أثر تصميم الألعاب الإلکترونية القائمة على الشخصيات الکرتونية فى تنمية المفاهيم الوقائية لدى أطفال الروضة

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 المعيدة بقسم العلوم الأساسية کلية رياض الأطفال - جامعة المنصورة

2 أستاذ ورئيس قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية - جامعة المنصورة

3 مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية - جامعة المنصورة

المستخلص

الملخص
 هدفت الدراسة إلى معرفة أثر تصميم الألعاب الإلکترونية القائمة على الشخصيات الکرتونية فى تنمية المفاهيم الوقائية لدى أطفال الروضة حيث تم تطبيق الدراسة على عينة من الأطفال قوامها (62) طفلاً بالمستوى الثانى لرياض الأطفال (KG2) حيث تم تقسيم العينة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها (32) طفلاً، والأخرى ضابطة قوامها (30) طفلاً، وقد أوضحت النتائج أن هناک فروق دالة بين مجموعتى الدراسة فى إکتساب المفاهيم الوقائية وذلک لصالح المجموعة التجريبية الذين درسوا بإستخدام الألعاب الإلکترونية القائمة على الشخصيات الکرتونية.
الکلمات المفتاحية: الألعاب الإلکترونية, الشخصيات الکرتونية, المفاهيم الوقائية.

الموضوعات الرئيسية


المقدمة:

تعد مرحلة الطفولة المبکرة بإعتبارها مرحلة الأساس فى بناء الإنسان أهم جزء فى البناء الإنسانى الذى يبنى عليه جوانب شخصيته فى مراحلها المتعاقبة وأطوارها المتداخلة، فتلک المرحلة تترک بصماتها واضحة جلية على حاضر الطفل ومستقبل حياته، ومن هنا کانت و ما تزال لمرحلة الطفولة المبکرة أهمية تربوية ونفسية وإجتماعية قصوى فى حياة الإنسان (جابر طلبة، 2009).

ويشهد العصر الذى نعيشه تطوراً شاملاً فى کافة مناحى الحياة، وقد صاحب هذا التطور ظهور العديد من المشکلات التى أثرت بشکل مباشر على صحة الإنسان، حيث ظهرت الأمراض التى لم نکن نسمع بها من قبل، وزادت الأخطار التى تحيط بالإنسان نتيجة لهذا التقدم، مما يستلزم أن تقوم المؤسسات التربوية بکافة مستوياتها بدءاً من دور الحضانة إلى الجامعة مروراً بالمراحل التعليمية قبل الجامعية أن تقوم تلک المؤسسات بدورها فى تربية الفرد تربية وقائية تساعده فى مواجهة الأخطار، وإتقاء شر الأمراض التى تحيط به فى کل مکان.

وتتضح أهمية تزويد الطفل بتلک المعلومات والمهارات المرغوبة فى مرحلة الطفولة نظراً لأهمية تلک المرحلة، حيث تشتد قابلية الطفل للإصابة بالأمراض المختلفة وخاصة المعدية حيث تضعف قدرته على التحمل، وتکون مناعة جسمه ضعيفة، کما أن آثار تلک الأمراض تظل ملازمة للطفل فترات طويلة من حياته.

ومن هنا تظهر أهمية الدور الذى تلعبه المدرسة فى وقاية الأفراد مما قد يتعرضون له من أخطار، حيث أن المشکلات التى يواجهها الفرد ترجع فى أساسها إلى عدم معرفته بالسلوک الصحى السليم الذى يجنبه التعرض لها، ويضمن له الوقاية منها والمحافظة على صحته وسلامته.

وفى ضوء ما أشارت إليه تعريفات کل من(Born,2002)،(فوزية الدوسرى، 2007)، (Arora,2001) للتربية الوقائية يتضح أن رفع المستوى الوقائى للفرد مسألة تربوية، وأن أغلب المشاکل الصحية والمخاطر التى يتعرض لها الأطفال فى المنزل أو دور الحضانة ترجع فى أساسها إلى عدم معرفة الطفل کيف يسلک السلوک الصحى الآمن الذى يجنبه الإصابة بالأمراض أو التعرض للحوادث التى ينتج عنها إصابات والمحافظة على صحته، وأن السلوک غير الصحى وغير الآمن قد يعود فى أسبابه إلى عدم معرفة الطفل للعادات والإتجاهات الصحية التى تقيه من الأمراض.

ومن خلال نتائج دراسات (إبراهيم أسعد،2013)؛(عبداللطيف فرج،2001)؛(سوزان عبد الملاک،2009) التى أکدت أن هناک قصور فى الوعى الوقائى لدى الأطفال مما يمثل خطراً عليهم مما يستدعى التفکير فى إستراتيجيات وتقنيات تعليمية يمکن إستخدامها فى تنمية المفاهيم والسلوکيات الوقائية لدى هؤلاء الاطفال.

وفى ضوء ما أکدته أفکار (بياجيه piaget) من أن اللعب يشکل مدخلاً اساسياً لنمو الطفل من جميع النواحى وکذلک ما أشارت إليه نتائج العديد من الدراسات من أهمية الألعاب من الناحية التربوية والنفسية والإجتماعية لما لها من أثر فعال فى جعل الطفل أکثر نشاطاً وتفاعلاً فى المواقف التعليمية، کما تؤثر فى تحصيلهم واتجاهاتهم وسلوکهم فى حل المشکلات(ياسر سيد حسن، 2014).

وکذلک ما أشار إليه زيد الهويدى(2005) من أن اللعب يعد أداة فعالة فى مواجهة الفروق الفردية، وتعليم الأطفال وفقا لقدراتهم وإمکاناتهم، وأن اللعب يعد وسيلة مهمة فى إکتشاف القدرات المختلفة وإکسابهم المعلومات والمهارات التى تتطلبها عمليات نموهم وتکيفهم مع متطلبات الحياة.

ويؤکد المتخصصون على أهمية إستخدام الکمبيوتر فى العملية التعليمية، وأثبتت فعاليته فى العديد من المجالات، وان إستخدام إستراتيجية الألعاب الإلکترونية من أبرز الاستراتيجيات التى تتناسب مع طبيعة الطفل، وأنها استراتيجية فعالة فى إکسساب الطفل المعلومات والمهارات والاتجاهات نظراً لما يتيحه الکمبيوتر من فرص لأن يکون الطفل نشطاً متفاعلاً، وکذلک ما يتيحه الکمبيوتر من إمکانية لمواجهة الفروق الفردية بين الاطفال (نبيل جاد،2014).

إضافة إلى ما توفره الألعاب الإلکترونية من بيئة تعلم محببة للأطفال فإن الشخصية الکرتونية بما تحمله من عوامل جذب يمکن أن تضفى على الألعاب الإلکترونية عنصراً مشوقاً يساعد أطفال الروضة على إکتساب المفاهيم والسلوکيات الوقائية التى تسعى دور الحضانة إلى إکسابها لهؤلاء الأطفال.

