الاستفادة من فکر الخداع البصري لعمل تکوينات مبتکره للمشغولة الفنية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

مدرس الأشغال الفنية بکلية التربية النوعية فرع ميت غمر – جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص البحث                                                                                   
الأشغال الفنية تعنى کيفية التعامل مع المادة وإخضاعها للشکل المراد تکوينه ولابد من وضع المادة فى صورة جمالية حتى يحدث التذوق الفنى ومع التطور العلمى اتجه النظر إلى البحث والتجديد وباستخدام خامة الورق بتقنية الکويلينجج وأيضا باستخدام خامة القشرة والابلاکاج وباستخدام تقنية لصق القشرة وتنفيذها داخل تصميمات مستلهمه من فکر الخداع البصرى (optical art)هو احد المدارس الفنية الحديثة وهى تعنى خداع البصر، واستخدم هذا الفن بتکوينات للحمار الوحشي الذى يمثل القطاع الحى لفکرة الخداع البصرى حيث
يهدف البحث إلى
·    الکشف عن إمکانية الاستفادة من فکر الخداع البصرى و إنتاج مشغولة فنية مبتکرة.
·    الکشف عن إمکانية عمل تکوينات مبتکرة مستلهمة من فکر الخداع البصرى.
مشکلة البحث :
تقوم هذه الدراسة على الاستفادة من فکر الخداع البصرى وتاثيرة فى تکوين المشغولة الفنية المبنية على فکرة التضاد بين الأبيض والأسود والتى أنتجت علاقات حرکية من خلال الأشکال والخطوط المستخدمة فى تکوين تصميم المشغولة وباستخدام تصميمات مستلهمه من أشکال ومقاطع للحمار الوحشي المبنية على فکرة الخداع البصرى .
وتتلخص مشکلة البحث فى التساؤل الاتى:
 کيف يمکن الاستفادة من فکر الخداع البصرى لانتاج مشغولة فنية مبتکرة ؟
فرض البحث:
 - کيفية الاستفادة من فکر الخداع البصرى وعمل تکوينات مبتکرة للمشغولة الفنية.

الموضوعات الرئيسية


مقدمة:

 الخداع البصرى (optical art)هو احد المدارس الفنية الحديثة وهى تعنى خداع البصر " فالخدع البصرية (optical art)هي صور مصنوعة بطريقة مدروسة لتظهر للناظر بطريقة معينة و هي ليست کذلک وتتنوع الأشکال المستحدثة والتراکيب المبدعة عقليا في ” (optical art) وفقا لمبادئ تنظيمية دقيقة کالانتشار الهندسي المتوازن و دينامکية العناصر الزخرفية وسعة عنصري السالب والموجب وتوازن الکتل "(1) ففتح أبواب للتجريب واتسعت أفاق الفنون لما هو التکوين فى العمل الفنى " وهو النظام الکلى شاملا الشکل والأرضية بالنسبة لاى تصميم فکل الهيئات الفردية ، وأجزاء الهيئات ليس لها فقط شکل وحجم بل لها فيه مرکز أيضا ....والتکوين الحديث يتم خلقه عن طريق العلاقات التى نبنيها"(2)

 ومن خلال مادة الأشغال الفنية سوف يتم الاستفادة من فکر التضاد بين الأبيض والأسود و إحداث تکوينات مبتکرة لعمل مشغولات فنية بخامات متنوعة و تقنية کل مادة على حدي والأشغال الفنية تعنى کيفية التعامل مع المادة وإخضاعها للشکل المراد تکوينه ولابد من وضع المادة فى صورة جمالية حتى يحدث التذوق الفنى وبالتالى يخرج منتج يلقى إعجاب الجمهور ولأننا نواجه التطور العلمى فى جميع أنحاء العالم ولابد أن يتجه النظر إلى البحث والتجديد والابتکار و" تفجرت نزعة التجديد والربط بين الفنون والبيئة والتراث ونوقشت القضايا الهامة الأصالة والمعاصرة والشکل والمضمون والتشخيصية والا تشخيصية التى استمرت لسنين طويلة تبحث عن جواب وجاء دور مؤسسات التربية الفنية بدراستها النظرية المستفيضة وتجاربها المعملية الهامة وتحليلها للعناصر الأولية فى الفن من خلال الإدراک العلمى للمذاهب والمدارس الفنية الحديثة مما کان له الأثر الفعال فى توجيه أفاق الفن إلى رحاب أوسع "(3) فى مجالات مختلفة ومنها الاشغال الفنية، لعمل تکوينات جيد ه ، والتى تنتج من خلال عمل علاقات بين عناصر التصميم وکذلک اختيار المادة المناسبة والتقنية التى تتلاءم معها، کل ذلک جعل طريقة التناول الفنى للمشغولة ذات الوحدات المتعددة الأغراض الجمالية والنفعية يحوز باعجاب الجماهير لان الفنان يبحث عن المعاصرة للفن ليواکب التقدم الذى يعيشه الإنسان وتتغير به طباعه واساليبه الفنية والجمالية .

