تقويم وتطوير برامج الأطفال في التلفزيون السعودي

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

المملکة العربية السعودية

المستخلص

ملخص البحث                                                                                   
هدف المقترح البحثي إلى تقويم وتطوير برامج الأطفال في التلفزيون السعودي، وحاول المشروع البحثي الإجابة عن الأسئلة التالية :
1 ـ ما المعايير التي يجب أن يتم في ضوئها اختيار البرامج الموجهة للأطفال بالتلفزيون السعودي ؟
2 ـ ما مدى تحقيق البرامج التي يقدمها التلفزيون السعودي للأطفال لمبدأ الانتماء والحس الوطني؟
3 ـ ما مدى تحقيق البرامج التي يقدمها التلفزيون السعودي للأطفال لتنمية الذکاء؟
4 ـ ما مدى تحقيق البرامج التي يقدمها التلفزيون السعودي للأطفال لتنمية الإبداع والابتکار لديهم؟
5 ـ ما مدى تحقيق التکامل بين الأسرة والمجتمع من خلال البرامج التي يقدمها التلفزيون السعودي للأطفال؟
6 ـ ما التصور المقترح للبرامج التي يجب أن يقدمها التلفزيون السعودي للأطفال في ضوء المعايير اللازمة؟
 وأقتصرت الدراسة على البرامج الموجهة حديثاً في التليفزيون السعودي الرسمي کما تعکسه قناة الأجيال، کما أقتصرت المجموعات المشارکة في تقويم البرامج على:
- أطفال من سن 6 -15 عاماً
- أولياء الأمور
- المعلمون والمعلمات
- خبراء التربية والاعلام
وللإجابة عن أسئلة المقترح البحثي تم إعداد الأدوات والمواد التعليمية التالية:
1-استبانة تتضمن المعايير اللازمة لتحليل محتوى البرامج التي تقدم للأطفال في ضوء المعايير اللازمة لتنمية الحس الوطني والانتماء لدى الأطفال، وتنمية
القدرات العقلية والإبداع لدى الأطفال، ولإحداث التفاعل والتکامل بين الأسرة والمجتمع.
2-استبانة لقياس أراء الأطفال حول برامج الأطفال
3-استبانة لقياس أراء أولياء الأمور حول برامج الأطفال
4-استبانة لقياس أراء المعلمين /المعلمات حول برامج الأطفال
5-استبانة لقياس أراء خبراء التربية والاعلام حول برامج الأطفال
6-تصور مقترح:
-لتنمية الإبداع لدى الأطفال.
-لتنمية الانتماء والمواطنة لدى الأطفال.
- تحقق التفاعل بين الأسرة والمجتمع وتحبب الطفل في المدرسةوالتعلم.
واستخدم المقترح البحثي المنهج الوصفي التحليلي انطلاقاً من طبيعة المقترح البحثي وطبيعة عينته، وفي ضوء نتائج المشروع تم تقديم التوصيات والمقترحات وآلية لتطبيق نتائج وتوصيات البحث.

الموضوعات الرئيسية


أولا -نتائج عامة

-    عرضت قناة اجيال المعتقدات الشعبية بنسبة بلغت 76.51% بينما جاءت المعتقدات الغربية فى الترتيب الثانى وبنسبة بلغت 14.9% فى حين جاءت المعتقدات الدينية فى الترتيب الاخير وبنسبة بلغت 9.4% من مجموع القيم التى تضمنتها فقرات عينة الدراسة جدول رقم (2).

-    اهتمت قناة اجيال بعرض القيم الشعبية بنسبة بلغت 77.9% والقيم الغربية بنسبة 12.7% وذلک على حساب القيم الدينية التى بلغت نسبتها 9.4%فقط.

-    قدمت قناة اجيال العادات الغربية بنسبة کبيرة بلغت 79.2% على حساب القيم العربية التى قدمت بنسبة بلغت 17.4% . وجاءت العادات السعودية فى الترتيب الاخير وبنسبة بلغت 3.4% فقط .جدول رقم (4)

-    فضلت قناة اجيال التقاليد الغربية حيث رکزت عليها فى العرض بنسبة بلغت 75.2% وجاءت التقاليد العربية فى الترتيب الثانى بنسبة بلغت 17.4.% فى حين عرضت التقاليد السعودية بنسبة بلغت 7.4% فى فقرات عينة الدراسة .جدول رقم (5)

-    عرضت قناة اجيال الاداب الغربية العصرية بنسبة بلغت 60.4% بينما جاءت الاداب العربية فى الترتيب الثانى بنسبة بلغت 35.6% بينما قدمت فقرات من الاداب السعودية بنسبة بلغت 4% فقط على شاشة قناة اجيال. جدول رقم (6)

-    قدمت قناة اجيال الفنون الغربية بکثافة وبنسبة بلغت 83.9% من مجموع ما قدمته من آداب .وجاءت الآداب العربية فى الترتيب الثانى وبفارق کبير حيث بلغت نسبتها 8.7%، بينما جاءت الآداب الشعبية السعودية بنسبة ضئيلة بلغت7.4%.جدول رقم (7)

-    تجاهلت القناة العلوم والمعارف الشرعية حيث قدمتها بنسبة بلغت 7.4% فى فقرات برامجها فى حين عرضت العلوم العصرية بنسبة بلغت 92.6% .جدول رقم (8)

-    نقلت القناة ملامح الحياة المادية الغربية الى جمهورها بنسبة بلغت 74.5% من فقرات برامجها بينما عرضت ملامح الحياة العربية بنسبة بلغت 12.7% وعرضت ملامح الحياة السعودية بنسبة بلغت 12.8% فقط .جدول رقم (9)

-    استهدفتالقناة  الفئاتالعمريةمنتلاميذالمرحلةالابتدائيةبنسبةبلغت 74.5% ،بينماتوجهتالىالفئاتالعمريةمنتلاميذالمرحلةالمتوسطة  بنسبةبلغت 25.5% فقط . جدولرقم (10)

-    حصل الشکل الدرامى على النصيب الاکبر من الاشکال التى عرضتها قناة أجيال وبنسبة بلغت 80.5% من فقرات عينة الدراسة ، وجاءت  المنوعات فى الترتيب الثانى بنسبة 12.8% ، ثم الاخبار والبرامج الوثائقية  بنسبة 2% ، وجاءت برامج الحديث نسبة .7% واغفلت القناة برامج التحقيقات التلفزيونية بشکل کامل . جدول رقم (11)

-    استخدمت القناة اللغة الفصحى فى برامجها بنسبة بلغت  85.23%  واللغة العامية السعودية  بنسبة بلغت 14.1% واللغة الانجليزية بنسبة بلغت 0.67% فى برامجها . جدول رقم (12)

-    قدمت القناة شخصيات غربية في برامجها بنسبة بلغت 84.6% وقدمت شخصيات سعودية بنسبة بلغت 15.4% ولم تقدم اية شخصيات عربية فى فقرات برامجها . جدول رقم (13)

-    حلقت القناة بجمهورها فى افاق الخيال حيث قدمت احداثا خيالية بنسبة بلغت 58.4% ، وقدمت احداثا واقعية بنسبة بلغت 34.2% ، وعرضت احداثا تاريخية فى برامجها بنسبة بلغت 7.4% فقط .جدول رقم (14)

-    عرضت القناة اماکن غربية فى برامجها بنسبة کبيرة بلغت 68.5% وعرضت اماکن سعودية بنسبة بلغت 16.8% واماکن عربية بنسب بلغت 14.8% .جدول رقم (15)

-    اعتمدت القناة على الصوت البشرى فى التعبير عن موضوعاتها فى جميع الفقرات التى قدمتها بنسبة بلغت 100% واستخدمت معه الموسيقى  الصوتية فى 91.9% من الفقرات واستخدمت معهم المؤثرات الصوتية بنسبة بلغت 17.4% من فقرات عينة الدراسة .جدول رقم(-16-17-18)

ثانيا- نتائج علاقات فئات المضمون

افتقدت قناة اجيال الى الترابط بين عناصر البرامج التى قدمتها ، حيث اثبتت الدراسة عدم وجود اى علاقات ارتباط بين کافة العناصر المقدمة على شاشة القناة من خلال عينة الدراسة ، فلا توجد علاقة بين فئات المضمون بعضها وبعض، کما لا توجد علاقة بين فئات الشکل بعضها وبعض ، وکذلک لا توجد علاقة بين فئات الشکل وفئات المضمون وذلک کما توضحه النتائج التفصيلية التالية:

·  اثبت التحليل الاحصائى عدم وجود علاقة بين فئات المعتقدات المعروضة فى قناة اجيال وفئات القيم المعروضة بها حيث بلغت قيمة کا2  المحسوبة  1.32وهى اقل من قيمة کا2  الجدولية  والتى تساوى 5 وهو ما يعنى عدم وجود علاقة بين المتغيرين عند مستوى ثقة 0.95 ودرجة معنوية 0.05 (جدول رقم 19)

·  اثبت التحليل الاحصائى عدم وجود علاقة بين فئات المعتقدات المعروضة فى قناة اجيال وفئات العادات  المعروضة بها حيث بلغت قيمة کا2   المحسوبة  0.47 وهى اقل من قيمة کا2  الجدولية  والتى تساوى 5 وهو ما يعنى عدم وجود علاقة بين المتغيرين عند مستوى ثقة 0.95 ودرجة معنوية 0.05 (جدول رقم 20)

·  اثبت التحليل الاحصائى عدم وجود علاقة بين فئات المعتقدات المعروضة فى قناة اجيال وفئات التقاليد المعروضة بها حيث بلغت قيمة کا2   المحسوبة  1.04وهى اقل من قيمة کا2  الجدولية  والتى تساوى 5 وهو ما يعنى عدم وجود علاقة بين المتغيرين عند مستوى ثقة 0.95 ودرجة معنوية 0.05 (جدول رقم 21)

·  اثبت التحليل الاحصائى عدم وجود علاقة بين فئات المعتقدات المعروضة فى قناة اجيال وفئات المراحل العمرية المستهدفة فى البرامج المعروضة بها حيث بلغت قيمة کا2   المحسوبة  3.57وهى اقل من قيمة کا2  الجدولية  والتى تساوى 5 وهو ما يعنى عدم وجود علاقة بين المتغيرين عند مستوى ثقة 0.95 ودرجة معنوية 0.05 (جدول رقم 22)

ثالثا- نتائج تحليل العلاقات بين فئات الشکل

- کشف  التحليل الاحصائى عدم وجود علاقة بين فئات الاشکال الفنية للبرامج المعروضة فى قناة اجيال وفئات اللغة المستخدمة فى البرامج المعروضة بها حيث بلغت قيمة کا2   المحسوبة  1.01وهى اقل من قيمة کا2  الجدولية  والتى تساوى 5 وهو ما يعنى عدم وجود علاقة بين المتغيرين عند مستوى ثقة 0.95 ودرجة معنوية 0.05 (جدول رقم 23)

- کشف التحليل الاحصائى عدم وجود علاقة بين فئات الاشکال الفنية للبرامج المعروضة فى قناة اجيال وفئات الشخصيات المعروضة بها حيث بلغت قيمة کا2   المحسوبة  00.15وهى اقل من قيمة کا2  الجدولية  والتى تساوى 5 وهو ما يعنى عدم وجود علاقة بين المتغيرين عند مستوى ثقة 0.95 ودرجة معنوية 0.05 (جدول رقم 24)

-اثبت التحليل الاحصائى عدم وجود علاقة بين فئات اشکال البرامج المعروضة فى قناة اجيال وفئات الاحداث المقدمة فى البرامج  المعروضة بها حيث بلغت قيمة کا2   المحسوبة  0.07وهى اقل من قيمة کا2  الجدولية  والتى تساوى 5 وهو ما يعنى عدم وجود علاقة بين المتغيرين عند مستوى ثقة 0.95 ودرجة معنوية 0.05 (جدول رقم 25)

-اثبت التحليل الاحصائى عدم وجود علاقة بين فئات الاشکال البرامجية  المعروضة فى قناة اجيال وفئات الاماکن المقدمة فى البرامج المعروضة بها حيث بلغت قيمة کا2   المحسوبة  00.15وهى اقل من قيمة کا2  الجدولية  والتى تساوى 5 وهو ما يعنى عدم وجود علاقة بين المتغيرين عند مستوى ثقة 0.95 ودرجة معنوية 0.05 (جدول رقم 26)

- کشف  التحليل الاحصائى عدم وجود علاقة بين فئات الاشکال الفنية للبرامج المعروضة فى قناة اجيال وفئات انواع الصوت البشرى المستخدم فى البرامج  المعروضة بها حيث لم يتم  حساب قيمة کا2   عند مستوى ثقة 0.95 ودرجة معنوية 0.05 نتيجة استخدام الصوت البشرى فى جميع فقرات البرامج وعدم الاعتماد على الصورة فى التعبير باى شکل فى جميع فقرات البرامج المعروضة (جدول رقم 27)

-اثبت التحليل الاحصائى عدم وجود علاقة بين فئات الاشکال البرامجية  المعروضة فى قناة اجيال وفئات الموسيقى المستخدمة  فى البرامج المعروضة بها حيث بلغت قيمة کا2   المحسوبة  00.08وهى اقل من قيمة کا2  الجدولية  والتى تساوى 5 وهو ما يعنى عدم وجود علاقة بين المتغيرين عند مستوى ثقة 0.95 ودرجة معنوية 0.05 (جدول رقم 28)

- اثبت التحليل الاحصائى عدم وجود علاقة بين فئات الاشکال البرامجية  المعروضة فى قناة اجيال وفئات الؤثرات الصوتية المقدمة فى البرامج المعروضة بها حيث بلغت قيمة کا2   المحسوبة  00.17وهى اقل من قيمة کا2  الجدولية  والتى تساوى 5 وهو ما يعنى عدم وجود علاقة بين المتغيرين عند مستوى ثقة 0.95 ودرجة معنوية 0.05 (جدول رقم 29)

- اثبت التحليل الاحصائى عدم وجود علاقة بين فئات اللغة المستخدمة فى البرامج   المعروضة فى قناة اجيال وفئات الشخصيات  المقدمة فى البرامج المعروضة بها حيث بلغت قيمة کا2   المحسوبة  00.15وهى اقل من قيمة کا2  الجدولية  والتى تساوى 5 وهو ما يعنى عدم وجود علاقة بين المتغيرين عند مستوى ثقة 0.95 ودرجة معنوية 0.05 (جدول رقم 30)

رابعاً-  نتائج تحليل علاقات الشکل بالمضمون

ادت العشوائية فى  اختيار المواد المعروضة على قناة اجيال الى عدم وجود علاقة بين فئات المضمون التى تضم المعتقدات والعادات والقيم والمعارف والعلو وملامح الحياة المادية  وفئات الشکل التى تضم الشخصيات والاشکال الفنية للبرامج واللغة المستخدمة وذلک کما يوضحة التحليل الاحصائى للعلاقات بين فئات الشکل والمضمون على النحو التالى :

- اثبت التحليل الاحصائى عدم وجود علاقة بين فئات الشخصيات التى ظهرت  فى البرامج   المعروضة فى قناة اجيال وفئات المعتقدات   المقدمة فى البرامج المعروضة بها حيث بلغت قيمة کا2   المحسوبة   2.16وهى اقل من قيمة کا2  الجدولية  والتى تساوى 5 وهو ما يعنى عدم وجود علاقة بين المتغيرين عند مستوى ثقة 0.95 ودرجة معنوية 0.05 (جدول رقم 31)

-اثبت التحليل الاحصائى عدم وجود علاقة بين الشخصيات المقدمة  فى البرامج   المعروضة فى قناة اجيال وفئات القيم   المقدمة فى البرامج المعروضة بها حيث بلغت قيمة کا2   المحسوبة   2.16  وهى اقل من قيمة کا2  الجدولية  والتى تساوى 5 وهو ما يعنى عدم وجود علاقة بين المتغيرين عند مستوى ثقة 0.95 ودرجة معنوية 0.05 (جدول رقم 32)

- اثبت التحليل الاحصائى عدم وجود علاقة بين فئات الشخصيات المقدمة  فى البرامج   المعروضة فى قناة اجيال وفئات العادات   المقدمة فى البرامج المعروضة بها حيث بلغت قيمة کا2   المحسوبة  00.77وهى اقل من قيمة کا2  الجدولية  والتى تساوى 5 وهو ما يعنى عدم وجود علاقة بين المتغيرين عند مستوى ثقة 0.95 ودرجة معنوية 0.05 (جدول رقم 33)

