دراسة وصفية للمنسوجات الطبية, ورؤية مقترحة لکيفية الاستفادة منها في فتح أسواق جديدة بصناعة المنسوجات المصرية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

قسم الملابس و النسيج کلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية

المستخلص

الملخص
المنسوجات الطبية هي نتاج مزيج من تکنولوجيا الغزل والنسيج والعلوم الطبية, و هي تطور طبيعي لتطور الألياف الجديدة والتقنيات الحديثة لتصنيع الغزول والأقمشة. و لا يزال قطاع المنسوجات الطبية قطاع صغير بالمقارنة مع القطاعات العامة الأخرى في صناعة الغزل والنسيج المصرية . وتشتمل المنسوجات الطبية علي العديد من المنتجات مثل ملابس غرف العمليات الجراحية للأطباء و معاونيهم و المرضي، مفروشات و أغطية الأسرة للمرضي، الوسائد، الجوارب الطبية, القبعات والأقنعة، الأربطة الاصطناعية للمفاصل، البشرات الصناعية, المفاصل الصناعية, شرايين و صمامات القلب, والکثير من المنتجات الأخرى. جميع هذه المنتجات تعني بالتأکيد استخدام تکنولوجيات الجديدة, و التي اذا تم تطبيقها بمصر سيکون ذلک کافيا لفتح أسواق جديدة و توفير فرص عمل عديدة. و هذا هو الهدف الرئيسي من هذه الدراسة، و هو إلقاء و ترکيز الضوء على أهم تطبيق من تطبيقات المنسوجات التقنية الحديثة, ألا و هو تطبيق المنسوجات الطبية, و کذلک توضيح کيفية الاستفادة من تلک المنسوجات و تحديد الوسائل المنوط بها إدماج ذلک النوع من المنسوجات في منظومة تحديث صناعة المنسوجات المصرية. و اعتمادا على هذا المفهوم، فقد ناقشت هذه الدراسة العديد من الجوانب التنموية التي تساعد على تشجيع فرص الاستثمار المحلية والدولية في هذا المجال في السوق المصرية. و تبرز هذه الدراسة أيضا الحالة التسويقية الدولية لصناعة المنسوجات الطبية، والتي أظهرت أن قطاع المنسوجات الطبية هو أسرع القطاعات نموا في صناعة المنسوجات التقنية. وأوضحت هذه الدراسة أيضا الطرق و الوسائل المرجو تطبيقها في السوق المصرية و التي تساعد على نقل التقنيات و التکنولوجيات المستخدمة في صناعة المنسوجات الطبية إلى السوق المصرية، و أکدت علي دور الجامعات ومراکز البحوث العلمية في نشر وإيضاح مفهوم ذلک النوع من المنسوجات الحديثة, و بيان فوائد وأهمية المنتجات الوظيفية المتنوعة و التي تنتج من تطبيق ذلک النوع من المنسوجات. کل هذه العمليات تؤدي في نهاية المطاف إلى تعزيز وتحسين الوضع التجاري والاقتصادي في سوق الصناعة النسجية المصرية, و المساهمة في فتح أسواق جديدة و زيادة فرص العمل في ذلک القطاع الصناعي الحيوي بجمهورية مصر العربية.

الموضوعات الرئيسية


1- مقدمة

يقصد بمصطلح المنسوجات الطبية, هي تلک المنسوجات التي تستخدم في الاغراض الطبية. ويعتمد قطاع العمل بالعناية بالصحة ليس فقط علي الأطباء و الفنيين المعنيين بالتخصص الطبي, و انما يتأثر أيضا بالمصنعين و المنتجين و المستهلکين للمنتجات الطبية. و في هذه الايام, فتشتمل بيئة العناية بالصحة علي العديد من المنتجات و التطبيقات التي تعتمد في تصنيعها علي المکون النسجي, و التي لم يکن متخيلا في الماضي أن تکون بتلک الکفاءة و المنفعة للانسان. و لعل الأهمية الخاصة التي اکتسبتها المنسوجات الطبية ترجع الي خصائصها الفيزيائية الممتازة المتمثلة في القوة و المتانة و المرونة و الالتواء و نفاذية الهواء و الرطوبة (10,14). و تعتبر المنسوجات الطبية أيضا نوع هام من المنسوجات التقنية (18), و التي توفر العديد من الخصائص الوظيفية و الفنية في المجال الطبي و العناية بالصحة. و لعل صناعة النسيج قد تطورت کثيرا بما يسمح لها بفتح العديد من الاسواق المتخصصة. و لعل المراکز التنافسية في مجال المنسوجات الطبية قد تم انشائها بهدف توفير القدر الکافي من المعرفة و الخبرة و خلق روح التعاون بين الباحثين و العلماء في المجال الطبي و الميکروبيولوجي و الفسيولوجي و النسيج. و لکل دولة قوانينها و معاييرها الخاصة بالمنسوجات الطبية. و کلما زاد التطور في تلک الصناعة, کلما زاد الطلب علي المنتجات المتخصصة المتطورة (10,11,15).

