الفنون العسيرية کمدخل لإثراء القيم الجمالية لأسطح الوسائد بتقنيات يدوية متنوعة والإفادة منها کمقترح لمشروعات صغيرة للأسر المنتجة

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 أستاذ النسيج والملابس المساعد- جامعة الملک خالد أستاذ النسيج والملابس المساعد- جامعة المنصورة

2 أستاذ النسيج والملابس المشارک- جامعة الملک خالد أستاذ النسيج والملابس المساعد- جامعة المنصورة

المستخلص

الملخص
إن عملية التصميم لأى من منتجات الفنون التطبيقية تعتمد وبشکل أساسى على العلاقات المتبادلة بين عناصر متداخلة منها ما هو مرتبط بمتطلبات البيئة ومعطيات التراث ، إلى جانب المعرفة والدراية الکاملة بالتقنيات الخاصة بالمصمم عند تنفيذ تلک المنتجات .
وللحفاظ على الهوية السعودية وجد أن التراث الفنى العسيرى يحمل الکثير من الجمال والأصالة الذي تتخطفه الأنظار، فقد حاول البحث الاستفادة منه والتعرض لأشکاله الزخرفية کمصدر لاستلهام تصميمات معاصرة والاقتباس من السمات الفنية وصياغتها في تنفيذ تصميمات زخرفية جديدة تُثرى أسطح الوسائد بتقنيات يدوية متنوعة وأن يکون بمثابة وضع حجر الأساس للأسر المنتجة لتنفيذه کمشروع صغير يحقق لهم ولمجتمعهم القيمة النفعية والإقتصادية هذا إلى جانب القيمة الجمالية.
حيث تم تصميم تنفيذ عدد (15) وسادة بالإفادة من جماليات الفن العسيرى بتوظيف ثلاث تقنيات مختلفة وهى (أسلوب الوبرية– الطباعة بالنقل الحرارى – الرسم المباشر والتطريز) بواقع (5) تصميمات لکل تقنية ، وذلک للحصول على أفضل جماليات لأسطح الوسائد ، وتم إعداد استمارة استبيان لتحکيم الوسائد المنفذة من قبل المتخصصين اشتملت على ثلاث محاور أساسية (الناحية الجمالية - التقنية المستخدمة- الجانب الاستثمارى) وتوصلت النتائج إلى ترتيب أنواع التقنيات وفق تأثيرها في ضوء المتوسطات باستخدام تقييم اختبار LSD للمقارنات المتعددة للجودة وکانت على النحو التالي: (التقنية الثالثة - التقنية الأولى- التقنية الثانية) فى إثراء القيم الجمالية لأسطح الوسائد المنفذة من زخارف الفن العسيرى السعودى.

الموضوعات الرئيسية


المقدمة:

تُعرف منطقة عسير باسم تهامة عسير أي المناطق التي تسکنها قبائل عسير، وهى" تقع في الجزء الجنوبي الغربي من المملکة العربية السعودية وتتميز بجبالها الشامخة وسواحلها البحرية وسهولها منبسطة ما بين الجبل والبحر ، حيث أکسبتها هذه المتناقضات الجغرافية والتضاريس المختلفة تميز وتفرد جعلت منها أهم عوامل الجذب السياحي". (26)

 وتعتبر الفنون الشعبية الحصيلة الفنية بين حياة الإنسان وعمله وبين الطبيعة وهي مرتبطة کل الارتباط بحياة الشعوب والتاريخ والأسطورة ومليئة بالرموز والتعبير وهي بطبيعتها إنتاج فني فيه أصالة ابتکارية متعددة الجوانب ومتنوعة في خاماتها وأساليبها.(6)

 لذلک يجب الاهتمام بهذا الفن باعتباره تعبيراً قومياً يعبر عن فکر ووجدان الإنسانية في بيئتها المتميزة ، ومن حيث أنه إبداع يعبر عما توارثه أبناء المجتمع تلقائياً من خبرة ثقافية حية ذات طابع متميز في الثقافة الإنسانية. (13)

 حيث هدفت دراسة (مريم العمري 2003) إلى أن دراسة بعض الزخارف الشعبية من مصادر مختلفة تفيد في التعرف على سمات عامة للفن الشعبي السعودى (19) ، وکذلک دراسة (أسماء ثقفان 2008 ) توصلت نتائجها إلى ان الفن الشعبي العسيري يعتبر مؤثر أصيل وفعّال في مجال تنشيط السياحة وذلک لما تتفرد به منطقة عسير بأسلوب خاص ومميز في الوحدات الزخرفية (4)، کما أسفرت دراسة : وفاء سماحة ( 2014) إلىوجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الإقتباس من التصميمات الزخرفية للتراث الشعبى العسيرى وإثراء الجانب التصميمى والجمالى للمفروشات الحديثة .(25)

 وتوصلت نتائج دراسة( نهال عبد الجواد ، ايمان بهنسى - 2015) الىإستحداث قيم تعبيرية جديدة للشکل المفروشات ذات الطابع السياحي من خلال مدخلات من التراث الفني السعودي ومن خلال التقنيات المتعددة والمعالجات المختلفة .(23)

 وتجدر أهمية المشروعات الصغيرة باتاحة فرص عمل أکثر للشباب وللأسر المنتجة ، وتتيح الفرصة لهم بتحقيق طموحاتهم خاصة وأنهم الأکثر تقبلاً لفکرة العمل الحر. (7)

 وعليه فيعتبر المشروع الصغير فرصة لتوظيف مهارات الفرد وقدراته الفنية وخبرته العملية والعلمية . (16)

 ونجد دراسة ( نفيسة عبدالرحمن-2001) التي تناولت عملية التنمية في المجتمع تؤکد أن السبيل الحقيقي لرفع مستوى الأفراد هو الاعتماد على الصناعات الصغيرة باعتبارها السبيل الأول للتنمية ففيها يتم الترکيز على مبادرات الأفراد ومشارکتهم.(22)

 وأکدت دراسة (ريهاميوسف-٢٠١٢) على أن الصناعات الصغيرة تقوم بتوفير فرص عمل للخريجين وتُسهم في مواجهة مشکلة البطالة وکذلک رفع مستوى المعيشة وزيادة الدخل القومي(10)

 کما توصلت دراسة (سنيه خميس، ريهاميوسف- ٢٠١٠) إلى امکانية الاستفادة من زخارف الفن النوبي والعسيرى المطرزة يدوياً في منتجات تصلح کصناعات صغيرة. (12)

 

 وبالبحث فى القيمة الحقيقية للمفروشات بصفة عامة وللوسائد بصفة خاصة ترجع فى المقام الأول إلى عامل التصميم بمفرداته المختلفة من شکل وخامات ومن خلال رفع قيمة التصميم تزيد قيمة المفروشات المنفذة. (18)

