نوع المستند : مقالات علمیة محکمة
المؤلفون
1 أستاذ مساعد بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة حلوان
2 أستاذ مساعد بقسم الاقتصاد المنزلي کلية الإدارة والاقتصاد المنزلي – جامعة الملک خالد
المستخلص
الموضوعات الرئيسية
المقدمة :
نعيش اليوم في عصر التکنولوجيا والانفجار التقني والمعرفي والثقافي الذي ساهم في إحداث کثير من التغيرات في شتى ميادين الحياة المختلفة ومجالاتها الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والتربوية وغيرها من التطبيقات والأساليب التکنولوجية ، فأصبح من الضروري جدا أن نواکب هذا التطور ونسايره ونتعايش معه ونحاکيه ونترجم للأخريين إبداعنا ونبرز لهم قدرتنا على الابتکار فيه.
وتسعى دول العالم للاستفادة من مخرجات التعليم العالي لتنفيذ خططها التنموية ، وتحقيق أهدافها الاقتصادية والاجتماعية في الحاضر والمستقبل .
وبناءا عليه تحولت ملامح أساليب التعليم والتعلم ودور المعلم ودور الطالب وغيرها تحولا يعکس طبيعة بيئات التعلم الجديدة وبدأت بعض المجتمعات المتقدمة تتحول إلى ما يمکن أن نطلق عليه (المجتمعات المعلوماتية) ، وهي مرحلة تعتبر امتدادا للمرحلة الصناعية الوفاء بمتطلبات التعلم في عصر المعرفة ، ويعتمد فيها اقتصاد المجتمعات بصورة اساسية على ( الصناعات المعلوماتية )؛ لذا لم تعد نماذج التعلم التقليدية قادرة على الوفاء بمتطلبات التعلم في عصر المعرفة ، فکان لابد من إعادة صياغة المفاهيم التعليمية بطريقة جديدة في مناهج التعليم واستراتيجيات التعلم والتعليم ، وإعادة بناء بيئات التعلم المختلفة بما يتلاءم مع متطلبات هذا العصر وغدا التطوير والتحديث من خلال التخطيط الجيد من أهم الأهداف التي يسعى التربويين لتحقيقها لتلبية احتياجات المجتمع ومطالب نمو المتعلمين (بدر عبدالله – 68- 2003)
وتعتبر الوحدات التعليمية أحد أشکال تطوير المناهج فهي تعد بمثابة تنظيم يخطط له مسبقا في صورة کلية تتضمن المادة التعليمية والوسائل والأنشطة التعليمية المصاحبة وطرق التدريس بالإضافة إلى عمليات التقويم المستمرة والتي تؤدي في مجموعها إلى بلوغ الأهداف المرجوة ، ويحتاج ذلک إلى المرور بخبرات معينة يترتب عليها اکتساب المتعلم للمعلومات والمهارات والاتجاهات .(أحمد اللقاني -343-1995)
ويعتبر مقرر تقنيات القص والخياطة من المقررات المؤسسة للطالبات ، حيث يتم من خلاله تعرف الطالبات على أدوات الخياطة والتفصيل ، وعلى الماکينة وطرق تشغيلها وصيانتها وإصلاح الأعطال البسيطة بها، بالإضافة إلى التدريب على بعض التقنيات الأساسية للخياطة التي تعين الطالبات على تنفيذ القطع الملبسية سواء أثناء الفصول الدراسية مثل القطع والمشاريع المحددة ضمن متطلبات المقررات الخاصة بتخصص الملابس والنسيج أو تنفيذ القصع الملبسية أثناء الاختبارات التطبيقية الخاصة بهذه المقررات . (حسناء أبو العنين-2-2011)
إلا أن مفردات المقرر لا تتناول توظيف تقنيات القص والخياطة في زخرفة المنتجات ومن هنا توجه الاهتمام بتصميم هذا المقرر من حيث تطوير المحتوى العلمي له بتکملة وحداته لإضافة أساليب الزخرفة والتزيين باستخدام تقنيات القص والخياطة وتم اختيار المفروشات للتطبيق نظرا لما تحظى به زخرفة المفروشات وتزينها من أهمية وهو ما أوضحته بعض الدراسات مثل دراسة (سامية محمد الطوبشي -1999) والتي أکدت على أن فن زخرفة المفروشات فن عريق ولا يمکن حصر تصميماته ومبتکراته في مجال واحد ، وأن تطور المفروشات له علاقة کبيرة بتطور الشعوب ، کما تعد صناعة المفروشات من الصناعات الأساسية في کل الحضارات وهي دليل على التقدم الحضاري والتکنولوجي لکل البلدان ، أما ( ساميه لطفي-2003-6 ) فقد أکدت على أهمية المفروشات کعالم يحيط بنا ونتعامل معه يوميا ويشکل جزءا مهما من معيشتنا داخل المنزل حيث أنها أکثر الأدوات التي يمکن الاستعانة بها في الديکور المنزلي لما لها من مميزات حيث لا تخلو أي وحدة سکنية من وجود المفروشات بها سواء ما يکسو الحوائط أو على الأثاث أو الأرض .
