برنامج تعليمي لتنفيذ الکول شال باستخدام الوسائط المتعددة لطالبات قسم الاقتصاد المنزلي

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 باحث ماجستير

2 أستاذ مساعد الاقتصاد المنزلى کلية التربية النوعية - جامعة دمياط

3 مدرس الاقتصاد المنزلى کلية التربية النوعية -جامعة دمياط

4 أستاذ مساعد مناهج وطرق تدريس کلية التربية النوعية -جامعة دمياط

المستخلص

ملخص البحث                                                                                   
يهدف البحث إلى إعداد برنامج تعليمى لتنفيذ الکول شال باستخدام الوسائط المتعددة وقياس فاعليته ، وتکونت عينة البحث من 40 طالبة من طالبات الفرقة الرابعة قسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية جامعة دمياط، وتم تقسيمها عشوائيا إلى مجموعتين المجموعة الأولى 20 طالبة، تعلموا بالطريقة التقليدية (المجموعة الضابطة)، والمجموعة الثانية 20 طالبة تعلموا باستخدام الوسائط المتعددة (المجموعة التجريبية)، وتوصل البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية لصالح المجوعة التجريبية مما يدل على فاعلية البرنامج التعليمى لتنفيذ الکول شال باستخدام الوسائط المتعددة .

الموضوعات الرئيسية


مقدمة البحث :

ان استخدام التکنولوجيا التعليمية الحديثة أتاح للمتعلمين أشکالا جديدة من الاتصال وطرقا جديدة فى حل المشکلات التعليمى (وفية سالم، ناجية الديب، 1993م)، وتعتبر برامج التعلم الالکتروني فى مجال المنسوجات من الأنشطة والجهود التى شهدت نموا مضطردا فى السعى لإکساب الطلاب المهارات اللازمة بما ينعکس على رفع مستوى الجودة وزيادة فرص العمل للخريجين ، الأمر الذى أصبح يشکل هاجسا تقنيا لدى المتعاملين فى مجال المنسوجات، ويتطلب تطوير التعليم التأکد من استخدام الطرق المناسبة للفرد والتعرف على قابلية المتعلم، وضرورة تعميم أسلوب التعلم الذاتى بحيث يجد ما يلبى کافة استعداداته، وتستجيب له قدراته ويقدم المعلم الوسائل التى يمکن بواسطتها أن يراقب نفسه بنفسه وقد أخذت الأساليب الحديثة فى التعليم تستعين بالعديد من الأدوات والأجهزة التى أعدت خصيصا لتسهيل عملية التعلم (على برکات، 1998).

 ولعلنا نجد فى استخدام الوسائل التعليمية فى عالم متفجر بالمعرفة ما ينادى بالتعلم الفردى اختيارا لأنسب الطرق ولأکثر الأدوات طواعية لتنفيذ استراتيجيات التعلم الذاتى فمنذ اللحظة الأولى التى يجلس فيها المتعلم إلى جهاز الحاسب الآلى تبدأ عملية التعلم وباختيار المتعلم الموضوع الذى يرغب فى التعرف إليه وسرعة العرض الذى يريده والاستجابات التى يعتقد أنها مناسبة إلى اللحظة التى ينهى فيها النشاط التعليمى فان جميع هذه النشاطات تشکل الإجراءات العلمية فى تنفيذ التعلم الذاتى (عبد العظيم الفرجانى، 2000م).

ولقد کانت هناک العديد من المحاولات للربط بين المناهج التربوية التى توضع للملابس عامة وتنفيذ الملابس خاصة وبين الوسائل التکنولوجية الحديثة عامة والحاسب الآلى خاصة، ومن هنا نبعت أهمية هذه الدراسة حيث تعد من الدراسات القليلة التى تتطرق لموضوعات تدريس تنفيذ الأکوال للملابس الخارجية للسيدات عن طريق الحاسب الآلى.

ومن هنا تطلب الأمر الحاجة إلى رفع مستوى کفاءة الطالبات عن طريق تحسين الطرق التقليدية المتبعة فى تدريس مهارات التنفيذ عن طريق إدخال نظام التعلم الالکترونى المفتوح لإکساب طلبات الفرقة الرابعة شعبة الملابس والنسيج مهارات بعض تقنيات تصميم وتنفيذ الأکوال، بالإضافة إلى أنه يساهم فى تحسين نواتج التعلم. فضلا عن أن استخدام الحاسب الآلى وبرامجه يتطلب استخدام الطالب لأکثر من حاسة, الأمر الذى يجعله مشارکا نشطا, يسعى لتحقيق ذاته وأهدافه, ويشعر بأهمية دوره الإيجابى فى العملية التعليمية.

ومن هذا المنطلق تم استخدام الحاسب الآلى کوسيلة تعليمية لا غنى عنها وقد أجرى هذا البحث ليثبت فاعلية استخدام الحاسب مقارنا بالطريقة المعتادة فى تعلم الوحدة المختارة فى هذا البحث وهى (تنفيذ أکوال الملابس الخارجية للسيدات "الکول شال")، وقد أکدت معظم الدراسات والبحوث التى تناولت بعض المستحدثات التکنولوجية فاعليتها فى التعلم ومن هنا کان منطلق هذا البحث ليدرس مدى تأثير فاعلية استخدام الحاسب الآلى فى تنفيذ الأکوال الأساسية لملابس السيدات

مشکلة البحث :

 تتلخص فى التساؤلات التالية :-

1. ما فاعلية استخدام الحاسب الآلى فى تحسين الأداء المهارى لدى الطالبات فى تعلم المقرر الدراسى المختار فى هذا البحث ؟

2. ما الفرق بين کل من أسلوب التعلم بمساعدة الحاسب الآلى والطريقة التقليدية فى التحصيل المعرفى والأداء المهارى فى مادة تنفيذ الملابس الخارجية؟

أهداف البحث :

 يهدف البحث إلى :-

1. التعرف على مدى فاعلية استخدام الحاسب الآلى فى تنمية مهارة تنفيذ الأکوال لدى طالبات الفرقة الرابعة قسم الاقتصاد المنزلى بکلية التربية النوعية.

2. مقارنة أسلوب التعلم عن طريق البرنامج المعد باستخدام الحاسب الآلى والطريقة التقليدية للتعلم من حيث (التحصيل المعرفى للطالبات ).

أهمية البحث :

1. تقديم برنامج تعليمى لتنفيذ الأکوال (الکول شال ) باستخدام الوسائط المتعددة.

2. المساهمة فى تطوير برامج تدريس شعبة الاقتصاد المنزلى بکليات التربية النوعية.

3. استخدام أسلوب التعلم الذاتى الذى يأخذ فيه المتعلم دورا ايجابيا وفعالا ويقوم فيه البرنامج المعد عن طريق الحاسب الآلى بدور الموجه نحو تحقيق الأهداف المعنية وذلک فى موضوع الوحدة التدريسية المستخدمة فى هذا البحث لأنها ترتبط بمعظم المواد التطبيقية فى مجال الملابس والنسيج نظرا للدقة المطلوبة فى تنفيذ التفاصيل الدقيقة الخاصة بتنفيذ نماذج الأکوال وذلک لصغر حجمها.

4. المساهمة فى حل مشکلة الخطة الزمنية للتدريس التطبيقى لمادة الملابس الخارجية والتى لا تکفى للإلمام بجميع الجوانب التطبيقية.

حدود البحث :

اقتصر هذا البحث على :-

1. وحدة تنفيذ الأکوال الملابس الخارجية للنساء وهى وحدة مختارة من مقرر نماذج وتنفيذ الملابس الخارجية للنساء لطالبات الفرقة الرابعة قسم الاقتصاد المنزلى بکلية التربية النوعية بجامعة دمياط.

2.  أسلوب التعليم کما يلى :

-    أسلوب التعلم بمساعدة الحاسب الآلى.

-    أسلوب التعلم بالطريقة المعتادة فى التدريس البيان العملى.

3.  طالبات الفرقة الرابعة قسم الاقتصاد المنزلى بکلية التربية النوعية جامعة دمياط.

4.  وقت تطبيق الدراسة التجريبية فى الترم الاول من العام الدراسى 2015/2016م.

5.  استخدام معامل کلية التربية النوعية بدمياط (معامل الملابس ).

منهج البحث :

يتبع هذا البحث المنهجين التجريبى والوصفى :-

  • ·   المنهج التجريبى : لتحديد فاعلية استخدام أسلوب التعلم الذاتى عن طريق استخدام برنامج الحاسب الآلى فى تدريس تنفيذ الکول شال.
  • · المنهج الوصفى : باستخدام الأسلوب التعليمى فى دراسة تصميم وتنفيذ الأکوال من الناحية الفنية والتطبيقية ووصف الخطوات الأساسية لإعداد الوحدة التدريسية التى تعرض عن طريق برنامج الحاسب الآلى.

