رؤية معاصرة للزخارف العسيري في تصميم وتنفيذ المفروشات الفندقية لتنشيط السياحة

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 أستاذ مشارک بقسم الاقتصاد المنزلي

2 أستاذ مساعد بقسم الاقتصاد المنزلي

المستخلص

الملخص
 تُعد السياحة في الوقت الراهن مورداً اقتصادياً مهماً يُسهم بفاعلية متزايدة في الناتج الإجمالي لکثير من دول العالم ، وانطلاقا من أهمية السياحة لتنمية الموارد الوطنية ، وکذلک اعتماد قطاعات السياحة والتراث الوطني کأحد أهم العناصر الأساسية في رؤية المملکة 2030 وبرنامج التحول الوطني ، وأحد أبرز البدائل لاقتصادات ما بعد النفط، لذلک فالسياحة في المملکة تمر بنقلة نوعية مهمة بعد اعتمادها في مشروع رؤية المملکة التي أقرها خادم الحرمين الشريفين کقطاعين أساسيين لمستقبل المملکة انطلاقا من أهميتها الاقتصادية والتنموية ، من هذا المنطلق ترى الباحثتان أن التراث الشعبي العسيري يُمکن أن يلعب دورا کبيرا في تنمية وتنشيط السياحة في المنطقة الجنوبية (عسير) , من خلال تصميم وتنفيذ بعض المفروشات الفندقية لتنمية وتنشيط السياحة بمنطقه عسير وهذا ما يسعى البح الحالي التوصل إليه بالدراسة والتحليل
 هدفت الدراسة إلى توظيف بعض الزخارف العسيري في تصميم بعض المفروشات الفندقية، استحداث تصميمات معاصرة للمفروشات تُحافظ على أصالة الزخارف العسيري ، إبراز دور الزخارف العسيري کمؤثر رئيس في تنمية وتنشيط السياحة ، تثقيف السائح ببعض من الزخارف والتراث العسيري .
 وقد تم تنفيذ أحد عشر تصميم من تصميمات المفروشات الفندقية، وتم استخدام نوعين من الاستبانات :-
·  الأول :- موجه إلي المحکمين (أکاديميين- أرباب العمل بمجال السياحة).
·  الثاني:- موجه إلي عدد من السائحين الذين يترددوا على الفنادق بمدينة أبها السياحية.
 وجاءت النتائج الاحصائية مؤکدة على أن التصميمات المقترحة تميزت بتوافر أسس التصميم من ترابط واتزان للوحدات الزخرفية وتعبر الصياغة التشکيلية للوحدة الزخرفية عن السمات المميزة للزخارف العسيري والتصميم المقترح يحافظ على أصالة الزخارف العسيري وصلاحية القطع المنفذة مع الغرض الوظيفي وکذلک توافر الناحية الجمالية في القطع المنفذة .

الموضوعات الرئيسية


- مقدمة:-

 تُعد السياحة في الوقت الراهن مورداً اقتصادياً مهماً يُسهم بفاعلية متزايدة في الناتج الإجمالي لکثير من دول العالم ، وانطلاقا من أهمية السياحة لتنمية الموارد الوطنية ، وکذلک اعتماد قطاعات السياحة والتراث الوطني کأحد أهم العناصر الأساسية في رؤية المملکة 2030 وبرنامج التحول الوطني ، وأحد أبرز البدائل لاقتصادات ما بعد النفط، لذلک فالسياحة في المملکة تمر بنقلة نوعية مهمة بعد اعتمادها في مشروع رؤية المملکة التي أقرها خادم الحرمين الشريفين کقطاعين أساسيين لمستقبل المملکة انطلاقا من أهميتها الاقتصادية والتنموية .

 بل إن حضارة الأمم والشعوب لا تقاس بما لديها من تطور علمي وتقني واقتصادي بل تقاس بما يوجد فيها من إرث وتاريخ زاخر بالتراث , وقدرة أبناءها على المحافظة على هذا الإرث وتحديثه فالتراث اليوم يٌعد من أبرز عوامل الجذب السياحي، وتتميز المملکة العربية السعودية بغنى ثروتها التراثية التي اکتسبتها عبر العصور , ما بين أوان وأدوات وأثاث وغيرها , والموزعة على کافة أرجاء المملکة , ومن أکثر هذه المدن غنى بالتراث منطقة عسير(الشهراني :1420هـ - 6)

 وتعتبر منطقة عسير هي إحدى المناطق جنوب غرب المملکة العربية السعودية وتتميز بدرجات حرارة معتدلة وسماء صافيه وشمس مشرقه والمناظر الجبلية الخلابة وهي أهم عناصر لجذب السياح لمنطقه عسير. (ويکيبيديا الموسوعة الحرة منطقه عسير)

 والبيت العسيري قطعه من التراث السعودي العريق والذي تتميز به المنطقة الجنوبية اذ يتميز البيت بتصاميمه البديعة وألوانه المزرکشة من الداخل والخارج وتتميز بالزخارف والرسوم التي تعبر عن مدى ترابط التکوين العام بالبيئة المحيطة حيث استخدمت هذه الزخارف في (الحلي, والأواني المنزلية, والملابس التي تشتهر بها نساء المنطقة الجنوبيةوالزخارف والرسوم التي تميزت بها المنطقة أصبحت وسيله إعلانيه لجذب السياح اليها والتعرف عليها عن قرب , والسياحة أهم وسيله لاتصال الحضارات والشعوب والثقافات(الشهراني:1420 هـ : 6).

 من جانب آخر إن الاهتمام بنوعية الخدمات التي تُقدم للسائح من أهم عناصر التسويق السياحي، لذلک لابد من الاهتمام بالخدمات السياحية وخاصة الفنادق ، حيث تلعب المفروشات دورا کبيرا في جودة الخدمات الفندقية المقدمة ، بل أصبحت شيء ضروري لنشر السياحة لما لها من أهمية وظيفية وجمالية في الفنادق، إلا أن عاملي التصميم والتنفيذ يلعبان دور أساسي لرفع قيمة المفروشات وظيفيا وجماليًا.

 لذلک فالقيمة الحقيقية للمفروشات ترجع في المقام الأول إلى عامل التصميم بمفرداته المختلفة من شکل وخامات، وعن طريق رفع قيمة التصميم تزيد قيمة المفروشات المنتجة، ومن الناحية الإنتاجية الصناعية ، فإن التصميم هو أولى الخطوات في التنفيذ ، إذ يقع عليه العبء الأکبر لنجاح السلعة وترويجها ويحدد درجة إقبال السائحين عليها، وهو يقوم على أسس علمية وفنية لنجاح السلع جمالياً ونفعياً لتحقيق أکبر عائد مادي واقتصادي . ( مدحت محمد حسين أبو هشيمه : 2000-121)

 من هذا المنطلق ترى الباحثتان أن التراث الشعبي العسيري يُمکن أن يلعب دورا کبيرا في تنمية وتنشيط السياحة في المنطقة الجنوبية (عسير) , من خلال تصميم وتنفيذ بعض المفروشات الفندقية لتنمية وتنشيط السياحة بمنطقه عسير وهذا ما يسعى البح الحالي التوصل إليه بالدراسة والتحليل.

- مشکلة البحث:-

 انطلاقا من اعتماد قطاعات السياحة والتراث الوطني کأحد أهم العناصر الأساسية في رؤية المملکة 2030، واختيار مدينة أبها عاصمة السياحة العربية ٢٠١٧.

 جاءت أهمية البحث الحالي في ضرورة الاستفادة من الزخارف العسيري في تصميم وتنفيذ بعض المفروشات الفندقية لتنمية السياحة في منطقه عسير.

 وسوف تحاول الباحثتان الإجابة على الأسئلة التي تلخص إشکالية هذا البحث وهى کالتالي:-

1- هل يمکن الاستفادة من الزخارف العسيري في تصميم وتنفيذ بعض المفروشات الفندقية؟

2- ما مدى ملائمة الزخارف العسيري في تصميم بعض المفروشات الفندقية ؟

3- ما مدى الاستفادة من هذه المفروشات في تنمية السياحية بمنطقه عسير؟

4- ما مدى رضاء السائح عن تلک المفروشات المقترحة؟

- أهداف البحث:-

1.  توظيف بعض الزخارف العسيري في تصميم بعض المفروشات الفندقية.

2.  استحداث تصميمات معاصرة للمفروشات تُحافظ على أصالة الزخارف العسيري .

3.  إبراز دور الزخارف العسيري کمؤثر رئيس في تنمية وتنشيط السياحة .

4.  تثقيف السائح ببعض من الزخارف والتراث العسيري .

