دراسات البيانو عند يوهان هيرمان برنس مصنف 89 وکيفية الاستفادة منها

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

2 أستاذ البيانو المساعد کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

3 کلية التربية النوعية جامعة المنصورة

المستخلص

الملخص
اليد اليسرى لها دور هام في مؤلفات البيانو عموما ، فهي کما اطلق عليها العازف البولندي شوبان chopin  اليد القائد او المايسترو، کما يقول البعض ان براعة العزف علي اله البيانو تبني علي مهارة اليد اليسرى .
والدراسات Studys هي مؤلفة موسيقية تحتوي علي تمارين لتدريب التکنيکيات الخاصة للبيانو وتسمي أيضا  Exereise.
 ولقد اهتم الکثيرون من مؤلفي آلة البيانو بدراسات آلة البيانو مثل:
ميتزو کليمنتي  )Muzio Clementi 1752-1832).
دانيل ستيبلت Daniel Steibelt ( 1765-1823).
يوهان هومل Johann hummel  (1778-1837).
يوهان برنس BerensJohann ( 1826-1880).
ولقد اختارت الباحثه کتاب يوهان هيرمان  بيرينس ( Training for the Left Hand Op. 89 Complete )   والتي من الممکن ان تکون بداية للمبتدئين من طلبة الکليات المتخصصة لما تشتمل علية من تدريبات خاصة باليد اليسرى عند برنس.
وقد اشتمل البحث على المقدمه- مشکلة البحث- اهداف البحث- اهمية البحث- تساؤلات البحث- اجراءات البحث- مصطلحات البحث- الدراسات السابقه المرتبطه بموضوع البحث , وانقسم البحث الى جزئين اولا: الاطار النظرى ويشمل على نشأة برنس واهم اعماله لألة البيانو ’ والجزء الثانى : الاطار التطبيقى ويشمل انتقاء عينه من الکتاب وتحليلها ومسح شامل لمحتويات الکتاب .
وختام البحث بالنتائج والتوصيات وقائمة المراجع العربيه والأجنبيه.

الموضوعات الرئيسية


المقدمة:

اليد اليسرى لها دور هام في مؤلفات البيانو عموما ، فهي کما اطلق عليها العازف البولندي شوبان chopin اليد القائد او المايسترو (3-2)، کما يقول البعض ان براعة العزف علي اله البيانو تبني علي مهارة اليد اليسرى ، ولان هناک ضعف عام وشائع في تقنية اليد اليسرى والذي قد يرجع الي عدم تدريبها بقدر کافي او للطبيعة الخلقية لهذة اليد والذي يؤدي الي عدم التوازن بين اليديد).

تعتبر آلة البيانو الالة المثالية لتعليم الموسيقي للمبتدئين في المراحل الأولي اذا تم مقارنتها بالآلات الموسيقية الاخري، فيستطيع المبتدئ في دراسة البيانو عزف مقطوعة صغيرة في مدة زمنية قصيرة.(2- 6)

والدراسات Studysهي مؤلفة موسيقية تحتوي علي تمارين لتدريب التکنيکيات الخاصة للبيانو (1-398) وتسمي أيضا  Exereise.وهي من أهم المؤلفات التي تتناول مشاکل أساليب العزف.حيث کانت تکتب لتذليل صعوبات عزفية مثل السلالم والاربيجات والنغمات المزدوجة والقفزات وتکون هي محور الدراسة. (3-282) والدراسات من المؤلفات الموسيقية التي تهتم ببناء القدرات والمهارات التکنيکية وخصوصا في المرحلة الاولي لتعليم البيانو وهي عبارة عن مؤلفة قصيرة تتکون من فکرة موسيقية واحدة وتصاغ في قالب موسيقي بسيط (4-371).

ويعد تکنيک العزف علي اله البيانو احد اهم العناصر التي يعتمد عليها ادراک ثم نجاح الطالب في الاحساس والتعبير فيما يؤدية ويتفرع تکنيک العزف علي البيانو الي اساسيات کثيرة منها السلالم والحليات والاربيجات والتالفات والمسافات اللحنية والهارمونية المختلفة والعزف المتصل والمتقطع والقفزات وغيرها من المهارات التکنيکية

ومع ازدياد شعبية اله البيانو وازدياد الاهتمام بها وبکيفية الاداء المتقن تعددت طرق واساليب التدريس وتنوعت ايضا الکتب والمدونات التي تهدف الي تيسير العزف ورفع مستوي الاداء في فترة وجيزة وبطريقة سلسة ومتدرجة وصولا بالدارس الي التعلم دون مشقة (5-861)

ولقد اهتم الکثيرون من مؤلفي آلة البيانو بدراسات آلة البيانو مثل:

  • ·   ميتزو کليمنتي  )Muzio Clementi 1752-1832).
  • ·   دانيل ستيبلت Daniel Steibelt ( 1765-1823).
  • ·   يوهان هومل Johann hummel  (1778-1837).
  • ·   يوهان برنس BerensJohann( 1826-1880).

ولقد اختارت الباحثه کتاب يوهان هيرمان  بيرينس  )Training for the Left Hand, Op. 89 Complete    والتي من الممکن ان تکون بداية للمبتدئين من طلبة الکليات المتخصصة لما تشتمل علية من تدريبات خاصة باليد اليسرى عند برنس  .

مشکلة البحث:

لاحظت الباحثة من خلال قيامها بالتدريس تعثر بعض الطلاب عند العزف باليد اليسرى بجانب عدم توافر المزيد من التمارين التکنيکية الخاصة باليد اليسرى ضمن مناهج التدريس بالفرق الدراسية المختلفة لذا رات الباحثة ضرورة القاء الضوء علي التدريبات الخاصة باليد اليسرى عند برنس  يحتاج لها الدارس.

أهداف البحث:

1.  إلقاء الضوء علي هيرمان برنس واهم أعمالة.

2.  التعرف علي الجزء الأول من کتابين  هيرمان برنس لليد اليسرى )Training for the Left Hand, Op. 89 Complete  

أهمية البحث:

1.  إضافة دراسة علمية وفنية للطالب المبتدئ تساعده علي تحسين الأداء علي آلة البيانو.

2.  تشجيع الدارسين علي الاقبال لتحسين القدرة التکنيکية لليد اليسرى بطرق مستحدثة .

منهج البحث

المنهج الوصفي التحليلي،وهو المنهج الذي يحاول الإجابة علي الظاهرة موضوع البحث ويشمل تحليل بنيتها وبيان العلاقات بين مکوناتها .

عينة البحث:

سوف تقوم الباحثة بعمل مسح شامل لمحتويات الکتاب الأول بعنوانTraining for the Left Hand, Op. 89 Complete  ثم انتقاء عينة مبنية علي تنوع الأهداف التعليمية والتکنيکية وتحديد متطلبات اداءها .

مصطلحات البحث:

التمارين Exercises: وهي التدريبات العملية التي تهدف إلى تحقيق سهولة العزف واکتساب السرعة والمرونة.

أسلوب الأداء Performance: الصفة المميزة للمؤلفة الموسيقية التي تعبر تعبيراً واضحاً عن الغرض الذي يريد المؤلف التعبير عنه ويوضحه کما يرمز إلى الصفات المميزة لأسلوب کل مؤلف موسيقي.


الدراسات السابقة

إن الدراسات السابقة من أهم وأوائل المصادر التي يرجع إليها الباحثون کي تساعدهم في تکوين أفکارهم وتفيدهم من حيث النتائج التي توصل إليها الآخرون في هذه الدراسات.