مشکلة البحث :
يمکن صياغة مشکلة البحث في التساؤلات التالية :
1. ما التصور المقترح لتصميم وحدة تعليمية لتنمية معارف ومهارات الطالبات في زخرفة المفروشات باستخدام تقنيات القص والخياطة ؟
2. ما مدي فاعلية الوحدة التعليمية المقترحة ؟
3. إلى أي مدى يمکن توظيف تقنيات القص والخياطة في زخرفة وتزيين المفروشات ؟
4. ما المقترحات والتوصيات اللازمة لزيادة تفعيل استخدام وتطوير استراتيجيات وأساليب التعلم المختلفة في المؤسسات التعليمية لخدمة المجتمع ؟
أهداف البحث :
1. إقامة الروابط بين مقرر تقنيات القص والخياطة ومقرر تصميم وتنفيذ المفروشات اعتمادا على ما يوجد بينهما من تشابه في بعض المعارف والمهارات
2. إعداد وحدة تعليمية لتنمية معارف و مهارات الطالبات في زخرفة وتزيين المفروشات ضمن مقرر تقنيات القص والخياطة
3. قياس فاعلية الوحدة التعليمية المقترحة على التحصيل المعرفي و الأداء المهاري للطالبات في زخرفة وتزيين المفروشات باستخدام تقنيات القص والخياطة
4. الخروج بتوصيات ومقترحات قد تساعد على تفعيل استخدام وتطوير استراتيجيات وأساليب التعلم المختلفة في المؤسسات التعليمية
أهمية البحث :
1. إلقاء الضوء على أهمية استخدام تقنيات القص والخياطة کأسلوب زخرفي يمکن الاستفادة منه لتزيين المفروشات
2. يعد استجابة لمتطلبات تطوير المناهج وبالتالي تطوير التعليم وصولا للأهداف المرجوة
3. قد يستفيد من هذه الدراسة القائمون على تدريس مقرري (تقنيات القص والخياطة) ، و(تصميم وتنفيذ المفروشات) کمقررات تطبيقية .
فروض البحث:-
1. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات الطالبات في المعارف والمهارات المتضمنة بالوحدة المقترحة في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي.
2. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات الطالبات في الاختبار المعرفي قبل تطبيق الوحدة وبعدها لصالح التطبيق البعدي.
3. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات الطالبات في الاختبار المهاري قبل تطبيق الوحدة وبعدها لصالح التطبيق البعدي.
منهج البحث :
يتبع البحث الحالي المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة والذي يتطلب قياسا قبليا للمعلومات والمهارات المطلوبة ثم تطبيق الوحدة التدريسية وإجراء القياس البعدي لنفس المعلومات والمهارات ثم المقارنة بين القياسين القبلي والبعدي .
حدود البحث :
1. الوحدة التعليمية المقترحة .
2. تنمية مهارات الطالبات في استحداث معالجات فنية جديدة من خلال زخرفة وتزيين المفروشات باستخدام تقنيات القص والخياطة وتطبيق التجربة على طالبات قسم الاقتصاد المنزلي بکلية الإدارة والاقتصاد المنزلي بجامعة الملک خالد ضمن مقرر تقنيات القص والخياطة
عينة البحث:
تتکون عينة البحث من (25) طالبة بقسم الاقتصاد المنزلي بکلية الإدارة والاقتصاد المنزلي بجامعة الملک خالد بالمملکة العربية السعودية واللاتي يدرسن مقرر تقنيات القص والخياطة .
أدوات البحث :
1. الوحدة التعليمية المقترحة
2. اختبار تحصيلي معرفي لقياس المفاهيم والمعارف المکتسبة من الوحدة التعليمية المقترحة
3. اختبار مهاري لقياس المهارات المکتسبة من الوحدة التعليمية المقترحة
4. مقياس تقدير الأداء المهاري
خطوات إجراء البحث :
تشتمل خطوات البحث على خمسة محاور رئيسية:
المحور الأول : يتضمن :
1. الاطلاع على الدراسات السابقة وتحديد اتجاهاتها وأوجه الاستفادة منها
2. تحديد محاور بناء وحدة تقنيات القص والخياطة المقترحة .
المحور الثاني : يتضمن :
1. بناء الوحدة المقترحة وفقا للأسس التربوية
2. مراجعة الوحدة وضبطها عن طريق عرضها على الخبراء المتخصصين في مجال الملابس والنسيج والمناهج وطرق التدريس للتعرف على أراءهم في مشتملاتها ووضعها في صورتها النهائية
3. بناء أدوات تقويم الوحدة وعرضها على الخبراء المتخصصين في مجال "الملابس والنسيج "و " المناهج وطرق التدريس "للتعرف على صدق محتواها ومدى ملائمتها لتقييم الخبرات التعليمية المتضمنة بها .
المحور الثالث : يتضمن :
إجراءات الدراسة الاستطلاعية عن طريق تطبيق الوحدة وأدوات تقويمها على عينة الدراسة الاستطلاعية المکونة من ( 10 ) طالبة من طالبات المستوى الثاني بقسم الاقتصاد المنزلي للتأکد من ثباتها ، وحساب متوسط زمن أداء الطالبات لکل من " الاختبار المعرفي ، الاختبار المهاري ، مقياس تقدير الأداء المهاري
المحور الرابع : يتضمن :
إجراءات الدراسة الأساسية للتحقق عن مدى فاعلية الوحدة التعليمية المقترحة في تنمية معارف ومهارات عينة الدراسة الأساسية عن طريق تطبيق :
1. أدوات تقويم الوحدة قبليا على عينة الدراسة .
2. الوحدة التعليمية المقترحة .
3. أدوات تقويم الوحدة بعديا على عينة الدراسة .
المحور الخامس : يتضمن :
1. تسجيل النتائج ومعالجتها إحصائيا وتفسيرها .
2. التوصيات .
مصطلحات البحث :
يقصد بها الأثر المرغوب أو المتوقع الذي يخدم غرضا معينا ، أو تعني القدرة على إحداث أثر حاسم في زمن التعلم ، أو هي القدرة على إحداث الأفعال الصحيحة ؛ وما يقصد بالفاعلية هو تحديد الأثر المرغوب أو المتوقع الذي يحدثه البرنامج بغرض تحقيق الأهداف التي وضع من أجلها ، ويقاس هذا الأثر من خلال التعرف على الزيادة أو النقصان في متوسطات درجات أفراد العينة في مواقف فعلية داخل معمل الدراسة ( فؤاد أبو حطب ،أمال صادق – 2000 – 582 )
هي سهولة وسرعة ودقة في العمل العضلي ، وقدرة بدرجة مرتفعة تمکن الفرد من أداء فعل حرکي بدقة وسهولة ، وتعني أيضا المقدرة على الأداء المنظم المتکامل للأعمال الحرکية المعقدة بدقة وسهولة مع التکيف .