2- مشکلة الدراسة

من المعروف أن القوة الاقتصادية للامم, و معدل جودة الحياة لمواطنيها تعتمد علي قدرتها علي الانتاج و التميز و تحقيق مبدأ الکفاية و التخلي عن الاعتماد علي الغير. و لکن مازالت صناعة المنسوجات الطبية في مصر و العالم العربي تخطو بخطي بطيئة جدا مقارنة بالمستوي الدولي. وفقا لتقارير أسواق النسيج الدولية, فان السوق الانتاجي للمنسوجات الطبية في الشرق الاوسط و شمال افريقيا هو السوق الاصغر عالميا, و لکنه يحتل مکانة متقدمة من حيث الاستهلاک. و يعد ذلک اشارة خطيرة علي ضعف الاستثمار المحلي و الدولي في تلک المنطقة في هذا المجال. و هذا بدوره يؤدي بطريقة مباشرة الي انخفاض فرص العمل و زيادة البطالة, و ذلک هو ما تريد تلک الدراسة القاء الضوء عليه, و تقديم الحلول المقترحة له.

3- أهداف الدراسة

هناک ثلاثة أهداف رئيسية للدراسة, من المؤکد أنها حيوية و أساسية للمهتمين بتطوير و ادخال صناعة المنسوجات الطبية ضمن منظومة صناعة النسيج المصرية, و هي:

أ. انشاء منظومة صناعية جديدة معنية بصناعة المنسوجات الطبية لمختلف التطبيقات الطبية, مع الاخذ في الاعتبار بانها ليست کصناعة المنسوج التقليدي و انما ستکون موجهة لتصنيع منتجات للاغراض الطبية و معتمدة علي المکون النسجي. لذلک فهي ستشتمل علي العديد من الاجراءات منها التصميم و اختيار الخامات و وأسلوب التصنيع و الانتاج و طرق التسويق التي تلبي احتياجات العملاء.

ب. انعاش السوق النسجية المصرية عن طريق اجراء شراکات دولية مع الاسواق العالمية و المتخصصة في انتاج المنسوجات الطبية, للاستفادة و نقل التکنولوجيا و الاساليب التصنيعية الحديثة.

ج. زيادة فرص العمل بعد انشاء تلک المنظومة التصنيعية الحديثة, عن طريق فتح مصانع جديدة و جذب الاستثمارات المحلية و الدولية المهتمة بالاستثمار في مجال المنسوجات الطبية.

4- الدراسات السابقة

أ- دراسة أمل بسيوني و اخرون – بعنوان (دراسة تأثير عمليات التعقيم بالبخار بعض خصائص المنسوجات الطبية) (1).

و هدفت الدراسة الي تحديد الظروف المثلي لعمليات التعقيم بالبخار للاقمشة الطبية و التي تحافظ علي ادائها الوظيفي و الجمالي, و توصلت الدراسة الي ان افضل عدد دورات تعقيم للمحافظة علي کلا من قوة الشد و الاستطالة و أيضا ثبات وزن المتر المربع و کذلک في مقاومة التمزق کانت عشر دورات تعقيم يليها عشرون دورة ثم ثلاثون دورة.

ب- دراسة مها طلعت السيد خلف الله – بعنوان ( تحسين الاداء الوظيفي للاقمشة المستخدمة في المجال الطبي بتجهيزها لمقاومة البکتريا و ازالة الاتساخ) (4).

و هدفت الدراسة الي البحث عن أفضل ظروف شغيل من حيث ترکيز المادة المقاومة للبکتريا و ترکيز المادة المزيلة للاتساخ و نوع مادة التعقيم و ترکيز المادة المقاومة للتجعد. و توصلت الدراسة الي أن أفضل ترکيب نسجي يساعد علي أفضل معدل اداء وظيفي وافضل ظروف تجهيز هو الترکيب النسجي السادة 1/1.

ج- دراسة ايمان جمال الدين مسعود – بعنوان (تأثير أساليب التعقيم علي الاداء الوظيفي لملايس غرفة العمليات) (3).

و هدفت الدراسة الي التوصل الي أنسب عملية تعقيم يمکن ان تتم علي ملابس غرفة العمليات, و معرفة مدي تأثيرها علي وصلات الحياکة الموجودة بالملبس. و توصلت الدراسة الي ان الثلاثون دورة أعطت افضل النتائج في وزن المتر المربع بالجرام, و أعطت أقل النتائج في قوة التمزق باتجاه السداء. کما ان الستون دورة اعطت أفضل النتائج في الاستطالة باتجاه السداء و کذلک أفضل النتائج للوصلة (اوفر 5 فتلة).

د- دراسة أميرة محمد وفاء الدين – بعنوان ( تأثير اختلاف بعض تقنيات الحياکة علي الاداء الوظيفي للاقمشة الطبية المقاومة للبکتريا) (2).