- أهمية البحث:-

تتلخص أهمية البحث فيما يأتي :-

1.  التعرف على الفن العسيري من خلال توظيف بعض الزخارف العسيري .

2.  المشارکة في إحياء التراث العسيري بشکل معاصر.

3.  إبراز دور الزخارف العسيري کعامل لتنمية وتنشيط السياحة .

4.  إضفاء الطابع التراثي على المفروشات المعاصر المستوحى من التراث التقليدي لمنطقة عسير.

5.  توظيف الزخارف العسيري في تصميم وتنفيذ بعض المفروشات الفندقية.

- حدود البحث :-

  • ·   الحدود الزمنية : تم إجراء البحث في عام2017.
  • ·   الحدود المکانية تم إجراء البحث في مدينة أبها.

إجراءات البحث:-

1.   استحداث تصميمات مستوحاه من الفن العسيري وتوظيفها في بعض المفروشات بالغرف الفندقية.

2.   دراسة تحليلية للوحدات الزخرفية العسيري.

3.   تنفيذ تلک التصميمات باستخدام طباعة المنسوجات.

منهج البحث:-

 استخدمت الباحثتان في هذا البحث المناهج التالية :-

- المنهج الوصفي التحليلي.

- المنهج التجريبي.

 کما استخدمت الباحثتان الأساليب الإحصائية للمقارنة بين النتائج وتحليلها.

أدوات البحث :-

1- تم تنفيذ احد عشر تصميم من تصميمات المفروشات الفندقية.

2- تم استخدام نوعين من الاستبانات :-

  • ·     الأول :- موجه إلي المحکمين (أکاديميين- أرباب العمل بمجال السياحة).
  • ·     الثاني:- موجه إلي عدد من السائحين الذين يترددوا على الفنادق بمدينة أبها السياحية.

3- الزيارات الميدانية للفنادق السياحية.

4- المقابلة الشخصية مع بعض المسئولين عن السياحة.

- مصطلحات البحث:-

1-     الزخارف :-

-      الزخرفة هي فن تزين الأشياء بالنقش أو التطريز وغير ذلک

 (إبراهيم أنيس وأخرون :1985- 36)

-      وهى تعنى الزينة والتحلية فتکون وحدات الشکل الفني في تکرار ونسق يسر الناظرين .

 (عبد الغنى النبوي الشال: 1984-18)

 

2-     العسيري :-

 يقصد به کل ما هو من منطقة عسير ويحمل سمات البيئة الطبيعية والاجتماعية لعسير , وتقع منطقة عسير في وسط الجزء الجنوبي الغربي من المملکة العربية السعودية بين دائرتي عرض ( 17,25 – 19,5 ) شمالاً وخطي طول ( 50,00 – 41,50) شرقاً.(الشهراني , 1420 هـ : 7 )

3-      التصميم:-

 هو الخطة أو النظام الذي ينظم أو ينسق عناصر العمل الفني المکون له، حيث تُصمم وحدة تعبير في صميم الإدراک الحسي المباشر من خلال توافر العلاقات التنظيمية بين مختلف العناصر المرکبة للعمل الفني.(أحمد يسرى معوض:2001-18)

4-      المفروشات :-

 مصطلح يشمل جميع أنواع الأقمشة المستخدمة في کساء المقاعد والجدران وعمل الستائر مثل أقمشة الدامسک والزردخان والجاکارد ، والمفروشات هي أيضا مواد مستخدمة للوسائد وتغطية الأثاث وتشمل کل متعلقات القائم بعمل المفروشات فهي تضم القماش والحشو والمواد الأخرى.(عبد المنعم صبري : 1975 - 200)

5-     التنشيط السياحي :-

 السياحة هي التنقل من بلد إلى أخر طلباً للتنزه والترفيه أو الاستطلاع والکشف.(المعجم الوسيط ).

 ويُعرف البحث الحالي التنشيط السياحي بأنه إيجاد العديد من الأساليب والأفکار الابتکارية الإعلامية والجديدة التي تساعد على التعريف بمنطقة عسير وفنونها الشعبية والتي تعمل على تنمية السياحة الداخلية بها لتزيد من الإقبال السياحي والمحلي والعالمي.

- الدراسات السابقة :-

تم تقسيم الدراسات السابقة إلى ثلاث محاور کالتالي :-

-     المحورالأول:- دراساتتناولتالزخارفالعسيري.

-     المحورالثاني:- دراساتتناولتتنميةالسياحة .

-     المحورالثالث:- دراساتتناولتالمفروشات.

- المحور الأول:- دراسات تناولت الزخارف العسيري:-

1- دراسة أميرة أحمد، جوهرة سالم (2011) بعنوان:-

( تصميم أثاث معاصر مستوحى من التراث التقليدي في منطقة عسير)

هدفت الدراسة إلى :- الحفاظ على الهوية التراثية للمملکة العربية السعودية بصفة عامة, ومنطقة عسير بصفة خاصة , وذلک من خلال دراسة توثيق الأثاث التقليدي والمفروشات الخاصة بمنطقة عسير, حيث يتم حصر وتوظيف الأثاث التقليدي والمفروشات وبعض مکملات الزينة لمنطقة عسير.

وقد توصلت نتائج الدراسة إلى :- حصر وتوظيف الأثاث التقليدي والمفروشات أدى إلى الاستفادة من القيم الجمالية الموجودة فيها مما ساعد الباحثتان في تصميم وتنفيذ أثاث معاصر ، توصلت الباحثتان إلى ابتکار تصميمات حديثة للأثاث المعاصر المستوحى من التراث التقليدي لمنطقة عسير بأسلوب معاصر ويساير العصر.

2- دراسة أسماء بنت عبد الله ثقفان (2008) بعنوان:-

(جماليات الفن الشعبي العسيري ودوره في تنشيط السياحة من خلال اللوحة التشکيلية).

هدفت الدراسة إلى :- التعرف على فناني المنطقة وعلى موضوعات الفن الشعبي المستلهمة من التراث والاتجاهات الفنية والتقنيات المتبعة في أعمالهم لإحياء التراث العسيري، والکشف عن دور اللوحة التشکيلية في تنشيط السياحة.

وقد توصلت نتائج الدراسة إلى :- أن الفن العسيري يعد مؤثراً أصيلاً وفعالاً في مجال تنشيط السياحة وذلک لما تتفرد به منطقة عسير من أسلوب خاص في البناء والحرف والأزياء والرقصات المتميزة ، وأن بيئة عسير وفنونها الشعبية ساعدت على إثراء الاتجاهات المعاصرة لأعمال التصوير، وأن اللوحة التشکيلية التي أبدعها الفنان العسيري لها مقومات تؤهلها لتتشکل بصورة مختلفة تتنوع فيها وظائفها في خدمة الأنشطة السياحية, فقد تکون في المعارض أو في القوافل السياحية المتنقلة أو في الطوابع أو البطاقات البريدية.

3 - دراسة هاني محمد الجواهر (2005) بعنوان:-

(وحدة العناصر والأشکال في النقوش الجدارية بمنطقة عسير وعلاقتها باللباس)

هدفت الدراسة إلى:- توضيح النقوش الجدارية في العمارة التقليدية بمنطقة عسير في المملکة العربية السعودية وربطها بمثيلاتها في بعض أنواع اللباس والحلي التقليدية بالمنطقة.

وقد توصلت نتائج الدراسة إلى :- أن هناک تشابه حاد بين النقوش الجدارية التقليدية وبين بعض أنواع الملابس التقليدية، مما يؤکد العلاقة الوثيقة بين الجدران والملبوسات فکلاهما غطاء للإنسان.

4- دراسة على عبد الله مرزوق (2001) بعنوان :-

(القيم الفنية والجمالية في الزخارف الشعبية بمنطقة عسير)

هدفت الدراسة إلى :- التعرف على القيم الفنية والجمالية في الزخارف الشعبية بمنطقة عسير، حيث شمل البحث التعرف على استخدام الفنان کل من (النقطة – الخط – الشکل – اللون – ملامح السطوح – الظل والنور)

وقد توصلت نتائج الدراسة إلى :- أن استخدام الفنان الشعبي في منطقه عسير في وحداته الزخرفية النقطة بما يتناسب مع طبيعة التصميم ، وکذلک استخدام الخطوط سواء الخطوط الأفقية والمنکسرة والمحنية والمائلة حيث استخدم الخطوط بطريقه متوازنة ، أما بالنسبة للشکل فتم استخدامه بأسلوب تميز بالبساطة على الجدران ,وبالنسبة للألوان فقد استخدم الفنان الشعبي الألوان بأساليب مختلفة ، وکذلک تم استخدام ثلاث أنواع من الألوان منها الألوان الطبيعية المستخلصة من الأحجار الکلسية ومن الطينيات الملونة، ألوان جاهزة الصنع على شکل مساحيق مصنوعة والألوان الزيتية الحديثة وهى استخدمت مؤخرا على الجدران.

