دراسة تحليلية عزفية للدراسة رقم 4 عند کارلوس شافييز لآلة البيانو

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 باحث دکتوراه

2 أستاذ بقسم الأداء بيانو کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

3 أستاذ مساعد بقسم التربية الموسيقية بيانو کلية التربية النوعية جامعة المنصورة

المستخلص

الملخص
يهدف هذا البحث الى التعرف على الموسيقي الامريکا الاتينية فى القرن العشرين وتحديد الصعوبات التکنيکية والعزفية لمحاولة تذليلها .
ويشمل هذا البحث على جزئين :
·    الجزء الأول : الاطار النظرى ويشمل على
§  الدراسات السابقة المتعلقة بموضوع البحث .
§  نبذة عن القرن العشرين .
§  الدراسات وتتبع تاريخها .
§  حياة کارلوس شافييز وأعماله .
·    الجزء الثانى : الاطار التطبيقي ويشمل على
دراسة تحليلية نظرية وعزفية لدراسة رقم 4 للمؤلف کارلوس شافييز ثم اختتم الباحث بعرض النتائج والتوصيات والمراجع .

الموضوعات الرئيسية


مقدمة :

يعتبر القرن العشرين من القرون التى ظهرت فيها اتجاهات حديثة مختلفة عن اى عصر اخر سابق ، وتخبط فيه المؤلفين کثيرا بين مذاهب وتيارات متناقضة ، فکل مؤلف اعتنق مذاهب موسيقية ثم نبذها ومارس التأليف متأثرا بتيار موسيقي آخر يناقضه ، وفى وسط هذا الخضم من التيارات والتجارب المتناقضة عانى الفنان المبدع کثيرا وهو يحاول أن يعرف أى طريق يسلک وکيف يواصل ، ومن هنا ظهرت أهم المذاهب والتيارات في هذا القرن وهى الموضوعية والتعبيرية والتأثيرية والقومية . (5 ،326 )

وفى السنوات الاخيرة من القرن العشرين ظهر العديد من المؤلفين الموسيقيين الامريکيين الذين اثرو الموسيقي بالعديد من المؤلفات الموسيقية ، بالاخص مؤلفات البيانو التى جاءت بطابع جديد معاصر ولکن بنفس مسميات الماضي مثل الدراسات Etudesو المقدمات Prelude والصوناتا Sonata( 20, 744)

وقد اقتصرت الموسيقي الامريکية فى النصف الثانى من القرن التاسع عشر من خلال المهاجرين اليها على الموسيقي الکنيسية ، ثم تطورت بدخول صيغ أخري عن طريق الاتصال بثقافات البلاد المختلفة ، لذا ظهرت التيارات و المذاهب الموسيقية الامريکية ومن اهمها مذهب الرومانسية الجديدة " New Romanticism"ومذهب الکلاسيکية الحديثة " New Classicism" ومذهب الامريکية الحديثة " New A mericanism" والموسيقي الشعبية " Ppoular "والموسيقية المستقلة " Avan – garde "وموسيقي عدم التجديد "change music Indetermaney ". (19,187 – 189 )

 وهناک العديد من المؤلفين الامريکيين فى القرن العشرين الذين أثروا الحياة الموسيقية مثل مانويل بونس Manuerl Ponce (1882 - 1948) و دومينجو سانتا کروز Domingo Santa Cruz(1899 - 1978) و هايتور فليلا لوبوس Villa Lopos(1887 – 1959) و کارلوس شافييز (1899 - 1978)Carlos Chavez، والذى له العديد من المؤلفات ومنها مؤلفات للدراسات موضوع البحث .

مشکلة البحث :

تحدد مشکلة البحث فى وجود صعوبات تکنيکية وتعبيرية فى دراسات شافيير ، لذا رات الباحثة القاء الضوء على هذه الدراسات .

أهداف البحث :

1-    التعرف على الموسيقي الامريکا الاتينية فى القرن العشرين .

2-    تحديد الصعوبات التکنيکية والعزفية لمحاولة تذليلها .

أهمية البحث :

1- يساهم البحث فى التعرف على الموسيقي فى الامريکا الاتينية.

2- يساعد فى التعرف على الدراسة الرابعة لشافييز التى من شأنها تنمي مهارات اليد اليسرى للعازف .

تساؤلات البحث :

1-   ما أهم الخصائص المميزة للموسيقي الاتينية فى القرن العشرين ؟

2-   ما الصعوبات التقنية الموجودة فى الدراسة الرابعة لکارولس شافييز ؟

منهج البحث :

يتبع البحث المنهج الوصفي (تحليل محتوى).

المنهج الوصفى : هو يصف ما هو کائن ويحدد الظروف والعلاقات بين الوقائع فهو احد أشکال التحليل والتفسير العلمي المنظم لوصف ظاهره أو مشکله محدده وتصويرها کميا عن طريق جمع بيانات و معلومات مقننه عن الظاهرة موضوع الدراسة وتصنيفها وتحليلها وإخضاعها للدراسة الدقيقة .   (6 ، 301)

عينة البحث :

دراسة الرابعة لکارلوس شافييز .

أدوات البحث :

المدونة الموسيقية الدراسة رقم 4 لـکارلوس شافييز.

حدود البحث :

§   حدود زمنية : الربع الأول من القرن العشرين .

§   حدود مکانية : امريکا الاتينية .

إجراءات البحث :

1.   الاطلاع علي الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بموضوع البحث .

2.   دراسة وتحليل المؤلفات الخاصة بعينة البحث .

3.   إيجاد حلول مقترحة لتذليل الصعوبات العزفيه التي تحتوى عليها المؤلفة

4.   عرض النتائج وتفسيرها .

5.   استنتاج التوصيات والاقتراحات .