يقصد بها الصنعة أو الطريقة التي ينفذ بها عمل أي شيء ، کما تشمل التقانة ترتيب مراحل العمل الفني ، وهي مسألة نسبية ومرتبطة بشخصية المعبر ، وجزء لا يتجزأ من طبيعة نموه الانفعالي على وجه العموم . ( محمود بسيوني – 1993 – 150 )
عملية تجميع طبقتين أو أکثر من الخامات " الأقمشة " عن طريق صف واحد من غرز الخياطة أو أکثر باستخدام الإبرة والخيط يدويا ، أو ميکانيکيا باستخدام ماکينة الخياطة . (شريف عبد الجواد – 2003- 11)
الطرق الفنية المستخدمة لتجميع خامات الملابس تبعا لتصنيف نوع الخياطة والخامات المستخدمة من حيث (الملمس ، والسمک ، والتصميم) للوصول إلى الشکل النهائي للمنتج الملبسي باستخدام ماکينة الخياطة العادية ( شريف عبد الجواد – 2003- 11)
الدراسات السابقة :
1. دراسة سميه مصطفى محمد (2015م ) بعنوان " برنامج ارشادي لتنمية مهارات تقنيات تنفيذ الملابس لطلاب الفرقة الثانية قسم الملابس والنسيج"
هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية البرنامج الإرشادي لتحصيل المعارف واکتساب المهارات الخاصة ببعض تقنيات تنفيذ الملابس وهي ( الأنفورم ، البيه ، ترکيب الکم ، ترکيب الإسورة بمرد ، الکول إسبور )، وقد تم إعداد البرنامج الإرشادي وتطبيقه على طلاب الفرقة الثانية قسم الملابس والنسيج العام الجامعي 2012-2013م ، وأثبتت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي للبرنامج الإرشادي لصالح التطبيق البعدي عند المستوى دلالة 0.01 ، وهذا يدل على فاعلية البرنامج الإرشادي في إکساب الطلاب المعارف والمهارات في تقنيات تنفيذ الملابس الخاصة بالدراسة .
2. دراسة عزة عبد العليم سرحان ( 2014م ) بعنوان " أبليکات مستخدمة من العينات سابقة الإعداد لمقرر التصميم و التطريز لإثراء مفروشات حجرة الطفل "
هدفت الدراسة إلى استحداث أبليکات من العينات سابقة الإعداد لمادة التصميم والتطريز في عمل ابليکات تصلح لزخرفة مفروشات حجرة الطفل ، لزيادة القيم الجمالية لمفروشات حجرة الطفل لتحاکي تلک المرحلة العمرية ، وقد توصلت الدراسة إلى إمکانية إثراء مجال زخرفة المفروشات بوجه عام ومفروشات حجرة الطفل بوجه خاص بطريقة مستحدثة تعتمد على الأعمال اليدوية الزخرفية .
3. دراسة حسين محمد حجاج (2012م) بعنوان " الاتجاهات الفنية الحديثة والمعاصرة کمصدر لزخرفة المفروشات "
استهدفت الدراسة تحليل الأطر النظرية للمبادئ والقيم التي قامت عليها الحرکات الفنية في صورها وأشکالها المختلفة التي تساعد على تفهم جوهر الفن الحديث والمعاصر بمذاهبه الحديثة والمتباينة والنظريات التي يقوم عليها و النظريات التي يقوم عليها ، وبغرض الوصول إلى منابع تصميمية حديثة يمکن أن تثري التصميم في الخيامية کتقنية وأسلوب والاستلهام منها زخارف تتلاءم مع الطرق المزمع استخدامها في زخرفة وتطريز المفروشات بحيث تتناسب مع العصر وتفي بالوظيفة ، وخلصت الدراسة إلى أن القيمة الحقيقية للمفروشات ترجع في المقام الأول إلى عامل التصميم بمفرداته المختلفة من شکل وخامات ، ومن خلال رفع قيمة التصميم تزيد قيمة المفروشات المنتجة .
4. دراسة حسناء أبو العنين (2011م) بعنوان " دراسةتقويميةلمقررالماکيناتوتقنياتالخياطةوتأثيره علىأداءالطالباتفيتنفيذالقطعالملبسية "
هدفت الدراسة إلى التعرف على نقاط القوة ونقاط الضعف وإلقاء الضوء على إيجابيات وسلبيات مقرر الماکينات وتقنيات الخياطة ، والوقوف على مدى کفاية مفردات المقرر کمادة مؤسسة للطالبة وتؤهلها لقص وتنفيذ المنتجات الملبسية (المشاريع) ، المطالبة بها ضمن متطلبات بعض المقررات مثل (ملابس الأطفال – إعداد وتنفيذ الباترونات1 - إعداد وتنفيذ الباترونات2) ، وتمثل مجتمع البحث في طالبات قسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية للبنات بوادي الدواسر ، جامعة الخرج بالمملکة العربية السعودية .
5. دراسة سميحه على إبراهيم (2010م) بعنوان "وحدة مقترحة لتعلم بعض تقنيات ملابس الأطفال باستخدام الوسائط الفائقة "
هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية برنامج الوسائط الفائقة المقترح على التحصيل المعرفي والأداء المهاري للطالبات في تقنيات ملابس الأطفال ، وجاءت نتائج البحث في کل من الاختبار التحصيلي المعرفي والاختبار المهاري لصالح القياس البعدي وهو ما يدل على فاعلية البرنامج المقترح وقد أوصت الدراسة بمحاولة برمجة مقررات الملابس والنسيج لتکون نواة لمکتبة الکترونية داخل الکلية .
