جماليات الفن النوبى والسيناوى الاستفادة منها فى ابتکار مشغولات فنية معاصرة دراسة تجريبية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

أستاذ مساعد الأشغال الفنية بقسم التربية الفنية کلية التربية النوعية جامعة دمياط

المستخلص

الملخص
ان الفن النوبى والفن السيناوى يحويان العديد من القيم , کما انهما يتمتعان بجماليات فنية وتراثية متميزة تساعد فى اثراء المجالات الفنية بعامة والاشغال الفنية والشعبية بخاصة , من هنا فان اشکالية البحث تکمن فى الطرح التالى : ما مدى امکانية ابتکار مشغولات فنية قائمة على جماليات الفن النوبى والفن السيناوى وبنيتها التقنية اسلوب الخيامية ؟ . لذا يهدف البحث الى ابتکار مشغولات فنية – وحدات اضاءة - معاصرة علي نهج الخيامية ، قوامها مفردات و جماليات الفن النوبى والفن السيناوى من جانب , والحفاظ على التراث الفنى النوبى والسيناوى وتحديثه بما يتوافق مع طبيعة الاشغال الفنية فى ظل متغيرات العصر من جانب اخر .
وللاجابة على التساؤل المطروح فى مشکلة البحث , فقد افترضت الباحثة ان الفن النوبى والفن السيناوى يتمتعان بمکنون فنى وقيمى زاخر ، يمکن الاستناد اليه في ابتکار مشغولات فنية معاصرة لوحدات اضاءة باسلوب الخيامية ، لذا فان الباحثة اعتمدت على المنهج الوصفى التحليلى , والمنهج التجريبى فى الدراسة .
هذا وقد جاءت نتائج البحث مؤکدة على ان طبيعة کل من الفن النوبى والفن السيناوى تحوى مکنون فنى و قيمى زاخر ساعد في ابتکار طلاب الفرقة الثالثة بقسم التربية الفنية بکلية التربية النوعية مشغولات فنية معاصرة – وحدات اضاءة – قائمة علي نهج الخيامية  تساعد فى تاصل والحفاظ على التراث الفنى النوبى و السيناوى من جانب , واثراء الاشغال الفنية وتوافقها مع متغيرات العصر من جانب آخر .

الموضوعات الرئيسية


مقدمه :

لما کانت الاشغال الفنية ( * ) أحد اهم المجالات المؤثرة في ابتکار مشغولات فنية تتوافق مع طبقات المجتمع المختلفة , لما تتمتع به من محاور متعددة وکيانات فنية مختلفة ومتنوعة ، لماا کانت جماليات الفن النوبى والفن السيناوى تتمتع بالعديد من القيم الفنية المتميزة ، ولماا کان هناک رباط مشترک بين النوبة وسيناء وبخاصة النوبة القديمة - لکونهما منطقتين حدوديتين لمصر ويتمتعا بالعديد من السمات والخصائص المميزة لهما , کما ان الموقع الجغرافى لکل منهما وکذلک الظروف السياسية التى مرت بها کل منهما , کل هذا ساعد فى تعرضهما الى حالة من العزلة فى فترات متعدده عبر التاريخ , مما ادى الى احتفاظهما بطبيعتهما الجمالية النابعة من طبيعة الحياة والموقع الجغرافى لکل منهما , مما جعل تلک المنطقتين مازالتا محتفظتين بهويتهما الفنية والثقافية , من هنا يمکن الاستفاده من جمالياتهما فى ابتکار مشغولات فنية - وحدات اضاءة - تقوم علي النهج التقنى للخيامية ، اذ ان الدمج بين عراقة الماضي وحداثة الحاضر أمراً بات من الضرورى  لتاکيد الهوية والذات الثقافية , وخلق حالة من التواصل الحضاري مع فنوننا العريقة التى قاربت على الاندثار , بغية اعادة الاحياء لجماليات التراث بما يتوافق ومتغيرات العصر ومتطلباته , لذا فهناک حاجة الى دراسة التراث الفنى النوبى والسيناوى والاستفاده منه فى ابتکار مشغولات فنية معاصرة .

مشکلة البحث :

من الطرح السابق تتضح مشکلة البحث في التساؤل التالي :

§   ما مدى امکانية ابتکار مشغولات فنية - وحدات اضاءة - علي نهج الخيامية قوامها جماليات الفن النوبى والفن السيناوى ؟

اهداف البحث واهميته :

§ تکمن اهداف البحث و کذا اهميته في التوصل الي سمات الفن النوبى والفن السيناوى , و کشف النقاب عن جماليات التراث الفنى النوبى والسيناوى ، والاستفاده منها فى ابتکار طلاب الفرقة الثالثة بقسم التربية الفنية بکلية التربية النوعية لمشغولات فنية لوحدات اضاءه باسلوب الخيامية تتوافق مع عصرنا الحاضر .

فروض البحث :

تنحصر فروض البحث في التالي :

§ ان الفن النوبى والفن السيناوى يتمتعان بمکنون فنى وقيمى زاخر ، يمکن الاستناد اليه في ابتکار مشغولات فنية معاصرة لوحدات اضاءة باسلوب الخيامية ، تساعد فى احياء جماليات التراث النوبى والسيناوى وتأصيله من جانب , و أثراء الأشغال الفنية وتوافقها مع متغيرات العصر من جانب آخر .

§ ان دراسة جماليات الفن النوبى والسيناوى سيؤدي بالضرورة الى کشف النقاب عن طبيعتهما الفنية والجمالية والتراثية التى يمکن الاستفاده منها فى جماليات المشغولات الفنية - وحدات اضاءة – محور التجربة البحثية لطلاب الفرقة الثالثة بقسم التربية الفنية بکلية التربية النوعية .

 

حدود البحث :

تقتصر حدود البحث على ما يلي :

§     الحدود الموضوعية :

§  دراسة جماليات الفن النوبي والفن السيناوى .

§     الحدود المکانية :

§  منطقة النوبة بمحافظة أسوان , ومحافظتى شمال وجنوب سيناء .

§   تطبيق التجربة من خلال طالبات وطلاب الفرقة الثالثة بقسم التربية الفنية بکلية التربية النوعية .

منهجية البحث :

في محاولة للإجابة على التساؤل المطروح والذي يمثل مشکلة البحث , فان البحث يعتمد في منهجيته على المناهج البحثية التالية :

§  المنهج الوصفي التحليلي .

§  المنهج التجريبي .

محاور البحث :

للتأکيد من صحة الفروض المطروحة ، هناک عدة محاور تمثل قواعد البحث وتشمل مايلي :

§   اولا : جماليات الفن النوبى .

§   ثانيا : جماليات الفن السيناوى .

§   ثالثا : الاشغال الفنية وجماليات الفن النوبى و السيناوى .

§   رابعا : التجربة البحثية .

§   خامسا : النتائج ، التوصيات ، المراجع .

