نوع المستند : مقالات علمیة محکمة
المؤلف
مدرس النسيج و الملابس کليه التربية ــ جامعه نجران المملکة العربية السعودية
المستخلص
الموضوعات الرئيسية
مقدمة :
التدريب هو منظومة من التعليم المخطط الذى يساعد المتدربين في الحصول على المعلومات أو المهارات التى سوف يطبقونها في أعمالهم و مجتمعاتهم و التدريب يزيد من معرفة المتدربين حول مجالات معينة و تغيير اتجاهاتهم . ( jilly molly : 2003 )
و الموارد البشرية هى المورد الحقيقى الذى يولد الطاقات الکامنة و يبدع و يبتکر و يدير الأصول الأخرى بالمنظمة . ( بارى کشواى : 2002م )
و يرتبط کلا من التدريب و التنمية إرتباطا وثيقا بتنمية القوى البشرية بهدف تحقيق تنمية الإنسان و بالتالى المجتمع في کافة المجالات الإجتماعية و الإقتصادية و الثقافية ، و يعتبر علماء النفس الصناعى التدريب من بين الحلول المطروحة لحل المشکلات الحضارية الحديثة ، فالتدريب يعتبر من قبيل الإستثمار في الرأسمال البشرى لتمکين الفرد من لعب الدور الذى يسند إلية في إطار البيئة الحديثة ، و مساعدته على التأقلم مع ظروف العمل . ( إيمان مرعى : 2005 م )
وانطلاقا من اهمية التدريب قررت الباحثة عمل برنمج تدريبى لمقرر تقنيات القص و الخياطة امکانية ربطة بالعملية الإنتاجية و التعليمية قررت الباحثة إنتاج کتاب تفاعلى بطريقة منتسورى کأحد طرق التعليم الحديثة و من هنا جاءت تساؤلات البحث :
اهداف البحث :
أهمية البحث :
فروض البحث :
حدود البحث :
ادوات البحث :
مصطلحات البحث :
هو مجموعة من النشطة و الفعاليات أو الإجراءات المرتبطة التي يتم تنفيذها في وقت محدد و في علاقات مخططة متتابعة و متزامنة باستخدام موارد و تقنيات مناسبة . (على السلمى : 1997 م )
بنية مستقلة من مجموعة المهارات المراد إيصالها الى المتدرب و التى تصاغ وفق أسلوب منظم يبدأ بتحديد الأهداف و ينتهى بعملية التقييم .(www.wikipedia.org(
منهج تعليمي يعتمد على فلسفة تربوية تأخذ بمبدأ أن کل طفل يحمل في داخله الشخص الذي سيکون عليه في المستقبل، وقد أرست دعائمه الدکتورة مونتيسوري من خلال دراساتها وبحوثها وتطبيقاتها الميدانية، معتبرة أن العملية التربوية يجب أن تهتم بتنمية شخصية الطفل بصورة تکاملية في النواحي النفسية، والعقلية، والروحية، والجسدية الحرکية وتقوم على نظريات لتنمية الطفل . ( Hermann Röhrs : 2000 )
کتاب و جمعه کتب هى أوعية المعلومات غير الدورية و التى بطبيعة محتوياتها و تنظيمها وضعت لتقرأ من أولها لاخرها في تتابع منطقى و لکل عنوان محدد حتى و لو صدرت مجمعة تحت سلسلة ما . (www.wikipedia.org (
هو کتاب يحتوي على أنشطة تسلي الطفل، وتنمي مهاراته، يتفاعل الطفل مع الکتاب لأن کل صفحة فيه تحتوي على نشاط ينفذه الطفل ، في الغالب يکون هذا الکتاب مصنوعًا من القماش .
الدراسات السابقة :
(1) دراسة ياسمين إبراهيم حسين بازيد 2016 م و هدفت الدراسة إلي:
" برنامج مقترح لمقرر ملابس الأطفال والاستفادة منة لرفع القيمة الجمالية والوظيفية للمنتج الملبسي "
1- تحديد المهارات الواجب توافرها لدى الطالبة المعلمة في مجال ملابس الأطفال.
2- تصميم برنامج لمقرر ملابس الأطفال في ضوء المهارات التي سيتم تحديدها في صورة وحدات تعليمية صغيرة ”موديولات ".
