نظام ذکى لتحليل بعض السمات الشخصية لمستخدمي مواقع التواصل الإجتماعى

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 باحثة ماجستير

2 أستاذ الصحة النفسية بقسم العلوم التربوية والنفسية وعميد کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة

3 مدرس بقسم معلم حاسب آلي کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة

المستخلص

الملخص
يهدف البحث إلي تحليل بعض السمات الشخصية لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي ، ولتحقيق هدف البحث تم تطبيق برنامج لتحليل السمات الشخصية مستخدماً مقياس أيزنک ، وتم تصميم البرنامج بلغة فيجوال بيزيک دوت نت 2005 ، کذلک تم الاستعانة ببرنامج Microsoft Access لعمل قواعد البيانات اللازمة للبرنامج ، وتم التطبيق علي عينة مکونة من (145) طالب وطالبة ، ومقسمة إلي (86) من الإناث و (59) من الذکور . وبينت النتائج عدم وجود فروق بين متوسطات درجات مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي ومتوسطات درجات غير مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في مقياس ايزنک.

الموضوعات الرئيسية


المقدمة :

لعل ما يشهده العصر الحالي من تقدم کبير في مجال العلوم والتکنولوجيا وتطبيقاتها المختلفة إنما هو من ضروريات الحياة المعاصرة ، وأصبح هو المحرک الرئيسي لها ، وقد تدخل العلم في شتى نواحي حياتنا اليومية وأصبحت الدول التي تمتلک مقاليد العلم والتکنولوجيا هي بلا شک الدولة الأقوى .

ونظرا للتغيرات الکبيرة التي يشهدها المجتمع الآن مع دخول عصر المعلومات وثورة الاتصالات ، أصبحت الحاجة ماسة في هذا الوقت إلى تطوير برامج المؤسسات لکي تواکب تلک التغيرات خاصة أنه في القرن الماضي انتقلنا من العصر الصناعي إلى عصر المعلومات لنصل الآن إلى " عصر المعرفة " والقدرة في الحصول على المعرفة الصحيحة واستيعابها وتطبيقها بفعالية لتصبح من المهارات الرئيسية في القرن الحالي .وحيث أن التعليم هو مفتاح إنجاز کل ما نتمناه فإن بقاءنا في القرن الواحد والعشرين ، کأفراد ومؤسسات وشعوب ستعتمد على قدرتنا على التعلم وعلى تطبيق ما تعلمناه في حياتنا اليومية. (مجدي عزيز إبراهيم ، 2002) .

 تعتبر النظم الذکية وخاصة علم الذکاء الاصطناعي علما حديثا نسبيا حيث نشأ أواسط القرن العشرين ، ويمکن القول – بالمعنى الواسع – أن هذا العلم يهتم بإمکانية قيام منتج اصطناعي – artifact بنفس أنواع العمليات التي تميز التفکير الإنساني ، أو هو العلم الذي يهتم بصنع آلات ذکية تتصرف کما هو متوقع من الإنسان أن يتصرف ، وستکون مثل هذه النظم ذات فائدة ملموسة للإنسان نظرا للتطبيقات الواسعة لها في مجالات الحياة المختلفة . وتجدر الإشارة إلى أن التطور العلمي والتقاني الذي شهدته العقود الأخيرة في مجال النظم الإلکترونية بشکل عام والمعالجات بشکل خاص ، إضافة إلى البرمجيات الموافقة يجعل الخطى متسارعة في التوصل التدريجي لنظم ذکية يمکنها محاکاة التصرف الإنساني بشکل مناسب وذلک ضمن مجال محدد . غير أن محاکاة التصرف الإنساني بشکل مطلق هو مسألة في غاية التعقيد ، مما يعتبر شاهدا من الشواهد الکثيرة على عظمة الخالق سبحانه وتعالى في تکوين العقل البشرى والقدرات الهائلة التي منحها له . (فريال حاج حسن ، ٢001)

 يعد موضوع الشخصية من الموضوعات المهمة في علم النفس ونظرا لما لها من مکانة فقد اقترح بعض علماء النفس أن يطلق عليها " علم الشخصية " وذلک لأنها يمکن أن تکون تخصصا قائما بذاته ، ومفهوم الشخصية يقدم صورة مناسبة عن سمات الأفراد أو خصائصهم أو صفاتهم . ويذهب علماء النفس إلى حقيقة مؤداها أن سمات شخصية الفرد تحدد کافة أنماط سلوکه ، وتساعد على التنبؤ بسلوکه في المستقبل . (عبد الرحمن محمد العيسوي ، ٢005 : 5٢)

 تعتبر شخصية المتعلم من أهم المنطلقات التي يعتمد عليها العاملون في الميدان التربوي والنفسي بهدف مساعدته على التوافق والانسجام مع التغيرات التي تفرضها کل مرحلة من مراحل النمو والتعلم، والشخصية ما هي إلا تنظيم منسق ديناميکي لصفات الفرد الجسدية والعقلية والاجتماعية تنمو وتتطور من خلال التنشئة والحراک الاجتماعي )صالحي سعيدة ، ٢01٢).

النظم الذکية :

 أي نظام هو جزء صغير من الکون الذي نهتم به . من الممکن أن يکون هذا النظام طبيعي مثل الطقس ، أو صناعي کالسيارة ، من الممکن أن يکون کائن کالآلات أو ملخص مثل نظام انتخاب القادة السياسيين . إن البيئة المحيطة هي کل شئ ماعدا ذلک الذي يتفاعل بالنظام . النظام أحيانا يتم تقسيمه إلي أنظمة فرعية تتفاعل مع بعضها. (Mihir Sen , 2006)

مفهوم النظم الذکية :

 النظم الذکية هي برامج تحاکي الذکاء الإنساني في عملها ، ويستخدم في إنتاجها الذکاء الاصطناعي الذي يحاکي قدرات الإنسان في مجالات ضيقة ومتخصصة . (يحي إبراهيم ، ٢014 م)

 عند الحديث عن النظم الذکية فهذا يعني الحديث المباشر عن نظم الذکاء الاصطناعي Artificial intelligence والذي تتعدد اهتماماته وتتسع يوما بعد يوم کذلک النظم الخبيرة Expert systems.

 أولا : الذکاء الاصطناعي :-

 لقد شهد القرن العشرين ولادة ميدان علمي جديد أطلق عليه الذکاء الاصطناعي الذي يسعي إلي فهم ماهية الذکاء البشري لغرض تسخيره علي أرض الواقع في إنشاء کيانات ذکية تسهم في إدارة دفة الحياة المعاصرة التي غلب علي مادتها عنصر التعقيد في أسلوب ملفت للانتباه . (Russell & Norvig 2003 )

 ويعد علم الذکاء الاصطناعي هو أحد علوم الحاسب الآلي الحديثة التي تبحث عن أساليب متطورة لبرمجته للقيام بأعمال واستنتاجات تشابه ولو في حدود ضيقة تلک الأساليب التي تنسب لذکاء الإنسان ، فهو بذلک علم يبحث أولا في تعريف الذکاء الإنساني وتحديد أبعاده ، ومن ثم محاکاة بعض خواصه ، وهنا يجب توضيح أن هذا العلم لا يهدف إلي مقارنة أو تمثيل العقل البشري الذي خلقه الله جلت قدرته وعظمته بالآلة التي هي من صنع المخلوق ، بل يهدف هذا العلم الجديد إلي فهم العمليات الذهنية المعقدة التي يقوم بها العقل البشري أثناء ممارسته ( التفکير ) ومن ثم ترجمة هذه العمليات الذهنية إلي ما يوازيها من عمليات محاسبية تزيد من قدرة الحاسب علي حل المشاکل المعقدة . ( قتيبة مازن عبد المجيد ٢009 ، ص14) .

