فاعلية وحدة تعليمية لتنمية مهارات الطالبات في زخرفة المفروشات باستخدام تقنيات القص و الخياطة

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة حلوان

2 أستاذ مساعد بقسم الاقتصاد المنزلي کلية الإدارة والاقتصاد المنزلي – جامعة الملک خالد

المستخلص

الملخص
يهدف البحث إلى محاولة إقامة الروابط بين مقرر تقنيات القص والخياطة ومقرر تصميم وتنفيذ المفروشات اعتمادا على ما يوجد بينهما من تشابه في بعض المعارف والمهارات من خلال إعداد وحدة تعليمية لتنمية مهارات الطالبات في زخرفة وتزيين المفروشات ضمن مقرر تقنيات القص والخياطة وقياس فاعلية الوحدة التعليمية المقترحة على الأداء المهاري للطالبات في زخرفة وتزيين المفروشات باستخدام تقنيات القص والخياطة ، تکونت عينة البحث من (25) طالبة بقسم الاقتصاد المنزلي بکلية الإدارة والاقتصاد المنزلي بجامعة الملک خالد بالمملکة العربية السعودية واللاتي يدرسن مقرر تقنيات القص والخياطة ، ويتبع هذا البحث المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة والذي يتطلب قياسا قبليا للمعلومات والمهارات ثم قياسا بعديا لنفس المجموعة .
وتوصلت النتائج إلى ، وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات العينة في الاختبارين المعرفي والمهاري قبل وبعد تطبيق الوحدة التدريسية لصالح التطبيق البعدي عند مستوى 0.01 .

الموضوعات الرئيسية


المقدمة :

نعيش اليوم في عصر التکنولوجيا والانفجار التقني والمعرفي والثقافي الذي ساهم في إحداث کثير من التغيرات في شتى ميادين الحياة المختلفة ومجالاتها الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والتربوية وغيرها من التطبيقات والأساليب التکنولوجية ، فأصبح من الضروري جدا أن نواکب هذا التطور ونسايره ونتعايش معه ونحاکيه ونترجم للأخريين إبداعنا ونبرز لهم قدرتنا على الابتکار فيه.

وتسعى دول العالم للاستفادة من مخرجات التعليم العالي لتنفيذ خططها التنموية ، وتحقيق أهدافها الاقتصادية والاجتماعية في الحاضر والمستقبل .

وبناءا عليه تحولت ملامح أساليب التعليم والتعلم ودور المعلم ودور الطالب وغيرها تحولا يعکس طبيعة بيئات التعلم الجديدة وبدأت بعض المجتمعات المتقدمة تتحول إلى ما يمکن أن نطلق عليه (المجتمعات المعلوماتية) ، وهي مرحلة تعتبر امتدادا للمرحلة الصناعية الوفاء بمتطلبات التعلم في عصر المعرفة ، ويعتمد فيها اقتصاد المجتمعات بصورة اساسية على ( الصناعات المعلوماتية )؛ لذا لم تعد نماذج التعلم التقليدية قادرة على الوفاء بمتطلبات التعلم في عصر المعرفة ، فکان لابد من إعادة صياغة المفاهيم التعليمية بطريقة جديدة في مناهج التعليم واستراتيجيات التعلم والتعليم ، وإعادة بناء بيئات التعلم المختلفة بما يتلاءم مع متطلبات هذا العصر وغدا التطوير والتحديث من خلال التخطيط الجيد من أهم الأهداف التي يسعى التربويين لتحقيقها لتلبية احتياجات المجتمع ومطالب نمو المتعلمين (بدر عبدالله – 68- 2003)

وتعتبر الوحدات التعليمية أحد أشکال تطوير المناهج فهي تعد بمثابة تنظيم يخطط له مسبقا في صورة کلية تتضمن المادة التعليمية والوسائل والأنشطة التعليمية المصاحبة وطرق التدريس بالإضافة إلى عمليات التقويم المستمرة والتي تؤدي في مجموعها إلى بلوغ الأهداف المرجوة ، ويحتاج ذلک إلى المرور بخبرات معينة يترتب عليها اکتساب المتعلم للمعلومات والمهارات والاتجاهات .(أحمد اللقاني -343-1995)

ويعتبر مقرر تقنيات القص والخياطة من المقررات المؤسسة للطالبات ، حيث يتم من خلاله تعرف الطالبات على أدوات الخياطة والتفصيل ، وعلى الماکينة وطرق تشغيلها وصيانتها وإصلاح الأعطال البسيطة بها، بالإضافة إلى التدريب على بعض التقنيات الأساسية للخياطة التي تعين الطالبات على تنفيذ القطع الملبسية سواء أثناء الفصول الدراسية مثل القطع والمشاريع المحددة ضمن متطلبات المقررات الخاصة بتخصص الملابس والنسيج أو تنفيذ القصع الملبسية أثناء الاختبارات التطبيقية الخاصة بهذه المقررات . (حسناء أبو العنين-2-2011)

إلا أن مفردات المقرر لا تتناول توظيف تقنيات القص والخياطة في زخرفة المنتجات ومن هنا توجه الاهتمام بتصميم هذا المقرر من حيث تطوير المحتوى العلمي له بتکملة وحداته لإضافة أساليب الزخرفة والتزيين باستخدام تقنيات القص والخياطة وتم اختيار المفروشات للتطبيق نظرا لما تحظى به زخرفة المفروشات وتزينها من أهمية وهو ما أوضحته بعض الدراسات مثل دراسة (سامية محمد الطوبشي -1999) والتي أکدت على أن فن زخرفة المفروشات فن عريق ولا يمکن حصر تصميماته ومبتکراته في مجال واحد ، وأن تطور المفروشات له علاقة کبيرة بتطور الشعوب ، کما تعد صناعة المفروشات من الصناعات الأساسية في کل الحضارات وهي دليل على التقدم الحضاري والتکنولوجي لکل البلدان ، أما ( ساميه لطفي-2003-6 ) فقد أکدت على أهمية المفروشات کعالم يحيط بنا ونتعامل معه يوميا ويشکل جزءا مهما من معيشتنا داخل المنزل حيث أنها أکثر الأدوات التي يمکن الاستعانة بها في الديکور المنزلي لما لها من مميزات حيث لا تخلو أي وحدة سکنية من وجود المفروشات بها سواء ما يکسو الحوائط أو على الأثاث أو الأرض .

 

مشکلة البحث :

يمکن صياغة مشکلة البحث في التساؤلات التالية :

1.  ما التصور المقترح لتصميم وحدة تعليمية لتنمية معارف ومهارات الطالبات في زخرفة المفروشات باستخدام تقنيات القص والخياطة ؟

2.  ما مدي فاعلية الوحدة التعليمية المقترحة ؟

3.  إلى أي مدى يمکن توظيف تقنيات القص والخياطة في زخرفة وتزيين المفروشات ؟

4.  ما المقترحات والتوصيات اللازمة لزيادة تفعيل استخدام وتطوير استراتيجيات وأساليب التعلم المختلفة في المؤسسات التعليمية لخدمة المجتمع ؟

أهداف البحث :

1.   إقامة الروابط بين مقرر تقنيات القص والخياطة ومقرر تصميم وتنفيذ المفروشات اعتمادا على ما يوجد بينهما من تشابه في بعض المعارف والمهارات

2.   إعداد وحدة تعليمية لتنمية معارف و مهارات الطالبات في زخرفة وتزيين المفروشات ضمن مقرر تقنيات القص والخياطة

3. قياس فاعلية الوحدة التعليمية المقترحة على التحصيل المعرفي و الأداء المهاري للطالبات في زخرفة وتزيين المفروشات باستخدام تقنيات القص والخياطة

4.   الخروج بتوصيات ومقترحات قد تساعد على تفعيل استخدام وتطوير استراتيجيات وأساليب التعلم المختلفة في المؤسسات التعليمية

أهمية البحث :

1.  إلقاء الضوء على أهمية استخدام تقنيات القص والخياطة کأسلوب زخرفي يمکن الاستفادة منه لتزيين المفروشات

2.  يعد استجابة لمتطلبات تطوير المناهج وبالتالي تطوير التعليم وصولا للأهداف المرجوة

3.  قد يستفيد من هذه الدراسة القائمون على تدريس مقرري (تقنيات القص والخياطة) ، و(تصميم وتنفيذ المفروشات) کمقررات تطبيقية .

