توظيف الجيل الثاني للويب لتنمية وعي المقبلين على الزواج بمنظومة المسکن الذکي

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 الأستـاذ المسـاعد بقســم الاقتصاد المـــنزلي کلية التربية النوعية – جامعة الفيوم

2 مدرس بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة الفيوم

المستخلص

الملخص
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على التکنولوجيا الرقمية وأهميتها ودورها في تطوير مسکن القرن الحادي والعشرين، وتوعية المقبلين على الزواج بمنظومة المسکن الذکي، وتکونت عينة البحث الأساسية من (120) شاب من الجنسين المقبلين على الزواج وينتمون إلى أسر من مستويات اقتصادية متوسطة ومرتفعة، وعينة البحث التجريبية (30) شاب من الجنسين تم اختيارهم بطريقة غرضية من عينة الدراسة الاساسية، استخدمت الباحثة الأدوات (استمارة البيانات العامة، مقياس منظومة المسکن الذکي، برنامج معد بأدوات الجيل الثاني للويب لتنمية وعي المقبلين على الزواج بمنظومة المسکن الذکي)، وقد اسفرت النتائج عن:
1.  وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين أفراد عينة البحث الاساسية في مقياس منظومة المسکن الذکي وذلک لصالح الذکور فيما عدا الوعي بمکانة المسکن لصالح الأناث.
2.  وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) في مقياس منظومة المسکن الذکي بين أفراد عينة البحث الأساسية تبعاً لسن المقبلين على الزواج في إتجاه الذين يبلغوا من العمر( 29 سنة فأکثر).
3.  وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) في مقياس منظومة المسکن الذکي بين أفراد عينة البحث الأساسية تبعاً للدخل الشهري المقبلين على الزواج في إتجاه الدخل المرتفع حيث بلغت المتوسطات على التوالي (30.232، 104.636، 38.609) وللمقياس ککل (173.477) يليها الدخل المتوسط ثم الدخل المنخفض.
4.  وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين أفراد عينة البحث الاساسية في مقياس منظومة المسکن الذکي وذلک لصالح الوالدين ذو المؤهل الجامعي أو ماجستير ودکتوراه.
5.  وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين أفراد عينة البحث الاساسية في مقياس منظومة المسکن الذکي وذلک لصالح الأباء ذو المهن العليا.
6.  توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى الوعي بمنظومة المسکن الذکي بأبعاده الثلاث وبين أفراد عينة البحث تبعاً لمتغير دخل الأسرة لصالح متوسط الدخل الأعلى.
7.  توجد علاقة ارتباطية طردية موجبة بين مقياس منظومة المسکن الذکي ککل ومتغيرات الدراسة عند مستوى دلالة يتراوح بين (0.05) و (0.01) فيما عدا الجنس لا توجد علاقة ارتباطية دالة بين محاور مقياس منظومة المسکن الذکي والجنس.
8.  أن أکثر المحاور أولوة بأهتمام المقبلين على الزواج عينة البحث النظم الذکية للتصميم الداخلي والأثاث حيث بلغت النسبة 37.3% يليها مکانة المسکن وأجهزة المطبخ الذکية حيث بلغت النسب على التوالي (34.3%، 28.4%).
9.  وجود فروق دالة احصائيه بين درجات التطبيق القبلي والبعدي في جميع محاور المقياس وهذا يدل على تأثير البرنامج المعد بأستخدام تطبيقات الجيل الثاني للويب في تنمية وعي المقبلين على الزواج بمنظومة المسکن الذکي، و قيمة d = 13.97 ، وهذا يعنى أن حجم تأثير البرنامج کبير.

الموضوعات الرئيسية


مقدمة ومشکلة البحث: statement of the problem& Introduction

خلق الله الإنسان وأمده بالعقل، والقدرة على البحث والمعرفة، والتأمل والاختراع، فبدخول العالم الألفية الثالثة تنوعت مخرجات التکنولوجيا المتقدمة ووسائل الاتصالات معتمداً على التقدم المذهل في مجال الکمبيور ونظم التحکم الرقمي، أمکن التوصل إلى العديد من التطبيقات العملية في مجال تکنولوجيا المسکن بعد ما کان خيالاً غير قابل للتطبيق أصبح الأن المسکن الذکي واقعياً يتطلب المزيد من الدراسة والتطوير.

والمسکن أول ما بحث عنه الإنسان منذ نشأته، المکان الآمن الذي يحتمي به من أخطار البيئة الطبيعية المحيطة، ومع توافر الأمن والأمان أصبح الانسان يتطلع الى تحقيق متطلبات أخرى، ومع استمرار عملية التطور الفکري والثقافي والاجتماعي للإنسان تطور المسکن وتغيرت هيئته وتنوعت وظائفه، وزادت الخدمات التي يمکن أن يقدمها هذا الفراغ الرائع للإنسان.(عمر محمد عبد القادر،2014)

وتوفير المسکن المناسب هو أحد حقوق الإنسان الرئيسية وتدعيماً لکيانها مما يدفعها للعمل والانتاجية، وتحقيق وظائفها والحفاظ على بقائها وجمع شملها. (زينب محمد و نجلاء سيد 2013)

ومع الثورة التکنولوجية الي يشهدها العالم بدأ التفکير في کيفية استخدام التقنيات الحديثة والنظم التکنولوجية لخدمة المسکن وتحويله إلى مسکن ذکي تتکامل فيه العديد من الأنظمة لتوفير البيئة الفيزيقية الصحية وتحسين نوعية التجهيزات والحد من المخاطر، والتخلص من المؤثرات السلبية للبيئة السکنية مما يؤدي إلى وجود بيئة معززة لوجود الإنسان ومحفزة للإبتکار وزيادة الانتاجية. (Christian,2006)

ويمثل المسکن الذکي أحد الاتجاهات الواعدة التي توفر نمط معيشي مناسب ومتميز ويحقق الاقتصاد في تکلفة التشغيل و يخدم البيئة التي تقام فيها هذه المساکن(منى حامد وهنادي محمود، 2011)، و تشير دراسة (Mauricio Morales&et.al,2013) أن أي مبنى يحتوى على نظام ذکي متطور يعتبر مبنى ذکياً ويجب أن يکون فيه مجموعة من الأنظمة الذکية المتطورة المتکاملة فيما بينها بحيث يسمح بتبادل المعلومات بينها، وتتکامل فيها أنظمة البيئة من استخدام الطاقة والتحکم في درجة الحرارة والاضاءة والصوت ومکان العمل والاتصالات.

فکلما کان للمسکن القدرة على التفاعل مع المستخدم في تلبية متطلباته بصورة تلقائية دون تدخل المستخدم في عملية التشغيل فإن ذلک يعد من أعلى مستويات التطور التکنولوجي للمسکن الحديث، وهو ما يطلق عليه اسم المسکن الذکي.sahar mors & hatem galal.2010))

وقد اشارت دراسات کلا من (Christianson,2010 و نوبي حسن (2005) و Anderson,2008) إن الحياة داخل المسکن الذکي تعد نقلة في طريقة التفکير وممارسة الحياة، ليصبح أکثر ترکيزاً في الانتاج والاتقان والابداع کما يحصل على قدر کبير من الاستمتاع بحياته وتلبية احتياجاته المستمره ورغباته المتغيرة، وتحقيق الوفر في تکاليف الاستهلاک والصيانه.

وقد أوضحت نتائج )زينب محمود، 2011) و(حمد ابراهيم ،2006) أن معظم المعماريين يتوقعون انتشار وقبول السکان لفکرة المسکن الذکي بالرغم من قلة الخبرة ونقص المعلومات في هذا المجال، وکذلک أکدت دراسة (سامية کمال وعزة صبحي،2013) أن المستقبل القريب يتوقع انخفاض ملحوظ في أسعار تجهيزات هذه المساکن مما قد يجعلها في متناول الجميع وانتشار وقبول السکان لفکرة المنزل الذکي، وأوضحت دراسة (Stephanie.W.,2014) إن التقنيات الحديثة توفر فراغات داخلية ملموسة نتيجة استبدال المکونات کبيرة الحجم بأخرى تعتمد على التکنولوجيا الرقمية وايضا تحقق جودة الحياة بمعدل أکبر من المساکن الأخرى، وکذلک أکدت دراسة (أماني حمد، 2011) أن عدم توافق عناصر التصميم الداخلي للفراغات قد ينتج عنه مشاکل تصميميه تؤثر على الحالة المزاجية للفرد، وربما قد تتسبب في إحداث اضطرابات تلحق بالصحة النفسية.

واتفقت دراسة (Lalatendu,2009) و (Rosslin& Tai-hoon, 2010) أن الإقامة بالمساکن الذکية حققت عناية أکبر بالمرضى المسنيين و ذوي الاعاقة من خلال توفير البيئة الفيزيقية المناسبة لهم تبعاً لطبيعة أمراضهم والمحافظة على مواعيد اعطائهم الدواء وتشغيل الانذار في الحالات الطارئة کما أثبتت ان الرعاية أفضل من الرعاية في دور الإيواء.

مع التطور السريع والمتلاحق من التکنولوجيا يجعل الباحثين في حاجة مستمرة لتوظيف الأساليب الحديثة بما يناسب مواکبة التطورات في العصر الحالي ولا يستطيع أحد أن يغفل الدور الکبير الذي أحدثته شبکات الانترنت وکيف أنها غيرت المفاهيم التعليمية وأضافت مصطلحات جديدة للقاموس التربوي بإضافة برامج معتمدة على صفحات الويب.

فقد أکدت دراسة کلاً من (Najy,Bigum,2009) و (Secundo,G.2008) الأهمية الکبيرة التي تحظى بها تقنية الويب لتساير التطور الحادث وأتاحت للطلاب التعاون والمشارکة مع الآخرين في تبادل المعلومات، کما أکدا على الدور المؤثر للجيل الثاني للويب في تغيير شکل البرامج التعليمية وتقديم التغذية العکسية Feed Back الجيدة مما يساعد المتعلمين على تحسين أدائهم وانجذابهم لطريقة التعلم وتطوير مهارات الاتصال الجماهيري والتعاون والتفکير الابداعي وحل المشکلات.

وقد أشارت نتائج دراسة (برک المعمري و زميله السليمانية، 2009) أن أغلبية أفراد عينة البحث وافقوا بدرجة عالية 95% على أهمية وجود شبکة تربط بين مراکز مصادر التعلم في وقتنا الحاضر، وکذلک من أهميتها تطوير الخدمات العامة وتطور الخدمات الفنية والتشارک بالمصادر وتقليل التکاليف وحفظ الوقت وتقليل الجهد والتفرغ لمهام أخرى.

کما اکدت دراسة (عبد الهادي بدوي، 2011) وجود فروق ذات دلالة احصائة عند مستوى(0.05) بين التطبيق القبلي والبعدي لمهارات التعامل مع استخدام المصادر الرقمية ومقياس اتجاهاتهم نحو الويب الثاني لصالح التطبيق البعدي يرجع أثره الأساسي لأدوات الجيل الثاني للويب.

 وتتلخص مشکلة البحث في محاولة الإجابة على التساؤلات التالية:Statement of the problem

1.  ما هو مستوى وعي المقبلين على الزواج عينة الدراسة بمنظومة المسکن الذکي؟

2.  هل توجد فروق بين المقبلين على الزواج عينة الدراسة في الوعي بمنظومة المسکن الذکي تبعاً لاختلاف بعض المتغيرات الديموغرافية بالنسبة للأسرة (المستوى التعليمي للوالدين، الدخل الشهري للأسرة، المستوى المهني للأب)، بالنسبة للمقبلين على الزواج (السن، الجنس، دخل)؟

3.  ما هي العلاقة بين وعي المقبلين على الزواج عينة الدراسة بمنظومة المسکن الذکي وبين بعض المتغيرات الديموجرافية موضوع الدراسة لهم؟

4.  ما هي نسب إسهام متغيرات الدراسة بالنسبة للأسرة (المستوى التعليمي للوالدين، الدخل الشهري للأسرة، المستوى المهني للأب)، بالنسبة للمقبلين على الزواج (السن، الجنس، دخل) والتي تؤثر على وعيهم بمنظومة المسکن الذکي موضوع الدراسة؟

5. ما مدى فعالية تطبيق البرنامج المصمم وتوظيف تقنيات الجيل الثاني للويب في تنمية وعي المقبلين على الزواج بمنظومة المسکن الذکي؟

 أهداف البحث: Objectives

يهدف هذا البحث إلى التعرف بالتکنولوجيا الرقمية وأهميتها ودورها في تطوير مسکن القرن الحادي والعشرين، وتوعية المقبلين على الزواج بمنظومة المسکن الذکي وذلک من خلال الأهداف التالية:

1.   التعرف على نوعية البيئة التي يعيش بها الأفراد عينة الدراسة.