6. دراسة مصفى محمد الشوربجي (2007م) بعنوان " رؤية فنية مبتکرة للعناصر الطبيعية في تصميم أقمشة المفروشات المطبوعة "
تناول البحث دراسة تحليلية للقيم الجمالية في العناصر النباتية والزهور والاستفادة منها في ابتکار تصميمات تصلح لأقمشة المفروشات المطبوعة ، وقد أظهرت الدراسة جماليات العناصر النباتية والزهور بشکل فني مبتکر في تصميم أقمشة المفروشات المطبوعة ، وأدت الدراسة على أن رفع القدرة التنافسية للمنتجات النسجية المطبوعة في ظل بيئة متوافقة مع الأسواق المصرية مع الأسواق المصرية يأتي بزيادة الاهتمام بجودة المنتج (تصميم – خامة – ابتکار – بيئة الاستهلاک) وتحديث امکانيات البحث والتصوير ، ووضع معايير تقييم جودة المنتج المطبوع (جماليا – وظيفيا – بيئيا) يتيح الوصول إلى أوجه القصور في المنتج وتلافيها
7. دراسة عزه عبد العليم سرحان (2007م) بعنوان " تنمية المهارة اليدوية في تنفيذ تقنيات ملابس الأطفال باستخدام الحاسب الألي لطالبات قسم الاقتصاد المنزلي بکليات التربية النوعية "
هدفت الدراسة إلى إعداد وتنفيذ برنامج حاسب ألي متخصص بتنمية المهارات اليدوية المستخدمة في تنفيذ تقنيات ملابس الأطفال ، ومن خلال إجراءات الدراسة التي تضمنت بناء برنامج باستخدام الحاسب الألي ،وإجراء دراسة استطلاعية للتأکد من صدق وثبات أدوات الدراسة توصلت الباحثة إلى تفوق برنامج الحاسب في التعليم وذلک عند مقارنته بالطرق التقليدية في تعليم الوحدة الدراسية المقترحة ، کما أشارت أراء الطالبات إلى تفضيل طريقة التعليم باستخدام الحاسب ، وقد تم تطبيق البرنامج لاختبار مدى فاعليته على طالبات قسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية .
8. دراسة إيمان فاروق عبد العزيز(2003م) بعنوان "فاعلية برنامج فديو تعليمي في تنمية مهارات تنفيذ الملابس"
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج الفيديو التعليمي المقترح في تنمية مهارات تنفيذ ملابس الأطفال لدى طالبات الفرقة الثانية بالشعبة التربوية – بکلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان ومقارنتها بالطريقة المعتادة من حيث التحصيل المعرفي والأداء المهاري ، وتم تطبيق البرنامج وأدوات تقيميه ، وتوصلت الدراسة إلى إثبات فاعلية البرنامج المقترح في تنمية معارف ومهارات الطالبات عينة الدراسة وإيجابية الآراء نحو التعلم باستخدام برنامج الفيديو التعليمي .
9. دراسة شريف عبد الجواد محمد عبيد (2003م) بعنوان " فاعلية استخدام الکمبيوتر في تعليم تقنيات الخياطة "
هدفت الدراسة إلى تحديد مدى فاعلية استخدام برنامج کمبيوتر في تعليم الفتيات التقنيات الأساسية للخياطة من حيث التحصيل والأداء المهاري واتجاهات الطالبات نحو طريقة التعلم ، ومن خلال إجراءات الدراسة التي تضمنت بناء برنامج باستخدام الحاسب الألي ، واختبار قبلي وبعدي ، وبناء استبيان عن البرنامج المقترح ، توصل الباحث إلى إمکانية بناء برنامج کمبيوتر لتعلم التقنيات الأساسية للخياطة ، وکانت دلالة الاتفاق بين المحکمين عالية بنسبة نجاح 96.16% من حيث الدعم التعليمي للبرنامج والکفاءة الفنية والکفاءة المنهجية ، کما ثبت أن البرنامج له فاعلية في تعليم الفتيات التقنيات الأساسية للخياطة بمستوى دلالة (0.01).
10. دراسة سميحه على إبراهيم (2002م) بعنوان "فاعلية الفيديو التعليمي في تدريس الماکينات "
هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج فديو تعليمي لتدريس " ماکينة الخياطة المسطحة " وقياس مدى فاعلية البرنامج المقترح في التعلم ، وجاءت نتائج الدراسة کلها ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 مما أکد ارتفاع مستوى التحصيل لدى الطلاب مما يدل على فاعلية الفيديو التعليمي في اکتساب المعارف والمهارات الخاصة بماکينة الخياطة المسطحة .