فروض البحث:-

1. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات الطالبات في المعارف والمهارات المتضمنة بالوحدة المقترحة في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي.

2.  توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات الطالبات في الاختبار المعرفي قبل تطبيق الوحدة وبعدها لصالح التطبيق البعدي.

3.  توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات الطالبات في الاختبار المهاري قبل تطبيق الوحدة وبعدها لصالح التطبيق البعدي.

منهج البحث :

 يتبع البحث الحالي المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة والذي يتطلب قياسا قبليا للمعلومات والمهارات المطلوبة ثم تطبيق الوحدة التدريسية وإجراء القياس البعدي لنفس المعلومات والمهارات ثم المقارنة بين القياسين القبلي والبعدي .

حدود البحث :

1.    الوحدة التعليمية المقترحة .

2. تنمية مهارات الطالبات في استحداث معالجات فنية جديدة من خلال زخرفة وتزيين المفروشات باستخدام تقنيات القص والخياطة وتطبيق التجربة على طالبات قسم الاقتصاد المنزلي بکلية الإدارة والاقتصاد المنزلي بجامعة الملک خالد ضمن مقرر تقنيات القص والخياطة

عينة البحث:

 تتکون عينة البحث من (25) طالبة بقسم الاقتصاد المنزلي بکلية الإدارة والاقتصاد المنزلي بجامعة الملک خالد بالمملکة العربية السعودية واللاتي يدرسن مقرر تقنيات القص والخياطة .

أدوات البحث :

1.    الوحدة التعليمية المقترحة

2.    اختبار تحصيلي معرفي لقياس المفاهيم والمعارف المکتسبة من الوحدة التعليمية المقترحة

3.    اختبار مهاري لقياس المهارات المکتسبة من الوحدة التعليمية المقترحة

4.    مقياس تقدير الأداء المهاري

خطوات إجراء البحث :

تشتمل خطوات البحث على خمسة محاور رئيسية:

المحور الأول : يتضمن :

1.   الاطلاع على الدراسات السابقة وتحديد اتجاهاتها وأوجه الاستفادة منها

2.   تحديد محاور بناء وحدة تقنيات القص والخياطة المقترحة .

المحور الثاني : يتضمن :

1.  بناء الوحدة المقترحة وفقا للأسس التربوية

2. مراجعة الوحدة وضبطها عن طريق عرضها على الخبراء المتخصصين في مجال الملابس والنسيج والمناهج وطرق التدريس للتعرف على أراءهم في مشتملاتها ووضعها في صورتها النهائية

3. بناء أدوات تقويم الوحدة وعرضها على الخبراء المتخصصين في مجال "الملابس والنسيج "و " المناهج وطرق التدريس "للتعرف على صدق محتواها ومدى ملائمتها لتقييم الخبرات التعليمية المتضمنة بها .

المحور الثالث : يتضمن :

إجراءات الدراسة الاستطلاعية عن طريق تطبيق الوحدة وأدوات تقويمها على عينة الدراسة الاستطلاعية المکونة من ( 10 ) طالبة من طالبات المستوى الثاني بقسم الاقتصاد المنزلي للتأکد من ثباتها ، وحساب متوسط زمن أداء الطالبات لکل من " الاختبار المعرفي ، الاختبار المهاري ، مقياس تقدير الأداء المهاري

المحور الرابع : يتضمن :

 إجراءات الدراسة الأساسية للتحقق عن مدى فاعلية الوحدة التعليمية المقترحة في تنمية معارف ومهارات عينة الدراسة الأساسية عن طريق تطبيق :

1.  أدوات تقويم الوحدة قبليا على عينة الدراسة .

2.  الوحدة التعليمية المقترحة .

3.  أدوات تقويم الوحدة بعديا على عينة الدراسة .

المحور الخامس : يتضمن :

1.        تسجيل النتائج ومعالجتها إحصائيا وتفسيرها .

2.        التوصيات .

مصطلحات البحث :

  • ·   الفاعلية : Effectiveness

 يقصد بها الأثر المرغوب أو المتوقع الذي يخدم غرضا معينا ، أو تعني القدرة على إحداث أثر حاسم في زمن التعلم ، أو هي القدرة على إحداث الأفعال الصحيحة ؛ وما يقصد بالفاعلية هو تحديد الأثر المرغوب أو المتوقع الذي يحدثه البرنامج بغرض تحقيق الأهداف التي وضع من أجلها ، ويقاس هذا الأثر من خلال التعرف على الزيادة أو النقصان في متوسطات درجات أفراد العينة في مواقف فعلية داخل معمل الدراسة ( فؤاد أبو حطب ،أمال صادق – 2000 – 582 )

  • ·   المهارة : Skill

 هي سهولة وسرعة ودقة في العمل العضلي ، وقدرة بدرجة مرتفعة تمکن الفرد من أداء فعل حرکي بدقة وسهولة ، وتعني أيضا المقدرة على الأداء المنظم المتکامل للأعمال الحرکية المعقدة بدقة وسهولة مع التکيف .


  • ·   تقانة : Technic

 يقصد بها الصنعة أو الطريقة التي ينفذ بها عمل أي شيء ، کما تشمل التقانة ترتيب مراحل العمل الفني ، وهي مسألة نسبية ومرتبطة بشخصية المعبر ، وجزء لا يتجزأ من طبيعة نموه الانفعالي على وجه العموم . ( محمود بسيوني – 1993 – 150 )

  • ·   الخياطة : Sewing

عملية تجميع طبقتين أو أکثر من الخامات " الأقمشة " عن طريق صف واحد من غرز الخياطة أو أکثر باستخدام الإبرة والخيط يدويا ، أو ميکانيکيا باستخدام ماکينة الخياطة . (شريف عبد الجواد – 2003- 11)

  • ·   تقنيات الخياطة : Sewing Techniques

 الطرق الفنية المستخدمة لتجميع خامات الملابس تبعا لتصنيف نوع الخياطة والخامات المستخدمة من حيث (الملمس ، والسمک ، والتصميم) للوصول إلى الشکل النهائي للمنتج الملبسي باستخدام ماکينة الخياطة العادية ( شريف عبد الجواد – 2003- 11)

الدراسات السابقة :

1. دراسة سميه مصطفى محمد (2015م ) بعنوان " برنامج ارشادي لتنمية مهارات تقنيات تنفيذ الملابس لطلاب الفرقة الثانية قسم الملابس والنسيج"

 هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية البرنامج الإرشادي لتحصيل المعارف واکتساب المهارات الخاصة ببعض تقنيات تنفيذ الملابس وهي ( الأنفورم ، البيه ، ترکيب الکم ، ترکيب الإسورة بمرد ، الکول إسبور )، وقد تم إعداد البرنامج الإرشادي وتطبيقه على طلاب الفرقة الثانية قسم الملابس والنسيج العام الجامعي 2012-2013م ، وأثبتت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي للبرنامج الإرشادي لصالح التطبيق البعدي عند المستوى دلالة 0.01 ، وهذا يدل على فاعلية البرنامج الإرشادي في إکساب الطلاب المعارف والمهارات في تقنيات تنفيذ الملابس الخاصة بالدراسة .