2.   التعرف على مستوى الوعي بمنظومة المسکن الذکي لدى الأفراد عينة الدراسة.

3.   التحقق من دلالة الفروق بين أفراد عينة الدراسة في الوعي بمنظومة المسکن الذکي تبعاً لمتغيرات الدراسة بالنسبة للأسرة (المستوى التعليمي للوالدين، الدخل الشهري للأسرة، المستوى المهني للأب)، بالنسبة للمقبلين على الزواج (السن، الجنس، دخل).

4.   التحقق من العلاقة الارتباطية بين وعي المقبلين على الزواج عينة الدراسة بمنظومة المسکن الذکي بمحاوره وبين بعض المتغيرات الديموغرافية موضع الدراسة.

5.   التعرف على نسب إسهام المتغيرات الديموغرافية المدروسة للمقبلين على الزواج عينة الدراسة والتي تؤثر في تفسير الوعي بمنظومة المسکن الذکي(المتغير التابع الرئيسي).

6.   تخطيط وتنفيذ وتقييم البرنامج المصمم مع توظيف تکنولوجيا الجيل الثاني للويب لتنمية وعي المقبلين على الزواج بمنظومة المسکن الذکي.

7.   دراسة أثر تطبيق البرنامج المصمم بتوظيف تقنيات الجيل الثاني للويب لتنمية وعي المقبلين على الزواج (عينة الدراسة التجريبية) بمنظومة المسکن الذکي.

أهمية البحث: Importance

 يسهم البحث الحالي في:

1.   إلقاء الضوء على أهمية المسکن الذکي حيث يعد من التوجهات الحديثة التي تخدمالساکننفسهبتوفيرالنمطالمعيشىالمناسبووجود بيئة معززة لوجود الإنسان ومحفزة للإبتکار وزيادة الانتاجية الأمر الذي يعزز من التنمية الشاملة للمجتمع.

2.   تسهم نتائج البحث في إلقاء الضوء على احتياجات المقبلين على الزواج ذوي الدخل المرتفع في تأثيث المسکن.

3.   تعد هذه الدراسة إضافة جديدة في تخصص إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة المستخدم لتقنيات الجيل الثاني للويب.

4.   الاستفادة من نتائج البحث في رسم خطط استراتيجية وبرامج رشيدة تسهم بفعالية في تقدم المجتمع ومواکبة التطورات التکنولوجيا

5.   الاجتهاد في استخدام التقنيات الحديثة والنظم التکنولوجيا لخدمة المسکن وتحويله إلى مسکن ذکي تتکامل فيه العديد الأنظمة لتوفير البيئة الفيزيقية الصحية وتحسين نوعية التجهيزات والحد من المخاطر، والتخلص من المؤثرات السلبية للبيئة السکنية التقليدية.

فروض البحث: Hypotheses

1.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المقبلين على الزواج عينة الدراسة الأساسية في الوعي بمحاور منظومة المسکن الذکي (مکانة المسکن، النظم الذکية للتصميم الدخلي والأثاث، أجهزة المطبخ الذکية) تبعاً لإختلاف بعض المتغيرات الديموغرافية، بالنسبة للأسرة (المستوى التعليمي للوالدين، الدخل الشهري للأسرة، المستوى المهني للأب)،و بالنسبة للمقبلين على الزواج (السن، الجنس، دخل).

2.  توجد علاقة ارتباطية دالة احصائية بين وعي المقبلين على الزواج عينة الدراسة الأساسية لمنظومة المسکن الذکي بمحاوره وبين بعض المتغيرات الديموغرافية موضوع الدراسة لهم.

3.  تختلف نسب إسهام المتغيرات المستقلة المدروسة في تفسيرها لتباين الوعي بمنظومة المسکن الذکي (المتغير التابع الرئيسي).

4.  تختلف الأوزان النسبية لمحاور منظومة المسکن الذکي موضوع الدراسة تبعاً لأولوية مکانتها للمقبلين على الزواج عينة الدراسة الاساسية.

5.  توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات القياس القبلي والبعدي لتطبيق البرنامج على عينة الدراسة التجريبية في اتجاه القياس البعدي.

المصطلحات والمفاهيم العلمية والإجرائية للبحث

  • ·   الجيل الثاني للويب WEB 2.00

ظهر مصطلح الويب (2.00) بعد التطور التقني الذي اجتاح العالم عن طريق استخدام شبکة الانترنت واستخدام برامج متطورة ونظم متکاملة ومتفاعلة.

لقد أدى ظهور مفهوم الجيل الثاني للويب إلى ظهور أدوات جديدة منها شبکات الخدمات الاجتماعية (SNS) والتي متلک مجموعة من الادوات تستخدم في التعليم وتعمل على تسريع العمل الإداري وتعطي سهولة في الاتصال مع الاخرين وتکون جو اجتماعي وتعطي فرص کبيرة في نهج الاتصال المختلفة (Toney,2008)

وظهرت خدمات الشبکات الاجتماعية کمکون رئيسي لحرکة الويب الثاني والتي عملت على استخدام شبکة قائمة على الکمبيوتر لربط الناس بعضهم ببعض من أجل تبادل المعلومات والقدرة على التعلم (Alexnder,2008)

  • ·   مفهوم الجيل الثاني للويب WEB 2.00

الويب(2.00) هو إنجاز للتطبيقات الإلکترونية على الإنترنت وتقوم على طرق للتفاعلية والتشابک (Anderson,2008) وکذلک يذکر (Marshall,2005) أن الويب(2.00) هو موجة من المواقع التي تعتمد في تکويتها على الشبکات الاجتماعية ومن مکوناتها "AJAX"، "BLOGS"، "WIKI"، "RSS". ويشير کل من (Franklin& harmelen,2009) أن الويب(2.00) يشتمل على مجموعة متنوعة من التطبيقات المختلفة التي تؤدي إلى زيادة الترکيز على ما يريده المستخدم حيث تمکنه من إنشاء المحتوى، وتبادل البيانات، وبالتالي دعم التعلم التعاوني، مع استخدام أنواع مختلفة من البرامج والتطبيقات الاجتماعية، حيث تحقق هذه التطبيقات طرق جديدة للتفاعل وإعادة تحديد الأهداف والمحتوى بالنسبة للمستخدم.

مما سبيق يتبين أن بيئة الويب(2.00) ترتکز على ثلاث محاور هي: أنها بيئة تفاعلية، تتغلب على القيود المکانية والزمانية للمستخدم، تحتوي على مجموعة من الصور والفيديو والصوت، يمکن للمستخدم المشارکة في إعدادها.

  • ·   خصائص الجيل الثاني للويب:

يشير (Motteram& Sharma,2009) إلى مجموعة من الخصائص داخل بيئة الويب (2.00)

1.  خصائص نصية: مثل محررات الويب التشارکية Wiki، الدردشة Chatهذا بالإضافة إلى اختيار لغة الکتابة.

2.  خصائص شفوية: مثل Skype هو من البرامج التي تتيح عقد مؤتمرات مرئية.

3.  خصائص بصرية: مثل ملخصات المواقع Rss.

4.  خصائص سمعية: مثل التدوين الصوتي Podcast

کما أضاف کل من (Jokisalo & Riu, 2009) مجموعة من الخصائص والصفات تتصف بها بيئة الويب(2.00) منها:

1.  طرق جديدة للمشارکة: مثل موقع "Flicker" مبنى على الصور الشخصية للمستخدمين، موسوعة "Wikipedia" يکتب بها مئات الآلاف من البشر معلومات جديده کل لحظة.

2.  تعزيز التعلم والإبداع: مثال "Google" کمحرک بحث يعتبر من الويب (2.00).

3.  دعم الاتصال: مثل "Facebookهو موقع ويب يقوم بجمع مجموعة من الأشخاص سواء أفراد العائلة أو زملاء في العمل أو الجامعة يمکنهم من تبادل أخبارهم وصورهم وآرائهم ومقاطع فيديو فمهمته تسهيل عملية التواصل بين الافراد في فترة زمنية قصيرة (محمد ابراهيم، 2012)

4.  اعطاء الأولوية للمستخدمين.

5.  توفير قدر عال من التفاعلية مع المستخدم.

6.  إمکانية توصيف المحتوى.

7.  الاستفادة من البيانات.

8.  تحسين فعالية التعلم بالوسائط المتعددة.

  • ·   مزايا الجيل الثاني للويب:

أکدت دراسة (Elliott,2007) وعلى هذه المزايا:

1.  تقليل تکاليف العملية التعليمية.

2.  السهولة والسرعة النسبية في الوصول إلى المعلومات في إي مکان وفي أي وقت.

3.  استخدام مجموعة متنوعة من تطبيقات الويب الثاني في أنشطة التعليم والتعلم.

4.  يتسم الويب 2.00 بمستوى أعلى من الطابع الاجتماعي.

5.  إمکانية التحکم في الوصول إلى المصادر عن طريق التحقق من هوية المستخدمين.

6.  يساعد على بناء محتوى رقمي للتعلم.

7.  المشارکة في الأفکار والآراء والصور من خلال مواقع الشبکات الاجتماعية.

8.  أبداء الآراء والمشارکة فيها مع الآخرين لنقدها وتنقيحها وتطويرها تشارکياً.

9.  حفظ المواقع المفضلة لکل متعلم مثل تطبيق Delicious

10.       عرض مقاطع الفيديو للترفيه أو التعلم أو المعرفة مثل تطبيق Youtube.

11.       تعزيز وتوسيع خبرات المستخدمين في مجالات عديدة ومتنوعة.

  • ·   مفهومالمسکن الذکيوأهميته

يعتبر المسکن خلية اجتماعية توفر الاحتياجات النفسية والاجتماعية والإنسانية على نفس مستوى توفيرها للاحتياجات المادية، فهو تجسيد للأحلام وکذلک کل رکن وزاوية فيه يمثل مستقر لأحلام اليقظة، فهو تعبير شامل لمواجهة المتطلبات الحياتية للأسرة(segal,amos,2006)

ويعرف المسکن بأنه مجموع اتجاهات الفرد والمجتمع وطرائق سلوکهم نحوه، وهو فکر وحياة ووجدان اجتماعي بتکوين الأسرة هذا إلى جانب اللمسات الجمالية للأفراد (نادية ابو سکينة وئام أمين، 2012)، ويتفق کل من (ماجدة بدر،2010) و ((Wang,S.,2010أن المسکن الذکي هو الذي يخلق بيئة فاعلة تزيد من فعالية شاغلي المسکن مع التمکن في کفاءة إدارة الموارد وخفض تکاليف الحياة والصيانة إلى الحد الأدنى وکفاءة استخدام الأجهزة والمرافق، ويعرف أيضاً بأنه المبنى القادر على احداث التکامل بين أنظمته لتحقيق الأداء الأمثل وخفض التکلفة فضلاً عن المرونة الوظيفية مع القدرة على ضبط الاداء والتعلم الذاتي (Wong,M & Wong,A.2005)

کما يعرف بأنه المکان الذي تعيش فيه الأسرة والذي يجمع بين الإبداع والتکنولوجيا والمهارة الإدارية لزيادة الکفاءة والفعالية إلى أقصى حد ممکن (Jedmzik,2013)

