التقنيات المعاصرة ودورها فى بناء التصميم ثلاثى الأبعاد

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

-

المستخلص

الملخص
تناول البحث أهمية التصميم المبتکر وأسس التصميم القائمة علي التقنيات المعاصرة  و أوجه الإستفادة من تقنيات التکنولوجيا الحديثة فى الحصول على صياغات تصميمية ثلاثية الأبعاد من وحى التراث , تؤکد علي البعد الثالث الحقيقي للعمل الفني , والتعرف على أنسب المعالجات والأساليب التى يمکن إتباعها مع الوحدات الزخرفية لکى يستخلص منها صياغات جديدة ذو طابع معاصر وأنتهي البحث الي ضرورة الاهتمام بالتقنيات المعاصرة والمعالجات التکنولوجية وتوظيفها فنيا وتربويا لکي يستفيد منها المتلقيين والفنانين والمجتمع, مع الترکيز علي تطوير التعليم الفني بما يتماشي مع الإبتکارات والإکتشافات العلمية المتطورة لکي نستطيع أن نخرج للمجتمع مبتکر فنيا وعلميا .

الموضوعات الرئيسية


المقدمة

إهتم الفن المعاصر بالتجريب ومداخله المتعددة وإتجه إلى دراسة تراث الشعوب القديمة، ليستلهم من طرق الصياغة التصميمية للفنان البدائي الأساليب والأسس التى دعمت مداخل التجريب ومدارس وإتجاهات الفن المعاصر.

ونظرا للتطور السريع فى وسائل التکنولوجيا الحديثة وفاعليتها فى إيجاد العديد من الحلول للکثير من المشکلات التى کانت تعوق تنفيذ العديد من الأفکار , فقد أصبحت هناک ضرورة ملحة لإدخال هذه التقنيات الحديثة على الأعمال الفنية وذلک لإثرائها وعمل معالجات تشکيلية لا حصر لها وذلک يترک العنان للفنان للإبتکار والإبداع دون قيد ,  وذلک لأن الهدف من البناء التصميمي في العمل الفني ترجمة الفکرة لهيئة فنية عن طريق التنفيذ بوسائط متنوعة في تکوينات ذات قيمة جمالية، ويهدف المصمم أثناء تنفيذ ذلک البناء التصميمي إلى حل المشکلات التي تواجهه تصميمياً، وتقنياً، وجمالياً.

فالبناء التصميمي قانون تنتظم على أساسه الأجزاء المکونة لهيئة العمل الفني، والمصمم أثناء بناء تصميماته يبحث، ويحلل، ويصوغ عناصره ليحقق نُظُما وعلاقات تناسبية بين العناصر تعمل وفقا لقانون خاص يحکمها، فتتراکب في نظام بنائي متعدد المستويات مُحکم التنفيذ. وبذلک يکون التکوين المتعدد المستويات قد ارتکز في طريقة بنائه على أُسس وضوابط ترتبط بالبنائية کإتجاه فني منظم تجتمع فيه الأجزاء.

إنتشرت فى الفترة الأخيرة تقنية جديدة أطلق عليها تقنية البعد الثالث أو ثلاثية الأبعاد وإتجهت إليها أنظار الکثير من الشرکات فى العالم و على وشک أن تصبح موجودة فى کل بيت .

مشکلة البحث:

من خلال تتبع وتحليل بعض أعمال الفنانين في الفن المصري المعاصر يتضح أن لغة الشکل هي السائدة، ومع التنوع في اتجاهات الفنانين وإبداعاتهم تنوعت الأساليب، والتقنيات الأکثر حداثة، ليعدد الفنان من صياغات والتصميمية للعنصر الواحد في أعماله، ومن ثم کانت الأساليب المختلفة من التحليل والترکيب والتجريد والإختزال والتحوير والإبدال هي أيديولوجية فکر الفنان في تعدد صياغاته ، ليعبر عن الجوهر الداخلي والجمال المطلق للعنصر وذلک للتأکيد على مضمون العمل الفني والقيم التعبيرية لديه من خلال الأساليب والتقنيات والخامات المختلفة الخاصة بکل فنان , وفى بعض الأحيان يحتاج الفنان إلى عمليات التجريب والمحاولات المتعددة لتوزيع الوحدة الزخرفية حتى يصل إلى عدة حلول ليختار الأنسب منها ، وهنا نجد أن إستخدام الکمبيوتر يساعد الفنان فى التحکم بمکونات العمل الفنى وتعدد الحلول الفنية وسهولة إختيار العناصر والخامات والألوان .

وتهدف هذه الدراسة إلى توظيف الوحدات والموتيفات الزخرفية بإستخدام جهاز الکمبيوتر والتقنيات الحديثة مع الحفاظ على مضمون هذا العمل الفنى .