 حيث توصلت دراسة (مى أحمد - 2004) إلى التوصل لتحقيق قيم ملمسية للمعلقة النسجية وذلک من خلال التجريب باستخدام الخيوط الزخرفية فى تنفيذ التقنيات الوبرية .(20)

 واشتملت دراسة (غادة الصياد -2012) على الحصول على تأثيرات نسجية لونية وملمسية متنوعة، وتحقيق قيم وأبعاد جمالية جديدة من خلال الاستخدام المتنوع للتراکيب النسجية والخيوط الزخرفية والمعدنية ، وإنتاج أقمشة مفروشات تلبي احتياجات المستهلک من الناحية الجمالية والوظيفية والاقتصادية .(14)

 بينما أکدت دراسة ( رشا عباس، وآخرون- 2015) أنه أمکن تنفيذ نماذج من التصميمات النسجية بتوظيف بعض التقنيات اليدوية المختلفة (الوصل بالحياکة لقماش وبري ، التطريز علي الايتامين ، أسلوب الوبرة ) بغرض إثراء جماليات الوسائد الوبرية .(9)

مشکلة البحث :

 من خلال الدراسة الاستطلاعية لآراء عينة عشوائية من الطالبات تخصص الاقتصاد المنزلى عن طموحهن بعد التخرج وجدنا بعض العبارات عن معاناتهن فى ندرة تواجد فرص للعمل وعدم قدرتهن على الربط بين ما تم اکتسابه فى مراحل التدريس وکيفية توظيفه واستثماره بأسلوب جيد بعد تخرجهن ، لذلک تم التفکير في تقديم مقترح لمشروع عمل صغير من شأنه تقديم أفکار متنوعة لإخراج منتج له طابع أصيل يُعبر عن هوية التراث السعودى بأسلوب مستحدث والإفادة منه في تنفيذ مشروع صغير بغرض حصولهن على دخل مادى ومعنوى.

 ومن هذا المنطلق يسعى البحث کمحاولة للحفاظ على عنصر الاستمرار الإنساني للفن العسيرى الذى يشکل جانبًا من الثقافة الإنسانية وعنصرًا أساسيًا في هيکله البنائي الثقافي من خلال توظيف وحداته وزخارفه باستخدام التقنيات الحديثة بشکل يتفق وتصميم الوسائد بأسلوب مبتکر .

أهمية البحث :

1. الکشف عن جماليات التراث العسيري الممثل لتراث وثقافة جنوب المملکة العربية السعودية.

2. إلقاء الضوء علي أهمية الربط بين التطبيقات العملية للمقررات الدراسية في تنفيذ منتج مبتکر.

3. الوصول لقيم جمالية لتصميم وتنفيذ الوسائد تتميز بالأصالة والحداثة.

4. فتح مجال جديد لتنفيذ مشروعات إنتاجية صغيرة .

أهداف البحث :

  1. إثراء القيمة الجمالية للوسائد بالافادة من الزخارف العسيرية .
  2. توظيف تقنيات يدوية متنوعة فى إثراء القيم الجمالية لأسطح الوسائد.
  3. الابتکار والتجديد کمحاولة للابتعاد عن تصميم الوسائد التقليدية .
  4. تقديم فکرة يمکن تنفيذها کمشروع صغير للأسر المنتجة.

فروض البحث :

  1. تُحقق الوسائد المنفذة باستخدام التقنية الأولى (أسلوب الوبرة) درجه قبول ونجاح في ضوء متوسطات تقييم المحکمين لمحاور التقييم .
  2. تُحقق الوسائد المنفذة باستخدام التقنية الثانية (الطباعة بالنقل الحرارى) درجة قبول ونجاح في ضوء متوسطات تقييم المحکمين لمحاور التقييم.
  3. تُحقق الوسائد المنفذة باستخدام التقنية الثالثة (الرسم المباشر والتطريز) درجة قبول ونجاح في ضوء متوسطات تقييم المحکمين لمحاور التقييم .
  4. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات محاور تقييم المحکمين للوسائد المنفذة باستخدام التقنية الأولى (أسلوب الوبرة).
  5. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات محاور تقييم المحکمين للوسائد المنفذة باستخدام التقنية الثانية (الطباعة بالنقل الحرارى) .
  6. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات محاور تقييم المحکمين للوسائد المنفذة باستخدام التقنية الثالثة (الرسم المباشر والتطريز).
  7. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات التقنيات المستخدمة في إثراء جماليات أسطح الوسائد في ضوء تقييمات المحکمين .

أدوات البحث:

  1. التقنيات العملية المتنوعة ( أسلوب الوبرية – الطباعة بالنقل الحرارى- الرسم المباشر والتطريز ).
  2. استمارة استبيان لتحکيم الوسائد المنفذة من قبل المتخصصين من إعداد الباحثات.

منهجية البحث:

  1. المنهج الوصفي : دراسة للوحدات الزخرفية والسمات الفنية للتراث العسيرى والتى تشکل العادات والتقاليد بمنطقة عسير بالمملکة العربية السعودية، وکذلک دراسة التقنيات اليدوية المختلفة( أسلوب الوبرية – الرسم المباشر والتطريز – الطباعة بالنقل الحرارى).
  2. المنهج التجريبي: من خلال تصميم وتنفيذ ( 15 وسادة ) وسائد تحمل الطابع السعودى بالإفادة من الزخارف العسيرية فى إثراء القيم الجمالية لأسطح الوسائد بتقنيات يدوية متنوعة تتميز بالأصالة والحداثة، کفکرة لمقترح مشروع صغير للأسر المنتجة.

 

مصطلحات البحث :

-                التراث الشعبي العسيري :

التراث الشعبي العسيري لمنطقة عسير هو الموروث الذي يحکى السير ويترجم البطولات والفکر ويؤکد الإبداع ، فهو تراث الآباء والأجداد ، شيء لا يقدر بثمن فهو غال على نفوسهم جميعاً وله مکانة في قلوبهم تصعد إلى عوالم محلقة رفيعة. (26)

-                الوحدات الزخرفية الشعبية :

وحدات لأشکال مجردة عديدة تحمل في مضمونها رموزاً لمعاني کثيرة تنفذ يدوياً بطرق وأساليب متنوعة على السطوح المختلفة للخامات بغرض التزيين والتجميل وأکثر من ذلک.(3)

-                القيم الجمالية :

 هى مايحتويه العمل الفنى من سمات وعناصر جمالية تميزه عن غيره نتيجة لاستخدام الوسائل والطرق الفنية التى تبرز الناحية الجمالية . (22)

-                الصناعاتالصغيرة:

يُقصد بها تلک الصناعات الحرفية اليدوية التي تتم داخل مصانع صغيرة يعمل بها عدد محدود من العمال، وتتميز منتجاتها بالطابع اليدوي أونصف الآلي ولا يحتاج إنتاجها إلا لمعدات بسيطة. (22)

-                التقنيات:

 هي الأساليب التي استخدمها البحث في تنفيذ الوبرة اليدوية وتتضمن :

1. أسلوب الوبرة : تتم عن طريق استعمال إبرة مخصصة وذلک بإمرار الخيوط القطنية المحررة واستخدام أقمشة الجينز أو الترجال وذلک للحصول على أقصى استطالة ممکنة ويتم تثبيتها على إطار (برواز) خشبي ويتم نقل التصميم وتستعمل الإبرة لعمل الوبرة حسب الطول المطلوب. (24)

  1. النقل الحرارى :هو من أهم الطرق المتطورة لطباعة الألياف الصناعية ومخلوطاتها وتتيح هذه الطريقة الفرصة لطباعة العديد من التصميمات ذات الألوان المتعددة عن طريق استخدام الورق الحامل باستخدام أسلوب الضغط والحرارة . (28)
  2. التطريز اسم اعجمى اشتق من الکلمة الفارسية " طرازيدن" والفعل منها يطرز أى يحدث زخرفة أو حلية تطبق على هيئة مختارة من نسيج معين أو من الجلد .(1)

-الرسم المباشر : هي عملية تطبيق بعض الألوان على الأقمشة وفق رسم ونقش معينين، وتستخدم الفرشاة فى رسم التصميم. (27)

الإطار النظرى:

 يعد التجريب في الخامات باستخدام تقنيات متعددة من المداخل المهمة لايجاد نوع من العلاقات نتيجة التوليف بينها مما يحقق فکرة التصميم، وللمواد الوسيطة سمات تُسهم في العملية التشکيلية إذا ما ارتبطت بتجربة جمالية تأتي من عقلية المصمم المتطورة، والتي يتخذها وسيطاً لمعالجة الأسطح والتوليف بين خامات مختلفة بهدف إخضاع هذه الخامات حسب طبيعتها للتجريب للوصول إلى تشکيل مبتکر ومرتبط بخصائص العمل. (11)

 لذلک فلکل عمل محتوى وظيفي محدد سواء کان معنوياً أو مادياً، ويرتبط المحتوى الوظيفي بعناصر العمل الفني من شکل وخامة وتعبير، فعندما تتفق الخامة مع فکرة ومضمون العمل يکون أثرها إيجابيا في تقييم وظيفته، ولا يقتصر المحتوى الوظيفي على الجانب التقني للعمل الفني متعدد المستويات، وإنما الجانب المعنوي أيضا ذي المحتوى الأدبي والوجداني.(2)

 ويستطيع المصمم توظيف الخامات المتنوعة حتى تتوافق فيما بينها لتؤکد إمکانية توظيفها في حيز التصميم الزخرفي ، مما يجعل المشاهد يبحث عن المبرر الفکري والفني وراء اختيار تلک الخامة، وعلاقتها بباقي أجزاء التصميم الزخرفي. (15)

عناصر التصميم الجيد لتنفيذ أى منتج:

  • · أولاً :القيمةالجمالية: وهى التى يسعى إليها الفنان فى أعماله، وتکمن فى وحدة بناء العناصر والإرتباط الوثيق بها.
  • ثانياً :الملاءمةالوظيفية : من العوامل المساعدة فى نجاح التصميم وملاءمته للغرض الذى صمم من أجله، والعلاقة بين جماليات الشکل والوظيفة متبادلة فإن قيمة الأشياء الجمالية لا تنفصل عن وظيفتها أو فائدتها. (17)
  • ·  ثالثاً :العواملالتکنيکية(الخامات- التقنيات- الأدوات): الاختيار الأمثل للخامة يعتبر البداية لبناء شکل التصميم، والأداة التى تلعب دورا مهماً فى تحول فکرة الفنان لتصبح شيئا ملموسا للرائى، ويجب التعرف على طبيعة الخامة وما تتطلبه من تقنيات خاصة.
  • ·  رابعاً :العواملالأقتصادية :وهى تقدير القيمة المالية الخاصة بتکلفة أى عمل فنى، لأنها تعتبر من العوامل المهمة التى يجب أن يضعها المصمم فى اعتباره إلى جانب العوامل الأخرى مثل تحديد العمل الفنى المراد صنعه - تحديد أساليب وتکلفة التنفيذ المناسبة).(21)

المشروعات الصغيرة :

يُعرف المشروع على أنه عمل يستخدم حجم رأس مال محدود وعدد قليل من العاملين ، ولا تنفصل ملکيته عن ادارته. (29)

وتتميز منتجات الوحدات الانتاجية الصغيرة بالطابع اليدوى أو النصف آلى ولاتحتاج فى انتاجها الا معدات بسيطة ويعمل بها عدد محود من العمال وتستخدم الخامات المحلية المتوفرة فى البيئة وتحويلها لسلع صالحة وتتم داخل ورش صغيرة او داخل المنازل. (5)

 

خصائص ومميزات الصناعات الصغيرة:

  1. يُعتبر من الدعامات الأساسية في التنمية البشرية .
  2. تقديم السلع والخدمات التي تتناسب مع متطلبات السوق والمستهلک المحلى مباشرة.
  3. تنمية المواهب والإبداعات والابتکارات.
  4. انخفاض مستلزمات رأس المال المطلوبة لمباشرتها.(8)

إجراءات البحث :

أولاً: تصميم وتنفيذ الوسائد حيث بلغ عددهم (15) وسادة مستوحاه من جماليات الفنون العسيرية لإثراء القيم الجمالية لأسطح الوسائد بثلاث تقنيات ( أسلوب الوبرية – الرسم المباشر والتطريز – الطباعة بالنقل الحرارى) بواقع ( 5 تصميمات لکل تقنية مستخدمة) ، ( جدول 1).

جدول (1) الوسائد المنفذة باستخدام التقنيات المختلفة

التصميم العسيرى الأول

 

أسلوب الوبرة

الطباعة بالنقل الحرارى

الرسم المباشر والتطريز

     

 

 

التصميم العسيرى الثانى

 

أسلوب الوبرة

الطباعة بالنقل الحرارى

الرسم المباشر والتطريز

     

التصميم العسيرى الثالث

 

أسلوب الوبرة

الطباعة بالنقل الحرارى

الرسم المباشر والتطريز

     

 

 

التصميم العسيرى الرابع

 

أسلوب الوبرة

الطباعة بالنقل الحرارى

الرسم المباشر والتطريز

     

التصميم العسيرى الخامس

 

أسلوب الوبرة

الطباعة بالنقل الحرارى

الرسم المباشر والتطريز

     

ثانياً: تم إعداد استبيان لتقييم المنتجات من قبل عدد من المتخصصين في مجال النسيج والملابس (11 محکم)، ويتکون من (3) محاور (الناحية الجمالية– التقنية المستخدمة – الجانب الاستثمارى) وکل محور مکون من (4) بنود ، والمقياس للاستبيان ثلاثي علي النحو التالي ( ملائم وتمثل ثلاث درجات – ملائم لحد ما وتمثل درجتان – غير ملائم وتمثل درجة ) ، بحيث تمثل أعلي درجة ست وثلاثون وأقل درجة اثنتا عشر.

