الأساليب التقنية للمسطحات الخزفية کمصدر لتطوير تقنيات معالجة السطح

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

دولة الکويت

المستخلص

ملخص البحث
يتناول الباحثة حصر وتصنيف السمات الفنية والأساليب التقنية للمسطحات الخزفية عند بعض رواد الخزف المعاصر للاستفادة منها في تطوير معالجة السطح الخزفي.

الموضوعات الرئيسية


مقدمة

شهد الخزف المعاصر خلال النصف الثاني من القرن العشرين تطورا ملحوظا، واهتماما بالغا من قبل الخزافين الذين قدموا تجارب هامه ومواکبة للفن المعاصر، على أيدي العديد من الخزافين والذين ذاع صيتهم فى هذا المجال أمثلة على ذلک رائد الخزف الکبير سعيد الصدر، والذي استطاع أن يقدم أعمالا هامة تعتبر إضافة حقيقية ارتفعت فيها القيم الفنية والأساليب التقنية التى وصلت إلى أعلى درجاتها وخاصة من خلال الخزف ذو البريق المعدني والذي حققه سعيد الصدر بتجاربه الثرية والتي تذکرنا بمجد الخزف المصري في العصر الإسلامى ذو البريق المعدني کما ظهرت تجارب أخرى رائدة لخزافين مصريين استطاعوا أيضا أن يقدموا نماذجا حقيقية تستحق الدراسة والبحث للاستفادة منها فى تقنيات معالجة المسطحات الخزفية إلى جانب ما قدمه سعيد الصدر ظهر عبد الغنى النبوي الشال ، کمال عبيد ،صلاح عبد الکريم ، طه حسين ،نبيل درويش،محي الدين حسين، صالح رضا، محمد الشعراوى، جمال عبود، جمال حنفى، زينب سالم، قدرى محمد نخلة ، عايدة عبد الکريم، عفاف عبد الدايم ،سلوى رشدى، محروس أبو بکر ، السيد محمد السيد،ميرفت السويفى ....وآخرين

وکل التجارب الخاصة بالخزافين المصريين کل على حده تستحق الدراسة والبحث ، وکذلک جاء صلاح عبد الکريم بتقنيات أکثر تطورا للتعامل مع الطلاءات الزجاجية باستخدام البريق المعدني مع أسلوب الإضافة على سطح الطبق بملامح مجرده للوجه .

کما أن هذه التجارب فتحت أمام شباب فناني الخزف المصري المعاصر أفاقا للبحث والتجارب والجرأة فى التناول، واستخدام جميع التقنيات والأساليب سواء الحذف والإضافة واستحداث أشکال جديدة وتراکيب متنوعة، وتکوينات للمزج بين خامات الخزف وخامات أخرى کالمعادن ، وهو ما لم نکن نراه فى أعمال الخزف القديم فظهرت أشکال جديدة للأطباق والأوانى والبلاطات الملونة والمرسومة والمعالجة بجرأة غير معتادة بتقنيات متنوعة،کما فى أعمال السيد محمد السيد کما أن مصادر الإلهام کالطبيعة المصرية والخصوصية المستمدة من الموضوعات التراثية للفنون القديمة على أرض مصر کالمصري القديم والقبطي والإسلامى .......

"ولقد کان للتطورات الفکرية والفلسفية المعاصرة دورا هاما وکان لزاما على الخزاف المعاصر أن يکون على دراية وعلم ومقدرة فنية وعلمية بالاتجاهات الفنية المعاصرة فى الخزف لإدراک ما وراء ذلک الفن من معاني جمالية وفلسفية عالية"([1])

"فجيل الخمسينات إلى الثمانينات من القرن العشرين فى مصر هو الجيل الذي وقع عليه عبء التغيير فى مفهوم الخزف المصرى المعاصر الذي قضى قسطا کبيرا من الدراسة والذي تعلم أعلى مستوى فى التقنية الفنية والذي عايش المتغيرات الفنية للحرکة الثقافية الدولية "([2])

"هذا الجيل الذي فجر مجالات الرؤية الفنية وإخراج الشکل الخزفي من رؤيته القديمة إلى مجالات أخرى مثل الأسطح المعمارية والتنويعات الخزفية المتعددة وإخراج فن الخزف من تقنياته القديمة إلى مجال أوسع بعيدا عن مفهوم الخزف وحدوده، واتجه الخزافون المعاصرون إلى إعلان رغبتهم فى الخروج من حيز النفعية والزينة إلى حيز التعبير"([3]) .

