فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات تقنيات الخياطة في صناعة الملابس الجاهزة

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

مدرس بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلي -جامعة حلوان

المستخلص

ملخص البحث
يهدف البحث الى: إعداد برنامج تدريبي لتنمية مهارات تقنيات الخياطة في صناعة الملابس الجاهزة ، ومدى قدرته على إکساب المتدربات المعارف والمهارات التي تلبي متطلبات سوق العمل وفقا للخطوات المنهجية السليمة .
وکانت عينة البحث مکونة من (30) فتاة حاصلة على شهادة متوسطة متقدمات للعمل بأحد مصانع الملابس الجاهزة مصنع وليد تکس للملابس الجاهزة ، وتم تطبيق وحدة تدريبيه لقياس الفاعلية .
نتائج البحث : جاءت نتائج البحث تؤکد صحة التحقق من فروض البحث والتي تنص على وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات المتدربات في الاختبار القبلي والبعدي لصالح الاختبار البعدي وذلک في الاداء المعرفي والمهارى الخاص بالوحدة التدريبية .

الموضوعات الرئيسية


مقدمة :

تعد صناعة الملابس من الصناعات الأساسية , حيث تقوم على إنتاج سلعة من السلع الضرورية التي يستخدمها مختلف الأشخاص وفي جميع الأوقات ، وتولى الدولة اهتماما خاصا بهذه الصناعة , وذلک عن طريق التوسع في إنشاء العديد من المصانع وتسهيل عمليات الاستثمار وتشجيعه ,بتوفير المساعدات العلمية والتقنية بأحدث النظم والأجهزة الحديثة , وإنشاء المراکز العلمية المتخصصة للوصول للمواصفات الدولية الخاصة بالقياسات وشروط الجودة العالمية للتصدير ، وايضا الاهتمام بعملية التدريب للعاملين بهذه الصناعة.

وتعتبر الطاقات البشرية من أهم عناصر عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية حيث تتجه البحوث إلى ضرورة تفعيل الطاقة البشرية من خلال التخطيط السليم واستيعاب المتغيرات وموائمة النظم الإدارية وبرامج التأهيل مع متطلبات التنمية . (www.hrdf.org.sa)

ولتنمية الطاقات البشرية لابد من دعم عملية التنمية من خلال کافة أجهزة الدولة وخاصة المؤسسات التعليمية لتطوير خدمات تتلاءم وحاجات قطاع الصناعة وخاصة صناعة الملابس التي تتمتع بالعديد من الخصائص والمميزات التي تؤهلها لتکون أحد محرکات دفع عجلة التنمية البشرية في مصر . (محمد عبد الخالص : 2002 – 87)

ويعتبر تدريب الموارد البشرية من الاتجاهات الفعالة الذي يساهم في زيادة الکفاءة الإنتاجية لأنه يعد استجابة لمتغيرات البيئة الخارجية .

لذا فإنه من الضروري إعداد کوادر فنية مدربة تستطيع المساهمة في عجلات التنمية لأن العنصر البشري هو أساس عملية التطوير خاصة في قطاع صناعة الملابس الجاهزة والتي تعتبر دعامة أساسية لبناء المستقبل حيث تمثل أحد أهم القطاعات الاقتصادية التي تستحوذ على اهتمام کبير من کافة دول العالم .

يعتبر التدريب في صناعة الملابس عملية منظمة ومخططة تهدف إلى إحداث تغييرات محددة سلوکية وفتية وذهنية لمقابلة احتياجات معينه حالية أو مستقبلية تسهم في تقدم الأفراد والجماعات .

ويحتل التدريب أهمية قصوى خاصة في ظل التغييرات الاقتصادية والاجتماعية والتکنولوجية وهذه التغييرات يمکن أن تؤدى إلى تقادم المهارات التي تم تعلمها في وقت قصير وتزيد من حاجة الفرد لتحديث مهاراته واکتساب مهارات جديدة . (راوية حسن محمد : 2000)

ويعتبر المنهج التدريبي الأداة الرئيسية وراء نجاح أي برنامج تدريبي فالبرنامج التدريبي يمثل نشاط متجدد ومستمر يبدأ بالتخطيط وينتهى بالمتابعة والتقييم ويهدف إلى تطوير المعلومات والمهارات الفردية والجماعية والتأثير على السلوک تأثيراً إيجابياً وتقاس فعاليته بقدر ما يمکن تطبيقه فيما تقدمه برامجه لصالح الفرد والمنظمة والمجتمع.

 (على محمد عبد الوهاب ـ عايدة سيد خطاب : 1997)

وبناء على رؤية الباحثة قامت بإعداد برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات تقنيات الحياکة في صناعة الملابس الجاهزة للاستفادة منه في تدريب العمال المشتغلين بتلک الصناعة وأيضا إمکانية الاستفادة من البرنامج في الکليات المتخصصة التي تدرس تقنيات الحياکة لطلابها مما يساعد في العملية التعليمية وأيضا لأي شخص يريد ان يتعلم التقنيات الأولية لصناعة الملابس .

الدراسات السابقة :

- هدفت دراسة (" Washington university" - 1995 )

بعنوان: Education Units Establishing Design & Sewing Clothes" "

" بناء وحدة تعليمية فى تصميم وحياکة الملابس"

إلى تصميم وحدة تعليمية فى تصميم وحياکة الملابس لتنمية معارف ومهارات الطلاب التطبيقية، وقد تضمنت الوحدة التعليمية تحديداً لکل من الأهداف الإجرائية المراد تحقيقها المحتوى النظرى وتطبيقاته الوسائل التعليمية من افلام وصور توضيحية وخامات وآلات وأساليب التدريس والتقويم، المدى الزمنى اللازم للتطبيق وبتطبيق الوحدة وأدوات تقويمها على عينة الدراسة المکونة من (50) طالب، تم التوصل إلى اثبات فعالية الوحدة وقد اوصت الدراسة بأهمية التدريب المستمر على أداء المهارات التى يتطلبها مجال تصميم الأزياء وتقويمها بصفة مستمرة والاهتمام بتنمية اتجاهات الطلاب فى هذا المجال.

-وقد اظهرت دراسة ( روس لورنس بيکفورد Ross Lawrence Peckford(2000 م)

بعنوان : "دور التدريب في تنمية الموارد البشرية "

دور التدريب في تنمية الموارد البشرية ، عن طريق منظمة تنمية الموارد البشرية ( HRDC) في نيوفوندلاند ولابرادور والتي تختص ببحث مشاکل المصممين الفنيين والوقوف غلى احتياجاتتهم التدريبية في مجال صناعة الملابس الجاهزة ، لوضع الخطوط العريضة لاستراتيجيات التدريب .

وتوصلت الدراسة الى ان التدريب يعتبر من أهم العوامل التي تساعد على رفع کفاءة الافراد ، وأکدت الدراسة على أهمية التطوير والتحسين المستمر في برامج التدريب لتنمية الموارد البشرية .

-کما أکدت دراسة حاتم أحمد محمود رفاعي ( 2002 م ) بعنوان :

"اثر أستخدام برنامج تدريبي على أکتساب مهارات التخطيط لعمليات القص في صناعة الملابس "

الى وجود أثر لأستخدام البرامج التدريبية في أکتساب مهارات التخطيط لعملية القص في صناعة الملابس ، وتوصلت الدراسة الى فاعلية البرنامج التدريبي واستفادة المتدربين من المعارف والمهارات التي يحتويها البرنامج .

وقام ابراهيم صابر محمد ( 2004 ) بدراسة بعنوان "فاعلية برنامج تدريبي للأداء المهارى لتقنيات الحياکة "

وهدفت هذه الدراسة الى تحديد مدى فاعلية استخدام برنامج تدريبي بواسطة الفيديو على الاداء المهارى لتقنيات الحياکة الاساسية ومقارنتها بالطريقة التقليدية للتدريس من حيث الاداء المهاري ، والتحصيل المعرفي ، وتکونت عينة الدراسة من ( 87 ) طالب وطالبة ، وتکونت ادوات الدراسة من اختبارات قبلية / بعدية معرفية ومهارية ، بطاقة ملاحظة ، استبيان اراء الطلاب نحو البرنامج التدريبي المستخدم ( الفيديو ) .

 وتوصلت الدراسة الى وجود فروق جوهرية بين متوسط درجات الاحتبار التحصيلي والمهاري قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح التطبيق البعدي مما يدل على فاعلية البرنامج .