- المحور الثاني: دراسات تناولت تنمية السياحة:-

1- دراسة مريم خير الله خلف (2011) بعنوان:-

بعنوان (السياحة المحلية في منطقة عسير)

هدفت الدراسة إلى :- التطرق لموضوع السياحة المحلية في منطقة عسير(ويقصد بها السياحة التي يقوم بها سکان المملکة من مواطنين أو مقيمين في داخل المملکة) کون السياحة في عسير معظمها محلية حيث تصل إلى(95%) من نسبة الرحلات إلى المنطقة وکذلک للتعرف على أهم مقومات الجذب السياحي ومراکز الإيواء السياحي في منطقة عسير.

وقد توصلت نتائج الدراسة إلى: ثلاث مباحث رئيسة تناولت فيها مقومات الجذب السياحي في منطقة عسير الطبيعية والبشرية وکذلک عرض مراکز الإيواء السياحي اما المبحث الثالث تناول الخدمات الخاصة بالنشاط السياحي .

2-دراسة أحمد محمد آل سند (2008) بعنوان:-

 ( دور الفنون التشکيلية في تنمية السياحة الداخلية في المملکة العربية السعودية )

هدفت الدراسة إلى :-التعرف على مقومات ومعوقات السياحة التشکيلية ، التعرف على دور الفنون التشکيلية في تنمية السياحة.

وقد توصلت نتائج الدراسة إلى :- ضرورة العمل على إقامة معرض دائم على شکل نوادي فنية تختص بالفن التشکيلي ،وإقامة قرية سياحية ضمن الآثار السياحية تحتوي فعاليات الفن التشکيلي والأعمال الحرفية دائمة الفعالية ،بالإضافة إلى قيام هيئة السياحة بإدخال البرامج الفنية التشکيلية ضمن فعاليات برامجها السياحية.

3- دراسة على بن محمد شيبان (2004) بعنوان:-

 (جزر فرسان: دراسة في تنمية السياحة الداخلية بالمملکة)

هدفت الدراسة إلى :-تقديم رؤية للتنمية السياحية بالمملکة وتقديم التجهيزات الاساسية للسياحة وابزار ذلک إعلاميا، وإبراز مناطق سياحية جديدة (جزر فرسان )کمنطقة سياحية تتميز بتنوع ثرواتها الطبيعية والتراثية.

وقد توصلت نتائج الدراسة إلى :-حصر المقومات الطبيعية والبشرية المتوفرة بجزر فرسان وکذلک عرض مشکلات السياحة وأهمها القصور الإعلامي وضعف الجذب السياحي، وتم عرض مجموعه من الحلول لتنمية السياحة وتنمية البنية الأساسية مثل قطاع السکن والنقل والخدمات بالإضافة إلى تنمية الطاقة البشرية وتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار.

4-دراسةمصطفىعبدالقادر .( ٢٠٠٣( بعنوان:-

 (دورالإعلانفي التسويق السياحي )

هدفت الدراسة إلى :-التعرفعلىأثرالإعلانفيالتسويقالسياحي ، التعرفعلىأثرالإعلانفيتفضيلالسياحبلداًعنآخر .

وقد توصلت نتائج الدراسة إلى :- أنتنميةالسياحةتبدأمعتقديرالإنسان لأهمية السياحة وللفوائد التي تجنيها على کافةالمستوياتالاجتماعيةوالثقافية والاقتصادية , وهي بحاجة إلى تعاونکافةالعناصر والإمکاناتوالجهودالعاملةفيالحقلالسياحي، حيث أن صناعة السياحة تعتمد على التسويق من أجل إظهار الإقليم السياحي وتعريف السياح به، بالإضافة إلى أنالإعلانالذييعکسصورةالبلدوتقاليدهوتراثه وتاريخه وعاداته , ولايُغيربالواقعالحقيقيبهدفإقناعالسياح لزيارة تلک المناطق ، حيث يُعد اعلاناً ناجحاًممايؤديإلىنجاحالسياحةلأنالسياحفيحالقصدهمالإقليم المعلن عنه سيجدون ما يشاهدونه في الإعلان.

المحور الثالث: دراسات تناولت المفروشات:-

1-دراسة نجلاء محمد طعيميه(2012) بعنوان:-

 (الحفاظ على الموروثات الشعبية المصرية بتصميم مفروشات ذات خواص جمالية واقتصادية وتنفذها بأسلوب الخيامية).

هدفت الدراسة إلى: دراسة سمات وخصائص الموروثات الشعبية المصرية وإعداد تصميمات فنية عالية ومتطورة مستوحاة من الفن الشعبي المصري وتنفيذ تلک التصميمات من المفروشات بأسلوب الخيامية من خلال الاستفادة من تلک المصانع في التنفيذ.

وتوصلت نتائج الدراسة إلى :-عمل مجموعات تصميمية لأقمشة المفروشات تعمل على إحياء التراث الشعبي المصري ، إتاحة فرصة تقليل تکلفة أنتاج هذه التصميمات بأسلوب الخيامية (الابليک) باستخدام تالک المصانع لتحقيق القيميتين الجمالية والاقتصادية.

2- دراسة عزه أحمـــد محمــد عـبد الله ( 2007 ) بعنوان:-

(الاستفادة مـن بعـض وحــدات الزخارف الأفريقيـة في ابتکار تصميمات مطرزة للمفروشات المنزلية)

هدفت الدراسة إلى :-دراسة الفن الأفريقي من حيث خصائصه ومميزاته وتحليله وابتکار تصميمات زخرفية تصلح للمفروشات المنزلية مستوحاة من بعض وحدات الزخارف الأفريقية وکذلک إنتاج مفروشات مطرزة تتميز بالأصالة والجدة ومسايرة متطلبات العصر بحيث يتحقق فيها الغرض الوظيفي والنفعي للمفروشات المنزلية.

وتوصلت نتائج الدراسة إلى :- الاستفادة من التصميمات المقترحة والمستوحاة من الزخارف الأفريقية في زخرفة مفروشات حجرة المعيشة، حيث قامت الباحثتان بتنفيذ عدد 7 قطع من المفروشات المطرزة في الدراسة التطبيقية .

3-دراسة:- جمال محمد عبد الحميد : (2003) بعنوان:-

 (الاستفادة من نظريات أسس التصميم في تطوير قدرات المصمم الابتکارية لإنتاج بعض أنواع أقمشة المفروشات)

هدفت الدراسة إلى:-الاستفادة من برامج النسيج المتخصصة واستخدامها في تصميمات مبتکرة والاستفادة من نظريات أسس التصميم لتطوير قدرات المصمم الابتکارية لإنتاج تصميمات مبتکرة لأقمشة المفروشات.

وتوصلت نتائج الدراسة إلى :-ابتکار تکوينات زخرفية جديدة تصلح لإنتاج أقمشة المفروشات باستخدام نظرية الاتزان المحوري ومعالجة الوحدات الإسلامية البسيطة کما تُمکن من انتاج أقمشة للمفروشات بمختلف الأساليب التطبيقية باستخدام الحاسب الآلي مع إمکانية الخلط بين بعض الأساليب التطبيقية المنفذة.

4- دراسة عبير صبحي النجار (2002 ) بعنوان :-

( المزج بين الطرق والأساليب المختلفة لزخرفة أقمشة المفروشات بتصميمات إسلامية )

هدفت الدراسة إلى :- المزج بين الطرق والأساليب المختلفة لزخرفة المنسوجات للحصول على أقمشة مفروشات ذات تصميمات معاصرة تحمل في طي زخارفها الطابع المصري الأصيل وتساير الذوق العالمي .

وتوصلت نتائج الدراسة إلى :- نجاح الباحثتان في المزج بين طرق الطباعة المعروفة وطرق زخرفية أخرى کالتطريز في عمل فني واحد مما أکسب هذا العمل الکثير من المميزات، وعند إضافة الطباعة فإننا نحصل على عمل فني ثري ذو قيمة فنية عالية ، کما قامت الباحثتان بتنفيذ ذلک في مجموعة متناسقة ومنفذة بأساليب زخرفية في مکان واحد.