مشکلة البحث :

برغم دراسة العديد من الباحثين للخزف الحديث والمعاصر من حيث سماته وخصائصه وتطوره فقد لوحظ من خلال الدراسات السابقة أن فن الخزف من حيث الأساليب الفنية والتقنيات المختلفة للمسطحات الخزفية وأيضا المعالجات السطحية لم تحظى بالاهتمام والدراسة الکافية وذلک الجانب له الأهمية البالغة فى إثراء الأداء الفني في مجال الخزف لدى طلاب التربية الفنية والتعرف على الإسهامات الإبداعية المستمرة للفنانين بالبحث والتجريب والتقنيات المرتبطة بها من عمليات معالجة الأسطح. فمن هنا وجدت الباحثة أن هناک مشکلة واضحة لابد من الاهتمام بها ومحاولة إيجاد الحل لها من خلال الإجابة على التساؤل التالي :

  • · إلى أي مدى يمکن أن يکون للتقنيات والأساليب التقنية للمسطحات الخزفية دورا فعالا فى تقنيات معالجة المسطحات الخزفية لدى طلاب التربية الفنية ؟

فروض البحث :

 (1)يفترض الباحثة أنه توجد علاقة بين سمات المسطحات الخزفية وتنمية الجوانب المهارية والإبتکارية لطلاب التربية الفنية فى إنتاجهم الخزفي.

(2)يفترض الباحثة أنه بدراسة السمات الفنية والأساليب التقنية للمسطحات الخزفية يمکن التوصل إلى حلول تشکيلية متنوعة تفيد فى تطوير تقنيات معالجة الأسطح الخزفية .

أهمية البحث:

1-إلقاء الضوء على الأساليب الفنية والتقنية للمسطحات الخزفية المعاصرة کمدخل لإيجاد تناولات جديدة لإثراء مجال الخزف .

2-تنوع الخبرات الفنية والتشکيلية لفن الخزف المعاصر .

3-التعرف على الاتجاهات الفنية للخزف المعاصر وخاصة على المسطحات.

أهداف البحث:

1-استخلاص السمات الفنية للخزف المعاصر من خلال تحليل بعض أعمال الخزافين المصريين المعاصرين (نماذج مختارة ).

2-تنمية الفکر الإبداعى والمهارى لدى طلاب التربية الفنية لابتکار أعمال خزفية مستحدثة .

3-فتح مجالات جديدة ومستحدثة للکشف عن أشکال غير تقليدية للمسطحات الخزفية.

حدود البحث :

يقتصر البحث على :

1-دراسة لمختارات من المسطحات الخزفية.

2-دراسة الأساليب التقنية للمسطحات الخزفية لرواد الخزف.

3-تطبيق بعض التطبيقات العملية لمسطحات خزفية .

4-استخدام خامة الطين الأسوانلى کأساس فى عمليات التشکيل الخزفى .

5-استخدام الأکاسيد المعدنية والصبغات فى المعالجات السطحية .

6-استخدام إضافات معدنية تتناسب مع الطينات والخامات المستخدمة لعمل مسطحات خزفية

منهجية البحث :

يتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي

وفقا لما يتم التوصل إليه فى الإطار النظري يقوم الباحثة بإجراء مجموعة من الخطوات الإجرائية تتمثل فى الآتى:

1-إجراء تجارب للعديد من السمات الفنية والأساليب التقنية المستخدمة عند الخزافين المصريين وخاصة:

  • ·         البطانات الطينية الملونة للمسطحات .
  • ·         العجائن الطينية الملونة .
  • ·         الطلاءات الزجاجية .

2-إجراء تطبيقات يقوم بها الباحثة لعمل مسطحات خزفية من خلال الاستفادة من الأساليب الفنية والتقنية للخزف المصري المعاصر . (کتجربة ذاتية )

3-تحليل البيانات والتوصل إلى النتائج .

4-مناقشة النتائج والتوصل إلى التوصيات والدراسات المتضمنة.