 ولقد اکتسب الذکاء الاصطناعي أهمية بالغة لتطبيقاته العديدة في مجالات حيوية منها مجال حل المشکلات Problem Solving ، النظم الخبيرة Expert System ، معالجة اللغات الطبيعية Natural Language Processing ، الرؤية بالحاسب الآلي Computer Vision ، الروبوت Robotics ، التعرف علي الکلام Speech Recognition ، البرمجة الآلية Automatic Programming ، تعلم الآلة Machine Learning ، التخطيط واتخاذ القرار Planning Making Decision والعديد من المجالات الأخري والتي تعد محاولة لإنتاج برامج تحاکي الذکاء البشري وتعمل بنفس الطريقة من خلال مجموعة کبيرة من القواعد والحقائق لتحاکي قدرات الذکاء البشري . (زين عبد الهادي ، ٢000 : ص ٢9)

تعريف الذکاء الاصطناعي :-

 ويعرّف الذکاء الاصطناعي بأنه تَصرّف الجهاز الذي لو قام بفعله الإنسان فسوف يُعتبر أنه «ذکاء». (مها خفاف ، غسان العتيبي ، 2012)

 عرفه همد ألوم " Hammad Alom " أنه علم الحاسب الذي يبحث في فهم وتطبيق تکنولوجيا تعتمد علي محاکاة الحاسب لصفات ذکاء الإنسان . (Hammad Alom , 1994)

وعرف في موسوعة المصطلحات الفنية للکمبيوتر علي أنه تطور علمي أصبح من الممکن بموجبه جعل الآلة تقوم بأعمال تقع ضمن نطاق الذکاء البشري کآلات التعليم والمنطق والتصحيح الذاتي والبرمجة الذاتية . (موسوعة المصطلحات الفنية للکمبيوتر ، 1984 )

 وعرفه محمد الهادي أنه قدرة جهاز الحاسب علي أداء مجموعة من الوظائف تعرف عادة بالذکاء الاصطناعي . ( محمد الهادي ، 1988 )

 وعرفه زين عبد الهادي أنه ذلک العلم الذي تفرع عن علوم الحاسب الآلي والذي يهتم بمحاکاة الذکاء الإنساني والمهارة البشرية من خلال إعداد برامج وأجهزة يمکن لها أن تقوم بعمليات شبيهة بهذا الذکاء وتلک المهارة . (زين عبد الهادي ، ٢000)

 ويري صلاح الحسين أنه عبارة عن قدرات برمجية متطورة تنتج برامج أکثر قدرة لمحاکاة الذکاء البشري . (صلاح الحسيني ، ٢008)

 ومع مرور 60 عاما علي الأبحاث في هذا المجال إلا أن مقدار الذکاء والقدرة الذي تتمتع به الآلة ما يزال ضعيفا في مجال محدد إذا ما قورن بذکاء الإنسان في مجالات متعددة.

مميزات وعيوب الذکاء الاصطناعي :-

يمکن إيجاز مميزات الذکاء الاصطناعي فيما يأتي : (عبد الحميد بسيوني ، ٢005)

1- القدرة علي الاستنتاج .

٢- القدرة علي اکتساب معرفة جديدة .

3- القدرة علي التعلم من خلال التجارب المختلفة .

4- الاستجابة المرنة للمواقف المختلفة .

5- حل المشکلات وتحليلها إلي مشکلات بسيطة .

6- التخطيط والتنبؤ بنتيجة کل من الحلول البديلة .

7- التميز بين ما يتشابه من مواقف وتحديد أوجه الاختلاف بينهم .

8- التعامل باللغات الطبيعية في بعض الأحيان وفهمها والاستجابة لها من خلال أنظمة فهم اللغات الحية والتي تعد بدورها أحد فروع الذکاء الاصطناعي .

أهداف الذکاء الاصطناعي :

تتعدد أهداف الذکاء الاصطناعي يوماً بعد آخر وتتطور وتنمو مع تطور الذکاء الاصطناعي والمجالات التي يعمل بها ولکن توجد أهداف عامة تکون موجودة في کل ا لبرامج الذکية وفي کل المجالات التي يعمل بها الذکاء الاصطناعي .

 ويتمثل أول هذه الأهداف في أنتاج أجهزة تتمکن من معالجة المعلومات بشکل أقرب إلي طريقة الإنسان في حل المسائل في المجالات المختلفة وتطبيقاً لهذا الهدف بدأ نمو البرامج الذکية في نظم اللغة البشرية (معالجة اللغات الحية ) ومحاولة محاورة الکمبيوتر ونمت البرامج أيضاً في مجال الرؤية بالکمبيوتر وما أحدثه هذا المجال من تطور رهيب في العديد من المجالات الأخرى وحدوث التکامل بين فروع الذکاء الاصطناعي يؤدى بشکل مباشر إلي تطور برامج هذا المجال فبدأت نظم الانسان الآلي Robot بالتطور بشکل کبير جداً کأحد نظم الذکاء الاصطناعي والتي تجمع ما بين النظم الخبيرة والرؤية ومعالجة اللغات الحية ومازال التطور يشمل کل هذه المجالات .

 الهدف الآخر للذکاء الاصطناعي يتمثل في محاولة فهم أفضل لماهية الذکاء البشري عن طريق فک أغوار الدماغ ، فالعقل البشري والجهاز العصبي من أکثر أعضاء الإنسان تعقيداً ، حيث أن مقدرة العقل علي التفکير المجرد واتخاذ القرارات و تدارک ا لأمور لا تضاهيها مقدرة أي کائن في الطبيعة ومع کل هذه الأهداف وهذا التطور إلا أنه يظل هناک فرق کبير جداٍ بين الذکاء الاصطناعي والذکاء البشري سواء من خلال المحدودية والشمول ولکن الفرق يتقلص شيئاً فشيئاً ومن المحتمل زيادة هذا التطور أکثر فأکثر إلي أن نصل إلي ما يقارب الذکاء البشري .