مصطلحات البحث :

  • ·  الدراسات Etude

استعملت التسمية في الأصل للدلالة على التمرينات العملية التي تؤديها الآلات الموسيقية لاکتساب المقدرة والمهارة على العزف هذا ، وتتفاوت نوع الدراسات من ناحية السهولة والصعوبة بالنسبة للشخص المبتدئ أو الماهر في الصناعة وقد تطورت الفکرة بعدئذ واستقلت بنفسها کمقطوعة يراعى في ألحانها الصعوبة في الأداء لإظهار عبقرية العازف ومهارته . (9 ، 182)

  • ·   أسلوب الأداء Performing Style :

هو الطريقة التي يستخدمها المؤلف لنقل مشاعره من خلال العازف باستخدام العناصر والصفات المميزة لأداء المؤلفة الموسيقية التي توضح أسلوب کل مؤلف . (1، 395)

  • ·  التعبير Expression :

هو طريقة إخراج المؤلفة الموسيقية بالشکل الذي يرغبه المؤلف ويدرکه العازف باستعمال العلامات الديناميکية مثل (P) لين والعزف بقوة (F) . (14 , 43 )


  • ·  التقنية Technique :

هي المهارة العزفيه الناتجة عن اکتساب سرعة ومرونة لأجزاء الجسم المختلفة والتحکم فى عمل جميع عضلات الجسم المستخدمة أثناء العزف على الآلة . 21 ,109))

  • ·  حلية الاربيجيو Arpeggio :

أداء نغمات التالف بالتعاقب الواحد تلة الاخرى صعودا أو هبوطا بدلا من أدائها فى نفس الوقت . (1 ، 30)

  • ·  حلية الاتشيکاتورا : Acciaccatura

نوته تکتب على هيئة صغيرة بشکل کرش يقطعه خط مائل تسبق الصوت الاساسي وتؤدى بسرعة کبيرة وتاخذ مدتها الزمنية من الصوت الاساسي . (1 ، 26)

ينقسم البحث إلى جزئين :

  • الجزء الاول : الاطار النظرى ويشمل على

1.          الدراسات السابقة المتعلقة بموضوع البحث .

2.          نبذة عن القرن العشرين .

3.          الدراسات وتتبع تاريخها .

4.          حياة کارلوس شافييز وأعماله .

  • الجزء الثانى : الاطار التطبيقي ويشمل على

1.       دراسة تحليلية نظرية وعزفية لدراسة رقم 4 للمؤلف کارلوس شافييز .

أولا : الاطار النظرى

الدراسات السابقة المتعلقة بموضوع البحث

  • ·   الدراسة الأولي : عمرو ابراهيم عمار ( 2015)

" أسلوب أداء دراسات جودوفسکى المعدة لالة البيانو عن دراسات شوبان "

تهدف هذه الدراسة الى التعرف على أسلوب أداء دراسات جودوفسکي المعدة لالة البيانو ، کما تهدف الى مساعدة الدارس على أداء دراسات جودوفسکي المعدة لالة البيانو من خلال تذليل الصعوبات التکنيکية والتعبيرية الموجودة بها . وقد توصل الباحث أن دراسات جودوفسکي المعدة أصعب بکثير من الدراسات الاصلية وأنها تحتاج الى عازف متقدم للتمکن من أ دائها الاداء الصحيح ، وتأتى دراسات جودو فسکي کمرحلة متطورة لدراسات شوبان ، وتختلف دراسات جودوفسکي المعدة عن دراسات شوبان بشکل واضح .

تعليق الباحثة

ترى الباحثة أن هذه الدراسة تتفق مع البحث الحالى فى تناولها لمؤلفه الدراسات المعدة لآلة البيانوعند شوبان إلا انها تختلف من حيث تناولها للمؤلف


  • ·   الدراسة الثانية : عبد الحميد محمد عبد الحميد عامر (2013)

" فاعلية برنامج مقترح لتحسين مهارات اليداليسرىفيالعزف على آلة البيانو من خلال دراسات کارلتشرنىمصنف 718 لليداليسرىلدارسيالبيانو "

تهدف هذه الدراسة إلى تحسين مهارة اليد اليسري في العزف على آلة البيانو للدارسين المتخصصين، وترجع أهمية هذه الدراسة إلى ان عزف المؤلفات الخاصة بآلة البيانو يعتمد على أسس وقواعد علمية وفنية للأداء الجيد لکلتا اليدين بوجه عام والاهتمام بدور کل منها لتحقيق الأداء المتکامل للمؤلفة ، وذلک من خلال دراسات تشرنى لليد اليسري .

تعليق الباحثة :

تتفق هذه الدراسة مع البحث الحالى فى تناولها لتحسين اداء اليد اليسري ، وتختلف عنها فى تناولها للمؤلف وعينة البحث .

  • ·   الدراسة الثالثة : محمود إسماعيل الدهشان (2009)

" المدرسة الأمريکية من خلال بعض مؤلفات کارلوس شافييز للآلة البيانو "

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد العناصر الموسيقية المختلفة وأساليب الأداء المتنوعة وتحليل هذه العناصر وتوضيح الصعوبات العزفيه وتذليل هذه الصعوبات ، والتوصل إلى الخصائص الموسيقية التي تميز مؤلفات البريليود عند کارلوس شافييز للوصول إلى الأداء الجيد ، وکانت عينة البحث عبارة عن ستة بريليود لکارلوس شافييز ، وکانت حدود الدراسة فى النصف الأول من القرن العشرين المدرسة الأمريکية ، واستخدم المنهج الوصفي (تحليل محتوى) ومن نتائج البحث أن کارلوس شافييز لم يستخدم أى نوع من أنواع السلالم المعتادة ولکنه استخدم المقامات الکنيسية لمؤلفة البريليود ، التزم شافييز بالميزان فى بعض المؤلفات ولم يلتزم فى البعض الآخر .

تعليق الباحثة :

تتفق هذه الدراسة مع دراسة البحث الحالى فى تناولها لنفس المؤلف ، فى حين تختلف عنها فى تناولها لعينة البحث .

  • ·   الدراسة الرابعة : يونس محمود بدر(2000)

" أسلوب أداء دراسات البيانو عند سکريابين"

تهدف هذه الدراسة الى دراسة بعض خصائص وسمات دراسات البيانو عند سکريابين ، کذلک تحديد الصعوبات التکنيکية والتعبيريه لبعض هذه الدراسات مع اقتراح الوسائل والحلول والارشادات لتذليل تلک الصعوبات للوصول للاداء الفنى المطلوب ، وقد توصل البحث إلى أن تلک الدراسات تتبع فى أسلوبها السلالم الکبيرة أو الصغيرة مع عدم أنتماء بعض الدراسات لسلم معين ، وحتى الدراسات التى تنتمى لسلم معين يکون کثير التنقل لسلالم اخرى سواء بتغيير الدليل أو التحويل الداخلي باستخدام علامات التحويل الداخلية ، وتتسم الدراسات الى توجد فى المرحلة الثالثة و الاخيرة کلها فى الاسلوب الامقامى .

تعليق الباحثه :

تتفق هذه الدراسة مع البحث الحالى فى تناولها لمؤلفة الدراسات فى حين تختلف فى تناولها لاختيار المؤلف .