 وبما أن فن الخداع البصرى هو "فن ابتکر فى منتصف القرن العشرين على يد (فيکتور دى فازاريلي) ويقوم هذا الفن على نظرية عملية تتصل بالإدراک البصري للأشکال والأرضيات المتشابکة فى خصائصها الشکلية کما أنها تعتمد على خطوط وأشکال تجريدية وتصميمات بحيث تحدث الشعور بالحرکة فى عين المشاهد ويطلق على هذا الفن مصطلح الاوب أرت بمعنى فن فن الخداع البصرى ( optical art )"(4) .فقد اعتمدت الباحثة فى فکرة البحث على هذا الفن لتدمج بينه وبين الأشغال الفنية وعمل تکوينات بفکرة خداع البصر والتى تحدث إيقاع وموسيقي تخدع المشاهد وتجعله يرى أشياء غير الواقع.

مشکلة البحث :

 تقوم هذه الدراسة على الاستفادة من فکر الخداع البصرى وتاثيرة فى تکوين المشغولة الفنية المبنية على فکرة التضاد بين الألوان والتى نتجت علاقات حرکية من خلال الأشکال والخطوط المستخدمة فى تکوين تصميم المشغولة .

وتتلخص مشکلة البحث فى التساؤل الاتى:

 کيف يمکن الاستفادة من فکر الخداع البصرى لإنتاج مشغولة فنية مبتکرة ؟

فرض البحث:

  • ·   کيفية الاستفادة من فکر الخداع البصرى وعمل تکوينات مبتکرة للمشغولة الفنية.

هدف البحث:

  • ·   الکشف عن إمکانية الاستفادة من فکر الخداع البصرى و إنتاج مشغولة فنية مبتکرة.
  • ·   الکشف عن إمکانية عمل تکوينات مبتکرة مستلهمة من فکر الخداع البصرى.

أهمية البحث:

  • ·   الاستفادة من فکر فن الخداع البصرى وإنتاج مشغولة فنية مبتکرة .
  • ·   إنتاج مشغولة فنية مبنية على علاقات تکوينية مبتکرة لفن الخداع البصرى.

مصطلحات البحث :

  • ·   التکوين:

اسم أخر لوحدة العمل الفنى ويعنى الترکيب أو الهيئة العامة أو الشخصية التى يؤول إليها العمل الفنى والتى تکتسب ملامحها أثناء نمو هذا العمل "(1)

  • ·    فن الکويلينج art al quilling :

 کلمة کويلنج quilling :هو فن الاورجامى اليابانى الذى يعنى فن لف الورق عن طريق شرائط ورقية تلف باشکال مختلفة والوان متنوعه باستخدام ريشة الطيور کاداه مساعدة تميز شکل الورق وبثنية ولفه ياخذ شکلا جديدا مغايرا تماما لشکله الأول نتيجة إدراک العلاقات بين الشکل ذى البعدين والشکل المجسم"(2)

حدود البحث:

1. خامة الورق الکانسون الملون وکذلک خامة الفوم المسطح الملون و عجائن ورقية وتم تنفيذ المشغولات بتقنية الطى واللف والقطع والثني والحذف والإضافة ،وخامة الخشب بتقنية التفريغ ولصق القشرة .

2.  يقتصر البحث على إنتاج مشغولات فنية قائمة على فکرة فن الخداع البصري وعلاقة التضاد بين الألوان.

3.  يقتصر البحث على تکوين علاقات مستلهمة من مقاطع من جلد الحمار الوحشي .