-اثبت التحليل الاحصائى عدم وجود علاقة بين فئات الشخصيات المقدمة  فى البرامج   المعروضة فى قناة اجيال وفئات التقاليد  المقدمة فى البرامج المعروضة بها حيث بلغت قيمة کا2   المحسوبة  00.15وهى اقل من قيمة کا2  الجدولية  والتى تساوى 5 وهو ما يعنى عدم وجود علاقة بين المتغيرين عند مستوى ثقة 0.95 ودرجة معنوية 0.05 (جدول رقم 34)

-اثبت التحليل الاحصائى عدم وجود علاقة بين فئات الشخصيات المقدمة فى البرامج   المعروضة فى قناة اجيال وفئات الاداب  المقدمة فى البرامج المعروضة بها حيث بلغت قيمة کا2   المحسوبة  00.93وهى اقل من قيمة کا2  الجدولية  والتى تساوى 5 وهو ما يعنى عدم وجود علاقة بين المتغيرين عند مستوى ثقة 0.95 ودرجة معنوية 0.05 (جدول رقم 35)

-اثبت التحليل الاحصائى عدم وجود علاقة بين فئات الشخصيات المقدمة فى البرامج المعروضة فى قناة اجيال وفئات الفنون   المقدمة فى البرامج المعروضة بها حيث بلغت قيمة کا2   المحسوبة  1.70 وهى اقل من قيمة کا2  الجدولية  والتى تساوى 5 وهو ما يعنى عدم وجود علاقة بين المتغيرين عند مستوى ثقة 0.95 ودرجة معنوية 0.05 (جدول رقم 36)

-اثبت التحليل الاحصائى عدم وجود علاقة بين فئات الشخصيات المقدمة  فى البرامج   المعروضة فى قناة اجيال وفئات العلوم والمعارف  المقدمة فى البرامج المعروضة بها حيث بلغت قيمة کا2   المحسوبة  1.7  وهى اقل من قيمة کا2  الجدولية  والتى تساوى 5 وهو ما يعنى عدم وجود علاقة بين المتغيرين عند مستوى ثقة 0.95 ودرجة معنوية 0.05 (جدول رقم 37)

- اثبت التحليل الاحصائى عدم وجود علاقة بين فئات اللغة المستخدمة فى البرامج   المعروضة فى قناة اجيال وفئات الشخصيات  المقدمة فى البرامج المعروضة بها حيث بلغت قيمة کا2   المحسوبة  2.93 وهى اقل من قيمة کا2  الجدولية  والتى تساوى 5 وهو ما يعنى عدم وجود علاقة بين المتغيرين عند مستوى ثقة 0.95 ودرجة معنوية 0.05 (جدول رقم 38)

- اثبت التحليل الاحصائى عدم وجود علاقة بين فئات الشخصيات المقدمة  فى البرامج   المعروضة فى قناة اجيال والفئات العمرية المستهدفة  فى البرامج المعروضة بها حيث بلغت قيمة کا2   المحسوبة  2.9  وهى اقل من قيمة کا2  الجدولية  والتى تساوى 5 وهو ما يعنى عدم وجود علاقة بين المتغيرين عند مستوى ثقة 0.95 ودرجة معنوية 0.05 (جدول رقم 39)

خامسًا- نتائج التحليل ونظرية الغرس

تکشفنتائج  الدراسةالتحليليةلقناةاجيالعنمحاولةقناةأجيالأنتغرسةمنعناصرومکوناتثقافيةفىجمهورهاالمستهدفوهمالاطفالالسعوديونوالعرب،هى  معتقداتغربية،وقيمغربية،وعاداتغربية،وتقاليدغربية،وادابوفنونوعلومومعارفغربية،وملامح  ماديةللحياةالغربيةبنسبعالية،  وذلکباستخداماشکالفنيةغربيةوانتاجغربى،وبلغةعربيةفصحىتفوقمستوىالنمواللغوىللاطفالالعربوالسعوديين،وموسيقىومؤثراتصوتيىغربية. وبرامجالقناةبعدتبهمعنالواقعوحلقتبهمفىسماءالخيالالعنيفالذىتجسدةشخصياتابطالهذهالاعمالالغربيةالتىاعتمدتعليهافىملىءساعاتارسالهاالطويلة .

تفسير نتائج الدراسة التحليلية :  

ان الدور الذى ينبغى ان تقوم به قنوات الاطفال فى اى مجتمع هو نقل التراث الثقافى والحضارى والعلمى للمجتمع الى الاجيال الجديدة بلغة تلفزيونية تناسب مراحل النمو العقلى والجسمانى واللغوى والاجتماعى للأطفال فى مراحل الطفولة المختلفة .لذا فان تفسير نتائج الدراسة سوف تتم من خلال هذه القاعدة ورصد مدى قرب او بعد برامج قناة أجيال عن هذه القاعدة فى عمل قنوات الأطفال:

1.     لم تعبر قناة أجيال فى برامجها عن معتقدات المجتمع العربى والسعودى. فالمعتقدات الدينية الإسلامية مثل : الإيمان بالله وملائکته وکتبه ورسله واليوم الأخر وبالقدر خيره وشره ، والتى تشکل جوهر معتقدات شعب المملکة العربية السعودية وکافة الشعوب العربية  عرضت فى برامج قناة اجيال  بنسبة 9.4% من فقرات برامجها .جدول (2)

2.     لم تعبر قناة أجيال عن قيم المجتمع السعودى والعربى والتى تتمثل فى : الحق والخير والعدل والجمال والمساومة والعفو والتسامح والقناعة والکرم والجود والتضحية والفداء والإيثار والعمل والإخلاص ، حيث أهتمت القناة  بالقيم الغربية  فى فقرات برامجها على حساب القيم الدينية الإسلامية التى عرضت لها فى 9.4% من فقرات برامجها . ( جدول3) ، وهذا يتفق مع نتائج دراسة فاروق البوهي الشو (1996) ودراسة  القواسمة (2006)

3.     لم تعبر قناة أجيال عن عادات وتقاليد المجتمع السعودى والعربى ، والتى تتمثل فى عادات دورة الحياة من الميلاد وحتى الموت مروراً بمراحل نمو الإنسان وتقاليد العلاقة بين الکبير والصغير والأب والإبن والرجل والمرأة والجار الجنب والصاحب بالجنب والزوج بالزوجة وعادات الزواج والعمل والسفر والإقامة والحل والترحال فقد عرضت  العادات السعودية فى برامجها بنسبة 3.4% وعرضت المقاليد السعودية فى برامجها بنسبة 7.4%‘.(جدول 4) ( جدول 5) وهذه النتيجة  تتفق مع  دراسة اسماعيل( 1990) ودراسة رضا (1994)

4.     لم تنقل قناة أجيال التراث العلمى والانسانى وخصوصاً الإسهام العربى  والإسلامى فى  هذا التراث والمتمثل فى التعريف بعلوم الدين الإسلامى مثل علوم الحديث وعلوم الفقه وعلوم التفسير وعلوم مقارنة الأديان والمذاهب والفرق الإسلامية والتاريخ والحضارة الإسلامية فى عصورها المختلفة من صدر الإسلام والعصر الأموى والعصر العباسى وعصور الممالک والطوائف والعصور الوسطى والعصر الحديث .وکذلک اسهام علماء المسلمين فى الطب والفلک والکيمياء والفيزياء والحبر واللغريتماتوغيرها، فقد عرضت المعارف والعلوم الشرعية التى تمثل الاسهام العربى الحقيقى  فى العلوم والتراث الاسلامى بنسبة بلغت 4% فقط من فقرات برامجها. ( جدول 8) ، وهذا يتفق مع دراسة سباهي (2000) التي اثبتت تغيب الثقافة المحلية واحلال ثقافة غربية بدلا منها .

