دراسة مقارنة لطرق تدريج النماذج الأساسية للنساء وأثرها على مستوى تحصيل الطلاب واتجاهاتهم

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلي– جامعة حلوان أستاذ بکلية التصاميم و الاقتصاد المنزلي جامعة الطائف

2 مدرس بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلي جامعة الازهر

المستخلص

ملخص البحث                                                                                   
هدف هذا البحث الى التعرف على مدى تحصيل الطالبات للمعارف والأداء المهارى الخاص بتدريج النماذج الأساسية للنساء والتوصل لأفضل الطرق فى تدريج النماذج الأساسية للنساء والتي تؤدى إلى تحصيل وأداء مهارى أعلى لدى الطالبات واختيار الأسلوب الأمثل لتعلم طرق تدريج النماذج والتعرف على اتجاه الطالبات نحو الطرق الثلاثة المختارة.
وقد أظهرت النتائج : تفوق طريقة التدريج المتراکب تليها طريقة التدريج القالب ثم التدريج بالإزاحة، وأوضحت المقارنة بين المجموعات الثلاثة تفوق المجموعة الأولى والتي درست (طريقة التدريج المتراکب ثم الإزاحة ثم القالب) على کل من المجموعتين الأخريتين المجموعة الثانية والتي درست (طريقة التدريج القالب ثم المتراکب ثم الإزاحة) والمجموعة الثالثة والتي درست (طريقة التدريج الإزاحة ثم القالب ثم المتراکب)، وأشارت آراء الطالبات إلى تفضيل طريقة التدريج المتراکب على طرق التدريج الأخرى محل البحث .

الموضوعات الرئيسية


المقدمة ومشکلة البحث :

     تعد قضية تطوير التعلم من أهم القضايا الرئيسية المثارة في عالمنا المعاصر ، فمنذ أن عرفت المجتمعات الإنسانية الأنظمة التعليمية وهي تعمل على زيادة کفاءة وفعالية أساليبها ، استجابة للتطورات المتلاحقة في المعرفة الإنسانية وتمشياً مع المتغيرات الاجتماعية والتربوية .

     وتعد کلية الاقتصاد المنزلى احدى المؤسسات التعليمية ذات التخصصات التى تقوم اساسا على التفاعل بين الانسان والبيئة ، حيث تبنى على العلوم التطبيقية ذات المعلومات والمعارف المشتقة من العلوم الطبيعية والاجتماعية والفنون ويعنى قسم الملابس والنسيج بامداد سوق العمل بخريجين ذوى کفاءة وتميز فى قطاع انتاج الملابس المختلفة، ولکى يصل الخريج الى المستوى المتميز کان لزاما على القائمين بالعمل تطوير المناهج والبرامج الدراسية وذلک لمسايرة التقدم العلمى وربطها باحتياجات المجتمع والبيئة بهدف ايجاد نماذج تدربيية لاکساب الطلاب المهارات اللازمة فى المجالات المختلفة.

    ولان عملية تدريج النماذج ضمن مراحل الإنتاج الأساسية واحدى المناهج الدراسية لقسم الملابس والنسيج التى يجب ان توفر للطالب المعلومات والمعارف الى جانب اکتسابه المهارات والخبرات فى تدريج النماذج فان ذلک يستلزم الوصول الى افضل الطرق تحصليا ومهاريا تساعد على اظهار مدى النجاح فى تحقيق هذا الهدف واوجه القصور المحتمل تواجدها حتى يمکن علاجها بشکل عملى مدرس وهنا تصبح اراء کل من المعلم والمتعلم على درجة کبيرة من الاهمية بالنسبة لمتخذى القرار بشان عملية التطوير، وتعتبر طرق المقارنة للوصول إلى أفضل الطرق والأساليب أحد أشکال التطوير ، فهي تعد بمثابة تنظيم يخطط له مسبقاً في صورة کلية تتضمن المادة التعليمية والوسائل والأنشطة التعليمية المصاحبة لها وطرق التدريس ، بالإضافة إلى عمليات التقويم المستمرة والتي تؤدي في مجموعها إلى بلوغ الأهداف المرجوة ، ويحتاج ذلک إلى المرور بخبرات معينة يتوقف عليها اکتساب المتعلم للمعلومات والمهارات والاتجاهات . 

ولذلک تناول هذا البحث أحدث طرق التدريج اليدوية لتکون محور المقارنة وهي طريقة التدريج القالب - طريقة التدريج المتراکب - طريقة التدريج الازاحة لإجراء دراسة لهذه الطرق الحديثة لمعرفة أفضل وأنسب هذه الطرق تحصيلياً ومهارياً بالنسبة للطلاب وللتوصل إلى الأسلوب الأمثل لتدريس طرق تدريج النماذج الأساسية للنساء .

وعلى ضوء ما سبق يمکن صياغة مشکلة البحث فى الاسئله الآتية:

1.   ما فاعلية طرق التدريج المتناولة فى البحث فى التحصيل و الأداء المهارى .

2.   ما مدى تأثير ترتيب طرق التدريج على مستوى تحصيل الطالبات ومهارتهن.

3.   ما هى إتجاهات الطالبات نحو الطرق الثلاثة المتناولة فى البحث .

فروض البحث :

1. يوجد فرق داله احصائيا بين متوسطات درجات تحصيل طالبات المجموعات الثلاثة المجموعة الاولى والتى درست (التدريج المتراکب ثم التدريج الازاحة ثم التدريج القالب) والمجموعة الثانية والتى درست (التدريج القالب ثم المتراکب ثم الازاحة) والمجموعة الثالثة والتى   درست (التدريج الازاحة ثم القالب ثم المتراکب) وذلک للإختبارات التحصيلية للطرق الثلاثة لتدريج النماذج الأساسية للنساء بين التطبيقين القبلى والبعدى.

2. يوجد فرق داله إحصائية بين متوسطات درجات تحصيل طالبات المجموعات الثلاثة المجموعة الاولى والتى درست (التدريج المتراکب ثم التدريج الازاحة ثم التدريج القالب) والمجموعة الثانية والتى درست (التدريج القالب ثم المتراکب ثم الازاحة) والمجموعة الثالثة والتى درست (التدريج الازاحة ثم القالب ثم المتراکب) على التوالى بالنسبة للإختبارات التحصيلية لطرق تدريج النماذج الأساسية للنساء فى التطبيق البعدى.

3. يوجد فرق داله احصائية بين متوسطات درجات المجموعات الثلاثة بالنسبة لاداء المهارات الخاصة بطرق تدريج النماذج الأساسية للنساء بين التطبيقين القبلى والبعدى.

4. يوجد فرق دالة احصائية بين متوسطات درجات المجموعات الثلاثة لآداء المهارات الخاصة بطرق تدريج النماذج الأساسية للنساء فى التطبيق البعدي.

5.   يوجد فرق دالة إحصائياً بين المجموعات الثلاثة بالنسبة للمعارف والمهارات الخاصة بطرق تدريج النماذج الأساسية للنساء.

6.   يوجد فرق دالة احصائية بين متوسطات درجات المجموعات الثلاثة على مقياس الإتجاه.

أهداف البحث :

يهدف البحث الحالى إلى :-

1. التعرف على مدى تحصيل الطالبات للمعارف والأداء المهارى الخاص بتدريج النماذج الأساسية للنساء بالنسبة لکل من ( التدريج المتراکب Two Pattren Or superim Psed Grading التدريج الازاحة Shift Grading  – التدريج القالب Axis Grading  )

2.  التوصل لأفضل طرق تدريج النماذج الأساسية للنساء والتى تؤدى إلى تحصيل وأداء مهارة أعلى لدى الطالبات .

3.  التوصل إلي الأسلوب الأمثل لتدريس طرق تدريج النماذج الأساسية للنساء والتى تؤدى إلى تحصيل أعلي لدى الطالبات.

4.  التعرف على إتجاهات الطالبات نحو الطرق الثلاثة المختارة .

أهمية البحث :

1.  إتاحة الفرصه للطالبات للتعرف على طرق التدريج مما يسهم فى تطوير العملية التعليمية .

2.  تحقيق مستوى أعلى من التحصيل لدى الطالبات .

3.  قد تسهم الدراسة فى إعداد خريج لديه القدرة على تدريج النماذج الأساسية للنساء .

4.  تعد الدراسة محاولة لإعداد خريج على مستوى علمى وفنى مرتفع لمواجهة الحياة العملية والتطوير التکنولوجى فى صناعة الملابس .

5.  ربما تسهم الدراسة فى تقديم طريقة مثلى لتدريج النماذج الأساسية للنساء .

حدود البحث :

يقتصر حدود هذا البحث على :-

1.  ثلاثة طرق لتدريج النماذج الأساسية للنساء وهى :-

2. طريقة التدريج المتراکب(Two Pattren Or superim Psed Grading)  - طريقة التدريج الازاحة ( (Shift Grading- طريقة التدريج القالب (Axis Grading).

3.  إعداد ثلاثة نماذج أساسية للنساء بطريقة الدريش .

4.  طالبات الفرقة الثالثة بقسم الملابس والنسيج بکلية الإقتصاد المنزلى جامعة الأزهر .

5.  مقاس النماذج المستخدمة فى البحث هو المقاس الخاص بالدريش فى المجموعة من (14:8).

منهج البحث:

يتبع هذا البحث المنهج التجريبى وذلک لملاءمة تحقيق أهداف البحث والتحقيق من فروضه .

أولاً: اجراءات البحث :

أ -   تحديد عينة البحث وتقسيمها عشوائياً إلى ثلاث مجموعات تجريبية .

ب- دراسة الطرق الثلاثة موضوع البحث (  طريقة التدريج المتراکبTwo Pattren Or Superim Psed Grading  - طريقة التدريج الازاحةShift Grading  - طريقة التدريج القالب Axis Grading)

ج-إعداد أدوات البحث والتأکد من صدقها وثباتها .

د -تطبيق الإختبارات التحصيلية والإختبارات المهارية " تطبيقاً قبلياً " على المجموعات التجريبية قبل التعلم وإستبعاد الطالبات اللاتى تتوافر لديهن خبرة سابقة حول موضوع التعلم .

هـ-تدريس طرق التدريج للمجموعات الثلاثة التجريبية کلا على حدة بحيث تدرس کل مجموعة طرق التدريج الثلاثة .

و-تطبيق الإختبارات التحصيلية المعرفية والإختبارات المهارية " تطبيقاً بعدياً " على المجموعات الثلاثة بعد إنتهاء التعليم .

ز -إعادة تطبيق الإختبارات التحصيلة المعرفية بعد التطبيق الأول بـ 25 يوماً .

ح -التصحيح ومعالجة البيانات إحصائياً لإستخراج النتائج ومناقشتها .

 مصطلحات البحث :

  • · التحصيل  "Achievement" : ويعرف التحصيل الدراسى  بأنه درجة الاکتساب التى يحققها فرد أو مستوى النجاح الذى يحرزه أو يصل إليه فى مادة دراسية أو مجال تعليمى أو تدريبى معين(7) .
  • · الإتجاه  "Attiude"  :مجموعة إستجابات الفرد بالرفض أو القبول إزاء قضية أو موضوع جدلى معين أى أن الإتجاه هو تعبير عن الموقف أو الاعتقاد (16).
  • ·   التدريج  "Grabing"  : هناک العديد من تعريفات التدريج يذکر منها : 

عبارة عن طريقة لتکبير أو تصغير مقاس عينة من النماذج بشکل متناسب(28) ،ويعرف بأنه أول خطوة فى عملية الإنتاج الشامل حيث يتم عمل مجموعة من النماذج التي يتم إنتاجها من النموذج الرئيسي عن طريق التدريج(29)،وتعرفهNatalie""Bray بأنها العملية التى ينتج من خلالها سلسلة من المقاسات بإستخدام نموذج أساسي طبقاً لنظام نسبى للمقاسات ويتم ذلک دون أى خلل فى النماذج سواء فى الإتزان أو الخطوط الرئيسية(23)، وتعرفهGerry"Cooklin"بأنه العملية التى ينتج من خلالها العديد من النماذج مختلفة المقاسات بإستخدام النموذج الرئيسي وتتم هذه العملية يدوياً أو أتوماتيکياً بواسطة أنظمة الکمبيوتر(25)، وعملية التدريج هى عبارة عن عملية إنتاج نماذج متعددة مختلفة المقاسات بإستخدام نموذج أساسى تم إختباره وتعديله و يتبع جدول قياسات محدد حيث يتم تصغيره وتکبيره وفقاً لجدول يسمى جدول فرق التدريج ويتبع هذا الجدول جدول القياسات الأساسى الذى استخدم فى عمل النموذج بحيث تکون النماذج الناتجة فى عملية التدريج محتفظة بجميع مميزات ونمط التصميم ونسبه(22).