ثالثاً: تحکيم الاستبيان لقياس الصدق والثبات وذلک علي النحو التالي :

  • للتحقق من صدق محتوى الاستبيان تم حساب نسبة الاتفاق لدي المحکمين علي کل عبارة من عبارات الاستبيان ، وتم استبعاد العبارات التي تقل نسبة اتفاق المحکمين عليها عن 93% وتم إضافة العبارات الجديدة ، وبذلک تکون الاستمارة قد خضعت لصدق المحتوى في تحديد أفضل الوسائد المنفذة.
  •  لحساب ثبات الاستبيان تم التطبيق على عينة قوامها 3 تصميمات تتوافر فيها نفس شروط عينة البحث ، وبعد التطبيق تم حساب الثبات بطريقة التجزئة النصفية Split-Half ولحساب الارتباط بين نصفى الاستمارة تم استخدام معادلة Spearman-Brown لحساب الارتباط بين نصفى کل محور من محاور الاستمارة ، ويوضح جدول (2) معامل ارتباط التجزئة النصفية لمحاور الاستمارة ککل ومحاورها الفرعية.

جدول (2) معامل ارتباط التجزئة النصفية لمحاور الاستمارة ککل ومحاورها الفرعية

المحور

معامل ارتباط سيبرمان ـ براون

الأول: الناحية الجمالية

0.93

الثاني: التقنية المستخدمة

0.92

الثالث: الجانب الاستثمارى

0.91

المحاور ککل

0.93

 يتضح من نتائج جدول (2) أن معامل ارتباط التجزئة النصفية للاستمارة لسيبرمان – براون معاملات مقبولة نسبياً وتأسيساً على ما سبق أصبح الاستبيان في صورته النهائية يتکون من 12 عبارة مقسمة إلي 3 محاور.

نتائج البحث :

 تم تحليل نتائج الدراسة إحصائياً عن طريق : ( حسابالمتوسطات - تحليل التباين الأحادي في اتجاهين Two – Way ANOVA)) - تقييم اختبار LSD للمقارنات المتعددة الجودة ) ، وتمت هذه المعالجات الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي Spss21 وهو الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (Statistical Package for Social Sciences ) الإصدار(21).

الفرض الأول :

تُحقق الوسائد المنفذة باستخدام التقنية الأولى (أسلوب الوبرية) درجه قبول ونجاح في ضوء متوسطات تقييم المحکمين لمحاور التقييم .

جدول (3) متوسطات تقييمات المحکمين لمحاور التقييم للمعالجات التصميمية من استخدام التقنية الأولي

المحور

أوجه التقييم

الوسادة (1)

الوسادة (2)

الوسادة (3)

الوسادة (4)

الوسادة (5)

الجانب

الجمالى

الوسادة المنفذة تحتوى على قيمة جمالية فنية مبتکرة.

2.8

3

2.7

3

2.4

تحقق الانسجام والتالف بالوسادة المنفذة.

2.8

3

2.3

3

2.8

توافق الوسادة مع الذوق العام في المجتمع.

2.9

2.7

2.5

3

2.6

ملائمة الوسادة للاستخدام النهائي .

2.9

3

2.6

2.8

2.3

التقنية المستخدمة

تحقق التقنية المستخدمة أسلوب مناسب للتطبيق.

3

3

2.9

3

2.6

تنفيذ الوسادة يتم بطريقة سهلة وعملية.

3

2.9

2.6

2.4

2.7

تنوع القيمة الملمسيه للتقنية لإثراء الأسطح الوسادة.

2.9

3

2.4

3

2.9

ملائمة الخامات المستخدمة في تنفيذ التقنية .

3

3

3

2.8

2.8

الجانب الاستثمارى

قبول الوسادة المنفذة للغرض المعدة له.

2.6

2.9

2.6

3

2.7

توفر الخامات المستخدمة في التنفيذ.

3

3

2.7

2.9

2.8

توفير الوقت والجهد والمال فى التنفيذ .

2.7

2.9

2.7

3

2.9

يصلح کمنتج لمشروع استثمارى للشباب.

2.4

3

2.5

3

2.6

المتوسط الوزني لتقييمات المحکمين

34

35.4

31.5

34.9

32.1

تقييم الجودة الکلية

94.4

98.3

87.5

96.9

89.1

الترتيب

3

1

5

2

4

يتضح من نتائج جدول (3) أن التصميمات المنفذة باستخدام التقنية الأولي (أسلوب الوبرية) تُحقق درجة قبول ونجاح في ضوء متوسطات تقييم المحکمين لمحاور التقييم (الجانب الجمالى ، التقنية المستخدمة ، الجانب الاستثمارى) حيث تراوحت متوسطات تقييمات المحکمين لمحاور التقييم للمعالجات التصميمية مابين (87.5 : 98.3) % ، حيث حصلت الوسادة الثانية على أعلى نسبة تقييم بينما الوسادة الثالثة حصلت على أقل نسبة تقييم.

الفرض الثانى:

تُحقق الوسائد المنفذة باستخدام التقنية الثانية (الطباعة بالنقل الحرارى) درجة قبول ونجاح في ضوء متوسطات تقييم المحکمين لمحاور التقييم.

جدول (4) متوسطات تقييمات المحکمين لمحاور التقييم للمعالجات التصميمية من استخدام التقنية الثانية

المحور

أوجه التقييم

الوسادة (1)

الوسادة (2)

الوسادة (3)

الوسادة (4)

الوسادة (5)

الجانب

الجمالى

الوسادة المنفذة تحتوى على قيمة جمالية فنية مبتکرة.

3

2.6

2.7

3

2.7

تحقق الانسجام والتالف بالوسادة المنفذة.

2.4

2.9

2.9

3

2.6

توافق الوسادة مع الذوق العام في المجتمع.

3

2.4

2.7

3

2.9

ملائمة الوسادة للاستخدام النهائي .

2.7

2.7

2.8

2.8

2.6

التقنية المستخدمة

تحقق التقنية المستخدمة أسلوب مناسب للتطبيق.

3

3

2.9

3

2.5

تنفيذ الوسادة يتم بطريقة سهلة وعملية.