5.     لم تنقل قناة اجيال فنون وآداب المجتمع العربى والسعودى مثل الأمثال الشعبية والغناء الشعبى والفنون الحرکية الشعبية ،والآداب العربية منذ الجاهلية وصدر الاسلام والعصور التاريخية الاخرى للأدب العربى، وکذلک الفنون العربية من شعر ونثر وتشکيل وعمارة عربية  ، حيث عرضت الاداب الشعبية السعودية فى فقرات برامجها بنسبة  ضئيلة بلغت 4% فقط ، کما عرضت الاداب العربية بنسبة 35% فقط وعرضت الفنون الشعبية السعودية بنسبة بلغت 7.4% وعرضت الفنون العربية بنسبة بلغت  8.7% فقط. ( جدول 6 ) ( جدول 7)

6.     لم تنقل قناة أجيال ملامح الحياة العربية والسعودية مثل الملابس العربية والعمارة العربية والأثاث المنزلى العربى وأدوات المنزل العربى وديکوراته الداخلية والخارجية وشکل المدن العربية والحواضر العربية والبوادى العربية والکائنات الحية فى البيئة العربية وطبيعية البيئة العربية الجغرافية وخصائصها وأوديتها وأنهارها وصحاريها . فقد عرضت ملامح الحياة المادية العربية بنسبة بلغت 12.7% وملامح الحياة السعودية بنسبة بلغت 12.8% من فقرات برامجها .( جدول 9)

7.     لم تستخدم قناة أجيال القوالب والإشکال التلفزيونية بالشکل الصحيح ، فقد أعتمدت على الشکل الدرامى بنسبة بلغت 80% من ساعات العرض وهى دراما غربية فى الأساس .بينما الأشکال الفنية الأخرى من أشکال البرامج التلفزيونية المتعددة مثل البرامج الواقعية والتي تضم : الأخبار وبرامج الحديث وبرامج التحقيقات والبرامج الوثائقية ، والبرامج الفنية مثل الدراما والمنوعات، وبرامج البث المباشر للأحداث الدينية والسياسية والعلمية والاقتصادية والرياضية والفنية ، والتى جاءت بنسب بسيطة وبمستوى فنى  ضعيف من حيث المضمون والشکل.

8.     لم تستخدم قناة أجيال مفردات وقواعد وجماليات اللغة التلفزيونية مثل: عناصر الصورة التلفزيونية من موقع الکاميرا وحرکة الکاميرا والحرکة فى اللقطات والتکوين فى اللقطات وأساليب المونتاج ، وعناصر الصوت من موسيقى ومؤثرات صوتية وصوت بشرى ،  وخصوصا فى البرامج التى أنتجتها القناة والتى قدمت من الاستدديو بديکور واحد لکل برنامج وبأسلوب الحديث المباشر وإملاء النصح للأطفال . ( جدول 11)

9.     لم تستخدم قناة أجيال ما يناسب کل مرحلة عمرية مستهدفة فى برامجها حيثأننموهفيهايکونسريعاوبخاصةالنموالعقلي , وزيادةالميلإلىالحرية , ومحاولةالتعرفعلىالبيئةالمحيطة , والنموالسريعفياللغة , ونمومااکتسبمنمهاراتالوالدين , وتکوينالمفاهيمالاجتماعية , وبزوغالأناالأعلى , والتفرقةبينالصوابوالخطأوالخيروالشر , وبدايةنموالذاتوازديادوضوحالفوارقفيالشخصيةحتىتصبحواضحةالمعالمفينهايةالمرحلة . وفيهذهالمرحلةينمووعيالطفلبالانفصالوالاستقلالية .فلمتوظفاىمن هذا فى برامجها من حيث الشکل الفنى والمحتوى المقدم لکل فئة عمرية سواء مرحلة الطفولة المبکرة او الطفولة المتأخرة وترکيزها الاکبر جاء على الطفولة المبکرة بنسبة بلغت 74.5%من البرامج وهو ما يعکس رؤية القناة للطفولة باعتبارها مرحلة عمرية واحدة .( جدول 10)

10.  استخدام القاموس اللغوى غير المناسب حيث قدمت القناة 85.23% من برامجها باللغة العربية الفصحى وهو ما يبدو إيجابيا للوهلة الأولى ولکن بعد التحليل وجدت الدراسة ان المفردات والتراکيب اللغوية المستخدمة لا تناسب مراحل النمو اللغوى للأطفال فى مراحل الطفولة کما ان هذا القاموس اللغوى المستخدم غير مستعمل فى حياة هؤلاء الاطفال اليومية . وعند محاولة الطفل استخدام بعض مفرداته يتعرض للسخرية وتنسحب هذه السخرية على اللغة العربية الفصحى عموما .( جدول 12)، وتتفق هذه النتيجة مع نتائج دراسة القحطاني (1416)

11.  لم تستخدم الرموز المعنوية والمادية التى تعبر عن هوية المجتمع العربى والسعودى، فالعادات والتقاليد والقيم والمعتقدات وملامح الحياة المادية کانت غربية فى الغالب، ( جداول 2،3،4،5،9)، وتتفق هذه النتيجة مع نتائج دراسة کل من اسماعيل (1999) ودراسة القواسمة (2006)

12.  مراعاة  خصائصالنموالعقلىلکلمرحلة  عمريةمنمراحلالطفولة  لميکنموجدافىبرامجالقناةنتيجةالترکيزعلىمرحلةعمريةواحدةفىاغلبالبرامج . ونتيجةعرضبرامجغربيةبنسبةتجاوزت 80% منساعاتالبث،وهذه النتيجة اتفقت مع نتائج دراسة کل من علام (1409) ودراسة الهلالي (1419)

13. مراعاةخصائصالنموالفسيولوجىلکلمرحلةعمريةمنمراحلالطفولة. لميکنموجدافىبرامجالقناةنتيجةالترکيزعلىمرحلةعمريةواحدةفىاغلبالبرامج . ونتيجةعرضبرامجغربيةبنسبةتجاوزت 80% منساعاتالبث،وهذه النتيجة اتفقت مع نتيجة دراسة الهلالي (1419) .

14.مراعاةخصائصالنمواللغوىلکلمرحلةعمريةمنمراحلالطفولةلميکنموجدافىبرامجالقناةنتيجةالترکيزعلىمرحلةعمريةواحدةفىاغلبالبرامج . ونتيجةعرضبرامجغربيةبنسبةتجاوزت 80% منساعاتالبث. وهذه النتيجة اتفقت مع نتيجة دراسة الهلالي (1419) .

15.مراعاةخصائصالنموالاجتماعىلکلمرحلةعمريةمنمراحلالطفولةلميکنموجداًفىبرامجالقناةنتيجةالترکيزعلىمرحلةعمريةواحدةفىاغلبالبرامج . ونتيجةعرضبرامجغربيةبنسبةتجاوزت 80% منساعاتالبث. . وهذه النتيجة اتفقت مع نتيجة دراسة غواص (2007) .

16.  مراعاةظروفالبيئةالاجتماعيةالمحيطةبالطفل،فرموزالبيئةالعربيةالماديةوالمعنويةجاءتبنسبلمتزيدعن 8% منفقراتبرامجالقناة . . وهذه النتيجة أتفقت مع نتيجة محمد معوض (1994) (1995).

17.  إن قناة أجيال ليست استثناءا من بين القنوات العربية فى هذا القصور،  وهذا القصور يعود الى الفقر فى مؤسسات الانتاج الاعلامى العربى للطفل التى يجب ان تقوم بنقل التراث العلمى والثقافى والحضارى لامتنا العربية من الاجيال السابقة الى الاجيال ألاحقة بلغة تلفزيونية تناسب مراحل النمو العقلى واللغوى والاجتماعى والنفسى للأطفال العرب ونقل التراث الثقافى الانسانى الى الاطفال العرب برؤية عربية ، وهو ما يجعل هذه القنوات  تحت  ضغط ساعات ارسالها الطويلة الى الاعتماد على الانتاج  الاجنبى من برامج الاطفال ، وهى تحت ضغوط الميزانيات المحدودة لها تشترى اسوأ ما فى الانتاج الغربي  وبفاصل زمنى کبير وهو ما يجعل الاطفال تذهب لمشاهدة القنوات الغربية التى اصبحت تصل اليهم بسهولة والانصراف عن القنوات العربية .

18.  ان قناة اجيال لم تدرک حجم التغير الذى حدث فى بيئة الاطفال الاتصالية نتيجة ثورة الاتصالات وتغير طبيعة العصر وتنوع البدائل الاتصالية فى بيئة الاطفال عموما والأطفال العرب والسعوديين ايضا .

2- نتائج الدراسة الميدانية التفصيلية :

تحليل استجابات الطلاب 

أولاً: نسب مشاهدة الطلاب والطالبات لقناة أجيال الفضائية

آ. نسبة مشاهدة الطلاب الذکور بالمرحلة الابتدائية

أشارت استجابات الطلاب الذکور بالمرحلة الابتدائية إلى أن 29% من العينة تشاهد قناة أجيال الفضائية دائماً،  و38% تشاهد القناة أحياناً، بينما 33% من العينة المشارکة في الدراسة لم تشاهد قناة أجيال الفضائية على الإطلاق. ويوضح شکل (2) نسب استجابات الطلاب الذکور بالمرحلة الإبتدائية حول مشاهدة قناة أجيال الفضائية.