وبناء على ما سبيق يمکن تحديد مشکلة البحث فى الأتى :-

  • ·  ما أوجه الإستفادة من تقنيات التکنولوجيا الحديثة فى الحصول على صياغات تصميمية ثلاثية الأبعاد .
  • ·  ما أنسب المعالجات والأساليب التى يمکن إتباعها مع الوحدات الزخرفية لکى يستخلص منها صياغات جديدة ذو طابع معاصر .

أهداف البحث:

1.  الکشف عن الاتجاهات والأساليب المختلفة ، لتعدد الصياغات التصميمية للعنصر الواحد للوحدات الزخرفية , من خلال تحليل الوحدات الزخرفية وإعادة صياغتها من جديد بحلول فنية معاصرة  .

2.  استخلاص المعالجات والتقنيات التى تتلائم مع الوحدات الزخرفية المختلفة  للحصول على منتج فنى جديد ثلاثى الأبعاد يحمل طابع الأصالة والمعاصرة معا .

3.  تحديد أوجه الاستفادة من هذه التقنيات في إثراء اللوحة الزخرفية .

 

أهمية البحث :

تبرز أهمية البحث فيما يلى :

- إحداث تنوع فى التصميمات الفنية عن طريق إستخدام تقنيات البعد الثالث .

- الإستفادة من دراسة تعدد الصياغات التصميمية للعنصر الواحد في الفنون المختلفة لإستخلاص مداخل تصميمية تسهم في إثراء اللوحة الزخرفية المعاصرة .

فرض البحث:

يفترض البحث عدة فروض وهى على النحو التالى :

- يمکن تحقيق قيم جمالية مبتکرة بمزج التراث بالتقنيات الحديثة من خلال برامج الکمبيوتر         کتقنية البعد الثالث .

- يمکن إستخدام تقنيات الکمبيوتر الحديثة فى عمل معالجات تصميمية لاحصر لها تساهم فى إثراء العمل الفنى .

منهجية البحث:

يتبع البحث منهجين هما المنهج الوصفى التحليلي والمنهج التجريبي على النحو التالى :

 1 - المنهج الوصفى التحليلى  : فى تناول مفردات من الفنون المختلفة وصفا وتحليلا والوصول إلى أفضل القيم التشکيلية بها .

2 - المنهج التجربيى : وفيه تقوم الباحثة بعمل تجارب ذاتية لتحقيق هدف البحث والتأکد من صدق فروضه .

وذلک من خلال الدراسة النظرية والتطبيقية من خلال :-

أولا : الإطار النظري:-

أ‌-         دراسة وحدات وزخارف الفنون المختلفة ومعرفة مدى ملائمتها لروح العصر الحديث.

ب‌-      عرض السمات التشکيلية ،  لتعدد الصياغات التصميمية للعنصر الواحد في الفنون المختلفة وأهمية ذلک فى القدرة على إستحداث وحدات زخرفية متعددة .

ثانيا : الإطار العملي:  

1.  إستحداث تصميمات معاصرة مستمدة من الفنون المختلفة ومعالجتها بإستخدام تقنيات الأبعاد الثلاثية.

2.  إستخلاص المعالجات والممارسات المختلفة لدي الفنان ، ليعدد من صياغته التصميمية للعنصر الواحد بعد إدخال برامج وتقنيات الکمبيوتر الحديثة .

3.  إجراء تطبيقات فنية لإظهار مدي إمکانية الإفادة من تقنيات التکنولوجيا الحديثة .

 

مصطلحات البحث:

- الصياغات التصميمية :

هي کيان له بنية داخلية وخارجية (عنصر) مر على مجموعة من المعالجات الشکلية (التحليل - التفکيک وإعادة الترکيب - التجريد- التحطيم - التحوير- الإختزال - المبالغة- التسطيح) لينتج عنها تعدد للصياغات التصميمية للعنصر الواحد وذلک بواسطة الفنان ، لتعبر عن دلالات متنوعة تعطي مضموناً تعبيرياً لديه ، متأثراً في ذلک بطرق التفکير الإبداعي ، والأسلوب والتقنيات المستخدمة وطرق الرؤية ومستوياتها.

- التقنية  (Technique) :

هى لفظة مشتقة من اللفظة الإغريقية الدالة على (الفن) ويمکن تعريفها بطريقة إجمالية بأنها القدرات والعمليات الداخلة فى الفن . ([1])

وللتقنية مفاهيم کثيرة وتعرف حسب موقعها فى الإستخدام فى المجالات والأنشطة المختلفة فى الحياة , وفى مجال الفن يرى البعض أن التقنية تعنى المهارة فى إستخدام الأدوات , وهناک من يرى أن التقنية هى عبارة عن طريقة فنية أى الطريقة المتبعة لإخراج العمل الفنى .

