استخدام الرسم والتعبير الحر فى تنميه مهارات التواصل لدى اطفال متلازمه داون

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 باحث ماجستير

2 استاذ علم نفس التربيه الفنيه والعلاج بالفن ورئيس قسم علوم التربيه الفنيه (سابقا) بکليه التربيه الفنيه جامعه حلوان

3 مدرس الرسم والتصوير بقسم التربيه الفنيه بکليه التربيه النوعيه جامعه المنصوره

المستخلص

الملخص
يتناول البحث الحالى مفهوم متلازمه داون واعراضها واسبابها وخصائصها وکيفيه تنميه مهارات التواصل اللفظى وغير اللفظى والتعبير الحر بالرسم لديهم من خلال برنامج فنى تشکيلى من اعداد الباحثه تم تطبيقه خلال شهرين على اربعه اطفال من متلازمه داون تتراوح اعمارهم من (5: 9) سنوات وذلک بأحد المراکز المتخصصه لرعايه وتأهيل هؤلاء الاطفال .
واستنتجت الباحثه من خلال هذا البحث مجموعه من الاساليب الفنيه التربويه التى يمکن من خلالها تنميه مهارات التواصل اللفظى وغير اللفظى والتعبير الحر بالرسم لديهم وايضا العمل على زياده المهارات اللغويه و المعرفيه والادراکيه والحرکيه والاجتماعيه . وذلک من خلال ما تم اثباته من فروض الدراسه.

الموضوعات الرئيسية


مقدمه

يعد اهتمام الأمم بالفئات الخاصة دليل واضح على رغبة حقيقية منها في العناية بهذه الفئات وتنميتها في ضوء ما تسمح به قدرات هذه الفئات فيتحول هذا من أن تصبح عبئاً على کاهلها، بل ربما تصبح قوة فاعلة تسهم فى رفعة وطنها.

ومنذ فتره کبيره من الزمن عرف الناس مجموعه من الاطفال يختلفوا فى بعض ملامحهم وصفاتهم عن الاطفال العاديين واطلقو عليهم مسمى " الاطفال المنغولين " وکان لهذا المسمى الظالم اثر کبير على الفهم الخاطى لطبيعيه هذه الفئه من الاطفال ومعاملتهم على انهم متخلفين عقليا و حرمانهم من ابسط حقوقهم فى الاهتمام ،الرعايه ،التاهيل ،التعليم والتعامل السوى کأقرانه الطبيعين مما تسبب لهم بالکثير من التبعات النفسيه والصحيه السيئه وموتهم فى سن مبکر ، ولکن فى الاونه الاخيره ظهرت الکثير من الجهود التى ترجع الى اولياء امور هؤلاء الاطفال للمطالبه بحقوق ابنائهم وتصحيح النظره المجتمعيه الخاطئه لهؤلاء الاطفال والمناداه بالمسمى العلمى لهم "اطفال متلازمه داون " وتوفير حياه اکثر متعه واقل عناء .

وصنفت متلازمه داون تحت بند الاعاقه الفکريه والتى تکون من اکبر المشکلات التى تواجههم صعوبه التواصل الاجتماعى واللفظى والذى ينقسم بين اللغه الاستقباليه واللغه التعبيريه .فاللغه والکلام وسيله هامه تساعد الفرد فى عمليه التوافق الاجتماعى حيث هى وسيله التفاهم بين الافراد بعضهم البعض فمن خلالها تتدفق المعلومات وتنسال المشاعر ويعبر الطفل بها عن رغباته وحاجاته ولذا فهى تعد من صفات الانسان فهى النعمه التى ميز بها الله الانسان عن سائر خلقه. (مؤمن عبد الله ،1989،219)

وقد اهتم الکثير من المتخصصين بدراسه عمليه التواصل لدى الانسان مرکزين على التواصل الللفظى وهواللغه کوسيله لهذا التواصل والکلام کأداه لهذه اللغه وايضا التواصل الغير الفظى بالمتمثل فى عده اساليب کالاشاراه والايماءات ولغه الجسد والتعبير بالرسم .

فتقول (عبله حنفى ،1991)ان الفنون التشکيليه والرسم ليس للانسان العادى فقط ،وانما تتضاعف اهميتها لذوى الاحتياجات الخاصه ،حيث يمثل الرسم مدخلا هاما فى مساعده الطفل على اکتساب مدرکاته عن طريق الشکل المرئى ،لذا فان انشطه الفن التشکيلى يمکن ان تتيح للاطفال المعاقيين طرقا متعدده للتواصل تمکنهم من تعلم اساليب التعبير عن الافکار والمشاعر ،وکذلک التواصل ،وتنميه مهارات التفاعل الاجتماعى ،فضلا عن مساهمتها فى مساعده هذه الفئه من الاطفال فى تحسين مدرکاتهم الادراکيه واللغويه والحسيه والحرکيه .