4. عينة البحث من الفرقة الثانية عينه عشوائية من قسم التربية الفنية بکلية التربية النوعية فرع ميت غمر جامعة المنصورة فى الفصل الدراسي الثانى للعام الجامعى 2015-2016.

أدوات البحث :

استخدام الکتر والمقص ولاصق.

الخامات المستخدمة بالمشغولات الفنية ( جلد طبيعي ، صناعي- عجائن سيراميک – ورق – رقاق نحاس- عجائن ورق).

الدراسات المرتبطة:

1- دراسة ماجدة خلف حسين1991 "(1)بعنوان التشکيل بالخامات کأساس لبناء برنامج الأشغال الفنية لمرحلة رياض الأطفال ، تهدف الدراسة إلى کيفية إحساس الأطفال بالخامة المستخدمة والقدرة على الإدراک الحسي والبصرى من خلال التشکيل اليدوى لخامة الورق داخل مادة الأشغال الفنية.

2- دراسةاحمد رفعت1994 "1) بعنوان استخلاص وتوظيف المعطيات التشکيلية لخامات النباتات الطبيعية للاستفادة منها فى تصميم اللوحة الزخرفية ، تهدف الدراسة استخدام أنواع الورق المختلف الأشکال وطرق تجهيزه وتحديد أنواع النباتات الطبيعية الخاصة بتصنيع الورق .

3- دراسة امانى رياض عبد السيد 2004"(2) بعنوان الحرکة فى الفن البصرى وأثرها على إثراء المشغولة الفنية ، تهدف الدراسة رصد الجانب الاجرائى لعمليات التجريب من خلال الحرکة لتوضيح ديناميکية العمليات الداخلية والخارجية فيها والى طرح فکر فلسفي للتجريب مرتبط بالعصر ويتناسب مع طبيعة العملية الفنية والتعليمية ويتفق هذا البحث مع البحث الحالى فى التطرق لمدرسة الخداع البصري ويختلف معه حيث تقوم الباحثة بالتجريب الذاتى لتحقيق أبعاد جمالية تثرى المشغولة المعاصرة على أساس ملتقى بين الحرکة والفن البصرى أما البحث الحالى يقوم على تکوينات لجلد الحمار الوحشي فى ضوء مدرسة الخداع البصري.

4- دراسة معتز فتحى حسن 2006"([1])دراسةبعنوانالتوليف فى العجائن الورقية لاستحداث مشغولات فنية معاصرة تهدف الى اعادة صياغة الورق وطرق تشکيله بالطى والبرم (اللف) ولحام ونسيج وکرمشة وکموجات الضغط کوسيطا فعالا لنقل الانفعالات والافکار التشکيلية المتنوعه.

5- دراسة نرمين عبد الفتاح محمد2012" ([2]) استحداث صياغات فنية لإثراء المشغولة المعدنية فى ضوء الأسس الإنشائية والجمالية لفن الخداع البصرى يهدف البحث إلى دراسة تحليلية عن الإدراک والخداع البصرى وانواعة والمبادئ الأساسية لفن الخداع البصرى وتطوره ثم طرق تحقيق الخداع البصرى وتطوره.

منهج البحث :

 يعتمد البحث على المنهج الوصفى التحليلى فى الايطار النظرى والمنهج التجريبى فى التطبيقى للبحث :

-  إجراء دراسة تجريبية استکشافية على عينه من طلاب الفرقة الثانية بقسم التربية الفنية بکلية التربية النوعية بميت غمر خلال الفصل الدراسي الأول 2015-2016 وذلک تمشيا مع مقرر تدريس الأشغال الفنية باستخدام خامات متنوعه کاسلوب عمل مشغولات فنية مسطحه من اللفائف الورقية بتقنية الکويلنج باستخدام خامات ورق الکانسون باللونين الابيض والاسود

-          استخدام قشرة الخشب على خشب الابلاکاش باللونين الابيض والاسود ايضا مع ورق الکانسون المفرغ المثبت على ناصبيان .