ثانيا : النظم الخبيرة :-

 توافق ازدياد اهتمام علماء الذکاء الاصطناعي بالأنظمة الخبيرة مع تدني حماسهم للمناهج العامة لتمثيل العمليات الاستدلالية. فقد ثبت في الواقع عدم فعالية المناهج والطرق ، التي کان يقصد بها أن تکون عامة وکلية ، عند تطبيقها في مجالات محددة . مما يوضح العلاقة التبادلية المألوفة بين الفعالية والعمومية. ففي أوائل الستينات بدأ إدوارد فيجينباوم Edward Feigenbaum في الاهتمام بطرق الاستدلال الاستقرائية والتجريبية . والتي کانت عادة ما تستخدم في المسائل التي تتطلب وضع افتراضات تفسر تفسيرا جيدا مجموعة من الظواهر التي تم رصدها. وقد أدت الرغبة في احتذاء هذا النوع من السلوک العلمي إلى إرساء دعائم مشروع مشترک بين علماء المعلوماتية من ناحية ، وخبراء من مجالات معينة کان من بينهم جوشوا ليديربرج Joshua Lederberg الکيميائي وعالم الوراثة. وقد اختير تفسير بيانات أجهزة مطياف الکتلة ليکون مجال التجربة ، في مطياف الکتلة تقذف عينة صغيرة من المادة المطلوب معرفة ترکيبها الکيمائي بواسطة إلکترونات ذات طاقة عالية . مما ينتج عنه تکسر جزيئاتها إلى أجزاء عديدة ، وتنتقل الذرات بين هذه الأجزاء ، ويمکن التوصل إلى بنية الجزيئات الأصلية من فحص هذه الأجزاء.

 ولسنوات عديدة نظر علماء الذکاء الاصطناعي بقدر کبير من التحفظ إلى هذا العمل الذي يسير في اتجاه مضاد لمبادئ المناهج العامة السائدة في ذلک الوقت والمفضلة لدى علماء الرياضيات. ولکن سرعان ما ساعد هذا العمل على إثارة المشکلة الرئيسة من جديد ، وهي مشکلة تمثيل وهيکلة المعرفة ، وذلک لأن المشاکل المطروقة على بساط البحث لم تعد مشاکل »دمية « يمکن حلها باستخدام عدد ضئيل من المعاملات ، ولکنها أصبحت مشاکل الحياة »الحقيقية« .

 إن ما يميز الأنظمة الخبيرة عن کل ما سبقها من برامج أنها لا تتطلب أن نقرر سلفا الکيفية التي يستخدم بها البرنامج المعرفة الموجودة به ، ويشکل هذا تناقضا تاما لطرق البرمجة التقليدية. (آلان بونيه ، 1993 )

 النظام الخبير عبارة عن برنامج حاسوبي يمثل الطريقة التي يحل ﺑﻬا شخص خبير مسألة ما في مجال محدد .

يتألف النظام الخبير عادة من :( فريال حاج حسن ، 2001 )

  1. واجهة ربط مع المستثمر End User Interface .
  2. قاعدة معرفة Knowledge Base (معلومات، حقائق، قواعد، خبرة،.. ) .
  3. محرک استنتاجي Inference Engine .

 

شکل يوضح مکونات النظام الخبير

بالنسبةلهذهالنظميتمما يلي:

  • يقوم المستثمر باستشارة النظام من خلال واجهة الربط والتي تحدد الطلبات types of queries واللغة المطلوب استخدامها، ويقوم النظام بالاستفسار من المستثمر بواسطة نفس الواجهة ليحصل على المعلومات اللازمة لأخذ القرار.
  • تحتوي قاعدة المعرفة على کل "المعارف" التي يستخدمها الخبير البشري لحل مشاکل اﻟﻤﺠال المحدد.
  • يقوم المحرک الاستنتاجي باستخدام الاستنتاجات اللازمة وباستخدام قاعدة المعرفة حتى يصل إلى القرار بالنسبة للمسألة المطروحة.

 بطريقة أخرى يمکن القول أن قاعدة المعرفة والمحرک الاستنتاجي يمثلان المعرفة المخزنة في ذاکرة الخبير البشري والقدرات الاستنتاجية )التفکيرية( له . يحتوي المحرک الاستنتاجي على مجموعة من العلاقات المنطقية )والتي يمکن أن تشبه (أو لا تشبه أحياناً) طريقة التفکير التي يستخدمها الإنسان ، ولکن المهم أن تکون النتيجة التي يتوصل إليها مشاﺑﻬة ) . تکون قاعدة المعرفة غالبًا مبنية على "قواعد" مؤلفة عادة من مئات اﻟﻤﺠموعات من العلاقات ] إذا شرط – إذن تصرف ( If condition – Then action ) [والتي تصف کل مجالات المعرفة المستخدمة من قبل الخبير البشري في مجال التطبيق المحدد. وهنا تکمن صعوبة تحقيق نظام خبير، إذ أن الخبراء البشريين عادة لا يستخدمون معرفتهم حول موضوع ما بطريقة مؤلفة من عدد من القوانين ، وبشکل عام لا تکون الحياة والإنسان ﺑﻬذا التنظيم المحدد. وبالتالي فإن نقل المعرفة من الإنسان الخبير يشکل مرحلة صعبة وطويلة في کثير من الأحيان.

 تتميز بعض النظم الخبيرة بإمکانية استخدامها لمعطيات غير کاملة حيث تتضمن قاعدة المعرفة درجة التأکد Degree of Certainty عند تصميم النظام الخبير.

فوائد ومشاکل النظم الخبيرة :-(د. مها الخفاف، أ. غسان العتيبي : 2012)

- الفوائد:

تدخل النظم الخبيرة هذة الأيام في أي صناعة أو مجال وظيفي ويمکن أن تقدم الفوائد الرئيسية التالية للمستخدمين:

  • زيادة المخرجات والإنتاجية.
  • زيادة الجودة والنوعية.
  • تقلل وقت التعطل بالنسبة للکمبيوتر
  • تحتفظ بالخبرات النادرة.
  • المرونة.
  • سهولة تشغيل المعدات والأدوات.
  • عدم اللجوء لاستخدام الأدوات المکلفة.
  • العمل في بيئات خطرة.
  • سهولة الدخول إلى المعرفة والمکاتب المساعدة.
  • الإعتمادية.
  • زيادة قدرات نظم الکمبيوتر الأخرى.
  • تکامل آراء الخبراء المتعددين.
  • القدرة على العمل والتعامل مع معلومات غير مؤکدة أو غير کاملة.
  • توفير التدريب.
  • تعزيز القدرة على حل المشاکل.
  • القدرة على حل المشاکل المعقدة.
  • نقل المعرفة إلى المواقع النائية.


- المشاکل :-

فيما يلي بعض المشاکل التي أبطأت الإنتشار التجاري للنظم الخبيرة:

  • المعرفة ليست متوفرة مباشرة وباستمرار.
  • من الصعب استخلاص الخبرة من البشر.
  • قد يکون مبدأ کل خبير في تقدير موقف ما مختلف هذا وإن کان صحيحاً.
  • من الصعب حتى للخبراء الماهرين استنتاج تقدير موقفي جيد عندما يکون أو تکون تحت ضغط الوقت.
  • لدى مستخدمي النظم الخبيرة حدود معرفية طبيعية.
  • تعمل النظم الخبيرة فقط في مجال ضيق.
  • معظم الخبراء ليس لديهم وسائل مستقلة لفحص ما إذ کانت استنتاجاتهم معقولة أم لا.
  • إن المفردات واللغة والعلاقات التي يستخدمها الخبراء لتفسير الحقائق، غير محددة ولا يفهمها الآخرون في بعض الأحيان.
  • هناک حاجة للمساعدة من مهندسي المعرفة والذين يکونون نادرين ومکلفين، وهي حقيقة يمکن أن تجعل بناء النظم الخبيرة أمراً مکلفاً.
  • انعدام الثقة عند المستخدمين النهائيين يمکن أن يکون عائقاً لاستخدام النظم الخبيرة.
  • إن عملية نقل المعرفة يعتبر من المواضيع الحرجة والتي من الصعب تطبيقها في کل الأحيان.