وتضيف (عايده عبد الحميد ،2003 ) ان الانسان بفطرته فى حاجه ضروريه ومستمره للتعبير عن ذاته ، والاتصال بالاخرين من حوله ، والرموز الفنيه التشکيليه التى يعبربها تعد وسائل اتصال هامه للاتصال الرمزى غير اللفظى وفى کثير من الاحيان تکون بمثابه رسائل بصريه غير لفظيه .

مشکله البحث

تتمرکز مشکله الدراسه حول الاجابه على تساؤلين

1.  مادور الرسم فى تنميه مهارات التواصل " اللفظى وغير اللفظى لدى عينه من اطفال متلازمه داون؟

2.  هل اطفال متلازمه داون لديهم القدره على التعبيرمن خلال الرسم الحر ؟

اهدف الدراسه

1. تنميه مهارات التواصل (اللفظى وغير اللفظى ) لدى عينه من اطفال متلازمه داون .

2. تحسين قدرتهم فى التعبيرعن انفسهم من خلال الرسم الحر .

اهميه الدراسه

1.  قد تسهم الدراسه فى تحسن مهارات التواصل اللفظى وغير اللفظى لدى الاطفال متلازمه داون .

2. توجيه عنايه الاباء والقائمين على رعايه هذه الفئه من الاطفال على دور الفن فى مساعده هؤلاء الاطفال واستغلال القدرات والطاقات الممکنه لدى هؤلاء الاطفال ، والتى يمکن الاستفاده منها فى تنميه مهاراتهم اللغويه ،الحرکيه ،العقليه ، الادراکيه .

3.  قد تسهم الدراسه الحاليه فى مساعده الاطفال متلازمه داون فى التعبير عن انفسهم واحتياجاتهم من خلال الرسم والتعبير الحر .

4.  تنميه الذوق الفنى والحسى واکتشاف المواهب الکامنه لدى هؤلاء الاطفال .

5.  قله الدراسات التى تناولت دور الفن التشکيلى فى تنميه مهارات الاطفال متلازمه داون .

حدود البحث

تم تطبيق البحث فى مرکز انا موجود لرعايه وتأهيل الاطفال ذوى الاحتياجات الخاصه بدکرنس على عينه مکونه من 4 اطفال متلازمه داون من الاناث والذکور تتراوح اعمارهم مابين (5 :9)سنوات .

مصطلحات البحث

الرسم Drawing

 عرفه (عادل کمال خضر ،2012: 4) "عملا فنيا يعتمد على الخطوط والألوان يقوم به الطفل ليکون بديلا للغة المنطوقة فهو شکل من أشکال التواصل غير اللفظي ،والتنفيس الانفعالي وانعکاس حقيقة مشاعرهم نحو أنفسهم والآخرين ".

وعرفته (سلوى حسين عبد الرحيم ،2010: 98) انه " هو تعبير تشکيلي يستلزم عمل علاقة على سطح ما، والتعبير عن الأشياء بواسطة الخط أساسا ،أو البقع باى آداه " .

التعريف الاجرائى للرسم

 هو احد مجالات الفن التشکيلي التي يستخدمها طفل متلازمه داون ويکون بمثابة اللغة أو الوسيلة للتعبير عن احتياجاته مستخدما فيها الخطوط والألوان والأقلام والأحبار .فهو تعبير صادق عن استعدادات الطفل ،وحالته المزاجية والانفعالية ،وطاقاته التعبيرية الفنية الابداعيه الکامنة ولا محدودة ".

التعبير الحر

تشير (ناديه أبو السعود ،2009: 35) أن التعبير الحر هو "تلک الخطيطات الحرة التي يعبر بها الأطفال على اى سطح اى کان ،منذ بداية عهدهم بمسک القلم اى في السن التي يبلغون عندها عشره شهورا تقريبا فهو لغة المشاعر الداخلية وترجمتها من خلال عمل فني ".

مهارات التواصل Communication Skills

عرفها (عادل عبد الله ،2003 :17) أنها " مجموعه المهارات التي يستخدمها الفرد أثناء قيامه بالتعامل مع المحيطين به بهدف إرسال أو استقبال رسالة منهم أو إليهم سواء کان ذلک هدف لتدعيم شکل التواصل اللفظي أو أسلوب لتواصل غير لفظي في حد ذاته ومن هذه المهارات التواصل البصري ،تعبيرات الوجه ،الإشارات والإيماءات ،التواصل بالصور والتي تؤدى إلى الغرض من العملية الاتصالية وهو نقل أفکار الفرد إلى المحيطين به " .

التعريف الاجرائى

 هي مجموعه المهارات التي يستخدمها الطفل في التعبير عن احتياجاته ورغباته سواء بصوره لفظيه ،اوبصوره غير لفظيه والمتمثلة في التواصل البصري ، التقليد ،الانتباه ، فهم تعبيرات الوجه ،التعبير بالرسم.