و هدفت الدراسة الي البحث عن أفضل ترکيب نسجي و تقنية حياکة يعطيان افضل خواص وظيفيىة للمنتج النهائي. و توصلت الدراسة الي أن القماش المنتج من خامة ( قطن / بوليستر 50-50 %) لخيط اللحمة, و خيط حياکة من البوليستر و استخدام الوصلة الانجليزية کتقنية حياکة, هو الافضل لجميع خواص الاداء الوظيفي للاقمشة المنتجة و ذلک بمعامل جودة 91,2 %.

ه- دراسة هاجر ابراهيم عبد الغني – بعنوان (الاستفادة من دراسة مدي مقاومة الخامة النسجية الطبية لتأثيرات أشعة Xو أشعة جاما) (5)

و هدفت الدراسة الي ايجاد بعض المواد المعالجة بحيث تکون أمنة بيئيا و غير مسببة للامراض و أن تکون رخيصة الثمن. و توصلت الدراسة الي أن العينات المصنعة من خامة الجلد هي الافضل مقاومة للاشعة, و أن العينات المصنعة من القطن هي الاقل مقاومة للاشعة, و أن العينة المصنعة من القطن المخلوط قد سجلت النسب الوسطي في مقاومة الاشعة.

5- تصنيف المنسوجات الطبية

لا يعتمد القطاع الطبي و قطاع العناية بالصحة فقط علي المتخصصين في مجال الطب, و انما يعتمد ايضا علي المصنعين و المنتجين الذين يعکسون مدي احتياج الاسواق من المنتجات الطبية (17). و لقد ظهر حديثا العديد و العديد من التطبيقات الطبية التي تتطلبها العناية بالصحة و التي تعتمد في تصنيعها علي المکون النسجي بشکل أساسي. و طبقا للتصنيف الدولي فيمکن تقسيم تطبيقات المنسوجات الطبية و العناية بالصحة (شکل.1) الي أربعة أقسام رئيسية هي:

 

شکل (1): التطبيقات المختلفة للمنسوجات الطبية.

 

أ- منتجات النظافة و الرعاية الصحية:

و هو قطاع هام و کبير في قطاع المنسوجات الطبية حيث يشتمل علي العديد من المنتجات التي تغطي نسبة کبيرة من الاحتياجات الشخصية و العامة للمستهلکين. و تلک المنتجات يتم استخدامها في المستشفيات و غرف العمليات لتوفير النظافة و الرعاية الصحية و الامان للعاملين و للمرضي. و من الممکن أن تکون تلک المنتجات قابلة للغسيل و متعددة الاستخدام او ان تکون ذات الاستخدام لمرة واحدة. و علي سبيل المثال لتلک المنتجات: ملابس الاطباء و ملابس المرضي و أقنعة الوجه و أغطية الرأس و الاغطية و مفارش الاسرة و قفازات اليد و الجوارب و الاحذية ذات الاستخدام مرة واحدة للاطباء و المرضي و الحفاضات الطبية للاطفال و السيدات و غيرها من المنتجات الاخري (10)

ب- الاجهزة الحيوية الخارجية عن الجسم:

و هي تلک الاجهزة التي تقوم بتدعيم الوظائف الحيوية لبعض أجزاء الجسم و تکون خارجه, مثل الکلي الصناعية و الکبد الصناعي و الرئة و القلب الصناعيين. و تلک الاجهزة تقوم بتنقية و ضخ الدم اللازمين لاتمام المهام الحيوية لاعضاء الجسم. و يعتمد نجاح عمل تلک الاجهزة علي استخدامها للالياف النسجية و تکنولوجيا النسيج (15)

ج- منتجات قابلة للزرع داخل الجسم:

تعتبر الالياف و الخيوط و الانسجة العادية و ثلاثية الابعاد سواء کانت المنسوجة أو التريکو مصدر رئيسي في صناعة الاجزاء المزروعة داخل الجسم, و تشمل بذلک استبدال الاوردة و الشرايين و الاوعية الدموية المصابة بأخري سليمة و بالاخص داخل القلب, و باستخدام تکنولوجيا النسيج, فيمکن انتاج أوعية ذات قطر 2-3 مليمتر (شکل. 2), و تکون تلک المزروعات بداخل الجسم بغرض تدعيم أو استبدال الاعضاء الداخلية. و بجانب المزروعات التقليدية داخل الجسم مثل خيوط الجراحة المتخصصة, فلقد تم حديثا تطوير بعض العلاجات الطبية في صورة أجزاء نسجية بديلة مثل صمامات القلب, و الشبکات الداعمة لعضلة القلب (شکل 3), و ترقيع الاوعية الدموية, و الاوردة الصناعية و الاوتار و الاربطة الصناعية, و المفاصل و العظام الصناعية و الجلد و الغضروف الصناعي. و يفضل المرضي دائما المزروعات النسيجية, لانها متنوعة التصميم و متوافقة حيويا مع الجسم و يمکن تصنيعها بتقنية ثنائية و ثلاثية الابعاد و ذات خصائص ميکانيکية متميزة متوافقة مع البيئة المحيطة (10).