-واکدت دراسة (Bharat Inder Fozdar- 2005")

بعنوان " The Role Open and Distance Learning in Vocational Education and Training in India

(دور التعليم المفتوح والتعليم عن بعد فى التعليم المهنى والتدريب بالهند )

دور التعليم المفتوح والتعليم عن بعد فى التعليم المهنى والتدريب لقطاع الأحذية بالهند وقد تم عملية التدريب في المنزل وقد تضمن البرنامج استخدام الوسائط المتعددة من برامج الفيديو تعليمية بالأضافة إلى عقد المؤتمرات والدورات، وکذلک للتعليم المستمر لرفع الکفاءة التربوية للعاملين فى مجال صناعة الأحذية. وتوصلت الدراسة إلى ان للتعليم المهني لا يمکن أن يحقق التدريس الفعال للعملية التعليمية في البلدان النامية وکذلک التدريب لعدد کبير من العمال الا عن طريق نماذج ODL ( التعليم المفتوح والتعليم عن بعد ) حيث تقوم بدورا هاما وفعال في رفع مستوى مهارات العاملين مع اعتماد شهادة بالمعلومات والمهارات اللازمة للعمل بقطاعات الجلود لکل من العامل والمهندس المشرف.

-واکدت دراسة (مجدة مأمون، 2006) بعنوان :

" فعالية برنامج لتعلم بناء نماذج الملابس الرجالي باستخدام الوسائط الفائقة "الهيبرميديا"

فاعلية البرنامج المقترح وکان هدف الدراسة اعداد برنامج لتعلم نماذج الملابس الرجالي باستخدام الوسائط الفائقة وتوصلت الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) لصالح الأختبار التحصيلي البعدي "في تعلم بناء نماذج الملابس الرجالي وذلک بالتطبيق على نموذج القميص الرجالي الکلاسيک الأساسي والمريح بطريقة "الدريش" لعينة من طلاب الفرقة الثالثة شعبة الملابس والنسيج بکلية الاقتصاد المنزلي- جامعة حلوان

-وفي دراسة أجراها حاتم رفاعي – حازم عبد الفتاح ( 2007 م )

بعنوان : برنامج تدريبي لتأهيل شباب الخرجين للعمل في صناعة الملابس الجاهزة "

هدفت الى إعداد برنامج تدريب لتأهيل شباب الخرجين لإکسابهم مهارات يتطلبها سوق العمل ، والمساهمة في حل مشکلة البطالة ، کما هدفت الدراسة الي تحديد مدى فاعلية البرنامج التدريبي في إکساب المعارف والمهارات لشباب الخريجين والتي تؤهلهم للعمل بصناعة الملابس الجاهزة.

وتکونت عينة الدراسة من ( 50 ) من شباب الخريجين من حملة الشهادات العليا والمتوسطة والمتقدمين إلى قسم الملابس والنسيج ، کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان تحت رعاية وزارة الإنتاج الحربي .

وتوصلت الدراسة إلى : فاعلية البرنامج التدريبي في تدريب وتأهيل المتدربين واستفادتهم من المعارف والمهارات التي يحتويها البرنامج .

وأوصت الدراسة بضرورة إنشاء موقع على الانترنت لتوفير المعلومات اللازمة عن التدريب في صناعة الملابس .

-ودراسة (عزة عبد العليم، 2007)

بعنوان "تنمية المهارة اليدوية في تنفيذ تقنيات ملابس الأطفال باستخدام الحاسب الآلي لطالبات قسم الاقتصادالمنزلي بکليات التربية النوعية"

هدفت الدراسة الى اعداد برنامج لتنمية المهارات اليدوية في تنفيذ تقنيات ملابس الاطفال باستخدام الحاسب الالي واثبتت الدراسة فاعلية البرنامج لتنمية المهارات اليدوية في تنفيذ تقنيات ملابس الأطفال باستخدام الحاسوب لطالبات قسم الاقتصاد المنزلي بکليات التربية النوعية - جامعة المنصورة.

اما دراسة (رشا وجدي، 2007) بعنوان " تصميم برنامج تعليمي لباترون ملابس الأطفال باستخدام الکمبيوتر،"

 والتي کان الهدف منها تصميم برنامج تعليمي لباترون ملابس الأطفال باستخدام الحاسوب، وقد أثبتت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) لصالح الاختبار التحصيلي البعدي.

وهناک دراسة (دعاء عبود، 2008) بعنوان "

"فاعلية برنامج للتعلم الذاتي (الفيديو التفاعلي) لتعليم بعض مهارات التشکيل علي المانيکان"

هدفت الدراسة الي اعداد برنامج للتعلم الذاتي لبعض مهارات التشکيل على المانيکان وقياس فاعليته

وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات الطلاب لصالح الأختبار التحصيلي البعدي مما يدل على فاعلية برنامج الفيديو التفاعلي في التعليم الذاتي لتعليم بعض مهارات التشکيل على المانيکان.

ودراسة (إيناس خلف، 2008) بعنوان :

" فاعلية برنامج لتعلم مهارات تنفيذ ملابس الأطفال باستخدام "الهيبرميديا"

هدفت الدراسة الى اعداد برنامج لتعلم مهارات تنفيذ ملابس الاطفال باستخدام الهيبرميديا ، وقياس فاعلية البرنامج في عملية التعلم .

وتوصلت الدراسة الي وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات الطلاب لصالح الاختبار التحصيلي البعدي في تعلم مهارات تنفيذ ملابس الأطفال "السالوبيت".

 ودراسة رانيا مصطفى کامل بعنوان : فاعلية برنامج تدريبي لإنتاج الملابس الخارجية الحريمى لخدمة الصناعات الصغيرة (2010 ) ويهدف البحث الى:

-   صياغة محتوى البرنامج التدريبي بأسلوب علمي وتحديد الفترة الزمنية اللازمة للتدريب .

-   تحديد مدى فاعلية برنامج تدريبي قائم على أسس علمية لإکساب الخريجات المعارف والمهارات الخاصة بإنتاج البلوزة الحريمي .

-   أعداد وتأهيل الخريجين وأکسابهم المعارف والمهارات التى يتطلبها سوق العمل.

-   دعم الصناعات الصغيرة والمساهمة في حل مشکلة البطالة .

وتوصلت الباحثة لوجود فروق دالة أحصائيا بين متوسط الدرجات القبلية والبعدية فى کل من المعارف والمهارات التي يتضمنها البرنامج بالنسبة لرسم الباترون وتقنيات التنفيذ لصالح الاختبار البعدى مما يدل على نجاح البرنامج التدريبى ورفع کفاءة المتدربين

وعلى ضوء ذلک تتلخص مشکلة البحث في التساؤلات التالية : -

1- ما التصور المقترح لبرنامج التقنيات لصناعة الملابس الجاهزة وإمکانية استخدامه في تعلم خياطة الملابس ؟

2- ما فاعلية الوحدة المقترحة على کلا من :

أ‌-     تحصيل المتدرب للمعارف المتضمنة بها .

ب‌-  اداء المتدرب للمهارات المتضمنة بها .

هدف البحث :

يهدف هذا البحث الى :

1- بناء برنامج لتنمية مهارات العاملين في صناعة الملابس لتقنيات خياطة الملابس عن طريق الصور المتتابعة والتطبيق الفعلي لمراحل التنفيذ وفقا للأسس التقنية .

2-  قياس فاعلية الوحدة المقترحة بالبرنامج في تنمية معارف ومهارات العاملين في صناعة الملابس الجاهزة للتقنيات الخياطة .

أهمية البحث :

ترجع أهمية البحث إلى انه :

1- قد يسهم في إضافة جديدة للبرامج المستخدمة لتأهيل العاملين في صناعة الملابس الجاهزة وأيضا لبعض مقررات تقنيات الخياطة في الکليات المتخصصة في دراسة الملابس والنسيج .

2- يحاول هذا البحث محاکاة الاتجاهات الحديثة المتوفرة حاليا والقابلة للتوظيف في العملية الصناعية والتعليمية والاستفادة منها في أعداد احد الموضوعات الهامة من البرامج الخاصة بتعلم مهارات تقنيات خياطة الملابس .

3- يعتبر همزة وصل بين التعليم الأکاديمي والصناعة .

4- قد يفيد في تزويد العاملين بصناعة الملابس الجاهزة و الطلاب والطالبات بالمعارف العلمية والمهارات الفنية التي تسهم في التکامل الفکري والتطبيقي .