وهناک تعريف آخر للتقنية يصنفها إلى جانبين مهمين هما " الأول مجموع المهارات والعمليات التى يمر بها الفرد والمشتغل للوصول إلى منتج قائم محدد المعالم , والثانى هو المعرفة أو النظرية أو العلم الذى لاينمو ويتطور بعدد المهارات. ([2])

ويمکن تعريف التقنية على أنها " قدرة المصمم على إستخدام أدوات العمل وخاماته إستخداما يجعلها تحقق الغرض منها. ([3])

- تقنيات الکمبيوتر :

هى کل الأدوات والأساليب التى تتيحها برامج الکمبيوتر الخاصة بالتصميم والتى تساعد فى إجراء عمليات تشکيل مبتکرة لإثراء التصميم الزخرفى .

- النقطة:  

وهي کائن عديم الأبعاد, لا طول له ولا مساحة ولا حجم, وإنما لها موقع فقط.

-       الخط المستقيم:  هو الکائن الواقع في بعد واحد ويملک طولاً محدداً ولا مساحة له ولا حجم, ويتحدد بنقطتين على الأقل.

-       المستوي:  هو سطح في الفراغ يتواجد في بعدين اثنين, يملک طولاً وعرضاً, وبالتالي مساحةً, يتحدد بثلاث نقاط ليست على استقامة واحدة على الأقل, ومثاله المربع.

-       المجسم :  کائن يحتل ثلاثة أبعاد, له طول وعرض وارتفاع , وله مساحة وحجم, يتحدد بأربع نقاط ليست في مستو واحد على الأقل.ومثاله المکعب.

-       الزاوية:  مقياس لميل مستقيمين أحدهما على الآخر, يلتقيان في نقطة ما.

- البعد الثالث :

هو اختصار لکلمة "3dimensional "  و بالعربي يقال " ثلاثي الأبعاد"  في السابق کانت المشاهدة فقط للبعدين x و y أما مع 3 D أصبح من الممکن مشاهدة البعد الثالث z .

 

-  الرسم ثلاثي الأبعاد  :

هو رسم المجسمات الحقيقية الموجودة في الطبيعة مع تبيين أبعادها الثلاثة. وللرسم ثلاثي الأبعاد عدة طرق للرسم, مشهورة وغير مشهورة, أما أشهرها فهي طريقة الرسم بزاوية 45 درجة, وهناک أيضاً: طريقة الرسم بزاوية 30 درجة, ولکل منها خصائصه التي تميزها عن غيرها.

- المجسم ثلاثي الأبعاد:

 مماشک فيه أن المشاهد لعمل مجسم ذو ثلاثة أبعاد يتطلب منه أن يتحرک حول العملليراه من جوانبه المختلفة حتى يتمکن من رؤية العلاقات المتکاملة والعناصرالشکلية والتي تحددها الخطوط الخارجية وکذلک يمکن إدراک الحجم الکلي ومايشتمل عليه من علاقات تشکيلية , وما يلي ذلک من رؤية تحليلية لإدراکالتفاصيل الترکيبية والتعبيرية ، وذلک للتعرف على العنصر الأساسي في البناءوالخصائص التعبيرية لأشکاله, فالمجسم أيا کان لابد وأنه يوجد في فراغ ((Space)) ليحل محل قدر محدد من هذا الفراغ ، مما يجعله شيئاً مدرکاً واضحاً لنا.

- الفراغ:

"إن الشيء الصلب ، لابد وأن يکون کائناً في فراغ ، ويحل محل کمية محددة من هذا الفراغ ، وأنه يصبح شيئاً مدرکاً بالنسبة لنا باختلاف عن الأشياء الأخرى ، وبحدوده الواضحة في الفراغ .

 

الدراسات المرتبطة :

1.  تناولت دراسة (روز رأفت زکي)([4])

بعنوان (تقنيات تصوير ما بعد الفن الحديث لإثراء التعبير الفني):

التي تهدف هذه الدراسة إلى تحديد مظاهر العلاقة بين التقنيات الحديثة وما يرتبط بها من کيفيات التعبير، وکذلک بتحليل نماذج مختارة من اللوحات ذات التقنيات المتعددة، والتعرف على دلالاتها الفلسفية وجذورها التاريخية، وقدم هذا البحث للدراسة الحالية عرضاً وتحليلاً للتقنيات والأساليب المختلفة في التصوير الحديث، مع بيان تأثير التقنيات على القيم التعبيرية في العمل الفني.

-      وأفادت تلک الدراسة البحث الحالى فى تقديم عرضاً وتحليلاً للتقنيات والأساليب المختلفة في التصوير الحديث ، مع بيان تأثيرتلک التقنيات على القيم التعبيرية في العمل الفني وهذا يتفق مع يسعى إليه البحث .