السمات الشخصية:

 يعد موضوع الشخصية من الموضوعات المهمة في علم النفس ونظرا لما لها من مکانة فقد اقترح بعض علماء النفس أن يطلق عليها " علم الشخصية " وذلک لأنها يمکن أن تکون تخصصا قائما بذاته ، ومفهوم الشخصية يقدم صورة مناسبة عن سمات الأفراد أو خصائصهم أو صفاتهم .

سماتالشخصية :

 هي تجمع ملحوظ من النزعات الفردية للفعل ،فالسمة هي اتساق ملحوظ في عادات الفرد أو أفعاله المتکررة .( کإلفين، ليند زى ، 1978 : ص 497 )

 يعرفها عبد الرحمن العيسوي (٢005 ، 55) بأنها العوامل الثابتة ثبوتا نسبيا والتي تجعل سلوک الفرد متصلا ومستمرا من وقت لآخر ومختلفا عن سلوک الآخرين .

 يشير علاء الشعراوي (1995 ، 32) إلي أن سمات الشخصية هي تلک التنظيمات النفسية الثابتة نسبياً والتي يمکن الاستدلال عليها من سلوک الفرد .

 إن السمات الشخصية هي صفات يمکن من خلالها أن يميز الفرد بين الأشخاص ولأجل التعرف على هذه السمات لابد من إصدار الأحکام والتنبؤ بالسلوک الذي سيسلکه هذا الفرد وفي هذا الصدد ذکر البعض انه يمکن التنبؤ بکيفية سلوک الشخص في المستقبل وعلى الأقل فهم السلوک الحالي . (حنا وهاشم ، 1990 : 130 ) .

 عرفها راتب ١٩٩٥ بأنها " استعدادات داخليه عامه للسلوک يمکن التنبؤ بها "( راتب ، ٦١، ١٩٩٥(، أما الخيکاني ١٩٩٧ فقد عرفها : بأنها أنظمة ثابتة نسبيا تحدد سلوک الرياضي في مواقف اللعب المختلفة وتميزه عن غيره من زملائه وخصومه بشکل ظاهر في فعلها و بشکل غير ظاهر کطريقة تفکيره وأحاسيسه وشعوره تجاه الأشياء أو من يحيط به )الخيکاني ، ٨، ١٩٩٧( ويرى الباحثان أن السمات هي الأساس في تکوين الشخصية والتي يمکن خلالها التعبير ووصف الفرد عن طريقها .

أنواع سمات الشخصية :-

تنقسم سمات الشخصية إلي سمات سوية – سمات غير سوية .

أولاً : السمات السوية نذکر منها :

1- مفهوم الذات Self – Concept : يمثل النواة التي تقع في منتصف الشخصية بمعني أنه المفهوم الذي يمکن أن ينوب عن کل سمات الشخصية ، وهو بالتالي ينتج عن تفاعل إمکانات الفرد وتصوراته من جهة المتغيرات والمؤثرات والعوامل التي يرضي بها الفرد في مرحلة من مراحل حياته . (طلعت منصور وحليم بشاي ، 1982 ، 4 )

2- تقدير الذات Self – Esteem : هو الحکم الذاتي العام للفرد علي نفسه ويشمل الجوانب العقلية والجسمية والاجتماعية والانفعالية . ( فؤاد حسين ، 2007 ، 10 )

3- فاعلية الذات Self – Efficacy : يقصد بها ادراکات الأفراد لثقتهم في قدراتهم ، والتي تستمد من خبراتهم الاجتماعية علي أداء سلوک ما بنجاح . ( Latika , 1996 , 103 )

4- الثقة بالنفس Self – Confidence : بأنها إدراک الفرد لقدراته واستعداداته ومهاراته وخبراته وکفاءته في التعامل مع المواقف والأحداث بفاعلية واهتمام . (محمد الديب ، صلاح محمد ، 2000 ، 175)

5- مستوي الطموح Level of Aspiration : هو أهداف الفرد وغاياته أو ما ينتظر القيام به في مهنة معينة . (صادق جريو ، 2001 ، 21)

6- الثبات الانفعالي Emotional Stability : هو الحالة الشعورية السوية التي يبدي فيها الفرد استجابة انفعالية مناسبة لطبيعة الموقف أو المثير الذي يستدعي هذه الانفعالات من حيث نوعية الاستجابة وشدتها ومدي ثباتها واستقرارها بالنسبة للمثيرات أو المواقف المتشابهة . (عبد الرحمن العيسوي ، 2005 ، 25)

7- التنظيم الذاتي Self – Discipline : تعني قدرة الفرد علي ضبط أو کف أو قمع اندفاعاته ورغباته والتحکم في مشاعره وانفعالاته وتصرفاته بإرادته الذاتية ، کما يعني شعور الفرد بالسيطرة الانفعالية في مواجهة مشکلات الحياة والمواقف الإحباطية .(عبد المطلب القريطي ، 1998 ، 66)

8- الأمن النفسي Psychological Security : هو شعور الفرد بأنه محبوب ومقبول ومقدر من قبل الآخرين وندرة شعوره بالخطر والتهديد وإدراکه بأن الآخرين الذين لهم أهمية نفسية في حياته وخصوصاً الوالدين مستجيبون لحاجاته وموجودون معاً جسمياً ونفسياً لرعايته وحمايته ومساندته وقت الأزمات. (عادل العقيلي ، 2004 ، 6)

ثانياً : السمات غير السوية نذکر منها :-

1- توهم المرض Hypochondriasis عبارة عن انشغال المريض واهتمامه الزائد بصحته النفسية والجسمية مع الشکوي من أعراض جسمية لا يوجد لها أي سبب جسمي واضح وأحياناً يعاني المريض من بعض الاضطراب الجسمي البسيط ولکن الوهم يجعله يحس بأعراض أکثر من حقيقة مرضه . (سامي ملحم ، 2001 ، 234)

2- الانحراف السيکوباتي Psychopathic Deviation :هو السلوک الذي يتسم بعدم القدرة علي الإفادة من الخبرة السابقة وعدم المبالاة بالمعايير الاجتماعية. (لويس مليکة ، 1990 ، 70)

3- البارنويا Paranoia : اضطراب عقلي وظيفي يمتاز بمعاناة الفرد من الهذاءات وهي أفکار زائفة کالشعور بالغيرة وهذاءات تدور حول العظمة أو الشعور بالاضطهاد ومن خصائص هذا المرض نمو هذه الضلالات الفکرية وتجمعها مع بعضها البعض بحيث تبدو للمريض منظمة وعقلانية ولا تتأثر الوظائف العقلية للمريض بهذا المرض . (عبد الرحمن العيسوي ، 2005 ، 153)

4- الفصام Schizophrenia : مجموعة اضطرابات تتميز بالميل المتزايد للعزلة وبتناقض الانفعالات وتذبذبها وعدم ملائمتها وتظهر الأعراض في صورة نشاط حرکي زائد وشاذ وسوء تأويل الإدراک والعجز عن التجريد والتفکير غير المترابط . (سامي ملحم ، 2001 ، 232)

5- الوهن النفسي Psychosthenia : إحساس مستمر ودائم بالضعف العام والإرهاق والإعياء التام مما يجعل المريض في حالة من الخمول والکسل والتعب المستمر لأقل مجهود يقوم به ولذلک فان هذه الأعراض يجمعها الأطباء فيما يسمي بمتلازمة التعب أو الإنهاک (محمد غانم ، 2004 ، 393)

6- الخجل Shyness: تأثر انفعالي بالآخرين في المواقف الاجتماعية .(السيد السمادوني ، 1994 ، 139) .