متلازمه داون Down's syndrome

عباره عن شذوذ خلقى مرکب وشائع فى الکرموسوم 21نتيجه اختلال تقسيم الخليه ويکون مصاحب لتخلف عقلى ( سماح الوشاحى ،2003).

الاطار النظرى

"متلازمة داون" عبارة عن شذوذ خلقي مرکب شائع في الکروموسوم 21 نتيجة اختلال في تقسيم الخلية, ويکون مصاحب لتأخرعقلي احيانا والشخص المصاب بمتلازمة داون لدية خلل في الجينات الوراثية يتمثل في زيادة عدد المورثات الصبغية عند الشخص المصاب، بحيث يکون إجمالي المورثات الصبغية لدى الشخص 47 کروموزوم، بينما يکون العدد الطبيعي للشخص العادي هو 46 کروموزوم.

ويُنسب هذا المرض إلى أول من اکتشفه وهو الطبيب البريطاني "جون لانجدون داون" وکان ذلک عام 1966 حيث لاحظ هذا الطبيب أن أغلبية الأطفال في مرکز الإعاقة الذي يعمل به يشبهون بعضهم البعض في ملامح الوجه وخصوصا في العين التي تمتد إلى أعلى واطلق عليهم اسم المنغوليين نسبة إلى العرق الأصفر المنغولي.

أنواع متلازمة داون:

  • ·  الحالة الأولي: "التلازم الثلاثي"

وهو الأکثر انتشارا بين المرضى حيث يحدث في 90% من الحالات وبکثرة بين الحوامل کبيرات السن بزيادة عدد صبغية واحدة کاملة (47 کروموزوم في الخلية بدلا من 46 کروموزوم).

  • ·  الحالة الثانية: الانتقالي"تبدل وضعية الکروموزوم"

وهذا النوع يحدث في 4% من المصابين نتيجة زيادة في المادة الصبغية، وهذا النوع قد ينتقل وراثيا حيث يکون لدى أحد الوالدين خلل في صبغيات 21، مما يؤدي إلى إصابة واحد من بين کل ثلاثة أطفال ينجبون قبلهم.


  • ·  الحالة الثالثة: الفسيفسائي"موزاييک"

وهو نوع نادر حيث يحدث في حوالي 1% فقط من الحالات، وهو ينتج عن خلل جيني يؤدي إلى حدوث الزيادة الجينية في بعض خلايا الطفل بينما البعض الآخر يکون بدون أي زيادة، لذا يکون لدى المصاب نوعان من الخلايا أحدهما طبيعي (46 کروموزوم) والآخرغير طبيعي (47 کروموزوم).

اسباب حدوث متلازمة داون:

في حالة متلازمة داون يحصل انقسام خاطئ للخلية أثناء تکوين الحيوان المنوي أو البويضة قبل حدوث التلقيح و تخلق الجنين . فيکون في أحد البويضات أو الحيوانات المنوية زيادة في عدد الصبغات من العدد الطبيعي و هو ٢٣ صبغة إلى ٢٤ صبغة ،أوأثناء فترة الحمل عند تکون الجنين ،مما ينتج عن ذلک خلية جديدة تحمل ٤٧ صبغي بدلاً من ٤٦ ، وذلک بوجود صبغي إضافي هو الصبغي رقم٢١ ، ثم تبدأ الخلية الحاملة للصبغي الإضافي في الانقسام إلى خلايا مماثلة حتى تصبح کل خلايا جسمه محتوية على ٤٧ صبغ.

وجميع الأبحاث والدراسات التي أُجريت لمعرفة الأسباب لم تعطي سبباً معيناً لذلک ، وکان هناک مجال للاحتمالات غير المؤکدة (عبد الله الصبي ، ٢٠٠٢).

نذکر منها :-

١ - عامل السن لدى الأم :

يزداد احتمال حدوث الحالة بزيادة سن الأم ، فقد وجد أن نسبة الإصابة بمتلازمة داون تزداد بزيادة عمر الأم طردياً . والتفسير الممکن أن هناک معدل کفاءة للجهاز التناسلي للأنثى . وتقل کفاءة هذا الجهاز بازدياد العمر، وليس معنى هذا أن الإصابة لا تأتي لأم أصغر سناً ، ولکن عوامل متعددة قد تؤثرعلى کفاءة الجهاز التناسلي في أي عمرمن الأعمارلأسباب طارئة أو متکررة ( زکريا الشربيني،٢٠٠٤ )

2 - عامل السن لدى الأب :

أوضحت بعض الدراسات أن الأب في سن متقدم إلى جانب الأم في سن متقدم له تأثيرات في حدوث متلازمة داون وذلک عندما قاموا بدراسة ٣٤١٩ حالة من متلازمة داون في الفترة من ١٩٨٣ إلى ١٩٩٧ م فقد وجد زيادة هائلة في عدد الأطفال المصابين بمتلازمة داون الذين يولدون لأبوين في سن ٣٥ فأکثر خلال ١٥ سنة .(Fisch et al , 2003)