التعقيب على الدراسات السابقة:
استعرض البحث الحالي عددا من الدراسات السابقة التي تناولت تقنيات القص والخياطة بالدراسة , وکذلک دراسات تناولت زخرفة وتزيين المفروشات . وقد لاحظ الباحثان الآتي:
وقد استفادت الدراسة الحالية من مجمل هذه الدراسات في الآتي :
الإطار النظري
يعتمد فن الخياطة على تقنيات أساسية شأن أي فن أو حرفة أخرى ، وينبغي لمن يقوم بالخياطة أن يلم ببعض التقنيات الأساسية ويتقنها کذلک لابد من مواکبة الأساليب المستحدثة والتکنولوجيا المستحدثة لاستثمار الوقت المکرس للخياطة أفضل استثمار مع الحرص على الحفاظ على مستوى جودة المنتج . (موسوعة سنجر – 2000 – 7 )
ويمکن تقسيم التقنيات إلى خمس أجزاء رئيسة :
1. الدرزات : الخياطة باستخدام ماکينة الخياطة والتي تمکنا من القيام بالعديد من الغرز التي کانت تتم تقليديا باليد وجعلت خياطة الثوب أسرع وأسهل
2. القطب : ويقصد بها غرز الخياطة اليدوية مثل ( السراجة – الدرز التزييني – غرزة الخياطة اليدوية – غرزة اللفق )
3. الکسرات والطيات : عبارة عن طيات من القماش توفر امتلاء مضبوط ولها أشکال مختلفة تصنع رأسية أو أفقية
4. الکشکشة: يقصد بها زم القماش ويمکن أن تتم باستخدام الغرز اليدوية أو بماکينة الخياطة أو باستخدام اللاستيک ويتم استخدام الکشکشة في نطاق الخصر ، وسوار الکم ، وفتحة الرقبة ، وکتف الکم
5. الحواف الخارجية : تشمل حواف الثوب الخارجية مثل نطاق الخصر " الکمر وسجاف الوسط " والفتحات الأمامية والخلفية ومنها " فتحة الرقبة ، المردات ، حردة الإبط ، الأکوال ، الأساور " ( موسوعة سنجر – 2000- 57 : 95 )
أنواع وصلات الخياطة :
قام نظام التصنيف الفيدرالي بتقسيم أنواع الحياکات إلى أربعة حياکات رئيسية هي :
1. الحياکات البسيطة : .S.S ( Super imposed seam )
والتي تتم بصف أو أکثر من الدرز منها ما يتم انتاجه على مرحلة واحدة ومنها ما يتم على مرحلتين کالحياکات الفرنسية
2. حياکة طبقتين أو أکثر من الخامة المتراکبة : .L.S ( Lab - seam ).B.S (Bound seam )
مثل الخياطة الإنجليزية المتراکبة :
3. حياکة الحواف : .B.S (Bound seam )
ويتم عن طريق احتواء شريط حول طرف القماش وحياکته بصف أو أکثر من الغرز
4. الخياطة المسطحة : .B.S (Flat seam )
ويتم إنتاجها عن طريق التقاء طرفي الخامة وعلى نفس المستوى مع استخدام مجموعة من الغرز المتشابکة بغرض الربط بين طرفي الخامة.
أنواع الخيوط المستخدمة في تقنيات الخياطة :
1. الخيوط القطنية :
الخيوط المصنوعة من ألياف القطن ، ولها قدرة ممتازة على الخياطة لأنها لينة جدا ولا تتأثر بالحرارة الناتجة عن الإبر أثناء عملية الخياطة ومن جهة أخرى فإن الخيوط القطنية ليست متينة بدرجة عالية ولها قابلية للانکماش عند البلل
2. الخيوط الصناعية :
وهي مصنوعة أساسا من الألياف المستمرة أو القصيرة للنايلون ، البوليستر ، الرايون ، البولي أمين وهذه الخيوط متينة جدا ولا تتأثر بالرطوبة أو الکيماويات المستخدمة في مساحيق الغسيل أو مذيبات التنظيف الجاف بالإضافة إلى ثبات الأبعاد ،ومقاومة للتأکل .
3. الخيوط المحورية :
هذه الخيوط لها قلب من ألياف البوليستر ومغطاة بألياف القطن والتي ينتج عنها خيط قوي بقدرة ممتازة للحياکة بالإضافة إلى المرونة الجيدة ومقاومة الحرارة والانکماش (إيمان حامد – 2012- 53)
الإطار التطبيقي :
إعداد الوحدة :
يهدف البحث الحالي إلى تنمية معارف ومهارات الطالبات في کيفية التعامل مع ماکينة الخياطة وتشغيلها والتدريب على بعض تقنيات الخياطة وتوظيفها فى تنقيذ بعض المفروشات المنزلية وذلک من خلال وحدة دراسية مقترحة ، والتعرف علي اثر تدريس هذه الوحدة علي تحصيل المعارف والمهارات المتعلقة بموضوع الوحدة .
تحديد أهداف الوحدة
يعد تحديد الأهداف هو الخطوة الأولى لأي عمل ناجح ، وتمثل الأهداف التعليمية النتائج المرغوب فيها والمتوقع أن يحدثها المنهج في سلوک المتعلمين بعد مرورهم بمواقف تعليمية معينة ،وعلي ذلک فإن الأهداف تعتبر محورا رئيسيا للمنهج في عملية تخطيطية وتنفيذه وتقويمه والهدف التربوي يشير إلى المخرجات أو النواتج المتوقعة في کافة أبعاد الشخصية الإنسانية لأي منظومة تربوية .( حسن زيتون - 1995 - 28 )
وقد قام الباحثان بصياغة أهداف الوحدة کما يلي :
الهدف العام للوحدة :
هوتطوير استراتيجيات التعليم لتنمية مهارات الطالبات في تنفيذ وأتقان بعض أساليب تقنيات الخياطة وتوظيفها في تنفيذ المفروشات المنزلية .
أهداف الوحدة :
تصبح الطالبة بعد الانتهاء من دراسة الوحدة التعليمية قادرة على أن :
ولقد تم تقسيم الوحدة التعليمية إلى أربعة جلسات لکل منها أهدافها المعرفية والمهارية والوجدانية وهى:
الجلسة الأولى:
الأهداف المعرفية:
الأهداف المهارية :
الأهداف الوجدانية:
الجلسة الثانية:
الأهداف المعرفية:
الأهداف المهارية:
الأهداف الوجدانية:
الجلسة الثالثة:
الأهداف المعرفية:
الأهداف المهارية:
الأهداف الوجدانية:
الجلسة الرابعة:
الأهداف المعرفية:
الأهداف المهارية:
الأهداف الوجدانية:
اختيار محتوى الوحدة :
تم اختيار المحتوى في ضوء أهدافه التدريسية وتطوير استراتيجيات التعلم والوقت اللازم لتنفيذها ، وقد راعى الباحثان تنظيم المحتوى بما يحقق التکامل بين الإطار النظري والتطبيقي ، وتم تجميع المحتوى وعرضه على لجنة من المحکمين المتخصصين من أعضاء هيئة التدريس بالکليات المتخصصة (ملحق 4) حيث تم التأکد من صلاحية المحتوى في تحقيق أهداف الوحدة التدريسية .