اولا : جماليات الفن النوبى :

ان طبيعة الفن النوبى تحمل بين جنباتها الکثير من القيم الجمالية والخصائص الفنية التراثية , والتى کان للمعتقدات والثقافات والعادات والتقاليد وطبيعة الارض دورا هاما فى بلورتها , فهذا الفن ذو جذور ضاربة فى عمق القدم , فقد حمل سمات الحضارات القديمة العريقة لبلاد النوبة عبر العصور , مما جعل له طابعا مميزا , وعلى الرغم من ذلک الا ان الفن النوبى جزءا اصيل من الفن المصرى القديم , وکذا الفن الشعبى عبر التاريخ , ولهذا تمتع الفن النوبى بالعديد من العناصر الزخرفية التى ارتبطت لدى المواطن النوبى بالکثير والکثير من المعتقدات , والتى استطاع الفنان النوبى ان يحول الالفاظ والمعانى الى اشکال مجرده محتفظا ومؤکدا على الفکر والمعتقد الشعبى الذى وراء الکلمات , کما صاغه فى تشکيل جديد يرمز الى مفعوله الجمالى والسحرى الذى يهدف اليه , وسوف نستعرض تلک العناصر للوقوف على المحددات الاساسية التى قامت عليها جماليات الفن النوبى , وذلک کما يلى :

المثلث :

ان المثلث من الاشکال الهامة التى أٌستخدمت فى التصميم والتشکيل فى الزخرفة النوبية , کما ان المثلث شکل عريق , وأحد اهم الرموز الفنية التى کان لها مضمون ومعنى متصل بمعتقدات الانسان الشعبى فى مصر وبلاد النوبة , فقد کان لهذا الرمز مکانة کبيرة عبر التاريخ فى مصر " اما من ناحية الفکر الاسلامى فان المثلث قد يمثل السمو والعلى , وان تکرار المثلثات يعنى التسبيح بذکر العلى القدير الواحد الاحد الذى يذکر دائما أبدا . فکثيرا ما رأينا اطارا من المثلثات المتجاورة يحيط بالحلية النوبية مثل الهلال . والزخرفة بالمثلثات وهى الزخرفة التقليدية المنتشرة على کثير من الحلى النوبية , ليست حديثة العهد ولکنها ترجع الى عصور قديمة اذ لوحظ استخدامها على الاوانى الفخارية النوبية القديمة , وظهرت واضحة على فخار من حضارة المجموعة الثالثة  التى کانت تعاصر عصر الانتقال الاول والدولة الوسطى فى الحضارة المصرية القديمة ( حوالى 2258 – 1570 ق . م ) وعلى فخار کرما أيضا " ( 1 ) .

لقد استطاع  الفنان النوبى الاحتفاظ بالفکر والمعتقد الشعبى للمثلث کما هو معروف لدى النوبيين " فالمثلث طلسم ضد العين والنظر ..... وشکل المثلث معروف فى المعتقد الشعبى بأنه يقاوم مفعول العين الشريرة والحسد .....  کما ان الفنان اودع بعض القيم والخصائص الفنية المستمده من الفکر الاسلامى من تقابل وتدابر متمثل فى الخير والشر والصراع بينهما " ( 2 ) , هذا وقد ظل المثلث يحتل موقع الصدارة فى جماليات الفن النوبى عبر التاريخ ويتضح ذلک جليا فى الاشکال ( 1, 2 , 3 ) .

الهلال :

استخدم الفنان النوبى الهلال فى اعماله بکثرة کما فى الاشکال من (1 , 2, 3 , 4 ), فقد أثر القمر وهلاله کشکل من اشکال الطبيعة على الفنان النوبى , فالقمر وهلاله " احد عناصر  الطبيعة  التى تظهر وتسير على نظام دقيق , فالهلال احد اوجه القمر , ويبدو فى هيئة قوس مضىء بعد ان يخرج القمر من المحاق " ( 3 ) , فالقمر " احد ألهة مصر القديمة وشغل حيزا فى الفکر الاسطورى الدينى فى مصر القديمة , فنرى أله القمر " تحوت " مر على رأس الالهة ونصوروه الخالق الاول وکان هذا فى النظرية التى وضعها لاهوتيو خمنو " الاشمونين " (4) , جديرا بالذکر ان اله القمر قد مثل على هيئة " انسان له رأس ابو منجل وکان بمثابة الاله العالم وکاتب الالهه . الا ان تميمة الاله القمر قد مثلت على شکل هلال او بهلال ينبثق منه قرص القمر , وهذه التمائم قد رأيناها فى عصر الدولة الحديثة فى النوبة, وکذلک فهى ممثلة على بعض صدريات الملک توت – عنخ – امون " (5) , فحقيقة الأمر هنا ان شکل الهلال من اشکال الطبيعة التى  استوحى الفنان النوبى منه فى تصميماته عبر العصور على الرغم من تنوع دلالاته من عصر لآخر فى بلاد النوبة بما  يتوافق وطبيعة ثقافة کل عصر , الا انه - شکل الهلال -  تحول الي رمز فني يحمل الکثير من المعانى والدلالات عند المواطن النوبي .

النجوم :

استخدم الفنان النوبى النجمة فى زخرفة اعماله کما فى الاشکال (1, 4), و النجوم کانت " اطفالا لالهة السماء (نوت) التي تلدهم في المساء و تبتلعهم في الصباح , و هناک النجوم الخالدة ثم النجوم التي لا تستريح , وهي التي تصاحب قارب الشمس , اما نجم الصبح فيمسح وجه الشمس کل صباح و يقدم لها طعام الافطار اما النجوم الکسوله فتسقط الي الارض , و تسمى النجوم التي لا تختفي باتباع اوزير . ورأي المصريون في العصور المتأخره في النجوم ارواح الموتي الذين يصحبون رع ملکهم و الههم " ( 6) , فالنجمة احد الرموز الفنية والزخرفية التى تمتع بها الفن النوبى .

الشمس :

ان الشمس مصدر الهام ومحور انتباه وتأمل فلسفى وعقائدى للبشر عبر التاريخ, وقد کثر استغلالها فى الزخارف والتصميمات النوبية کما فى الاشکال من (3 , 4 , 5 ) , وکان للشمس فى الحضارة المصرية القديمة مکانة متميزة , فظهرت کصقر فى ادفو" ونظرا لتحليق هذا الطائر على بعدا سحيق , فلقد توهم فلاح وادى النيل الباکر ( الاول ) بأنه رفيق الشمس عينه , وذهب بالاعتقاد بأن الشمس يجب ان تکون صقرا لهذا يقوم بطيرانه کل يوم , عبر السموات واصبح قرص الشمس بجناحى الصقر المنشورين اشهر رمز للدين المصرى , وقد سمى هذا الصقر اسماء کثيرة ( حور ) او ( حورس ) او ( حور أختى ) ومعناه حورس الافق الذى اصبح منذ زمن باکر بن رع او الها رفيقا له کما فى نصوص الاهرام " ( 7) , فان للشمس قوة وتأثير فى وادى النيل بوجه عام وفى الفنان المصرى النوبى بوجه خاص , فانعکست فى الاعمال الفنية المصرية واضحة جليه. 

النيل :

عشق الانسان النوبى النيل , و عبر عنه باسلوبه النوبى الاصيل , فصوره فى اعماله الفنية فى هيئة خطوط منکسرةترتفع احيانا وتهبط احيانا آخرى , وکأنها سلسلة من المثلثات المتلاصقة المنتظمة بعضها خلف بعض , وتشبه الامواج المتتابعة يجرى بعضها وراء الآخرى .

الشکل الکمثرى :

الشکل الانسيابى الکمثرى والذى استخدم کوحدة زخرفية وبخاصة فى الاعمال الخزفية والمعدنية والحلى , وهذا الشکل مقتبس من الطبيعة , فنجده فى الفاکهة , و فى الاصداف الدقيقة , وفى قرون البذور فى النبات , وفى الخلايا العضوية فى الحيوان , واستخدم الفنان النوبى الشکل الکمثرى مسطحا فى القلادات بکثرة , ومجسما فى الخزف والاباريق المعدنية .