3- الکشف عن فاعلية المنهج المقترح في تحصيل الطالبات للمعرفة و زيادة معدلات تحقق الجانب الجمالي والوظيفي لملابس الأطفال وتنمية مهارات الطالبات في رسم و تنفيذ بعض من ملابس الأطفال الأساسية.
و توصلت الدراسة الى :
1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة(0.001) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية على الاختبار التحصيلى و المهارى القبلى ومتوسطات درجات نفس المجموعة على الاختبار التحصيلى و المهارى البعدى لصالح التطبيق البعدى.
2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة(0.001) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية على التطبيق القبلى ومتوسطات درجات طلاب نفس المجموعة على التطبيق البعدى على بطاقة ملاحظة الأداء المهارى للبنطلون والشورت و الفستان و السالوبيت و القميص لصالح التطبيق البعدى.
(2) دراسة شيماء محمد کمال أبو الفتح 2017 م و هدفت الدراسة إلي:
" إعداد برنامج تعليمي تطبيقي لعمل مکملات فساتين الزفاف والاستفادة منه في تنمية المشروعات الصغيرة "
1- عمل برنامج تعليمي تطبيقي يوضح کيفية تصميم وتنفيذ مکملات ملابس الزفاف 2
2- تنمية الذوق الملبسي للمتعلم من الناحية الإبتکارية و تصميم وتنفيذ ما يلائم الزي المختار ( فستان الزفاف ) .
3- الإسهام في تعليم مهارة عمل مکملات الملبس والاستفادة منها على المستوى الشخصي أو على المستوى المهني .
و توصلت الدراسة الى :
1- يمکن إبتکار وتنفيذ تصميمات مميزة لمکملات الزفاف، کما يمکن الإستفادة من التصميمات المبتکرة لمکملات فساتين الزفاف في تأکيد القيمة الجمالية لفستان الزفاف، والإرتقاء بالذوق العام .
2- إمکانية إعداد برنامج تعليمي تطبيقي لتعليم مهارات تصميم و عمل مکملات فساتين الزفاف، حيث کانت نسبة نجاح البرنامج المُنفذ 98,813% وهي نسبة تدل على نجاح وتميز البرنامج .
(3) دراسة وليد ابراهيم عبد الجليل 2015 م و هدفت الدراسة الى :
" برنامج مقترح لمقرر الرسم الفنى الباترونات للصف الأول لطلاب التعليم الثانوى الفنى المزدوج "
1- التعرف على المتطلبات المهنية لمادة الرسم الفنى بالنسبة لطلاب الصف الاول بقسم الملابس الجاهزة .
2- تحديد الاهداف المعرفية والمهارية والوجدانية المتطلبة لمنهج الرسم الفنى لقسم الملابس الجاهزة .
وتوصلتالدراسةالى :
1- توجد متطلبات مهنية خاصة برسم الباترونات بمصانع الملابس الجاهزة .
2- توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطى درجات الاختبار المهارى.
(4) دراسة لمياء إبراهيم أحمد عبد الفتاح 2010م و هدفت الى :
" برنامجتدريبىلتأهيلالخريجاتلصناعةبعضمکملاتالملابسمنبقاياالأقمشة "
1- الإستفادة من عوادم الملابس الجاهزة و بقايا الأقمشة و الأقمشة المستعملة في صناعة بعض مکملات الملابس (الحقائب) .
2- تحديد مدى فاعلية البرنامج التدريبى في إکساب المعارف و المهارات للخريجات و التى تؤهلهن للعمل بصناعة بعض مکملات الملابس ( حقائب ) .
3- إعداد و تدريب و تأهيل الخريجات لإکسابهن مهارات يتطلبها سوق العمل .
4- المساهمة في حل مشکلة البطالة .
وتوصلتالدراسةالى :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المتدربات قبل و بعد التدريب لصالح التطبيق البعدى .
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المتدربات في المعارف قبل و بعد التدريب لصالح التطبيق البعدى .
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المتدربات في المهارات قبل و بعد التدريب لصالح التطبيق البعدى .
اجراءات البحث
أولاً: منهج البحث:
أستخدم البحث المنهج التطبيقى لمناسبته لطبيعة الدراسة .