وفيما يلي عرض لبعض الدراسات السابقة الأجنبية والعربية التي توصلت إليها الباحثة المرتبطة بموضوع البحث.

أولاً: الدراسات الأجنبية السابقة المرتبطة بموضوع البحث:

  • ·   الدراسة الأولى بعنوان:

طرق أداء اليد اليسرى في صوناتا البيانو عند کل من موتسارت وبيتهوفن([1])

Study of the Left-Hand Techniques is the piano sonatas of Mozant and Beethoven.

وتهدف تلک الدراسة إلى التعرف على دور اليد اليسرى في صوناتات البيانو عند کل من موتسارت وبيتهوفن کما اهتمت بعمل مقارنة بين دور اليد اليسرى في صونات کل من موتسارت وبيتهوفن والتي کانت عينة البحث تشتمل عليها.

من أهم نتائج هذه الدراسة توضيح الفارق بين کل من صوناتات موتسارت وبيتهوفن وذلک في العناصر التالية:

  • ·   اللحن:

حيث أن المساحة اللحنية لليد اليسرى موازياً لليد اليمنى مما يجعل ذلک من مميزاته بينما کان بيتهوفن يکتب اللحن لليد اليسرى بطريقة عکسية لحرکة اليد اليمنى.

  • ·   الإيقاع:

حيث توجد نقطتان مشترکتان عند کل من موتسارت وبيتهوفن في استخدام التکوينات الإيقاعية:

1.   الإکثار نسبياً في استخدام کل منهما للسکتات على البند القوي.

2.   الإقلال نسبياً من استخدام کل منهما للإيقاعات المنقوطة.

  • ·   الهارموني:

يفضل موتسارت استخدام التآلفات التي تحتوي على نغمتين أو ثلاث نغمات بينما کان بيتهوفن يفضل استخدام التآلفات الثلاثية والرباعية.


  • ·   التکوين:

فيختلف البناء الداخلي للمقطوعة عند بيتهوفن عنه عند موتسارت حيث تميز بيتهوفن بکثرة التنوع الملحوظ في بناء النماذج الموسيقية.

وترى الباحثة أن هذه الدراسة ترتبط بالبحث الراهن من حيث تناولها المهارات التکتيکية لليد اليسرى.

  • ·   الدراسة الثانية بعنوان:

أداء اليد اليسرى في صونات البيانو عند کل من شوبرت-شومان-شوبان-ليست([2])

Left hand techniques in the piano sonatas of schubent, schumann, chopin and liszt.

هدفت تلک الدراسة إلى التعرف على المهارات التکتيکية لليد اليسرى في صوناتا البيانو عند کل من شوبرت وشومان وشوبان وليست من حيث اللحن والإيقاع والنماذج تناول البحث خمس فصول على النحو التالي:

§   الفصل الأول:

المهارات التکنيکية لليد اليسرى في صوناتات شوبرت من حيث اللحن والإيقاع والنماذج.

§   الفصل الثاني:

المهارات التکتيکية لليد اليسرى في صوناتات شومان للعناصر السابقة.

§   الفصل الثالث:

المهارات التکنيکية لليد اليسرى في صوناتات شوبات للعناصر السابقة.

§   الفصل الرابع:

المهارات التکنيکية لليد اليسرى في صوناتات ليست للعناصر السابقة.

§   الفصل الخامس:

نتائج البحث وتضمن مقارنة إحصائية للمهارات التکنيکية لليد اليسرى عند کل من المؤلفين الأربعة وترى الباحثة أن تلک الدراسة ترتبط بالبحث الراهن من حيث تناولها للمهارات التکنيکية لليد اليسرى وتختلف في تناول البحث الراهن تدريبات اليد اليسرى عند H.Berens برنس مصنف 89.

 

ثانياً: الدراسات العربية السابقة المرتبطة بموضوع البحث:

  • ·   الدراسة الأولى بعنوان:

أهمية اليد اليسرى في عزف البيانو والمؤلفات الخاصة بها([3])

هدفت تلک الدراسة إلى توضيح أهمية اليد اليسرى في غرف مؤلفات البيانو التي تؤدي باليدين مع بيان بعض أساليب التدريب التي تعمل على رفع مستوى أدائها کما تلقي الدراسة الضوء على بعض مؤلفات اليد اليسرى في أداء مؤلفات البيانو والتي تؤدي باليدين في کل من عصر الباروک والعصر الرومانتيکي.

وانقسم ذلک البحث إلى قسمين:

§   القسم النظري:

وتناولت الباحثة فيه أهمية عزف البيانو في کل من عصر الباروک والرومانتيکي، کما ألقت الضوء على بعض مؤلفات البيانو الخاصة باليد اليسرى.

§   القسم التطبيقي:

وقد وضعت فيه الباحثة تحليلاً لمهارات اليد اليسرى في أداء مؤلفات البيانو التي تؤدي باليدين في کل من عصر الباروک والرومانتيکي.

وترى الباحثة أن تلک الدراسة ترتبط بالبحث الراهن في أنها تناولت مؤلفات البيانو لليد الواحدة وأيضاً تحديد بعض المهارات التکتيکية لليد اليسرى ولکن من خلال مؤلفات البيانو التي تؤدى باليدين.

  • ·   الدراسة الثانية بعنوان:

دور اليد اليسرى في عزف مؤلفات البيانو وکيفية رفع مستوى أدائها([4])

The Role of the left hand in the performance al piano composition of methods for raising the level of performance.

هدفت تلک الدراسة إلى التعرف على أسباب القصور في أداء اليد اليسرى وکيفية رفع مستوى أدائها.

کما اهتمت بتعريف دارس البيانو بأهمية دور اليد اليسرى في مؤلفات البيانو في کل عصر من العصور المختلفة.

کما اهتمت بالتعرف على أسباب اهتمام المؤلفين الموسيقية بالتأليف لليد اليسرى والتعرف على المقطوعات والدراسات الخاصة باليد اليسرى.

ومن أهم نتائج تلک الدراسة تحديد دور اليد اليسرى من عصر الباروک إلى القرن العشرين وذلک لتحديد دور اليد اليسرى بها على مختلف العصور وکذلک التعرف على أسباب القصور في أداء اليد اليسرى والذي يرجع إلى القصور في أحد مکونات العملية التعليمية وتوضيح کيفية رفع مستوى أداء اليد اليسرى وذلک بالتعرض للأرکان الأساسية للعملية التعليمية حيث قامت باختيار تمارين تقنية متدرجة في الصعوبة تؤدى باليد اليسرى وکذلک عزف مؤلفات لليدين معاً بحيث يکون لليد اليسرى دور أساسي فيها.

وترى الباحثة أن تلک الدراسة تتفق مع البحث الراهن في الاهتمام بدور اليد اليسرى وتختلف في أن البحث الراهن يتحدث عن تحسين أداء اليد اليسرى عن طريق تحليل تمارين الکتاب الأول لـ برنس H-Berens مصنف 89.

  • ·   الدراسة الثالثة بعنوان:

دراسات يوهان هيرمان برنس للأطفال([5])

هدفت تلک الدراسة إلى إلقاء الضوء على هيرمان برنس وأهم أعماله وأيضاً التعرف على الجزء الأول من دراسات هيرمان برنس للأطفال وقد وصل الباحث إلى أهمية هذه الدراسات ومدى تأثيرها على الطالب المبتدئ من تأکيد تکفيک محدد لليد الواحدة مع استخدام اليد الأخرى في المصاحبة بشکل بسيط حيث أن الدراسات قد وضعت للأطفال المبتدئين.