مشکلة البحث:

 تعتبر عملية تحليل السمات الشخصية من العمليات الهامة التي من الضروري أن توضع في إطار صلب ، حيث تتضمن کيفية معرفة سمات شخصية کل فرد والمشاکل التي تواجهها ، و حتي يمکن التغلب على کل مشکلة من هذه المشاکل ، وخاصة کيفية استعمال النظم الذکية لتحليل السمات الشخصية لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي ، حيث أن مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي عينة تستحق الاهتمام والمتابعة . حيث يمکن دراسة وفهم الأشياء من خلال دراسة خصائصها وسماتها ، ويمکن قياس سمات الشخصية من خلال اختبار أيزنک .

وبناءاً على ذلک يمکن تلخيص مشکلة البحث في التساؤل الرئيسي التالي :-

کيف يمکن بناء نظام ذکى لتحليل بعض السمات الشخصية لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي ؟

ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي التساؤلات الفرعية التالية:

  1. ما سمات الشخصية ؟
  2. کيف يتم تحليل السمات الشخصية ؟
  3. ما هي المشکلات التي يمکن ظهورها في کل شخصية من خلال السمات الشخصية ؟
  4. کيف يمکن بناء نظام ذکى لتحليل بعض السمات الشخصية لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي ؟
  5. ما أثر استخدام النظام المقترح في تحليل بعض السمات الشخصية لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي؟
  6. ما مدي الاستفادة من النظام المقترح لتحليل بعض السمات الشخصية لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي ؟

7. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي ومتوسطات درجات غير مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في مقياس ايزنک لمستوى الذهانية ؟

8. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي ومتوسطات درجات غير مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في مقياس ايزنک لمستوى العصابية ؟

9. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي ومتوسطات درجات غير مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في مقياس ايزنک لمستوى الانبساط ؟

10. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أکثر مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي ومتوسطات درجات أقل مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في مقياس ايزنک لمستوى العصابية ؟

11. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أکثر مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي ومتوسطات درجات أقل مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في مقياس ايزنک لمستوى الانبساطية ؟

  1. هل تختلف مواقع التواصل المفضلة باختلاف سمات الشخصية ؟
  2. هل توجد فروق بين الذکور والاناث في استخدام الانترنت ؟

أهداف البحث:

هدف البحث الحالي إلي:

  1. التعرف على بعض سمات الشخصية .
  2. تسليط الضوء علي کيفية تحليل السمات الشخصية .
  3. بحث أثر استخدام نظام مقترح لمعرفة السمات الشخصية في کل شخصية .
  4. بناء نظام ذکى لتحليل بعض السمات الشخصية لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.
  5. استخدام مقياس أيزنک لتحليل بعض السمات الشخصية لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي .
  6. بيان الفرق بين مستخدمي وغير مستخدمي مواقع التواصل الإجتماعي في مقياس أيزنک .

أهمية البحث:

تمثلت أهمية البحث الحالي فيما يلي:

1. يعتبر مجال الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي من المجالات الهامة التي تعمل على حل مشکلات کثيرة ؛ و أيضا من الممکن أن تطبق في الکثير من القطاعات التي تقدم خدمات مختلفة للأفراد سواء خدمات تعليمية أو خدمات تسويقية و غيرها .

  1. عملية تحليل السمات الشخصية من العمليات الضرورية التي تساعد في بناء شخصية الفرد .
  2. استخدام خوارزم مقترح يساعد في تحليل سمات الشخصية لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.

4. ندرة الدراسات العربية التي تتناول مجال استخدام تقنيات مواقع التواصل الاجتماعي لتحليل السمات الشخصية ؛ و هذا ما دفع الباحثة للقيام بهذه الدراسة .

حدود الدراسة :

  • حدود مکانية :

 تقتصر هذه الدراسة في تنفيذها على مواقع التواصل الاجتماعي – طلاب المرحلة الثانوية بمدرسة ميت علي الثانوية المشترکة بمرکز المنصورة – دقهلية .

  • ·   حدود بشرية :

 تقتصر هذه الدراسة في تنفيذها على مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في الفئة العمرية (14–20) سنة ، ممن يدرسون بالمرحلة الثانوية .

التعريفات الاصطلاحية :

 تتمثل أهم المفاهيم أو المصطلحات التي وردت في الدراسة والتي تحتاج إلي توضيح في الآتي :

 

النظم الذکية :

النظم الذکية هي برامج تحاکي الذکاء الإنساني في عملها ، ويستخدم في إنتاجها الذکاء الاصطناعي الذي يحاکي قدرات الإنسان في مجالات ضيقة ومتخصصة . (يحي إبراهيم ، ٢014 م)

السمة :

 يعرف کاتل cattle السمة بأنها " مجموعة ردود الأفعال والاستجابات التي يربطها نوع من الوحدة ، التي تسمح لهذه الاستجابات أن توضع تحت اسم واحد ، ومعالجتها بالطريقة نفسها في معظم الأحوال " (الميلاوي ، 2006 :35 ) ، بينما يعرفها ألبورت بأنها "استعداد أو نزعة عامة من المکونات السيکوفيزيقية تدفع وتحدد سلوک الفرد" )رشوان ، 2006 : 56 ) .

منهجية الدراسة :

المنهج الوصفي – المنهج التجريبي

  • يستخدم المنهج الوصفي في جمع البيانات فيما يتعلق بآراء الأفراد حول مدى استفادتهم من النظام بعد تطبيق النظام المقترح .
  • § يستخدم المنهج التجريبي حيث تقوم الدارسة باستخدام مقياس أيزنک لتحديد سمات شخصية الطالب وتجربته من خلال موقع ما من مواقع التواصل الاجتماعي مثل موقع Face book .

إجراءات الدراسه :

للإجابة عن أسئلة الدراسة وتحقيق الهدف منها أتبع الباحث في البحث الحالي الإجراءات التالية:

أولا: الإطار النظري ويشمل:

  • جمع وفحص الأدبيات والدراسات العربية والأجنبية التي تتعلق بالإطار النظري للدراسة.
  • دراسة شخصية مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي .
  • دراسة التقنيات التي يمکن استخدامها لتحديد بعض سمات شخصية مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي .

ثانيا : الإطار التطبيقي ويشمل:

  • تحديد الهدف العام للنظام المقترح.
  • بناء نموذج باستخدام تقنيات النظم الذکية لتحديد سمات شخصية مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.
  • § إنشاء واجهة تفاعل بينية User Interface لکي تسهل التعامل مع النظام المقترح لتحليل السمات الشخصية لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي .
  • عرض النظام المقترح علي الخبراء والمحکمين.
  • تعديل النظام المقترح وفقا لآراء الخبراء والمحکمين.