  • ·   مکانة المسکن الذکي

1.  توفير الاحتياجات الفسيولوجية الإنسانية والمتمثلة في الراحة العضليةMuscular comfort: فالمسکن الذکي يعمل على التهيئة الجسدية للتخلص من عوامل الإجهاد الخارجية وإعادة الاتزان الکيميائي لعضلات الجسم ويتم ذلک من خلال توافر عناصر الأثاث الداخلي والذي يتماشى في أبعاده القياسية والأرجنومية مع المقاييس الأنثرومترية للإنسان مستخدمي المسکن، وکذلک يعمل التصميم الذکي على خفض معدل حرکة الأفراد داخل الفراغ(هبة الله أحمد، 2009)، الراحة الحراريةThermal comfort: هي حالة عقلية يشعر معها الانسان بالرضا عن الظروف البيئية المحيطة به، والمسکن الذکي يوفر درجات حرارة ما بين 20 و 27 درجة مئوية وذلک مع حياد باقي المتغيرات المؤثرة على الراحة الحرارية وکذلک توفير مستويات الرطوبة النسبية والمسببة للراحة الحرارية ما بين 20% و80%(Randall thomes,2009الراحة السمعيةAudio comfort:توفير البيئة الصوتية المناسبة سواء على مستوى المسکن أوخارجه، وتحقق القدر المطلوب من الراحة النفسية، وتساعد الانسان على القيام بالأنشطة المتنوعة دون قلق أو ازعاج وکذلک عدم انتقال الاصوات الى الخارج أو إلى الداخل (على ايمن محمد، 2003) ويوفر المسکن الذکي البيئة الفيزيائية الداخلية المناسبة وتوفير الراحة السمعية بحيث توفر بيئة منتجة ومبتکرة تمکن الشاغلين من الابداع والابتکار وزيادة الانتاجية (اسماء مجدي، 2011) و الراحة البصرية حاسة البصر من اعظم الحواس والتي تعمل على تکامل علاقة الانسان بالفراغ، والمسکن الذکي يلعب دوراً فعال في توفير نظم التحکم وضبط الإضاءة سواء الطبيعية أو الصناعية بشکل أتوماتيکي (Binggeli,Ck,2003)

2.  توفير الاحتياجات الاجتماعية والمتمثلة في الخصوصية هي شعور انساني فطري يحتاجه الفرد على المستوى الشخصي وعلى مستوى الأسرة، ويعرف بأنه إعطاء الإنسان إمکانية الانعزال الاختياري عن الآخرين لممارسة أنشطته المختلفة الخاصة (اجتماعية أو ثقافية) ويستطيع المسکن الذکي توفير الخصوصية الخارجية وهي العزلة عن العالم الخارجي کتوفير الحماية ضد الرؤية أو السمع المباشرين ممن هم خارج المنزل وکذلک توفير الخصوصية الداخلية وهي ممارسة أفراد المسکن لمختلف الأنشطة الحياتية بدون تعرض أفراده لخصوصية بعضهم البعض(Christopher A,2012الإنتماء وهو متطلب نفسي- اجتماعي وقد ربط علماء النفس مفهوم السلوک الانتمائي بإرضاء الاحتياجات الإنسانية الأخرى کالغذاء والأمن والهوية وتحقيق الذات، والبيئة العمرانية الذکية أکثر تقبلاً من قبل قاطنيها مما يجعلهم يحبونها لأنها باعثة للطمأنينة، والسرور والبهجة بين السکان ومعززة للسلوک الإنتمائي بالمشارکة والتعرف بالآخرين الذين يتشارکون ويتشابهون في الصفات والقيم والتطلعات الحضارية والاجتماعية، التواصل وبناء العلاقات الاجتماعية:تعد الحاجة إلى الاتصال وبناء العلاقات الاجتماعية من أهم المتطلبات الإنسانية والتي يسعى المسکن الذکي إلى توفير وسائلها على المستويين العمراني، والمعماري، وذلک من خلال توفير البيئة المهيئة لإلتقاء الناس على مستوى الأفراد أو الجماعات، الأمان تؤثر العوامل المعمارية الذکية بشکل کبير في تحقيق الأمان في التجمعات السکنية وذلک من خلال توفير الفراغات المحمية المحبطة للأعمال الإجرامية داخل المناطق السکنية(رانيا محمد، 2010).

3.  توفير الاحتياجات النفسية والمتمثلة في التميز والتفرد المسکن الذکي يعبر عن شخصية ساکنيه ويوحي بتفرد صاحبه عن باقي الأفراد من حوله وتميزه اقتصادياً أو اجماعياً أوتقلده لمنصب هام، والتميز والتفرد هو شعور الإنسان بالفردية من خلال وضع بصماته على ممتلکاته فتعکس شخصيته وفکره وثقافته مما تجعله يشعر بالفخر والسعادة والرضا النفسي والروحي، تقدير الذات والاحترام وهذا الاحتياج يتعلق برغبة الإنسان في الشعور بالقوة والثقة والحرية وتحقيق السمعة الطيبة والمکانة وتقدير الاخرين، وبإشباع احتياجاته،و تقدير الذات بحيث يشعر الإنسان بمدى قوته وثقته بنفسه وبقيمته (أناهيد ماهر، 2007)، المرکز والمکانة يعدالمسکن من أکثر المنشأت إظهارا لمرکز ومکانة قاطنيه حيث يظهر ذلک في اختيار الموقع، التشکيل، ومواد البناء المستخدمة، فهو مرآة تعکس شخصية ساکنه (حنان سمير، 2005)

ومما سبق تعرف الباحثة المسکن الذکي إجرائياً على أنه المکان الذي تستخدم فيه تقنيات التکنولوجيا الرقمية في تصميمه بحيث تتناسب والمتطلبات الإنسانية حيث تلبي کافة المتطلبات الإنسانية المادية والمعنوية وتحقق رؤية مستقبلية لقاطنيه، والمتمثلة في النظم الذکية للتصميم الداخلي والأثاث وتشمل (منظومة الأثاث الذکي، و نظم الإضاءة الذکية، و منظومة الطلاء والدهانات الذکية، و نظم الستائر والمفروشات الذکية و أجهزة المطبخ الذکية).

  • ·   منظومةالمسکنالذکي:

تعتمد طريقة العمل في المساکن الذکية على وجود حاسب آلي مرکزي مرتبط بشبکة متکاملة تمتد في کافة أنحاء المبنى حيث توجد مجسمات Sensors موزعة بکامل محيط المبنى، وبذلک يمکن الحکم في کافة نظم المسکن مثل نظام تکييف الهواء والنظام الأمني ونظم الأجهزة المنزلية وغيرها آلياً، ويشترط في المبنى الذکي أن تتکامل تلک الأنظمة المتنوعة مع الاحتياجات الخاصة المتعددة في المکان.(Sinopoli,J.2010)

والمسکن الذکي يعرف ما يحدث بداخله وخارجه ويستطيع أن يقرر أکثر الطرق فعالية لتکوين بيئة مناسبة للمستخدمين في الوقت المحدد. ويقتصر البحث بالنظم الذکية للتصميم الداخلي والأثاث وتشمل (منظومة الأثاث الذکي، نظم الإضاءة الذکية، منظومة الطلاء والدهانات الذکية، نظم الستائر والمفروشات الذکية) و أجهزة المطبخ الذکية.

  • ·   منظومة التصميم الداخلي والأثاث:

تهدف التکنولوجيا المتقدمة في مجال التصميم الداخلي إلى فتح مجالات استخدامية للفراغات المعمارية مرتبطة بمفهوم جديد للمحتوى المکاني والزماني للفراغ المعماري للمسکن. فتحول فراغ المسکن إلى فراغ معلوماتي أکثر اتساعاً من محدوده المعماري، حيث يسمح هذا الفراغ بالاتصال بباقي العالم، وجمع البيانات ذات الأهمية لمستخدم المسکن. کذلک تعمل الکنولوجيا المتقدمة على الجانب المادي للفراغ المعماري من خلال التحکم في إعادة تنظيمه وترتيبه بما يلبي احتياجات ومتطلبات المستخدم.(ايمان سيد، 2010)

تشکل المرونة هيئة المسکن الذکي حيث يتمکن الفراغ من إعادة تشکيله، وترتيبه، بما يتناسب والمتطلبات الوظيفية المتغيرة لهذا الفراغ سواء کانت متطلبات مکانية مرتبطة بترتيب النمط الداخلي للمسکن، بناء على وظيفة الفراغ، أو متطلبات زمنية مرتبطة بتغير النشاط وفقاً لفترات زمنية محددة داخل نفس الفراغ الداخلي(قد تتطلب الأنشطة النهارية هيئة تصميمية داخلية مختلفة عن الأنشطة المسائية لنفس الفراغ المعماري). (Sahar.M,Hatem.G,2010)

فيمکن لفراغ غرفة النوم أن يحتوي على وحدة السرير في فترة المساء بينما تختفي تماماً هذه الوحدة في فترة النهار من خلال تخزينها بصورة اليکتو- ميکانيکية داخل أحد فراغات التخزين داخل الجدران، ومن ثم يصبح فراغ غرفة النوم قابلاً للاستخدام في أي نشاط أخر غير النوم.

ويعد الأثاث أحد عناصر التصميم، حيث أصبحت المواد المکونه له تتميز بالقدرة على تغيير خصائصها من حيث التدفئة أو التبريد طبقاً لرغبة المستخدم لتعطيه الشعور بالراحة، کما أن من خصائص الأثاث الذکي قابليته للطي والاختفاء داخل حوائط الغرفة على حسب الاحتياج له فيمکن تحويل غرفة معيشة الأطفال الى مکان للعب وهکذا بالنسبة للغرف الأخرى، وکذلک يوفر المسکن الذکي أماکن تخزين متعددة في جميع أرجاء المنزل (سلافا محمد، 2014).

ويتفق (حاتم عبد الرحمن،2011) و (مهجة محمد، 2014) على الخصائص التي تميز المواد المستخدمة في الأثاث الذکي وهي:

1.   قادرة على مقاومة الکيماويات والمذيبات.

2.   تقاوم للفطريات والبکتيريا.

3.   رديئة التوصيل للحرارة وامتصاص الماء.

4.   سهلة التنظيف ومقاومة للبقع.

5.  لا تتأثر بضوء الشمس ولا يتغير لونها بمرور الوقت.

  • ·   نظم الإضاءة الذکية:

تشير العديد من الدراسات إلى أن الإضاءة لها تأثير عميق على مزاجنا، وصحتنا، و کذلک على الإنتاجية والراحة، کما تؤثر الإضاءة في کيفية قضاء الأوقات و على القرارات .( المرجع introduction to smart lighting,www.silvair.com, seed labs

 و من خلال هذه نظم الإضاءة الذکية يمکن مراقبة المناطق المختلفة في المسکن بحيث يتم إنارة الأقسام أو الغرف التي يتم فيها العمل فقط، وأنماط أخرى تعتمد على الزمن بحيث يتم تشغيل أو الإيقاف تلقائياً طبقاً لجدول زمني محدد، کما أن هناک أنماط لنظم الإضاءة تعتمد على حساسات الحرکة باستخدام الأشعة تحت الحمراء والتي تعمل على التشغيل التلقائي في حالة اکتشاف أي حرکة في الفراغ، أيضا توجد أنماط تعتمد على مراقبة مستوى وشدة الإضاءة الصناعية للفراغات بحيث تزيدها أو تقللها لبقاء مستوى الإضاءة ثابت اعتماداً على خلايا ضوئية (مروة صلاح، 2016)، و يسمح نظام الإضاءة اللاسلکية الذکية لنا بالحصول على اجواء مضيئة و مشاهد خلاقة في المنزل أو في لأعمال التجارية في حين يسمح لنا بالسيطرة الکاملة على الإحتفاظ بالأناقة مع وحدات التحکم المحمولة.

ويعمل هذا النظام عن طريق إرسال إشارات لاسلکية من وحدات التحکم إلى وحدات الاستقبال السلکية.

و هذه الوحدات المستقبلة تقوم بدورها بالسيطرة على أي تجهيزات الإضاءة المتصلة بها .