 

            

شکل (3): شبکة مدعمة لعضلة القلب (12)    شکل (2): أوعية دموية قابلة للزرع داخل الجسم (9)

د- منتجات غير قابلة للزرع داخل الجسم:

و تلک المنتجات تستخدم في النطاق الخارجي عن الجسم و يمکن ان تکون او لا تکون ذات تلامس مباشر مع الجلد. في بعض الاحيان تکون مصنوعة من مکونات بوليمرية بجانب المکونات النسجية المعتادة, و تشتمل علي المناديل و الفوط المعقمة و ضمادات الجروح و الاربطة و الشاش و اللصقات و الجبائر و غيرها من المنتجات المتعددة (15).

6- الخامات المستخدمة في المنسوجات الطبية

المنسوجات الطبية و غيرها من الخامات الحيوية و التي تستخدم بغرض العناية بالصحة هي ذروة النتاج البحثي علي مستوي العالم في المجال الطبي. هناک اتجاه عام نحو زيادة الانتاج من البوليمرات الطبيعية و التي هي متوافقة حيويا و قابلة للتحلل وغير سامة (7). جدول (1) يوضح الخامات المتعددة التي تستخدم لصناعة العديد من المنتجات الطبية:


جدول (1): خامات و تطبيقات المنسوجات الطبية

نوع الالياف

الترکيب النسجي

التطبيقات

1- منتجات النظافة و الرعاية الصحية

قطن – بوليستر – بولي بروبلين

منسوج – غير منسوج

معاطف أثناء الجراحة

فسکوز

غير منسوج

اغطية الرأس أثناء الجراحة

فسکوز – بوليستر – الياف زجاجية

غير منسوج

أقنعة و کمامات أثناء الجراحة

بوليستر – بولي اثيلين

منسوج – غير منسوج

ملابس أثناء الجراحة

قطن– بوليستر – بولي أميد – ألياف مطاطة

تريکو

جوارب أثناء الجراحة

قطن - بوليستر

منسوج - تريکو

بطاطين

قطن

منسوج

أکياس الوسائد

قطن - بوليستر

منسوج

الزي الموحد

بوليستر – بولي بروبولين

غير منسوج

ملابس واقية - حفاضات

ألياف فائقة الامتصاص

غير منسوج من الاخشاب

طبقات ماصة للسوائل

بولي اثيلين

غير منسوج

طبقات خارجية غير ملامسة مباشرة للجلد

فسکوز

غير منسوج

مناديل

2- الاجهزة الحيوية الخارجية عن الجسم

ألياف البوليستر و الفسکوز المجوفة

تنقية الدم

الکلي الصناعية

الفسکوز المجوف

فصل البلازما المريضة و التخاص منها, و توريد البلازما الحديثة

الکبد الصناعي

3- منتجات قابلة للزرع داخل الجسم

کولاجين – بولي جليکوليد – بولي لاکتيد

شعيرات فردية مجدولة

خيوط جراحة قابلة للتحلل

بولي تترا فلورو اثيلين – بوليستر – بولي اثيلين – بولي أميد

شعيرات فردية مجدولة

خيوط جراحة غير قابلة للتحلل

بولي تترا فلورو اثيلين – بوليستر – حرير – کولاجين – بولي اثيلين – بولي أميد

منسوج - مجدول

أوتار صناعية

بوليستر – ألياف کربون - کولاجين

مجدول

أربطة صناعية

ألياف بولي اثيلين - کيتين صناعي

منسوج

البشرة الصناعية

بولي تترا فلورو اثيلين - بوليستر

منسوج - تريکو

الاوعية الدموية

بوليستر

منسوج - تريکو

صمامات القلب

4- منتجات غير قابلة للزرع داخل الجسم

قطن – فسکوز - ليوسيل

غير منسوج

ضمادات ماصة

حرير – قطن – فسکوز – کيتوزان - ليوسيل

منسوج – غير منسوج - تريکو

طبقات ملامسة للجروح

فسکوز - ليوسيل

غير منسوج

خامات أساسية

قطن – فسکوز – ليوسيل – بولي اميد – ألياف مطاطة

منسوج – غير منسوج

أربطة بسيطة و مطاطة

قطن – فسکوز – ليوسيل – ألياف مطاطة

منسوج – غير منسوج - تريکو

جبائر و دعامات

قطن – فسکوز – ليوسيل – بولي اميد

منسوج – غير منسوج - تريکو

الجبائر الضاغطة

قطن – فسکوز – ليوسيل – بوليستر – بولي بروبولين – بولي يوريثان

منسوج - تريکو

جبائر وظيفية

قطن – فسکوز – بوليستر - بولي بروبولين – ألياف زجاجية

منسوج – غير منسوج - تريکو

جبائر کسور العظام

قطن – فسکوز – ليوسيل - کيتوزان

منسوج – غير منسوج - تريکو

الشاش العلاجي

قطن

منسوج

وبريات

قطن – فسکوز

غير منسوج

مواد للحشو

بولي لاکتيد – بولي جليکوليد - ألياف کربون

غير منسوج

مواد حاملة و مکملة

 

