دور موقع Facebook في تشکيل صورة الرئيس لدي الشباب الجامعي وعلاقتها بنموذج القدوة السياسية لديهم

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

باحث وأخصائي إعلام- جمهورية مصر العربية محاضر بقسم الإعلام بکلية الفنون والإعلام – جامعة مصراتة - ليبيا

الموضوعات الرئيسية


أولاً .تحديد مشکلة البحث:-

الإعلام في کل دولة إنما يعبر عن فکر وفلسفة النظام السياسي أو الأيديولوجية السياسية السائدة فيه وتطبق هذه السياسية في إطار نظام سياسي لا يقوم علي فراغ وإنما في بيئة تفرض قيوداً وتهيئ فرصاً للاختيار السياسي فهناک ثمة اعتماد متبادل بين النظام و البيئة لذلک فإن تشکيل وأداء النظام السياسي لا يمکن أن يتم بمعزل عن معرفة الأساس  البيئي وعناصره الطبيعية و التاريخية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية(1).

وهناک هدف تسعي إليه الأجهزة الإعلامية بأکملها وهو تکوين رأي عام وتعتبر الوظائف الرئيسية والمحورية لوسائل الإعلام المختلفة في النظم الديمقراطية الحديثة(2).

ويعتبر الإنترنت من أهم وسائل الإعلام الحديثة وهى الوسيلة الأکثر نفوذا سياسيا فأغلبية المرشحين يستخدمونها لنقل هويتهم السياسية ومواقفهم للناخبين فضلا عن تأثيرها عل الحفاظ على الهوية السياسية والموضوعية(3).

ويقوم الانترنت کمصدر إخباري أساسي يؤدى إلى تفعيل المشارکة السياسية بالإضافة إلى سرعة التعرف على نتائج الانتخابات عن غيرها من الوسائل الأخرى فضلا عن دورها في تحريک الأفراد المتمين بالسياسة نحو تدعيم الحملة الانتخابية(4).

وقد ظهر موقع Facebook في فبراير 2004 من ضمن المواقع الاجتماعية الأکثر شهرة في عالمنا العربي، وهو موقع للتواصل الاجتماعي يمکن الدخول إليه مجاناً وتديره شرکة فيس بوک، مؤسس هذا الموقع هو مارک زوکرين داستب وسکوفيتر وکيرس هوز وهم أصدقاء کانوا يدرسون الجامعة في جامعة هارفارد، الاسم فيس بوک يشير إلى دفتر ورقى يحمل صوراً ومعلومات لأفراد في المجموعات التي تشکل الموقع وتعتبر هذه الطريقة شائعة أکثر عند طلبة المدارس والجامعات لتعريف بعضهم بکل المعلومات اللازمة، ويتيح للطلبة أو المشترکين أن يتصفحوا دفاتر بعضهم البعض بحيث لا يتعدى عمر المشترک 13 عاماً يحتوى الموقع على 40 مليون مشترک، ويستطيع المشترک تحميل الصور بشکل کبير بحيث يتم تحميل 41 مليون صورة شخصية وغير شخصية يومياً(5).

ومما سبق يتضح أهمية الإنترنت کوسيلة إعلامية ودورها في تشغيل اتجاهات الجمهور السياسية والاجتماعية باعتبارها أداة إعلامية تهدف إلى توجيه الجمهور وإقناع ونقل قيم ومعلومات وأفکار وتجيب عن کثير من التساؤلات وأسئلة الشباب فضلاً عن الخصائص الذي يتميز بها الإنترنت من التفاعلية وسرعة الوصول بناء على ذلک تتحدد مشکلة الدراسة في الإجابة على تساؤل رئيسي وهو:

ما دور موقع Facebook في تشکيل صورة الرئيس القادم لدى الشباب الجامعي وعلاقتها بنموذج القدوة السياسية؟

وفي إطار هذا التساؤل تسعى الدراسة إلى الإجابة على عدد من التساؤلات الفرعية هي:-

-   ما مدى إقبال الشباب الجامعي عينة الدراسة على متابعة Facebook ؟

-   ما مدى حرص الشباب الجامعي على متابعة Facebook مقارنة بالمواقع الاتصالية  الاجتماعية الأخرى؟

-   ما طبيعة الموضوعات التي يفضل الشباب الجامعي قراءتها في موقع Facebook (التفصيلات القرائية)؟

-   ما الوسائل التي يقرأ فيها الشباب الجامعي موضوعاتهم المفضلة؟.

-   ما أهم المواقع التواصلية التي يتابعها الشباب الجامعي في متابعة الأحداث السياسية الراهنة وخصوصاً وقت الانتخابات؟

ثانياً: أهمية الدراسة:

يکتسب موضوع الدراسة بهذا التحديد أهمية خاصة في الوقت الراهن على ضوء الاعتبارات التالية:-

- التقدم الهائل في وسائل الاتصال ونقل المعلومات والتغيرات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية التي تحيط بالمجتمع والت أصبح الفرد في ظلها أمام سيل من المعلومات في شتى مجالات الحياة.

- الانتشار المتزايد للمواقع الاتصالية والتي تخاطب قطاعات عريضة من الجماهير من بينها الشباب الجامعي فهي تقوم بتقديم الأخبار والمعلومات المتاحة والدقيقة والتفصيلية حول موضوعات محددة تم فئة معينة من القراء سواء کانوا متخصصين ولهم اهتمامات حول هذه الموضوعات بما يحقق لهم الفائدة.

وبهذا يصبح موضوع التعرض للمواقع الاتصالية والمشارکة بالآراء نحو الأحداث السياسية الراهنة وخصوصاً في أوقات الانتخابات.

-   أهمية مرحلة الشباب باعتبارها إحدى مراحل النمو في حياة الفرد وتعتبر مرحلة الشباب هي فترة نضج عقلي.

-   أهمية المواقع الاتصالية باعتبارها أداة لتعبير الشباب عن آرائهم ولها دور في تکوين في ثقافة الجمهور.

- ما يمثله موضوع الدراسة الراهنة من إسهام علمي في مجال بحوث الإعلام حيث يتناول بالدراسة العلمية موقع Facebook باعتباره أحد المواقع الاتصالية کما ينصب اهتمام موضوع الدراسة على الشباب الجامعي من متابعة المواقع الاتصالية حيث تعتبر دراسة الجمهور أحد أهم الجوانب التي ينبغي درا ستها في بحوث الإعلام.

- يتناول الموضوع أحد جوانب التأثير الهامة وأکثرها ارتباطاً بوسائل الإعلام وهو نقل المعلومات والمعرفة خاصة في ظل ثورة المعلومات وتعدد وسائل نقلها الأمر الذي يتبع لفئات معينة.

ثالثاً: أهداف الدراسة :

وتتحدد أهدف الدراسة فيما يلي:

1.    التعرف على الواقع الحقيقي لتعرض الشباب للموقع Facebook باعتباره أحد المواقع الاتصالية المهمة.

2. التعرف على الفروق بين الشباب الجامعي عينة الدراسة (ذکور – إناث)؟

رابعاً: الدارسات السابقة:-

ويمکن تناولها من خلال المحاور التالية

أ) الدراسات التي تناولت شبکة الانترنت و الاهتمام السياسي.

1- دراسة جونسون وکايه (2000) بعنوان تأثير الاعتماد علي مصداقية المعلومات السياسية علي شبکة الانترنت بين المستخدمين من ذوي الاهتمام السياسي.