الدراسات المرتبطة :

الدراسة المرتبطة الأولى:([4])

-                دراسة هدى عبد الحفيظ الصادق (2002م):

- تتناول هذه الدراسة القيم الفنية فى أعمال خزافي التربية الفنية ومدى تأثيره على تدعيم مفهوم التربية الفنية المعاصرة ،وتناولت أيضا عمل مقارنة بين الأعمال الخزفية لهؤلاء الخزافين مثل: عبد الغنى النبوي الشال ،کمال عبيد ،عايدة عبد الکريم ،طه حسين ،السيد محمد السيد ،محروس أبو بکر ،ليلى السند يونى ،سهير يوسف .

- أکدت على الاتجاهات الفنية ومصادر الإلهام والموضوعات المستمدة منها أعمالهم والأساليب الفنية المختلفة ،وکذلک التقنيات المتنوعة فى أعمالهم الخزفية .

- وتستفيد الباحثة من هذه الدراسة فى کيفية عرض الأعمال الخزفية وتحليلها من حيث المؤثرات التربوية، ودراسة الاتجاهات الفنية ،وتأثيرهم على الحرکة التشکيلية وأهم إسهاماتهم فى مجال الخزف .

- الفرق بين هذه الدراسة والدراسة الحالية بأنها تناولت أعمال خزافي التربية الفنية لکن الدراسة الحالية تتناول بعض الخزافين المعاصرين التربويين وغيرهم.......... .

الدراسة المرتبطة الثانية :([5])

-                دراسة هناء محمد الغورى (2001م) :

- تناولت هذه الدراسة القيم الفنية للخزف النحتي المعاصر وکيفية الاستفادة منه فى تدريس الخزف والتطور الذى طرأ على الشکل الخزفى النحتى المعاصر ارتبط بفردية الخزاف وبيئته وثقافته والرغبة فى الاهتمام بالتغيير دفعت المصور والنحات والخزاف إلى ابتکارات خزفية نحتية جديدة.

-        وتناولت الباحثة دراسة وتحليل لبعض الأعمال الخزفية النحتية للخزافين المعاصرين فى العالم سواء المصريين أو الأجانب.

- کما تستفيد الدراسة الحالية فى تطور مفهوم الشکل الخزفى من حيث التقنيات والأساليب الجمالية والتعرف على أراء بعض الخزافين فى تغير مفهوم الشکل الخزفى عبر الحضارات القديمة والحديثة ،والعوامل المؤثرة فى الشکل الخزفى النحتى المعاصر .

 

الدراسة المرتبطة الثالثة:([6])

-                دراسة هند نور الدين حسن (2000م) :

- تناولت الدراسة تحليل لبعض الأعمال الخزفية للفنانين المعاصرين من الناحية التعبيرية من أمثال الفنان بيکاسو حيث ألقت الضوء على النواح التعبيرية وأفکاره التى صاغها فى أعماله الخزفية والموضوعات المستمدة منها ومفرداته التشکيلية .

- کما تهدف هذه الدراسة إلى التوصل إلى أهم السمات التعبيرية فى الخزف المعاصر واستخلاص أهم التقنيات المستحدثة ودورها فى إثراء مجال التعبير فى الخزف المعاصر .

- الفرق بينها وبين الدراسة الحالية أنها تناولت الخزف المعاصر فى الخارج بينما الدراسة الحالية سوف تتناول الخزف المصرى المعاصر بما تحمل من سمات فنية وتقنية .

- واستفادت الباحثة من هذه الدراسة فى معرفة طريقة تحليل الأعمال والقطع الخزفية ،وکما اقتصرت هذه الدراسة على فترة إنتاج الأعمال الفنية الخزفية المختارة التى تقع بين (1960-2000) وتهدف هذه الدراسة أيضا إلى أهمية الجانب التعبيرى کقيمة أساسية حيث يتم تحليل محتوى الأعمال الفنية الفخارية والمغطاة بالطلاء الزجاجى، سواء المجسمة منها أو المسطحة، وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفى التاريخى والتحليلى .

مصطلحات البحث:

1-القيم"Value":([7])

"هى وصفا فنيا موضوعا لمصلحة إنسانية وهى تمثل الصفة التى تجعل الشئ مرغوبا فيه ،وتقسم القيم إلى الموضوعات والظواهر المادية التى تميز أهميتها بالنسبة للمجتمع ،ويمکن اعتبار العمل قيم دائمة مثل القيم الدينية ،وقيم عاطفية مثل قيم التذوق وهى قيم فنية متغيرة ،کما أن هناک قيم کمية وکيفية وتعتبر القيمة بالنسبة للفن کيفية ،والحقيقة أن عملية التقدير الفنى تقوم على القيم ".