عينة البحث :

تکونت العينة من 40 طالبة وتم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين متساويتين مجموعة تجريبية والأخرى مجموعة ضابطة.

  • ·   المجموعة الأولى الضابطة : عددها (20) طالبة وتعلمت بالأسلوب التقليدى.
  • ·   المجموعة الثانية التجريبية : عددها (20) طالبة وتعلمت باستخدام الوسائط المتعددة.

فروض البحث :

1. لا توجد فروق دالة إحصائية بين طالبات المجموعتين "المجموعة التجريبية " والتى تعلمت باستخدام الحاسب الآلى، و"المجموعة الضابطة" والتى درست بالطريقة المعتادة فى التحصيل المعرفى .

2. توجد فروق دالة إحصائية بين طالبات المجموعتين "المجموعة التجريبية " والتى تعلمت باستخدام الحاسب الآلى، و"المجموعة الضابطة" والتى درست بالطريقة المعتادة فى التحصيل المعرفى لصالح المجموعة التجريبية.

أدوات ومواد البحث:

  • ·  البرنامج المقترح .
  • ·  الاختبار التحصيلى (قبلى/بعدى) يقيس تحصيل الطالبات فى الجانب المعرفى فى المعلومات والمفاهيم والحقائق قبل وبعد التعلم .

إجراءات البحث:

يمر تنفيذ البحث بالإجراءات التالية :

- عمل دراسة مسحية للدراسات السابقة المتعلقة بکل من (الحاسب الآلى وأثره فى التعليم – تقنيات تنفيذ الملابس للسيدات ).

1-إعداد برنامج باستخدام الحاسب الالى لوحدة تنفيذ الأکوال للملابس الخارجية للسيدات "تنفيذ الکول شال" ويتم إعداده بالخطوات التالية:

  • ·   صياغة أهداف الوحدة الدراسية ،واستطلاع رأى الخبراء المختصين فيها.
  • ·   کتابة السيناريو (Scrip) وإجازته عن طريق عرضه على الخبراء وتعديله.
  • ·   إعداد برنامج الحاسب وضبطه وعرضه على الخبراء لتعديله.

2-إعداد أدوات التقويم التالية :-

اعداد اختبار تحصيلى (قبلى/ بعدى) يقيس تحصيل الطالبات فى الجانب المعرفى فى المعلومات والمفاهيم والحقائق قبل وبعد التعلم ، وضبطه للتاکد من صدقه وثباته .

مصطلحات البحث :

  • ·   البرنامج Program

هو مجموعة من الأنشطة والفعاليات أو الإجراءات المترابطة، التى يتم تنفيذها فى توقيتات محددة وفى علاقات مخططة متتابعة متزامنة باستخدام موارد وتقنيات مناسبة (شرين غلاب،2008).

وبالنسبة للبرامج المتعلقة بالحاسب الآلى تسمى Software وهى تعتبر مجموعة من التعليقات تکتب بلغة معينة وتخزن فى ذاکرة الکمبيوتر لحين استخدامها، حيث يتم من خلالها تحويل هذه المعلومات المخزنة إلى لغة الآلة Machine Language وذلک لتأدية مهمة ما يطلبها المستخدم للبرنامج (أشرف نور الدين، 2006).

ويعرف البرنامج بانه المخطط العام الذى يوضع فى وقت سابق على عمليتى التعليم والتدريس فى مراحل التعليم ، ويتضمن الإجراءات والموضوعات والخبرات التعليمية التى يجب أن يکتسبها المتعلمون مترتبة ترتيبا يتماشى مع سنوات نموهم وحاجتهم ومتطلباتهم الخاصة . " أحمد اللقانى ، على الجمل، 1999" .

وفى ضوء التعريفات السابقة تعرف الباحثة البرنامج التعليمى المقترح فى تنفيذ الملابس بأنه" مخطط تعليمى يشتمل على الأهداف، والمحتوى، وأساليب التدربس، والأنشطة والوسائل التعليمية، وأساليب ووسائل التقويم ، التى تتکامل فيما بينها لإکساب طالبات قسم الاقتصاد المنزلى بکليات التربية النوعية مهارات تنفيذ الملابس .

  • ·   البرنامج التعليمى : Programmed-Education

وهو نوع من أنواع التعليم الفردى ترتب فيه المادة التعليمية فى سلسة من الخطوات التى تساعد الطالب على التعلم الذاتى وذلک من خلال إعطائه عددا من البنود التى يجيب عنها بطريقة محددة وتعزز البرنامج إلى ثلاث أجزاء، معلومات تعطى للطالب يتبعها استجابة المتعلم ثم نعزز إجابة المتعلم بإطلاعه على الإجابة الصحيحة (أحمد حسين اللقانى، على الجمل، 1995).

  • ·   الکول شال :

هى کولة ممتده ملفوفة حول الرقبة وشکل فتحة الرقبة ( الديکولتيه ) عادة ما يکون على شکل حرف (V) وتقص قطعه واحدة مع نموذج الأمام کما يمکن قصها منفصلة ثم يتم ربطهما معا , أطلق عليها هذا الاسم لأنها تماثل شکل الشال بعد لفه حول الرقبة (منى عبد الرحمن، 2003)

  • ·   مفهوم الوسائط المتعددة : Multimedia

إن مفهوم الوسائط المتعددة مصطلح يشتمل على البرامج (Software) والعتاد أو الأجهزة (Hardware) ومن خلال هذه الوسائط يستطيع الفرد الاستفادة مما تتضمنه من نصوص وصور وصوت وحروف وفيديو (Capron, 1994, p104) وقد تعددت تعريفات للوسائط المتعددة نذکر منها ما يلى:

1ـ عرفها (نبيل عزمى،2001)بأنها البرامج التى تتکامل فى عدة وسائط للاتصال مثل (النص، الصوت، الموسيقى، الصور الثابتة والمتحرکة، الرسوم الثلبتة والمتحرکة ) والتي يتم معها التعامل بشکل تفاعلى .

2ـ وعرفها(عبد الحافظ سلامة ،2003) : وهى عبارة عن مواد تعليمية يتم تصميمها وإعدادها بواسطة فريق مختص وتخزن على القرص الثابت الصلب فى الجهاز ، أو على قرص مرن، ولهذه البرمجيات التعليمية أنماط وطرق للتعامل معها، وتستخدم فى مجالات عديدة بهدف مساعدة الفرد فى الحصول على المعرفة.

3. وعرفتها (أسماء يوسف، 2009) بأنها عبارة عن برمجيات تتضمن الصور الثابتة والمتحرکة ، لقطات الفيديو ، الألوان المختلفة ، وأشکال ظهور النصوص ، والمؤثرات الصوتية مما يخلق بيئة تعليمية جديدة من الوسائط المتطورة تتميز بالتفاعل وإثبات الذات .

ويمکن القول أن المقصود بالوسائط المتعددة فى هذا البحث أنها «خليط من الوسائط السمعية والبصرية يساعد الطالب على التفاعل مع الخبرة واکتساب المفاهيم والمهارات اللازمة والمحددة من خلال الکمبيوتر». (أحمد سالم، عادل سرايا،2003 )

الدراسات السابقة :

أولا : البحوث والدراسات التى تناولت المهارة اليدوية وسبل تنميتها فى تنفيذ الملابس.

1 – دراسة " منصورة سليمان سيد " (2004 ) :

بعنوان " أثر استخدام الفيديو التعليمى فى تنفيذ الملابس "

استهدفت الدراسة التعرف على مدى فاعلية استخدام أشرطة الفيديو فى تعلم تنفيذ التنورة الأساسية لدى طالبات الفرقة الرابعة بکلية التربية النوعية - قسم الاقتصاد المنزلى - جامعة عين شمس، من حيث تحصيل المعلومات والحقائق والأداء المهارى وقياس زمن التعلم مقارنة بالطريقة التقليدية.

2- دراسة " إبراهيم صابر محمد " (2004 ) :

بعنوان " فاعلية برنامج تدريبى للأداء المهارى لتقنيات الحياکة"

استهدفت الدراسة تحديد مدى فاعلية استخدام برنامج تدريبى بواسطة الفيديو على الأداء المهارى لتقنيات الحياکة الأساسية ومقارنتها بالطريقة التقليدية فى التدريس من حيث التحصيل المعرفى،الأداء المهارى، زمن التعلم،والتعرف على أداء الطلاب نحو البرنامج التدريبى المستخدم

3- دراسة أشرف عبد الحکيم نور الدين (2006) :

بعنوان" فعالية برنامج مقترح فى تصميم الأزياء الرجالى فى تنمية معارف ومهارات واتجاهات طلاب الفرقة الثالثة بقسم الملابس و النسيج".