هدفت هذه الدراسة لمعرفة إلي أي مدي يشير الاعتماد علي وسائل الإعلام التقليدية ومصادر الانترنت إلي مصداقية الصحف الالکترونية، والأخبار التلفزيونية وأخبار المجلات وأدبيات المرشح، والمواقع السياسية الموجهة بعد ضبط العوامل الديموجرافية والسياسية علي عينة بلغت 308 مفردة من مستخدمي الانترنت ذوي الاهتمام السياسي ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة يعتمد 51% من المبحوثين علي الأخبار السياسية من شبکة الانترنت سواء بشکل عادي أو کما وصفوها باعتماد کلي ( Heavily Rely) ليتابعوا الأخبار السياسية أولاً بأول وظهر الاعتماد علي وسائل الاتصال التقليدية إلي جانب يعتمد محبو السياسية علي استقاء معلوماتهم السياسية من الانترنت تليه الصحافة المطبوعة لأنهم يجدون فيهما معلومات أکثر عمق من تلک التي تقدم في التلفزيون حيث يمکن اللجوء لأکثر من مصدر حول نفس الموضوع علي الانترنت، بينما يمر التلفزيون بعمليات فلتره عن طريق المحررين و المذيعين إلي جانب مدة النشرة المحددة (6).


2- دراسة ليلى السقا (2005) "اتجاهات طلبة الجامعات في محافظات غزة نحو مواقع الدردشة والمحادثة الالکترونية.

وهدفت هذه الدراسة التعرف على مدى استخدام طلبة الجامعات للانترنت بشکل عام والدردشة والمحادثة بشکل خاص وأجريت الدراسة على عينة من طلبة الجامعات في محافظات غزة وتنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية وفى إطاره استخدمت الباحثة منهجي الدراسات المسحية والمنهج المقارن وتوصلت إلى عدة نتائج  أهمها:

أن نسبة مستخدمي الانترنت بشکل دائم من طلاب الجامعات بلغت 66.8% وکشفت الدراسة أن 49.9% من الطلبة بدوا استخدام الانترنت قبل التحاقهم بالجامعة(7).

3- دراسة محمد عوني محمد نعامي (2010) بعنوان "دور دائرة العلاقات العامة بالجامعة الإسلامية في تحسين الصورة الذهنية لدى طلبة الجامعة عبر صفحة الـ Facebook "

وتهدف هذه الدراسة في التعرف على اتجاهات طلبة الجامعة الإسلامية في تحسين الصورة الذهنية لديهم بعد استخدام صفحة الجامعة عبر الـ Face book من حيث معرفة مدى مشاهدة طلبة الجامعة الإسلامية في تحسين الصورة الذهنية لديهم بعد استخدام Face book وتوضيح الملک والقصور الموجودة في صفحة الجامعة الإسلامية عبر موقع الـ  Facebookوطرح الاقتراحات والحلول لتطوير العمل في صفحة الجامعة عبر الـ  Facebookواستخدمت الدراسة منهج المسح من خلال صحيفة الاستقصاء وبلغت عينة الدراسة 100 طالب وطالبة وأهم النتائج التي توصل إليها الدراسة أن نسبة 32% من أفراد عينة الدراسة يشاهدون صفحة الجامعة عبر الـ  Facebookدائما ونسبة 5% من أفراد عينة الدراسة يشاهدوا صفحة الجامعة عبر Facebook أحيانا ونسبة 63% من أفراد عينة الدراسة لا يشاهدوا صفحة الجامعة عبر الـ Facebook أما لعدم توافر أجهزة الکمبيوتر في منازلهم أو لعدم رضاهم عن موقع الـ Facebook(8).

4 - دراسة مصعب حسام الدين لطفي (2012) بعنوان "دور مواقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوک ) في عملية التغيير السياسي "

هدفت الدراسة الي التعرف علي الدور الذي لعبته هذه المواقع في اطلاق شرارة الثورات العربية بشکل عام والثورة المصرية بشکل خاص وتوصلت الدراسة الي بعض النتائج اهمها : أن مواقع التواصل الاجتماعي لعبت دورا بارزاً.(9)

ب) الدراسات التي تناولت القدوة السياسية:

5- دراسة ماجد محمود محمد (2001) بعنوان" فقدان القدرة الأبوية وتأثيره علي مستوي المهارات المعرفية والاجتماعية لدي تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي"

هدفت الدراسة إلي التعرف علي تأثير فقدان القدوة الأبوية علي مستوي المهارات المعرفية والاجتماعية من خلال إدراک حقوق الآخرين- اکتساب المهارات الاجتماعية- تقدير معايير الصواب و الخطأ التي تقرها الجماعة – النجاح في العلاقات الاجتماعية مع من حوله – تحرره من الميول المضادة للمجتمع – المؤامة بينه وبين بيئته الأسرية والعلمية وتمثلت عينة الدراسة البشرية في 200 طالب وطالبة في مرحلة التعليم الأساسي ( ابتدائي وأعدادي) واستخدمت الدراسة أکثر من أداة (اختيار المهارات المعرفية- اختيار المهارات الاجتماعية- استمارة المستوي الاجتماعي والاقتصادي) ومن أهم نتائج الدراسة أن فقدان القدوة الأبوية يؤثر علي مستوي المهارات المعرفية والاجتماعية وذلک من خلال تحقق فرضي الدراسة وهما وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال الذين لديهم قدوة أبوية(10).

6- دراسة مريم يوسف محمد (2005) بعنوان " دور المجلات المتخصصة في تقديم نماذج القدوة للمراهقين"

هدفت الدراسة إلي التعرف علي مدي قيام المجلات المتخصصة بتقديم نماذج القدوة للمراهقين والمقارنة بين ما يقدم بالفعل من نماذج للقدوة وبين ما يفضله المراهقون من نماذج للقدوة أو التعرف علي النوع والفئات العمرية ومجالات التخصص التي تقدم من خلالها نماذج القدوة أو التعرف علي الفنون التحريرية التي تقدم بها نماذج القدوة المختلفة ومدي مناسبتها للمراهقين واستخدمت الباحثة منهج المسح بالعينة من المراهقين (15-17) وأسفرت الدراسة عن عدة نتائج من أهمها أ، الشخصيات الفنية جاءت في الترتيب الأول کل من ( أخبار النجوم- الشباب- نصف الدنيا) وذلک بنسبة ( 86.3%-33.3%- 75.4%) وفي الترتيب الرابع جاءت شخصيات الأطفال بمجلة الأهرام الرياضي وأسفرت الدراسة عن بعض النتائج في المجالات التي يفضلها المراهقون لنماذج القدوة بالمجالات فقد جاء المجال الديني في الترتيب الأول بنسبة 36.3% تليه المجال العلمي في الترتيب الثاني بنسبه 54.2% ثم في المجال الرياضي في الترتيب الثالث بنسبه 47.8% يليه المجال الفني في الترتيب الرابع بنسبة 41.1% وفي الترتيب الخامس جاء المجال الثقافي بنسبة 34.7% ، يليه المجال السياسي في الترتيب السادس بنسبة 32.6%، ثم الأدبي في الترتيب السابع بنسبة 23%، في حين جاء المجال الاقتصادي في الترتيب الثامن والأخير وذلک بنسبة 14.1% وفيما يتعلق بمدي تقديم المجلات للشخصيات الناجحة کنماذج للقدوة 79.4% في حين کانت نسبة من يرون أنها لا تقدم لهم نماذج للقدوة 20.6% (11).