2. دراسة عزة عبد العليم سرحان ( 2014م ) بعنوان " أبليکات مستخدمة من العينات سابقة الإعداد لمقرر التصميم و التطريز لإثراء مفروشات حجرة الطفل "

 هدفت الدراسة إلى استحداث أبليکات من العينات سابقة الإعداد لمادة التصميم والتطريز في عمل ابليکات تصلح لزخرفة مفروشات حجرة الطفل ، لزيادة القيم الجمالية لمفروشات حجرة الطفل لتحاکي تلک المرحلة العمرية ، وقد توصلت الدراسة إلى إمکانية إثراء مجال زخرفة المفروشات بوجه عام ومفروشات حجرة الطفل بوجه خاص بطريقة مستحدثة تعتمد على الأعمال اليدوية الزخرفية .


3.   دراسة حسين محمد حجاج (2012م) بعنوان " الاتجاهات الفنية الحديثة والمعاصرة کمصدر لزخرفة المفروشات "

 استهدفت الدراسة تحليل الأطر النظرية للمبادئ والقيم التي قامت عليها الحرکات الفنية في صورها وأشکالها المختلفة التي تساعد على تفهم جوهر الفن الحديث والمعاصر بمذاهبه الحديثة والمتباينة والنظريات التي يقوم عليها و النظريات التي يقوم عليها ، وبغرض الوصول إلى منابع تصميمية حديثة يمکن أن تثري التصميم في الخيامية کتقنية وأسلوب والاستلهام منها زخارف تتلاءم مع الطرق المزمع استخدامها في زخرفة وتطريز المفروشات بحيث تتناسب مع العصر وتفي بالوظيفة ، وخلصت الدراسة إلى أن القيمة الحقيقية للمفروشات ترجع في المقام الأول إلى عامل التصميم بمفرداته المختلفة من شکل وخامات ، ومن خلال رفع قيمة التصميم تزيد قيمة المفروشات المنتجة .

4. دراسة حسناء أبو العنين (2011م) بعنوان " دراسةتقويميةلمقررالماکيناتوتقنياتالخياطةوتأثيره علىأداءالطالباتفيتنفيذالقطعالملبسية "

 هدفت الدراسة إلى التعرف على نقاط القوة ونقاط الضعف وإلقاء الضوء على إيجابيات وسلبيات مقرر الماکينات وتقنيات الخياطة ، والوقوف على مدى کفاية مفردات المقرر کمادة مؤسسة للطالبة وتؤهلها لقص وتنفيذ المنتجات الملبسية (المشاريع) ، المطالبة بها ضمن متطلبات بعض المقررات مثل (ملابس الأطفال – إعداد وتنفيذ الباترونات1 - إعداد وتنفيذ الباترونات2) ، وتمثل مجتمع البحث في طالبات قسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية للبنات بوادي الدواسر ، جامعة الخرج بالمملکة العربية السعودية .

5.   دراسة سميحه على إبراهيم (2010م) بعنوان "وحدة مقترحة لتعلم بعض تقنيات ملابس الأطفال باستخدام الوسائط الفائقة "

هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية برنامج الوسائط الفائقة المقترح على التحصيل المعرفي والأداء المهاري للطالبات في تقنيات ملابس الأطفال ، وجاءت نتائج البحث في کل من الاختبار التحصيلي المعرفي والاختبار المهاري لصالح القياس البعدي وهو ما يدل على فاعلية البرنامج المقترح وقد أوصت الدراسة بمحاولة برمجة مقررات الملابس والنسيج لتکون نواة لمکتبة الکترونية داخل الکلية .

6.   دراسة مصفى محمد الشوربجي (2007م) بعنوان " رؤية فنية مبتکرة للعناصر الطبيعية في تصميم أقمشة المفروشات المطبوعة "

 تناول البحث دراسة تحليلية للقيم الجمالية في العناصر النباتية والزهور والاستفادة منها في ابتکار تصميمات تصلح لأقمشة المفروشات المطبوعة ، وقد أظهرت الدراسة جماليات العناصر النباتية والزهور بشکل فني مبتکر في تصميم أقمشة المفروشات المطبوعة ، وأدت الدراسة على أن رفع القدرة التنافسية للمنتجات النسجية المطبوعة في ظل بيئة متوافقة مع الأسواق المصرية مع الأسواق المصرية يأتي بزيادة الاهتمام بجودة المنتج (تصميم – خامة – ابتکار – بيئة الاستهلاک) وتحديث امکانيات البحث والتصوير ، ووضع معايير تقييم جودة المنتج المطبوع (جماليا – وظيفيا – بيئيا) يتيح الوصول إلى أوجه القصور في المنتج وتلافيها

7. دراسة عزه عبد العليم سرحان (2007م) بعنوان " تنمية المهارة اليدوية في تنفيذ تقنيات ملابس الأطفال باستخدام الحاسب الألي لطالبات قسم الاقتصاد المنزلي بکليات التربية النوعية "

 هدفت الدراسة إلى إعداد وتنفيذ برنامج حاسب ألي متخصص بتنمية المهارات اليدوية المستخدمة في تنفيذ تقنيات ملابس الأطفال ، ومن خلال إجراءات الدراسة التي تضمنت بناء برنامج باستخدام الحاسب الألي ،وإجراء دراسة استطلاعية للتأکد من صدق وثبات أدوات الدراسة توصلت الباحثة إلى تفوق برنامج الحاسب في التعليم وذلک عند مقارنته بالطرق التقليدية في تعليم الوحدة الدراسية المقترحة ، کما أشارت أراء الطالبات إلى تفضيل طريقة التعليم باستخدام الحاسب ، وقد تم تطبيق البرنامج لاختبار مدى فاعليته على طالبات قسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية .

8.   دراسة إيمان فاروق عبد العزيز(2003م) بعنوان "فاعلية برنامج فديو تعليمي في تنمية مهارات تنفيذ الملابس"

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج الفيديو التعليمي المقترح في تنمية مهارات تنفيذ ملابس الأطفال لدى طالبات الفرقة الثانية بالشعبة التربوية – بکلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان ومقارنتها بالطريقة المعتادة من حيث التحصيل المعرفي والأداء المهاري ، وتم تطبيق البرنامج وأدوات تقيميه ، وتوصلت الدراسة إلى إثبات فاعلية البرنامج المقترح في تنمية معارف ومهارات الطالبات عينة الدراسة وإيجابية الآراء نحو التعلم باستخدام برنامج الفيديو التعليمي .

9.   دراسة شريف عبد الجواد محمد عبيد (2003م) بعنوان " فاعلية استخدام الکمبيوتر في تعليم تقنيات الخياطة "

 هدفت الدراسة إلى تحديد مدى فاعلية استخدام برنامج کمبيوتر في تعليم الفتيات التقنيات الأساسية للخياطة من حيث التحصيل والأداء المهاري واتجاهات الطالبات نحو طريقة التعلم ، ومن خلال إجراءات الدراسة التي تضمنت بناء برنامج باستخدام الحاسب الألي ، واختبار قبلي وبعدي ، وبناء استبيان عن البرنامج المقترح ، توصل الباحث إلى إمکانية بناء برنامج کمبيوتر لتعلم التقنيات الأساسية للخياطة ، وکانت دلالة الاتفاق بين المحکمين عالية بنسبة نجاح 96.16% من حيث الدعم التعليمي للبرنامج والکفاءة الفنية والکفاءة المنهجية ، کما ثبت أن البرنامج له فاعلية في تعليم الفتيات التقنيات الأساسية للخياطة بمستوى دلالة (0.01).