وقد أکدت العديد من الدراســات فى مجال النماذج على أهميــة التدريج النماذج منها دراسة (سامية عبد العظيم طاحون1999) "تدريج الباترونات للملابس الرجالى" تناولت طرق إعداد وتدريج نماذج الملابس الرجالى وطرق إعدادها سواء کان بالطرق اليدوية أو باستخدام الحاسب الألى وهدفت للتعرف على الأسس الفنية التى تبنى عليها عملية تدريج النماذج والضوابط التى يجب مراعاتها أثناء عملية التدريج ومدى اختلاف طرق التدريج التقليدية عن مثيلاتها المنتجة باستخدام الحاسب الالکترونى وأثبتت النتائج أن الأساس العلمى لطرق التدريج يعتبر واحدا سواء کان يدويا أو باستخدام الحاسب الالکترونى وان عملية تدريج النماذج عملية مهمه تستلزم وجود متخصص على قدر عالى من الدقة والمهارة ، دراسة (علاء السيد منتصر1999) " تصميم وتدريج نماذج باترونات الملابس الخارجية الرجالى فى ظل النظم التکنولوجية الحديثة "وهدفت إلى تصميم وتدريج نماذج الملابس الخارجية الرجالى ودراسة أهم العوامل المؤثرة على کفاءة وسهولة وسرعة أداء النظم المساعدة فى التصميم CAD ومتابعة تطور الأنظمة المساعدة منذ بداية السبعينات وحتى بداية عام 1999م لتوضيح أهم السمات المميزة لکل نظام ومدى نجاحه فى معالجة عملية تصميم النماذج ومدى ما حققه من إنتشار فى الأسواق العالمية واختصت هذه الدراسة بدراسة أربع أنظمة للکمبيوتر المساعد فى التصميم CAD وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين النظم الأربعة من حيث کفاءة الأداء وسهولة الاستخدام وسرعة الأداء لصالح نظام Assyst  ، دراسة  (حاتم احمد رفاعى 2002) "أثر إستخدام برنامج تدريبي على اکتساب مهارات التخطيط لعمليات القص فى صناعة الملابس " هدفت الى دراسة الأسس العلمية للعملية التدريبية لتحقيق أهداف التدريب فى تنمية المهارات ودراسة المعلومات والمهارات الأساسية اللازمة فى مجال التخطيط لعملية القص وتوصلت الدراسة إلى البرنامج التدريبى ،دراسة (شادية صلاح المتولى 2003) " دراسة مقارنة لبعض الاتجاهات الحديثة المستخدمة فى تدريج النماذج الأساسية للنساء " هدفت إلى التعرف على الإتجاهات الحديثة المستخدمة فى تدريج النماذج لصناعة الملابس وتحديد الارتباطات بين طرق تدريج المقاسات وعملية الضبط والملائمة للجسم و تقديم طريقه مثلى لتدريج النموذج الأساسى للنساء للاستخدام فى مصانع الملابس الجاهزة  وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين طرق التدريج لصالح التدريج المتراکب،دراسة (هدى صلاح الدين أبوضيف 2005) "دراسة إمکانية تطبيق قواعد تدريج النموذج الاساسى فى إنتاج ملابس الاطفال فى ج0م0ع" وهدفت إلى التعرف على الإتجاهات الحديثة المستخدمة فى تدريج النماذج لصناعة ملابس الأطفال وتحديد مدى الإرتباط بين طرق التدريج وعمليتى الضبط و الملائمة للجسم وتقديم طريقة مثلى لتدريج النموذج الأساسى للأطفال لإستخدامه فى صناعة الملابس الجاهزة للأطفال يتوافر بها أکبر قدر من الضبط و الملائمة وأوضحت نتائج المقارنة أن أفضل طرق التدريج بالنسبة لفستان الطفل خلال المراحل العمرية ( 6 : 12 سنة ) هى الطريقة المتراکب ثم الإزاحة ثم المحورية وأخيراَ التدريج الشعاعى، دراسة (شادية صلاح حسن متولى 2009)"امکانية ضبط نسب التصميم مع ابعاد الباترون الحريمى المدرج فى صناعة الملابس الجاهزة" وهدفت الى تحديد مشکلات اختلاف نسب التصميم مع ابعاد الباترون بعد اجراء عملية التدريج قبل بدء عملية الانتاج کذلک تقديم المقترحات للتصميم بشکل الثلاثى الابعاد بحيث يتم عرضها واختبارها قبل انتاجها دون الحاجة الى تنفيذ العينة بکل مقاساتها المدرجة والتوصل الى معيار يتم استخدامها عند وضع التصميمات يتم تدريجها الى مقاسات اصغر واکبر دون الحاجة الى تنفيذها وتوصلت الدراسة الى معيار يتم استخدامه عند وضع تصميمات يتم تدريجها الى المقاسات الاصغر والاکبر دون الحاجة الى تنفيذها للتاکد من مطابقتها لنسب التصميم الاساسى ، دراسة (نورا بهاء الدين محمد 2011)"فعالية برنامج مقترح لتعلم تدريج النموذج الاساسى للطفل" وهدفت الى بناء برنامج مقترح لتعليم تدريج النموذج الاساسى لملابس الطفل (التدريج الاشعاعى) وقياس فعاليته وتوصلت الدراسة الى فاعليه البرنامج المقترح، دراسة (ايمان حامد وميمنه محمد ولمياء ابراهيم2012)" برنامج تدريبى لطالبات قسم الاقتصاد المنزلى بکلية التربية النوعية على تدريج نموذج ملابس الاطفال باستخدام الحاسب الالى" وهدفت الى التعرف على الاسس التى تبنى عليها عملية التدريج والضوابط التى يجب مراعاتها اثناء التدريج کذلک اکساب الطالبات مهارة استخدام برنامج((lnvesmark future (lnvestronica) وتوصل البحث الى اهمية البرنامج التدريبى فى تنمية المعرفى والمهارات لتدريج ورسم نموذج ملابس الاطفال باستخدام الحاسب الالى، دراسة(مجدة مأمون ورشا عبد المعطى2015)"فاعلية موقع إلکتروني لتنمية مهارات تدريج النماذج الاساسية للنساء بطريقة التدريج القالب" وهدفتإلى قياس فعالية موقع إلکتروني لإکساب مهارات تدريج النماذج بطريقة التدريج القالب لمسايرة اتجاه التعليم القائم على الإنترنت وجاءت نتائج البحث تؤکد قبول التعليم عبر الانترنت .

من العرض السابق للبحوث والدراسات التي تناولت عمليه تدريج النماذج في صناعه الملابس  يتضح أهميه هذه المرحلة في صناعة الملابس وعلي الرغم من تباين أهداف کل دراسة إلا أن جميعها أثبتت أن التدريج وسيله علمية وفنيه من أجل الحصول علي مجموعه من النماذج مختلفة القياسات بقليل من الجهد والوقت وهما عاملان هامان في الصناعة ، وتميزت تلک الدراسات بالاتي: أفادت جميع الدراسات بأن عمليه تدريج النماذج عمليه مهمه تستلزم وجود متخصص علي قدر عالي من الدقة والمهارة ، تناولت بعض الدراسات الطرق المختلفة لتدريج النماذج ومدى اختلاف کل طريقة عن الأخرى ، تناولت بعض الدراسات أسلوب المقارنة بين طرق التدريج المختلفة للوصول إلى أفضلها ، أثبتت معظم الدراسات أن الأساس العلمى لطرق التدريج واحد سواء کان يدويا أو باستخدام الحاسب الآلى ، وقد إستفاد الباحثون من جميع الدراسات السابقة فى إعداد أدوات البحث بالإضافة إلى الإستفادة منها فى الإطار النظرى وتفسير النتائج حيث أثبتت جميع الدراسات بأن عملية تدريج النماذج عملية مهمه تستلزم وجود متخصص على قدر کبير من المهارة والخبرة لضمان الوصول إلى أعلى مستوى للجودة .

أولا : الإطار النظري:-

تُمثل مرحلة تدريج النماذج مرحلة مهمه خاصة فى مجال صناعة النماذج وهى وسيلة عملية وفنية من أجل الحصول على مجموعة من النماذج مختلفة المقاسات بقليل من الجهد والوقت وهما عاملان هامان فى الصناعة(3) ويجب أن تنفذ هذه العملية بدقة عالية حيث أن أى خطأ حتى ولو کان صغير فى رسم النموذج المراد منه الحصول على مقاسات متعدده يؤدى إلى ظهور إختلافات جوهرية فى النماذج الناتجة(21).

 ويعد التدريج السليم والمقاسات الصحيحة مهمه بالنسبة لکل من:-

1.  صناعة الملابس الجاهزة: حيث أنها تُمکن أى شرکة منتجة من إنتاج خط من الملابس يستطيع أن يُلائم ويناسب أکبر عدد من المقاسات.

2.  بائعى الملابس بالتجزئة: حيث تعطيهم مدى واسع من المقاسات فى کل منتج وبالتالى تزيد من قوة التسويق وقوة الشراء.

3.  المستهلک: حيث أنها تزيد من فرص العثور على الملابس المطلوبة بالمقاسات السليمة المضبوطة التى تحتوى على أقل قدر من الإختلافات(31).

هذا ويُشير نظام التدريج إلى نظام توزيع التدريج داخل النموذج،ويتم تعديل أو تطوير نظام التدريج من خلال توصيف المقاس ويتم الحصول على هذا التوصيف من دراسات إستطلاعية أو مسحية أجريت فى مجال قياس الجسم البشرى، کما أن مراجعة بيانات القياس الجسمى والتى تحتوى على مقاسات الجسم الفعلية يعد أمراً هاماً لفهم وإستيعاب عملية تعديل مواصفات المقاس وکيف يتم أتخاذها کأساس لعملية التدريج ويتم فى هذه العملية وضع مرشد أو موجه لعملية التدريج على شکل جدول ويتم حسابه بالإختلافات الرياضية بين أبعاد المقاسات الثابتة(6). وهناک عوامل تؤخذ فى الاعتبار عند تحديد نظام التدريج المستخدم وهى:

1. المهارات الفنية المُتاحة (Skills avail able):

وهى تعنى درجة المعلومات المتاحة عن بناء النموذج المدعمة بالناحية الفنية والمهارية.

2. شکل الملبس (Type of Garments) :

هناک مجموعتان رئيسيتان من الملابس:-

أ- الملابس محکمة الضبط  Close fitting .

ب- الملابس غير محکمة الضبط أو نصف محکمة (متسعة) (loose, semi Drap).

ويفضل إستخدام التدريج بالثلاثة أبعاد للملابس المحکمة الضبط، أما الملابس غير المحکمة أو المتسعة فتستخدم نظام تدريج أبسط (ثنائى الأبعاد) حيث تکون زيادات التدريج بين المقاسات کبيرة وينتج عدد قليل من المقاسات.

3. عدد المقاسات (Number of size) :

وتعتمد على ما إذا کانت الملابس محکمة الضبط أو متسعة وکذلک على کمية الإنتاج الخاصة بالشرکة .

4. شکل ونوع النسيج (Types of fabric):-

هناک نوعان من المنسوجات: نسيج مطاط (Stretch)، نسيج غير مطاط (النسجية) (Non stretch)، أما النوع الأول وهو يعطى راحة أکثر لمحيط الجسم ويمکن إستخدام أبسط نظم التدريج لها، والنوع الثانى الغير مطاط (النسجية) فيراعى فيها الضبط والإتزان خلال مدى المقاس(30).