الجانب النظري للوحدة التدريسية ويشمل :
1. التصور المقترح لتصميم وحدة تعليمية استجابة لتطوير المناهج و التعليم للوصول الى الاهداف المرجوة.
2. التعرف على الأجزاء المختلفة لماکينة الخياطة وطرق تشغيلها وصيانتها
3. مفهوم تقنيات القص والخياطة وأهميتها
4. أنواع تقنيات القص والخياطة
5. أساليب توظيف تقنيات القص والخياطة فى زخرفة وتزيين المفروشات.
الجانب التطبيقي للوحدة التدريسية :
1. التدريب على بعض تقنيات القص والخياطة التي يمکن الاستفادة منها في زخرفة المفروشات ( الخياطات المسطحة والبارزة ، الکسرات ، الکشکشة ، الأنفورم ، البييه ، تثبيت الشرائط )
2. التدريب على توظيف بعض تقنيات القص والخياطة في زخرفة وتزيين المفروشات.
3. اکتساب الطالبات المهارات المتضمنة الوحدة التعليمية.
زمن الوحدة التدريسية :
استغرق تدريس الوحدة التدريسية أربعة أسابيع بواقع ساعة نظري وأربعة ساعات تطبيقية لکل أسبوع .
ضبط وتقييم الوحدة:
بعد إعداد الباحثان للوحدة تم عرضها علي مجموعة من الأساتذة المتخصصين ( ملحق 4) لمعرفة مدي ملائمة الأهداف وترابطها وتنوعها وإمکانية قياسها ، وارتباط المحتوي بالأهداف المراد تحقيقها ، وبساطة ووضوح الوسائل التعليمية وارتباطها بالمواقف التعليمية ، وملائمة طرق التدريس للمحتوي وترابطها مع الأهداف المراد تحقيقها ، وشمول الأنشطة التعليمية لمجالات متنوعة تتيح الفرص للاختيار والمشارکة ، ومدي شمول التقويم لکافة الأهداف المراد قياسها ، وتم تصحيح الأخطاء اللغوية وإجراء بعض التعديلات وإعادة صياغة بعض الأهداف بناء على أراء المحکمين .
بناء أدوات تقييم الوحدة :
لقياس مدي فاعلية الوحدة في تنمية معارف ومهارات الطالبات استخدم الباحثان أدوات التقييم الآتية
وفيما يلي خطوات إعداد کل أداة من الأدوات السابقة.
1. خطوات إعداد الاختبار التحصيلي (ملحق 1 ) :
الاختبار التحصيلي هو الأداة التي تستخدم في قياس المعرفة والفهم والمهارة في مادة دراسية معينة أو مجموعة من المواد (أمال صادق ، فؤاد أبو حطب – 2000م)
أ- تحديد الهدف من الاختبار : يهدف الاختبار إلي :
ب – صياغة أسئلة الاختبار : روعي عند صياغة أسئلة لاختبار :
وقد استخدم الباحثان الأسئلة الموضوعية لقدرتها علي قياس اکبر کم من الأهداف وسهولة تصحيحها وعدم تأثرها بالعوامل الذاتية للمصحح ، وقد بلغ عدد الأسئلة (20) سؤال اختيار من متعدد .
ج – إعداد مفتاح تصحيح الاختبار :
قام الباحثان بإعداد مفتاح لتصحيح الاختبار المعرفي وقد بلغ مجموع درجات الاختبار (20) درجة موزعة علي عدد (20) سؤال
2. خطوات إعداد الاختبار المهاري ( ملحق 2 ):
ا-تحديد الهدف من الاختبار :
يهدف الاختبار إلي :
ب-صياغة أسئلة الاختبار :
روعي عند صياغة أسئلة الاختبار
ج-تصحيح الاختبار المهارى :
تم التصحيح بواسطة لجنة ثلاثية من المصححين بقسم الاقتصاد المنزلي – کلية الإدارة والاقتصاد المنزلي – جامعة الملک خالد ، وذلک بوضع علامة أمام التقدير الذي ينطبق علي کل بند من بنود بطاقات ملاحظة أداء الطالبات للمهارة المتضمنة بالاختبار ،ومن ثم ترجمة العلاقات التي وضعت إلى درجات .
3. خطوات إعداد مقياس تقدير الأداء المهاري ( ملحق 3 ) :
1-تحديد الهدف من المقياس :
يهدف المقياس إلى بناء أداه موضوعية لتقييم الأداء المهاري للطالبات في کل من الاختبار القبلي والبعدي لمعرفة مدى قدرة الوحدة المقترحة على تنمية مهارات الطالبات في زخرفة المفروشات باستخدام تقنيات القص والخياطة .
2-صياغة مفردات المقياس :
حيث أنه لا توجد مقاييس ثابتة أو مقننة تستخدم في التقييم النهائي لمهارات تصميم وتنفيذ مکملات الملابس فقد قام الباحثان بتصميم مقياس التقدير بحيث تضمن ثلاث محاور رئيسية يشتمل کل منها على مجموعة من البنود وهي "تقنيات القص (4)- تقنيات الخياطة (7)- الجانب الزخرفي (3)" بحيث تقيس إمکانية توظيف تقنيات القص والخياطة في زخرفة المفروشات المنفذة وقد روعي عند صياغة مفردات المقياس:
ج - مفتاح تصميم المقياس :
قام الباحثان بإعداد مفتاح تصحيح خماسي لمقياس التقدير کالآتي: تم وضع (4) درجات (متوفر تماما) ، (3) (متوفر)، (2) (متوفر إلى حد ما)، (1) (غير متوفر)، (0) (غير متوفر على الإطلاق)
1. صدق وثبات أدوات تقييم الوحدة:
أ-صدق وثبات الاختبار التحصيلي المعرفي:
تم عرض الاختبار المعرفي ومفتاح تصحيحه وبيان تصحيح الدرجات علي أسئلة الاختبار علي مجموعة من الأساتذة المتخصصين ،للتأکد من مدى سهولة ووضوح عبارات الاختبار ، وارتباط الأهداف بأسئلة الاختبار وقد أجمع المحکمين على صلاحية الاختبار التحصيلي المعرفي للتطبيق مع إبداء بعض المقترحات ، مثل تقليل عدد الأسئلة ، وتعديل صياغة بعض العبارات وقد تم التعديل بناءا على مقترحاتهم ، وبذلک أصبح الاختبار في صورته النهائية صالح للتطبيق .