-          الجانب النظري للبحث:

محاور البحث:

المحور الأول: الخداع البصرى والتکوين

 " الفنون المعاصرة وقد انفصل الجمال بصوره عامه عن الفن حتى اصبح الاداء بحسب المذاهب المتعددة وصورا متباينه فى الفن المعاصر (modernism) يتخذ اتجاهات تختلف شکلا وموضوعا عما کان سائدا فى مذاهب الفن القديم "(1) وانفصل الجمال عن ان الفن فى الصورة الحديثة مما ساعد على فتح المجال وتعدد الاساليب " ان الفن کظاهرة اجتماعية ليس الفن نشاطا فلسفيا بحتا ولا عمليا خالصا انما الفن بالدرجه الاولى ابداعى ، "(2) فلا بد ان يکون الفنان مطلع على کل ما هو جديد ليبدع ويتماشي مع العالم المتقدم وظروف التکنولوجيا المتطوره فکل يوم في جديد وهناک عبارة لموندريان يقول فيها " ان نقاء التشکيل لا يتفق مع الاحاسيس الموضوعية ولا مع الادراک فالتشکيل الخالص هو التاليف بين عناصر البناء وتنظيمها کهدف للفن ولتحديد قيمته ذلک الفن الذى تنحصر قيمته فى التنظيم الشکلى الذى يقوم على تجريد ضروب الانسجام "(3)

 يتکون العمل الفنى من عناصر ، وقد اختلف العلماء والفنانون والنقاد فى تحديدها ، واتفقوا على وجودها فهى فى راى البعض " الخط والشکل ، الفراغ ، الضوء و الظل ومهما کانت هذه العناصر فان ادراک الفنان لها ادراکا جيدا يساعده في عمليه التخطيط ويجعل عمله سهلا طبيعيا کما يساعد فى تقييم تصميمه وتطويره "(4)

أولا :التکوين :

 هو فن ترتيب عناصر مختلفة بطريقه زخرفية لتخدم التعبير عن الشعور کما ان اختيار الالوان والعناصر فى صورة کانت لا تستند الى عملية الملاحظه للطبيعة ، وليس اختبارا عقليا انما هو استطراد لعمل المخيله والحس الوجدانى "(5) ويقدم الفنان معانى رمزيه کثيرة لتوسيع الايحاءات داخل العمل الفنى من خلال عمل علاقات بين الخط والمساحه فى الاعمال المجسمه وتتفاعل من اجل تکوين البناء الشکلى الجيد للعمل الفنى المبتکر .

انواع التکوينات:

 "يوجد تنظيم مفتوح واخر مغلق ففى التصميم المفتوح يبدو الشکل او الوحده ممتدا وراء اطار الصورة فلو کان هناک اختلاف کبير بين الاشکال والارضية الخلفية من حيث اللون وقيمته او نوعية الاشکال فان هذه الاشکال قد توجه العين بقوه الى خارج الصورة ، ولذلک يجب التقليل من هذا الاختلاف بينما عندما يقترب الشکل من الاطار وقد يجد المبتدئ فى ذلک صعوبه لان هذه العملية تتطلب مهاره کبيره ومن المهم فى هذا التصميم توازن الشکل الذى ياخذ العين الى خارج التصميم بشکل اخر يعود بعين المشاهد الى داخل التصميم مرة اخرى اما التصميم المغلق فان الايطار يحتوى الحرکة الناشئة عن الشکل او الوحده وقد تلمس الاشکال الاطار وتبدو کانها دعامات تشد الاطار"(6)

 اى أن کلمة تکوين تعنى "ضبط عناصر العمل الفني اذ ان وحدات العناصر المرئيه Visual el eementsسواء کانت خط او مساحة او کتله او غيرها تستلزم فى تجميع الفنان لها (قواعد مرشده)"([3]) وقيم ومبادئ التصميم فى اتزان وايقاع وتناسق وتنظيم جيد حتى يکون العمل بشکل جيد.