  • ·   الدراسة الخامسة : Chen Hsuan-ya 1998

""”Selected Major Piano Works Of Carlos Chavez

"بعض مؤلفات البيانو الکبيرة لکارلوس شافييز"

تهدف هذه الدراسة للکشف عن أشهر المقطوعات الفردية کارلوس شافييز والترکيز على خمسة وهى سبعة مقطوعات للبيانو ، عشرة للبريليود ، صوناتا رقم 6 ، وخمسة کابريتشيو ، وتتضح أهمية هذه الدراسة في التعرف على علي الجوانب المختلفة لإبداع مؤلفات شافييز من أکثرها بدائية إلى أکثرها کلاسيکية ومن القديم إلى الحديث ، وقد أسفرت النتائج التعرف على طريقة التدوين الخاصة بالمؤلف والتي استعملها في کتابة هذه المؤلفات والتي تعد من أکبر الأعمال التي قام بتأليفها .

تعليق الباحثة :

تتفق هذه الدراسة مع البحث الحالى فى تناولها للمؤلف فى حين تختلف عنها فى تناولها لعينة البحث.

  • ·   الدراسة السادسة : Gonzalaz Ruben-o1993

"Carlos Chavez, Concerto for Piano with Orchestra , A Spiritual Fusion of The Ancient and Modern"

" کونشرتو البيانو مع الاورکسترا لکارلوس شافييز"

تهدف هذه الدراسة إلى تقديم خلفية تاريخية للعناصرالمتنوعة في أسلوب شافييز الموسيقي ، أهمية هذه الدراسة فهى تقديم ثقافتين مختلفتين أحداهما الثقافية الأزتکية –هي کلمة أطلقت على احدي الحضارات التي کانت موجودة فى المکسيک فى ذلک الوقت استطاعت أن تکون إمبراطورية تضمنت العديد من البلدان خصوصا فى المکسيک والثانية الثقافة الغربية ، وأسفرت النتائج عن تضييق الفجوة بين الثقافتين الازتکية والمکسيکية وتقريب وجهات النظر بينهما من خلال مؤلفة شافييز الکونشرتو للبيانو بمصاحبة الاورکسترا .

تعليق الباحثة:

تتفق هذه الدراسة مع البحث الحالى فى تناولها للمؤلف فى حين تختلف فى تناولها لعينة لبحث .

 

نبذة عن القرن العشرين :

يعد القرن العشرين هو عصر التجديدات بشتى أنواعها ، ونجد ديبوسي بخصائصها الموسيقية التى ظهرت فى العقد الاخير من القرن التاسع عشر ، ومؤلفات " شونبرج " التجريبية ظهرت فى العقد الاول من القرن العشرين ،

 ومع ذلک فان البذور الاولى للحرکة الجديدة منذ القرن التاسع عشر نفسة ، قد ظهرت فى الانزلاقات الکروماتيکية عند " فاجنر " وفى توزيعات ريمسکى کورساکوف الجريئة ، کل هذه العناصر المستحدثه فى القرن التاسع عشر أدت نتيجتها الى فتح آفاق جديدة لموسيقي القرن العشرين .

ان تتبع تاريخ الموسيقي الاوربية خلال العصور المختلفة يکتشف لنا أن هذه الموسيقي عاشت فى تغير مستمر نتيجة للابحاث النظرية التى ترمى الى توسع هذا الفن من خلال إمکانياته العمليه والعلمية من جهه ، ونتيجة للمحاولات المستمرة من جانب بعض الموسيقين الرائدين لاکتشاف امکانيات جديدة من مجال التعبير الموسيقي والخلق الفنى من جهه اخري .

وهذا يفسر لنا موجه التجارب الفنية وبالتالى الموسيقية التى انتشرت فى جميع انحاء اوربا مع بداية القرن العشرين، وعلى وجه التحديد من الفترة ما بين عام 1910 إلى عام 1925، وهى تجارب متناقضة بين أسلوب الرومانتيکة المغرق بالعاطفة والانفعال ، و البحث عن قواعد ومفاهيم جديدة لموسيقي واقعية لا خيال فيها ولا أحلام ، وقد ظهرت بوادرها فى أعمال بعض الموسيقين الرومانتيکين المتأخرين الذين أوجدهم قدرهم فى المرحلة الانتقالية بين نهاية العصر الرومانتيکى والعصر الحديث (العشرين) ، ذلک لان قواعد الموسيقي وعناصرها التقليدية قد استهلکت واستنفد الموسيقيون المبدعون کل إمکانيات تطويرها وتنميتها ولم يعد فى الامکان مواصلة التأليف بنفس الاساليب والاسس لذلک قام الجيل الجديد من الموسيقين وقتئذ بمحاولات کانت تهدف إلى اعادة تنظيم المادة الموسيقية تنظيما جديدا . (5 ، 321- 322)

لذا ظهرت العديد من المذاهب والاتجاهات الحديثة فى الموسيقي فى القررن العشرين من أهمها المذهب التأثيري Impressionism، المذهب التعبيري Expressionism، المذهب الفولکلورى Folk Music، المذهب الحوشي Barbarism، المذهب القومى Nationalism، الکلاسيکية الحديثة New classicism ، مذهب الموضوعيه Object ، مذهب الدوديکافونية Dodecaphony. (12, 331)

ثم ظهرت بعض التغيرات على العناصر الموسيقية فى القرن العشرين واهم التغيرات التى طرأت عليها :

 

اللحن Melody :

تحرر اللحن من النظام التونالى وهو النظام الذى يعتمد على السلالم الکبيرة والصغيرة ، فلقد فقد اللحن الحديث الخط المنساب المنطقي واصبحت الالحان تتفادى السيمتريه والاعادة تتحرک فى مناطق صوتية بعيدة بعضها عن بعض لا يمکن للصوت أن يرددها بسهوله .