وترى الباحثة أن هذه الدراسة تتفق مع البحث الراهن في أنها تتحدث عن المؤلف يوهان هيرمان برنس وهو المؤلف موضوع البحث الراهن الذي سيتم تحليل کتاب البيانو الجزء الأول له وتختلف أنها تقوم بدراسات وضعت للأطفال.

وينقسم البحث إلي مبحثين:

§   المبحث الأول: الإطار النظري ويشمل:

1-                  نبذة مختصرة عن حياة هيرمان برنس واهم أعمالة.

2-                  نبذه عن العصور المختلفة

§   المبحث الثاني: الإطار التطبيقي و مسح شامل للتکنيکيات المستخدمة في( الجزء الأول)

المبحث الاول:

الاطار النظرى:

1.        نبذة مختصره عن حياة هيرمان برنس واهم اعماله

ولد بمدينة هامبورج في ألمانيا( 7 /4 /1826 )،درس الموسيقي في البداية علي يد والده عازف الفلوت والمؤلف الموسيقي کارل برنس (1801-1857)، ثم اکمل دراستة للموسيقي علي يد المؤلف الموسيقي والمعلم والقائد کارل ريسيجر Reissiger  .K في دريزدين (1798-1859 ).

هاجر إلي السويد عام 1847 واستقر بها ،واشتهر في السويد بأنة عازف ومؤلف بيانو ومدرس ماهر. عمل کمدير للموسيقي في مسرح Mindre Teatern. (المسرح الصغير) عام   1860باستوکهولم  ،وعين بأکاديمية استکهولم للموسيقي کأستاذ ومعلم للتأليف الموسيقي والتوزيع عام 1868 ،وتوفي 9 /5/ 1880 في إستوکهولم. (5-534)

أعمالة لآلة البيانو:

1.   عشرون دراسة للأطفال (20 Children Studies, Op. 79  ).وهو موضوع الدراسة الحالية .

2.   خمسون قطعة للمبتدئين الجدد في ثلاث کتب(ج1،ج2،ج3 )-(50 Piano Pieces for First Beginners Op. 70 Complete   )

3.   المدرسة المتکاملة للسلالم والتألفات والحليات في ثلاث کتب(ج1،ج2،ج3 ).The School of Scales, Chords and Embellishments, Op. 88  Complete  .

4.   تدريبات لليد اليسرى  في کتابين ( ج1،ج 2 )Training for the Left Hand, Op. 89 Complete  

5.   دراسات لحنية لأربع أيادي للبيانو . Melodic Studies for Piano 4-hands, op. 62

6.   مدرسة السرعة  للبيانو .School of Velocity, op. 61. Exercises for Piano.

7.   سوناتا للبيانو .Sonatinas, op. 81. For Piano.

8.   الاغاني الشعبية السويدية للبيانو.  Swedish Folk Songs for Piano.

2.       نبذه عن العصور المختلفه:

وسوف تتناول الباحثة في کل عنصر النقاط التالية:

1.  نبذة تاريخية عن العصر.

2.  أسلوب التأليف السائد للعصر.

3.  أهم مؤلفات البيانو في ذلک العصر.

4.  دور اليد اليسرى في هذه المؤلفات.

عصر الباروک Baroque Era (1600-1750):

1- نبذة تاريخية عن العصر:

استخدمت کلمة باروک في الموسيقى للتعبير عن الأساليب الفنية التي اتسمت بها مختلف أنواع الفنون الأخرى کالعمارة والأدب والتصوير، والتي تميزت بکثرة الزخارف والحليات، والاهتمام بروعة المظهر وفخامته([6]).

2- أسلوب التأليف السائد لعصر الباروک:

رکز المؤلفون الموسيقيون في بداية القرن السابع عشر على خلق أسلوب هوموفوني يتکون من خط ميلودي واحد، يصاحب بعدة أصوات إما لحنية أو هارمونية، وقد تطور هذا الأسلوب في منتصف القرن السابع عشر وامتزج فيه عنصر الهارمونية بالنسيج البوليفوني الذي بلغ قمته الفنية في ذلک الوقت على يد کل من يوهان سباستيان باخ J.S. Bach (1685-1750) ومعاصره فريدريک هيندل F.Handel (1685-1759).

واستخدمت التآلفات الثلاثية، والتآلفات الرباعية أحياناً، کما استخدمت السلالم الکبيرة والصغيرة إلى جانب المقامات الکنائسية([7])([8]).

أما الإيقاع فقد امتاز مؤلفوه بالإبداع في استخدام تعدد الإيقاعات Poly-rhythm من خلال النسيج البوليفوني الذي ساعد على استخدام التداخلات والتراکيب الإيقاعية([9]). ولقد لعبت الحليات والزخارف Ornaments دوراً رئيسياً في مؤلفات الآلات ذات لوحات المفاتيح، لإبراز الضغوط الإيقاعية لعدم إمکانات بعض الآلات مثل الهاربسيکورد والأورغن على إظهارها، ولإحداث تنافراً مستحباً في ذلک الوقت([10]).

3- أهم مؤلفات الآلات ذات لوحات المفاتحي في عصر الباروک:

اشتمل عصر الباروک على کثير من المؤلفات الموسيقية أهمها:

-     المقدمات Preludes.

-     الفيوج Fugue.

-     المتتالية Suite.

-     الابتکارات Inventions.

-     التنويعات Variations.

4- دور اليد اليسرى في مؤلفات الآلات ذات لوحات المفاتيح في عصر الباروک:

يتطلب أداء مؤلفات عصر الباروک التي تتميز بالنسيج البوليفوني مهارة متکافئة لکلتا اليدين لأداء عنصر المحاکاة، وإظهار اللحن الأساسي وانقلاباته لتحقيق التوازن الصوتي المطلوب من الناحية التکتيکية والتعبيرية معاً. وقد ذکر رايموند ليونثيل Lewenthal, R([11]) يناير 1979م. أن الدارس يمکن أن يحصل على مهارة متکافئة لکلتا اليدين من خلال أدائه أعمال باخ.

إن استخدام البشر لليد اليسرى يختلف من شخص لآخر، فهناک من يستخدم اليد اليمنى أکثر، وهناک من يستخدم اليد اليسرى أکثر، وهناک من يستخدم اليدين بنفس الکفاءة-ولکن هؤلاء أقل نسبياً-، وهناک من يقوم بتوزيع الأدوار على يديه الاثنين بشکل تلقائي وغير مرتب. فمثلاً هناک من يعتمد على اليد اليمني في الکتابة وتناول الطعام ويعتمد على اليد اليسرى في الأعمال التي تحتاج إلى قوة أو العکس، ويرى الباحث أن من أهم أسباب قلة استخدام البشر لليد اليسرى:

1.  اعتماد معظم البشر على استخدام اليد اليمنى في معظم الأعمال، کحمل الأشياء الثقيلة.

2.  الاعتماد على اليد اليمنى في مطالب الحياة اليومية کالطعام أو الکتابة وغير ذلک.