 ثانيا: الخداع البصرى:

يمتاز هذا الفن بعلاقات لونية متباينة ،کالتضاد اللوني الذي ينتج من اختلاف واسع في الدرجة أو اختلاف في الکنه ،والتکامل اللوني القائم على مکملات الألوان الأساسية من الألوان الفرعية ، کالأزرق والبرتقالي ،والأحمر والأخضر، والأصفر والبنفسجي" ([4])

فيکتور فازاريلي وفن الخداع البصري

 "أسس فازاريلي أول مدرسة للخداع البصري وتبعه في مدرسته هذه کثير من الفنانين، "أهمهم بريجيت رايلي الإنجليزية التي ابتدعت عددا من الأعمال الضخمة التي تبدو وکأنها متحرکة. انتشرت أعمال أصحاب هذا الاتجاه ونفذت تصاميمهم وأعمالهم في أشياء کثيرة کالملابس والأثاث وغير ذلک. وعلى الرغم من مرور أکثر من عقدين کاملين على اکتشاف هذه المدرسة إلا أن کثيرا من الفنانين اليوم لا يزالون يمارسون فن الخداع البصري.([5])
ويعتمد فن الخداع البصري Optical art illusion على استخدام القوانين الرياضيه لابداع لوحات تشکيليه توحى بالقيم الجماليه المتمثله فى الحرکه والسکون والعمق وبروز اللوحه بالرغم من انها على سطح مسطح . ونرى فى الطبيعه شکل اخر من اشکال الخداع البصري الموجود على جلود الحيوانات کالنمر والحمار الوحشى مثلا فالخداع البصري حولنا فى کل مکان ." ([6])

 "فن الخداع البصري Optical art illusion من الفنون التى تمثل الإتجاهات الفنية الحديثة التي ظهرت في بداية الخمسينات من القرن العشرين وقد تمثل فناني هذا الإتجاه علم الحرکة kinematics وعلم البصريات ونتائج نظرية الجشتالت مما أدى إلى إنعکاس مفاهيم هذا الإتجاه على الکثير من مجالات الفنون کالتصوير والنحت حيث ظهر العديد من الفنانين الرواد لهذا الإتجاه مثل فيکتور فازاريلىVictor Vasarely وکونشيلر ايشر M. C. Escherو جوزيف انتونىJoseph Antoineفإن هؤلاء الفنانين البصريين optical artists إستخدموا أنواعا مختلفه من الظواهر المرئيه التي تحدث بصورة مستمرة في مدرکاتنا اليوميه غير أنها عاده تغفل أو تهمل ولا تدرک وتظهر براعتهم فى جعل هذه الظواهر المهمله واضحه أمامنا بشکل ساطع فيما قدموه من لوحات مرسومه وأعمال فنيه متحرکه بحيث يوحى الشکل العام بالحرکه مع انه ساکن لقد کان السعى الدؤب لدى الفنانين لتفعيل المدرک الحسى لدى المشاهد عن طريق تحقيق أکبر قدرة ممکنة من حالات الدهشة والتأمل فى التکوين التشکيلى " ([7]).

المحور الثانى الجانب التطبيقى للبحث:

 الخامات المستخدمة والتقنية

 استخدمت بعض الخامات التى تساعد الطالب على التعرف عليها وقدرته على تشکيلها فقد استخدمت خامة الورق والتى توجد فى أماکن يسهل الحصول عليها وفى متناول الجميع ، وتعلم کيفية تقطيعها إلى شرائح صغيرة وقام بلفها بأشکال مختلفة ومنها کما هو موضح

  

أشکال بعض الممارسات التجريبيه المتنوعه لتقنية لف الورق التى استخدمت في اللوحات

" فالفنان دائما بحاجه الى الإبداع وان العمل الفنى فى حقيقتة عمل فردى ، غير ان الفنان سوف لا يضيف الى تراث مجتمعه شيئا يذکر ، اذا لم تکن جذوره قد امتدت فى اعماق المجتمع ذلک الذى يوفر له خاماته ومواد عمله الاوليه" ([8])

واستخدم الخشب والقشرة ورق الکانسون المفرغ المثبت على ناصبيان باسلوب فازاريلى ايضا بتقنية التفريغ ولصق القشرة ومنها

  

بعض الممارسات التجريبيه بالتقنيات المنفذة بخامة الخشب والقشرة والورق

من خلال ما سبق تتضح ان التقنية يتحقق منها اکتساب مهارة التعامل مع تلک الخامات بالتقنيات المناسبه معها حيث ان اکتساب اى مهارة من المهارات هو " عملية تنمية بالممارسة مع التوجيه المناسب وتتطلب هذه التنمية ان يفهم الفرد ما يقوم به فهما واضحا"(2) حيث أن لکل تقنية اسلوب تشکيلي يختلف عن الاخر فخامة القشرة يمکن استخدام نفس الادوت حيث يمکن استخدام الکتر والمسطرة فى تقطيعها واستخدام نفس اللاصق وهو الغراء الابيض الشفاف و الکوله للصق الخامتين اما تقنية التفريغ فقد استخدم منشار الارکت اليدوى او الکتر ، فيتضح ان لکل خامه اسلوب فى التعامل معها حسب خواصها وامکانياتها التشکيلية .