2.  دراسة " منى صلاح مخلوف محمد "  ([5])

 بعنوان ( أساليب وبرامج الکمبيوتر فى أعمال الجرافيک ):

- هدفت تلک الدراسة إلى : تدعيم  المجال الجرافيکى بالإعتماد على مفهوم النظم والبرامج کعنصر قياس يساعد على مرونة إستنباط المفردات التشکيلية المرسومة وبيان خصائصها الترکيبية وقياس مدى التنوع فى الحلول التشکيلية للرسوم وذلک من خلال أکثر من حل للکتلة والفراغ مما يتيح حرية إبداعية للفنان .

- وقد أفادت هذه الدراسة  البحث الحالى فى التأکيد أن الکمبيوتر بإمکانياته وبرامجه المتطورة بشکل مضطرد يعتبر أداة مؤثرة ذات فاعلية کبيرة تساعد الفنان التشکيلى خاصى المشتغلين منهم بفن الجرافيک  .

3.  دراسة " فيرا فايز حبشى " ([6])

بعنوان ( برامج الحاسب الآلى وأثرها فى التصميم الجرافيکى المرئى ) :

هدفت تلک الدراسة إلى  : عمل دراسة لبرامج الکمبيوتر الحديثة فى الجرافيک وکيفية إستخدامها وتوضيح الإمکانيات الهائلة للبرامج الجرافيکية من خلال الکمبيوتر , واثرها على وسائل الإتصال والإستفادة من التکنولوجيا الحديثة کوسيلة للإرتقاء بالتصميم لمواکبة أحدث الطرق العلمية ليصل إلى کافة مجالات الحياة المعاصرة .

- وقد أفادت هذه الدراسة  البحث الحالى فى دراسة برامج الجرافيک وإمکانية الإرتقاء بالتصميم الجرافيکى وإستخدام أدوات ومؤثرات الکمبيوتر فى عملية التصميم مما يثرى العمل الفنى ويخلق مساحات إبداعية لدى المصمم  .

4.  دراسة "أمل محمد فهمى محمود بحيرى" ([7])

بعنوان (التوظيف الجرافيکى لبصريات الخامة وأثره على جماليات التصميمات الزخرفية):

هدفت تلک الدراسة إلى: بما أن جوهر الفن هو الإبداع فقد أثر وتأثر مجال الفن التشکيلى بما أتاحه التقدم العلمى والتکنولوجى کغيره من المجالات الأخرى , مما أدى إلى ظهور أنواع جديدة من التشکيل الفنى ذا صيغة تکنولوجية علمية , ولقد ساعد على إنتشار الوسائط التکنولوجية حيث أصبحت متاحة أمام الجميع .

ويمتلک الکمبيوتر إمکانيات متعددة تتيح الفرصة لإنتاج أعمالا فنية ذات حلول متنوعة بإستخدام برامجه الفنية المتعددة فهناک برامج خاصة بعمليات الحذف والإضافة والتکبير والتصغير وهناک برامج تعطينا ملامس متنوعة بإيحاءات بصرية تعطى رؤى جديدة متنوعة ومتطورة تواکب روح العصر الحديث .

- وقد أفادت هذه الدراسة  البحث الحالى فى الخطوات الإجرائية حيث أنها تناولت  دور الکمبيوتر وبرامجه المختلفة فى إثراء الفن التشکيلى والحصول على حلول تشکيلية متنوعة وإعطاء حلول جديدة  للرؤى التشکيلية تتناسب مع روح وثقافة العصر  الحديث .

5.  دراسة "هند عبد الرحمن محمد " بعنوان ( متغيرات العلاقة بين الأشکال الثنائية والثلاثية الأبعاد فى الفن المعاصر کمدخل لإثراء تدريس أسس التصميم ) : ([8])

-هدفت تلک الدراسة إلى  :  دراسة الأشکال ذات البعد الثانى والبعد الثالث الإيهامى والتعريف بالبعد الثانى والبعد الثالث فى التصميم وعلاقة الکتلة بالفراغ وکيفية توظيف الأشکال بما يتلائم مع أسس التصميم المتعارف عليه .

-       وقد أفادت هذه الدراسة  البحث الحالى فى الخطوات الإجرائية حيث أنها دراسة مفصلة للأشکال ذات البعدين الثانى والثالث الإيهامى وأسس التصميم .

6.  دراسة "دروثى (Dorothea(": ([9])

هدفت تلک الدراسة إلى  : تناول بعض الأسس والعناصر فى التصميم بداية من ترتيب العناصر الفنية من نقطة وخط ومساحة ترتيبا ينتج عنه إنجاز عمل فنى متميز , وعلى أساس فهمه لمقومات العمل الفنى وقدرته على صياغة عناصره, وکذلک يتحدث عن التکرار والصور التى يتخذها سواء کان ثابتا أو متغير , ويشير إلى الدور الذى تلعبه الحرکة الموجودة بالطبيعة ومدى الإستفادة منها فى التصميمات الفنية الناتجة عنها .