5. مواعيد التسليم (عامل الوقت) (Time factor) :

  يحدد نظام التدريج المستخدم وفقاً للوقت المحدد لکل طلبية.

6. الفئة التى يتم التدريج لها:

  نساء، رجال ،أطفال أم مراهقين ، فکل فئة يتم عمل التدريج لها بشکل مختلف عن الفئة الأخرى لإختلاف الجنس والعمر وکذلک المقاس (27).

وتختلف أنظمة التدريج فى أمرين رئيسيان هما:

بالنسبة للمقاسات يتغير مقدار التدريج تبعاً للمقاسات فالمقاسات الصغيرة جداً يضاف إليها مقدار مختلف عن المقاسات الکبيرة جداًوبالنسبة لکيفية توزيع التدريج داخل النموذجحيث تختلف نقاط توزيع التدريج الکُلى عبر عرض وطول النموذج من نظام إلى أخر فالقاعدة الأساسية للتدريج تعتمد على تحديد مقدار الزيادة أو النقص فى کل نقطة من نقاط التدريج بالنسبة لکل مقاس فى مدى المقاسات فمن الضرورى التعرف على الأماکن التى يجرى فيها الزيادة أو النقصان فى النموذج الرئيسي حيث أن أي خطأ يؤدى إلى إنتاج نماذج بمقاسات غير مضبوطة، ويعتمد نظام التدريج Grading system  على کيفية وضع مقدار الزيادة أو النقصان فى مختلف أجزاء النموذج ويفترض نظام التدريج المبسط أن تغير الأبعاد يحدث بشکل متساوى فى کل من الجزء الأمامى والخلفى للنموذج(31) .                     

وجديد بالذکر أن هناک عدة أساليب تتبع لإجراء التدريج تختلف هذه الأساليب بإختلاف نظام التدريج المتبع حيث يقوم التدريج على أساس مقاس قياس أصلى (size Base)  ويکون هذا المقاس فى أغلب طرق التدريج المقاس المتوسط ومنه تبدأ عملية التدريج لأعلي ولأسفل (تکبير وتصغير )علي حسب عدد المقاسات المطلوبه ووفقا لجدول فروق التدريج التابع له .

ويراعي عدم تدريج أکثر من خمس مقاسات اثنان على  کلا جانبي المقاس الأساسي ، فإجراء التدريج لأکثر من خمس مقاسات يؤثر في ضبط القطعة الملبسية ويظهر هذا التأثير بشکل کبير في المقاسات الکبيرة (32).

أولا:إجراءات البحث:- 

والهدف منها التأکد من دقة خطوات طرق التدريج الثلاثة وبناءاً على ذلک فقد تم ترجمة الطرق الثلاثة وعُرضت على عدد خمسة من المُتخصصين بقسم الملابس والنسيج وأقروا جميعاً دقتها وملاءمتها لتحقيق الغرض منها، وعليه قام الباحثون برسم ثلاثة نماذج أساسيه للنساء بثلاثة مقاسات مختلفة وهى کالتالى مقاس 8 ومقاس 12 ومقاس 14 وجميعها تقع فى المجموعة الأولى لجدول الدريش للمقاسات وقد تم عرض جميع النماذج على خمسة من المُتخصصين بقسم الملابس والنسيج، وأقروا جميعاً ملاءمتها لتحقيق الهدف من البحث(ملحق(1)) .

ثانيا: إعداد أدوات التقويم :-

قام الباحثون بتحليل محتوى الدروس الثلاثة موضوع البحث (طريقة التدريج القالب – طريقة التدريج المُتراکب- طريقة التدريج الازاحة) وحددت نواتج التعلم المرجو تحقيقها بعد کل درس ثم صيغت النواتج فى صورة أهداف سلوکية تصف سلوک المُتعلم، والآداء الظاهر الذى يعد دليلاً على تحقيق الأهداف.

وقد قسَمت الأهداف السلوکية إلى: أهداف معرفيةويقصد بها تلک الأهداف التى تعنى بما يقوم به العقل والنشاطات الذهنية العقلية وتبدأ هذه الأهداف بأيسرها وأسهلها وأبسطها وتنتهى بأصعبها(18) ، أهداف مهاريةوهى الأهداف التى تتصل بنشاط معالجة الأشياء والمهارات الحرکية والعصبية والتآزر العضلى والعصبى(17) ، أهداف وجدانيةوهى تلک الأهداف التى تعنى بالمشاعر والأحاسيس والإنفعالات والإتجاهات والميول والقيم وتبدأ هذه الأهداف بأسهلها وتنتهى بأصعبها فتبدأ بالإستقبال للمثيرات وتنتهى بتکوين وتنظيم القيم التى تميز وتصف لون سلوک وحياة الفرد(18) (ملحق(2)).

مراحل إعداد أدوات التقييم:

1- إعداد الإختبارات التحصيلية المعرفية:الإختبار Test أداة يتم وضعها لقياس شئ بعينة والإختبار الجيد يتسم بالصدق والثبات والتمييز والشمول والسهولة فى الإعداد والتطبيق الصحيح(15) ،  ويُقصد بالإختبار التحصيلىtestachievement الأداه التى تستخدم فى قياس المعرفة والفهم والمهارة فى مادة دراسية أو تدريبية أو مجموعة من المواد(11) ، کما يعرفه قاسم على بأنه الاختبار الذي يصحح بطريقة موضوعية ، ومن أهم أنواع الاختبار الاختيار من متعدد(13).

أ-تحديد الهدف من الإختبارات: الهدف من الإختبار التحصيلى المُعرفي هو قياس تحصيل طالبات الفرقة الثالثة شُعبة الملابس والنسيج فيما قُدم لهن من معلومات مرتبطة بطريقة (التدريج القالب- التدريج المُتراکب - التدريج بالازاحة.

ب- صياغة أسئلة الإختبارات التحصيلية:اعتمد الباحثون فى صياغة أسئلة الإختبارات التحصيلية على أسئلة الاختيار من مُتعددChoice Questions"  "Multiple لأنه أکثر أنواع الأسئلة الموضوعية شيوعاً, وتُقيس بکفاءة شديدة النواتج البسيطة للتعلم(11) ، وقد روعى أثناء إعداد الإختبار أن تکون الأسئلة ميسره وموجزه ومُحددة تحديداً دقيقاً, حتى يمکن تصحيحها تصحيحاً دقيقاً، کما راع الباحثون أن تکون مُقدمة السؤال واضحة وأن تتضمن فکرة واحد يتم تکملتها بالإجابة الصحيحة، وقد اشتملت الإختبارات التحصيلية على (35)  سؤال لللتدريج القالب،(17) سؤال للتدريج المُتراکب ،(45)  سؤال للتدريج الازاحة(ملحق(3)) .

ج- تعليمات الإختبارات التحصيلية:تم إعداد هذه التعليمات لتوضح للمُتعلم طريقة إستخدام الإختبارات وکيفية الإجابة على الأسئلة والهدف الأساسى من هذه الإختبارات وقد تم عرض الإختبارات والتعليمات الخاصة بها على السادة المُحکمين قبل تطبيق التجربة بهدف التأکد من صلاحيتها للتطبيق الفعلى ومدى ملاءمتها للأهداف الأساسية للتجربة(ملحق(5)) .

د-إعداد مُفتاح تصحيح الإختبارات التحصيلية الثلاثة:قام الباحثون بإعداد نموذج الإجابة للإختبارات التحصيلية الثلاثة الخاصة بطريقة التدريج القالب، المُتراکب، الازاحة  بحيث تم وضع رموز الإجابات أُفقياً من أعلى وهى (أ، ب، ج، د) وتم وضع أرقام الأسئلة رأسياً إلى اليمين (1،2،3، .....) بحيث يکون مطلوباً من المُتعلم تحديد رقم السؤال رأسياً ثم تحديد الرمز الذى يدل على الإجابة الصحيحة أُفقياً ثم يقوم بتظليل الدائرة تظليلاً کاملاً، وقد أعد الباحثون مُفتاح التصحيح لهذه الإختبارات على ورق الإستنسل الشفاف بحيث يتم وضع النموذج الإستنسل فوق نموذج إجابة المُتعلم وعندما تظهر الدائرة المُظله مُطابقة للدائرة المُظله بنموذج الإستنسل تکون هذه هى الإجابة الصحيحة وهکذا (ملحق(4))وقد تم وضع درجة واحد للإجابة الصحيحة وصفر للإجابة الخاطئة، وفى حالة وجود إجابتين للسؤال الواحد يُعتبر السؤال خطأ ولا يُمنح عنه المتعلم أية درجه وبهذا نجد أن مجموع درجات الإختبار التحصيلى لطريقة التدريج القالب (35)والإختبار التحصيلى لطريقة التدريج المُتراکب (17) ومجموع درجات الإختبار التحصيلى لطريقة التدريج الازاحة (45).

2-  إعداد الإختبارات التطبيقية المهاريه:يُقصد بإختبار الأداء "performance test" هى تلک الإختبارات التى تقيس الأداء العملى للطالب(17) . 

أ- الهدف من الإختبار: تم إعداد ثلاثة إختبارات مهارية لتطبيقهم قبل التعلم وذلک لتحديد مستوى الأداء القبلى "المبدئى" لطالبات العينة فى کلا من الطرق الثلاثة المُشار إليها سابقاً، ثم تُطبقت نفس الإختبارات على نفس العينة للمره الثانية "بُعدياً" بهدف قياس قدره الطالبات على ممارسة المهارات المُختلفة المُتضمنة فى تدريج النماذج الأساسية للنساء بطريقة (التدريج القالب، التدريج المُتراکب، التدريج الازاحة)(ملحق(6)).

ب- أسئلة الإختبار: يتضمن کل إختبار مجموعة من الأسئلة التطبيقية لقياس مهاره الطالبة فى رسم وإعداد الطرق الثلاثة المُشار إليها سابقاً مع کتابة البيانات فى أماکنها الصحيحة وتلوين النماذج الناتجة بألوان مُختلفة للتفرق بينها .

ج-تعليمات الاختبار: قد تم الترکيز على إيضاح طريقة الإستخدام مع توضيح الهدف من الإختبار،کما تم عرض الإختبارات والتعليمات الخاصة بها على الساده المحکمين قبل تطبيق التجربة بهدف التأکد من صلاحيتهم للتطبيق الفعلى ومدى ملاءمتهم للأهداف الأساسية للتجربة .

د-تصحيح الإختبار: تم تصحيح الإختبارات المهارية الثلاثة وفقاً لمقاييس التقدير بواسطة ثلاثة من المُتخصصين فى موضوع البحث فى قسم الملابس والنسيج بالکلية طبقاً لثلاثة مقاييس تقدير تم تصميمها لهذا الغرض، عن طريق وضع علامه أمام التقدير الذى ينطبق على البند الموجود بالبطاقة، ثم ترجمة العلامات التى وُضعت إلى درجات وذلک لکل إختبار مهارى من الإختبارات المهارية الثلاثة(2) .

3-  إعداد مقياس التقدير: قام الباحثون بتصميم مقاييس تقدير لتقويم أداء الطالبات للإختبارات المهارية الثلاثة بطريقة موضوعية، وقد إحتوى کل مقياس على ميزان تقدير ثلاثى(ملحق(7)).

أ-أهداف المقياس: يمکن تقسيم الهدف الأساسى إلى مجموعة أهداف فرعية هى:-

- تقويم الأداء المهارى لکل طالبة على حده لمهاره رسم وإعداد طرق تدريج النماذج الأساسية للنساء ( التدريج القالب ، التدريج المُتراکب ، التدريج الازاحة ) .

- التأکد من تحقيق الأهداف الإجرائية للمهارات الأدائية المطلوبة للتعلم.

- أداه للحُکم على النتائج النهائية لطرق التدريج (القالب، المُتراکب، بالازاحة).

ب-   شروط صياغة المقياس:تحليل المهارات الخاصة بکل طريقة على حده فى بنود متُسلسلة مُتتالية وصياغتها فى صوره عبارات تُحدد أداء الطالبات المطلوب فى کل خطوة، تخصيص مکان مُحدد لوضع التقدير أمام کل عباره يُعبر فيها المُصحح عن رأيه فى مستوى أداء کل خطوة .