الزهرة ذات الاربع او ثماني بتلات :

استخدم الفنان النوبى الزهره ذات الاربع او ثماني بتلات , وايضاّ ذات الستة عشرة بتله فى زخرفة المنازل واسقفها .

الکف و العين :

استخدم الفنان النوبى الکف والعين فى الزخارف النوبية فى العديد من اعماله المختلفة فى الزى وفى المنشأت المعمارية وتجميلها .

الطاووس :

أٌستخدم الطاووس فى الزخرفة النوبية حيث التأثر العقائدى , فهو رمز مسيحى استخدمه اقباط مصر لارتباطهم العقائدى .

الصليب :

استخدم الصليب کرمز من الرموز النوبيه فى تصميمات الفنان فى الزخارف النوبية لکونه رمز الديانة المسيحية .

اشجار النخيل :

 استمد الفنان النوبى اشجار النخيل من الطبيعة وجعلها من اهم الاشکال والرموز الزخرفية الشعبية النوبية کما فى الاشکال (3 , 5) , کما استخدم جريدها وخوصها فى العديد من المجالات الفنية والحياتية . کما فى الاشکال من (6, 7 , 8)

التمساح :

استخدم التمساح کعنصر زخرفى فى التصميمات الفنية النوبية  کما فى الاشکال (1 , 9) , وذلک لاعتقادهم ان " التمساح يمثل لهم البرکة حيث کثر لديهم تحنيط التماسيح وحفظها تقربا للالهة التمساح قديما الذى کان من رموز ديانة قدماء المصريين , ولقد کان کبار الملاک الزراعيين فى مصر يحتفظون بتمساح معلقا على بوابة المنزل للبرکة " ( 8 ) .

من الطرح السابق لجماليات الفن النوبى نستخلص الاتى :

§ ان الفنان النوبى استخدام العديد من العناصر التشکيلية فى اعماله ومتاعة ومعيشته , قان الفن النوبى قام على العديد من الاسس والقواعد النابعة من التأثٌر بالحضارة المصرية القديمة , والفکر العقائدى القبطى والإسلامى , وطبيعة البيئة والارض , والعادات والتقاليد , والموروث الشعبى والحضارى للمجتمع النوبى وثقافته , والايقاع في الشکل واللون في الزخارف , وتلک المحددات هى التى جسدها الفنان النوبى فى اعماله الفنية , مستخدما العديد من العناصر محققا بها القيم الجمالية والخصائص الفنية التراثية , لذا فان الفن النوبى فنا ذو جذور ضاربة فى عمق القدم يمکن الاستفادة منها فى ابتکار مشغولات فنية - وحدات اضاءة – معاصرة .

ثانيا : جماليات الفن السيناوى :

 ان السواد الاعظم من الزخارف التي قامت عليها تصميمات المشغولات الفنية في الفن السيناوى قد اعتمدت على الوحدات المستخلصة من العناصر الطبيعية المختلفة وتکرارها , کما لعبت الفطرة السليمة دورا هاما فى بلورة طبيعة الفن السيناوى , فقد حٌمل هذا الفن بخصائص فرضتها بل ورسختها طبيعة ارض سيناء وطبيعة الحياة عليها , فالزخارف في مشغولات سيناء متعددة ومتنوعة – وحدات هندسية , وحدات نباتية , وحدات آدمية , وحدات حيوانية , واخرى عقائدية - تمتعت بالثراء الفني الشعبي مما جعل له طابعا خاصا مميزا , وعلى الرغم من ذلک الا ان الفن السيناوى يٌعد جزء من الفن الشعبى المصرى , فقد جمع العديد من العناصر الزخرفية الفائقة فى التألق اللونى بصياغات فنية متناسقة , وسوف نستعرض تلک العناصر للوقوف على المفردات الاساسية التى قامت عليها طبيعة الفن السيناوى وجمالياته , وذلک کما يلى :

الوحدات الهندسية :

تحتوى الوحدات الهندسية فى الفن السيناوى على الخطوط بانواعها , وکذلک العديد من الاشکال الهندسية , والتى تکمن فى المثلث و المربع و المعين و غيرها من الاشکال الهندسية التى تستوحى من التقاطعات فى الطبيعة وجمالياتها وفيما يلى عرض لها :

 

الخط :

ان الخط بوجه عام يٌعد من اهم الزخارف المصرية القديمة , و الخط المستقيم هو الاکثر شيوعا فى الوحدات  الزخرفية فى الفن السيناوى الشعبي والخطوط المستقيمة المتقاطعة  ايضا , فجذوع النخيل التي توجد بکثرة في الصحراء يراها الفنان السيناوى من بعيد وکأنها خطوطا رأسية مستقيمة.

الخط المنکسر :

ان الخط المنکسر يمثل شکل "المياه المتدفقة حيث يرمز للخصب و الحياه ، و يتخذ خطوطا منکسرة او معرجة ، او يمثل خطوط متقاطعة تتميز بوجود زهرة علي راس المنحني تشير لوجود الخصب و النماء ، و يمثل الخط المنکسر عند الاعراب سلاسل الجبال وهي تتقاطع عبر الافق مکونة تموجات کونت مع السحب تشکيلا رائعا اوحي لهم بتلک الخطوط التي استعملت بکثرة في زخارفهم ، التي نفذت علي اثوابهم المميزة في کنارات طويلة او عرضية حيث سميت (فستون)" .( 9 )

الخط المنحني :

استخدم الخط المنحنى فى فنون الحضارة المصرية القديمة, وبخاصة انصاف الدوائر المتجاورة التى خلقت وحدات فنية زخرفية کان لها عظيم الاثر فى جماليات الفن المصرى القديم , کما استخدم الخط المنحنى و الحلزونى فى الفن السيناوى في زخرفة ملابسهم وادوات الزينة للسيدات , وفى مشغولاتهم الفنية بعامة .

المثلث :

ان المثلث من الوحدات الهندسية الزخرفية التى استخدمت فى الفنون المصرية عبر التاريخ , وکما ذکرنا فى المحور السابق فقد استخدم بکثرة فى الفن النوبى , اما فى الفن السيناوى فقد استخدم بکثرة و بخاصة المتساوي الاضلاع لما له من تأثير ومعتقد شعبى و يطلق عليه حجاب و يستخدم عند الشعبيين ضد الحسود ، وهو وحدة هندسية , وفى الفن الشعبى والتراثى وفى الفن السيناوى يطلق على الاشکال المثلثة والاخرى التى على شکل معين بالاحجبة , لما لها من ارتباط وثيق ببعض الثقافات الشعبية , والافکار والمعتقدات و العادات والتقاليد الشعبية . کما فى الاشکال ( 10 : 14).  

المعين :

استخدم المعين کوحدة زخرفة فى الفن السيناوى , وهو امتداد من الفن المصرى القديم , کما استخدم کوحدة زخرفية فى معظم فنون الحضارات القديمة , ويرى البعض ان للمعين اثر فى صد العين ومنع الحسد والشر کما فى الحجاب, لذا يرتدي البعض ممن ينتمون الى ثقافات شعبية قديمة , وسيناء المعين , واستخدامه فى هيئة وحدة زخرفية فى ملابسهم وبخاصة ملابس البدويات فى سيناء , کما فى الاشکال ( 10 ,11 , 12 , 13 ).