٣ - عامل السن لدى الجدة (أم الأم ):

أشارت بعض الدراسات أن السن المتقدم للجدة له تأثير لحدوث متلازمة داون ،حيث تم دراسة ٦٩ حالة من متلازمة داون ووجدوا أن عدد مواليد متلازمة داون لأمهات صغار السن أکثر من عدد المواليد لأمهات کبيرات في السن بنسبة ٩١,٣ %، و أن الأمهات الصغيرات في السن من 18 - 29 سنة ولدن لأمهاتهن في عمر ٣٠ سنة فما فوق ، وبذلک فإن عمر الأب والأم أقل أثراً من تأثير عمر الجدة للأم.(Malini,Ramachandra, 2006).

نسب حدوث متلازمة داون عالمياً :

تُشير الإحصائيات التي أجريت مؤخراً في الولايات المتحدة الأمريکية إلى أنها : تقريباً٤,٠٠٠ طفل يولد بمتلازمة داون کل سنة ، أو حوالي ١ في کل ٨٠٠ إلى ١,٠٠٠ مولود حي وأکثر من ٣٦٠ عائلة في الولايات المتحدة الأمريکية بها اطفال مصابة بمتلازمة داون ، في مصر تحدث في واحد کل ٥٤٦ مولود حي

وأعراض متلازمة داون من الظواهر الشائعة في مجال الإعاقة الذهنية فهي تتواجد بنسبة ١ لکل١٣٥٠ من الذکور في مقابل ١ لکل ٢٣٣٠ من الإناث ( فوليت فؤاد إبراهيم وآخرون ، ٢٠٠١ ).وتشکل حوالي١٠ %من حالات الإعاقة العقلية المتوسطة والشديدة ( فاروق الرّوسان، ٢٠٠٦ ). وأکثر من ٢,٠٠٠,٠٠٠ طفل على نطاق العالم

الخصائص الأساسية للمصابين بمتلازمة داون:

الخصائص الجسمية والاکلينيکية:

الافراد متلازمه داون لهم خصائص جسمية مميزة الا انهم متشابهين عموما بالنسبة للشخص العادي في اکثر من کونهم مختلفين وليس لکل الاطفال الدوان کل الخصائص فبعض منهم لديه قليل منها والبعض لدية معظم خصائص الدوان وتتضمن الخصائص الاتي:

- انبساط في مؤخرة الرأس        - رقبة عريضة قصيرة.

- قوام قصير واطراف قصيرة ومتضخمة     - انبساط الوجه.

- وجود ثناية لحمية زائدة في مؤخرة العنق    - صغر حجم الانف.

- ميل وانحدار في العينين يصاحبه مصاعب في حدة الابصار.

- لسان عريض سميک ومشقق

- صغر حجم الجمجمة في کل الاعمار. ( لون الشعر کستنائي ناعم )

- تأخر عقلي او نقص في النمو الادراکي     - تأخر في النمو الحرکي.

- تأخر في الکلام            - نمو غير طبيعي للأسنان

- قصر اليد وعرضها وامتداد او زياده عدد الاصابع

- وجود مسافة بين اصبع القدم الکبير وما يليه

- صعوبات في التنفس وفي وظائف الرئتين.

خصائص النمو للداون:

فيما يتعلق بالنمو لا تظهر اي فروق بين الاطفال المصابين بمتلازمة داون وغيرهم من الاطفال العاديين خلال السنتين الاولي والثانية وبالرغم من ان منحني النمو للاطفال الدوان عادتتا ادني من منحني النمو للاطفال العاديين وذلک في مختلف سنوات العمر وتؤکد دراسات علي وجود فروق بين الاطفال الدوان بعضهم البعض في اکتساب المهارات الاساسية للنمو الا ان هذه الفروق تبدأ في الظهور مع تقدم العمر وخاصا في سن الرابعة والخامسة, والاطفال الداون يعانون من المشکلات النمائية التالية :-

  • ·   صعوبات في الحواس المختلفة وخاصا حاستي اللمس والسمع.
  • ·   صعوبات في الادراک اللمسي والادراک السمعي.
  • ·   صعوبات في التفکير المجرد وکذلک في الفهم والاستيعاب.
  • ·   صعوبة الانتقال من مرحلة الي أخري في النمو الحس حرکي.
  • ·   الذاکرة طويلة المدي جيدة. ( يقعون في الدرجه المتوسطه من درجات الذکاء ) .

الخصائص السلوکية والاجتماعية:

  • ·   يتميز الاطفال المصابين بمتلازمة داون بالخصائص السلوکية والاجتماعية التالية :
  • ·   يبدون المرح والسرور باستمرار.
  • ·   قله المشاکل السلوکية لديهم لانهم لا يغضبوا اذا ما اثتثيروا إلا أن هذه الخاصية ترجع إلى اختلاف الظروف الأسرية والبيئية من طفل على آخر.
  • ·   ودودين من الناحية الاجتماعية ويقبلون علي الاخرين ويحبون مصافحة الايدي ويألفون الغرباء.