الايقاع Rhythm :

يعتبر الايقاع من أهم العناصرفى هذا القرن ، جيث خرج الايقاع من قيود الوحدة الرتبية للموازين الموسيقة ، واعترى المازورات الکثير من التغير فى تعدد الموازين وهدم خط المازورة وقله الضغط الذى تعودنا عليها مع وجود ايقاعات غريبة عن الموسيقى الاوربية . ( 5، 323 -11، 35)

الهارمونىHarmony :

تطورت الهارمونية فى الموسيقي الحديثة حتى الغت الفروق بين التالفات المتوافقة والمتنافرة ، کما الغت العلاقات التقليدية التى تحتم تصريف تالف لاخر من نوع معين ، بل اصبحت تنتقل من تالفات متنافرة الى اخرى أکثر تنافر .   (5 ، 325)

القالبForm :

تغير القالب ليتناسب مع افکار مؤلفين ذالک العصر والابتعاد عن کل ما يقيد افاکارهم ، فقد نجد قالب الصيغة ذات الفکرة الواحدة ، أو فکرة متکررة يتخللها بعض الافکار المتباينة ويمکن اعتبار هذه الشکل روندو ولکن بمفهوم القرن العشرين . (11 ، 36)

التلوينالصوتىTone Color :

تطور شکل التلوين الصوتى فى القرن العشرين حيث بدأ المؤلفون الموسيقيين بالاهتمام بالالات الهامشية و اعطائها اداوار بارزة ، والتخلي عن الاهتمام بالالات الرئيسية التى کانت سائدة من قبل وعلى راسها الوتريات ، کما استخدمت اساليب جديدة لاخراج الوان صوتية مختلفة من الاله مثل العوف على الکمان بظهر القوس وعلى البيانو بقبضة اليد ، أو عن طريق نبير أوتار البيانو من الداخل لاعطاء لون معين واستخدام حلية الجليساندو Glissandoکما ظهرت الحرية والمبالغة فى استخدام أدوات التظليل مثل (FFFF ) أو (PPPP) . (8 ، 41)

الموسيقي والقومية فى امريکا الاتينية فى القرن العشرين :

أمريکا الاتينية هو الاسم الذى يطلق على نصف الکرة الغربي ، الشعوب التى تتحدث بلغات مستمدة من الاتينية ، وتضم أمريکا الاتينية عدد من الدول منها البرازيل و المکسيک والارجنتين ، وترجع الحرکات القوميه فى أمريکا الاتينية للقرن الماضي ، لکفاح شعوبها من التحرر من الاستعمار الاوربي وقد بلغت اوجها سياسيا وثقافيا فى القرن العشرين ، وتحولت قضية الهوية الثقافية الى عنصر محورى فى الکفاح الوطنى ، وحظيت برعاية الحکومات مما ادى الى خلق ازدهار ثقافات خصبة فى الادب والموسيقي والعمارة والتصوير ، وفى الموسيقا تضافرت ثلاثة عوامل لازدهار القومية فى امريکا الاتينية ،العامل الاول خصوبة وتنوع موسيقاهم الشعبية والدارجة ،أما الثانى وجود أجيال من المؤلفين الموهوبين والمتمکنين مما اقبلو على هذه الموسيقات بحماس وطنى وفنى ، والثالث قيام أجهزة الاداء الموسيقي کالاورکسترا وغيرها فى اطار حکومات رعتها وشجعتها وحرصت على نشرها محليا ودوليا ، وقد تعددت مصادر الموسيقي حيث تأثرت بالموسيقي الهندية والافريقية والاوربية ، ففي البرازيل هناک مزيج من العنصر الزنجى والهندى والبرتغالى ، و الارجنتينى يغلب عليه العنصر الاسبانى ،أما المکسيک فان العنصر الهندى يغلب عليها بوضوح ، وقد لفتت موسيقاهم أنظار العالم وخاصة فيلالوبوس و شافييز و جيناستيرا ويوسنى وغيرهم .(2، 236 ،237)

مؤلفة الدراسات وتطورها :

نوع من التأليف ظهر في اوائل القرن السادس عشر ، عبارة عن تمارين تهدف لرفع مستوى اداء المتدرب التکنيکى بما يحقق المهارة الفائقة على الالة ، وتختص مؤلفة الدراسة بالتغلب على احدى المشکلات التکنيکية الخاصة بالة کالسلالم Scales ، الاربيجات Arpeggio ، الاوکتافات Octaves ، الحليات Ornaments ، وأيضا المسافات الهارمونية الثالثة والسادسة و غيرها (12,248 - 250 ) ، کما ظهرت کتب الدراسات الحقيقة فى بداية القرن التاسع عشر ، حيث استخدم مصطلح Etudeوذلک مع تطور آلة البيانو وتقنيات العزف عليها . (12,337)

تطورت مؤلفة الدراسات عبر العصور الموسيقية المختلفة ومنها على سبيل المثال لا الحصر

الدراسات فى عصر الباروک

دومينيکو سکارلاتى (1685 - 1757) Domenico Scarlatti

مؤلف ايطالى الف ثلاثون دراسه لالة الکلافيسان بعنوان 30 Exprcises Gravicembalo و نشرت فى عام 1738، کما الف 555 صوناتا کل منها دراسه جاده تخدم هدفا معينا من الاهداف التکنيکية . (22, 304)

يوهان سباستيان باخ (1685- 1750) J.S . Bach

مؤلف المانى ، له العديد من المؤلفات المختلفة وله العديد من الاعمال التى تهتم بالجانب التعليمى من اشهر هذه المؤلفات الابتکارات ذات الصوتين والابتکارات ذات الثلاث اصوات ومعروفه باسم "Tow & Three Part Invention" وهى للعازفين المبتدئين ، وکان باخ قد الفها لتعليم ابنه ، کما الف مجموعه من الفوجات والبرليود والتى تتضمن على افکار تکنيکية متنوعه ، وقد أصبحت کل مؤلفات باخ بعد عام 1720 معده لأهداف تعليمية ، وتعتبر مجموعه الکلافيير المعدل لباخ من أعظم مؤلفاته التعليمية فى تاريخ تکنيکيات الآلآت ذات لوحات المفاتيح . (3 ، 21)

الدراسات فى العصر الکلاسيکي

کارل فليب ايمانويل باخ (1714 - 1788) C.P.Bach

مؤلف وعازف المانى وهو الابن الثالث لباخ ، کان عازفا فى بروسيا العظمى لمد27 عاما ومن مؤلفاته کتاب "بحث فى الفن الحقيقي لعزف الآلآت ذات لوحات المفاتيح "Easy on the true Art ofPlaying Instruments" ، والذى نشر عام 1753 ويتضمن أساسيات العزف على الآلآت ذات لوحات المفاتيح ، منها أستخدام ترقيم الاصابع و أداء الحليات ، مع المام بالمسافات والأرقام الدالة عليها بجانب المعرفه التامة باساليب الباص المرقوم ودراسة فن المصاحبه والارتجال وغيرها من الاساليب .  (10، 194 ، 195)