استهدفت الدراسة بناء برنامج فى تصميم الأزياء الرجالى وفقاً للأسس التربوية، واختبار مدى فاعليته تنمية معارف ومهارات واتجاهات طلاب الفرقة الثالثة بقسم الملابس و النسيج.

4- دراسة " مها طالب الزهرانى " (2008 ) :

بعنوان " فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات إعداد وتنفيذ الأکمام لطالبات التخصص بکلية التربية للاقتصاد المنزلى بجدة " وقد استهدفت البحث إلى تنمية مهارات طالبات التخصص فى تنفيذ الأکمام عن طريق برنامج مقترح والتعرف على فعاليته فى تحسين الأداء، کما تتناول عينة البحث التى تکونت من طالبات الفرقة الثانية تخصص ملابس ونسيج بکلية التربية للاقتصاد المنزلى والتربية الفنية بجدة .

5- دراسة "منى على عباس القربى "(2009):

بعنوان "دراسة مقارنة لبعض تقنيات الحياکة لإثراء مقررات الملابس الحريمى"

 واستهدفت الدراسة :

1. تحديد أفضل تقنية لتنفيذ کل من الکم الأساسى – الکول شال – الکول تايور.

2. الوصول إلى أفضل تقنية متناسبة مع الطلاب لکل من الکم الأساسى– کول شال– کول تايور

3. إثراء مقررات الملابس الحريمى .

6- دراسة " حسين محمد عبد السلام القارح " (2010 ) :

بعنوان " برنامج مقترح لدراسة العلاقة بين مقومات تشغيل وصلات الحياکة وجودة المنتج" واستهدفت الدراسة :

1.  التوصل لأفضل نمرة إبرة تعطى أفضل خواص لوصلات الحياکة .

2.  التوصل لأفضل عدد غرز فى وحدة القياس تعطى أفضل خواص لوصلات الحياکة.

3. عرض النتائج من خلال برنامج حاسب آلى يسهل التوصل لعدد الغرز المناسب ونمرة
الإبرة المناسبة.

7- دراسة " أسماء جلال عبد العزيز أبو راضى"(2012)

 بعنوان " دراسة مقارنة لبعض أساليب تنفيذ نموذج الکول شال والکول تايور" واستهدفت الدراسة المقارنة بين (أسلوب التشکيل على المانيکان والأسلوب المسطح و الطريقة المقترحة من قبل الدراسة والتى تجمع بين أسلوب التشکيل على المانيکان والأسلوب المسطح) لتحديد أفضل أسلوب يحقق الضبط المطلوب .

ثانياً : البحوث والدراسات التى تناولت استخدام الحاسب الآلى فى مجال الملابس والنسيج.

1- دراسة أمل محمد الفيومى 2002 :

بعنوان " فاعلية استخدام أشرطة الفيديو مقارناً بالکتيب المبرمج فى تعلم نماذج أکوال الملابس الخارجية للنساء"

واستهدفت الدراسة التعرف على مدى فاعلية استخدام أشرطة الفيديو فى تعلم إعداد النماذج المسطحة للأکوال لدى طالبات الفرقة الرابعة قسم الإقتصاد المنزلى ومقارنته بالکتيب المبرمج والطريقة المعتادة من حيث :

التحصيل- الأداء المهارى- زمن التعلم- أراء الطالبات.


2- دراسة شريف عبد الجواد محمد (2003)

بعنوان "فعالية الکمبيوتر فى تعلم تقنيات الحياکة "

واستهدفت الدراسة بناء برنامج باستخدام الکمبيوتر لتعلم تقنيات الحياکة الأساسية وتحديد مدى فعالية استخدام الکمبيوتر فى تعلم تقنيات الحياکة من حيث التحصيل والأداء المهارى واتجاهات الطلاب نحو طريقة التعلم0

3- دراسة محمد فريد عوض الله (2005)

بعنوان " برنامج تطبيقى لانتاج العينات باستخدام الحاسب الآلى فى صناعة الملابس الجاهزة " واستهدفت الدراسة مواکبة التطور التکنولوجى والاستفادة من إمکانيات الحاسب من الدقة المتناهية فى النتائج والسرعة الفائقة فى الأداء والاستفادة من البرنامج التطبيقى والإستعانة به فى قسم انتاج العينات فى مصانع الملابس الجاهزة، کما هدف البحث إلى المساهمة فى رفع کفاءة مصانع الملابس الجاهزة للوصول إلى الجودة المطلوبة وإلقاء الضوء على أهمية قسم العينة ومدى فاعليته فى صناعة الملابس الجاهزة0

4- دراسة سحر على زغلول على عام 2006 :

بعنوان" فاعلية استخدام الفيديو التعليمى فى تنمية المفاهيم والمهارات الأساسية فى تصميم أزياء النساء لدى طلاب قسم الملابس والنسيج" واستهدفت الدراسة التعرف على مدى فعالية برنامج الفيديو التعليمى فى تنمية المفاهيم والمهارات الأساسية فى تصميم أزياء النساء لدى طلاب الفرقة الثالثة، قسم الملابس والنسيج بکلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلوان، من حيث التحصيل المعرفى والأداء المهارى وأراء الطلاب.

5- دراسة عزة عبد العليم سرحان (2006) بعنوان :

تنمية المهارة اليدوية فى تنفيذ تقنيات ملابس الأطفال باستخدام الحاسب الآلى لطالبات قسم الاقتصاد المنزلى بکليات التربية النوعية". واستهدفت الدراسة التعرف على مدى فاعلية استخدام الحاسب الآلى فى تنمية مهارة تنفيذ ملابس الأطفال بقسم الاقتصاد المنزلى بکليات التربية النوعية، ومقارنة أسلوب التعليم عن طريق البرنامج المعد باستخدام الحاسب الآلى والطريقة المعتادة للتعلم من حيث (التحصيل المعرفى للطالبات – الأداء المهارى للطالبات – زمن التعلم – رأى الطالبات)0

6- دراسة منيرة حسين جان (2007)

بعنوان دراسة مقارنة بين التعليم بالکمبيوتر والتعليم بالطريقة التقليدية (البيان العملى) فى تدريس نماذج (باترونات) الأکوال واستهدفت الدراسة التعرف على مدى فاعلية استخدام الکمبيوتر فى تعلم إعداد النماذج المسطحة لوحدة الأکوال ( الکول شال والکول تايور بطريقة الإرتفاع من الخلف) لدى طالبات الفرقة الرابعة تخصص ملابس ونسيج مقارنة بالطريقة التقليدية (البيان العلمى ) من حيث :

1-التحصيل المعرفى.   2- الأداء المهارى.    3- زمن التعلم .

7- دراسة " دعاء عبد المجيد ابراهيم جعفر 2011 "

بعنوان "فاعلية برنامج وسائط متعددة تفاعلية في تنمية بعض مهارات إنتاج ملابس السهرة لدي طلابالاقتصاد المنزلي في ضوء معايير الجودة "واستهدفت الدراسة

  • ·   تحديد مهارات إنتاج ملابس السهرة الواجب تنميتها لدي طلاب الفرقة الرابعة قسم الاقتصاد المنزلى بکلية التربية النوعية.
  • ·   بناء برنامج وسائط متعددة تفاعلية في تنمية بعض مهارات إنتاج ملابس السهرة لدي طلاب الاقتصاد المنزلي في ضوء معايير الجودة.
  • · قياس فاعلية البرنامج المقترح في تنمية بعض المهارات العلمية الأساسيةبجانبيها المعرفي والمهارى في مجال ملابس السهرة لدى طلاب الاقتصادالمنزلى.
  • ·   إعطاء القدرة لمستخدم البرنامج من القيام بتنفيذ ملابس السهرة ذاتيا ذات جودة عالية.

8- دعاء عبد الله أحمد محمد 2013

فاعلية برنامج قائم على الوسائط المتعددة لاکتساب المهارات الفنية لدى طالبات شعبة الملابس بالتعليم الفنى الثانوىواستهدفت الدراسة :

1-تنمية المهارات الفنية اللازمة لاستخدام وتصميم الملابس لطالبات الصف الأول الثانوى الفنى وذلک باستخدام البرنامج

2-تحديد فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية المهارات الفنية الصف الأول الثانوى الفنى شعبة الملابس.

9 – دراسة "إيناس السيد الدريدى (2014)

بعنوان " فاعلية الوسائل المتعددة فى تعلم مهارات رسم الموديلات المختلفة للبلوزة باستخدام الباترون الاساسى " وقد استهدفت الدراسة عمل برنامج تدريسى لتعليم طالبات الفرقة الرابعة قسم الاقتصاد المنزلى کيفية رسم الباترون الاساسى للبلوزة فى خطوات ورسم بعض الموديلات على النموذج الاساسى للبلوزة وعرضها عن طريق الوسائط المتعددة والأساليب التکنولوجية الحديثة کما استهدفت تحديد المفاهيم اللازمة والمهارات الأساسية التى يحتاجها الدارسون فى تعلم رسم الباترون الاساسى للبلوزة.

