوزارتى التخطيط والإصلاح الإدارى والإستثمار للمساعدة فى طرح بعض هذه المشروعات على شرکات محلية أو دولية لإدارتها وصيانتها بما يضمن صيانتها والمحافظة عليها وتوفير خدمة عالية المستوى لأبناء الوزارة وفى الوقت نفسه تحقيق عائد مادى يمکن إستغلاله فى عمليات التطوير التى تتم فى مشروعات أخرى بالوزارة .

         

           

  • ·      دراسة استغلال موقع الوزارة وعرضه على الشرکات بنظام حق الإنتفاع .
  • ·      التوجيه بوضع نظام جديد لتحصيل المصروفات الدراسية من خلال إحدى البنوک أو الشرکات المتخصصة فى تقديم هذه الخدمات .
  • ·      التوجيه بإعداد الشهادات الدراسية للمراحل المختلفة بالميکنة الحديثة .
  • ·      إنهاء المتعلقات الموجودة بين الوزارة ووزارتى الإنتاج الحربى والکهرباء والطاقة بشأن المصانع المنشأة حديثأ فى قطاع التعليم الفنى والمتوقفة والتى يبلغ عددها 17 مصنع جديد لم يبدأ العمل بها بعد نتيجة هذه المتعلقات، منها 11 مصنع لأنتاج ألواح الطاقة الشمسية ولمبات الليد، و6 مصانع لتدوير الورق والأخشاب .
  • ·      إتخاذ الإجراءات القانونية الکفيلة بالإستفادة من المقاصف المغلقة الموجودة بديوان عام الوزارة وعددها حوالى خمس مقاصف .
  • ·      ترشيد وتنفيذجميع الأعمال والتوريدات الخاصة بالوزارة من خلال إجراء مناقصات عامة.
  • ·      ترشيد النفقات العامة وخاصة شراء المکيفات والأساس بدون التأثير على الأنشطة الرئيسة للوزارة .
  • ·      بدء تعديل بعض القرارات والموافقات المالية لتحقيق العدالة بين جميع العاملين بالوزارة ومنها :
  • ·      القرار الوزارى رقم 365 الخاص بمکافآت الإمتحانات، حيث تم إنجاز مايزيد على 75% من مواد هذا القرار .
  • ·       إعادة النظر فى صرف حافز إدارة الإتحادات الطلابية بما يحقق العدالة بين العاملين ويحقق الترشيد فى الوقت نفسه.
  • ·       وقف الإزدواجية فى صرف المکافآت الامتحانية التى کانت تتم (بموافقات تحت مسمى خارج الحد الأقصى) لفئات معينة من داخل الديوان وخارجه.
  • ·      تعديل القرار الوزارى الخاص بتحصيل جزء من مصروفات مدارس اللغات لصالح صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية.
  • ·      حصر جميع التفويضات التى کانت قد منحت لبعض القيادات بالوزارة فى سنوات سابقة ومراجعتها؛ حيث تبين أن بعضها کان يعطى الحق لهذه القيادات بصرف مکافآت لأنفسهم وللغير وهو ما يتعارض مع القانون، ومن ثم تم إلغاءها وإصدار تفويضات سليمة من الناحية المالية والقانونية .
  • ·      ترشيد بعض النفقات غير الضرورية، منها على سبيل المثال :

§      وقف شراء مستلزمات تتعلق بمکتب الوزير کانت تصل فى بعض الأحيان إلى ما يقرب من 50 الف جنيه شهريا.

§      وقف شراء وجبات إفطار رمضانية يومية لما يقرب من 65 فرد من القيادات والأمن والعاملين بالوزارة.

§      قصر شراء بدل صيفية وشتوية لعدد معين فقط من العاملين بمکتب الوزير تنطبق عليهم الشروط .

§      إلغاء ندب وتعاقدات عدد من المستشارين اتضح أنهم لا يقدمون أى إضافة حقيقية من خلال وجودهم بالوزارة سواء فى قطاع التعليم العام أو قطاع التعليم الفنى .

§       وقف شراء نباتات الزينة التى کانت تشترى سنويًا بما يجوز 30000 جنيه لمکتب الوزير وکبار الموظفين بالديوان، مع وجود صوبة زراعية داخل حرم ديوان الوزارة يعمل بها عدد من المهندسين الزراعيين والفنيين والعمال .

  • ·      الترشيد فى طباعة الکتب، وذلک من خلال :

§      وقف طباعة کتاب اللغة الفرنسية الذى کان يوزع على طلاب المرحة الإعدادية فى حوالى 11 محافظة على سبيل التجربة واستمر تدريسه لحوالى تسع سنوات دون تقييم للتجربة، والاکتفاء باسطوانه مدمجة.