حدود البحث :

يقتصر هذا البحث على :

1-  إعداد برنامج مقترح ا لتنمية الأداء المعرفي والمهارى في تقنيات خياطة الملابس .

2- قياس فاعلية البرنامج في تنمية تلک المعارف والمهارات من خلال تطبيق الوحدة المقترحة من البرنامج وقياس فعاليتها لتنمية الأداء المعرفي والمهارى قبل وبعد التطبيق .

3- العينة 30 عاملة من المتقدمات لوظيفة خياطة بمصنع وليد تکس وهن من حملة الشهادات المتوسطة وغير متخصصات ويخضعن للتدريب وتم تدريبهم على الماکينة قبل تطبيق الوحدة من خلال المتخصصين داخل المصنع وبعد اتقانهم استخدام الماکينات تم بعد ذلک تطبيق الوحدة المقترحة.

4- تم اجراء التدريب بمصنع وليد تکس الکائن في قرية ميت حلفا محافظة القليوبية في الفترة من 15-6 -2013 الى 30 – 6 -2013 وتم عرض البرنامج على شاشة عرض کبيرة وتطبيق الاختبار المهارى على ماکينات المصنع .

منهج البحث :

تتبع الدراسة المنهج التجريبي ( تصميم المجموعة التجريبية الواحدة بهدف التعرف على تأثير المتغير المستقل (البرنامج ) على المتغير التابع ( المستويات المعرفية والمهارية ) .

عينة البحث :

وتتضمن :

1-   العينة الاستطلاعية :

عددها ( 10 ) فتيات خريجات حاصلات على شهادة تعليم متوسط تتراوح اعمارهم من 18 : 25 سنة متقدمين للعمل بمصنع وليد تکس للملابس الجاهزة ثم تم استبعاد اثنتان منهم وجد انهم ذات خبرة سابقة فأصبحت العينة 8 فتيات .

وتم اختيارهن بهدف عمل التجربة الاستطلاعية للتأکد من صدق وثبات ادوات البحث وحساب متوسط زمن الاختبارات والتأکد من صلاحية وفاعلية البرنامج ومحاولة تبسيط نقاط الصعوبة التي تواجه المتدربة .

2-   العينة الأساسية للبحث :

عددها 30 خريجة من حملة الشهادات المتوسطة المتقدمات للعمل بمصنع وليد تکس تم اختيارهن بعد استبعاد من لهن خبرة سابقة في هذا المجال .

وتم تطبيق الوحدة المقترح من البرنامج عليهم داخل المصنع (بقرية ميت حلفا) بعرض الصور لمراحل التنفيذ على شاشة کبيرة ثم تنفيذ العينات امامهم على ماکينات المصنع وقامت الباحثة بملاحظة الأداء وقمن المتدربات بتنفيذ الاختبار المهارى على ماکينات المصنع .

فروض البحث :

1- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المتدرب في الاختبارات المعرفية قبل وبعد تطبيق الوحدة التجريبية لصالح الاختبار البعدي .

2- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المتدرب في الأداء المهارى قبل وبعد تطبيق الوحدة التجريبية لصالح الاختبار البعدي .

أدوات البحث :

1-  البرنامج .

2-  أدوات تقويم البرنامج .

3-  اختبار معرفي قبلي وبعدي .

4-  اختبار مهاري قبلي وبعدي .

5-  بطاقة الملاحظة – مفتاح تصحيح الاختبار .

6-  مقياس تقدير لتصحيح وقياس الأداء المهارى للمتدربين .

إجراءات البحث :

مر تنفيذ البحث بالإجراءات التالية :

1- الاطلاع على الدراسات السابقة وتحديد اتجاهاتها واوجه الاستفادة منها .

2- تحديد وحدات بناء برنامج لتنمية مهارات تقنيات حياکة الملابس في صناعة الملابس الجاهزة .

3- بناء البرنامج ومراجعته وضبطه عن طريق عرضه على الخبراء المتخصصين في مجال الملابس والنسيج ( الأساتذة الاکاديميين ) – خبراء صناعة الملابس الجاهزة والعاملين بها ، للتعرف على آرائهم في محتواه ووضعه في صورته النهائية .

مصطلحات البحث :

  • ·   فاعلية : Effectiveness

الفاعلية هي مقدرة الشىء على التأثير .( مجمع اللغة العربية – معجم الوجيز – 2003 )

والمقصود بالفعالية هو تحديد الأثر المرغوب أو المتوقع الذي يحدثه برنامج الوحدة الدراسية المختارة بغرض تحقيق الاهداف التي وضع من أجلها على أفراد العينة في مواقف فعلية داخل معمل الدراسة ( سعيد نافع - 1989 عن Davies,I, 1981)

-     التطابق بين المخرجات الفعلية للنظام أو المخرجات المرغوبة ، بمعنى مقارنة النتائج بالأهداف . ( کوثر کوجک – 1997 ) .

  • ·   برنامـــج ( Program ) :

- هو النقطة المرسومة لعمل ما.( المعجم الوجيز- 2001)

 - هو خطة لتنفيذ مجموعة من الأنشطة أو تحقيق مجموعة من الأهداف المحددة.

 (Gene R. Hawes, Lynne Gusikoff –1982)

  • ·   مهارة : Skills

جمع مهارة ، وهي تعني القدرة على الأداء المنظم للأنشطة الحرکية أو العقلية بدقة وسهولة مع الاقتصاد في الوقت والجهد والتکيف مع الطروف المحيطة بالعمل .وبهذا يجب ان تتضمن المهارة عناصر ثلاثة هي : السرعة : للاقتصاد في الجهد والوقت ليتم العمل بأقل زمن ممکن . الدقة : لإتقان العمل والوصول لنتائج صحيحة . الفهم : لزيادة القدرة على التخيل وادراک العلاقات .( مجدة سليم – مدحت حسين - 2006)

  • ·   التدريب : Training

-     في اللغة العربية يعني التعويد والتأديب والمران فيقال درب الفرس أي أدبه وعلمه ومرنه .

( محمد أيمن عبد اللطيف : 2007 م : )

- هو أداة التنمية ووسيلتها التي إذا أحسن استثمارها وتوظيفها تمکنت من تحقيق الکفاءة والکفاية في الأداء والإنتاج .     (حاتم رفاعي - حازم عبد الفتاح - 2005)

-         نشاط علمي يهدف الى صقل المعارف وتنمية الکفاءات وتغيير السلوکيات .

( کامل علي متولي – 2007 ) .

  • ·   البرنامج التدريبي : Training Program

بنية مستقلة من مجموعة المهارات المراد ايصالها الى المتدرب والتي تصاغ وفق أسلوب منظم يبدأ بتحديد الأهداف وينتهي بعملية التقييم . ( حاتم رفاعي – حازم عبد الفتاح- 2005).

  • ·   صناعة : Industry

-     حرفة الصانع : وهي کل علم أوفن مارسه الانسان حتى يمهر فيه ويصبح حرفة له .

(المعجم الوجيز - 2001) .

  • ·   صناعة الملابس : Apparel Industry

-   هي السلعة الجاهزة من الأقمشة المختلفة التي تغطي أعضاء الجسم سواء کانت تستخدم خارج المنزل أو داخله ، وتقوم بإنتاجها المصانع الخاصة بإنتاج الملابس ، ويتم الحصول عليها من الأسواق . ( أسامة حسين – 1999 )

إجراءات إعداد البرنامج :

وقد مرت عملية إعداد وبناء البرنامج بمراحل عديدة لأنها عملية منظمة تتطلب خطة شاملة متضمنة عدد من الإجراءات العلمية المتسلسلة المترابطة في إطار بناء المنظومة الکاملة للبرنامج وهذه المراحل کالآتي :

  • ·   أولا: مرحلة الدراسة والتحليل
  • ·   ثانيا: مرحلة التصميم
  • ·   ثالثا: مرحلة التقويم
  • ·   رابعا : مرحلة التنفيذ

وتم تنظيم الخطوات الفرعية المتضمنة داخل کل مرحلة تبعا لطبيعة البرنامج والمحتوي التعليمي للمادة المتضمنة به، وفيما يلي شرح تفصيلي للمراحل التي تم إتباعها في إعداد البرنامج التعليمي المقترح لتعلم مهارات تقنيات خياطة الملابس الجاهزة .