10.               دراسة سميحه على إبراهيم (2002م) بعنوان "فاعلية الفيديو التعليمي في تدريس الماکينات "

هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج فديو تعليمي لتدريس " ماکينة الخياطة المسطحة " وقياس مدى فاعلية البرنامج المقترح في التعلم ، وجاءت نتائج الدراسة کلها ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 مما أکد ارتفاع مستوى التحصيل لدى الطلاب مما يدل على فاعلية الفيديو التعليمي في اکتساب المعارف والمهارات الخاصة بماکينة الخياطة المسطحة .


التعقيب على الدراسات السابقة:

 استعرض البحث الحالي عددا من الدراسات السابقة التي تناولت تقنيات القص والخياطة بالدراسة , وکذلک دراسات تناولت زخرفة وتزيين المفروشات . وقد لاحظ الباحثان الآتي:

  • · اتفقت الدراسة الحالية مع کل من دراسة شريف عبد الجواد محمد عبيد (2003م), ودراسةسميه مصطفى محمد (2015م ), على الأسس والخطوات الإجرائية المتبعة لبناء الوحدات التعليمية.
  • · أکدت دراسة حسناء أبو العنين (2011م) على أهمية مقرر تقنيات القص والخياطة کمادة مؤسسة للطالبة وتؤهلها لقص وتنفيذ المنتجات الملبسية (المشاريع ) ، المطالبة بها ضمن متطلبات بعض المقررات.
  • ·   أکدت دراسة مصفى محمد الشوربجي (2007م) ،ودراسة حسين محمد حجاج (2012م) على أهمية تزيين وزخرفة المفروشات
  • · استخدمت بعض الدراسات المنهج التجريبي بهدف التعرف على مدى تأثير المتغير المستقل "الوحدة التعليمية" على المتغير التابع "المستويات المعرفية والمهارية .
  • ·   أوضحت بعض الدراسات الأسس والخطوات الإجرائية لبناء الوحدات التعليمية .
  • · تتميز هذه الدراسة بتصميم وحدة تعليمية لتمية مهارات الطالبات في زخرفة المفروشات باستخدام تقنيات القص والخياطة وهذا ما لم تتطرق إليه أي من الدراسات السابقة.

وقد استفادت الدراسة الحالية من مجمل هذه الدراسات في الآتي :

  • ·   تحديد الأسس والخطوات اللازمة لبناء الوحدة التعليمية المقترحة.
  • ·   بناء وتقويم أدوات البحث.
  • ·   التأکيد على ترابط دروس الوحدة وتحقيق التکامل بين الإطارين المعرفي والمهاري.

الإطار النظري

 يعتمد فن الخياطة على تقنيات أساسية شأن أي فن أو حرفة أخرى ، وينبغي لمن يقوم بالخياطة أن يلم ببعض التقنيات الأساسية ويتقنها کذلک لابد من مواکبة الأساليب المستحدثة والتکنولوجيا المستحدثة لاستثمار الوقت المکرس للخياطة أفضل استثمار مع الحرص على الحفاظ على مستوى جودة المنتج . (موسوعة سنجر – 2000 – 7 )

ويمکن تقسيم التقنيات إلى خمس أجزاء رئيسة :

1. الدرزات : الخياطة باستخدام ماکينة الخياطة والتي تمکنا من القيام بالعديد من الغرز التي کانت تتم تقليديا باليد وجعلت خياطة الثوب أسرع وأسهل

2.   القطب : ويقصد بها غرز الخياطة اليدوية مثل ( السراجة – الدرز التزييني – غرزة الخياطة اليدوية – غرزة اللفق )

3.   الکسرات والطيات : عبارة عن طيات من القماش توفر امتلاء مضبوط ولها أشکال مختلفة تصنع رأسية أو أفقية

4. الکشکشة: يقصد بها زم القماش ويمکن أن تتم باستخدام الغرز اليدوية أو بماکينة الخياطة أو باستخدام اللاستيک ويتم استخدام الکشکشة في نطاق الخصر ، وسوار الکم ، وفتحة الرقبة ، وکتف الکم

5. الحواف الخارجية : تشمل حواف الثوب الخارجية مثل نطاق الخصر " الکمر وسجاف الوسط " والفتحات الأمامية والخلفية ومنها " فتحة الرقبة ، المردات ، حردة الإبط ، الأکوال ، الأساور " ( موسوعة سنجر – 2000- 57 : 95 )

أنواع وصلات الخياطة :

قام نظام التصنيف الفيدرالي بتقسيم أنواع الحياکات إلى أربعة حياکات رئيسية هي :

1.  الحياکات البسيطة : .S.S ( Super imposed seam )

والتي تتم بصف أو أکثر من الدرز منها ما يتم انتاجه على مرحلة واحدة ومنها ما يتم على مرحلتين کالحياکات الفرنسية

2.  حياکة طبقتين أو أکثر من الخامة المتراکبة : .L.S ( Lab - seam ).B.S (Bound seam )

مثل الخياطة الإنجليزية المتراکبة :

3.  حياکة الحواف : .B.S (Bound seam )

ويتم عن طريق احتواء شريط حول طرف القماش وحياکته بصف أو أکثر من الغرز

4.  الخياطة المسطحة : .B.S (Flat seam )

ويتم إنتاجها عن طريق التقاء طرفي الخامة وعلى نفس المستوى مع استخدام مجموعة من الغرز المتشابکة بغرض الربط بين طرفي الخامة.

أنواع الخيوط المستخدمة في تقنيات الخياطة :

1.  الخيوط القطنية :

الخيوط المصنوعة من ألياف القطن ، ولها قدرة ممتازة على الخياطة لأنها لينة جدا ولا تتأثر بالحرارة الناتجة عن الإبر أثناء عملية الخياطة ومن جهة أخرى فإن الخيوط القطنية ليست متينة بدرجة عالية ولها قابلية للانکماش عند البلل

2.  الخيوط الصناعية :

وهي مصنوعة أساسا من الألياف المستمرة أو القصيرة للنايلون ، البوليستر ، الرايون ، البولي أمين وهذه الخيوط متينة جدا ولا تتأثر بالرطوبة أو الکيماويات المستخدمة في مساحيق الغسيل أو مذيبات التنظيف الجاف بالإضافة إلى ثبات الأبعاد ،ومقاومة للتأکل .

3.  الخيوط المحورية :

هذه الخيوط لها قلب من ألياف البوليستر ومغطاة بألياف القطن والتي ينتج عنها خيط قوي بقدرة ممتازة للحياکة بالإضافة إلى المرونة الجيدة ومقاومة الحرارة والانکماش (إيمان حامد – 2012- 53)

الإطار التطبيقي :

إعداد الوحدة :

 يهدف البحث الحالي إلى تنمية معارف ومهارات الطالبات في کيفية التعامل مع ماکينة الخياطة وتشغيلها والتدريب على بعض تقنيات الخياطة وتوظيفها فى تنقيذ بعض المفروشات المنزلية وذلک من خلال وحدة دراسية مقترحة ، والتعرف علي اثر تدريس هذه الوحدة علي تحصيل المعارف والمهارات المتعلقة بموضوع الوحدة .