ثانياً: عينه البحث:
تحديد المنتجات التى سوف يتم تنفيذها و هى کتاب تفاعلى بطريقة منتسورى يحتوى على عدد (10) صفحات تحتوى کل صفحة على تطبيق من التطبيقات العملية الخاصة بمقرر تقنيات القص و الخياطة .
وسار البحث وفقاً للخطوات التالية:
- تحديد أهداف البرنامج و هي :
1- إدخال الطرق الحديثة فى تعليم الأطفال ( طريقة منتسورى ) .
2- تدريب الطالبات على شغل أوقات الفراغ بعمل مفيد .
3- التغلب على مشکلة البطالة بعمل مشروعات صغيرة .
4- الربط بين المقررات التدريسية وواقع الحياة العملية للطالبات .
مواصفات المنتج :
1- أمن صحيا و يمکن تنظيفه عن طريق الغسيل.
2- الألوان زاهية لجذب إنتباه الأطفال .
3- غير قابل للکسر و بالتالى يحمى الأطفال من الأخطار التى قد يتعرض لها .
4-ذو قيمة إقتصادية عالية حيث أن العمر الإفتراضى له کبير .
خطوات العمل :
تطبيق التجربة على عينة الدراسة و ذلک عن طريق عمل جلسات عمل مدة کل جلسة أربع ساعات بواقع 10 جلسات مع توفير المناخ المناسب للعمل بأحد المعامل المتخصصة بالکلية .
المنتجات التى تم تنفيذها داخل البرنامج
رقم المنتج |
توصيف المنتج |
صورة المنتج |
1 |
- تصميم على شکل منزل لتعليم مهارات (الأزرار – الشرائط –– البييه ) |
|
2 |
- تصميم على شکل ورود لتعليم مهارات ( الکبسون – غرزة ضلع السمکة – الأزرار– العراوى– غرزة ضلع السمکة ) |
|
3 |
- تصميم على شکل حديقة لتعليم مهارات ( البيية - الکبسون – غرزة البطانية ) |
|
4 |
- تصميم على شکل أشکال هندسية ( الأزرار - العراوى ) |
|
5 |
- تصميم على شکل قوس قزح لتعليم مهارات (الکبسون – البيية - الأزرار ) |
|
6 |
- تصميم على شکل حديقة لتعليم مهارات (الکبسون – غرزة البطانية ) |
|
7 |
- تصميم على شکل حيوان لتعليم مهارات ( الأزرار– غرزة الفرع ) |
|
8 |
- تصميم على شکل دودة لتعليم مهارات ( الشرائط – غرزة السراجة – غرزة البطانية ) |
|
9 |
- تصميم على شکل خنفساء لتعليم مهارات (السوستة - الأزرار) |
|
10 |
- تصميم على شکل کرة لتعليم مهارات ( الشريط اللاصق – غرزة السرفلة ) |
|
11 |
- تصميم على شکل أشکال هندسية لتعليم مهارات ( الشريط اللاصق – غرزة السراجة ) |
|
12 |
- تصميم على شکل قنفذ لتعليم مهارات ( الأزرار – العراوى– الشرائط الزخرفية ) |
نتائج البحث
الفرض الأول: يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات تقييمات الطالبات (عينة الدراسة) في التطبيقين القبلي والبعدي.
ولاختبار هذا الفرض استخدمت الباحثة اختبار "ت" للعينات المستقلة Paired-Samples T-test لتحديد دلالة الفروق بين متوسطات تقييمات الطالبات في التطبيقين (القبلي والبعدي)، وقد تم التوصل إلى النتائج الموضحة بجدول (1):
جدول (1): دلالة "ت" للفرق بين متوسطات تقييمات الطالبات في التطبيقين (القبلي والبعدي)
التطبيق |
العدد |
المتوسط |
الانحراف المعياري |
الفرق بين المتوسطين |
قيمة ت |
مستوي الدلالة |
القبلي |
10 |
25.8750 |
3.17312 |
6.8333 |
2.612 |
0.042 دال |
البعدي |
10 |
32.7083 |
2.36538 |
ومن الجدول السابق يتضح أن قيمة "ت" للفرق بين متوسطات تقييمات الطالبات في التطبيقين (القبلي والبعدي) بلغت (2.612)، وبلغ متوسط درجات التطبيق القبلي (25.8750)، بينما بلغ متوسط درجات التطبيق البعدي (32.7083)، وبذلک نجد أن قيمة "ت" دالة إحصائياً، وفي مثل هذه الحالات يتم توجيه الدلالة الإحصائية لصالح التطبيق الأعلى في المتوسط، وهو التطبيق القبلي، حيث بلغ المتوسط الحسابي له (32.7083) بمقدار زيادة عن التطبيق القبلي يبلغ (6.8333).