فروض البحث :

1. لا يوجد فرق دال إحصائيا بين طالبات المجموعتين المجموعة التجريبية والتى تعلمت باستخدام الحاسب الآلى والمجموعة الضابطة والتى تعلمت بالطريقة المعتادة فى التطبيق القبلى لاختبار التحصيل المعرفى.

2. يوجد فرق دال إحصائيا < 50. بين طالبات المجموعتين المجموعة التجريبية والتى تعلمت باستخدام الحاسب الآلى والمجموعة الضابطة والتى تعلمت بالطريقة المعتادة فى التطبيق البعدى لاختبار التحصيل المعرفى لصالح المجموعة التجريبية.

الإطار النظرى:

أولا : المفاهيم الأساسية للأکوال :

تعددت تعريفات الکول ولکنها لا تختلف فى المعنى العام ومن هذه التعريفات :

يقصد بالأکوال Colle : المعنقة أو القلادة أو الياقة, أى أنها فتحة العنق فقط أو ما يحيط بالعنق, أو جزء من فتحة العنق (معجم الوسيط , الجزء الثانى , ص 638).

کما تعرف الکول بانها کل ما يعلو فتحة العنق أو يحيط بها سواء کان من نفس قماش الزى أو من نوع مخالف کالدانتيل أو الجلد أو الفرو وغيرها منالخامات (سها عبد الغفار،2005).

الکول هو جزء من القطعة الملبسية, ويتصل بفتحة العنق الأمامية والخلفية حيث يحيط بالوجه فيما يشبه الإطار, لذلک فإنه أکثر جزء يلفت النظر فى شکل الزى، فإما أن تؤکد عناصر الجمال للمنتج الملبسى، أو يفسده. ويجب أن يصمم وينفذ حيث يتناسب مع نوعية القطعة الملبسية نفسها، وتناسب مرتديها. ويصنع الکول من نفس قماش الزى أو من مختلف کالدانتيل، أو الجلد، أو الفراء, (Pamela C stringer, 1995).

تصنيف أنواع الأکوال:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الأکوال المنفصلة إلى قسمين هما :

1. أکوال منفصلة : ترسم منفصلة عن النموذج الأساسى للجسم، ويعتمد إعداد هذه النماذج على قياس فتحتى العنق الأمامية والخلفية، والتى يتم أخذها من النموذج الأساسى للجسم، وتنقسم هذه الأکوال إلى :

-       أکوال مرتفعة بأکملها على العنق (Stand up Coller):

- ومن أشهرها الکول الصينى "Mandarin Coller" وتسمى أيضا الکول العسکرى کما وأطلق عليها هذا الإسم نظرا لوجودها فى تصميمات القمصان الصينى والبدل العسکرية الروسية ويتوقف مقدار ارتفاع هذه الکولة على حسب طول عنق الشخص الذى يرتدى هذه الکولة، وتستخدم هذه الکولة فى بلوزات السيدات، والجلباب الرجالى، وقمصان الأولاد والرجال أيضا.

-       الأکوال الملتفة : " Convertible Coller " وتشمل الکول إسبور(Simple Tailored Coller) .

-       وهذه الکول يرتفع جزء قليل منه على العنق بمقدار 1 سم : 1.5 سم والباقى مسطح على الجسم.

- الکول شميزيية (Half Flat / Half Lapel Coller) : : وکلمة شميزيية مأخوذة عن کلمة شمييز "Chemise" الفرنسية والتى تعنى باللغة العربية قميص، ولکن على الرغم من ذلک فان الکول شميزيية نادرا ما تستخدم الآن مع القميص الرجالى يوجد تشابه کبير بين الکول إسبور والکول شميزيية. ويختلف عرض الکول شميزيية تبعا لاتجاهات الموضة، ولها تصميمات مختلفة فمنها المتوسط العرض و العريض، والدائرى والمدبب.

مما سبق يتضح أن الأکوال السابقة تسمى بالأکوال الأساسية، لأنها تعتبر أساس بناء أشکال متعددة من تصميمات الأکوال (منى عباس،2009)

2. أکوال منفصلة ترسم على النموذج الأساسى للأمام والخلف، ثم تشف وتقص منفصلة عنه، وهذه الأکوال تکون مسطحة ومنبسطة تماما حول دوران العنق وجزء من الصدر والأکتاف، وتعتبر من أسهل أنواع الأکوال فى الإعداد والترکيب وتسمى بأکوال بيتر بان "Peterpan coller" کما يوضحها کل من : Bull, wimefride, 1995), (Cloake Dawn, 1996 وهذه النوعية من اکوال يعتمد بناء نماذجها على نموذج الأمام والخلف وذلک بعد الإنتهاء من تشکيل تصميم الزى على النموذج ورسم المرد وإضافة العراوى.

ب- أکوال متصلة :

- ومنها الکول شال ( Shawl Coller ) وهذه الأکوال يتم نماذجها متصلة بالنموذج الأساسى للأمام والخلف، وتقص على القماش وهى متصلة بالنموذج الأساسى . وسميت بهذا الإسم لأنها تلف من خط النصف الخلف إلى الأکتاف فى خط مستمر إلى أن تصل إلى خط نصف الأمام، ولها عدة تصميمات مختلفة الشکل الخارجى، وهى عبارة عن اتصال الکول والقلاب معا فى خط واحد، تستخدم هذه الکولة فى المعاطف والجاکيتات وأى ثوب به فتحه أماميه (hilde jaffe, 2004)

هى کولة ممتده ملفوفة حول الرقبة وشکل فتحة الرقبة ( الديکولتيه ) عادة ما يکون على شکل حرف (V) وتقص قطعه واحدة مع نموذج الأمام کما يمکن قصها منفصلة ثم يتم ربطهما معا, أطلق عليها هذا الاسم لأنها تماثل شکل الشال بعد لفه حول الرقبة (منى عبد الرحمن، 2003)

ويسمى الجزء المتصل بأمام الکورساج بالطبقة السفلى للکولة ودائماً ما تحاک معها بطانه تأخذ نفس الشکل وتسمى بالطبقة العليا للکول(Alison Beazley ، 2003)

وأسلوب قص کلاً من الطبقة السفلى والعليا يختلف تبعاً لنوع الخامه والتأثير المطلوب:-

- ففى بعض النماذج يتم قص الطبقه السفلى للکولة قطعة واحدة مع الکورساج لذا يتم حياکتها مع خط الرقبة من الخلف فقط ويوجد بها خط حياکة فى نصف الخلف وذلک حتى يستمر الجزء الأمامى للکولة على النسيج الطولى (Creative Publishing ، 2009 )

الطبقة السفلى للکولة ( المتصله بالکورساج ) دائماً ما يکون بها حياکة فى خط منتصف الخلف أما الطبقة العليا ( المتصلة بالبطانة ) فأحياناً يکون بها خط حياکة فى منتصف الخلف وأحياناً أخرى تقص متصله بدون حياکه وذلک بوضع خط منتصف الخلف للبطانه على اتجاه نسيج طولى مثنى ( hilde jaffe، 2004) .

وفى هذه الحالة ترى الدراسة أنه من الأفضل فصل الکولة عن البطانه حتى يکون خط منتصف الأمام للبطانه ذو اتجاه نسيج طولى .

وشکل فتحة الرقبة " ديکولتيه " عادة ما يکون على شکل حرف V, ويختلف طول وعرض الکولة تبعاً للتصميم المطلوب کذلک يمکن التغيير فى درجة إلتفافها وإتساعها بعدها أو قربها عن العنق وقد يکونالطرف الخارجى للکولة محزز بحيث تشبه الکول تايلور وقد تکون دائرية أو مثلثيه أو على هيئة فستونات وتستخدم مع مختلف أنواع المردات وکذلک مختلف أنواع فتحات العنق (منى عبود، 2003 )

وتوجد عدة عوامل يجب مراعاتها لتحقيق الشکل المطلوب للکول کما يأتى:

أ-الدقة فى أخذ قياس دوران العنق الأمامية والخلفية ؛ حيث يتم أخذالقياس وشريط القياس فى وضع رأس على فتحة العنق من النموذج الأساسى للجسم .

ب-الدقة فى رسم الخطوط والمنحنيات وخاصة المنحنى الداخلى للکول ومنحنى الشکل الخارجى للکول تبعا لتصميم المنفذ .