2- التعبير " Expression " :([8])

"يوصف التعبير بأنه الهدف والفکرة التى يحتضنها الفنان ليخرجها فى شکل جمالى يحتوى على نظام تتجاوب معه الإنسانية ."

کما أن التعبير هو عنصر لا مادى فى العمل الفنى ، إلا أنه يکون بمثابة العنصر الفعال فى وجود الفن ذاته ، وعلى اعتبار أن الفن هو لغة معبرة عن الواقع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي لفترة ما ،لذلک فان التعبير لابد وأن يحمل مضمونا ، ويکون هذا المضمون بمثابة المحتوى الفکرى الذى يريد الفنان أن يطرحه تعبيرا عن أحلامه وعن ذاته "

3-القيم التعبيرية " Expression Value":([9])

"أن القيم التعبيرية هى تلک القيم الناتجة عن التعبير وترجمة لأحاسيس الفنان لاتجاه ما يود التعبير عنه ترجمة مصاغة صياغة فنية و تعتبر القيم التعبيرية هى العمق الحى والمعنوى للقيم التشکيلية فالقيم التشکيلية تستمد قوتها من القيم التعبيرية "

وتعتبر القيم التشکيلية والتعبيرية من أهم مصادر نجاح العمل الفنى وتتأثر قيمتها بمدى تضافر العناصر الفنية فى تحقيق ما يعبر عنه الفنان وقيمة العمل الفنى تظهر فى مدى ترابط تلک العناصر وهى المادة والموضوع والتعبير ومدى ما تحتويه من فکر الفنان "

4-التقنيات الخزفية "Ceramic Technician" :

"يقصد بها مجموعة العمليات والمهارات والنظريات العلمية والعملية اللازمة لإنتاج قطعة خزفية ابتداء من اختيار الخامة للتشکيل حتى تصبح منتجا قائما متکاملا ."

5- القيمة الفنية " artistry Value":([10])

"يشير المصطلح للقيمة التى تکمن فى العمل الفنى سواء فى مضمونه أو شکله وهى التى يتوقف عليها قيمة العمل الفنى ومستواه ، کما تتضمن القيمة الفنية أيضا الجوانب التقنية" .

6- السمات "Signs":

يقصد بها تلک الدلائل المميزة والمتکررة فى الخزف ويمکن التعرف عليها من خلال استعراض أعداد کبيرة من الأشکال الخزفية ومقارنتها بعضها البعض .

"وهى تلک الدلائل التى تحمل خصائص محلية فى الشکل العام وفى طريقة الأداء التشکيلى کمدخل لنوع مميز من التکوين والتى قد يکون لها جذور فى التاريخ الفنى"([11])

"ويقصد بها أيضا الملامح المميزة والخصائص التى ترسم صورة واضحة للشئ وتجعلنا نتعرف علية بسهولة ويسر"([12])

7- الأساليب " Methods" :( [13])

"الأسلوب ،النمط ، الطراز کلها کلمات مرادفة وکل منها يعکس على الآخر معانى معينة فالنمط يقصد به الهيکل البنائى المتکرر فى أعمال الفنان.

والطراز هو الشخصية المنعکسة فى العمل الفنى، أما الأسلوب فهو ما يمکن التعرف عليه من خلال الطريقة المتبعة فى التعبير والتى تميز مدرسة معينة أو عنصر معين وطرق الأداء للفنان فى هذا العصر أو المدرسة والمقصود بالأساليب التقنية فى هذا البحث هى تلک الطريقة والأنماط الفنية التى تناول بها الفنانين المصريين سواء من حيث الرسوم أو الأنماط التقنية لمعالجة السطح الخزفى .