2.6

2.9

2.6

3

2.7

تنوع القيمة الملمسيه للتقنية لإثراء الأسطح الوسادة.

3

2.6

2.6

2.9

2.7

ملائمة الخامات المستخدمة في تنفيذ التقنية .

2.7

2.6

2.9

3

2.6

الجانب الاستثمارى

قبول الوسادة المنفذة للغرض المعدة له.

3

2.9

2.8

2.7

2.9

توفر الخامات المستخدمة في التنفيذ.

2.5

2.7

2.9

3

2.4

توفير الوقت والجهد والمال فى التنفيذ .

3

2.4

2.8

2.6

2.2

يصلح کمنتج لمشروع استثمارى للشباب.

3

2.9

2.7

2.8

2.4

المتوسط الوزني لتقييمات المحکمين

33.9

32.6

33.3

34.8

31.2

تقييم الجودة الکلية

94.1

90.5

92.5

96.6

86.6

الترتيب

2

4

3

1

5

 يتضح من نتائج جدول (4) أن التصميمات المنفذة باستخدام التقنية الثانية (الطباعة بالنقل الحرارى) تُحقق درجة قبول ونجاح في ضوء متوسطات تقييم المحکمين لمحاور التقييم (الجانب الجمالى ، التقنية المستخدمة ، الجانب الاستثمارى) حيث تراوحت متوسطات تقييمات المحکمين لمحاور التقييم للمعالجات التصميمية مابين ( 86.6 : 96.6) % ، حيث حصلت الوسادة الرابعة على أعلى نسبة تقييم بينما الوسادة الخامسة حصلت على أقل نسبة تقييم.

الفرض الثالث:          

تُحقق الوسائد المنفذة باستخدام التقنية الثالثة (الرسم المباشر والتطريز) درجة قبول ونجاح في ضوء متوسطات تقييم المحکمين لمحاور التقييم .

 

جدول (5) متوسطات تقييمات المحکمين لمحاور التقييم للمعالجات التصميمية من استخدام التقنية الثالثة

المحور

أوجه التقييم

الوسادة (1)

الوسادة (2)

الوسادة (3)

الوسادة (4)

الوسادة (5)

الجانب

الجمالى

الوسادة المنفذة تحتوى على قيمة جمالية فنية مبتکرة.

2.5

3

3

3

2.7

تحقق الانسجام والتالف بالوسادة المنفذة.

2.9

2.7

3

3

2.9

توافق الوسادة مع الذوق العام في المجتمع.

2.9

3

3

3

2.7

ملائمة الوسادة للاستخدام النهائي .

2.5

3

3

3

2.8

التقنية المستخدمة

تحقق التقنية المستخدمة أسلوب مناسب للتطبيق.

2.7

3

3

3

2.8

تنفيذ الوسادة يتم بطريقة سهلة وعملية.

2.8

2.5

3

3

2.9

تنوع القيمة الملمسيه للتقنية لإثراء الأسطح الوسادة.

2.7

2.8

2.8

2.8

2.7

ملائمة الخامات المستخدمة في تنفيذ التقنية .

2.8

3

3

3

2.9

الجانب الاستثمارى

قبول الوسادة المنفذة للغرض المعدة له.

2.9

2.7

2.9

2.5

2.9

توفر الخامات المستخدمة في التنفيذ.

2.7

2.5

3

2.8

2.7

توفير الوقت والجهد والمال فى التنفيذ .

2.9

2.5

2.9

2.8

2.9

يصلح کمنتج لمشروع استثمارى للشباب.

2.8

2.6

2.9

2.9

2.8

المتوسط الوزني لتقييمات المحکمين

33.1

33.3

35.5

34.8

33.7

تقييم الجودة الکلية

91.9

92.5

98.6

96.6

93.6

الترتيب

5

4

1

2

3

 يتضح من نتائج جدول (5) أن التصميمات المنفذة باستخدام التقنية الثانية (الرسم المباشر والتطريز) تُحقق درجة قبول ونجاح في ضوء متوسطات تقييم المحکمين لمحاور التقييم (الجانب الجمالى ، التقنية المستخدمة ، الجانب الاستثمارى) حيث تراوحت متوسطات تقييمات المحکمين لمحاور التقييم للمعالجات التصميمية مابين (91.9 : 98.6) % ، حيث حصلت الوسادة الثالثة على أعلى نسبة تقييم بينما الوسادة الأولى حصلت على أقل نسبة تقييم.

الفرض الرابع:          

 يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات محاور تقييم المحکمين للوسائد المنفذة باستخدام التقنية الأولى (أسلوب الوبرية).

جدول (6) نتائج تحليل التباين الأحادي في اتجاهين Two- way ANOVA لتأثير محاور تقييم الوسائد المنفذة باستخدام التقنية الأولي في ضوء تقييمات المحکمين

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة "ف"

مستوى الدلالة

الوسائد

.979

4

.245

8.372

.000

المحاور

.081

2

.041

1.391

.258

الخطأ

1.550

53

.029

 

 

المجموع

2.610

59

 

 يتضح من نتائج جدول (6) وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.05 بين الوسائد المنفذة بالتقنية الأولى کما جاء في تقييمات المحکمين حيث بلغت قيمة ف (8.372) وهي معنوية التأثير، بينما لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات محاور التقييم حيث بلغت قيمة ف(1.391) وهى غير معنوية التأثير، مما يدل على تکافئ المحاور من حيث التقييم، ويوضح جدول (7) تحديد اتجاه الفروق بين الوسائد المنفذة تم تطبيق اختبارLSD (أقل فرق معنوي) للمقارنات المتعددة.

جدول (7) الفروق بين المتوسطات باستخدام اختبار LSD للمقارنات المتعددة بين التصميمات المنفذة

الوسائد

الوسادة (1)

م=2.83

الوسادة (2)

م=2.95

الوسادة (3)

م=2.62

الوسادة (4)

م=2.90

الوسادة (5)

م=2.67

الوسادة (1)

 

0.12

0.21*

0.07*

0.16*

الوسادة (2)

 

 

0.32*

0.04*

0.27*

الوسادة (3)

 

 

 

0.28*

0.05*

الوسادة (4)

 

 

 

 

0.23*

الوسادة (5)

 

 

 

 

 

*الفرق دال عند مستوى 0.05

 يتضح من نتائج جدول (7) أنه توجد هناک فروقاً دالة بين کلاً من الوسادة (1) وکل من الوسادة (3، 4، 5 )، حيث الفروق بين المتوسطات دالة إحصائيا عند مستوي 0.05.، کما وجدت فروق بين المتوسطات بين الوسادة (2) وکلاً من الوسادة (3،4، 5) ، والتي ترقي إلي مستوي الدلالة، کما وجدت فروق دالة إحصائياً بين الوسادة (3) وکلاً من الوسادة (4 ، 5) ، فضلا عن وجود فروق دالة إحصائياً بين الوسادة (4) والوسادة (5).