بذلک يتم توجيه الدلالة الإحصائية لصالح التطبيق الأعلى في المتوسط، وهو التطبيق البعدي، وعلى ذلک يتم قبول الفرض الأول "يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات تقييمات الطالبات (عينة الدراسة) في التطبيقين القبلي والبعدي".
الفرض الثاني: يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات تقييمات المتخصصين للتصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الجمالي (المحور الأول للتقييم)
جدول (2) متوسطات تقييمات المحکمين للمحور الأول من محاور التقييم (تحقيق الجانب الجمالي) للتصميمات المنفذة
المنتج المؤشرات |
(1) |
(2) |
(3) |
(4) |
(5) |
(6) |
(7) |
(8) |
(9) |
(10) |
(11) |
(12) |
تحقق التميز والابتکار في المنتج |
25 |
28.3 |
28.3 |
30 |
23.3 |
30 |
30 |
23.3 |
30 |
28.3 |
23.3 |
23.3 |
توافق عناصر التصميم الخط – الشکل – اللون – الخامة |
30 |
28.3 |
25 |
21.7 |
21.7 |
25 |
28.3 |
21.7 |
28.3 |
25 |
21.7 |
25 |
يحقق المنتج تناسق الألوان المستخدمة |
28.3 |
30 |
23.3 |
28.3 |
26.7 |
21.7 |
30 |
23.3 |
26 |
21.7 |
28.3 |
23.3 |
تحقق القيم الجمالية والفنية في المنتج |
21.7 |
28.3 |
26.7 |
21.7 |
25 |
26 |
28.3 |
21.7 |
30 |
28.3 |
26.7 |
26 |
وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الجمالي وفقاً لآراء المحکمين، وجدول (3) يوضح ذلک:
جدول (3): دلالة الفروق بين متوسطات درجات التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الجمالي وفقاً لآراء المحکمين
مصدر التباين |
مجموع المربعات |
درجة الحرية |
متوسط المربعات |
قيمة "ف" |
مستوي الدلالة |
بين المجموعات |
174.642 |
11 |
15.877 |
2.365 |
0.026 دالة |
داخل المجموعات |
241.672 |
36 |
6.713 |
||
الکلي |
416.315 |
47 |
|
وقد أشارت نتائج المعالجة الإحصائية کما هي مبينة في الجدول السابق إلى أن النسبة الفائية بلغت قيمتها (2.365) وهي دالة عند مستوى (0.05)، وهذا يعني وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات تقييمات المتخصصين للتصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الجمالي، وتم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل جودة التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الجمالي وفقاً لآراء المحکمين وجدول (4) يوضح ذلک.
جدول (4): المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل الجودة لدرجات التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الجمالي وفقاً لآراء المحکمين
التصميم |
المتوسط |
الانحراف المعياري |
معامل الجودة |
ترتيب التصميمات |
1 |
26.25 |
3.6756 |
87.5 |
4 |
2 |
28.725 |
0.8500 |
95.75 |
2 |
3 |
25.825 |
2.15619 |
86 |
5 |
4 |
25.425 |
4.35689 |
84.75 |
7 |
5 |
24.175 |
2.15619 |
80.6 |
10 |
6 |
25.675 |
3.41894 |
85.6 |
6 |
7 |
29.15 |
0.9815 |
97.2 |
1 |
8 |
22.5 |
0.92376 |
75 |
11 |
9 |
28.575 |
1.89451 |
95.25 |
3 |
10 |
25.825 |
3.15951 |
86 |
5 |
11 |
25 |
3.03095 |
83.33 |
8 |
12 |
24.4 |
1.33417 |
81.33 |
9 |
شکل (1): يوضح معامل الجودة لدرجات التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الجمالي وفقاً لآراء المحکمين
من الجدول (4) والشکل (1) يتضح أن أفضل التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الجمالي وفقاً لآراء المحکمين التصميم (7)، وأقل التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الجمالي هو التصميم (8).