ب-ثبات الاختبار المعرفي :
وقد تم حساب معامل ثبات الاختبار المعرفي بالطرق الآتية :
- الثبات باستخدام التجزئة النصفية :
تم التأکد من ثبات الاختبار التحصيلي المعرفي باستخدام طريقة التجزئة النصفية ، وکانت قيمة معامل الارتباط 0.856 – 0.922 ، وهي قيمة دالة عند مستوى 0.01 لاقترابها من الواحد الصحيح ، مما يدل على ثبات الاختبار التحصيلي المعرفي .
- ثبات معامل ألفا :
وجد أن قيمة معامل ألفا 0.821وهذا دليل على ثبات الاختبار التحصيلي عند مستوى 0.01 لاقترابها من الواحد الصحيح ، والجدول التالي يوضح ذلک :
جدول (1) ثبات الاختبار المعرفي
ثبات الاختبار المعرفي |
التجزئة النصفية |
معامل ألفا |
||
قيم الارتباط |
الدلالة |
قيم الارتباط |
الدلالة |
|
الاختبار ککل |
0.896 – 0.945 |
0.01 |
0.937 |
0.01 |
2. صدق وثبات الاختبار المهاري:
أ- صدق الاختبار المهاري:
الصدق المنطقي :
تم عرض الاختبار المهاري على مجموعة من المحکمين من الأساتذة المتخصصين في مجال "الملابس والنسيج"، للتأکد من صدق محتواه وفقاً لما يهدف لقياسه، وقد أقروا بصلاحيته للتطبيق.
ب- ثبات الاختبار المهاري:
ثبات المصححين :
يمکن الحصول على معامل ثبات المصححين بحساب معامل الارتباط بين الدرجات التي يعطيها مصححان أو أکثر لنفس الأفراد أو لنفس الاختبارات ، وبعبارة أخرى فإن کل مفحوص يحصل على درجتين أو أکثر من تصحيح اختبار واحد .
وتم التصحيح بواسطة ثلاثة من الأساتذة المحکمين وذلک باستخدام مقياس التقدير في عملية التقويم وقام کل مصحح بعملية التقويم بمفرده .
وقد تم حساب معامل الارتباط بين الدرجات الثلاث التي وضعها المصححين (س ، ص ، ع) للاختبار التطبيقي البعدي باستخدام معامل ارتباط الرتب والجدول التالي يوضح ذلک :
جدول (2) معامل الارتباط بين المصححين للاختبار المهاري
المصححين |
المحور الأول |
المحور الثاني |
المحور الثالث |
المجموع ککل |
س ، ص |
0.853 |
0.974 |
0.787 |
0.914 |
س ، ع |
0.890 |
0.968 |
0.882 |
0.913 |
ص ، ع |
0.916 |
0.949 |
0.892 |
0.919 |
يتضح من الجدول السابق ارتفاع قيم معاملات الارتباط بين المصححين ، وجميع القيم دالة عند مستوى 0.01 لاقترابها من الواحد الصحيح ، مما يدل على ثبات الاختبار التطبيقي الذي يقيس الأداء المهاري ، کما يدل أيضاً على ثبات مقياس التقدير وهي أداة تصحيح الاختبار المهاري .
نتائج البحث:
الفـرض الأول :
ينص الفرض الأول على ما يلي : "توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات الطالبات في المعارف والمهارات المتضمنة بالوحدة المقترحة في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي" .
وللتحقق من هذا الفرض تم تطبيق اختبار "ت" والجدول التالي يوضح ذلک :
جدول (3) دلالة الفروق بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيق القبلي والبعدي
مجمــوع "المعرفي – المهاري" |
المتوسط الحسابي "م" |
الانحراف المعياري "ع" |
عـدد أفراد العينـة "ن" |
درجـات الحريـة "د.ح" |
قيمـة ت |
مستوى الدلالة واتجاهها |
القبلــي |
15.960 |
1.881 |
25 |
24 |
91.111 |
0.01 لصالح البعدي |
البعــدي |
71.700 |
2.886 |
يتضح من الجدول (3) ، أن قيمة "ت" تساوي "91.111" وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 ، حيث کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق البعدي "71.700" ، بينما کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق القبلي "15.960" ، مما يشير إلى وجود فروق حقيقية بين التطبيقين لصالح التطبيق البعدي ، ويدل ذلک على ارتفاع مستوى تحصيل الطالبات بعد دراستهم للمعارف والمهارات المتضمنة بالوحدة ، أي أن الوحدة التعليمية في هذه الدراسة تمکنت من تحقيق الهدف في تعلم المعارف والمهارات التي تتضمنها وذلک بالنسبة للمعارف والمهارات .
وبذلک يتحقق الفرض الأول ، و تتفق نتائج البحثبذلک مع دراسة کلاً من ، سميحه على إبراهيم (2010م) في وحدة مقترحة لتعلم بعض تقنيات ملابس الأطفال باستخدام الوسائط الفائقة ،و دراسة سميه مصطفى محمد (2015م )في إعداد برنامج ارشادي لتنمية مهارات تقنيات تنفيذ الملابس لطلاب الفرقة الثانية قسم الملابس والنسيج والتي ساعدت کلا منها على ارتفاع مستوى الأداء المهاري للطالبات .
