إثراء مکملات ملابس السهرة بفن الباتش وورک

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 باحثة ماجستير

2 أستاذ تصنيع الملابس المتفرغ کلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان

3 أستاذ الملابس والنسيج المساعد کلية التربية النوعية جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص البحث                                                                                   
يهدف هذا البحث إلى استحداث مکملات ملابس السهرة باستخدام فن الباتش وورک بصياغات فنية متنوعة تتلاءم مع الغرض الجمالي والوظيفي، والاستفادة من بقايا الأقمشة الصناعية في إنتاج مکملات ملابس للسهرة ذات قيمة جمالية وتکلفة منخفضة، وتتضح أهمية البحث في إلقاء الضوء على جماليات فن الباتش وورک وإمکانية توظيفها في مکملات ملابس السهرة بطريقة تربط بين الماضي والحاضر وتشبع رغبات واحتياجات مستخدميها، وتنمية روح الانتماء والعودة إلى التراث وأصالته عند مصممي مکملات ملابس السهرة وإفادة المتخصصين والمنتجين وأصحاب المشروعات الصغيرة بتصميمات منفذة تجمع بين الأصالة والمعاصرة وبتکلفة منخفضة.
واتبعالبحث المنهج الوصفي التحليلي کوسيلة بحثية لوصف فن الباتش وورک، وتحليل جمالياته وتقنياته، والتعرف على أسباب ظهوره، ومحاولة تحديد سماته، وذلک بهدف استحداث تصميمات متنوعة لمکملات ملابس السهرة يمکن تنفيذها باستخدام هذا الفن، بالإضافة إلى المنهج التجريبي متمثلاً في تصميم وتنفيذ مجموعة التصميمات المقترحة لمکملات ملابس السهرة، والتي تم تنفيذها باستخدام فن الباتش وورک بأشکال مستحدثة تتلاءم ومتطلبات العصر.
وقد أمکن استحداث مجموعة من مکملات ملابس السهرة متمثلة في (5) غطاء رأس(طرحة)، وعدد (9) حقيبة، وقد تم تصميمها وتنفيذها باستخدام أساليب متنوعة من فن الباتش وورک (الباتش وورک الکتلة -الباتش وورک العشوائي -الباتش وورک الهندسي -الباتش وورک ذو القطعة الواحدة)، وتم استخدام خامات من ألياف صناعية تمثلت في أقمشة (الساتان -الأورجانزا -الشيفون).
وقد تم تقييم هذه التصميمات باستخدام استمارة تقييم تم تطبيقها على (64) مستهلکة من الفتيات والسيدات للتعرف على مدى الاستجابة والموافقة عليها والوقوف على أفضلها، وقد تراوحت نسب الموافقة على التصميمات ککل من 81.59% : 94.90% وهي نسب مرتفعة وتشير إلى موافقة وإقبال المستهلکات على هذه التصميمات بشکل کبير، وقد يرجع ذلک إلى أنها مرتبطة بالتراث وتساير الموضة المعاصرة، وتؤکد أن فن الباتش وورک الذي يتميز بالأصالة والتفرد في جميع المجالات الفنية ويمکن الاستفادة من جمالياته في إعداد مجموعة تصميمات تواکب الموضة المعاصرة وتثري مجال تصميم مکملات ملابس السهرة بصفة خاصة.

الموضوعات الرئيسية


مقدمة:

يمثل تراث أي مجتمع انتقال للعادات والتقاليد والمفاهيم من جيل إلى آخر يتوارثونها منذ أقدم العصور حتى يومنا هذا وبذلک أصبح التراث تراکمي الارتباط، کل جيل يستمد مقوماته من الجيل السابق فتتماسک الأجزاء وتقوى الروابط ويظل التراث دائماً وأبداً مهما اختلفت المواقع ذا جذور قوية ينهل منه الأبناء عن الآباء، ويدخل التراث في کافة ميادين الحياة، حيث يدخل في فروع متعددة ليغطي احتياجات الإنسانية في الصناعة والفنون والعادات والتقاليد وأدق تفاصيل الحياة اليومية، بمعنى أننا في حاضرنا بکل أبعاده ومقوماته نستعين بالماضي، وتأتي المدنية بغرض التطوير والسهولة في التداول أو تعميق في الفکر والابتکار في التخصيص، ونحن في عالمنا العربي أکثر الناس ارتباطاً بالتراث لأن تراثنا يعد من أعمق الارتباطات البشرية في أغوار التاريخ وامتداده الحضاري منذ القدم وحتى الآن.(25)، والفن بلا شک هو المرآة التي تعکس لنا صورة الحياة في أي مجتمع بما فيها من خصائص ومميزات، إذ تتجلى فيه نشاطات هذا المجتمع في شتي المجالات بما تتأثر به من عوامل بيئية مختلفة (2)

ويعد فن الباتش وورک من الفنون الراقية التي ظهرت في الآونة الأخيرة، مع العلم أنه فناً ليس بالجديد، لأن جذوره ضاربة في تاريخ الشعوب وتعود إلى أيام الفراعنة، حيث بينت الحفريات الأثرية أن قدماء المصريين اعتمدوا على هذه التقنية لصنع الأغطية عن طريق حياکة رقع مختلفة من الأقمشة وجلود الحيوانات وتجميعها مع بعضها البعض من أجل ابتکار غطاء يحميهم من البرد، وبمرور الوقت انتقل هذا الفن عبر المحيطات إلى أمريکا مع وصول أول المهاجرين إلى أرض الفرص والحياة الرغيدة، فکان لهم العوز والفقر بالمرصاد،لذلک لجأوا إلى تقنية ترميم مقتنياتهم مراراً وتکراراً، وبرزت الأغطية المحاکة من قطع الثياب الرثة، ليثبتوا فعلاً في ذلک الوقت أن الحاجة هي أم الابتکار.

 وقد تطوّر فن الباتش وورک في أواخر القرن الثامن عشر ورفع إلى مکانة متقدمةجداً ليأخذ صفة المنتج الفني الحرفي الذي احتل مکانة رفيعة في التراث الوطني الأمريکي، وبعد أن کان يصنع من قطع أقمشة قديمة، أصبح يصنع من أقمشة جديدة، وفي البداية اقتصردوره على الأثاث عبر القطع القماشية أو الجلدية المحاکة، أو کغطاء يلجأ إليه المرء عند الشعور بالبرد، ثم تطور إلى تقنية مستقلة بذاتها تجملت وأصبحت عنصراً مهماً من عناصرتنجيد الأثاث المرتفعة الثمن. (27)

وتعتبر مکملات الملابس التفاصيل السحرية للموضة، والتي يمکن عن طريقها تغيير الشعور الکلي بالمظهر الخارجي للفرد، وبصفة خاصة مکملات ملابس السهرة، حيث أنها لم تحظى بالقدر الکافي من الدراسات. (29) کما تعتبر من أهم العوامل التي توضح مدى التقدم الحضاري والانتعاش الاقتصادي لزي بلد من البلدان، فهي تعکس بتصميماتها وزخارفها وألوانها حضارة ومعتقدات المجتمع الذي تنتمي إليه.