3.  تعليم الطفل الصغير في طفولته أهم المبادئ والمطالب الحياتية اليومية والضرورة أيضاً، کاعتماده على نفسه في حمل الأشياء الخاصة به، ويکون ذلک باستخدام اليد اليمنى وأيضاً تعلم الکتابة وکيفية مسک القلم باليد اليمنى، وأثناء تناول الطعام وکيفية مسک الملعقة بمفرده ويکون ذلک أيضاً في معظم الأوقات باليد اليمنى.

وهذه الأسباب تجعل اليد اليمنى أکثر مرونة وانسيابية وسهولة من اليد اليسرى، مما يوضح أن قلة استخدام اليد اليسرى يؤدي إلى صعوبة التحکم فيها في معظم مطالب الحياة اليومية؛ إلا إذا اهتم الإنسان بتدريب اليد اليسرى واستخدامها في مختلف متطلبات الحياة اليومية بشکل أساسي ومهم، وينطبق هذا التدريب أيضاً على عزف الآلات الموسيقية کآلة البيانو مثلاً؛ فمن خلال تدريس الباحث لآلة البيانو بالکلية وجد قصور في أداء اليد اليسرى بالمقارنة باليد اليمنى؛ رغم أنه ليس هناک فرق بين اليدين في التکوين التشريحي الطبيعي لليدين.

أما بالنسبة لدراسي البيانو فهناک العديد منهم العديد منهم لا يدرک أهمية تدريب اليد اليسرى بمفردها. ويرى الباحث أن من أهم أسباب قصور الدارسين في تدريبها بالشکل الکافي هو:

1.   اعتقاد دارس البيانو أن اليد اليسرى ويقتصر دورها على أداء المصاحبة فقط، وأن اليد اليمنى تعزف دائماً اللحن الرئيسي وذلک لاهتمام الدارسين بسماع اللحن الرئيسي دائماً، ورغم أن هناک الکثير من العمال التي تلعب فيها اليد اليسرى الدور الأساسي کما أن دورها کمصاحبة في کثير من الأعمال لا تقل أهمية عن دور اليد اليمنى؛ حيث أنها تحتوي على العديد من تقنيات العزف مثل اليد اليمنى تماماً.

2.   اهتمام بعض المؤلفين الموسيقيين لکتب التقنية بکتابة التمرين لليد اليمنى فقط، والذي يعتمد على أن يقوم الدارس بعزف التمرين باليد اليمنى ثم إعادته مرة أخرى باليد اليسرى.

3.   صعوبة قراءة مفتاح فا للدارسين المبتدئين، والذي يختص لليد اليسرى مما يجعلهم يهتموا بقراءة التمارين المکتوبة لمفتاح صول فقط، والتي تکون أکثر سهولة في القراءة بالنسبة لهم والتي تؤدى باليد اليمنى.

يتضح دور اليد اليسرى بشکل کبير بالنظر إلى الأعمال الموسيقية والخاصة بآلة البيانو، والتي إن لم تکن تؤدى فيها اليد اليسرى اللحن الرئيسي؛ إلا أن دورها مهم جداً سواء في عزف اللحن الرئيسي بمفردها، أو عزف اللحن الرئيسي بالتبادل مع اليد اليمنى، أو المصاحبة، أو دورها في توضيح روح المقطوعة وطابع العصر، ويتضح ذلک خلال التقنيات التي تؤديها اليد اليسرى في هذه الأعمال والمؤلفات في کل عصر([12]).

يتطلب عزف مؤلفات ذلک العصر والذي کان يتميز بالبوليفونية تنمية مهارية متساوية لکلتا اليدين، ولقد جاء ذلک في مقال لبرنارد کيرس باوم Bernard kirshbaum بعنوان استقلالية اليدين Independence of the hands أن الدارس يمکنه أن يحصل على الاستقلال بکلتا يديه عندما يتقن أداء مؤلفات باخ Bach والتي يبدو فيها الفصل الدقيق بين الصوتين، مع ملاحظة أنه نادراً ما تحاکي اليد الأولى الثانية في نفس اللحظة، وغالباً عندما تعزف إحدى اليدين عزفاً مترابطاً Legato، تعزف الأخرى عزفاً غير مترابطاً Non legato، لذا يفضل التدريب لکل يد على حده على أن تحظى اليد اليسرى بنفس الأهمية والوقت المخصص لتدريب اليد اليمنى وبذلک يمکن تجنب الکثير من الصعوبات وتحقيق التوازن بين القيمة الصوتية الصادرة من کلتا اليدين واللون الصوتي المطلوب، وتقديم أسلوب هذا النوع من المؤلفات کما أراد له مؤلفوه أن يکون.

العصر الکلاسيکي: (1715-1750):

1- نبذة تاريخية:

بينما کانت موسيقى الباروک في أوج قمتها الفنية، وذلک قبيل منتصف القرن الثامن عشر، ظهرت تيارات موسيقية جديدة، تسببت في تغيير المسار الموسيقى إلى اتجاهين([13]):

أ- أسلوب الرکوکو Rococo:

تعهدت فرنا بأسلوب الرکوکو وهو أسلوب أرستقراطي أنيق، يتميز بالفخامة والرقة والرشاقة، مع الاحتفاظ بالزخارف الباروکية. وقد عرف في ألمانيا باسم "ستيل جالان Style Gallant" وظهر هذا الأسلوب واضحاً في مؤلفات کارک فيليب إيمانويل ياخ Karl Philip Emanuel Bach (1714-1788).

ب- الأسلوب التعبيري: Expressive Style:

ظهر في ألمانيا وعرف باسم "الأسلوب الحساس Empfindsamer stil". ويهدف إلى التعبير الطبيعي للأحاسيس والانفعالات، وسمي بالأسلوب البرجوازي لانتمائه للطبقة المتوسطة، وميله نحو البساطة والوضوح، وقد تخلى هذا الأسلوب عن استخدام أغلب الحليات ما عدا حلية الأبوجياتورا Appogiatura وفي منتصف القرن الثامن عشر، امتزج کل من الأسلوبين للتمهيد للأسلوب الکلاسيکي([14]).

2- أسلوب التأليف السائد لهذه الفترة:

تزايد الشعور المضاد للبوليفونية بأصواتها المتعددة والرغبة في الاتجاه نحو البساطة اللحنية، فسيطر الأسلوب الهوموفوني ذو اللحن الواحد على معظم المؤلفات واستخدمت التآلفات الثلاثية والرباعية من خلال هذا الأسلوب([15]). کما کان لتطويع الباص والهارموني لقواعد المصاحبة أثر کبير في استخدام الباص البرتي Alberti Bass في کثير من مؤلفات هذه الفترة.

أما بالنسبة للحليات فقد احتفظ أسلوب الرکوکو بالزخارف الباروکية بينما استخدمت بدرجة أقل منها في الأسلوب التعبيري([16]).

3- دور اليد اليسرى في مؤلفات هذه الفترة:

کان لليد اليسرى دور هام في هذه الفترة حيث اهتم کثير من المؤلفين الموسيقيين بفن المصاحبة والعمل على تطويعه لخدمة التعبير الموسيقي ومن أهمهم: کارل فيليب إيمانويل باخ([17])، الذي سوف تتناول الباحثة في نهاية هذا الفصل أسباب اهتمامه بدور اليد اليسرى في مؤلفاته.

إن الکلاسيکية هي الموضوعية والسيطرة الکاملة على الانفعالات النفسية والاهتمام بأسس البنائي في التأليف الموسيقي([18])، کما أطلق عليها البعض "العصر الفيناوي" نسبة إلى فيينا العاصمة الموسيقية التي کان لها دور کبير في الاهتمام بفن المصاحبة في ذلک الوقت على يد کل من هايدن F.J.Haydn، وموتسارت W.A. Mozart، وبيتهوفن L.V.BVeethoven([19]).