تحديد أهداف الوحدة

 يعد تحديد الأهداف هو الخطوة الأولى لأي عمل ناجح ، وتمثل الأهداف التعليمية النتائج المرغوب فيها والمتوقع أن يحدثها المنهج في سلوک المتعلمين بعد مرورهم بمواقف تعليمية معينة ،وعلي ذلک فإن الأهداف تعتبر محورا رئيسيا للمنهج في عملية تخطيطية وتنفيذه وتقويمه والهدف التربوي يشير إلى المخرجات أو النواتج المتوقعة في کافة أبعاد الشخصية الإنسانية لأي منظومة تربوية .( حسن زيتون - 1995 - 28 )

وقد قام الباحثان بصياغة أهداف الوحدة کما يلي :

الهدف العام للوحدة :

هوتطوير استراتيجيات التعليم لتنمية مهارات الطالبات في تنفيذ وأتقان بعض أساليب تقنيات الخياطة وتوظيفها في تنفيذ المفروشات المنزلية .

أهداف الوحدة :

تصبح الطالبة بعد الانتهاء من دراسة الوحدة التعليمية قادرة على أن :

  • ·   تتعرف على المفاهيم والمصطلحات الخاصة بتقنيات القص والخياطة
  • ·   تحدد الأنواع المختلفة لتقنيات القص والخياطة
  • ·   تتقن تنفيذ تقنيات القص والخياطة
  • ·   تعدد المراحل المختلفة لکل تقنية
  • ·   تدرک الإمکانات الوظيفية والجمالية لکل نوع من التقنيات
  • ·   تضع حلول مستحدثة وغير تقليدية لزخرفة وتزيين المفروشات باستخدام تقنيات القص والخياطة

 ولقد تم تقسيم الوحدة التعليمية إلى أربعة جلسات لکل منها أهدافها المعرفية والمهارية والوجدانية وهى:

الجلسة الأولى:

الأهداف المعرفية:

  • ·   تتفهم أهمية تقنيات القص والخياطة
  • ·   تذکر أنواع تقنيات القص والخياطة
  • ·   توضح مفهوم التقنية والمهارة

الأهداف المهارية :

  • ·   تتفن تنفيذ أنواع مختلفة من الخياطات ( بارزة – مسطحة )
  • ·   تتقن تنفيذ الکشکشة والکسرات بأنواعها ( رفيعة – عريضة )

الأهداف الوجدانية:

  • ·   تتحمس لأهمية استخدام تقنيات القص والخياطة في زخرفة المفروشات
  • ·   تدرک أهمية الدقة في الأداء للوصول إلى عمل جيد.
  • ·   تقبل التعليمات والتوجيهات بصدر رحب.
  • ·   تصغي باهتمام أثناء الشرح.

الجلسة الثانية:

الأهداف المعرفية:

  • ·   توضح طرق استخدام الکسرات والخياطات في زخرفة المفروشات
  • ·   تدرک العلاقة بين تقنيات القص والخياطة وزخرفة المفروشات
  • ·   تتعرف على کيفية الاستفادة المثلي من تقنيات القص والخياطة.

الأهداف المهارية:

  • ·   تتقن ترکيب السجاف ( الأنفورم )
  • ·   تجيد ترکيب الشرائط على الأقمشة

الأهداف الوجدانية:

  • ·   تعي أهمية توظيف السجاف والشرائط في زخرفة المفروشات
  • ·   تدرک أهمية الدقة في إخراج عمل متقن

الجلسة الثالثة:

الأهداف المعرفية:

  • ·   توضح طريقة قص وتوصيل شريط البييه
  • ·   تذکر الطرق المختلفة لترکيب السحاب
  • ·   تدرک الإمکانات الوظيفية والجمالية لکل تقنية .

الأهداف المهارية:

  • ·   تتقن قص وترکيب شرائط البييه
  • ·   تجيد ترکيب السحاب


الأهداف الوجدانية:

  • ·   تتولد لديها الجرأة في زخرفة وتزيين المفروشات
  • ·   تقدر أهمية التعاون والمشارکة مع الزملاء.
  • ·   تحافظ على أصالتها وأسلوبها المتفرد.

الجلسة الرابعة:

الأهداف المعرفية:

  • ·   تبلور الأفکار التي تدور في خيالها لاستحداث تصميمات مختلفة لتزيين المفروشات .
  • ·   تحدد الأفکار الأصيلة والفريدة والمتنوعة من بين المقترحات المقدمة.
  • ·   تتقن توظيف تقنيات القص والخياطة في استحداث حلول إبداعية في زخرفة وتزيين المفروشات.

الأهداف المهارية:

  • ·   تجيد استحداث أفکار تصميمية من تقنيات القص والخياطة المتنوعة
  • ·   تستفيد الاستفادة القصوى من تقنيات القص والخياطة في زخرفة المفروشات
  • ·   تجيد تنسيق الألوان والخامات عند تجميعها لعمل منتج من المفروشات
  • ·   تضع حلول تصميمية غير تقليدية.
  • ·   تجاور الألوان المختلفة بدقة وحس فني.

الأهداف الوجدانية:

  • ·   تقدر أهمية الدقة والإتقان في العمل .
  • ·   تدرک أهمية ترتيب الأفکار وتنظيمها.

اختيار محتوى الوحدة :

تم اختيار المحتوى في ضوء أهدافه التدريسية وتطوير استراتيجيات التعلم والوقت اللازم لتنفيذها ، وقد راعى الباحثان تنظيم المحتوى بما يحقق التکامل بين الإطار النظري والتطبيقي ، وتم تجميع المحتوى وعرضه على لجنة من المحکمين المتخصصين من أعضاء هيئة التدريس بالکليات المتخصصة (ملحق 4) حيث تم التأکد من صلاحية المحتوى في تحقيق أهداف الوحدة التدريسية .

الجانب النظري للوحدة التدريسية ويشمل :

1.   التصور المقترح لتصميم وحدة تعليمية استجابة لتطوير المناهج و التعليم للوصول الى الاهداف المرجوة.

2.   التعرف على الأجزاء المختلفة لماکينة الخياطة وطرق تشغيلها وصيانتها

3.   مفهوم تقنيات القص والخياطة وأهميتها

4.   أنواع تقنيات القص والخياطة

5.   أساليب توظيف تقنيات القص والخياطة فى زخرفة وتزيين المفروشات.

الجانب التطبيقي للوحدة التدريسية :

1. التدريب على بعض تقنيات القص والخياطة التي يمکن الاستفادة منها في زخرفة المفروشات ( الخياطات المسطحة والبارزة ، الکسرات ، الکشکشة ، الأنفورم ، البييه ، تثبيت الشرائط )

2.  التدريب على توظيف بعض تقنيات القص والخياطة في زخرفة وتزيين المفروشات.

3.  اکتساب الطالبات المهارات المتضمنة الوحدة التعليمية.

زمن الوحدة التدريسية :

 استغرق تدريس الوحدة التدريسية أربعة أسابيع بواقع ساعة نظري وأربعة ساعات تطبيقية لکل أسبوع .