-      وقد أفادت هذه الدراسة  البحث الحالى فى الخطوات الإجرائية حيث أنها تناولت  دراسة أسس وعناصر التصميم بشکل تفصيلى وکذلک کيفية تحقيق الوحدة داخل العمل الفنى .

7.  دراسة "أحمد محمد عزمى أحمد" بعنوان (رؤية  تجريبية لتناول الأشکال الهندسية ذات البعد الثالث الإيهامى فى إثراء اللوحة الزخرفية من خلال بعض برامج الکمبيوتر): ([10])

-  هدفت تلک الدراسة إلى  : تصميم وحدات زخرفية مبتکرة يکون أساسها الأشکال الهندسية ذات البعد الثالث الإيهامى وإستخدام تلک الوحدات المصممة فى صياغة حلول تشکيلية مبتکرة تثرى اللوحة الزخرفية من خلال بعض برامج الکمبيوتر .

-  وقد أفادت هذه الدراسة  البحث الحالى فى الخطوات الإجرائية حيث أنها تناولت  دور الکمبيوتر وبرامجه المختلفة فى إثراء الفن التشکيلى والحصول على حلول تشکيلية متنوعة وإعطاء حلول جديدة  للرؤى التشکيلية تتناسب مع روح وثقافة العصر  العصر, وإيضاح أهمية البعد الثالث الإيهامى وخاصة فى الأشکال الهندسية کمصدر من مصادر إثراء تصميم اللوحات الزخرفية .

" المحتوى"

الإفادة من تقنيات التکنولوجيا الحديثة فى الحصول على معالجات تصميمية مبتکرة

تناول الفنان- على مر التاريخ- عناصره بالتغيير والتبديل، والتطوير، سعياً للوصول للصياغة المناسبة، التي تعبر عن فکره، وتنقل للمشاهد رؤيته من خلال مضمون معين يسعى للتعبير عنه، وإظهاره في أعماله الفنية.  فمنذ القدم طالعنا الفنان البدائي بصياغاته التصميمية المتعددة لعناصره سواء أکانت آدميه أو حيوانية أو نباتيه أو وحدات هندسية تتغير وتتبدل وفق اعتقاده في قوة السحر التي تتولد منها، حيث تميز إنتاج الفنان البدائي بتخليص العناصر، والتسطيح، وعدم الإهتمام بالظل والنور، والمنظور في صياغاته التصميمية. ([11])

ومع تطور الزمن أدخل على الفن العديد من التقنيات التى ساهمت فى إثراء الأعمال الفنية وأتاحت للفنان العديد من الأساليب والمعالجات التى جعلت له من الصعب متاحا حيث نوع فى صياغاته وأدواته وطوع  الخطوط والألوان للتماشى مع التطور السريع الذى شهده العصر الحديث ومن أهم تلک المدخلات على الفن إستخدام تقنيات الکمبيوتر الحديثة فى التصميمات الفنية وما له من تقنيات متعدده وبرامج متشعبه ساهمت فى إثراء المجال الفنى .

تعريف الکمبيوتر و أهميته :

الکمبيوتر هو آلة تقوم بتنفيذ مجموعة من العمليات حسب قواعد معينة رسمت له سلفا ولا يحيد عنها فهو ينفذ الأوامر المعطاة له بحذافيرها بدقة و بسرعة کبيرة .

وتظهر أهمية الکمبيوتر فى القدرة على توليد الأشکال و الألوان و التأثيرات المختلفة و أمکانية تعديلها و تطويرها بسرعة و أتاحة معاينة التأثيرات اللونية بأقل جهد وبسرعة فائقة .

کما يستطيع الفنان تخزين أعمالة الفنية و إسترجاعها و تعديلها فى أى وقت يشاء فيستطيع تغيير الألوان أو تحريک الأشکال أو محوها أو أعادة ترتيبها بصورة متکررة دون أتلاف العمل الفنى الأصلى ، کما يمکن الأحتفاظ بمراحل تطور العمل الفنى .

فکلما أتسعت معرفة الفنان بلغة الکمبيوتر و أدواتة و أمکانياتة و حدوده أدى ذلک الى قدرات أبتکارية و أمکانيات کبيرة للأبداع. فالکمبيوتر يمد الفنان بکل أبجديات لغة التشکيل مما جعلها تفوق أدوات التشکيل التقليدية الأخرى .