کيفية التعرف علي خطر الحمل في طفل داون:

التحاليل التشخيصية لمتلازمة داون:

عينة من السائل المحيط بالجنين : يتم سحب عينة من السائل المحيط بالجنين بواسطة إبرة خاصة وتکون فيها مخاطر التعرض للإجهاض قليلة وتتم هذه العملية عند اکتمال 14 الي 18 أسبوع من الحمل وتأخذ عادة وقت لفحص الخلايا الموجودة في هذا السائل لمعرفة اذا کانت الخلايا تحتوي علي مواد أکثر من کروموسوم.

عينة من دم الحبل السري عن طريق الجلد : من أدق الطرق ويمکن استخدامها لتأکيد نتائج عينة المشيمة أو عينة السائل الأمنيوسي ولکن عينة الدم من الحبل السري لا يمکن إجرائها الا بعد الحمل وخلال الفترة من 18 الي 22 أسبوع ويکون خطر التعرض للإجهاض في هذه الطريقة کبيراً.

وتتطور طرق الفحص قبل الحل, کما تقوم بعض الجهات بتدعيم تطويرها. وفي العديد من البلاد يتم عمل مسح شامل قبل الولادة لخطر التعرض لإنجاب طفل مصاب بمتلازمة داون وغالبا تکون الإجراءات روتينية في هذا الموضوع.

عينة من المشيمة: Chorionic Vills Sambling (CVS) يتم سحب عينة من المشيمة في الفترة بين 9 الي 11 أسبوع من الحمل وهي تتطلب أخذ مثقال ذرة من المشيمة وبالتحديد من النسيج الداخلي الذي سيتطور الي مشيمة ويتم فحص النسيج لمعرفة وجود مواد زائدة من کروموسوم 21 ويمکن أخذ العينة من عنق الرحم في هذا النوع يکون التعرض لخطر الاجهاض من 1- 2%.

الرعاية الصحية للأطفال المصابين بمتلازمة داون :

الطفل المصاب بمتلازمة داون يحتاج نفس الرعاية الصحية التي يحتاجها اي طفل اخر وطبيب الاطفال يجب ان يمد الأسرة بإرشادات عامة عن الصحة, والتحصين ضد الامراض, وادوية الطوارئ التي يجب ان تکون موجوده بالمنزل وتقديم الدعم والاستشارات للأسرة الا ان هناک بعض المواقف التي يحتاج فيها الطفل المصاب بمتلازمة داون لرعاية خاصة ومنها ما يلي:

  • · حوالي 60 -80 % من الأطفال المصابين بمتلازمة داون يعانون من خلل في السمع, لذلک فالکشف علي السمع في سن مبکرة وعمل اختبارات متابعه للسمع هام جدا.
  • ·   اضطرابات الأمعاء تحدث أيضا بنسبة کبيرة في الأطفال الداون ومنها انسداد المرئ والأمعاء الدقيقة والاثني عشر.
  • ·   الأطفال الداون يعانون من مشکلات في العين أکثر من الأطفال الطبيعيين.
  • ·   أما بالنسبة للتغذية ففي مرحلة الطفولة تظهر مشکلات التغذية ونقص الوزن عند الأطفال الداون. ( لديهم ضعف في المناعه العامه )
  • · کما أن بعض الأطفال الداون خاصة الذين يعانون من مشکلات خطيرة بالقلب لا ينمون في مرحلة الطفولة بالصورة المطلوبة ومن ناحية أخري فالبدانة ملحوظة في مرحلة المراهقة والبلوغ نتيجة زيادة مخزون الدهون.
  • ·    الاختلال في وظيفة الغدة الدرقية شائع بين الأطفال الطبيعيين.
  • ·   جانب آخر يحتاج لرعاية طبية علاجية في متلازمة داون يتضمن أمراض المناعة, اللوکيميا, اختلال التوازن, الصرع,انقطاع النفس اثناء النوم.

الفن التشکيلى ومتلازمه داون

الفن التشکيلى هومجموعه الانشطه التى تدور حول محورين اساسين احدهما جانب العلاج النفسى ،والاخر الفن البصرى التشکيلى ، بمعنى ان لکل من الفن والعلاج النفسى دوره المتميز والضرورى ،فهما الملجأ التلقائى للانسان ليعبر عن خبرات دفينه ومستتره والتى تکون سببا فى مشاکله .