الوحدات النباتية :

الطبيعة مصدر نستلهم منها افکارا ورؤى فنية , و النبات على انواعها مصادر  وبخاصة تلک التي تنمو فى سيناء والبيئات الصحراوية تکون مصدر لقاطنى تلک الاماکن للزخرفة والاستلهام منها ما يجملون به ملابسهم ومساکنهم سواء , وسوف نستعرض اهم تلک العناصر و المفردات الاساسية التى قامت عيها طبيعة الفن السيناوى وجمالياته من وحدات زخرفية نباتية , وذلک کما يلى :

النخيل :

ان للنخيل اهمية کبرى فى المجتمع السيناوى بل البدوى بوجه عام ويستخدم جذوعه والجريد فى متطلبات الحياة السيناوية اى جانب التمر , واستخدمت کوحدة زخرفية بکثرة فى الفن السيناوى وبخاصة فى زى سيدات سيناء وفي ادوات زينتهن .

الورود :

استخدمت الورود کوحدات زخرفية  فى الفن السيناوى وفى ملابس السيدات السيناوية - البدوية – من خلال ملء الفراغ فى الاشکال الهندسية وبخاصة فى المعين والمربع من جانب , واستخدام التکرار للزهور فى تشکيل کنارات الملابس والمفروشات – الاشغال الفنية - , کما استخدمت زهور القرنفل بکثرة في الزخارف السيناوية فى المنسوجات و في الفنون الشعبية فى صحراء مصر بوجه عام , کذلک استخدمت زهور عباد الشمس کوحدات زخرفية زخرفت بها زى سيدات سيناء و مشغولاتها المميزة.

اشکال آدمية و حيوانية :

استخدمت العديد من الاشکال الآدمية والحيوانية فى الفن السيناوى فى حرکات واوضاع مختلفة والتى استوحاها الفنان السيناوى من طبيعة وثقافة البيئة التى يعيش فيها , وسوف نستعرض اهم تلک العناصر وذلک کما يلى :

العروسة :

کانت تطرح فى اشکال مختلفة ومتنوعة فمنها العروسة التى" ترسم بطريقة مبسطة و بعدة اشکال ، حيث تمثل العروسة الشعبية و علي مر العصور حلية زخرفية هامة تصاحب احتفالات – شعبية کثيرة منها مولد النبي الشريف ، أو عروسة النيل .... والعروسة التي نفذت في زخارف الثوب السيناوي سواء في کنارات اما اشکال متقابلة , وهي ذات اتجاه هندسي , کما توجد العروسة التى تحمل حجاب وهى التى کانت تمثل وهى تحمل في يديها وعلي راسها احجبة لتقي نفسها من العين الحاسدة  من کل جانب , وايضا ايدک في ايد اخوک  وتمثل عروسة  ولکن تقابلها اخري ممدودة الايدي حيث يتوسطهما عدة معينات رأسية تمثل احجبة و يفسرها الاعراب علي انها القوة في الاتحاد "( 10 ) .

الجمل :

للجمل مکانة کبيرة فى حياة البدو لما امده الله من قوة تحمل وتوافق مع طبيعة الحياة الصحراوية , وبالتالى فهو من الحيوانات التى يهتم بها اهل سيناء , ووجوده معه فى حياته اثر على الفنان السيناوى , فقد زخرف مشغولاته برسومات لجمل الذى غلب عليه الطابع الهندسى کما اضيف له المحمل ايضا فى بعض المشغولات .

 الطيور :

استخدمت رسومات للطيور فى الفن السيناوى فى هيئات بسيطة اولية استوحاها الفنان السيناوى من الطبيعة الصحراوية التى يعيش فيها .

 

الرموز :

استخدمت العديد من الرموز فى الفن السيناوى , والتى اتخذت اشکالا زخرفية متنوعة , وقد استوحاها الفنان السيناوى من العقيدة والمعتقدات والعادات والتقاليد والطبيعة والثقافة السائدة فى بيئته , وما تحمله من

خرافات ايضا , وسوف نستعرض اهم تلک الرموز التى مثلت وحدات زخرفية فى المشغولات السيناوية , وذلک کما يلى :

الهلال و القمر :

ان القمر شکل من اشکال الطبيعة التى تأثر بها السيناوى من جانب وارتباطه بفکر اسطورى من جانب آخر, لذا فقد استخدمه فى مشغولاته کوحدة زخرفية مرتبطة بالتراث والمعتقدات .

النجمة :

استخدمت النجمة کوحدة زخرفية فى المشغولات السيناوية فهى من الرموز الفنية والزخرفية التى استخدمت کثيرا فى الفن الشعبى بعامة والفن السيناوى بخاصة .

الصليب :

ان الصليب احد الوحدات الزخرفية الشعبية التى استخدمها السيناوى , کما انه استخدم فى الفن الشعبى بکثرة , هذا الى جانب الفن القبطى لکونه اهم الرموز العقائدية التى لها فى نفوس المسيحيين اثر و مکانة عظيمة .

محمل النبي :

انه رمزا ارتبط بالفکر العقائدى والعادات والتقاليد والاحداث التاريخية المرتبطة بکسوة الکعبة الشريفة والحج عند المسلمين , فموکب المحمل يسير فى طريقه الى الکعبة مرورا بسيناء .

والاشکال من ( 10 : 14) تؤکد الطرح السابق واستخدام الفنان السيناوى للعديد من العناصر التشکيلية فى الزخرفة والتجميل لاعماله فى الزى والکليم والمفارش والتطريز والمشغولات التى اسخدم فيها الخرز .

  • ·          من الطرح السابق لجماليات الفن السيناوى نستخلص الاتى :

§ ان الفن السيناوىتمتع بالعديد من الاسس والقواعد النابعة من الطبيعة الجغرافية للارض الصحراوية , والفکر العقائدى , والعادات والتقاليد , والموروث الحضارى للبيئة الصحراوية , کما ان جماليات الطبيعة کانت العامل الرئيسى فى بلورة الشکل الفنى للمشغولات السيناوية والوانها التى ابرزت الزخارف التى استمدت من وحدات هندسية , ووحدات نباتية , واشکال آدمية وحيوانية , تلک العناصر حقق بها الفنان السيناوى القيم الجمالية والخصائص الفنية التراثية , لذا فان الفن السيناوى فنا ذو جذور واصول تراثية شکلتها الطبيعة الصحراوية الجامدة .

ثالثا : الأشغال الفنية بين جماليات الفن النوبى والسيناوى .

من الطرح السابق فى المحور الاول, والمحور الثانى يتبين لنا ان التراث الفنى النوبى والسيناوى يکمن فيه سحر جمالى جسدته عناصرهما الجمالية واسسهما الفنية والتقنية , مما يجعل کل من الفن النوبى والفن السيناوى منابع لاثراء الاشغال الفنية , فکلاهما يحوى طبيعة من الجمال والرصانة اضفت عليه عبقاً من السحر والعبقرية تجسد فى العديد من السمات التى خلقت هويته , وبلورة طبيعته المتميزة القائمة على التوافق , والتناسق , والتناغم , والتجانس بين القيم اللونية , وحرکة الأشکال وقوتها , والتى تعکس مدى عراقة الفن النوبى والفن السيناوى .