جـ-اختيار الطريقة المناسبة لتنفيذ النموذج ، ويتوقف المظهر النهائى الجيد للکول ومدى انسدالها ومطابقتها لشکل الجسم عامة والعنق خاصة على دقة وجودة بناء نموذج الکول، ومدى التزام الفنى باعداد نموذج المنتج الملبس ککل بطريقة سليمة مطابقة للقياسات .

د-وضع کل الإرشادات والتعليمات الوافية التى تساعد على اتباع الأسس الصحيحة مثل وضع اتجاه النسيج على أجزاء نموذج الکول بحيث يبين اتجاه هذه الخطوط الطويلة أو المائلة أو العريضة .

هـ-وضع علامات التقابل على الکولة والنموذج لسهولة الترکيب وتحديد خط نصف الکول من الخلف مع خط نصف الخلف للکورساج وايضا خط البداية من الأمام .

و-وضع الکول فى اتجاه النسيج الطولى الصحيح أو على اتجاه الورب الصحيح تبعا للطراز المطلوب .

ز-وضع نموذج الکولة کاملة على القماش مع نموذج البطانة حيث أن البطانة يجب أن تکون مطابقة لقياسات الکول من القماش ذاته .

ح-مراعاة وضع نموذج الکول وبطانتها على الأقمشة ذات الطباعة فى اتجاه واحد، أو الأقمشة الوبرية بحيث تتناسب مع باقى اجزاء نموذج الجزء العلوى من الملبس .

ط- اختيار نوع الحشو المناسب للقماش المنتج منه الکول حيث توجد انواع متعددة من الحشو سواء ما هو طبيعى کالفرساليا الشعر، أو القطن، أو قماش الحشو اللاصق، والذى يتکون من قماش اساس منسوج أو غير منسوج، ويغطى الوجهين أو احدهما مادة لاصقة، ويتم اللصق باستخدام المکواه فى درجة حرارة تناسب مع درجة حلرارة القماش المستخدم المراد تقويته (القماش المنفذ منه الکول) .

ى-اختيار الخيوط المناسبة لحياکة الأکوال بما يتناسب مع نوع الخامة. (أمل الفيومى، 2002)

ثانيا: الوسائط التعليمية ودورها فى عملية التعلم

إن عالم الوسائط المتعددة أصبح عالماً رحباً وفسيحاً ولا يزال متواصلاً بين الأمس واليوم والغد وبعد غد لما له من دور ملموس فى جميع التخصصات المتنوعة،فهو عالم ممتد لا نستطيع حتى الآن التنبؤ بالحدود التى يقف عندها لتطور إمکانياته المادية والفنية والبشرية، ويشير (شريف الشافعى، 1997)إلى أن الوسائط المتعددة هى المستقبل المأمول فى تطوير قطاعات مختلفة سواء کانت عملية أو نظرية أو تربوية أو حتى ترفيهية، وذلک بهدف الوصول إلى مستويات متميزة من العطاء التکنولوجى مما يؤدى إلى زيادة إنتاجية العمل فى عدد من المجالات الحياتية المتنوعة.

أهداف استخدام الوسائط المتعددة فى مجال التعليم:

أ ) أهداف تتصل بالمتعلم منها :

1- تقديم البرامج التى تعرض الخبرات العلمية التى يصعب تقديمها فى المدرسة نظراً لسرعة تطور ونمو هذه المجالات وتقديم المعلومات الجديدة.

2- تنمية الاتجاهات والميول العلمية بين التلاميذ، والاهتمام بالتطور العلمى والتقنى . وأهمية ذلک لبناء المجتمع العربى على أسس علمية.(عبد الحافظ سلامة ،2000 ،287)

3- التأکيد على أهمية التفکير العلمى کأسلوب عصرى فى مواجهة المشکلات وجمع المعلومات، وحرية التفکير والبعد عن التعصب وتوخى الموضوعية. وقبول الرأى الآخر .

4- توضيح مبدأ تکامل المعرفة بين فروع العلم المختلفة، وربط العلم بالحياة فى سبيل توفير سعادة الفرد ورفاهيته.(أحمد اللقانى وأخرون،2000 ،275)

5- توسيع آفاق المتعلم ومساعدته على اختيار المهنة المناسبة وتقديس قيمة العمل وخاصة اليدوى منه .

6- تنمية قدرة المتعلم على تحليل عناصر البيئة البشرية والمادية وبيان العلاقة بينهما وتنمية الوعى البيئى لدى المتعلم مما يجعله أکثر تحسساً للمشکلات البيئية ومساهماً فى حلها.(کمال زيتون ،2004 ،242)

7- بيان دور العلماء العرب فى وضع أسس کثير من العلوم وربط ذلک بالمخترعات الحديثة ودور هؤلاء العلماء العرب فى هذه المخترعات .

8- تأکيد أهمية التعلم الذاتى ومواصلة التعلم خارج المدرسة وتنمية المهارات السلوکية لذلک .

ب ) أهداف تتعلق بالمعلم :

لاستخدام الوسائط المتعددة أهداف تتصل بالمعلم من أهمها :

1- تزويد المعلمين بالمعلومات التى تتصل بکل جديد فى مجال تخصصهم،حتى يواکب المعلم العربى عجلة التطور فى مجال العلم .

2- تقديم المواد التعليمية التى لا تتوافر للمعلم فى مدرسته، مثل إجراء بعض التجارب المعملية التى تتوفر لها الأجهزة أو المختبرات.

3- تقديم البرامج التى تساعد على إثراء خبرات المعلم المتعلم على السواء والتى يقدمها الخبراء الذين لا يتوافرون فى المدارس، وذلک لقلة أعدادهم وعدم إمکانية تزويد جميع المدارس بهم.

4- رفع کفاءة المعلم عن طريق تقديم بعض البرامج التدريبية لإکساب الأساليب الحديثة فى التدريس وفى استخدام التقنيات التعليمية.(حمدى حامد ،2004 ،67)

5- وهناک أهداف متعلقة بالمناهج وبالمواد التعليمية المختلفة وأهداف أخرى متعلقة بمعالجة مشکلات التعليم.

خطوات إعداد الاختبار التحصيل المعرفى :-

1 – تحديد الهدف من الاختبار:-

 صمم الاختبار التحصيلى لکل درس تتضمنه الوحدة الدراسية بحيث يشمل مجموعة من الأسئلة الموضوعية التي تستخدم کأسلوب تقويم مباشر للأهداف السلوکية المعرفية للموضوعات التي اشتملت عليها وحدة تنفيذ الکول شال .

2 – صياغة أسئلة الاختبار:-

 روعى فى اعداد الاختبار التحصيلى (القبلى/البعدى) أن تکون الأسئلة محددة تحديدا دقيقا، حتى يمکن تصحيحها تصحيحا دقيقا، وقد أعدت الباحثة الاختبار الموضوعى ملحق رقم (1) فى صورة أسئلة الاختيار من متعدد وذلک لأنه أکثر الأنواع شيوعا، لأنه يقيس بکفاءة النواتج البسيطة للتعلم ، وقد روعى فى إعداده أن تکون عدد بدائل کل سؤال أربعة من بينها إجابة واحدة صحيحة مع عدم وجود ترتيب معين لوضع الإجابة الصحيحة لکل سؤال ، کما راعت الباحثة أن تکون مفهوم السؤال وصيغة السؤال واضحة مع تضمنها فکرة واحدة فقط لتکملتها ، وتجنب استخدام أية إشارات يمکن ان تستدل منها الطالبة على الإجابة الصحيحة المکملة للسؤال.

 وقد احتوى الاختبار على خمسة محاور رئيسية طبقا للمهام المطلوبة فى البرنامج کالتالى:-

جدول مواصفات الاختبار

م

عدد الأسئلة

الموضوعات

1

10

تعريف الأکوال الأساسية وأنواع الأقمشة والبطانات والحشوات المستخدمة فى تنفيذها

2

12

أنواع الکول شال واعداد القماش للقص

3

8

وضع النموذج على القماش "المتراج"

4

9

أخذ علامات القص والحياکة

5

11

حياکة الکول شال وبطانتها مع الزى وتشطيبها

3 – تعليمات الاختبار:

 وضعت الباحثة تعليمات فى بداية الاختبار توضح الهدف منه وعدد الأسئلة وکيفية الإجابة على الأسئلة ،ومثال لتوضيح الطريقة الصحيحة لاستخدام ورقة الإجابة ، ثم وضعت تعليمات أخرى تلتزم بها الطالبات قبل البدء فى الاجابة ، وقد اتبعت الباحثة فى ذلک ما أشار إليه ( محمود عبد الحليم المنسى- 1998) حيث قال ينبغى أن تخبر تعليمات الاختبار المفحوصين بما ينبغى عليهم فعله بالضبط ويجب أن تصاغ بلغة بسيطة نسبيا، وتوضح الهدف من الاختبار وطريقة تشکيل الإجابات على الأسئلة ، کما ينبغى أن توضح أيضا أنه فى حالة ما يکون المفحوص فى ريبة من أمره عند اختيار الإجابة الصحيحة فهل يلجأ إلى التخمين أم لا .