ب. نسبة مشاهدة الطلاب الذکور بالمرحلة المتوسطة

أشارت استجابات الطلاب الذکور بالمرحلة المتوسطة إلى أن 24% من العينة تشاهد قناة أجيال الفضائية دائماً،  و40% تشاهد القناة أحياناً، بينما 36% من العينة المشارکة في الدراسة لم تشاهد قناة أجيال الفضائية على الإطلاق. ويوضح شکل (3) نسب استجابات الطلاب الذکور بالمرحلة المتوسطة حول مشاهدة قناة أجيال الفضائية.

ج. نسبة مشاهدة الطالبات بالمرحلة الابتدائية

أشارت استجابات الإناث بالمرحلة الابتدائية إلى أن 28% من العينة تشاهد قناة أجيال الفضائية دائماً،  و46% تشاهد القناة أحياناً، بينما 26% من العينة المشارکة في الدراسة لم تشاهد قناة أجيال الفضائية على الإطلاق. ويوضح شکل (4) نسب استجابات الطالبات بالمرحلة الابتدائية حول مشاهدة قناة أجيال الفضائية.

د. نسبة مشاهدة الطالبات بالمرحلة المتوسطة

أشارت استجابات الإناث بالمرحلة المتوسطة إلى أن 31% من العينة تشاهد قناة أجيال الفضائية دائماً،  و43% تشاهد القناة أحياناً، بينما 26% من العينة المشارکة في الدراسة لم تشاهد قناة أجيال الفضائية على الإطلاق. ويوضح شکل (5) نسب استجابات الطالبات بالمرحلة المتوسطة حول مشاهدة قناة أجيال الفضائية.

هـ. نسبة مشاهدة العينة ککل

أشارت استجابات العينة ککل إلى أن 28% من العينة تشاهد قناة أجيال الفضائية دائماً،  و42% تشاهد القناة أحياناً، بينما 30% من العينة المشارکة في الدراسة لم تشاهد قناة أجيال الفضائية على الإطلاق. ويوضح شکل (6) نسب استجابات العينة ککل حول مشاهدة قناة أجيال الفضائية.

ثانياً: الفروق بين: نسب مشاهدة الطلاب والطالبات لقناة أجيال الفضائية

ثالثاً: أسباب عدم مشاهدة الطلاب والطابات لقناة أجيال الفضائية

أشارت النتائج واستجابات عينة الدراسة إلى أن 40% من العينة يروا أن سبب عدم مشاهدة قناة أجيال الفضائية هي تفضيل مشاهدة قنوات أخرى، ويرى 35% من العينة أن السبب هو عرض قناة أجيال الفضائية لبرامج وأفلام مکررة وقديمة، و15% من العينة تري أن السبب هو مشاهدة أفلام وبرامج على الانترنت، بينما 10% من العينة ترجع أسباب عدم المشاهدة إلى أن البرامج التي تقدمها قناة أجيال الفضائية غير شيقة. ويوضح شکل (6) نسب استجابات العينة على أسباب عدم مشاهدة قناة أجيال الفضائية.

رابعاً: عدد ساعات مشاهدة قناة أجيال الفضائية

أشارت النتائج واستجابات عينة الدراسة إلى أن 54% من العينة يشاهدوا قناة أجيال الفضائية لمدة ساعة يومياً، و 22% من العينة يشاهدوا لدة ساعتين يومياً، و14% من العينة يشاهدوا القناة لمدة زمنية أقل من ساعة يومياً، بينما يشاهد القناة لمدة تساوي أو تزيد عن ثلاثة ساعات نسبة 10% من عينة المشارکين في الدراسة الحالية. ويوضح شکل (7) عدد ساعات مشاهدة قناة أجيال الفضائية.

خامساً: الوقت المناسب لمشاهدة قناة أجيال الفضائية

أشارت النتائج واستجابات عينة الدراسة إلى أن 51,41% من العينة يشاهدوا قناة أجيال الفضائية بعد العودة من المدرسة، و 19,30% من العينة يشاهدوا القناة بعد صلاة المغرب، و 42,26% من العينة يشاهدوا القناة أثناء الإجازة الأسبوعية، بينما يشاهد القناة في الفترة الصباحية نسبة 89,1% من عينة المشارکين في الدراسة الحالية. ويوضح شکل (8) توقيت مشاهدة قناة أجيال الفضائية.

سادساً: أسباب مشاهدة قناة أجيال الفضائية

أشارت النتائج واستجابات عينة الدراسة إلى أن 53,32% من العينة يروا أن سبب مشاهدة قناة أجيال الفضائية من أجل التسلية والترفيه، ويرى 92,28% من العينة أن السبب في برامجها الممتعة والشيقة، و 30,25% من العينة يروا أن السبب هو تعلم معلومات وأشياء جديدة، بينما يرى نسبة 25,13% من عينة المشارکين في الدراسة الحالية أن السبب هو التعرف على ألعاب جديدة. ويوضح شکل (9) أسباب مشاهدة قناة أجيال الفضائية.

سابعاً: الفروق بين الذکور والإناث في الجوانب المختلفة لمشاهدة قناة أجيال الفضائية

للتحقق من الفروق بين الذکور والإناث على الجوانب المختلفة لمشاهدة قناة أجيال الفضائية (الجوانب المعرفية، والجوانب المهارية، والجوانب الشخصية الاجتماعية، والجوانب الأخلاقية، والجوانب الثقافية) تم استخدام اختبار "ت" لدلالة الفروق بين المجموعات المستقلة Independent Samples t Test. ويوضح جدول (44) الفروق بين الذکور والإناث في الجوانب المختلفة من مشاهدة قناة أجيال الفضائية.

أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (01,0) بين الذکور والإناث على کل من الجوانب المعرفية والجوانب الأخلاقية لمشاهدة قناة أجيال الفضائية، حيث بلغت قيمة "ت" (57,3) للجوانب المعرفية، و(09,5) للجوانب الأخلاقية. کما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (05,0) بين الذکور والإناث على کل من الجوانب المهارية والجوانب الشخصية الاجتماعية لمشاهدة قناة أجيال الفضائية، حيث بلغت قيمة "ت" (44,2) للجوانب المعرفية، و(09,5) للجوانب الشخصية الاجتماعية، وکانت جميع الفروق لصالح الإناث. بينما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين الذکور والإناث على الجوانب الثقافية حيث بلغت قيمة "ت" (38,0) وهي قيمة غير دالة إحصائياً. ويوضح شکل (12) متوسطات الفروق بين الذکور والإناث على الأبعاد المختلفة لمشاهدة قناة أجيال الفضائية.

- نتائج تحليل استجابات المعلمين والمعلمات

أولاً: نسب مشاهدة  المعلمين والمعلمات لقناة أجيال الفضائية

آ. نسبة مشاهدة المعلمين لقناة أجيال الفضائية

أشارت استجابات المعلمين إلى أن 18% من العينة تشاهد قناة أجيال الفضائية دائماً،  و58% تشاهد القناة أحياناً، بينما 24% من العينة المشارکة في الدراسة لم تشاهد قناة أجيال الفضائية على الإطلاق. ويوضح شکل (13) نسب استجابات المعلمين حول مشاهدة قناة أجيال الفضائية.

ب. نسبة مشاهدة المعلمات لقناة أجيال الفضائية

أشارت استجابات المعلمات إلى أن 28% من العينة تشاهد قناة أجيال الفضائية دائماً،  و49% تشاهد القناة أحياناً، بينما 23% من العينة المشارکة في الدراسة لم تشاهد قناة أجيال الفضائية على الإطلاق. ويوضح شکل (14) نسب استجابات الطلاب الذکور بالمرحلة المتوسطة حول مشاهدة قناة أجيال الفضائية.

ج. نسبة مشاهدة المعلمين والمعلمات لقناة أجيال الفضائية

أشارت استجابات المعلمين والمعلمات إلى أن 22% من العينة تشاهد قناة أجيال الفضائية دائماً،  و54% تشاهد القناة أحياناً، بينما 24% من العينة المشارکة في الدراسة لم تشاهد قناة أجيال الفضائية على الإطلاق. ويوضح شکل (15) نسب استجابات المعلمين والمعلمات حول مشاهدة قناة أجيال الفضائية.