وقد کان اتزان وبساطة ووضوح الجمل اللحنية وتحقيق التوازن البنائي هي العوامل التي ترتکز عليها الروح الکلاسيکية. وقد ساد النسيج الهوموفوني معظم مؤلفات ذلک العصر کما ظهر النسيج البوليفوني ولکن بصورة أقل منها في الباروک([20]).

وبالنسبة لمؤلفات ذلک العصر فيعتبر العصر الکلاسيکي هو عصر الصوناتا، ففي ذلک العصر تحدد شکلها بوضوح وأصبحت هي المؤلفة المسيطرة على موسيقى الآلات في ذلک الوقت إلى جانب([21]): التنويعات-الدراسات Etudes-الروندو Rondo-الفانتازيا Fantasia.

وقد مرت آلة البيانو فورتي بمراحل تطور متعددة وقد تغير تبعاً لذلک أسلوب التأليف والأداء وأصبح أداء المؤلفات يحتاج إلى إنسيابية الأصابع لعزف السلالم والأربيجات السريعة، وعمق في أداء التآلفات الهارمونية([22]).

وقد کان لليد اليسرى دور في إظهار النسيج الهوموفوني في ذلک العصر حيث قل بشکل نسبي أدائها للحن الرئيسي بالتبادل مع اليد اليمنى کما في المؤلفات البوليفونية في عصر الباروک. وفيما يلي عرض لبعض الأمثلة من التقنيات الخاصة باليد اليسرى في مؤلفات اليدين معاً لتوضيح دورها في مؤلفات العصر الکلاسيکي على سبيل المثال لا الحصر.

العصر الرومانتيکي Romantic Era: (1800-1900)

1- نبذة تاريخية عن العصر:

تصف کلمة "رومانتيک أو رومانسي" مرحلة من مراحل التطور الفني التي انتشرت وأصبحت سمة من سمات الأدب والفن والتصوير والموسيقى في القرن التاسع عشر. ولم تقتصر الرومانتيکية على تجسيد العاطفة والمبالغة في الانفعال بل إنها ضحت کذلک بقيم البناء والتوازن والشکل الموسيقي من أجل التعبير الشخصي([23]).

2- أسلوب التأليف السائد للعصر الرومانتيکي:

تميز اللحن في العصر الرومانتيکي بالغنائية الشديدة والاسترسال والتعبير الذاتي وقوته، وعدم الالتزام بمبدأ التوازن بين عباراته مع تمييع نهاياته.

واستخدم النسيج البوليفوني إلى جانب النسيج الهوموفوني في کثير من مؤلفات ذلک العصر لمحاولة بعض المؤلفين الموسيقيين أمثال روبرت شومان Robert Schumann، ولودفيج فيلکس مندلسون Ludwig felix Mendelson إحياء بوليفونيه يوهان سباستيان باخ([24]). کما توسع المؤلف الموسيقي الرومانتيکي في استغلال التجميعات الهارمونية واستخدام هارمونية کروماتيکية قائمة على اللمس والتطعيم مع استغلال أکثر جرأة في التعامل مع التنافر. واستخدمت التآلفات الثلاثية والرباعية التي استخدمت في مؤلفات العصر الکلاسيکي([25]).

أما بالنسبة للإيقاع، فقد تميز بالإنسيابية والإحساس الثابت بالوحدة الإيقاعية وقد ينکسر هذا الإحساس أحياناً نتيجة لاستخدام التعويض الزمني Tempo Rubato، والإيقاعات المرکبة([26]).

3- أهم مؤلفات آلة البيانو في العصر الرومانتيکي:

بعد أن کانت الصوناتا هي المؤلغة الموسيقية المسيطرة في العصر الکلاسيکي، بدأت بعض مؤلفات أخرى لآلة البيانو في الظهور والانتشار مثل: الليلية Noctume-البالاد Ballade-الفالس Waltz-الدراسات Etudes الارتجالات Impromptu-المقدمات Preludes- التنويعات Variations-المازورکا Mazurka-الرابسودي Rhapsody-النزوات Capriccio، سکرتسو Scherzo-توکاتا Toccata.

4- دور اليد اليسرى في مؤلفات العصر الرومانتيکي:

يعتبر العصر الرومانتيکي العصر الذهب لآلة البيانو فقد اکتملت لها إمکانات الأداء والتعبير، واتجه المؤلفون الموسيقيون إلى تأليف مقطوعات تتناسب مع هذه الإمکانات وتظهر براعة العازف Virtouso. ويتطلب أداء الکثير من مؤلفات هذا العصر مهارة فائقة لکتا اليدين بوجه عام ولليد اليسرى بوجه خاص([27]). کما أن لليد اليسرى أهمية بالغة في إظهار الطابع المميز للمؤلفة مثل الفالس والمارش والمازورکا.

وفيما يلي عرض لبعض النماذج لأهم مؤلفات آلة البيانو في العصر الرومانتيکي لإلقاء الضوء على دور اليد اليسرى في هذا العصر.

لقد تميز اللحن في العصر الرومانتيکي بالغنائية الشديدة والاسترسال والتعبير الذاتي وقوته، وعدم الالتزام بمبدأ التوازن بين عباراته مع تمييع نهايته، وکان استخدام النسيج البوليفوني إلى جانب النسيج الهوموفوني في کثير من مؤلفات ذلک العصر، کمحاولة بعض المؤلفين الموسيقيين أمثال روبرت شومان Robert Schumann، ولودفيج فيلکس مندلسون Luswig Felix Mendeslssohn لإحياء بولفونية يوهان اسبستيان باخ([28]).

وبعد أن کانت الصوناتا هي المؤلفة المسيطرة في العصر الکلاسيکي، بدأت بعض مؤلفات أخرى لآلة البيانو في الظهور والانتشار مثل: الليلية Nocturne-البالاد Ballade-الفالس Waltz-الدراسات Etudes-الارتجالات Impromptu-المقدمات Prelude-التنويعات Variations-المازوکا Mazuka-الرابسودي Rhapsody-النزوات Capriccio-سکرتسو Scherzo-توکاتا Toccata.

ويعتبر العصر الرومانتيکي العصر الذهبي لآلة البيانو؛ فقد اکتملت لها إمکانات الأداء والتعبير، واتجه المؤلفون الموسيقيون إلى تأليف مقطوعات تتناسب مع هذه الإمکانيات، ويتطلب أداء الکثير من مؤلفات هذا العصر مهارة فائقة لکلتا اليدين بوجه عام ولليد اليسرى بوجه خاص([29]). کما أن لليد اليسرى أهمية بالغة في إظهار الطابع المميز للمؤلفة، مثل الفالس والمارش والمازورکا.

مؤلفات اليد اليسرى في بداية القرن التاسع عشر:

بدأت مؤلفات اليد الواحدة خاصة مؤلفات اليد اليسرى، والمؤلفات المعدة (Arr.) لها في الانتشار على يد کثير من المؤلفين الموسيقيين، يذکر الباحث منهم([30]):

1- فرانز ليست Franz Liszt (1881-1886):

مؤلف وعازف بيانو مجري Hungarian، ومن مؤلفاته:

- ست دراسات لليد اليسرى.