4 – إعداد مفتاح الاختبار :

 لتصحيح الاختبار وضمان موضوعيته، تم اعداد مفتاح لتصحيحه، وهو عبارة عن استمارة تشتمل على نفس عدد الأسئلة ، وهذه الاستمارة مماثلة لورقة الاجابة التي تستخدمها الطالبة للاجابة فيها، تم تصويرها على شفافيات ، ثم تظليل الدوائر التي تحدد مکان الإجابة الصحيحة بلون مخالف وهو اللون الأخضر الفاتح – ملحق رقم ( 2) حيث کانت الباحثة تضع الشفافية على ورقة الإجابة فيعطى مکان اللون الاخضر لونا غامقا لو کانت الإجابة صحيحة ، وکانت تعطى لونا زاهيا إذا کانت الإجابة خاطئة.

کما کانت الدرجات الکلية للاختبار(50) درجة بواقع درجة للإجابة الصحيحة وصفر للإجابة الخاطئة.


5-صدق الاختبار التحصيلى :

أولا:الصدق البنائي Structure Validity

جدول(1): يوضح معاملات ارتباط الرتب بين الدرجة الکلية لکل محور والدرجة الکلية لاختبار التحصيل المعرفى لعينة الدراسة من طالبات قسم الاقتصاد المنزلى بالفرقة الرابعة بکلية التربية النوعية بجامعة دمياط.

المحاور

ن

معامل

الارتباط

مستوى

المعنوية

دلالة

الارتباط

تعريف الأکوال الأساسية وأنواع الأقمشة والبطانات والحشوات المستخدمة فى تنفيذها

20

0.79

0.001

دال

أنواع الکول شال وإعداد القماش للقص

20

0.87

0.001

دال

وضع النموذج على القماش "المتراج"

20

0.86

0.001

دال

أخذ علامات القص والحياکة

20

0.90

0.001

دال

حياکة الکول شال وبطانتها مع الزى وتشطيبها

20

0.83

0.001

دال

يبين جدول (1) معاملات ارتباط الرتب بين الدرجة الکلية للمحور والدرجة الکلية لاختبار التحصيل المعرفى لعينة الدراسة من طالبات قسم الاقتصاد المنزلى بالفرقة الرابعة بکلية التربية النوعية بجامعة دمياط تتراوح مابين (0.79 – 0.90) وجميعها دالة عند مستوى معنوية (0.05), وبذلک تعتبر محاور اختبار التحصيل المعرفى صادقه لما وضعت لقياسه.

ثانيا: نتائج الصدق الذاتـىIntrinsic Validity:

نتائج الصدق الذاتى موضحة فى جدول ( 1 ) وهى مرتفعة مما يدل على الصلة الوثيقة بين الصدق الذاتي والثبات.

نتائج ثبات اختبار التحصيل المعرفى:

وقد تحققت الباحثة من ثبات اختبار التحصيل المعرفى من خلال طريقة معامل ألفا کرونباخ وذلک کما يلي:

معامل ألفا کرونباخ Cronbach's Alpha Coefficient:

استخدمت الباحثة طريقة ألفا کرونباخ لقياس ثبات اختبار التحصيل المعرفى، وکانت النتائج کما هي مبينة في جدول ( 2 ).


جدول (2) : يوضح معاملات الثبات لاختبار التحصيل المعرفى ومحاوره لعينة الدراسة من طالبات قسم الاقتصاد المنزلى بالفرقة الرابعة بکلية التربية النوعية بجامعة دمياط.

المحاور

عدد الأسئلة

معامل ألفا

کرونباخ

الصدق

الذاتى

تعريف الأکوال الأساسية وأنواع الأقمشة والبطانات والحشوات المستخدمة فى تنفيذها

10

0.92

0.96

أنواع الکول شال وإعداد القماش للقص

12

0.85

0.92

وضع النموذج على القماش "المتراج"

8

0.82

0.90

أخذ علامات القص والحياکة

9

0.85

0.92

حياکة الکول شال وبطانتها مع الزى وتشطيبها

11

0.92

0.96

اختبار التحصيل المعرفى

50

0.96

0.98

يبين جدول (2 ) قيم معاملات الثبات لمحاور الاختبار المعرفى والتى تراوحت مابين (0.82 – 0.92) وبالنسبة للاختبار ککل بلغ معامل الثبات (0.96) وهى قيمة مرتفعة مما يطمئن الباحثة إلى نتائج تطبيق الاختبار, وکذلک بلغت قيم الصدق الذاتى للمحاور مابين (0.90 – 0.96) وبالنسبة للاختبار ککل بلغت قيمة الصدق الذاتى (0.98) مما يدل على الصلة الوثيقة بين الصدق الذاتى والثبات.

عرض النتائج وتفسيرها

  • · لا توجد فروق دالة إحصائية بين طالبات المجموعتين "المجموعة التجريبية " والتى تعلمت باستخدام الحاسب الآلى، و"المجموعة الضابطة" والتى درست بالطريقة المعتادة فى التحصيل المعرفى .

جدول (3) : يوضح دلالة الفروق بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق القبلى لاختبار التحصيل المعرفى لعينة الدراسة من طالبات قسم الاقتصاد المنزلى بالفرقة الرابعة بکلية التربية النوعية بجامعة دمياط .

المجموعات

ن

متوسط الرتب

مجموع الرتب

قيمة (Z)

مستوى المعنوية

دلالة الفروق

المجموعة التجريبية

20

20.93

418.5

0.23

0.817

غير دال

المجموعة الضابطة

20

20.08

401.5

المجموع

40

 

 

الجدول رقم (3) : يوضح نتائج "اختبار مان ويتنى للعينات المستقلة" للمقارنة بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق القبلى لاختبار التحصيل المعرفى لعينة الدراسة من طالبات قسم الاقتصاد المنزلى بالفرقة الرابعة بکلية التربية النوعية بجامعة دمياط وجاءت النتائج کالتالى:

- بلغ متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى لاختبار التحصيل المعرفى (20.93) ومتوسط رتب درجات المجموعة الضابطة (20.08) وبلغت قيمة اختبار "Z" (0.23) ومستوى المعنوية (0.001) وهو أکبر من (0.05) مما يدل على عدم وجود فرق دال إحصائياً بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق القبلى لاختبار التحصيل المعرفى مما يعنى تکافؤ المجموعتين.

جدول (4) : يوضح المتوسط والانحراف المعيارى للمجموعة التجريبية وللمجموعة الضابطة فى التطبيق القبلى لاختبار التحصيل المعرفى لعينة الدراسة من طالبات قسم الاقتصاد المنزلى بالفرقة الرابعة بکلية التربية النوعية بجامعة دمياط .

المجموعات

المتوسط

الانحراف المعيارى

المجموعة التجريبية

14.95

3.05

المجموعة الضابطة

14.80

2.86

من الجدول رقم (4) يتبين أن متوسط الدرجات فى التطبيق القبلى للمجموعة التجريبية (14.95) وبلغ الانحراف المعيارى (3.05) ومتوسط الدرجات فى التطبيق القبلى للمجموعة الضابطة (14.80) وبلغ الانحراف المعيارى (2.86).

 

شکل (1) : يوضح المتوسط والانحراف المعيارى للمجموعة التجريبية وللمجموعة الضابطة فى التطبيق القبلى لاختبار التحصيل المعرفى لعينة الدراسة من طالبات قسم الاقتصاد المنزلى بالفرقة الرابعة بکلية التربية النوعية بجامعة دمياط .

  • · توجد فروق دالة إحصائية بين طالبات المجموعتين "المجموعة التجريبية " والتى تعلمت باستخدام الحاسب الآلى، و"المجموعة الضابطة" والتى درست بالطريقة المعتادة فى التحصيل المعرفى لصالح المجموعة التجريبية .


جدول (5) : يوضح دلالة الفروق بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التحصيل المعرفى لعينة الدراسة من طالبات قسم الاقتصاد المنزلى بالفرقة الرابعة بکلية التربية النوعية بجامعة دمياط .