و وحدات التحکم عبارة عن بطارية تعمل لاسلکيا و يتواصلون مع الوحدات المستقبلة عبر موجات الراديو. وبالتالي يمکن أن نضع جهاز التحکم في أي مکان ، کما يمکن نقله في أماکن أخرى في أي وقت.و معظم المصابيح متوافقة مع النظامو -کل ما علينا القيام به هو إيصالهم بجهاز الاستقبال

واتباع تعليمات البرمجة.و يعمل هذا النظام بوضعين هما :وضع الإعتام و وضع المشاهدة کما في الأشکال التالية

نظام الإضاءة : وضع الإعتام بواسطة أربع قنوات

نظام الإضاءة : وضع المشاهدة حيث يمکن الحصول على أربع مشاهد مختلفة من خلال الإضاءة

شکل (1) نظام الاضاءة

Smart Wireless Lighting System Installation and User Guide

  • ·   منظومة الطلاء والدهانات الذکية:

توصلت التکنولوجيا الرقمية إلى تطوير نوعيات جديدة من الطلاء وورق الحائط تمت معالجتها بتقنية النانو، أهم ما يميز تلک الدهانات وورق الحائط مقاومتهما لأشعة الشمس فوق البنفسجية، ومقاوم للحرارة والرطوبة ، صحي وصديق للبيئة، يمتص ثاني أکسيد الکربون من الجو المحيط، مقاومة للبکتيريا وليس لها رائحة ولها القدرة على امتصاص الروائح الغير مرغوبة. تتميز بقدرتها على خفض تکاليف الطاقة وتحسين نوعية الهواء ودرجة الحرارة الداخلية للمنازل(محمد صالح وعبد الله صالح، 2007)

  • ·    نظم الستائر والمفروشات الذکية:

إن التقدم المذهل في مجال علوم الکمبيوتر ونظم التحکم الرقمي، أمکن التوصل إلى العديد من المنتجات ومنها المفروشات المنزليه بکل أنواعها، فتحقق الستائر الذکية أقصى استفادة من الضوء الطبيعي مع منظومة النوافذ حيث يمکن ربطها بنظام المنزل الذکي فتفتح، ترفع وتغلق، تنسدل في أوقات محددة کما يمکنها العمل بشکل تلقائي فتفتح عند وصول أشعة الشمس وتغلق في المساء أوحسب احتياجات الاسرة، کما أنه يمکن الجمع بين رفع الستائر والتحکم في الإضاءة أتوماتيکياً في حالة عدم وجود أحد بالمنزل لإيهام من بالخارج بوجود أفراد فيه، أو لتوفير الطاقة بالإستفادة من الضوء الطبيعي. کما تستطيع الأنظمة الذکية من التحکم الأوتوماتيکي في ضبط الستائر بدون الحاجة إلى الضبط اليدوي الذي يعرض الستائر للتلف والإتساخ وبذلک تدوم فترة أطول، وکذلک تعملالستائرالداخليةمعالکسراتالخارجية لتحقيقالظلالوتخفيفالحملالحراري. ومن مميزات الستائر والمفروشات المنزلية الذکية مقاومة البکتيريا، والميکروبات والحماية من الأشعة فوق البنفسجية، والحد من الاتساخ وتعلق الدهون بها. (Michelle&Danhil.L,2009)

و هناک العديد من التجهيزات التي تجرى على أقمشة المفروشات حتى تناسب الظروف التي تتواجد فيها تلک المفروشات فهناک تجهيز ضد الحريق ، و ضد البلل و الإتساخ و غيرها من التجهيزات التي يمکن أن تتحول المفروشات المعالجة إلى مفروشات ذکية المرجع

JONES INTERIORS ,BITA REVIEW, british interiors & textiles association, 2015

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 شکل (2) ريموت خاص بالستائر الذکية

  • ·    أجهزة المطبخ الذکية:

تستخدم التکنولوجيا المتقدمة کافة الإمکانيات المتاحة في العصر الحديث من أحدث ما وصلت إليه العلوم والمعرفة وتحويل ذلک إلى مواد ومنتجات مجسده تعبر عن هذا العصر المتقدم.

ومن أمثلة ذلک في ظهور العديد من أجهزة وأدوات المطبخ الذکية والتي تتصل بالإنترنت والهواتف الذکية لزيادة کفاءة ربة الأسرة داخل المطبخ، مع توفير الوقت والجهد وترشيد الإستهلاک، وفيا يلي عرض لبعض أجهزة المطبخ الذکية:

الثلاجة الذکية: تخبرک الثلاجة بموعد انتهاء صلاحية الأطعمة التي بداخلها، يمکنک معاينة ما بداخل الثلاجة من خلال هاتفک الذکي المربوط تقنياً بها، مزودة بمزيل الروائح الکريهة ومنقي الزبدة والملء الآلي لإبريق الماء وغيرها. (htt://linux-2-day.com/2016/07/chillhub-smart-fridge-ubutu).

حلة الطهي الذکية: يمکنها التعرف على مکونات الأطعمة المختلفة ومدى تأثيرها على الصحة، تراقب استهلاک الانسان من الطعام وترشده إلى المعدلات المضبوطة، يتم الطهي بها عن طريق أشعة الهالوجين.

ماکينة الطبخ الذکية: يمکن تشغيلها وإيقافها والتحکم في درجات الحرارة المختلفة وربة الأسرة خارج المنزل من خلال تطبيقها المتوفر على أجهزة الهواتف الذکية، ويقوم التطبيق بإرسال رسائل تنبيهية للمستخدم لتعلمه بالإنتهاء من طهي الطعام.

جهاز البيض الذکي: يدعي Egg minder عبارة عن علبة البيض يوضع فيها البيض وهذا الجهاز يرسل للمستخدم تنبيهاً بنفاذ البيض وکذلک يخبره إذا أصبح البيض قديماً وغير صالح للأکل.

جهاز الخبز الذکي: توضع به مکونات العجينة وهو يقوم بالعجن والخبز ويمکن برمجته عن طريق (الکمبيوتر اللوحي)التابلت.

الأسلوب البحثي

أولاً: منهج البحث Methodology

يتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلى، والمنهج التجريبي.

ثانياً: حدود البحث Limitations

1.  عينة البحث الاستطلاعية: 25 شاب مقبل على الزواج تم اختيارهن بطرقة غرضية من رواد (نادي المهندسين و نادي الضباط للقوات المسلحة و نادي التجاريين) بمحافظة الاسکندرية (تم اختيارهم عن طريق العلاقات الأسرية للباحثة) من مستويات اجتماعية متوسطة ومرتفعة وذلک لتقنين أدوات البحث (استمارة البيانات العامة للأسرة والشاب، استمارة رصد وتحليل البيئة السکني المقيم فيها الشاب،مقياس منظومة المسکن الذکي).

2.  عينة البحث الأساسية: عينة غرضية وقوامها (125) شاب وبنفس شروط عينة البحث الاستطلاعية، وقد تم استبعاد (5) استمارات وذلک لعدم اکتمال الاجابة على جميع بنودها وبذلک اصبحث عينة البحث(120)، الذکور (53) إناث (67).

3.  العينة التجريبية: وقوامها ( شاب) ذکور (11) إناث (19) من العينة الأساسية ذي الربيع الأدنى من متوسطات درجات مقياس منظومة المسکن الذکي.

ثالثاً: أدوات البحث:

1.  استمارة البيانات العامة للأسرة و المقبلين على الزواج: تم إعدادها بهدف الحصول على بعض المعلومات التي تفيد في تحديد الخصائص الاجتماعية والاقتصادية للأسرة عينة البحث واشتملت هذه الاستمارة على ما يلي المستوى التعليمي للوالدين، الدخل الشهري للأسرة، المستوى المهني للأب)، بالنسبة للمقبلين على الزواج (السن، الجنس، دخل).

2. استمارة رصد وتحليل البيئة السکني المقيم فيها الشاب وتتضمن (مکان السکن، نوع المسکن، الحالة التصميمية والتأثيثية للمسکن، عدد الأجهزة المنزلية الحديثة والذکية وأنواعها) (إعداد الباحثة)

3. مقياس منظومة المسکن الذکي: (إعداد الباحثة)

إن هذا المقياس يهدف إلى التعرف على وعي المقبلين على الزواج بمنظومة المسکن الذکي. وقد تکون المقياس من (68) عبارة يجيب عليها المقبل على الزواج، وفقاً لتقدير ثلاثي متدرج متصل (1،2،3) ويشتمل المقياس على ثلاث محاور:

  • ·  المحور الأول مکانة المسکن: اشتمل على (11) عبارة توضح أهمية المسکن ووظائفه وأنه يحقق لمستخدمه معايير الراحة النفسية والجسمية والخصوصية والاستقرار والأمن والقدرة على التمتع بأوقات الفراغ.
  • ·  المحور الثاني النظم الذکية للتصميم الداخلي والأثاث: ويشتمل على (14) عبارة للأثاث الذکي، (9) عبارات الاضاءة الذکية، (9) عبارات الطلاء الذکي، (10)عبارات الستائر والمفروشات الذکية).
  • ·  المحور الثالث أجهزة المطبخ الذکية: ويشتمل على (15) عبارة موضحة نظم المطبخ الذکي وأدوات وأجهزة المطبخ الذکي مثل بعض الأجهزة الذکية المتصلة بالمحمول الذکي (الثلاجة والغسالة و أجهزة الإنذار، أدوات الطهى، علبة البيض،.......).

4. تصميم برنامج لتنمية وعي المقبلين على الزواج بمنظومة المسکن الذکي على شبکة اإنترنت.(smarthouseautomation.webs.com)  (إعداد الباحث)

5. تصميم المقاس الإلکتروني على هذه الرابطة.

https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLScbakgzV1w-G5T5t9hqHwAVUqC0i6dQMalfg-D5_8YI1KtAMw/viewform(إعداد الباحث)

الأهداف العامة للبرنامج:

   يهدف البرنامج إلى تنمة وعي المقبلين على الزواج بمنظومة المسکن الذکي باستخدام أدوات الجيل الثاني للويب من خلال اکسابهم بعض المفاهيم المرتبطة بکل موضوع من موضوعات البرنامج في إطار تحقق الأهداف العامة التالية:

  • ·  الأهداف المعرفية:

في نهاية البرنامج يستطيع المقبل على الزواج أن:

1.   يحدد کل من: مکانة المسکن، وظائفه، أنواعه.

2.   يلم بمفهوم المسکن الذکي.

3.   يناقش العوامل المؤثرة لعدم لإنتشار المساکن الذکية.

4.   يثري معلومات الشباب بمنظومة المسکن الذکي (المنظومة الذکية للتصمم الداخلي والأثاث، منظومة المطبخ الذکي).

5.   يدرک المفاهيم المرتبطة بالإضاءة الذکية، الطلاء الذکي، الستائر الذکية، الأثاث والمفروشات الذکية.

6.   يقارن بين المسکن التقليدي والمسکن الذکي.

  • ·   الأهداف المهارية:

1.   يکتب تعليقات متنوعة على ما تم مشاهدته.

2.   يرسل صور أو فيديوهات ذات صلة بالموضوع.

3.   يکتب تصور لما يکون علية منزلة في المستقبل.

  • ·   الأهداف الوجدانية:

1.  يقدر أهمية المساکن الذکية.

2.  يکتسب اتجاهات إيجابيه نحو منظومة المسکن الذکي.

3.  يؤمن بأهمية مواکبة التطورات التکنولوجيا لإسعاد الأسرة وتقدمها.

 محتويات البرنامج:

1- يحتوي البرنامج على شرح مفصل لمنظومة المسکن الذکي (مکانة المسکن الذکي، النظم الذکية للتصميم الداخلي والأثاث: للأثاث الذکي، الاضاءة الذکية، الطلاء الذکي، الستائر والمفروشات الذکية)، نظم المطبخ الذکي وأدوات وأجهزة المطبخ الذکي مثل بعض الأجهزة الذکية المتصلة بالمحمول الذکي (الثلاجة والغسالة و أجهزة الإنذار، أدوات الطهى، علبة البيضالذکية،.......).

باستخدام بعض تطبيقات الجيل الثاني للويب وهي کالتالي:

المدونات Blogs (bolger): موقع يتيح للمستخدم امتلاک صفحات خاصة به عبر الويب يقوم من خلالها بکتابة مجموعة من التدوينات والتي تکون على شکل نصوص أو صور أو فيديو أو أي شکل من أشکال المعلومات. وتم استخدام هذا التطبيق في تصميم البرنامج.

الشبکات الاجتماعية social networks(facebook): موقع اجتماعي يساعد المستخدمين في أن يشارکو بالمعلومات والاخبار مع آخرين في أي مکان بسرعة وفاعلية دون أي اعتبارات مکانية أو زمانية. تم استخدام هذا التطبيق في التواصل مع عينة البحث للرد على الاستفسارات واستقبال المقترحات.


2- عرض لبعض أجزاء البرنامج

واجهة التفاعل في البرنامج: وتحتوي على

(Home- Contact – blog- photo Gallery)، بالإضافة إلى وجود ملف صوت لشرح منظومة المسکن الذکي.

 

 

 

 

Contact : يوضح الشکل أسلوب التفاعل بشکل غير متزامن داخل البرنامج وکذلک الموضوعات المدرجة بالفيديو (YouTube)

 

 

 
   

مقاطع الفيديو التي توضح بالصوت والصورة منظومة المسکن الذکي وأهميتة ورغبة بعض الدول في التوسع لإنشاء المدن الذکية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

"20" مقاطع فيديو (YouTube) يوضح أنواع الثلاجات الذکية وطرقة عملها وأشکلها ومميزاتها، وکذلک البوتاجاز الذکي، وحلة الطهي الذکية، وحارس البيض الذکي...........وغيرها

"19" مقطع (YouTube) يوضح الأثاث الذکي متعدد الأغراض.

 
   

رابعاً: تقنين الأدوات:

ويقصد بها حساب صدق وثبات المقاييس.