هناک العديد من الخصائص و التي لها علاقة مباشرة بالمنتجات الطبية و منتجات النظافة العامة, و التي تم تعريفها و و اشتراطها من قبل العاملين في هذا المجال من الاطباء و شرکات الادوية و متخصصين البيئة و غيرهم منذ زمن طويل (15). و من هذه الخصائص أن تکون تلک المنتجات:

  • من أصل طبيعي, و ان تکون بعيدة عن المصادر الصناعية أو الکيميائية.
  • ·   يتم التخلص منها في الطبيعية, و لا يعاد تدويرها أو يتم استخدامها بشکل دائم.
  • ·   مقاومة للبکتيريا و الميکروبات.

و بالاشارة الي الخيوط الجراحية و التي هي مثال للتطبيقات الطبية, فان العناک العديد من الخامات المستخدمة في ذلک الغرض و التي تکون مغطاة بمادة الجيلاتين. و هناک نوع اخر تم تطويره عن طريق الحرير المطور و الذي يشتمل علي "حرير العنکبوت" و الذي تم الحصول عليه من لبن الماعز, حيث يتم حقن جينات العنکبوت بداخل الغدد الثديية للماعز. و بتوظيف تکنولوجيا النسيج کي تخدم المتطلبات الطبية, فقد تم انتاج العديد من الخامات في صورة شعيرات الفردية أو متعددة الشعيرات أو ذات طبيعة منسوجة او غير منسوجة کي تستخدم في المجال الحيوي و الطبي. و لعل المتطلب الرئيسي للخامات النسجية هو أن تکون متوافقة حيويا عند تطبيقها علي الانسان (12,14). مثال اخر للمنسوجات في التطبيقات الطبية هو الاربطة الطبية و الجبائر المستخدمة اثناء علاج کسور العظام. و لعل الخامات المستخدمة لتلک الاغراض تتميز دائما بالمطاطية و غالبا ما تکون مصنوعة باسلوب التريکو, و توفر تلک الخامات معدلات الضغط و التدفئة المطلوبة للاجزاء المصابة. و بالنسبة لاصابات منطقة الرکبة فان هناک العديد من الاشرطة و الدعامات النسجية الطولية و العرضية و التي تلعب دور هام في تدعيم و ضبط الحرکة حول المفاصل المصابة (16,19).

و يعتمد مستقبل المنسوجات المستخدمة في التطبيقات الطبية بشکل کبير علي الاحتياجات المستقبلية للامم. و في هذا السياق, فقد تم تطوير العديد من الالياف في کثير من الدول و منها الولايات المتحدة الامريکية, حيث تم تم انتاج نوع جديد من من الالياف الحيوية و هو نتاج تطوير للالياف المقاومة للبکتريا و هي تساعد في القضاء علي مسببات الامراض و الانزيمات الضارة و الملوثات علي الجلد. و هناک أيضا الالياف المغناطيسية التي قد يکون لها أيضا مستقبل في التطبيقات الامنية التي تشتمل علي الالياف الحساسة التي تستخدم في التعرف علي الخامات و الافراد. و لذلک فان الاهتمام بالمنسوجات الذکية يتزايد عام بعد عام حيث بلغ معدل النمو السنوي 36% في عام 2009. و بناءا عليه فان المعدل التسويقي للمنسوجات الطبية سوف ينمو بسرعة کبيرة و ذلک بفضل المنسوجات الذکية التي انتشر استخدامها في التطبيقات الطبية (13).

تعتبر خامة البوليستر من اشهر الخامات والتي بدأ استخدامها منذ اکثر من 50 عام, و تميزت بأنها جمعت بين رخص الثمن و الخصائص الوظيفية المتعددة مما جعلها أفضل خامة صناعية متداولة تسويقيا علي مستوي العالم. و کغيرها من الخامات الصناعية, فيمکن انتاجها و التحکم في أقطار أليافها حتي وصلت الي أدق المعدلات, و الذي أهلها لتکون ملائمة لمختلف المهام و خاصة التطبيقات الطبية. و نظرا لمتانة تلک الالياف و عدم و جود رد فعل سلبي کبير من الجسم و عدم اختراق الاجسام الضارة لمحتوياتها الداخلية, فانها مناسبة و مفيدة للاغراض الطبية. فعند حتمية ترک ألياف نسجية داخل الجسم لفترات طويلة, فان خامة البوليستر ملائمة لذلک الغرض. فعند ترقيع الاوعية الدموية مثلا , فقد تم استخدام البوليستر بالشکل المنسوج و التريکو و قد أثبتت التجارب مدي کفاءة و فاعلية تلک الخامة (6,13).