7- دراسة باربرا أسبورن (2006) بعنوان برامج التوک شو الخاصة بالانتخابات الرئاسية 2000م.

   تسعي الدراسة للتعرف علي برامج التوک شو التي قامت باستضافة مرشحي الرئاسة الأمريکية ( ألجور وبوش الابن) وأهم المضامين السياسية والشخصية التي عرضها عن هؤلاء المرشحين وکيفية اختلافها من برنامج عن أخر وذلک من خلال دراسة مسيحية شملت تحليل مضمون حلقات برنامج أوبرا وکوين لطيفة وغيرها من البرامج التي قامت بتغطية وقائع الانتخابات المختلفة وعينة من الجمهور المشاهد لها ومن أهم نتائج الدراسة تلک البرامج تعطي فرصة لتقديم المعلومات السياسية بشکل مختلف أي أنها تضاف للوسائل الدعائية والإعلانية للمرشحين السياسيين.(12)


8- دراسة عبد الله محمد زلطة ، مها احمد عبد العظيم (2013) بعنوان "دور دراما السير الذاتية للزعماء في امداد المراهقين بالمعلومات حول الاحداث التاريخ"

هدفت الدراسة الي توضيح الدور الذي تقوم به دراما السير الذاتية والتعرف علي تأثيرها علي المراهقين وتوصلت الدراسة الي بعض النتائج أهمها 1- تأثر المراهقين بدراما السير الذاتية في اتجاهاتهم وميولهم . (13)

التعليق على الدراسات السابقة

بناء على ما تم استعراضه في بعض الدراسات الأجنبية والعربية في مجال الإنترنت بشکل عام ودوره في مواکبة الأحداث السياسية وبشکل خاص دور موقع Facebook في تشکيل صورة الرئيس القادم لدى الشباب وعلاقتها بنموذج القدوة السياسية يتضح ما يلي:-

1.  بالرغم من اتفاق معظم الدراسات على دور الإنترنت في ظل الأحداث السياسية الجارية، إلا أن دوره يختلف وفقاً لکل مجتمع وأنماطه ومعتقداته.

2.  أن معظم الدراسات ترتکز على دور الإنترنت بشکل عام في ظل الحروب کحرب العراق.

3. هناک بعض الدراسات التي أوضحت سمات الإنترنت في ظل الانتخابات وهى التفاعلية والسرعة والحالية ومدى قدرة هذه السمات على إنجاح البرامج الانتخابية للمرشحين السياسيين.

مدى استفادة هذه الدراسة من الدراسات السابقة:

1. من حيث الموضوع: تنوع اهتمام القائمين بالدراسات الأجنبية والعربية السابقة بالعديد من الموضوعات الخاصة بمدى الاعتماد على الإنترنت کوسيلة اتصالية سواء لمواکبة أحداث سياسية کمصدر للمعلومات أو دور الإنترنت کوسيلة في التأثير في المشارکة السياسية.

وتناولت تلک الدراسات مناقشة دور الإنترنت في الدول الأجنبية وليس العالم العربي باستثناء دراسة واحدة وهى دراسة عماد حسين محمد بعنوان المعارضة السياسية على الإنترنت في العام العربي (2006) حيث سعت تلک الدراسة لرصد حالة الحراک السياسي من خلال شبکة الإنترنت من خلال الرصد الکيفي للمواقع الکيفي للمواقع المعارضة للنظم السياسية بشکل  أساسي کما سعت الدراسة لرصد بعض ردود الفعل الحکومية تجاه هذا النشاط السياسي في فضاء الإنترنت وذلک من خلال تحليل المواقع الإلکترونية المعرفية للنظم، ومن هذا المنطلق لفتت الدراسات السابقة العربية والأجنبية.

2. وجود قصور في الدراسات التي تربط بين دور موقع Facebook کموضع من المواقع الاتصالية بين الشباب بشکل عام وقدرته على تشکيل صورة للرئيس القادم لدى الشباب وعلاقتها بنموذج القدوة السياسية.

  • · من حيث العينة: اعتمدت الدراسات العربية والأجنبية في موضوع دور الإنترنت والمشارکة السياسية من خلال مستخدمي الإنترنت من الشباب والذين يستخدمونه أما من أجل مواکبة الأحداث سواء بقراءة أو تصفح الأخبار بشکل عام أو من خلال مشارکتهم في استطلاعات للرأي حول مرشح سياسي ما في ظل فترة الانتخابات السياسية.
  • · اهتمت دراسة بمرحلة أخرى غير مرحلة الشباب وهى دراسة ماجد محمود محمد (2000) بعنوان "فقدان القدوة الأبوية وتأثيره على مستوى المهارات المعرفية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي إلى جانب دراسة مريم يوسف محمد (2005) والتي اهتمت بمرحلة المراهقة وعليه رأت الباحثة أن تتناول مرحلة الشباب الجامعي باعتباره المستخدم الرئيسي للإنترنت والتي تعتبر من أهم المراحل العمرية التي يتم.

3. من حيث الأدوات: استخدمت الدراسات السابقة العربية والأجنبية العديد من الأدوات منها أدوات تحليل المضمون والاستبيان والمقابلة إلى جانب استخدام الدراسات السابقة في مجال القدوة. اختيار المهارات المعرفية وأخبار المهارات الاجتماعية واستمارة المستوى الاجتماعي والاقتصادي وقد استعادت استفادة کبيرة من التعرف على الاختبارات والاستمارات عما أتاح لها الفرصة لاختيار أنسب الأدوات لإجراء بحثها وتمثلت أدوات هذا البحث في استمارة استبيان لمعرفة (الشباب الجامعي) دور موقع Face book في تشکيل صورة الرئيس القادم لدى الشباب وعلاقتها بنموذج القدوة السياسية.

4. من حيث المنهج: بعد الاطلاع على الدراسات الأجنبية والعربية في مجال الإنترنت والقدوة يتضح أنها قد استخدمت المنهج الوصفي وهذا شيء منطقي وطبيعي حيث يعتبر هذا المنهج من أکثر المناهج التي تمکن الباحثين من تحقيق أهداف بحوثهم، حيث أن هذه الدراسة تدرس دور موقع Facebook في تشکيل صورة الرئيس القادم لدى الشباب وعلاقتها بنموذج القدوة السياسية فيکون منطقياً اختيار المنهج الوصفي للتعرف على سمات موقع Facebook ومدى قدرتها على تشکيل صورة الرئيس القادم لدى الشباب وعلاقتها بنموذج القدوة السياسية.

وذلک من خلال تطبيق استمارة الاستبيان لمعرفة دور الموقع في تشکيل صورة الرئيس القادم لدى الشباب وعلاقتها بنموذج القدوة السياسية.

من حيث النتائج:

1. يعتمد 51% من المبحوثين على الأخبار السياسية في شبکة الإنترنت سواء بشکل عادى أو کإيجاد حقوقها باعتماد کلى (heavily rely) ليتابعوا الأخبار السياسية أولاً بأول.

2.   أن هناک لدى الفئة العمرية الشباب الجامعي (15-18) سنة سواء بالنسبة للدراسات التي أحتمت بالقدوة أو بالنسبة للدراسات الإنترنت.

3.   وجود العديد من الدراسات التي تناولت الإنترنت ودوره وتم تحليل ما يقدم على الإنترنت سواء من أخبار أو مقالات أو تغطية للأحداث بشکل عام.