وکذلک ما أشارت إليه نتائج دراسة (Kabapinar, 2005) إلى أن هناک العديد من الفوائد التربوية التي يقدمها إستخدام الشخصيات الکرتونية في التعليم من بينها قدرة التلاميذ على توليد الأفکار العلمية وعلى زيادة التحصيل العلمى لديهم .

الإحساس بالمشکلة:

رغم أهمية الدور الذى يجب أن تقوم به دور الحضانة والمدارس فى تحقيق أهداف التربية الوقائية من خلال إکساب الأطفال المعلومات والسلوکيات التى تساعدهم فى تجنب ما قد يتعرضون له من أخطار وما قد يصيبهم من أمراض، وذلک نظراً لطبيعة مرحلة الطفولة، وأن الأطفال هم أکثر العناصر عرضة للإصابة بالمخاطر إذا لم يکن لديهم المعرفة الکافية بمصادر الخطر وکيفية تجنبها، ورغم ذلک فإن العديد من الدراسات قد أشارت نتائجها إلى وجود العديد من أوجه القصور فى هذا الجانب ، حيث أظهرت نتائج الدراسات أن تناول محتوى العلوم للمفاهيم الوقائية لم يکن بالشکل الکافى وقد أوصت الدراسات بضرورة تضمين القضايا الوقائية والصحية بمحتوى مناهج العلوم.

وفى ضوء ما أظهرته نتائج دراسات کل من (إعتدال عبدالرحمن،2006)؛ (منال المجبر،2004)؛(سها أبو معيلق،2006)؛(وئام العاشق،2008)؛ ((Brown,2008؛(السيد عبدالحليم،2008) حيث أکدت تلک الدراسات وجود العديد من أوجه القصور فى مستويات إلمام التلاميذ فى کافة المراحل التعليمية بدءاً من مرحلة رياض الأطفال بالمفاهيم الوقائية والتى تتعلق بالوقاية من الأمراض المعدية وأمراض سوء التغذية، وتجنب المخاطر التى قد يتعرض لها الأطفال فى المنزل أو الشارع أو المدرسة.

وفى سبيل التغلب على أوجه القصور التى أظهرتها الدراسات التقويمية کانت هناک محاولات جادة لتقديم برامج تربوية وتطوير المناهج بهدف إکساب التلاميذ متطلبات التربية الوقائية بجانبيها الصحى والأمانى، حيث قدم (green&Jerrold) برنامجاً لتقديم معلومات هدفها تقليل المخاطر الناتجة عن إتباع الاطفال لبعض السلوکيات الضارة التى ينتج عنها أضرار صحية.(سوزان عبد الملاک،2009).

وکذلک قدمت بريد ، شيشتا برنامجاً لتنمية الوعى بأمان التعامل مع الکهرباء بالمنزل حيث إحتوى البرنامج على معلومات للطفل متعلقة بالتيار الکهربائى وکيفية تجنب تلک المخاطر (سوزان عبد الملاک،2009 ).

وقدم کل من Davied & Gene(1995) برنامجاً فى التربية الوقائية يهدف إلى تعليم الأطفال کيف يمارسون السلوکيات الصحيحة لوقاية أنفسهم من المواقف الخطرة فى المدرسة، وقد إقترحت الدراسة إستراتيجية لتدريس الأمان فى مرحلة رياض الأطفال حتى الصف السادس الإبتدائى وکانت أهم الموضوعات التى تضمننها البرنامج (الأمان فى عبور الطريق، الحوادث، الطوارئ، السلوک الآمن).

هذا إضافة إلى ما قدمته دراسات کل من (Belchor,2000)؛(صالح محمد،2002)؛ (ياسين سلمان، 2013)؛(احمد أبو الحسن،2004)؛(عبدالهادى مصالحة،2004)؛ (معمر الفرا، 2005)؛(Milne,2006) ؛ (صلاح عبد الکريم،2008) من إسهامات تتضمن تقديم برامج ووحدات وأنشطة ساعدت فى إکساب المتعلمين العديد من المفاهيم والسلوکيات الوقائية بجوانبها المختلفة الصحية والأمانية والبيئية.

ولما کان اللعب التربوى عملية تربوية بالدرجة الأولى لها إعتباراتها ومعوقاتها وأهميتها فى تربية اطفال ما قبل المدرسة، لما يتميزون به من مظاهر ومطالب نمو خاصة يبرز فيها دور اللعب التربوى کأحد المطالب الضرورية لتربية هؤلاء الاطفال (جابر طلبة،2009) .

وتؤکد نتائج دراسة (رانيا سالم،2004) فعالية إستخدام الألعاب الإلکترونية فى إکساب أطفال الروضة المفاهيم العلمية، يتفق مع ذلک ما أظهرته نتائج دراسة (سامح مرزوق،2008) من فاعلية الألعاب الإلکترونية فى إکساب اطفال الروضة المفاهيم الفيزيائية.

وتشير نتائج دراسة (علياء عبدالعال،2014) إلى فعالية إستخدام الألعاب الإلکترونية فى زيادة تحصيل التلاميذ المتأخرين دراسياً، وکذلک تساعد فى إکسابهم الإتجاهات الإيجابية. وتأکيداً على أهمية الألعاب الإلکترونية فى إکساب الأطفال المهارات الحياتية ومهارات التفکير المختلفة.

وتضيف (مها شحرورى،2007) أن إستخدام الألعاب الإلکترونية له أثر فعال فى العمليات المعرفية والذکاء الانفعالى لدى أطفال مرحلة الطفولة المتوسطة.

بينما أظهرت دراسة (ياسر سيد حسن،2014) فاعلية الألعاب الإلکترونية والألعاب الإجتماعية فى مجال العلوم فى تنمية عمليات التفکير الأساسية وحب الإستطلاع لدى أطفال مرحلة الرياض.

وفى الجانب الإجتماعى والإنفعالى تؤکد دراسة ((Hull,2009 أن الألعاب الإلکترونية تساعد فى تقليل الإضطرابات العاطفية للأطفال،و أن إستخدام الألعاب الإلکترونية يساعد فى بناء شخصية التلاميذ وبث روح الجماعة بينهم.

وإذا کان للألعاب الالکترونية هذا الدور فى تحقيق العديد من الأهداف التربوية التى تتطلبها عمليات النمو الشامل المتکامل للأطفال وهذا ما أکدته ما سبق عرضه من دراسات.

فإن استخدام الشخصيات الکرتونية بما تتصف به من خصائص جاذبة لإهتمام الأطفال ومثيرة لإنتباههم يمکن أن يکون له دور أکثر فعالية فى تحقيق العديد من الأهداف.