- مقطوعة بعنوان (آلة المجر Hungary's God) لليد اليسرى.

2- کارلس فالتين ألکان Charles Valentin Alkan (1813-1888)

من مؤلفاته – دراستين لليد اليسرى ومنها فانتازيا Fantasy في سلم لا بيمول، من ثلاثة دراسات کبيرة Grande Etudes مصنف 76.

3- رافائيل جوزيفي Rafael Joseffey (1822-1882):

الذي أعد Transcribed مؤلفات "باخ" لآلتي الکمان والتشيللو ومنها فاجوت Gavotte من متتاليين Partita في سلم مي الکبير کتبت أصلا للکمان.

4- يوهان برامز Johannes Brahms (1833-1897):

مؤلف موسيقى وقائد أورکسترا، ألماني الجنسية.

- أعد لکلارا شومان Clara Schmann (1819-1896) مؤلفة باخ لآلتي الکمان والتشيللو، ومنها شاکون Chaconn لآلة الکمان في سلم ري الصغير؛ ليؤديها باليد اليسرى بعد أن تعرضت يديه اليمنى للإصابة([31]).

أسباب اهتمام المؤلفين الموسيقيين بالتأليف لليد اليسرى:

بعد أن ألقت الباحثة الضوء على دور اليد اليسرى في مؤلفات البيانو من عصر الباروک حتى القرن العشرين، سوف نتناول أسباب اهتمام المؤلفين الموسيقيين لکتابة المؤلفات الخاصة باليد اليسرى فقط، حيث أن من أهم هذه الأسباب:

1- رفع مستوى أداء اليد اليسرى لتحقيق الکفاءة المتساوية لکلتا اليدين وهو هدف البحث الراهن.

وقد ذکر ثيودور إديل Thcodor Edel في مقال بعنوان:

"تنمية مهارة أداء اليد اليسرى Develop your left-Hand" إن الحصول على مهارة أداء عالية لليد اليسرى لا يتأتى إلا من خلال أداء مؤلفات خاصة بها. حيث تکون اليد اليسرى تحت الملاحظة الدقيقة أثناء فترة التدريب بعيداً عن تأثير نشاط وحيوية اليد اليمنى([32]).

وکذلک أکد رايموند لوينثال R.Lewnthal في مقدمة کتابة "مؤلفات موسيقية لليد الواحدة Music for one hand" إن الهدف الرئيسي لهذه المؤلفات:

- امداد العازف بمؤلفات خاصة لليد اليسرى لتحسين ورفع مستوى أدائها وذلک لأنها تکسب العازف التحکم والسيطرة على الآلة من خلال أداء اللحن والمصاحبة بيد واحدة([33]).

2- إصابة اليد اليمنى لبعض مؤلفي وعازفي البيانو أمثال([34]):

- المؤلف وعازف البيانو بول وجنشتين Paul Wittgenshtien الذي فقد ذراعه في الحرب العالمية الأولى، وقد ترک لنا ثروة هائلة لمؤلفات اليد اليسرى. کما کتب له کثيرون من مؤلفي البيانو المعاصرين له أمثال فرانز شمت Franz Schamitt ورافيل Ravel، وشتراوس Strauss، کورن جولد Korngold، مؤلفات خاصة باليد اليسرى.

- أما "برامز" فلم يکتب مؤلفات لليد اليسرى وحدها بل أعد Arranged شاکون باخ لآلة الکمان مقام ري الصغير لتعزفها "کلاراشومان Clara Schumann" على آلة البيانو بيدها اليسرى عندما أصيبت يدها اليمنى.

- أعاد "ليست" کتابة إحدى أغانيه ليعزفها صديقه "الکونت زخي Ceza Zichy" بيده اليسرى الذي فقد ذراعه اليمنى في إحدى رحلات الصيد.

- "ليوبولد جودوفسکي Leopled Gedowsky"، أحد المؤسسين الأوائل لنظرية العزف باليد اليسرى، أصيبت يده اليمنى بشلل وذلک في سن متقدمة، ويعتبر جودوفسکي من أکثر المؤلفين الموسيقيين غزارة في إنتاجه لمؤلفات اليد اليسرى.

- "الکسندر درايتشوک Alexender Drychoch" قام بإعادة کتابة إحدى أغانيه لتعزف باليد اليسرى لصديق له فقد ذراعه في إحدى رحلات الصيد.

3- وقد يرجع أسباب اهتمام المؤلفين الموسيقيين بدور اليد اليسرى: إلى أن بعضهم کان أعسر أمثال:

- کارل فيليب إيمانويل باخ الذي أعطي اهتماماً خاصاً بأداء اليد اليسرى في مؤلفاته عامة، ويرجع ذلک إلى اهتمامه بفن المصاحبة وبأساليب الباص المرقوم والباص المتکرر.

کما أرشد عازف المصاحبة إلى العناصر التي يجب أن يکون ملماً بها للوصول إلى أداء جيد([35]). وقد وجدت أول مؤلفة لليد اليسرى لکارل فيليب وهي Soolfeggietto في مقام دو الصغير([36]).

- روبرت شومان Robert Schumann.

4- کانت الرغبة في الکتابة لليد اليسرى لاستعراض الإمکانات والمهارات العزفية واستغلال طبقات وإمکانات البيانو إلى أقصى درجة، فتخرج موسيقى ذات لون جديد، وأصوات أکثر استخداماً وهي إمکانات جديدة هائلة في التأليف الموسيقي، يتمکن من خلالها العازف أداء اللحن والمصاحبة معاً وفقاً لإمکانات اليد اليسرى، والاستخدام الأمثل للبدال لتعويض العازف عن يده اليمنى.

وقد ذکر دونالد توفي Donald Tovey أن الکتابة لليد اليسرى لها أهمية جمالية، لأنها تثير ملکة الابتکار لديه([37]).

تعليق الباحثة:

اليد اليسرى من العوامل الأساسية التي تساعد العازف في أداء مؤلفات البيانو مهما کان دورها، سواء کان أداء اللحن الأساسي أو المصاحبة بأشکالها المتنوعة أو توضيح روح وطابع وأسلوب کل عصر؛ لذلک ترى الباحثة أنه يجب الاهتمام باليد اليسرى بشکل کبير من قبل المدرسين قبل الدارسين، وذلک عن طريق توضيح وشرح أهمية تقنيتها وتدريبها بالشکل الکافي والمستمر، ويکون ذلک في مراحل التعليم الأولي؛ ليدرک الطالب أنه لا سبيل للوصول إلى الأداء الجيد لمؤلفات البيانو المتعددة إلا عن طريق المساواة التامة بين اليدين في قوة الرنين الصوتي والتحکم في أداء الأصابع والرسخ والذراع بنفس الأسلوب لليدين معاً. ومن الضرورة التنبيه على إعطاء نفس الوقت للتدريب لليد اليسرى واليد اليمنى بکل يد على حده ثم الاثنين معاً، حيث أنه لا سبيل للوصول للأداء الجيد إلا بالتدريب والتقنية.

المبحث الثاني: الإطار التطبيقي

التحليل العزفي للعينة المختارة:

التدريب رقم 1:

يهدف التدريب رقم 1 إلي هدف تکنيکي محدد وهو عزف السلم باليد اليسرى في حالة الصعود وبالترقيم الطبيعي لأداء السلم الکبير کما هو مبين بالشکل التالي:

 

کيفية الاستفادة:

تکنيک السلم يعتمد علي تتابع الأصابع ،وهناک عدة صعوبات تکنيکية من الممکن معالجتها عند التدريب علي الأشکال السابقة بشکل منفرد:

1.   وضع اليد السليم علي لوحة المفاتيح.