ثانياً: أسباب عدم مشاهدة المعلمين والمعلمات لقناة أجيال الفضائية

أشارت النتائج واستجابات عينة الدراسة إلى أن 31% من العينة يروا أن سبب عدم مشاهدة قناة أجيال الفضائية هي عرضها لبرامج وأفلام قديمة، ويرى 27% من العينة أن السبب هو أن المعلمين والمعلمات يفضلوا قضاء وقت في تعلم مواد أخرى على الانترنت، و23% من العينة تري أن السبب هو البرامج والأفلام غير شيقة، و14% من العينة ترجع أسباب عدم المشاهدة إلى أن أنهم غير مهتمين ببرامج الأطفال التي تقدمها قناة أجيال الفضائية، بينما 5% من العينة ترجع السبب أن البرامج غير مفيدة للمعلمين والمعلمات. ويوضح شکل (16) نسب استجابات العينة على أسباب عدم مشاهدة قناة أجيال الفضائية.

ثالثاً: أسباب مشاهدة قناة أجيال الفضائية

أشارت النتائج واستجابات عينة الدراسة إلى أن 47% من العينة يروا أن سبب مشاهدة قناة أجيال الفضائية هي اکتساب أفکار جديدة للتعامل مع الأطفال، ويرى 25% من العينة أن السبب أنها تقدم قيم تربوية وأخلاقية للأطفال يمکن التعلم منها، و 14% من العينة يروا أن السبب هو تقديمها لأفلام مشوقة جداً ومسلية للأطفال، ويرى 8% أن السبب يرجع في المشاهدة من أجل أبنائهم، بينما يرى نسبة 6% من عينة المشارکين في الدراسة الحالية أن السبب هو الاستفادة من البرامج التي تقدمها القناة. ويوضح شکل (17) أسباب مشاهدة قناة أجيال الفضائية.

رابعاً: الفروق بين المعلمين والمعلمات في الجوانب المختلفة لمشاهدة قناة أجيال الفضائية

للتحقق من الفروق بين المعلمين والمعلمات على الجوانب المختلفة لمشاهدة قناة أجيال الفضائية (الجوانب التربوية، والجوانب الثقافية، والجوانب المعرفية والمهارية) تم استخدام اختبار "ت" لدلالة الفروق بين المجموعات المستقلة Independent Samples t Test. ويوضح جدول (45) الفروق بين المعلمين والمعلمات في الجوانب المختلفة من مشاهدة قناة أجيال الفضائية.

حيث أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (01,0) بين المعلمين والمعلمات على الجوانب المعرفية والمهارية لقناة أجيال الفضائية لصالح المعلمات حيث بلغت قيمة "ت" (91,4) وهي قيمة دالة إحصائياً. بينما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين المعلمين والمعلمات على بعدي الجوانب التربوية، والجوانب الثقافية حيث بلغت قيم "ت" (01,0) للجوانب التربوية، و(14,0) للجوانب الثقافية وهي قيم غير دالة إحصائياً. ويوضح شکل (18) الفروق بين المعلمين والمعلمات على الجوانب المختلفة لقناة أجيال الفضائية.


- نتائج تحليل استجابات أولياء الأمور

أولاً: نسب مشاهدة الإباء والأمهات لقناة أجيال الفضائية

آ. نسبة مشاهدة الامهات لقناة أجيال الفضائية

أشارت استجابات الأمهات إلى أن 16% من العينة تشاهد قناة أجيال الفضائية دائماً، و30% تشاهد القناة أحياناً، بينما 54% من العينة المشارکة في الدراسة لم تشاهد قناة أجيال الفضائية على الإطلاق. ويوضح شکل (19) نسب استجابات الأمهات حول مشاهدة قناة أجيال الفضائية.

ب. نسبة مشاهدة الآباء لقناة أجيال الفضائية

أشارت استجابات الآباء إلى أن 4% من العينة تشاهد قناة أجيال الفضائية دائماً، و36% تشاهد القناة أحياناً، بينما 60% من العينة المشارکة في الدراسة لم تشاهد قناة أجيال الفضائية على الإطلاق. ويوضح شکل (20) نسب استجابات الآباء حول مشاهدة قناة أجيال الفضائية.

ج. نسبة مشاهدة العينة ککل لقناة أجيال الفضائية

أشارت استجابات أولياء الأمور ککل إلى أن 10% من العينة تشاهد قناة أجيال الفضائية دائماً، و33% تشاهد القناة أحياناً، بينما 57% من العينة المشارکة في الدراسة لم تشاهد قناة أجيال الفضائية على الإطلاق. ويوضح شکل (21) نسب استجابات أولياء الأمور ککل حول مشاهدة قناة أجيال الفضائية.

ثانياً: أسباب عدم مشاهدة أولياء الأمور لقناة أجيال الفضائية

أشارت النتائج واستجابات عينة الدراسة إلى أن 33% من العينة يروا أن سبب عدم مشاهدة قناة أجيال الفضائية هي عرضها لبرامج وأفلام قديمة، ويرى 22% من العينة أن السبب هو أن برامجها غير مفيدة بالنسبة لأولياء الأمور، و19% من العينة تري أن السبب هو عدم وجود وقت کاف، و15% من العينة ترجع أسباب عدم المشاهدة إلى عدم الاهتمام ببرامج الأطفال، بينما 11% من العينة ترجع السبب أن البرامج غير مفيدة وغير شيقة. ويوضح شکل (22) نسب استجابات العينة على أسباب عدم مشاهدة قناة أجيال الفضائية.

ثالثاً: أسباب مشاهدة قناة أجيال الفضائية

أشارت النتائج واستجابات عينة الدراسة إلى أن 39% من العينة يروا أن سبب مشاهدة قناة أجيال الفضائية هي تقديمها لأفلام مشوقة جداً ومسلية للأطفال، ويرى نسبة 25% من عينة المشارکين في الدراسة الحالية أن السبب هو تقديمها لبرامج تعليمية جيدة للأبناء، ويرى 18% من العينة أنها تکسب أفکار جديدة للتعامل مع الأطفال، و 11% من العينة يروا أن السبب هو تقديمها لأفلام مشوقة جداً ومسلية للأطفال، ويرى 7% أن السبب يرجع في المشاهدة إلى أنها تقدم الثقافة والتقاليد السعودية والعربية. ويوضح شکل (23) أسباب مشاهدة قناة أجيال الفضائية.

 

رابعاً: الفروق بين الأمهات والآباء في الجوانب المختلفة لمشاهدة قناة أجيال الفضائية

للتحقق من الفروق بين الأمهات والآباء على الجوانب المختلفة لمشاهدة قناة أجيال الفضائية (الجوانب التربوية، والجوانب الثقافية، والجوانب المعرفية والمهارية) تم استخدام اختبار "ت" لدلالة الفروق بين المجموعات المستقلة Independent Samples t Test. ويوضح جدول (46) الفروق بين الأمهات والآباء في الجوانب المختلفة من مشاهدة قناة أجيال الفضائية.

أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين الأمهات والآباء على کل من الجوانب التربوية، والجوانب الثقافية، والجوانب المعرفية والمهارية لقناة أجيال الفضائية حيث بلغت قيم "ت": (65,0) للجوانب التربوية، و(21,1) للجوانب الثقافية، و(80,0) للجوانب المعرفية والمهارية وهي قيم غير دالة إحصائياً. ويوضح شکل (24) الفروق بين الأمهات والآباء على الجوانب المختلفة لقناة أجيال الفضائية.

نتائج تحليل استجابات الخبراء

أولا: نسبة مشاهدة الخبراء لقناة أجيال الفضائية

أشارت استجابات الخبراء إلى أن 15% من العينة تشاهد قناة أجيال الفضائية دائماً، و55% تشاهد القناة أحياناً، بينما 30% من العينة المشارکة في الدراسة لم تشاهد قناة أجيال الفضائية على الإطلاق. ويوضح شکل (25) نسب استجابات الخبراء حول مشاهدة قناة أجيال الفضائية.

ثانياً: أسباب عدم مشاهدة الخبراء لقناة أجيال الفضائية

أشارت النتائج واستجابات عينة الدراسة إلى أن 35% من العينة يروا أن سبب عدم مشاهدة قناة أجيال الفضائية هي عرضها لبرامج وأفلام تقليدية وغير جذابة، ويرى 20% من العينة أن السبب هو أن أبناؤهم لا يشاهدونها وبالتالي لا يتم مشاهدتها، و15% من العينة تري أن السبب يتمثل في برامجها غير المفيدة بالنسبة لهم، و15% من العينة ترجع أسباب عدم المشاهدة إلى مشاهدة قنوات أخرى، و 10% يروا السبب في عدم المشاهدة يتمثل في عدم وجود الوقت الکافي للمشاهدة، بينما 5% من العينة ترجع السبب في عدم اهتمامهم ببرامج الأطفال. ويوضح شکل (26) نسب استجابات العينة على أسباب عدم مشاهدة قناة أجيال الفضائية.