 

أولا: مرحلة الدراسة والتحليل :

وتتضمن هذه المرحلة الخطوات الآتية:

1-           تحديد خصائص المتعلم:

 المقصود بتحديد خصائص المتعلم في المستوي العلمي والمهارى، وکذلک تحديد الأنماط السلوکية والمهارات النوعية اللازمة للبدء في تعلمه (إبراهيم عبد الفتاح وآخرون، 2004 :) وما لديه من خبرات سابقة.

وبناء علي ذلک فقد اشتملت عينة البحث علي فتيات من حملة الشهادات المتوسطة وتم تدريبهم من قبل المصنع لتعليمهم تشغيل الماکينات والعمل عليها لاختلاف خبراتهم السابقة عن خبرة عينة البحث التي تتحدد في الشروط الواجب توافرها في العينة والتي تؤثر على الأداء أثناء تعلم البرنامج وهي:

§   أن تکن لديهن القدرة على التعامل مع ماکينة الحياکة الصناعية وماکينة الاوفرلوک من حيث التشغيل والاستخدام .

§   لم يسبق له دراسة موضوع الوحدة المقترحة المبرمجة.

2-           تحديد الحاجات التعليمية والتدريبية لموضوع البرنامج وتحليلها:

تعتبر عملية تحديد الاحتياجات أول واهم عملية في تسلسل العمليات المترابطة التي يشملها نظام التدريب ، حيث ان فاعلية باقي العمليات من تخطيط وتنفيذ وتقييم تعتمد على فاعلية تحديد الاحتياجات التدريبية ( محمد ايمن عبد اللطيف : 2007 ) فالاحتياجات التدريبية هي مجموعة التغيرات المطلوب احداثها في الفرد والمتعلقة بمعلوماته وخبراته وادائه واتجاهاته .

من خلال دراسة الباحثة وزياراتها لکثير من مصانع الملابس الجاهزة وجدت ان کثير من المتقدمات للعمل کمهنة فنية خياطة في مصانع الملابس ليس لديهم الاسس العلمية والتقنية لخياطة الملابس ولذلک قد قامت الباحثة بجمع المراجع والمصادر المختلفة الخاصة بتقنيات الخياطة والمهارات المختلفة لإنتاجها والطرق المتعددة لإنتاج التقنيات علميا وفنيا ثم تم اختيار بعض التقنيات الاساسية التي تستخدم في کثير من منتجات الملابس الجاهزة ،ثم تحليلها، وذلک للوصول إلي المهارات التي يعرضها البرنامج .

وقد روعي عند اختيار مهارات الخاصة بالتقنيات التي تمثل موضوع البرنامج ، والتي سوف يتم إنتاجها وفق مستويات المتغير المستقل موضوع الدراسة والمتغير التابع (مهارات تقنيات خياطة الملابس الجاهزة ).

3-           دراسة واقع الموارد والمصادر التعليمية

قامت الباحثة بدراسة احتياجات البرنامج من موارد وأدوات ومصادر تعليمية، وإمکانيات تجهيزها، ومدي توافر الأدوات المستخدمة في البرنامج للمتدرب وسهولة الحصول عليها حيث تم تحضير بيئة التعلم، وهي المکان الذي سوف يتم فيه الدراسة، وقامت الباحثة بالاستعانة بمتخصص لضبط الماکينات وتحضير صالة الخياطة الخاصة بالمصنع حيث تطبق التجربة .

ثانياً: مرحلة تصميم البرنامج :

تعتبر عملية تصميم البرنامج بمثابة عملية إنتاج وصياغة وتحديد للمواد التدريبية اللازمة على ضوء الهدف من التدريب ، فهو الأداة الرابطة بين الاحتياجات التدريبية والأهداف المطلوب تحقيقها ، فيأتي تصميم البرامج التدريبية کترجمة للأهداف التدريبية ،فکل هدف تدريبي يتمثل في سد احتياج تدريبي أو أکثر بتعزيز قدرات أو تطوير اتجاهات وسلوکيات في مجال
معين ، يؤدي لتصميم برنامج محدد يغطي بعناصره الاحتياج التدريبي المخطط .( احمد سيد مصطفى : 2000 )

وتتضمن هذه المرحلة الخطوات الآتية:

1- تحديد الأهداف :

ان التحديد للأهداف يلعب دورا رئيسيا في عملية تخطيط البرنامج وتنفيذه وتقويمه ، بعد تحديد الاحتياجات التدريبية يتم ترجمة هذه الاحتياجات في شکل أهداف لکل برنامج تدريبي على حدى ( امل عبد الرحمن : 2007 )

وقد قامت الباحثة بتحديد الأهداف العامة للبرنامج ومجموعة الأهداف الإجرائية والمتضمنة جميع جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية.

ويقصد بالهدف أو الأهداف التعليمية المحددة زمنياً ومکانياً ونوعياً والذي يسعى البرنامج لتحقيقها .

تعتبر الأهداف بذلک المعيار الحقيقي الذي يتم من خلاله الحکم على مدى نجاح البرنامج من خلال مدى تحقيقه للأهداف المحددة.

وتهدف الدراسة الحالية الي تعلم تقنيات خياطة الملابس الجاهزة کأحد أهم الصناعات لذا قامت الباحثة بتحديد الأهداف العامة للبرنامج من خلال تحديد أهداف کل وحدة کما يلي :

الوحدة الأولى :

أ -الأهداف المعرفية : يستطيع المتدرب ان :

1. يتعرف على التقنيات الاولية لخياطة الملابس .

2. يعدد الطرق المختلفة لعملية تجميع الخياطات .

3. يذکر أنواع وطرق تنظيف الخياطات المختلفة .

ب-الأهداف المهارية للوحدة : يستطيع المتدرب ان :

1. ينفذ عينة خياطة قطعتين معا وتجميعها على الماکينة .

2. ينفذ عينة الخياطة الانجليزية .

3. يتقن تنفيذ عينة تنظيف الخياطات باستخدام ماکينة الاوفرلوک .

4. يستخدم غرزة ماکينة الخياطة الصناعية العادية في تنظيف الخياطة ( ماکينة طايرة )

5. يتقن تنظيف الخياطات باستخدام غرزة الزجزاج .

6. ينفذ عينة الخياطة الفرنسية .

7. يستخدم المقص السرفولية في تنظيف حافة مسافة الخياطة .

8. يقص شريط البيه استعدادا لاستخدامه في تنظيف احرف الخياطات .

9. ينفذ عينة تنظيف الخياطة باستخدام شريط البيه .

الوحدة الثانية :

أ- الأهداف المعرفية : يستطيع المتدرب ان :

1. يتعرف على انواع واشکال السوست .

2. يذکر الطرق المختلفة لترکيب السوست .

3. يحدد الطريقة المناسبة لترکيب السوستة حسب نوع القطعة الملبسية .

ب- الاهداف المهارية للوحدة : يستطيع المتدرب ان :

1. يضبط طول السوسته حسب مقاس لفتحة المراد ترکيبها عليها .

2. تثبيت نهاية طول السوستة باستخدام غرزة الزجزاج على الماکينة .

3. تجهيز عينات تمثل الجونلة لترکيب السوست عليها .

4. ترکيب القدم الضاغط الخاص بترکيب السوستة .

5. اتقان استخدام القدم الضاغط الخاص بترکيب السوستة العادية .

6. تنفيذ عينة ترکيب السوستة بضلع واحد .

7. تنفيذ عينة ترکيب السوستة بضلعين .

8. اتقان استخدام القدم الضاغط الخاص بترکيب السوسته المسحورة .

9. تنفيذ عينة ترکيب سوستة مسحورة .

10. تجهيز الاجزاء الخاصة بترکيب السوستة ذات المرد .

11. تنفيذ عينة ترکيب السوستة ذات المرد ( سوستة البنطلون ) .

الوحدة الثالثة :

أ- الأهداف المعرفية : يستطيع المتدرب ان :

1.  يذکر مراحل اعداد وتجهيز الجيب استعدادا للترکيب .

2.  يعدد اشکال الجيوب المختلفة .

ب-الأهداف المهارية للوحدة : يستطيع المتدرب ان :

1.   تجهيز اسطمبة الجيب حسب شکل ومقاس الجيب الخارجي .

2.   کي وتجهيز الجيب على الاسطمبة .

3.   ترکيب الجيب الخارجي على عينة تمثل القطعة الملبسية .

4.   قص و تجهيز بطانة الجيب الخارجي .