وبالتالي أمکن ترتيب التصميمات في ضوء نتائج تقييم الجودة کما هو موضح بالجدول التالى.


جدول (8) تقييم الجودة لمحاور التقييم لکل تصميم عسيرى من الوسائد المنفذة بالتقنية الأولى

الوسادة

المحور

المتوسط

معامل الجودة

الترتيب

الأولى

الجانب الجمالى

2.85

95.00

3

التقنية المستخدمة

2.98

99.17

الجانب الاستثمارى

2.68

89.17

(ککل)

2.83

94.44

الثانية

الجانب الجمالى

2.93

97.50

1

التقنية المستخدمة

2.98

99.17

الجانب الاستثمارى

2.95

98.33

(ککل)

2.95

98.33

الثالثة

الجانب الجمالى

2.53

84.17

5

التقنية المستخدمة

2.73

90.83

الجانب الاستثمارى

2.63

87.50

(ککل)

2.63

87.50

الرابعة

الجانب الجمالى

2.95

98.33

2

التقنية المستخدمة

2.80

93.33

الجانب الاستثمارى

2.98

99.17

(ککل)

2.91

96.94

الخامسة

الجانب الجمالى

2.53

84.17

4

التقنية المستخدمة

2.75

91.67

الجانب الاستثمارى

2.75

91.67

(ککل)

2.68

89.17

(المحاور)

الجانب الجمالى

2.76

91.83

3

التقنية المستخدمة

2.85

94.83

1

الجانب الاستثمارى

2.80

93.17

2

(ککل)

2.80

93.28

 

الفرض الخامس:        

يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات محاور تقييم المحکمين للوسائد المنفذة باستخدام التقنية الثانية (الطباعة بالنقل الحرارى) .

 

جدول (9) نتائج تحليل التباين الأحادي في اتجاهين Two- way ANOVA

لتأثير محاور تقييم الوسائد المنفذة باستخدام التقنية الثانية في ضوء تقييمات المحکمين

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة "ف"

مستوى الدلالة

الوسائد

.618

4

.154

4.486

.003

المحاور

.037

2

.019

.542

.585

الخطأ

1.824

53

.034

 

 

المجموع

2.479

59

 

يتضح من نتائج جدول (9) وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.05 بين التصميمات المنفذة بالتقنية الثانية کما جاء في تقييمات المحکمين حيث بلغت قيمة ف (4.486) وهى معنوية التأثير، بينما لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات محاور التقييم حيث بلغت قيمة ف (0.542) وهى غير معنوية التأثير مما يدل على تکافئ المحاور من حيث التقييم ، ويوضح جدول (10) تحديد اتجاه الفروق بين الوسائد المنفذة تم تطبيق اختبارLSD (أقل فرق معنوي) للمقارنات المتعددة.

جدول (10) الفروق بين المتوسطات باستخدام اختبار LSD للمقارنات المتعددة بين التصميمات المنفذة

الوسائد

الوسادة (1)

م=2.82

الوسادة (2)

م=2.71

الوسادة (3)

م=2.77

الوسادة (4)

م=2.90

الوسادة (5)

م=2.60

الوسادة (1)

 

0.10

0.05

0.07

0.22*

الوسادة (2)

 

 

0.05

0.18*

0.11

الوسادة (3)

 

 

 

0.12

0.17*

الوسادة (4)

 

 

 

 

0.30*

الوسادة (5)

 

 

 

 

 

*الفرق دال عند مستوى 0.05

يتضح من نتائج جدول (10) أنه توجد هناک فروقاً دالة بين کل من الوسادة (1) والوسادة (5) حيث الفروق بين المتوسطات دالة إحصائيا عند مستوي 0.05.، کما وجدت فروق بين المتوسطات بين الوسادة (2) وکلاً من الوسادة (4، 5) ، والتي ترقي إلي مستوي الدلالة، کما وجدت فروق دالة إحصائياً بين الوسادة (3) والوسادة (5)، فضلا عن وجود فروق دالة إحصائياً بين الوسادة (4) والوسادة (5).

وبالتالي أمکن ترتيب التصميمات في ضوء نتائج تقييم الجودة کما هو موضح بالجدول التالى

 

جدول (11) تقييم الجودة لمحاور التقييم لکل تصميم عسيرى من الوسائد المنفذة بالتقنية الثانية

الوسادة

المحور

المتوسط

معامل الجودة

الترتيب

الأولى

الجانب الجمالى

2.78

92.50

2

التقنية المستخدمة

2.83

94.17

الجانب الاستثمارى

2.88

95.83

(ککل)

2.83

94.17

الثانية

الجانب الجمالى

2.65

88.33

4

التقنية المستخدمة

2.78

92.50

الجانب الاستثمارى

2.73

90.83

(ککل)

2.72

90.56

الثالثة

الجانب الجمالى

2.78

92.50

3

التقنية المستخدمة

2.75

91.67

الجانب الاستثمارى

2.80

93.33

(ککل)

2.78

92.50

الرابعة

الجانب الجمالى

2.95

98.33

1

التقنية المستخدمة

2.98

99.17

الجانب الاستثمارى

2.78

92.50

(ککل)

2.90

96.67

الخامسة

الجانب الجمالى

2.70

90.00

5

التقنية المستخدمة

2.63

87.50

الجانب الاستثمارى

2.48

82.50

(ککل)

2.60

86.67

(المحاور)

الجانب الجمالى

2.77

92.33

2

التقنية المستخدمة

2.79

93.00

1

الجانب الاستثمارى

2.73

91.00

3

(ککل)

2.76

92.11

 

الفرض السادس:       

يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات محاور تقييم المحکمين للوسائد المنفذة باستخدام التقنية الثالثة (الرسم المباشر والتطريز).

 

جدول (12) نتائج تحليل التباين الأحادي في اتجاهين Two- way ANOVA

لتأثير محاور تقييم الوسائد المنفذة باستخدام التقنية الثانية في ضوء تقييمات المحکمين

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة "ف"

مستوى الدلالة

الوسائد

.354

4

.089

4.519

.003

المحاور

.112

2

.056

2.859

.066

الخطأ

1.038

53

.020

 

 

المجموع

1.504

59

 

يتضح من جدول (12) وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.05 بين التصميمات المنفذة بالتقنية الثانية کما جاء في تقييمات المحکمين حيث بلغت قيمة ف (4.519) وهى معنوية التأثير، بينما لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات محاور التقييم حيث بلغت قيمة ف(0.772) وهى غير معنوية التأثير مما يدل على تکافئ المحاور من حيث التقييم ، ويوضح جدول (13) تحديد اتجاه الفروق بين الوسائد المنفذة تم تطبيق اختبارLSD (أقل فرق معنوي) للمقارنات المتعددة.