وتؤکد نتائج دراسة (Burcuturan,2014)أن إستخدام الشخصيات الکرتونية ذو أثر فعال فى تعليم الرياضيات حيث أکدت الدراسة فعالية إستخدامها فى زيادة تحصيل تلاميذ المرحلة الإبتدائية.

 إضافة إلى ما تشير إليه نتائج دراسات کل من (بلال أبو عبيدة، عبدالکريم أيوب،2014)؛(Kabapinar,2005)؛(Akmaca,2009)؛ (Everkli, et al,2011) أن استخدام الشخصيات الکرتونية تساعد فى تحقيق العديد من الأهداف التربوية وخاصة تلک التى تتعلق بالدوافع والاتجاهات، واکتساب المفاهيم العلمية والرياضية، وتنمية المفاهيم الوقائية.

وفى ضوء ما سبق عرضه من دراسات أکدت فاعلية الدور الذى تقوم به الألعاب الإلکترونية فى إکساب الأطفال العديد من الأهداف التربوية، وکذلک ما تتصف به الشخصيات الکرتونية من خصائص محببة لدى الأطفال، فإن الدراسة الحالية تسعى لدراسة أثر إستخدام الألعاب الإلکترونية القائمة على الشخصبات الکرتونية فى إکساب أطفال الروضة المفاهيم الوقائية التى تساعدهم على وقاية أنفسهم وغيرهم مما قد يتعرضون له من أخطار بحکم خطورة المرحلة العمرية التى يمرون بها وتعدد مصادر الخطر الذى فرضه التطور الذى شمل کافة مناحى الحياة.

تحديد مشکلة البحث:

تتحدد مشکلة البحث الحالي فى وجود قصور فى الأدوار التى تقوم بها العملية التعليمية فى کافة المراحل التعليمية فى إکساب الأطفال متطلبات الوعى الوقائى، مما يتطلب التفکير فى إستخدام الألعاب الإلکترونية التى أثبتت فعاليتها فى زيادة دافعية المتعلم وإکسابه المفاهيم والمهارات التى تتطلبها عمليات تکيفهم مع المشکلات التى تفرضها طبيعة العصرالذى يعيشه المتعلم، ويمکن تحديد مشکلة البحث فى محاولة الإجابة على السؤال الرئيسى التالى:

-     ما أثر الألعاب الإلکترونية القائمة على الشخصية الکرتونية فى تحقيق متطلبات التربية الوقائية لأطفال الروضة؟

 ويتفرع من هذا السؤال التساؤلات التالية:

  1. ما المفاهيم الوقائية التى يجب إکسابها لطفل الروضة ؟
  2. ما معايير تصميم الألعاب الإلکترونية؟
  3. ما التصميم التعليمى للألعاب الإلکترونية القائمة على الشخصيات الکرتونية؟
  4. ما أثر الألعاب الالکترونية القائمة على الشخصية الکرتونية فى إکساب أطفال الروضة المفاهيم الوقائية؟

أهداف البحث:

يهدف البحث إلى دراسة أثر الألعاب الإلکترونية القائمة على الشخصية الکرتونية فى إکساب أطفال الروضة المفاهيم الوقائية.

 

فروض البحث:

سعى البحث إلى إختبار صحة الفروض التالية:

1. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لإختبار المفاهيم الوقائية.

2. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلى والبعدي لإختبار المفاهيم الوقائية.

حدود البحث:

يلتزم البحث بالحدود التالية:

  • المفاهيم الوقائية من بين متطلبات تحقيق أهداف التربية الوقائية (المفاهيم الصحية، المفاهيم الأمانية، المفاهيم البيئية).
  • مجموعتين من أطفال الرياض من المرحلة العمرية (4-6) سنوات يتم إختيارهم من دور الحضانة بمحافظة الدقهلية.
  • الشخصية الکرتونية 2D تم تصميمها ببرنامج (Adobe flash CC 2015)
  • الألعاب الإلکترونية تم تصميمها باستخدام هذه البرامج:

- برنامج Adobe flash CC 2015 - في تصميم اللعبة.

- برنامج Action script 3     - في برمجة اللعبة.

- برنامج Sound forge     - في عمل مونتاج الاصوات.

مواد و أدوات البحث:

يعتمد البحث على المواد والأدوات التالية:

  1. مواد البحث:
  • قائمة بالمفاهيم الوقائية( إعداد الباحثة).
  • ألعاب تعليمية إلکترونية قائمة على الشخصية الکرتونية بما تتضمنه من محتوى المفاهيم الوقائية التى يتم التوصل إليها ضمن إجراءات الدراسة.
  1. أداة البحث:
  • إختبار المفاهيم الوقائية المصور لطفل الروضة (إعداد الباحثة).

أهمية البحث:

 تتضح أهمية البحث من حيث أنه:

  • توجه النظر إلى أهمية الدور الذى يجب أن تقوم به رياض الأطفال فى تحقيق الوعى الوقائى للأطفال لمواجهة المخاطر التى يتعرضون لها.
  • تعد إستجابة للتوجهات العالمية والتى تنادى بضرورة الإستفادة من التقنيات الحديثة وتوظيفها فى العملية التعليمية.
  • · أن ما تقدمه الدراسة من ألعاب إلکترونية قائمة على الشخصيات الکرتونية، ودليل إستخدام الألعاب، وکذلک الأدوات يمکن أن تفيد القائمين على تعليم أطفال الرياض فى تطوير العملية التعليمية برياض الأطفال لتحقيق العديد من الأهداف التى تعجز الطرق التقليدية عن تحقيقها.

منهج البحث:

اعتمد البحث على المنهج التجريبى ذو المجموعتين فى التعرف على أثر إستراتيجية الألعاب الإلکترونية القائمة على الشخصية الکرتونية فى إکساب أطفال الروضة المفاهيم الوقائية، حيث يتم تقسيم الأطفال عينة الدراسة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.

الإطار المفاهيمى للبحث

مفهوم الألعاب الإلکترونية :

توجد العديد من التعريفات للألعاب الإلکترونية حيث ترکز بعض تلک التعريفات على الأهداف التي تحققها الألعاب الإلکترونية، وتضيف بعض التعريفات شروطاً لممارسة تلک الألعاب، في حين تتضمن تعريفات أخرى بعضاً من تصنيفاتها، وأعداد المشارکين في ممارستها، وفيما يلى عرض لأهم تلک التعريفات :

يشيرWastiau (2009) أن الألعاب الإلکترونية مصطلح عام يشمل جميع الألعاب التي تستخدم تقنيات الکمبيوتر والإنترنت ، فهى تشمل ألعاب الفيديو والألعاب الرقمية ، وألعاب الکمبيوتر ، والألعاب عبر الشبکة ، وألعاب الهواتف المحمولة ، وألعاب الأجهزة المنزلية على اختلاف نوع اللعبة سواء کانت ألعاب مغامرة ، أو الألعاب الاستراتيجية أو ألعاب الألغاز . (نبيل جاد، 2014، 285) .

