متطلبات توکيد الجودة في مصانع الملابس الجاهزة المعوقات ومقترحات التغلب عليها

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 کلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط

2 کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

المستخلص

ملخص البحث
لقد أسفرت الانطلاقة السريعة التى حققها التقدم التکنولوجى عن تغيير جذرى فى الظروف المحيطة بحياة الإنسان، کما أثرت أيضاً على شتى مجالات الإنتاج، ومن ثم کانت أهمية رقابة وضبط جودة الإنتاج للحد من الأخطاء/العيوب فى خطوط الإنتاج وتقليلها فى المنتجات النهائية. ولقد أصبحت نظم ضبط الجودة رکيزة أساسية للنهوض.
فالجودة فى إنتاج الملابس الجاهزة تعتمد على مستوى تخطيط المصنع ومراقبة المنتج فى خطوات تصنيعه، إبتداء من العينة ومقاسات الجسم ثم القص والتشغيل يلى ذلک فحص المنتج
فى النهائى.

يتناول هذا البحث مشکلة معوقات تحقيق متطلبات الجودة داخل مصانع الملابس الجاهزة. تهتم هذه الدراسة بأوجه القصور فى تحقيق متطلبات الجودة، في إطار حصر هذه المعوقات ومقترحات العلاج فى مراحل الإنتاج المختلفة من فحص، فرد، باترون، تعشيق، قص، تشغيل أو حياکة، کى، تعبئة وتغليف.
تم عمل إستمارة إستبيان اشتملت على ثلاثة من المحاور والبنود التى تقيس مدى توکيد الجودة على عينة من فئات المصانع المختلفة، من خلال عرض وتحليل للبنود داخل المحاور، ومن خلال معلاملات الجودة أشارت النتائج إلى أن جميع فئات مصانع الملابس الجاهزة تواجه قصوراً فى المحور الأول (تعليمات توکيد جودة مرحلة الفحص) وکذلک المحور الثالث (تعليمات توکيد جودة مرحلة التشغيل).
 ويوصى البحث بتطبيق مقترحات حل أوجه القصور فى المحورين الأول والثالث على عينة من المصانع التجريبية، والإستفادة من المقترحات التى تم حصرها وتطويرها على مستوى الدراسات النظرية لمرحلة الفحص ومرحلة التشغيل.

الموضوعات الرئيسية


المقدمة:

لقد أسفرت الانطلاقة السريعة التي حققها التقدم التکنولوجى عن تغيير جذرى فى الظروف المحيطة بحياة الإنسان کما أثرت أيضاً على شتى مجالات الإنتاج ومن ثم کانت أهمية رقابة وضبط جودة الإنتاج للحد من الأخطاء فى خطوط الإنتاج وتقليل الأخطاء والعيوب فى المنتجات النهائية.

وبذلک أصبح نظام ضبط الجودة رکيزة أساسية للنهوض بالإنتاج کما إتسعت مجالاته، فبعد أن کانت مقتصرة منذ زمن ليس بالبعيد على المواد الخام والمنتجات الوسيطة والنهائية، أصبح مسئولاً عن تقويم مراحل الإنتاج والمنتجات من کافة الأوجة، کما إتسع نطاقه ليشمل جميع مراحل التصنيع.

فالجودة في إنتاج الملابس الجاهزة تعتمد على مستوى تخطيط المصنع ومراقبة المنتج فى خطوات تصنيعه، إبتداء من العينة ومقاسات الجسم ثم القص والتشغيل يلى ذلک فحص المنتج فى النهائى.

مشکلة البحث:

  • ·   وجود معوقات وقصور في تحقيق الجودة داخل مصانع الملابس الجاهزة بمختلف فئاتها.

أهداف البحث:

  • ·   دراسة المشاکل التي تعوق تحقيق الجودة فى مصانع الملابس الجاهزة.
  • ·   التحقق من مدى تطبيق مصانع الملابس الجاهزة لمتطلبات توکيد الجودة.
  • ·   اقتراح بعض الحلول والتوصيات للتغلب على معوقات متطلبات توکيد الجودة.