4. هناک ندرة في الدراسات التي تناولت موقع (Facebook) ودوره بشکل عام وعلاقته بتشکيل القدوة السياسية وتتشکل أهمية القدوة السياسية من أهمية المرحلة السياسية التي تعيش فيها العالم العربي بشکل عام ومصر بشکل خاص.

خامساً: الإطار النظري للدراسة :

ويعتبر تأثير التعرض للوسيلة الإعلامية متعدد الجوانب في جوانب کثيرة کالجانب المعرفي وذلک على اعتبار أن الوسيلة الإعلامية تقدم العديد من المعلومات المتعددة وسيل من الأخبار المختلفة وعلى ذلک تحاول الدراسة الراهنة بحث العلاقة بين متابعة الشباب الجامعي وبين القدرة على تشکيل صورة الرئيس القادم لدى الشباب وعلاقتها بنموذج القدوة السياسية لديهم.

ومن الأسباب التي تدعم إجراء الدراسة الراهنة في إطار نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام ما يلي:

  • ·   أن أحد الأسباب الهامة لحدوث الاعتماد على الوسيلة هي طبيعة الوسيلة الإعلامية.

حيث "يعرف بيروماسون في عام 1988 أن الاعتماد على الميديا على أنه عملية توظيف للمعلومات التي تم التعرض لها لاتخذا القرار بشأن موضوع ما"(14)، وتأثيرات الميديا على المعرفة تکون مختلفة وفقاً لعدد من التغيرات الوسيطة وهذه العلاقات ليست بين شخص لشخص فحسب ولکنها تختلف أيضاً من دولة إلى دولة أخرى حتى وإن تشابهت هذه الدول في هياکلها الثقافية والسياسية.

ويمکن القول أن العلاقة الرئيسية التي يقوم عليها منطق مدخل الاعتماد المتبادل هي علاقة تبعية وقد تکون هذه العلاقة مع نظام وسائل الاتصال بشکل إجمالي أو مع أحد مکوناته مثل التليفزيون أو الإذاعة أو الصحافة"(15).

وما تتيحه المواقع التواصلية من تغطية شاملة ومتعمقة للموضوعات والقضايا المتعلقة وبالتالي يتوفر للمتعرض لتلک المواقع التواصلية أمثال موقع Facebook کماً هائلاً من المعلومات والأفکار الغزيرة وأنه في إطار هذه النظرية يمکن دراسة المشارکة السياسية في مجتمع حيث أن "المشارکة السياسية تعني محصلة تفاعل العوامل الحاکمة لبيئة المشارکة ثقافياً وقانونياً وسياسياً واجتماعياً واقتصادياً ومن بين هذه العوامل وسائل الإعلام بملکيتها وتوجهها وإداراتها ومضمونها ومدى حريتها ودرجة تعدديتها"(16).

وهو الأمر الذي يتطلب محاولة وصف العلاقة بين الشباب الجامعي کجمهور للمواقع التواصلية وبين التعرض للموقع Facebook کوسيلة إعلامية يمکن أن تسهم في تشکيل صورة الرئيس القادم لدى الشباب وعلاقتها بنموذج القدوة السياسية.

سادساً: مفاهيم الدراسة :

أولاً: موقع Facebook وهو موقع التواصل الاجتماعي بين الشباب ويحيطه علماً بالأحداث والأخبار على مستوى المجالات سواء سياسياً ورياضية واجتماعية.

ثانياً: الرئيس والمقصود بالرئيس هو رئيس الدولة الذي تم اختياره من خلال انتخابات الرئاسة في عيون الشباب المصري.

ثالثاً: مفهوم القدوة مع الانتخابات الرئاسية تتعدد الشخصيات السياسية ويتعدد معها برامجهم الانتخابية المختلفة وفقاً للاتجاهات السياسية الخاصة بکل مرشح انتخابي ولکن مع تعدد المرشحين المتقدمين للانتخابات تتعدد معهم صور للشخصيات يحتذي بها سواء بالنسبة للتاريخ السياسي أو لأخلاقيتها المختلفة وهذا ما تقصده الباحثة من کلمة القدوة السياسية.

رابعاً: مفهوم النموذج وهو يقصد بها الباحث المثال الذي يقتضي به الشاب.

سابعاً: فروض الدراسة :

استناداً إلى الأهداف التي تسعى الدراسة إلى تحقيقها والسابق عرضها وإضافة إلى التساؤلات التي تحاول الدراسة الإجابة عنها وتسعى الدراسة التحقق من صحة الفروض التالية:

  • · الفرض الأول: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الشباب الجامعي (ذکور – إناث) في کثافة التعرض لمواقع التواصل الاجتماعي Facebook لصالح الذکور.
  • · الفرض الثاني: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الشباب الجامعي ذوي المستوى الاجتماعي الاقتصادي (المرتفع – المتوسط – المنخفض) في کثافة التعرض للموقع Facebook لصالح ذوي المستوى الاجتماعي والاقتصادي المرتفع.

ثامناً: نوع ومنهج الدراسة :

تنتمي هذه الدارسة إلى الدراسات الوصفية التي تستهدف التعرض على الأوصاف الدقيقة لظاهرة أو مجموعة من الظاهرات التي يقوم الباحث بدراستها من حيث ماهيتها وطبيعتها ووضعها الحالي والعلاقة بينها وبين العوامل المختلفة المؤثرة فيها وذلک بهدف الحصول على معلومات کافية ودقيقة عنها(17).

ويعتمد الباحث هنا إلى دراسة جمهور الشباب الجامعي في علاقتهم بموقع Facebook والکشف عن المتغيرات التي تؤثر في حجم معرفتهم بالموضوعات والقضايا التي تؤثر في حجم معرفتهم بالموضوعات والقضايا التي تنشرها هذه المواقع وقت إجراء الدراسة ومنها (کثافة التعرض – درجة الاستغراق – درجة الاهتمام بالقضية – الاعتماد على موقع Facebook– المستوى الاقتصادي الاجتماعي).

وبصفة عامة يعتبر منهج المسح بتصميماته المختلفة هو أنسب المناهج ملائمة للدراسات الخاصة بدراسة تعرض الشباب للموقع Facebook.

تاسعاً: مجتمع وعينة الدراسة :

أ- المجتمع البشري ( الجمهور ):

يتمثل المجتمع البشري في هذه الدراسة في جمهور الشباب الجامعي وهي مرحلة الشباب الجامعي وقد وقع الاختيار عليها للأسباب التالية:

  • · ما تمثله هذه المرحلة العمرية من مرحلة مهمة في حياة الفرد کما لها من تأثير على الجوانب المختلفة للفرد حاضراً ومستغلاً ومن أهم هذه الجوانب الجانب الثقافي کما أن الفرد في هذه المرحلة يحدث لديه تطوير کبير في طبيعة العمليات المعرفية.
  • ·   کما أن فترة الشباب هي المرحلة التي يزداد فيها قدرة الفرد على الانتباه من حيث المدة فيمکن نمو قدرته.
  • · الاهتمام الملحوظ من جانب الشباب لمتابعة موقع Facebook حيث أصبح موقع Facebook من أهم المواقع التي يجتمع حولها الشباب ويعبرون عن آرائهم المختلفة.

ب- العينة البشرية :

تم إجراء الدراسة على عينة عشوائية من الشباب من الجنسين (ذکور – إناث) من ذوي المستوى الاقتصادي الاجتماعي (المرتفع – المتوسط – المنخفض) من طلبة الجامعات(18-21) وقام الباحث بتطبيق الدراسة على عينة طبقة متعددة المراحل قوامها (400) فرد روعي فيها ما يلي:

1.     تمثيل الجمهور من حيث السنوات المختلفة لمرحلة الشباب والتي تقابلها (الفرق الدراسة) الأولى والثانية في الجامعة.