ويعرف Mithcell and Smith (2004) الألعاب الإلکترونية بأنها "مجموعة من الأنشطة يقوم بها لاعب أو أکثر ولابد أن تکون لها أهداف وتحتوى على بعض القيود والمطاردات والعواقب وبها جوانب من المنافسة حتى وإن کانت المنافسة مع الفرد نفسه " ( نبيل جاد، 2014، 287) .

وتعرفها ريهام الغول (2015) على أنها " أنشطة أو مهام تعليمية إلکترونية هادفة ومنظمة تتضمن تفاعلا بين الأطفال (متعاونين أو متنافسين) أفرداً أو مجموعات وتمتاز بتوظيف المستحدثات التکنولوجية والترکيز على إحراز النقاط أو إتمام المهمة لتحقيق أهداف تعليمية محددة في إطار القواعد الموضوعية المحددة ".

يتضح مما سبق إتفاق المتخصصين على أن الألعاب الإلکترونية عبارة عن أنشطة منظمة هادفة تعتمد على ما تتيحه أجهزة الکمبيوتر وغيرها من الأجهزة الرقمية من امکانات تييح للمتعلم فرصة التفاعل مع محتوى اللعبة وفق ما تتيحه له إمکاناته، وأن للمعلم دوراً لايمکن الإستغناء عنه حيث يقوم بعمليات التوجيه والإرشاد لتحقيق أقصى إستفادة من ممارسة المتعلم للعبة.

تصنيف الألعاب الإلکترونية :

يشير نبيل جاد (2014،289) إلى وجود تصنيفات عديدة للألعاب الإلکترونية حيث يمکن أن تصنف بحسب الدور المطلوب من اللاعب ، أو بحسب الهدف منها ، أو بحسب عدد اللاعبين وکذلک بحسب درجة تعقدها :

أولا : التصنيف حسب الدور المطلوب من اللاعب

1. ألعاب الحرکة Action Games والتي يندرج تحتها عدة أنواع منها : ألعاب المضرب والکرة، ألعاب المتاهات، ألعاب القتال، المنصات، تصويب الشخص الأول، ألعاب الرماية أو إطلاق النار.

  1. ألعاب المغامرات Adventure Games .
  2. ألعاب الألغاز Puzzle Games .
  3. ألعاب تمثل الأدوار Role Playing Games .
  4. ألعاب المحاکاة Simulation Games .
  5. الألعاب الاستراتيجية Strategy Games .

ثانيا : التصنيف حسب الهدف من اللعبة ، حيث تصنف الألعاب الإلکترونية إلى عدة أنواع هي :

  1. الألعاب الإعلانية .
  2. الألعاب المعتادة أو العادية .
  3. ألعاب التمارين .
  4. الألعاب الجسدية .

ثالثا : التصنيف حسب عدد اللاعبين

تصنف الألعاب الإلکترونية حسب عدد اللاعبين إلى :

  1. ألعاب فردية .
  2. ألعاب ثنائية .
  3. ألعاب جماعية .

ثالثا : التصنيف حسب درجة تعقيد اللعبة

  1. الألعاب البسيطة .
  2. الألعاب المعقدة .

وفى ضوء هذا التنوع في الألعاب فإن التخطيط لإستخدام هذه الألعاب في العملية التعليمية لابد أن يوضع في الإعتبار عدة أمور منها نوع المحتوى التعليمى الذى يراد تعلمه سواء کان حقائق أو مفاهيم أو مهارات، فهناک أنواع من المحتوى التعليمى من الأفضل تعلمها من خلال ألعاب لعب الأدوار، وألعاب المغامرة، وأخرى من الأفضل تعلمها من خلال ألعاب المنافسة والحرکة (نبيل جاد، 2014، 295) .

الألعاب الإلکترونية القائمة على الشخصية الإلکترونية :

إذا کان للألعاب الإلکترونية کل تلک الأهمية التربوية بما تحققه من أهداف شملت جميع جوانب نمو الطفل المعرفية والمهارية والنفسية والاجتماعية ، فإن استخدام الشخصيات الکرتونية بما تتصف به من خصائص جاذبة لاهتمام الأطفال ومثيرة لانتباههم يمکن أن يکون له دور أکثر فعالية في تحقيق العديد من الأهداف .

وتشير ريهام الغول (2015) أن مفهوم الألعاب الإلکترونية قد تغير وأصبح له بعد جديد وهو إضافة شخصية کرتونية تزيد من تفاعل الطفل وانغماسه في بيئة الألعاب التعليمية، حيث يشعر الطفل وکأنه جزء من بيئة التعلم، وتزيد من ثقته بنفسه واعتماده على ذاته.

ويرى کل منGreenwald & Nestler (2004) أن استخدام هذه الطريقة يزيد من دافعية التلاميذ نحو التعلم إلى جانب کونها طريقة جيدة في تيسير عملية تعلم المفاهيم العلمية وتوضيحها (بلال ابوعبده، عبد الکريم، 2014) .

وقد أکد Lamenan , et al (2010) على أهمية دمج الشخصيات الکرتونية في عملية تعليم الأطفال ، وأشار إلى أن للشخصية الکرتونية دور مهم داخل اللعبة بالنسبة للمتعلم، وأوصى بضرورة أن تصمم الألعاب بشخصيات تلائم خصائص المتعلمين (ريهام الغول ، 2015).

وتحدد ريهام الغول (2015) أهمية الشخصية الکرتونية ببيئة الألعاب الإلکترونية فى النقاط التالية :

  1. تعزز التصور البصرى المکانى لدى الطفل .
  2. تساعد على انغماس الطفل ببيئة التعلم ويشعر الطفل بأنه جزء أساسى من هذه البيئة .
  3. تجذب انتباه الطفل بدرجة کبيرة وتزيد من ترکيزه فيما يقدم له .
  4. تقدم تعزيز فورى للطفل مما يدفعه لإکمال اللعب .
  5. زيادة الثقة بالنفس واعتماده على ذاته .
  6. تتيح مستوى متقدم للتفاعل مع الطفل مما يؤدى لزيادة تحصيله للمعلومات المخطط لها.

مما سبق يتضح أن الشخصية الکرتونية ببيئة الکترونية شکل من أشکال التواصل الذى تزيد من عنصر التفاعل والتحکم لدى الطفل فيما يقدم له ، يؤيد ذلک من الإهتمام المتزايد الذى يوليه الأطفال لبرامج الإطفال وکافة المواد الإعلامية الرقمية منها وغير الرقمية التى تکون فيها الشخصيات الکرتونية عنصرا أساسيا فى المادة المقدمة للأطفال، حيث يزداد ترکيز الأطفال مع تلک الشخصيات الکرتونية مما يؤکد أهمية الدور الذى يمکن أن تؤديه تلک الشخصيات فى إکساب الأطفال العديد من المفاهيم الوقائية الت يستهدفها البحث الحالى.