مشکلة البحث:

إن التراث الشعبي المتمثل في فن الباتش وورک غني بالتصميمات وثري بالزخارف التي تتسم بالذوق الفني السليم، وعلى الرغم من ذلک لم ينل القدر الکافي من الدراسات من حيث صياغته وقيمته الجمالية والوظيفية ، خاصة وأن استخدامات فن الباتش وورک مقتصرة على المفروشات، کما أن استخدامات الباتش وورک غالباً ما تقتصر على الأقمشة القطنية، ولذلک يهدف البحث الحالي إلى محاولة دراسة إمکانية الاستفادة من فن الباتش وورک لإثراء مکملات ملابس السهرة لإحياء التراث، وبذلک يمکن صياغة المشکلة في التساؤل الرئيسي الآتي:

ما إمکانية الاستفادة من فن الباتش وورک في إثراء مکملات ملابس السهرة؟

تتفرع من هذا التساؤل الرئيسي عدة تساؤلات فرعية کالتالي:

1.  ما الاعتبارات العلمية والفنية الواجب مراعاتها عند استخدام فن الباتش وورک في تصميم وتنفيذ مکملات ملابس السهرة؟

2.  کيف يمکن للمصمم الاستفادة من فن الباتش وورک في ابتکار تصميمات مستحدثة تصلح لمکملات ملابس السهرة؟

3.  هل يمکن استخدام قصاصات من الأقمشة الصناعية في تنفيذ مکملات ملابس السهرة باستخدام فن الباتش وورک؟

أهداف البحث:

يهدف البحث إلى:

1.  إحياء التراث الشعبي المصري وإبراز دوره في تشکيل الطابع القومي للفن المعاصر.

2.  تطويع فن الباتش وورک بصياغات فنية متنوعة تتلاءم مع الغرض الجمالي والوظيفي لمکملات ملابس السهرة.

3.  استحداث تصميمات جديدة لمکملات ملابس السهرة وتنفيذها باستخدام فن الباتش وورک.

4.  الاستفادة من بقايا الأقمشة الصناعية في إنتاج مکملات لملابس السهرة ذات قيمة جمالية وتکلفة منخفضة.

أهمية البحث:

تکمن أهمية البحث في:

1.  تنمية روح الانتماء والعودة إلى التراث وأصالته وربطه بالحاضر من خلال التجديد في استخدام فن الباتش وورک.

2.  إلقاء الضوء على جماليات فن الباتش وورک وإمکانية توظيفها في مکملات ملابس السهرة بطريقة تشبع رغبات واحتياجات مستخدميها.

3.  إثراء الجانب الجمالي لمکملات ملابس السهرة باستخدام فن الباتش وورک.

4.  استخدام فن الباتش وورک کتقنية جديدة لتنفيذ نماذج مستحدثة من مکملات ملابس السهرة.

5. توفير نموذج لإقامة المشروعات الصغيرة من خلال دراسة علمية لإنتاج مکملات ملابس السهرة باستخدام فن الباتش وورک، نظراً لسهولة تنفيذه وإمکانياته الاقتصادية.

فروض البحث:

1.  توجد علاقة دالة إحصائياً بين القيم الجمالية لفن الباتش وورک وإثراء الجانب الجمالي لمکملات ملابس السهرة.

2.  توجد علاقة دالة إحصائياً بين الخامات المستخدمة في تنفيذ مکملات ملابس السهرة بفن الباتش وورک والجانب الوظيفي لها

3.  توجد علاقة دالة إحصائياً بين استخدام فن الباتش وورک في تنفيذ مکملات ملابس السهرة وانخفاض الجانب الاقتصادي لها.

حدود البحث:

1.   مجموعة من مکملات ملابس السهرة للسيدات (أغطية الرأس، الحقائب).

2.   مجموعة من الأقمشة الصناعية مثل: (أقمشة الساتان، أقمشة الشيفون، أقمشة المطرزات)

3.   خامات مساعدة تتمثل في (الخرز، الفازلين، وخامات التقوية والسلاسل والأقفال...........).

4.   ماکينة الخياطة.

5.   ماکينة الأوفرلوک.

6.   الأدوات الخاصة بفن الباتش وورک مثل (المساطر، الکتر الدائري....)

منهج البحث:

يتبع البحث کلاً من:

1. المنهج الوصفي التحليلي: وذلک لوصف فن الباتش وورک، وتحليل جمالياته وتقنياته، والتعرف على أسباب ظهوره، ومحاولة تحديد سماته، وذلک بهدف استحداث تصميمات يمکن تنفيذها باستخدام هذا الفن.

2. المنهج التجريبي: متمثلاً في التجربة الذاتية للباحثة من خلال التصميمات المقترحة لمکملات ملابس السهرة، والتي تم تنفيذها باستخدام فن الباتش وورک بأشکال مستحدثة تتلاءم ومتطلبات العصر.

مصطلحات البحث:

1.   فن الباتش وورک (patch work):

يقصد به تجميع مجموعة من الخامات المنسوجة أو غير المنسوجة أو الاثنين معاً، ووضعها على مسطح الأرضية في توازن وتآلف تام، ثم تثبيتها بغرز تثبيت مرئية أو غير مرئية في محاولة لملأ فراغ الأرضية کلها، وقلما يظهر أي جزء منها، أو هو استخدام بواقي قطع النسيج لعمل تصميمات جديدة، وهذه القطع تکون مختلفة المساحة واللون، ويتم تثبيتها بطرق عديدة حسب القطعة المراد تنفيذها. (25) (24)

2.  مکملات (Accessories) :

أشياء أو قطع تصاحب أشياء رئيسية وتعمل على زيادة تأثيرها وإن کانت في حد ذاتها ثانوية وليست أساسية، فبالنسبة للأزياء مکملات أو إکسسوارات للزي تتمثل في: القفاز، حقيبة اليد، الحلي، الحذاء، غطاء الرأس ...............). (31 )

3.  مکملات الملابس(Clothing Accessories) :

عبارة عن أشياء صغيرة تضيف إلى مظهر الشخص بريقاً وجاذبية وهي أيضاً اللمسة النهائية التي تجعل الفرد متفرداً متکامل المظهر کما أنها تجذب الانتباه إلى المظهر الأنيق من خلال توافق الخطوط والألوان وتعمل أيضاً على تحويل الملابس البسيطة إلى ملابس جذابة أنيقة والمکملات تزيد دولاب الملابس ثراء وشکل اقتصادي سهل حيث تجعل الفرد کما لو کان يمتلک العديد من الملابس بفضل التبديل والتغيير في أنواع المکملات. (8)

4.   ملابس السهرة  :(Evening Wear)

ملابس السهرة هي ما يلبس في وقت الليل، فهي ملابس ترتدى في الحفلات المسائية، وتتميز عن غيرها بالتصميم غير العادي حسب الموضة، وتستخدم معها الشيلان والکابات، وتزين بالتطريز والخرز والترتر والدانتيل. (14)

الدراسات السابقة:

قامت (بسمة محمد صالح، (2008 بدراسة تأصيلية تحليلية تاريخية لفن صناعة الخيام منذ بدايتها متتبعة الأصل التاريخي والنشأة وطرق صناعتها واستعمالاتها، وتطور هذا الفن خلال العصور التاريخية الإسلامية في مصر وحتى القرن الحادي عشر(7)، تناولت دراسة (شيماء عراقي،2011) استخدام بقايا الأقمشة في تصميمات لملابس السيدات ومکملاتها باستخدام الأساليب المختلفة لفن الباتش وورک، وقد  قامت الباحثة باختيار بعض وحدات فن الباتش وورک والتي يتم تجميعها معاً مکونة قطعة کبيرة الحجم تحمل التصميم ککل، وقامت بعرضها مع توضيح أساليب تنفيذ کل وحدة من تلک الوحدات(11)، کما استهدفت دراسة (آيات بنت عدنان ، 2012) جمع بقايا الأقمشة ودمجها  في تشکيلات متنوعة وتوظيفها في تصميم وتنفيذ أزياء مبتکرة، وتوصلت إلى أنه يوجد کم هائل من بقايا أقمشة السهرة والأفراح يصل إلى (225کجم) في (الهر الواد ) بمنطقة مکة المکرمة، واتبعت أسلوب التجريب في بقايا الأقمشة بدمجها وعمل تأثيرات ملمسيه متعددة، والحصول على تصميمات مبتکرة تساير خطوط الموضة(4)، وأما دراسة (سماح الرفاعي، 2013) فرکزت على أهمية إعادة تدوير بقايا الأقمشة لإنتاج بعض مکملات الملابس باستخدام أسلوب النسج بالتراکيب النسجية، وتوصلت الدراسة إلى طرق مبتکرة لتنفيذ (10) نماذج لمکملات الأزياء من بقايا الأقمشة (10)، واستهدفت دراسة (عبير إبراهيم، مني عزت، 2009) الاستفادة من بعض غرز الکنفاه بمزجها بالخامات المختلفة في قطعة واحدة، والاستفادة منها في تنفيذ مکملات ملابس ذات طابع فني مميز، وقد أمکن تصميم وتنفيذ بعض النماذج المقترحة والتي لاقت قبولاً من المتخصصين والمستهلکات من الناحيتين الجمالية والوظيفية(13)، واقترحت دراسة (سلوى عزت، 2010) أسلوب تصميمي معاصر يعتمد على تقنية الخيامية لتنفيذ أغطية الرأس للسيدات بتصميمات مستحدثة تتمثل في استلهام عناصرها من الفن الحديث المتأثر بالفنون الإسلامية، وقد قدم البحث (16) نموذجاً تصميمياً لأغطية الرأس باستخدام قصاصات الأقمشة (9)، ودراسة (غادة الغامدي، 2012) استهدفت تحليل بعض الزخارف العثمانية الموجودة على بعض المشغولات الفنية لاستحداث تصميمات زخرفية يمکن صياغتها ومعالجتها بأسلوب عصري مبتکر لإنتاج تصميمات زخرفية جديدة تجمع بين الأصالة والمعاصرة لزخرفة مکملات الملابس النسائية، وتنفيذها بأساليب متنوعة(16) ، وتوصلت دراسة (إيمان عبد اللطيف،2012) إلى تنفيذ بعض النماذج من مکملات الملابس بأساليب فنية مستوحاة من العناصر الزخرفية في العصر الصفوي بإيران بنظرة جديدة وبخامات مختلفة أثرت مکملات الملابس (حقائب اليد)(5)، واهتمت دراسة (غادة شاکر ،2013) بالتعرف على مدى تأثر تصميم الأزياء بالاتجاهات الفنية المختلفة، وقد قدمت (10) نماذج لمکملات ملابس طالبات الجامعة تساعد على إخفاء عيوب الجسم، وذلک من خلال دراسة السمات الأساسية لفن الخداع البصري، وإلقاء الضوء على أهميته ودوره في الفعال في ذلک.(17)

الإطار النظري:

نشأة فن الباتش وورک:

إن أصل الباتش وورک مفقود تاريخياً، ولکن هناک أمثلة وجدت للباتش وورک في المعابد المصرية حيث وجدت الحوائط في إحدى مقابر طيبة ويبدو بها الباتش وورک بألوان زاهية، وهناک في الدولة القديمة کان أحد الفراعنة المصريين يرتدي رداء تم صنعه بفن الباتش وورک على شکل معين.

ولقد ارتدى المسلمون قميص مصنوع بطريقة التنجيد "الکابتونيه" والباتش وورک أسفل الدروع الحربية لتعطيهم إحساس بالدفء، وکان التجار في الصين القديمة يبيعون نوع من أنواع الباتش وورک الفسيفسائي صنع من الحرير والبروکيد، وارتدى الأتراک أقمشة من طبقتين أو ثلاثة أسفل الدرع الحربي، وسواء کان الأصل لفنون الباتش وورک في مصر أو إيران أو الهند أو الصين فإن الصليبيين قد وجدوه وأحضروه إلى أوروبا والجزيرة البريطانية في القرنين الحادي عشر والثاني عشر، ولقد أحضر الصليبيون فن الباتش وورک لموطنهم على هيئة رايات وأعلام، واستمر لقرون يوضع کرايات على المحاکم في أثناء حکم هنري الثامن، حيث صنعت عينات جيدة تحتوي على نماذج تضم کلاً من الباتش وورک والأبليک والتطريز.(20)

 

أنواع الباتش وورک:

1.   الباتش وورک الکتلة Block Patch Work :

وهو عبارة عن وحدات تکون أحياناً متشابهة أو مختلفة عن بعضها البعض من الخامات المنسوجة ويتم قص کل وحدة على حدة، ثم توضع على الأرضية في أماکنها المحددة ليکتمل التصميم، وغالباً ما تکون هذه الخامات مختلفة الألوان عن بعضها وعن لون الأرضية، وقد توضع کل وحدة بجانب الأخرى مباشرةً، أو توضع بعض الوحدات على الأخرى من أطرافها ثم تثبت هذه الوحدة بغرز مرئية أو غير مرئية حسب التصميم، ويکون عادة خط التثبيت من خامة ولون مختلفين لإحداث نوع من التوليف المنسجم بين أکثر من خامة أو أکثر من لون في التصميم الواحد.

2.   التصميم ذو القطعة الواحدة في الباتش وورکOne Patch Design Patch Work:

   وفي هذا النوع يتم تشکيل العمل کاملاً بتکرار شکل واحد من أقمشة مختلفة الألوان والأنواع والملامس النسجية، ثم تحاک هذه الأقمشة مع بعضها إما يدوياً أو بالماکينة، ويعتمد هذا النوع على التغطية الکاملة بحيث تکون هذه الأقمشة أرضية التصميم، ويقص القماش من الخامات المختلفة بشکل واحد على هيئة مستطيل، ولکن مختلف في طوله وعرضه من قطعة لأخرى مع ترک مقدار خياطة حول کل قطعة وتحاک القطع مع بعضها البعض، وتوضع على مسطح الأرضية، وتثبت بدبابيس ثم تحاک على الطرف.

3.   الباتش وورک الفسيفساء Mosaic patch work:

يکون فيه حجم قطع القماش مختلف تماماً عن بعضها البعض في المساحة واللون وتکون کثيرة العدد، وبحيث تبدو مثل الفسيفساء عند تجميعها على مسطح الأرضية، وکثيراً ما يستخدم في تحوير أي شکل طبيعي إلى شکل هندسي ويملأ بقطع القماش الصغيرة المتجاورة بجانب بعضها ويحاک بالماکينة أو يدوياً.

4.   الباتش وورک الهندسي Geometric patch work  :

تکون فيه القطع المقصوصة هندسية الشکل ومنتظمة، فتکون کلها على هيئة مربعات أو معينات أو أشکال أو مثلثات، وتثبت على الأرضية بغرز تثبيت يدوياً أو بالماکينة.

5.   الباتش ورک العشوائي Crazy Patch work:

أطلق عليه هذا الاسم نظراً لعشوائيته في لونه وشکله وتصميمه وخامته، فهو عبارة عن تجميع عدد من الخامات المنسوجة ذات ألوان بديعة، مع توليف خامات أخري غير منسوجة مثل الخرز، والأخشاب، والأشکال المعدنية، ويمکن استخدام أي خامات بأي أشکال داخل التصميم، وعشوائية هذا الأسلوب في منظرها العام لا تقل جاذبيه عن الأنواع الأخرى وهو أقرب الأنواع إلي فن الملصقات أو فن (Collage).(19)

 

مکملات الملابس:

هي إضافات أو قطع تصاحب الملبس الرئيسي، وتؤدي إلى الأناقة، وتضم مکملات الملابس حقائب اليد والأحذية والجوارب والأحزمة والإيشاربات والجابوهات، والقفازات، وأغطية الرأس والحلي بأنواعها وأشکالها المختلفة. (25)

ويمکن تقسيم مکملات الملابس إلى قسمين رئيسين:

1 -  مکملات متصلة:

هي عادة مثبتة بالملبس ولا تنفصل عنه، أي أنها کل ما يضاف إلى القطعة الملبسية من حلية سواء أثناء حياکتها أو بعد الانتهاء من حياکتها مثل الشرائط الزخرفية والدانتيل والتطريز والبيه والفراء والأزرار وغيرها.