الفرض الثالث: يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات تقييمات المتخصصين للتصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الوظيفي (المحور الثاني للتقييم).
جدول (5) متوسطات تقييمات المحکمين للمحور الثاني من محاور التقييم (تحقيق الجانب الوظيفي) للتصميمات المنفذة
المنتج المؤشرات |
(1) |
(2) |
(3) |
(4) |
(5) |
(6) |
(7) |
(8) |
(9) |
(10) |
(11) |
(12) |
مناسبة الخامة المستخدمة للغرض الوظيفي للمنتج |
28.3 |
30 |
25 |
21.7 |
30 |
26.7 |
26.7 |
30 |
23.3 |
21.7 |
25 |
26.7 |
إمکانية استخدام المنتج في دور الحضانة |
23.3 |
30 |
21.7 |
25 |
25 |
25 |
28.3 |
28.3 |
23.3 |
21.7 |
28.3 |
25 |
يحقق المنتج عامل الأمان للطفل |
26.7 |
28.3 |
28.6 |
28.3 |
28.3 |
23.3 |
25 |
23.3 |
25 |
25 |
23.3 |
21.7 |
امکانية تعميم البرنامج التدريبي على فئات مستهدفة مختلفة |
26.7 |
30 |
25 |
25 |
25 |
23.3 |
23.3 |
25 |
23.3 |
21.7 |
25 |
28.3 |
وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الجمالي وفقاً لآراء المحکمين، وجدول (6) يوضح ذلک:
جدول (6): دلالة الفروق بين متوسطات درجات التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الجمالي وفقاً لآراء المحکمين
مصدر التباين |
مجموع المربعات |
درجة الحرية |
متوسط المربعات |
قيمة "ف" |
مستوي الدلالة |
بين المجموعات |
137.117 |
11 |
12.465 |
2.536 |
0.017 دالة |
داخل المجموعات |
176.960 |
36 |
4.916 |
||
الکلي |
314.077 |
47 |
|
وقد أشارت نتائج المعالجة الإحصائية کما هي مبينة في الجدول السابق إلى أن النسبة الفائية بلغت قيمتها (2.536) وهي دالة عند مستوى (0.05)، وهذا يعني وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات تقييمات المتخصصين للتصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الوظيفي، وتم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل جودة التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الوظيفي وفقاً لآراء المحکمين وجدول (7) يوضح ذلک.
جدول (7): المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل الجودة لدرجات التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الجمالي وفقاً لآراء المحکمين
التصميم |
المتوسط |
الانحراف المعياري |
معامل الجودة |
ترتيب التصميمات |
1 |
26.25 |
2.10634 |
87.5 |
4 |
2 |
29.575 |
0.8500 |
98.6 |
1 |
3 |
25.075 |
2.81824 |
83.6 |
8 |
4 |
25 |
2.6944 |
83.33 |
9 |
5 |
27.075 |
2.49449 |
90.25 |
2 |
6 |
24.575 |
1.62763 |
81.9 |
10 |
7 |
25.825 |
2.15619 |
86.1 |
5 |
8 |
26.65 |
3.04904 |
88.8 |
3 |
9 |
23.725 |
0.8500 |
79.1 |
11 |
10 |
22.525 |
1.6500 |
75.1 |
12 |
11 |
25.4 |
2.09284 |
84.7 |
7 |
12 |
25.425 |
2.82533 |
84.75 |
6 |
شکل (2): يوضح معامل الجودة لدرجات التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الوظيفي وفقاً لآراء المحکمين
من الجدول (7) والشکل (2) يتضح أن أفضل التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الوظيفي وفقاً لآراء المحکمين التصميم (2)، وأقل التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الوظيفي هو التصميم (10).
الفرض الرابع: يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات تقييمات المتخصصين للتصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الاقتصادي (المحور الثالث للتقييم).