2.     تمثيل جمهور الشباب من حيث المستوى الاجتماعي الاقتصادي (مرتفع متوسط منخفض).

3.     تمثيل جمهور الشباب من حيث النوع (ذکور – إناث).

4.     تمثيل جمهور الشباب من حيث نوع التعليم (حکومي – خاص)

وعلى ذلک تم اختيار العينة طبقاً ووفقاً للمراحل التالية:

1.    جامعة القاهرة

2.    جامعة عين شمس

3.    جامعة أکتوبر

4.    معهد الخدمة الاجتماعية بمدينة نصر.

عاشراً: حدود الدراسة :

  • ·    الحدود الموضوعية :دراسة دور موقع Facebook في تشکيل صورة الرئيس لدي الشباب الجامعي وعلاقتها بنموذج القدوة السياسية لديهم.
  • · الحدود المکانية :    تتمثل الحدود المکانية للدراسة في طلاب جامعات القاهرة وعين شمس وأکتوبر والمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بمدينة نصر.
  • ·    الحدود الزمنية:  وتتمثل الحدود الزمنية للدراسة في الفترة من 1/9/2011 حتي 30/3/2012 .

 

أداة ومقاييس الدراسة :

أ- أداة جمع البيانات:

استمارة الاستبيان Questionnaire:

استمارة الاستبيان هي عبارة عن شکل مطبوع يحتوي على مجموعة من الأسئلة موجهة إلى عينة من الأفراد حول موضوع أو موضوعات ترتبط بأهداف الدراسة(19).

وقد لجأ الباحث إلى استخدام استمارة استبيان عن طريق المقابلة وذلک لجمع البيانات الخاصة بتعرض الشباب للموقع Facebook والتعرف على کثافة التعرض ودوافعها وعلاقتها باکتساب الشباب للمعلومات وقد مر إعداد الاستمارة بالخطوات التالية:

1.  تحديد المحاور الرئيسية لاستمارة الاستبيان بناء على تساؤلات الدراسة وفروقها التي روعي فيها أن تفي بکل الأهداف المقررة للدراسة.

2. إعداد الاستمارة في صورتها الأولية بحيث تعطي أسئلتها هذه المحاور ثم تطبيقها على مجموعة من المراهقين بلغت (10%) من حجم العينة الفعلية للدراسة وذلک لتحديد مدى فهمه لأسئلتها ودرجة ملاءمتها للتطبيق.

3. إعداد الاستمارة في صورتها النهائية وذلک بعد استشارة السادة المشرفين والذين أوصوا بضرورة مراعاة ترتيب الأسئلة منطقياً وصياغتها ببساطة ووضوح مع التنويع بين الأسئلة المعلقة والمفتوحة وقد راع الباحث ذلک مع الترکيز على الأسئلة المغلقة بشکل أکبر لتسهيل عملية جمع المعلومات من المبحوثين وکذا تسهيل مهمة المبحوثين في الإجابة على أسئلة الاستمارة وزيادة تعاونهم مع الباحث.

الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة:

اعتمدت الدراسة الحالية في إجراء التحليل لبيانات هذه الدراسة على الحاسب الآلي وذلک باستخدام برنامج Statistical Package for Social Science والمعروف اختصاراً بـ (SPSS).

تفسير وتحليل نتائج الدراسة

جدول رقم (1)

معدل التعرض الشباب لموقع الفيس بوک

معدل التعرض

الإجمالي

ک

%

نعم

385

96.3

لا

15

3.7

الجملة

400

100

يتضح من الجدول السابق أن نسبة 96.3% من أفراد العينة يتابعون موقع Face book ونسبة 3.8% لا يستخدموه. وهذا يعکس اهتمام نسبة کبيرة من عينة الدراسة بالتعرض لموقع الفيس بوک وأخذه کأداة للتعبير عن أرائهم في المشکلات المختلفة.

جدول رقم (2)

متابعة  الشباب الجامعي من الجنسين لموقع الفيس بوک

النوع

معدل المشاهدة

ذکور

إناث

ک

%

ک

%

دائماً

100

50

105

52.5

أحياناً

94

47

86

43

لا يستخدمه

6

3

9

4.5

الإجمالي

200

100

200

100

يتضح من الجدول السابق مدي متابعة  الشباب الجامعي  لموقع الفيس بوک حيث جاء في لمرکز الأول بنسبة 52.5% من الشباب الجامعي يتابعون موقع الفيس بوک في حين جاء في المرتبة الثانية بنسبة 43% ممن يتابعون بشکل غير دوري يليه في المرتبة الثالثة من لا يستخدموه.ويعکس الجدول السابق مدي المتابعة من جانب الشباب الجامعي من الذکور والإناث کما يؤکد هذا الجدول ارتفاع نسبة المتابعة للموقع.

جدول رقم (3)

تفضيلات الشباب لأهم ما يستعرضه الموقع من موضوعات

الموضوعات التي تفضل مناقشتها على موقعک المفضل

الاستجابة

المتوسط

الترتيب

ک

%

- الموضوعات السياسية

158

43.1

1.43

2

- الموضوعات الاقتصادية

151

41.1

1.41

3

- الموضوعات العلمية

68

18.5

1.19

8

- الموضوعات الدينية

160

43.6

1.44

1

- الموضوعات الرياضية

123

33.5

1.34

4

- الموضوعات الثقافية

117

33.9

1.32

5

- الموضوعات الأدبية

100

27.2

1.27

6

- الموضوعات الفنية

96

26.2

1.26

7

- أخرى تذکر

20

5.7

1.06

9

يتضح من الجدول السابق أن أفراد العينة يفضلون متابعة الموضوعات الدينية بمتوسط 1.44 في الترتيب الأول ومن يتابعون الموضوعات السياسية بمتوسط 1.43 في الترتيب الثاني ومن يتابعون الموضوعات الاقتصادية بمتوسط 1.41 في الترتيب الثالث أما عن ما يتابع الموضوعات الرياضية جاء في الترتيب الرابع بمتوسط 1.34 في حين جاء من يتابع الموضوعات الثقافية بمتوسط 1.32 في الترتيب الخامس. أما من يتابع الموضوعات الأدبية بموسط 1.27 في الترتيب السادس في حين من يتابع الموضوعات الفنية بمتوسط 1.27 أما من يفضل الموضوعات الفنية بمتوسط 1.26 في الترتيب السابع في حين من يفضل الموضوعات العلمية بمتوسط 1.1.  في حين من أشار لتفضيلات أخرى تذکر لمتوسط 1.06 وتعکس هذه النتيجة دلالات عديدة منها:

تفضيل الشباب عينة الدراسة للموضوعات السياسية وحجم المشارکات برأي في المجال السياسي حيث جاء في الترتيب الثاني تفضيله للموضوعات السياسية.