دور التکنولوجيا وأثرها فى تصميم اللوحة الزخرفية

أن تأثير تکنولوجيا الکمبيوتر خاصة فى التربية الفنية کان تاثيرا مذهلا حقا فقد طرأت تطورات کثيرة فى شکل و إمکانيات الکمبيوتر ووسائل تخزين المعلومات و البيانات و البرمجة و شبکات الاتصال مما أتاح معالجة المعلومات ونقلها بدقة و بسرعة فى نفس الوقت وقد تسببت التغييرات السريعة لتلک التکنولوجيا من تطوير البرامج و إکتساب مهارات عديدة مما يتطلب من القائمون على التخطيط المنهجى لکلية التربية الفنية الى تخطيط مستمر للمناهج الدراسية وتزويد متعلمى الفن بنوع جديد من التعليم و التوجية للإرتقاء بقدراتهم و تطويرها وتنمية قدراتهم الإبتکارية والإبداعية حتى نواکب هذا العصر من تقدم و إستخدام الکمبيوتر جعل متعلم الفن أکثر ثراء و تفاعل مع العمل الفنى ووسيلة جديدة لإخراج عملة الفنى بإمکانيات مستحدثة .

إمکانيات الکمبيوتر فى تصميم اللوحة الزخرفية :

1.   إنتاج تصميمات معتمدة بدقة وسهولة مع توفير الوقت والجهد .

2.   تخزين العمل الفنى بعناصره وسرعة إستعادة الأعمال المخزنة مع إمکانية تغيير شکل و حجم عناصر العمل الفنى .

3.   يساعد الفنان فى عمل صياغات متعددة فى تصميم اللوحة الزخرفية الواحدة  مع إمکانية محو أو تکرار أى جزء من أجزاء اللوحة الزخرفية بکل سهولة وسرعة.

4.   يستطيع الفنان أن يغير موقع الأشکال والألوان لأى جزء من أجزاء اللوحة مع إمکانية التحکم و التغيير فى اللون و الخامة التى يرغبها الفنان .

5.   يوفر الکمبيوتر أدوات تشکيلية کثيرة تساعد الفنان على أنتاج أعمالة الفنية بسهولة وبسرعة.

6.   يتيح إمکانية خلط الألوان بدقة کبيرة  و الحصول على درجات متعددة للون الواحد .

7.   التحکم فى رسم الخطوط و الأشکال الهندسية بأنواعها بدقة و بسهولة .

8.   يتيح للفنان إستخدام مصادر أضاءة و الظل و النور ووضع خلفيات متعددة التى تناسب خلفية العمل الفنى .

9.   إمکانية تصوير الأشکال المجسمة من خلال البرامج الخاصة بالبعد الثالث و  مشاهدة الصور فى الحال لإتاحة الفرصة للفنان للتعديل حسب رؤيتة لتوزيع عناصر اللوحة .

10.      إمکانية تحريک الأشکال المجسمة و تدويرها فى شتى الأتجاهات لمشاهدة أوضاعها المختلفة لأختيار أفضل الحلول .

أهم برامج الکمبيوتر التى يتم إستخدامها المعالجات التصميمية :

-      برنامج الفوتوشوب  Photo Shop :

يرجع السبب فى إختيار هذا البرنامج نظراً لإمکاناته المتعددة من خلال الأدوات الکثيرة التى تساعد الفنان فى عمل صياغات لا نهائيه فى بناء الشکل الزخرفي والتنوع وتقديم البدائل والتخزين والتوليف بين الوحدات بالإضافة إلى الدقة والسرعة فى صياغة هذه الوحدات.

ومن مميزات هذا البرنامج فى تشکيل اللوحة أن تکون العناصر المکونة للوحة عبارة عن مجموعة من الليرات (Layers) التى يمکن التحکم فى کل لير فيها على حده من تحريک وتصغير وتکبير وعکسه وتکراره أو إضافة تأثيرات ملمسية أو لونية على هذا العنصر. کما يمکن إضافة ظلال للأشکال أو جعلها بارزة أو غائرة أو إعادة ترتيب هذه الليرات أى العناصر حسب رؤية الفنان. کما يحتوي البرنامج على مجموعة من الفلاتر الکثيرة والمتعددة التى تعطي تأثيرات متنوعة مثل  تأثير الألوان الزيتية أو المائية أو الباستيل أو الفحم أو الشمع أو الزجاج أو السيراميک أو الخشب أو الفسيفساء.

کما يمکن إضافة إضاءات متنوعة ملونة على الأشکال المکونة للعمل الفني. کما يمکن إضافة مجموعة أخري من الفلاتر للبرنامج الذي تضيف إمکانات أخري متعددة للفنان مثل الفلاتر الآتية:-

   Eye Candy                Extensis              Photo Tools 

     KPT                           Digimarc               Photo Optics

   Flaming Pear             Andromeda          Virtigo  3D

 

البعد الثالث 3D :

 

  • ·   أولاً : عناصر الشکل المجسم (ثلاثي الأبعاد) :

الکتلة والفراغ والملمس والخط والحرکة والضوء والظل واللون والسطح.