التعليق على الدراسات السابقة :-

 بعد الاطلاع على الدراسات السابقة وُجد أنها قد أوضحت خصائص وأنواع أقمشة المفروشات بالإضافة لتوضيحها طرق مختلفة لتصميم المفروشات فمنها من تعرض للزخارف المصرية والزخارف الأفريقية ومنها ما تعرض لمناطق معينة تحتوي على زخارف لتأصيل التراث، بالإضافة إلى الاستفادة من هذه الزخارف لاستنباط زخارف لأقمشة المفروشات.

 وتختلف الدراسة الحالية عن الدراسات السابقة في اختيار مجموعة من المفروشات الفندقية مصممة بالزخارف العسيري ، فقد تم تنفذها بأسلوب الطباعة، ابتکار تصميمات معاصرة من المفروشات وتحافظ على اصاله التراث العسيري وکذلک العمل على تنمية السياحة بمنطقة عسير.

- الإطار التطبيقي للبحث :-

 هدفت الدراسة التطبيقية إلى تصميم عدد من المفروشات الفندقية باستخدام الزخارف العسيري، وتنفيذها بتقنية الطباعة، وقد تم عمل استمارة للمحکمين لتحکيم مدى جودة تلک المنتجات، بالإضافة إلى إجراء زيارات ميدانية للفنادق السياحية والمقابلات الشخصية مع بعض المسئولين عن السياحة.

الخطوات الاجرائية:-

-     الاطلاع على الزخارف العسيري.

-     اختيار العناصر الزخرفية المستخدمة بالبحث.

-     تم تصميم أحد عشر تصميم (غرفة سنجل بسرير مفرد، غرفة مزدوجة بسريرين ، استقبال الفندق ، مطعم الفندق، حمام فندقي...إلخ )

-     تم عرض هذه المنتجات على مجموعة من المحکمين لتقييم التصميمات المقترحة

-     تم تنفيذ بعض التصميمات المقترحة بالطباعة .

الدراسة الميدانية :-

 قامت الباحثتان في هذا البحث بتوجيه نوعين من الاستبانات :-

  • ·     الأول :- موجه إلى المحکمين(أکاديميين- متخصصين في مجال السياحة).
  • ·     الثاني:- موجه إلى عدد من السائحين.

خطوات إعداد الاستبيانات :-

اتبعت الباحثتان عند تصميم استبانات البحث الخطوات التالية :-

1- الإعداد المبدئي للاستبانات ومدى صدقها :-

بعد الاطلاع على الکتب والرسائل العلمية المتخصصة قامت الباحثتان بإعداد مبدئي لبنود الاستبانات ، ثم عرض تلک الاستبانات على عدد من الأساتذة المحکمين ، للتأکد من مدى ملائمة بنودها للغرض الذي وضعت من أجله ، وبناءً على توجيهات السادة المحکمين تم إجراء بعض التعديلات من حيث إضافة أو حذف بعض البنود حتى أصبحت الاستبانات في شکلها النهائي.

2- الدراسة الاستطلاعية :-

تم اجراء الدراسة الاستطلاعية على عينة من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في مجال (النسيج والملابس والتصميم) وکذلک على بعض ارباب السياحة والفنادق وبعض السائحين ، وقد أسفرت الدراسة الاستطلاعية إلى :-

- تعديل وترتيب بعض البنود في الاستبانات.

- تحديد ثلاث خانات أمام کل عبارة بحيث يکون مدون في الخانات على التوالي (موافق) ، (موافق إلى حد ما) ، (غير موافق).

 - نتائج البحث ومناقشتها:-

- نتائج البحث:-

 تنقسم نتائج البحث إلى قسمين کما يأتي:-

أولاً:- نتائج استبانات تقييم التصميمات المقترحة:-

 تم استخدام استبانتان ، الأول موجه للساده المحکمين (أکاديميين- متخصصين في مجال السياحة)ملحق(1) ، والثاني موجه للسائحين (نزلاء الفنادق) ملحق(2) ، وقد قام الباحثتان بالتحقق من صدق الاستبانات بعرضها على مجموعة من المحکمين قبل استخدامها، وقد اشتملت بطاقة التقييم على أهم المعايير التي يُمکن من خلالها الحکم على مستوى التصميمات والتي اتفق عليها الأساتذة المتخصصين والذين شارکوا في تحکيم تلک الاستبانة ، ثم تم عرض التصميمات والمنتجات على السادة المحکمين ، وذلک لتقييمها وفقًا للبنود الواردة في استمارة التقييم.

الأساليب الإحصائية المستخدمة :

 تم استخدام معامل الاتفاق لکندال w لتحکيم منتجات البحث ؛ حيث تم إدخال الدرجات إلى برنامج الحزم الإحصائية (SPSS Ver. 21) وفقًا للمعادلة التالية:-

           

 

ثانياً:- النتائج الإحصائية للتصميمات المنفذة:-

1- التصميم الأول:-

جدول (1) التصميم المقترح الأول

التکوين الزخرفي

 

اسم المنتج:

مفرش سرير مزدوج

وصف المنتج:

مفرش سرير بيج وتم وضع التکوين الزخرفي العسيري علي طرف المفرش

الالوان المستخدمة:

تم استخدام اللون الاحمر والأورانج والازرق والاخضر

 

 

 

 

جدول (2) يوضح نتائج تحکيم التصميم المقترح الأول

التقييم

المتوسط

متوسط الرتب

درجات الحرية

قيمة W

کا2

الدلالة

أسس التصميم

13.93

2.78

2

0.912

18.00

0.01

المحافظة على أصالة الزخارف العسيري

13.98

2.81

أسلوب تنفيذ المفروشات

13.77

2.63

الغرض الوظيفي والجمالي

13.47

2.54

 (ن المتخصصين =21) (ن السائحين=37)

 يتضح من الجدول السابق أن التصميم الأول تميز بملائمة أسس التصميم والمحافظة على أصالة الزخارف العسيري ؛ حيث اتفق المحکمون على ذلک ، فجاء معامل اتفاق المحکمين لکندال w بقيمة (0.912w = ) بدلالة کا2 (18.00)، وهى دالة عند (0.01) مما يؤکد اتفاق المحکمين في عناصر تقييم التصميم.

 وللتعرف على تقييم السائحين في مجال السياحة بالنسبة للتصميم الأول، تم حساب اختبار (ت) لمجموعة واحدة بالمقارنة بحد الکفاية والذي تم التوصل إليه من خلال حساب المدى والذي استخدم لتقسيم مستوى التصميم المقترح الثاني إلى ثلاث مستويات (منخفض – متوسط - مرتفع)

 والجدول التالي يوضح هذه النتائج:-

جدول (3) يوضح نتائج (ت) لمجموعة واحدة

العدد

المتوسط

الانحراف المعياري

درجات الحرية

قيمة ت

الدلالة

37

22.77

2.97

67

18.89

0.001

(ن السائحين= 37)

يتضح من الجدول السابق أن قيمة (ت) جاءت دالة لصالح متوسط درجات تقييم(السائحين) مقابل حد الکفاية کما أن متوسط درجات التقييم جاءت بمستوى مرتفع، مما يؤکد على الصياغة التشکيلية للوحدة الزخرفية للوحدات المميزة للزخارف العسيري ، فالتصميم المقترح الأول يحافظ على أصالة الزخارف العسيري ، والصياغة التشکيلية للوحدة الزخرفية تبرز جمال الفن العسيري في إطار معاصر ، بالإضافة إلى صلاحية القطعة المنفذة مع الغرض الوظيفي وتوافق القطعة المنفذة مع الذوق العام ، والتصميم المقترح يُسهم في الجذب السياحي ويحقق بنود الاستبيان.


2- التصميم الثاني:-

 

جدول(4) التصميم المقترح الثاني

التکوين الزخرفي

 
 

اسم المنتج:

مفرش سرير مزدوج واباجورة

وصف المنتج:

مفرش سرير اوف وايت وتم وضع التکوين الزخرفي العسيري علي طرف المفرش

الالوان المستخدمة:

تم استخدام اللون الاحمر والاصفر والازرق .

 

 


جدول (5) يوضح نتائج تحکيم التصميم المقترح الثاني

التقييم

المتوسط

متوسط الرتب

درجات الحرية

قيمة W

کا2

الدلالة

أسس التصميم

13.85

2.62

2

0.898

17.00

0.01

المحافظة على أصالة الزخارف العسيري

13.81

2.71

أسلوب تنفيذ المفروشات

13.43

2.54

الغرض الوظيفي والجمالي

13.38

2.47

 (ن المتخصصين =21) (ن السائحين=37)

 يتضح من الجدول السابق أن التصميم الثاني يتميز بملائمة أسس التصميم والمحافظة على أصالة الزخارف العسيري ؛ حيث اتفق المحکمون على ذلک ، فجاء معامل اتفاق المحکمين لکندال w بقيمة (0.898w = ) بدلالة کا2 (17.00)، وهى دالة عند (0.01) مما يؤکد اتفاق المحکمين في عناصر تقييم التصميم الثاني.