7- الحالة الاقتصادية و التسويقية للمنسوجات الطبية:

تتجه صناعة المنسوجات العالمية بشکل سريع نحو تصنيع منسوجات حديثة ذات قيمة و منفعة مضافة بجانب خصائصها التقليدية, مثل المنسوجات الطبية و المنسوجات الوقائية و المنسوجات الذکية (شکل 4). و يعتبر قطاع الخامات النسجية المستخدمة في التطبيقات الطبية و العناية بالصحة من اهم القطاعات في الصناعات النسجية الحديثة نظرا لما تحققه من معدلات نمو متسارعة في الاسواق العالمية (15). و تقوم بعض الدول حاليا بتقديم کافة برامج الدعم المختلفة لانتاج و تسويق المنسوجات الطبية. و تعتبر الزيادة السکانية و زيادة الطلب علي المنتجات الطبية و منتجات العناية الصحية, هما العاملان الرئيسيان الدافعان لتدشين تلک الصناعة داخل المجتمعات. وقد أدخلت بعض الحکومات أيضا برامج متنوعة تهدف إلى تحسينات کبيرة في الرعاية الصحية لسکان البلاد.

 

شکل (4): حجم السوق التجارية للمنسوجات التقنية بأوروبا (رؤية مستقبلية حتي 2020) (20)

و تشهد سوق المنسوجات الطبية ابتکارات کبيرة في منتجات النظافة الشخصية و العناية الصحية والطبية، مما جعله يمثل فرصة ثمينة و مربحة للمنتجين. و قد أثبتت الدراسات التسويقية الحديثة أن من أهم أسباب زيادة الطلب علي المنسوجات الطبية, هو ارتفاع نسبة الشيخوخة بين السکان، وزيادة معدل المواليد, وزيادة معدل الوعي النسائي حول مفهوم النظافة الشخصية في البلدان النامية. ومن المتوقع إمکانية زيادة الطلب وصول المجتمعات الي مرافق رعاية صحية أفضل و ارتفاع معدلات السياحة الطبية, مما سيؤدي الي تحقيق معدلات نمو غير مسبوقة خلال الاعوام المقبلة (8). و طبقا للتقارير الاقتصادية الدولية, فان تطبيق المنسوجات الطبية يحتل المرتبة الخامسة ضمن المنظومة التصنيعية للمنسوجات التقنية و التي تضم اثني عشر تطبيقا. و هناک استقصاء حديث تم عمله من قبل منظمة TATAالدولية و المتخصصة في تقديم الخدمات الاقتصادية, قد اوضحت فيه أن حجم التبادل التجاري في مجال المنسوجات الطبية بلغ 17093 مليون دولار في عام 2005, و من المتوقع ارتفاعه الي 30543 مليون دولار في عام 2018 (15,21). و في دراسة لمؤسسة DRA الاقتصادية الدولية, فقد اعتبرت أن قطاع المنسوجات الطبية من أکبر قطاعات المنسوجات التقنية تمددا و انتشارا بسبب توسع و تنوع المنتجات النسجية المندرجة تحت هذا القطاع (شکل. 5). و قد حددت تلک المؤسسة مجموعة من العوامل التي يعزي إليها هذا التقدم للمنسوجات الطبية (9,21), و التي تشتمل علي:

  • ·   معدلات النمو السکاني، وخاصة بين مناطق الدول النامية عالميا.
  • ·   التغيرات في الترکيبة السکانية
  • ·   التغييرات في مستويات المعيشة
  • ·   تنوع المخاطر الصحية
  • ·   الرغبة في تحسين الأداء الوظيفي للمنتج

و لعل من أبرز الأسواق نشاطا في المنسوجات الطبية, تلک التي تشتمل علي الضمادات و الأربطة والجبائر الطبية, و زراعات الأنسجة والأوعية الدموية, و ضمادات الجروح المقاومة للبکتريا, و الأطراف الصناعية و المنسوجات الذکية. کل من هذه المنتجات يغطي نطاق واسع من التطبيقات الاخري التي تتنوع في منتجاتها النهائية طبقا للغرض الوظيفي. و هذا بالطبع يعني خلق فرص عديدة لجميع أنواع النسيج من ألياف و خيوط فردية أو متعددة الشعيرات و منسوج و تريکو و غير منسوج. و بالتالي فان المنسوجات الطبية تجمع کل هذه الخامات النسجية و توظفها في التطبيقات الطبية و العناية الصحية, و تحدث نوعا جديدا من الانتعاش الاقتصادي في الأسواق و للمستهلکين. و هناک ميزة أخرى لسوق المنسوجات الطبية, حيث أنه سيوفر بيئة ملائمة لتزايد استخدام من المواد المرکبة (composites) (6) و التي تستخدم في ضمادات الجروح, وهذا يعني الجمع بين المنسوجات و بين مواد التغطية والرغوة والمواد اللاصقة, لتشکيل هياکل لعلاج الجروح ومنتجات الرعاية الصحية. وزيادة استخدام المنسوجات في التطبيقات التي تعتمد علي المواد المرکبة (composites)سوف يؤدي الي نمو کبير في سوق استهلاک المنسوجات, و هذا معناه تقدم و اذدهار للصناعة النسجية (11).