هدف التطبيقات :

-          تهدف الدراسة الى تحقيق الفرض وهو کيفية الاستفادة من فکر الخداع البصرى وانتاج  مشغولة فنية .

-          اکتساب الطلاب مهارات تشکيلية بالتعامل مع خامة الورق والخشب والقشرة باستخدام التقنيات المتناسبة مع کل خامة .

 

التطبيقات العملية:

                      

 المشغوله الاولي             المشغوله الثانية

   

 المشغولة الثالثة             المشغولة الرابعة

المشغولة الأولى والثانية والثالثة والرابعة :عبارة عن لوحه توحي بالحرکة والحزن مستوحاه من جلد الحمار الوحشي وتم تنفيذ تکوين من خلالها داخل ايطار اللوحة ولا يوجد فصل بين الشکل والارضية.

الخامات : ورق (ابيض ، اسود )– فوم اسود .

التقنيات : الاضافه – الکويلنج – الطي – التلوين .

الوصف الشکلي: المشغولة الأولي والثانية والثالثة والرابعة عبارة عن أجزاء مستلهمة من جلد الحمار الوحشي فى شکل مساحات منظوم بداخلها الورق بتقنيه الکويلنج والتى تنوعت اللفات

 فى الشکل والحجم المستخدم داخل التصميم وتم احکام العلاقات بين اجزاء التصميم فى داخل تصميم مغلق فالشکل والايطار اجزاء مکمله لبعضها لينتج تکوين جيد من اجزاء لجلد الحمار الوحشى المنفذ بفکر الخداع البصرى .

المفاهيم الفکريه لتکوين المشغولة:

 - حقق العمل ايقاع حرکى من خلال استخدام خطوط بايقاعات حرکية للخطوط اللينه بالابيض والاسود معتمدا على فکرة الخداع البصرى.

 - التوليف باستخدام خامات منتقاه لتعطى تأثير ملمسي وإيقاع لونى حيث استخدم اللون الواحد بخامات مختلفة وتقنيات مختلفة أعطى هارمونى بين درحات اللون الواحد المستخدم سواء فى اللون الأسود أو الأبيض کما أعطى مجال ليبرز الإيقاع الملمسي داخل المشغولة .

              

 المشغولة الخامسة               المشغولة السادسة

 

 المشغولة السابعة

المشغولة الخامسة والسادسة والسابعة والثامنه :عبارة عن لوحات استلهمت من راسى الحمار الوحشي تم وضعها بنظم هندسي لتبرز بعض اجزاء التصميم عن الارضيه والتصميم يوحى بالحرکه التى نتجت من تنوع حرکت الخطوط التى بنى بها التصميم باسلوب الخداع البصري.

الخامات : ورق (کانسون – ناصبيان) – جلد طبيعي – فوم .

التقنيات : الاضافه – الکويلنج – الشراريب – التلوين.

الوصف الشکلي: المشغولة الخامسة والسادسة والسابعة والثامنه عباره عن اجزاء لراس الحمار الوحشي مع اختلاف کل واحدة عن الاخرى بمساحات هندسيه منظوم بداخلها الورق بتقنيه الکويلنج ويحيط الراس مجموعة من الخطوط المنظومه بالتبادل بين اللون الابيض والاسود ويعتبر التصميم مغلق حيث يرتکز التصميم على اجزاء من الايطار ليصبح جزء من اللوحه لتعطى ثقل للوحه .

المفاهيم الفکرية لتکوين المشغولة:

-محاوله التوفيق بين الأشکال بالتکرار ليحدث تعادل بين العلاقات .

- نجد أن التأثير النفسى فى العمل ينتج من رأس الحمار البارزة وکأنها تتطلع لرؤية الأشياء المحيطة و توضح کأنها تريد التطلع على کل شىء .