لما کانت فلسفة الاشغال الفنية تنطلق من الايمان باحياء التنويرى من التراث , وما يکمن فيه من ابداعات

محملة بالقيم , ومحتفظة بعبقها السحرى القائم على العرق والبيئة من جانب , والبحث عن ابتکار مشغولات فنية ذات طبيعة من الجمال والرصانة والوظيفة من جانب آخر , لذا فان احياء أصول فنون التراث النوبى والسيناوى , والتعرض لقضاياها , والاهتمام الکامل بجمالياتهما امرا ضرورياً بغية التجديد والتطوير فى الاشغال الفنية من جانب , ومن جانب آخر المحافظة على الهوية والاصول التراثية النابعة من المعتقدات والعادات والتقاليد التى سادت تلک المناطق وطبيعتها الجغرافية  , من هنا يقع على عاتق الفنانين البحث عن حلول مستحدثة تضفى على المشغولة روح من التألق الفنى , والدمج بين الخامات والمواد , بما يحقق مضمون تعبيرى جديد , فان من اهم اهداف الاشغال الفنية التأکيد على مفهوم الابتکار في المشغولة الفنية , دون الانفصال عن الجذور التراثية والثقافيه , والبحث عن کل ما هو جديد في الفن , ومزج التعبير الفني بالإحساس والخيال , وسعة الأفق مع الاهتمام بالمضمون .

إن للأشغال الفنية دورا هام في بلورة الابتکارات والإبداعات الفنية المتوافقة مع طبيعة العصر, والتي تقوم على فلسفة جماليات التراث , والتي تساعد فى طرح رؤى ابداعية مستحدثة , کما ان التراث الفنى مادة خصبة للأشغال الفنية يمکن الاستناد اليه فى تطوير الأشغال الفنية باستحداث نظم ابداعية تعبيرية , تؤکد على ربط المتلقى بتراثه وهويته وتقوم على الأصول التراثية وتبرز القيم الحضارية وملامح الهوية القومية.

§ ان المتأمل فى الاشغال الفنية يجد ان هناک رباط بينها وبين جماليات الفن النوبى والفن السيناوى بخاصة , والفن الشعبى بعامة , وذلک للاتى :

§    ان الاشغال الفنية تجمع العناصر الجمالية التى قام عيها کل من الفن النوبى والفن السيناوى , والفن الشعبى عامة.

§ ان الاشغال الفنية تجمع بين فلسفة الاشغال الفنية والشعبية وفلسفة الفن المعاصر برؤية موضوعية تجمع بين الجمال والوظيفة , وهذا ما کان متبع منذ القدم فى الفن النوبى والفن السيناوى .

§ ان من اسس الاشغال الفنية التوليف لمواد وخامات ومکملات متنوعة , ومعالجتها تقنيا لتحقيق التوافق بين المفردات والعناصر التشکيلية , من اجل الوصول لتحقيق تألق فى مظهر المشغولة المرئى , واحکام بناءها تصميماً , وبالتأمل فى الفن النوبى والفن السيناوى نجد ان التوليف سمة رئيسية فيهما , وبخاصة فى الزى , والزى السيناوى على الاکثر تحديداً, کما فى الاعمال التى تم عرضها فى المحورين السابقين , وبخاصة  فى الاشکال من ( 10 : 14 ) والتى استخدم فيها التوليف , فنجد منها ما يقوم على التوليف بين الخرز والعملات و الانسجه الحريرية بحثاَ عن اخراج هيئة جمالية متناغمة ومتوافقة .

§ ان الاشغال الفنية تحوتى فى مشغولاتها العديد من عناصر والمفردات التشکيلية للفن النوبى والفن السيناوى مثل - الوحدات الهندسية , الوحدات النباتية , الاشکال الحيوانية والآدمية , الاشکال والرموز  والارقام – المثلث , المعين , الخطوط , العروسة , الجمل , الطيور, الهلال, النجوم, الصليب, الشمس, النيل, الکف, العين, الزهور والاشجار والنخيل کما فى الاعمال التى تم عرضها فى المحورين السابقين تمتع کل من الفن النوبى والسيناوى بالتنوع والثراء في اللون والشکل والتقنيات من جانب , والتنوع والتوافق بين المواد والخامات من جانب آخر , وهذه من اهم اسس نجاح المشغولة الفنية .

§ اعمال الخرز التى تعد من جماليات الابداع الفنى النوبى والفن السيناوى - فقد استخدام الخرز فى الفن النوبى والفن السيناوى بکثرة و باشکال متنوعة فى وحدات فنية متوافقة ومتناغمة فى اللون والشکل والحجم -  تستخدم بکثرة فى مجالات الاشغال الفنية المختلفة .

§ استخدام العملة کوحدات زخرفية  فى الفن النوبى والفن السيناوى وبخاصة  فى الزى فى الفن السيناوى , والذى يستخدم بکثرة  فى اشغال الحلى , وايضا فى مجالات الاشغال الفنية المختلفة .

§ ان الخامات المستخلصة من النخيل - الجريد والخوص - تستخدم فى مجال الاشغال الفنية , کما انها من اهم الحرف  فى النوبة فى صناعة السلال والاطباق المصنوعة من الجريد والخوص .

  • ·  من الطرح السابق للاشغال الفنية وجماليات الفن النوبى والفن السيناوى نستخلص الاتى :

§ ان الفن النوبى والفن السيناوىيتمتعان بجماليات فنية وتراثية متميزة تساعد فى اثراء المجالات الفنية بعامة , والاشغال الفنية والشعبية بخاصة , وتدفع بها – الاشغال الفنية - نحو التوافق مع متغيرات العصر دون الانفصال عن الجذور التراثية , کما ان تأثرنا بالموروث الحضارى سيظل راسخ فى الااطار المرجعى لکل فنان , وبالضرورة ينعکس فى ابدعاته , فالتراث سيظل رفيقنا الابدى .

رابعا : التجربة البحثية :

من خلال التعرض لمحاور البحث السابقة , واستنادا الى اهداف البحث , فان هدف التجربة هو ابتکار مشغولات فنية لوحدات اضاءة  منفذة بطريقة الخيامية تجمع بين الاصالة و المعاصرة من جانب ، وبين الحفاظ علي التراث والهوية ، و الروح الابداعية للفن النوبى والفن السيناوى من جانب آخر ، اذ انهما رکيزة اساسية من رکائز التواصل الحضاري ، ومدخل لرؤى ابداعية مبتکرة .

ولما کان التراث الفنى النوبى والسيناوى بمثابة حالة من التأصيل , کيانها جمالياته وفلسفته , وما يحويه من أصالة فنية يمکن ان يکون لها دور ايجابى فعال فى ابتکار مشغولات فنية معاصرة لوحدات اضاءة , و تحقيق التقاء فعال بين التراث الفنى بقيمه الجمالية , والاشغال الفنية المعاصرة لادراک جماليات التراث الفنى النوبى والسيناوى , وتحديد مکانتهما على الخارطة الابداعية فى مصر , کخطوة نحو الارتباط بالـرکـب الحضـارى , فللفن النوبى والفن السيناوى صدى فعال فى تطور الاشغال الفنية والشعبية , لما يتمتعان به من قيم فنية وجمالية ومفردات تشکيلية متنوعة ومتميزة .