5.   ترکيب بطانة الجيب مع الجيب وخياطتها استعدادا لترکيبها في القطعة الملبسية

6.   ترکيب الجيب على عينة تمثل القطعة الملبسية .

7.   تجهيز الاجزاء الخاصة بالجيب الجاني الداخلي للجونلة .

8.  تنفيذ عينة الجيب الداخلي الجانبي للجونلة .

الوحدة الرابعة :

أ- الاهداف المعرفية : يستطيع المتدرب ان :

1.    يحدد مراحل قص کمر الجونلة .

2.    يذکر خطوات حشو وکي کمر الجونلة .

3.    يحدد طريقة تجهيز الکمر قبل الترکيب .

ب- الاهداف المهارية للوحدة : يستطيع المتدرب ان :

1.  قص کمر الجونلة بالطول والعرض المناسب .

2.  حشو کمر الجونلة باستخدام الحشو اللاصق باستخدام المکواه .

3.  ترکيب الکمر على عينة تمثل وسط الجونلة

الوحدة الخامسة :

أ-الاهداف المعرفية : يستطيع المتدرب ان :

1.  يذکر العروض المختلفة لثنية الذيل .

2.  يعدد الطرق المختلفة المستخدمة في ثني الذيل .

3.  يحدد الخطوات اللازمة لثني الذيل .

4.  يذکر نوع الثنية المناسبة لنوعية الاقمشة المستخدمة .

ب-الاهداف المهارية للوحدة : يستطيع المتدرب ان :

1.   يتقن تنفيذ عينة ثني الذيل باستخدام الشريط الخارجي .

2.   ينفذ عينة ثني الذيل بغرزة الماکينة العادية بعد قص الاحرف بالمقص الزجزاج .

3.   يتقن استخدام الابرة المزدوجة في ثني الذيل باستخدام غرزة الماکينة العادية .

4.   ينفذ عينة ثني الذيل باستخدام غرزة اللفق اليدوية .

5.   ينفذ عينة ثني الذيل باستخدام غرزة اللفق في خياطة الزجزاج على الحافة .

6.   يستخدم الشريط اللاصق ذو الوجهين في تنفيذ عينة ثني الذيل .

7.   تجهيز شريط البيه لاستخدامه في تنظيف الذيل .

8.   تنفيذ عينة ثني الذيل باستخدام شريط البيه .


ج-أهداف وجدانية: تهتم بالاتجاهات .

يستطيع المتدرب في نهاية البرنامج أن :

1.      ينتبه الى تعليمات البرنامج باهتمام .

2.      يتقبل التعليمات الموجهة اليه من البرنامج عند تنفيذ التقنية .

3.      يراعي الدقة أثناء تنفيذ التقنيات .

4.      يحرص على الترکيز والانتباه لکل معلومة يتلقاها .

5.      يقدر أهمية اکتساب بعض الخبرات والمعلومات .

6.      يهتم بملاحظة الاخطاء وحل المشکلات أثناء تنفيذ العينات .

7.      يعي أهمية تسلسل مراحل تنفيذ العينات .

8.      يهتم بالمحافظة عل نظافة العينة أثناء التنفيذ .

9.      يدرک أهمية استخدام المکواه في مراحل العمل المختلفة .

10.   يتقبل النقض والارشاد الموجه اليه أثناء العمل .

2- تحديد محتوى البرنامج وتنظيمه :

يأتي تحديد محتوى البرنامج کخطوة تالية لمرحلة تحديد الاهداف وقد روعي عند تحديد المحتوى ارتباطه بالأهداف المراد تحقيقها ، يقصد بالمحتوى التدريبي المعارف والمهارات اللازم تعلمها والموضوعات التي ستقدم للمتدربين خلال البرنامج التدريبي والتسلسل المنطقي للمحتوى .

القواعد الواجب مراعاتها عند تحديد محتوى البرنامج التدريبي :

-      ارتباط الموضوعات محل الدراسة بالهدف من التدريب .

-      التسلسل في عرض الموضوعات ودرجة الترابط بينهما .

-      انتقاء الاساليب التي تساعد على نقل المادة العلمية الى المتدرب العلمية الى المتدرب بسهولة وفهم تام .

-      مراجعة وتحکيم المحتوى التدريبي قبل عرضه على المتدربين .

تحديد طرق واسلوب التعلم : استخدمت الباحثة اسلوبين للتعليم التطبيق المباشر وايضا عرض الصور على شاشات لمراحل تنفيذ العينة وذلک لما له من مزايا وانعکاسات ايجابية على التعليم الفردي والتأکيد على دور المتعلم في عملية التعلم ، ولکونها طريقة للتعلم لها ميزة العرض الفني المتدرج البطيء من السهل الى الصعب ومن المعلوم الى المجهول .

 

المخطط الزمني للتدريب :

جدول ( 1 )

محتوى البرنامج التدريبي

الأسبوع الأول

الأسبوع الثاني

الأسبوع الثالث

الأسبوع الرابع

الأسبوع الخامس

 

1

2

3

1

2

3

1

2

3

1

2

3

1

2

3

الوحده الاولى : الحياکات – التنظيف .

-         تجميع الخياطات .

-         التنظيف باستخدام غرزة الاوفرلوک .

-         التنظيف بأستخدام غرزة الماکينة العادية ( الماکينة الطايرة ) .

-         التنظيف بأستخدام غرزة الزجزاج .

-         التنظيف بأستخدام الخياطة الانجليزية .

-         التنظيف بأستخدام الخياطة الفرنسية .

-         تنظيف الحواف باستخدام المقص المشرشر ( السرفولية ) .

-         تنظيف الحواف بالبييه .

ü

ü

ü

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الوحدة الثانية :ترکيب السوست .

-         مراحل ترکيب سوسته بغطاء بجهه واحدة مختفية .

-         طريقة ترکيب السوستة ذات الضلعين .

-         ترکيب السوستة المسحورة .

-         ترکيب سوستة بمرد ( سوستة البنطلون ) .

 

 

 

ü

ü

ü

ü

ü

ü

 

 

 

 

 

 

الوحدة الثالثة :ترکيب الجيوب .

-         الجيوب اللاصقة ( الخارجية ) Patch Pockets.

الجيوب الداخلية Inside Pockets

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ü

ü

 

 

 

 

الوحده الرابعة :ترکيب کمر الجونلة .

-         قص وإعداد کمر الوسط .

-         مراحل ترکيب کمر الوسط على خط الوسط لجونلة – بنطلون – شورت .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ü

ü

 

 

الوحدة الخامسة : الثنايات.

-         ثني الذيل باستخدام الشريط .

-         ثني الذيل بعد قص الاحرف بالمقص المشرشر .

-         ثني الذيل باستخدام الابرة المذدوجة .

-         ثني الذيل باللفق اليدوي .

-         ثني الذيل باستخدام اللفق بغرزة الزجزاج .

-         ثني الذيل باستخدام شريط اللاصق .

-         ثني الذيل باستخدام شريط البييه .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ü

ü

                                 

 

 

رابعا: مرحلة التقويم

تشمل هذه المرحلة أجراء التقويم البنائي "الداخلي" للبرنامج

توجد علاقة وثيقة بين أهداف الدرس وبين عملية التقويم حيث يستطيع المعلم من خلال مجموعة من الأسئلة التطبيقية الحکم على مدى تمکن المتدربين من فهم الدرس وتمثل إجابة المتدرب على الأسئلة إجابة صحيحة مدى بلوغ المتدرب لأهداف الدرس التي سبق وحددها المدرب عند وضع خطة الدرس وبذلک يکون معنى التقويم إصدار حکم على مدى وصول العملية التدريبية إلى أهدافها، والتقويم عملية مستمرة تبدأ مع بداية تنفيذ الدرس وتستمر خلال الدرس وبعده.

(أمام مختار حميدة- 2003).

ولهذا لابد أن يتضمن البرنامج أساليب التقويم المختلفة التي تشمل الجوانب المعرفية والمهارية لتعلم تقنيات حياکة الملابس الجاهزة ، وقد تم إجراء التقويم البنائي "الداخلي" للبرنامج عن طريق الاتي:

أ‌-             عرض البرنامج علي مجموعة من المحکمين:

 بعد الانتهاء من إعداد البرنامج في صورة النهائية، قامت الباحثة بمراجعته عدة مرات للتأکد من صحة التنظيم، والتسلسل المنطقي لمعلومات وخلوة من الأخطاء العلمية، ومناسبة النص المکتوب أو المادة العلمية للصور .