 وللتعرف على تقييم السائحين في مجال السياحة بالنسبة للتصميم الثاني، تم حساب اختبار (ت) لمجموعة واحدة بالمقارنة بحد الکفاية والذي تم التوصل إليه من خلال حساب المدى والذي استخدم لتقسيم مستوى التصميم المقترح الثاني إلى ثلاث مستويات (منخفض – متوسط - مرتفع)

 والجدول التالي يوضح هذه النتائج:-

جدول (6) يوضح نتائج (ت) لمجموعة واحدة

العدد

المتوسط

الانحراف المعياري

درجات الحرية

قيمة ت

الدلالة

37

22.61

2.83

67

18.67

0.001

(ن السائحين= 37)

يتضح من الجدول السابق أن قيمة (ت) جاءت دالة لصالح متوسط درجات تقييم(السائحين) مقابل حد الکفاية کما أن متوسط درجات التقييم جاءت بمستوى مرتفع، مما يؤکد على الصياغة التشکيلية للوحدة الزخرفية للوحدات المميزة للزخارف العسيري ، فالتصميم المقترح الثاني يحافظ على أصالة الزخارف العسيري ، والصياغة التشکيلية للوحدة الزخرفية تبرز جمال الفن العسيري في إطار معاصر ، بالإضافة إلى صلاحية القطعة المنفذة مع الغرض الوظيفي وتوافق القطعة المنفذة مع الذوق العام ، والتصميم المقترح يُسهم في الجذب السياحي ويحقق بنود الاستبيان.


3- التصميم الثالث:-

 

جدول (7) التصميم المقترح الثالث

التکوين الزخرفي

 

اسم المنتج:

معلقة بريسبشن الفندق

وصف المنتج:

معلقة اوف وايت وتم وضع التکوين الزخرفي العسيري عليها

الالوان المستخدمة:

تم استخدام اللون الاحمر والأورانج والازرق والاخضر والاصفر.

 

 

 

جدول (8) يوضح نتائج تحکيم التصميم المقترح الثالث

التقييم

المتوسط

متوسط الرتب

درجات الحرية

قيمة W

کا2

الدلالة

أسس التصميم

13.67

2.51

2

0.878

16.00

0.01

المحافظة على أصالة الزخارف العسيري

1372

2.63

أسلوب تنفيذ المفروشات

13.35

2.41

الغرض الوظيفي والجمالي

13.22

2.33

 (ن المتخصصين =21) (ن السائحين=37)

 يتضح من الجدول السابق أن التصميم الثالث يتميز بملائمة أسس التصميم والمحافظة على أصالة الزخارف العسيري ؛ حيث اتفق المحکمون على ذلک ، فجاء معامل اتفاق المحکمين لکندال w بقيمة (0.878w = ) بدلالة کا2 (16.00)، وهى دالة عند (0.01) مما يؤکد اتفاق المحکمين في عناصر تقييم التصميم الثالث.

 وللتعرف على تقييم السائحين في مجال السياحة بالنسبة للتصميم الثالث، تم حساب اختبار (ت) لمجموعة واحدة بالمقارنة بحد الکفاية والذي تم التوصل إليه من خلال حساب المدى والذي استخدم لتقسيم مستوى التصميم الثالث إلى ثلاث مستويات (منخفض – متوسط - مرتفع)

 والجدول التالي يوضح هذه النتائج:-

جدول (9) يوضح نتائج (ت) لمجموعة واحدة

العدد

المتوسط

الانحراف المعياري

درجات الحرية

قيمة ت

الدلالة

37

22.47

2.72

67

18.51

0.001

(ن السائحين= 37)

يتضح من الجدول السابق أن قيمة (ت) جاءت دالة لصالح متوسط درجات تقييم(السائحين) مقابل حد الکفاية کما أن متوسط درجات التقييم جاءت بمستوى مرتفع، مما يؤکد على الصياغة التشکيلية للوحدة الزخرفية للوحدات المميزة للزخارف العسيري ، فالتصميم المقترح الثالث يحافظ على أصالة الزخارف العسيري ،والصياغة التشکيلية للوحدة الزخرفية تبرز جمال الفن العسيري في إطار معاصر ، بالإضافة إلى صلاحية القطعة المنفذة مع الغرض الوظيفي وتوافق القطعة المنفذة مع الذوق العام ، والتصميم المقترح يُسهم في الجذب السياحي ويحقق بنود الاستبيان.


4- التصميم الرابع:-

جدول (10) التصميم المقترح الرابع

التکوين الزخرفي

 

اسم المنتج:

مفرش سرير سنجل ومعلقة

وصف المنتج:

مفرش سرير اوف وايت وتم وضع التکوين الزخرفي العسيري بمنتصف المفرش – وتم وضع معلقة من القماش على الحائط

الالوان المستخدمة:

تم استخدام اللون الاحمر والأورانج والازرق والاخضر

 

 

جدول (11) يوضح نتائج تحکيم التصميم المقترح الرابع

التقييم

المتوسط

متوسط الرتب

درجات الحرية

قيمة W

کا2

الدلالة

أسس التصميم

13.47

2.51

2

0.987

17.00

0.01

المحافظة على اصالة الزخارف العسيري

13.46

2.46

أسلوب تنفيذ المفروشات

12.33

1.56

الغرض الوظيفي والجمالي

13.77

2.27

 (ن المتخصصين =21) (ن السائحين=37)

 يتضح من الجدول السابق أن التصميم الرابع يتميز بملائمة أسس التصميم والمحافظة على أصالة الزخارف العسيري ؛ حيث اتفق المحکمون على ذلک ، فجاء معامل اتفاق المحکمين لکندال w بقيمة (0.987w = ) بدلالة کا2 (17.00)، وهى دالة عند (0.01) مما يؤکد اتفاق المحکمين في عناصر تقييم التصميم الرابع.

 وللتعرف على تقييم السائحين في مجال السياحة، تم حساب اختبار (ت) لمجموعة واحدة بالمقارنة بحد الکفاية والذي تم التوصل إليه من خلال حساب المدى والذي استخدم لتقسيم مستوى التصميم المقترح الرابع إلى ثلاث مستويات (منخفض – متوسط - مرتفع) .

 والجدول التالي يوضح هذه النتائج:-

جدول (12) يوضح نتائج (ت) لمجموعة واحدة

العدد

المتوسط

الانحراف المعياري

درجات الحرية

قيمة ت

الدلالة

37

21.77

2.37

67

19.79

0.001

(ن السائحين= 37)

يتضح من الجدول السابق أن قيمة (ت) جاءت دالة لصالح متوسط درجات تقييم(السائحين) مقابل حد الکفاية، کما أن متوسط درجات التقييم جاءت بمستوى مرتفع، مما يؤکد على الصياغة التشکيلية للوحدة الزخرفية للوحدات المميزة للزخارف العسيري ، فالتصميم الرابع يحافظ على أصالة الزخارف العسيري والصياغة التشکيلية للوحدة الزخرفية تبرز جمال الفن العسيري في إطار معاصر ، بالإضافة إلى صلاحية القطعة المنفذة مع الغرض الوظيفي وتوافق القطعة المنفذة مع الذوق العام ، والتصميم المقترح يُسهم في الجذب السياحي ويحقق بنود الاستبيان.


5- التصميم الخامس:-

جدول (13) التصميم المقترح الخامس

التکوين الزخرفي

 

اسم المنتج:

ستارة حمام

وصف المنتج:

ستارة حمام اوف وايت وتم وضع التکوين الزخرفي العسيري علي طرف الستارة

الالوان المستخدمة:

تم استخدام اللون البنفسجي والأورانج والازرق والاخضر

 

 

جدول (14) يوضح نتائج تحکيم التصميم المقترح الخامس

التقييم

المتوسط

متوسط الرتب

درجات الحرية

قيمة W

کا2

الدلالة

أسس التصميم

12.89

2.39

2

0.833

15.00

0.01

المحافظة على أصالة الزخارف العسيري

13.77

2.33

أسلوب تنفيذ المفروشات

12.78

1.77

الغرض الوظيفي والجمالي

13.22

2.56

 (ن المتخصصين =21) (ن السائحين=37)

 يتضح من الجدول السابق أن التصميم الخامس يتميز بملائمة أسس التصميم والمحافظة على أصالة الزخارف العسيري ؛ حيث اتفق المحکمون على ذلک ، فجاء معامل اتفاق المحکمين لکندال w بقيمة (0.833w = ) بدلالة کا2 (15.00)، وهى دالة عند (0.01) مما يؤکد اتفاق المحکمين في عناصر تقييم التصميم الخامس.