مفهوم التربية الوقائية :

تعد التربية الوقائية بعدا هاما من الأبعاد التي تسعى التربية لتحقيق أهدافها على کافة المستويات الدراسية بدءاً من مرحلة الطفولة المبکرة إلى المستويات الجامعية سعياً وراء إعداد الفرد القادر على مواجهة المشکلات الصحية التي قد يواجهها هو أو أحد أفراد أسرته الذين قد يکون مسئولاً عنهم، وکذلک التصرف الصحيح في مواجهة المواقف الطارئة التي يمکن أن تشکل خطراً عليه، حيث تتعدد تعريفات التربية الوقائية.

يرىBron (2002) أن التربية الوقائية هي تدريب الأفراد على حماية أنفسهم في مواجهة مشکلات الحياة من خلال تثقيفهم بالمعلومات اللازمة لتعزيز قدراتهم في حل المشکلات التي يتعرضون لها.

وتعرفها فوزية الدوسرى (2007) بأنها مجموعة من المفاهيم الوقائية التي وفى يجب أن يزود بها الطلبة لتنظيم علاقاتهم بالبيئة، وتهدف لحمايتهم من مخاطر الکوارث الطبيعية للمرحلة المتوسطة والتي قد تؤثر عليهم وعلى من حولهم تأثيرا غير مرغوب فيه.

وفى ضوء ماتم عرضه من تعريفات تعرف الباحثة التربية الوقائية بأنها؛ ذلک النوع من التربية التى تهدف الى إکساب الطفل المفاهيم والسلوکيات والإتجاهات التى تساعده على الوقاية من الأمراض وتجنب مواقف الخطر الذى يمکن أن يتعرض لها فى المنزل أو البيئة التى يعيش فيها أو دار الحضانة التى يتلقى تعليمه فيها، بما يساعد على حماية نفسه والمحيطين به من الإخطار التى قد تحدث لهم، وذلک من خلال مايقدم لهم من العاب الکترونية تعتمد على شخصيات کرتونية مألوفة ومحببة لديهم.

أهمية التربية الوقائية :

يعرض صلاح عبد الکريم (2008،27) تلخيصاً لآراء المتخصصين عن أهمية التربية الصحية والوقائية في النقاط التالية :

1. ظهور مشکلات عالمية کالتلوث ، وظهور أمراض معدية وخطيرة تهدد الجنس البشرى مثل الإيبولا، والإيدز، وانفلونزا الطيور، والخنازير، وغيرها من الأمراض التي لم تکن نسمع عنها من قبل.

2. أدى وجود أنماط السلوکيات التقليدية في بعض البلدان أدت إلى نشوء عدد من المشکلات المتعلقة بالسکان کازدياد الأمراض الجنسية، والإدمان ومشاکل الصحة البدنية والعقلية.

  1. انتشار الجرائم والجنوح إليها بصورة کبيرة، يفرض علينا تعرف الأسباب التي تقود إلى هذه الجرائم والعمل على إزالتها والحد منها.

ورغم أهمية الدور الذى يمکن أن تقوم المدرسة في کافة المستويات في إکساب الأطفال المفاهيم والسلوکيات الوقائية التي يتطلبها التکيف الناجح مع ظروف الحياة وما طرأ عليها من تعقيدات ينتج عنها العديد من المخاطر، فإن الدراسات المتخصصة تشير إلى عدم کفاية الدور الذى يجب أن تقوم به تلک المدارس في توعية التلاميذ بأبعاد ومفاهيم التربية الوقائية.

أبعاد التربية الوقائية:

إسترشاداً بتعدد العوامل المؤثرة في صحة الإنسان تشير الکتابات المتخصصة في مجال التربية الصحية والوقائية (AAHE,2001)؛(عفت الطناوى،2001)؛(Rame&Young m,2001)؛ )صالح محمد صالح، 2002(؛)بهاء سلامة،2011) أن التربية الوقائية الصحية تشمل المجالات التالية:

  1. الصحة الشخصية: وتشمل المفاهيم والمهارات ذات الصلة بالبيئة المنزلية الصحية، والنظافة الشخصية، والتغذية الصحية.

2. التغذية: وتتضمن المعلومات والمهارات التي تتعلق بالوعى الغذائي للأفراد في المستويات الاجتماعية والاقتصادية کافة بهدف إکسابهم عادات غذائية سليمة.

3. التربية الأمانية والإسعافات الأولية: ويتضمن هذا المجال کل ما يتعلق بتوجيه الأفراد للعناية بأمانهم وسلامتهم الشخصية لکى يکونوا قادرين على تجنب المخاطر، واتخاذ القرارات السليمة واللازمة لتجنب المخاطر والحوادث، واتخاذ الإجراءات التي من شأنها تقليل الإصابات ومنع المضاعفات في أثناء وقوع الحوادث سواء في المنزل أو الشارع أو المدرسة أو في أثناء ممارسة أنشطة الحياة اليومية.

4. التربية الجنسية: وتهدف إلى توعية الأفراد بالتکوين التشريحى للجهاز التناسلى في الإنسان، والزواج، والأمومة، والأبوة، ومراحل تکوين الجنين، والمشکلات الصحية ذات العلاقة بالجنس.

5. صحة البيئة: ويهتم هذا المجال بغرس المفاهيم الصحية بشأن المحافظة على البيئة التي يعيش فيها الإنسان، وما يربطه بها من علاقات بمکونات البيئة المادية والحيوانية والنباتية وعلاقتها بصحة الإنسان.

6. الصحة العقلية والنفسية: ويهدف هذا المجال إلى تحقيق الکفاءة النفسية والعقلية لدى الأفراد بغية التحکم في انفعالاته الداخلية والتقليل من المؤثرات الخارجية على وجدانه، وحمايته من الإصابة بالأمراض النفسية والعقلية.

7. العقاقير والکحوليات والتدخين والمخدرات: ويهدف إلى توضيح وإبراز الأضرار الفسيولوجية والنفسية والاجتماعية الناجمة عن سوء استخدام العقاقير وتعاطى الکحوليات والمخدرات.

  1. الوقاية من الأمراض: ويهدف إلى دراسة الأمراض المعدية وغير المعدية ومسبباتها، وأعراضها، وطرق الوقاية منها.

9. صحة المستهلک: ويهدف إلى المحافظة على صحة الإنسان وحمايته سواء أکان عن طريق الالتزام بالحقائق عند الإعلان عن الأطعمة، أم تقييم الحملات الدعائية، والتأمين الصحى، وتصويب المعتقدات غير الصحية، وکذلک التوعية بالبدع والخرافات.