شکل (5): حجم السوق التجارية للمنسوجات الطبية بأوروبا (رؤية مستقبلية حتي 2022) (22)

8- نتائج ورؤية الدراسة في تطوير وفتح أسواق جديدة للمنسوجات الطبية بالسوق المصرية:

و بعد هذا العرض لمفهوم المنسوجات الطبية, و ابراز دورها الحيوي في اثراء الصناعة النسجية, وما تقدمه من خدمات صحية و اقتصادية للمجتمع, فقد توصلت الدراسة الي مجموعة مختلفة من الاجراءات الاساسية الواجب أخذها بالاعتبار, للبدأ في تطوير و فتح أسواق جديدة للمنسوجات الطبية داخل منظومة الصناعة النسجية المصرية, و هي:

 أ- يجب أن تقوم عملية التصنيع علي أساس تحقيق احتياجات المستهلکين في المقام الاول, و ليس فقط علي أساس تحقيق أعلي معدل ربحية. و من الضروري أيضا أن يستجيب المصنعين بشکل سريع لاحتياجات العملاء, مع تقليل التکاليف و تعظيم القيم, مع الاخذ في الاعتبار أن تحقيق الربحية من منتج بعينه سوف يستغرق بعض الوقت. و من المعروف أن ميلاد منتج جديد يحتاج الي زرع الثقة عند المستهلکين و تدعيم العلامة التجارية عندهم, و عندئذ لن يتردد المستهلکين في دفع أسعار مرتفعة لثقهم في الحصول علي منتجهم المتميز.

ب-التصنيع نظام متکامل: ان التصميم من أجل التصنيع هو ذلک التصميم من أجل تصنيع منتج ذات سعر منخفض و عالي الجودة تصنيعيا. و العلوم الهندسية مثل الکمبيوتر المساعد في التصميم (CAD) يوفر مساعدة فعالة لاجراء عملية التصميم. و تحليل البيانات بالطرق الاحصائية المختلفة هو اجراء ضروري لقياس و تقييم معدلات الاداء وأيضا لتحسين معدلات الجودة داخل المؤسسة الصناعية.

ج- أهمية البحث العلمي و الجامعات: المعاهد البحثية المتخصصة و أيضا الکليات ذات الصلة بعلوم النسيج يجب أن تعلب دورا رئيسيا في هذا المجال. حيث يقع علي عاتقهم مسئولية کبيرة في نشر مفهوم صناعة المنسوجات الطبية بين المستثمرين و المصنعين, و أيضا للمستهلکين المتمثلين في أطياف المجتمع کافة و أيضا القائمين علي المراکز الطبية و المستشفيات و دور الرعاية الصحية. و لن يتأتي ذلک الا بتنظيم الندوات و ورش العمل المؤتمرات المحلية و الدولية و التي تعتني بذلک المجال. و أيضا تطوير مناهج دراسية جديدة و متخصصة تخدم ذلک المجال لتدريسها بالمعاهد و الکليات المتخصصة. کل تلک الطرق و الوسائل ستساعد في نقل المعرفة و الافکار و التکنولوجيا الحديثة لتطوير ذلک المنتج داخل منظومة الصناعة المصرية.

9- المناقشة :

تعتبر قطاع صناعة المنسوجات الطبية واحدا من أکثر القطاعات انتشارا داخل منظومة صناعة المنسوجات التقنية. و لقد سجلت معدلات النمو لذلک القطاع معدلات اعلي من المتوسط في الاسواق العالمية نتيجة لزيادة معدلات الطلب علي منتجات المنسوجات الطبية بمختلف تطبيقاتها. و تعتبر المنتجات المصنعة من الاقمشة الغير منسوجة و أيضا المنتجات ذات الاستخدام مرة واحدة قد سجلاتا أعلي معدلات تسويقية. يعتبر السوق المتمثل في الشرق الاوسط و شمال أفريفيا هو أصغر الاسواق في انتاج المنسوجات الطبية و ذلک طبقا للتقارير الاقتصادية الدولية المتخصصة في هذا المجال. هناک العديد من الاجراءات الواجب أخذها بالاعتبار عند تطوير صناعة المنسوجات الطبية داخل السوق المصرية, تلک الاجراءات اشتملت علي التخطيط الجيد, و النظام التصنيعي و التسويقي الناجح, و ابراز الدور الحيوي للجامعات و المراکز البحثية المتخصصة. و يعتبر ادخال صناعة المنسوجات الطبية ضمن منظومة صناعة النسيج المصرية هو انعاش للسوق النسجية المصرية عن طريق اضافة أنواع جديدة من المنتجات ذات أداء وظيفي متميز. ستکون تلک المنتجات مصنعة محليا, و هذا يعني فتح مؤسسات تصنيعية جديدة و جذب متميز للاستثمارات المحلية و الدولية, مما سيکون له أکبر الاثر في زيادة فرص العمل للشباب و المساعدة في خفض معدلات البطالة بالمجتمع المصري.