 وللتعرف على تقييم السائحين في مجال السياحة بالنسبة للتصميم ، تم حساب اختبار (ت) لمجموعة واحدة بالمقارنة بحد الکفاية والذي تم التوصل إليه من خلال حساب المدى والذي استخدم لتقسيم مستوى التصميم المقترح الخامس إلى ثلاث مستويات (منخفض – متوسط - مرتفع)

 والجدول التالي يوضح هذه النتائج:-

جدول (15) يوضح نتائج (ت) لمجموعة واحدة

العدد

المتوسط

الانحراف المعياري

درجات الحرية

قيمة ت

الدلالة

37

20.66

2.21

67

17.88

0.001

(ن السائحين= 37)

يتضح من الجدول السابق أن قيمة (ت) جاءت دالة لصالح متوسط درجات تقييم(السائحين) مقابل حد الکفاية ، کما أن متوسط درجات التقييم جاءت بمستوى مرتفع، مما يؤکد على الصياغة التشکيلية للوحدة الزخرفية للوحدات المميزة للزخارف العسيري ، فالتصميم المقترح الخامس يحافظ على أصالة الزخارف العسيري والصياغة التشکيلية للوحدة الزخرفية تبرز جمال الفن العسيري في إطار معاصر، بالإضافة إلى صلاحية القطعة المنفذة مع الغرض الوظيفي وتوافق القطعة المنفذة مع الذوق العام ، والتصميم المقترح يُسهم في الجذب السياحي ويحقق بنود الاستبيان.


6- التصميم السادس:-

جدول(16) التصميم المقترح السادس

التکوين الزخرفي

 

اسم المنتج:

الجزء السفلي برکنة بالريسبشن

وصف المنتج:

تم وضع التکوين الزخرفي العسيري علي الطرف السفلي للکنبة

الالوان المستخدمة:

تم استخدام اللون الاحمر والأصفر الازرق والأخضر الابيض

 

 

 

جدول (17) يوضح نتائج تحکيم التصميم المقترح السادس

التقييم

المتوسط

متوسط الرتب

درجات الحرية

قيمة W

کا2

الدلالة

أسس التصميم

13.13

2.45

2

0.798

14.00

0.01

المحافظة على أصالة الزخارف العسيري

13.02

2.39

أسلوب تنفيذ المفروشات

13.88

2.12

الغرض الوظيفي والجمالي

12.96

2.44

 (ن المتخصصين =21) (ن السائحين=37)

 يتضح من الجدول السابق أن التصميم السادس يتميز بملائمة أسس التصميم والمحافظة على أصالة الزخارف العسيري ؛ حيث اتفق المحکمون على ذلک ، فجاء معامل اتفاق المحکمين لکندال w بقيمة (0.798w = ) بدلالة کا2 (14.00)، وهى دالة عند (0.01) مما يؤکد اتفاق المحکمين في عناصر تقييم التصميم السادس.

 وللتعرف على تقييم السائحين في مجال السياحة بالنسبة للتصميم السادس، تم حساب اختبار (ت) لمجموعة واحدة بالمقارنة بحد الکفاية والذي تم التوصل إليه من خلال حساب المدى والذي استخدم لتقسيم مستوى التصميم المقترح السادس إلى ثلاث مستويات (منخفض – متوسط - مرتفع)

 والجدول التالي يوضح هذه النتائج:-

جدول (18) يوضح نتائج (ت) لمجموعة واحدة

العدد

المتوسط

الانحراف المعياري

درجات الحرية

قيمة ت

الدلالة

37

21.33

2.88

67

18.22

0.001

(ن السائحين= 37)

يتضح من الجدول السابق أن قيمة (ت) جاءت دالة لصالح متوسط درجات تقييم(السائحين) مقابل حد الکفاية کما أن متوسط درجات التقييم جاءت بمستوى مرتفع، مما يؤکد على الصياغة التشکيلية للوحدة الزخرفية للوحدات المميزة للزخارف العسيري ، فالتصميم المقترح السادس يحافظ على أصالة الزخارف العسيري والصياغة التشکيلية للوحدة الزخرفية تبرز جمال الفن العسيري في إطار معاصر ، بالإضافة إلى صلاحية القطعة المنفذة مع الغرض الوظيفي وتوافق القطعة المنفذة مع الذوق العام ، والتصميم المقترح يُسهم في الجذب السياحي ويحقق بنود الاستبيان.


7- التصميم السابع:-

 

 

 

                                                                                                             جدول(19) التصميم المقترح السابع

التکوين الزخرفي

 

اسم المنتج:

خداديات - مقعد کنبة بالريسبشن

وصف المنتج:

تم وضع التکوين الزخرفي العسيري على المقاعد السفلية للکنبة.

الالوان المستخدمة:

تم استخدام اللون الاحمر والازرق والأخضر

 

 

 

 

 

جدول (20) يوضح نتائج تحکيم التصميم المقترح السابع

التقييم

المتوسط

متوسط الرتب

درجات الحرية

قيمة W

کا2

الدلالة

أسس التصميم

12.88

2.34

2

0.879

16.00

0.01

المحافظة على أصالة الزخارف العسيري

13.44

2.77

أسلوب تنفيذ المفروشات

13.11

2.65

الغرض الوظيفي والجمالي

12.33

2.57

 (ن المتخصصين =21) (ن السائحين=37)

 يتضح من الجدول السابق أن التصميم السابع يتميز بملائمة أسس التصميم والمحافظة على أصالة الزخارف العسيري ؛ حيث اتفق المحکمون على ذلک ، فجاء معامل اتفاق المحکمين لکندال w بقيمة (0.879w = ) بدلالة کا2 (16.00)، وهى دالة عند (0.01) مما يؤکد اتفاق المحکمين في عناصر تقييم التصميم السابع.

 وللتعرف على تقييم السائحين في مجال السياحة بالنسبة للتصميم ، تم حساب اختبار (ت) لمجموعة واحدة بالمقارنة بحد الکفاية والذي تم التوصل إليه من خلال حساب المدى والذي استخدم لتقسيم مستوى التصميم المقترح إلى ثلاث مستويات (منخفض – متوسط - مرتفع)

 والجدول التالي يوضح هذه النتائج:-

جدول (21) يوضح نتائج (ت ) لمجموعة واحدة

العدد

المتوسط

الانحراف المعياري

درجات الحرية

قيمة ت

الدلالة

37

20.77

2.93

67

18.63

0.001

(ن السائحين= 37)

يتضح من الجدول السابق أن قيمة (ت) جاءت دالة لصالح متوسط درجات تقييم(السائحين) مقابل حد الکفاية کما أن متوسط درجات التقييم جاءت بمستوى مرتفع، مما يؤکد على الصياغة التشکيلية للوحدة الزخرفية للوحدات المميزة للزخارف العسيري ، فالتصميم المقترح السابع يحافظ على أصالة الزخارف العسيري والصياغة التشکيلية للوحدة الزخرفية تبرز جمال الفن العسيري في إطار معاصر ، بالإضافة إلى صلاحية القطعة المنفذة مع الغرض الوظيفي وتوافق القطعة المنفذة مع الذوق العام ،والتصميم المقترح يُسهم في الجذب السياحي ويحقق بنود الاستبيان.


8- التصميم الثامن:-

 

جدول(22) التصميم المقترح الثامن

التکوين الزخرفي

 

اسم المنتج:

تصميم خداديات سريرين بالغرفة واباجورة

وصف المنتج:

خدادية اوف وايت وتم وضع التکوين الزخرفي العسيري بمنتصف الخدادية – وتم وضع اطار التکوين على الطرف العلوي والسفلي للأباجورة.

الالوان المستخدمة:

تم استخدام اللون الاحمر والأورانج والازرق والاخضر

 

 

 

جدول (23) يوضح نتائج تحکيم التصميم المقترح الثامن

التقييم

المتوسط

متوسط الرتب

درجات الحرية

قيمة W

کا2

الدلالة

أسس التصميم

12.88

2.34

2

0.879

16.00

0.01

المحافظة على أصالة الزخارف العسيري

13.44

2.77

أسلوب تنفيذ المفروشات

13.11

2.65

الغرض الوظيفي والجمالي

12.33

2.57

 (ن المتخصصين =21) (ن السائحين=37)

 يتضح من الجدول السابق أن التصميم الثامن يتميز بملائمة أسس التصميم والمحافظة على أصالة الزخارف العسيري ؛ حيث اتفق المحکمون على ذلک ، فجاء معامل اتفاق المحکمين لکندال w بقيمة (0.879w = ) بدلالة کا2 (16.00)، وهى دالة عند (0.01) مما يؤکد اتفاق المحکمين في عناصر تقييم التصميم الثامن.