وفى ضوء طبيعة مرحلة الطفولة محور هذه الدراسة وما يتعرض له الطفل من مخاطر نتيجة التعرض لمسببات الأمراض وعلاقة ذلک بنوعية وخواص الغذاء الذى يتناوله، وکذلک ما تمثله البيئة بما تحويه من عناصر وما تتطلبه من حفاظ عليها، وکذلک ما يؤثر عليها من ملوثات تکون أکثر تأثيرا على حياة الأطفال، وکذلک ما قد يتعرض له الأطفال من أخطار أثناء التعامل مع عناصر البيئة سواء کان ذلک في المنزل أو الروضة أو الشارع.

في ضوء ذلک تحدد الباحثة مجالات التربية الوقائية في ثلاث مجالات رئيسية هي: المفاهيم والسلوکيات الصحية، المفاهيم والسلوکيات الأمانية، المفاهيم وسلوکيات بيئية.

إجراءات البحث :

 للإجابة على أسئلة البحث وإختبار فروضه تم إتباع الإجراءات التالية:

أولاً: تحديد المفاهيم الوقائية المناسبة لأطفال الروضة:

 بعد إطلاع الباحثة على الأدبيات ذات الصلة بمتغيرات البحث ککل وخصوصاً متغير المفاهيم الوقائية لمعرفة المفاهيم الوقائية التى تتطلبها عملية وقايتهم مما قد يتعرضون له من أخطار وأمراض، وذلک من خلال معايشة الباحثة للأطفال فى الروضات المختلفة،تم تحديد قائمة المفاهيم الوقائية المناسبة للأطفال وعرضهاعلى المحکمين للتأکد من مناسبتها لأطفال الروضة.

ثانياً: إعداد الألعاب الإلکترونية القائمة على الشخصيات الکرتونية:

 قامت الباحثة بتحديد معايير تصميم الألعاب الإلکترونية، ثم تم إختيار الشخصيات الکرتونية التى ستبنى عليها الألعاب، ثم بعد ذلک تم تصميم الألعاب الإلکترونية وتم عرضها على المحکمين المتخصصين لتحديد مدى مناسبتها لأطفال الروضة وتوافر معايير الألعاب الإلکترونية فيها.

ثالثاً: أدوات البحث:

 قامت الباحثة بإعداد بطاقة تقييم الألعاب الإلکترونية وتحکيمها ثم قامت بإعداد دليل إستخدام الألعاب يتضمن المحتوى العلمى للمفاهيم الوقائية وکيفية إستخدام الألعاب المصممة من أجل تحقيق الأهداف المنشودة، ثم قامت الباحثة بإعداد أداة إختبار المفاهيم الوقائية المصور وإجراء عمليات الضبط العلمى.

رابعاً: عينة البحث:

 تم تطبيق البحث على عينة ٌقوامها (62) طفلا بالمستوى الثانى لرياض الأطفال (kg2) ممن تترواح أعمارهم بين (5-6) سنوات والمنتظمين فى الدراسة برياض اطفال (مدرسة طلخا الرسمية المتميزة للغات) التابعة لإدارة طلخا التعليمية بمحافظة الدقهلية، حيث تم تقسيم العينة الى مجموعتين من الأطفال إحداهما تجريبة قوامها (32) طفلاً ، والأخرى ضابطة وقوامها (30) طفلاً.

خامساً: تجربة البحث:

 قامت الباحثة بتطبيق أداة الدراسة قبلياً على مجموعتى الدراسة التجريبية والضابطة، ثم تم إستخدام الألعاب الإلکترونية القائمة على الشخصية الکرتونية فى التدريس لأطفال المجموعة التجريبية، بينما يتم تدريس المفاهيم الوقائية التى سبق تحديدها من خلال البرنامج المتبع فى الروضة، ثم تطبيق اختبار المفاهيم الوقائية المصور بعدياً على أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة، وأخيراً تم رصد النتائج ومعالجتها إحصائياً بإستخدام المعالجات الإحصائية المناسبة.

نتائج البحث

للإجابة على السؤال الرابع من أسئلة البحث والذى نصه : ما أثر الألعاب الإلکترونية القائمة على الشخصيات الکرتونية على المفاهيم الوقائية لدى أطفال المجموعة التجريبية مقارنة بأطفال المجموعة الضابطة ؟

واختبار صحة الفرض الأول والذى نصه :

" يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الوقائية لصالـــح المجموعة التجريبية "

تم استخدام اختبار T-testللمجموعات المستقلة لمعرفة دلالة الفرق بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية ودرجات أطفال المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار المفاهيم الوقائية المصور والتى أظهرها التطبيق البعدى لاختبار المفاهيم الوقائية المصور ، وذلک باستخدام برنامج الحزم الإحصائية SPSS ، وکانت النتائج کما فى الجدول التالى :

جدول (1)

قيمة "ت" للفرق بين متوسطى درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار المفاهيم الوقائية ککل وفى أبعاده الفرعية

الأبعاد

المجموعة

العدد

المتوسط

الانحراف المعيارى

قيمة "ت" T

درجة الحرية Df

الدلالة

الدرجة الکلية للمقياس

ضابطة

30

12.97

1.273

-31.060

60

0.01

تجريبية

32

22.22

1.070

يتضح من الجدول وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة فى الأبعاد الفرعية لاختبار المفاهيم الوقائية وفى الدرجة الکلية للاختبار وذلک فى التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية (المتوسط الأعلى) حيث أظهرت النتائج مايلى :

ولإختبار صحة الفرض الثانى الذى نصه

" يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلى والبعدي لاختبار المفاهيم الوقائية لصالـــح التطبيق البعدى "

تم استخدام اختبار(ت) للمحموعات المرتبطة لمعرفة دلالة الفرق بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لإختبار المفاهيم الوقائية المصور وکانت النتائج کما هى موضحة فى الجدول التالى :

جدول ( 2 )

قيمة "ت" للفرق بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار المفاهيم الوقائية ککل وفى أبعاده الفرعية

 الأبعاد

المجموعة

العدد

المتوسط

الانحراف المعيارى

قيمة "ت" T

درجة الحرية df

الدلالة

الدرجة الکلية للاختبار

قبلى

32

13.13

1.338

-33.587

31

0.01

بعدى

32

22.22

1.070

 يتضح من جدول (2) وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى فى الأبعاد الفرعية لاختبار المفاهيم الوقائية وفى الدرجة الکلية للاختبار لصالح التطبيق البعدى (المتوسط الأعلى)

حساب حجم التأثير:

جدول (3)

قيمة "h" وحجم تأثير الألعاب الإلکترونية.فى أو على اختبار المفاهيم الوقائية

الأبعاد

قيمة h

حجم التأثير

الدرجة الکلية للاختبار

0.97

کبير

يتضح من الجدول أن حجم تأثير المعالجة التجريبية (استخدام الألعاب الإلکترونية القائمة على الشخصية الکرتونية ) على أبعاد اختبار المفاهيم الوقائية المصور تراوح من(0.70) إلى (0.94)، مما يشير إلى أن (من 70- 94%) من تباين أبعاد الاختبار يرجع إلى أثر المعالجة التجريبية، والباقى يرجع إلى عوامل أخرى، وهذا يدل على حجم أثر کبير، کما بلغ حجم تأثير المعالجة التجريبية (استخدام الألعاب الإلکترونية) على الدرجة الکلية للاختبار (0.97)، مما يشير إلى أن (97%) من تباين الدرجة الکلية للاختبار يرجع إلى أثر المعالجة التجريبية، والباقى يرجع إلى عوامل أخرى، وهذا يدل على حجم أثر کبير.