ثالثا : إجراء التجربة:

  • تحميل النظام المقترح في تحليل بعض السمات الشخصية لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.
  • تجربة النظام المقترح .
  • جمع النتائج وتحليلها إحصائيا وتفسيرها .
  • تقديم التوصيات والمقترحات.

 المقاييس المستخدمة في البحث :

مقياس أيزنک " E . P . Q ":

استخدمت الباحثة مقياس أيزنک تتکون القائمة الأصلية للمقياس من عدد (91) مفردة مقسمة علي أربع بنود کالآتي : (25) مفردة للذهانية ، (20) مفردة للانبساطية ، (23) مفردة للعصابية ، (23) مفردة للکذب ، تم أخذ مفردات کل من الذهانية والعصابية والانبساطية ، ويقوم المفحوص باختيار بديل واحد من بديلين هما ( نعم – لا ) ، وتم وضع الدرجة ( 0 ) للا ، والدرجة ( 1 ) لنعم .

خطوات بناء النظام المقترح:

اتبع البحث الخطوات التالية في تصميم وإنتاج النظام الذکي علي تقنية لغات البرمجة مثل لغة فيجوال بيزيک دوت نت 2005 ( Microsoft visual Basic.net 2005 ) بالإضافة إلي برامج أخري مثل قواعد البيانات Access ، ومر النظام بالعديد من الخطوات والمراحل وهي :

1- مرحلة الدراسة والتحليل

 نبعت فکرة البحث من الاهتمام المتزايد في هذه الأيام بمواقع التواصل الاجتماعي حيث أصبحت مهمة في العصر الحالي , ومع زيادة الاهتمام بمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي وسماتهم الشخصية .

 لذلک قامت الباحثة بالاطلاع على التقنيات المستخدمة في النظم الذکية , ومن هنا نبعت فکرة تحديد الهدف العام من البحث في محاولة بناء نظام ذکي لتحليل بعض السمات الشخصية لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي .

2- المتطلبات والإمکانيات

 وتشمل دراسة واقع الموارد المتاحة ثم تحديد المتطلبات والإمکانيات اللازمة لإنتاج البرنامج المقترح, وذلک بتحديد وتجهيز البرامج والأجهزة الخاصة بذلک وتحديد التسهيلات والقيود لإنتاج عناصر النظام المقترح.

  • بالنسبة للمتطلبات الفنية

1- برامج خاصة بتصميم الجرافيک Adope Photoshop CS4.

2- برامج الحرکة Adope Flash CS4

3- برامج لغات برمجة لتصميم واجهات التفاعل VB.Net.

4- برامج قواعد البياناتAccess .

5- أحد صفحات مواقع التواصل الاجتماعي مثل Facebook لرفع النظام عليه .

  • بالنسبة للأجهزة والمعدات

توفير جهاز کمبيوتر ذات مواصفات ملائمة لتطبيق النظام المقترح, وهي على الأقل کالتالي:

  • O.S : Win 7
  • Case : P4
  • Processor : 2/1
  • H.D.D : 80 G
  • Ram : DDR2 2 G

3- مرحلة التصميم والإعداد

تعتبر عملية تحديد أهداف النظام من الخطوات الضرورية في تصميم وإنتاج البرامج ، حيث تفيد في تحديد عناصر النظام الذکي وأکواده ، واختيار الوسائل والأساليب المناسبة لتحقيق الأهداف المرجوة من البرنامج ، بالإضافة إلى أنها تساعد في تحديد وسائل وأساليب القياس المناسبة للتعرف على تحقيق الأهداف المحددة.

وتم تحديد أهداف النظام کالتالي:

1- معرفة السمات الشخصية لکل طالب .

2- تحديد بعض هذه السمات لمعرفة نقاط القوة والضعف لدي کل طالب .

3- تحديد درجة الذهانية والعصابية والانبساط لکل طالب .

4- معرفة عدد ساعات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لکل طالب .

4- خريطة سير العمل في النظام

 خريطة سير العمل هي عبارة عن وسيلة عرض بصري لتوضيح المسارات التي سوف يسير فيها مستخدم النظام للوصول إلي تحقيق الأهداف الموضوعة من قبل المبرمج ، کما يتضح منها ترتيب المواقف التي سيتعرض لها المستخدم ، ويتضح من خلالها نقاط البداية والنهاية والتفريعات التي ستحدث في البرنامج.

5- تصميم واجهات التفاعل

 تعرف واجهات التفاعل بأنها دليل المستخدم للتفاعل مع مکونات البرنامج , وکل ما سوف يتفاعل معه من أدوات موجودة علي الشاشة کالأزرار والشاشات والروابط الفائقة.

 ويجب أن تکون واجهات التفاعل ذات تصميم جيد يساعد علي سهولة الاستخدام والوصول للمعلومات المتضمنة بالبرنامج بشکل يجذب انتباه المستخدم.

 وقد قامت الباحثة بتصميم الدخول للنظام وکذلک واجهة التفاعل کما توضحه الأشکال التالية:

1- الصفحة الرئيسية للبرنامج

الشاشة الافتتاحية للبرنامج تحتوى اسم البرنامج بالإضافة إلي زرين أحدهما للدخول للبرنامج والآخر للخروج منه .

الصفحة الرئيسية للبرنامج

 

 

2- صفحة تسجيل الدخول

يتم من خلالها تسجيل الدخول للنظام من اجل الاستفادة من جميع الخدمات التي يقدمها النظام.

 

شکل نافذة الدخول للبرنامج

3- نافذة تسجيل مستخدم جديد

تستخدم لعمل اسم مستخدم وکلمة مرور حتي يمکن الدخول للبرنامج .

 

شکل نافذة تسجيل مستخدم جديد

4- نافذة القائمة الرئيسية للبرنامج

تحتوي هذه النافذة علي العناصر التي يمکن الدخول إليها في البرنامج مثل ( التعريف بالنظام – أهداف النظام – مقياس أيزنک – الدخول للنظام )

 

شکل نافذة القائمة الرئيسية للبرنامج

5- نافذة التعريف بالنظام

عبارة عن نافذة تحتوي علي معلومات عن النظام الذي يتعامل معه الطالب ليتطلع عليها ، تم وضع هذه المعلومات عن طريق الباحثة بعد الاطلاع علي الدراسات السابقة المتعلقة بالسمات الشخصية.

 

شکل نافذة التعريف بالنظام

6- نافذة الهدف من النظام

تحتوي هذه النافذة علي الهدف من النظام ، وتعتبر نافذة للاطلاع فقط .

 

شکل نافذة الهدف من النظام

7- نافذة بنود مقياس أيزنک

في هذه النافذة يقوم المستخدم بالضغط علي أي عنصر يريد معرفة شرحه ثم بعد ذلک يعود للقائمة الرئيسية .

 

شکل نافذة بنود مقياس أيزنک

8- نافذة الذهانية

تقوم هذه النافذة بشرح بند الذهانية لمستخدم البرنامج .

 

شکل نافذة الذهانية

9- نافذة العصابية

تقوم هذه النافذة بشرح بند العصابية لمستخدم البرنامج .