2-  مکملات منفصلة:

يطلق على المکملات والحليات المضافة من خامات مختلفة " Accessories " حيث يمکن إضافتها أو خلعها عن الملابس، وهي إضافات أو قطع تصاحب الملبس الرئيسي وتعمل على زيادة تأثيره وإن کانت هي في حد ذاتها ثانوية وليست أساسية عدا الأحذية، حيث تعددت مکملات الملابس المنفصلة منذ أقدم العصور وحتى الآن مثل " حقائب اليد، الأحزمة، الأحذية، الجوارب، الايشاربات، أغطية الرأس، الجابوه، القفازات، الشال، الحلي والمجوهرات، الورود الصناعية. (27)

حقائب اليد (Handbags):

الحقيبة جزء هام من المظهر الخارجي للفرد، وهي من المکملات الأساسية التي لا تستغني عنها المرأة، کما أنها تضيف لمسة جمالية للمظهر الخارجي وتعبر عن شخصية مرتديها، وعند اختيار الحقيبة يراعى أن يؤخذ في الاعتبار حجمها، شکلها، لونها، خاماتها، والمناسبة التي ترتدى فيها، لأن کل عنصر من هذه العناصر يمکن أن يؤثر ايجابياً أو سلبياً على المظهر الملبسي للفرد. (27)

أنواع الحقائب:

تتنوع الحقائب تبعاً إلى:

1.   طريقة الحمل وتشمل:

-    حقائب تحمل في اليد .(Clvtch)

-    حقائب تحمل في الذراع (Handbag).

-    حقائب تحمل في الکتف (Shooldebagr).

-    حقائب تحمل على الظهر (Ruck Sack).

2.   خامات التصنيع:

تصنع الحقائب من خامات متعددة منها الجلد الطبيعي أو الصناعي، البلاستيک، الحبال، القماش.

 

3.   وظيفة ومناسبة الارتداء:

ترتدى الحقائب في مناسبات عديدة منها العمل، السهرة، السفر، الدراسة (21).

العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار الحقائب:

من دواعي الأناقة تجانس لون وخطوط وخامة الحقيبة مع الملبس لإيجاد نوع من الوحدة والتوافق ويراعى أن يؤخذ في الاعتبار عند اختيار الحقائب عدة عناصر حيث أن کل عنصر من العناصر التالية يمکن أن يؤثر ايجابياً أو سلبياً على المظهر الملبسي للفرد:

1. الحجم: يجب أن تتلاءم الحقائب مع حجم الجسم وتتناسب مع الوظيفة ومناسبة الارتداء.

2. الشکل: ينبغي أن ينسجم شکل وخطوط الحقيبة مع الملبس لتکون نوعاً من الوحدة والتوافق فيما بينهما.

3. اللون: يجب أن يتناسب الحقائب مع لون الملبس، ويراعى عند شراء الحقيبة ألا تحتوي على أکثر من لونين أو ثلاثة على الأکثر لأن کثرة الألوان تقلل من قيمتها وتفقدها توازنها، وليس ضرورياً أن تتطابق لون الحقيبة مع الحذاء ولکن يجب أن تتوافق معه ومع الزي المرتدى معه.

4.    الخامة: يجب أن تتناسب خامة الحقائب مع المناسبة والوظيفة بالإضافة إلى ملازمتها وتکاملها مع باقي مکملات الملبس الأخرى. (22)

أغطية الرأس (:(Headwear

المفهوم السائد عن غطاء الرأس(Veil) هو ذلک المنديل الذي يغطي شعر و رأس المرأة، لکن تغطية الرأس لم تکن يوماً عبر التاريخ مقتصرة على النساء فقط، بل إن بعض الشعوب يغطي رجالها الرأس دون النساء، وتعود أسباب لبس الوشاح أو القبعة أو غيرها من أنواع غطاء الرأس لأسباب دينية أو جمالية أو اجتماعية أو أسباب أخرى مثل تغطية الصلع و للدفء و حماية الرأس.(29)

يعتبر الإيشارب من المکملات الأکثر استخداماً سواء بين الشعوب العربية أو الأوروبية سواء أکان ارتداؤها فوق الرأس أو على الأکتاف أو حول الوسط أو حول الرقبة أو وضعه على هيئة شال، وتوجد الإيشاربات بأشکال مختلفة منها ما هو مستطيل بمقاسات مختلفة ومنها المربع سواء أکان کبيراً أو صغيراً، وتعددت ألوانه وخاماته کالقطن، والکريب جورجيبت، والحرير الطبيعي والصناعي وغيره، ومنها ما هو مطبوع أو مطرز بخيوط مختلفة مثل السيرما والحرير الصناعي، ومنها ما يضاف إليه الخرز والترتر بجميع أنواعه.

ويتوقف استخدام الإيشاربات وفقاً للأنواع المختلفة من الأجسام على الأسلوب الذي ترتدي به، واختيار أفضل النسب التي تناسب کل نوع، فإذا کانت المرأة صغيرة الحجم عليها أن تتجنب الإيشاربات الضخمة المبالغ فيها.

أساليب ارتداء أغطية الرأس:

تعرف على أنها الطريقة والسلوک المتبع في لبس أو ارتداء غطاء الرأس وتختلف من أسلوب لأخر تبعاً لما يأتي: (عدد اللفات – أسلوب اللف-طريقة الربط/ العقد-إحکام غطاء الرأس-المساحة التي يغطيها غطاء الرأس من الجسم-مکان ووسيلة الربط لغطاء الرأس-أسلوب التثبيت لغطاء الرأس-شکل الربطة لأغطية الرأس). (15)

الجانب التطبيقي للبحث:

يتناول هذا الجانب الخطوات التي اتبعت لتحقيق هدف البحث وهو إثراء مکملات ملابس السهرة باستخدام فن الباتش وورک، وتم ذلک من خلال تنفيذ (14) تصميم لمکملات ملابس السهرة تنوعت ما بين حقائب لليد وأغطية للرأس، وشرح خطوات تنفيذ هذه التصميمات، ثم عرض هذه التصميمات وتوصيفها وتقييمها من قبل مجموعة من المستهلکات من خلال استبيان تقييم التصميمات، ومن ثم تحليل نتائج الاستبيان ومناقشة النتائج في ضوء فروض البحث.    

أولاً: مجموعة التصميمات المنفذة:

تم تنفيذ (14) تصميماً لمکملات ملابس السهرة عبارة عن عدد (5) حقيبة يد، و(9) غطاء للرأس، وقد تم استخدام أنواع مختلفة من فن الباتش وورک في تنفيذ هذه التصميمات وهي الباتش وورک الکتلة، والباتش وورک العشوائي، والباتش وورک الهندسي، والباتش وورک ذو القطعة الواحدة، مع استخدام أنواع متنوعة من أقمشة ملابس السهرة، وقد تم استخدام بعض الأدوات في تنفيذ التصميمات باستخدام الباتش وورک من مساطر خاصة ومقصات، والقاطع (الکتر)، ولوحة التقطيع، والمکواة، والقوالب، والإبرة، وحافظة الدبابيس، ثم تم تقييم هذه المنتجات بعرضها على مجموعة من الفتيات والسيدات عددهم (64) من خلال استمارة تقييم المنتجات للوقوف على مدى قبول تلک التصميمات في الجوانب التي تحتويها هذه الاستمارة،

وفيما يلي خطوات تنفيذ تلک التصميمات:

1. تجميع قصاصات الأقمشة التي تناسب ملابس السهرة من حيث الخامة وکذلک الألوان.

2. تحديد نوع المکمل الذي سيتم تنفيذه سواء أکان غطاء للرأس أو حقيبة لليد.

3. اختيار التصميم المناسب للمکمل ففي بعض التصميمات شکل القصاصات هي التي حددت شکل التصميمات کما في التصميم رقم (6) والتصميم رقم (12).