المجموعات

ن

متوسط الرتب

مجموع الرتب

قيمة (Z)

مستوى المعنوية

دلالة الفروق

المجموعة التجريبية

20

30.5

610

5.42

0.001

دال

المجموعة الضابطة

20

10.5

210

المجموع

40

 

 

الجدول رقم (5) يوضح نتائج "اختبار مان ويتنى للعينات المستقلة" للمقارنة بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التحصيل المعرفى لعينة الدراسة من طالبات قسم الاقتصاد المنزلى بالفرقة الرابعة بکلية التربية النوعية بجامعة دمياط وجاءت النتائج کالتالى:

- بلغ متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لاختبار التحصيل المعرفى (30.5) ومتوسط رتب درجات المجموعة الضابطة (10.5) وبلغت قيمة اختبار "Z" (5.42) ومستوى المعنوية (0.001) وهو أقل من (0.05) مما يدل على وجود فرق دال إحصائياً بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التحصيل المعرفى لصالح المجموعة التجريبية.

جدول (6) : يوضح المتوسط والانحراف المعيارى للمجموعة التجريبية وللمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التحصيل المعرفى لعينة الدراسة من طالبات قسم الاقتصاد المنزلى بالفرقة الرابعة بکلية التربية النوعية بجامعة دمياط .

المجموعات

المتوسط

الانحراف المعيارى

المجموعة التجريبية

45.70

3.31

المجموعة الضابطة

24.70

2.83

من الجدول رقم (6) يتبين أن متوسط الدرجات فى التطبيق البعدى للمجموعة التجريبية (45.7) وبلغ الانحراف المعيارى (3.31) ومتوسط الدرجات فى التطبيق البعدى للمجموعة الضابطة (24.70) وبلغ الانحراف المعيارى (2.83).

 

 

شکل (2) : يوضح المتوسط والانحراف المعيارى للمجموعة التجريبية وللمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التحصيل المعرفى لعينة الدراسة من طالبات قسم الاقتصاد المنزلى بالفرقة الرابعة بکلية التربية النوعية بجامعة دمياط .

جدول (7) : يوضح دلالة الفروق بين متوسطى رتب درجات المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى والتطبيق القبلى لاختبار التحصيل المعرفى لعينة الدراسة من طالبات قسم الاقتصاد المنزلى بالفرقة الرابعة بکلية التربية النوعية بجامعة دمياط .

نوع الرتب

عدد الرتب

متوسط الرتب

مجموع الرتب

قيمة (Z)

مستوى المعنوية

دلالة الفروق

السالبة

0

0

0

3.93

0.001

دال

الموجبة

20

10.5

210

المتعادلة

0

0

0

المجموع

20

 

 

الجدول رقم (7) يوضح نتائج "اختبار ويلکوکسن للعينات المرتبطة" للمقارنة بين متوسطى رتب درجات المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى والتطبيق القبلى لاختبار التحصيل المعرفى لعينة الدراسة من طالبات قسم الاقتصاد المنزلى بالفرقة الرابعة بکلية التربية النوعية بجامعة دمياط وجاءت النتائج کالتالى:

- بلغ متوسط رتب درجات التطبيق القبلى (السالبة) (صفر) بينما بلغ متوسط رتب درجات التطبيق البعدى (الموجبة) (10.5) ومجموع الرتب الموجبة (210) وبلغت قيمة اختبار "Z" (3.93) ومستوى المعنوية (0.001) وهو أقل من (0.05) مما يدل على وجود فرق دال إحصائياً بين التطبيقين فى اختبار التحصيل المعرفى لصالح التطبيق البعدى بالنسبة للمجموعة الضابطة.


جدول (8) : يوضح المتوسط والانحراف المعيارى للمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى والتطبيق القبلى لاختبار التحصيل المعرفى لعينة الدراسة من طالبات قسم الاقتصاد المنزلى بالفرقة الرابعة بکلية التربية النوعية بجامعة دمياط .

التطبيق

المتوسط

الانحراف المعيارى

التطبيق البعدى

24.70

2.83

التطبيق القبلى

14.80

2.86

من الجدول رقم (8) يتبين أن متوسط درجات التطبيق البعدى للمجموعة الضابطة (24.70) والانحراف المعيارى (2.83) ومتوسط درجات التطبيق القبلى (14.80) والانحراف المعيارى (2.86).

 

شکل (3) : يوضح المتوسط والانحراف المعيارى للمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى والتطبيق القبلى لاختبار التحصيل المعرفى لعينة الدراسة من طالبات قسم الاقتصاد المنزلى بالفرقة الرابعة بکلية التربية النوعية بجامعة دمياط .

جدول (9) : يوضح دلالة الفروق بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى والتطبيق القبلى لاختبار التحصيل المعرفى لعينة الدراسة من طالبات قسم الاقتصاد المنزلى بالفرقة الرابعة بکلية التربية النوعية بجامعة دمياط .

نوع الرتب

عدد الرتب

متوسط الرتب

مجموع الرتب

قيمة (Z)

مستوى المعنوية

دلالة الفروق

السالبة

0

0

0

3.94

0.001

دال

الموجبة

20

10.5

210

المتعادلة

0

0

0

المجموع

20

 

 

الجدول رقم (9) يوضح نتائج "اختبار ويلکوکسن للعينات المرتبطة" للمقارنة بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى والتطبيق القبلى لاختبار التحصيل المعرفى لعينة الدراسة من طالبات قسم الاقتصاد المنزلى بالفرقة الرابعة بکلية التربية النوعية بجامعة دمياط وجاءت النتائج کالتالى:

- بلغ متوسط رتب درجات التطبيق القبلى (السالبة) (صفر) بينما بلغ متوسط رتب درجات التطبيق البعدى (الموجبة) (10.5) ومجموع الرتب الموجبة (210) وبلغت قيمة اختبار "Z" (3.94) ومستوى المعنوية (0.001) وهو أقل من (0.05) مما يدل على وجود فرق دال إحصائياً بين التطبيقين فى اختبار التحصيل المعرفى لصالح التطبيق البعدى بالنسبة للمجموعة التجريبية.

جدول (10) : يوضح المتوسط والانحراف المعيارى للمجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى والتطبيق القبلى لاختبار التحصيل المعرفى لعينة الدراسة من طالبات قسم الاقتصاد المنزلى بالفرقة الرابعة بکلية التربية النوعية بجامعة دمياط .

التطبيق

المتوسط

الانحراف المعيارى

التطبيق البعدى

45.70

3.31

التطبيق القبلى

14.95

3.05

من الجدول رقم (10) يتبين أن متوسط درجات التطبيق البعدى للمجموعة التجريبية (45.70) والانحراف المعيارى (3.31) ومتوسط درجات التطبيق القبلى (14.95) والانحراف المعيارى (3.05).

 

شکل (4) : يوضح المتوسط والانحراف المعيارى للمجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى والتطبيق القبلى لاختبار التحصيل المعرفى لعينة الدراسة من طالبات قسم الاقتصاد المنزلى بالفرقة الرابعة بکلية التربية النوعية بجامعة دمياط .

جدول (11) : يوضح تأثير البرنامج المعد لأسلوب التعلم بمساعدة الحاسب الآلى على عينة الدراسة من طالبات قسم الاقتصاد المنزلى بالفرقة الرابعة بکلية التربية النوعية بجامعة دمياط.

 

درجات الحرية

قيمة (Z)

مربع ايتا

حجم التأثير

اختبار التحصيل المعرفى

19

3.94

0.45

1.81

من الجدول رقم (11) يتبين التالى:

- بلغت قيمة مربع إيتا لاختبار التحصيل المعرفى (0,45)، وهذا يعنى أن نسبة التباين الکلى لدرجات أفراد عينة الدراسة التى ترجع إلى تأثير البرنامج الذي أعدته الباحثة بلغت (45%) بالنسبة للتحصيل المعرفى لدى عينة الدراسة من طالبات قسم الاقتصاد المنزلى بالفرقة الرابعة بکلية التربية النوعية بجامعة دمياط.

- بلغ "حجم التأثير" بالنسبة لاختبار التحصيل المعرفي (1.81) مما يدل على أن حجم التأثير للبرنامج کان کبيراً وهذا يعنى أن البرنامج الذي أعدته الباحثة قد أحدث تحسناً في التحصيل المعرفى لدى عينة الدراسة من طالبات قسم الاقتصاد المنزلي بالفرقة الرابعة بکلية التربية النوعية بجامعة دمياط. وقد أعطى کوهن تفسيراً لقيمة "حجم التأثير" حيث حجم التأثير يکون صغيراً إذا بلغت قيمتة (0,2)، ومتوسطاً إذا بلغت قيمته (0,5)، وکبيراً إذا بلغت قيمته (0,8).

التوصيات

في ضوء نتائج البحث توصى الباحثة بما يلى :

1. الاستفادة من البرنامج المقترح والبرامج التى أثبتت فاعليتها فى مجال الملابس والنسيج فى تعلم طالبات قسم الاقتصاد المنزلى بکليات التربية النوعية – جامعة دمياط.

2. استخدام أسلوب التعلم الذاتى الفردى ، وذلک لمراعاة الفروق الفردية بين الطالبات داخل معامل الملابس وعدم الاکتفاء بالطريقة المعتادة فى التدريس فى جميع مجالات الملابس.