حدود البحث:

  • ·   حدود زمنية:من شهريوليو إلى أکتوبر-2015، وإعادة على عينة بعد شهرين لإختبار مدى الصدق والثبات.
  • · حدود مکانية: مجموعة من مصانع الملابس الجاهزة ذات انتاج متنوع داخل محافظات جمهورية مصر العربية (برج العرب-بورسعيد العامرية-القاهرة).

منهج البحث:

منهج وصفى تحليلى: من خلال وصف وتحليل مراحل التشغيل والإنتاج فى مصانع الملابس الجاهزة، وتحليل المعوقات التى تواجه العملية الإنتاجية أثناء سيرها وبعد الإنتهاء منها.

منهج تجريبى: من خلال تطبيق إستبيانات لتحديد المعوقات ومستوى توکيد الجودة داخل مصانع الملابس الجاهزة بمختلف فئاتها.

 

الدراسة النظرية:

المراحل الإنتاجية المتتابعة داخل مصانع الملابس الجاهزة:

يقصد بمراحل الإنتاج:العمليات التى يمر بها النسيج المعد للإنتاج داخل مصنع الملابس الجاهزة منذ أن کان أثواباً حتى أصبح منتجاً ملبسياً تام الصنع خلال عمليات:الفرد، القص، الحياکة، الکى والتغليف.

يبدأ مسار عمليات التشغبل فى مصانع الملابس الجاهزة بعمليات فحص وتمتير الأقمشة ثم إعدادها للفرد من جهة ويوازيها من جهة أخرى عمليات تصميم الباترونات ثم تدريجها ثم تبدأ بعد ذلک عملية التعشيق والتى ينتج عنها المارکر الذى يحتوى على جميع البيانات والتعليمات التى تمثل الخطة التى هى أساس لجميع أوامر التشغيل والتى تتحکم فى العمليات التالية لذلک فهى إحدى المراحل التى يبنى عليها السعر النهائى للمنتج، حيث فى العمليات التحضرية الأخرى وقد يشار إلى هذه العمليات على أنها فى الحقيقة قلب صناعة الملابس الجاهزة.(وفاء السيد رقية-2009)    

ويمکن تبسيط مسار عمليات التشغيل عمليات التشغيل فى مصانع الملابس
الجاهزة کالتالى:

 

فحص وتمتير الخامات: ويتم فى هذا القسم فحص الأقمشة االواردة لمصنع الملابس للتأکد من خلوها من الأخطاء والعيوب قبل التشغيل وذلک للحصول على منتجات ذات جودة عالية.

ففى حالة زيادة العيوب فى القماش تستهلک عملية فرد القماش وقتا أطول وذلک لتفادى العيوب أووضع علامات عند العيوب، وقد وجد أن عمليات تصنيع الأقمشة والخيوط تسبب مايقرب من 40-50% من عيوب التصنيع مما يدل على أن أداء القماش ينبىء بأداء الملابس المصنعة، من خلال نوعين من الفحص فحص أولى وفحص نهائى.

فرد القماش: تتم بوضع أجزاء القماش بعد قصها بطول المارکر وحسب الألوان المطلوبة وتنظيمها طولآ وعرضا بدون أى شد على هيئة طبقات متراصة فوق بعضها البعض ويتم وضع المارکر المرسوم بالمقاسات على الطبقة العليا للقماش.

(حسام هيکل-2005)

قسم الباترون: يقصد بالباترون مجموعة الخطوط الهندسية المستقيمة والمنحنية والمتداخلة الناتجة عن استخدام القياسات المختلفة لأبعاد الجسم والتى تتخذ فى النهاية شکلاً مماثلاً له.

ويتم فى هذا القسم إجراء العمليات الآتية:

  • ·   الإعداد الفنى للموديل(التصميم).
  • ·   تصميم الباترون الأساسى على هيئة خطوط.
  • ·   عمل باترون لکل عرض من العروض حتى يمکن استغلال عرض القماش بالکامل وتحقيق أفضل کفاءة لتعشيق الباترون.
  • ·   تعشيق مفردات الباترون بالمقاسات المختلفة للحصول على أقل فاقد من الخام.
  • ·   عمل عينة بخامات أقمشة رخيصة للباترون الذى تم تنفيذه للموديل.
  • ·   مراجعة الموديل على العينة الأخيرة.
  • · إصدار أوامر القص على هذا الأساس وتحديد عدد الطيات ومواصفات القصة لکل عرض من العروض. وبالتالى يتم الاستفادة الکاملة من الأقمشة وخفض نسبة العوادم حيث أن استخدام باترون واحد لمجموعة من العروض المختلفة يؤدى الى ارتفاع نسبة القماش الهالک حوالى
    3-5%.
  • ·   تسجيل نظام محدد لعمليات التشغيل التى ستتم بعد ذلک.
  • ·   مساعدة خطوط الانتاج فى التغلب على المشاکل الطارئة الخاصة بتشغيل الموديلات.
  • · إضافة کل التعليمات الخاصة بعمليات التعشيق والقص على أجزاء الباترون من حيث عدد الأجزاء وخطوط واتجاه النسيج وعلامات ترکيب أجزاء الملبس مع بعضها البعض. (سالى العشماوى-2001)

التعشيق: يعرف على أنه شکل هندسى أوترتيب لأجزاء النماذج لتصميم واحد اومجموعة تصميمات بمقاس واحد أومجموعة مقاسات والتى يتم قصها فى وقت واحد وذلک حسب أوامر القص. (محمد السيد حسن-عبير الدسوقى-2010)

قسم القص: وتوضح أهمية أداء عملية القص بدقة تلک العيوب الشائعة والمتکررة والتى تنتج لمجرد زيادة أونقص طول خط القص لأى جزء، کذلک زاوية ميل أى خط عند القص عن أصلة مما يؤدى لمشاکل کثيرة. (مايسة يحى-2000)

قسم التشغيل أوالحياکة: قسم التشغيل من أهم اقسام مصنع الملابس الجاهزة، ويتطلب دائماً التطوير المستمر بهدف الوصول إلى کفاءة إنتاجية عالية، لذلک يجب إتباع الأسلوب العلمى فى التخطيط وترتيب العمليات عن طريق وضع الماکينات فى المکان المناسب وبالترتيب المناسب للوصول إلى منتج بأقل مجهود وبأقل وقت ممکن مع إستمرارية العمليات بالجودة الطلوبة. (هدى محمد غازى-1997)

الکى: وتمتاز أجهزة الکى الحديثة بأنها مزودة بهواء ضاغط بحيث يمنع حرکة القطع الملبسية أثناء الکى وکذلک لتجفيف البخار الناتج من هذه العملية.

(حنان توفيق والى-2002)

التعبئة والتغليف: حيث أن التعبئة والتغليف هى المرحلة المکملة لمرحلة الإنتاج وهى التى تکمل المظهر العام للقطع الملبسية ليکون فى أفضل صورة عند الوصول إلى يد المستهلک. (نجوى العدوى-1991)

تطور نظم إدارة الجودة

يقصد بمراحل الإنتاج:العمليات التى يمر بها النسيج المعد للإنتاج داخل مصنع الملابس الجاهزة منذ أن کان أثواباً حتى أصبح منتجاً ملبسياً تام الصنع خلال عمليات:الفرد، القص، الحياکة، الکى والتغليف.

  • ·  المرحلة الأولى: التفتيش 1920-1940Inspection

هى إحدى مراحل الجودة لمنع وصول الوحدات المعيبة التى لاتلبى رغبات العملاء من الوصول إليهم ولکنها لاتمنع وقوع الخطأ فالخطأ قد وقع فعلا وما على الفحص إلا إکتشافه واستبعاده وهذا يتطلب دراسة وبحث ذلک للوقوف على أسبابه لإتخاذ القرارات اللازمة للقضاء عليها والتأکد من إن الوحدات المنتجة مطابقة للمواصفات بعد الإنتاج. (بهجت عطية-2002)

  • ·  المرحلة الثانية: مراقبة الجودة Quality Control 1960-1940

هى خطوة هامة من الخطوات المحددة فى توضيح الجودة التى ترمى إلى مطابقة المنتج للمواصفات المحددة وهى أحد وظائف وعناصر نظام تأکيد الجودة، وتعتبر عملية الرقابة مجموعة من العمليات الخاصة بالتفتيش على الإنتاج فى مراحل مختلفة وتدوين بياناته ثم تحليل هذه البيانات بهدف التعرف على مدى إختلاف المنتج عن المواصفات المحددة له مسبقا. (محمد البدرى-سوسن عبد اللطيف -2003)


  • ·  المرحلة الثالثة: توکيد الجودة Q.A"Quality Assurance" 1980-1960

هى مجموعة من الإجراءات التخطيطية والتنظيمية اللازمة لتحديد مدى تحقق الجودة الفعلية لمنتجات العميل طبقا لمستويات الجودة المطلوبة ومن ثم العمل على التقييم المستمر للجودة ولمدى فاعليتها.