  • ·   ثانياً : أنواع الشکل المجسم (ثلاثي الأبعاد) :

تجميعي وطرحي .

  • ·    ثالثاً : القيم التشکيلية والفنية في الشکل المجسم (ثلاثي الأبعاد):

الإيقاع والاتزان والتناسب والوحدة .

أهم البرامج :

AutoCAD                    Autodesk 3ds max                  google sketch up

الإستخدامات المختلفة للرسوم ثلاثية الأبعاد([12])

الرسوم المتحرکة :

من الطبيعي أن تکون الفائدة من هذا النوع من الرسوم في الأفلام المتحرکة( ANIMATION)  لکى لا تکون مضطرا لإعادة رسم الشخصية أو البيئة مره أخرى في کل لقطه من المشهد .

 

الأفلام السينمائية  :

لقد وفرت تقنية  الثري دي الکثير على المنتجين في دور السنما العالمية حيث أصبح من السهل إختلاق مشهد لکارثه طبيعية کزلازل أو أعاصير أوفيضانات وکذلک الإنفجارات وغيرها کما نشاهدها في الأفلام الحديثة  دون أن يتعدى هذا منصة العمل أو کمبيوتر مصمم هذه الکارثة وبدون خسائرم مادية.

 

الإعلانات التجارية :

لا يکاد إعلان تلفزوني حديث يخلو من خدع ورسومات ثلاثية الأبعاد ولقد تم الإتجاه لهذا النوع من الرسوم لأن المصمم يجد حرية في تصوير فکرة الإعلان بشکل أسهل من غيره .

 

العماره والديکور:

ولقد تم إستخدام الثري دي في هذا المجال قبل کل ماسبق حيث يمکن للمهندس أو المستثمر أن يرى مشروعه على أرض الواقع قبل البدء في التنفيذ ويمکن مهندسين الديکور الداخلي والخارجي من أکتشاف مواقع الإضاءة المناسبة قبل ترکيبها في الواقع .

 

 

الصناعة والتطوير:

أصبحت برامج الثري دي هي المکان المناسب للإختبارات الأولية لاغلب المنتجات الصناعية کالسيارات والطائرات وغيرها فلاحاجة اليوم لصنع نماذج إختبارية قد تتکلف الملايين فاليوم أصبح من الممکن إختبار أجنحة حديثة لطائرة وإکتشاف عيوبها داخل شاشة الکمبيوتر قبل صنعها في الواقع.

 

اللوحات التقليديه (art)::

لازال الکثير من عشاق الرسم التقليدي يتحفونا بلوحات مدهشه بواسطه برامج الثري دي.

 

العلوم والتاريخ والخيال العلمي:

أ صبحنا نرى أفلام وثائيقية للديناصورات بشکلها الطبيعي وکيف کانت تعيش حسب مايراه العلماء في هذا المجال وکذلک کيف تم بناء الأهرامات وکيف تشکلت القارات وکيف تحدث التغييرات الکونية من حوادث وإنفجارات تبعد عنا آلاف السنيين الضوئيية ولم نکن لنراها لولا برامج الثري دي . ([13])

 

 

توصيات البحث :

1.   التأکيد على ضرورة الإستعانة بتقنيات التکنونولوجيا الحديثة فى مجال الفنون التشکيلية .

2.   توضيح طرق التعامل مع الوحدة الزخرفية الواحدة  والحصول على عدة وحدات متنوعة من خلال خلال تقنيات الکمبيوتر ثلاثية الأبعاد .

3.   طرح مداخل متنوعة لتعدد الصياغات التصميمية للعنصر الواحد في مختارات من الفنون المختلفة ، للإفادة منها في إثراء الوحدات الزخرفية المعاصرة .

4.   العمل على الربط بين الفنون القديمة والحديثة کوسيلة للحفاظ على هويتنا الفنية وإثرائها وتحقيق عنصر الإستمرارية .

5.   يسهم هذا البحث فى الکشف عن صياغات وحلول جديدة مبتکرة للوحة الزخرفية من خلال تقنية البعد الثالث .



(1)إيمان محمد زکى : " الإمکانات الملمسىة للمعالجات السطحية والإستفادة منها فى إثراء الأسطح الخزفية " , رسالة ماجستير , غير منشورة , کلية التربية النوعية , جامعة المنصورة ,2006.

(1) توماس مترو : ترجمة عبد العزيز جاويش وآخرون , الهيئة المصرية العامة للکتاب , القاهرة , 1972 , ص 36.