 وللتعرف على تقييم السائحين في مجال السياحة بالنسبة للتصميم ، تم حساب اختبار (ت) لمجموعة واحدة بالمقارنة بحد الکفاية والذي تم التوصل إليه من خلال حساب المدى والذي استخدم لتقسيم مستوى التصميم المقترح إلى ثلاث مستويات (منخفض – متوسط - مرتفع)

 والجدول التالي يوضح هذه النتائج:-

جدول (24) يوضح نتائج (ت ) لمجموعة واحدة

العدد

المتوسط

الانحراف المعياري

درجات الحرية

قيمة ت

الدلالة

37

20.77

2.93

67

18.63

0.001

(ن السائحين= 37)

يتضح من الجدول السابق أن قيمة (ت) جاءت دالة لصالح متوسط درجات تقييم(السائحين) مقابل حد الکفاية کما أن متوسط درجات التقييم جاءت بمستوى مرتفع، مما يؤکد على الصياغة التشکيلية للوحدة الزخرفية للوحدات المميزة للزخارف العسيري ، فالتصميم المقترح الثامن يحافظ على أصالة الزخارف العسيري والصياغة التشکيلية للوحدة الزخرفية تبرز جمال الفن العسيري في إطار معاصر ، بالإضافة إلى صلاحية القطعة المنفذة مع الغرض الوظيفي وتوافق القطعة المنفذة مع الذوق العام ،والتصميم المقترح يُسهم في الجذب السياحي ويحقق بنود الاستبيان.


9- التصميم التاسع:-

جدول(25) التصميم المقترح التاسع

التکوين الزخرفي

 

اسم المنتج:

مناشف حمام فندقي

وصف المنتج:

مناشف اوف وايت - تم وضع التکوين الزخرفي العسيري على الطرف السفلي للمناشف .

الالوان المستخدمة:

تم استخدام اللون الاحمر والأورانج والاصفر والاخضر.

 

 

 

 

 

 

جدول (26) يوضح نتائج تحکيم التصميم المقترح التاسع

التقييم

المتوسط

متوسط الرتب

درجات الحرية

قيمة W

کا2

الدلالة

أسس التصميم

12.89

2.39

2

0.833

15.00

0.01

المحافظة على أصالة الزخارف العسيري

13.77

2.33

أسلوب تنفيذ المفروشات

12.78

1.77

الغرض الوظيفي والجمالي

13.22

2.56

 (ن المتخصصين =21) (ن السائحين=37)

 يتضح من الجدول السابق أن التصميم التاسع يتميز بملائمة أسس التصميم والمحافظة على أصالة الزخارف العسيري ؛ حيث اتفق المحکمون على ذلک ، فجاء معامل اتفاق المحکمين لکندال w بقيمة (0.833w = ) بدلالة کا2 (15.00)، وهى دالة عند (0.01) مما يؤکد اتفاق المحکمين في عناصر تقييم التصميم التاسع.

 وللتعرف على تقييم السائحين في مجال السياحة بالنسبة للتصميم ، تم حساب اختبار (ت) لمجموعة واحدة بالمقارنة بحد الکفاية والذي تم التوصل إليه من خلال حساب المدى والذي استخدم لتقسيم مستوى التصميم المقترح التاسع إلى ثلاث مستويات (منخفض – متوسط - مرتفع)

 والجدول التالي يوضح هذه النتائج:-

جدول (27) يوضح نتائج (ت) لمجموعة واحدة

العدد

المتوسط

الانحراف المعياري

درجات الحرية

قيمة ت

الدلالة

37

20.66

2.21

67

17.88

0.001

(ن السائحين= 37)

يتضح من الجدول السابق أن قيمة (ت) جاءت دالة لصالح متوسط درجات تقييم(السائحين) مقابل حد الکفاية ، کما أن متوسط درجات التقييم جاءت بمستوى مرتفع، مما يؤکد على الصياغة التشکيلية للوحدة الزخرفية للوحدات المميزة للزخارف العسيري ، فالتصميم المقترح التاسع يحافظ على أصالة الزخارف العسيري والصياغة التشکيلية للوحدة الزخرفية تبرز جمال الفن العسيري في إطار معاصر، بالإضافة إلى صلاحية القطعة المنفذة مع الغرض الوظيفي وتوافق القطعة المنفذة مع الذوق العام ، والتصميم المقترح يُسهم في الجذب السياحي ويحقق بنود الاستبيان.


10- التصميم العاشر:-

جدول(28)التصميم المقترح العاشر

التکوين الزخرفي

 

اسم المنتج:

مفرش طرابيزة مطعم فندقي

وصف المنتج:

مفرش طرابيزة أوف وايت بمطعم فندقي تم وضع التکوين الزخرفي على المفرش.

الالوان المستخدمة:

الأبيض- الأزرق- الأحمر- الأخضر

 

جدول (29) يوضح نتائج تحکيم التصميم المقترح العاشر

التقييم

المتوسط

متوسط الرتب

درجات الحرية

قيمة W

کا2

الدلالة

أسس التصميم

12.88

2.34

2

0.879

16.00

0.01

المحافظة على أصالة الزخارف العسيري

13.44

2.77

أسلوب تنفيذ المفروشات

13.11

2.65

الغرض الوظيفي والجمالي

12.33

2.57

 (ن المتخصصين =21) (ن السائحين=37)

 يتضح من الجدول السابق أن التصميم العاشر يتميز بملائمة أسس التصميم والمحافظة على أصالة الزخارف العسيري ؛ حيث اتفق المحکمون على ذلک ، فجاء معامل اتفاق المحکمين لکندال w بقيمة (0.879w = ) بدلالة کا2 (16.00)، وهى دالة عند (0.01) مما يؤکد اتفاق المحکمين في عناصر تقييم التصميم العاشر.

 وللتعرف على تقييم السائحين في مجال السياحة بالنسبة للتصميم ، تم حساب اختبار (ت) لمجموعة واحدة بالمقارنة بحد الکفاية والذي تم التوصل إليه من خلال حساب المدى والذي استخدم لتقسيم مستوى التصميم المقترح إلى ثلاث مستويات (منخفض – متوسط - مرتفع)

 والجدول التالي يوضح هذه النتائج:-

جدول (30) يوضح نتائج (ت) لمجموعة واحدة

العدد

المتوسط

الانحراف المعياري

درجات الحرية

قيمة ت

الدلالة

37

20.77

2.93

67

18.63

0.001

(ن السائحين= 37)

يتضح من الجدول السابق أن قيمة (ت) جاءت دالة لصالح متوسط درجات تقييم(السائحين) مقابل حد الکفاية کما أن متوسط درجات التقييم جاءت بمستوى مرتفع، مما يؤکد على الصياغة التشکيلية للوحدة الزخرفية للوحدات المميزة للزخارف العسيري ، فالتصميم المقترح العاشر يحافظ على أصالة الزخارف العسيري والصياغة التشکيلية للوحدة الزخرفية تبرز جمال الفن العسيري في إطار معاصر ، بالإضافة إلى صلاحية القطعة المنفذة مع الغرض الوظيفي وتوافق القطعة المنفذة مع الذوق العام ،والتصميم المقترح يُسهم في الجذب السياحي ويحقق بنود الاستبيان.


10- التصميم الحادي عشر:-

جدول(31)التصميم المقترح الحادي عشر

التکوين الزخرفي

 

اسم المنتج:

أباجورة بريسبشن فندق

وصف المنتج:

أباجورة أوف وايت بريسبشن فندقي تم وضع التکوين الزخرفي على الاطار السفلي للأباجورة.

الالوان المستخدمة:

الأبيض- الأزرق- الأحمر- الأخضر

 

 

 

جدول (32) يوضح نتائج تحکيم التصميم المقترح الحادي عشر

التقييم

المتوسط

متوسط الرتب

درجات الحرية

قيمة W

کا2

الدلالة

أسس التصميم

13.85

2.62

2

0.898

17.00

0.01

المحافظة على أصالة الزخارف العسيري

13.81

2.71

أسلوب تنفيذ المفروشات

13.43

2.54

الغرض الوظيفي والجمالي

13.38

2.47

 (ن المتخصصين =21) (ن السائحين=37)

 يتضح من الجدول السابق أن التصميم الحادي عشر يتميز بملائمة أسس التصميم والمحافظة على أصالة الزخارف العسيري ؛ حيث اتفق المحکمون على ذلک ، فجاء معامل اتفاق المحکمين لکندال w بقيمة (0.898w = ) بدلالة کا2 (17.00)، وهى دالة عند (0.01) مما يؤکد اتفاق المحکمين في عناصر تقييم التصميم الحادي عشر.