ومفهوم توکيد الجودة يشمل معنى أوسع من ضبط الجودة الذى يهتم بالمواصفات والانتاج والفحص والمتابعة، حيث يشمل مفهوم توکيد الجودة کل أنشطة التصنيع من تصميم وتطوير وانتاج الانشطة التکميلية والخدمية وذلک من اجل العمل على اداء العملية بشکل صحيح من أول مرة، حيث يتم تحقيق الإنتاج بکفاءة من خلال الأنظمة الهندسية التى تدرس أسلوب تدفق المواد فى خط الانتاج لتقليل الفاقد من تکلفة اعادة العمل. ( (Naceur Jabnoun 2002

الدراسة التطبيقية:

  • ·   تمت الدراسة على عدد 12 مصنع للملابس الجاهزة متووعة الإنتاج، وتم تقسيمها إلى ثلاث فئات وفق کثافة العمال على النحو التالي:

§    فئة المصانع الصغيرة ويکون عدد العاملين بها يتراوح مابين:130-250 عامل.

§    فئة المصانع المتوسطة ويکون عدد العاملين بها يتراوح مابين:250-500 عامل.

§    فئة المصانع الکبيرة ويکون عدد العاملين بها يزيد عن 500 عامل.

  • · تم عمل إستمارة إستبيان إحتوت على ثلاثة من المحاور والبنود التى تقيس مدى توکيد الجودة فى مصانع الملابس الجاهزة للفئات محل الدراسة (الکبيرة- المتوسطة –الصغيرة) (ملحق 1)
  • ·   تم إجراء عدة تعديلات وإضافة بعض البنود على ثلاث مراحل للوصول للشکل النهائى، وحتى تشمل جميع مراحل الإنتاج التى تتم داخل مصانع الملابس الجاهزة، ثم إعادة عملية الإستقصاء (الإستبيان) بعد مرور شهرين على عدد 4 مصانع من العينة السابقة لإختبار مدى الصدق والثبات.

ومن خلال: لا -عشوائى – نعم، وتحديد النسبة المئوية حيث أن :(لا)=1-25%، (عشوائى)=26-51%، (نعم)=51-99%.

  • ·   تم عرض هذا الإستبيان على مجموعة من المحکمين المتخصصين فى مجال الملابس والنسيج وکذلک مسئولى الجودة فى المصنع لقياس مدى تطبيق توکيد الجودة وتحديد وحصر المعوقات لتسهيل تطبيق توکيد الجودة فى مصانع الملابس الجاهزة.

تحتوى إستمارة الإستقصاء (الإستبيان) (ملحق1) على ثلاث محاور:

1- تعليمات توکيد جودة مرحلة الفحص.

2- تعليمات توکيد جودة مرحلة الفرد والقص.

3- تعليمات توکيد جودة مرحلة التشغيل.

 


النتائج والمناقشة:

جدول (1) : القيم النسبية لعناصر المحور الأول (تعليمات توکيد جودة مرحلة الفحص) لفئات المصانع.