ج- بنود المقياس:قسَم الباحثون مقاييس التقدير الخاصة بطرق التدريج الثلاثة إلى مجموعة من البنود بحيث يُحدد کل بند نوع الأداء المُتوقع من الطالبة وتعريفه مما يُسهل توزيع الدرجات توزيعاً مُتکافئاً، کما خصص لکل أداء صحيح الدرجة المناسبة وقد وصل إجمالى درجات المقياس الأول الخاص بطريقة التدريج القالب (111) بينما وصل إجمالى درجات المقياس الثانى الخاص بطريقة التدريج المُتراکب (90) فيما وصل إجمالى درجات المقياس الثالث الخاص بطريقة التدريج الثالث الازاحة (114) ، وقد تم عرض المقاييس الثلاثة على الساده المحکمين لإقرار صلاحيتهم للقياس(ملحق(8)) .

4-  إعداد مقياس إتجاه الطالبات : الإتجاه هو إستعداد وجدانى مُکتسب ثابت نسبياً، يُحدد شعور الفرد وسلوکه نحو موضوعات مُعينة، ويتضمن حُکماً عليها بالقبول أو الرفض أو الحياد(10) ، ويرى فؤاد البهى السيد وسعد عبد الرحمن أن قياس الإتجاه يعنى التحويل من الصيغة الوصفية (مع) أو (ضد) إلى صيغة کمية على أساس مُقارنة الأفراد أو الجماعات ببعضهم البعض (5).

أ-تحديد الهدف من المقياس:يهدف المقياس إلى قياس إتجاهات الطالبات نحو طرق تدريج النماذج الأساسية للنساء محل البحث ، ولذلک تم تقسيم قياس الإتجاهات إلى ثلاثة أبعاد لقياس إتجاه الطالبات نحو الطريق الثلاثة.

ب-صياغة مُفردات المقياس: راع الباحثون عند صياغة مُفردات المقياس وضوحها وبساطتها وخلوها من المصطلحات الغير مألوفة وإستبعاد العبارات التى يمکن تفسيرها بأکثر من طريقة والتى يتوقع أن يوافق عليها أويرفضها الجميع کما راعت أن تتساوى عدد العبارات الموجبة والسالبة وأن توزع توزيع عشوائى(ملحق(9)).

ج- تعليمات مقياس الإتجاهات:وضعت بيانات وتعليمات تلتزم بها الطالبة أثناء الإجابة على المقياس منها کتابة البيانات الخاصة بها وطريقة الإجابة وذلک بوضع علامة (ü) أمام کل عباره فى أحدى الخانات الثلاثة والتنبيه عليها بوضع علامة واحدة فقط أمام کل عباره والإجابة على جميع العبارات دون ترک أى عبارة بدون إجابة عليها، وقد تم عرض المقياس والتعليمات الخاصة به على السادهالمحکمين فى مجال الملابس والنسيج والمناهج وطرق التدريس قبل تطبيقه بهدف التأکد من صلاحيته للتطبيق الفعلى .

د- مُفتاح تصحيح مقياس الإتجاهات:إتبعت الباحثون فى تقدير درجات المقياس نموذج ليکرت Likerttype ذى ثلاثى الأبعاد(موافق – موافق لحد ما – غير موافق)

ثالثاً: التجربة الاستطلاعية :-

1- أجر الباحثون التجربة على عينة استطلاعية قوامها (18 طالبة) هن من طالبات الفرقة الثالثة بشُعبة الملابس والنسيج بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر، وقد تم اختيار هذه العينة بالطريقة العشوائية من قوائم الطالبات المُرتبة ترتيباً أبجدياًمرت إجراءات تنفيذ التجربة الاستطلاعية بالمراحل الآتية:-

- المجموعة الأولى وقوامها (6) طالباتتدرس (رسم وإعداد طريقة التدريج المُتراکب ثم رسم وإعداد طريقة التدريج بالازاحة ثم رسم وإعداد طريقة التدريج القالب).

- المجموعة الثانية وقوامها (6) طالبات تدرس (رسم وإعداد طريقة التدريج القالب ثم رسم وإعداد طريقة التدريج المُتراکب ثم رسم وإعداد طريقة التدريج بالازاحة) .

- المجموعة الثالثة وقوامها ( 6 ) طالبات وتدرس ( رسم وإعداد طريقة التدريج الازاحة ثم رسم وإعداد طريقة التدريج القالب ثم رسم وإعداد طريقة التدريج المُتراکب ) .

روعى توفير الأدوات اللازمة لکل طالبة من طالبات المجموعات الثلاثة وهى:-

-ثلاثة نماذج أساسية للنساء مرسمه وفق خطوات طريقة الدريش ومقاساتها کالتالي مقاس 8 ،  مقاس12 ، مقاس 14 ، ورق شفاف أبيض 70سم x 100سم ، قلم رصاص ، أقلام مُلونة خشبية ( أحمر، أزرق ) ، مسطرة عادية 60 سم ، مُثلث قائم الزاوية ، ممحاه .

- وزَعت الإختبارات التحصيلية ثم الإختبارات المهارية وکذلک مقياس الاتجاه لتطبيقها تطبيقاً (قبلياً) لجميع طالبات العينة الإستطلاعية .

-شرحت طرق التدريج الثلاثة على المجموعات الثلاثة بالتبادل حيث لا يوجد مجموعتين تدرس نفس الطريقة فى نفس الوقت .

-ثم أُعيد توزيع الإختبارات التحصيلية الثلاثة وتعليماتها على المجموعات الثلاثة وذلک بعد الانتهاء من شرح کل طريقة لکل مجموعة ( تطبيقاً بُعدياً ) مع قيام الباحثون بتسجيل زمن الإجابة على کل إختبار من الإختبارات ومن ثم تم إعادة توزيع الإختبارات المهارية وتعليماتها بُعدياً مع التأکد من تسجيل زمن الإجابة .

-صححت جميع الإختبارات التحصيلية باستخدام مُفتاح التصحيح المُعد مُسبقاً لذلک ، أما الإختبارات المهارية فقد تم تصحيحها عن طرق مقاييس التقدير المُعده مُسبقاً(ملحق(7)) ، وتم توزيع مقياس الإتجاه على الطالبات للتعرف على إتجاهاتهن.

تم التأکد من صدق وثبات أدوات البحث على النحو التالى:-

الإختبارات التحصيلية :-

1-      صدق الإختبارات التحصيليةوقد تم التأکد من صدق الإختبارات عن طريق:-

أ- الصدق السطحى (الظاهرى) Face Validity:يدل الصدق السطحى على المظهر العام للإختبار کوسيلة من وسائل القياسويبدو ذلک فى وضوح التعليمات وصحة ترتيبها حسب الخطوات الأساسية التى يتبعها المُختبر فى فهمه للأسئلة وإجابته عليها "وينطوى الصدق السطحى للإختبار أيضاً على سهولة الإمکانيات العلمية وتصحيحه وتُفسر نتائجه"(12) .   لهذا راع الباحثون عند بناء الإختبار أن تکون التعليمات واضحة کذلک أن تکون الأسئلة واضحة ومُتدرجة من حيث الصعوبة، کما راعت أيضاً صياغة الأسئلة بلُغة سلسه خالية من الإصطلاحات الغامضة .

ب- صدق المحکمين:تم عرض الإختبارات التحصيلية المعرفية الثلاثة الخاصة بطرق التدريج على مجموعة من المحکمين المُتخصصين فى مجال "الملابس والنسيج"
و "المناهج وطرق التدريس" بغرض التأکد من مدى سهولة ووضوح الألفاظ والعبارات وإرتباط الأهداف بأسئلة الإختبارات ، کما جاءت بعض المُلاحظات من جانب المحکمين على أسئلة الإختبارات وقد تم تعديلها وصياغتها وفق أراء المحکمين(ملحق(10)).

 

2-     ثبات الإختبارات التحصيلية :

   تم حساب معامل ثبات الإختبارات التحصيلية الثلاثة بأربعة طريق وهى التجزئة النصفية ومعامل الفا ومعادلة جيتومان وإعاده الاختبار .

جدول رقم (1 ) ثبات الإختبارات التحصيلية المعرفية الثلاثة

أنواع الثبات

الإختبارات

التجزئة النصفية

معامل الفا

معادلة جيتومان

إعادة الإختبار

طريقة التدريج

القالب

919.**

958. **

894.**

 

842.**

923.**

طريقة التدريج المتراکب

767.**

868. **

838.**

904.**

854.**

طريقة التدريج الازاحة

814.**

898. **

789.**

737.**

831.**

المجموع الکلى

859. **

824. **

920. **

875. **

888. **

أ- الثبات بإستخدام التجزئة النصفية : تعد القيم مرتفعة لقربها من الواحد الصحيح وجميعها دال عند مستوى 0.01 مما يدل ويؤکد ثبات الاختبار التحصيلى للتدريج القالب والتدريج المتراکب وکذلک تدريج الازاحة وبالنسبة للمجموع الکلى للاختبارات نجد نفس النتيجة فالقيمة مرتفعة وقريبة من الواحد الصحيح فهى داله عند مستوى 0.01 مما يؤکد ثبات الاختبارات التحصيلية الثلاثة.

ب- الثبات بإستخدام معامل ألفا : حيث وجد أن قيم معامل ألفا للإختبار التحصيلى لطريق التدريج تساوى 0.894 ، 0.838 ، 0.789 وهى قيم ذات مستوى دلالة عند 0.01 بالاضافة إلى أن قيمة معامل ألفا للمجموع الکلى للإختبارات التحصيلية الثلاثة تساوى 0.920 وهى ذات دالة عند مستوى 0.01 مما يدل على ثبات الإختبارات التحصيلية المعرفية .

ج- الثبات بإستخدام جيتومان : وتعد هذه القيم مرتفعة لقربها من الواحد الصحيح وجميعها دال عند 0.01 مما يدل ويؤکد ثبات الإختبارات التحصيلية الثلاثة وبالنسبة للمجموع الکلى للإختبارات نجد نفس النتيجة فالقيمة مرتفعة وقريبة من الواحد الصحيح فهى دالة عند مستوى 0.01 مما يؤکد ثبات الإختبارات التحصيلية .

د - الثبات عن طريق إعاده الإختبار: تم إستخدام طريقة أخرى للتأکد من ثبات الإختبارات التحصيلية وهى طريقة إعادة الاختبار Test retest حيث طُبقت الإختبارات على العينة الإستطلاعية بعد التعلم مباشرة ثم أُعيد تطبيق نفس الإختبارات للمرة الثانية بعد مرور ( 24 يوماً ) من تاريخ التطبيق الأول وحسبت بعد ذلک فکانت بالنسبه لطريقة التدريج القالب تساوى 0.923 ، وبالنسبه لطريقة التدريج المتراکب 0.854 ، أما بالنسبة لطريقة التدريج الازاحة تساوى 0.831 وهى قيم ذات مستوى دلالة 0.01 وبالنسبة للمجموع الکلى للإختبارات نجد نفس النتيجة فالقيمة مرتفعة وقريبة من الواحد الصحيح فهى دالة عند مستوى 0.01 مما يؤکد ثبات الإختبارات التحصيلية.

3-     متوسط زمن آداء الاختبارات التحصيلية الثلاثة :

   تم حساب الزمن الذى إستغرقه طالبات (العينة) فى آداء الإختبارات السابقة فى التطبيق البعدى فکان متوسط زمن آداء الإختبار التحصيلى لطريقة التدريج القالب (21) دقيقة والتدريج المتراکب (11) دقيقة والتدريج الازاحة (40) دقيقة، وبذلک أصبح متوسط زمن آداء الإختبارات التحصيلية الثلاثة (72) دقيقة أى ساعة وإثنى عشر دقيقة .

الإختبارات المهارية:-

1. صدق الإختبارات المهارية:(صدق المحکمين) تم عرضها على الساده المحکمين فى مجال "الملابس والنسيج" و "المناهج وطرق التدريس"  وقد أقروا جميعاً بصدق محتواه وصلاحيته للتطبيق کما جاءت بعض المُلاحظات من جانب المحکمين على أسئلة الإختبارات وقد تم تعديلها وصياغتها وفق أراء المحکمين .