يمکن تفسير هذه النتائج لصالح المجموعة التجريبية مقارنة بنتائج أطفال المجموعة الضابطة، وکذلک وجود فرق دال بين أداء أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى، ٍويرجع التأثير الإيجابي للألعاب الإلکترونية القائمة على الشخصية الکرتونية للعوامل التالية :

  • ماتضفيه اللعبة على الأطفال من بهجة ومتعة وتوافر عناصر الجذب والإنتباه.
  • أن الألعاب الإلکترونية ساعدت فى تخفيف حالات التوتر التى قد تتواجد عند الأطفال أثناء عمليات التعلم التقليدية.
  • · أن اتاحة الفرصة لتفاعل الطفل مع اللعبة يعد عنصرا هاما من عناصر ايجابية الطفل فى العملية التعليمية مما ساعد فى اکتسابه للمفاهيم الوقائية التى تهدف اليها اللعبة، يتفق ذلک مع مايؤکده ابراهيم الفار(2004، 226) من أهمية عنصر الإيجابية للحصول على الخبرة.
  • · أن توفير فرص التغذية الراجعة التى تتيحها الألعاب الإلکترونية للأطفال قد زاد من فعالية الألعاب الإلکترونية فى اکتساب الأطفال للمفاهيم الوقائية وماتتضمنه من حقائق تمس حياة الأطفال.
  • · أن الإعتماد فى تصميم الألعاب الإلکترونية على شخصيات کرتونية من تلک المحببة للأطفال قد زاد من فرص تأثيرها فى عمليات اکتساب الأطفال للمفاهيم الوقائية.
  • أن الألعاب التعليمية الإلکترونية ساعدت فى ترکيز الأطفال على ماتتضمنه من مفاهيم وقائية.
  • منح الطفل الثقة بالنفس من خلال ماتقدمه اللعبة من تغذىة راجعة واثابة مع کل مرحلة يمر بها الطفل اثناء ممارسته للعبه.
  • · أن الألعاب الإلکترونية القائمة على الشخصية الکرتونية قد ساعدت فى منح الطفل الفرصة لممارسة العمليات العقلية مثل الفهم واتخاذ القرار والمرونة، يتفق ذلک مع ما أکده نبيل جاد (2004) من أن الألعاب التعليمية تساعد فى إعطاء الفرصة للمتعلم لإتخاذ قررات هامه فى عملية التعلم .
  • · أن استخدام الشخصيات الکرتونية فى تصميم الألعاب الإلکترونية فى البحث الحال يعد طريقة مبتکرة للتعليم مما زاد من تأثيرها فى اکساب الأطفال المفاهيم الوقائية.
  • · أن استخدام الشخصيات الکرتونية فى تصميم الألعاب التعليمية فى البحث الحالى قد ساعد فى تذکر الحقائق والمفاهيم الوقائية، يتفق ذلک مع ما يشير اليه Filecia & others(2009،18) من أن الألعاب التعليمية تساعد فى تطوير المهارات المعرفية وتساعد على تذکر المعلومات.
  • · أن الألعاب الإلکترونية القائمة على الشخصية الشخصية الکرتونية قد ساعدت فى تصويب ماقد يکون عند الطفل من مفاهيم وقائية خاطئة اکتسبها من خلال خبرات الحياة والمحيطين به وکذلک من الموروثات الشعبية الخاطئة، والتى قد تکون سببا فى انتشار العديد من الأمراض وتعرض الطفل للعديد من الأخطار.

 