جدول رقم (4)

 أسباب تفضيل الشباب الجامعي عينة الدراسة  للموضوعات المطروحة من خلال الموقع

أسباب التفضيل للموضوعات المطروحة من خلال الموقع

الاستجابة ن = 385

المتوسط

الترتيب

ک

%

العنوان

199

51.7

1.52

1

الألوان

163

42.3

1.42

2

حجم الموضوعات

149

38.7

1.39

3

الصور

130

33.8

1.34

4

البراويز

109

28.3

1.28

6

الأرضيات

123

31.9

1.32

5

کل ما سبق

86

22.3

1.22

7

يتضح من الجدول السابق أن نسبة 51.7 ينجذبون للعنوان الموضوع المطروح من خلال موقع Facebook وجاءت في الترتيب الأول ثم يليها الألوان في الترتيب الثاني بنسبة 42.3% أما من ينجذب للحجم الموضوعات لنسبة 38.7% في التدريب الثاني في من يهتم بالصور بنسبة 33.8%.

ويمکن أن نرجع ذلک للأسباب التالية:

  • نظراً للحياة السريعة التي يعيشها جمهور الشباب ولذلک فهو يهتم بالعنوان الذى يجذبه لقراءة الموضوع سواء کان سياسي أو رياضي أو ديني أو فنى.
  • · ويرجع تفصيل الشباب لحجم الموضوعات المعروضة من خلال موضع Facebook  حيث يرى المحللين السياسيين غلا نظراً لمات مرت به مصر في انقلاب في الحياة السياسية وثورة 25 يناير حيث سيسجل التاريخ التغيرات التي لحقت بالحياة السياسية في مصر.

جدول رقم (5)

مدي تقديم موقع فيس بوک لشخصيات ناجحة کنماذج للقدوة

تقديم الموقع للشخصيات

الإجمالي

ک

%

نعم

224

70.2

إلى حد ما

64

20.1

لا

31

9.7

الجملة

319

100

يتضح من الجدول السابق أن نسبة 70.2 يرون أن موقع Facebook يقدم له شخصيات ناجحة کنماذج للقدوة. ونسبة 20.1% من أفراد العينة يرون أنه يقدم لک شخصيات ناجحة کنماذج للقدوة إلى حد ما إلى جانب هناک من يرون أن موقع Facebook لا يرون أنه يقدمه شخصيات ناجحة کنماذج للقدوة. ويوضح الجدول التالي ارتفاع عدد الشخصيات التي يقدمها الموقع کنماذج للقدرة.

جدول رقم (6)

عدد الشخصيات المقدمة من خلال الموقع

ما يقدم في خلال موقع Face Book

الإجمالي

ک

%

قليلة

46

14.4

کثيرة

273

85.6

يتضح من الجدول السابق أن نسبة 85.6% من أفراد العينة يرون أن موقع Facebook يقدم شخصيات کثيرة أما من يرون أن موقع Facebook أنه يقدم شخصيات قليلة بنسبة 14.4%. ويعکس الجدول السابق اهتمام الموقع بتقديم أنماط مختلفة من الشخصيات.

جدول رقم (7)

مدي تفضيل الشباب الجامعي للمجالات المختلفة في ما يعرضه الموقع

المجال الذى نفضل فيه شخصيات نماذج

الاستجابة ن = 385

المتوسط

الترتيب

ک

%

السياسي

229

71.8

1.72

1

الاقتصادي

131

41.1

1.41

5

العلمي

96

30.1

1.30

8

الثقافي

150

47

1.47

3

الديني

144

45.1

1.45

4

الرياضي

112

35.1

1.35

6

الفني

168

52.7

1.53

2

کل ما سبق

100

31.3

1.31

7

يتضح من الجدول السابق أن أفراد العينة يرون أن المجال الذى يفضلوا فيه نموذج للقدوة من المجال السياسي بنسبة 71.8% أما من يرون أنهم يفضلون اختيار قدوة من المجال الفني جاء في الترتيب الثاني في حين جاء الاهتمام باختيار قدوة من المجال الثقافى في الترتيب الثالث بنسبة 47% من حيث جاء في الترتيب الرابع الاختيار قدوة من المجال الديني بنسبة 45.1% إلى جانب جاء الاختيار في المجال الاقتصادي بنسبة 541.1%. ويعکس الجدول السابق مدي تفضيل الشباب الجامعي للمجالات المختلفة في ما يقرضه الموقع حيث أوضحت النتائج ارتفاع نسبة اهتمام الموقع بتقديم أراء مختلفة حول الأحداث السياسية الراهنة.

جدول رقم (8)

تفضيلات الشباب الجامعي لمجتمع القدوة السياسية المقدمة من خلال الموقع

مجتمع القدوة السياسية

الإجمالي

ک

%

المجتمع المصري

179

48.8

المجتمع الأجنبي

17

4.6

المجتمع العربي

155

42.2

جميع ما سبق

16

4.4

الجملة

367

100

يتضح من الجدول السابق أن نسبة 48.8% يفضلون اختيار نموذج للقدوة السياسية من المجتمع المصري إلى جانب نسبة 42.2% يرون اختياره من المجتمع العربي وهناک من يرون اختياره من اختياره بنسبة 4.6%.

ويعکس الجدول السابق مدي تفضيل المبحوثين لاختيار القدوة السياسية من المجتمع المصري للتعرف علي مدي تفهمه لمتطلبات المجتمع واحتياجه ودراسة لواقع مشکلاته. 

جدول رقم (9)

تفضيل الشباب لنماذج للقدوة السياسية المقدمة من خلال الموقع

تفضيلات الشباب من نماذج للقدوة السياسية

الاستجابة ن=12

المتوسط

الترتيب

ک

%

1- السيد / عمرو موسى

229

71.8

1.72

1

2- السيد / محمد البرادعي

116

36.4

1.36

5

3- السيد / فاروق الباز

99

31

1.31

7

4- السيد / أحمد زويل

149

46.7

1.47

3

5- السيد / أحمد شفيق

145

45.5

1.45

4

6- السيد / عمرو سليمان

68

21.3

1.21

8

7- السيد / حمدين الصباحى

113

35.4

1.35

6

8- أخرى تذکر

51

16

1.59

2

يتضح من الجدول السابق أن أفراد العينة يفضلون نماذج القدوة السياسية کاختيار شخصية عمرو موسى في الترتيب الأول بنسبة 71.8% أما في الترتيب الثاني جاء اختيار شخصية السيد أحمد زويل بنسبة 46.7% في حين جاء في الترتيب الثالث اختيار شخصية أحمد شفيق إلى جانب جاء السيد البرادعي في الترتيب الرابع بنسبة 36.4% في حين جاء السيد حمدين الصباحى في الترتيب الخامس بنسبة 35.4% أما جاء في الترتيب السادس شخصية السيد فاروق الباز بنسبة 31%. ويعکس الجدول السابق تفضيلات الشباب الجامعي للشخصيات السياسية الموجودة علي الساحة.

جدول رقم (10)

مدي تقبل  الشباب الجامعي عينة الدراسة للمرحلة العمرية المرغوبة للقدوة السياسية المقدمة من خلال موقع  Facebook

تفضيلات بين معين للنموذج القدوة المختار

الاستجابة ن = 367

المتوسط

الترتيب

ک

%

من هم في مثل سنک

148

40.3

1.40

3

کبار السن

319

68.92

186

1

من هم في سن 30

226

61.6

1.62

2

من هم في سن 40

319

86.92

1.86

1

لا يهم السن

27

7.4

1.07

4

يتضح من الجدول السابق أن أفراد العينة يرغبون اختيار القدوة السياسية عن من هم کبار السن ومن هم في سن الأربعين في الترتيب الأول بمتوسط 1.86 ثم جاء الاختيار لمن هم في سن 30 من حيث جاء الاختيار بمن هم في مثل سنک (أي في سن الشباب) في الترتيب الثالث بمتوسط 1.40 في حيث جاء في الترتيب الرابع بمن يرى "لا يهم السن" بمتوسط 1.07. ويعکس هذا الجدول ارتفاع نسبة التفضيلات وبخاصة الشباب الجامعي للمرحلة العمرية المقدمة للقدوة السياسية المقدمة وهي من هم في سن الأربعين وأرجعوا تفضيلهم لتلک المرحلة وذلک لقدرتها علي الإدراک وحل المشکلات خصوصاً في ظل الأحداث  السياسية الراهنة.