4. ثم اختيار ألوان القصاصات المناسبة للتصميم.

5. التنفيذ باستخدام الآليات المناسبة لتأکيد الفکرة التصميمية بما يتناسب مع تقنية التنفيذ وغرض الاستخدام، والصور التالية  أرقام (2،1) توضح مراحل عمل بعض التصميمات المقترحة.

 

 

 

               
             
   
 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

تصميم مبدئي للوحدة المستخدمة

تنفيذ الوحدة بأسلوب باتش وورک الکتلة

تجميع مجموعةمن وحدات الباتش وورک

التصميم النهائي للحقيبة

صورة رقم (1) توضح مراحل تنفيذ التصميم رقم (12)

 

 
   

 

 

 

 

 

 

قص الشرائط بالکتر الدائري

تمکين کل شريطين معاً

تمکين الأشرطة مع بعضهاالبعض

عمل کشکشة للقطعة

الشکل النهائي للحقيبة

صورة رقم(2) توضح مراحل تنفيذ التصميم رقم (9)

جدول رقم (1) مجموعة المکملات المقترحة التي تم تنفيذها

     

التصميم رقم (1)

غطاء رأس على شکل مستطيل، من قماش الساتان الأحمر القرمزي، ووحدات الباتش وورک المنفذة باللون الأحمر القرمزي مع اللون الذهبي، واستخدم في تنفيذه أسلوب باتش وورک الهندسي مع استخدام فن الأورجامي.

التصميم رقم (2)

غطاء رأس على شکل مستطيل، من قماش الساتان الأزرق، ووحدات الباتش وورک المنفذة باللون الأزرق الغامق مع اللون الأبيض، واستخدم في تنفيذه أسلوب الباتش وورک الکتلة.

التصميم رقم (3)

غطاء رأس على شکل مستطيل، من قماش الساتان الرمادي، ووحدات الباتش وورک المنفذة باللون الرمادي والبترولي والأزرق، واستخدم في تنفيذه أسلوب الباتش وورک العشوائي.

 

تابع جدول رقم (1) مجموعة المکملات المقترحة التي تم تنفيذها

     

التصميم رقم (4)

غطاء رأس على شکل مستطيل، من قماشالساتان الأبيض مع شريط من الخرز لتجميل غطاء الرأس ووحدات الباتش وورک المنفذة باللون البنفسجي مع اللون الأبيض، واستخدم في تنفيذه أسلوب باتش وورک الهندسي.

التصميم رقم (5)

غطاء رأس على شکل مستطيل، من قماش الساتان الذهبي الغامق والفاتح مع قماش مشجر بني مع دهبي لوحدات الباتش وورک، واستخدم في تنفيذه أسلوب الباتش وورک الکتلة.

 

التصميم رقم (6)

حقيبة لليد على شکل مستطيل من قماش الساتان الأسود، مع قماش مطرز بالترترواستخدم في تنفيذ التصميم أسلوب الباتش وورک ذو القطعة الواحدة.

 

     

التصميم رقم (7)

حقيبة لليد على شکل مستطيل من قماش الساتان الرمادي مع اللون البيج الغامق، ووحدة تجميل من المعدن المحلى بالخرز، واستخدم أسلوب الباتش وورک ذو القطعة الواحدة.

التصميم رقم (8)

حقيبة لليد على شکل متوازي مستطيلات من قماش الساتان الأسود والأصفر، مع خرزتان مربعتان للتجميل، واستخدام أسلوب الباتش وورک الکتلة مع استخدام فن الأورجامي.                 

 

التصميم رقم (9)

حقيبة لليد على شکل شبه منحرف، من قماش الساتان الفضي مع الأزرق، وقفل من المعدن، بالإضافة إلى سلسلة لليد، ووحدة تجميل من المعدن، واستخدام أسلوب الباتش وورک الهندسي في التنفيذ.

 

تابع جدول رقم (1) مجموعة المکملات المقترحة التي تم تنفيذها

     

التصميم رقم (10)

حقيبة لليد على شکل مربع من قماش الساتان الأحمر القرمزي، مع وحدات الباتش وورک المنفذة من اللون الأحمر القرمزي مع اللون الذهبي، وبطانة منقماش الساتان، واستخدام أسلوب الباتش وورک الهندسي مع استخدام فن الأورجامي. 

التصميم رقم (11)

حقيبة لليد على شکل مکعب من قماش الساتان الفضي مع الأزرق، مع قماش الدانتيل الأسود،ويد من قماش الساتان، واستخدم أسلوب الباتش وورک العشوائي في التنفيذ.

 

 

التصميم رقم (12)

حقيبة لليدعلى شکل مستطيل من قماش الساتان الذهبي مع اللون الأحمر والرمادي والزيتي، وسلسلة لليد باللون الذهبي، استخدم أسلوب الباتش وورک الکتلة في التنفيذ.

 

 

   

التصميم رقم (13)

حقيبة لليد على شکل مستطيل من قماش الساتان من مجموعة ألوان متباينة ، مع استخدام أسلوب الباتش وورک الهندسي.

التصميم رقم (14)

حقيبة لليد على شکل مستطيل من قماش الساتان البنفسجي مع الأبيض، مع استخدام أسلوب الباتش وورک الهندسي في التنفيذ.

       

 

 

ثانياً: التحليل الإحصائي لنتائج التقييم:

لتحقيق أهداف البحث کان من الضرورة عرض التصميمات المقترحة على مجموعة من المستهلکات من السيدات والفتيات لتقييم مدى قبول ونجاح التصميمات في تحقيق أهداف البحث، وذلک من خلال استمارة تقييم تم إعداد مبدئي لعباراتها ثم عرضها على عدد من الأساتذة المحکمين للتأکد من مدى ملاءمة عباراتها للغرض الذي وضع من أجله، تم إجراء بعض التعديلات سواء بإضافة أو حذف أو تعديل بعض البنود حتى أصبحت استمارة التقييم في شکلها النهائي.

 واشتملت استمارة التقييم على جدول احتوت صفوفه على عبارات التقييم التي تکونت من (20) عبارة کلها موجبة وغير مکررة ولا توحي بالإجابة، کما تضمنت أعمدته التصميمات وعددها (14) تصميم ، وکل عمود يعادل تصميم ومقسم داخلياً إلى ثلاث خانات تتضمن کل خانة أحد مستويات الإجابة وهي (موافق- موافق إلى حد ما- غير موافق)، وهدفت استمارة التقييم إلى معرفة مدى قبول ونجاح التصميمات المقترحة في الاستفادة من فن الباتش وورک في إثراء مکملات ملابس السهرة، وهل هذه التصميمات تصلح للتطبيق في مجال الصناعة وتسهم جمالياً ووظيفياً في الإضافة إلى التصميمات المتواجدة بالسوق المحلي، وفيما يلي عرض نتائج تقييماستمارة التقييم لمجموعة التصميمات المقترحة، حيث تم استخدام کلاً من المتوسط الحسابي ومعامل الجودة لمعالجة البيانات کما يلي:

جدول رقم (2) مجموع التکرارات والنسب المئوية ومعامل الجودة وترتيب التصميمات

وفقاً لآراء المستهلکات (ن =64)

م

التصميمات

المحور (1)

المحور (2)

المحور (3)

معامل الجودة

الترتيب

 

 

مجموع التکرارت

%

مجموع التکرارت

%

مجموع التکرارت

%

مجموع التکرارت

%

 

1

التصميم(1)

1245

93.30%

1268

94.35%

1108

96.18%

3630

94.53%

2

2

التصميم(2)

1180

87.80%

1190

89%

979

85%

3349

87.21%

11

3

التصميم(3)

1106

82%

1102

81.99%

925

80.30%

3133

81.59%

14

4

التصميم(4)