المراجع :
أولاً: المراجع العربية:
- إبراهيم أسعد هاشم (2010). برنامج مقترح لتنمية مفاهيم التربية الوقائية لدى طلاب الصف التاسع الأساسى؛ رسالة ماجستير؛ کلية التربية؛ الجامعة الإسلامية؛ غزة.
-    ابراهيم عبد الوکيل الفار (2004). تربويات الحاسوب وتحديات مطلع القرن الحادى والعشرين؛ القاهرة: دار الفکر العربى.
- أحمد أبو الحسن (2004). برنامج مقترح في التربية الوقائية للتلاميذ المعاقين عقليا بمرحلة الإعداد المهنى بمدارس التربية الفکرية في ضوء متطلبات إعدادهم الفکرى؛ مجلة الإرشاد النفسى، مرکز الإرشاد النفسى، جامعة عين شمس، العدد (18).
- اعتدال عبد الرحمن حجازى (2006). تنمية التربية الوقائية لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية؛ المؤتمر العلمى العربى الأول؛ التربية الوقائية وتنمية المجتمع في ظل العولمة؛ کلية التربية بسوهاج؛ 18 – 19 أبريل.
- بلال أبو عبده، عبد الکريم أيوب (2014). أثر استخدام طريقة الأحجية والخارطة المفاهيمية؛ الشخصيات الکرتونية في تحصيل طلبة مساق تدريس العلوم في جامعة النجاح الوطنية؛ مجلة جامعة النجاح الوطنى، المجلد (18)، العدد (1) .
-    جابر محمود طلبة (2009). الانتقال الفعال إلى رياض الأطفال؛ سلسلة الطفل أصيل، المنصورة: مطبعة جامعة المنصورة.
- رانيا حامد سالم (2004). فاعلية برامج ألعاب الکمبيوتر في تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى أطفال مرحلة الرياض؛ رسالة ماجستير غير منشورة؛ کلية التربية؛ جامعة المنصورة.
-    ريهام محمد الغول (2015). الشخصية الکرتونية وتصميم الألعاب الإلکترونية؛ مجلة التعليم الإلکترونى، جامعة المنصورة، عدد مارس .
-    زيد الهويدى (2005). أساليب تدريس العلوم في المرحلة الأساسية؛ العين: دار الکتاب الجامعى.
- سماح عبد الفتاح مرزوق (2008). دور التعليم المبرمج فى تنمية بعض المفاهيم الفيزيائية لطفل الروضة بإستخدام ألعاب الکومبيوتر؛ رسالة دکتوراة غير منشورة؛ کلية رياض الأطفال؛ جامعة القاهرة.
- سها أبو معيلق (2006). مدى تضمين محتوى منهاج العلوم لطلبة الصف السادس لبعض مفاهيم التربية الوقائية واکتسابهم لها في مدارس قطاع غزة؛ رسالة ماجستير غير منشورة؛ کلية التربية؛ الجامعة الإسلامية؛ غزة.
- سوزان عبد الملاک واصف (2009). فاعلية برنامج مقترح في التربية الوقائية قائم على الأنشطة التعليمية المتکاملة في إکساب طفل الروضة بعض المفاهيم والسلوکيات الوقائية؛ رسالة دکتوراه غير منشورة؛ کلية التربية؛ جامعة المنصورة.
-    السيد عبد الحليم (2008). الوجبة الغذائية درسا علميا في التربية الغذائية؛ دمشق: مکتبة العلم.
- صالح محمد صالح (2002). فاعلية برنامج مقترح في التربية الصحية في تنمية التنور الصحى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بشمال سيناء؛ مجلة التربية العلمية، المجلد (5)، العدد (4).
- صلاح الدين عبد الکريم الفرع (2008). برنامج محوسب ودوره في تنمية مفاهيم التربية الوقائية في التکنولوجيا لدى طلبة الصف التاسع الأساسى؛ رسالة ماجستير؛ کلية التربية؛ الجامعة الإسلامية؛ غزة .
- عبد اللطيف حسين فرج (2001). قواعد السلامة في محتوى کتب الصفوف الثلاث الأولى للمرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية؛ مجلة البحث العلمى في التربية وعلم النفس، کلية التربية، جامعة المنيا، المجلد (14)، العدد (3)، يناير.
- عبد الهادى مصالحة (2004). برنامج مقترح في التربية الصحية للمعاقين بصريا في المرحلة الأساسية في ضوء احتياجاتهم؛ رسالة دکتوراه؛ جامعة الأقصى بالاشتراک مع جامعة عين شمس؛ غزة .
- عفت مصطفى الطناوى (2001). دور مقررات العلوم في تحقيق الثقافة الصحية للتلاميذ بمراحل التعليم العام ؛ المؤتمر العلمى الخامس؛ التربية العلمية للمواطنة؛ الإسکندرية؛ الجمعية المصرية للتربية العلمية؛ 92 / 7 إلى 1 / 8.
- علياء عبد العال مکية (2014). فاعلية استخدام الألعاب التعليمية الإلکترونية في التحصيل وبقاء أثر التعلم وتنمية الاتجاه لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا في مادة العلوم بالمرحلة الابتدائية؛ رسالة ماجستير غير منشورة؛ کلية التربية؛ جامعة المنصورة.
- فوزية الدوسرى (2007). تصور مقترح لأبعاد التربية الوقائية في محتوى مناهج الجغرافيا بالمرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية؛ مجلة رسالة الخليج العربى، العدد (111).
- معمر الفرا (2005). برنامج مقترح في علوم الصحة والبيئة قائم على التعلم الذاتي لتنمية بعض متطلبات الاستنارة الصحية لدى تلاميذ المدارس الإعدادية؛ رسالة دکتوراه؛ کلية التربية؛ جامعة الأقصى؛ غزة .
- منال المجبر (2004). دراسة تقويمية لواقع التربية الصحية في مدارس المرحلة الأساسية بمحافظات غزة فى ضوء اتجاهات تربوية معاصرة؛ رسالة ماجستير؛ کلية التربية؛ جامعة الأزهر؛ غزة .
- مها الشحرورى (2007). أثر الألعاب الإلکترونية على العمليات المعرفية والذکاء الانفعالى لدى أطفال مرحلة الطفولة المتوسطة في الأردن؛ رسالة دکتوراه؛ کلية الدراسات التربوية العليا؛ جامعة عمان.
-    نبيل جاد عزمى (2014(. بيئات التعلم التفاعلية؛ القاهرة: دار الفکر العربى.
- وئام عبد العزيز العاشق، على محمد القصبى، سليمان محمود الخوجة (2008). تقييم مستوى الثقافة الصحية في مجال الأمراض المعدية لدى متعلمى الصف التاسع من مرحلة التعليم الأساسى؛ مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، العدد الرابع، ديسمبر .
- ياسر سيد حسن (2014). فاعلية االألعاب الإلکترونية والألعاب الاجتماعية في مجال العلوم في تنمية عمليات التفکير الأساسية وحب الاستطلاع لدى أطفال مرحلة الرياض؛ مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، العدد (2)، مارس.
- ياسين سلمان محمد عبده (2013). برنامج مقترح لتنمية المفاهيم الصحية لدى طلبة الصف السادس بمحافظات غزة؛ رسالة ماجستيv؛ کلية التربية؛ الجامعة الإسلامية؛ غزة .
ثانياً: المراجع الأجنبية:
-  Akamaca, C. (2009). Effects of Computer Aided Concept Cartoons on Learning Outcomes. Science and Behavioral sciences. Vol. 1, No. 1 .
-    American Association for Health Education (2001). (AAHE), National Health Education Standards. (http://www.AAHPERD.org).
-    Arora (2001). School Safety, Phase 1. Eric. ED 466820.
-    Belcher, H (2000). Using panda preventing the Abuse of Tobacco Narcotics. Drugs and Alcohol in Baltimot city Head start setting, Journal of Black psychology. Vol. 26, ERIC EJ 615914.
-    Born, W. (2002). Protective Behaviors, http://www.pronwyclee.yahoocom .
-    Burcuturan (2014). Smart Board in Mathematics Education. The use of Cartoon characters impact on student success, Near East University, Department of computer Education and instructional Technology, North Nicosia, Cyprus.
-    Burcuturan (2014). The opinions of Teachers in the Use of Cartoon character in the Mathematics Lesson, Ataturk Faculty of Education, Near East University, North Cyprus.
-    David, J & Gene, E (1995). Teaching Safety in The Elementary School. Poston Association for Research.
-    Evenly, E., Inel, D., Gimua, B (2011). A Research on The Effects of Using Concept Cartoons and Mains Maps in Science Education, Electronic Journal of Science and Mathematics, Vol.5, No.2.
-    Fellicia, P. & Others (2009). Digital Games in School, A Handbook for Teachers, European School (Net, EUN Partnership AISB.
-    Hull, B (2009). Computer / Video Games as a play Therapy tool in reducing Emotional disturbance in Children, The Liberty University, Lynchburg, Virginia, United States.
-    Kabapinar, F (2005). Effectiveness of Teaching Via Concept Cartoons From The Point of View of Constructivist Approach, Educational science, Theory and practice, Vol. 5, No. 1.
-    Milne, E. & Jacoby, P (2006). The Impact of the kid skin sun, protection intervention on summer sun tan and reported sun Exposure, preventive Medicine, Vol. 42.
-    Rame, M & Young, M (2001). Most Cited Health Education, Journal Articles, 1990 – 1997, Journal of Health Education, vol. 32, No. 3.