2. ثبات الإختبارات Reliability: (ثبات المصححين) تم حساب ثبات الإختبارات المهارية الثلاثة عن طريق تقويم النماذج الناتجة عن الإختبارات، بواقع ثلاث إختبارات لکل طالبة لطريق  التدريج الثلاثة ، وقد تم تصححها بواسطة ثلاثة من الأساتذه المحکمين بقسم الملابس والنسيج وذلک بإستخدام مقياس التقدير ، وقد تم حساب معامل الإرتباط بين الدرجات الثلاثة التى وضعها المصححون (س) ، (ص)،(ع ) للإختبارات المهارية البعدية بإستخدام معامل إرتباط الرتب لکل طريقة على حده ويوضح الجدول التالى معاملات الإرتباط بين المصححين الثلاثة فى الإختبارات المهارية .

جدول رقم (2) ثبات المصححين للإختبارات المهارية الثلاثة

المصححين

الإختبارات

س ، ص

س ، ع

ص ، ع

التدريج القالب

837.**

872.**

900.**

التدريج المتراکب

784.**

931.**

826.**

التدريج الازاحة

849.**

89..**

864.**

يتضح من الجدول السابق إرتفاع معاملات الإرتباط بين المصححين والتى تتراوح بين (0.931،0.784) وهى قيم جميعها دالة عند مستوى 0.01 وتؤکد على ثبات الإختبارات المهارية وکذلک مقاييس التقدير وهى أدوات تصحيح الإختبارات المهارية .

1- متوسط زمن آداء الإختبارات المهارية الثلاثة :تم حساب الزمن الذى إستغرقته الطالبات فى آداء هذه الإختبارات فى التطبيق البعدى وکان متوسط زمن آداء الإختبار المهارى لطريقة التدريج القالب (55 دقيقة) والتدريج المتراکب (30 دقيقة ) والتدريج بالازاحة (105 دقيقة)، وبذلک أصبح متوسط زمن آداء الإختبارات المهارية الثلاثة (190 دقيقة) أى ثلاثة ساعات وعشر دقائق.

مقاييس التقدير: (صدق المقاييس) صممت مقاييس للتقدير وتم عرضها على مجموعة من المحکمين فى مجال "الملابس والنسيج " و "المناهج وطرق التدريس" وقد أبدى المحکمين الرأى حول مدى ملاءمة بنود المقاييس لمحتوى الدروس، وقد أقروا جميعاً بصدق محتواه وصلاحيته للتطبيق ،وقد راعت الباحثون إعادة صياغة بعض العبارات التى أبدى المحکمين ملاحظتهم حولها وتم تنظيمها وکتابيها فى صورتها النهائية بحيث أصبح المقاييس مُعدة للتطبيق على العينة الأساسية للبحث.

مقياس الإتجاه:-

1. صدق مقياس الإتجاهات(صدق المحکمين):تم عرض المقياس على مجموعة من المحکمين فى مجال "الملابس والنسيج"و"المناهج وطرق التدريس"للتأکد من محتواه وفقاً لما يهدف إليه المقياس وقد أقروا جميعاً بصدق محتواه وصلاحيته للتطبيق ،وقد أبدى المحکمين بعض الملاحظات وقامت الباحثون بإعادة صياغتها وتنظيمها وکتابتها فى صورتها النهائية بحيث أصبح المقياس مُعداً للتطبيق(ملحق(10)).

2.  ثبات مقياس الإتجاهات: تم حساب معامل الثبات لأبعاد مقياس الإتجاهات بثلاثة طرق هى :التجزئة النصفية ومعامل ألفا ومعادلة جيتومان .

جدول رقم (3) ثبات أبعاد مقياس الإتجاهات

أنواع الثبات

الأبعاد

التجزئة النصفية

معامل ألفا

معادلة جيتومان

البعد الأول

828.*

9.6.*

771. *

896.*

البعد الثانى

865.*

927.*

9.4. *

873.*

البعد الثالث

879.*

936.*

882. *

915.*

المجموع الکلى

800.*

889.*

923. *

835.*

أ- الثبات بإستخدام التجزئة النصفية : وتعد هذه القيمة مرتفعة لقربها من الواحد الصحيح وجميعها دال عند مستوى 0.01 مما يدل ويؤکد ثبات الأبعاد الثلاثة وبالنسبة للمجموع الکلى للأبعاد نجد نفس النتيجة فالقيمة مرتفعة وقريبة من الواحد الصحيح فهى داله عند مستوى 0.01 مما يؤکد ثبات مقياس الإتجاه.

ب-الثبات بإستخدام معامل ألفا : وجد أن قيمة معامل ألفا للبعد الأول 0.771 اما اللبعد الثانى تساوى 0.904 وهى والبعد الثالث تساوى 0.882 وهى قيم ذات دلالة عند مستوى 0.01 بالإضافة إلى أن قيمة معامل ألفا للمجموع الکلى للأبعاد الثلاثة تساوى 0.923 وهى ذات دالة عند مستوى 0.01 مما يدل على ثبات مقياس الإتجاه .

ج-الثبات بإستخدام معادلة جيتومان: وتعد هذه القيم مرتفعة لقربها من الواحد الصحيح وجميعها دال عند 0.01 مما يؤکد ثبات الأبعاد الثلاثة وبالنسبة للمجموع الکلى للأبعاد نجد نفس النتيجة فالقيمة مرتفعة وقريبة من الواحد الصحيح فهى دالة عند مستوى 0.01 مما يؤکد ثبات المقياس ککل.

رابعاً: قياس فاعلية طرق التدريج :

تم التأکد من فاعلية الطرق الثلاثة (تحصليا ومهاريا) فى التعلم وفقاً لدرجات التجربة الإستطلاعية قبل تطبيق التجربة الأساسية عن طريق تطبيق إختبار "ت"

جدول رقم (4) فاعلية طرق التدريج

الفاعلية

نوع النموذج

المتوسط الحسابى

الانحراف المعيارى

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

مستوى الدلالة واتجاهها

تحصليا

قالب

 

قبلى

5.500

4.593

6

5

6.16

0.01

بعدى

14.166

1.7224

متراکب

 

قبلى

4.2500

3.46

6

5

6.06

0.01

بعدى

15.33

1.36

الازاحة

 

قبلى

2.66

2.33

6

5

7.43

0.01

بعدى

12.00

2.09

مهاريا

قالب

قبلى

7.66

1.63

6

5

23.5

0.01

بعدى

94.33

9.93

متراکب

قبلى

9.83

3.970

6

 

5

 

19.0

 

0.01

بعدى

101.50

9.648

الازاحة

 

قبلى

5.916

1.96

6

 

5

 

21.3

 

0.01

بعدى

87.75

10.04

يوضح الجدول السابق أن قيم (ت) هى قيم ذات دالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح التطبيق البعدى مما يدل على فاعلية الطرق الثلاثة ( القالب، المتراکب، الازاحة ) تحصليا ومهارياً بالنسبة لطالبات العينة الاستطلاعية .

تحديد عينة البحث الأساسية :

تکونت العينة من طالبات الفرقة الثالثة شُعبة الملابس والنسيج بکلية الإقتصاد المنزلى جامعة الأزهر فى الفصل الدراسى الثانى وأفراد العينة لم يسبق لهن دراسة أى نوع من أنواع التدريج وقد کان عدد الطالبات فى العينة الأساسية (45) هن جميعا طالبات الفرقه الثالثة بعد إستبعاد طالبات العينة الإستطلاعية کما تم إستبعاد (3) طالبات لم ينتظموا ولم يستکملوا تطبيق التجربة وقد قسمت الطالبات عشوائياً إلى ثلاثة مجموعات وذلک من خلال قوائم الطالبات المُرتبة ترتيباً أبجدياً وهم :-

1-   المجموعة التجريبية الأولى وعددها (15) طالبه تدرس طريقة التدريج المُتراکب ثم طريقة التدريج بالازاحة ثم التدريج القالب .

2-   المجموعة التجريبية الثانية وعددها (15) طالبه تدرس طريقة التدريج القالب ثم طريقة التدريج المُتراکب ثم التدريج الازاحة .

3-   المجموعة التجريبية الثالثة وعددها (15) طالبه تدرس طريقة التدريج الازاحة ثم التدريج القالب ثم التدريج المُتراکب .

ثالثا : إجراءات التجربة الأساسية :

مرت عملية التعلم بالمراحل التالية:-

1-مرحلة الإعداد للتجربة: تأکد الباحثون من وضوح الرؤية داخل معمل الملابس لإجراء التجربة بحيث وضعت أمام کل طالبة الأدوات المطلوبة على أن تکون کل مجموعة من المجموعات الثلاثة مُتماثلة مع الآخر تماماً .

2-مرحلة ما قبل التعلم: قام الباحثون بتطبيق الإختبارات التحصيلية والمهارية على المجموعات الثلاثة معاً کلاً حسب الطريقة التى يدرس بها على أن تطبق الإختبارات التحصيلية والمهارية للطرق الثلاثة على المجموعات الثلاثة بالتبادل وقد إستخدمت درجات تصحيح الإختبارات التحصيلية القبلية للمجموعات الثلاثة فى التأکد من الآتي:-

-  التأکد من التکافؤ بين المجموعات الثلاثة : قام الباحثون بتصحيح الإختبارات المعرفية طبقاً لمفتاح التصحيح المعد لذلک، والجدول التالى يوضح تکافؤ المجموعات الثلاثة :-


جدول رقم (6) التکافؤ بين مجموعات البحث الثلاثة

الاختبارات التحصيلية

مصدر التباين

مجموعات المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة (ف)

مستوى الدلالة

التدريج

القالب

بين المجموعات

5.48

2.74

2

1.09

0.345 غير دال

داخل المجموعات

105.70

2.51

42

المجموع

111.18

 

44

التدريج

المتراکب

بين المجموعات

10.18

5.091

2

1.77

0.183 غير دال

داخل المجموعات

120.80

2.87

42

المجموع

130.98

 

44

التدريج

الازاحة

بين المجموعات

4.985

2.49

2

1.57

0.229غير دال

داخل المجموعات

66.56

1.58

42

المجموع

71.54

 

44

يوضح الجدول السابق التکافؤ بين المجموعات الثلاثة فى الإختبارات التحصيلية الثلاثة فنجد فى الإختبار التحصيلى الخاص بطريقة التدريج القالب کانت قيمة "ف" (1.09) بينما"ف" للإختبار المتراکب کانت (1.77) و التدريج الازاحة کانت (1.57) وجمعها قيم غير دالة وهذا يدل على أن المجموعات الثلاثة بينها تکافؤ فى المستوى التحصيلى قبل تدريس التدريبات الخاصة بالبحث وقبل استکمال إجراءات التجربة الأساسية وهذا يدل على ملائمة وصلاحية العينة بمجموعاتها الثلاثة للتطبيق.

3- مرحلة التعلم:تم إستخدام أسلوب "البيان العملى" فى شرح جميع الدروس الخاصة بطرق التدريج الثلاثة (التدريج القالب – التدريج المُتراکب – التدريج الازاحة) وتم إعطاء الطالبات الإختبارات التحصيلية والمهارية البُعدية مباشرة بعد التعلم للإجابة عليها مع التأکد من حساب الزمن فى کل إختبار على حده .

4- مرحلة ما بعد التعلم: بإنتهاء الطالبات من تعلم جميع الدروس الثلاثة لطرق التدريج تم توزيع الإختبارات التحصيلية والمهارية (بعدياً) على کل طالبة وهى نفس الإختبارات التى تم توزيعها (قبلياً) ثم قام الباحثون بتصحيح جميع الإختبارات التحصيلية (القبلية/ البعدية) طبقاً لمُفتاح التصحيح المُعد مُسبقاً کما صححت أيضاً الإختبارات المهارية (القبلية/ البعدية) بإستخدام مقاييس التقدير المُعدة لذلک .

1- المُعالجة الإحصائية لدرجات التجربة الأساسية: بعد التأکد من تکافؤ مجموعات البحث وتطبيق التجربة الأساسية تمت مُعالجة البيانات عن طريق تحليل التباين وإختبار (ت).