3. عمل دورات تدريبية لطالبات ومعلمات الاقتصاد المنزلى للتدريب على أسس تشغيل الحاسب وإعداد البرنامج ، لتشجيعهم على إنتاج برامج التعلم بمساعدة الحاسب.

4. نظرا للصعوبات التى واجهت الباحثة أثناء إعداد البرنامج على الحاسب ، توصى الباحثة بتذليل عقبات أنتاج برامج الحاسب التعليمية ، وکذلک توفير أجهزة حاسب حديثة إلى جانب توفير برامج التأليف التى تساعد الباحثين فى أعداد برامج جديدة.

5. توفير معمل ملابس نموذجى مزود بأجهزة حاسب حديثة للاستفادة من تطبيق البرنامج المقترح فى هذا البحث وکذلک البرامج التى أثبتت فاعليتها فى مجال الملابس والنسيج .

6. ضرورة تدريب وإعداد أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية النوعية والمتخصصين فى الملابس لمواجهة التطوير الدائم فى التقنيات الحديثة للاستفادة منها فى تعليم الملابس والنسيج .

7.  زيادة الاهتمام بإنتاج برامج تخدم التعلم الفردى فى جميع مجالات الملابس والنسيج حيث أن الحاجة ماسة فى هذا المجال للتعلم والاتقان.

المراجع
1.إبراهيم صابر محمد , فاعلية برنامج تدريبى للأداء المهارى لتقنيات الحياکة , رسالة دکتوراة , بکلية التربية النوعية , قسم الاقتصاد المنزلى , جامعة عين شمس , 2004م .
2.     أحمد حسين اللقانى (1995) : " المنهج والأسس والمکونات والتنظيمات , القاهرة , عالم الکتاب .
3.     أحمد حسين اللقانى وآخرون(2000) « تدريس المواد الاجتماعية »، ج1 ، ص275 .
4.     أحمد محمد سالم، عادل سرايا، « منظومة تکنولوجيا التعليم» ، 2003م، ص322.
5.     اسماء جلال عبد العزيز ابو راضى " دراسة مقارنة لبعض أساليب بناء نموذج الکول شال والکول تايور ، رسالة ماجستير ، جامعة المنوفية ، 2011 .
6.أسماء سعيد محمد على يوسف ، " فاعلية برنامج تدريبى فى تطبيقات علم النسيج بإستخدام الصفحات الاليکترونية لطلاب تخصص الملابس والنسيج ، رسالة ماجستير ، جامعة المنوفية ، 2009 .
7.أشرف عبد الحکيم نور الدين , فعالية برنامج مقترح فى تصميم الأزياء الرجالى فى تنمية معارف ومهارات واتجاهات طلاب الفرقة الثالثة بقسم الملابس والنسيج , رسالة دکتوراه , کلية الاقتصاد المنزلى , جامعة حلوان, 2006م .
8.أشرف عبد الحکيم نور الدين , فعالية برنامج مقترح فى تصميم الأزياء الرجالى فى تنمية معارف ومهارات واتجاهات طلاب الفرقة الثالثة بقسم الملابس والنسيج,رسالة دکتوراه,کلية الاقتصاد المنزلى,جامعة حلوان, 2006م
9.أمل محمد الفيومى , فاعلية استخدام أشرطة الفيديو مقارنا بالکتب المبرمج فى تعلم نماذج أکوال الملابس الخارجية للنساء , رسالة دکتوراه , کلية التربية النوعية , 2002م.
10.ايناس السيد الدرديرى (1995) : " تحقيق التکامل بين الجوانب المعرفية والمهارية فى مادة أدوات وماکينات الحياکة للفرقة الأولى شعبة الاقتصاد المنزلى بکليات التربية " , رسالة ماجيستير " غير منشورة " کلية الاقتصاد المنزلى , جامعة المنوفية .
11.إيناس السيد الدرديرى " فاعلية الوسائط المتعددة فى تعلم مهارات رسم الموديلات المختلفة للبلوزة بإستخدام الباترون الأساسى " ، رسالة دکتوراه ، جامعة بنها ، 2014 .
12.حسين محمد عبد السلام القارح , برنامج مقترح لدراسة العلاقة بين مقومات تشغيل وصلات الحياکة وجودة المنتج , رسالة دکتوراه , کلية الاقتصاد المنزلى , جامعة المنوفية 2010م.
13.حمدى أحمد محمود حامد « فاعلية استخدام برنامج متعدد الوسائط فى تنمية مهاراتى قراءة وفهم الخريطة لدى طلاب الصف الأول الثانوى واتجاهاتهم نحو مادة الجغرافيا» ، دراسة ماجيستير غير منشورة، جامعة حلوان، کلية التربية، 2004م : ص67 .
14.سحر على زغلول على عام , فاعلية استخدام الفيديو التعليمى فى تنمية المفاهيم والمهارات الأساسية فى تصميم أزياء النساء لدى طلاب قسم الملابس والنسيج, رسالة دکتوراه کلية الاقتصاد المنزلى, جامعة حلوان 2006م.
15.  شريف فتحى الشافعى: "إمکانيات الوسائط المتعددة لويندوز95"، دار الکتب العلمية، القاهرة، جمهورية مصر العربية، 1997م.
16.  شريف عبد الجواد محمد , فاعلية الکمبيوتر فى تعلم تقنيات الحياکة , رسالة دکتوراه کلية الاقتصاد المنزلى , جامعة حلوان , القاهرة 2003م.
17.  شرين محمد غلاب، فاعلية استخدام الکمبيوتر لتنمية التصور البصرى والتذوق الملبسى لدى طالبات شعبة الملابس الجاهزة ، 2008م.
18.  عبد الحافظ سلامة : « الوسائل التعليمية والمنهج »، الطبعة الأولى، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 1420هـ - 2000م : ص286 – 287 .
19.  عبد العظيم عبد السلام الفرجانى – التربية التکنولوجية وتکنولوجيا التربية – القاهرة – 2000م .
20.عزة عبد العليم سرحان , " تنمية المهارة اليدوية فى تنفيذ ملابس الأطفال باستخدام الحاسب الآلى لطالبات قسم الاقتصاد المنزلى , : بکليات التربية النوعية " , رسالة دکتوراه , قسم الاقتصاد المنزلى , کلية التربية النوعية بدمياط , جامعة المنصورة (2007).
21.  على برکات , التعليم المستمر والتثقيف الذاتى , دار الفکر العربى , القاهرة , 1989م.
22.  على زين العابدين : «مقدمة فى تقنيات المالتيميديا» ، مجلةPCMAGAZINE ، السنة الثانية، دبى، الإمارات العربية المتحدة، 1996م:ص86.
23.  کمال عبد الحميد زيتون « تکنولوجيا التعليم فى عصر المعلومات والاتصالات »، ط2 ، عالم الکتب، القاهرة ، 1425 هـ ــ 2004م : ص242
24.محمد فريد محمد عوض , برنامج تطبيقى لإنتاج العينات باستخدام الحاسب الآلى فى صناعة الملابس الجاهزة , رسالة ماجيستير غير منشورة , کلية الاقتصاد المنزلى , جامعة حلوان 2005م.
25.منصورة سليمان سيد , أثر استخدام الفيديو فى تنفيذ الملابس , رسالة ماجستير بکلية التربية النوعية رسالة ماجستير غير منشورة , قسم الاقتصاد المنزلى , جامعة عين شمس , 2004م.
26.  منى على عباس القربى " دراسة مقارنة لبعض تقنيات الحياکة لإثراء مقررات الملابس الحريمى " ، رسالة دکتوراه ، جامعة عين شمس ، 2009 .
27.منيرة حسين جان , دراسة مقارنة بين النعليم بالکمبيوتر والتعليم بالطريقة التقليدية (البيان العملى) فى تدريس نماذج (باترونات) الأکوال , رسالة دکتوراه, کلية الاقتصاد المنزلى والتربية الفنية , جامعة الملک عبد العزيز , 2007م.
28.مها طالب بن سالم الزهرانى، فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات إعداد وتنفيذ الأکمام لطالبات التخصص بکلية التربية للاقتصاد المنزلى والتربية الفنية , جامعة الملک عبد العزيز , رسالة ماجستير , 2008م.
29.وفية مصطفى سالم , ناجية أحمد الديب : استخدام التکنولوجيا التعليمية فى التعليم الجامعى , دراسة تجريبية , على السباحة , مجلة تکنولوجيا التعليم , المؤتمر العلمى الثانى , تکنولوجيا التعليم فى المؤسسات الريف والحضر , الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم , المجلد الثالث , الکتاب الثانى , القاهرة , ربيع 1993م.