جدول (13) الفروق بين المتوسطات باستخدام اختبار LSD للمقارنات المتعددة بين التصميمات المنفذة

الوسائد

الوسادة (1)

م=2.75

الوسادة (2)

م=2.77

الوسادة (3)

م=2.95

الوسادة (4)

م=2.90

الوسادة (5)

م=2.80

الوسادة (1)

 

0.01

0.20*

0.14*

0.05

الوسادة (2)

 

 

0.18*

0.12

0.03

الوسادة (3)

 

 

 

0.05

0.15*

الوسادة (4)

 

 

 

 

0.09

الوسادة (5)

 

 

 

 

 

*الفرق دال عند مستوى 0.05

يتضح من نتائج جدول (13) أنه توجد هناک فروقاً دالة بين کل من الوسادة (1) وکل من الوسادة (3، 4)، حيث الفروق بين المتوسطات دالة إحصائيا عند مستوي 0.05.، کما وجدت فروق بين المتوسطات بين الوسادة (2) والوسادة (3) والتي ترقي إلي مستوي الدلالة، کما وجدت فروق دالة إحصائياً بين الوسادة (3) والوسادة (5).

وبالتالي أمکن ترتيب التصميمات في ضوء نتائج تقييم الجودة کما هو موضح بالجدول التالى


جدول (14) تقييم الجودة لمحاور التقييم لکل تصميم عسيرى من الوسائد المنفذة بالتقنية الثالثة

الوسادة

المحور

المتوسط

معامل الجودة

الترتيب

الأولى

الجانب الجمالى

2.70

90.00

5

التقنية المستخدمة

2.75

91.67

الجانب الاستثمارى

2.83

94.17

(ککل)

2.76

91.94

الثانية

الجانب الجمالى

2.93

97.50

4

التقنية المستخدمة

2.83

94.17

الجانب الاستثمارى

2.58

85.83

(ککل)

2.78

92.50

الثالثة

الجانب الجمالى

3.00

100.00

1

التقنية المستخدمة

2.95

98.33

الجانب الاستثمارى

2.93

97.50

(ککل)

2.96

98.61

الرابعة

الجانب الجمالى

3.00

100.00

2

التقنية المستخدمة

2.95

98.33

الجانب الاستثمارى

2.75

91.67

(ککل)

2.90

96.67

الخامسة

الجانب الجمالى

2.78

92.50

3

التقنية المستخدمة

2.83

94.17

الجانب الاستثمارى

2.83

94.17

(ککل)

2.81

93.61

(المحاور)

الجانب الجمالى

2.88

96.00

1

التقنية المستخدمة

2.86

95.33

2

الجانب الاستثمارى

2.78

92.67

3

(ککل)

2.84

94.67

 

الفرض السابع:

يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات التقنيات المستخدمة في إثراء جماليات أسطح الوسائد في ضوء تقييمات المحکمين .

 

جدول (15) نتائج تحليل التباين الأحادي في اتجاهين Two- way ANOVA

لتأثير التقنيات المختلفة علي الوسائد المنفذة في ضوء تقييمات المحکمين

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة "ف"

مستوى الدلالة

التقنيات

.177

2

.088

2.663

.033

الوسائد

.796

4

.199

5.997

.000

المحاور

.120

2

.060

1.814

.166

الخطأ

5.676

171

.033

 

 

المجموع

6.770

179

 

 يتضح من جدول (15) وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى 0.05 بين التصميمات المنفذة بالتقنيات الثلاث کما جاء في تقييمات المحکمين حيث بلغت قيمة ف (5.99) وهي معنوية التأثير، فضلاً عن وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطات التقنيات حيث بلغت قيمة ف(2.66) وهي معنوية التأثير، ويوضح جدول (16) تحديد اتجاه الفروق بين أنواع التقنيات المستخدمة في ضوء تقييمات المحکمين تم تطبيق اختبار LSD (أقل فرق معنوي) للمقارنات المتعددة .

جدول (16) الفروق بين المتوسطات باستخدام اختبار LSD

للمقارنات المتعددة بين أنواع التقنيات المستخدمة

 

التقنية الأولي

م= 2.79

التقنية الثانية

م= 2.76

التقنية الثالثة

م= 2.84

التقنية الأولي

م= 2.79

 

0.03

0.4*

التقنية الثانية

م= 2.76

 

 

0.07*

التقنية الثالثة

م= 2.84

 

 

 

يتبين من نتائج جدول(16) أنه يوجد فروقاً دالة بين کل منمتوسط التقنية الأولي ومتوسط التقنية الثالثة) حيث بلغت الفروق بين المتوسطات (0.04) وهي معنوية التأثير، ومتوسط التقنية الثانية ومتوسط التقنية (الثالثة) حيث بلغت الفروق بين المتوسطات (0.07) .

ويمکن ترتيب أنواع التقنيات وفق تأثيرها في ضوء المتوسطات باستخدام اختبارLSD أقل فرق معنوي کما هو موضح بشکل (1) على النحو التالي: (التقنية الثالثة - التقنية الأولى- التقنية الثانية)

 

 

شکل (1) ترتيب التقنيات المستخدمة لإثراء جماليات أسطح الوسائد في ضوء تقييمات المحکمين

وفي ضوء ما سبق اتضح أنه يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى 0.05 بين متوسطات التقنيات المستخدمة في التصميمات المنفذة لإثراء جماليات أسطح الوسائد الوبرية في ضوء تقييمات المحکمين.

ومن خلال ما سبق أمکن ترتيب التصميمات في کل التقنيات کما هو موضح بجدول (17) وشکل (2) :

جدول (17) ترتيب التصميمات (ککل) في التقنيات المستخدمة

التقنية

الوسادة المنفذة

معامل الجودة

الترتيب

الترتيب (ککل)

أسلوب الوبرية

الأولي

94.44

3

5

الثانية

98.33

1

2

الثالثة

87.50

5

12

الرابعة

96.94

2

3

الخامسة

89.17

4

11

الطباعة بالنقل الحرارى

الأولي

94.17

2

6

الثانية

90.56

4

10

الثالثة

92.50

3

8

الرابعة

96.67

1

4

الخامسة

86.67

5

13

الرسم المباشر والتطريز

الأولي

91.94

5

9

الثانية

92.50

4

8

الثالثة

98.61

1

1

الرابعة

96.67

2

4

الخامسة

93.61

3

7

 

شکل (2) ترتيب التصميمات لإثراء جماليات أسطح الوسائد الوبرية في ضوء تقييمات المحکمين