ضبط وتقييم الوحدة:

 بعد إعداد الباحثان للوحدة تم عرضها علي مجموعة من الأساتذة المتخصصين ( ملحق 4) لمعرفة مدي ملائمة الأهداف وترابطها وتنوعها وإمکانية قياسها ، وارتباط المحتوي بالأهداف المراد تحقيقها ، وبساطة ووضوح الوسائل التعليمية وارتباطها بالمواقف التعليمية ، وملائمة طرق التدريس للمحتوي وترابطها مع الأهداف المراد تحقيقها ، وشمول الأنشطة التعليمية لمجالات متنوعة تتيح الفرص للاختيار والمشارکة ، ومدي شمول التقويم لکافة الأهداف المراد قياسها ، وتم تصحيح الأخطاء اللغوية وإجراء بعض التعديلات وإعادة صياغة بعض الأهداف بناء على أراء المحکمين .

بناء أدوات تقييم الوحدة :

 لقياس مدي فاعلية الوحدة في تنمية معارف ومهارات الطالبات استخدم الباحثان أدوات التقييم الآتية

  • ·   اختبار تحصيلي موضوعي لتقييم المعلومات والمعارف المتضمنة في الوحدة التعليمية .
  • ·   اختبار مهاري لقياس الأداء المهاري الذي تتضمنه الوحدة التعليمية
  • ·   مقياس تقدير الأداء المهاري

وفيما يلي خطوات إعداد کل أداة من الأدوات السابقة.

1. خطوات إعداد الاختبار التحصيلي (ملحق 1 ) :

الاختبار التحصيلي هو الأداة التي تستخدم في قياس المعرفة والفهم والمهارة في مادة دراسية معينة أو مجموعة من المواد (أمال صادق ، فؤاد أبو حطب – 2000م)

أ- تحديد الهدف من الاختبار : يهدف الاختبار إلي :

  • ·   قياس ما لدي الطالبات من مفاهيم وخبرات سابقة عن الموضوعات المتضمنة بالوحدة قبل تطبيقها .
  • ·   قياس مدي تحصيل الطالبات للمعارف المتضمنة بالوحدة بعد تطبيقها .


ب – صياغة أسئلة الاختبار : روعي عند صياغة أسئلة لاختبار :

  • ·   ارتباطها بأهداف الوحدة المراد قياسها .
  • ·   ألا تتضمن من الألفاظ ما قد يوحي للطالب بالإجابة .
  • ·   ألا تکون إجابة أي سؤال متضمنة في أسئلة أخري .
  • ·   توزيع الإجابات الصحيحة توزيع عشوائيا .
  • ·   تجنب الغموض والتعقيد.
  • ·   کتابة تعليمات الاختبار بوضوح

وقد استخدم الباحثان الأسئلة الموضوعية لقدرتها علي قياس اکبر کم من الأهداف وسهولة تصحيحها وعدم تأثرها بالعوامل الذاتية للمصحح ، وقد بلغ عدد الأسئلة (20) سؤال اختيار من متعدد .

ج – إعداد مفتاح تصحيح الاختبار :

قام الباحثان بإعداد مفتاح لتصحيح الاختبار المعرفي وقد بلغ مجموع درجات الاختبار (20) درجة موزعة علي عدد (20) سؤال

2. خطوات إعداد الاختبار المهاري ( ملحق 2 ):

ا-تحديد الهدف من الاختبار :

يهدف الاختبار إلي :

  • ·   قياس ما لدي الطالبات من خبرات مهارية عن طبيعة أداء المهارات المتضمنة بالوحدة قبل تطبيقها
  • ·   قياس اثر تعلم الطالبات للمهارات المتضمنة بالوحدة علي مستوي أدائهم بعد تطبيقها

ب-صياغة أسئلة الاختبار :

روعي عند صياغة أسئلة الاختبار

  • ·   ارتباطها بأهداف الوحدة المهارية المراد قياسها .
  • ·   تجنب الغموض والتعقيد ،ومناسبتها لمستوى الطالبات .

ج-تصحيح الاختبار المهارى :

 تم التصحيح بواسطة لجنة ثلاثية من المصححين بقسم الاقتصاد المنزلي – کلية الإدارة والاقتصاد المنزلي – جامعة الملک خالد ، وذلک بوضع علامة أمام التقدير الذي ينطبق علي کل بند من بنود بطاقات ملاحظة أداء الطالبات للمهارة المتضمنة بالاختبار ،ومن ثم ترجمة العلاقات التي وضعت إلى درجات .

 

3. خطوات إعداد مقياس تقدير الأداء المهاري ( ملحق 3 ) :

1-تحديد الهدف من المقياس :

 يهدف المقياس إلى بناء أداه موضوعية لتقييم الأداء المهاري للطالبات في کل من الاختبار القبلي والبعدي لمعرفة مدى قدرة الوحدة المقترحة على تنمية مهارات الطالبات في زخرفة المفروشات باستخدام تقنيات القص والخياطة .

2-صياغة مفردات المقياس :

 حيث أنه لا توجد مقاييس ثابتة أو مقننة تستخدم في التقييم النهائي لمهارات تصميم وتنفيذ مکملات الملابس فقد قام الباحثان بتصميم مقياس التقدير بحيث تضمن ثلاث محاور رئيسية يشتمل کل منها على مجموعة من البنود وهي "تقنيات القص (4)- تقنيات الخياطة (7)- الجانب الزخرفي (3)" بحيث تقيس إمکانية توظيف تقنيات القص والخياطة في زخرفة المفروشات المنفذة وقد روعي عند صياغة مفردات المقياس:

  • ·   وضوحها وبساطتها
  • ·   ارتباطها بأهداف الوحدة المهارية

ج - مفتاح تصميم المقياس :

 قام الباحثان بإعداد مفتاح تصحيح خماسي لمقياس التقدير کالآتي: تم وضع (4) درجات (متوفر تماما) ، (3) (متوفر)، (2) (متوفر إلى حد ما)، (1) (غير متوفر)، (0) (غير متوفر على الإطلاق)

1. صدق وثبات أدوات تقييم الوحدة:

أ-صدق وثبات الاختبار التحصيلي المعرفي:

 تم عرض الاختبار المعرفي ومفتاح تصحيحه وبيان تصحيح الدرجات علي أسئلة الاختبار علي مجموعة من الأساتذة المتخصصين ،للتأکد من مدى سهولة ووضوح عبارات الاختبار ، وارتباط الأهداف بأسئلة الاختبار وقد أجمع المحکمين على صلاحية الاختبار التحصيلي المعرفي للتطبيق مع إبداء بعض المقترحات ، مثل تقليل عدد الأسئلة ، وتعديل صياغة بعض العبارات وقد تم التعديل بناءا على مقترحاتهم ، وبذلک أصبح الاختبار في صورته النهائية صالح للتطبيق .

ب-ثبات الاختبار المعرفي :

وقد تم حساب معامل ثبات الاختبار المعرفي بالطرق الآتية :

- الثبات باستخدام التجزئة النصفية :

 تم التأکد من ثبات الاختبار التحصيلي المعرفي باستخدام طريقة التجزئة النصفية ، وکانت قيمة معامل الارتباط 0.856 – 0.922 ، وهي قيمة دالة عند مستوى 0.01 لاقترابها من الواحد الصحيح ، مما يدل على ثبات الاختبار التحصيلي المعرفي .


- ثبات معامل ألفا :

وجد أن قيمة معامل ألفا 0.821وهذا دليل على ثبات الاختبار التحصيلي عند مستوى 0.01 لاقترابها من الواحد الصحيح ، والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول (1) ثبات الاختبار المعرفي

ثبات الاختبار المعرفي

التجزئة النصفية

معامل ألفا

قيم الارتباط

الدلالة

قيم الارتباط

الدلالة

الاختبار ککل

0.896 – 0.945

0.01

0.937

0.01

2. صدق وثبات الاختبار المهاري:

أ- صدق الاختبار المهاري:

الصدق المنطقي :

 تم عرض الاختبار المهاري على مجموعة من المحکمين من الأساتذة المتخصصين في مجال "الملابس والنسيج"، للتأکد من صدق محتواه وفقاً لما يهدف لقياسه، وقد أقروا بصلاحيته للتطبيق.

ب- ثبات الاختبار المهاري:

ثبات المصححين :

يمکن الحصول على معامل ثبات المصححين بحساب معامل الارتباط بين الدرجات التي يعطيها مصححان أو أکثر لنفس الأفراد أو لنفس الاختبارات ، وبعبارة أخرى فإن کل مفحوص يحصل على درجتين أو أکثر من تصحيح اختبار واحد .

وتم التصحيح بواسطة ثلاثة من الأساتذة المحکمين وذلک باستخدام مقياس التقدير في عملية التقويم وقام کل مصحح بعملية التقويم بمفرده .

 وقد تم حساب معامل الارتباط بين الدرجات الثلاث التي وضعها المصححين (س ، ص ، ع) للاختبار التطبيقي البعدي باستخدام معامل ارتباط الرتب والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول (2) معامل الارتباط بين المصححين للاختبار المهاري

المصححين

المحور الأول

المحور الثاني

المحور الثالث

المجموع ککل

س ، ص

0.853

0.974

0.787

0.914

س ، ع

0.890

0.968

0.882

0.913

ص ، ع

0.916

0.949

0.892

0.919

 يتضح من الجدول السابق ارتفاع قيم معاملات الارتباط بين المصححين ، وجميع القيم دالة عند مستوى 0.01 لاقترابها من الواحد الصحيح ، مما يدل على ثبات الاختبار التطبيقي الذي يقيس الأداء المهاري ، کما يدل أيضاً على ثبات مقياس التقدير وهي أداة تصحيح الاختبار المهاري .

نتائج البحث:

الفـرض الأول :

ينص الفرض الأول على ما يلي : "توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات الطالبات في المعارف والمهارات المتضمنة بالوحدة المقترحة في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي" .

وللتحقق من هذا الفرض تم تطبيق اختبار "ت" والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول (3) دلالة الفروق بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيق القبلي والبعدي

مجمــوع

"المعرفي – المهاري"

المتوسط الحسابي

"م"

الانحراف المعياري

"ع"

عـدد أفراد العينـة "ن"

درجـات الحريـة

"د.ح"

قيمـة ت

مستوى الدلالة واتجاهها

القبلــي

15.960

1.881

25

24

91.111

0.01

لصالح البعدي

البعــدي

71.700

2.886

يتضح من الجدول (3) ، أن قيمة "ت" تساوي "91.111" وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 ، حيث کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق البعدي "71.700" ، بينما کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق القبلي "15.960" ، مما يشير إلى وجود فروق حقيقية بين التطبيقين لصالح التطبيق البعدي ، ويدل ذلک على ارتفاع مستوى تحصيل الطالبات بعد دراستهم للمعارف والمهارات المتضمنة بالوحدة ، أي أن الوحدة التعليمية في هذه الدراسة تمکنت من تحقيق الهدف في تعلم المعارف والمهارات التي تتضمنها وذلک بالنسبة للمعارف والمهارات .

 وبذلک يتحقق الفرض الأول ، و تتفق نتائج البحثبذلک مع دراسة کلاً من ، سميحه على إبراهيم (2010م) في وحدة مقترحة لتعلم بعض تقنيات ملابس الأطفال باستخدام الوسائط الفائقة ،و دراسة سميه مصطفى محمد (2015م )في إعداد برنامج ارشادي لتنمية مهارات تقنيات تنفيذ الملابس لطلاب الفرقة الثانية قسم الملابس والنسيج والتي ساعدت کلا منها على ارتفاع مستوى الأداء المهاري للطالبات .

الفـرض الثاني :

ينص الفرض الثاني على ما يلي : "توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات الطالبات في الاختبار المعرفي قبل تطبيق الوحدة وبعدها لصالح التطبيق البعدي" .

وللتحقق من صحة هذا الفرض تم تطبيق اختبار "ت" والجدول التالي يوضح ذلک :

 


جدول (4) دلالة الفروق بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار المعرفي

الاختبار المعرفي

المتوسط الحسابي "م"

الانحراف المعياري "ع"

عـدد أفراد العينـة "ن"

درجـات الحريـة "د.ح"

قيمة ت

مستوى الدلالة واتجاهها

الجلسة الأولي

القبلــي

1.280

1.021

25

24

31.507

0.01

لصالح البعدي

البعــدي

8.400

0.866

الجلسة الثانية

القبلــي

8.320

1.029

25

24

10.061

0.01

لصالح البعدي

البعــدي

10.440

0.883

الجلسة الثالثة

القبلــي

9.560

0.869

25

24

11.894

0.01

لصالح البعدي

البعــدي

13.240

1.392

مجموع المعرفي ککل

القبلــي

13.240

1.392

25

24

17.560

0.01

لصالح البعدي

البعــدي

19.000

1.080

 يتضح من الجدول (4) الاتي :

1. أن قيمة "ت" تساوي "31.507" ، للجلسة الأولي وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدي ، حيث کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق البعدي "8.400" ، بينما کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق القبلي "1.280" .

2. أن قيمة "ت" تساوي "10.061" ، للجلسة الثانية وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدي ، حيث کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق البعدي "10.440" ، بينما کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق القبلي "8.320" .

3. أن قيمة "ت" تساوي "11.894" ، للجلسة الثالثة وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدي ، حيث کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق البعدي "13.240" ، بينما کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق القبلي "9.560" .

4. أن قيمة "ت" تساوي "17.560" ، لمجموع الاختبار المعرفي ککل وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدي ، حيث کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق البعدي "19.000" ، بينما کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق القبلي "13.240" ، وبذلک يتحقق الفرض الثاني .

 وقد اتفق ذلک مع سميه مصطفى محمد (2015م) والتي أکدت على فعالية الوحدات التعليمية في تنمية معارف ومهارات الطلاب محل الدراسة ، وأن تحقيق التکامل والترابط بين الجوانب المعرفية والمهارية في بناء الوحدات التعليمية يسهم بشکل فعال في تعلم أکثر إيجابية.

الفـرض الثالث :

ينص الفرض الثالث على ما يلي : "توجد فروق دالة احصائيا بين متوسط درجات الطالبات في الاختبار المهاري قبل تطبيق الوحدة وبعدها لصالح التطبيق البعدي" .

 وللتحقق من صحة هذا الفرض تم تطبيق اختبار "ت" والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول (5) دلالة الفروق بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار المهاري

الاختبار المهاري

المتوسط الحسابي "م"

الانحراف المعياري "ع"

عـدد أفراد العينـة "ن"

درجـات الحريـة "د.ح"

قيمـة ت

مستوى الدلالة واتجاهها

المحور الأول

القبلــي

0.840

0.850

25

24

42.674

0.01

لصالح البعدي

البعــدي

14.760

1.164

المحور الثاني

القبلــي

0.880

0.832

25

24

76.637

0.01

لصالح البعدي

البعــدي

26.680

1.375

المحور الثالث

القبلــي

1.080

0996

25

24

37.521

0.01

لصالح البعدي

البعــدي

11.120

1.053

مجموع المهاري ککل

القبلــي

2.800

1.154

25

24

104.601

0.01

لصالح البعدي

البعــدي

52.600

2.432

 يتضح من الجدول (5) الاتي :

1. أن قيمة "ت" تساوي "42.674" ، للمحور الأول وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدي ، حيث کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق البعدي "14.760" ، بينما کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق القبلي "0.840" .