فئات المصانع

معايير الجودة

معامل الجودة %

يتم مراجعه عيوب النسيج

تقسيم عروض الأقمشة الواردة للمصنع

الى مجموعات

تحديد عدد الرولات لکل عرض

التأکد من ان عداد الامتار يعمل

تحديد عدد الامتار من کل عرض

جهاز اعاده اللف يعمل بصوره صحيحه

تشغيل الإضاءة العلوية

تشغيل الإضاءة السفلية

مفتش الجودة بقسم الفحص ياخذ عينه عشوائيه لفحصها

رفض العينة غير مطابقه للمواصفات المحدده

تقسيم وتعليم العيوب الموضوعية والعرضية

الأقمشة المسلمة للمصنع لا يتجاوز عدد العيوب المتفق عليها

المصانع الکبيرة

90.05

64.29

69.64

94.70

82.50

100

97.37

97.73

76.32

79.17

98.47

86.11

74.58%

المصانع المتوسطة

89.71

84.72

68.06

86.87

85.29

94.19

88.13

86.87

80.26

77.94

100.0

84.38

73.16%

المصانع الصغيرة

81.82

87.50

71.88

80.50

78.67

70.00

79.17

79.55

76.47

80.36

95.31

80.00

64.16%

يتبين من الجدول رقم (1) والشکل (2) أن القيم النسبية لعناصر المحور الأول لفئات المصانع تراوحت ما بين (64.29 – 98.47) بالنسبة للمصانع الکبيرة ويرجع ذلک لعدة أسباب:

  • لإعتمادها على مصانع غزل ونسيج ذات جودة عالية ومعايير تلتزم بها للحفاظ على سمعتها.
  • ·   العميل يکون صاحب علامة تجارية کبيرة (مارکة) ويورد للمصنع کل الخامات والأقمشة اللازمة وذلک حفاظاً على علامته التجارية وتجنباً لأى مخاطر قد تحدث.
  • ·   أوالعميل هومن يشترط ويحدد مصانع الغزل والنسيج والخامات التى يريد التعامل معها وبالتالى يکون العميل سيد قراره.
  • ·   کما نجد أن بعض المصانع الکبيرة تقوم بعمل فحص عشوائى لزيادة نسبة الأمان لديها.

أما بالنسبة للمصانع المتوسطة فقد تراوحت القيم النسبية لتلک العناصر ما بين (68.06 – 100) ويرجع ذلک إلى:

  • ·   بعض المصانع تتعامل معاملة المصانع الکبيرة کما ورد سابقاً.
  • ·   بعض المصانع لديها قصور فى تطبيق بعض محاور تعليمات توکيد جودة مرحلة الفحص.
  • ·   بعض المصانع المتوسطة لاتقوم برفض العينة إذا کانت الکمية المفتش عليها غير مطابقة للمواصفات حيث تقوم بإدخالها کدرجة ثانية وذلک بالإتفاق مع العميل، أو أن المصنع يستطيع تفادى بعض العيوب لإمتلاک المصنع تکنولوجيا عالية فى القص.
  • ·   بعض هذه المصانع تقوم بهذه المحاور کتشغيل خارجى فى مصانع کبيرة ذات جودة عالية، حيث تکون طاقتها الإنتاجية غير کافية بالنسبة لحجم الشغل المطلوب فتلجأ لمثل هذه الحلول.

وتراوحت ما بين (70 – 100) بالنسبة للمصانع الصغيرة وذلک للأسباب التالية:

  • ·   بعض هذه المصانع لايلتزم بتطبيق محاور تعليمات توکيد جودة مرحلة الفحص.
  • ·   البعض الآخر کمية الإنتاج لديه صغيرة ومن السهل فحصها جيداً.
  • ·   معظم هذه المصانع يکون مدير المصنع هو صاحب المصنع ومدير الفحص.

 

شکل (2-أ): القيم النسبية لعناصر المحور الأول (تعليمات توکيد جودة مرحلة الفحص) للمصانع الکبيرة.

 

شکل (2-ب): القيم النسبية لعناصر المحور الأول (تعليمات توکيد جودة مرحلة الفحص) للمصانع المتوسطة.

 

شکل (2-جـ): القيم النسبية لعناصر المحور الأول (تعليمات توکيد جودة مرحلة الفحص) للمصانع الصغيرة.

جدول (2) : القيم النسبية لعناصر المحور الثانى (تعليمات توکيد جودة مرحلة الفحص والقص) لفئات المصانع.