المراجع
المراجع العربية:
1- أمل بسوني عطية, نشوة عبد الؤوف, اسمهان اسماعيل النجار - "دراسة تأثير عمليات التعقيم بالبخار علي بعض خصائص المنسوجات الطبية" - المؤتمر الدولي الثاني للفنون التطبيقية – دمياط - 2010.
2- أميرة محمد وفاء الدين – " تأثير اختلاف بعض تقنيات الحياکة علي الاداء الوظيفي للاقمشة الطبية المقاومة للبکتريا" – رسالة دکتوراة غير منشورة - کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية – 2015.
3- ايمات جمال الدين مسعود محمد – "تأثير أساليب التعقيم علي الاداء الوظيفي لملابس حجرة العمليات" – رسالة دکتوراة غير منشورة – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية – 2014.
4- مها طلعت السيد خلف - "تحسين الاداء الوظيفي للاقمشة المستخدمة في المجال الطبي بتجهيزها لمقاومة البکتريا و الاتساخ" – رسالة ماجستير غير منشورة – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية – 2009.
5- هاجر ابراهيم عبد الغني – " الاستفادة من دراسة مدي مقاومة الخامة النسجية الطبية لتأثيرات أشعة X و أشعة جاما" - رسالة ماجستير غير منشورة – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية – 2014.
المراجع الاجنبية:
6. A. Fischer, G. Fischer, ’Composite ma­terials in healthcare and wound mana­gement, Technical Textiles International, Vol. 12, 2003.
7. Anand. S. C.; Kennedy. J. F.; Rajendran. S.: Medical textiles and biomaterials for healthcare, Woodhead Publishing in Textiles, 2003
8. Carrigg. R.; Alarid. R.: 2016 Top Markets Report of Technical Textiles, U.S. Department of Commerce, International Trade Administration, Industry & Analysis (I&A), 2016
9. Childers. B.: Medical Textiles Report, Legwear Trends and Fashions Association, 2005
10. Chinta. S. K.; Veena. K. V.: Impact of Textiles in Medical Field, International Journal of Latest Trends in Engineering and Technology, Vol. 2 Issue 1 January 2013.
11. Czajka. R.: Development of Medical Textile Market, Fibers & Textiles in Eastern Europe Journal, Vol. 13(January \ March) 13-15, 2005
12. Dattilo. P. P.; King. M. W.; Cassill. N. L.; Leung. J. C.: Medical Textiles: Application of an absorbable Barbed Bi-directional Surgical Suture, Journal of Textile and Apparel Technology and Management, Volume. 2, Issue. 2, 2002
13. Edwards. J. V.; Diller. G. B.; Goheen. S. C.: Modified Fibers with Medical and Specialty Applications, Springer Publishing, 2006
14. Gopalakrishnan. D.: Recent Developments in Medical Textiles, Sardar Vallabhbhai, Patel Institute of Textile Management, www.fiber2fashion.com.
15. Meena, C, R. Ajmera, N. Sabat, P, K. Medical Textiles, Fiber 2 Fashion. www.fibre2fashion.com/industry-article/4/330/medical-textiles1.asp. 20th May 2010
16. Pereira. S.; Anand. S. C.; Rajendran. S.: A Study of the Structure and Properties of Novel Fabrics for Knee Braces, Journal of Industrial Textiles, Vol. 36, No. 4, 2007
17. S. Anand, ‘Medical Textiles’, Woodhead Publishing Ltd, Abington, 2001.
18. Sherif. F.: New Prospects to Enhance the Commercial and Economical Status in Textile Industry, International Design Journal, Vol. 6, Issue. 1, 2016
19. Sherif. F.; Roedel. H.: Technical Textiles as a New Route to Enhance Orthopedic Casts’ Properties, International Journal of Clothing Science and Technology, Vol 23, Issue 1, 2011
20. Smart Textile/Fabric Market Analysis By End-Use (Architecture, Fashion And Entertainment, Medical, Protection & Military, Sports & Fitness, Transportation) And Segment Forecasts To 2020, Published Report, Code: 978-1-68038-061-3, January 2015,
21. Technical Textiles and Industrial Nonwo­vens: World Market Forecast to 2010’, article taken from DRA Service http://www.davidrigbyassociates.com
22. Medical Textiles Market Analysis By Raw Material (Non-woven, Knitted, Woven), By Application (Implantable Goods, Non-implantable Goods, Healthcare & Hygiene Products) And Segment Forecasts To 2022, Published Report, Code: 978-1-68038-830-5, May 2016,