الجانب الإجرائي:

لقد قام الباحثة بعمل استطلاع لرأى الخبراء حول السمات الفنية والأساليب التقنية للمسطحات الخزفية عند بعض رواد الخزف المعاصر وبعد ذلک قام الباحثة بإجراء دراسة ذاتية بالاستفادة من معطيات الدراسة النظرية والتحقق من صحة الفرض الذي يستند إليه هذا البحث،وهو فتح مجالات جديدة ومستحدثة للکشف عن أعمال غير تقليدية للمسطحات الخزفية قائمة على دراسة السمات الفنية والأساليب التقنية للمسطحات الخزفية عند بعض رواد الخزف المعاصر، ومن هنا يضع الباحثة الخطوات الخاصة بالدراسة التطبيقية ومرحلة تحليل المحتوى للجانب التطبيقي للوصول إلى النتائج والتوصيات.

   ومن خلال البناء التطبيقي للبحث يحاول الباحثة الاستفادة من جوهر المعطيات الجمالية والتشکيلية للمسطحات الخزفية لبعض رواد الخزف المعاصر،والأبعاد الجمالية في أساليب معالجة الأسطح .

حدود الدراسة التطبيقية :

تقتصر على:

1- استخدام الخامات المحلية التي تتناسب مع کل مسطح خزفي على حده سواء على (شريحة- بلاطة – طبق – مسطح ) وفيما يلي أهم الخامات التي تعتمد عليها الدراسة:

طين اسوانلى – طين کاولين – طين بول کلى (المحلى) – طين محروق Grok .

الطلاءات الزجاجية:

-  يمکن استخدام الطلاءات الرصاصية والقلوية التي تحتاج إلى درجات حرارة متوسطة في حدود(950-1000) درجة مئوية.

-  استخدام بعض الأکاسيد الملونة لعمل البطانات الطينية والطلاءات الزجاجية..

1-  الاعتماد على الأسس التشکيلية والتقنية للمسطحات الخزفية وهى:

‌أ-        القيم الجمالية للمسطحات الخزفية (الوحدة - الاتزان - الإيقاع - التناسب).

‌ب-   أساليب معالجة السطح بأنواعه (الملمس – التزاوج بين الخامات – اللون الخزفي (الطلاءات الزجاجية) - المستويات المتعددة).

‌ج-     عدم التقيد بمساحة محددة وذلک بما يتناسب وفکر کل مسطح خزفي.

خطوات الدراسة التطبيقية:

تتبع فيها الخطوات الآتية:

1-     الاستفادة من السمات الفنية والأساليب التقنية للمسطحات الخزفية فى أعمال رواد الخزف المعاصر عند تنفيذ التطبيقات العملية.

2-     تنظير التطبيقات العملية وتحليلها وصفيا من حيث الصياغة التشکيلية والتي تقوم عليها أساليب معالجة الأسطح وتقنياتها.

‌أ-          توصيف وتحليل الأعمال:

من خلال ما يلي:

- الخامات والأدوات المستخدمة.

- أساليب معالجة الأسطح الخزفية.

- تحليل المحتوى الشکلي للمسطحات الخزفية.

‌ب-      رصد وتتبع الأسس التشکيلية والتقنية للدراسة التطبيقية الخاصة بالمسطحات الخزفية.

‌ج-      تحليل النتائج الخاصة بالدراسة التطبيقية.

‌د-        تحليل محتوى أعمال الدراسة التطبيقية الخاصة بالمسطحات الخزفية المعاصرة.

أهم السمات المميزة للفنانين الخزافين:

من خلال الدراسة التاريخية التحليلية لمجموعة من الفنانين الخزافين التي قامت الباحثة بها وبعد تحليل مجموعة من الأعمال المختارة خلصت الباحثة ببعض السمات المميزة للفنانين الخزافين من خلال المحاور المبينة بالجداول التالية.







 


أهم السمات الفنية للمسطحات الخزفية المعاصرة :

1.     تنوع الصياغات التشکيلية للمسطحات الخزفية من حيث الملمس واللون والمستويات المختلفة.

2.     تنوع القيم الفنية فى الأعمال الخزفية المسطحة من حيث الاتزان والإيقاع والوحدة والفراغ .

3.     الاستفادة من السمات الفنية والتراث الفنى فى العصور المختلفة .

4.     من خلال الأعمال الفنية والخزافين المعاصرين تتضح الأسس التى يجب مراعاتها عند الملاءمة بين الأبعاد التشکيلية والتعبيرية .

5.     تنوع التقنيات الخزفية فى معالجة السطحات

6.     استخدام اللون فى التأکيد على الجانب التعبيرى للمسطحات الخزفية .