ميتزو کليمنتى (1752 - 1832) Muzio Clementi

عازف ومؤلف وناشر وقائد اورکسترا انجليزى ، ولد فى روما ، وکانت بدايه جديدة للدراسات من خلال کتاباته "Preludes et Exercises" عام 1790 والتى مهدت الطريق لظهور دراسات القرن التاسع عشر ، ومن اشهر مؤلفاته دراسة Gradus ad Parassumوالتى نشرت فى ثلاث مجموعات من عام 1817 الى عام 1826 بالاضافه الى مجموعه من الدراسات بعنوان متتابعة من 3 الى 6 مقطوعات على نفس السلم"Suites of three to six Pieces in the same key"، وقد لقب کليمنتى فى القرن التاسع عشر ابو التکنيک وذلک لمساهمته العديدة . (21, 77 )

الدراسات فى عصر الرومانتيکى

فريديک شوبان (1810 -1849) F . Chopin

اشتهر باسلوبه المميز ، وشهدت مؤلفة الدراسات تطورا اخر حيث اکتشفت الامکانيات الشاعرية لمؤلفة الدراسة فقد کتب 24 دراسة فى مجلدين بعنوان المجلد الاول "12 دراسة مصنف 10 12 Grand Etude OP .10", و المجلد الثانى "12 دراسة مصنف 25 12 Grand Etude OP . 25" کما قد ثلاث دراسات عام 1840 وتعتبر واحدة من أفضل الدراسات على الإطلاق حيث اشتملت على براعه تکنيکية وعاطفية عاليه فتحت الآفاق امام الکثير من المؤلفين الموسيقيين. ((13, 300

يوهانز برامز (1833 - 1897) J. Brahms

مؤلف المانى لقب بالکلاسيکى الرومانتيکى ، الف دراسات على الحان باجانينى ، وذلک لمعالجة مشاکل التکنيک المختلفة وهى مصنف 35 ، کما الف خمسة دراسات للحفلات من بينها دراسة لليد اليسري من رقصة الشاکون وبارتيتا فى مقام ري الصغير ، ذلک بالاضافة الى کتاب يحتوي على احدى وخمسين تدريب . (21, 305)

الدراسات فى القرن العشرين

 کلود ديبوسي (1862 - 1918)

مؤلف وعازف فرنسي ، مؤسس المذهب التاثيري، له مجلدين تحتوى على اربعة وعشرون دراسة نشرت عام 1915 ، ومنها 12 دراسة وقد اهداها لشوبان وهى ليست صعبة ولکنها تتطلب مهارة عاليه فى الآداء ، وأما عن الصعوبات التکنيکية فتتضح فى عزف الثالثات المزدوجة والاوکتاف والحليات والنغمات المتکررة ، ومن بينها دراسة تؤدى بثمانى اصابع فقط " اى بدون الابهام " ، ولم يضع لها ترقيم تارکا الحريه للعازف بما يتناسب مع قدراته .   (7 ، 122)


اليساندرو لونجو (1864 - 1945) Alessandro Longo

مؤلف وعازف ايطالى ، الف العديد من الکتب التى اهتمت بعناصر التکنيک والتدريبات Exercises، کما الف بعض الکتب مثل مصنف 35 ويتضمن 12 دراسة للثالثات المزدوجة ، ومصنف 37 لاربيجات ، ومصنف 42 للتدريب على السادسات . (18,80)

ومن المؤلفين البارزين فى امريکا الاتينية ولهم العديد من المؤلفات المتنوعة مانويل بونس Manuerl Ponce (1882 - 1948) ، دومينجو سانتا کروز Domingo Santa Cruz(1899 - 1978) ، هايتور فليلا لوبوس Villa Lopos(1887 – 1959) ، کارلوس شافييز (1899 - 1978)Carlos Chavez.

کارلوس شافييز (1899 - 1978)Carlos Chavez

ولد کارلوس دى بادو شافييز فى Poptalبالقرب من مدينه المکسيک فى 13 يونيو 1899 وتوفى فى 2 اغسطس عام 1978 ، وکان الأصغر من بين سبعة أطفال ، کان والده مهتما ومخترعا فى مجال الفيزياء إلا أنه توفى و ابنه کارلوس فى عمر الخامسة ، وکانت والدته معلمه فى مدرسة للفتيات فى مدينة Popotal ، وجده Jose Maria Chavezحاکما ولايه اجيوسالينتس Aguascalientes والذى ُاعدم عام 1864 نظرا لدوره فى حرکة المقاومة ضد التدخل الفرنسي ، ويعد شافييز واحد من رواد المؤلفين الموسيقيين وواحد ممن کان لهم رؤية موسيقية فى اواسط العقد الرابع من القرن العشرين ، وقد کان مؤلفا موسيقيا وکاتبا ومعلما ومسؤل حکومى ، وانتشرت تأثير موسيقاه فى أمريکا الشمالية وأوربا کما أنه الأکثر شهرة وبروزا من بين الفنانين فى عصره فى المکسيک . (23 , 3)

بدأ شافييز تلقي دروس البيانو على يد أخيه مانويل فى سن التاسعة ودرس لفترة وجيزة على يد أسونسيون بارا Asunción Parra، وفى عام 1910 درس مع المؤلف المکسيکى مانويل بونس ، وبعد خمس سنوات التقى بالمؤلف بيدرو لويس أوجاون Pedro Luis Ogazón الذى ساهم فى تطوير موسيقي شافييز .19, 2 ))

لم يحصل شافييز على تعليم نظامى فى التاليف بل اعتمد على تحليل مؤلفات کبار الموسيقيين ، وتأثر بالثقافة المکسيکية الهندية منذ صغره حيث کان يذهب الى اقليم Tlaxcala مع اسرته فى العطلات وتجلي هذا فى اثنين من مؤلفاته الاولى للبالية Los Cuatro Soles – El Fuego Nuevo .   (8 ، 57)