1.   صدق المقاييس: تم التحقق من صدق أدوات البحث بطريقتين.

-                    صدق المحتوى:

تم عرض أدوات البحث في صورتهم المبدئية على بعض الأساتذة المحکمين في تخصص إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة وبعض الأساتذة المتخصصين في مجال تکنولوجيا التعليم، للتعرف على آرائهم في ادوات البحث من حيث الملاءمة للهدف منها ومدى صحة صياغة العبارات ومدى ارتباط کل عبارة بمفهوم البعد الذي تتضمنه، ومناسبة التقدير الذي وضع لکل عبارة ثم تفريغ بيانات التحکيم وتبين اتفاق آراء السادة المحکمين على صحة معظم العبارات وذلک بنسبة ما بين 90: 95% ، وتم إجراء التعديلات المطلوبه.

-                    صدق الاتساق الداخلي: يقصد به قدرة المقياس على قياس ما وضع لقياسه، وذلک بحساب معامل الارتباط ( معامل ارتباط بيرسون ) بين الدرجة الکلية لکل محور(مکانة المسکن ، النظم الذکية للتصميم الداخلي والأثاث ، أجهزة المطبخ الذکية) والدرجة الکلية للمقياس (منظومة المسکن الذکي) ، والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول (1) قيم معاملات الارتباط بين الدرجة الکلية لکل محور والدرجة الکلية للمقياس

محاور المقياس

الارتباط

الدلالة

المحور الأول : مکانة المسکن

0.917

0.01

المحور الثاني : النظم الذکية للتصميم الداخلي والأثاث

0.822

0.01

المحور الثالث : أجهزة المطبخ الذکية

0.758

0.01

 يتضح من الجدول أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوى ( 0.01) لاقترابها من الواحد الصحيح مما يدل على صدق وتجانس محاور المقياس.

2.  حساب ثبات المقياس :

 تم حساب الثبات عن طريق :

1- معامل الفا کرونباخ Alpha Cronbach

2- طريقة التجزئة النصفية Split-half

3- معامل اسبيرمان براون Spearman-Brown

4- جيوتمان Guttman


جدول (2) قيم معامل الثبات لمحاور المقياس

محاور المقياس

معامل الفا

التجزئة النصفية

اسبيرمان براون

جيوتمان

المحور الأول : مکانة المسکن

0.886

0.841

0.913

0.871

المحور الثاني : النظم الذکية للتصميم الداخلي والأثاث

0.764

0.729

0.790

0.752

المحور الثالث : أجهزة المطبخ الذکية

0.912

0.873

0.942

0.901

ثبات المقياس ککل

0.857

0.810

0.883

0.842

 يتضح من الجدول السابق أن جميع قيم معاملات الثبات : معامل الفا، التجزئة النصفية، اسبيرمان براون، جيوتمان دالة عند مستوى 0.01 مما يدل على ثبات المقياس.

التطبيق الميداني:

قد استغرق التطبيق الميداني على عينة البحث الاساسية والتجريبة ثلاث أشهر.

النتائج ومناقشتها

أولاً: النتائج الوصفية:

1. وصف عينة البحث: فيما يلي وصف شامل لعينة البحث الأساسية.

جدول رقم(3) توزيع أفراد عينة البحث الأساسية تبعا (الجنس والسن ومتوسط الدخل الشهري)

البيان

الفئة

العدد

النسبة المئوية

الجنس

ذکور

53

44.2%

إناث

67

55.8%

المجموع

120

100%

السن

أقل من 25 سنة

26

21.7%

من 25 سنة لأقل من 29 سنة

43

35.8%

من 29 سنة فأکثر

51

42.5%

المجموع

120

100%

الدخل الشهري

منخفض (أقل من 2000)

28

23.3%

متوسط (من 2000 إلى 5000)

53

44.2%

مرتفع (أکثر من 5000)

39

32.5%

المجموع

120

100%

قد تبين أن جميع أفراد عينة البحث الأساسية ذو مؤهل جامعي، ويتضح من جدول (3) أن نسبة أفراد عينة البحث الأساسية من الإناث 55.8%، ومن الذکور 44.2%، غالبية أفراد عينة البحث لسن الخاطب من 29 سنة فأکثر حيث بلغت النسبة 42.5%، بينما کان 44.2% تقع تحت فئة الدخل المتوسط.

جدول رقم(4) توزيع أفراد عينة البحث الأساسية تبعا

(للمستوى التعليمي للوالدين، مهنة الأب، متوسط الدخل الشهري للأسرة)

البيان

الفئة

العدد

النسبة المئوية

المستوي التعليمي للوالدين

أقل من جامعي

39

32.5%

مؤهل جامعي / الماجستير أو دکتوراه

81

67.5%

المجموع

120

100%

مهنة الأب

متوسطة

49

40.8%

عليا

71

59.2%

المجموع

120

100%

الدخل الشهري للأسرة

أقل من 10000 جنية

50

41.7%

من 10000 جنية لأقل من 50000 جنية

41

34.2%

من 50000 جنية فأکثر

29

24.1%

المجموع

120

100%

يتضح من جدول (4) أن أعلى نسبة من أفراد عينة البحث للوالدين الحاصلين على الشهادة الجامعية أوأعلى حيث بلغت النسبة 67.5%، وکذلک أصحاب مهنة عليا بنسبة 59.25%، ويقع متوسط الدخل الشهري لأغلبية الأسر (أقل من 10000جنية) حث بلغت النسبة 41.7%.

2. نتائج الرصد البيئي لمسکن عينة البحث الأساسية:

جدول (5) توزيع عينة البحث الأساسية وفقاً لنوع مادة بناء حوائط المسکن

نوع مادة البناء

العدد

النسبة%

طوب حراري

39

32.5%

حجر جيري

34

28.3%

طوب مع عازل للحرارة

47

39.2%

المجموع

120

100%

جدول (6) توزيع عينة البحث الأساسية وفقاً لنوع مادة أرضية المسکن

نوع أرضية المسکن

العدد

النسبة%

سيراميک

29

24.2%

بورسلين

30

25%

رخام

25

20.8%

أرضيات حرارية عازلة للحرارة

36

30%

المجموع

120

100%

يتضح من جدول (5) و (6) أن نسبة 39.2% من اجمالي عينة البحث نوع مادة بناء حوائط المسکن طوب مع عازل للحرارة، 30% أرضية المسکن من النوع العازل للحرارة.

جدول (7) توزيع عينة البحث الأساسية وفقاً للأجهزة التکنولوجيا والذکية داخل المسکن

الأدوات والأجهزة

نعم

لا

المجموع

العدد

النسبة%

العدد

النسبة%

العدد

النسبة%

المسکن مزود بجهاز إنذار الدخان

33

27.5%

87

72.5%

120

100%

المسکن مزود بجهاز إنذار للحريق

47

39.2%

73

60.8%

120

100%

المسکن مزود بجهاز الإنترکم (صوت)

89

74.2%

31

25.8%

120

100%

المسکن مزود بجهاز الإنترکم (کاميرا)

68

56.7%

52

43.3%

120

100%

المسکن مزود بأجهزة استشعار الحرکة للتأمين ضد السرقة

19

15.8%

101

84.2%

120

100%

المسکن مزود بعداد قراءة الکهرباء الذکي

58

48.3%

62

51.7%

120

100%

تستخدم الأدوات الصحية (صنابير المياة) التي تعمل بالاستشعار

14

11.7%

106

88.3%

120

100%

المرحاض الذکي

7

5.8%

113

94.2%

120

100%

صندوق للقمامة الذکي (يعمل بالاستشعار)

6

5%

114

95%

120

100%

لمبات ذکية (الإنارة باستخدام الأشعة تحت الحمراء)

20

16.7%

100

83.3%

120

100%

الثلاجة الذکية

27

22.5%

93

77.5%

120

100%

التکيف الذکي

42

35%

78

65%

120

100%

الستائر الذکية

37

30.8%

83

69.2%

120

100%

الهاتف الذکي

108

90%

12

10%

120

100%

ماکينة الطبخ الذکية

9

7.5%

111

92.5%

120

100%

Smart T.V.

49

40.8%

71

59.2%

120

100%

جهاز البيض الذکي

11

9.2%

109

90.8%

120

100%

حلة الطهي الذکية (التي تعمل عن طريق أشعة الهالوجين)

7

5.8%

113

94.2%

120

100%

جهاز الخبز الذکي

6

5%

114

95%

120

100%

جهاز Prep Pad جهاز تحليل مکونات الطعام

4

3.3%

116

96.7%

120

100%

يتضح من جدول (7) أن أغلبية عينة البحث تمتلک جهاز الإنترکم (صوت) حيث بلغت النسبة 74.2% ، 56.7% تمتلک جهاز الإنترکم (کاميرا)، 90% من أفراد عينة البحث متلکون الهاتف الذکي، أما باقي الأجهزة الذکية تراوحت النسبة من (3.3%) لجهاز Prep Pad جهاز تحليل مکونات الطعام إلى (48.3%) المسکن مزود بعداد قراءة الکهرباء الذکي.


3. وصف عينة البحث التجربية فيما يلي وصف شامل لعينة البحث التجربية موضحة في الجدول التالي.

جدول رقم(8) بيانات عينة البحث التجربية للمقبلين على الزواج.

البيان

الفئة

العدد

النسبة المئوية

الجنس

ذکور

11

36.7%

إناث

19

63.3%

المجموع

30

100%

السن

أقل من 25 سنة

13

43.3%

من 25 سنة لأقل من 29 سنة

7

23.3%

من 29 سنة فأکثر

10

33.3%

المجموع

30

100%

الدخل الشهري

منخفض

17

56.7%

متوسط

8

26.7%

مرتفع

5

16.6%

المجموع

30

100%

قد تبين أن جميع أفراد عينة البحث التجريبية ذو مؤهل جامعي، ويتضح من جدول (8) أن نسبة أفراد عينة البحث الأساسية من الإناث 63.3%، ومن الذکور 36.7%، غالبية أفراد عينة البحث لسن الخاطب أقل من 25 سنة حيث بلغت النسبة 43.3%، بينما کان 56.7% تقع تحت فئة الدخل المنخفض.

جدول رقم(9) بيانات أسر المقبلين على الزواج عينة البحث التجريبية

البيان

الفئة

العدد

النسبة المئوية

المستوي التعليمي للوالدين

أقل من جامعي

11

36.7%

مؤهل جامعي / الماجستير أو دکتوراه

19

63.3%

المجموع

30

100%

مهنة الأب

متوسطة

21

70%

عليا

9

30%

المجموع

30

100%

الدخل الشهري للأسرة

أقل من 10000 جنية

15

50%

من 10000 جنية لأقل من 50000 جنية

9

30%

من 50000 جنية فأکثر

6

20%

المجموع

30

100%

يتضح من جدول (9) أن أعلى نسبة من أفراد عينة البحث للوالدين الحاصلين على الشهادة الجامعية حيث بلغت النسبة 63.3%، وکذلک أصحاب مهنة متوسطة بنسبة 70%، ويقع متوسط الدخل الشهري لأغلبية الأسر (أقل من 10000جنية) حث بلغت النسبة 50%.

ثانياً: نتائج البحث في ضوء الفروض

الفرض الأول: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المقبلين على الزواج عينة الدراسة الأساسية في الوعي بمحاور منظومة المسکن الذکي (مکانة المسکن، النظم الذکية للتصميم الدخلي والأثاث، أجهزة المطبخ الذکية) تبعاً لإختلاف بعض المتغيرات الديموغرافية، بالنسبة للمقبلين على الزواج (الجنس، السن، دخل)، بالنسبة للأسرة (المستوى التعليمي للوالدين، المستوى المهني للأب، الدخل الشهري للأسرة). ولتحقق من صحة هذا الفرض تم تطبيق (T.test) و (F. test) و (L.S.D.)

المتغير الأول: الجنس .

جدول (10) الفروق في متوسط استجابات أفراد عينة البحث الأساسية

على مقياس منظومة المسکن الذکي وفقاً للجنس

محاور المقياس

الجنس

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة

( ت )

الدلالة

مکانة المسکن

ذکور

19.881

2.014

53

118

9.445

دال عند 0.01

لصالح الإناث

إناث

30.258

3.021

67

التصميم الداخلي والاثاث

ذکور

111.625

4.749

53

118

19.346

دال عند 0.01

لصالح الذکور

إناث

85.337

2.305

67

اجهزة المطبخ

الذکية

ذکور

40.585

3.521

53

118

12.296

دال عند 0.01

لصالح الذکور

إناث

26.490

3.003

67

المقياس ککل

ذکور

172.091

7.253

53

118

27.213

دال عند 0.01

لصالح الذکور

إناث

142.085

5.114

67

                 

يتضح من جدول (10) وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين أفراد عينة البحث الاساسية في مقياس منظومة المسکن الذکي وذلک لصالح الذکور فيما عدا الوعي بمکانة المسکن لصالح الأناث.