7.     الاهتمام بالخامات وقيمتها الجمالية وثراء المعالجات التقنية .

8.     إضافة بعض العناصر سابقة التجهيز أو التوليف بين الخامات .

9.     التحوير فى الأشکال وقلة التفاصيل .

10.  نقل انفعال الفنان اللحظى دون الاهتمام بالموضوع .

11.  استخدام الملمس الخشن للتعبير عن الغامق والفاتح فى العمل الخزفى

نتائج البحث

1-تطور الأساليب التقنية المستخدمة في بناء المسطحات الخزفية،فجاءت متوافقة مع فکرها الإبداعى،حيث تجمع بين الأساليب التشکيلية التقليدية والمستحدثة مثل: البناء ، التجميع ، والتزاوج بين الخامات ،والحفاظ على طبيعة الخامة من الجانب التشکيلي.

2-تنوع الصياغات التشکيلية للمسطحات الخزفية من حيث الملمس، واللون، والمستويات المختلفة، والتزاوج بين الخامات المتعددة،...............

6-جمعت المسطحات الخزفية المعاصرة بين الخامات المتعددة لتحقيق رؤية تعبيرية وشکلية جديدة – من حيث استخدام العجائن الطينية الملونة، جذوع الأشجار ، المعادن ، القماش ، الزجاج ، اللدائن ، وقطع سابقة التجهيز (Ready made object)) .............الخ

7-الاستفادة من التقنيات المتنوعة لتشکيل المسطحات الخزفية المعاصرة من حيث توفير الجهد والوقت عن طريق الاعتماد على الطرق التشکيلية البسيطة.

8-من خلال الدراسة التطبيقية يستنتج الباحثة أن المسطحات الخزفية تفضل تناولها في الحقل التعليمي .

 


ثانيا: توصيات البحث:

1-الاستفادة من التقنيات المستحدثة للمسطحات الخزفية المعاصرة في تدريس مجال الخزف لطلاب الفنون.

2-فتح مجالات جديدة ومستحدثة للکشف عن أشکال غير تقليدية للمسطحات الخزفية قائمة على الدراسة للسمات الفنية والأساليب التقنية للمسطحات الخزفية المعاصرة.

3-تبسيط التقنيات المستخدمة في الصياغات التشکيلية للمسطحات الخزفية المعاصرة مما يساهم في توفير الوقت والجهد.

4-إدراج تناول المسطحات الخزفية کمشروع يمارس في المناهج الدراسية للطلاب بالکلية يمکن تنفيذها في البيئة المصرية مما يضيف قيما جمالية وتعبيرية من خلال الاستفادة من السمات الفنية والأساليب التقنية للمسطحات الخزفية عند بعض رواد الخزف المصري المعاصر.

5-الاهتمام بإثراء الأداء الفني في مجال الخزف لدى طلاب التربية الفنية والتعرف على الإسهامات الإبداعية المستمرة للفنانين والتقنيات المرتبطة بها من عمليات معالجة للأسطح الخزفية.

6-تنمية القدرة الإبداعية من خلال استثارة الخيال وإدراک العلاقات الجمالية للمسطحات الخزفية لابتکارات جديدة ومستحدثة.

7-تنمية الوعى بالجوانب الإيحائية للأشکال الخزفية المسطحة من خلال رؤية فنية وجمالية للفنانين الذين قدموا لنا أعمالا ناتجة عن فکر حديث.



([1])ميرفت السيوفى : "تحليل الاتجاهات الابتکارية لمختارات من الخزف المصرى المعاصر لتدريس الخزف" ، رسالة ماجستير غير منشورة ،کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان ، 1993 ، ص78 .

([2])صالح رضا: "ملامح وقضايا في الفن التشکيلي المعاصر" ، الهيئة المصرية العامة للکتاب ، 1990 ، ص45 .

([3])نجية عبد الرازق : "أساليب التوليف کمدخل تجريبى لتدعيم القيم الفنية والتعبيرية فى مجال الخزف بکلية التربية الفنية" ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية الفنية،جامعة حلوان ، 1995 ، ص117 .