رحل مع زوجته أوتوليا Otiliaعام 1922 إلى أوربا وقام بعددة جولات إلي فيينا وبارلين و باريس ، وقد وافقت شرکة المانية على نشر مؤلفاته، وقد نصحة المؤلف الفرنسي بول داکس Paul Dukas أن يسير على نهج المؤلف الموسيقي الاسبانى مانويل دى فالا Manuel de Falla ، بالرغم من أن ثورة 1910 کانت حافزا لانطلاق فنون جديدة فى المستقبل ، إلا انها لم تستطع تغيير اساسيات الموسيقي وقد غامر شافير بالسفر إلى نيويورک المکان الاکثر فيضا بالموسيقي عام 1923ثم عاد إلي وطنه بعد شهور قليلة فى نيويورک ، واقام عدة حفلات بموسيقاه الجديدة فى المکسيک ، إلا ان اعماله لم تحظى بالاهتمام الازم لمواصلة اعمالة فى المکسيک فغادر مرة اخرى الى نيويورک عام 1926 حتى عام 1928 ، ثم عاد الى المکسيک ولقي نجاحا باهرا بعد انشاء الاورکستر وتعيينه مديرا عليها وظل رئيسا لها لمدة 21 عاما وفى هذه الاثناء عزفت الاورکسترا 487 عملا موسيقيا من ضمنهم 82 عملا جديدا عرض اول لمؤلفين مکسيکيين ، کان لشافييز دورا بارزا فى النهوض بالموسيقي فقد انشا ثلاث اکاديميات للبحث فى الموسيقي الاولى والثانية الشعبية والتاريخة والتى کانت تهدف الى جمع وتصنيف الموسيقي المحلية أما الثالثة فهى اکاديمية للموسيقي الحديثة التى اهتمت بکل ما هو جديد ومبتکر فى الموسيقي .(23 , 3)

کما أنشأ مجلة موسيقية وأدخل بعض التغييرات فى نظام التاليف الموسيقي وسمى بالتالف الحر يتضمن کتابة تجريبية للالحان بمقاييس وانماط مختلفة لالات معينه ، قدم شافييز بحثا بعنوان" نحو موسيقي جديدة الموسيقي والکهرباء " وذلک بعد دراسه عن الاصوات الکهربائية وذلک اثناء زيارته للولايات المتحدة عام 1932 (8 ، 60)

وفى عام 1947 عين مدير لمعهد الفن التشکيلي حتى عام 1952 وازدهر الفن التشکيلي فى هذه الفترة ، وفى عام 1947 انشا اورکستر جديد Orquestra Sinfonica National (OSN)تحت رعاية المعهد ثم استقال عام 1952 حتى يکرس وقته للتاليف الموسيقي عاد مرة اخرى للمعهد عام 1960 لعمل ورش عمل لطلاب المکسيکية فى مجال التاليف وفى عام 1971 عين رئيسا لقسم الفنون الجميلة ولکن سرعان ما استقال وابتعد عن الحياة الموسيقية ، وقام بادارة مهرجان کابريلو فى کاليفورنيا من عام 1970 وحتى 1973 وقبل دعوة لالقاء محاضرات فى عددة جامعات منها انجلترا وامريکا عام 1975 ، ثم اضطرته الظروف المالية الى بيع بيته فى ميکسيکو وانتقل للعيش فى کيوکان Coyocan حتى توفى عام 1978 . (15, 10)

أعمال کارلوس شافييز :

الأعمال الخاصة بآلة البيانو:

1911     Barcarola (1)  بارکارول رقم 1

1911     Nocturno        ليليات

1912     Miniatura       مقطوعات مصغرة

1913     Serenata (violin and piano )  سيرينادا للکمان والبيانو

1915     Segundo estudio de concertoالدراسة الثانية

1918     Carnavalاحتفالية

1918     Gavotaالرقصة الفرنسية

1918     Sonata fantasía (Sonata I) صوناتا على شکل سيمفونية رقم 1

1919     Barcarola (2) باکارول رقم 2

1919     Estudios I–IVالدراسات من 1 : 4

1920     Encanto sutilدهان السحر

1921     Vals Elegía    فالس ايليجي

1921     Madrigals I–VII         مادريجال من رقم 1 – 7

1925     Cake Walk     کعکة السير

1926     Solo    مقطوعة منفردة

1928     Blues  موسيقي البلوز

1928     Sonata III       صوناتا رقم 3

1930     Paisaje          المشهد

1937     [10] Preludes for piano         10 بريليود للبيانو

1940     For Juanita     لخوانتيا مقطوعة

1941     Sonata IV, for piano   صوناتا رقم 4 للبيانو

1942     Fugues for piano       فوجا للبيانو

1943     Danza de la pluma    رقصة القلم

1949     Estudio IV: homenaje a Chopin       الدراسة الرابعة تحية لشوبان

1950     Left Hand Inversions of Five Chopin Etudesالاداء العکسي لليد اليسري لمؤلفات شوبان

1960     Sonata V for piano    الصوناتا الخامسة للبيانو

1961     Sonata VI for piano   الصوناتا السادسة للبيانو

1975     Caprichos for piano [5]         خمسة کابريتشيو للبيانو

الاعمال الاورکسترالية:

1918  Sinfonia para orquesta   سيفونية للاورکسترا

1937  Concerto for Four Horns  کونشرتو لاربعة الالات من الهورن

1938  Concerto for Piano with Orchestraکنشرتو للبيانو والاورکسترا

1941  Himno nacional de Jaime Nun   نشيد وطنى  

1943  Saraband for Stringsسارباند للوتريات

1943  Suite sinfonica da La hija Clquide  سيمفونيه  

1951  Sinfonia No.3سيمفونيه رقم 3

1953  Baile : cudro sinfnicaسيمفونيه راقصه

1953  Sinfonia No.4: Sinfonia romanticسيمفونيه رقم 4 الرومانسيه

1964  Resonancias for Orcheestraالرنين الاورکسترا

1969  Clio Symphonic Odeقصيد سيفونى

1969  Discovery  اکتشاف

1973  Paisajes mexicanosاغنية الريف المکسيکى

1973  Sonante   صوناتا

اعمال موسيقي الحجرة :

1911  Preludio (violon & piano)  بريليود للکمان والبيانو

1913  Romanaza (violon & piano)رومانس للکمان والبيانو

1913  Serenada (violon & piano)سيرينادا للکمان والبيانو

1919  Sexteto de acros y piano  ستة اعمال للبيانو

1921  Cuarteto de acros Iرباعيات رقم 1 

1924  Sonatina for Cello and Pianoصوناتين للتشيلو والبيانو

1924  Sonatina for violin and pianoصوناتين للکمان والبيانو

1932  Cuarteto de acros  رباعيات رقم2 

1940  Xochipilli : An Imagined Aztee Musicموسيقي خيالية ازتکية

1943  Cuarteto de acros IIIرباعيات رقم 3 

1969  Variations for Violin and Piano   تنويعات للکمان والبيانو 

اعماله للبالية :