جدول (8) متوسطات تقييمات المحکمين للمحور الثالث من محاور التقييم (تحقيق الجانب الاقتصادي) للتصميمات المنفذة
المنتج المؤشرات |
(1) |
(2) |
(3) |
(4) |
(5) |
(6) |
(7) |
(8) |
(9) |
(10) |
(11) |
(12) |
مناسبة الخامة المستخدمة للغرض الوظيفي للمنتج |
30 |
23.3 |
21.7 |
25 |
28.3 |
25 |
26.7 |
30 |
23.3 |
28.3 |
30 |
21.7 |
إمکانية استخدام المنتج في دور الحضانة |
28.3 |
25 |
21.7 |
28.3 |
30 |
28.3 |
25 |
25 |
21.7 |
21.7 |
25 |
26.7 |
يحقق المنتج عامل الأمان للطفل |
26.7 |
23.3 |
25 |
25 |
28.3 |
25 |
21.7 |
23.3 |
25 |
23.3 |
26.7 |
21.7 |
امکانية تعميم البرنامج التدريبي على فئات مستهدفة مختلفة |
26.7 |
25 |
23.3 |
26.7 |
30 |
21.7 |
28.3 |
26.7 |
30 |
28.3 |
25 |
23.3 |
وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الاقتصادي وفقاً لآراء المحکمين، وجدول (9) يوضح ذلک:
جدول (9): دلالة الفروق بين متوسطات درجات التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الاقتصادي وفقاً لآراء المحکمين
مصدر التباين |
مجموع المربعات |
درجة الحرية |
متوسط المربعات |
قيمة "ف" |
مستوي الدلالة |
بين المجموعات |
140.450 |
11 |
12.768 |
2.237 |
0.034 دالة |
داخل المجموعات |
205.500 |
36 |
5.708 |
||
الکلي |
345.950 |
47 |
|
وقد أشارت نتائج المعالجة الإحصائية کما هي مبينة في الجدول السابق إلى أن النسبة الفائية بلغت قيمتها (2.237) وهي دالة عند مستوى (0.05)، وهذا يعني وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات تقييمات المتخصصين للتصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الاقتصادي، وتم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل جودة التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الاقتصادي وفقاً لآراء المحکمين وجدول (10) يوضح ذلک.
جدول (10): المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل الجودة لدرجات التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الاقتصادي وفقاً لآراء المحکمين
التصميم |
المتوسط |
الانحراف المعياري |
معامل الجودة |
ترتيب التصميمات |
1 |
27.925 |
1.5756 |
93.1 |
2 |
2 |
27.15 |
0.98150 |
90.5 |
3 |
3 |
22.925 |
1.57560 |
76.4 |
10 |
4 |
26.25 |
1.58430 |
87.5 |
5 |
5 |
29.15 |
0.98150 |
97.2 |
1 |
6 |
25 |
2.69444 |
83.33 |
8 |
7 |
25.425 |
2.82533 |
84.75 |
6 |
8 |
26.25 |
2.85949 |
87.5 |
5 |
9 |
25 |
3.59537 |
83.33 |
8 |
10 |
25.4 |
3.41174 |
84.7 |
7 |
11 |
26.675 |
2.35708 |
88.9 |
4 |
12 |
23.35 |
2.35726 |
77.8 |
9 |
شکل (3): يوضح معامل الجودة لدرجات التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الاقتصادي وفقاً لآراء المحکمين
من الجدول (10) والشکل (3) يتضح أن أفضل التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الاقتصادي وفقاً لآراء المحکمين التصميم (5)، وأقل التصميمات المنفذة في تحقيق الجانب الاقتصادي هو التصميم (3).
المقترحات و التوصيات :
1- تشجيع الخريجات على تنمية الصناعات الصغيرة لمحاربة البطالة .
2- التوسع فى عمل برامج تدريبية للطالبات يمکن الإستفادة منها فى الحياه العملية .
3- دمج المقررات الدراسية العملية بقسم الإقتصاد المنزلى و قسم رياض الأطفال للمساعدة فى تعليم الأطفال بالطرق الحديثة .
4- تدريس البرنامج المقترح في هذا البحث لطالبات قسم الإقتصاد المنزلى بکلية التربية جامعة نجران .
5- الإهتمام بتدريب الطالبات على طرق و أساليب التعلم الحديث .