الفـرض الثاني :
ينص الفرض الثاني على ما يلي : "توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات الطالبات في الاختبار المعرفي قبل تطبيق الوحدة وبعدها لصالح التطبيق البعدي" .
وللتحقق من صحة هذا الفرض تم تطبيق اختبار "ت" والجدول التالي يوضح ذلک :
جدول (4) دلالة الفروق بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار المعرفي
الاختبار المعرفي |
المتوسط الحسابي "م" |
الانحراف المعياري "ع" |
عـدد أفراد العينـة "ن" |
درجـات الحريـة "د.ح" |
قيمة ت |
مستوى الدلالة واتجاهها |
الجلسة الأولي |
||||||
القبلــي |
1.280 |
1.021 |
25 |
24 |
31.507 |
0.01 لصالح البعدي |
البعــدي |
8.400 |
0.866 |
||||
الجلسة الثانية |
||||||
القبلــي |
8.320 |
1.029 |
25 |
24 |
10.061 |
0.01 لصالح البعدي |
البعــدي |
10.440 |
0.883 |
||||
الجلسة الثالثة |
||||||
القبلــي |
9.560 |
0.869 |
25 |
24 |
11.894 |
0.01 لصالح البعدي |
البعــدي |
13.240 |
1.392 |
||||
مجموع المعرفي ککل |
||||||
القبلــي |
13.240 |
1.392 |
25 |
24 |
17.560 |
0.01 لصالح البعدي |
البعــدي |
19.000 |
1.080 |
يتضح من الجدول (4) الاتي :
1. أن قيمة "ت" تساوي "31.507" ، للجلسة الأولي وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدي ، حيث کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق البعدي "8.400" ، بينما کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق القبلي "1.280" .
2. أن قيمة "ت" تساوي "10.061" ، للجلسة الثانية وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدي ، حيث کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق البعدي "10.440" ، بينما کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق القبلي "8.320" .
3. أن قيمة "ت" تساوي "11.894" ، للجلسة الثالثة وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدي ، حيث کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق البعدي "13.240" ، بينما کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق القبلي "9.560" .
4. أن قيمة "ت" تساوي "17.560" ، لمجموع الاختبار المعرفي ککل وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدي ، حيث کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق البعدي "19.000" ، بينما کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق القبلي "13.240" ، وبذلک يتحقق الفرض الثاني .
وقد اتفق ذلک مع سميه مصطفى محمد (2015م) والتي أکدت على فعالية الوحدات التعليمية في تنمية معارف ومهارات الطلاب محل الدراسة ، وأن تحقيق التکامل والترابط بين الجوانب المعرفية والمهارية في بناء الوحدات التعليمية يسهم بشکل فعال في تعلم أکثر إيجابية.
الفـرض الثالث :
ينص الفرض الثالث على ما يلي : "توجد فروق دالة احصائيا بين متوسط درجات الطالبات في الاختبار المهاري قبل تطبيق الوحدة وبعدها لصالح التطبيق البعدي" .
وللتحقق من صحة هذا الفرض تم تطبيق اختبار "ت" والجدول التالي يوضح ذلک :
جدول (5) دلالة الفروق بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار المهاري
الاختبار المهاري |
المتوسط الحسابي "م" |
الانحراف المعياري "ع" |
عـدد أفراد العينـة "ن" |
درجـات الحريـة "د.ح" |
قيمـة ت |
مستوى الدلالة واتجاهها |
المحور الأول |
||||||
القبلــي |
0.840 |
0.850 |
25 |
24 |
42.674 |
0.01 لصالح البعدي |
البعــدي |
14.760 |
1.164 |
||||
المحور الثاني |
||||||
القبلــي |
0.880 |
0.832 |
25 |
24 |
76.637 |
0.01 لصالح البعدي |
البعــدي |
26.680 |
1.375 |
||||
المحور الثالث |
||||||
القبلــي |
1.080 |
0996 |
25 |
24 |
37.521 |
0.01 لصالح البعدي |
البعــدي |
11.120 |
1.053 |
||||
مجموع المهاري ککل |
||||||
القبلــي |
2.800 |
1.154 |
25 |
24 |
104.601 |
0.01 لصالح البعدي |
البعــدي |
52.600 |
2.432 |
يتضح من الجدول (5) الاتي :
1. أن قيمة "ت" تساوي "42.674" ، للمحور الأول وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدي ، حيث کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق البعدي "14.760" ، بينما کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق القبلي "0.840" .
2. أن قيمة "ت" تساوي "76.637" ، للمحور الثاني وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدي ، حيث کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق البعدي "26.680" ، بينما کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق القبلي "0.880".
3. أن قيمة "ت" تساوي "37.521" ، للمحور الثالث وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدي ، حيث کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق البعدي "11.120" ، بينما کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق القبلي "1.080" .
4. أن قيمة "ت" تساوي "104.601" ، لمجموع الاختبار المهاري ککل وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدي ، حيث کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق البعدي "52.600" ، بينما کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق القبلي "2.800" ، وبذلک يتحقق الفرض الثالث .
ويرجع ذلک إلى أن الوحدة التعليمية المقترحة قد أدت إلى تحسين مستوى الأداء المهاري للطالبات ، مما يعني اکتسابهن للمهارات بشکل أفضل وتحقيق أفضل النتائج فيما يطلب منهم من أعمال بدرجة عالية من الدقة مع السرعة في الأداء.
نماذج من أعمال الطالبات
توصيات البحث :
في ضوء إجراءات البحث، وما توصل إليه من نتائج، يوصي الباحثان بما يلي: