وضع معايير تصميم الخط العربي الرقمي تحقق الناحية الوظيفية والجمالية وتصلح للعناوين في المطبوعات

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 مدرس مساعد بکلية الفنون التطبيقية قسم الطباعة والنشر والتغليف – جامعة دمياط

2 أستاذ مساعد بکلية الفنون التطبيقية قسم الطباعة والنشر والتغليف – جامعة حلوان

3 أستاذ مساعد بکلية الفنون التطبيقية قسم الإعلان – جامعة دمياط

4 مدرس بکلية الحاسبات والمعلومات جامعة القاهرة

المستخلص

الملخص
 شهدت السنوات القليلة الماضية ظهور العديد من أشکال الحروف العربية التي استخدمت في مجال المطبوعات ، فقد رحبت المطبوعات الورقية بالجديد منها دون اهتمام کافي بمدى ملائمتها – بحکم کثرتها واختلاف مستوى القائمين عليها - وتحفظت صفحات الويب الصادرة عن المؤسسات الکبيرة في استخدام الجديد منها ، واکتفت بالأشکال المألوفة منها ، إلا أن کثير من تلک الحروف الجديدة لم يصل إلى مستوى الجودة و التميز الذي تحقق مع الحروف اللاتينية ، ويعود هذا لأسباب عدة ، تأتى في مقدمتها تکوينالحرفالعربينفسه ، فاختلافشکلالحرفباختلافموضعه ،وتغيررسمهحسبمايجاورهمنالحروفالأخرى , هناک مشکلة کبيرة تنتج من التنوع الشديد في الهيئة العامة أو الحدود المحيطة بالحرف العربي وما يتخلله من فراغ ثم ضرورة اتصالها معاً ، وهو ما يزيد منتعقيدتوليدخط مبنيعلىأسسسليمةسهلةالترکيب ،فحرفالهاءمثلا لهأربعحالاتمختلفةحسبموقعه منالکلمة فيمقابلحالتينلاثالثلهمالأىحرففياللاتينية ، لذلک أصبح من الضروري وضع معايير لتصميم الخطوط العربية الرقمية تعالج تلک المشکلات ومن أهم هذه المعايير أولاً الالتزام بالقواعد العامة وهس أسس تصميم الحروف العربية ثم القواعد الخاصة لتصميم تلک الحروف وهي القواعد الخاصة التي يحکمها الفهم الصحيح لأبعاد المشکل التصميمي للأبجدية العربية ويأتي بعد ذلک ( ثانياً ) توجيه الخط من حيث کون تصميم الأبجدية موجهة لموضوع سياسي أو اقتصادي أو أطفال أو سيدات فلکلٍ المواصفات الخاصة ثالثاً مراعاة العامل الصناعي والاقتصادي اختصار أوجه الحروف – تقارب الصاعد والنازل – تطبيق القواعد العلمية في تصميم الخط الطباعي والبرمجة الصحيحة له هي من أهم العوامل التي تؤثر في تصميم الخط الطباعي , يأتي بعد ذلک العامل الأخير والذي يتمثل في البرمجة الصحيحة للأبجدية للحصول على أبجدية قابلة للتطبيق على کافة البرامج .

الموضوعات الرئيسية


اولاً : مشکلةالبحث :

تکمن مشکلة البحث في عدم وجود معايير واضحة عند تصميم الخطوط العربية الرقمية وقلة أشکال الحروف العربية الجيدة التي تصلح للعناوين .

ثانياً : أهميةالبحث :

تتمثل أهمية البحث في وضع معايير واضحة لتصميم الحروف العربية الرقمية خاصة تلک التي تستخدم في العناوين وتتمثل الأهمية أيضا أنه يغطى منطقة شديدة الأهمية ، فالحرف العربي هو أحد مفردات التصميم الأساسية والتي تستخدم مع منتجات شديدة التنوع سواء على المستوى المطبوع ، ومع ذلک لا تلقى هذه المنطقة اهتماما مماثلاً من قبل المتخصصين ، نظرا للصعوبات التي قد تواجه المتخصص إذا ما حاول الخوض فيها، حيث تحتاج من التجريب الکثير من الوقت والجهد، ثم قد لا تأتي ثمارها المادية إذا ما تم السطو عليها واستنساخها بعد ذلک مع صعوبة تطبيق قوانين الحقوق الملکية الفکرية .

ثالثاً :أهدافالبحث :

  • · محاولة الوصولإلى وضع أبحدية عربية کاملة تتلافى العيوب التقنية وتصلح للتطبيق مع مراعاة العامل الصناعي ( أي يصلح حرفاً طباعياً ) والاقتصادي .
  • ·    وضع معايير واضحة لتصميم الحروف العربية الرقمية .

رابعاً : حدودالبحث :

يستخدم البحث التقنيات المتاحة فى زمن إعداده .

خامساً : منهجيةالبحث :

تعتمد الدراسة على المنهجين التاللين :

 1- المنهج الوصفى التحليلي .

 2- المنهج التجريبى .

سادساً : أدوات البحث :

  • ·    استخدام برامج تصميم الحروف الرقمية .

سابعاً : الفروض :

  • ·    يفترض البحث عند تطبيق معايير تصميم أبجدية رقمية عربية ينتج خط طباعي خال من العيوب التصميمية والتقنية .

 

کلمات دالة :

الخط الرقمي فونت (( Font- تنسيق الخط : Font Format - الحرف Character

المعيار الأساسي Unicodeالترميز Encodingخارطة المحارف Character mapping

مقدمة :

 کلنا يعجب ونحن أصحاب الکتابة الجميلة من رداءة منشوراتنا . لقد ظل تصميم المادة الطباعية سنوات طويلة متروکًا لاجتهادات حرفيين لم يتعلموا المهنة وأصولها بل تناقلوها شفاهًا . والنتيجة کانت کارثية ولم يسلم منها بلد عربي واحد، ويکفيک التجول في معرض للکتاب في أي بلد عربي لتعرف أن الحال واحدة . وإذا کانت تقنيات الحاسوب والنشر المکتبي قد أعطت فرصة جديدة للکاتب المتعلم في تحرير نصوصه، فلا شک أن المنتجات الطباعية المتردية الموجودة في حياتنا اليومية قد أثرت على مستخدم الحاسوب أيضًا ولم تعطه فرصة لکي يتفکر، وترکت الخبير التيبوغرافي غارقًا بين کم هائل من الإنتاج الفوضوي والرث.

معايير تصميم الحروف العربية الطباعية :

بالنظر في الخطوط العربية المتوفرة بکثرة في ساحة التيبوغرافيا، نجد أقل القليل من هذه الخطوط ما ينطبق عليه قواعد التصميم الصحيحة.

  • ·   أولا : يجب أن يخضع تصميم الخط لقواعد التصميم الصحيحة من حيث :

توازن الکتلة والفراغ ، ومن حيث التناغم بين أجزاء التصميم و … إلى آخر قواعد التصميم المعروفة ، ولا يصح هنا أن نقول الجمال لا يخضع لقانون، بل يخضع لقوانين عديدة کما نراها في عظمة خلق الله سبحانه وتعالى.

  • ·   ثانيا : يجب أن يخضع التصميم للقواعد العامة للخط العربي، خاصة من حيث تخليق الحروف من بعضها، وغيرها من القواعد التي يعرفها الخطاطون جيدا .
  • ·   ثالثا : جودة التنفيذ والبرمجة الصحيحة للخط .
  • ·   رابعا : مراعاة التصميم لثقافة المستخدم ، من حيث توجيه الخط .

ويجب مراعاة عدة شروط عن تطوير شکل الحرف أهمها :

  • ·    مراعاة العامل الصناعي ( أي يصلح حرفا طباعياً ) والاقتصادي .
  • ·     مراعاة الجمال الهندسي للحرف ( النسب ) .
  • ·     الصلاحية للقراءة والابتعاد عن أخطاء النطق ( سهولة القراءة ) .
  • ·    الالتزام بقواعد الخط العربي حرصا على جماله .

ومن هنا يجب علينا أن نفتح الباب لمزيد من الجهود والتجارب والمحاولات سعيًا إلى تيسير الحروف العربية في مجال الطباعة على الوجه المنشود .[1]

والأبجدية التيبوغرافية المثالية لابد أن تتسم بالمميزات الشکلية التالية:

  • ·   البعد عن الأشکال الغير مألوفة ( لأن الأشکال غير المألوفة تقرأ ببطء ).
  • ·   الوضوح (Legibility ) وهى إمکانية رؤية الحرف أو الکلمة وإمکانية التعرف عليها بيسر وسهولة .
  • ·   القدرة على القراءة (Readability ) وهى إمکانية الحصول على معنى الکلام بسهولة ومتابعة القراءة بيسر ودون ملل .
  • · الملائمة (Appropriateness) يجب عند تصميم الحرف أن يکون ملائماً للقارئ المقصود والرسالة التي سوف تکتب لها هذه الحروف بل ونوعية الورق التى سوف يطبع عليه.
  • ·   عملية إنتاج هذه الحروف (Reproducibility) يجب معها أن يکون تصميم الحروف ملائماً لعمليات الإنتاج المعد لها .[2]

وضع معايير لتصميم خطوط العناوين :

 

شکل رقم ( 1 ) معايير تصميم خطوط العناوين

أولاً القواعد العامة لتصميم خط العناوين :

تصميم الخطوط العربية مثلها مثل أي عمل فني يخضع لأسس التصميم فعند تصميم الأبجدية العربية للعناوين يجب مراعاة عامل أسس التصميم مثل الاتزان والوحدة أو الترابط والتباين [3].

ثانياً القواعد الخاصة لتصميم خط العناوين :

القواعد الخاصة تحکمها الفهم الصحيح لأبعاد المشکل التصميمي للأبجدية والقواعد الخاصة منها علي سبيل المثال :

  • ·    تعدد صور الحرف الواحد في الخط العربي .
  • ·    الخط العربي به حروف تتشابک وحروف لا تقبل التشبيک .
  • ·    الشکل الواحد يختلف مديوله ومعنى وضعه إذ کان معه نقطة واحدة ويختلف أيضاً إذا کان به نقطتان ويختلف کذلک إذا کان به ثلاثة .

-( المديول ) ويمکن تقريب فهمه بشکل ( الطراز ) وقوامه التوافق والتلاؤم والتجانس والتناسب ، وهو أساس الابتکار .

- التباين الحجمي : أولاً لا تخوف من التباين الحجمي لأنه صفة لازمة لأي أبجدية حروفية مثال :)w r ) في العربي مثال : (بق) .

- الاختلاف الشکلي : يُسَهِّلْ التعريف والإدراک بسهولة  مثال : k dفي العربي مثال : غ ط

- ما سبق هي صفات خاصة تتسم بِها کل الخطوط العربية القديمة والحديثة .

ثالثاً توجيه الخط :

 تختلف المطبوعات من حيث توجيها فهناک مطبوعات فنية وسياسية واقتصادية وأخرى موجهة للأطفال أو للسيدات وحتى تلک التي تقدم للسيدات تختلف من حيث کونها موجهة لسن معين , لذلک أصبح محتم استعمال خطوط معينة لکل موضوع فالأطفال يميلون للخطوط المائلة واللينة ... ( لکل مقام مقال ) فلو کان هناک مجلة تخص الشباب أو تخص الحديث عن موضوع إسلامي فلکلَ استخدام خاص من حيث اختيار شکل الحرف الطباعي ( الفونت ) وإن کان هذا يخص عناوين الموضوعات حيث تکون کمية الکلمات بها محدودة أما المتن الداخلي للکتابات فلابد أن يکون موحد وسهل القراءة ومصمم بمقاييس علمية وفنية معينة .ولا يوجد الخط الأفضل إنما هو الاختيار الأمثل ., وهو يتوقف على : ما هو موضوع المعنى ؟ إخباري , تکنولوجي , رياضي , ديني , اعلاني .نوع الخط هل هو عنوان رئيسي – عنوان فرعي – فقرة نصية – أقوال مأثورة – ملاحظة جانبية – معلومات اتصال ., عرض الکتابة : هل إعلان على الطريق السريع , , فيلم , مجلة , کرت عمل , موقع إلکترونى ..توجيه الخط : الجنس – الثقافة – المرحلة العمرية .[4]

رابعاً مراعاة العامل الصناعي عند تصميم الخط :

اختصار أوجه الحروف – تقارب الصاعد والنازل – تطبيق القواعد العلمية في تصميم الخط الطباعي والبرمجة الصحيحة له هي من أهم العوامل التي تؤثر في تصميم الخط الطباعي .

 وتؤثر هذه العوامل في التکلفة الاقتصادية لإنتاج الکتب حيث أن من أسباب ارتفاع ثمن الکتاب العربي أسباباً تکنولوجية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالخط العربي.

تقليل صور الحرف الواحد . وأن تشغل کتل أجسام الحروف من السطر أکبر قدر مستطاع ، وان تشغل منه الزوائد أقل قدر مستطاع .

وأن يکون هذا التطوير فى إطار فنى جميل لزم الخط العربي ، ولزمه الخط العربي منذ أکثر من اثنى عشر قرناً , وليکن نصب أعيننا دائماً أننا إذا قعدنا عن هذا التطوير فإن الزحف الآلي ماض في سبيله ، وهو يدخل على الخط العربي بين الحين والحين صور قميئة منفرة ، نضيق بها حيناً ثم نأخذ في إلفها ، لا لجمالها بل لأنها أفسدت الأذواق بالاعتياد ، فأعيننا تقع عليها کل يوم بل کل لحظة عدداً من المرات يفوق کثيراً عدد المرات التي تقع فيها أعيننا على آثار فن الخط العربي الرفيع.

 وإذا تشبث الموهوبون من فنانينا بأهداب المثل الفنية العليا وحدها ، أو رأوا الخط العربي أرفع وأقدس من أن يطوع لأساليب الصناعة ، ورأوا أن ليس في إمکان الخط العربي أبدع مما کان – فإن تجار الفن واقفون بأبواب الشرکات الصناعية ، بل إنهم قد اقتحموها ، وهم يقضون في أمر الخط العربي ونحن غائبون , ويعبثون بتراث مجيد من أعز ما تملک أمة العرب . [5]

خامساً البرمجة الصحيحة للخط :

تعريف الخط الرقمي ( الفونت ) Font : هو عبارة عن مجموعة من الحروف القابلة للطباعة أو للعرض تتشارک في نفس المواصفات أو النمط والحجم ومن الممکن أن يکون هناک عائلة للخط الرقمي مثل ( هلفاتيکا Helvetica ) وتکون لعائلة الخط الرقمي أکثر من خط " فونت " مثل ( هلفاتيکا إتاليک Helvetica italic ) .

 في الطباعة التقليدية القديمة وبالأخص في عصر الحروف المعدنية أو الساخنة کان الحرف ( أو الفونت ) يعرف بأنه مجموعة أحرف کاملة من الحروف المعدنية من تصميم معين وکلها من نفس الوزن والأسلوب والحجم ., واليوم يشير الخط ( الفونت ) إلى مجموعة أحرف کاملة من نوع معين تصمم في شکل رقمي يحمل نفس الوزن والأسلوب ويختلف عن الحروف المعدنية في إمکانية تغيير حجمه . [6]

 ويرى الباحث بأن الخط الرقمي الفونت (( Fontهو مجموعة من الرموز والأشکال والأرقام صممت رقمياً من أجل الطباعة أو العرض صممت وفق قواعد عامة وخاصة .

خطوات إنشاء الخط الطباعي :

 إنشاء الخوط الطباعية ( Typeface ) تحتاج إلى عدة خطوات لتحويل تصميم الخطوط الخاصة بکل مصمم وبرمجتها إلى خط طباعي هناک طريقتان وفيما يلى شرح لکيفية إنشاء الخط الطباعي .

 

 

شکل رقم ( 2 ) خطوات انشاء خط طباعي

خطوات إنشاء الخط الطباعي :

أولاً مرحلة التصميم :

 وهو عملية رسم اسکتشات لأشکــال الحروف المختلفة بالـقـلـم الرصاص اسکــتــش بـسـيـط حـســب رؤيـة الـمصـمم لـنـوع الخط الـمـراد تصميمه يقوم المصمم وهنا يلعب توجيه الخط دوره فيحدد المصمم ما هو النوع الخط المراد تصميمه والفئة الموجه إليها الخط (يکون المصمم هنا على علم بتحليل الخط العربى مثل الصاعد والنازل وخط القاعدة وسطر التشکيل ) وبعد المعرفة الجيدة للقواعد العامة والخاصة للخط العربي .

يکتفي المصمم برسم اسکتش لکل حرف من عائلات الحروف فيقوم بعمل اسکتش لحرف الباء ( ب ) عوضاً عن عائلة الحرف ( ب, ت , ث ..... ) وعند رسم الحروف على برنامج الفيکتور مثل برنامج الإليستيريتور يقوم بنسخ الحرف ووضع النقط له مراعياً انسجام الحروف بعضا البعض ومکملات الحروف مثل التشکيل والأرقام والرموز الخاصة بالأبجدية .

 

   (شکل رقم 3 نموذج لاسکتشات سريعة لبعض الحروف )    (شکل رقم 4 نموذج لرسم الحروف )

ثانياً مرحلة الرسم :

 يـتــم إعـادة رســم الحــروف بأحد برامج الـفيـکــتــور مــثــل أدوبــى أليستريتوررسماً هندسياً دقيقاً ويـتم رسم کافة حالة الحروف المخـتلـفة ( حالة الحرف المفرد وحلته الوسطيه وحالته النهائية ووحلته أول الکلمة ) بالإضافة إلى مـکـمــلات الحروف مثل التشکيل والأرقــــــــام .

 في هذه المرحلة يتم عمل خطوط إرشادية لارتفاع وانخفاض کافة الحروف وخط الأساس روفي هذه المرحلة لابد من معرفة بعض المصطلحات الخاصة بتحليل الحروف مثل :

 

 

 ( شکل رقم 3 نموذج الحروف في برنامج فونت کرييتور )

ونجد في اللغة العربية حروف تعلو خط الأساس أو خط القاعدة وحروف أخرى تنخفض عن هذا الخط مثل ( ج ح خ ع غ م ر ز ل و س ش ص ض ق ) ويمکن ضبط هذه الحدود لخدمة الخط العربي مثل :

  • ·   نجعل الـ Baselineهو خط القاعدة لرسم الحرف .
  • ·   نجعل الـ x-height لتحديد أقصى ارتفاع لموضع النقطة .
  • ·   نجعل الـ cap height أقصى قيمة لمکان التشکيل العلوى .
  • ·   جعل کلاً من Ascenderو Descenderيأخذا القيمة المناسبة لحکم الحرف ککل .

بعد معرفة ارتفاعات الحروف حسب طبيعة الخط العربي نقول بإعادة رسم اسکتشات الرصاص على برنامج الأليستريتور بعد معرفة الجدول الدوري لتصميم الحروف العربية الجدول الدوري لتصميم الحروف العربية يجب أن يحتوى على جميع الحروف بأشکالها المختلفة بدءاً من حرف الألف بأوضاعه في بداية الکلمة وفي وسطها وفي نهايتها ومفرداً حتى آخر الحروف العربية وهو الياء بأوضاعها أيضاً في بداية الکلمة وفي وسطها وفي نهايتها ومفرداً کما يجب أن يحتوي الجدول الدوري على مکملات الأبجدية وهي الأرقام وعلامات التشکيل والرموز الأخرى والأقواس وعلامات التنصيص إلى آخر مکملات الأبجدية .

وعلى حسب رؤية المصمم يمکن اختصار بعض اشکال الحروف الأربعة المنفرد والبداية والوسط والنهاية إلى ثلاثة أشکال او شکلين تيسيراً للمصمم وللقراء .

 

( شکل 4 الجدول الدوري للحروف )

عائلات الحروف :

الحرف منفرد

الحرف في البداية

الحرف في الوسط

الحرف في النهاية

عائلة الحرف

ء

-

-

-

-

~

-

-

-

-

ا

-

-

ــا

ا أ إ ـإ ـأ ـآ

ب

-

-

-

-

ح

-

-

-

-

د

-

-

-

-

ر

-

-

-

-

س

-

-

-

-

ص

صـ

ــصــ

ــص

ض

ط

طـ

ــطــ

ــط

ط

ع

غـ

ــغــ

ــغ

غ

ف

قـ

ــقــ

ــق

ق

ک

کـ

ــکــ

ــک

-

ل

لـ

ــلــ

ــل

-

م

مـ

ــمــ

ــم

-

ن

نـ

ــنــ

ــن

ب ت ث

ه

هـ

ــهــ

ــه

-

و

-

-

ــو

ؤ ـؤ

ي

يـ

ــيــ

ــي

-

ئ

ئـ

ـئـ

يء

-

ة

-

-

ـة

-

َ

 

 

 

فتحة

ُ

 

 

 

ضمة

ْ

 

 

 

سکون

ِ

 

 

 

کسره

ً

 

 

 

تنوين بالفتح

ٍ

 

 

 

تنوين بالکسر

ٌ

 

 

 

تنوين بالضم

ّ

 

 

 

الشدة

الأرقام 0123456789 - 0123456789

الرموز !@#$%^&*)(_+=- " / :

ويتم تکرار الحروف المتشابهة بواسطة برنامج الأليستريتور

 

عند رسم الحروف على برنامج أليستريتور يتم حفظ کل حرف بإسمه حسب موضعه من الکلمة فمثلاً ( ت ) تحفظ ( Teh ) و ( تـ ) تحفظ ( Teh Int ) و( ــتــ ) تحفظ ( Teh Med ) و
( ــت ) تحفظ (Teh Fnl ) وذلک تيسيراً للمصمم في وضع کل حرف بموضعه في برنامج الفونت کرييتور .

  • الحرف المنفرد Isolated Form( ا , ب , ج , د , ر , س , ص ...).
  • ·    الحرف في بداية الکلمة Initial Form( بـ , جـ , سـ , صـ , عـ ...).
  • ·    الحرف في وسط الکلمة Medial Form(ـبـ , ـجـ , ـسـ , ـصـ ...).
  • ·    الحرف في نهاية الکلمة Final Form( ـا , ـب , ـج , ـد , ـر , ـس , ص ...).

انتهت الآن مرحلة رسم الحروف على برنامج الأليستريتور بکافة صور الحرف ورسم المکملات للأبجدية .

المرحلة الثالثة الصف والتنسيق :

وتأتي هذه المرحلة بعد مرحلة رسم الحروف ومکملاتها وضبطها وتحويلها من حروف خطية على الورق إلى صور رقمية على جهاز الکمبيوتر , وعن طريق أحد برامـــــج برمجة الحروف مثل فونت کرييتور نقوم بوضع کافة أشکال الأبــجـدية في خريطة المحارف کل حــرف في مـکـانـه المـنــاســـب ثـم تـنـسـيـق خريطة المحارف بضبط المسافات وموضع الاتصال لکل حرف.

وعملية تنسيق وصف الحروف داخل برنامج فونت کرييتور هناک طريقتان :

  • · الطريقة الأولى : وهي الاستعانة بخط طباعي مبرمج من قبل يکون قريب من الخط الطباعي المارد برمجته ونقوم بحذف الحروف من الخط الأول ووضع الحروف المصممة .
  • · الطريقة الثانية : وهي بفتح نافذة جديدة في برنامج الفونت کرييتور ثم نقوم بوضع کل حرف في المحرف الخاص به داخل البرنامج وفي هذه الحالة لابد من معرفة ترتيب المحارف حسب وجودها داخل الخط وإدخال خصائص الأوبن تايب Opentypeوهذه الطريقة تأخذ مجهوداً کبيراً ولابد فيها من الإلمام الکامل ببرامج الفونت کريتور font creatorاو فونت font lab لاب بالإضافة الى برنامج MS-VOLT وهو برنامج يتيح استخدام إمکانية خصائص الأوبن تايب Opentype.

وتم إنشاء الخط باستخدام خط موجود مسبقاً وذلک عن طريق برنامج الفونت کرييتور:

وفيما يلي نماذج لتطبيق خط عناوين تم تصميمه من قبل الباحث :

 

فونت إيجبت 1 ( EGYPT 1) من تطبيق الباحث هو خــــط عربي يصلح للعناوين لتطبيقات المطبوعــــــات وهو مصمم خصيصاً ل التيشيرت والبوستر واللوجو من تصميم الباحث يتميز بالوضوح والإنقـرائية وکبرالـفـراغ الداخـلـي للـحـرف وقـلـة التباين بين الصاعد والنازل للحروف وتقليل صور الحرف الواحد .

 

( جاء تصميم الخط ايجيبت مطورا ومطوعاً ليتلاءم مع مستجدات التقنية الرقمية وصمم بعناية ليکــــون إضافة جديدة للخــــط الطباعي العربي الحديث وقد صمم وفق معايير تيبوغرافية وبعد دراسات وتجارب على الشاشة والورق للحصول على حروف ذات مقروئية ووضــوح وبساطة وقوة ) .

 

فونت إيجبت 1 ( EGYPT 1) عند تصميـــــمه روعي أن يکون مرسوم على شبکة التصميم ويعتمد على الدائرة والخط المستقيم .

       

فونت إيجبت 1 ( EGYPT 1) عند تصميـــــم روعي أن يکون لکل حرف شخصيته الـمسـتـقـلة مع الحفاظ على انسجام وتوافق الحروف بعضها البعض کما تم تصميــــم الحروف عن طريق توالد الحروف حتى يظهر لنا أبجدية واضحة للقارئ متسقة مع بعضها وفکرة توالد الحـــروف تأتي لتسهيل تصميم الحروف في الأبجدية العربية .

 

يوجد الفراغ الداخلي في بعض الحروف مثل ( و ؤ ه ـة ط ظ ف ق ـمـ ) و لقد روعى عند تصميم الخط الطباعي فــــــــــونت إيجبت 1کبر الفراغ الداخلي للحروف حيث أن صغر الفراغ الداخــــلي للحرف يؤثر على رؤية الحروف فکلما صغرت هذه الحروف بدت کأنها مغلقة .

 

والصاعد هو کل أجزاء الحروف التي تعلو خطوط الوسط وقد روعي عند تصميم حروف فــونـت إيـجـبـت 1 ( EGYPT 1) أن لا يکون هناک مبالغات کبيرة ما بين الزوائد العليا للحرف والزوائد السفلى للحرف .هي کل أجزاء الحروف التي تدنو خط الأساس ( صلب السطر ) ويکون فيها تشکيل الحروف التي تدنو خط الأساس مثل الکسرة والتنوين بالکسر .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

النتائج

  • ·  على مصمم الخطوط الطباعية مراعاة معايير تصميم الخطوط الطباعية من حيث القواعد العامة والخاصة لطبيعة الخط العربي ومعرفة التوجيه المصمم من أجله الخط ثم البرمجة الصحيحة ثم مراعاة العامل الصناعي والاقتصادي .
  • ·  معظم الخطوط العربية الطباعية عند انتقالها إلى الوسط الطباعي احتفظت بشکل الحرف الناشئ من الخط اليدوي .
  • ·  أغلب الخطوط الطباعية العربية الحديثة تأخذ أشکال حروفها من خط النسخ والخط الکوفي. ومهما کان مقدار التعديل التصميمي على هذه الحروف فلا بد لها في النهاية من أن تظهر بشکل مألوف يمکن التعرف عليها بسهولة عند القراءة .
  • ·  على مصمم الخطوط العربية الطباعية أن لا يغفل دور المکملات الحيوية للأبجدية العربية .
  • ·  توالد المحارف بعضها من بعض تحل بعض مشاکل تصميم الحرف العربي وفق کثير من الأسس والقواعد الجمالية والفنية التي تعتمد على الخصائص المشترکة بين الحروف.
  • ·  الألفة في رؤية الخطوط العربية التي تفتقر لمعايير ناجحة جعلت من الصعب تقبل أشکال جديدة ومبتکرة من الخطوط الطباعية الرقمية , ويأتي هنا دور المصمم في استبدل تلک الخطوط بأخرى مبتکرة وناجحة وذات مقروئية ووضوح .

التوصيات

  • ·  تشجيع المؤسسات والهيئات على امتلاک الخط الخاص بها فهو جزء هام من الهوية البصرية للمؤسسة .
  • ·  تفعيل دور المراقبة وحقوق مصممي الخطوط الطباعية .
  • ·  أن يکون لکليات الفنون دور في تشجيع الموهوبين من کبار الخطاطين ومصممي الخطوط العربية على دراسة مشکلة الخطوط العربية وعلاقتها بالمطبعة للتوصل إلى حلول تحقق المواءمة بين القيم الجمالية وبين متطلبات الطباعة الحديثة .


[1]أحمد علم الدين الإخراج الصحفي ( رسالة دکتوراه ) بعنوان دراسة تجريبية للأرجنومية التيبوغرافية للصحيفة اليومية المصرية بهدف رفع کفاءتها من حيث هى وسيلة اتصال مطبوعة ص 14 .

[2]محمد محمود السيد – وضع برامج جديدة لاستنباط طرز وأنماط من الخط العربى باستخدام الکمبيوتر – رسالة دکتوراه – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – قسم الإعلان ص 44

[3]ينصح الباحث بقراءة کتاب أسس التصميم – روبرت جيلام سکوت – ترجمة محمد محمود يوسف والدکتور عبد الباقي محمد إبراهيم –دار نهضة مصر للنشر . وهو من ضمن مجموعة الکتب الدراسية والمراجع الأمريکية المترجمة .

[4]دليل استخدام الخط العربي في الحاسوب – يوسف خريس www.yousefart.com

[5]حلقة بحث الخط العربى المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية ص 132

 [6] http://whatis.techtarget.com/definition/font .

المراجع
1-الإخراج الصحفي ( رسالة دکتوراه ) بعنوان دراسة تجريبية للأرجنومية التيبوغرافية للصحيفة اليومية المصرية بهدف رفع کفاءتها من حيث هى وسيلة اتصال مطبوعة .
2-محمد محمود السيد -وضع برامج جديدة لاستنباط طرز وأنماط من الخط العربى باستخدام الکمبيوتر -رسالة دکتوراه -کلية الفنون التطبيقية -جامعة حلوان -قسم الإعلان .
3- أسس التصميم – روبرت جيلام سکوت – ترجمة محمد محمود يوسف والدکتور عبد الباقي محمد إبراهيم –دار نهضة مصر للنشر . وهو من ضمن مجموعة الکتب الدراسية والمراجع الأمريکية المترجمة .
4-دليل استخدام الخط العربي في الحاسوب – يوسف خريس www.yousefart.com
5-حلقة بحث الخط العربى المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية .
 http://whatis.techtarget.com/definition/font .*
* John Wiley - Type Rules – the designer`s guide to professional typography - Copyright © 2006.