نتائج الدراسة وتفسيرها:-

الفرض الاول : " يوجد فرق داله احصائيا بين متوسطات درجات تحصيل طالبات المجموعات الثلاثة المجموعة الاولى والتى درست (التدريج المتراکب ثم التدريج الازاحة ثم التدريج القالب) والمجموعة الثانية والتى درست (التدريج القالب ثم المتراکب ثم الازاحة) والمجموعة الثالثة والتى درست (التدريج الازاحة ثم القالب ثم المتراکب) وذلک للإختبارات التحصيلية للطرق الثلاثة لتدريج النماذج الأساسية للنساء بين التطبيقين القبلى والبعدى" وللتحقق من صحة هذا الفرض تم تطبيق اختبار "ت" لدرجات طالبات المجموعات الثلاثة فى الإختبارات التحصيلية الثلاثة لطرق تدريج النماذج الأساسية وکانت النتيجة کالآتى :

جدول رقم (7) دلاله فرق متوسطات درجات المجموعات الثلاثة فى الإختبارات التحصيلية

لطرق تدريج النماذج الأساسية للنساء القبلى / البعدى

الطريقة

المجموعات

المتوسط الحسابى

الانحراف المعيارى

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

مستوى الدلالة واتجاهها

التدريج المتراکب

المجموعة الأولى

قبلى

3.73

1.66

15

14

22.15

0.01 لصالح البعدى

بعدى

15.66

1.04

المجموعة الثانية

قبلى

4.16

1.68

15

14

11.72

0.01 لصالح البعدى

بعدى

13.06

2.46

المجموعة الثالثة

قبلى

3.01

1.73

15

14

17.91

0.01 لصالح البعدى

بعدى

13.83

1.38

التدريج الازاحة

المجموعة الأولى

قبلى

2.85

1.02

15

14

11.29

0.01 لصالح البعدى

بعدى

10.80

2.60

المجموعة الثانية

قبلى

3.33

1.15

15

14

7.51

0.01 لصالح البعدى

بعدى

9.69

3.24

المجموعة الثالثة

قبلى

2.52

1.53

15

14

9.45

0.01 لصالح البعدى

بعدى

11.29

2.97

التدريج القالب

المجموعة الأولى

قبلى

3.20

1.74

15

14

14.23

0.01 لصالح البعدى

بعدى

13.50

1.97

المجموعة الثانية

قبلى

2.64

1.57

15

14

8.65

0.01 لصالح البعدى

بعدى

10.68

2.68

المجموعة الثالثة

قبلى

3.48

1.43

15

14

16.72

0.01 لصالح البعدى

بعدى

15.07

1.70

من الجدول السابق يتضح ما يلى:

أ -أن قيمة (ت) للمجموعات الثلاثة التى درست طريقة التدريج المتراکب هى (17.91،11.72،22.15) على التوالى وهى قيم ذات دلاله احصائيا عند مستوى 0.01 لصالح التطبيق البعدى للإختبار التحصيلى لطريقة التدريج المتراکب.

ب  -أن قيمة (ت) للمجموعات الثلاثة التى درست طريقة التدريج الازاحة هى (11.29،7.51،9.45) على التوالى وهى قيم ذات دلاله احصائيا عند مستوى 0.01 لصالح التطبيق البعدى للإختبار التحصيلى لطريقة التدريج الازاحة .

ج - أن قيمة (ت) للمجموعات الثلاثة التى درست طريقة التدريج القالب هى (14.23،8.65،16.72) على التوالى وهى قيم ذات دلاله احصائيا عند مستوى 0.01 لصالح التطبيق البعدى للإختبار التحصيلى لطريقة التدريج القالب.

وتدل هذه النتائج السابقة على إستفادة الطالبات فى المجموعات الثلاثة من المعارف والمعلومات الخاصة بطرق تدريج النماذج الاساسية للنساء وبذلک يتحقق الفرض الأول للبحث.

الفرض الثانى :"يوجد فرق داله إحصائية بين متوسطات درجات تحصيل طالبات المجموعات الثلاثة المجموعة الاولى والتى درست (التدريج المتراکب ثم التدريج الازاحة ثم التدريج القالب) والمجموعة الثانية والتى درست (التدريج القالب ثم المتراکب ثم الازاحة) والمجموعة الثالثة والتى درست (التدريج الازاحة ثم القالب ثم المتراکب) على التوالى بالنسبة للإختبارات التحصيلية لطرق تدريج النماذج الأساسية للنساء فى التطبيق البعدى"وللتحقق من صحة هذا الفرض تم معالجة البيانات عن طريق تحليل التباين بين درجات طرق التدريج الثلاثة لکل مجموعة من المجموعات الثلاثة :-

1-  المجموعة الأولى :  تم معالجة البيانات عن طريق تحليل التباين بين درجات طرق تدريج النماذج الأساسية للنساء والجدول التالى يوضح النتيجة :

جدول رقم (8 )تحليل التباين بين درجات طالبات المجموعة الاولى لطرق تدريج النماذج الاساسية للنساء

مصدر التباين

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجة الحرية

قيمة (ف)

مستوى الدلالة

بين المجموعات

178.34

89.17

2

22.69

0.01

داخل المجموعات

165.03

3.92

42

المجموع

343.37

 

44

 يتضح من الجدول السابق أن قيمة (ف) بلغت (22.69) وهى قيمة داله عند مستوى 0.01 مما يدل على أنه يوجد فرق جوهرية بين الطرق الثلاثة لدرجات طالبات المجموعة الأولى فى الإختبارات التحصيلية ، وللتعرف على هذه الفرق وإتجاهها تم تطبيق إختبار "ت" لمتوسط درجات طالبات المجموعة الأولى لطرق تدريج النماذج الأساسية للنساء وکانت النتيجة کالآتى :


جدول رقم (9) دلاله الفرق بين متوسطات درجات طالبات المجموعة الأولى

لطرق تدريج النماذج الأساسية للنساء

طريقة التدريج

المتوسط الحسابى

الانحراف المعيارى

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

مستوى الدلالة واتجاهها

المتراکب

15.66

1.04

15

14

7.58

0.01 لصالح المتراکب

ازاحة

10.80

2.60

متراکب

15.66

1.04

 

15

 

14

3.84

0.01 لصالح المتراکب

قالب

13.50

1.97

ازاحة

10.80

2.60

15

14

3.55

0.01 لصالح القالب

قالب

13.50

1.97

من النتائج السابقة يتضح أن هناک فرق جوهرية بين طرق التدريج الثلاثة لصالح الطريقة الأولى (المتراکب) وهذا يعنى أن طريقة التدريج المتراکب هى الطريقة الأفضل تحصيليا لدى طالبات المجموعة الأولى .

2- المجموعة الثانية :  تم معالجة البيانات عن طريق تحليل التباين بين درجات طرق تدريج النماذج الأساسية للنساء والجدول التالى يوضح النتيجة .

جدول رقم (10) تحليل التباين بين درجات طالبات المجموعة الثانية لطرق تدريج النماذج الأساسية للنساء

مصدر التباين

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجة الحرية

قيمة (ف)

مستوى الدلالة

بين المجموعات

90.15

45.07

2

5.67

0.01

داخل المجموعات

333.44

7.93

42

المجموع

423.59

 

44

يتضح من الجدول السابق أن قيمة (ف) بلغت (5.67) وهى قيمة داله عند مستوى 0.01 مما يدل على أنه يوجد فرق جوهرية بين الطرق الثلاثة لدرجات طالبات المجموعة الثانية فى الإختبارات التحصيلية وللتعرف على هذه الفرق وإتجاهها، تم تطبيق اختبار "ت" لمتوسط درجات طالبات المجموعة الثانية لطرق تدريج النماذج الأساسية للنساء وکانت النتيجة کالآتى:

جدول رقم (11) دلاله الفرق بين متوسطات درجات طالبات المجموعة الثانية

لطرق تدريج النماذج الأساسية للنساء

طريقة التدريج

المتوسط الحسابى

الانحراف المعيارى

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

مستوى الدلالة واتجاهها

قالب

10.68

2.68

15

14

2.68

0.05 لصالح المتراکب

متراکب

13.06

2.46

قالب

10.68

2.68

15

14

0.952

0.35 غير دال

ازاحة

9.69

3.24

متراکب

13.06

2.46

15

14

3.54

0.01 لصالح المتراکب

ازاحة

9.69

3.24

ومن النتائج السابقة يتضح أن هناک فرق بين طرق التدريج الثلاثة لصالح الطريقة الثانية (المتراکب) وهذا يعنى أن طريقة التدريج المتراکب هى الطريقة الأفضل تحصليا لدى طالبات المجموعة الثانية .

3-  المجموعة الثالثة :  تم معالجة البيانات عن طريق تحليل التباين بين درجات طرق تدريج النماذج الأساسية للنساء والجدول التالى يوضح النتيجة .

جدول رقم (12) تحليل التباين بين درجات طالبات المجموعة الثالثة لطرق تدريج النماذج الأساسية للنساء

مصدر التباين

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجة الحرية

قيمة (ف)

مستوى الدلالة

بين المجموعات

111.35

55.67

2

12.37

0.01

داخل المجموعات

189.02

4.50

42

المجموع

300.37

 

44

يتضح من الجدول السابق أن قيمة (ف) بلغت (12.37) وهى قيمة داله عند مستوى 0.01 مما يدل على أنه يوجد فرق جوهرية بين الطرق الثلاثة لدرجات طالبات المجموعة الثالثة فى الإختبارات التحصيلية وللتعرف على هذه الفرق وإتجاهها، تم تطبيق اختبار "ت" لمتوسط درجات طالبات المجموعة الثالثة لطرق تدريج النماذج الأساسية للنساء وکانت النتيجة کالآتى :

جدول رقم (13) دلاله الفرق بين متوسطات درجات طالبات المجموعة الثالثة

لطرق تدريج النماذج الأساسية للنساء

طريقة التدريج

المتوسط الحسابى

الانحراف المعيارى

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

مستوى الدلالة واتجاهها

ازاحة

11.29

2.94

15

14

6.04

0.01 لصالح القالب

قالب

15.07

1.70

ازاحة

11.29

2.94

15

14

2.63

0.05 لصالح المتراکب

متراکب

13.83

1.38

قالب

15.07

1.70

15

14

2.22

0.05 لصالح القالب

متراکب

13.83

1.38

يتضح من الجدول السابق تفوق طريقة التدريج القالب للمجموعة الثالثة والتى درست طريقة التدريج الازاحة ثم القالب ثم المتراکب مما يعنى أنها أفضل تحصليا من الطرق الأخرى لدى الطالبات وذلک على الرغم من أن المتوسط الحسابى لطريقة التدريج القالب (15.07) وهو أکبر قليلا من المتوسط الحسابى لطريقة التدريج المتراکب وهو (13.83) أى أن طريقة التدريج القالب أفضل قليلا من طريقة التدريج المتراکب وهذا يشير إلى تحصيل أعلى قليلا لطريقة التدريج القالب لدى طالبات المجموعة الثالثة وبناءا على ما سبق تحقق الفرض الثانى.

الفرض الثالث :" يوجد فرق داله احصائية بين متوسطات درجات المجموعات الثلاثة بالنسبة لاداء المهارات الخاصة بطرق تدريج النماذج الأساسية للنساء بين التطبيقين القبلى والبعدى"وللتحقق من صحة هذا الفرض تم تطبيق إختبار "ت" لدرجات طالبات المجموعات الثلاثة الناتجة عن أداء الإختبارات المهارية لطرق التدريج الثلاثة .

جدول رقم (14) دلاله الفرق بين متوسطات درجات أداء طالبات المجموعات الثلاثة للإختبارات المهارية الخاصة بطرق تدريج النماذج الأساسية للنساء القبلى / البعدى.