ثالثاً: الجوانب الايجابية لقناة أجيال الفضائية من وجهة نظر الخبراء

يوضح شکل (27) متوسطات استجابات عينة الدراسة من الخبراء حول الجوانب الإيجابية المختلفة لقناة أجيال الفضائية.

رابعاً: ترتيب الجوانب الايجابية لقناة أجيال الفضائية من وجهة نظر الخبراء

أشارت نتائج استجابات الخبراء على الاستبانة الخاصة بالجوانب الايجابية لقناة أجيال الفضائية ظهور الجوانب الخاصة بالآداب والفنون والمعتقدات في المرتبة الأولى، وفي المرتبة الثانية ظهرت الجوانب الشخصية الاجتماعية، أما في البعد الثالث والأخير ظهور الجوانب الخاصة بالمعارف ومهارات التفکير العليا. ويوضح شکل (29) ترتيب الجوانب الإيجابية لقناة أجيال من وجهة نظر الخبراء.

3- نتائج البحث في ضوء  تساؤلات البحث

سعت الدراسة للاجابة عن مجموعة من الاسئلة والتى توصلت الدراسة لاجابات لها على النحو التالى

السؤال الاول :  ماالمعاييرالتييجبأنيتمفيضوئهااختيارالبرامجالموجهةللأطفالبالتلفزيونالسعودي؟

وقدحددت الدراسة تلک المعايير على ثلاثة محاور جاءت على النحو التالى:

أ- معايير خاصة بالمضمون

1.    التعبير عن قيم المجتمع السعودي والعربي ومعتقداته

2.    التعبير عن عادات المجتمع السعودي والعربي وتقاليده

3.    التعبير عن فنون المجتمع السعودي والعربي وآدابه

4.    نقل التراث العلمي الانساني بما يخدم المجتمع

5.    التعبير عن ملامح حياة حياة المجتمع السعودي والعربي المادية

ب- معايير خاصة بالشکل :

           1.     استخدام القوالب الفنية التلفزيونية کلها ( الأخبار – الحديث – التحقيقات – الوثائقية – الدراما – المنوعات – البث المباشر )

           2.     استخدام مفردات وقواعد وجماليات اللغة التلفزيونية .

           3.     استخدام الأشکال الفنية المناسبة لکل مرحلة من مراحل الطفولة .

           4.     استخدام القاموس اللغوي المناسب لکل مرحلة عمرية من مراحل الطفولة

           5.     استخدام الرموز المادية والمعنوية التي تعبر عن هوية المجتمع وخصوصيته الثقافية .

ج- معايير خاصة بالمرحلة العمرية للأطفال :

1. مراعاة  خصائصالنموالعقلىلکلمرحلة  عمريةمنمراحلالطفولة

2. مراعاةخصائصالنموالفسيولوجىلکلمرحلةعمريةمنمراحلالطفولة

3. مراعاةخصائصالنمواللغوىلکلمرحلةعمريةمنمراحلالطفولة

4. مراعاةخصائصالنموالاجتماعىلکلمرحلةعمريةمنمراحلالطفولة

5. مراعاةظروفالبيئةالاجتماعيةالمحيطةبالطفل .

وقدکشفتنتائجالدراسةعنعجزقناةاجيالفىالالتزامبهذهالمعاييرفىبرامجها .


السؤالالثانى : ما مدى تحقيق البرامج التي يقدمها التلفزيون السعودي للأطفال لمبدأ الانتماء والحس الوطني؟

کشفتنتائجالدراسةالتحليليةعنعجزالبرامج التى يقدمها التلفزيون السعودى للاطفال عن تحقيق مبدأ الانتماء والحس الوطنى، نتيجة اعتمادها على عرضبرامجغربيةبنسبةتجاوزت 80% منساعاتالبث،وعدم تقديم ثقافة المجتمع السعودى والمجتمعات العربية من فکر وقيم ومعتقدات وآداب وفنون وعلوم وآداب وملامح الحياة المادية بلغة تلفزيونية صحيحة تناسب مراحل نمو هؤلاء الأطفال .

السؤالالثالث :ـ ما مدى تحقيق البرامج التي يقدمها التلفزيون السعودي للأطفال لتنمية الذکاء؟

لميکنتنميةذکاءالاطفالالسعوديينهدفامنأهدافبرامجقناةأجيالوجاءتالبرامجکماکشفتعنهانتائجالدراسةالتحليلية،  نتيجةعدممراعاة القناة  لخصائص النمو العقلى لکل مرحلة  عمرية من مراحل الطفولة  لم يکن موجودا فى برامج القناة نتيجة الترکيز على مرحلة عمرية واحدة فى اغلب البرامج

السؤالالرابع : ما مدى تحقيق البرامج التي يقدمها التلفزيون السعودي للأطفال لتنمية الإبداع والابتکار لديهم؟

لمتحقق البرامجالتىيقدمهاالتلفزيونالسعودىممثلافىقناةاجيالتنميةالابداع والابتکارلدىالاطفالالسعوديينفقدکشفتالدراسةعنتدنىنسبمشاهدةبرامجالقناة .وتنمية الابداعوالابتکارتحتاجلمتابعةکثيفةومددزمنيةطويلة .

السؤالالخامس -ما مدى تحقيق التکامل بين الأسرة والمجتمع من خلال البرامج التي يقدمها التلفزيون السعودي للأطفال؟

کشفتالدراسةعنعدمتحقيقالتکاملبينالاسرةوالمجتمعمنخلالالبرامجحيثکشفتالدراسةالميدانيةعنان استجابات  أولياء الامور اکدت  أن 10% من العينة تشاهد قناة أجيال الفضائية دائماً،  و33% تشاهد القناة أحياناً، بينما 57% من العينة المشارکة في الدراسة لم تشاهد قناة أجيال الفضائية على الإطلاق.  

 السؤالالسادس - ما التصور المقترح للبرامج التي يجب أن يقدمها التلفزيون السعودي للأطفال في ضوء المعايير اللازمة؟

تحدد الخلاصة التالية ملامح التصور المقترح للبرامج التى يجب ان يقدمها التلفزيون السعودى للاطفال.

سابعا - الخلاصة

من خلال الدراسة الواقعية لقناة اجيال يتضح أن قناة أجيال لم تقم بالدور الذى ينبغى لها ان تقوم به وهو نقل التراث الثقافى والحضارى والعلمى العربى والسعودى الى الاجيال العربية والسعودية الجديدة والوصول بهذا التراث الثقافى والحضارى والعلمى الى اطفال العالم بالاعتماد على التغير الذى حدث فى وسائل الاتصال الانسانى فى عصر المعرفة الذى تعيشه الانسانية الان ، وانه لکى تقوم القناة بهذا الدور عليها الوفاء بأربعة شروط اساسية فى برامجها المستقبلية وهى :

1- شرط من حيث المضمون فى برامجها :

ان تتضمن برامجها عناصر الثقافة العربية والإسلامية من الاسس الفکرية التى قامت عليها هذه الثقافة والمکونات الثقافية لها من ثقافات شعبية عربية وسعودية وثقافات دينية عربية وسعودية وثقافات عصرية ، وان ترکز على المعتقدات والقيم والعادات والتقاليد والآداب والفنون والعلوم وملامح الحياة العربية فى برامجها .

2- شروط من حيث الشکل:

ان على قناة اجيال وأى قناة اطفال عربية التنويع فى اشکال برامجها من برامج الواقع والتى تضم الاخبار والبرامج الاخبارية وبرامج الحديث وبرامج التحقيقات والبرامج الوثائقية ، الى جانب البرامج الفنية کالدراما والمنوعات الى جانب برامج البث المباشر للإحداث ذات الدلالة فى بيئة الطفل العربى والاسلامى والسعودى سواء کانت هذه الاحداث سياسية او دينية او علمية او فنية او رياضية لربطه بتاير الحياة العربية المتدفق، مع ضرورة توظيف مفردات اللغة التلفزيونية وقواعدها وجمالياتها فى مل شکل من اشکال هذه البرامج .