([4])هدى عبد الحفيظ الصادق:"القيم الفنية فى أعمال خزافى التربية الفنية وأثرها فى تدعيم مفهوم التربية الفنية المعاصرة"، رسالة ماجستير غير منشورة،کلية التربية الفنية،جامعة حلوان،2002

([5])هناء محمد الغورى:"القيم الفنية للخزف النحتى المعاصر ودوره فى إثراء تدريس الخزف "، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان ،2001

([6])هند نور الدين:"السمات التعبيرية والتقنية فى الخزف المعاصر".رسالة ماجستير غير منشورة،کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان، 2000 .

([7])محمد اسحق قطب : "المفهوم الجمالى لتناول الخاتمة فى النحت الحديث وأثرة على القيم التشکيلية والتعبيرية فى أعمال طلاب کلية التربية الفنية ،رسالة دکتوراه ، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان ، 1994،ص18

([8])محسن عطية : "القيم الجمالية فى الفنون التشکيلية" ، دار الفکر العربى ،القاهرة، 2000 ، صـ20

([9])محمد حامد السيد البذرة: "المعالجات الملمسية للأسطح الخزفية وأثرها فى إثراء القيم التعبيرية فى الآنية الخزفية" ، التربية الفنية ، جامعة حلوان ،2000.،ص20

([10])عبد الغنى الشال:"مصطلحات فى الفن والتربية الفنية" ، الرياض، عمارة شئون المکتبات ،جامعة الملک سعود، 1984، ص.19 .

([11])محمود البسيونى :"السمات الفنية فى رسوم الأطفال القطريين" ،الدوحة ،قطر ، 1985 ص10

([12])محمد شفيق غربان :"الموسوعة العربية الميسرة" ،دار القلم ،القاهرة ،1965،ص45

([13])محسن محمد الغندور :"عيوب الطلاء الزجاجى وإمکانية الاستفادة منها فى إثراء سطح الأشکال الخزفية لطلاب التربية الفنية" ، رسالة دکتوراه منشورة ،کلية التربية النوعية ،جامعة عين شمس،ص35.

مراجع البحث:
1.   صالح رضا: "ملامح وقضايا في الفن التشکيلي المعاصر" ، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1990.
2.   عبد الغنى الشال: "مصطلحات فى الفن والتربية الفنية" ، الرياض، عمادة شئون المکتبات ،جامعة الملک سعود، 1984.
3.   محسن عطية : "القيم الجمالية فى الفنون التشکيلية" ، دار الفکر العربى، القاهرة ، 2000 .
4.محسن محمد الغندور : "عيوب الطلاء الزجاجى وإمکانية الاستفادة منها فى إثراء سطح الأشکال الخزفية لطلاب التربية الفنية"، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية النوعية ، جامعة عين شمس.
5.محمد اسحق قطب : "المفهوم الجمالى لتناول الخامة فى النحت الحديث وأثرة على القيم التشکيلية والتعبيرية فى أعمال طلاب کلية التربية الفنية" ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان ، 1994.
6.محمد حامد السيد البذرة: "المعالجات الملمسية للأسطح الخزفية وأثرها فى إثراء القيم التعبيرية فى الآنية الخزفية" ، التربية الفنية ،جامعة حلوان ،2000.
7.   محمد شفيق غربان : "الموسوعة العربية الميسرة" ، دار القلم ، القاهرة، 1965.
8.   محمود البسيونى : "السمات الفنية فى رسوم الأطفال القطريين" ، الدوحة ، قطر ، 1985.
9.ميرفت السيوفى : "تحليل الاتجاهات الابتکارية لمختارات من الخزف المصرى المعاصر لتدريس الخزف" ،رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان ،1993.
10.نجية عبد الرازق: "أساليب التوليف کمدخل تجريبى لتدعيم القيم الفنية والتعبيرية فى مجال الخزف بکلية التربية الفنية" ، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، 1995.
11.هدى عبد الحفيظ الصادق: "القيم الفنية فى أعمال خزافى التربية الفنية وأثرها فى تدعيم مفهوم التربية الفنية المعاصرة" ، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، 2002
12.هناء محمد الغورى: "القيم الفنية للخزف النحتى المعاصر ودوره فى إثراء تدريس الخزف" ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان ، 2001.
13.    هند نور الدين: "السمات التعبيرية والتقنية فى الخزف المعاصر" ، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية الفنية ،جامعة حلوان، 2000.