   ثم عرض البرنامج علي مجموعة من المحکمين المتخصصين في مجال الملابس والنسيج، والتدريب ، ولقد اتفق المحکمون علي جودة وصلاحية البرنامج للتطبيق علي المتدربين ، وعلي وجود بعض التعديلات التي قامت الباحثة بالأخذ بها.

ب‌-          تجريب البرنامج علي المتدربين:

قامت الباحثة باقتراح الوحدة الثانية والخاصة بتقنيات ترکيب السوست بتجريبها علي عينة قوامها (10) فتيات من حملة الشهادات المتوسطة وتم استبعاد (2 ) لوحظ انهن لهم خبرة سابقة فأصبحت ( 8 ) فتيات ، ثم تم استبعادهم من عينة البحث وذلک بهدف التعرف علي التحقق من استخدام الاختبار التحصيلي ومقياس التقدير المستخدم في تقييم الأداء المهارى للوحدة المقترحة، حساب متوسط الزمن اللازم لتطبيق کل من الاختبار التحصيلي والوحدة المقترحة ، التأکد من سهولة فهم التعليمات المقدمة في البرنامج وامکانية تنفيذها عملياً، کذلک سهولة قراءة وفهم المحتوي العلمي، بالإضافة إلي مدي وضوح الصور الثابتة ، وتدريب الباحثة علي التطبيق وأجراء عملية تصحيح الاختبار التحصيلي ومقياس التقدير.

 وقد ابدي متدربي العينة الاستطلاعية إعجابهم وتقبلهم العالي للبرنامج وکذلک مناسبة البرنامج للاستخدام حيث توصلت نتائج العينة الاستطلاعية إلي الاتي:


1-   الأختبار التحصيلي

قيمة (ت) T. Test لدلالة الفروق بين متوسطي درجات فتيات العينة الاستطلاعية في الاختبار التحصيلي القبلي والبعدي (ن= 8) ، (د.ت= 7)

جدول رقم ( 2 )

القياس

المتوسط الحسابي (م)

الانحراف المعياري (ع)

قيمة (ت)

الدلالة

قبلي

6.750

7.045

35.656

دالة عند 0.01

بعدي

92.250

6.902

يتبين من الجدول السابق أن قيمة (ت) للفرق بين متوسطي درجات طلاب العينة الاستطلاعية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي هي (35.656) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) لصالح الاختبار البعدي، أي أنه توجد فروق ذات دالة إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح البعدي.

2-   الاختبار المهارى لقياس مقاييس التقدير

جدول رقم ( 3 )

دلالة الفروق بين متوسطي درجات المهارات في التطبيق البعدي للأداء المهارى لصالح البعدي للوحدة المقترحة على حدة (ن= 8 طلاب) ، (د.ت= 7)

محاور الوحدة

القياس

المتوسط الحسابي (م)

الانحراف المعياري (ع)

قيمة (ت)

الدلالة

السوسته ذات الضلع الواحد

قبلي

8.000

4.898

39.985

دالة عند 0.01

بعدي

230.50

14.382

السوستة ذات الضلعين

قبلي

8.875

2.695

30.036

دالة عند 0.01

بعدي

237.550

20.619

السوستة المسحورة

قبلي

7.625

3.622

45.388

دالة عند 0.01

بعدي

241.937

14.398

السوستة ذات المرد

( سوستة البنطلون

قبلي

5.500

5.264

36.098

دالة عند 0.01

بعدي

252.125

18.496

بعدي

962.112

48.889

يتضح من الجدول أن قيمة (ت) بين القياس القبلي والبعدي للأنواع الاربعة في التطبيق البعدي للأداء المهارى هي على التوالي (39.985 )،( 30.036 ) ، (45.388 )، (36.098) وجميعها قيم دالة عند مستوى (0.01) لصالح الاختبار البعدي بما يدل على أنه توجد فروق جوهرية بين الطرق الاربعة المختلفة لإعداد السوستة .

 

صدق وثبات أدوات البحث :

اعداد ادوات تقويم البرنامج :

أ – اعداد اختبار تحصيلي معرفي لوحدة التدريب يقيس تحصيل المتدربين في المعلومات والمفاهيم قبل وبعد التدريب وتم ضبطه للتأکد من صدقه وثباته وتکون الاختبار من ( 25 ) سؤال مقسمة الى 10 اسئلة الاختيار من متعدد و15 سؤال الصواب والخطا ، وتوضح تعليمات الاختبار کيفية الاجابة على الاسئلة وتسجيل الزمن ، قامت الباحثة بتصحيح الاختبار التحصيلى المعرفى طبقاً لمفتاح التصحيح، وهو عبارة عن نموذج لکراسة الاختبار يحتوى على الاجابة الصحيحة فى کل سؤال، وتم توزيع الدرجات على الاسئلة حيث حدد لکل سؤال درجة واحدة، أى أن مجموع درجات الاختبار التحصيلى 25 درجة.

ب – اعداد اختبار الاداء المهارى : لقياس اداء المتدربات للمهارات المتضمنة في موضوع البرنامج والتأکد من صدقة وثباته .

أ : الاختبار التحصيلي المعرفي :

  • ·   صدق الاختبار الموضوعي للأداء المعرفي :

صدق المحکمين : تم عرض الاختبار التحصيلي المعرفي ومفتاح تصحيحه على عدد ( 10 ) من المتخصصين وقد تم تعديل بعض الملاحظات بالنسبة لصياغة بعض الاسئلة وقد تراوحت نسبة الاتفاق بين المحکمين حول بنود تحکيم الاختبارات بين 90 : 97 % وهي نسبة مرتفعة .

  • ·   ثبات الاختبار الموضوعي للأداء المعرفي :

تم حساب ثبات الاختبار التحصيلي باستخدام معامل ألفا، والتجزئة النصفية لإعادة التطبيق بعد التطبيق الأول بمدة 10ايام، وقد جاءت النتائج متتالية کالتالي:

جدول ( 4 )

معامل ألفا

التجزئة النصفية

0.943

0.863- 0.926

ب : اختبار الأداء المهارى :

الاختبار التطبيقي هو الأداة التي تستخدم بهدف تقييم قدرة الطالب على اداء عمل معين، وتحديد مستواه في خطوات الأداء، کما يهدف احيانا الى تقييم مستوى المنتج النهائي الذى يقوم الطالب بعمله ( کوثر کوجک-1994)

قامت الباحثة بإعداد الاختبار التطبيقي " المهارى " للتعرف على مدى فاعلية الوحدة في إکساب المتدربات المهارات التي تتضمنها وقد أقترحت الباحثة الوحدة ( الثانية ) لتطبيقها على المتدربات ، وقد احتوى الاختبار على :

-نفيذ عينة السوستة ذات الضلع الواحد باستخدام ماکينة الحياکة الصناعية المسطحة.

-تنفيذ عينة السوستة ذات الضلعين باستخدام ماکينة الحياکة الصناعية المسطحة.

-تنفيذ عينة السوستة المسحورة باستخدام ماکينة الحياکة الصناعية المسطحة.

-تنفيذ عينة السوستة ذات المرد باستخدام ماکينة الحياکة الصناعية المسطحة.

الصدق المنطقي : تم عرض الاختبار على مجموعة 1من الاساتذة المتخصصين وأقروا بصلاحيته للتطبيق .

صدق المحکمين : تم عرض الاختبار على مجموعة من الأساتذة المحکمين المتخصصين 2لابداء الراي حول مدى ارتباط الاختبار المهارى بالمهارات المطلوبة للوحدة التجريبية ، وفد بلغت نسبة الاتفاق حول توافر البنود من ( 93 % : 97 % )

  • ·   ثبات الاختبار المهارى :

تم التصحيح بواسطة ثلاثة من الاساتذة المتخصصين بقسم الملابس والنسيج ، وذلک باستخدام مقياس التقدير في عملية التقويم، وقام کل مصحح بعملية التقويم بمفرده، وتم حساب معامل الارتباط بين الدرجات الثلاث التي وضعها المصححين ( س، ص، ع ) للاختبار التطبيقي البعدي باستخدام معامل ارتباط الرتب لکل عينة على حدة، والجدول التالي يوضح ذلک :

 جدول رقم ( 5 ) معامل ارتباط بين المصححين للاختبار المهارى

المصصحين

العينة الاولى

العينة الثانية

العينة الثالثة

العينة الرابعة

س، ص

0.96

0.97

0.94

0.89

س، ع

0.97

0.89

0.96

094

ص، ع

0.98

0.96

0.94

0.87

يتضح من الجدول السابق ارتفاع قيم معامل الارتباط بين المصححين والتي تتراوح بين 0.87 - 0.98، وهى قيم دالة عند مستوى 0.01 لاقترابها من الواحد الصحيح، مما يدل على ثبات الاختبار التطبيقي الذى يقيس الأداء المهارى للوحدة التجريبية المقترحة، کما يدل أيضا على ثبات مقياس التقدير وهى أداة تصحيح الاختبار المهارى.