المتغير الثاني: السن .

جدول (11) تحليل التباين لاستجابات أفراد عينة البحث الأساسية

على مقياس منظومة المسکن الذکي وفقاً للسن

محاور المقياس

السن

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة (ف)

الدلالة

مکانة المسکن

بين المجموعات

1631.011

815.505

2

34.510

0.01 دال

داخل المجموعات

2764.862

23.631

117

مجموع

4395.873

 

119

 

 

التصميم الداخلي والاثاث

بين المجموعات

1570.922

785.461

2

52.088

0.01 دال

داخل المجموعات

1764.310

15.080

117

مجموع

3335.232

 

119

 

 

اجهزة المطبخ الذکية

بين المجموعات

1451.604

725.802

2

33.607

0.01 دال

داخل المجموعات

2526.845

21.597

117

مجموع

3978.449

 

119

 

 

المقياس ککل

بين المجموعات

1709.736

854.868

2

46.925

0.01 دال

داخل المجموعات

2131.464

18.218

117

مجموع

3841.200

 

119

 

 

جدول (12) اختبار LSD للمقارنات المتعددة دلالة الفروق بين متوسطات درجات استجابات أفراد عينة البحث على مقياس منظومة المسکن الذکي وفقاً للسن.

محاور المقياس

السن

أقل من 25 سنة م = 18.081

من 26 سنة لأقل من 29 سنة

م = 20.524

من 29 سنة فأکثر

م = 28.260

مکانة المسکن

أقل من 25 سنة

­-

 

 

من 25 سنة لأقل من 29 سنة

2.443*

-

 

من 29 سنة فأکثر

10.179**

7.736**

-

التصميم الداخلي والاثاث

 

م = 61.367

م = 72.618

م = 97.657

أقل من 25 سنة

­-

 

 

من 25 سنة لأقل من 29 سنة

*11.251*

-

 

من 29 سنة فأکثر

36.290**

25.039**

-

اجهزة المطبخ الذکية

 

م = 25.303

م = 37.141

م = 39.760

أقل من 25 سنة

­-

 

 

من 25 سنة لأقل من 29 سنة

*11.838*

-

 

من 29 سنة فأکثر

14.457**

2.619*

-

المقاس ککل

 

م = 104.751

م = 130.283

م = 165.677

أقل من 25 سنة

­-

 

 

من 25 سنة لأقل من 29 سنة

*25.532*

-

 

من 29 سنة فأکثر

60.926**

35.394**

-

يتضح من جدول (11) وجدول (12) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) في مقياس منظومة المسکن الذکي بين أفراد عينة البحث الأساسية تبعاً لسن المقبلين على الزواج في إتجاه الذين يبلغوا من العمر( 29 سنة فأکثر)، وترجع الباحثة ذلک إلى انه کلما زاد سن المقبلين على الزواج کلما زاد النضج العقلي والخبرات المکتسبة، وهذا يتفق مع دراسة (الهام نصر، 2014) التي أوضحت وجود فروق دالة احصائية عند مستوى دلالة (0.01) لصالح الشباب المقبلين على الزواج ذات السن 27 فأکثر.

المتغير الثالث: الدخل الشهري للمقبلين على الزواج.

جدول (13) تحليل التباين لاستجابات أفراد عينة البحث الأساسية على مقياس منظومة المسکن الذکي وفقاً للدخل الشهر للمقبلين على الزواج

محاور المقياس

الدخل الشهري

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

مکانة المسکن

بين المجموعات

1460.015

730.008

2

32.136

0.01 دال

داخل المجموعات

2657.825

22.716

117

مجموع

4117.840

 

119

 

 

التصميم الداخلي والاثاث

بين المجموعات

1409.991

704.996

2

28.839

0.01 دال

داخل المجموعات

2860.145

24.446

117

مجموع

4270.136

 

119

 

 

اجهزة المطبخ الذکية

بين المجموعات

1734.128

867.064

2

51.838

0.01 دال

داخل المجموعات

1957.000

16.726

117

مجموع

3691.128

 

119

 

 

المقياس ککل

بين المجموعات

1516.477

758.238

2

42.687

0.01 دال

داخل المجموعات

2078.247

17.763

117

مجموع

3594.724

 

119

 

 

 


جدول (14) دلالة الفروق بين متوسطات درجات استجابات أفراد عينة البحث على مقياس منظومة المسکن الذکي وفقاً للدخل الشهري للمقبلين على الزواج.

محاور المقياس

الدخل الشهري

منخفض

م = 19.456

متوسط

م = 28.016

مرتفع

م = 30.232

مکانة المسکن

منخفض

­-

 

 

متوسط

8.560**

-

 

مرتفع

10.776**

2.216*

-

 

 

م = 71.024

م = 73.170

م = 104.636

التصميم الداخلي والاثاث

منخفض

­-

 

 

متوسط

2.146*

-

 

مرتفع

33.612**

31.466**

-

 

 

م = 19.759

م = 30.030

م = 38.609

اجهزة المطبخ الذکية

منخفض

­-

 

 

متوسط

10.271**

-

 

مرتفع

18.850**

8.579**

-

 

 

م = 110.239

م = 131.216

م = 173.477

المقياس ککل

منخفض

­-

 

 

متوسط

20.977**

-

 

مرتفع

63.238**

42.261**

-

يتضح من جدول (13) وجدول (14) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) في مقياس منظومة المسکن الذکي بين أفراد عينة البحث الأساسية تبعاً للدخل الشهري المقبلين على الزواج في إتجاه الدخل المرتفع حيث بلغت المتوسطات على التوالي (30.232، 104.636، 38.609) وللمقياس ککل (173.477) يليها الدخل المتوسط ثم الدخل المنخفض. وترجع الباحثة ذلک إلى أنه کلما زاد العائد المادي أتاح الفرصة لاختيار المسکن الأفضل والاهتمام بثأثيثة بما يناسب التطورات التکنولوجيا والعصر.


المتغير الرابع: المستوى التعليمي للوالدين.

جدول (15) الفروق في متوسط استجابات أفراد عينة البحث الأساسية على مقياس منظومة المسکن الذکي وفقاً للمستوى التعليمي للوالدين

محاور المقياس

المستوى التعليمي

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة

( ت )

الدلالة

مکانة المسکن

أقل من جامعي

18.553

1.997

46

118

8.763

دال عند 0.01 لصالح مؤهل جامعي

مؤهل جامعي أو أعلى

27.849

3.716

74

التصميم الداخلي والاثاث

أقل من جامعي

82.389

4.652

46

118

25.340

دال عند 0.01 لصالح مؤهل جامعي

مؤهل جامعي أو أعلى

115.945

5.718

74

اجهزة المطبخ

 الذکية

أقل من جامعي

24.817

3.629

46

118

13.552

دال عند 0.01 لصالح مؤهل جامعي

مؤهل جامعي أو أعلى

38.199

4.490

74

المقياس ککل

أقل من جامعي

125.759

4.998

46

118

36.298

دال عند 0.01 لصالح مؤهل جامعي

مؤهل جامعي أو أعلى

181.993

6.235

74

يتضح من جدول (15) وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين أفراد عينة البحث الاساسية في مقياس منظومة المسکن الذکي وذلک لصالح الوالدين ذو المؤهل الجامعي أو ماجستير ودکتوراه، وتفسر الباحثة ذلک بأن المستوى العلمي المرتفع للوالدين يعد نقلة في طريقة التفکير وممارسة الحياة حيث يشجع الوالدين الأبتاء ويحفزونهم لاختيار المسکن المناسب والمتميز من حيث الموقع والتصميم والسعي للإرتقاء بمستوى البيئة السکنية لهم. وهذه النتيجة تتفق مع دراسة (وجدان عبد الرحمن، 2009) والتي أکدت وجود فروق ذات دلالة احصائية بين تأثيت وتجميل المسکن والمستوى التعليمي للوالدين عند مستوى دلالة 0.01 لصالح المستويات التعليمية العليا.

المتغير الخامس: مهنة الأب.

جدول (16) الفروق في متوسط استجابات أفراد عينة البحث الأساسية على مقياس منظومة المسکن الذکي وفقاً للمستوى المهني للأب.

محاور المقياس

مهنة الأب

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة

( ت )

الدلالة

مکانة المسکن

متوسطة

16.173

1.809

49

118

10.012

دال عند 0.01

لصالح المهن العليا

عليا

27.500

3.587

71

التصميم الداخلي والاثاث

متوسطة

79.089

3.079

49

118

26.378

دال عند 0.01

لصالح المهن العليا

عليا

113.105

5.266

71

اجهزة المطبخ

 الذکية

متوسطة

25.599

2.057

49

118

9.888

دال عند 0.01

لصالح المهن العليا

عليا

37.378

3.602

71

المقياس ککل

متوسطة

120.861

5.024

49

118

32.209

دال عند 0.01

لصالح المهن العليا

عليا

177.983

7.881

71

يتضح من جدول (16) وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين أفراد عينة البحث الاساسية في مقياس منظومة المسکن الذکي وذلک لصالح الأباء ذو المهن العليا، وترجع الباحثة ذلک إلى أنه کلما کان المستوى المهني أعلى زاد الاهتمام بالوضع الاجتماعي بما يتلائم مع احتياجاتهم وتطورات العصر.

المتغير السادس: الدخل الشهري للأسرة.

جدول (17) تحليل التباين لاستجابات عينة البحث على مقياس منظومة المسکن الذکي وفقاً للدخل الشهري للأسرة

محاور المقياس

الدخل الشهري

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

مکانة المسکن

بين المجموعات

1547.916

773.958

2

47.905

0.01 دال

داخل المجموعات

1890.264

16.156

117

مجموع

3438.180

 

119

 

 

التصميم الداخلي والاثاث

بين المجموعات

1525.111

762.555

2

45.016

0.01 دال

داخل المجموعات

1981.922

16.940

117

مجموع

3507.033

 

119

 

 

اجهزة المطبخ الذکية

بين المجموعات

1608.600

804.300

2

31.730

0.01 دال

داخل المجموعات

2965.700

25.348

117

مجموع

4574.300

 

119

 

 

المقياس ککل

بين المجموعات

1657.010

828.505

2

57.538

0.01 دال

داخل المجموعات

1684.700

14.399

117

مجموع

3341.710

 

119

 

 


جدول (18) دلالة الفروق بين متوسطات درجات استجابات أفراد عينة البحث على مقياس منظومة المسکن الذکي وفقاً للدخل الشهري للأسرة.

محاور المقياس

الدخل الشهري

أقل من 10000 جنية م = 12.087

من 10000 جنية لأقل من 50000 جنية م = 18.736

من 50000 جنية فأکثر

م = 26.629

مکانة المسکن

أقل من 10000 جنية

­-

 

 

من 10000 جنية لأقل من 50000 جنية

6.649**

-

 

من 50000 جنية فأکثر

14.542**

7.893**

-

التصميم الداخلي والاثاث

 

م = 76.236

م = 89.202

م = 112.291

أقل من 10000 جنية

­-

 

 

من 10000 جنية لأقل من 50000 جنية

12.966**

-

 

من 50000 جنية فأکثر

36.055**

23.089**

-

اجهزة المطبخ الذکية

 

م = 26.103

م = 28.664

م = 35.610

أقل من 10000 جنية

­-

 

 

من 10000 جنية لأقل من 50000 جنية

2.561*

-

 

من 50000 جنية فأکثر

9.507**

6.946**

-

المقياس ککل

 

م = 114.426

م = 136.602

م = 174.530

أقل من 10000 جنية

­-

 

 

من 10000 جنية لأقل من 50000 جنية

22.176**

-

 

من 50000 جنية فأکثر

60.104**

37.928**

-

يتبين من النتائج الموضحة بجدول (17) و (18) أن هناک فروق ذات دلالة احصائية في مستوى الوعي بمنظومة المسکن الذکي بأبعاده الثلاث وبين أفراد عينة البحث تبعاً لمتغير دخل الأسرة لصالح متوسط الدخل الأعلى، وتفسر الباحثة ذلک بأن کلما کان الدخل الشهري للأسرة مرتفع يتيح للمقبلين على الزواج اختيار وتأثيث المسکن الذکي حيث يسعى الآباء لاختيار المسکن الذکي لأبنائهم ليحصلوا على قدر کبير من الاستمتاع بحياته وتلبية احتياجاته المستمره ورغباته المتغيرة. وبذلک يتحقق صحة الفرض الأول


الفرض الثاني: توجد علاقة ارتباطية دالة احصائية بين وعي المقبلين على الزواج عينة الدراسة الأساسية لمنظومة المسکن الذکي بمحاوره وبين بعض المتغيرات الديموغرافية موضوع الدراسة.