1921  El furgo Nuevo :ballet Aztecaباليه ازتک

1925  Los cuatro sole :ballet indigena  باليه انديجينا

اعماله للاوبرا :

 1935Panfilo and Lauretta :Opera in Three Acts

 (aussi connait sous le titre de the visitors et Love Propitated)  اوبرا من ثلاث حرکات

اعماله للموسيقي المصاحبة :

1957  Upingos : melodia para oboe solo

 (Euripides , Hippolytus )  لحن للاوبوا فقط

1972  Tema equis

(publicitaire pour station de television Mexicaine)تيما (منشورة فى التليفزيون المکسيکى)

اعماله للاصوات :

1918  Meine Lieber Flamenبئر اللهب

1919  Du bist wie eine Blume   مثال الزهرة 

1919  Estrellas fijas    نجوم ثابتة

1923  In til epigramالساخر

1924  Otros tres exagonosثلاثة سداسيات أخرى

1932  Todo    الکل

1939  Cuatro nocturnos  اربعة ليليات

1941  Cassada infiel, La  تزوج المخلصة

1958  North Carolina Bluesموسيقي البلوز شمال کارولينا

1962  Lamentaciones   بکائيات

1962  Vocalizacin aguda  مقطوعة للاصوات الحادة

اعماله لفرق الضجيج :

1935  Chapultepee : Three Famous Maxican Pieces for Band  ثلاث مقطوعات شهيرة مکسيکية

1974  Maanas Mexicanasالمصباح المکسيکى

1974  Tzintzuntzan : Symphonic Variations for Bandسيمفونية ومنوعه للفرق

1976  Zandunga Serenadeسيرينادا

 

ثانيا الجانب التطبيقي:

يشتمل على التحليل النظرى والعزفى لدراسة رقم 4 عند کارلوس شافييز لآلة البيانو، حيث قامت الباحثة بتحليل الدراسة من حيث العناصر الموسيقية (السلم – الميزان – السرعة – الطول البنائي – القالب ) وذلک لمحاولة تذليل ما بها من صعوبات و أدائها بشکل صحيح

اولا التحليل البنائي :

القالب : روندو

السلم : لا الصغير

الميزان: 6/8

السرعة : 84 Vivace

الطول البنائي : 59 مازورة

ثانيا التحليل العزفي :

اللحن : جاء اللحن فى هذه المقطوعة عبارة عن فقرات مختلفة ما بين الاوکتاف و مسافات متعددة منها الخامسة والسادسة وغيرها بالاضافة ال تآلفات رباعية ومنها ما يزيد عن مسافه الاوکتاف وذلک فى اليد اليمنى ، أما اليد اليسرى فکان اللحن عبارة عن نغمات ثنائية وذلک من بداية المقطوعة وحتى نهايتها کما فى الشکل الاتى مازورة رقم (1) وقفزات مختلفة فى اليد اليمنى ونغمات ثنائية فى اليد اليسرى کما فى الشکل رقم (1)

 

شکل رقم (1)

الايقاع : استخدم المؤلف ايقاعات سهلة وبسيطة مثل البلانش والنوار والکرش والدوبل کروش سواء فى اليد اليمنى او اليد اليسري وذلک من بدايتها حتى نهايتها .

المصاحبة : کانت المصاحبة فى هذه المقطوعة فى اليد اليسرى فى بداية المقطوعة الى نهايتها على شکل نغمات هارمونية ثنائية فقط .

التعبير : تؤدى هذه المقطوعة کاملة بسرعة ثابتة 84Vivaceوهى تعنى اداءها بشکل مفعم بالنشاط (سريع جدا )

 

المصطلحات التعبيرية :p (خافت) Creas، Dim ، < > ، FZ والذى يعنى العزف بقوة مفاجئة کما يوجد المصطلح الدال على النبر القوى وهو < وذلک خلال المقطوعة .

الحليات : لم يستخدم المؤلف الکثير من الحليلت حيث اقتصرت الحليات على نوعين فقط هما حلية الاتشکاتورا فى اليد اليمنى فى مازورة 18 ، 34 وحلية الاربيجيو فى مازورة 57 ، 58.

الصعوبات والمشاکل العزفية وکيفية التغلب عليها :

تعتمد هذه المقطوعة على طريقة واحدة فى الاداء العزفي وذلک فى کل المقطوعة حيث تکمن الصعوبة فى اليد اليسري فى أداء النغمات الثنائية الهارمونية المتغيرة باستمرار على درجات ومسافات مختلفة ، لذا تقترح الباحثة التدريب على اليد اليسري بمفردها قبل البدء فى عزف اليد اليمنى وبشکل بطئ مع التدرج فى السرعة حتى الوصول للسرعة المطلوبة.

  • ·   الصعوبة الاولى :

نغمات مزدوجة فى اليد اليسري على درجات ومسافات مختلفة طوال الدراسة يعد صعوبة لذا يجب اتباع الاتى :

 

شکل رقم (2)

-     التدريب على اداء النغمات المزدوجة ببطء .

-     الالتزام بترقيم الاصابع .

-     التدرج فى السرعة حتى الوصول للسرعة المطلوبة .

  • ·   الصعوبة الثانية :

فى م 2 ،4، 6، 10 ،14 34 ، 38 ،44 ،46 نغمة ممتدة مع نغمات منفصلة ونغمات هارمونية او زوجية :

 

شکل رقم (3)

-     التدريب اولا على النغمات المفردة ببطء واتقان .

-     التدريب على اداء النغمات الممتدة واعطائها زمنها بعناية .

-     التدريب على اداء النغمات الممتدة مع النغمات المنفصلة ببطء بحيث تظهر کل نغمة مع استمرارية النغمات الممتدة .

  • ·   الصعوبة الثالثة :

التبديل على نفس النغمة بالاصبع الاول ثم الخامس ذلک لاستکمال اللحن هابط لذا يجب الاتى :

 

شکل رقم (4)

-     التدريب على تبديل الاصابع بدون سکتات مع وضع الخامس دون رفع اصبع البيانو حتى يستمر الصوت .

  • ·   الصعوبة الرابعة :

فى م 11 ، 12 ، 24 ، 25 ، 41 ، 42 تآلفات ثلاثية ورباعية فى اليد اليمنى مع نغمات مزدوجة فى اليد اليسري لذا يجب اتباع الاتى :

 

شکل رقم (5)

-     لابد من التدريب کل يد على حدة .