متوسط زمن أداء الاختبار المهارى:

تم حساب الزمن الذى استغرقه المتدربات في التطبيق البعدي , وکان متوسط زمن الأداء لعينة ترکيبة سوستة بضلع واحد باستخدام ماکينة الحياکة المسطحة 30 دقيقة , ومتوسط زمن تنفيذ عينة ترکيب السوسته بضلعين باستخدام ماکينة الحياکة الصناعية المسطحة35دقيقة ومتوسط زمن تنفيذ عينة السوسته المسحورة 25 دقيقة ومتوسط زمن تنفيذ عينة سوسته البنطلون 30 دقيقة ، وبذلک يصبح متوسط زمن أداء الاختبار کله (120 دقيقة ) ساعتان .


مقياس التقدير

الهدف من مقياس التقدير

لقياس مستوي الأداء المهارى المناسب للمتدربين، ومقاييس التقدير تتطلب تحليل السلوک أو تحديد السمات المراد تقويمها في خطوات بسيطة ومحددة أو في فئات يتم التقدير علي أساسها (کوثر کوجک – 1997).

يستخدم مقياس التقدير لتقيم المنتج النهائي للعينات المنفذة بعد تطبيق البرنامج، ، قامت الباحثة بتصميم 4 مقاييس للتقدير بموجب مقياس لکل جزء من أجزاء الاختبار المهارى، وتم عرضه على مجموعة من الأساتذة المتخصصين ( اکاديميين ) بکلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان وايضا المتخصصين في صناعة الملابس ، بهدف التحقق من صدق محتوى المقياس وبنوده المقترحة، وإبداء الرأي في مدى ملائمة بنود المقياس للمحتوى، وکان لهم بعض المقترحات في بنود المقياس، وراعت الباحثة ذلک أثناء کتابة مقياس التقدير في صورته النهائية، وقد احتوى المقياسين على ميزان تقدير ثلاثي وفقاً لمقياس "ليکرت" وقد راعت الباحثة عند تقسيم بنود المقياس التتابع المنطقي، وقد احتوى کل مقياس على " 10 ،9 ، 7 ،10 " بنداً بالترتيب .

التصحيـح : تم التصحيح بواسطة ثلاثة من المتخصصين في موضوع البرنامج عن طريق وضع علامة امام التقدير الذى ينطبق على البند الموجود في البطاقة، فوضعت ثلاث درجات للأداء المضبوط، ودرجتان للأداء المضبوط إلى حد ما، ودرجة واحدة للأداء غير المضبوط، وذلک لکل من اجزاء الاختبار المهارى حيث نتج لکل متدرب ( عينة ترکيب سوستة بضلع واحد – عينة ترکيب سوسته بضلعين – عينة ترکيب سوسته مسحورة – عينة ترکيب سوستة بمرد )، وحسبت الدرجات الکلية للاختبار بواقع ثلاث درجات لکل بند فبلغت الدرجة الکلية ( 108درجة) اذا اعطيت الدرجة کاملة، وتم ترجمة العلامات التي وضعت الى درجات.  

النتائج

 يتم عرض النتائج طبقا لفروض البحث کما يلي :

الفرض الاول ينص على :    توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطي درجات المتدرب في الاختبارات المعرفية قبل وبعد تطبيق الوحدة التجريبية لصالح الاختبار البعدي

ولتحقق من هذا الفرض فقد تم تطبيق اختبار (ت) للفروق بين المتوسطات لدرجات الاختبار التحصيلي المعرفي قبل وبعد دراسة الوحدة والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول رقم ( 6 )

الفروق بين متوسطات للاختبار التحصيلي للوحدة التجريبية قبل وبعد الدراسة

الاختبار التحصيلي المعرفي

المتوسط الحسابي

م

الانحراف المعياري

ع

العينة

ن

درجـات الحرية

د.ح

قـيـمـة

(ت)

مستوى الدلالة

واتجاهها

القبلي

6.93

3.23

30

29

47,52

0.01

لصالح البعد

البعدي

47,26

2,89

يتضح من الجدول السابق أن قيم (ت) بلغت ( 47,52 ) وهى قيم دالة عند مستوى 0.01 لصالح التطبيق البعدي، بمعنى أن معلومات ومفاهيم الطلاب عن الوحدة قد زادت بشکل مؤکد وبذلک يتحقق الفرض الاول .

الفرض الثاني والذي ينص على : توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطي درجات المتدرب في الاداء المهارى قبل وبعد تطبيق الوحدة التجريبية لصالح الاختبار البعدي .

لکل من الموضوع الأول الخاص بترکيب السوست ذات ضلع واحد والموضوع الثاني الخاص بترکيب السوستة ذات الضلعين والموضوع الثالث ترکيب السوسته المسحورة - والموضوع الرابع ترکيب سوسته البنطلون بماکينة الحياکة الصناعية المسطحة

اما بالنسبة لفاعلية الاختبار التطبيقي المهارى فقد طلب من کل متدربة القيام بتنفيذ العينات ، فقد حصلوا جميعا على تقدير غير مضبوط أي ان التطبيق القبلي = 1، ثم طبق نفس الاختبار على طلاب العينة بعد الدراسة فقامت المتدربات بتنفيذ العينات وحصلوا على درجات متباينة (عالية – متوسطة – ضعيفة) مما يدل على فعالية البرنامج المقترح بالنسبة للمهارات التي يتضمنها البرنامج.

ولتحقق من هذا الفرض تم تطبيق اختبار " ت " لدلالة الفروق بين متوسطي درجات المتدربين في الاداء المهارى قبل وبعد تطبيق الوحدة ، والجدول التالي يوضح ذلک

جدول رقم ( 7 )

دلالة الفروق بين متوسطي درجات المهارات في التطبيق البعدي للأداء المهارى لصالح البعدي لکل عينه على حدة (ن= 30 متدربة )

العينات

القياس

المتوسط الحسابي (م)

الانحراف المعياري (ع)

درجات الحرية

قيمة (ت)

الدلالة

ترکيب سوسته بضلع واحد

قبلي

3.76

1.75

29

51.94

دالة عند 0.01

بعدي

25

1.92

ترکيب سوسته بضلعين

قبلي

1.9

0.75

29

48.44

دالة عند 0.01

بعدي

11

0.98

ترکيب سوسته مسحورة

قبلي

1.73

0.91

29

40.68

دالة عند 0.01

بعدي

10.9

0.96

ترکيب سوسته بمرد

قبلي

2.93

1.57

29

47.74

دالة عند 0.01

بعدي

20.16

0.83

يتضح من الجدول السابق ان قيم " ت " في کل عينة من العينات الاربعة المتضمنة بالوحدة والدرجة الکلية قد بلغت على التوالي ( 51.94 ، 48.44 ، 40.68 ، 47.74 ) وجميعها قيم دالة احصائيا عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدي حيث بلغ متوسط درجات القياس القبلي ( 3.76، 1.9 ، 1.73 ، 2.93 ) في حين بلغ متوسط درجات القياس البعدي ( 25 ، 11 ، 10.9 ، 20.16 ) ويدل ذلک على ارتفاع مستوى اداء المتدربات للمهارات المتضمنة بالوحدة مما يشير فاعلية البرنامج في اکساب الطلاب للمهارات المتضمنة بالوحدة .