2. أن قيمة "ت" تساوي "76.637" ، للمحور الثاني وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدي ، حيث کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق البعدي "26.680" ، بينما کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق القبلي "0.880".

3. أن قيمة "ت" تساوي "37.521" ، للمحور الثالث وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدي ، حيث کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق البعدي "11.120" ، بينما کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق القبلي "1.080" .

4. أن قيمة "ت" تساوي "104.601" ، لمجموع الاختبار المهاري ککل وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدي ، حيث کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق البعدي "52.600" ، بينما کان متوسط درجات الطالبات في التطبيق القبلي "2.800" ، وبذلک يتحقق الفرض الثالث .

 ويرجع ذلک إلى أن الوحدة التعليمية المقترحة قد أدت إلى تحسين مستوى الأداء المهاري للطالبات ، مما يعني اکتسابهن للمهارات بشکل أفضل وتحقيق أفضل النتائج فيما يطلب منهم من أعمال بدرجة عالية من الدقة مع السرعة في الأداء.

نماذج من أعمال الطالبات

   
   
   
   
   
   
   
   
   

توصيات البحث :

 في ضوء إجراءات البحث، وما توصل إليه من نتائج، يوصي الباحثان بما يلي:

  • الاستفادة من الوحدة التعليمية المقترحة في تصميم وحدات تعليمية أخرى.
  • · الترکيز على أساليب التدريس المفتوح مثل المناقشة, والعصف الذهني, والمشروعات, والعمل بنظام المجموعات في التدريس لما لها من أثر في تحسين التفکير الإبداعي.
  • ·   تنمية مهارات التفکير العلمي لدى الطلاب ( الملاحظة، التصنيف، استخدام التعريفات الإجرائية، استخدام الأرقام، الاستنتاج والتحليل، التقويم).
  • · الاهتمام بتحقيق التکامل بين الجوانب المعرفية والمهارية في تصميم الوحدات التي تقدم للطلاب في مختلف المناهج الدراسية بحيث تطبق الفجوة بين النظرية والتطبيق, وتزداد کفاءة العملية التعليمية.
  • ·   الابتعاد عن أساليب الغرس والتلقين وفرض الأفکار ومساعدة الطلاب على الوصول إلى المعلومات والأفکار بأنفسهم.
  • · الاهتمام بمخرجات العملية التعليمية بإجراء المزيد من الدراسات والأبحاث المتعلقة بمتغيرات البحث الحالي والتي تلاءم سوق العمل وتخدم جميع قطاعته.
المراجع :
1.        أحمد اللقاني : المناهج بين النظرية والتطبيق – البعة الرابعة – علام الکتب – القاهرة 1995م
2.  إيمان حامد محمود ربيع : تأثير إختلاف نسبة الخلط والتجهيز النهائي لخامتي الحرير الطبيعي والبولي استر على خواص الأداء الوظيفي للملابس الجاهزة – دکتوراه – جامعة طنطا – 2006م
3.        ايمان فاروق عبد العزيز : برنامج فديو تعليمي في تنمية مهارات تنفيذ الملابس – ماجيستير – کلية الإقتصاد المنزلي جامعة حلوان 2003م
4.  بدر عبد الله الصالح : مستقبل تقنية المعلومات ودورها في إحداث التغيير النوعي في طرق التعليم والتعلم – بحث منشور – مرکز البحوث التربوية – کلية التربية – جامعة الملک سعود – 2003م .
5.  حسناءأبوالعينين وأخر : دراسةتقويميةلمقررالماکيناتوتقنياتالخياطةوتأثيره علىأداءالطالباتفيتنفيذالقطعالملبسية – المؤتمرالعلميالسنويالعربيالسادس - الدوليالثالث) تطويربرامجالتعليمالعاليالنوعيفيمصروالوطن العربيفيضوءمتطلباتعصرالمعرفة)مصر- أبريل 2011م
6.        حسن زيتون ، کمال زيتون : التعلم والتدريس من منظور النظرية البنائية – عالم الکتب – القاهرة - ط2 – 2006م
7.  حسين محمد حجاج : الاتجاهات الفنية الحديثة والمعاصرة کمصدر لزخرفة المفروشات – المؤتمر العلمي السنوي العربي الرابع لکلية التربية النوعية – جامعة المنصورة – إدارة المعرفة وإدارة رأس المال الفکري في مؤسسات التعليم العالي في مصر والوطن العربي – من ص1425إلى 1438- ابريل 2012م
8.        سامية لطفي السمان : مفروشات المنزل والديکور الداخلي – دار القلم – دبي 2003 م
9.  سامية محمد محمد الطوبشي : معرض الاستفادة من عوادم الميتراج ومصانع الملابس الجاهزة في انتاج المفروشات – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان – 1999م
10.سمية مصطفى محمد : برنامج ارشادي لتنمية مهارات تقنيات تنفيذ الملابس لطلاب الفرقة الثانية قسم الملابس والنسيج - مجلةعلوموفنون - دراساتوبحوثمصر - مج 27 , ع 2- من ص 61 إلى ص 74 – ابريل
11.سميحه على إبراهيم : وحدة مقترحة لتعلم بعض تقنيات ملابس الأطفال باستخدام الوسائط الفائقة – مجلة کلية التربية – جامعة الأزهر – العدد 144 – الجزء الأول – يناير 2010م
12.     ـــــــــــــــــــــــــــــ : فاعلية الفديو التعليمي في تدريس الماکينات – مجلة علوم وفنون – مجلد 14- العدد الأول – القاهرة – يناير 2002
13.     سنجر : موسوعة الخياطة ، مبادئ الخياطة الجديد – أکاديميا انترناشيونال – بيروت – لبنان – 2000م
14.     شريف عبد الجواد محمد : فاعلية استخدام الکمبيوتر في تعليم تقنيات الخياطة –رسالة دکتوراه - کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان 2003م
15.     عبد السلام عبد العليم مالک : تحسين الإنتاجية من ألات الخياطة – ماجيستير – کلية الهندسة – قسم الغزل والنسيج – جامعة الإسکندرية 2002م
16.عزه عبد العليم سرحان : أبليکات مستخدمة من العينات سابقة الإعداد لمقرر التصميم و التطريز لإثراء مفروشات حجرة الطفل – بحث منشور – المؤتمر السنوي العربي السابع الدولي الرابع – إدارة المعرفة وإدارة رأس المال الفکري في مؤسسات التعليم العالي في مصر والوطن العربي – کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة - في الفترة من11-12ابريل 2013م
17.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ: تنمية المهارة اليدوية في تنفيذ تقنيات ملابس الأطفال باستخدام الحاسب الألي لطالبات الاقتصاد المنزلي بکليات التربية النوعية – دکتوراه – کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة – 2007م
18.     فؤاد أبو حطب ، آمال صادق: علم النفس التربوي ، مکتبة الأنجلو ، الطبعة السادسة ، 2000م .
19.     محمود البسيوني : ابداع الفن وتذوقه – دار المعارف – القاهرة – 1993م
20.مصطفى محمد الشوربجي : رؤية فنية مبتکرة للعناصر الطبيعية في تصميم أقمشة المفروشات المطبوعة – المؤتمر العلمي السنوي الثاني – معايير ضمان الجودة والاعتماد في التعليم النوعي بمصر والوطن العربي – کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة – ابريل من ص876إلى890- 2007م