فالانشطه الفنيه لها دور هام فى بناء شخصيه الطفل ،فالنشاط الفنى يساعد الفرد على التعامل مع من حوله ،ويزيد شعوره بالرضا عن نفسه ،وثقته فيها وذلک لانه يوفق بين الاتجاهات الفرديه والاجتماعيه فى ان واحد .،فهو يجد شخصيته اثناء ممارسته لهذا العمل .ومتعه جماعيه اثناء ارضاء المجتمع عما انتجه من اعمال فنيه (امل حسونه ، 25، 2007)

فوائد الانشطه الفنيه فى علاج ذوى الاحتياجات الخاصه عامه ومتلازمه داون خاصه

1. تکفل الانشطه الفنيه فرصا کثيره لهؤلاء الاطفال لتحقيق ذواتهم والتقليل من شعورهم بالدونيه والقصور وتنميه شعورهم بالانجاز لان من خلال العمل الفنى يشعر الطفل انه انتج شيئا هاما .

2. الانشطه الفنيه تجعل الاطفال يعبرون عن انفسهم ويتصلون بمن حولهم دون الحاجه الى الافصاح عما بداخلهم بالکلمات ،ممايسهم فى التنفيس عما يعانون من ضغوط وتوترات ومن ثم يحققون الاتزان .

3. تساهم الانشطه الفنيه العلاجيه فى تنميه الاستعدادات والمهارات الجسميه اليدويه والوظائف الحرکيه وتطوير قوى التوافق والحکم ،والتأزر الحسى حرکى

4.  تساهم الانشطه الفنيه العلاجيه فى تنميه الاستعدادات والوظائف العقليه کالانتباه والادراک والذاکره والتمييز والحفظ .

5. تتيح طبيعه المواد والادوات المتنوعه المستخدمه فى الانشطه الفنيه امکانيه التعبير عن ذاته من خلال انتاج اعمال من النوع المحدد الذى يزيد شعوره من بالنجاح واحساسه بالقدره على الانجاز. (مروه جمعه :2009)

الاطار العملى

تم تطبيق الايطار العملى فى مرکز انا موجود لرعايه وتأهيل الاطفال ذوى الاحتياجات الخاصه بدکرنس خلال شهرين بواقع جلستين اسبوعيا وتتراوح الجلسه مابين (45 :90) دقيقه

ادوات البحث

  • ·    استماره دراسه الحاله " اعداد الباحثه"
  • ·   اختبار ذکاء استانفورد بنيه الصوره الخامسه
  • ·   مقياس مهارات التواصل اللفظى وغير اللفظى والتعبير الحر بالرسم " اعداد الباحثه"

الهدف العام للبرنامج

يهدف البرنامج الى تنميه مهارات التواصل اللفظى وغير اللفظى لدى عينه من اطفال متلازمه داون تتراوح اعمارهم من (9:5) .

الاهداف الاجرائيه للبرنامج

  • ·   الاهداف السلوکيه

1.  تحسين سلوکه ومساعدته فى التواصل مع الاخرين بشکل مناسب

2.  مساعدت الطفل فى التخلص من السلوکيات غير المرغوبه الناتجه عن کبت انفعالاته واحتياجاته

  • ·   الاهداف الوجدانيه

1. اطلاق الحريه الکامله للطفل للتنفيس عن الطاقات العدوانيه بتوفير وسيله لاسقاط المشاعر والانفعالات السلبيه لديه من خلال ممارسه الانشطه الفنيه التشکيليه .

2.  مساعدت الطفل فى تنميه مهارات التواصل وتسهيل التعبير عن رغباته وانفعالاته وبالتالى تحقق قدر من الاتزان الانفعالى .

3.  تعويضه عن لغه تواصل غير لفظى بديله عن تواصله اللفظى فتنمى شعوره بالانتماء والاحساس بوجود الاخرين .

4.  ان يعى الطفل مشاعره ويجد وسيله للتعبير عنها .

5.  تنميه وعى الطفل بذاته من خلال احساسه بالجهد الذى يبذله للتغلب على مقاومه الاشياء له.

6.  اتاحه الفرصه امام الطفل لانتاج اعمال يمکن ان تحظى بالقبول والتقدير مما يشبع حاجه الطفل لتقدير والقبول.

  • ·   الاهداف الاجتماعيه :-

1. مساعده الطفل فى الاندماج بشکل افضل فى المجتمع من خلال تنميه مهارات التواصل .

2. تسهيل التفاعل والتواصل الاجتماعى مع الاخرين وتسهيل التعبير عن انفعالاته واحتياجاته من خلال مهارات التواصل غير اللفظى .

3. مساعده الطفل على الاندماج والمشارکه فى نشاط منظم وموجه .

4. تشجيع الطفل على مشارکه اقرانه وبث روح التعاون بينهم بشکل تلقائى دون الزامه فى بعض الانشطه والعمل ضمن مجموعه مع توفير جو من الحريه والمرونه .

5. اتاحه الفرصه امام الطفل للمشارکه فى جو امن ممايقلل مشاعر الخوف والانسحاب لديه .