§      دمج کتب الفصلين الدراسيين فى کتاب واحد فى المواد التى يکون حجم الکتاب فيها بعد الدمج فى حدود 140 صفحة لکتب المرحلة الإبتدائية والتربية الفکرية و200 صفحة لکتب المرحلتين الإعدادية والثانوية.

§      تعديل القرار الوزارى الخاص بترخيص الکتب الخارجية بما يحقق أفضل استفادة ممکنة للوزارة .

  • ·      تطوير متحف التعليم بالوزارة وإصدار تعليمات بفتحه أمام الرحلات المدرسية لتعريف الطلاب بتاريخ التعليم ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى فى مصر، وکذا لزيادة الموارد المالية للمتحف .
  • ·      حل أزمة التعاقد مع شرکة ميکروسوفت فى ظل تعويم سعر الصرف، حيث کان التعاقد يتم فى السنوات السابقة على قيام الشرکة بتقديم حزم برامج للوزارة بمبلغ 3,5 مليون دولار وهو ما يوازى حوالى 30 مليون جنيى قبل التعويم وحوالى 77 مليون جنيه مصرى بعد التعويم، وبعد عدة جولات من المفاوضات، تم إقناع الشرکة على توريد حزم الرامج نفسها مقابل مبلغ 17 مليون جنيه فقط أى بتوفير حوالى 60 مليون جنيه .
  • ·      إيقاف صرف المباغ المتعلقة بصيانة المجمع التعليمى بالإسماعيلية من بنود الموازنة، نظرًا لقيام المجمع بتحصيل موارد ذاتية يتم صرفها بالکامل فى شکل مکافآت دون النظر لأمور الصيانة بالمجمع، کم تم التوجيه بمراجعة اللوائح المتعلقة بالمجمع .
  • ·      إيقاف بيع مخلفات الأوراق بالديوان العام والمديريات عن طريق الأمر المباشر وإصدار تعليمات بأن يتم البيع عن طريق المزايدة العلنية أو عن طريق هيئة الخدمات الحکومية لتفادى التلاعب فى السعر والکمية المباعة .
  • ·      تکليف المستشار المالى بمراجعة کافة حسابات الوزارة، حيث تبين وجود 20 مليون جنيه تحصل منذ سنوات طويلة بقطاع التعليم الفنى " فنى أول " بدون لائحة أو قواعد صرف .
  • ·       إيقاف صرف المکافآت التى کانت تصرف بموافقات سابقة على أساس نسبة مئوية من قيمة المناقصة، مما يعنى أنه کلما تم الشراء بسعر أعلى زادت المکافأة وهو أمر ضد المنطق لأنه يعنى أن الإدارة کلما کانت غير قادرة على التفاوض والحصول على أقل الأسعار زادت المکافأة التى يمکن أن يحصلوا عليها .
  • ·      تحويل عدد کبير من القضايا إلى النيابة الإدارية والنيابة العامة من الديوان العام والمديريات والهيئات والمراکز التابعة للوزارة وصل إلى ما يقرب من (1500) قضية على مدار سنة ونصف تقريبًا بسبب سوء تصرف أو شبهة إنحراف فى أمور مالية أو إدارية بديوان عام الوزارة والهيئات والمراکز والمديريات التابعة له، منها على سبيل المثال لا الحصر :

§      إحالة المتقاعصين من مديرى المديريات التعليمية عن تنفيذ الخطة الإستثمارية لجهات التحقيق، حيث وصل الأمر إلى أن أحدهم ظل حتى الإسبوع الأخير من شهر مارس لم يتخذ أى إجراء بشأن المخصص بالباب السادس وقدره 118 مليون جنيه، کما أن آخر فعل الشئ نفسه وترک المخصص بالباب السادس وقدره مبلغ 113مليون، وبالبحث فى السنوات الخمس السابقة إتضح أن هذا الوضع متکرر فى مديريات کثيرة وفى الديوان العام نفسه وأن مجموع ما لم يتم استغلاله من مخصصات الباب السادس بالمديريات والديوان وتم إعادته إلى الموازنة العامة للدولة على مدار الخمس سنوات سابقة بسبب تقاعص المسئولين بلغ حوالى 7 مليار جنيه فى الوقت الذى تعانى فيه المدارس بشدة من النقص فى المعامل والتجهيزات والصيانة .

§      عدم الإستفادة من مبلغ 8 مليون جنيه بوحدة تنفيذ المشروعات منذ عام 2014

§      تکرار شراء نفس الأصناف فى نفس العام المالى مرة من خلال المناقصة ومرة أخرى عن طريق الإسناد بالأمر المباشر مع عدم وجود مخصص مالى کاف.

§      شبهة إختلاس لمبلغ مالى کبير فى إحدى الإدارات التعليمية .