فئات المصانع

معايير الجودة

معامل الجودة %

اصدار  امر لقسم الباترون بعمل تعشيق لکل عرض

اصدار  امر القص وتحديد عدد الطيات ومواصفات القصة لکل عرض

المارکر يناسب اضيق عرض/ الترکيز على الوصول الى انتظام الرص

عدد طبقات الفرشة التي سيتم قصها يساوى عدد القطع المطلوبة

جوده سلاح المقص وادوات القص

فحص الطبقه العليا والسفلى من الرصه بالنسبه للباترون اوالمارکر

ترقيم الفرشة حسب المقاسات الموجودة بها

تسجيل العيوب فى نموذج أواستمارة فحص

مدير المصنع يستخدم تقارير الفحص لرفع مستوى الجودة

مدير القص يستخدم تقارير الفحص لرفع مستوى الجودة

المصانع الکبرى

98.72

95.45

95.45

97.73

94.74

93.37

96.21

69.64

62.50

82.89

78.63%

المصانع المتوسطة

93.88

98.21

98.37

97.92

94.53

98.12

97.98

76.39

61.62

77.94

80.09%

المصانع الصغرى

98.33

95.83

90.28

93.88

91.67

86.18

95.56

80.36

77.94

94.12

81.75%

يتبين من الجدول رقم (2) والشکل (3) أن القيم النسبية لعناصر المحور الثانى (تعليمات توکيد جودة مرحلة الفحص والقص) لفئات المصانع تراوحت ما بين (62.5 – 98.72) بالنسبة للمصانع الکبيرة :

  • نجد نسبة 62.5 حيث أن مدير المصنع لايستخدم تقارير الفحص وذلک لأن نسبة الخطأ فى هذه المحاور ضئيلة جداً ويتم رفع هذه التقارير للمشرف المختص حيث يوجد فى هذا القسم العديد من المشرفين بحد أدنى 4 مشرفين لخطورة هذا القسم فى العملية الإنتاجية، فنجد من الصعوبة أن تترک أى مشکلة تتضخم لتصل لمدير المصنع.
  • ·   نجد أن باقى النسب تتفوق المصانع الکبرى فى تحقيق تعليمات توکيد جودة مرحلة الفحص والقص)

بالنسبة للمصانع المتوسطة فقد تراوحت القيم النسبية لتلک العناصر ما بين (61.62 – 98.12) ويرجع ذلک إلى نفس الأسباب المذکورة لفئة المصانع الکبيرة.

أما بالنسبة للمصانع الصغيرة تراوحت لقيم النسبية ما بين (77.94 – 98.33) :

  • ·   حيث أنه في معظم المصانع الصغيرة يکون مدير الفحص هومدير القص ومدير الجودة وصاحب المصنع بالتالى تکون جميع التقارير لديه.

 

شکل (3-أ): القيم النسبية لعناصر المحور الثاني (تعليمات توکيد جوده مرحله الفحص والقص) للمصانع الکبيرة.

 

شکل (3-ب): القيم النسبية لعناصر المحور الثاني (تعليمات توکيد جوده مرحله الفحص والقص) للمصانع المتوسطة.

 

شکل (3-جـ): القيم النسبية لعناصر المحور الثاني (تعليمات توکيد جوده مرحله الفحص والقص) للمصانع الصغيرة.

فئات المصانع

معايير الجودة

معامل الجودة %

الرقابة على نوعيه الخيوط المستخدمة فى عمليه الحياکة

انتظام خيوط الحياکة سواء فى الغرز العلوية اوالسفلية

مراجعه عيوب الغرز بأنواعها

تحديد نقاط لعامل المراقبة الفنية للقيام بالفحص المرحلى

التأکد من مطابقه درجات الوان اجزاء المنتج

تحديد کل عيب على القطعة حسب العيوب السابق اعدادها

تعاد الکميات المعيبة مع التقرير لرئيس القسم مباشره

توافر عمليات الضبط والصيانة للماکينات اثناء التشغيل

فحص قبل التجميع

التأکد من تجميع اجزاء المنتج تبعا لعلامات التقابل

فحص الملابس داخليا وخارجيا

تؤدى أماکن الفحص الى انتظام حجم العمل لکل مشرف

المصانع الکبيرة

75.00

96.94

97.70

80.36

71.88

99.24

85.00

95.15

70.31

88.89

93.42

95.00

76.40%

المصانع المتوسطة

77.78

95.00

95.26

64.06

89.47

96.68

92.60

91.84

75.00

78.57

95.40

91.18

75.52%

المصانع الصغيرة

70.00

95.40

94.03

100

91.67

91.32

85.31

86.04

88.00

92.19

79.41

92.19

78.85%

جدول (3) : القيم النسبية لعناصر المحور الثالث (تعليمات توکيد جودةمرحلةالتشغيل) لفئات المصانع