 

شکل نافذة العصابية

10- نافذة الانبساط

تقوم هذه النافذة بشرح بند الانبساط لمستخدم البرنامج .

 

شکل نافذة الانبساط

11- نافذة الأسئلة

في هذه النافذة يکون المستخدم قد دخل إلي أسئلة مقياس أيزنک ، وعليه أن يجيب علي کل سؤال بنعم أو لا حتي يتم معرفة سماته الشخصية .

 

شکل نافذة الأسئلة

وفيما يلي عرض لأحد نوافذ أسئلة الذهانية :

 

* أحد نوافذ أسئلة العصابية :

 

* أحد نوافذ أسئلة الانبساط :

 

5-12- نافذة عرض النتيجة

تظهر هذه النافذة بعد انتهاء المستخدم من الإجابة علي کل الأسئلة ، حيث تعرض نتيجته في کل بند وتعرض اذا کانت نسبة السمة مرتفعة أم منخفضة لديه .

 

نافذة عرض النتيجة

نتائج الدراسة التحليلية ومناقشتها :

  1. النتائج المتعلقة بالفرض الأول

 وينص الفرض الأول على أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي ومتوسطات درجات غير مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في مقياس ايزنک لمستوى الذهانية.

وللتحقق من صحة هذا الفرض استخدمت الباحثة اختبار(ت) للمجموعتين (مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي – غير مستخدمي مواقع التواص الاجتماعي)واتضح أن عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في مقياس ايزنک لمستوى الذهانية (125) وبالتالي يکون متوسطهم الحسابي (11.87) وانحرافهم المعياري (1.66) ، أما غير مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في مقياس ايزنک لمستوى الذهانية عددهم (20) وبالتالي بلغ متوسطهم الحسابي (11) وانحرافهم المعياري (1.83) ، وبلغت درجات الحرية (143) ، وبناءاً علي ما سبق يتضح أنه لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي ومتوسطات درجات غير مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في مقياس ايزنک لمستوى الذهانية؛ حيث جاءت قيمة ت غير دالة.

  1. النتائج المتعلقة بالفرض الثاني

وينص الفرض الثاني على أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي ومتوسطات درجات غير مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في مقياس ايزنک لمستوى العصابية.

وللتحقق من صحة هذا الفرض استخدمت الباحثة اختبار(ت) للمجموعتين (مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي – غير مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي) واتضح أن عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في مقياس ايزنک لمستوى العصابية (125) وبالتالي يکون متوسطهم الحسابي (12.92) وانحرافهم المعياري (2.21) ، أما غير مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في مقياس ايزنک لمستوى العصابية عددهم (20) وبالتالي بلغ متوسطهم الحسابي (11.43) وانحرافهم المعياري (2.71) ، وبلغت درجات الحرية (143) ، وبناءاً علي ما سبق يتضح أنه توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي ومتوسطات درجات غير مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في مقياس ايزنک لمستوى العصابية؛ حيث جاءت قيمة ت دالة.

  1. النتائج المتعلقة بالفرض الثالث

وينص الفرض الثالث على أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي ومتوسطات درجات غير مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في مقياس ايزنک لمستوى الانبساط.

وللتحقق من صحة هذا الفرض استخدمت الباحثة اختبار(ت) للمجموعتين (مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي – غير مستخدمي مواقع التواص الاجتماعي) واتضح أن عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في مقياس ايزنک لمستوى الانبساط (125) وبالتالي يکون متوسطهم الحسابي (12.60) وانحرافهم المعياري (2.282) ، أما غير مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في مقياس ايزنک لمستوى الانبساط عددهم (20) وبالتالي بلغ متوسطهم الحسابي (11.35) وانحرافهم المعياري (2.681) ، وبلغت درجات الحرية (143) ، وبناءاً علي ما سبق يتضح أنه توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي ومتوسطات درجات غير مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في مقياس ايزنک لمستوى الانبساط ؛ حيث جاءت قيمة ت دالة.

  1. النتائج المتعلقة بالفرض الرابع

وينص الفرض الرابع على أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أکثر مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي ومتوسطات درجات أقل مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في مقياس ايزنک لمستوى العصابية.

وللتحقق من صحة هذا الفرض استخدمت الباحثة اختبار(ت) للمجموعتين (أکثر مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي – أقل مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي)واتضح أن عدد الأفراد الأقل استخداماً لمواقع التواصل الاجتماعي (80) وبالتالي يکون متوسطهم الحسابي (14.49) وانحرافهم المعياري (2.570) ، أما الأکثر استخداماً لمواقع التواصل الاجتماعي (45) وبالتالي بلغ متوسطهم الحسابي (15.53) وانحرافهم المعياري (2.360) ، وبلغت درجات الحرية (123) ، وبناءاً علي ما سبق يتضح أنه توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات أکثر مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي ومتوسطات درجات أقل مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في مقياس ايزنک لمستوى العصابية لصالح الأکثر استخدام لمواقع التواصل الاجتماعي ؛ حيث جاءت قيمة ت دالة.

  1. النتائج المتعلقة بالفرض الخامس

وينص الفرض الخامس على أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أکثر مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي ومتوسطات درجات أقل مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في مقياس ايزنک لمستوى الانبساطية.

وللتحقق من صحة هذا الفرض استخدمت الباحثة اختبار(ت) للمجموعتين (أکثر مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي – أقل مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي) واتضح أن عدد الأفراد الأقل استخداماً لمواقع التواصل الاجتماعي (80) وبالتالي يکون متوسطهم الحسابي (12.44) وانحرافهم المعياري (2.386) ، أما الأکثر استخداماً لمواقع التواصل الاجتماعي (45) وبالتالي بلغ متوسطهم الحسابي (12.89) وانحرافهم المعياري (2.080) ، وبلغت درجات الحرية (123) ، وبناءاً علي ما سبق يتضح أنه لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات أکثر مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي ومتوسطات درجات أقل مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في مقياس ايزنک لمستوى الانبساطية ؛ حيث جاءت قيمة ت غير دالة.

  1. النتائج المتعلقة بالفرض السادس

وينص الفرض الخامس على أنه لا تختلف مواقع التواصل المفضلة باختلاف سمات الشخصية.

من خلال التطبيق علي عينة البحث اتضح أن المواقع الأکثر استخداماً جاء ترتيبها کالتالي : موقع الفيس بوک احتل المرکز الأول في الاستخدام يليه موقع يوتيوب ثم تويتر ، بينما لينکدن وموقع فليکر غير مستخدمين اطلاقاً من قبل عينة البحث .

التوصيات والمقترحات :

في ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج يوصي الباحث بما يلي:

1- إدخال تقنيات وتطبيقات النظم الذکية بؤرة اهتمام الباحثين.

2- ضرورة توظيف تقنيات النظم الذکية في تحليل بعض السمات الشخصية لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي .

3- الاستفادة من النظام المقترح في تحليل بعض السمات الشخصية لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي .

4- الاستفادة من الأسس والمعايير المقترحة في البحث الحالي في مجال التعليم .

5- تفعيل بيئات النظم الذکية في المؤسسات التعليمية.