جدول رقم (11)

أنماط الشخصيات المقدمة من خلال Face book

                              الجنس

أنماط الشخصيات

 المقدمة من خلال Facebook

ذکور

إناث

کا2

الدلالة  وح2

ک

%

ک

%

المشاهير الناجحين

55

29.6

45

24.9

1.057

غير دالة

الشخصيات الناجحة

108

58.1

111

61.3

لا يهم الشهرة

23

12.4

25

1.38

الجملة

186

100

181

100

يتضح کذلک أن نسبة 29.6 من أفراد العينة الذکور من يرون اختيار نموذج للقدوة السياسية من المشاهير الناجحين ونسبة 58.1% يرون اختيار القدوة السياسية من الشخصيات الناجحة بنسبة 58.1 في حين جاء من لا يهتم باختيار نموذج القدوة في الشخصيات المشهورة أما النسبة للإناث فجاء الاهتمام باختيار نموذج القدوة عن الإناث من يرون اختيار نموذج القدوة من المشاهير الناجحين بنسبة 24.9% في حين من يرى اختيار نموذج القدوة من الشخصيات الناجحة بنسبة 61.3% في حين جاءت لا يهتم بالشهرة بنسبة 13.8%.

جدول رقم (12)

في مدى اعتماد الشباب في الاختيار نموذج القدوة موقع Facebook

الجنس

مدى اختيار

ذکور

إناث

کا2

الدلالة و ح2

ک

%

ک

%

نعم

124

76.1

118

75.6

0.114

غير دالة

إلى حد ما

24

14.7

22

14.1

لا

15

9.2

16

9.2

الجملة

163

100

156

100

يتضح أن نسبة 76.1% من أفراد العينة الذکور يرون أن اختيار نموذج القدوة في موقع Facebook ونسبة 14.7% يروى اختيار نموذج القدوة في موقع Facebook إلى حد ما ونسبة من يرون أن لا يرغب في اختيار نموذج القدوة من موقع Facebook.

کما يتضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث في مدى اختيار نموذج القدوة السياسية من موقع Facebook حيث کانت قيمة کا2=0.114 وهى غير دالة عند مستوى دلالة 0.005.

جدول رقم (13)

مدي اهتمام الشباب الجامعي بالقدوة السياسية المقدمة من خلال موقع الفيس بوک

مدى أهمية نموذج القدوة السياسية

الاستجابة

المتوسط

الترتيب

ک

%

مهمة جداً

319

86.92

1.86

1

مهمة

226

61.6

1.62

2

مهمة إلى حد ما

319

86.92

1.86

1

ليست لها أهمية

148

40.3

1.40

3

أخرى تذکر

27

7.4

1.07

4

يتضح من الجدول السابق أن أفرادا لعينة يرون اختيار نموذج القدوة السياسية بمتوسط 1.86 في الترتيب الأول بدرجة مهمة جداً في حين من يرى أنها مهمة إلى حد ما بمتوسط 1.86 إلى جانب من يرى أنها مهمة في الترتيب بالثاني بمتوسط 1.62 في حين من جاء في الترتيب الثالث بمتوسط 1.40 من يرون أن القدوة السياسية ليست لها أهمية في حين جاء من يرى آراء أخرى لمدى أهمية القدوة السياسية.

جدول رقم (14)

يوضح صحة کا2 لدلالة الفروق بين الجنس في مدى وجود القدوة في المجتمع

الجنس

مدى اختيار وجود

فروق في المجتمع

ذکور

إناث

کا2

الدلالة و ح2

ک

%

ک

%

بوجود القدوة

124

76.1

(118)

75.6

0.114

غير دالة

افتقاد القدوة

24

14.7

(22)

14.1

إلى حد ما

15

9.2

(16)

9.2

الجملة

163

100

156

100

يتضح من الجدول السابق أن نسبة 76.1%من يرون بوجود قدوة في المجتمع ونسبة 14.7% من يرون افتقاد للقدوة إلى جانب من يرون "إلى حد ما" موجودة القدوة في المجتمع أما بالنسبة للعينة في الإناث فهم من يرى بوجود القدوة في المجتمع بنسبة 75.6% في حين من يرون افتقاد القدوة في المجتمع بنسبة 14.1% في حين جاء من يرون وجود القدوة إلى حد ما.

جدول رقم (15)

مدى متابعة الشباب الجامعي عينة الدراسة موقع Facebook

الجنس

متابعة موقع Face book

ذکور

إناث

کا2

الدلالة

ک

%

ک

%

دائماً

45

28.7

127

65.5

0.279

غير دالة

أحياناً

92

58.6

55

26.2

لا استخدمه

20

12.7

28

13.3

الجملة

157

100

210

100

يتضح من الجدول السابق أن نسبة 28.7% من أفراد العينة بالريف يتابعون موقع Facebook دائماً ونسبة 58.6% منهم يشاهدونه أحياناً ونسبة 60.5% من أفراد العينة بالحضر يتابعون موقع Facebook "دائماً" ونسبة من يرون أفراد للعينة 26.2% أحياناً.

کما يتضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المقيمين بالريف والمقيمين بالحضر في مدى متابعة موقع Facebook حيث کانت قيمة کا2 = 279 وهى غير دالة عند مستوى دلالة 0.05.

 

أهم نتائج الدراسة:

بعد استعراض عينة الدراسة الميدانية والتي شملت عينة من الشباب الجامعي (18-22) سنة متمثلة للجامعات المصرية الحکومية والخاصة للتعرف علي موقع الفيس بوک في تشکيل صورة الرئيس لدي الشباب الجامعي وعلاقتها بنموذج القدوة السياسية لديهم ويمکننا تحديد أبعاد الدور الذي يقوم به موقع  Facebookفي تشکيل صورة الرئيس لدي الشباب الجامعي وعلاقتها بنموذج القدوة لديهم.

أولاً: أهم نتائج الدراسة الميدانية:-

1. جاء موقع الفيس بوک في مقدمة المواقع التي يتعرض إليها الشباب الجامعي عينة الدراسةبنسبة 96.3% من أفراد العينة يتابعون الموقع في حيث أن نسبة 3.8% لا يستخدموه. وهذا يعکس اهتمام نسبة کبيرة من عينة الدراسة بالتعرض لموقع الفيس بوک وأخذه کأداة للتعبير عن أرائهم في المشکلات المختلفة.

2.  أشارت عينة الدراسة متابعة  الشباب الجامعي من الجنسين لموقع الفيس بوک حيث جاء في لمرکز الأول بنسبة 52.5% من الشباب الجامعي يتابعون موقع الفيس بوک في حين جاء في المرتبة الثانية بنسبة 43% ممن يتابعون بشکل غير دوري يليه في المرتبة الثالثة من لا يستخدموه.