2.   تحريک الأصابع .

3.   الالتزام بترقيم الأصابع .

4.   تساوي القوة بين الأصابع.

5.   عدم العزف بعنف.

6.   الإحساس بعدم تغيير الأصابع.

7.   أن تکون حرکة الذراع والساعد في اتجاة حرکة السلم.

8.   الأداء المتصل.

9.   مرور وحرکة  الإبهام(أسفل الأصابع) واختلاف أداء الإبهام عن باقي الأصابع لتکوينة من سلاميتين فقط.

التدريب رقم 17:

يهدف التدريب رقم 17لهدف تکنيکي محدد وهو تکنيک الاربيج اللحني في اليد اليسرى بتالفات لحنية مختلفة علي درجات السلم لتقوية الإصبعين الرابع والخامس. کما هو مبين بالشکل التالي:

 

کيفية الاستفادة:

1.  الالتزام بأرقام الأصابع.

2.  تفهم الدارس أن حرکة العزف تکون بواسطة حرکة الأصابع وليس من الذراع.

3.  حرکة ساعد اليد اليسرى النصف دائرية من أهم العوامل المساعدة لأداء الاربيج اللحني،و مراعاة أن حرکة الساعد من العوامل الهامة التي تساعد علي حرية الأداء علي آلة البيانو عند الانتقال من تالف إلي آخر.

4.  الحرکة الأساسية في تکنيک الاربيج اللحني هي الأصابع ولابد من حرية الأداء بدون عنف.

5.  المساواة في شدة أصابع اليد عند أداء الاربيج اللحني .

6.  مراعاة أن تکون اليد في حالة ارتخاء لجعل نغمات التالف متساوية الشدة.

تدريب رقم 24:

تهدف الدراسة لهدف تکنيکي محدد في وهو التالفات الثلاثية اللحنية (الصاعدة) في اليد اليسرى کما هو مبين بالشکل التالي:

 

کيفية الاستفادة:

عند أداء اليد اليسرى للتالف اللحني يراعي ما يلي:

1.   مراعاة أن تکون اليد في حالة ارتخاء لجعل نغمات التالف متساوية الشدة.

2.   تفهم الدارس أن حرکة العزف تکون بواسطة حرکة الأصابع وليس من الذراع.

3.   مراعاة أن حرکة الساعد من العوامل الهامة التي تساعد علي حرية الأداء علي آلة البيانو عند الانتقال من تالف إلي آخر.

نتائج البحـث

بعد قيام الباحثه بتحليل أداء التدريبات ليوهان هيرمان برنس توصلت الباحث إلي أهمية هذة الدراسات ومدي تأثيرها علي الطالب المبتدئ من تأکيد علي تکنيک محدد لليد الواحدة حيث ان التدريبات قد وضعت لليد اليسرى  ومن تحليل الدراسات  يتضح ما يلي:

جدول يبين المسح الشامل للجزء الأول:

مسح شامل للکتاب الاول

رقم التدريب

عدد الموازير

السلــم

الميزان والتکنيک

1

20

دو/ک

 

2

16

دو/ک

 

3

16

دو/ک

 

4

16

دو/ک

 

5

16

دو/ک

 

6

16

دو/ک

 

7

8

صول/ک

 

8

8

دو/ک

 

9

4

دو/ک

 

10

8

دو/ک

 

11

8

دو/ک

 

12

8

دو/ک

 

13

4

دو/ک

 

14

4

دو/ک

 

15

4

دو/ک

 

16

4

دو/ک

 

17

11

دو/ک

 

18

5

فا /ک

 

19

5

فا /ک

 

20

5

لا/ ک

 

21

9

سيb/ک

 

22

5

دو/ک

 

23

5

صول /ک

 

24

10

دو/ ک

 

25

13

صول/ ک

 

26

19

ري / ک

 

27

23

لا / ک

 

28

21

ريb/ ک

 

29

17

لاb/ ک

 

30

5

دو/ ک

 

31

4

دو/ ک

 

32

7

دو/ ک

 

33

11

دو/ ک

 

43

5

فا /ک

 

35

6

دو / ک

 

36

12

دو / ک

 

37

9

دو / ک

 

38

7

دو / ک

 

39

8

دو / ک

 

40

6

دو / ک

 

41

6

دو / ک

 

42

11

دو / ک

 

43

7

دو / ک

 

44

11

دو / ک

 

45

8

دو / ک

 

46

4

دو / ک

 

النتائج:

1.  أن هيرمان برنس وضع هذة التدريبات في شکل بسيط  قائمة علي التکنيکيات المحددة وبشکل منظم في ترتيب العزف لليد االيسري.

2.  تقيد هيرمان برنس بالتکنيک في کل تدريب 

3.  استخدم اغلب مساحة لوحة المفاتيح .

4.  استخدم شکل إيقاعي واحد مع تکرارة في کل تدريب.

5.  لم يستخدم أي نوع من أنواع الحليات في هذا الجزء .

6.  استخدم العلامات البسيطة في التعبير (f- ff p fz)

7.  لم استخدم البيدال.

8.  لم يستخدم أسلوب الأداء المتقطع.

9.  استخدم الأقواس اللحنية (Slur ) بکثرة وأسلوب الأداء المتصل.

التوصيـات

1.   توصي الباحثه بالاهتمام والبحث في باقي الأعمال الاخري لهيرمان برنس نظرا لما تحتوية علي أسلوب مشوق ومحدد الأهداف وقصيرة تناسب الطالب المبتدئ والتي يسهل استيعابها

2.   إدراج أعمال هيرمان برنس ضمن المناهج الدراسية.

3.   توفير المدونات والاسطوانات والتسجيلات لهريمان برينس.



([1])  Petter Juel Larsen: "Left hand technique is the piano sonatas of Mozant and Beethoven" universty of Rochester. New york 1955.

([2])  Johan Brittn little: "left hand technique in the piano sonata of schubert, chopin and liszt" iniversty of Rochester New york 1966.

([3]) ليلى محمد زيدان: أهمية اليد اليسرى في عزف البيانو والمؤلفات الخاصة بها، بحث انتاج منشور، مجلة دراسات وبحوث کلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، المجلد الثامن-العدد الرابع، 1985م.

([4]) سهير مصطفى طه الشعبيني: دور اليد اليسرى في عزف مؤلفات البيانو وکيفية رفع مستوى أدائها، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، 1989م.

([5]) طارق أحمد فؤاد زکي: دراسات يوهان هيرمان برنس للأطفال، بحث إنتاج منشور، مجلة الدراسات وبحوث کلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، المجلد الرابع-العدد58.

([6]) Kennedy, Michael: The Concise Oxford Dictionary of Music Based on the original publication by percy scholes New York, 1985, P.49.

([7]) ثيودورم فيني: تاريخ الموسيقى العالمية ترجمة سمحة الخولي وجمال عبد الرحيم، دار المعرفة، القاهرة، مايو 1972م، ص261-262.

([8]) عواطف عبد الکريم وفؤاد زکريا: محيط الفنون (2) الموسيقى، دار القاهرة=، 1971م، ص176.

([9]) محمد المعتصم إبراهيم الخضري: عنصر الإيقاع وأهميته في بعض مؤلفات آلة البيانو للقرن العشرين، رسالة ماجستير، کلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، قسم بيانو، 1979م، ص55.