  1. المراجع

    1. مجدي عزيز إبراهيم (2002) : التقنيات التربوية – رؤى لتوظيف وسائط الاتصال وتکنولوجيا التعليم . القاهرة . مکتبة الأنجلو المصرية . ص 149 .

    2. صالحي سعيدة ( ٢013 ) : تأثير سمات الشخصية والتوافق النفسي على التحصيل الأکاديمي للطلبة الجامعيين . رسالة دکتوراه العلوم في علم النفس الاجتماعي . جامعة الجزائر ، کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ، قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا ، الجزائر .

    3. يحي إبراهيم محمد مصطفي ( ٢014 ) : بناء نظام استشاري ذکي لتخطيط الوجبات الغذائية لفئات معينة من المرضي ، رسالة ماجستير ، کلية التربية النوعية ، جامعة المنصورة ، مصر .

    1. 4.  قتيبة مازن عبد المجيد ( ٢009 ) : استخدام الذکاء الاصطناعي في تطبيقات الهندسة الکهربائية ، ماجستير غير منشورة ، الأکاديمية العربية في الدنمارک ، ص 14 .
    2. زين عبد الهادي ( ٢000 ) : الذکاء الاصطناعي والنظم الخبيرة في المکتبات ، القاهرة ، المکتبة الأکاديمية ، ص ٢9 .
    3. موسوعة المصطلحات الفنية للکمبيوتر ( 1984 ) : قاموس إنجليزي – عربي ، بيروت : دار الراتب الجامعية ، ص ٢9 .
    4. محمد محمد الهادي ( 1988 ) : المعجم الشارح لمصطلحات الکمبيوتر إنجليزي عربي ، الرياض : دار المريخ ، ص 35 .
    5. صلاح هارون حسن الحسيني ( ٢008 ) : الذکاء الاصطناعي والنظم الخبيرة ، بحوث ودراسات ، ص 5 .
    6. عبد الحميد بسيوني ( ٢005 ) : الذکاء الاصطناعي والوکيل الذکي، القاهرة ، دار الکتب العلمية للنشر والتوزيع ، ص ٢٢.
    7. آلان بونيه ( 1993 ) : الذکاء الاصطناعي ، واقعه ومستقبله ، ترجمة علي صبري فرغلي ، سلسلة کتب ثقافية شهرية يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب – الکويت .
    8. د. مها الخفاف ، أ. غسان العتيبي (2012) : نظم دعم القرار والنظم الذکية، دار الحامد للنشر، ط 1.
    9. فريال حاج حسن (2001) : الذکاء الاصطناعي والنظم الخبيرة ، جامعة الملک سعود ، المملکة العربية السعودية .
    10. ليندزى و کإلفين )1978) : نظرياتالشخصية ،ترجمه فرج أحمد فرج وقدري حفني ولطفي فطيم ،ط 2 ،دار الشايع للنشر .
    11. عبد الرحمن محمد العيسوي ( ٢005 ) : نظريات الشخصية ، الإسکندرية ، دار المعرفة الجامعية .
    12. علاء محمود الشعراوي ( 1995 ) : الأسلوب المفضل في التعلم وعلاقته بالاتجاه نحو المدرسة والدافع للإنجاز لدي تلاميذ الحلقة الثانية بالتعليم الأساسي ، مجلة البحوث النفسية والتربوية ، جامعة المنوفية عدد (2) ، ص 163-220 .
    13. حنا ، عزيز وهاشم ، ناظم ( 1990 ) : علمنفسالشخصية ، الطبعة الأولى ، مطبعة التعليم العالي ، جامعة بغداد ، العراق.
    14. راتب أسامة کامل (١٩٩٥: (علمنفسالرياضة ) المفاهيمالتطبيقات ( ، ط ١، دار الفکر العربي، مدينة نصر ، القاهرة.
    15. الخيکاني ، عامر سعيد ( ١٩٩٧ ) :السماتالشخصيةوعلاقتهابمستوىالانجازللاعبيالمبارزة ، رسالة ماجستير، العراق.
    16. طلعت منصور وحليم بشاي ( 1982 ) : مقياس مفهوم الذات للأطفال في مرحلتي الطفولة الوسطي والمتأخرة ، کلية الآداب ، جامعة المنصورة .
    17. فؤاد محمد زايد حسين ( 2007 ) : الشعور بالوحدة النفسية لدي الطلبة اليمنيين وغير اليمنيين الوافدين إلي الجامعات السورية وعلاقته ببعض المتغيرات ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة دمشق .
    18. محمد مصطفي الديب ، صلاح عبد السميع محمد ( 2000 ) : الثقة بالنفس ومستوي التحصيل عند الطلاب وطالبات القسم العلمي والأدبي بالمرحلة الثانوية ، مجلة البحوث النفسية والتربوية ، العدد ( 3 ) کلية التربية ، جامعة المنوفية ، ص 175 – 231 .
    19. صادق کاظم جريو ( 2001 ) : دراسة مقارنة في مستوي الطموح والتحصيل الدراسي عند طلبة الدراستين الصباحية والمسائية في جامعة بغداد ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة بغداد .
    20. عبد المطلب أمين القريطي ( 1998 ) : الصحة النفسية ، القاهرة ، دار الفکر العربي .
    21. عادل العقيلي ( 2004 ) : الاغتراب وعلاقته بالأمن النفسي ، رسالة ماجستير ، قسم العلوم الاجتماعية ، کلية الدراسات العليا ، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ، الرياض، السعودية .
    22. سامي محمد ملحم ( 2001 ) : الإرشاد والعلاج النفسي ، الأسس النظرية والتطبيقية ، دار المسيرة للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .
    23. لويس مليکة ( 1990 ) : اختبار الشخصية المتعدد الأوجه ، دليل الاختبار ، القاهرة ، النهضة المصرية .
    24. محمد حسن غانم ( 2004 ) : علم النفس ، الإسکندرية ، المکتبة المصرية .
    25. السيد إبراهيم السمادوني ( 1994 ) : الخجل لدي المراهقين من الجنسين دراسة تحليلية لمسبباته ومظاهره وآثاره . التقويم والمقياس التربوي ، العدد ( 3 ) ، ص 135 – 201 .
    26. الميلاوي ، عبد المنعم ( ٢006 ) :الشخصيةوسماتها ، مؤسسة شباب الجامعة، الإسکندرية.
    27. رشوان ، حسين أحمد ( ٢006 ): الشخصيةدراسةفيعلمالاجتماعالنفسي ، مرکز الإسکندرية للکتاب ، الإسکندرية.

    31. Mihir Sen ( 2006) : LECTURE NOTES ON INTELLIGENT SYSTEMS , University of Notre Dame , Notre Dame, IN 46556, U.S.A.

    32. Russell , s , & P .Norvig (2003) : Artificial Intelligence , A Modern Approach Prentic Hall , 2nd Edition , P 17 .

    33. Hammad Alom ( 1994) : E . Encyclopedia of Computer term : English – Arabic , American Global publishing , Verginia , p 40-41 .

    34. Latika , V . ( 1996 ) : Motivational Factors in decision theories : the role of self – protection " psychological Bulletin , Vol.103 , No.113 , PP 440– 450 .