6. اتاحه الفرصه امام الطفل للتجريب والتقليد والملاحظه والمشارکه من خلال العمل الجماعى.

  • ·   الاهداف المعرفيه

1.  زياده قدره الطفل على التواصل البصرى .

2.  تنميه قدرات الطفل على الترکيز والانتباه.

3.  اکساب الطفل مفاهيم ومفردات ومسميات جديده ممايزيد من خبرات الطفل ويثرى شخصيته .

4.  تنميه قدره الطفل على ادراک نفسه والاخرين والبيئه المحيطه.

5.  تنميه قدره الطفل على معرفه الالوان والاشکال وتوظيفهم بحريه تامه.

6.  ان يدرک الطفل بان له کيان خاص منفرد عن الاخرين وشخصيه مستقله .

7.  تهيئه بيئه تطلق للطفل حريه الاستکشاف اللمسى والبصرى مما يساعد على نضوج الصور العقليه لدى الطفل عن الاشياء الاخرى .

البرنامج

  • ·   اللقاء الاول : (رسم وتلوين قطه)

§   زمن اللقاء : 45 دقيقه

§   نوع اللقاء : فردى

§   الادوات المستخدمه : ( اوراق بيضاء / قلم رصاص / اقلام تلوين خشب وفلومسترفسفوريه )

  • ·   اللقاء التانى : (تصويروتوليف خامات لنموذج قطه)

§   زمن اللقاء: 90 دقيقه

§   نوع اللقاء : تنائى

§   الادوات المستخدمه :

§   (فرو اصفر صناعى ، ماده لاصقه ، قلم فلومستر ، ورق کانسون ابيض ، زرار احمر ، شريط ستان ازرق . عيون جاهزه) .

  • ·   اللقاء الثالث: ( الرسم الحر) بالالوان الاکوريليک

§   مده اللقاء :90 دقيقه

§   نوع اللقاء: ثنائى

§   الادوات: ( الوان اکريليک ، فرش للالوان ، توال رسم ،قطع قماش صغيره ، اغطيه الملابس للاطفال ، اکواب واطباق بلستيکيه ، قلم دکو اسود ).

  • ·   اللقاء الرابع :حواسى

§   مده اللقاء : 60 دقيقه

§   نوع الجلسه : ثنائيه

§   الخامات ( ورق کانسون ابيض ، ورق قص ولصق ، مقص ، قلم رصاص ).

  • ·   اللقاء الخامس : الرسم بالاصابع

§   مده اللقاء :60 دقيقه

§   نوع اللقاء : جماعي

§   الادوات : (طاوله زجاجه مذوده بوحده اضاءه من الاسفل ، رمل ، دقيق ابيض قطعه قماش سمرا).

  • ·   اللقاء السادس: اکتشافى لنفسى

§   مده اللقاء :60 دقيقه .

§   نوع اللقاء : جماعيه

§   الادوات : ( قماش ابيض ، الوان مائيه ، اوانى لتخفيف الالوان ، اغطيه للارضيات ، اغطيه لملابس الاطفال ،مناشف).

  • ·   اللقاء السابع :رسم شجره

§   مدت اللقاء : 45 دقيقه

§   نوع اللقاء : فردي

§   الادوات : ( ورق ابيض ، قلم رصاص ، الوان باستيل ، صور متعدده لاشکال من الورود والاشجار من بيئه الطفل ، او ورود واشجار طبيعيه ).

  • ·   اللقاء الثامن: (انا موجود) رسم

§   مده اللقاء :60 دقيقه

§   نوع اللقاء : ثنائي

§ الادوات : ( صوره شخصيه للطفل ، فرخ ورق نصبيان ، قلم دوکو ، الوان اکوريليک ، فورشاه کبيره ، اوعيه لتخفيف الالوان ، غطاء للارض ، غطاء لملابس الطفل ، لاصق دابل فيس ).

  • ·   اللقاء التاسع : انفعالاتى بالاقلام الفلومستر

§   مدت اللقاء : 60 دقيقه

§   نوع اللقاء : ثنائيه

§   الادوات : ( ورق ابيض ، الوان فلومستر ، صوره فوتغرافيه لطفل ذاته التقت له وهو فرحان وهو يبکى ).

  • ·   اللقاء العاشر : قص ولصق

§   مده اللقاء : 60 دقيقه

§   نوع اللقاء : فردي

§   الادوات :  ( ورق ابيض ، ورق قص ولصق ملون ، مقص ، اقلام الوان، صور لاطفال فى حاله حزن وفرح ).