يتبين من الجدول رقم (3) والشکل (4) أن القيم النسبية لعناصر المحور الثالث (تعليمات توکيد جودة مرحلة التشغيل) لفئات المصانع تراوحت ما بين (70.31 – 99.24) بالنسبة للمصانع الکبيرة:

  • ·   نسبة الرقابة على نوعية الخيوط ومطابقة درجات الألوان ضئيلة.
  • ·    بالنسبة للفحص قبل التجميع ويرجع ذلک لوجود عدد کبير من المشرفين على العمال الذين يقومون بمتابعة کل مرحلة أثناء التشغيل وکذلک مشرفين الجودة حيث يقوموا بمتابعة وفحص الجودة على کل عمليات التشغيل على حدة.

تراوحت القيم النسبية ما بين (64.06 – 96.68) بالنسبة للمصانع المتوسطة:

  • ·   حيث يوجد قصور فى تحديد نقاط لعامل المراقبة الفنية للقيام بالفحص المرحلى.

وتراوحت القيم النسبية ما بين (70 – 100) بالنسبة للمصانع الصغيرةويرجع ذلک إلى:

  • ·   وجود قصور بالغ فى الرقابة على نوعية الخيوط المستخدمة فى عملية الحياکة.

 

شکل (4-أ): القيم النسبية لعناصر المحور الثالث (تعليمات توکيد جوده مرحله التشغيل) للمصانع الکبيرة.

 

شکل (4-ب): القيم النسبية لعناصر المحور الثالث (تعليمات توکيد جوده مرحله التشغيل) للمصانع المتوسطة.

 

 

شکل (4-جـ): القيم النسبية لعناصر المحور الثالث (تعليمات توکيد جوده مرحله التشغيل) للمصانع الصغيرة.

 

   شکل (5): معامل الجودة لفئات المصانع الثلاثة    

يتضح من النتائج السابقة الموضحة في (شکل5) أن:

1.   متطلبات توکيد الجودة لفئات المصانع (الکبيرة والمتوسطة والصغيرة) للملابس الجاهزة تواجه قصوراً فى المحور الأول (تعليمات توکيد جودة مرحلة الفحص) وکذلک المحور الثالث (تعليمات توکيد جودة مرحلة التشغيل)

2.   بالنسبة لتعليمات توکيد جودة مرحلة الفحصبلغ متوسط نسبة الجودة للمصانع الکبيرة (76.92) وللمصانع المتوسطة (78.23) وللمصانع الصغيرة (52.44), مما يدل على وجود فروق دالة إحصائياً بين فئات المصانع لصالح المصانع المتوسطة.

3.   بالنسبة لتعليمات توکيد جودة مرحلة التشغيل بلغ متوسط نسبة الجودة للمصانع الکبيرة (79.56) وللمصانع المتوسطة (75.67) وللمصانع الصغيرة (65.96), مما يدل على وجود فروق دالة إحصائياً بين فئات المصانع لصالح المصانع الکبيرة.

4.   کما نجد أن معامل الجودة للمصانع الکبيرة(84.79) ومعامل جودة المصانع المتوسطة(84.52)، والمصانع الصغرى (82.24) مما يدل على تفوق المصانع الکبرى فى تحقيق متطلبات توکيد الجودة على غيرها من الفئات.

التوصيات:

1.   تطبيق مقترحات حل أوجه القصور فى مرحلة الفحص على عينة من المصانع التجريبية خاصة بالنسبة لفئات المصانع الصغيرة والکبيرة.

2.   تطبيق مقترحات حل أوجه القصور فى مرحلة التشغيل على عينة من المصانع التجريبية خاصة لفئات المصانع الصغيرة والمتوسطة.

3.   الاستفادة من المقترحات التى تم حصرها على مستوى مرحلة الفحص ومرحلة التشغيل وتطويرها من خلال الإطار النظرى.