ولما کانت هناک حاجه الي تجارب ورؤى فنية معاصرة ، تحوي نوع من الرؤى البصرية التي تنمي الاشغال الفنية بعامة ، والخيامية بخاصة ، وتخلق نوع من التواصل الحضاري بين عبق الماضي وعراقته ، وطبيعة الحاضر ، والتأکيد علي التجانس بين الجماليات والتقنيات ، بغية ابتکار مشغولات فنية وحدات الاضاءه القائمة على نهج الخيامية ، تتمتع بالاصالة ، والمعاصرة ، وتقوم علي الاسس والعناصر الفنية للفن النوبى والفن السيناوى , ولا تخرج من عباءة الاشغال الفنية , باستخدام المواد، والخامات ، والوسائط، والتقنيات الفنية التى تتوافق مع اسلوب الخيامية.لذا فان التجارب البحثية التى تستهدف استغلال جماليات تراث منطقتى النوبة وسيناء امرا بالضرورة يدفع نحو التطوير والتجديد فى طبيعة الاشغال الفنية  برؤى ابداعية جديدة.

§ وفيما يلي عرض المشغولات الفنية - وحدات الاضاءة - ناتج التجربة البحثية التي خرجت من عن عباءة جماليات الفن النوبى والفن السيناوى من جانب , واسلوب الخيامية من جانب آخر , من خلال الطلاب :

العمل الاول شکل رقم ( 15 ) :

- وصف العمل : مشغولة فنية عبارة عن وحدة اضاءة منطلقة من جماليات الفن السيناوى , وقائمة على اسلوب الخيامية والتوليف بين الخامات والمواد .

-       مقاسات العمل : 120X  50 /30 X  50 /30 سم .

-        الخامات والمواد المستخدمة : حديد , اقمشة متنوعة , وحدات فضية من المعدن تحاکى العملة - الجنيهات الفضية - , مصدر اضاءة .

-    العناصر الزخرفية المستخدمة : زخارف سيناوية لوحدات هندسية متنوع التشکيل .

العمل الثانى شکل رقم ( 16 ) :

- وصفالعمل : مشغولة فنية عبارة عن وحدة اضاءة مستمدة من جماليات الفن السيناوى , وقائمة على اسلوب الخيامية والتوليف بين الخامات والمواد.

-    مقاسات العمل : 110 X 60 / 25 X 4سم .

- الخاماتوالموادالمستخدمة : خشب , اقمشة متنوعة , خرز باحجام والوان متنوعة , شربيات من الخيوط ,  وحدات  من معدن النحاس , بلاستيک , مصدر اضاءة .

- العناصرالزخرفيةالمستخدمة : زخارف سيناوية لوحدات هندسية متنوع التشکيل الى جانب وحدات مستمده من الزى السيناوى ومن الفن الشعبى .

 

العمل الثالث شکل رقم ( 17 ) :

 

- وصفالعمل : مشغولة فنية عبارة عن وحدة اضاءة مستمدة من  جماليات الفن السيناوى , وقائمة على اسلوب الخيامية والتوليف بين الخامات والمواد.

-     مقاسات العمل: 120 X 50 / 20X 50 / 20 سم .

-     الخاماتوالموادالمستخدمة : حديد , اقمشة متنوعة , خرز باحجام والوان متنوعة , خيوط ,  وحدات  من معدن النحاس , مصدر اضاءة .

-    العناصرالزخرفيةالمستخدمة : زخارف سيناوية لوحدات هندسية متنوع التشکيل

العمل الرابع شکل رقم ( 18 ) :

- وصف العمل : مشغولة فنية عبارة عن وحدة اضاءة مستمدة من جماليات الفن السيناوى , وقائمة على اسلوب الخيامية والتوليف بين الخامات والمواد .

-    مقاسات العمل : 100X 50 /  15X 50 / 15 سم .

-    الخامات والمواد المستخدمة : حديد , اقمشة متنوعة , خرز بالوان متنوعة , وحدات من معدن النحاس , مصدر اضاءة .

-    العناصر الزخرفية المستخدمة : زخارف سيناوية لوحدات هندسية متنوع التشکيل .

 

العمل الخامس شکل رقم ( 19 ) :

- وصف العمل : مشغولة فنية عبارة عن وحدة اضاءة مستمدة من جماليات الفن السيناوى , وقائمة على اسلوب الخيامية والتوليف بين الخامات والمواد .

-    مقاسات العمل : 100 X  40X 40 سم .

-    الخامات والمواد المستخدمة : حديد , اقمشة متنوعة , خيوط , مصدر اضاءة .

-    العناصر الزخرفية المستخدمة : زخارف سيناوية لوحدات هندسية متنوع التشکيل . 

 

 

 

 

العمل السادس شکل رقم (20) :

- وصف العمل : مشغولة فنية عبارة عن وحدة اضاءة مستمدة من جماليات الفن السيناوى , وقائمة على اسلوب الخيامية والتوليف بين الخامات والمواد .

-   مقاسات العمل : 70 X   60 X 60 سم .

-   الخامات والمواد المستخدمة : حديد , اقمشة متنوعة , خرز , قطع  زجاج " کريستال " , خيوط , مصدر اضاءة.

-   العناصر الزخرفية المستخدمة : زخارف سيناوية لوحدات هندسية متنوع التشکيل .  

العمل السابع شکل رقم ( 21 ) :

- وصف العمل  :  مشغولة فنية عبارة عن وحدة اضاءة مستمدة من جماليات الفن السيناوى , وقائمة على اسلوب الخيامية والتوليف بين الخامات والمواد .

-    مقاسات العمل  : 100X 40 X 40 سم .

-    الخامات والمواد المستخدمة  : حديد , اقمشة متنوعة , خيوط , مصدر اضاءة .

-    العناصر الزخرفية المستخدمة  : زخارف سيناوية لوحدات هندسية متنوع التشکيل                                                                                                 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

العمل الثامن شکل رقم ( 22 ) :

- وصف العمل  :  مشغولة فنية عبارة عن وحدة اضاءة مستمدة من جماليات الفن السيناوى , وقائمة على اسلوب الخيامية والتوليف بين الخامات والمواد.

-       مقاسات العمل  : 110X 45 X 45سم.

- الخامات والمواد المستخدمة  :  حديد , اقمشة متنوعة , خرز ,  وحدات ذهبية من المعدن تحاکى العملة - الجنيهات الذهبية - , خيوط وشربات من الخيوط , مصدر اضاءة .

-       العناصر الزخرفية المستخدمة  :  زخارف سيناوية لوحدات هندسية متنوع التشکيل .

 

 

 

 

 

العمل التاسع شکل رقم ( 23 ) :

- وصف العمل  :  مشغولة فنية عبارة عن وحدة اضاءة مستمدة من جماليات الفن النوبى , وقائمة على اسلوب الخيامية والتوليف بين الخامات والمواد.

-    مقاسات العمل  : 70 X 40 / 8 X  40 / 8 سم .

-    الخامات والمواد المستخدمة  :  خشب , حديد , اقمشة متنوعة , خرز ,  وحدات من المعدن , خيوط , مصدر اضاءة , عجلات صغيرة .

-    العناصر الزخرفية المستخدمة  :  زخارف نوبية لوحدات هندسية متنوع التشکيل .

العمل العاشر شکل رقم ( 24 ) :

- وصف العمل  :  مشغولة فنية عبارة عن وحدة اضاءة مستمدة من جماليات الفن النوبى , وقائمة على اسلوب الخيامية والتوليف بين الخامات والمواد.

-    مقاسات العمل  : 100 X 45 X 45 سم .

-    الخامات والمواد المستخدمة  :  حديد , اقمشة متنوعة , خيوط , مصدر اضاءة .

-    العناصر الزخرفية المستخدمة  :  زخارف نوبية لوحدات هندسية -  مثلث - متنوع.