([10])  Sandar Gyorgy: On Piano Playing, Motion, Sound and Expresion, Schirmer Book, A Division collier macmillan publishers London, 1977, P.11.

([11]) Clavier: Musical Magazin for Pianists and Organists September, 1972 Vol. Xi, No.6 December, 1977 Vol. xvi, No.9. April, 1978 Vol. XVI, No.4. January, 1979 Vol. 18, No.1. September, 1984, Vol. 23, No.7. January, 1986, Vol 25, No.1. August, 1986, Vol. 25. No.6. October, 1986. Vol.25. No.8. P.43.

([12]) يوسف مجدي يوسف حماية: تقنية عزف اليد اليسرى لدارسي البيانو من خلال توظيف بعض ألحان الذات بمطروح، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، 2013، ص24.

([13])  Grout, Donald Jay: A History of Music led. Printed in U.S.A., 1975, P. 284-285.

([14])  Sadie, Stanly: The New Groye Dictionary of Music and Musicains, Macmillan publisher, limited, 1980, P.285.

([15]) ثيودورم فيني: تاريخ الموسيقى العالمية ترجمة سمحة الخولي وجمال عبد الرحيم، مرجع سابق، ص430.

([16])  Grout, Donald Jay: A History of Music led. Printed in U.S.A., 1975, P. 285.

([17])  Gerig, Reginald. R.: Famous Pianists and their Teacnigue second printing, Washington New York, 1975.

([18])  Apel, Willi: Harvard Dictionary of Music, Cambridge, Massachistts, Harvard University, Press, 1964, P445.

([19]) ثيودور م. فيني: تاريخ الموسيقى العالمية ترجمة سامحة الخولي وجمال عبد الرحيم، دار المعرفة، القاهرة، مايو 1972م، ص432.

([20]) عواطف عبد الکريم وفؤاد زکريا: محيط الفنون (2) الموسيقي، دار القاهرة، 1971م، ص239.

([21]) مرجع سابق: ثيودور م.فيني، ص444.

([22]) نادرة هانم السيد محمد: مذکرات طرق تدريس البيانو للدراسات العليا، بحث غير منشور، کلية التربية الموسيقية، 1971م، ص6.

([23]) عواطف عبد الکريم: محاضرات تاريخ الموسيقى العالمية في العصر الرومانتيکي لمرحلة البکالريوس (غير منشورة)-کلية التربية الموسيقية 1984م، ص6-7.

([24]) جوليوس بورتنوي: الفيلسوف وفن الموسيقى-ترجمة فؤاد زکريا-الهيئة العامة للکتاب، 1964م، ص255-259.

([25]) عواطف عبد الکريم: محاضرات تاريخ الموسيقى العالمية في العصر الرومانتيکي، ص11-12.

([26])  Reimer, Bennett. Evans, G. Ed Ward: The Experience of Music Prentic Hall Inc. Englewood Cliffs U.S.A. 1972.

([27]) ليلى محمد زيدان: أهمية اليد اليسرى في مؤلفات البيانو والمؤلفات الخاصة بها. دراسات وبحوث جامعة حلوان-المجلد الثامن-العدد الرابع 1985م، ص245.

([28]) جوليوس بورتنوي: الفليسوف وفن الموسيقي-ترجمة فؤاد زکريا-الهيئة العامة للکتاب 1964م، ص(255-259).

([29]) ليلى محمد زيدان: أهمية اليد اليسرى في مؤلفات البيانو والمؤلفات الخاصة بها، دراسات وبحوث جامعة حلوان، المجلد الثامن، العدد الرابع 1985م، ص245.

([30])  Louis, Wayne and Others: Lexcicon Universal Ency. New York, Lexcicn Publication, 1987, P.180.

([31]) Lewenthal, Rayamond: Poano Music for One Hand, U.S.A, G.Schirmer, inc., 1972, P.5.

([32]) محمد المعتصم إبراهيم الخضري: عنصر الإيقاع وأهميته في بعض مؤلفات آلة البيانو للقرن العشرين، رسالة ماجستير، کلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، قسم بيانو 1979م، ص23.

([33])  Lesenthal, Rayamond: Piano music for one Hand Selected and Edited by Lewenthal, R. and transcribed for the left hand by Rofael Joseffy, P.4.

([34])  Lesenthal, Rayamond: Piano music for one Hand Selected and Edited by Lewenthal, R. and transcribed for the left hand by Rofael Joseffy, P.3-5.

([35])  Gerig, Reginald. R.: Famous Pianists and their Teacnigue second printing, Washington New York, 1975, P.25.

([36])  Lesenthal, Rayamond: Piano music for one Hand Selected and Edited by Lewenthal, R. and transcribed for the left hand by Rofael Joseffy, P.5

([37]) Louis, Wayne and others: Lexixon Universal, Encyclopedia, Lexicon publication, Inc. New York, Ny. 987, P.4.

المراجــــــــع
أولاً: المراجع العربية:
- احمد بيومي: القاموس الموسيقي- المرکز الثقافي القومي – دار الاوبرا المصرية القاهرة 1992م.
- ثيودورم فيني: تاريخ الموسيقى العالمية ترجمة سمحة الخولي وجمال عبد الرحيم، دار المعرفة، القاهرة، مايو 1972م، ص261-262.
- عواطف عبد الکريم وفؤاد زکريا: محيط الفنون (2) الموسيقى، دار القاهرة=، 1971م، ص176.
- محمد المعتصم إبراهيم الخضري: عنصر الإيقاع وأهميته في بعض مؤلفات آلة البيانو للقرن العشرين، رسالة ماجستير، کلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، قسم بيانو، 1979م، ص55.
- ليلى محمد زيدان: أهمية اليد اليسرى في غرف البيانو والمؤلفات الخاصة بها، بحث انتاج منشور، مجلة دراسات وبحوث کلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، المجلد الثامن-العدد الرابع، 1985م.
- سهير مصطفى طه الشعبيني: دور اليد اليسرى في غرف مؤلفات البيانو وکيفية رفع مستوى أدائها، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، 1989م.
- طارق أحمد فؤاد زکي: دراسات يوهان هيرمان برنس للأطفال، بحث إنتاج منشور، مجلة الدراسات وبحوث کلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، المجلد الرابع-العدد58.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
- Petter Juel Larsen: "Left hand technique is the piano sonatas of Mozant and Beethoven" universty of Rochester. New york 1955.
- Johan Brittn little: "left hand technique in the piano sonata of schubert, chopin and liszt" iniversty of Rochester New york 1966.
- Hutcheson, Ernest, the literature of the piano. New York .
- Apell, willi: Harvard Dictionary of music.2th Edition cambridge
- Harvarduniversity press.U.A.S1979
- Kennedy, Michael: The Concise Oxford Dictionary of Music Based on the original publication by percy scholes New York, 1985, P.49.
- Sandar Gyorgy: On Piano Playing, Motion, Sound and Expresion, Schirmer Book, A Division collier macmillan publishers London, 1977, P.11.
- Harvarduniversity press.U.A.S1979
- Issacs,Alanand Martin, Elizabethe: Dictionary of music Chancellor press ,londone,1991.p 371
- Johann Georg Hamann's relational metacriticism- Gwen Griffith Dickson, Johann Georg Hamann- Walter de Gruyter, 1995.
- ISBN- 3110144379, 9783110144376 . 534 p.