3. کشفت نتائج الدراسة أهم أسباب تفضيل شباب الجامعة عينة الدراسة للموضوعات المطروحة من خلال موقع الفيس بوک وجاءت  نسبة 51.7 ينجذبون للعنوان الموضوع المطروح من خلال موقع Facebook وجاءت في الترتيب الأول ثم يليها الألوان في الترتيب الثاني بنسبة 42.3% أما من ينجذب للحجم الموضوعات لنسبة 38.7% في التدريب الثاني في من يهتم بالصور بنسبة 33.8% في الترتيب الثالث.

4. أشارت الدراسة عن مدي تقديم موقع لشخصيات ناجحة کنماذج للقدوةFacebook أن نسبة 70.2 يرونه يقدم لهم شخصيات ناجحة کنماذج للقدوة. ونسبة 20.1% من أفراد العينة يرون أنه يقدم لک شخصيات ناجحة کنماذج للقدوة إلى حد ما إلى جانب هناک من يرون أن موقع Facebook لا يرون أنه يقدمه شخصيات ناجحة کنماذج للقدوة. ويوضح الجدول التالي ارتفاع عدد الشخصيات التي يقدمها الموقع کنماذج للقدرة.

5.  توصلت الدراسة إلي أهم تفضيلات الشباب الجامعي للمجالات المختلفة في ما يعرضه الموقع فهناک من يرون أن المجال الذى يفضلوا فيه نموذج للقدوة من المجال السياسي بنسبة 71.8% أما من يرون أنهم يفضلون اختيار قدوة من المجال الفني جاء في الترتيب الثاني في حين جاء الاهتمام باختيار قدوة من المجال الثقافى في الترتيب الثالث بنسبة 47% من حيث جاء في الترتيب الرابع الاختيار قدوة من المجال الديني بنسبة 45.1% إلى جانب جاء الاختيار في المجال الاقتصادي بنسبة 541.1%.

6.  أما أکثر الشخصيات التي يفضلونها الشباب الجامعي عنة الدراسة المقدمة من خلال موقع  Facebookجاء في التفضيل الأول  شخصية عمرو موسى في الترتيب الأول بنسبة 71.8% أما في الترتيب الثاني جاء اختيار شخصية السيد أحمد زويل بنسبة 46.7% في حين جاء في الترتيب الثالث اختيار شخصية أحمد شفيق إلى جانب جاء السيد البرادعي في الترتيب الرابع بنسبة 36.4% في حين جاء السيد حمدين الصباحى في الترتيب الخامس بنسبة 35.4% أما جاء في الترتيب السادس شخصية السيد فاروق الباز بنسبة 31%.

7. وجاءت أهم أنماط الشخصيات لمقدمة من خلال موقع Facebook المفضلة من جانب عينة الدراسة جاءت کالتالي هناک من يرون اختيار نموذج للقدوة السياسية من المشاهير الناجحين بنسبة 29.6 وهناک من يرون بنسبة 58.1% أن اختيار القدوة السياسية من الشخصيات الناجحة بنسبة 58.1 أما النسبة للإناث فجاء الاهتمام باختيار نموذج القدوة عن الإناث من يرون اختيار نموذج القدوة من المشاهير الناجحين بنسبة 24.9% في حين من يرى اختيار نموذج القدوة من الشخصيات الناجحة بنسبة 61.3% في حين جاءت لا يهتم بالشهرة بنسبة 13.8%.

8. أشارت الدراسة إلي أن نسبة 76.1% من أفراد العينة الذکور يرون أن اختيار نموذج القدوة في موقع Facebook ونسبة 14.7% يروى اختيار نموذج القدوة في موقع Facebook إلى حد ما ونسبة من يرون أن لا يرغب في اختيار نموذج القدوة من موقع Face book. کما يتضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث في مدى اختيار نموذج القدوة السياسية من موقع Facebook حيث کانت قيمة کا2=0.114 وهى غير دالة عند مستوى دلالة 0.005.

9.  توصلت الدراسة إلي أن نسبة 28.7% من أفراد العينة بالريف يتابعون موقع Face book دائماً ونسبة 58.6% منهم يشاهدونه أحياناً ونسبة 60.5% من أفراد العينة بالحضر يتابعون موقع Facebook "دائماً" ونسبة من يرون أفراد للعينة 26.2% أحياناً.

المراجع
أولاً :الکتب العربية:-
1)   حنان يوسف. "الإعلام والسياسة مقارنة ارتباطيه"، القاهرة، أطلس للنشر، 2006م.
2)   شليير.م. هيربوت." المتلاعبون بالعقول"، عالم المعرفة، الکويت، المجلس الوطني للثقافة، 1986م.
3)   محمد عبد الحميد. "البحث العلمي في الدراسات الإعلامية"، القاهرة، عالم الکتب ، 2000م
4)   نسمة البطريق. "الإعلام وطباعة العقول"، القاهرة، نهضة مصر،2007 م.
5)   سمير محمد حسين: بحوث الإعلام، الأسرة والمبادئ، القاهرة، عالم الکتب، 1976م.
ثانياً : الدوريات:-
6)   أماني السيد فهمي: "الاتجاهات العالمية الحديثة لنظريات التأثير في الراديو والتليفزيون" (القاهرة: کلية الإعلام، عدد6، أکتوبر 1999.
ثالثاً : الدراسات العربية غير المنشورة:-
7)شريف محمد سليمان " استخدام أسلوبي القدوة والشخصية التاريخية في المناقشة الجماعية وتنمية اتجاه المرأة نحو المشارکة السياسية" رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة حلوان- کلية الخدمة الاجتماعية 1999م.
8)غادة حسام الدين محمد "صورة القدوة المقدمة للفتاة المراهقة في برامج التلفزيون المصري" رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عين شمس - معهد الدراسات العليا للطفولة  1998م.
9)ماجد محمود محمد" فقدان القدرة الأبوية وتأثيره علي مستوي المهارات المعرفية والاجتماعية لدي تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي " رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عين شمس - معهد الدراسات العليا للطفولة"  2001م.
10)  محمد عوني محمد النعامى: "دور دائرة العلاقات العامة بالجامعة الإسلامية في تحسين الصورة الذهنية لدى طلبة الجامعة عبر صفحة الـ Facebook"، بحث غير منشور (غزة: قسم الصحافة والإعلام بالجامعة الإسلامية، 2010م.
11)               مسعد عويس: "القدوة في محيط النشء والشباب" رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة حلوان کلية التربية الرياضية، بنين،1979م.
12)  مريم يوسف محمد " دور المجلات المتخصصة في تقديم نماذج القدوة للمراهقين" رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عين شمس- معهد الدراسات العليا للطفولة (2005م)".
رابعاً: المراجع الأجنبية:-
13)  Eugene Borgide Lemilgn. Stark (2009), New Media and Politics "American Behaioralscr Entst Vel 98. No. 4, P p 467.
14)  Thomes J. hohnson and Barbara K. kaya" Using is Believing: the inference of Relanc on the credibility of online political information among politics interest users," users, jouralsim and mass communication Qurerly, vol. vv, no. 4, 2000,pp. 865-879.
15)  Lee b. Becher, Maxwell e.MC cmbs & Ja CK. M Mclerod. The development mass communication, Op. Cit., P. 76.
خامساً: الإنترنت:-
16)  BBC "What's Thestorg? The Story? Online news consum ption in the 2005. U.K. 2006 Elctrio avalllabel at Hettp://www.NewsS.bbc.Ouk4/hil UK polities /vote2005 pp.180".
17)  http: /lar.wikipedia.org./win.