کما تم تطبيق معادلة بليک “Blacke “ للکسب المعدل بين متوسطي درجات المتدربين في الاداء المهارى قبل وبعد تطبيق البرنامج والجدول رقم ( 7 ) يوضح ذلک

جدول رقم ( 8 )

نسبة لکسب المعدل بين متوسطي درجات المتدربين في الاداء المهارى قبل وبعد تطبيق الوحدة

العينة

القياس

الدرجة النهائية

المتوسط س، ص

نسبة الکسب المعدل

ترکيب سوسته بضلع واحد

قبلي

27

3.76

1.73 **

بعدي

25

ترکيب سوسته بضلعين

قبلي

12

1.9

1.66**

 

بعدي

11

ترکيب سوسته مسحورة

قبلي

12

1.73

1.65**

بعدي

10.9

ترکيب سوسته بمرد

قبلي

21

2.93

1.77**

بعدي

20.16

يشير الجدول السابق ان قيم الکسب المعدل في الاداء المهارى للمتدربين کانت کالتالي :

مهارة ترکيب سوسته بضلع واحد ( 1.73 ) ، مهارة ترکيب سوسته بضلعين ( 1.66 ) مهارة ترکيب سوسته مسحورة ( 1.65 ) مهارة ترکيب سوسته بمرد ( 1.77 ) وکلها قيم اکبر من المحک 1.2 مما يدل على اکتساب المتدربين المهارات المتضمنة الوحدة ، کما تدل على وجود فروق ذات دلالة معنوية بين متوسطي درجات المتدربين في الاداء المهارى قبل وبعد تطبيق الوحدة لصالح التطبيق البعدي وبذلک يتحقق صحة الفرض الثاني .

مما سبق يتضح ان فروض البحث قد تحققت ، مما يشير الى فاعلية الوحدة التجريبية في تعلم تقنيات الحياکة الاولية لتنمية معارف ومهارات المتدربين .

توصيات البحث :

-      الاستفادة من البرنامج المقترح في تدريس مقررات المتعلقة بالخياطة کلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان ( قسم الملابس والنسيج ) .

- الاستفادة من نتائج البحث الحالي ومحاولة تطبيقها في تصميم وإنتاج برامج لجوانب أخري من المقررات، ومواد أخري تخدم مجال الملابس والنسيج.

-      تشجيع وتدريب أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم علي تصميم المواد التعليمية وبرمجتها باستخدام الحاسوب.

- العمل علي برمجة مقررات الملابس والنسيج لتکون نواة لمکتبة الکترونية داخل الکلية ومن ثم الجامعة والأقسام المناظرة للقسم في الجامعات الأخرى.

المراجـع
أولاً: المراجع العربية
1.  إبراهيم عبد الفتاح؛ وآخرون
تکنولوجيا التعليم بين الفکر والواقع، دار قباء للطبع والنشر والتوزيع، القاهرة، 2004.
2.  أحمد حامد منصور
 
تطبيقات الکمبيوتر في التربية، دار الوفاء للطباعة والنشر، المنصورة، 1996.
3.  أحمد اللقاني ، فارعة حسن
مناهج التعليم بين الواقع والمستقبل الطبعة الاولى – عالم الکتب – القاهرة – 2001
4.  احمد سيد مصطفى
ادارة الموارد البشرية – منظرر القرن الحادي ولعشرين " کلية التجارة ، جامعة بنها – 2000
5.  اسامة محمد حسين ابو هشيمة
"تکنولوجيا القص في صاعة الملابس الجاهزة واثرها على جودة المنتج ، رسالة ماجستير غير منشور کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة حلوان ، 1999
6.  أمام مختار حميدة وآخرون
7.  امل عبد الرحمن السيد
مهارات التدريس، مکتبة زهراء الشرق، القاهرة، 2003.
ادارة الموارد البشرية ،کلية التجارة ،جامعة القاهرة – 2007
8.  إيناس محمود احمد خلف
فاعلية برنامج لتعلم مهارات تنفيذ ملابس الأطفال باستخدام "الهيبرميديا"، رسالة دکتوراه، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان، 2008.
9.     حاتم احمد محمود رفاعي
 
 
 
أثر استخدام برنامج تدريبي على اکتساب مهارات التخطيط لعمليات القص في صناعة الملابس ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة حلوان ، القاهرة – 2002
 
10. حاتم احمد محمود الرفاعي ، حازم عبد لفتاح
برنامج تدريبي لتأهيل شباب الخريجين للعمل في صناعة الملابس الجاهزة- بحث منشور .
11.  دعاء محمد عبود
 
 
فاعلية برنامج للتعلم الذاتي (الفيديو التفاعلي) لتعليم بعض مهارات التشکيل علي المانيکان، رسالة دکتوراه، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان، 2008.
12.   راوية محمد حسن
ادارة الموارد البشرية کلية التجارة ، جامعة الاسکندرية ، المکتب الجامعي الحديث – 1999
13.  سعيد عبده نافع
استخدام برنامج للتدريس المصغر في تنمية بعض مهارات التدريب العامة لدى طلاب کلية التربية، جامعة صنعاء" مجلة دراسات تربوية، سلسلة أبحاث تصدر عن رابطة التربية الحديثة ـ المجلد الرابع ، ط18 ، إبريل / مايو القاهرة – 1989.
14.  سنجر
موسوعة الخياطة سنجر، مبادئ الخياطة، مکتبة الأکاديميا، لبنان، 1996.
15.  عبد العظيم الفرجاني
تکنولوجيا المواقف التعليمية، دار الهدي للنشر والتوزيع، المنيا، 1997.
16.  ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التکنولوجيا وتطوير التعليم، دار غريب، القاهرة، 2002.
17. عبد اللطيف بن صقي الدين الجزار
فاعلية استخدام التعليم المفاهيم العملية وفق نموذج "فبراير" لتقويم المفاهيم، بحث منشور، مجلة کلية التربية، جامعة الازهر، ع 105، 2002.
18.  ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مقدمة في تکنولوجيا التعليم النظرية والعملية، القاهرة، 1997.
 
19. علي محمد عبد الوهاب ، عايدة خطاب ،حسين الحموي
ادارة الموارد البشرية ، کلية التجارة ، جامعة عين شمس
20.  عزه عبدالعليم سرحان
تنمية المهارة اليدوية في تنفيذ تقنيات ملابس الأطفال باستخدام الحاسب الآلي لطالبات قسم الاقتصاد المنزلي بکليات التربية النوعية، رسالة دکتوراه، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، 2007.
21.  کوثر حسين کوجک
 
اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس "التطبيقات في مجال التربية الأسرية"، ط2 – عالم الکتب، القاهرة، 1997.
22.  کامل علي متولي عمران
ادارة الموارد البشرية ، کلية التجارة ، جامعة القاهرة – 2007
23.  مجدة مأمون سليم
فاعلية استخدام الکمبيوتر في التعلم الفردي مقارناً بالکتيب المبرمج في تعلم النماذج "الباترونات" المسطحة الورقية، رسالة دکتوراه، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان، 1998.
24.  ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فعالية برنامج لتعلم بناء نماذج الملابس الرجالي باستخدام الوسائط الفائقة "الهيبرميديا"، بحث منشور، مؤتمر العلمي التاسع لکلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان "18، 19" ابريل، 2006.
25. محمد ايمن عبد اللطيف عشوش
ادارة الموارد البشرية في مواقع العمل – الاسس العلمية والممارسات التطبيقية ، کلية التجارة جامعة القاهرة – 2007
26.  محمد بن رشدان مفتي
 
التحسين المستمر للاداء والتقويم الاکاديمي ، نشر اخبار الجامعة مرکز النشر العلمي – جامعة الملک عبد العزيز – 12 اکتوبر ( 2001
27.  محمد خليل فرحات
ترجمة – دليلک المصور الى الخياطة الشاملة – دار الحکايات – بيروت لبنان -2007
28.  مجمع اللغة العربية ،
المعجم الوجيز الهيئة العامة لشئون المطابع الاميرية ، 2001
29.  نفيسة محمد محمد باشري
ادارة الموارد البشرية ،کلية التجارة ، جامعة القاهرة ، 2007
30.  وسام محمد ابراهيم
 
اعداد برنامج مقترح لتکنولوجيا التريکو شعبة الملابس والنسيج – رسالة ماجستير غير منشورة – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان – 2002 .
ثانياُ: المراجع الأجنبية
: Complete Guide to Sewing –Pleasantville.New York – Montreal -1989
31.              Reader,s Digest
: Dikis Teknik Leri – 2009
32.              Alison Smith
: Pattern Grading for children’s clothing the Technology of Sizing First Publish Pintdomed Bound Great Britian، 1991.
33.               Gerry Cooklin
ثالثاً: مواقع الانترنت
34.              http://tecnologe.4t.com/archive.htm