-      التدريب على التالفات المتتالية مع الاستخدام الامثل فى ترقيم الاصابع بحيث يتم اداء التالفات متتالية ومتصلة مع مراعاة عزفا ببطء ثم التدرج حتى الوصول للسرعة المطلوبة .

-      الترکيز على اظهار کل نغمة فى التالف بحيث تکون قوة الاصابع متساوية فى اداء النغمات فلا تظهر نغمة اقوى من الاخرى ، على ان تاتى الحرکة من الکوع بمساعدة الکتف بحيث تکون حرکة اليد عمودية على النغمات .

-     التدريب على النغمات المزدوجة فى اليد اليسري ببطء واستخدام ترقيم الاصابع المناسب على ان تاتى الحرکة من الاصابع والرسغ بمساعدة الکوع .

  • ·   الصعوبة الخامسة :

فى م 17 ، 19 ، 20 ، 21 ، 23 قفزة على بعد اوکتافين لذا يجب الاتى:

 

شکل رقم (6)

-     التدريب ببطء على تاخذ اليد الشکل الدائرى وتأتى الحرکة من الکتف .

-     التدريب على مسافات اقل ابتداء من مسافة الالخامسة متدرجا حتى مسافة الاوکتافين .

-     مراعاة عدم الاخلال بالزمن اثناء اداء القفزة داخل الدراسة .

  • ·   الصعوبة السابعة :

فى مازورة 13 يمثل عزف حلية الاتشکاتورا فى اليد اليمنى على مسافة أوکتاف صعوبة عزفية کما فى الشکل الاتى

 

شکل رقم (7)

-     وتقترح الباحثة التدريب المستمر على أداء الحلية وان تکون اليد والاصابع فى استدارة مع رفع الساعد قليلا للوصول الى من النغمة الجواب الى القرار

-      کما يلزم عند أدائها أن لا تاخذ زمن النغمة التى تليها کما تقترح الباحثة استخدام البدال اثناء ادائها .

تعليق الباحثة :

-     ضرورة التدريب على اليد اليسري ببطئ حتى الوصول الى السرعة المطلوبة .

-     ضرورة التدريب على أداء النغمات المزدوجة بحيث أداءها بنفس القوة.

-     الاهتمام باخراج الاقواس التعبيرية .

-     التدريب على اداء الحليات بطريقة صحيحة .

التوصيات :

توصى الباحثة الاتى :

-     تنظيم ندوات موسيقية وشرح أهمية هذه الدراسات فى تنمية مهارات العازف لما تحتويه من عناصر تکنيکية وعزفية وتعبيرية ، وادراجها ضمن المناهج کليات التربية الموسيقية .

-     ادراج مدونات الدراسات عند شافييز لتنمية تکنيک اليديدين وعلى الاخص اليد اليسري .

مراجع البحث :
اولا المراجع العربية :
القاموس الموسيقي ، وزارة الثقافة ، المرکز الثقافي ، دار الاوبرا المصرية ، مطابع الاوفست ، القاهرة .
أحمد بيومى 1992:
1.                 -
القومية فى موسيقي القرن العشرين ، سلسلة المعرفة ، الکويت
سمحة الخولى 1992:
2.                 -
فاعلية برنامج مقترح لتحسين مهارات اليد اليسرى في العزف على آلة البيانو من خلال دراسات کارل تشرنى مصنف 718 لليد اليسرى لدارسي البيانو
عبد الحميد محمد عامر2013 :
3.                 -
أسلوب أداء دراسات جودوفسکى المعدة لالة البيانو عن دراسات شوبان ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان ، القاهرة
عمرو ابراهيم2015:
4.                 4
موسيقي القرن العشرين ، محيط الفنون ، دار المعارف ، القاهرة .
عواطف عبد الکريم 1971:
5.                 5
منهجية البحث التربوى والکيفي ، عالم الکتب ،القاهرة .
کمال زيتون 2004:
6.                 6
أهميه دراسات البيانو فى تنيمية تقنية العزف ، بحث انتاج منشور فى مجلة دراسات وبحوث ، المجلد التاسع ، العدد الرابع ، جامعة حلوان ، القاهرة .
ليلي زيدان 1986:
7.                 -
المدرسة الأمريکية من خلال بعض مؤلفات کارلوس شافييز للآلة البيانو، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية النوعية ، جامعة طنطا .
محمود الدهشان 2009 :
8.                 8
نظريات وتاريخ الموسيقي وتذوقها ، الهيئة العامة للمطابع الاميرية ، القاهرة .
محمود سامى ابراهيم1960:
9.                 9
 مؤلفات آلة البيانو ، القاهرة.
هدى صبري 2007:
10.                1
أسلوب أداء دراسات البيانو عند سکريابين ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان ، القاهرة .
يونس محمود بدر : 2000
11.                -
 
ثانيا المراجع الاجنبية :
12.               
A.Scholes, Percy: 1955
the Oxford Companion to Music , Ninth Edition , Oxford university , press ,New York.
13.               
Apel , Will1979:
Harvard Dictionary of Music Second Edition , Harvard University Press , Cambridge.
14.               
Alison, Lathma 2002:
The Oxford Companion to Music Oxford University Press .
15.               
Chen –Hsuan –ya 1998:
Selected Major Piano Works Of Carlos Chavez DMA ,(Mexico , composers , twentieth century) , university of Maryland college park.
16.               
Gonzalaz Ruben 1993:
Carlos Chavez, Concerto for Piano with Orchestra ,A Spiritual Fusion of The Ancient and Modern DMA , university of Cincinnati
17.               
Jon , Craton 1998 :
Carlos Chavez Biography (English version) Available:http://www.chez.com/araton/musique/Chavez/bioeng.
18.               
Johnston J. Apfred 1980:
the art of technique piano forte , laying William Reepes, Book sellet , London ,.
19.               
Miller ,Hugh , M. and Cochrell Dole : 1991
History of Western Music (5Th. Ed), New Yourk ,Harper Collins Puplishers ,.
20.               
Mochlis ,joseph 1963:
introduction to contemporary Music , London,J. M. Dent and son L.T.D. , First Puplished in U.S.A , 1967 , Frist Pubhished in Great Britain , .
21.               
Sadi , Stantey1980:
New Grove Dictionary of Music and Musicians.
22.               
Sadi , Stantey 1988:
New Grove Dictionary of Music and Musicians, .
23.               
Parker, Robert L. 1998. Carlos Chávez:
A Guide to Research. Composer Resource Manuals 46; Garland Reference Library of the Humanities 1925. New York: Garland.