الطريقة

المجموعات

المتوسط الحسابى

الانحراف المعيارى

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

مستوى الدلالة واتجاهها

التدريج المتراکب

المجموعة الأولى

قبلى

12.93

4.30

15

14

83.35

0.01 لصالح البعدى

بعدى

107.63

10.99

المجموعة الثانية

قبلى

7.23

3.48

15

14

29.45

0.01 لصالح البعدى

بعدى

97.65

10.005

المجموعة الثالثة

قبلى

8.73

4.86

15

14

29.36

0.01 لصالح البعدى

بعدى

95.46

10.30

التدريج الازاحة

المجموعة الأولى

قبلى

6.33

3.01

15

14

17.34

0.01 لصالح البعدى

بعدى

76.53

16.33

المجموعة الثانية

قبلى

5.20

1.61

15

14

32.24

0.01 لصالح البعدى

بعدى

81.13

8.99

المجموعة الثالثة

قبلى

4.73

3.32

15

14

26.04

0.01 لصالح البعدى

بعدى

84.33

9.84

التدريج القالب

المجموعة الأولى

قبلى

8.13

3.09

15

14

24.82

0.01 لصالح البعدى

بعدى

96.73

13.6

المجموعة الثانية

قبلى

7.46

3.77

15

14

31.92

0.01 لصالح البعدى

بعدى

89.40

8.90

المجموعة الثالثة

قبلى

7.26

5.52

15

14

29.69

0.01 لصالح البعدى

بعدى

97.13

8.10

من الجدول السابق يتضح ما يلى:

1. أن قيمة (ت) للمجموعات الثلاثة التى درست طريقة التدريج المتراکب هى (83.35 ، 29.45، 29.36) على التوالى وهى قيم ذات دلاله إحصائيا عند مستوى 0.01 لصالح التطبيق البعدى للإختبار المهارى لطريقة التدريج المتراکب .

2. أن قيمة (ت) للمجموعات الثلاثة التى درست طريقة التدريج الازاحة هى (17.34 ، 32.24 ،26.04) على التوالى وهى قيم ذات دلاله إحصائيا عند مستوى 0.01 لصالح التطبيق البعدى للإختبار المهارى لطريقة التدريج الازاحة .

3. أن قيمة (ت) للمجموعات الثلاثة التى درست طريقة التدريج القالب هى (24.82 ،31.92 ، 29.69) على التوالى وهى قيم ذات دلاله إحصائيا عند مستوى 0.01 لصالح التطبيق البعدى للإختبار المهارى لطريقة التدريج القالب، وتدل هذه النتائج السابقة على إستفادة الطالبات فى المجموعات الثلاثة من المهارات الخاصة بطرق تدريج النماذج الأساسية للنساء وبذلک يتحقق الفرض الثالث للبحث.

الفرض الرابع : ينص على أنه" يوجد فرق دالة احصائية بين متوسطات درجات المجموعات الثلاثة لآداء المهارات الخاصة بطرق تدريج النماذج الأساسية للنساء فى التطبيق البعدي"

وللتحقق من صحة هذا الفرض تم معالجة البيانات عن طريق تحليل التباين بين درجات الطالبات الناتجة عن آداء الإختبارات المهارية لطرق تدريج النماذج الأساسية للنساء لکل مجموعة من المجموعات الثلاثة :-

1-  المجموعة الأولى : تم معالجة البيانات عن طريق تحليل التباين بين درجات الطالبات الناتجة عن آداء الإختبارات المهارية لطرق تدريج النماذج الأساسية للنساء

جدول رقم (15)تحليل التباين بين درجات طالبات المجموعة الأولى الناتجة عن

آداء الإختبارات المهارية لطرق تدريج النماذج الأساسية للنساء.

مصدر التباين

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجة الحرية

قيمة (ف)

مستوى الدلالة

بين المجموعات

7470.3

3735.1

2

19.55

0.01

داخل المجموعات

8024.15

191.05

42

المجموع

15494.45

 

44

يتضح من الجدول السابق أن قيمة (ف) بلغت (19.55) وهى قيمة دالة عند مستوى 0.01 مما يدل على أنه يوجد فرق جوهرية بين الطرق الثلاثة لدرجات طالبات المجموعة الأولى فى الإختبارات المهارية لطرق تدريج النماذج الأساسية للنساء وللتعرف على هذه الفرق وإتجاهها، تم تطبيق اختبار "ت" لمتوسط درجات طالبات المجموعة الأولى للإختبارات المهارية لطرق تدريج النماذج الأساسية للنساء وکانت النتيجة کالآتى :-

جدول رقم (16) دلالة الفرق بين متوسطات درجات طالبات المجموعة الأولى

للإختبارات المهارية لطرق تدريج النماذج الأساسية للنساء.

طريقة التدريج

المتوسط الحسابى

الانحراف المعيارى

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

مستوى الدلالة واتجاهها

متراکب

107.63

10.99

15

14

5.090

0.01 لصالح القالب

ازاحة

76.53

16.33

متراکب

107.63

10.99

15

14

3.64

0.01 لصالح المتراکب

قالب

96.73

13.61

ازاحة

76.53

16.33

15

14

3.08

0.01 لصالح القالب

قالب

96.73

13.61

من النتائج السابقة يتضح أن هناک فرق جوهرية بين طرق التدريج الثلاثة لصالح الطريقة الأولى (المتراکب) أى أن إکتساب مهارات طريقة التدريج المتراکب أعلى وأفضل من طرق التدريج الأخرى .

2-  المجموعة الثانية :  تم معالجة البيانات عن طريق تحليل التباين بين درجات الطالبات الناتجة عن آداء الإختبارات المهارية لطرق تدريج النماذج الأساسية للنساء .

جدول رقم (17) تحليل التباين بين درجات طالبات المجموعة الثانية الناتجة عن

آداء الإختبارات المهارية لطرق تدريج النماذج الأساسية للنساء.

مصدر التباين

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجة الحرية

قيمة (ف)

مستوى الدلالة

بين المجموعات

2064.00

1023.00

2

11.78

0.01

داخل المجموعات

3644.80

86.78

42

المجموع

5690.8

 

44

يتضح من الجدول السابق أن قيم (ف) بلغت (11.78) وهى قيمة دالة عند مستوى 0.01 مما يدل على أنه يوجد فرق جوهرية بين طرق التدريج الثلاثة بالنسبة للمجموعة الثانية وللتعرف على هذه الفرق وإتجاهها، تم تطبيق إختبار "ت" لمتوسط درجات طالبات المجموعة الثانية للإختبارات المهارية لطرق تدريج النماذج الأساسية للنساء وکانت النتيجة کالآتى:-

جدول رقم (18) دلالة الفرق بين متوسطات درجات طالبات المجموعة الثانية للإختبارات المهارية

لطرق تدريج النماذج الأساسية للنساء.

طريقة التدريج

المتوسط الحسابى

الانحراف المعيارى

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

مستوى الدلالة واتجاهها

قالب

89.40

8.90

15

14

3.091

0.01 لصالح المتراکب

متراکب

97.65

10.00

قالب

89.40

8.90

15

14

2.48

0.5 لصالح القالب

ازاحة

81.13

8.99

متراکب

97.65

10.00

15

14

4.26

0.01 لصالح المتراکب

ازاحة

81.13

8.99

مما سبق يتضح أن هناک فرق جوهرية بين طرق التدريج الثلاثة لصالح الطريقة الثانية (المتراکب) .

3-  المجموعة الثالثة :  تم معالجة البيانات عن طريق تحليل التباين بين درجات الطالبات الناتجة عن آداء الإختبارات المهارية لطرق تدريج النماذج الأساسية للنساء 0

جدول رقم (19) تحليل التباين بين درجات طالبات المجموعة الثالثة الناتجة عن آداء الإختبارات المهارية لطرق تدريج النماذج الأساسية للنساء.

مصدر التباين

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجة الحرية

قيمة (ف)

مستوى الدلالة

بين المجموعات

1452.84

726.42

2

8.10

0.01

داخل المجموعات

3763.92

89.61

42

المجموع

5216.769

 

44

من الجدول السابق يتضح أن قيمة (ف) کانت (8.10) وهى قيمة دالة عند مستوى 0.01 مما يدل على أنه يوجد فرق بين طرق التدريج الثلاثة ولمعرفة ذلک تم تطبيق إختبار "ت" لمتوسط درجات طالبات المجموعة الثالثة للإختبارات المهارية لطرق تدريج النماذج الأساسية للنساء وکانت النتيجة کالآتى :-

جدول رقم (20) دلالة الفرق بين متوسطات درجات طالبات المجموعة الثالثة للإختبارات المهارية

لطرق تدريج النماذج الأساسية للنساء

طريقة التدريج

المتوسط الحسابى

الانحراف المعيارى

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

مستوى الدلالة واتجاهها

ازاحة

84.33

9.84

15

14

3.83

0.01 لصالح القالب

قالب

97.13

8.10

ازاحة

84.33

9.84

15

14

3.38

0.01 لصالح القالب

متراکب

95.46

10.30

قالب

97.13

8.10

15

14

0.417

غير دال

متراکب

95.46

10.30

يتضح من الجدول السابق تفوق طريقة التدريج القالب للمجموعة الثالثة والتى درست طريقة التدريج الازاحة ثم القالب ثم المتراکب وذلک على الرغم من أن المتوسط الحسابى لطريقة التدريج القالب ( 97.13) وهو أکبر قليلاً من المتوسط الحسابى لطريقة التدريج المتراکب وهو (95.46) أى أن طريقة التدريج القالب أفضل قليلاً من طريقة التدريج المتراکب وهذا يُشير إلى إکتساب أعلى قليلاً لمهارات التدريج القالب لدى طالبات المجموعة الثالثة وبذلک يتحقق الفرض الرابع .

الفرض الخامس : " يوجد فرق دالة إحصائياً بين المجموعات الثلاثة بالنسبة للمعارف والمهارات الخاصة بطرق تدريج النماذج الأساسية للنساء" .

وللتحقق من صحة هذا الفرض تم معالجة البيانات عن طريق تحليل التباين بين درجات المجموعات الثلاثة للمعارف والمهارات التى تضمنتها الإختبارات التحصيلية والمهارية وهى نتائج المرحلة الثانية لتطبيق التجربة والتى تقيس تحصيل ومهارات طرق تدريج النماذج الأساسية للنساء والجدول التالى يوضح النتيجة :-

جدول رقم (21) تحليل التباين بين درجات المجموعات الثلاثة للمعارف والمهارات

المحور

مصدر التباين

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجة الحرية

قيمة (ف)

مستوى الدلالة

أولا:ً معرفى

بين المجموعات

55.68

27.84

2

8.30

0.01

داخل المجموعات

140.78

3.35

42

المجموع

196.47

 

44

ثانياً: مهارى

بين المجموعات

1050.91

525.46

2

5.50

0.01

داخل المجموعات

4012.69

95.54

42

المجموع

5063.61

 

44

يتضح فى الجدول السابق أن قيمة (ف) بالنسبة لتحصيل المعارف بلغت (8.30) وهى قيمة دالة عند مستوى 0.01 مما يدل على أنه يوجد فرق بين المجموعات الثلاثة لدرجات الطالبات فى الإختبارات التحصيلية لطرق تدريج النماذج الأساسية للنساء وکذا بالنسبة لقيمة (ف) بالنسبة للآداء المهارى بلغت (5.50) وهى قيمة ذات دالة إحصائية عند مستوى 0.01 مما يدل على أنه يوجد فرق بين المجموعات الثلاثة لدرجات الطالبات فى آداء الاختبارات المهارية لطرق تدريج النماذج الأساسية للنساء، وللتعرف على هذه الفرق وإتجاهها، تم تطبيق إختبار "ت" لمتوسط درجات الطالبات فى المجموعات الثلاثة للإختبار المعرفى والمهارى وکانت النتيجة کالآتى :-

جدول رقم (22) دلالة الفرق بين متوسطات درجات طالبات المجموعات الثلاثة لطرق تدريج النماذج الأساسية للنساء

المحور

طريقة التدريج

المتوسط الحسابى

الانحراف المعيارى

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

مستوى الدلالة واتجاهها

أولا : المعرفى

متراکب (1)

15.66

1.04

15

14

3.73

0.01لصالح المجموعه الاولى

متراکب (2)

13.06

2.46

متراکب (1)

15.66

1.04

15

14

1.27

غير دال

قالب (3)

15.07

1.70

متراکب (2)

13.06

2.46

15

14

2.52

0.05 لصالح

المجموعه الثالثه

قالب (3)

15.07

1.70

ثانيا : المهارى

متراکب (1)

107.63

10.99

15

14

2.473

0.01 لصالح المجموعه الاولى

متراکب (2)

97.65

10.00

متراکب (1)

107.63

10.99

15

14

2.97

0.01 لصالح المجموعه الاولى

قالب (3)

97.13

8.10

متراکب (2)

97.65

10.00

15

14

138.