3- شروط من حيث طبيعة المرحلة العمرية التى تخاطبها ومتطلباتها :

ان على قناة اجيال مراعاة طبيعة المرحلة العمرية التى تخاطبها ومتطلبات هذه المرحلة وهى - تکوين وتعزيز الاتجاهات الدينية في نفوس الاطفال - غرس القيم والمثل والآداب الاجتماعية وتنشئة الاطفال على التمسک بها . - تزويد الطفل بالمعرفة والمعلومات عن العالم الخارجي -  تعلم دور الجنس المناسب  - تنمية ثقة الطفل بنفسه وتقدير ذاته  - اکتساب المهارات التي يحتاجها کالقراءة والکتابة والحساب ومهارات التفکير  والتمييز.  - تعلم المهارات الأدائية والاجتماعية -  تعلم المهارات الحرکية الضرورية لمزاولة المهارات المختلفة .-  تکوين اتجاهاً عاماً حول نفسه ککائن حي نام -  تعلم کيف يصاحب أقرانه -  تعلم دوره الجنسي في الحياة -   تعلم المهارات الرئيسية للقراءة والکتابة والحساب .-  تکوين المفاهيم والمدرکات الخاصة بالحياة اليومية -  نمو الضمير والقيم الخلقية والمعايير السلوکية -  تکوين الاتجاهات النفسية المتصلة بالتجمعات البشرية والمنظمات الاجتماعية.

4-شروط من حيث التغير الذى يحدث فى بيئة الطفل الاتصالية فى هذا العصر:

ان على قناة اجيال ان تدرک حجم التغير الذى حدث فى بيئة الطفل الاتصالية وهى تغيرات کبيرة قد لا تلغى دور التلفزيون بالضرورة ولکنها بالتأکيد ستغير الکثير من طبيعة انتاجه وأساليب توصيل رسائله وهذه التغيرات هى : حماس الاطفال لاستخدام  وسائل الإعلام الجديدة - الأطفال کفاعلين داخل الأسرة - الفوارق الاجتماعية وعدم المساواة بين الاطفال فى الحصول والتعامل مع وسائل الاعلام الجديدة .- الوصول الى وسائل الاعلام - تنوع الاذواق - تفضيلات المحتوى الاعلامى - وتغير اشکال وأساليب استخدام الوقت - زيادة وتيرة ألتغيير  اتساع مزيج  وسائل الاعلام -  التحول من الاستخدامات الاجتماعية لوسائل الإعلام الى الفردية .- وسائل الإعلام الجديدة وأبعاد التغيير الاجتماعي- تفرد أنماط الحياة - التقارب بين الأنشطة الاجتماعية المختلفة - الانماط المتغيرة للاتصال.وعليها ان تکون جزء من ادارة هذا التغير .

توصيات المشروع :

·أولاً: ضرورة مراعاة خصائص الأطفال ومراحل نموهم اللُّغوي والعقلي والاجتماعي والنفسي والصحي؛ من خلال عمليات إنتاج وسائل الإعلام خاصة بهم وإشراکهم فيها بحيث يخرج الأطفال من أُطُر السلبية المتلقية إلى الإيجابية الفعالة والمنفعلة.

·ثانيًا: مراعاة الجوانب الشکلية والجمالية في البرامج والمجلات، واعتماد القصص السَّلامية ذات المردودية الإنسانية؛ إذ إن من حق الطفل إبعاده عن العنف وحفظ براءته السلوکية.

·ثالثًا: مطالبة الآباء والأمهات بألا يستقيلوا من واجباتهم تجاه وسائل الإعلام؛ إذ إن مراقبة البرامج ومتابعتها مع الأولاد ضرورة للحفاظ على أواصر التربية العائلية، ولعل اجتماع الأسر في المناطق يمکن أن يکون ذا دور حيوي في توجيه الأهل وتوعيتهم لمعرفة کيفية أخذ دورهم التوجيهي والتربوي.

·رابعًا: مطالبة الجهات الرسمية المعنية بتعزيز التعاون مع التلفزيون التربوي؛ من أجل إنتاج برامج هادفة وترفيهية موجهة، وتحديد مصادر الاعتمادات المالية لرفع شأن البرامج التربوية في المحطات التِّجارية، ومراقبة الإعلانات في برامج الأطفال.

·خامسًا: مطالبة الدولة بالمشارکة الفعالة في المؤتمرات الدولية؛ من خلال الهيئات التي تُعنَى بشؤون الطفل العربي، والانضمام إلى الاتفاقية الدولية بغية إصدار القوانين الضرورية للحفاظ على سلامة الطفولة، وتشجيعها لاستعمال التقنيات الحديثة بشکل يعود عليها بالفائدة المرجوة.

·سادسًا: المطالبة بأن تضع وسائل الإعلام مصلحة الطفل العربي فوق مصالحها التِّجارية، وأن تسمح له بأن ينعم بأحلامه وألعابه، وأن يعيش واقعه دون تغريب أو نفي، ولا تدخله في تعقيدات الکبار وعقدهم، وأن تشعره أن له مکانًا زمانيًّا مهمًّا في مجرى برامجها الإعلامية.

·سابعًا: أن تدخل البرامج التعليمية المتعلقة بإعلام الأطفال في کلية الإعلام؛ کصحافة الأطفال ومجلات الأطفال والمتخصصين في الإخراج الفني، وتعليم الأطفال استعمال الکمبيوتر والإنترنت بالشکل العلمي السليم.

·ثامنًا: تدريب العاملين والمهنيين في وسائل الإعلام على مراعاة حقوق الطفل واحترام حقوق الإنسان.

·تاسعًا: المطالبة بدعم إصدار القوانين لحماية الطفل بإمکانيةِ ردعٍ حقيقية، وضد أن تستعمل وسيلة إعلامية لسلب الطفل حقه في المعلومة النظيفة نفسيًّا وصحيًّا وبيئيًّا.

وبعد: فأتمنى العمل على هذه التوصيات من خلال المؤسسات الأهلية والحکومية، وتشکيل لجنة وطنية مهمتها الأساسية متابعة تنفيذ التوصيات؛ کي تکون منطلَقًا حيويًّا لصالح أطفال المسلمين.

 رابعًا: مقترحات البحث:

أولاً: إنشاء مؤسسة إعلام الطفولة: جهة رقابة بحثية عالية المستوى تتولى ما يلي:

1-تقويم وتصنيف کتاب الطفل.

2-تقويم برامج الأطفال التلفزيونية (الکرتون خصوصًا).

3-إعداد الدراسات والبحوث الخاصة بالطفل وبالأخص في الجانب الثقافي والتعليمي.

4-إقامة المحاضرات والندوات حول ثقافة الطفل.

5-التواصل مع الجهات التربوية والتعليمية الرسمية والأهلية الخاصة بالطفل.

6-التعاون مع خبراء علم النفس والاجتماع والتربية والإعلاميين لصياغة تصورات دقيقة لثقافة الطفل وإعلامه بما يتلاءم مع بيئته المحلية.

7-إصدار ملصق تقويمي للإنتاج الإعلامي الخاص بالطفل، ويکون على شکل نجوم أو مطابق للمواصفات.

8-تکوين مکتبة متکاملة نموذجية لکافة ما يصدر للأطفال من مواد مقروءة أو مسموعة أو مرئية.

ثانيًا: الميثاق التربوي لمواد الطفل (خصائص وملامح مواد الطفل):

يجهزه التربويون بالتعاون مع علماء النفس والإعلاميين والمنتجين، يعتمد الأسس الإسلامية والإعلامية المناسبة للأطفال باختلاف أعمارهم.

 ثالثًا: قيام وزارات الإعلام بما يلي:

1-إنشاء کليات ومعاهد لإعلام الأطفال داخل الجامعات العربية والإسلامية.

2-بث قناة أطفال إسلامية عالمية، لا تعتمد سلبيات مَن سبقها.

3-إنشاء فضائيات تربوية جديدة تهتم بشؤون الأطفال.

رابعًا: دعوة الباحثين للکتابة عن الدراسات الآتية:

1-دراسة عن أسباب تدني مراقبة الآباء والأمهات للأطفال أثناء مشاهدة الفضائيات.

2-دراسة عن دور الإعلام الإسلامي في تصحيح العقيدة عند الأطفال.

3-دراسة عن واقع الفصحى في إعلام الطفل، وسبل النهوض بها.

4-دراسة عن البث المضاد إلى أطفال الغرب، وسائله وأهدافه وکيفياته.

فيمکن من خلال هذه البحوث استخلاص العديد من النتائج التي يُفيد منها التربويون والإعلاميون والآباء والأمهات، وتُفيد منها الفضائيات في تخطيطها لبرامج الأطفال.