ولتحقق من صحة هذا الفرض تم حساب معاملات الارتباط باستخدام معامل ارتباط بيرسون بين مقياس منظومة المسکن الذکي بمحاوره ومتغيرات الدراسة بالنسبة للمقبلين على الزواج (الجنس، السن الدخل الشهري) وبالنسبة للأسرة (المستوى التعليمي للوالدن، مهنة الأب، الدخل الشهري للأسرة)

جدول (19) مصفوفة معاملات الارتباط بين درجات مقياس منظومة المسکن الذکي ومتغيرات الدراسة

المتغيرات

مکانة المسکن

الأثاث الذکي

الإضاءة الذکية

الطلاء الذکي

الجنس

0.147

0.108

0.196

0.115

السن

0.778**

0.619*

0.827**

0.914**

الدخل الشهري

0.837**

0.765**

0.642*

0.858**

المستوى التعليمي الوالدين

0.629*

0.933**

0.871**

0.706**

مهنة الأب

0.786**

0.722**

0.848**

0.644*

الدخل الشهري للأسرة

0.816**

0.903**

0.634*

0.954**

جدول (20) تابع مصفوفة معاملات الارتباط بين درجات مقياس منظومة المسکن الذکي ومتغيرات الدراسة

المتغيرات

الستائر والمفروشات الذکية

أجهزة المطبخ الذکية

منظومة المسکن الذکي ککل

الجنس

0.187

0.139

0.165

السن

0.724**

0.879**

0.819**

الدخل الشهري

0.603*

0.627*

0.793**

المستوى التعليمي الوالدين

0.923**

0.937**

0.846**

مهنة الأب

0.774**

0.916**

0.888**

الدخل الشهري للأسرة

0.743**

0.638*

0.732**

* دال عند 0.05مستوى      ** دال عند مستوى 0.01

يتبين من النتائج الموضحة بجدول (19) و (20) توجد علاقة ارتباطية طردية موجبة بين مقياس منظومة المسکن الذکي ککل ومتغيرات الدراسة عند مستوى دلالة يتراوح بين (0.05) و (0.01) فيما عدا الجنس لا توجد علاقة ارتباطية دالة بين محاور مقياس منظومة المسکن الذکي والجنس. وتتفق هذه النتيجة مع دراسات کل من (الهام نصر ،2014)، (أمل اسماعيل، 2008)، (إيمان عبده، 2006)، (رحاب غنيم، 2000) بوجود علاقة ارتباطة طردية موجبه بين المستوى التعليمي والمهني والدخل وتأثيث وتجميل المسکن التقليدي. وبذلک يتحقق صحة الفرض الثاني.

الفرض الثالث: تختلف نسب إسهام المتغيرات المستقلة المدروسة في تفسيرها لتباين الوعي بمنظومة المسکن الذکي (المتغير التابع الرئيسي).وللتحقق من صحة هذا الفرض تم استخدام معامل الانحدار (الخطوة المتدرجة إلى الأمام)

جدول (21) الأهمية النسبية للمتغيرات المستقلة المدروسة مع المتغير التابع (الوعي بمنظومة المسکن الذکي) تبعاً لأوزان معاملات الإنحدار ودرجة الارتباط.

المتغير التابع

الوعي بمنظومة

 المسکن الذکي

المتغير المستقل

معامل الارتباط

نسبة المشارکة

قيمة( ف)

الدلالة

معامل الانحدار

قيمة (ت)

الدلالة

معامل الارتباط

تعليم الوالدين

0.846

0.715

70.311

0.01

0.404

8.385

0.01

0.846

سن المقبل على الزواج

0.819

0.671

57.013

0.01

0.347

7.551

0.01

0.819

دخل الأسرة

0.887

0.787

103.557

0.01

0.506

10.176

0.01

0.887

دخل المقبل على الزواج

0.782

0.612

44.111

0.01

0.276

6.642

0.01

0.782

يتضح من جدول (21) مدى الأهمية النسبية للمتغيرات المستقلة المدروسة (تعليم الوالدين، سن المقبلين على الزواج، دخل الأسرة، دخل المقبلين على الزواج) مع المتغير التابع الوعي بمنظومة المسکن الذکي تبعاً لأوزان معاملات الإنحدار ودرجة الارتباط حيث أن قيم (ت) وقيم (ف) دالة عند (0.01). وبذلک يتحقق صحة الفرض الثالث.

الفرض الرابع: تختلف الأوزان النسبية لمحاور منظومة المسکن الذکي موضوع الدراسة تبعاً لأولوية مکانتها للمقبلين على الزواج عينة الدراسة الاساسية.

جدول (22) الوزن النسبي لمحاور منظومة المسکن الذک لأفراد عينة البحث الأساسية.

منظومة المسکن الذکي

الوزن النسبي

النسبة المئوية%

الترتيب

مکانة المسکن

199

34.3%

الثاني

النظم الذکية للتصميم الداخلي والأثاث

217

37.3%

الأول

أجهزة المطبخ الذکية

165

28.4%

الثالث

المجموع

581

100%

 

 يتضح من الجدول (22) أن أکثر المحاور أولوة بأهتمام المقبلين على الزواج عينة البحث النظم الذکية للتصميم الداخلي والأثاث حيث بلغت النسبة 37.3% يليها مکانة المسکن وأجهزة المطبخ الذکية حيث بلغت النسب على التوالي (34.3%، 28.4%).


الفرض الخامس: توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات القياس القبلي والبعدي لتطبيق البرنامج على عينة الدراسة التجريبية في اتجاه القياس البعدي.

جدول (23) الفروق بين متوسط درجات أفراد عينة البحث التجريبية في محاور مقياس منظومة المسکن الذکي قبل تطبيق البرنامج وبعده

فاعلية البرنامج

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

الدلالة

مکانة المسکن

القبلي

14.258

2.625

30

29

13.260

0.01 لصالح البعدى

البعدى

28.218

3.269

الأثاث الذکي

القبلي

17.958

2.333

30

29

15.289

0.01 لصالح البعدى

البعدى

36.624

4.102

الإضاءة الذکية

القبلي

12.021

1.598

30

29

12.058

0.01 لصالح البعدى

البعدى

24.111

3.287

الطلاء الذکي

القبلي

13.629

2.657

30

29

10.279

0.01 لصالح البعدى

البعدى

25.025

3.066

الستائر والمفروشات الذکية

القبلي

11.510

2.098

30

29

14.807

0.01 لصالح البعدى

البعدى

27.299

3.490

أجهزة المطبخ الذکية

القبلي

19.987

3.065

30

29

19.327

0.01 لصالح البعدى

البعدى

40.447

5.983

منظومة المسکن الذکي ککل

القبلي

89.363

5.191

30

29

42.299

0.01 لصالح البعدى

البعدى

181.724

8.631

يتضح من جدول (23) أن قيم "ت" کانت جميعها دالة عند مستوى دلالة (0.01) لمحاور مقياس منظومة المسکن الذکي لصالح التطبيق البعدي، أي أن هناک فروق دالة احصائيه بين درجات التطبيق القبلي والبعدي في جميع محاور المقياس وهذا يدل على تأثير البرنامج المعد بأستخدام تطبيقات الجيل الثاني للويب في تنمية وعي المقبلين على الزواج بمنظومة المسکن الذکي.

ولمعرفة حجم التأثير تم تطبيق معادلة ايتا : t = قيمة ( ت ) = 42.299 ، df = درجات الحرية = 29

       

وبحساب حجم التأثير وجد إن n2=0.98

 ويمکن تحويل قيمة ايتا n2الي قيمة d المقابلة لها وهى تعبر عن حجم التأثير باستخدام المعادلة التالية :

 

ويتحدد حجم التأثير ما إذا کان کبيرا أو متوسطا أو صغيرا کالأتي :

0.2 d = حجم تأثير صغير

0.5 d = حجم تأثير متوسط

0.8 d = حجم تأثير کبير

يتضح أن قيمة d = 13.97 ، وهذا يعنى أن حجم تأثير البرنامج کبير .

ملخص النتائج

4.   وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين أفراد عينة البحث الاساسية في مقياس منظومة المسکن الذکي وذلک لصالح الذکور فيما عدا الوعي بمکانة المسکن لصالح الأناث.

5.    وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) في مقياس منظومة المسکن الذکي بين أفراد عينة البحث الأساسية تبعاً لسن المقبلين على الزواج في إتجاه الذين يبلغوا من العمر( 29 سنة فأکثر).

6.    وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) في مقياس منظومة المسکن الذکي بين أفراد عينة البحث الأساسية تبعاً للدخل الشهري المقبلين على الزواج في إتجاه الدخل المرتفع حيث بلغت المتوسطات على التوالي (30.232، 104.636، 38.609) وللمقياس ککل (173.477) يليها الدخل المتوسط ثم الدخل المنخفض.

7.   وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين أفراد عينة البحث الاساسية في مقياس منظومة المسکن الذکي وذلک لصالح الوالدين ذو المؤهل الجامعي أو ماجستير ودکتوراه.

8.    وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين أفراد عينة البحث الاساسية في مقياس منظومة المسکن الذکي وذلک لصالح الأباء ذو المهن العليا.

9.    توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى الوعي بمنظومة المسکن الذکي بأبعاده الثلاث وبين أفراد عينة البحث تبعاً لمتغير دخل الأسرة لصالح متوسط الدخل الأعلى.

10. توجد علاقة ارتباطية طردية موجبة بين مقياس منظومة المسکن الذکي ککل ومتغيرات الدراسة عند مستوى دلالة يتراوح بين (0.05) و (0.01) فيما عدا الجنس لا توجد علاقة ارتباطية دالة بين محاور مقياس منظومة المسکن الذکي والجنس.

11. أن أکثر المحاور أولوة بأهتمام المقبلين على الزواج عينة البحث النظم الذکية للتصميم الداخلي والأثاث حيث بلغت النسبة 37.3% يليها مکانة المسکن وأجهزة المطبخ الذکية حيث بلغت النسب على التوالي (34.3%، 28.4%).

12.     وجود فروق دالة احصائيه بين درجات التطبيق القبلي والبعدي في جميع محاور المقياس وهذا يدل على تأثير البرنامج المعد بأستخدام تطبيقات الجيل الثاني للويب في تنمية وعي المقبلين على الزواج بمنظومة المسکن الذکي، و قيمة d = 13.97 ، وهذا يعنى أن حجم تأثير البرنامج کبير

سادساً: توصيات البحث

1.   الاستفادة من البرنامج المعد باستخدام الجيل الثاني للويب في هذه الدراسة لتنمية وعي المقبلين على الزواج بمنظومة المسکن الذکي.

2.   توجيهالبحثالعلمينحودراساتشاملةلتجاربواقعيةللمساکنالذکيةومعرفةمدىتأثيرهاعلىالجوانبالمختلفة )اقتصادياًواجتماعيا ونفسياً وبيئيا (منحياةالأسرة والمجتمع.

3.   تفعيل دور قسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة بکليات الاقتصاد المنزلي والتربية النوعية في إعداد البرامج التخصصية بأستخدام الوسائل التکنولوجيا المتطورة.

4.   حث المتخصصين في هذا المجال على نشر نتائج الدراسات والابحاث العلمية، وتوفير المصادر التي يمکن الرجوع إليها في مجال تأثيث وتجميل المسکن ويهتم بدراسة النظم الذکيه في هذا المجال لرفع المستوى الفکري والثقافي للشباب من الجنسين.

5.   حث الجهات الإعلامية على إعداد برامج تثقيفية موجه للشباب توضح مکانة المسکن وکيفية التخلص من المؤثرات السلبية للبيئة السکنية مما يؤدي إلى وجود بيئة معززة لوجود الإنسان ومحفزة للإبتکار وزيادة الانتاجية.

6.   إعداد الدورات التدريبة وورش العمل المتخصص لنشر الوعي بالنظم التکنولوجيا الذکية ودورها وأهميتها داخل الحياة الأسرة.