§      تکرار صرف مکافآت وبدل إنتقال بمبالغ کبيرة بالمخالفة للقواعد والقرارات المنظمة

§      مشارکة قيادات إدارية کبيره من المديريات التعليمية فى مستوى وکيل وزارة ومدير عام ورئيس لجنة إمتحان فى إمتحانات الشهادات العامة على الرغم من وجود أبناء لهم يؤدون الإمتحان فى تلک الشهادات، وقيامهم بکتابة إقرارات تفيد عدم وجود موانع لديهم على غير الحقيقة.

§      قيام بعض المشارکين فى أعمال تصحيح الإمتحانات بتصوير أنفسهم أثناء عمليات التصحيح وأمامهم کراسات إجابات الطلاب مدون عليها الدرجات، ثم نشر هذه الصور على مواقع التواصل الإجتماعى بالمخالفة لقواعد الإمتحانات التى تحظر ذلک تمامًا، کما تحظر تسريب نتائج الطلاب قبل إعلانها بشکل رسمى.

§      قيام بعض الموجهين فى بعض الإدارات التعليمية ببعض المديريات التعليمية بوضع الإمتحان لفرق دراسية فى سنوات النقل يدرس بها أقارب لهم من الدرجتين الأولى والثانية.

6-      بالنسبة لتعديل بعض القرارات الجمهورية، والقرارات الوزارية، والقوانين المنظمة للعمل فى وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى  والمؤسسات والهيئات والمراکز  والمديريات التابعة لها؛ حيث تم تقديم مشروع مقترح لقانون جديد للتعليم قبل الجامعى ، وکذا مشروع مقترح لتعديل القرار الجمهورى المنظم لمرکز تعليم الکبار بسرس الليان  بعد عودته لليونسکو، والقرار الوزارى رقم 365 المنظم لأعمال الامتحانات وصرف مکافآت العمل فيها ، بالإضافة إلى  قرارات وزارية أخرى کثيرة ، نذکر منها :

-          تعديل القرار الوزارى رقم 180 لسنة 1993 الخاص بالمدارس المصريه بالخارج

-           تعديل القرار  الوزارى رقم 365 الخاص بصرف مکافآت الامتحانات.

-          قرار وزارى رقم 357 بتاريخ 5/10/ 2015 بشأن ضوابط منح درجات للمواظبة على الحضور والانضباط السلوکى لطلاب الصف الثالث الثانوى العام. 

-          قرار وزارى رقم 287 بتاريخ 19 /9 / 2016 بشأن لائحة الانضباط المدرسى.

-          قرار وزارى رقم 26 بتاريخ 27/1/ 2016 بشأن إعادة تشکيل مجلس إدارة مدارس 30 يونيو.

-          قرار وزارى رقم 62 بتاريخ 14/2/2016 بشأن اثراء مناهج العلوم والرياضيات من خلال بنک المعرفة.

-          قرارى وزارى رقم 229 بتاريخ 11/ 8 /2016  بشأن دمج زوى الاحتياجات الخاصة فى التعليم العام والتعليم الفنى.

-          قرار وزارى رقم رقم 163 بتاريخ 31/ 5/ 2016 بشأن اعتماد بطاقات وصف أعضاء هيئة التعليم .

-          قرار وزارى رقم 13 بتاريخ 17 / 1/ 2017 بشأن إنشاء وحدة إدارة مشروع المدارس المصرية اليابانية بديوان عام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى .

-          قرار وزارى رقم 53 بتاريخ 6/2/ 2016 بشأن مجموعات التقوية المدرسية.

-          قرار وزارى رقم .... بتاريخ 28 /8 / 2016 بشأن إنشاء وحدة للمشارکة مع القطاع الخاص بديوان عام الوزارة .

-          قرار وزارى رقم 284 بتاريخ .../ 6/2016 بشأن الوقف المؤقت لقبول طلبات جديدة للترخيص بإنشاء مدارس أو أقسام جديدة لتدريس مناهج ذات طبيعة خاصة (دولية) لحين وضع ضوابط تنظم عمل هذه النوعية من المدارس.

-          تعديل القرار  الوزارى الخاص بتحصيل حصة صندوق دعم وتمويل المشروعات من مصروفات التى تحصلها المدارس الرسمية والرسمية المتميزة للغات .

-          قرار وزارى بشأن تشکيل  لجنة لحصر الأصول المملوکة للوزارة وتحديد کيفية تعظيم الاستفادة منها .

-          قرارات وزارية خاصة بإعادة هيکلة: أکاديمية المعلمين ، والمرکز القومى للامتحانات والتقويم التربوى ، ومرکز تطوير المناهج والمواد التعليمية ، وکذا مرکز تعليم الکبار بسرس الليان.