  1. المراجع والمصادر العلمية

    1. ايناس عصمت عبد الله (2013): من فنون التطريز اليدوى- دار الزهراء – الرياض.
    2. أحمد يسرى معوض ( 2001) : قواعد وأسس تصميم الأزياء- عالم الکتب – القاهرة.
    3. أکرم قانصو (1995) : التصوير الشعبي العربي- المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب - الکويت .
    4. أسماء عبد الله ثقفان (2008) : جماليات الفن الشعبي العسيري و دوره في التنشيط السياحي من خلال اللوحة التشکيلية - رسالة ماجستير غير منشورة - کلية التربية الفنية - جامعة الملک سعود.
    5. امانى عبد الفتاح الغباشى ( 2005): برنامج ارشادى لتحفيز طلاب الجامعة على انشاء وتنمية المشروعات الصغيرة - رسالة ماجستير غير منشورة – کلية الاقتصاد المنزلى – جامعةؤالمنوفية
    6. أمجد عبد السلام محمد عيد (2001) : استخدام بعض العناصر الزخرفية الشعبية المحلية لإثراء التصميم الزخرفي - رسالة ماجستيرغير منشورة- کلية التربية النوعية -جامعة المنصورة.
    7. ثابت عبد الرحمن إدريس(2011): تحليل أسباب فشل مشروعات الأعمال الصغيرة - هل تتوافر المهارات الإدارية والتسويقية لدى أصحاب ومديري هذه المشروعات - مجلة آفاق جديدة للدراسات التجارية- مصر( مجلد ٢٣- العدد2)
    8. ثريا سيد نصر،زينب محمود برهام، وليد شعبان مصطفى، بسمه بهاء الين کمال( ٢٠١١ ): التصميم والتطريز على أقمشة الايتامين - عالم الکتب- القاهرة .
    9.  رشا عباس، نورا حسن ، وفاء محمد(2015): وحدة تدريبية لاستخدام التصميم النسجي في إثراء جماليات أسطح الوسائد الوبرية بتقنيات يدوية مختلفة. مجلة الإسکندرية للتبادل العلمى - مجلد 36- العدد2 أبريل .
    10.  ريهام يوسف أمين العنانى( ٢٠١٢ ): توظيف الزخارف الشعبية للزى السيوى بأسلوب التطريز اليدوي في عمل الصناعات الصغيرة- بحث منشور- مجلة الإسکندرية للتبادل العلمي- مجلد ٣٣ - العدد ٢.
    11. سليمان محمود حسن ( 1982) : دور الخامات البيئية في التشکيل الفني - بحث منشور- مجلة دراسات وبحوث - العدد الثالث- المجلد الحادي عشر- جامعة حلوان.
    12. سنيه خميس صبحي، ريهام يوسف العنانى( ٢٠١٠ ): دراسة مقارنة للزخارف والغرز التقليدية والاستفادة منهما في عمل مشروعات صغيرة فى منطقة النوبه بجمهورية مصر العربية ومنطقة عسير بالمملکة العربية السعودية - بحث منشور- مجلة الإسکندرية للتبادل العلمي - مجلد ٣١- العدد ٤
    13. صفوت کمال ( 1998) : استلهام عناصر من الفلکلور في الإبداع الفني الحديث - مجلة الفنون الشعبية - العدد 18 القاهرة .
    14.  غادة محمد الصياد حسام الدين (2012): تأثير اختلاف التراکيب النسجية والخيوط الزخرفية على المظهر الجمالي لأقمشة المفروشات المزدوجة- المؤتمر الدولي الثالث لکلية الفنون التطبيقية .
    15. فاتن سعد الدين عبد المعطي (1991) : توليف الخامات على سطح الصورة في مجال التصوير المعاصر- دراسة تجريبية - رسالة ماجستير- کلية التربية الفنية- جامعة حلوان.
    16. محمد حسين هيکل (2003): مهارات ادارة المشروعات الصغيرة – مجموعة النيل العربية – القاهرة .
    17. محمد عبد العزيز نظمى ( ١٩٨٤): القيم الجمالية- دار المعارف- القاهرة.
    18. مدحت محمد حسين أبو هشيمه(2000): الاستفادة من التراث الشعبى فى صناعات المفروشات السياحية – رسال ماجستير غير منشورة- کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان.
    19. مريم محمد العمرى (2003) : استخدام الوحدات الزخرفية الشعبية بالمملکة العربية السعودية في ابتکار معلقات مطبوعة بطرق المناعة المختلفة - رسالة ماجستير - کلية التربية للبنات بالرياض - قسم التربية الفنية .
    20. مى أحمد محمد مصطفى(2004): استخدام الخيوط الزخرفية في تنفيذ التقنيات الوبرية لتحقيق القيم الملمسيه في المعلقة النسجية - رسالة ماجستير غير منشورة – کلية التربية النوعية – قسم التربية الفنية – جامعة عين شمس.
    21.  نجاة سالم باوزير ( ١٩٩٨ م): الموضة وفن أختيار الملبس المناسب- دار الفکر العربى- القاهرة.
    22. نفيسة عبد الرحمن العفيفى (2001) : القيم الجمالية لاستخدام الخيوط والخامات المعدنية ودورها فى مجال الصناعات الصغيرة المطرزة – رسالة ماجستير غير منشورة – کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة حلوان.
    23.  نهال عبد الجواد محمدأبو الخير، ايمان بهنسى احمد خضير(2015): الزخارف الشعبية السعودية کمدخل لإثراء القيم التشکيلية والتعبيرية والوظيفية لتصميمات المفروشات "دراسة حالة على المنسوجات المستخدمة في القري السياحية واستراحات الطريق في مدينة الطائف بالمملکة العربية السعودية" -مجلة التصميم الدولية- اکتوبر2015 المجلد 5 العدد 4
    24.  هاني عبده قتاية (1995) : الاستفادة من الزخارف الشعبية لبعض قري محافظة الدقهلية للحصول علي تصميمات مبتکرة يمکن تنفيذها کمعلقات نسجية - رسالة ماجستير غير منشورة - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان .
    25. وفاء محمد سماحة (2014) : الإفادة من التراث الشعبى العسيرى لإثراء التصميم الزخرفى للمفروشات- مجلة بحوث التربية النوعية – اکتوبر عدد 36
    26. وليام فيسى ، وجيليان غرانت (1996) : المملکة العربية السعودية في عيون أوائل المصورين - التراث ومرکز لندن للدراسات العربية – لندن.
      1. https://ar.wikipedia.org/
      2. Joyce storey (1992) : Manual of Textile Printing , Themed and Hudson ,London, 1992
      3. Wheelen ,T.L& Hunger , J.D( 2006): Strategic Management and Business Policy, Pearson Education Inc.,Upper Saddle River ,New Jersey