1234

91.82%

1228

91.37%

1101

95.57%

3563

92.79%

6

5

التصميم(5)

1239

92.19%

1264

94.05

1081

93.84%

3584

93.33%

4

6

التصميم(6)

1232

91.67%

1223

90.91%

1055

91.58%

3510

91.41%

7

7

التصميم(7)

1235

91.89%

1224

91.07%

1032

89.58%

3491

90.91%

8

8

التصميم(8)

1114

82.89%

1106

82.29%

938

81.42%

3158

82.24%

13

9

التصميم(9)

1224

91.07%

1233

91.74%

1029

89.32%

3486

90.78%

9

10

التصميم(10)

1260

93.75%

1249

92.93%

1060

92.01

3569

92.94%

5

11

التصميم(11)

1168

86.90%

1131

84.15

978

84.90%

3277

8539%

12

12

التصميم(12)

1272

94.64%

1266

94.20%

1106

96.01%

3644

94.90%

1

13

التصميم(13)

1211

90.10%

1202

89.43%

1022

88.72%

3435

89.42%

10

14

التصميم(14)

1274

94.79

1241

92.34%

1078

93.58%

3593

93.57%

3

يتضح من الجدول رقم (4) نتائج التکرارات والنسب المئوية وترتيب التصميمات وفقاً لآراء المستهلکات حول التصميمات المقترحة وعددها (14) تصميم منفذة باستخدام فن الباتش وورک، والذي جاء فيه التصميم رقم (12) أفضل التصميمات حيث جاء في الترتيب الأول بمعامل جودة بالنسبة للثلاثة محاور الخاصة باستمارة التقييم (94,9٪)، وجاءت النسبة المئوية للمحور الأول لهذا التصميم أعلى النسب  حيث بلغت (82 ٪)، والذي يعبر عن أن التصميم المقترح يسهم في إثراء الجانب الجمالي لمکملات ملابس السهرة، يليه التصميم رقم (1) في الترتيب الثاني بمعامل جودة بلغ (94.53٪)، وجاءت النسبة المئوية للمحور الثالث لهذا التصميم أعلى النسب  حيث بلغت (96,18 ٪)، والذي يعبر عن أن التصميم المقترح يسهم اقتصادياً في إثراء مکملات ملابس السهرة باستخدام فن الباتش وورک، بينما جاء في الترتيب الأخير التصميم رقم(3) بمعامل جودة (81,59٪)، وبلغت النسبة المئوية للمحور الثالث لهذا التصميم أعلى النسب حيث بلغت (96,01٪)، وهکذا تدرجت بقية التصميمات کما هو موضح بالجدول، والشکل التالي يوضح النسبة المئوية للمحاور الثلاثة  التي حصل عليها التصميم رقم(12) وکذلک التصميم رقم (3).

 

شکل (1) تقييم الجودة للتصميم رقم (12) وتمثل أعلى نسبة مئوية لمتوسطات تقييم المستهلکات

 

شکل (2) تقييم الجودة للتصميم (3) وتمثل أقل نسبة مئوية لمتوسطات تقييم المستهلکات

ثالثاً: مناقشة النتائج في ضوء فروض البحث:

الفرض الأول: توجد علاقة دالة إحصائياً بين القيم الجمالية لفن الباتش وورک وإثراء الجانب الجمالي لمکملات ملابس السهرة.

جدول رقم (5) النسبة المئوية والمتوسط الحسابي لتقييم المستهلکات لبنود المحور الأول (ن=64)

رقم التصميم

النسبة المئوية

المتوسط الحسابي

بند 1

بند2

بند3

بند4

بند5

بند6

بند7

التصميم 1

91.5

92.18

94.79

93.23

94.27

93.23

93.75

93.30

التصميم 2

87.5

90.10

87.5

88.02

86.98

87.5

68.97

87.80

التصميم 3

82.29

84.90

86.46

81.25

83.33

83.85

73.96

82.29

التصميم 4

93.75

96.35

91.67

92.19

90.10

90.1

88.54

91.82

التصميم 5

90.63

93.23

91.15

91.67

93.23

92.19

93.23

92.19

التصميم 6

91.15

90.63

93.23

98.06

92.71

88.02

96.88

91.67

التصميم 7

90.63

91.67

91.67

92.19

95.31

90.1

91.67

91.89

التصميم 8

82.92

82.29

88.02

82.81

85.42

80.73

78.65

82.89

التصميم 9

94.79

94.27

88.54

93.75

91.15

82.81

92.19

91.07

التصميم 10

93.23

95.36

93.75

96.35

94.79

91.67

91.15

93.75

التصميم 11

91.67

92.71

88.54

85.94

81.25

86.46

81.77

86.90

التصميم 12

93.75

96.88

92.19

94.27

92.71

94.27

98.44

94.64

التصميم 13

90.63

88.54

91.67

88.54

91.15

89.06

91.15

90.1

التصميم 14

94.79

93.23

98.44

94.79

94.27

92.19

95.83

94.79

المتوسط

90.66

91.60

91.26

90.93

90.48

88.73

88.30

 

يتضح من الجدول رقم (5) أن البند الثاني بالمحور الأول لکافة التصميمات المنفذة والذي يعبر عن أن التصميم المنفذ يمثل مدخلاً جديداً لتناول فن الباتش وورک حقق أعلى متوسط لإبراز الجانب الجمالي للتصميمات المنفذة ونسبته المئوية هي ( 91.60٪)، بينما جاء في الترتيب الثاني البند رقم (3) بمتوسط بلغ (91.26)، والذي يعبر عن وجود انسجام بين عناصر التصميم الزخرفية في التصميمات المنفذة، بينما جاء البند رقم (4) في الترتيب الثالث بمتوسط (90.93) والذي يدل على أن التصميمات المنفذة تواکب الموضة الحالية، وهکذا توالت بقية البنود کما يتضح من الجدول حتى جاء البند السابع من المحور الأول والذي يعبر عن أن التصميمات المنفذة تسهم في المحافظة على التراث في الترتيب الأخير بمتوسط (88.30%).

کما يتضح من الجدول أيضاً أن التصميم رقم (14) کان أفضل التصميمات من الجانب الجمالي حيث حقق أعلى متوسط بالنسبة لمتوسطات بنود المحور الأول ونسبة(94.79)، تلاه التصميم رقم (12) بمتوسط (94.64)، ثم جاء التصميم رقم (3) في الترتيب الأخير من الناحية الجمالية بمتوسط (82.29%)، وکلها نسب مرتفعة تبرهن على إثراء فن الباتش وورک لملابس مکملات السهرة مما يثبت صحة الفرض الأول، والشکل التالي يوضح متوسطات تقييم المستهلکات لبنود المحور الأول والخاص بمدى توفر الجانب الجمالي بالتصميمات المنفذة.

 

شکل رقم (3) متوسطات تقييم المستهلکات لبنود المحور الأول

الفرض الثاني: توجد علاقة دالة إحصائياً بين الخامات المستخدمة في تنفيذ مکملات ملابس السهرة بفن الباتش وورک والجانب الوظيفي لها.