المراجع
المراجع العربية
1.   أسماء مجدي فاضل (2011): العمارة الذکية وانعکاسها التکنولوجي على التصميم "دراسة حالة المبادئ الإدارية"، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الهندسة، جامعة القاهرة.
2.   إلهام نصر شاکر (2014): فاعلية برنامج إرشادي باستخدام تکنولوجيا المعلومات لتنمية وعي المقبلين على الزواج بتأثيث وتجميل المسکن، رسالة دکتوراه، کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس.
3.   أماني حمد أحمد مشهور (2011): التأثير الإيجابي للتصميم الداخلي في الحفاظ على الصحة النفسية للإنسان، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان.
4.   أمل اسماعيل عبد الجواد خليل (2008): أثر التصميم الداخلي لمسکن محدودي الدخل على انجاز ربة الأسرة لمهام العمل المنزلي، رسالة ماجستير غير منشوره، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية.
5.   أناهيد ماهر عبد الوهاب (2007): الاعتبارا الإنسانية کمدخل لتصميم المسکن الملائم، رسالة دکتوراه، کلية الهندسة، جامعة القاهرة.
6.   ايمان سيد عبد الفتاح (2010): دور العولمة الرقمية في تحسين أداء التفاعل البيئي للمباني الذکية، رسالة ماجستير ، کلية الهندسة، جامعة القاهرة.
7.   ايمان عبده المستکاوي (2006): اثر البيئة السکنية على تاثيث وتنسيق منطقة المعيشة للأسر حديثي الزواج، رسالة ماجستير غير منشوره، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية.
8.   بريک المعمري وزميلة السليمانية(2009): حاجة سلطنة عمان إلى شبکة تعاونية لمراکز مصادر التعلم: دراسة استطلاعية ومقترح لشبکة نموذجية، cybrarians journal ، متاح على الرابط moshaikeh.com\files\tech\8.pdf//http
9.   حاتم عبد الرحمن فايد (2011): العمارة الحرکية، رسالة ماجستير غير منشورة قسم الهندسة المعمارية، کلية الهندسة، جامعة القاهرة.
10.    حسن نوبيحسن محمد(2005):منظومةالعلاقاتالاجتماعيةفيعصرالمعلوماتية )رؤيةمستقبليةلبنيةالمجتمعاتالإسلامية(،البحثالفائزبالجائزة الثانيةفيمسابقةجائزةالشيخخليفةبنسلمانبنمحمدآلخليفةالعلميةمرکزمعلوماتالمأرةوالطفل،مدينةعيسى،البحرين.
11.    حمد ابراهيم اللحيدان (2006): أنظمة المنازل الذکية ومدى تأثيرهاعلى المسکن، رسالة ماجستير غي منشورة، کلية العمارة والتخطيط، جامعة الملک سعود، المملکة العربي السعودية.
12.    حنان سمير محمد اسماعيل (2005): سکن الصفوة في مصر، رسالة ماجستير، کلية الهندسة،
جامعة القاهرة.
13.    رانيا محمد على طه (2010): التأثير المتبادل بين الواقع العمراني للمساکن والهوية الثقافية الاجتماعية للسکان، رسالة ماجستير، کلية الهندسة، جامعة النجاح الوطنية.
14.    رحاب غنيم عبد الکريم (2000): العوامل المؤثرة على تاثيث مسکن المقبلين على الزواج، رسالة ماجستير غير منشوره، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية.
15.    زينب محمد عبد الصمد، نجلاء سيد حسن (2013): عناصر البيئة السکنية وعلاقتها بجودة الحياة الأسرية، المؤتمر الدولي الأولللإقتصاد المنزلي "علوم الإنسان التطبيقية والتکنولوجيا في الألفية الثالثة"،
 8، 9 مايو.
16.    زينب محمود عبد السلام (2011): دراسة تحليلية لنظم وتقنيات المباني الذکية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الهندسة، جامعة أسيوط.
17.    سامية کمال نصار، عزة صبحي السقا (2013): المسکن الذکي وتکنولوجيا المعلومات الرقمية، کلية الهندسة، جامعة مصر للعلوم والتکنولوجيا، جمهورية مصر العربية.
18.    سلافا محمد دواود (2014): رؤى مستقبلية للتصميم الدخلي للمسکن المعاصر في ظل مفاهيم الانظمة الذکية، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التصاميم، جامعة ام القرى، المملکة العربية السعودية.
19.    عبد الهادي بدوي (2011): تنمية مهارات استخدام المصادر الرقمية لدء أمناء مراکز مصادر التعلم باستخدام أدوات الجيل الثاني للويب واتجاهاتهم نحوها، بحث منشور، مجلة کلية التربية العدد(32)، الجزء الرابع، جامعة الأزهر.
20.    على ايمن محمد (2003): القيم الاسلامية کمدخل لتحقيق الخصوصية في البيئة السکنية، رسالة ماجستير، کلية الهندسة، جامعة اسيوط.
21.    عمر محمد عبد القادر،2014 التصميم الداخلي في ضوء استخدام التکنولوجيا الرقمية، کلية الفنون التتطبيقية، قسم التصميم الداخلي والأثاث، رسالة دکتوراة، جامعة حلوان).
22.    ماجدة بدر أحمد (2010): العمارة الذکية کمدخل لتطبيق التطور التکنولوجي في التحکم البيئي وترشيد استهلاک الطاقة بالمبنى، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الهندسة، جامعة القاهرة.
23.    محمد ابراهيم الشويعي (2012): تصميم برنامج تدريبي لتنمية بعض مهارات استخدام التطبيقات التعليمية للجيل الثاني للويب وشبکات الخدمات الاجتماعية وقياس فاعليته لدى اخصائي مراکز مصادر التعلم واتجاهاتهم نحوها.
24.    محمد صالح الصالحي و عبد الله صالح الضويان (2007): مقدمة في تقنية النانو، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية.
25.    مروة صلاح عثمان (2016): اإدارة الاستراتيجية لمنظومة المسکن الذکي وانعکاسها على جودة الحياة الأسرية کمدخل للتنمية المستدامة، رسالة دکتوراه، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان.
26.    منى حامد موسى وهنادي محمود قمرة (2011): قياس وعي عينة من أفراد المجتمع بمفهوم المساکن الذکية وعلاقته بالرضى السکني، مجلة بحوث التربية النوعية، جامعة المنصورة، العدد(22)، يوليو 2011.
27.    منيرة صالح الضحيان (2013): اسلوب الأسرة في تأثيث وتجميل المسکن وعلاقته ببعض ابعاد التماسک الاسري، مجلة الاقتصاد الزراعي والعلوم الاجتماعية، جامعة المنصورة.
28.    مهجة محمد اسماعيل (2014): استخدام النانو تکنولوجي في تجهيز وتشطيب المسکن وعلاقته بتوفير وقت وجهد ربة الأصرة، بحث منشور، مجلة الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان.
29.    نادية ابو سکينة ، وئام على امين(2012): تاثيث وديکور المسکن (النظرية والتطبيق)، دار الفکر، القاهرة.
30.    نادية أبو سکينة، وئام علي أمين (2012): تأثيث وديکور المسکن (النظرية والتطبيق)، دار الفکر، الطبعة الاولى، القاهرة.
31.    نوبي محمد حسن (2004):المساکن الذکية "نموذج للمسکن الميسر في القرن الواحد والعشرين"، بحث منشور في ندوة الاسکان، المسکن الميسر، الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، 19-31 مارس.
32.    نوبي محمد حسن (2005): منظومة العلاقات الاجتماعية في عصر المعلوماتية "رؤية مستقبلية لبنية المجتمعات اسلامية" مرکز معلومات المرأة والطفل، مدينة عيسى، البحرين.
33.         هبة الله أحمد محمد (2009): المسکن المعاصر بين المتطلبات المادية والاحتياجات الانسانية، رسالة ماجستير، کلية الهندسة، جامعة القاهرة.
34.     وجدان عبد الرحمن العودة (2009): فاعلية برناکج ارشادي نحو تاثيث وتجميل المسکن لبعض ربات الاسر، رسالة دکتوراه، کلية التربية للاقتصاد المنزلي والتربية الفنية، جامعة الاميرة نوره بنت عبد الرحمن، المملکة العربية السعودية.
المراجع الأجنبية
1.      Ajedamzik, m. (2013): smart house, a usable dialog system for the control of technical system by gesture in home environments, volum 14, issue 6,july.
2.      Alexander b.,(2008): A new wave of innovation for teaching and learning, education review, vol.41,on.2, march- april.
3.      Anderson,p. (2008): wahat is web 2.0 ideas, technologies and implications for education,(available at: http://www.jisc.ac.uk/media/documents/techwatch /tsw070ib.pdf), (26/12/2010).
4.      Binggeli,c.k,(2003): building systems for interior designers, john willey & sons, INC.
5.      Christian, N.(2006): environmental planning and management. Publishers imperial college.
6.      Christiansson.p.(2010): knowledge representation and information flow I the intelligent buildings national research council Canada.
7.      Christopher A(2012): community and privacy, Elsevier, London.
8.      Elliott, c. (2007): lifelong learning communities with web 2.0 synergy. Journal of computer- mediated communication,13(1).
9.      Franklin, t.& Harmelen, m. (2009): web 2.0 for content for learning and teaching in higher education, (available at: http://www.ie.repository .jisc.ac.uk/ 148/1 /web2.content.learning.and.teaching.pdf), (4/1/2011).
10.  htt://linux-2-day.com/2016/07/chillhub-smart-fridge-ubut.
11.  Jokisalo, e. & Riu, a. (2009): informal learning in the era of web 2.0 ICTand lifelong learning for a creative and innovative eurpe findings, reflections and propsals from the leamovation project, international journal of emerging technologies & society, 7 (2).
12.  Lalatendu satpathy (2009): smart housing, technology to aid aging in place new opportunities and challenes, masters theses, college of architecture, art and design Mississippi state university.
13.  Marshall, b. (2005): web need to go beyond web 2.0, computers in libraeies, 27(5).
14.  Maurricio morales, beltrana and Patrick teuffelb (2013): towards smart building structures: adaptive structures in earthquake and wind loading control response, a review a department of architectural engineering and technology, julianalaan 134,2628 bl, tu delft. Eindhoven, the Netherlands.
15.  Michelle addington & danil L. Schodek (2009): smart materials and new technologies, Harvard university, Elsevier, London.
16.  Motteram, G.& Sarma, p. (2009): blending learning in a web 2.0 world international journal of emerging technologies & society, 7 (2).
17.  Najy,J.& Bigum,c. (2009): bounded and unbounded knowledge: teaching and learning in a web 2.00 world, journal of distance education, vol.8, no.3.
18.Ralph m. bames(2008): motion &time study design and measurement of work, sevent edition – john wiley & sons,usa.
19.  Randall thomes(2009): Environmental desing-an introduction for architects and, third edition, taylor & francis,london,u.k.
20.  Rosslin john oblesl and tai, hoon kiml (2010): application, systems and methods in smart home technology, a review school of multimedia, hannam university, daejeon, korea international journal of advanced science and technology, vol.15, febuary.
21.  sahar mors & hatem galal(2010):human factors affecting tenants of intelligent buildings, research, dep. Of architecture, faculty of engineering , motoria, helwan.
22.  Sahar Morsy & Hatem GalAL(2010): Human factors affecting tenants of intelligent buildings, research,dep. Of architecture, faculty of engineering, motoria, helwan.
23.  Secundo,g., (2008): how the case/project based approach works in a web 2.00 learning laboratory, database and expert system application, dexa,8 ,19 th international conference,IEEE.
24.  segal,amos,karl eric(2006): house form amd culture,gall inc,Englewood cliffs,nj,usa.
25.  Sinopoli, j. (2010): smart building systems for architects, owners, and builders, Elsevier press, an imprint of Elsevier, kidlington, oxford,UK.
26.  Stephanie wingate (2014):public perception of sustainable interior design practices in residential settings, master thesis, university of south florida.
27.  Toney,R.(2008): how web 2.0 has changed the face of education, retrieved, September, 2008, from, http; //www.nccmembership.co.uk/ pooled/ articles/ bf_webart/view.asp? Q=BF_webart_305924.
28.  Wang, s. (2010): intelligent buildings and building automation, spon press, an imprint of taylor and francis group, 2park square, Milton parkm, Abingdon, oxon, usa.
29.  Wong, m & wong, a. (2005): intelligent buiding research : a review, department of building and real estate, the hong kong polytevhnic university, hunghom, Kowloon, hong, Elsevier press2.