-وتعمل أساليب الإخفاء على تنشيط الخيال وتقوى التأثير الروحى لهذا العمل.

       

 

 المشغولة الثامنة             المشغولة التاسعة

  

 المشغولة العاشرة             المشغولة الحادية عشر

الخامات : ورق (کانسون – ناصبيان) – خشب ابلاکاج - قشرة .

التقنيات : الاضافه – التلوين– التفريغ – التلوين.

الوصف الشکلي: التاسعة والعاشرة والحادية عشر والثانية عشر عباره عن اجزاء متنوعة من الحمار الوحشي مع اختلاف نظم کل واحدة عن الاخرى بمساحات هندسيه منظوم بداخلها القشرة ذات الونين الاسود والبيج عليها الفوم المثبت على ناصبينا وتم تفريعة وتثبيته على الخشب کخلفية للتکوينواستخدمالتصميمالمفتوح حيث يبدو الشکل أو الوحدة ممتدا وراء ايطار المشغولة وقد نفذت الأرضية بحيث يکون هناک اختلاف بين الأشکال و خلفية المشغولة من حيث اللون ونظم القشرة بلونين ووضعت علية الأشکال بإيقاع وارتفاع بعض الشئ عن الأرضية وکذلک فى الخامة حيث استخدم فوم مفرغ و قد وجه العين بقوه الى خارج المشغولة وکذلک بعض الأشکال إعادة العين مرة أخري داخل المشغولة لتعطى إحساس بالمام الموضوع کله

المفاهيم الفکرية بالمشغولة:

-استخدم بعض الوحدات وتکررها لتعطى شکل هندسي وهذا التکرار احدث ايقاع من خلال استخدام اشکال مختلفة داخل تکوين المشغولة .وتکوين العمل يجعلک تنتقل من المحسوس للمجرد ومن اللون الى الشکل ومن الإحساس الى الفکرة .

نتائج التجربة :

-مفهوم الأشغال الفنية أصبح مرتبط بالتجريب بالخامات للوصول الى تکوينات فنية مبنية على تکوينات لفن الخداع البصرى .

-امکانية انتاج مشغولات فنية فى صورة لوحات مستلهمه من تکوينات للحمار الوحشي باسلوب الخداع البصرى.

-استخدام خامة الورق وخامة الابلاکاج والقشرة بتکوينات للحمار الوحشي کل اعطى احساس عالى بالخامه.

-تنوع الملامس من خلال تنوع الخامات.

التوصيات:

توصى الباحثة:

  • ضرورة التنوع فى استخدام الخامات والتجريب واکتساب المهارة التشکيلية.
  • الاهتمام بالمدارس الفنية الحديثة لمواکبة التقدم .
  • تنميه القدرة على انتاج علاقات تکوينيه جيدة داخل المشغولة الفنية .
  • القدرة على التعرف على الخامات وامکانياتها التشکيلية.


(2)روبرت جيلام سکوت ، (ب،ت) : أسس التصميم ، دار نهضة مصر ، القاهرة ، ص5.

(3)محمد حمزة ، (ب،ت):الصعود الى المجهول ، الهيئة المصرية للکتاب ، القاهرة ، ص 96 ،70.

(1)محمود البسيونى ،(ب،ت) : أسرارالفنالتشکيلى ، عالم الکتب ، القاهرة ،ص 25.

(2) Yoshizawa.a:origami,new japan,p189.

(1)ماجدة خلف حسين،: التشکيل بالخامات کأساس لبناء برنامج الأشغال الفنية لمرحلة رياض الأطفال ، رسالةدکتوراه ، غير منشورة ، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان ، القاهرة، مصر. 1991

(2) امانى رياض عبد السيد ، الحرکة فى الفن البصرى وأثرها على إثراء المشغولة الفنية ، کلية التربية النوعية ، جامعة القاهرة، مصر 2004

(1) معتز فتحى حسن ، التوليف فى العجائن الورقية لاستحداث مشغولات فنية معاصرة ، رسالة دکتوراه ، کلية التربية الفنية ، جامعة  حلوان 2006.