غير دال

قالب (3)

97.13

8.10

من الجدول السابق يتضح النتائج الآتية :-

أولا : بالنسبة للمحور المعرفى:-

من النتائج السابقة يتضح أن المجموعة الأولى التى درست طريقة التدريج المتراکب ثم الازاحة ثم القالب جاءت نتائجها أفضل من المجموعة الثانية والثالثة ، أما بالنسبة للمجموعتين الأخرين فتأتى المجموعة الثالثة والتى درست طريقة التدريج الازاحة ثم القالب ثم المتراکب فى المرتبة الثانية ثم تليها فى المرتبة الثالثة المجموعة الثانية التى درست طريقة التدريج القالب ثم المتراکب ثم الازاحة .

ثانيا: بالنسبة للمحور المهارى :-

من النتائج السابقة يتضح أن المجموعة الأولى التى درست طريقة التدريج المتراکب ثم التدريج الازاحة ثم التدريج القالب جاءت نتائجها أفضل من المجموعتين الأخرين ، أما بالنسبة لباقى المجموعات فتأتى المجموعة الثانية والتى درست طريقة التدريج القالب ثم المتراکب ثم الازاحة والمجموعة الثالثة والتى درست طريقة التدريج الازاحة ثم التدريج القالب ثم التدريج المتراکب حيث تساويا فى إکتساب المهارات الخاصة بتدريج النماذج الأساسية للنساء وبذلک يتحقق الفرض الخامس لوجود فرق بين المجموعات الثلاثه .

والنتيجة السابقة توضح أفضل أسلوب يمکن أن يؤدى إلى أعلى تحصيل وإکتساب للمهارات الخاصة بتدريج النماذج الأساسية للنساء للطلاب المبتدئون فى تعلم تکنولوجيا تدريج النماذج النسائية وهو الأسلوب الذى تعلمت به المجموعة الأولى وهو عبارة عن البدء بتعلم الطلاب طريقة التدريج المتراکب ليتعلموا بعد ذلک المهارات المرکبة والأکثر تعقيداً التدريج الازاحة ثم طريقة التدريج القالب ويُفسر هذا بأن طريقة التدريج المتراکب تناسب الطلاب المبتدئون لأنها أسهل وأبسط فى الإستيعاب والفهم .

الفرض السادس : ينص على أنه " يوجد فرق دالة احصائية بين متوسطات درجات المجموعات الثلاثة فى مقياس الإتجاه " وللتحقق من صحة هذا الفرض تم معالجة البيانات عن طريق تحليل التباين لدرجات مقياس الإتجاه الخاص بطرق تدريج النماذج الأساسية للنساء والجدول التالى يوضح النتيجة:-

جدول رقم (23) تحليل التباين لدرجات مقياس الإتجاه لطرق تدريج النماذج الأساسية للنساء

مصدر التباين

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجة الحرية

قيمة (ف)

مستوى الدلالة

بين المجموعات

1333.3

666.6

2

67.70

0.01

داخل المجموعات

413.60

9.84

42

المجموع

1746.9

 

44

يتضح من الجدول السابق أن قيمة (ف) بلغت (67.70) وهى قيمة دالة عن مستوى 0.01 مما يدل على أنه يوجد فرق جوهرية فى إتجاهات الطالبات نحو طرق تدريج النماذج الأساسية للنساء ، وللتعرف على هذه الفرق وإتجاهها ، تم تطبيق اختبار "ت" لدرجات مقياس الإتجاه وکانت النتيجة کالآتى :-

جدول رقم (24) دلالة الفرق بين متوسطات درجات مقياس الإتجاه لطرق تدريج النماذج الأساسية للنساء

طريقة التدريج

المتوسط الحسابى

الانحراف المعيارى

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

مستوى الدلالة واتجاهها

متراکب

24.26

2.40

15

14

12.43

0.01 لصالح التدريج المتراکب

ازاحة

10.93

2.18

متراکب

24.26

2.40

15

14

5.60

0.01 لصالح التدريج المتراکب

قالب

17.53

4.35

ازاحة

10.93

2.18

15

14

4.55

0.01 لصالح التدريج القالب

قالب

17.53

4.35

من النتائج السابقة يتضح أن هناک فرق جوهرية لإتجاه الطالبات نحو طرق التدريج الثلاثة لصالح الطريقة الأولى المتراکب، تليها فى المرتبة الثانية طريقة التدريج القالب وتأتى فى المرتبة الأخيرة طريقة التدريج الازاحة وبذلک يتحقق الفرض السادس ويُفسر هذا بأن طريقة التدريج المتراکب تناسب الطلاب لأنها أکثر سهولة إذ ما قورنت بطرق التدريج الأخرى.

توصيات البحث :-

وقد أوصت الدراسة بالآتى :-

1. الإهتمام بتدريس طريقة التدريج المتراکب للطلاب المبتدئين بصفة خاصة لأنها سهلة الإستيعاب وتوفر الوقت والجهد بالاضافة إلى نتائجها الدقيقة فى الضبط.

2. إستخدام أسلوب المجموعة الأولى وهو تدريس طريقة التدريج المتراکب أولاً ثم تليها فى التعلم طريقة التدريج الازاحة ثم طريقة التدريج القالب للفرقة الثالثة لأنها تُعطى الطالب الفرصة لتنمية قدراته فى هذا المجال.

3.  عمل دورات تدريبية للطلاب فى فترة الأجازات الصيفية على التدريب على طرق تدريج النماذج الأساسية للنساء.

4.  تدريب طلاب شعبة الملابس والنسيج بکلية الاقتصاد المنزلى على استخدام الحاسب الآلى فى تدريج النماذج الأساسية للنساء.

5.  إستخدام بعض الوسائل التعليمية الحديثة فى مجال تدريج النماذج بالطرق المختلفة مثل (الکتيب المبرمج، الفيديو).

المراجع العربية:
1.ايمان حامد وميمنه محمد ولمياء ابراهيم(2012)" برنامج تدريبى لطالبات قسم الاقتصاد المنزلى بکلية التربية النوعية على تدريج نموذج ملابس الاطفال باستخدام الحاسب الالى"، مجلة کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة .
2.جيهان محمد السيد بدوى(2003) دراسة مقارنة لطريقة تنفيذ النماذج بإستخدام الأسلوب المسطح والمُجسم وتأثيرهما على مستوى تحصيل الطلاب ،رسالة ماجستير غير منشوره قسم الملابس والنسيج  ،کلية الاقتصاد المنزلي ،جامعة حلوان.
3.حاتم أحمد محمود رفاعى (2002)أثر إستخدام برنامج تدريبى فى إکتساب مهارات التخطيط لعمليات القص فى صناعة الملابس  ،رسالة دکتوراه غير منشوره ، کلية الاقتصاد المنزلى  ،  جامعة حلوان .
4.    سامية عبد العظيم طاحون(1999) تدريج الباترونات للملابس الرجالى ، بحث منشوره ،  کلية الاقتصاد المنزلى،  جامعة حلوان .
5.    سعد عبد الرحمن , فؤاد البهى السيد(1999) علم النفس الإجتماعى ، رؤية معاصره ،دار الفکر العربى القاهرة .
6.شادية صلاح متولى(2003) دراسة لمقارنة بعض الإتجاهات الحديثة المستخدم فى تدريج النماذج الأساسية للنساء ،  رسالة ماجستير غير منشوره ،قسم الملابس والنسيج  ،کلية الإقتصاد المنزلى ، جامعة حلوان .
7.شادية صلاح متولى(2009) امکانية ضبط نسب التصميم مع ابعاد الباترون الحريمى المدرج فى صناعة الملابس الجاهزة، رسالة دکتوراة، کلية الإقتصاد المنزلى، جامعة حلوان .
8.    صلاح الدين محمود (2000) القياس والتقويم التربوى والنفسى أساسياته وتطبيقاته وتوجيهاته المعاصره ، دار الفکر العربى ،  القاهرة .
9.علاء السيد منتصر(1999) تصميم وتدريج نماذج " باترون " الملابس الخارجية الرجالى فى ظل النظم التکنولوجيا الحديثة  ، رسالة ماجستير غير منشوره  ، قسم الملابس والنسيج ،کلية الاقتصاد المنزلى ،  جامعة المنوفية .
10.فخرى رشيدى(2003) الإختبارات والمقاييس فى التربية وعلم النفس، دار التعلم ، دبى .
11.فؤاد أبو حطب , سيد أحمد عثمان، وآمال صادق(1999) التقويم النفسى  ،  مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة .
12.فؤاد البهى السيد (1978)علم النفس الإحصائى وقياس العقل البشرى ،دار الفکر العربى ،  القاهرة.
13.قاسم علي الصراف (2002) القياس والتقويم في التربية والتعليم ، دار الکتاب الحديث، القاهرة.
14.مجدة مأمون ورشا عبد المعطى(2015)فاعلية موقع إلکتروني لتنمية مهارات تدريج النماذج الاساسية للنساء بطريقة التدريج القالب، مؤتمر کلية التربية النوعية ، جامعة عين شمس.
15.مجدى عزيز إبراهيم (2000) موسوعة المناهج التربوية،  مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة .
16.محمد السيد على (1998) علم المناهج الأسس والتنظيمات فى ضوء الموديلات  ،عامر للطباعة والنشر ،  المنصورة .
17.محمد السيد على (1998) مصطلحات فى المناهج وطرق التدريس  ،عامر للطباعة والنشر، المنصورة .
18.محمد رضا البغدادى(1998) الأهداف والاختبارات فى المناهج وطرق التدريس بين النظرية والتطبيق ، دار الفکر العربى ،القاهرة .
19.نورا بهاء الدين (2011) فعالية برنامج مقترح لتعلم تدريج النموذج الاساسى للطفل، رسالة ماجستير، کلية الإقتصاد المنزلى، جامعة حلوان .
20.هدى صلاح الدين أبو ضيف(2005) دراسة امکانية تطبيق قواعد تدريج النموذج الأساسى فى إنتاج ملابس الأطفال فى ج. م. ع  ، رسالة ماجستير غير منشوره قسم الملابس والنسيج  ، کلية الإقتصاد المنزلى ،  جامعة الأزهر .
المراجع الأجنبية:
21.Aldrich Winifred (1996),"Metric Pattern Cutting" Black Well Science Publication, London.
22.Alison Beazley & Terry Bond (2003) ,"Computer, Aided Pattern Design, Product Development", Black Well, Scientific Books.
23.Bray Natalie (1991) ,"More Dress Pattern Designing", London, BSP Professional Books.
24.Cooklin Gerry (1994),"Pattern Grading For Women's Clothes", London, Black Well Scientific Publications.
25.Cooklin Gerry (2006), "Introduction To Clothing Manufacture", Black Well Publishing.
26.Defty Alyee(1984) ,"Grading Rules", Durban, Pretoria Buttaer – Worth Publishers. Pty Ltd.
27.Fasanella Kathleen(2005), "The Entrepreneur's Guide To Sewn Product Manufacturing".
28.Melliar Margaret (1987),  "Pattern Cutting", London, Great Britain, Anch – Or Brendon Ltd.
29.Patrick(1990), "Computers in the Fashion Industry", Hally Court, Great Britain Heinemann professional pub. Ltd.
30.Patrick, J Taylor & Martin M. Shoben(1986), "Grading For The Fashion Industry, Theory And Practice", London, Hutchinson Ltd.
31.Price, J & Zamkoff, B(1978), "Grading Technioues For Modern Design" Fairchild Publications.
32.Reich, N & Goldsberry, E(1993), "The Development of Body Measurement Tables for Women 55 Year and Older and The Relationships to Ready-to-wear Garment Size",Philadelphia, PA institute for standards Research.