 

العمل الحادى عشر شکل رقم ( 25 ) :

- وصف العمل  :  مشغولة فنية عبارة عن وحدة اضاءة مستمدة من جماليات الفن النوبى , وقائمة على اسلوب الخيامية والتوليف بين الخامات والمواد.

-    مقاسات العمل  : 100 X 40/25X 40/ 25سم .

-    الخامات والمواد المستخدمة  :  حديد , اقمشة متنوعة ,  وحدات من المعدن, خيوط , مصدر اضاءة .

-     ا لعناصر الزخرفية المستخدمة  :  زخارف نوبية لوحدات هندسية وخطوط منکسرة , والهلال .

§ ان المشغولات الفنية ناتج التجربة الطلابية قامت على التوافق والاتزان والتجانس المتناغم بين عناصرها المتنوعة التى تميزت بارتباطها الوثيق بالفن السيناوى والنوبى من جانب ، واحتوائها علي التقنيات الفنية لاشغال الخيامية من جانب آخر .

§ ان التجديد و التحديث والدقة التقنية واستغلال العناصر التشکيلية للفن النوبى والفن السيناوى جعل التجربة البحثية تنحو باشغال الخيامية نحو نوع من الجدة فى التشکيل الفني الذى يجمع بين عبق التراث الفنى والتحديث المتوافق مع متغيرات العصر .

  • · من هنا فان ناتج التجربة البحثية أکدت علي امکانية التطوير والتحديث في الاشغال  الفنية بما يتوافق ومتطلبات العصر , کما ان جماليات التراث الفنى النوبى والسيناوى تٌعد مصدر فنى زاخر ساعد في طرح الطلاب لرؤى فنية لوحدات اضاءة معاصرة تقوم بنيتها التقنية على طريقة الخيامية.

 

خامسا : النتائج ، التوصيات ، المصطلحات , المراجع :

  • النتائج :

§ ان طبيعة کل من الفن النوبى والفن السيناوى تحوى مکنون فنى و قيمى زاخر ساعد في ابتکار الطلاب مشغولات فنية معاصرة علي نهج الخيامية ، تساعد فى تاصل الفن النوبى والفن السيناوى من جانب , واثراء الاشغال الفنية وتوافقها مع متغيرات العصر من جانب آخر. ( تحقق الفرض الاول للبحث )

§ ان الفن النوبى والفن السيناوى يتمتعان بجماليات فنية وتراثية متميزة تساعد فى اثراء المجالات الفنية بعامة والاشغال الفنية والشعبية بخاصة , کما ان طبيعتيهما الجمالية تُعدٌ انعکاس حقيقى لطبيعتهما الجغرافية وطبيعة الارض والحياة , والعقيدة والعادات والتقاليد المتوارثة منذ القدم فى کل منهما. ( تحقق الفرض االثانى للبحث)

  • التوصيات :

§ توصي الباحثة بضرورة الاهتمام بجماليات التراث الفنى ، وتطويرها بما يتلائم و متغيرات العصر ، والاهتمام بالاستخدام المتنوع للخامات المختلفة , والتاکيد علي امکانياتها الجمالية النابعة من خواصها الحسية والترکيبية ، و التعمق في طبيعة الفن النوبى والفن السيناوى وجمالياتهما والاستفادة منها في فنونا المعاصر بعامة والاشغال الفنية والشعبية بخاصة .

المصطلحات :

§ الاشغال الفنية HANDICRAFTS : احد اهم مجالات التربية الفنية وتجمع بين الجانب الجمالي و الجانب الوظيفي واحيانا جانب جمالي في ذاته وظيفي ، و تعتمد علي التفوق في المهارات اليدوية في تنفيذ اسسها التقنية لابراز قيمتها الفنية و التشکيلية ، وللخامات البيئية دائما دورا فعالا و مؤثرا فيها ، والاشغال الفنية نشاط ايجابي و احد مقومات تنمية العملية الابتکارية و الحرفية لدي طلاب التربية الفنية . راجع : سيوناير روبرتسون : الاشغال الفنية و الثقافة المعاصرة ، ت . محمد خليفة برکات ، الهيئة المصرية العامة للکتاب ، القاهرة 1987م .

§ النوبة : تقع قرى النوبة على ضفتي نهر النيل جنوباً من مصر، ابتداء من جنوب مدينة أسوان حتي أعالي النيل. وقد تمتد إلى منابعه حسب تعريف العصور القديمة، حيث عجز المصريون القدامى عن تحديد بقعة معينة کحدود جانبية لها في ذلک الزمن المبکر؛ وذلک لعدم إمکانية الانتقالات حينذاک. أما في العصور الحديثة فقد اقتصر اسم النوبة على المنطقة الواقعة على ضفتي نهر النيل فيما بين جنوب أسوان شمالاً ومنطقة الدبة الواقعة في أقصى جنوب دنقلة جنوباً. وهذه المسافة تزيد عن ألف ميل طولاً لکن تغيرت هذه الحدود في عصر الأستعمار. فبعد موقعة التل الکبير عام 1882 أحتل الإنجليز مصر ثم السودان باعتباره تابعا لمصر. وتلى ذلک قيام الثورة المهدية في السودان بقيادة المجتهد محمد أحمد المهدي والتي نجحت في طرد الإنجليز من السودان. ثم اتجهت شمالا لاستکمال تطهير بقية وادي أرض النيل من الاحتلال الأجنبي، ولکنها هزمت في موقعة توشکي غرب الواقعة علي مسافة حوالي 250 ميلا من أسوان جنوباً وذلک في 3/8/1889م فاسترد الإنجليز السودان وفي عام 1899 عمل الإنجليز على فصل السودان عن مصر بوضع حدود جديدة بينها عند خط عرض 22 شمالاً والذي يمر علي مسافة حوالي 330 ميلاً جنوب أسوان بين قريتي أدندان علي الضفة الغربية ليشطر بذلک قرى النوبة إلى شطرين فوقعت قرية أدندان علي الحدود الجنوبية لمصر بينما وقعت فرس على الحدود الشمالية للسودان. ومنذ ذلک الحين انتسب کل شطر منها إلى الدولة التي تتبعها. ونشأ بذلک لفظي قرى النوبة المصرية وقرى النوبة السودانية. راجع : الموسوعة الحرة : تاريخ بلاد النوبة . https://ar.wikipedia.org/wiki

§ سيناء : شبه جزيرة سيناء أو سيناء تلقب بأرض الفيروز، هي شبه جزيرة صحراوية مثلثة الشکل تقع غرب آسيا، في الجزء الشمال الشرقي من جمهورية مصر العربية، تبلغ مساحتها حوالي 60088 کيلو متر مربع، تمثل نسبة 6% من مساحة مصر الإجمالية، يحدها شمالاً البحر الأبيض المتوسط وغربا خليج السويس وقناة السويس، وشرقاً قطاع غزة، فلسطين المحتلة، وخليج العقبة، وجنوباً البحر الأحمر، وهي تعتبر حلقة الوصل بين قارتي أفريقيا وآسيا، يبلغ عدد سکان شبه جزيرة سيناء ما يقارب مليون وأربعمائة ألف نسمة حسب إحصائيات عام 2013.