(2)نرمين عبد الفتاح محمد، استحداث صياغات فنية لإثراء المشغولة المعدنية فى ضوء الأسس الإنشائية والجمالية لفن الخداع  البصرى ، رسالةدکتوراه ، ، غير منشورة ، کلية التربية النوعية ، جامعة عين شمس ، القاهرة 2012.

(1)حسن محمد حسن ، الاسس التاريخية للفن التشکيلي المعاصر ،ج2، دار الفکر العربي ، ص 354.

(2)محسن عطية ، غايةالفن ، دار المعارف ، القاهرة، 1991، ص70

(3)محسن عطية ، مرجع السابق ، ص 87.

(4) readHerbert ,themeaningofart , faber and faber,p939.

(5)محسن عطية ، مرجع سابق ، ص 38.

(6)فتح الباب عبدالحليم ، التصميم فى الفن التشکيلي ، عالم الکتب ، القاهرة ،1984، ص 55.

(1)محمد غانم ، اسسبناءالعملالفنى ، مکتبة الاکاديمية ،القاهرة 2001،ص 9.

([4]) http://al-hzin.forumarabia.com/t201-topic

([5]) http://al-hzin.forumarabia.com/t201-topic

([6]) https://mbnart.wordpress.com/83-2/

(1) https://mbnart.wordpress.com/83-2/

(2)محسن عطية ، مرجع سابق ، ص 70.

(2)عبد اللطيف فؤاد ، المناهج – اسسه – تنظيماتها – وتقويم اثرها،مکتبة مصر ، القاهرة ،1984، ص 259.

المراجع
1- فتح الباب عبدالحليم ، التصميم فى الفن التشکيلي ، عالم الکتب ، القاهرة ،1984.
 2- عبد اللطيف فؤاد ، المناهج – اسسه – تنظيماتها – وتقويم اثرها،مکتبة مصر ، القاهرة
 ،1984.
 3- حسن محمد حسن ، الاسس التاريخية للفن التشکيلي المعاصر ،ج2، دار الفکر العربي.
 4- محمود البسيونى ،(ب،ت) : أسرار الفن التشکيلى ، عالم الکتب ، القاهرة.
 5- محسن عطيه ، غاية الفن ، دار المعارف ، القاهرة، 1991.
 6- محمد غانم ، اسس بناء العمل الفنى ، مکتبة الاکاديمية ،القاهرة 2001
 7- محمد حمزه ، (ب،ت):الصعود الى المجهول ، الهيئة المصرية للکتاب ، القاهرة .
 8- روبرت جيلام سکوت ، (ب،ت) : أسس التصميم ، دار نهضة مصر ، القاهرة.
 
 الرسائل العلمية:
 9- احمد رفعت سليمان : استخلاص وتوظيف المعطيات التشکيلية لخامات النباتات الطبيعية للاستفادة منها فى تصميم اللوحة الزخرفة ، کلية التربية الفنية ،جامعة حلوان ، القاهرة.1994
10-ماجدة خلف حسين،: التشکيل بالخامات کأساس لبناء برنامج الأشغال الفنية لمرحلة رياض الأطفال ، رسالة دکتوراه ، غير منشورة ، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان ، القاهرة. 1991
11- امانى رياض عبد السيد ، الحرکه فى مدرسة الفن البصرى واثرها على اثراء المشغولات الفنية ، رسالة دکتوراه ، غير منشورة ،کلية التربية النوعية ، جامعة القاهرة، 2004.
 12-معتز فتحى حسن ، التوليف فى العجائن الورقية لاستحداث مشغولات فنية معاصرة ، رسالة دکتوراه ، کلية التربية الفنية جامعة حلوان 2006.
 13-نرمين عبد الفتاح محمد: استحداث صياغات فنية لإثراء المشغولة المعدنية فى ضوء الأسس الإنشائية والجمالية لفن الخداع البصرى ، رسالة دکتوراه ، ، غير منشورة ، کلية التربية النوعية ، جامعة عين شمس ، القاهرة 2012.
المراجع الاجنبى:
(14) Yoshizawa.a:origami,new japan,p189.
(15) read Herbert ,the meaning of art , faber and faber,p939.
مواقع النت:
16-https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AE%D8%AF%D8%A7%D8% D8B9_%D8%A8% %B5%
17 - http://al-zin-forumarabia.com/tzoi-topic
18- https://mbnart.wordpress.com/83-2/