المراجع:
1.    محمد السيد محمد حسن-محمد المليجى(2010): "مواصفة ارشادية لرفع کفاءة وجودة المنتج فى مصانع الملابس العسکرية"، مؤتمر الفنون التطبيقية الدولى الثانى-دمياط- رأس البر.
2.    سوسن عبد اللطيف رزق-محمد البدرى(2003): الجودة فى صناعة الملابس-عالم الکتب- الطبعة الأولى، القاهرة.
3.    فايغونباوم (1999): لجودة کأحد مبادىء الادارة- مجلة- TQM العدد السابع.
4.    غادة شاکر عبد الفتاح-محمد أحمد المليجى(2010): "تأهيل مراحل الانتاج فى مصانع الملابس الجاهزة لتأکيد الجودة ايزو(9001-2000)"، مؤتمر الفنون التطبيقية الدولى الثانى، کلية الفنون التطبيقية، جامعة المنصورة فرع دمياط، دمياط- رأس البر.
5.    ممدوح أحمد مبروک على (2000): "نظم الجودة الحديثة وتأثيرها فى رفع الکفاية الانتاجية والتسويقية فى مجال صناعة الملابس الجاهزة فى مصر"، رسالة دکتوراه-غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة المنوفية.
6.    محمد فؤاد- مصطفى خميس(2013): البرنامج التدريبى نظام ادارة الجودة طبقا للمواصفات العالمية ايزو 2000-9001" ، المجموعة الاستشارية للجودة والبيئة، القاهرة.
7.    سامح محمد کمال الدين سيد عبد الرحمن(20013):استخدام هندسة الانتاج فى وضع نظام للجودة الشاملة فى مصانع الملابس الجاهزة-رسالة دکتوراه-فنون تطبيقية-جامعة حلوان.
8.    وفاء السيد على رقية (2009): "القواعد الإحصائية لکفاءة تعشيق باترونات الملابس العسکرية"، رسالة ماجستير-غير منشورة، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة.
9.    حسام الدين حسنى يوسف هيکل (2005): "مشاکل ومعوقات تکنولوجيا تصميم وإنتاج الملابس الجاهزة ودور الکمبيوتر فيها"، رسالة دکتوراه-غير منشورة، کلية الإقتصاد المنزلى، جامعة المنوفية.
10.محمد السيد حسن، عبير ابراهيم الدسوقى(2010): "دراسة مقارنة للتوصل الى أفضل النظم لتعشيق النماذج تقنياً واقتصادياً"، مؤتمر الفنون التطبيقية، الدولي الثانى، دمياط- رأس البر.
11.حنان توفيق محمد والى (2002): "تأثير أساليب التعبئة والتغليف على رفع الکفاية التسويقية فى مجال صناعة الملابس الجاهزة"، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الملابس والنسيج، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة المنوفية.
12.   Yossi Bester (1999):”Qualimetrics and Qualieconomics”, The TQM magazine, Volume 11.Number 6.
13.   Naceur Jabnoun (2002): "Control Processes For Total qulity management and quality assurance"Work Study Journal Volume 51.Number 4.pp.182+190 -
14.   Malcolm Baldrige National Quality Award. http://www.nist.gov/baldrige/ 66. Harlod Carr and Barbara Latham-The technology of clothing manufacture-professional books oxford London-1988.
15.   Pradip V. Mehta-An introduction to quality control for the apparel industry-1992-ASQC Quality Press_U.S.A.
16.   Hatem F. Idrees, Rizk A. El-Bialy, Ahmed S. Tolba: " Investigation Of Garments' Defects Using a Computer Vision System ", The 6th International Conference of Engineering, Mansoura faculty of Engineering, Sharm El-Shikh, Mar. 2008.
17.   Nikki Tait: Handling fabric rolls to finished goods, Apparel International, november 1996
18.   Naceur Jabnoun,"Control Processes For Total qulity management and quality assurance"Work Study Journal Volume 51.Number 4.pp.182+190 -2002
19.   Sewing Solution for stretch and fine fabrics-Apparel magazine July\August -1998.
20.   http://www.iso.ch/iso/en/ISOOnline.openerpage, May, 2010