تقسم شبه جزيرة سيناء إدارياً إلى محافظة شمال سيناء، محافظة جنوب سيناء، مدينة بورفؤاد التابعة لمحافظة بورسعيد، مرکز ومدينة القنطرة شرق التابع لمحافظة الإسماعيلية، وحي الجناين التابع لمحافظة السويس، وتضم بين طياتها الکثير من المعالم المميزة إذ يوجد بها العديد من المنتجعات السياحية والمحميات الطبيعية والمزارات الدينية أبرزها شرم الشيخ، دهب، رأس سدر، طابا، نويبع، محمية رأس محمد، محمية نبق، محمية طابا، دير سانت کاترين، حمام موسى، حمام فرعون، وجبل موسى وهو الجبل الذي کلم عليه النبي موسى ربه وتلقي الوصايا العشر وذلک وفقا للديانات الإبراهيمية. راجع : الموسوعة الحرة : شبه جزيرة سيناء . https://ar.wikipedia.org/wiki

§ التراث : هو کل ما وصل الينا من الماضى داخل الحضارة السائدة, فهواذن قضية موروث وفى نفس الوقت قضية معطى حاضر على عديد من المستويات. راجــع : حسن حنفى : التراث والتجديد"موقف من التراث القديم", مکتبة الأنجلو المصرية , القاهرة 1987, ص11.

§ الخيامية : ان المصرى القديم هو أول من عرف الخيامية فى عصر بناء الأهرامات , حيث کانت تستخدم کمظلة يقف تحتها رئيس العمال , أما الفرعون فکانت تصنع  له خيمة للرحلات ,..., أن المصريين قد أدرکوا فن الخيامية ( بمعنى الزخرفة أو تطريز قطع ملونة من الجلد أو القماش ) منذ أقدم حقب التاريخ. راجع : موسوعة الحرف التقليدية بمدينة القاهرة التاريخية  " الجزء الأول " ، أصالة لرعاية الفنون التاريخية والمعاصرة , القاهرة ، يناير2004.

المراجع:
( 1 ) على زين العابدين محمد فرج : فن صياغة الحلى الشعبية النوبية , الهيئة العامة للکتاب , القاهرة 1981 , ص 336 .
( 2 ) على زين العابدين محمد فرج : فن صياغة الحلى الشعبية النوبية , المرجع السابق , ص 104, ص 112.
( 3) احمد عطية الله : دائرة المعارف الحديثة, مکتبة الانجلو المصرية, ط 1 , القاهرة 1951 , ص 714 .
( 4) نجيب ميخائيل ابراهيم : مصر والشرق الادنى القديم , ج  1, مکتبة مصر,القاهرة 1966 , ص 76.  
( 5 ) على زين العابدين محمد فرج : فن صياغة الحلى الشعبية النوبية , مرجع سابق , ص333 .
(6 ) نجيب ميخائيل ابراهيم : مصر والشرق الادنى القديم , ج 1 , مرجع سابق , ص 18 .
( 7 ) على زين العابدين محمد فرج : فن صياغة الحلى الشعبية النوبية , مرجع سابق , ص 335 .
( 8 ) عبد القادر مختار احمد : الفنون الشعبية فى مصر " الکتاب السادس , محافظة اسوان والنوبة " , جمعية فنانى الغورى , القاهرة 2013 , ص38.
( 9 ) حسنى احمد محمد الدمرداش : المشغولات الفنية القائمة على توظيف الخامات فى سيناء , رسالة ماجستير غير منشورة , قسم الاشغال الفنية والشعبية , کلية التربية الفنية , جامعة حلوان , القاهرة 1979 , ص 197 .
( 10 ) حسنى احمد محمد الدمرداش : المشغولات الفنية القائمة على توظيف الخامات فى سيناء , المرجع السابق , ص 203 .
( 11 ) هبه عزت حافظ , وأخرين : الحرکة الفنية التشکيلية المصرية " الستينات والسبعينيات ", تقديم. صبرى منصور، المجلس الاعلى للثقافة ، القاهرة 2010 .
( 12 ) السيد احمد حامد : النوبة الجديدة " دراسة فى الانثربولوجيا الاجتماعية " , الهيئة المصرية العامة للکتاب , القاهرة 1973 .
( 13 ) سعد الخادم : الفنون الشعبية فى النوبة , الدار المصرية للتأليف والترجمة , المکتبة الثقافية 155 , القاهرة 1966 .
( 14 ) سيوناير روبرتسون : الاشغال الفنية و الثقافة المعاصرة ، ت . محمد خليفة برکات ، الهيئة المصرية العامة للکتاب ، القاهرة 1987م .
( 15) حسن حنفى : التراث والتجديد"موقف من التراث القديم", مکتبة الأنجلو المصرية , القاهرة 1987.
( 16 )موسوعة الحرف التقليدية بمدينة القاهرة التاريخية  " الجزء الأول " ، أصالة لرعاية الفنون التاريخية والمعاصرة , القاهرة ، يناير2004.
 
مصادر الأشکال :
الشکل
المصدر
1
https://www.flickr.com/photos/58825115@N04/5588678590
2
https://www.pinterest.com/pin/524387950340434295/?lp=true
3
http://www.akhbarak.net/articles/19967319%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%AF%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D9%88%D8%AA%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%88%D8%A8%D8%A9%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%B7%D8%AA%D9%86%D8%A8%D8%B6
4
https://www.pinterest.es/pin/217932069438553367/
 
5
https://www.google.com.eg/imgres?imgurl=http%3A%2F%2Fmedia.kenanaonline.com%2Fphotos%2F1238377%2F1238377320%2F1238377320.jpg%3F1401692932&imgrefurl=http%3A%2F%2Fkenanaonline.com%2Fusers%2Fict4nuba%2Fphotos%2F1238377320&docid=akIvskLuOVs_RM&tbnid=lthTkjcuUsihrM%3A&vet=10ahUKEwjk0rL8onZAhUNnRQKHWvCRwQMwhEKAwwDA..i&w=550&h=413&safe=strict&bih=662&biw=1366&q=%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AB%20%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%88%D8%A8%D9%89&ved=0ahUKEwjk0rL8onZAhUNnRQKHWvCRwQMwhEKAwwDA&iact=mrc&uact=8
6
https://www.pinterest.es/pin/217932069438553367
 
7
8
http://www.aswatmasriya.com/news/details/60775
 
9
http://hadarat.ahram.org.eg/Articles/%D9%81%D9%86%D9%88%D9%86/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%AA%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%88%D8%A8%D9%89-221115
 
10
http://www.youm7.com/story/2016/8/22/%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D9%88%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%AF%D9%83%D8%A7%D9%86%D8%A3%D8%A8%D9%88%D8%AD%D9%84%D8%A7%D9%88%D8%A9%D8%A3%D8%B4%D9%87%D8%B1%D9%85%D8%B9%D8%B1%D8%B6%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D8%B4%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%B9%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%AF%D9%88%D9%8A%D8%A9/2853172
11
http://kenanaonline.com/users/Ebda3at/posts/146743
 
112
http://www.youm7.com/story/2016/8/22/%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D9%88%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%AF%D9%83%D8%A7%D9%86%D8%A3%D8%A8%D9%88%D8%AD%D9%84%D8%A7%D9%88%D8%A9%D8%A3%D8%B4%D9%87%D8%B1%D9%85%D8%B9%D8%B1%D8%B6%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D8%B4%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%B9%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%AF%D9%88%D9%8A%D8%A9/2853172
13
http://kenanaonline.com/users/engdoaa-hamdy/posts/241958
14
http://www.vetogate.com/upload/photo/gall
15: 25
المشغولات الفنية – وحدات الاضاءة - نتائج التجربة البحثية لطلاب الفرقة الثالثة بقسم التربية الفنية بکلية التربية النوعية .