جدول (6) النسبة المئوية والمتوسط الحسابي لتقييم المستهلکات لبنود المحور الثاني(ن=64)

رقم التصميم

النسبة المئوية لتقييم المستهلکات لبنود المحور الثاني

بند 1

بند2

بند3

بند4

بند5

بند6

بند7

المتوسط

التصميم 1

96.35

94.79

89.58

93.23

95.31

95.83

95.31

94.35

التصميم 2

89.06

88.54

87.5

89.58

88.02

85.94

91.15

89

التصميم 3

81.77

79.17

82.81

83.33

82.29

81.25

83.33

81.99

التصميم 4

93.23

93.23

89.58

86.98

91.67

89.58

95.31

91.36

التصميم 5

94.27

95.83

94.27

96.35

93.23

92.71

91.67

94.05

التصميم 6

91.67

98.58

92.71

92.19

88.59

92.19

90.1

91

التصميم 7

94.79

94.27

88.54

93.75

91.19

82.81

92.19

91.07

التصميم 8

82.29

79.69

81.25

83.33

83.33

85.42

80.73

82.29

التصميم 9

90.1

91.15

91.15

92.19

95.31

90.63

91.67

91.74

التصميم 10

95.83

86.98

96.35

89.58

94.29

96.35

91.15

92.93

التصميم 11

86.98

84.9

83.33

82.81

81.25

83.85

85.94

89.15

التصميم 12

95.83

91.67

90.1

95.83

94.27

95.83

95.83

94.20

التصميم 13

89.58

87.5

91.15

88.59

90.62

88.54

90.10

89.43

التصميم 14

92.71

93.75

94.27

89.06

93.75

90.1

92.71

92.33

المتوسط

91.03

90.004

89.47

89.77

90.22

89.36

90.51

 

يتضح من الجدول رقم (6) البند الأول بالمحور الثاني لکافة التصميمات المنفذة والذي يعبر عن أن التصميمات المنفذة تتناسب مع مکملات ملابس السهرة حقق أعلى متوسط من الجانب الوظيفي للتصميمات المنفذة ونسبته المئوية هي ( 91.03٪)، بينما جاء في الترتيب الثاني البند رقم (7) بمتوسط بلغ (90.51)، والذي يعبر عن أن التصميمات المنفذة يمکن الإقبال عليها من مستويات متنوعة للمرأة بالمجتمع المصري، بينما جاء البند رقم (5) في الترتيب الثالث بمتوسط (90.22) والذي يدلل على مناسبة فن الباتش وورک مع التصميمات المنفذة، وهکذا توالت بقية البنود کما يتضح من الجدول حتى جاء البند رقم (6)  في الترتيب الأخير بمتوسط (89.36%) من المحور الثاني والذي يعبر عن أن التصميمات المنفذة تتناسب مع ذوق ومتطلبات المرأة المصرية في الترتيب.

کما يتضح من الجدول أيضاً أن التصميم رقم (1) کان أفضل التصميمات من الناحية الوظيفية حيث حقق أعلى متوسط بالنسبة لمتوسطات بنود المحور الثاني ونسبته(94.35)، تلاه التصميم رقم (12) بمتوسط (94.20)، ثم جاء التصميم رقم (3) في الترتيب الأخير من الناحية الجمالية  بمتوسط (81.99%)، وکلها نسب مرتفعة تبرهن على إثراء فن الباتش وورک لملابس مکملات السهرة وظيفياً مما يثبت صحة الفرض الثاني، والشکل التالي يوضح متوسطات تقييم المستهلکات لبنود المحور الثاني والخاص بمدى إثراء التصميمات المنفذة للجانب الوظيفي لمکملات ملابس السهرة.

 

شکل رقم (4) متوسطات تقييم المستهلکات لبنود المحور الثان


الفرض الثالث: توجد علاقة دالة إحصائياً بين استخدام فن الباتش وورک في تنفيذ مکملات ملابس السهرة وانخفاض الجانب الاقتصادي لها.

جدول (7) متوسطات تقييم المستهلکات لبنود المحور الثالث(ن=64)

رقم التصميم

النسبة المئوية لتقييم بنود المحور الثالث

بند 1

بند2

بند 3

بند4

بند5

بند6

المتوسط

التصميم 1

96.88

97.92

96.35

94.27

94.79

96.88

96.18

التصميم 2

91.15

89.06

85.42

80.73

79.69

83.85

87.21

التصميم 3

82.29

83.33

81.77

79.69

75.52

79.17

80.30

التصميم 4

95.31

93.23

95.83

95.83

96.87

96.35

95.57

التصميم 5

95.31

92.71

94.27

91.67

94.27

94.79

93.33

التصميم 6

95.31

91.14

88.54

90.63

90.10

93.75

91.58

التصميم 7

88.54

95.83

94.79

83.85

86.98

87.05

89.58

التصميم 8

80.72

84.90

80.21

79.69

84.90

78.13

81.42

التصميم 9

88.54

92.71

91.67

83.85

91.15

88.02

89.32

التصميم 10

78.5

89.58

89.06

91.15

97.40

97.40

92.01

التصميم 11

86.98

84.90

93.23

82.29

81.25

80.73

84.90

التصميم 12

94.79

95.31

96.35

96.88

95.83

96.88

96.01

التصميم 13

88.54

94.79

93.75

82.81

85.94

86.58

88.72

التصميم 14

97.40

94.27

92.19

94.79

94.71

88.54

93.58

المتوسط

90.02

91.41

90.96

87.72

89.24

89.15

 

يتضح من الجدول رقم (7) البند الثاني بالمحور الثالث لکافة التصميمات المنفذة والذي يعبر عن أن التصميمات المنفذة تسهم في الاستفادة من بقايا الأقمشة في تصميم مکملات ملابس السهرة، حقق أعلى متوسط من متوسطات الجانب الاقتصادي لکافة التصميمات المنفذة وبلغت نسبته ( 91.41٪)، بينما جاء في الترتيب الثاني البند رقم (3) بمتوسط بلغ (90.96)، والذي يعبر عن إمکانية تسويق المنتج بتکلفة منخفضة مما يثري الجانب الاقتصادي للتصميمات المنفذة، بينما جاء البند رقم (1) في الترتيب الثالث بمتوسط (90.02) والذي يؤکد أن فکرة التصميمات تصلح للتطبيق  کمشروع صغير منخفض التکلفة، وهکذا توالت بقية البنود کما يتضح من الجدول حتى جاء البند رقم (4) من المحور الثاني والذي يعبر عن أن التصميمات المنفذة تتناسب مع ذوق ومتطلبات المرأة المصرية في الترتيب الأخير بمتوسط (87.72. %).

کما يتضح من الجدول أن التصميم رقم (1) کان أفضل التصميمات من الناحية الاقتصادية بالنسبة لکافة التصميمات، حيث حقق أعلى متوسط بالنسبة لمتوسطات بنود المحور الثاني ونسبته(96.18)، تلاه التصميم رقم (12) بمتوسط (96.01)، ثم جاء التصميم رقم (3) في الترتيب الأخير من الناحية الجمالية بمتوسط (80.30%)، وکلها نسب مرتفعة تؤکد على أن  التصميمات المنفذة تسهم في الاستفادة من بقايا الأقمشة في تصميم مکملات ملابس السهرة وأن الخامات المنفذ منها هذه التصميمات اقتصادية الثمن، وبالتالي يمکن تسويقها بتکلفة منخفضة، مما يثبت صحة الفرض الثالث، والشکل التالي يوضح متوسطات تقييم المستهلکات لبنود المحور الثالث والخاص باستخدام فن الباتش وورک في إثراء مکملات ملابس السهرة بطريقة اقتصادية.

 

شکل رقم (5) متوسطات تقييم المستهلکات لبنود المحور الثالث

جدول رقم (8) النسبة المئوية لمتوسطات بنود المحاور(ن=64)

النسبة المئوية لمتوسطات بنود المحاور لکل تصميم

رقم التصميم

المحور 3

المحور 2

المحور 1

96.18

94.95

93.3

التصميم 1

85

89

87.8

التصميم 2

80.3

81.99

82

التصميم 3

95.57

91.37

91.82

التصميم 4

93.84

94.05

92.19

التصميم 5

91.58

90.91

91.67

التصميم 6

89.58

91.07

91.89

التصميم 7

81.42

82.29

82.89

التصميم 8

89.32

91.74

91.07

التصميم 9

92.01

92.93

93.75

التصميم 10

84.9

84.15

86.9

التصميم 11

96.01

94.2

94.64

التصميم 12

88.72

89.43

90.1

التصميم 13

93.58

92.34

94.79

التصميم 14

86.86

89.99

96.60

المتوسط

يتضح من جدول (8) أن المحور الأول والذي يعبر عن الجانب الجمالي للتصميمات حقق أعلى نسبة مئوية في متوسطات محاور الاستبيان حيث بلغت نسبته (96.6%)، بينما حقق بينما حقق المحور الثالث أقل نسبة حيث بلغت قيمتها (86.86%)، والشکل التالي النسب المئوية لمتوسطات بنود المحاور لکل تصميم على حدا.