متوسط المهارات فى الاختبار القبلى

المهــــــــاره

متوسط المهاره لدى الاطفال

التواصل اللفظى اللفظى

0.5

التعبير الحر

صفر

التواصل غير اللفظى

0.5

متوسط الاستجابات لکل طفل فى الثلاث مهارات کالتالى

الطفل / المهاره

التواصل اللفظى

التعبير الحر

التواصل غير اللفظى

ن

2.6

0.2

1.56

ک

0.6

0.28

2.12

ب

2.6

0.8

1.2

ز

0.2

0.28

1.72

متوسط مجموع استجابات عينه البحث للثلاث مهارات للقياس البعدى

التواصل اللفظى

التعبير الحر

التواصل غير اللفظى

1.5

0.39

1.66

بعض صور التجربه العمليه

 

 

 

 

النتائج

من خلال الجداول السابقه يتضح ان :-

1. يوجد فروق بين درجات مهارات التواصل اللفظى وغير اللفظى والتعبير الحر لدى عينه اطفال الداون بين القياس القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى وبذلک ثبت صحه الفرض الاول وکان للرسم دور فى تنميه مهارات التواصل لدى اطفال الداون عينه البحث

2.   تحسنت قدرت اطفال الداون عينه فى التعبيرعن انفسهم من خلال الرسم الحر. ونمو الکثير من المهارات المعرفيه والادراکيه والحرکيه .

التوصيات

1. الاهتمام بهذه الفئه وتقديم البرامج التأهيليه لهم .

2. الاهتمام بايجاد طريقه التواصل المناسبه لاستخدام قدراتهم

3. الاهتمام بدور الفن وفاعليه برامج الانشطه الفنيه التشکيليه فى تحسين مهاره الاطفال متلازمه داون .

4. اهميه الانشطه الفنيه بمجالاتها المختلفه واستخدامها کوسائل اتصال فعال مع اطفال متلازمه داون .

5. الاهتمام بتدريب وايجاد اخصائين متخصصين فى التعامل مع هذه الفئه وتشجيعهم على استخدام الانشطه الفنيه الهادفه الموجه .


المراجع :-
1.سماح نور الوشيحى( 2003)، رساله ماجستير بعنوان التدخل المبکر وعلاقته بمجالات النمو المختلفه للاطفال المصابين باعراض متلازمه داون ،معهد الدراسات التربويه ،جامعه القاهره ،
2.       شيخه سالم العريض( 2011)، نحو مستقبل افضل لاطفال متلازمه داون ، اللمملکه العربيه السعوديه
3.       عبد الله محمد الصبي،. ٢٠٠٢ م ، متلازمة داون ،دار الزهراء.
4.       زکريا أحمد الشربيني ،. ٢٠٠٤ م ، طفل خاص بين الإعاقات والمتلازمات ،دار الفکر
5.       عبله حنفى (1999)،الفن فى عيون بريئه فنون الاطفال ذوى الاحتياجات الخاصه ،المجلس الاعلى للثقافه ،المرکز القومى لثقافه الطفل القاهره .
6.       عايده عبد الحميد(2003) التربيه الفنيه للاطفال غير العاديين منشوره القاهره .
7.       فاروق الروسان. ٢٠٠٦ م، سيکولوجية الأطفال غير العاديين ،دار الفکر ،عمان ،
8.       فيوليت فؤاد إبراهيم ،. بسيوني،سعاد.سليمان، عبد الرحمن .النحاس، محمد . ٢٠٠١ م، بحوث ودراسات في سيکولوجية الإعاقة ، مکتبة زهراء الشرق ،القاهرة .
9.       محمود خليل( 2009)، مدى فاعليه برنامج للتدخل المبکر فى تنميه اللغه التعبيريه والاستقباليه للاطفال متلازمه داون ، کليه الفنون جامعه المنوفيه .
10.مروه جمعه محمد( 2009) رساله دکتوراه بعنوان انشطه فنيه مقترحه فى الفن التشکيلى کوسائل اتصال لتحسين مهارات التفاعل الاجتماعى ،کليه التربيه الفنيه ،جامعه حلوان . 
11.    ناديه إبراهيم أبو السعود (2009): الطفل التوحدى في الاسره ،مؤسسه حورس الدولية ، الاسکندريه.
12.  Aarons , M. & Gittens, T.(1992): The handbook of autism : Aguide for parents and professionals. New York : Routledge
13.  Greedon, Margaret P.(1993): Language development in non- verbal autistic children using a simultaneous communication sys-tem.paper presented at the Society for Research inchild de-velopment meeting :Philadelphia,March3
14.  Emery, Melinda J.(2004): Art therapy as an intervention for Autisms: Autism Art therapy, yong children, child Development .case studies, language :Art therapy journal of the American Art therapy association .
15.  Mary Colman,(1967):Oxford, UK :Blackwell Scientific publications.-
16.  Osbourn , pat & Scott, Fletcher(2004): Autism spectrum disorders: Guhdance on providing supports and service to young children with autism spectrum disorders and their families .New Mexico State Department of Education.
17.  Fisch H, Hyun G, Golden R, Hensle TW, Olsson CA, Liberson GL.2003-
18.  Malini SS, Ramachandra NB.2006, Influence of advanced age of maternal-