 وللتعرف على تقييم السائحين في مجال السياحة بالنسبة للتصميم ، تم حساب اختبار (ت) لمجموعة واحدة بالمقارنة بحد الکفاية والذي تم التوصل إليه من خلال حساب المدى والذي استخدم لتقسيم مستوى التصميم المقترح الحادي عشر إلى ثلاث مستويات (منخفض – متوسط - مرتفع)

 والجدول التالي يوضح هذه النتائج:-

جدول (33) يوضح نتائج (ت) لمجموعة واحدة

العدد

المتوسط

الانحراف المعياري

درجات الحرية

قيمة ت

الدلالة

37

22.61

2.83

67

18.67

0.001

(ن السائحين= 37)

يتضح من الجدول السابق أن قيمة (ت) جاءت دالة لصالح متوسط درجات تقييم(السائحين) مقابل حد الکفاية کما أن متوسط درجات التقييم جاءت بمستوى مرتفع، مما يؤکد على الصياغة التشکيلية للوحدة الزخرفية للوحدات المميزة للزخارف العسيري ، فالتصميم المقترح الحادي عشر يحافظ على أصالة الزخارف العسيري ، والصياغة التشکيلية للوحدة الزخرفية تبرز جمال الفن العسيري في إطار معاصر ، بالإضافة إلى صلاحية القطعة المنفذة مع الغرض الوظيفي وتوافق القطعة المنفذة مع الذوق العام ، والتصميم المقترح يُسهم في الجذب السياحي ويحقق بنود الاستبيان.

 

ثالثاً: ترتيب التصميمات طبقا لآراء السائحين:-

جدول رقم (34)

التصميم

متوسط تقييم المتخصصين

الترتيب

التصميم

متوسط تقييم السائحين

الترتيب

1

36.52

9

1

21.95

8

2

38.33

6

2

22.87

5

3

41.63

3

3

23.42

3

4

40.74

4

4

22.79

6

5

36.85

8

5

22.20

7

6

37.55

7

6

21.05

9

7

42.76

1

7

23.73

2

8

34.51

10

8

19.77

11

9

39.53

5

9

23.17

4

10

34.22

11

10

20.09

10

11

42.33

2

11

24.05

1

 من خلال البيانات الاحصائية بالجدول السابق يتضح أن ترتيب التصميمات من حيث الأفضلية طبقا لآراء المحکمين جاء في المقدمة التصميم المقترح السابع ثم التصميم المقترح الحادي عشر ثم جاء الترتيب الأخير التصميم المقترح العاشر.

 أما ترتيب التصميمات من حيث الأفضلية طبقا لآراء السائحين فيتضح من خلال البيانات الاحصائية بالجدول السابق أن ترتيب التصميمات جاء في المقدمة التصميم المقترح الحادي عشر ثم التصميم المقترح السابع ثم جاء في الترتيب الأخير التصميم المقترح الثامن.

 من هنا ومما سبق يتضح أن النتائج الاحصائية جاءت مؤکدة على أن التصميمات المقترحة حافظت على أصالة الزخارف العسيري ، والصياغة التشکيلية للوحدة الزخرفية أبرزت جمال الفن العسيري في إطار معاصر ، بالإضافة إلى صلاحية القطعة المنفذة مع الغرض الوظيفي وتوافق القطعة المنفذة مع الذوق العام ومساهمة التصاميم المقترحة في الجذب السياحي.

ملخص النتائج:-

 من هنا وبعد العرض السابق لنتائج البحث يتضح لنا أنه قد تم الاجابة على تساؤلات البحث والتي تتلخص فيما يأتي :-

1.     تم توظيف بعض الزخارف العسيري في تصميم بعض المفروشات الفندقية.

2.     تم استحداث تصميمات معاصرة للمفروشات وملائمتها للحفاظ على أصالة الزخارف العسيري.

3.     إبراز دور الزخارف العسيري کمؤثر رئيس في تنمية وتنشيط السياحة.

4.     رضا السائح على التصميمات المقترحة المستوحاة من الزخارف والتراث العسيري .

المراجع:-
1-أحمدمحمدآلسند:دورالفنونالتشکيليةفيتنميةالسياحةالداخليةفيالمملکةالعربيةالسعودية،رسالةماجستيرغيرمنشورة،جامعةالملکسعود،الرياض، 2008م.
2-    أحمديسرىمعوض:قواعدوأسستصميمالأزياء،الطبعةالأولى،القاهرة،عالمالکتاب، 2001.
3-    إبراهيمأنيسوأخرون:المعجمالوسيط،مجمعاللغةالعربية،الجزءالأولالطبعةالثالثة، 1985.
4-أسماءبنتعبداللهثقفان:جمالياتالفنالشعبيالعسيريودورهفيتنشيطالسياحةمنخلالاللوحةالتشکيلية،رسالةماجستير،کليةالتربيةجامعةالملکسعود، 2008م.
5-الشهراني , مرزوق:العناصرالفنيةوالجماليةللعمارةالتقليديةبمنطقةعسير،رسالةماجستيرغيرمنشورة, کليةالتربية , قسمالتربيةالفنية , جامعةأمالقرى،1420هــ.
6-    المعجم الوجيز: مجمع اللغة العربية، القاهرة ،1999.
7-أميرةبنتأحمدبنسالم،وجوهرةبنتسالمالترکي:تصميمأثاثمعاصرمستوحىمنالتراثالتقليديفيمنطقةعسير،مجلةبحوثالتربيةالنوعية،جامعةالمنصورة،عدد (21) أبريل 2011.
8-جمال محمد عبد الحميد: الاستفادة من نظريات أسس التصميم في تطوير قدرات المصمم الابتکارية لإنتاج بعض أنواع أقمشة المفروشات، رسالة دکتوراه غير منشورة ، القاهرة، کلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان،2003.
9-عبيرصبحيالنجار: المزجبينالطرقوالأساليبالمختلفةلزخرفةأقمشةالمفروشاتبتصميماتإسلامية،رسالةماجستيرغيرمنشورة،القاهرة،کليةالفنونالتطبيقية،جامعةحلوان،2002.
10-عبدالغنىالنبويالشال: مصطلحاتفيالفنوالتربيةالفنية،الناشرجامعةالملکسعود،الرياض، 1984.
11-عبدالمنعمصبريوآخرون: معجممصطلحاتالصناعاتالنسجية،جمهوريةألمانياالاتحادية،ليزج،1975.
12-عزهأحمـــدمحمــدعـبدالله: الاستفادةمـنبعـضوحــداتالزخارفالأفريقيـةفيابتکارتصميماتمطرزةللمفروشاتالمنزلية،رسالةماجستيرغيرمنشورة،کليــةالتربيــةالنوعيــة،جامعةعينشمس،2007.
13-على بن محمد شيبان : جزر فرسان(دراسة في تنمية السياحة الداخلية بالمملکة) ،بحث منشور ،مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية عدد 112 ، الکويت ، 2004.
14- على عبد الله مرزوق : القيم الفنية والجمالية في الزخارف الشعبية بمنطقة عسير ، بحث منشور، العدد الثاني ، کلية المعلمين بأبها،2001.
15- مدحت محمد حسين أبو هشيمة: الاستفادة من التراث الشعبي في صناعة المفروشات السياحية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، القاهرة، کلية الاقتصاد المنزلي. جامعة حلوان،2000.
16- نجلاء محمد طعيميه: الحفاظ على الموروثات الشعبية المصرية بتصميم مفروشات ذات خواص جمالية واقتصادية وتنفذها بأسلوب الخيامية ، بحث منشور ، مجلة علوم وفنون ، جامعة حلوان ، المجلد 24 العدد الخامس،2012.
17- مصطفىعبدالقادر:دورالإعلانفي التسويق السياحي، رسالة منشورة ،لبنان ،مجلد المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر،2003.
18- مريم خير الله خلف :السياحة المحلية في منطقة عسير ، مجلة أبحاث البصرة - عدد (3) مجلد 36، العراق ،2011.
19- هاني محمد الجواهر : وحدة العناصر والأشکال في النقوش الجدارية بمنطقة عسير وعلاقتها باللباس، بحث منشور، مجلة دمشق للعلوم الهندسية، 2005.