(2) أحمد السعيد عبد القادر صقر : " وحدة تدريسية قائمة على المزج بين تقنيات مستحدثة للقيم الملمسية وأثره فى بناء اللوحة الزخرفية , رسالة دکتوراه , غير منشورة , کلية التربية النوعية , جامعة عين شمس , 2003 , ص 16.

(1) روز رأفت زکي : تقنيات تصوير ما بعد الفن الحديث لإثراء التعبير الفني، رسالة ماجستير، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، 1995.

(2) منى صلاح مخلوف محمد : "  أساليب وبرامج الکمبيوتر فى أعمال الجرافيک " , رسالة ماجستير , کلية الفنون الجميلة , جامعة المنيا , 1999.

(1) فيرا فايز حبشى : " برامج الحاسب الآلى وأثرها فى التصميم الجرافيکى المرئى ", رسالة ماجستير, کلية الفنون الجميلة , جامعة المنيا ، 2000 .

(2) أمل محمد فهمى محمود بحيرى : " التوظيف الجرافيکى لبصريات الخامة وأثره على جماليات التصميمات الزخرفية " , رسالة ماجستير , کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان ، 2004 .

(1) هند عبد الرحمن محمد : " متغيرات العلاقة بين الأشکال الثنائية والثلاثية الأبعاد فى الفن المعاصر کمدخل لإثراء تدريس أسس التصميم " , رسالة ماجستير , کلية التربية النوعية ، جامعة القاهرة، 2004 .

Dorthea : Design Elements and principles , U.S.A , 2005 .(2)

(3) أحمد محمد عزمى أحمد : " رؤية  تجريبية لتناول الأشکال الهندسية ذات البعد الثالث الإيهامى فى إثراء اللوحة الزخرفية من خلال بعض برامج الکمبيوتر " , رسالة ماجستير, کلية التربية , قسم التربية الفنية ، جامعة المنيا ، 2008 .

(1)                 Fatma Ismail: 29 ARTISTS in the museum of Egyptian on Modern art, AICA national section of Egypt, 1995, P53.

                                                                              http://www.Wikipedia.org.(1)  

D Studio MAx3 FUNDAMENTALS3Michael Todd Peterson : (2)

المصادر والمراجع
أولا :الکتب العلمية :
1.     توماس مترو : ترجمة عبد العزيز جاويش وآخرون , الهيئة المصرية العامة للکتاب , القاهرة , 1972 , ص 36.
2.    Dorthea : Design Elements and principles , U.S.A , 2005 .(2)
3.    Fatma Ismail: 29 ARTISTS in the museum of Egyptian on Modern art, ICA national section of Egypt, 1995, P53.                       
4.    D Studio MAx3 FUNDAMENTALS.3 (4) Michael Todd Peterson :
 ثانيا: الرسائل العلمية :
5.     إيمان محمد زکى : " الإمکانات الملمسىة للمعالجات السطحية والإستفادة منها فى إثراء الأسطح الخزفية " , رسالة ماجستير , غير منشورة , کلية التربية النوعية , جامعة المنصورة ,2006.
6.      أحمد السعيد عبد القادر صقر : " وحدة تدريسية قائمة على المزج بين تقنيات مستحدثة للقيم الملمسية وأثره فى بناء اللوحة الزخرفية , رسالة دکتوراه , غير منشورة , کلية التربية النوعية , جامعة عين شمس , 2003 , ص 16.
7.     محي الدين السيد احمد: الإمکانات التشکيلية لاستخدام المربع في التصوير الحديث، رسالة دکتوراه، کلية التربية الفنية، جامعة حلون، القاهرة، 1981.                                               
8.     روز رأفت زکي : تقنيات تصوير ما بعد الفن الحديث لإثراء التعبير الفني، رسالة ماجستير، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، 1995.
9.     منى صلاح مخلوف محمد : "  أساليب وبرامج الکمبيوتر فى أعمال الجرافيک " , رسالة ماجستير , کلية الفنون الجميلة , جامعة المنيا , 1999.
10.  فيرا فايز حبشى : " برامج الحاسب الآلى وأثرها فى التصميم الجرافيکى المرئى ", رسالة ماجستير, کلية الفنون الجميلة , جامعة المنيا ، 2000 .
11.  أمل محمد فهمى محمود بحيرى : " التوظيف الجرافيکى لبصريات الخامة وأثره على جماليات التصميمات الزخرفية " , رسالة ماجستير , کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان ، 2004.
12.  هند عبد الرحمن محمد : " متغيرات العلاقة بين الأشکال الثنائية والثلاثية الأبعاد فى الفن المعاصر کمدخل لإثراء تدريس أسس التصميم " , رسالة ماجستير , کلية التربية النوعية ، جامعة القاهرة، 2004
ثالثا :مواقع شبکة الإنترنت :