 

شکل رقم (6) النسب المئوية لمتوسطات بنود المحاور لکل تصميم على حدا

أهم ما تم التوصل إليه من نتائج:

1.  يمکن الاستفادة من فن الباتش وورک في إثراء الجانب الجمالي لمکملات ملابس السهرة.

2.  الخامات المستخدمة في تنفيذ مکملات ملابس السهرة بطريقة الباتش وورک تثري الجانب الوظيفي للمکملات المنفذة.

3.  يمکن استخدام فن الباتش وورک في تنفيذ مکملات ملابس السهرة بطريقة اقتصادية.

4.  يمکن الاستفادة من فکرة البحث في إقامة مشروع صغير منخفض التکلفة.

توصيات البحث:

1.   ضرورة الاهتمام بفن الباتش وورک ومحاولة فتح مجالات جديدة لتناوله.

2.   فتح المجال أمام شباب الخريجين في إقامة مشروعات صغيرة تهتم بالأشغال اليدوية نظراً لأهميتها وإمکانياتها الاقتصادية.

المراجع:
1.     أشرف عبد الفتاح مصطفى (2005): بواقي المنسوجات ولغة التعبير الفني، مجلة بحوث التربية النوعية، جامعة المنصورة، العدد السادس، يوليو.
2.أشرف محمد عبدالقادر(١٩٨٩): الإفادة من مشغولات الزي والزينة لبدويات الوادي الجديد کمدخل لإثراء تدريس مادة الأشغال الفنية، رسالة ماجستير في التربية الفنية.
3.أماني محمود علي (2010): الخيامية بين الفن المصري القديم والتحولات التقنية، المؤتمر الدولي الثاني لجامعة المنيا " الحوار العربي، الغربي: اختلاف أم خلاف إلى وفاق؟ "، 29 – 31 مارس.
4.آيات بنت عدنان بن عطوة(2012): الاستفادة من الإمکانات التشکيلية لبقايا الأقمشة في تصميم وتنفيذ أزياء مبتکرة، رسالة ماجستير کلية التربية للاقتصاد المنزلي جامعة أم القرى.
5.إيمان عبد اللطيف إبراهيم(2012): رؤية تشکيلية معاصرة للفنون بالعصر الصفوي بإيران وتوظيفها في تصميم وتطريز مکملات الملابس، رسالة دکتوراه، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان.
6.إيناس عصمت عبد الله (2003): تقنيات الأساليب المختلفة لاستخدام النسيج المضاف (دراسة فنية تطبيقية مقارنة)، رسالة دکتوراه، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان.
7.     بسمة محمد أحمد صالح غنيم (2008): فن الخيامية في مصر في العصر الاسلامي، رسالة ماجستير، کلية السياحة والفنادق، جامعة الاسکندرية.
8.     حنان عبد النبي السيد المصري(2004): فنون أشغال الإبرة وإمکانية الاستفادة منها في عمل مکملات الملابس، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية.
9.سلوى عزت زکي (2010): الاستفادة من أسلوب الخيامية في تنفيذ تصميمات مبتکرة لزخرفة أغطية الرأس للسيدات، رسالة ماجستير، کلية التربية النوعية جامعة المنصورة.
10.سماح عبد الله محمد الرفاعي(2013): المشغولة الفنية الوظيفية کمدخل تجريبي لإثراء مجال تصنيع مکملات الأزياء المعاصرة، مجلة بحوث التربية النوعية، جامعة المنصورة، المجلد الثاني، أبريل (2013).
11.  شيماء عبد الرحمن محمد عراقي (2011):نمط ابتکاري في تصميم الملابس الجاهزة للمرأة، رسالة دکتوراه، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان.
12.عبير إبراهيم – کرامة ثابت حسن الشيخ(2012): وحدة تعليمية مقترحة لتنمية مهارات الطالبات الإبداعية في استحداث معالجات فنية جديدة من إعادة تدوير الخامات وتوظيفها في مکملات الملابس، مقالة علمية مجلة کلية التربية النوعية جامعة المنصورة.
13.عبير ابراهيم، منى عزت(2009): استحداث أساليب جديدة مستوحاة من غرز الکنفا وتوظيفها لإثراء مکملات الملابس، مجلة علوم وفنون، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان، عدد أبريل.
14.  عبير محمد بيومي الفقي (2013): استخدام بقايا الأقمشة کمدخل لإثراء جماليات ملابس السهرة، رسالة ماجستير کلية التربية النوعية، جامعة المنوفية.
15.  عواطف بهيج محمد إبراهيم(2010): دراسة تأثير ارتداء أغطية الرأس على الرأس على صحة المرأة، مجلة الاقتصاد المنزلي، مجلد(20)، العدد الرابع.
16.  غادة أحمد الغامدي (2012): استحداث تصاميم جديدة من زخارف العصر العثماني، رسالة ماجستير، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة الملک عبد العزيز. 
17.  غادة شاکر عبد الفتاح (2013): توظيف فن الخداع البصري في تصميم مکملات الملابس لإخفاء عيوب الجسم، کلية الفنون التطبيقية، جامعة دمياط.
18.کرامة ثابت حسن (2000): دراسة تحليلية لفن توليف الخامات بالتراث المصري والاستفادة منها في تصميم الأزياء المعاصرة، رسالة ماجستير، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان.
19.  کفاية سليمان، وآخرون (2001): فن توليف الخامات بالتراث المصري والاستفادة منه في تصميم الأزياء، مکتبة الأنجلو، القاهرة.
20.  محمد البدري عبد الکريم، وآخرون: أشغال الخيامية، مکتبة الياسمين، القاهرة
21.مروة ممدوح مصطفى حمودة، سالي أحمد العشماوي(2010): ابتکار تصميمات زخرفية إسلامية ومدى الاستفادة منها في إثراء مکملات ملابس السيدات، مجلة الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، مجلد (20)، عدد(2).
22.نورا حسن العدوي، وفاء محمد سماحة (2013): الإفادة من تأثيرات بعض التراکيب النسجية المبردية باستخدام الشرائط الزخرفية في إثراء القيمة الجمالية لحقائب السيدات، مجلة بحوث التربية النوعية، جامعة المنصورة المجلد الثاني العدد(8).
23.  هدى بنت سلطان الترکي: بقايا الخامات وصياغتها ابتکاريا في إنتاج قطع نفعية مجلة بحوث التربية النوعية – عدد 26 – يوليو 2012.
24.وليد شعبان، أيمن أحمد (2009): المزارات السياحية بالجمهورية اليمنية کمصدر لإثراء المعلقات بأسلوب الخيامية، مجلة التربية النوعية – العدد الثالث عشر – يناير 2009.
25.يسري معوض عيسى أحمد (2010): وعي طالبات الجامعة باختيار مکملات الملابس (الإکسسوارات) المناسبة لنوعية الملابس المختلفة، مجلة بحوث التربية النوعية، العدد الثالث عشر، يناير (2010).
26.             http://faculty.ksu.edu.sa/at 22/1/2014
27.             http://tech4eco.blogspot.com.
28.             http://www.aawsat.com/at19/1/2014
29.             http://www.wasse3.com/08/2011
30.             Joseph، London(1968) JaneyIronside Farce، A fashion alphabet ،p.104،Michael
31.             Webster"s  New International Dictionary ، 1951،p).829(